فما تركت كلماتها الا قلوبا صدعها الحزن، وعيونا جرت دمعا،
ورجالا ودوا لو استطاعوا ان يشقوا مواطئ اقدامهم‏ليذهبوا في
طوايا الثرى مغيبين. انتهى.
قال الاميني: راجع((374)) الامامة والسياسة (1/13)، تاريخ
الطبري (3/ 198)، العقد الفريد (2/257)، تاريخ ابي
الفداء(1/165)، تاريخ ابن شحنة في حوادث سنة (11)، شرح ابن
ابي الحديد (2/19).
الامامية تجيز امامة المراة والحمل. وجوابه
6 قال: الرافضة تجيز امامة المراة والحمل في بطن امه
(ص‏110).
الجواب: هل ترى هذا الرجل عند كتابته هذه الكلمة، وكذلك
عند بقية فتاواه المجردة عن اي مصدر، وقف على شي‏ء
من‏كتب الشيعة في الكلام والعقائد وخصوص مبحث الامامة،
ووجد هذا الاختلاق مثبتا في شي‏ء منها؟ بل يمكننا ان
نتنازل‏معه الى سواد على بياض خطته يمين اي شيعي جاهل
فضلا عن علمائهم جاء فيه هذا البهتان العظيم.
لقد عرف الشيعة بان الامامية منهم يحصرون الامامة في اثني
عشر رجلا ليست فيهم امراة، ويفندون كل خارج عن هذاالعدد،
واما الفرق الاخرى منها من الزيدية، والاسماعيلية، وحتى
المنقرضة من فرقها كالكيسانية واشباههم فينهون‏الامامة الى
اناس معينين كلهم من الرجال، غير ما اختلقه الشهرستاني في
الملل والنحل من الاختلاف الواقع في امرفاطمة بنت الامام
الهادي، وستقف على تفنيده وانه (ع) لم يخلف بنتا اسمها
فاطمة، ولو كانت الشيعة تجوز الامامة لامراة‏لما عدت بها عن
الصديقة الطاهرة فاطمة وهي هي ولكنها لا تقول لها فيها.
لم يلتفت الرجل الى شي‏ء من هذه، لكنه حسب عند تاليف هذا
الكتاب ان الاجيال الاتية لا تلد منقبين يناقشونه‏الحساب،
يميزون بين الحقائق والاوهام، ويوقظون الامة للفصل بين
الصحيح والسقيم، فطفق يافك ويمين((375)) غير مكترث‏بما
سوف يلاقيه من سوء الحساب.
وليت شعري بماذا يجيب الرجل اذا سئل عن ان الشيعة متى
جوزت امامة الحمل في بطن امه؟
واي احد من اي فرقة منهم ذهب الى امامة حمل لم يولد بعد؟
واي حمل قالوا بامامته؟
ومتى كان ذلك؟
ومن ذا الذي نقله عنه؟
وممن سمعه؟
نعم، ان الشياطين ليوحون الى اوليائهم.
حب النبي احدا ليس بفضل. وجوابه
7 قال: ان محبة النبي (ع) لمن احب ليس فضلا، لانه قد
احب عمه وهو كافر (ص‏123).
وقال في (ص‏124): وان كان رسول اللّه (ص) احب ابا طالب
فقد حرم اللّه تعالى عليه بعد ذلك ونهاه عن محبته،
وافترض‏عليه عداوته.
الجواب: النبي (ص) وان اكد على صلة الارحام، لكنه كان يرى
الكفر حاجزا عنها وان تاكدت معه وشائج الرحم، ولذلك‏قلى ابا
لهب وهتف بالبراءة منه بسورة مستقلة، ولم يرفع قيد الاسار
عن عمه العباس وابن عمه عقيل الا بعد تظاهرهمابالاسلام،
واجرى عليهما حكم الفدية مع ذلك، وفرق بين ابنته زينب
وزوجها ابي العاص طيلة مقامه على الكفر حتى‏اسلم وسلم.
فلم يكن محبة النبي (ص) لمن يحبه الا لثباته في الايمان
ورسوخ كلمة الحق وتمكنه من فؤاده، فهو اذا احب احدا كان
ذلك‏آية تضلعه في الدين وتحليه باليقين، وهذه قضية قياسها
معها، وهي مرتكزة في القلوب جمعاء، حتى ان ابن حزم
نفسه‏احتج بافضلية عائشة على جميع الامة بعد رسول اللّه
(ص) بحديث باطل رواه، من انه (ص) قال لها: انت احب
الناس‏الي.
واما ابو طالب فقد اعترف الرجل بمحبة النبي له اولا، ونحن
نصدقه على ذلك ونراه فضلا له واي فضل.
واما دعواه تحريم المحبة بعد ذلك، ونهي اللّه عنها، وامره
بعداوته، فغير مقرونة بشاهد، وهل يسعه دعوى الفرق بين
يومي‏النبي معه قبل التحريم وبعده؟
وهل يمكنه تعيين اليوم الذي قلاه فيه او السنة التي هجره
فيها وافترضت عليه عداوته؟
التاريخ خلو من ذلك كله، بل يعلمنا الحديث والسيرة انه (ص)
لم يفارقه حتى قضى ابو طالب نحبه، فطفق يؤبنه وقال‏لعلي:
«اذهب فاغسله وكفنه وواره، غفر اللّه له ورحمه‏»((376))، ورثاه
علي بقوله:
ابا طالب عصمة المستجير
وغيث المحول ونور الظلم
لقد هد فقدك اهل الحفاظ
فصلى عليك ولي النعم
ولقاك ربك رضوانه
فقد كنت للطهر من خير عم((377))
فمن اراد الوقوف على الحقيقة في ترجمة شيخ الابطح ابي
طالب فعليه بكتاب العلا مة البرزنجي الشافعي وتلخيصه
الموسوم‏باسنى المطالب لمفتي الشافعية السيد احمد زيني
دحلان((378)).
تكذيب الرافضة فى تاويل: (ويطعمون .
الطعام...)وجوابه
8 قال: لسنا من كذب الرافضة في تاويلهم (ويطعمون الطعام
على حبه مسكينا ويتيما واسيرا)((379)) وان المراد بذلك‏علي
(رضى‏ا... عنه) بل هذا لا يصح، بل الاية على عمومها وظاهرها
لكل من فعل ذلك (4/ 146).
الجواب: ان‏الواقف على هذه‏الاضحوكة يعرف موقع الرجل من
التدجيل، لحسبانه ان في مجرد عزو هذا التاويل الى‏الرافضة
فحسب، وقذفهم بالكذب، واتباع ذلك بعدم الصحة حطا في
كرامة الحديث الوارد في الاية الشريفة، وهو يعلم ان‏امة كبيرة
من ائمة التفسير والحديث يروون ذلك، ويثبتونه مسندا في
مدوناتهم. وان كان لا يدري فتلك مصيبة.
وهذا الحافظ ابو محمد العاصمي افرد ذلك كتابا في مجلدين
اسماه زين الفتى في تفسير سورة هل اتى، وهو كتاب
ضخم‏فخم ممتع، ينم عن فضل مؤلفه وسعة احاطته بالحديث،
وتعالي مقدرته في الكلام والتنقيب، مع ان في غضونه
سقطات‏تلائم مذهبه وخطة قومه.
رواة النزول: (هل اتى) في اهل البيت (ع)
او يزعم المغفل ان اولئك ايضا من الرافضة؟ او يحسبهم جهلاء
بشرائط صحة الحديث؟ ام انه لا يعتد بكل ما وافق‏الرافضة وان
كان مخرجا باصح الاسانيد؟ وكيف ما كان فقد رواه:
1 ابو جعفر الاسكافي: المتوفى (240). قال في
رسالته((380)) التي رد بها على‏الجاحظ: لسنا كالامامية الذين
يحملهم‏الهوى‏على جحد الامور المعلومة، ولكننا ننكر تفضيل
احد من الصحابة على علي بن ابي طالب، ولسنا ننكر غير ذلك
آالى ان قال : واما انفاقه فقد كان على حسب حاله وفقره، وهو
الذي اطعم الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا، وانزلت‏فيه
وفي زوجته وابنيه سورة كاملة من القرآن.
2 الحكيم ابو عبداللّه محمد بن علي الترمذي: كان حيا في
سنة (285). ذكره في نوادر الاصول((381)) (ص‏64).
3 الحافظ محمد بن جرير الطبري، ابو جعفر: المتوفى (310).
ذكره في سبب نزول هل اتى كما في الكفاية (((382)).
4 شهاب الدين بن عبد ربه المالكي: المتوفى (328). ذكر في
العقد الفريد((383))(3/42 47) حديث احتجاج المامون
الخليفة‏العباسي على اربعين فقيها، وفيه:
قال: يا اسحاق، هل تقرا القرآن؟ قلت: نعم.
قال: اقرا علي: (هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن
شيئا مذكورا) فقرات منها حتى بلغت: (يشربون من
كاس‏كان‏مزاجها كافورا) الى قوله: (ويطعمون الطعام على حبه
مسكينا ويتيما واسيرا)((384)). قال: على رسلك، في من
انزلت هذه‏الايات؟ قلت : في علي. قال: فهل بلغك ان عليا حين
اطعم المسكين واليتيم والاسير قال: انما نطعمكم لوجه اللّه؟
وهل‏سمعت اللّه وصف في كتابه احدا بمثل ما وصف به عليا؟
قلت: لا. قال: صدقت لان اللّه جل ثناؤه عرف سيرته.
يا اسحاق الست تشهد ان العشرة في الجنة؟ قلت: بلى يا امير
المؤمنين. قال: ارايت لو ان رجلا قال: واللّه ما ادري هذاالحديث
صحيح ام لا، ولا ادري ان كان رسول اللّه قاله ام لم يقله، اكان
عندك كافرا؟ قلت: اعوذ باللّه. قال: ارايت لو انه‏قال: ما ادري
هذه السورة من كتاب اللّه ام لا، كان كافرا؟ قلت: نعم. قال: يا
اسحاق ارى بينهما فرقا.
5 الحاكم ابو عبداللّه النيسابوري: المتوفى (405). ذكره في
مناقب فاطمة سلام اللّه عليها كما في الكفاية((385)).
6 الحافظ ابن مردويه ابو بكر الاصبهاني : المتوفى (416).
اخرجه في تفسيره، حكاه عنه جمع، وقال الالوسي في
روح‏المعاني((386)) بعد نقله عنه: والخبر مشهور.
7 ابو اسحاق الثعلبي: المتوفى (427، 437) : في تفسيره
الكشف والبيان((387)).
8 ابو الحسن الواحدي النيسابوري: المتوفى (468). في
تفسيره البسيط، واسباب النزول((388)) (ص‏331).
9 الحافظ ابوعبداللّه محمد بن فتوح الازدي الاندلسي،
الشهير بالحميدي: المتوفى (488). ذكره في فوائده.
10 ابو القاسم الزمخشري: المتوفى (538). في
الكشاف((389)) (2/511).
11 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568). في
المناقب((390)) (ص‏180).
12 الحافظ ابو موسى المديني: المتوفى (581). في الذيل،
كما في الاصابة((391)).
13 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي: المتوفى (606). في
تفسيره((392)) (8/ 276).
14 ابو عمرو عثمان بن عبدالرحمن المعروف بابن الصلاح
الشهرزوري الشرخاني: المتوفى (643) كما ياتي عنه
في‏الكفاية((393)).
15 ابو سالم محمد بن طلحة الشافعي: المتوفى (652). ذكره
في مطالب السؤول (ص‏31) وقال: رواه الامام ابو الحسن‏علي
بن احمد الواحدي وغيره من ائمة التفسير. ثم قال: فكفى بهذه
عبادة، وباطعام هذا الطعام مع شدة حاجتهم اليه منقبة،ولولا
ذلك لما عظمت هذه القصة شانا وعلت مكانا، ولما انزل اللّه
تعالى فيها على رسول اللّه قرآنا. وله في (ص‏8) قوله:
هم العروة الوثقى لمعتصم بها
مناقبهم جاءت بوحي وانزال
مناقب في الشورى وسورة هل اتى
وفي سورة الاحزاب يعرفها التالي
وهم اهل بيت المصطفى فودادهم
على‏الناس مفروض بحكم‏واسجال
16 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654).
رواه في تذكرته((394)) من طريق البغوي والثعلبي، ورد على
جده‏ابن الجوزي في اخراجه في الموضوعات، وقال بعد تنزيه
سنده عن الضعف: والعجب من قول جدي وانكاره، وقد قال
في‏كتاب المنتخب: يا علماء الشرع اعلمتم لم آثر علي وفاطمة
وتركا الطفلين الحسنين عليهما اثر الجوع؟ اتراهما
خفي‏عنهما سر ذلك((395))؟ ما ذاك الا لانهما علما قوة صبر
الطفلين، وانهما غصنان من شجرة الظل عند ربي، وبعض من
جملة‏فاطمة بضعة مني، وفرخ البط سابح((396)).
17 عز الدين عبدالحميد الشهير بابن ابي الحديد المعتزلي:
المتوفى (655). في شرح نهج البلاغة((397)) (3/257).
18 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي الشافعي: المتوفى (658) في
الكفاية((398)) (ص‏201) وقال بعد ذكر الحديث: هكذا
رواه‏الحافظ ابو عبداللّه الحميدي في فوائده، ورواه الحاكم ابو
عبداللّه في مناقب فاطمة، ورواه ابن جرير الطبري اطول من
هذافي سبب نزول هل اتى.
وقد سمعت الحافظ العلا مة ابا عمرو عثمان بن عبدالرحمن
المعروف بابن الصلاح في درس التفسير في سورة هل اتى،
وذكرالحديث وقال فيه: ان السؤال كانوا ملائكة من عند رب
العالمين، وكان ذلك امتحانا من اللّه عز وجل لاهل بيت
رسول‏اللّه (ص).
وسمعت بمكة حرسها اللّه تعالى من شيخ الحرم بشير
التبريزي، في درس التفسير: ان السائل الاول كان
جبرئيل،والثاني ميكائيل، والثالث كان اسرافيل:.
19 القاضي ناصر الدين البيضاوي: المتوفى (685). في
تفسيره((399)) (2/571).
20 الحافظ محب الدين الطبري: المتوفى (694). في الرياض
النضرة((400)) (2/207، 227) وقال: وهذا قول الحسن‏وقتادة.
21 الحافظ ابو محمد بن ابي جمرة الازدي الاندلسي:
المتوفى (699). في بهجة النفوس (4/225).
22 حافظ الدين النسفي: المتوفى (701، 710). في
تفسيره((401)) هامش تفسير الخازن (4/ 458)، رواه في سبب
نزول‏الاية، ولم يرو غيره.
23 شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي: المتوفى (722) في
فرائد السمطين((402)).
24 نظام الدين القمي النيسابوري : في تفسيره((403))،
هامش الطبري (29/112) وقال: ذكر الواحدي في
البسيط،والزمخشري في الكشاف، وكذا الامامية اطبقوا على ان
السورة نزلت في اهل بيت النبي (ص) ولا سيما في هذه الاي
ثم‏ذكر حديث الاطعام فقال: ويروى ان السائل في الليالي:
جبرئيل، اراد بذلك ابتلاءهم باذن اللّه سبحانه.
25 علاء الدين علي بن محمد الخازن البغدادي: المتوفى
(741) . في تفسيره((404))(4/ 358) ذكر اولا نزولها في علي
(ع)واخرج حديثه، ثم قال: وقيل: الاية عامة في كل من اطعم،
موعزا الى ضعف بقيل، مع ان القول بالعموم لا ينافي نزولها
في‏امير المؤمنين (ع) كما لا يخفى لانحصار المصداق به.
26 القاضي عضد الايجي: المتوفى (756). في
المواقف((405)) (3/ 278).
27 الحافظ ابن حجر: المتوفى (852). في الاصابة (4/387)
من طريق ابي موسى في الذيل، والثعلبي في تفسير سورة آهل
اتى عن مجاهد، عن ابن عباس.
28 الحافظ جلال الدين السيوط‏ي: المتوفى(911). في الدر
المنثور((406)) (6/299) من طريق ابن مردويه.
29 ابو السعود العمادي محمد بن محمد الحنفي: المتوفى
(982). في تفسيره((407)) هامش تفسير الرازي (8/ 318).
30 الشيخ اسماعيل البروسي: المتوفى (1137). في تفسيره
روح البيان (10/268 269).
31 الشوكاني: المتوفى (1173). في تفسيره فتح
القدير((408)) (5/ 338).
32 الاستاذ محمد سليمان محفوظ: في اعجب ما رايت
(1/10) وقال: رواه اهل التفسير.
33 السيد الشبلنجي: في نور الابصار((409)) (ص‏12 14).
34 السيد محمود القراغولي البغدادي الحنفي: في جوهرة
الكلام (ص‏56).
لفظ الحديث
قال ابن عباس (رضى‏ا... عنه): ان الحسن والحسين مرضا
فعادهما رسول اللّه (ص) في ناس معه، فقالوا: يا ابا الحسن،
لونذرت على ولديك. فنذر علي، وفاطمة، وفضة جارية لهما
ان برئا مما بهما ان يصوموا ثلاثة ايام. فشفيا وما معهم
شي‏ء،فاستقرض علي من شمعون الخيبري اليهودي ثلاثة
اصوع من شعير، فطحنت فاطمة صاعا، واختبزت خمسة
اقراص‏على عددهم، فوضعوها بين ايديهم ليفطروا، فوقف
عليهم سائل فقال: السلام عليكم اهل بيت محمد، مسكين
من‏مساكين المسلمين اطعموني، اطعمكم اللّه من موائد
الجنة. فثروه وباتوا لم يذوقوا الا الماء واصبحوا صياما. فلما
امسواووضعوا الطعام بين ايديهم وقف عليهم يتيم فثروه،
ووقف عليهم اسير في الثالثة ففعلوا مثل ذلك. فلما اصبحوا
اخذ علي(رضى‏ا... عنه) بيد الحسن والحسين واقبلوا الى رسول
اللّه (ص)، فلما ابصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة
الجوع آقال: «ما اشد ما يسوؤني ما ارى بكم!» وقام فانطلق
معهم، فراى فاطمة في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها،
وغارت‏عيناها، فساءه ذلك فنزل جبريل وقال: خذها يا محمد،
هناك اللّه في اهل بيتك، فاقراه السورة.
هذا لفظ جمع من الاعلام المذكورين، وهناك لفظ آخر ضربنا
عنه صفحا.
نفي صحة مؤاخاة النبي عليا. وجوابه
9 قال: قال رسول اللّه (ص): لو كنت متخذا خليلا لاتخذت
ابابكر خليلا، ولكن اخي وصاحبي. وهذا الذي لايصح‏غيره، واما
اخوة علي فلا تصح الا مع سهل بن حنيف((410)).
الجواب: انا لا اروم الكلام حول حديث رآه صحيحا، ولا اناقش
في صدوره، ولا ازيفه بما زيف عمر بن الخطاب حديث‏الكتف
والدواة، اذ هذا لدة ذاك صدرا في مرض وفاته (ص) كما في
الصحيحين((411))، ولا اقول بما قال ابن ابي الحديد
في‏شرحه((412)) (3/17) من انه موضوع وضعته البكرية في
مقابلة حديث الاخاء.
وانا لا ابسط القول في مفاده بما يستفاد من كلام ابن قتيبة في
تاويل مختلف الحديث((413)) (ص‏51) من ان الاخوة
هناك‏منزلة بالاخوة الاسلامية العامة الثابتة بقوله تعالى: (انما
المؤمنون اخوة)((414)) نظير ما ورد عنه (ص) من قوله لعمر:
يااخي((415))، ولزيد: انت اخونا((416))، ولاسامة: يا
اخي((417)). وانما يفسر تلك الاخوة لفظ البخاري((418))،
ومسلم((419))،والترمذي((420)): «لو كنت متخذا خليلا
لاتخذت ابا بكر خليلا، ولكن اخوة الاسلام ومودته‏». كما ان
الخلة المنتفية فيه‏هي الخلة بالمعنى الخاص، لا الخلة العامة
الثابتة بقوله تعالى: (الاخلا ء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا
المتقين)((421)).
فلم تكن هي تلك الاخوة بالمعنى الخاص التي تمت يومي
المؤاخاة((422)) بوحي من اللّه العزيز، وكانت على اساس
المشاكلة‏والمماثلة بين كل اثنين في الدرجات النفسية، كما
ستسمعه عن غير واحد من الاعلام، ووقعت المؤاخاة فيهما بين
ابي بكروعمر، وبين عثمان وعبدالرحمن بن عوف، وبين طلحة
والزبير، وبين ابي عبيدة بن الجراح وسالم مولى ابي حذيفة،
وبين‏ابي بن كعب وابن مسعود، وبين معاذ وثوبان، وبين ابي
طلحة وبلال، وبين عمار وحذيفة، وبين ابي الدرداء وسلمان،
وبين‏سعد بن ابي وقاص وصهيب، وبين ابي ذر والمقداد بن
عمرو، وبين ابي ايوب الانصاري وعبداللّه بن سلام، وبين
اسامة‏وهند حجام النبي وبين معاوية والحباب المجاشعي،
وبين فاطمة بنت النبي وام سلمة، وبين عائشة وامراة
ابي‏ايوب((423)).
واخر (ص) عليا لنفسه قائلا له: «والذي بعثني بالحق، ما اخرتك
الا لنفسي، انت اخي ووارثي، انت اخي ورفيقي، انت‏اخي في
الدنيا والاخرة‏».
بل اقول عجبا للصلافة التي تحدو الانسان لان يقول: لا يصح
غير حديث حسبه صحيحا، ويجهل مفاده او يعلم
ويحب‏ان‏يغري الامة بالجهل، ثم يعطف على حديث اعترفت به
الامة جمعاء، وجاء مثبتا في الصحاح والمسانيد ويراه باطلا.
اهكذا حب الشي‏ء يعمي ويصم؟
اهكذا خلق الانسان ظلوما جهولا؟
هذه الاخوة بالمعنى الخاص الثابتة لامير المؤمنين مما يختص
به (ع) ولا يدعيها بعده الا كذاب، على ما ورد في الصحيح
كماياتي، وكانت مطردة بين الصحابة كلقب يعرف به، تداولته
الاندية، وحوته المحاورات، ووقع الحجاج به، وتضمنه
الشعرالسائر، ولو ذهبنا الى جمع شوارد هذا الباب لجاء منه
كتاب ضخم، غير انا نختار منها نبذا:
خمسون حديثا في المؤاخاة
1 آخى رسول اللّه (ص) بين اصحابه، فخى بين ابي بكر وعمر،
وفلان وفلان، فجاءه علي(رضى‏ا... عنه) فقال:«آخيت بين
اصحابك ولم تؤاخ بيني وبين احد». فقال رسول اللّه (ص): «انت
اخي في الدنيا والاخرة‏».
ينتهي سند هذا الحديث الى:
امير المؤمنين علي، عمر بن الخطاب، انس بن مالك، زيد بن
ابي اوفى، عبداللّه بن ابي اوفى، ابن عباس، محدوج بن
زيد،جابر بن عبداللّه، ابي ذر الغفاري، عامر بن ربيعة، عبداللّه
بن عمر، ابي امامة، زيد بن ارقم، سعيد بن المسيب((424)).
راجع((425)): جامع الترمذي (2/213)، مصابيح البغوي
(2/199)، مستدرك الحاكم (3/14)، الاستيعاب (2/460)
وعدحديث المؤاخاة من الاثار الثابتة، تيسير الوصول (3/271)،
مشكاة المصابيح هامش المرقاة (5/569)، الرياض‏النضرة
(2/167)، وقال في (ص‏212):
ومن ادل دليل على عظم منزلة علي من رسول اللّه (ص)
صنيعه في المؤاخاة، فانه (ص) جعل يضم‏الشكل
الى‏الشكل‏يؤلف بينهما، الى‏ان آخى بين‏ابي بكر وعمر، وادخر
عليا لنفسه، وخصه بذلك، فيالها مفخرة وفضيلة.
فرائد السمطين في الباب العشرين، الفصول المهمة (ص‏22
و29)، تذكرة السبط (ص‏13 و15) وحكى عن الترمذي
انه‏صححه، كفاية الكنجي (ص‏82) وقال: هذا حديث حسن عال
صحيح، فاذا اردت ان تعلم قرب منزلة علي من رسول‏اللّه.. الى
آخر ما مر عن الرياض النضرة.
السيرة النبوية لابن سيد الناس (1/200 203) وصرح بان هذه
هي المؤاخاة قبل الهجرة، ثم قال:
وقال ابن اسحاق: آخى رسول اللّه (ص) بين اصحابه من
المهاجرين والانصار فقال: «تواخوا في اللّه اخوين‏». ثم اخذبيد
علي بن ابي طالب فقال: هذا اخي، فكان رسول اللّه وعلي
اخوين.
تاريخ ابن كثير (7/335)، اسنى المطالب للجزري (ص‏9)،
مطالب السؤول (ص‏18) وقال: فعقد الاخوة بين اثنين
منهم‏حثا على التناصر والتعاضد، وجعل كل واحد مؤاخيا لمن
تقرب منه درجته في المماثلة والمساواة.
الصواعق (ص‏73، 75)، تاريخ الخلفاء (ص‏114)، الاصابة
(2/507)، المواقف (3/276)، شرح المواهب (1/373)،
طبقات‏الشعراني (2/55)، تاريخ القرماني هامش الكامل
(1/216)، السيرة الحلبية (2/23، 101)، وفي هامشها السيرة
النبوية‏لزيني دحلان (1/325)، كفاية الشنقيط‏ي (ص‏34)،
الامام علي بن ابي طالب للاستاذ محمد رضا (ص‏21)، الامام
علي بن‏ابي طالب للاستاذ عبدالفتاح عبدالمقصود، وقال في
(ص‏73):
ولئن كان ابو بكر من نبي اللّه وزيره الصادق، فان عليا كان منه
الظل اللاصق، لم ينا عنه ولم يبعد، الا كما ارسله محمدليكون
له على اعدائه عينا او لرجاله طليعة، حتى في بدء ذلك الوقت
الذي اخذ رسول اللّه يكون فيه ملكه الصغير،ويربط بين
المهاجرين والانصار بالمدينة، لم يفته ان يؤثر باخائه عليا دون
الباقين. آخى بين صحبه الخارجين من ديارهم‏معه وبين
اصحاب البلدة الذين آووا، فتخير ان يكون علي اخاه في دين،
لم يؤاخ ابابكر، ولم يؤاخ عمر، ولم يؤاخ حمزة آاسده واسد اللّه
ولكنه اصطفى لهذه الاخوة المعنوية بعد اخوة الدم فتاه
الربيب، فثره على كل حبيب بعيد وقريب.
وقد اصفقت هذه المصادر كلها انه (ص) آخى بين ابي بكر
وعمر، وليس فيها من مزعمة ابن حزم عين ولا اثر.
2 زيد بن ابي اوفى، قال: لما آخى النبي (ص) بين اصحابه،
وآخى بين عمر وابي‏بكر الى ان قال : فقال علي: «لقدذهب
روحي وانقطع ظهري حين رايتك فعلت باصحابك ما فعلت
غيري، فان كان هذا من سخط علي فلك‏العتبى‏والكرامة.
فقال رسول اللّه (ص): والذي بعثني بالحق ما اخرتك الا
لنفسي، وانت مني بمنزلة هارون من موسى غير انه لا نبي
بعدي،وانت اخي ووارثي.
قال: وما ارث منك يا رسول اللّه؟ قال: ما ورث الانبياء من قبلي.
قال: ما ورث الانبياء من قبلك؟
قال: كتاب ربهم وسنة نبيهم، وانت معي في قصري في الجنة
مع فاطمة ابنتي، وانت اخي ورفيقي‏». ثم تلا رسول اللّه(ص):
(اخوانا على سرر متقابلين)((426)).
مناقب احمد بن حنبل، الرياض النضرة (2/209)، تاريخ ابن
عساكر (6/201)، تذكرة السبط (ص‏14) وصححه وقال:رجاله
ثقات، كنز العمال (6/390)، كفاية الشنقيط‏ي (ص‏35،
44)((427)).
3 جابر بن عبداللّه وسعيد بن المسيب، قالا: ان رسول اللّه
(ص) آخى بين اصحابه، فبقي رسول اللّه (ص) وابوبكر
وعمروعلي، فخى بين ابي‏بكر وعمر، وقال لعلي: «انت اخي وانا
اخوك، فان ناكرك احد فقل: انا عبد اللّه واخو رسول
اللّه،لايدعيها بعدك الا كذاب‏».
مناقب احمد، تاريخ ابن عساكر، كفاية الكنجي (ص‏82، 83)،
تذكرة السبط (ص‏14) وصححه، ورد على جده في
تضعيفه‏سنده، المرقاة في شرح المشكاة (5/569)((428)).
وفي لفظ امير المؤمنين ويعلى بن مرة: فقال رسول اللّه (ص):
«انما تركتك لنفسي، انت اخي وانا اخوك، فان حاجك احدفقل:
انا عبد اللّه واخو رسول اللّه، لا يدعيها بعدك الا كذاب‏».
كنز العمال((429)) (6/154، 399) عن الحافظ ابي يعلى في
مسنده((430)).
4 قال محمد بن اسحاق: وآخى رسول اللّه بين اصحابه من
المهاجرين والانصار، فقال فيما بلغنا ونعوذ باللّه ان نقول
عليه‏ما لم يقل: «تخوا في اللّه اخوين اخوين‏». ثم اخذ بيد علي
بن ابي طالب، فقال: «هذا اخي‏». فكان رسول اللّه (ص)سيد
المرسلين، وامام المتقين، ورسول رب العالمين الذي ليس له
خطير ولا نظير من العباد، وعلي بن ابي طالب(رضى‏ا...عنه)
اخوين.
تاريخ ابن هشام((431)) (2/123)، تاريخ ابن كثير((432))
(3/226)، السيرة الحلبية((433))(2/101)، الفتاوى الحديثية
(ص‏42).
5 امير المؤمنين، قال: قال رسول اللّه (ص): «انت اخي،
وصاحبي، ورفيقي في الجنة‏». تاريخ الخطيب (12/268)،
كنزالعمال((434)) (6/402).
6 امير المؤمنين، قال: «آخى رسول اللّه بين عمر وابي بكر،
وبين حمزة بن عبد المطلب وزيد بن حارثة الى ان قال
:وبيني وبين نفسه‏».
اخرجه الخلعي في الخلعيات وسعيد بن منصور في سننه كما
في كنز العمال((435))(6/394).
7 ابن عباس في حديث، وقال (ص) لعلي(رضى‏ا... عنه): «انت
اخي وصاحبي‏».
مسند احمد((436))(1/230)، الاستيعاب((437))(2/460)،
الامتاع للمقريزي(ص‏340)، كنز العمال((438)) (6/391).
8 اسماء بنت عميس، قالت: سمعت رسول اللّه (ص) يقول:
«اللهم اني اقول كما قال اخي موسى: اللهم اجعل لي‏وزيرامن
اهلي اخي عليا اشدد به ازري، واشركه في امري، كي نسبحك
كثيرا ونذكرك كثيرا، انك كنت بنا بصيرا».
مناقب احمد بن حنبل((439)). الرياض النضرة((440))
(2/163).
9 ابن عباس في حديث احتجاجه على الرجل الشامي، وهو
حديث طويل كثير الفائدة، ومنه: وقال رسول اللّه: «ياام‏سلمة
هل تعرفين هذا؟ قالت: نعم، هذا علي بن ابي طالب.
فقال رسول اللّه (ص): نعم هذا علي سيط لحمه بلحمي، ودمه
بدمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى، الا انه لانبي‏بعدي، يا
ام سلمة هذا علي سيد مبج ل، ومامل المسلمين، وامير
المؤمنين، وموضع سري وعلمي، وبابي الذي‏يؤوى‏اليه، وهو
الوصي على اهل بيتي، وعلى الاخيار من امتي، وهو اخي في
الدنيا والاخرة‏».
المحاسن والمساوئ((441)) (1/31)، مر حديث ام سلمة هذا
بلفظ آخر، ومصادره في (1/337، 338).
10 مر قوله (ص) لعلي(ع) في حديث بدء الدعوة: «انت اخي
ووصيي وخليفتي من بعدي‏». راجع (2/ 278 آ286).
11 مر في (1/215) من طريق الطبري قوله (ص) يوم غدير
خم: «ان علي ابن ابي طالب اخي، ووصيي، وخليفتي‏».وقوله:
«معاشر الناس هذا اخي، ووصيي، وواعي علمي، وخليفتي على
من آمن بي‏».
ويظهر من كلام النويري((442)) الذي اسلفناه في (1/288)
ان مؤاخاة النبي (ص) عليا (ع) يوم غدير خم كانت مشهورة
في‏العصور المتقادمة.
12 جابر بن عبداللّه الانصاري، قال: قال رسول اللّه (ص):
«مكتوب على باب الجنة: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه،علي
اخو رسول اللّه، قبل ان تخلق السماوات والارض بالفي عام‏».
مناقب احمد، تاريخ الخطيب (7/387)، الرياض النضرة
(2/168)، تذكرة السبط (ص‏14)، مجمع الزوائد (9/111)،
مناقب‏الخوارزمي (ص‏87)، شمس الاخبار (ص‏35) عن مناقب
الفقيه ابن المغازلي، كنز العمال (6/399) عن ابن عساكر،
فيض‏القدير (4/355)، كفاية الشنقيط‏ي(ص‏34)، مصباح
الظلام (2/56) نقلا عن الطبراني((443)).
13 امير المؤمنين (ع)، قال: «طلبني النبي (ص) فوجدني في
حائط نائما، فضربني برجله، وقال: قم فواللّه لارضينك،انت
اخي وابو ولدي، تقاتل على سنتي‏».
مناقب احمد، الرياض النضرة (2/167)، الصواعق (ص‏75)، كنز
العمال (6/404)، كفاية الشنقيط‏ي (ص‏24)((444)).
14 محدوج بن زيد الذهلي، قال: ان النبي(ص) قال لعلي: «اما
علمت يا علي ان اول من يدعى به يوم القيامة بي؟ آالى‏ان قال
: ثم ينادي مناد من تحت العرش: نعم الاب ابوك ابراهيم،
ونعم الاخ اخوك علي‏».
مناقب احمد، مناقب‏الفقيه ابن المغازلي، الرياض النضرة
(2/201)، مناقب الخوارزمي(ص‏83و234
و238)،شمس‏الاخبار(ص‏32)، تذكرة‏السبط (ص‏13)((445)) ،
ورد على من ضعفه لمكان ميسرة والحكم في طريق الحافظ
الدارقطني،فقال: الحديث الذي رواه احمد في الفضائل ليس
فيه ميسرة ولا الحكم، واحمد مقلد في الباب، متى روى حديثا
وجب‏المصير الى روايته، لانه امام زمانه، وعالم اوانه، والمبرز
في علم النقل على اقرانه، والفارس الذي لا يجارى في ميدانه.
15 ابو برزة، قال: قال رسول اللّه (ص): «ان اللّه تعالى عهد الي
عهدا في علي، فقلت: يا رب بينه لي. فقال: اسمع.
فقلت:سمعت. فقال: ان عليا راية الهدى، وامام اوليائي، ونور
من اطاعني، وهو الكلمة التي الزمتها المتقين، من احبه
احبني، ومن‏ابغضه ابغضني، فبشره بذلك.
فجاء علي فبشرته، فقال: يارسول اللّه، انا عبداللّه وفي قبضته،
فان يعذبني فبذنبي، وان يتم لي الذي بشرتني به فاللّهاولى‏بي.
قال: قلت: اللهم اجل قلبه واجعل ربيعه الايمان. فقال اللّه: قد
فعلت به ذلك. ثم انه رفع الي انه سيخصه من البلاء بشي‏ء
لم‏يخص به احد من اصحابي. فقلت: يا رب، اخي وصاحبي.
فقال: ان هذا شي‏ء قد سبق، انه مبتلى ومبتلى به‏».
حلية الاولياء (1/67)، شرح ابن ابي الحديد (2/449)، فرائد
السمطين في الباب ال (30 و50) بطريقين، مناقب
الخوارزمي(ص‏245)، كفاية الكنجي (ص‏95)، نزهة
المجالس(2/241)((446)).
16 في خطبة للنبي (ص): «ايها الناس: اوصيكم بحب ذي
قرباها اخي وابن عمي علي بن ابي طالب، لا يحبه الا مؤمن‏ولا
يبغضه الا منافق، من احبه فقد احبني، ومن ابغضه فقد
ابغضني، ومن ابغضني عذبه اللّه».
مناقب احمد، تذكرة السبط (ص‏17)، شرح ابن ابي الحديد
(2/451)، الرياض النضرة (2/212)،
ذخائرالعقبى(ص‏91)((447)).
17 في حديث مفاخرة علي وجعفر وزيد وتحاكمهم الى
رسول اللّه (ص) ثم قال (ص) لعلي «انت اخي وخالصتي‏».
شرح ابن ابي الحديد((448)) (3/39) وقال: اتفق عليه
المحدثون.
18 ابو ذر الغفاري، قال في حديث: فاني سمعت رسول
اللّه(ص) يقول لعلي: «وانت اخي ووزيري، وخير من
اترك‏بعدي‏».
مر تمام الحديث ومصادره (2/313). راجع.
19 سلمان الفارسي، قال: انه سمع النبي(ص) يقول: «ان اخي
ووزيري، وخير من اخلفه بعدي علي بن ابي طالب‏».مناقب
الخوارزمي((449)) (ص‏67).
20 بلال بن حمامة، في حديث زواج علي وفاطمة سلام اللّه
عليهما وآلهما قال (ص): «بشارة اتتني من ربي في اخي‏وابن
عمي وفيه : فصار اخي وابنتي فكاك رقاب رجال ونساء من
امتي من النار». راجع (2/316).
21 عبداللّه بن عمر، قال في حديث عنه(ص): انه قال: «اللهم
اشهد لهم، اللهم قد بلغت، هذا اخي وابن عمي وصهري‏وابو
ولدي، اللهم كب من عاداه في النار».
كنز العمال((450)) (6/154) نقلا عن ابن النجار والشيرازي
في الالقاب.
22 عبداللّه بن عمر، قال في حديث: قال (ص): «الا ارضيك يا
علي؟ قال: بلى يا رسول اللّه. قال: انت اخي ووزيري،تقضي
ديني، وتنجز موعدي‏».
مجمع الزوائد (9/121) عن الطبراني((451))، و(ص‏122) عن
ابي يعلى((452))، كنز العمال((453)) (6/155).
23 في حديث الاسراء عنه (ص): «فلما ان رجعت، نادى مناد
من وراء الحجاب: نعم الاب ابوك ابراهيم، ونعم الاخ‏اخوك
علي، فاستوص به خيرا».
فرائد السمطين في الباب العشرين((454))، كنز
العمال((455)) (6/161).
24 قال‏اميرالمؤمنين(ع) في حديث: قال(ص): «ليس
في‏القيامة راكب غيرنا ونحن اربعة الى ان قال : واخي
علي‏على‏ناقة من نوق الجنة، بيده لواء الحمد».
تاريخ‏بغداد(11/112)، كفاية‏الحافظالكنجي((456))(ص‏77)،
كنزالعمال((457))(6/402).
25 ابن عباس، في حديث زواج علي وفاطمة سلام اللّه
عليهما قال: فجاء رسول اللّه (ص) فدق الباب، فخرجت اليه‏ام
ايمن فقال: «اعلمي اخي‏». قالت: وكيف يكون اخاك وقد زوجته
ابنتك؟! قال: «انه اخي‏».
خصائص النسائي (ص‏32)، الرياض (2/181)، الصواعق
(ص‏84)((458)).
26 مر في حديث ليلة المبيت: «فاوحى اللّه الى جبريل
وميكائيل: افلا كنتما مثل علي بن ابي طالب آخيت بينه
وبين‏محمد؟» راجع (2/48).
27 في حديث الاسراء، عن النسفي وغيره، عن جبرئيل انه
قال: «ان اللّه تعالى اطلع الى الارض فاختارك من خلقه،وبعثك
برسالته، ثم اطلع اليها ثانية، فاختار لك اخا ووزيرا وصاحبا،
فزوجه ابنتك فاطمة. فقلت: يا جبريل من هذاالرجل؟ قال:
اخوك في الدارين وابن عمك في النسب علي بن ابي طالب‏».
نزهة المجالس(2/223).
28 اخرج الطبراني((459)) باسناده عنه (ص) انه قال لعلي
(ع): «اما ترضى انك اخي وانا اخوك‏». مجمع الزوائد(9/131).
29 عبد اللّه بن عمر، قال: ان رسول اللّه (ص) قال في مرضه:
«ادعوا لي اخي‏» فدعوا له ابا بكر فاعرض عنه، ثم قال:«ادعوا لي
اخي‏». فدعوا له عمر فاعرض عنه، ثم قال: «ادعوا لي اخي‏».
فدعوا له عثمان فاعرض عنه، ثم قال: ادعوالي اخي. فدعي له
علي بن ابي طالب، فستره بثوب واكب عليه، فلما خرج من
عنده قيل له: ما قال؟ قال: «علمني الف‏باب، يفتح كل باب الى
الف باب‏».
اخرجه الحافظ ابن عدي((460))، عن ابي يعلى، عن كامل بن
طلحة، عن ابن لهيعة الى آخر السند، وذكره ابن كثير
في‏تاريخه((461)) (7/359)، وحكى تضعيفه عن ابن عدي
لمكان ابن لهيعة في سنده، ذاهلا عما قال احمد بن حنبل في
حقه. راجع(1/77).
30 عبداللّه بن عمر، عن رسول اللّه(ص): «علي اخي في الدنيا
والاخرة‏».
اخرجه الطبراني، والسيوط‏ي في الجامع الصغير((462))
(2/140) وحسنه. وقال المناوي في فيض القدير (4/355) بعد
ذكره:كيف وقد بعث رسول اللّه(ص) يوم الاثنين فاسلم علي
وصلى يوم الثلاثاء، فمكث يصلي مستخفيا سبع سنين كما
رواه‏الطبراني((463)) عن ابي رافع. يريد بذلك بيان المشاكلة
والمماثلة في الاخوة بينهما صلى اللّه عليهما وآلهما.
31 قال رسول اللّه (ص) في حديث: «اشتق اللّه تعالى لنا من
اسمائه اسماء: فاللّه عز وجل محمود، وانا محمد. واللّه
الاعلى،واخي علي‏».
اخرجه شيخ الاسلام الحموئي في فرائده في الباب
الثاني((464)) من طريق ابي نعيم والنطنزي.
32 انس بن مالك، قال: صعد رسول اللّه (ص) المنبر فذكر
قولا كثيرا، ثم قال: «اين علي بن ابي طالب؟ فوثب اليه‏فقال: ها
اناذا يا رسول اللّه، فضمه الى صدره، وقبل بين عينيه، وقال
باعلى صوته: معاشر المسلمين هذا اخي وابن عمي‏وختني، هذا
لحمي ودمي وشعري، هذا ابو السبطين الحسن والحسين
سيدي شباب اهل الجنة، هذا مفرج الكروب عني،هذا اسد اللّه
وسيفه في ارضه على اعدائه، على مبغضه لعنة اللّه ولعنة
اللاعنين، واللّه منه بري‏ء وانا منه بري‏ء».
اخرجه ابو سعد في شرف النبوة، كما في ذخائر العقبى
(ص‏92).
33 عن الزهري، في حديث حول حرب الجمل: فقالت عائشة
لرجل من ضبة وهو آخذ بخطام جملها او بعيرها: اين‏ترى علي
بن ابي طالب(رضى‏ا... عنه)؟ قال: هاهو ذا واقف رافع يده الى
السماء، فنظرت فقالت: ما اشبهه باخيه! قال‏الضبي: ومن اخوه؟
قالت: رسول اللّه (ص)! قال: فلا اراني اقاتل رجلا هو اخو رسول
اللّه عليه الصلاة والسلام فنبذخطام راحلتها من يده
ومال‏اليه. المحاسن والمساوئ((465))(1/35).
34 عباد بن عبداللّه الاسدي، قال: قال علي(رضى‏ا... عنه): «انا
عبد اللّه واخو رسول اللّه، وانا الصديق الاكبر، لا يقولهابعدي الا
كاذب، آمنت قبل الناس بسبع سنين وفي لفظ جمع من
الحفاظ: لا يقولها بعدي الا كذاب مفتر ولقد صليت‏قبل
الناس سبع سنين‏».
خصائص النسائي (ص‏3)، السنة لابن ابي عاصم، سنن ابن ماجة
(1/57)، المعرفة لابي نعيم، العقد الفريد (3/275)،
تاريخ‏الطبري (2/312)، الرياض النضرة (2/155)، الاستيعاب
(2/460)، شرح ابن ابي الحديد (3/257) من طريق الحافظ
ابن‏ابي شيبة مسندا، فرائد السمطين في الباب ال(49)،
مطالب السؤول (ص‏19) وقال: كان يقولها في كثير من
الاوقات، تاريخ‏ابن عساكر، تاريخ ابن كثير (7/335)، كنز
العمال (6/394) عن ابن ابي شيبة، والنسائي، وابن ابي عاصم،
والعقيلي،والحاكم، وابي نعيم((466)).
35 زيد بن وهب، قال: سمعت عليا (ع) على المنبر وهو يقول:
«انا عبد اللّه واخو رسوله، لم يقلها احد قبلي ولا يقولهااحد
بعدي الا كذاب او مفتر». فقام اليه رجل فقال: انا اقول كما
يقول هذا. فضرب به الارض، فجاءه قومه فغشوه ثوبا،فقيل لهم:
اكان هذا فيه قبل؟ قالوا: لا.
فرائد السمطين في الباب ال (44)((467))، كنز
العمال((468)) (6/396) عن ابي يحيى من طريق الحافظ
العدني، وفيه: فقالهارجل‏فاصابته جنة. الاستيعاب (2/460) من
دون ذيله، وقال: رويناه من وجوه، آخى رسول اللّه(ص) بين
المهاجرين، ثم‏آخى بين المهاجرين والانصار، وقال في كل
واحدة منهما لعلي: «انت اخي في الدنيا والاخرة‏».
فلذلك كان هذا القول وما اشبهه من علي(رضى‏ا... عنه).
36 معاذة عن علي (ع): انه قال على رؤوس الاشهاد خطيبا:
«انا عبد اللّه واخو رسوله، وانا الصديق الاكبر، والفاروق‏الاعظم،
صليت قبل الناس سبع سنين، واسلمت قبل اسلام ابي بكر،
وآمنت قبل ايمانه‏».
شرح ابن ابي الحديد((469)) (3/257)، راجع الجزء الثاني من
كتابنا (ص‏313).
37 حيان، قال: سمعت عليا يقول: «لاقولن قولا لم يقله احد
قبلي، ولا يقوله بعدي الا كذاب: انا عبد اللّه واخو رسوله،وزير
نبي الرحمة، نكحت سيدة نساء هذه الامة، وانا خير الوصيين‏».
فرائد السمطين((470)) الباب ال (57).
38 ان عليا كرم اللّه وجهه اتي به الى ابي بكر وهو يقول: «انا
عبد اللّه واخو رسول اللّه».
فقيل له: بايع ابا بكر. فقال: «انا احق بهذا الامر منكم، لا ابايعكم
وانتم اولى بالبيعة لي‏». الامامة والسياسة((471))(ص‏12،13).
39 ابو الطفيل عامر بن واثلة، في حديث مناشدة امير
المؤمنين(ع) يوم الشورى، قال: قال: «انشدكم اللّه،
افيكم‏احدآخى رسول اللّه(ص) بينه وبين نفسه حيث آخى بين
المسلمين غيري؟». فقالوا: اللهم لا.
اخرج ابن عبد البر خصوص هذه الفقرة من حديث المناشدة
في الاستيعاب((472))(2/460)، وهي مما صححه ابن ابي
الحديدفي شرحه((473)) (2/61) من فقرات الحديث، وعدها
مما استفاض في الروايات، وقد اسلفنا طرق الحديث في
(1/159 آ163).
40 اخرج الحافظ الدارقطني: ان عمر سال عن علي، فقيل له:
ذهب الى ارضه. فقال: اذهبوا بنا اليه. فوجدوه يعمل،فعملوا
معه ساعة، ثم جلسوا يتحدثون، فقال له علي: «يا امير المؤمنين
ارايت لو جاءك قوم من بني اسرائيل، فقال لك‏احدهم: انا ابن
عم موسى (ص) اكانت له عندك اثرة على اصحابه؟ قال: نعم.
قال: فانا واللّه اخو رسول اللّه (ص) وابن‏عمه‏».
قال: فنزع عمر رداءه فبسطه، فقال: لا واللّه لا يكون لك مجلس
غيره حتى نفترق. فلم يزل جالسا عليه حتى
تفرقوا.الصواعق((474)) (ص‏107).
41 عن رسول اللّه(ص) في حديث عن حورية من الجنة، قال:
«قالت: انا الراضية المرضية، خلقني الجبار من ثلاثة‏اصناف:
اعلاي من عنبر، ووسط‏ي من كافور، واسفلي من مسك،
وعجنني بماء الحيوان، ثم قال: كوني فكنت، خلقني‏لاخيك
وابن عمك علي بن ابي طالب‏». ذخائر العقبى (ص‏90).
42 مر في كتاب لامير المؤمنين (ع) كتبه الى معاوية بن ابي
سفيان قوله:
محمد النبي اخي وصنوي
وحمزة سيد الشهداء عمي
راجع (2/25 30).
43 قال جابر بن عبداللّه الانصاري: سمعت عليا (ع) ينشد،
ورسول اللّه(ص) يسمع شعره:
«انا اخو المصطفى لا شك في نسبي
ربيت معه وسبطاه هما ولدي
جدي وجد رسول اللّه منفرد
وزوجتي فاطم لا قول ذي فند
صدقته وجميع الناس في بهم((475))
من الضلالة والاشراك والنكد
الحمد للّه شكرا لا شريك له
البر بالعبد والباقي بلا امد
فقال له النبي (ص): صدقت يا علي‏».
فرائد السمطين في الباب ال (44)، نظم درر السمطين
للزرندي، كفاية الكنجي (ص‏84)، مناقب الخوارزمي
(ص‏95)،تاريخ ابن عساكر، كنز العمال (6/398)((476)).
44 قال ابن عباس: ان عليا كان يقول في حياة رسول
اللّه(ص): «ان اللّه تعالى يقول: (افان مات او قتل)((477))
لاقاتلن‏على‏ما قاتل عليه حتى اموت، واللّه اني لاخوه ووليه
ووارثه وارث علمه وابن عمه، فمن احق به مني؟».
مناقب احمد، خصائص النسائي(ص‏18)، مستدرك الحاكم
(3/126) وصححه هو والذهبي، الرياض النضرة (2/226)،ذخائر
العقبى (ص‏100)، فرائد السمطين الباب ال (44)، مجمع الزوائد
(9/134) من طريق الطبراني وقال: رجاله رجال‏الصحيح
(((478)).
45 قال عدي بن حاتم في خطبة له: لئن كان الى الاسلام، انه
لاخو نبي اللّه والراس في الاسلام.
جمهرة‏الخطب((479))(1/202).
46 قال الثعلبي في العرائس((480)) (ص‏149): قال اهل
التفسير واصحاب الاخبار: ان اللّه اهبط تابوتا على آدم (ع)
من‏الجنة حين اهبط الى الارض، فيه صور الانبياء من اولاده،
وفيه بيوت بعدد الرسل منهم، وآخر البيوت بيت محمد،
من‏ياقوتة حمراء الى ان قال : وبين يديه علي بن ابي طالب
كرم اللّه وجهه شاهر سيفه‏على عاتقه،ومكتوب
على‏جبهته:هذا اخوه وابن عمه،المؤيد بالنصر من‏عنداللّه.
47 في كتاب لمحمد بن ابي بكر الى معاوية: فكان اول من
اجاب واناب، وآمن وصدق، واسلم وسلم، اخوه وابن عمه‏علي
بن ابي طالب.
كتاب صفين لابن مزاحم((481)) (ص‏133)، مروج
الذهب((482)) (2/59).
48 قال ابان بن ابي عياش: سالت الحسن البصري عن علي
(ع) فقال: ما اقول فيه؟ كانت له السابقة، والفضل،
والعلم،والحكمة، والفقه، والراي، والصحبة، والنجدة، والبلاء،
والزهد، والقضاء، والقرابة الى ان قال : وقد قال
رسول‏اللّه(ص)لفاطمة(عليها السلام): «زوجتك خيرامتي‏».فلو
كان في‏امته خير منه لاستثناه، ولقد آخى رسول اللّه بين
اصحابه،فخى بين علي‏ونفسه، فرسول اللّه (ص) خير الناس
نفسا وخيرهم اخا. شرح ابن ابي الحديد((483)) (1/369).
49 في خطبة لعمار بن ياسر في البصرة قوله: ايها الناس، اخو
نبيكم وابن عمه يستنفركم لنصر دين اللّه. شرح ابن
ابي‏الحديد((484)) (3/293).
50 مر في (1/201) من كتاب لعمرو بن العاص الى معاوية بن
ابي سفيان قوله: واما ما نسبت ابا الحسن اخا رسول‏اللّه ووصيه
الى البغي والحسد على عثمان، وسميت الصحابة فسقة،
وزعمت انه اشلاهم((485)) على قتله، فهذا كذب‏وغواية.
ولشهرة هذه الاثارة وثبوتها لامير المؤمنين، ولاهميتها الكبرى
عند الامة، واعرابها عن المماثلة والمشاكلة في الفضيلة
بينه‏وبين رسول اللّه (ص) اخذها رجال القريض من الصحابة
والتابعين كحسان بن ثابت، والنجاشي، وتبعهم شعراء
القرون‏من الفريقين حتى اليوم فصبوها في بوتقة النظم، ونحن
نصفح عن كل ذلك النظم الرائق روما للاختصار، غير ان
القارئ‏يقف على شي‏ء كثير منه في ط‏ي اجزاء كتابنا. راجع
الجزء الثاني (ص‏40، 43، 115، 218، 226، 229، 286، 291،
292،293، 330، 350) و(3/66).
النسب المفتعلة على متكلمي الشيعة. و
جوابها
10 قال: جمهور متكلمي الرافضة كهشام بن الحكم الكوفي
وتلميذه ابي علي الصكاك((486)) وغيرهما يقول: ان علم
اللّهتعالى محدث، وانه لم يكن يعلم شيئا حتى احدث لنفسه
علما. وهذا كفر صريح، وقد قال هشام هذا في عين مناظرته
لابي‏الهذيل العلا ف: ان ربه سبعة اشبار بشبر نفسه. وهذا كفر
صريح، وكان داود الجوازي من كبار متكلميهم، يزعم ان
ربه‏لحم ودم على صورة الانسان((487)).
الجواب: اما جمهور متكلمي الشيعة فلن تجد هذه المزعمة في
شي‏ء من مؤلفاتهم الكلامية، بل فيها نقيض هذه كلهاودحض
شبه الزاعمين خلافهم، ضع يدك على اي من تلك الكتب
مخطوطها ومطبوعها، حتى تاليف هشام نفسه ومن‏قصدهم
الرجل بالقذف المائن، تجده على حد ما وصفناه.
واما هشام فاول من نسب اليه هذه الفرية الجاحظ((488))، عن
النظام، ورآها ابن قتيبة في مختلف الحديث((489))
(ص‏59)والخياط في الانتصار((490))، وكل منهم هو العدو
الالد للرجل، لا يؤتمن عليه فيما ينقله مما يشوه سمعة هشام،
فهو لا يزال‏يتحرى الوقيعة فيه وفي نظرائه من اي الوسائل
كانت صادقة او مكذوبة، والمذاهب والعقائد يجب ان تؤخذ من
افواه‏المعتنقين لها او من كتبهم الثابتة نسبتها اليهم، او ممن
يؤتمن عليه في نقلها، وهذه النسب المفتعلة لم يتسن لها
الحصول‏على‏شي‏ء من الحالة، وانما الحالة فيها كما وصفناها.
ثم تبع اولئك في‏العصور المتاخرة‏اهل‏الهوس‏والهياج حنقا على
هشام ومبدئه ومن حذا حذوه، كابن حزم وامثاله، ولم
يقنع‏الرجل تفريد هشام بهاتيك الشائنة المائنة، حتى شركه
فيها جمهور متكلمي الرافضة وهم برآء، والرجل غير مكترث
لمااعد اللّه لكل افاك اثيم.
وهؤلاء متكلمو الشيعة لا يعترفون بشي‏ء من ذلك، وفيما كتبه
علم من اعلامهم الا وهو علم الهدى الشريف المرتضى
في‏الشافي((491)) (ص‏12) مقنع وكفاية في الدفاع عن هشام،
على ان نص مناظرة هشام مع ابي الهذيل المذكورة في الملل
والنحل‏للشهرستاني((492)) ليس فيه الا الزام من يناظره
بلازم قوله: من انه تعالى جسم لا كالاجسام. واين هو من
الاعتقاد به؟
وبقية النسب المعزوة الى غير هشام من رجالات الشيعة من
التجسيم وغيره مما ذكر لدة ما ينسب الى هشام، بعيدة
عن‏مستوى الصدق.
نفي صحة حديث رد الشمس. وجوابه
11 قال: الرافضة لا يختلفون في ان الشمس ردت على علي
بن ابي طالب مرتين، افيكون في صفاقة الوجه، وصلابة‏الخد،
وعدم الحياء، والجراة على الكذب، اكثر من هذا على قرب العهد
وكثرة الخلق((493))؟
وقال (5/3) بعد نقل جملة من الخرافات: لا فرق بين من ادعى
شيئا مما ذكر، وبين دعوى الرافضة رد الشمس على علي‏بن‏ابي
طالب مر تين.
وقال (2/78): واقل الروافض غلوا يقولون: ان الشمس ردت
على علي بن ابي طالب مرتين.