وقوله (ص) في خطبة له:
«ايها الناس من ابغضنا اهل البيت
حشره اللّه يوم القيامة يهوديا» فقال جابر بن
عبداللّه:يارسول اللّه
وان صام وصلى؟! قال: «وان صام وصلى، وزعم انه مسلم،
احتجر بذلك من سفك دمه وان يؤدي الجزيةعن يد وهم
صاغرون. مثل لي امتي فيالطين فمر بي اصحاب
الرايات،
فاستغفرت لعلي وشيعته». اخرجه الهيثمي في
مجمعالزوائد
(9/172).
وقوله (ص): «شفاعتي لامتي، من احب اهل بيتي، وهم
شيعتي». تاريخ الخطيب (2/146).
محنة الرافضة محنة اليهود.
وجوابها
2 قال: محنة الرافضة محنة
اليهود، قالت اليهود: لا يكون
الملك الا في آل داود. وقالت الرافضة: لا يكون الملك
الا في
آلعلي بن ابي طالب.
الجواب: ان كانت فيقول الرافضة تبعة فهي على مخلف
آل
علي (ص) بقوله الصحيح الثابت المتواتر المتسالم
عليه،المرويعن بضع وعشرين صحابى ا، كما في
الصواعق((270))
(ص136) : «اني تارك او مخلف فيكم
الثقلين او الخليفتين ما ان تمسكتم به لن تضلوا
بعدي،
كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي، وانهما لن يفترقا حتى
يردا علي
الحوض».
فقد خطب به الصادع بالحق على رؤوس الاشهاد، في ملا
من
الصحابة تبلغ عدتهم مائة الف او يزيدون، وانبا في
ذلكالمحتشد الحافل عن خلافة آل بيته الطاهر، و
علي
سيدهم وابوهم.
وهذا الامام الزرقاني المالكي يحكي في شرح المواهب
(7/8)
عن العلا مة السمهودي انه قال: هذا الخبر يفهم وجود
منيكون اهلا للتمسك به من عترته في كل زمن الى
قيام
الساعة، حتى يتوجه الحث المذكور على التمسك به، كما
ان
الكتابكذلك، فلذا كانوا امانا لاهل الارض، فاذا
ذهبوا ذهب
اهل الارض. انتهى .
فاي رجل يسعه ان يسمع قوله (ص) في لفظ من حديث
الثقلين: «اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا
بعدي:الثقلين»((271)).
او يقرا قوله (ص) فيلفظه الاخر: «ايها الناس اني
تارك فيكم
امرين لن تضلوا ان اتبعتموهما، وهما: كتاب اللّه
واهل
بيتيعترتي».
او يقرع سمعه قوله (ص) في لفظه الثالث: «فسالت ذلك
لهما
الثقلين ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا
عنهمافتهلكوا، ولا تعلموهما فهم اعلم منكم».((272))
او يقف على قوله (ص) في لفظه الرابع: «وناصرهما لي
ناصر،
وخاذلهما لي خاذل، ووليهما لي ولي، وعدوهما
ليعدو»((273)).
ثم لا يتبع آل علي ولا يتخذهم الى اللّه سبل السلام،
او يقتدي
بغيرهم ويضل عن سبيل اللّه حاش للّه (انا
هديناهالسبيل اما
شاكرا واما كفورا)((274)).
وما ذنب الشيعة بعد قول نبيهم (ص) : «من سره ان يحيا
حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها
ربي،فليوالعليا من بعدي، وليوال وليه، وليقتد
باهل بيتي من
بعدي، فانهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي
وعلمي،فويل للمكذبين بفضلهم من امتي، القاطعين
فيهم
صلتي، لا انالهم اللّه شفاعتي»((275)).
ونحن نقول: آمين، ورحم اللّه من قال: آمينا.
وماذا على الشيعة في قولهم بعد قوله (ص): «في كل خلوف
من امتي عدول من اهل بيتي ينفون من هذا الدين
تحريفالغالين، وانتحال المبطلين، وتاويل
الجاهلين، الا ان
ائمتكم وفدكم الى اللّه عز وجل، فانظروا من
توفدون»((276)).
وقوله (ص): «انما مثلي ومثل اهل بيتي كسفينة نوح، من
ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق»((277)).((278))
فاهل بيت مثلهم في الامة كمثل النبي الطاهر، كيف لا
تقول
الشيعة بالخلافة فيهم؟ وكيف يرى موقفهم في حبهم
موقفاليهود؟ والى من توجه هذه القارصة؟وهل ابن
عبد ربه
عزب عنه قوله (ص): «النجوم امان لاهل الارض من
الغرق،واهل بيتي امان لامتي من الاختلاف، فاذا
خالفها قبيلة
اختلفوا فصاروا حزب ابليس»((279)).
اللهم لا، بل طبع على قلبه وهو الد الخصام.
فاهل بيت هم للامة نجوم الهداية، ونجوم الامن من
الضلال
والخلاف، كيف لا يقتدى بهم؟ وما عذر من عدل
عنهم؟والاممصير من لا يهتدي بهم؟ وما قيمة تلك
الحياة،
وتلك الروح، وتلك النزعة، وتلك النشاة؟
وان خيرة اللّه لم تقع على هذه الاسرة الكريمة الا
بعد كل
جدارة للولاية المطلقة، وحذق في تدبير الشؤون في كل
وقت
لوانتهت اليهم قيادة البشر، وثنيت لهم الوسادة،
غير ان
مناوئيهم زحزحوها عن ساحتهم حسدا او نزولا على حكم
النهمةوالشر ه، انما هي الخلافة الالهية لا الملك
كما حسبه
المغفل، وقد نص بها الشعبي، كما ذكره ابن تيمية في
منهاجه
(1/7)وقال: محنة الرافضة محنة اليهود. قالت اليهود: لا
يصلح
الملك الا في آل داود، وقالت الرافضة: لا تصلح
الامامة الا في
ولدعلي.
الرافضة تؤخر صلاة المغرب.
وجوابها
3 قال: اليهود يؤخرون صلاة
المغرب حتى تشتبك النجوم،
وكذلك الرافضة.
الجواب: يجب اولا ان يحفى السؤال((280)) عن خبر هذه
المسالة اليهود، هل هم يعرفون شيئا منها، ومن بقية
المسائل
المعزوةاليهم؟
وليت شعري هل كتب الرجل هذه الكلمة بعد مراجعته
لفقه
الشيعة واحاديث ائمتهم، وفيها قول الصادق (ع): «من
تركصلاة المغرب عامدا الى اشتباك النجوم، فانا
منه بريء».
وقيل له(ع): ان اهل العراق يؤخرون المغرب حتى تشتبك
النجوم، فقال: «هذا من عمل عدو اللّه ابي الخطاب».
وقال (ع) : «من اخر المغرب حتى تشتبك النجوم من غير
علة
فانا الى اللّه منه بريء» .
وقال (ع): «وقت المغرب حين تجب الشمس الى ان تشتبك
النجوم».
وقال (ع): «وقت المغرب من حين تغيب الشمس الى ان
تشتبك النجوم».
وقال (ع) وقد سئل عن وقت المغرب: «فاذا تغيرت الحمرة
في
الافق وذهبت الصفرة، وقبل ان تشتبك النجوم».
وقال له (ع) ذريح: ان اناسا من اصحاب ابي الخطاب
يمسون
بالمغرب حتى تشتبك النجوم. قال: «ابرا الى اللّه ممن
فعلذلك
متعمدا».
وقال (ع): «ملعون ملعون من اخر المغرب طلبا
لفضلها»((281)).
فلماذا يكذب الرجل في نقله؟ او انه كتب قبل ان
يراجع، رجما
بالغيب، فحيا اللّه الامانة والتنقيب!
ولعله قرع سمعه عن بعض الفرق الضالة، وهم الخطابية
اصحاب ابي الخطاب الزاما بذلك، لكن اين هم من
الشيعة؟والشيعة على بكرة ابيها تكفر هؤلاء
وتضللهم، واحاديث
ائمتهم كسحت معرة((282)) عيث هؤلاء، فمن الافك
الشائن
عزوهاتيك الشبه الى الشيعة، وهم وائمتهم عنها برآء.
الرافضة لاترى طلاق ثلاث
شيئا. وجوابها
4 قال: اليهود لا ترى الطلاق
الثلاث شيئا، وكذا الرافضة.
الجواب: الشيعة لا ترى ملتحدا عن البخوع للقرآن
الكريم، وفي
اعلى هتافه: (الطلاق مرتان فامساك بمعروف او
تسريحباحسان) الى قوله تعالى: (فان طلقها فلا تحل
له من بعد
حتى تنكح زوجا غيره)((283)) الخ.
ومن جلية الحقائق ان تحقق المرتين او الثلاث يستدعي
تكرر
وقوع الطلاق، كما يستدعي تخلل الرجعة بينهما او
النكاح،فلا
يقال للمطلقة مرتين بكلمة واحدة او في مجلس واحد
انها
طلقت مرارا، كما اذا كان زيد اعطى درهمين لعمرو
بعطاءواحد، لا يقال انه اعطى درهمين مرتين، وهذا
معنى
يعرفه كل عربي صميم.
ثم ان سياق الاية وان كان خبريا، غير انه متضمن معنى
الانشاء
الامري، كقوله تعالى : (والوالدات
يرضعناولادهنحولين
كاملين) وقوله تعالى : (والمطلقات يتربصن بانفسهن
ثلاثة
قروء)((284)) وقوله (ص) : «الصلاة مثنىمثنى،
والتشهد في
كل ركعتين، وتسكن وخشوع». ولو كان اخبارا لما تخلف
عنه
خارجه، ونحننرىان فيالناس منيطلق طلقة
واحدة،والقرآن
لا يتسرباليه شيءمنالكذب.
فعدم الاعتداد بطلاق الثلاث على نحو الجمع عند
الشيعة
ماخوذ من القرآن الكريم، ولهذه الجملة مزيد توضيح
في
احكامالقرآن لابي بكر الجصاص الحنفي((285))
(1/447)،
وهذه الفتوى هي المنقولة عن كثير من ائمة اهل السنة
والجماعة، بلالمخالف الوحيد في المسالة هو
الشافعي، وقد
بسط القول في الرد عليه ابو بكر الجصاص في احكام
القرآن((286))
(4/449).
وقال الامام العراقي في طرح التثريب (7/93): وممن ذهب
الى
ان جمع الطلقات الثلاث بدعة: مالك، والاوزاعي،
وابوحنيفة،
والليث، وبه قال داود واكثر اهل الظاهر.
وقال ابو بكر الجصاص في احكام القرآن((287))
(4/459): كان
الحجاج بن ارطاة يقول: الطلاق الثلاث ليس بشيء.
ومحمدبن
اسحاق كان يقول: الطلاق الثلاث ترد الى الواحدة.
هذا ما نعرفه من الشيعة، فان كان هذا شبها بينهم
وبين اليهود
فهم واولئك الائمة في ذلك شرع سواء، لكن الاندلسي
يحترمجانب اصحابه، فشبه الشيعة باليهود، فهو اما
جاهل بفقه
قومه فضلا عن فقه الشيعة ولم يعرف شيئا مما عندهم
فيالمسالة، او يعلم ويتعمد الكذب، او يريد معنى
غير ما ذكر،
ونحن لا نعرفه ولا نعرف قائلا به من الشيعة.
وما تقرا او تسمع في المسالة غير مايقوله الشيعة،
فهو من البدع
الحادثة بعد النبي الاعظم، لم يات به الكتاب
والسنة، بلاحدثته
اهواء مضلة، وحبذته اناس، وجاؤوا به من عند انفسهم،
وامضاه
عليهم عمر بن الخطاب، وهذا صريح ما اخرجهمسلم في
صحيحه((288))
(1/574)، وابو داود في سننه((289))
(1/344)، واحمد في مسنده((290)) (1/314) عن ابن عباس
قال: كانالطلاق على عهد رسول اللّه وابي بكر
وسنتين من
خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب:
ان
الناس قداستعجلوا في امر قد كانت لهم فيه اناة، فلو
امضيناه
عليهم! فامضاه عليهم.
واخرج مسلم((291)) وابو داود((292))، باسناده عن ابن
طاووس عن ابيه: ان ابا الصهباء قال لابن عباس: اتعلم
انما
كانتالثلاث تجعل واحدة على عهد النبي (ص) وابي بكر
وثلاثا
من امارة عمر؟ فقال ابن عباس: نعم.
واخرج مسلم((293)) باسناد آخر: ان ابا الصهباء
قال لابن
عباس: هات من هناتك، الم يكن طلاق الثلاث على عهد
رسولاللّه (ص) وابي بكر واحدة؟ فقال: قد كان ذلك،
فلما كان
عهد عمر تتابع الناس في الطلاق، فاجازه عليهم.
وللشراح في المقام كلمات متضاربة، وآراء واهية،
وتوجيهات
باردة بعيدة عن العلم والعربية، وعده القسطلاني((294))
منالاحاديث المشكلة ولعمري مشكلة جدا لا يسعنا
بسط
الكلام في ذلك كله.
الرافضة لا ترى على النساء
عدة. وجوابها
5 قال: اليهود لا ترى على
النساء عدة، وكذلك الرافضة!
الجواب: الشيعة ترى على النساء من العدة ما حكم به
الكتاب
والسنة. فالمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء
انكنذوات
الاقراء، وتعتد ذوات الشهور ثلاثة اشهر. (واولا ت
الاحمال
اجلهن ان يضعن حملهن)((295)).
واللا تي توفي عنهن ازواجهن يتربصن بانفسهن اربعة
اشهر
وعشرا اذا كانت حائلا، والحامل تعتد بابعد الاجلين
من
العدةوالوضع جمعا بين عموم الايتين.
والاماء تعتد قرءين من طلاق ان كن ذوات الاقراء،
والا فشهرا
ونصفا.
وتعتد من الوفاة شهرين وخمسة ايام ان كانت حائلا،
والحامل
عدتها ابعد الاجلين.
وام الولد لمولاها عدتها اربعة اشهر وعشرا.
والمتمتع بها اذا انقضى اجلها بعد الدخول او اعرض
عنها الزوج،
فعدتها حيضتان في ذوات الاقراء، وخمسة
واربعونيومافي
غيرهن.
وتعتد من الوفاة باربعة اشهر وعشرة ايام ان كانت
حائلا او لم
يدخل بها، وبابعد الاجلين ان كانت حاملا، ولو كانت
امةفعدتها
حائلا شهران وخمسة ايام.
هذا ما عند الشيعة من العدة، وهذه كتب القوم
الفقهية
والتفسيرية قديمة وحديثة طافحة بما ذكرناه، فهل
وجد
عزوهالمختلق في شيء منها؟ اللهم لا. بل انه لا
يكترث
بالمباهتة وهي شانه في كثير من الموارد.
الرافضة تستحل دم كل مسلم.
وجوابها
6 قال: اليهود تستحل دم كل
مسلم، وكذلك الرافضة!
الجواب: هل يعرف الرجل مصدر هذه النسبة من كتب
الشيعة
وعلمائهم واعلامهم، بل من ساقتهم وذوي المراتب
الواطئةمنهم؟ والشيعة هم الذين يتلون الكتاب
العزيز في آناء
الليل واطراف النهار، مخبتين بان ما بين دفتيه وحي
منزل
من اللّهالى سيد رسله (ص)، وفيه آيات التحذير عن قتل
المؤمن، والايعاز بالخلود في جهنم من جرائه، وفيه
آية
القصاص.والسنة النبوية واحاديث ائمتهم مشحونة
بالنهي عنه
والعقوبات عليه والاحكام المرتبة عليه من قصاص
وديات،
ومنالمطرد في فقههم عقد كتابين فيهما. فبذلك كله
تعلم
ان هذه النسبة لا مصدر لها الا الخيال المتوهم
الصادر عن
العداء المحتدموالعصبية الحمقاء.
الرافضة حرفت القرآن. وجوابها
7 قال: اليهود حرفوا التوراة،
وكذلك الرافضة حرفت القرآن!
الجواب: ان مصدر الشيعة في التفسير والتاويل، وفي
كل حكم
او تعليم ليس الا احاديث معتبرة صادرة عن رجالات
بيتالوحي بعد مشرفهم الاعظم (ص) واهل البيت ادرى
بما
فيه، وليس ما يروى عنهم من الشؤون مستعصيا على
العقلوالمنطق ولا الاصول المسلمة في الدين، وليس
بماخوذ
من مثل قتادة، والضحاك، والسدي، وامثالهم،
المفسرين
بالراي،البعيدين عن مستقى العلم النبوي.
فاذا اردت تحريف الكلم عن مواضعه والنظر اليه،
فاليك بكتب
القوم وتفاسيرهم تجد هناك التعليلات
الباردة،والتحكمات
الفارغة، والعلل التافهة، والاراء السخيفة،
وانكار المسلمات،
وحسبك ما ياتي من نماذجها نقلا عن كتابمنهاج
السنة لابن
تيمية وغيره. اذن فالق الشبه بين اليهود واي فرقة
شئت.
الرافضة تبغض جبرائيل.
وجوابها
8 قال: اليهود تبغض جبرئيل
وتقول: هو عدونا من الملائكة،
وكذلك الرافضة تقول: غلط جبرئيل في الوحي الى
محمدبترك علي بن ابي طالب!
الجواب: لعل الرجل يحسب في احلامه الطائشة انه يحدث
عن
امة بائدة قد اكل عليها الدهر وشرب، فلم يبق لها
منيدافع عن
شرفها، وما كان يحسب ان المستقبل الكشاف سوف يقيض
من
يسائله قائلا: كيف يعادي جبرئيل من يتلو فيكتابه
المقدس
قوله تعالى : (من كان عدوا للّه وملائكته ورسله
وجبريل و
ميكال فان اللّه عدو للكافرين)((296))؟!
ومتى خالج شيعيا الشك في نبوة محمد (ص) ؟ او هجس في
خلد اي منهم نبوة امير المؤمنين علي (ع) ؟ حتى يحكم
بغلطجبريل وهو يقرا آناء الليل واطراف النهار
قوله تعالى: (وما
محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل)((297)).
وقوله تعالى: (ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن
رسول
اللّه وخاتم النبيين)((298)).
وقوله تعالى: (وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من
ربهم)((299)).
وقوله تعالى: (محمد رسول اللّه)((300)).
وقوله تعالى: (ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه
احمد)((301)).
وكيف يرى شيعي ان جبريل قد غلط في الوحي؟ وهو يتشهد
بالرسالة في كل فريضة ونافلة، وفي الاذان
والاقامة،
وفيدعوات كثيرة ماثورة عن ائمتهم صلوات اللّه
عليهم
وتشهد بذلك كله مؤلفاتهم في الفقه، والحديث،
والكلام،
والعقائد،والملل والنحل.
وهل من الممكن ان تزعم الشيعة على هذه الفرية ان
اللّه
سبحانه امضى ذلك الغلط لمجرد اشتباه جبريل وهو يريد
انيبعث امير المؤمنين؟! وهل يقول بهذا معتوه دهش،
او
بربري عزبت عنه العلوم والمعارف كلها فضلا عن
الشيعة،
وهمهم؟! (فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون
حديثا)((302)).
والعجب كل العجب انه يكتب كاتب مصر اليوم وعالمها،
ردا
على الشيعة ويسلقهم بهذا التافه الخرافي.
(فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى)((303)).
الرافضة لا تاكل لحم الجزور.
وجوابها
9 قال: اليهود لا تاكل لحم
الجزور، وكذلك الرافضة.
الجواب: اقرا واضحك، او اقرا وابك.
واذا تحريت الوقاحة والصلف فالى صاحب هذه الكلمة،
فان
كنت لا تعلم كيف يكذب المائن، ويبهت
الخائن،فالاندلسييوقفك عليه في كتابه.
ليت شعري ما ذنب الجزور المخرج حكمه مما يؤكل لحمه
من
الحيوانات؟ او ما كرامته على الشيعة حتى اربوا به
عنالذبح؟!
انا لا اعلم شيئا من ذلك، ولعل عند مفتعل الرواية
فلسفة راقية
تؤول الى تلك الفرية الشائنة.
والحكم الفاصل في هذه المعضلة مجازر القصابين
وسواطيرهم
وحوانيتهم في بلاد الشيعة من اقطار العالم.
اضحوكة
10 قال: قال ابو عثمان عمرو بن
بحر الجاحظ: اخبرني رجل
من رؤساء التجار قال: كان معنا في السفينة شيخ
شرسالاخلاق، طويل الاطراق، وكان اذا ذكر له
الشيعة غضب
واربد وجهه، وزوى من حاجبيه، فقلت له يوما: يرحمك
اللّه
ماالذي تكرهه من الشيعة؟ فاني رايتك اذا ذكروا غضبت
وقبضت. قال: ما اكره منهم الا هذه الشين في اول
اسمهم،
فاني لماجدها قط الا في كل شر، وشؤم، وشيطان،
وشغب،
وشقاء، وشفار، وشرر، وشين، وشوك، وشكوى، وشهرة،
وشتم،وشح.
قال ابو عثمان: فما ثبت للشيعي بعدها قائمة.
عجبا من سفاهة الشيخ شرس الاخلاق وضؤولة رايه، حيث
لم يجد في الشيعة ما يزري بهم، لكن عداءه المحتدم
حداهالى
ان يتخذ لهم عيبا منحوتا من السفاسف، فطفق يؤاخذهم
بالاسم لمحض اطراد حرف من حروفه في اشياء من
اسماءالشر،
ولو اطرد هذا لتسرب الى كثير من الاسماء المقدسة،
والى
كتاب اللّه العزيز وفيه قوله تعالى: (وان من
شيعتهلابراهيم)((304)) . وآي اخرى جاءت فيها لفظة
الشيعة.
واسخف من الشيخ ابو عثمان الذي يحسب انه لم تثبت
للشيعة
بعد تلك الكلمة التافهة قائمة، فكان صاعقة
اصابتهم، او
انهاخسفت الارض من تحت ارجلهم، او دكدكت عليهم
الجبال
فاهلكتهم، او ان برهانا قاطعا دحض حجتهم ففضحهم،
ولميعقل ان الشيخ كشف بقوله عن سواته، واقام حجة
على
شراسة اخلاقه، فاقتدى به ابو عثمان بعقليته
الضئيلة.
ولم يبعد عنهما ابن عبد ربه حيث اورده في كتابه
مرتضيا له،
ولم لم يرق الشيخ الشرس ان يحب من الشيعة هذه
الشينالموجودة في الشريعة، والشمس، والشروق،
والشعاع،
والشهد، والشفاعة، والشرف، والشباب، والشكر،
والشهامة،والشان، والشجاعة، والشفق؟وقد جاءت غير
واحدة
منتلكمالالفاظ كلفظةالشيعة فيالقرآن.
وكيف تجد الشيخ في اكذوبته بانه لم يجد الشين الا في
تلك
الالفاظ دون هذه؟ ولعله كان اعور فلا يبصر ما يحاذي
عينهالعوراء.
اوليس في وسع الشيعي ان يقول على وتيرة الشيخ: اني
ما اكره
من السني الا هذه السين في اول اسمه التي اجدها في
السام،والسام، والسعر، والسقر، والسبي، والسقم،
والسم،
والسموم، والسواة، والسهم،والسهو، والسرطان،
والسرقة،
والسفه،والسفل، والسخب، والسخط، والسخف، والسقط،
والسل، والسليطة، والسماجة.
لكن الشيعة عقلاء حكماء لا يعتمدون على التافهات،
ولا
يخدشون العواطف بالسفاسف، ولا يشوهون سمعة اي مبدا
بمثلهذه الخرافات.
هذه نبذة من مخاريق ابن عبد ربه، وكم لها من نظير،
ولو
ذهبنا الى استيعاب ما هناك لجاء كتابا حافلا، وهناك
له
سقطاتتاريخية كقوله في زيد الشهيد: انه خرج
بخراسان!!
فقتل وصلب((305))، نخرج بنقدها عن موضوع
البحث ولا
يهمنا الايعازاليها.
قذائف على الشيعة
وذكر ابن تيمية في منهاج
السنة((306)) هذه النسب
والاضافات المفتعلة، وراقه ان يري للمجتمع انه
اقدر في
تنسيق الاكاذيبمن سلفه، وانه ابعد منه عن ادب
الصدق
والامانة فزاد عليها:
اليهود لا يخلصون السلام على المؤمنين، انما
يقولون: السام
عليكم السام: الموت وكذلك الرافضة.
اليهود لا يرون المسح على الخفين، وكذلك الرافضة.
اليهود يستحلون اموال الناس كلهم، وكذلك الرافضة.
اليهود تسجد على قرونها في الصلاة، وكذلك الرافضة.
اليهود لا تسجد حتى تخفق برؤوسها مرارا تشبيها
بالركوع،
وكذلك الرافضة.
اليهود يرون غش الناس، وكذلك الرافضة.
وامثال هذه من الخرافات والسفاسف، وحسبك في تكذيب
هذه
التقولات المعزوة الى الشيعة شعورك الحر،
وحيطتكبفقههم،
وكتبهم، وعقائدهم، واعمالهم، وماعرف منهم قديما
وحديثا.
فالى اللّه المشتكى.
(ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك
من اللّه
من ولي ولا نصير)((307))
((308)) (2)
الانتصار
انك غير مائن لو سميته بمصدر
الاكاذيب، ولو عزي اليه على
عدد صفحاته (173) اكذوبة لما كذب القائل. ولو
جستخلال
صحائفه لاوقفك الفحص على العجب العجاب من كذب شائن،
وتحكم بارد، وتهكم ممض، ونسب مفتعلة، وانانرجئ
ايقافك
عليها الى ظفرك بالكتاب نفسه، فانه مطبوع بمصر
منشور، ولا
نسود جبهات صحائف كتابنا بنقل هاتيكالاساطير
كلها، وانما
نذكر لك نماذج منها لتعرف مقدار توغله في القذائف،
وتهالكه
دون الطامات، وتغلغل الحقد فيضميره الدافع له الى
تشويه
سمعة امة كبيرة، كريمة، نزيهة عن كل ماتقوله عليها.
قال:
1 الرافضة تعتقد ان ربها ذو هيئة وصورة، يتحرك،
ويسكن،
ويزول، وينتقل، وانه كان غير عالم فعلم الى ان قال
:هذا
توحيد الرافضة باسرها، الا نفرا منهم يسيرا صحبوا
المعتزلة
واعتقدوا التوحيد، فنفتهم الرافضة عنهم وتبرات
منهم،فاما
جملتهم و مشايخهم مثل: هشام بن سالم، وشيطان الطاق،
وعلي بن ميثم، وهشام بن الحكم، وعلي بن
منصور،والسكاك،
فقولهم ما حكيت عنهم (ص5)((309)).
2 الرافضة تقول وهي معتقدة: ان ربها جسم ذو هيئة
وصورة،
يتحرك، ويسكن، ويزول، وينتقل، وانه كان غير
عالمثمعلم
(ص7)((310)).
3 فهل على وجه الارض رافضي الا وهو يقول: ان اللّه
صورة،
ويروي في ذلك الروايات، ويحتج فيه بالاحاديث
عنائمتهم؟
الا من صحب المعتزلة منهم قديما فقال بالتوحيد،
فنفته
الرافضة عنها ولم تقر به (ص144)((311)).
4 يرون الرافضة ان يطا المراة الواحدة في اليوم
الواحد مائة
رجل من غير استبراء، ولا قضاء عدة، وهذا خلاف ما
عليهامة
محمد (ص89)((312)).
ستتضح جلية الحال في هذه كلها، وان الشيعة بريئة
منها من
اول يومها.
(ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ما جاءك من العلم انك
اذا لمن
الظالمين)((313))
(3) الفرق بين الفرق
تاليف
ابي منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي
المتوفى (429) في (355) صفحة
لم يترك هذا المؤلف في قوس افكه منزعا لم يرم به
الشيعة،
انما قحمه في هذه المهلكة حسبانه في (ص309)((314))
انه
لم يكنفي الروافض قط امام في الفقه، ولا امام في
رواية
الحديث، ولا امام في اللغة والنحو، ولا موثوق به في
نقل
المغازي والسيروالتواريخ، ولا امام في التاويل
والتفسير، وانما
كان ائمة هذه العلوم على الخصوص والعموم اهل السنة
والجماعة.
وحمد اللّه على ذلك، وكان هذه المزعمة عنه كانت
عامة حتى
للاجيال القادمة نظرا الى الغيب من وراء ستر رقيق،
وبذلكامن
ان يكون من بعده من يكشف عورته، ويطعن في امانته في
العزو، او ان كتب الشيعة وعلماءها المضادة لهاتيك
النسبتكذبه بانفسها.
وان تعجب فعجب انه كان نصب عيني الرجل في بيئته
بغداد
رجالات من الشيعة لا يطعن في امامتهم في كل
ماذكرهمن
العناوين، وكانت بيدهم ازمة الزعامة، كشيخ الامة
ومعلمها
محمد بن محمد بن النعمان المفيد، وعلم الهدى
سيدناالمرتضى، والشريف الرضي، وابي الحسين
النجاشي،
والشيخ ابي الفتح الكراجكي، والشريف ابي يعلى،
وسلا ر
الديلمي،ونظرائهم، فهو اما انه لم يحس بهم لخلل في
حسه
المشترك، او انه مندفع الى الانكار بدافع الحنق،
وايا ما كان
فنحن لانبالي بما هو فيه، وكل قصدنا تنبيه القارئ
الى خطة
الرجل، حتى لا يغتر بما له من صخب وتركاض.
ولعلك تعرف شيئا مما حوته صفحات هذا الكتاب المزور
من
الكذب، والزور، والبهت، والتدجيل، والتمويه،
عندما تقفعلى
كلماتنا حول ما يضاهيه من الكتب المزورة.
(ولئن اتبعت اهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من
اللّه من
ولي ولا واق)((315))
((316)) (4)
الفصل في الملل والنحل
يجب على من يكتب فيالملل والنحل
قبل كل شيء الالتزام
بالصدق والامانة اكثر ممن يؤلف في التاريخ والادب،
حتىيامن
بوائق هذا الفن من قذف الامم من غير استناد الى ركن
وثيق،
وتشويه سمعة الابرياء بمجرد الوهم او الخيال،
فلايخط الا وهو
متثبت في النقل، معتمد على اوثق المصادر، حتى يكون
ذلك
معذرا له عند المولى سبحانه، فلا يؤاخذ بالبهتعلى
الناس
والوقيعة فيهم.
غير ان ابن حزم لم يلتزم بهذا الواجب، بل التزم بضده
في كل ما
يكتب، فطفق ينسق الاقاويل، ويروقه تكثير
المذاهب،وقذف
من يخالفه في المبدا. فاليك نماذج من تحكماته، قال:
الروافض ليسوا من المسلمين.
وجوابه
1 ان الروافض ليسوا من
المسلمين، انما هي فرق حدث اولها
بعد موت النبي (ص) بخمس وعشرين سنة، وكان
مبدؤهااجابة
ممن خذله اللّه لدعوة من كاد الاسلام، وهي طائفة
تجري
مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر((317)).
الجواب: لعمر الحق ان هذه جمل قارصة تندى منها جبهة
الانسانية، ولو كان الظاهري يحملها لوجب ان
يتصببعرقاولكن...
وليت شعري! كيف يمكن سلب الاسلام عن قوم يستقبلون
القبلة في فرائضهم، ويلهجون بالشهادتين فيها،
ويحملونالقرآن ويعملون به، ويتبعون سنة النبي
الاقدس؟
وملء الدنيا كتبهم في العقائد والاحكام، فهي
شهيدة لهم على
ما قلناهبعد اعمالهم الخارجية.
رواة الشيعة في الصحاح
وكيف يسع الرجل هذا الحكم
البات، وآلاف من الشيعة هم
مشايخ اعلام السنة ورواة الحديث في صحاحهم
الستةوغيرها
من المسانيد، وهي مراجع قومه في معتقداتهم
واحكامهم
وآرائهم؟ نظراء:
ابان بن تغلب الكوفي×ابراهيم بن يزيد الكوفي×ابو
عبداللّه
الجدلي
احمد بن المفضل الحفري×اسماعيل بن ابان
الكوفي×اسماعيل
بن خليفة الكوفي
اسماعيل بن زكريا الكوفي×اسماعيل بن
عبدالرحمن×اسماعيل
بن موسى الكوفي
تليد بن سليمان الكوفي×ثابت ابو حمزة الثمالي×ثوير
بن ابي
فاختة الكوفي
جابر بن يزيد الجعفي×جرير بن عبدالحميد
الكوفي×جعفر بن
زياد الكوفي
جعفر بن سليمان البصري×جميع بن عمير الكوفي×الحارث
بن
حصيرة الكوفي
الحارث بن عبداللّه الهمداني×حبيب بن ابي ثابت
الكوفي×الحسن بن حي الهمداني
حكم بن عتيبة الكوفي×حماد بن عيسى الجهنيخالد بن
مخلد
القطواني
ابو الجحاف [داود] بن ابي عوف×زبيد بن الحارث
الكوفيزيد
بن الحباب الكوفي
سالم بن ابي الجعد الكوفي×سالم بن ابي حفصة
الكوفيسعد بن
طريف الكوفي
سعيد بن خثيم الهلالي×سلمة بن الفضل الابرشسلمة
بن
كهيل الحضرمي
سليمان بن صرد الكوفي×سليمان بن طرخان
البصريسليمان
بن قرم الكوفي
سليمان بن مهران الكوفي×شعبة بن الحجاج
البصريصعصعة
بن صوحان العبدي
طاووس بن كيسان الهمداني× ظالم بن عمرو الدؤلي× ابو
الطفيل عامر المكي
عباد بن يعقوب الكوفي× عبداللّه بن داود الكوفي×
عبداللّه بن
شداد الكوفي
عبداللّه بن عمر الكوفي× عبداللّه بن لهيعة
الحضرمي× عبداللّه
بن ميمون القداح
عبدالرحمن بن صالح الازدي× عبدالرزاق بن همام
الحميري×
عبدالملك بن اعين
عبيداللّه بن موسى الكوفي× عثمان بن عمير الكوفي×
عدي بن
ثابت الكوفي
عطية بن سعد الكوفي× العلاء بن صالح الكوفي× علقمة
بن
قيس النخعي
علي بن بزيمة× علي بن الجعد الجوهري× علي بن زيد
البصري
علي بن صالح× علي بن غراب الكوفي× علي بن قادم
الكوفي
علي بن المنذر الطرايقي× علي بن هاشم الكوفي× عمار
بن
معاوية الكوفي
عمار بن زريق الكوفي× عمرو بن عبداللّه السبيعي×
عوف بن
ابي جميلة البصري
فضل بن دكين الكوفي× فضيل بن مرزوق الكوفي× فطر بن
خليفة الكوفي
مالك بن اسماعيل الكوفي× محمد بن حازم الكوفي× محمد
بن
عبيداللّه المدني
محمد بن فضيل الكوفي× محمد بن مسلم الطائفي× محمد
بن
موسى المدني
محمد بن عمار الكوفي× معروف بن خربوذ الكرخي× منصور
بن المعتمر الكوفي
المنهال بن عمرو الكوفي× موسى بن قيس الحضرمي× نفيع
بن الحارث الكوفي
نوح بن قيس الحداني× هارون بن سعد الكوفي× هاشم بن
البريد الكوفي
هبيرة بن يريم الحميري× هشام بن زياد البصري× هشام
بن
عمار الدمشقي
وكيع بن الجراح الكوفي× يحيى بن الجزار الكوفي×
يزيد بن ابي
زياد الكوفي((318)).
هؤلاء جمع ممن احتج بهم الائمة الستة في صحاحهم،
اضف
اليهم رجال الشيعة من الصحابة الاكرمين، والتابعين
الاولين،واعلام البيت العلوي الطاهر من الذين يحتج
بهم
وبحديثهم، وانهى ائمة اهل السنة اليهم الاسناد في
الصحاح
والسننوالمسانيد، و هم مصرحون بثقتهم وعدالتهم.
فلو كانت الشيعة كما زعمه ابن حزم خارجين عن
الاسلام،
فما قيمة تلك الصحاح، وتلك المسانيد، وتلك السنن؟
وماقيمة
مؤلفيها اولئك المشايخ، واولئك الائمة، واولئك
الحفاظ؟ وما
قيمة تلكم المعتقدات والاراء الماخوذة ممن ليسوا
منالمسلمين؟ اللهم غفرانك واليك المصير، وانت
القاضي
بالحق.
نعم، ذنبهم الوحيد الذيلا يغفر عند ابن حزم انهم
يوالون عليا
امير المؤمنين (ع) واولاده الائمة الامناء صلوات
اللّهعليهم
اقتداء بالكتاب والسنة، ومن جراء ذلك يستبيح صاحب
الفصل
من اعراضهم ما لا يستباح من مسلم،واللّه هوالحكم
الفاصل.
واما ما حسبه من ان مبدا التشيع كان اجابة ممن خذله
اللّه
لدعوة من كاد الاسلام، وهو يريد عبداللّه بن سبا
الذي قتلهامير
المؤمنين (ع) احراقا بالنار على مقالته الالحادية،
وتبعته شيعته
على لعنه والبراءة منه.
فمتى كان هذا الرجس من الحزبالعلوي حتى تاخذ
الشيعة
منه مبداها القويم؟ وهل تجد شيعيا في غضون
اجيالهاوادوارها
ينتمي الى هذا المخذول ويمت اليه؟ لكن الرجل ابى
الا ان
يقذفهم بكل مائنة شائنة، ولو استشف الحقيقة
لعلمبحق
اليقينان ملقي هذه البذرة التشيع هو
مشرعالاسلام(ص)
يوم كان يسمي منيوالي عليا(ع) بشيعته،
ويضيفهماليهويطريهم، ويدعو امته الى موالاته
واتباعه. راجع
(ص78).
ولتفاهة هذه الكلمة لا نسهب الافاضة في رده، ونقتصر
على
كلمة ذهبية للاستاذ محمد كرد علي في خطط الشام(6/251)
قال: اما ما ذهب اليه بعض الكتاب من ان مذهب التشيع
من
بدعة عبداللّه بن سبا المعروف بابن السوداء،
فهووهم وقلة علم
بتحقيق مذهبهم، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة
وبراءتهم منه ومن اقواله واعماله، وكلام
علمائهمفي الطعن
فيه بلا خلاف بينهم في ذلك، علم مبلغ هذا القول من
الصواب. انتهى.
ابو بكر وعمر كانا اعلم من
امير المؤمنين.
وجوابه
2 قال: كذب من قال: بان عليا كان
اكثر الصحابة علما (4/
136)، ثم بسط القول في تقرير اعلمية ابي بكر وتقدمه
علىعلي في العلم ببيانات تافهة، الى ان قال: علم
كل ذي حظ
من العلم ان الذي كان عند ابي بكر من العلم اضعاف ما
كانعند علي منه.
وقال في تقدم عمر على علي في العلم: علم كل ذي حس
علما
ضروريا ان الذي كان عند عمر من العلم اضعاف ما
كانعند
علي من العلم! الى ان قال : فبطل قول هذه الوقاح
الجهال،
فان عاندنا معاند في هذا الباب جاهل او قليل
الحياءلاح كذبه
وجهله، فانا غير مهتمين على حط احد من الصحابة عن
مرتبته.
اربعون حديثا في علم امير
المؤمنين
الجواب: انا لست ادري ااضحك من
هذا الرجل جاهلا؟ ام ابكي
عليه مغفلا، ام اسخر منه معتوها؟ فان مما لا يدور في
ايخلد
الشك في ان امير المؤمنين عليا (ع) كان يربو بعلمه
على
جميع الصحابة، وكانوا يرجعون اليه في القضايا
والمشكلات،ولا
يرجع الى احد منهم في شيء، وان اول من اعترف له
بالاعلمية
نبي الاسلام (ص) بقوله لفاطمة:
«اما ترضين اني زوجتك اول المسلمين اسلاما،
واعلمهم
علما»((319)).
وقوله (ص): لها: «زوجتك خير امتي، اعلمهم علما،
وافضلهم
حلما، واولهم سلما»((320)).
وقوله (ص): لها: «انه لاول اصحابي اسلاما او اقدم
امتي سلما
، واكثرهم علما، واعظمهم حلما»((321)).
وقوله (ص): «اعلم امتي من بعدي علي بن ابي
طالب»((322)).
وقوله (ص): «علي وعاء علمي ووصيي وبابي الذي اوتى
منه»((323)).
وقوله (ص): «علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به من
بعدي»((324)).
وقوله (ص): «علي خازن علمي»((325)).
وقوله (ص): «علي عيبة علمي»((326)).
وقوله (ص): «اقضى امتي علي»((327)).
وقوله (ص): «اقضاكم علي»((328)).
وقوله (ص): «يا علي اخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي،
وتخصم
بسبع الى ان عد منها واعلمهم بالقضية» وفي
لفظ:«وابصرهم بالقضية»((329)).
وقوله (ص): «قسمت الحكمة عشرة اجزاء، فاعطي علي
تسعة
اجزاء، والناس جزءا واحدا»((330)).
وكيف كان (ص) يقول لما يقضي علي في حياته: «الحمد
للّه
الذي جعل الحكمة فينا اهل البيت»((331)).
واذا كان علي باب مدينة علم رسول اللّه وحكمته((332))
بالنصوص المتواترة عنه (ص)((333)) فاي احد يوازيه او
يضاهيه اويقرب منه في شيء من العلم؟ وهذا الحديث
مما لا
شك في صدوره عن مصدر النبوة، وقد افرده بتدوين طرقه
غير واحدفي مؤلفات مستقلة.
وبعده (ص) عائشة، فانها قالت: علي اعلم الناس
بالسنة((334)).
وعمر بقوله: علي اقضانا((335)).
وقوله: اقضانا علي((336)).
ولعمر كلمات مشهورة تعرب عن غاية احتياجه في العلم
الى
امير المؤمنين، منها قوله غير مرة: لولا علي لهلك
عمر((337)).
وقوله: اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن ابي طالب((338)).
وقوله: لا ابقاني اللّه بارض لست فيها ابا الحسن((339)).
وقوله: لا ابقاني اللّه بعدك يا علي((340)).
وقوله: اعوذ باللّه من معضلة ولا ابو حسن لها((341)).
وقوله: اعوذ باللّه ان اعيش في قوم لست فيهم يا ابا
الحسن((342)).
وقوله: اعوذ باللّه ان اعيش في قوم ليس فيهم ابو
الحسن((343)).
وقوله: اللهم لا تنزل بي شديدة الا وابو الحسن الى
جنبي((344)).
وقوله: لا بقيت لمعضلة ليس لها ابو الحسن.
ترجمة علي بن ابي طالب (ص79).
وقوله: لا ابقاني اللّه الى ان ادرك قوما ليس فيهم
ابو
الحسن((345)).
حاشية شرح العزيزي(2/417)، مصباح الظلام (2/ 56).
وقال سعيد بن المسيب: كان عمر يتعوذ باللّه من معضلة
ليس
لها ابو الحسن((346)).
وقال معاوية: كان عمر اذا اشكل عليه شيء اخذه منه((347)).
ولما بلغ معاوية قتل الامام قال: لقد ذهب الفقه
والعلم بموت
ابن ابي طالب! اخرجه ابو الحجاج البلوي في كتابه الف
باء(1/222).
ثم الامام السبط الحسن الزكي، فانه قال في خطبة له:
«لقد
فارقكم رجل بالامس لم يسبقه الاولون، ولا يدركه
الاخرونبعلم»((348)).
وقال ابن عباس حبر الامة: واللّه لقد اعطي علي بن
ابي طالب
تسعة اعشار العلم، وايم اللّه لقد شارككم في
العشرالعاشر((349)).
وقال: ما علمي وعلم اصحاب محمد في علم علي(رضىا...
عنه) الا كقطرة في سبعة ابحر((350)).
وقال: العلم ستة اسداس، لعلي من ذلك خمسة اسداس
وللناس سدس، ولقد شاركنا في السدس حتى لهو اعلم
بهمنا((351)).
وقال ابن مسعود: قسمت الحكمة عشرة اجزاء، فاعطي
علي
تسعة اجزاء والناس جزءا واحدا، وعلي اعلمهم
بالواحدمنها((352)).
وقال: اعلم اهل المدينة بالفرائض علي بن ابي طالب((353)).
وقال: كنا نتحدث ان اقضى اهل المدينة علي((354)).
وقال: افرض اهل المدينة واقضاها علي((355)).
وقال: ان القرآن انزل على سبعة احرف، ما منها حرف
الا وله
ظهر وبطن، وان علي بن ابي طالب عنده منه
الظاهروالباطن.
مفتاح السعادة((356)) (1/400).
وقال هشام بن عتيبة في علي (ع): هو اول من صلى مع رسول
اللّه، وافقهه في دين اللّه، واولاه برسول اللّه((357)).
وسئل عطاء : اكان في اصحاب محمد احد اعلم من علي؟
قال:
لا واللّه ما اعلمه((358)).
وقال عدي بن حاتم في خطبة له: واللّه لئن كان الى
العلم
بالكتاب والسنة، انه يعني عليا لاعلم الناس بهما،
ولئن
كانالى الاسلام، انه لاخو نبي اللّه والراس في
الاسلام، ولئن
كان الى الزهد والعبادة، انه لاظهر الناس زهدا
وانهكهم
عبادة،ولئن كان الى العقول والنحائز((359))،
انه لاشد الناس
عقلا، واكرمهم نحيزة((360)).
وقال عبد اللّه بن حجل في خطبة له: انت اعلمنا
بربنا، واقربنا
بنبينا، وخيرنا في ديننا((361)).
وقال ابو سعيد الخدري: اقضاهم علي. واخرج عبد
الرزاق((362))
عن قتادة مثله. فتح الباري((363)) (8/ 136).
وقد امتدح جمع من الصحابة امير المؤمنين (ع) في
شعرهم
بالاعلمية، كحسان ابن ثابت، وفضل بن عباس، وتبعهم
فيذلك امة كبيرة من شعراء القرون الاولى، لا نطيل
بذكرهم
المقام.
الاجماع على ان عليا ورث علم
النبي
والامة بعد اولئك كلهم مجمعة
على تفضيل امير المؤمنين
(ع) على غيره بالعلم، اذ هو الذي ورث علم النبي (ص)
وقدثبت عنه بعدة طرق قوله (ص): انه وصيه ووارثه. وفيه
قال
علي: «وما ارث منك يا نبي اللّه؟ قال: ما ورث
الانبياء منقبلي.
قال: وما ورث الانبياء من قبلك؟ قال: كتاب اللّه
وسنة نبيهم».
قال الحاكم في المستدرك((364)) (3/ 126) في ذيل حديث
وراثته النبي دون عمه العباس ما نصه: لا خلاف بين
اهل العلم
انابن العم لا يرث مع العم، فقد ظهر بهذا الاجماع
ان عليا
ورث العلم من النبي دونهم.
وبهذه الوراثة الثابتة صح عن علي (ع) قوله: «واللّه
اني لاخوه،
ووليه، وابن عمه، ووارث علمه، فمن احق به مني؟»((365)).
وهذه الوراثة هي المتسالم عليها بين الصحابة، وقد
وردت في
كلام كثير منهم. وكتب محمد بن ابي بكر الى معاوية
فيماكتب: يا لك الويل، تعدل نفسك بعلي، وهو وارث
رسول اللّه
(ص) ووصيه((366))!
فلينظر الرجل الان الى من يوجه قوارصه وقذائفه؟ وما
حكم
من يقول ذلك، ومن المفضلين النبي الاعظم (ص)؟
واماحكم
من يقع في الصحابة، وفيمن يقع في الامام السبط
الحسن،
وعائشة، وعمر بن الخطاب، وحبر الامة ابن
عباسونظرائهم،
فالمرجع فيه زملاء الرجل وعلماء مذهبه.
القرآن مبدل عند الامامية.
وجوابه
3 قال: من قول الامامية كلها
قديما وحديثا: ان القرآن مبدل،
زيد فيه ما ليس منه، ونقص منه كثير، وبدل منه
كثير،حاشا
علي بن الحسن((367)) بن موسى بن محمد، وكان
اماميا
يظاهر بالاعتزال مع ذلك، فانه كان ينكر هذا القول
ويكفر
منقاله.
الجواب: ليت هذا المجترئ اشار الى مصدر فريته من
كتاب
للشيعة موثوق به، او حكاية عن عالم من علمائهم تقيم
لهالجامعة وزنا، او طالب من رواد علومهم ولو لم
يعرفه
اكثرهم، بل نتنازل معه الى قول جاهل من جهالهم، او
قروي
منبسطائهم، او ثرثار كمثل هذا الرجل يرمي القول
على
عواهنه.
لكن القارئ اذا فحص ونقب لا يجد في طليعة الامامية
الا نفاة
هذه الفرية، كالشيخ الصدوق في عقائده((368))،
والشيخالمفيد((369))، وعلم الهدى الشريف
المرتضى((370))
الذي اعترف له الرجل بنفسه بذلك، وليس
بمتفرد عن قومه في رايه كماحسبه المغفل، وشيخ
الطائفة
الطوسي في التبيان((371))، وامين الاسلام الطبرسي في
مجمع البيان((372)) وغيرهم.
فهؤلاء اعلام الامامية وحملة علومهم، الكالئون
لنواميسهم
وعقائدهم قديما وحديثا، يوقفونك على مين الرجل
فيما
يقول،وهذه فرق الشيعة وفي مقدمهم الامامية مجمعة
على ان
ما بين الدفتين هو ذلك الكتاب الذي لا ريب فيه، وهو
المحكومباحكامه ليس الا .
وان دارت بين شدقي احد من الشيعة كلمة التحريف فهو
يريد
التاويل بالباطل بتحريف الكلم عن مواضعه، لا
الزيادةوالنقيصة،
ولا تبديل حرف بحرف، كما يقول التحريف بهذا المعنى
هو
وقومه، ويرمون به الشيعة. كما مر (ص80).
من الامامية من يجيز نكاح
تسعة من النساء
4 قال: من الامامية من يجيز
نكاح تسع نسوة، ومنهم من حرم
الكرنب لانه نبت على دم الحسين، ولم يكن قبل
ذلك.(4/182).
الجواب: كنت اود ان لا يكتب هذا الرجل عزوه المختلق
في
النكاح قبل مراجعة فقه الامامية، حتى يعلم انهم
جمعاء
منغير استثناء احد لا يبيحون نكاح اكثر من اربع،
فان النكاح
بالتسع من مختصات النبي (ص) وليس فيه اي خلافبينهم
وبين العامة.
ولولا ان هذه نسبة مائنة الى بعض الامامية لدل
القارئ عليه
ونوه باسمه او بكتابه، لكنه لم يعرفه ولا قرا كتابه
ولا
سمعتاذناه ذكره، غير ان حقده المحتدم ابى الا ان
يفتري
على بعضهم، حيث لم تسعه الفرية على الجميع.
كما كنت اود ان لا يملي عن الكرنب حديثا يفتري به
قبل
استطراقه بلاد الشيعة، حتى يجدهم كيف يزرعون
الكرنبويستمرئون اكله مزيجا بمطبوخ الارز ومقلي
القمح
البرغل يفعل ذلك علماؤهم والعامة منهم، واعاليهم
وساقتهم، وماسمعت اذنا احد منهم كلمة حظر عن احد
منهم،
ولا نقل عن محدث، او مؤرخ، او لغوي، او قصاص، او
خضروي،
بانهنبت على دم الحسين (ع) ولم يكن قبل ذلك.
لكن الرجل ليس بمنتاى عن الكذب، وان طرق البلاد
وشاهد
ذلك كله بعينه، لانه اراد في خصوص المقام تشويه
سمعةالقوم
بكذب لا يشاركه فيه احد من قومه.
بيعة علي (ع) ابا بكر. وجوابها
5 قال: وجدنا عليا(رضىا... عنه)
تاخر عن البيعة ستة اشهر،
فما اكرهه ابو بكر على البيعة حتى بايع طائعا
مراجعا غيرمكره
(ص96). وقال (ص97): واظرف من هذا كله بقاء علي ممسكا
عن بيعة ابي بكر(رضىا... عنه) ستة اشهر، فماسئلها
ولا اجبر
عليها ولا كلفها، وهو متصرف بينهم في اموره، فلولا
انه راى
الحق فيها واستدرك امره، فبايع طالبا حظنفسه في
دينه
راجعا الى الحق لما بايع.
دعا الانصار الى بيعة سعد بن عبادة، ودعا المهاجرون
الى بيعة
ابي بكر، وقعد علي(رضىا... عنه) في بيته لا الى
هؤلاء ولاالى
هؤلاء، ليس معه احد غير الزبير بن العوام، ثم
استبان الحق
للزبير(رضىا... عنه) فبايع سريعا، وبقي علي وحده
لايرقب
عليه.
كلمة الاستاذ عبد الفتاح عبد
المقصود
الجواب: انا لا احوم حول هذا
الموضوع، ولا اولي وجهي شطر
هذه الاكاذيب الصريحة، ولا اقابل هذا التدجيل
والتمويهعلى
الحقيقة والجناية على الاسلام وتاريخه، لكني اقول:
اقرا هذا ثم
انظر الى ما ذكره الاستاذ الفذ عبد الفتاح عبد
المقصودفي
كتابه الامام علي بن ابي طالب((373)) (ص225) فانه زبدة
المخض، قال:
واجتمعت جموعهم آونة في الخفاء واخرى على ملا يدعون
الى
ابن ابي طالب، لانهم راوه اولى الناس بان يلي
امورالناس، ثم
تالبوا حول داره يهتفون باسمه ويدعونه ان يخرج
اليهم ليردوا
عليه تراثه المسلوب، ... فاذا المسلمون امام
هذاالحدث مخالف
او نصير، واذا بالمدينة حزبان، واذا بالوحدة
المرجوة شقان
اوشكا على انفصال، ثم لا يعرف غير اللّه ماسوف تؤول
اليه بعد
هذا الحال، ... فهلا كان علي كابن عبادة حريا في نظر
ابن
الخطاب بالقتل حتى لا تكون فتنة ولايكون انقسام؟
كان هذا اولى بعنف عمر الى جانب غيرته على وحدة
الاسلام،
وبه تحدث الناس ولهجت الالسن كاشفة عن خلجاتخواطر
جرت فيها الظنون مجرى اليقين، فما كان لرجل ان يجزم
او
يعلم سريرة ابن الخطاب، ولكنهم جميعا ساروا
وراءالخيال،
ولهم سند مما عرف عن الرجل دائما من عنف ومن دفعات،
ولعل فيهم من سبق بذهنه الحوادث على
متنالاستقراء، فراى
بعين الخيال قبل راي العيون ثبات علي امام وعيد عمر
لو تقدم
هذا منه يطلب رضاءه واقراره لابي بكربحقه في
الخلافة، ولعله
تمادى قليلا في تصور نتائج هذا الموقف وتخيل عقباه،
فعاد
بنتيجة لازمة لا معدى عنها، هيخروج عمر عن
الجادة، واخذه
هذا المخالف العنيد بالعنف والشدة!
وكذلك سبقت الشائعات خطوات ابن الخطاب ذلك النهار،
وهو يسير في جمع من صحبه ومعاونيه الى دار فاطمة،
وفيباله ان يحمل ابن عم رسول اللّه ان طوعا وان
كرها على
اقرار ما اباه حتى الان. وتحدث اناس بان السيف
سيكونوحده
متن الطاعة!... وتحدث آخرون بان السيف سوف يلقى
السيف!...
ثم تحدث غير هؤلاء وهؤلاء بان النار هيالوسيلة
المثلى الى
حفظ الوحدة والى الرضا والاقرار!... وهل على السنة
الناس
عقال يمنعها ان تروي قصة حطب امر بهابن الخطاب
فاحاط
بدار فاطمة، وفيها علي وصحبه، ليكون عدة الاقناع او
عدة
الايقاع؟
على ان هذهالاحاديث جميعها ومعها الخطط المدبرة
او
المرتجلة كانت كمثل الزبد، اسرع الى ذهاب ومعها
دفعة
ابنالخطاب... اقبل الرجل محنقا مندلع الثورة على
دار علي،
وقد ظاهره معاونوه ومن جاء بهم فاقتحموها او اوشكوا
علىاقتحام، فاذا وجه كوجه رسول اللّه يبدو بالباب
حائلا من
حزن، على قسماته خطوط آلام، وفي عينيه لمعات دمع،
وفوقجبينه عبسة غضب فائر وحنق ثائر...
وتوقف عمر من خشية وراحت دفعته شعاعا، وتوقف خلفه
امام
الباب صحبه الذين جاء بهم، اذ راوا حيالهم
صورةالرسول
تطالعهم من خلال وجه حبيبته الزهراء، وغضوا
الابصار من
خزي او من استحياء، ثم ولت عنهم عزماتالقلوب وهم
يشهدون فاطمة تتحرك كالخيال وئيدا وئيدا بخطوات
المحزونة الثكلى، فتقترب من ناحية قبر
ابيها...وشخصت منهم
الانظار وارهفت الاسماع اليها، وهي ترفع صوتها
الرقيق الحزين
النبرات، تهتف بمحمد الثاوي بقربها،تناديه باكية
مريرة البكاء:
يا ابت رسول اللّه!... يا ابت رسول اللّه!...
فكانما زلزلت الارض تحت هذا الجمع الباغي من رهبة
النداء...
وراحت الزهراء، وهي تستقبل المثوى الطاهر، تستنجد
بهذا
الغائب الحاضر:
يا ابت رسول اللّه!... ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب
وابن ابي
قحافة؟
|