- پاورقى
1- معجم الشعراء للحافظ المرزباني: ص‏435 [ص‏382].
(المؤلف)
2- معجم الشعراء : ص‏381.
3- هذه الجملة حكيت عن تاريخ الخطيب في تذكرة السبط:
ص‏32 [ ص‏55 ] بغير هذه الصورة.
(المؤلف)
4- كامل المبرد: 1/56 [ 1/68 ]. (المؤلف)
5- سلع: جبل بالمدينة [ معجم البلدان : 3/236 ]. العندم: الدم
والبقم. (المؤلف)
6- اثل: شجر عظيم لا ثمر له، جمع اثلة. الخطام: كل ما وضع
في فم البعير ليقتاد به. الغمائم جمع الغمامة: خريطة فم
البعير. كناية عن نهاية الذلة‏والخضوع. (المؤلف)
7- مناقب ابن شهراشوب: 1/286، 532 [3/40، 2/83].
(المؤلف)
8- طبعت ترجمته بالفارسية بطهران في 804 صفحات.
(المؤلف)
9- مقال نشر في جريدة الاستقلال سنة 1927. (المؤلف)
10- البطريق: القائد الحاذق بالحرب وشؤونها (معرب).
(المؤلف)
11- معالم العلماء: ص‏151.
12- تاريخ اليعقوبي:2/489.
13- الكامل في التاريخ: 4/320 حوادث سنة 237 ه .
14- موضع بارمينية. (المؤلف)
15- ارزن: مدينة من ارباض ارمينية [ معجم البلدان : 1/150 ].
(المؤلف)
16- في نفح الطيب 3/137: زينب بنت اسحاق، وفي اسعاف
الراغبين: زبيتا بن اسحاق، وفي ربيع الابرار 1/487: زبينا
النصراني.
17- المحاسن والمساوئ: ص‏69.
18- ربيع الابرار: 1/487.
19- المواهب اللدنية: 3/366.
20- نفح الطيب: 3/137 رقم 169.
21- رضي الدين المولود 601 والمتوفى 684، والمترجم في
نفح الطيب: 1/505 [3/135 رقم 169]. (المؤلف)
22- وذكره له شيخنا الفتال في روضة الواعظين: ص‏143
[ص‏167]، وابن شهراشوب في المناقب: 2/237 [4/144].
(المؤلف)
23- المناقب: ص‏48 ح‏10.
24- مناقب آل ابي طالب: 2/201 202.
25- كشف الغمة: 1/65.
26- بشارة المصطفى: ص‏41.
27- الحاكم في المستدرك: 3/160 [3/174 ح‏4755]، وابن
عساكر في تاريخه: 4/318 [5/43، وفي مختصر تاريخ دمشق:
7/123]،ومحب‏الدين في الرياض: 2/253، وابن الصب اغ في
الفصول: ص‏11 [ص‏25]، والصفوري في نزهة المجالس: 2/222.
(المؤلف)
28- سرف الشي‏ء سرفا: اغفله واخطاه وجهله. كمى الشي‏ء
وتكماه: ستره، وكمى الشهادة يكميها: كتمها وقمعها.
29- محمد : 25 .
30- الاحقاف : 26 .
31- مثل يضرب في قلة الانتفاع بالشي‏ء [مجمع الامثال: 3/50
رقم 3124]. (المؤلف)
32- الحريمة: مافات من كل مطموع فيه [مجمع الامثال:
3/192 رقم 3620]. (المؤلف)
33- المين: الكذب.
34- كلمة الكونت هنري دي كاستري. (المؤلف)
35- كلمة مسيو سنايس. (المؤلف)
36- كلمة الدكتور نجيب الارمنازي. (المؤلف)
37- من ابيات للشاعر المفلق ابي الوفاء راجح الحلي‏المتوفى
627. (المؤلف)
38- مثل مشهور يضرب. (المؤلف)
39- تشذر: تشمر وتهيا للحملة.
40- النحيم: الزحير والتنحنح، وهو صوت يخرج من الجوف.
41- الشوب: الخلط. والروب: الاصلاح. مثل يضرب [لمن يخلط
الصدق بالكذب . مجمع الامثال: 3/495 رقم 4586]. (المؤلف)
42- حياة محمد لاميل درمنغم: ص‏124 143.
43- ليته دلنا على الاية الدالة عليه. (المؤلف)
44- النساء : 157 .
45- الحمس: الشديد المتعصب.
46- مثل سائر يضرب لمن يجي‏ء ويذهب في منفعته. مجمع
الامثال: 3/490 رقم 4576.
47- مثل يضرب لمن يروم الشي‏ء ولا يظهر مرامه [مجمع
الامثال: 1/366 رقم 1091] . (المؤلف)
48- السخب والصخب بمعنى واحد، وهو الصياح.
49- النحل : 105 .
50- القرو والقري: كل شي‏ء على طريق واحد، يقال: رايت القوم
على قرو واحد اي على طريقة واحدة.
51- مثل يضرب للرجل الشرير [مجمع الامثال: 3/486 رقم
4557]. (المؤلف)
52- ضرب من برود اليمن. وهو مثل يضرب للرجلين تحابا
وتقاربا وفعلا فعلا واحدا [مجمع الامثال: 3/493 رقم 4581].
(المؤلف)
53- الترهات: الطرق الصغار. البسابس جمع بسبس: الصحراء
الواسعة [مثل يضرب لمن اخذ في غير قصد وسلك في الطريق
الذي لا ينتفع به .المستقصى في امثال العرب: 1/443 رقم
1875].
(المؤلف)
54- مثل يضرب لقريني السوء. (المؤلف)
55- الغرير: الخلق الحسن. الهرير: مايكره من سوء الخلق [مثل
سائر يضرب للشيخ اذا ساء خلقه. مجمع الامثال: 1/475 رقم
1422].(المؤلف)
56- النهيت والنهات: هو الصوت من الصدر عند المشقة.
57- اي جاء بالكذب والباطل، مثل سائر [مجمع الامثال: 1/290
رقم 851]. (المؤلف)
58- مثل يضرب، يراد انه لا يطمع في خيره [مجمع الامثال:
1/316 رقم 946]. (المؤلف)
59- مثل دائر، يعني‏ان الامور كلها تتشاكل في الجودة والرداءة
[مجمع الامثال: 1/316 رقم 947].
(المؤلف)
60- تاريخ الخطيب البغدادي: 5/87 [رقم 2481]. (المؤلف)
61- الصواعق: ص‏96 [ص‏160]، اسعاف الراغبين: ص‏172 نقلا
عن النسائي. (المؤلف)
62- نزهة المجالس: 2/222. (المؤلف)
63- جثل الشعر: كثر والتف واسود، فهو جثل. سحم فهو اسحم:
اسود. (المؤلف)
64- مستدرك الحاكم: 3/161 [3/176 ح 4759]. (المؤلف)
65- سيرة الملا : [ج‏5/ق‏2/211]، ذخائر العقبى:ص‏45، نزهة
المجالس: 2/227. (المؤلف)
66- اخرجه الحافظ ابن حبان [في صحيحه : 15/403 ح‏6953]
كما في ذخائر العقبى: ص‏40، والحافظ الترمذي وحسنه: [سنن
الترمذي :5/657 ح‏3872]، والحافظ العراقي في التقريب كما
في شرحه له ولابنه:1/150، وابن عبد ربه في العقد الفريد: 2/3
[3/7]، وابن طلحة في‏مطالب السؤول: ص‏7، اسعاف
الراغبين:ص‏171. (المؤلف)
67- كتاب صفين: ص‏262 [ص‏233]، الاستيعاب: 2/469
[القسم الثالث/1123 رقم‏1855]، الرياض النضرة: 2/155
[3/97]، نزهة‏المجالس: 2/204. (المؤلف)
68- تهذيب الاسماء واللغات للامام النووي [1/349 رقم 429].
(المؤلف)
69- حلية الاولياء: 1/84 [رقم‏4]، تاريخ ابن عساكر: 7/35
[8/473، وفي مختصر تاريخ دمشق: 11/158]، المحاسن
والمساوئ: 1/32[ص‏47]. (المؤلف)
70- تذكرة السبط: ص‏104 [ص‏181]. (المؤلف)
71- التوبة : 19 .
72- البقرة : 207 .
73- راجع الجزء الثاني من كتابنا: ص‏47، 53. (المؤلف)
74- تاريخ بغداد للخطيب: 11/171 [رقم 5870]. (المؤلف)
75- الطبري، الخطيب، الدولابي [الذرية الطاهرة: ص‏93 رقم
83] كما في كنز العمال: 6/153، 392،398 [11/605 ح‏32926،
13/114ح‏36370، ص‏135 ح‏36423]. (المؤلف)
76- مسند احمد: 5/26 [5/662 ح 19796]، الرياض النضرة:
2/194 [3/141]، ذخائر العقبى: ص‏78، مجمع الزوائد: 9/ 101،
114،وصححه ووثق رجاله. (المؤلف)
77- اخرجه ابو الخير الحاكمي كما في الرياض النضرة: 2/182
[3/128]. (المؤلف)
ابو الخير الحاكمي هو احمد بن اسماعيل الطالقاني المتوفى
سنة 590، اخرجه في كتابه الاربعون المنتقى في فضائل علي
المرتضى، في الباب 28 ح‏35من طريق الحاكم النيسابوري
باسناده عن انس وفيه : «قد زوجتك اقدمهم اسلاما واعظمهم
حلما واحسنهم خلقا واعلمهم باللّه علما» .(الطباطبائي)
78- مستدرك الحاكم: 3/154 [3/167 ح 4730] وصححه،
ذخائر العقبى: ص‏39، تذكرة‏السبط: ص‏175 [ص‏310]، مقتل
الخوارزمي:1/52، كفاية الطالب: ص‏219 [ص‏364 باب‏99]،
شرح المواهب للزرقاني: 3/202، كنوز الدقائق للمناوي: ص‏30
[1/57]، اخبارالدول للقرماني هامش الكامل: 1/185 [1/257]،
كنز العمال: 7/111 [13/674 ح 37725] عن الحاكم وابن
النجار، تهذيب التهذيب:12/443 [12/469]، الاصابة: 4/378
[رقم‏830]، الصواعق: ص‏105 [ص 175]، الاسعاف: ص‏171 عن
الطبراني، ينابيع المودة:ص‏173 [1/170 باب‏55]. (المؤلف)
79- الفصول المهمة: ص‏150 [ص 144]، نزهة المجالس:
2/228، نور الابصار: ص‏45 [ص‏96]. (المؤلف)
80- صحاح: البخاري [5/2004 ح‏4932]، ومسلم [5/53 ح‏93
كتاب فضائل الصحابة]، والترمذي [5/655 ح‏3867] ، ومسند
احمد:4/328 [5/430 ح 18447]، والخصائص للنسائي: ص‏35
[خصائص امير المؤمنين: ص‏146 ح‏133، وفي السنن الكبرى:
5/97ح‏8370 كتاب المناقب]، الاصابة: 4/378 [رقم‏830].
(المؤلف)
81- صحيح البخاري [3/1361 ح‏3510]، خصائص النسائي:
ص‏35 [خصائص امير المؤمنين: ص‏147 ح‏135، وفي السنن
الكبرى:5/97 ح‏8371 كتاب المناقب]. (المؤلف)
82- مسند احمد: 4/323، 332 [5/423 ح‏18428، ص‏435
ح‏18451]، الصواعق: ص‏112 [ص‏188]. (المؤلف)
83- سياتي في هذا الجزء نص كلماتهم. (المؤلف)
84- اخرجه الحافظ الخجندي كما في الرياض: 2/161 [3/104]،
وذخائر العقبى: ص‏62. (المؤلف)
85- وفي لفظ: احب اهلي. من حديث اسامة. (المؤلف)
86- مواقف الايجي: 3/276 [ص‏409]، مجمع الزوائد: 9/113.
(المؤلف)
87- تاريخ بغداد للخطيب: 4/392 [رقم‏2280]. (المؤلف)
88- تاريخ الخطيب عن جابر [7/421 رقم‏3984]، كنوز
الحقائق هامش الجامع الصغير: 2/16، كنز العمال: 6/ 159
[11/625ح‏33045]. (المؤلف)
89- تاريخ الخطيب البغدادي: 3/192 [رقم‏1234] عن مسعود،
كنز العمال: 6/159 [11/625 ح‏33046]. (المؤلف)
90- تاريخ الخطيب: 7/12 [رقم‏3475]، الرياض النضرة: 2/162
[3/105]، الصواعق: ص‏75 [ص‏125]، الجامع الصغير
للسيوط‏ي[2/177 ح‏5596]، شرح العزيزي: 2/417 [السراج
المنير: 2/459]، فيض القدير: 4/357 [ح‏5596]، نور الابصار:
ص‏80[ص‏163]، مصباح الظلام: 2/56 [2/135 ح‏405].
(المؤلف)
91- الرياض النضرة: 2/163 [3/106]، السيرة الحلبية: 3/391
[3/362]. (المؤلف)
92- تاريخ الخطيب: 1/160 [رقم 10]. (المؤلف)
93- مسند احمد: 5/204 [6/265 ح‏21270]، خصائص النسائي:
ص‏36، ص‏51 [خصائص اميرالمؤمنين: ص‏87 ح‏70،
ص‏149ح‏138، وفي‏السنن‏الكبرى: 5/127 ح‏8455]. (المؤلف)
94- مسنداحمد: 5/356[6/489 ح‏22503]،واخرجه جمع
من‏الحفاظباسناد صحيح ياتي.(المؤلف)
95- خصائص النسائي: ص‏8 [خصائص امير المؤمنين: ص‏49
ح‏24، وفي السنن الكبرى: 5/113 ح‏8409]، راجع: 1/48 من
كتابنا.(المؤلف)
96- المحاسن والمساوئ: 1/31 [ص‏44]، كفاية الطالب:
ص‏135 [ص‏265 باب‏62]، مناقب الخوارزمي: ص‏76، 83، 87
[ص‏129ح‏143، ص‏142 ح‏163، ص‏145 ح‏170]، فرائد
السمطين [1/43 باب‏2 ح‏7، ص‏332 باب‏61 ح‏257]. (المؤلف)
97- الرياض النضرة: 2/164 [3/108]. (المؤلف)
98- مستدرك الحاكم: 3/130 [3/141 ح‏4647]، الصواعق:
ص‏73 [ص‏123]، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏116
[ص‏161].(المؤلف)
99- مستدرك الحاكم: 3/154 [3/167 ح‏4731]وصححه، العقد
الفريد: 2/275 [4/123]، خصائص النسائي: ص‏29 [خصائص
اميرالمؤمنين: ص‏127 ح‏111، وفي السنن الكبرى: 5/139
ح‏8496]، الرياض النضرة: 2/161 [3/104]. (المؤلف)
100- خصائص النسائي: ص‏29 [خصائص امير المؤمنين:
ص‏128 ح‏113، وفي السنن الكبرى: 5/140 ح‏8498]، مستدرك
الحاكم: 3/155[3/168 ح‏4735، وكذا في تلخيصه] صححه هو
والذهبي، جامع الترمذي: 2/227 [5/655 ح‏3868]. (المؤلف)
101- جامع الترمذي: 2/227 [5/658 ح‏3874] طبع الهند،
مستدرك الحاكم: 3/157 [3/167 ح‏4731]، وجمع آخر.
(المؤلف)
102- اخرجه الطبراني عن ابي ايوب الانصاري [المعجم الكبير
4/171 ح‏4046] كما في اكمال كنز العمال: 6/153 [11/604
ح‏32923]،اخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد: 9/165 عن علي
الهلالي. (المؤلف)
103- المواقف للايجي: ص‏8 [ص‏410]، راجع كتابنا: 2/318.
(المؤلف)
104- الروض الانف : 5/362 .
105- مستدرك الحاكم: 3/150 [3/168 ح‏4736] وصححه.
(المؤلف)
106- مستدرك الحاكم: 3/138 [3/148 ح‏4668] وصححه،
الرياض النضرة: 2/177 [3/122]، شمس الاخبار: ص‏39
[1/105باب‏7]، اسد الغابة: 1/69 [1/84 رقم‏92]، مجمع الزوائد:
9/121. (المؤلف)
107- المعجم الاوسط: 3/349 ح‏2742.
108- الشرف المؤبد: ص‏124.
109- راجع كتابنا: 2/306 311. (المؤلف)
110- الاستيعاب: 2/461 [القسم الثالث/1101 رقم‏1855]، ذخائر
العقبى: ص‏65، الاصابة: 3/103 [2/542 رقم‏5866]، نزهة
المجالس:2/207. (المؤلف)
111- الرياض النضرة: 3/215 [3/167]، الفصول المهمة: ص‏124
[ص‏123]، مجمع الزوائد: 9/132، كنز العمال: 6/400
[13/145ح‏36458]، نزهة المجالس: 2/207. (المؤلف)
112- الرياض: 2/189 [3/136]. (المؤلف)
113- تاريخ الخطيب: 3/289 [رقم 1376]. (المؤلف)
114- نبور: نختبر ونمتحن.
115- يقال: هذا ولد رشدة، اذا كان لنكاح صحيح.
116- اسنى المطالب: ص‏57 58.
117- النور : 19 .
118- الشجنة بكسر الشين وضمها : شعبة من غصن من
غصون الشجرة.
119- مثل يضرب لمن عمل شيئا فاخطا فيه [مجمع الامثال :
2/122 رقم 1827] . (المؤلف)
120- مثل يضرب لمن يعجز عن كتمان ما في نفسه [مجمع
الامثال : 3/168 رقم‏3541، والجرة : ما يخرجه البعير وكل ذي
كرش يجتر من بطنه‏ليمضغه ثم يبلعه]. (المؤلف)
121- اللغب : الكلام السيئ الفاسد .
122- البقرة : 79 .
123- الخداج : النقصان .
124- مثل يضرب في الحادثة اذا بلغت النهاية . انظر : مجمع
الامثال : 3/102 رقم 3293 .
125- النساء : 66 .
126- مجمج الرجل في حديثه : لم يبينه .
127- مناقب ابن شهرآشوب: 1/531 طبع ايران [3/38] .
(المؤلف)
128- كذا في فهرست النديم [ص‏190]، وتاريخ الخطيب
[12/23 رقم 6387]، وكثيرق من المعاجم. وفي مروج الذهب:
سريج [في الطبعة‏التي بين ايدينا 4/301 : جريج]. وفي معجم
المرزباني [ص‏145]: جورجس. وفي تاريخ ابن خلكان [3/358
رقم‏463]: قيل:جورجيس. وفي بعض المعاجم: جرجيس.
(المؤلف)
129- الفصول المهمة: ص‏281 .
130- نور الابصار : ص‏338 .
131- راجع فهرست النديم: ص‏235، 241 [ص‏190، 195].
(المؤلف)
132- كشف الظنون : 1/766 .
133- ديوان ابن الرومي : 1/175 .
134- فهرست النديم : ص‏190، معجم الشعراء : ص‏145،
ص‏410، مروج الذهب : 4/301، العمدة : ص‏69، 72، 110، معالم
العلماء:ص‏151، وفيات الاعيان : 3/358 رقم 463، شذرات
الذهب : 3/352 حوادث سنة 284 ه، معاهد التنصيص : 1/108
رقم‏18، كشف‏الظنون : 1/766، روضات الجنات : 5/201 رقم
485، نسمة السحر : مج 8/ج‏2/358، الاعلام : 4/297،الشيعة
وفنون الاسلام : ص‏137.
135- ينقل الحموي عنه ترجمة احمد بن محمد بن عمار في
معجم الادباء [3/240]. (المؤلف)
136- فهرست النديم : ص‏166 .
137- معجم الشعراء : ص‏155 .
138- معجم الادباء : 13/267 .
139- طبع اخيرا ضمن المجموعة الكاملة لمؤلفات العقاد :
المجلد 15 .
140- الابانة : ص‏24 .
141- العمدة : 1/265 باب 35 .
142- المرقصات والمطربات : ص‏50 .
143- في معجم الشعراء [ص‏145]: في الجانب الغربي بالعتيقة.
وهذا هو الصحيح. (المؤلف)
144- اخذه من ابي عثمان الخالدي. (المؤلف)
145- تامور الرجل : قلبه وعقله .
146- معجم الشعراء : ص‏145 .
147- الجادي: الزعفران. (المؤلف)
148- يذوي من ذوى النبات وذوي: ذبل ونشف ماؤه. الرند:
نبات من شجر البادية طيب الرائحة يشبه الاس. (المؤلف)
149- الاغاني : 7/194 .
150- اي العقاد في كتابه عن ابن الرومي .
151- سيراف: مدينة جليلة على ساحل بحر فارس، منها الى
شيراز ستون فرسخا [ معجم البلدان 3/294 ]. (المؤلف)
152- رسالة الغفران : ص‏244 .
153- اوكى القربة : ربطها وشد راسها . العياب : جمع عيبة،
وهي وعاء يكون فيه المتاع، والعرب تكني عن الصدور والقلوب
التي تحتوي على‏الضمائر المخفاة بالعياب، واشرج العيبة: عقد
عراها وادخل بعضها في بعض . والمقصود : اخفوا يابني العباس
ما في صدوركم من بغض لال علي.
154- الاخرج : ذو اللونين، ومؤنثه خرجاء . يقال : جبل اخرج
ونعجة خرجاء .
155- الارن : النشاط واظهار القوة .
156- الى هنا تنتهي عبارة المصنف (قده) التي استدرك بها
على ابن الرومي، وما يليها استئناف لحديث العقاد .
157- الهماهم : جمع همهمة، وهي الكلام الخفي .
158- ما بين القوسين للمؤلف (ره) .
159- معجم الشعراء : ص‏410 .
160- اي العقاد في كتابه المذكور .
161- راجع من كتابنا:2/379. (المؤلف)
162- عزو باطل لا يشوه به قدس تشيع مثل دعبل. (المؤلف)
163- ثمار القلوب : ص‏250 رقم 341، ص‏431 رقم 690 .
164- ديوان علي بن الجهم : ص‏125 .
165- وفيات الاعيان : 3/361 رقم 463 .
166- نحن نذكر ملخصها. (المؤلف)
167- ذكر الخمس والخمسين في هذا البيت لا ينافي تقريبية
الستين في سابقه. (المؤلف)
168- مروج الذهب : 4/289 .
169- تاريخ الامم والملوك : 10/39 حوادث سنة 282 ه .
170- وفيات الاعيان : 3/361 رقم 463 .
171- الخشكنانجة : نوع من الخبز المحلى بالسكر .
172- اي العقاد في كتابه المذكور .
173- تبعا للمؤرخين ذكرناه في هذا القرن. (المؤلف)
وحكى في المجدي ص‏185 وفاته سنة 270. (الطباطبائي)
174- امتدح بها بعض اهل البيت الطاهر، ذكرها ابن شهرآشوب
في المناقب: 1/462 [2/357 358]. (المؤلف)
175- ذكرها البياضي في صراطه المستقيم [2/72]. (المؤلف)
176- الذي في لباب الانساب 1/248 الطبعة الاولى سنة
1410 : (الحماني) هو محمد وابنه علي الشاعر... له اولاد، يقال
لهم بنو الحماني، اكثراولاده بالكوفة، ولعلي ديوان شعر.
(الطباطبائي)
177- معجم البلدان: 3/335 [2/300]، اللباب: 1/316 [1/248].
(المؤلف)
178- المحاسن والاضداد : ص‏90 .
179- المحاسن والمساوئ: ص‏99 .
180- امالي الطوسي : ص‏287 ح 557 .
181- تاريخ طبرستان : ص‏225 .
182- مناقب آل ابي طالب : 4/437 438 .
183- مروج الذهب : 4/163 .
184- المجدي : ص‏185، 126 .
185- سر السلسلة : ص‏67 .
186- لباب الانساب : 1/248 .
187- عمدة الطالب : ص‏300 .
188- معجم الادباء : 17/143 .
189- نسمة السحر : مج‏8/ج‏2/385 .
190- مروج الذهب: 2/322، وفي طبعة : ص‏411 [4/163].
(المؤلف)
191- مروج الذهب: 2/323، وفي طبعة: ص‏414 [4/164]، انوار
الربيع: ص‏481 [4/147].(المؤلف) 192- اشراب للشي‏ء واليه:
مد عنقه لينظره، والاسم منه الشرابيبة، كالطمانينة. (المؤلف)
193- في نهاية الارب [3/188]:
محسدون ومن يعلق بحبلهم من البرية يصبح وهومحمود.
(المؤلف)
194- الفصول المختارة: 1/19، مناقب ابن شهرآشوب: 5/21
[4/236]، نهاية الارب: 3/184 [3/188]، مجالس المؤمنين:
ص‏468[2/568] نقلا عن الشريف المرتضى. (المؤلف)
195- النساء: 54 .
196- شرح نهج البلاغة: 7/220 خطبة 108 .
197- الصواعق المحرقة : ص‏152 .
198- انظر: مناقب امير المؤمنين 7 لابن المغازلي : ص‏267
ح‏314 باسناده عن الباقر (ع) قال: «نحن الناس‏». (الطباطبائي)
199- مقاتل الطالبيين: ص‏520 رقم 64 .
200- مروج الذهب: 4/162 .
201- اورى القلب: اخرج ناره، وفي مروج الذهب: ما اوداه .
202- مروج الذهب: 4/163 .
203- ربيع الابرار: 3/416 .
204- يشنون: يكرهون .
205- الصفا والمعرف: جبلان بمكة.
206- يقق السوالف: ابيضها.
207- اشوى السهم : اخطا رميته ولم يصب مقتلا .
208- الاخشبان: جبلان بمكة . معجم البلدان : 1/122 .
209- معجم الشعراء: ص‏286 [ص‏140]، مروج الذهب:2/386
[4/123]. (المؤلف)
210- ثمار القلوب: ص‏279 رقم 425 .
211- من اذواء اليمن، يضرب به المثل في النعمة . (المؤلف)
212- توجد في‏انوار الربيع: ص‏250 [2/333]، ونسمة‏السحر
[مج‏8/ج‏2/386] نقلا عن‏الثعالبي.
(المؤلف)
213- المحاسن والمساوئ: ص‏99 .
214- نزيب الظباء: اي صوتها. (المؤلف)
215- المجدي في انساب الطالبيين: ص‏185 .
216- ربيع الابرار: 2/442 .
217- من الملاوة: اي البرهة من الدهر، يقال: عشت مع الشباب
ملاوة. (المؤلف)
218- معجم البلدان: 5/271 .
219- مناقب آل ابي طالب: 3/272 .
220- عمدة الطالب: ص‏301 .
221- مناقب آل ابي طالب : 3/444، 445 .
222- مناقب آل ابي طالب : 4/226، 3/27، 2/215، 247 .
223- هذان البيتان الاخيران ذكرهما له البياضي في الصراط
المستقيم [1/252 باب 8، وفي اولهما : البر، بدلا من البشر].
(المؤلف)
224- خصائص امير المؤمنين : ص‏89 ح‏72، وفي السنن
الكبرى : 5/127 ح‏8457، واخرجه احمد في فضائل الصحابة
ح‏966 وفي كتاب مناقب‏علي ح‏90 بسند صحيح رجاله ثقات.
225- مناقب آل ابي طالب : 4/301 .
226- الظرائف واللطائف : ص‏92 باب 85، ص‏106 باب 97 .
227- مجموعة المعاني : 1/269 رقم 422، ص‏382 رقم 607 .
228- مخايل : جمع مخيلة، وهي السحابة التي يخال فيها
المطر .
229- انوار الربيع : 4/92، 146، 262 .
230- توجد هذه الابيات بتغيير يسير في ديوان ابي العتاهية:
ص‏23. (المؤلف)
231- كانت خلافة المعتمد بين عامي 256 و 279 ه . واما كلمة
(ست) المذكورة في المتن فهي منقولة عن احدى النسخ
الخطية لمروج الذهب،وهي تصحيف لكلمة (ستين) السنة
التي ذكرها المسعودي تاريخا لوفاة الشاعر نفسه لا والده .
232- مروج الذهب : 4/153 .
233- المجدي في انساب الطالبيين : ص‏185، وفيه كما
اثبتناه بين المعقوفتين .
234- الكامل في التاريخ : 4/453 حوادث سنة 260 ه .
235- عيون‏اخبار الرضا لشيخنا الصدوق في الباب 25 [1/226
ح‏2]، وكفاية الاثر [ص‏304].
(المؤلف)
236- عيون اخبار الرضا لشيخنا الصدوق [1/227 ح‏4].
(المؤلف)
237- كتاب الملاحم لسيدنا ابن طاووس في‏الباب 31
[ص‏84]. (المؤلف)
238- الاغاني: 20/127 [24/95]. (المؤلف)
239- النساء : 135 .
240- الروض النضير: 1/55. (المؤلف)
241- رجال الكشي: ص‏184 [2/570 رقم 505]. (المؤلف)
242- عيون اخبار الرضا [1/228 ح‏6]. (المؤلف)
243- الكافي [روضة الكافي : 8/264 ح‏381]. (المؤلف)
244- عيون الاخبار لشيخنا الصدوق [1/225 ح‏1]. (المؤلف)
245- الارشاد : 2/171 175، كفاية الاثر : ص‏301، المجدي :
ص‏156، رجال ابن داود : ص‏100 رقم 663، القواعد والفوائد :
2/207،رجال الاسترابادي : ص‏154، مرآة العقول : 14/162،
رياض العلماء : 2/318، تكملة الرجال : 1/421، خاتمة الوسائل :
20/202 رقم‏511، منتهى المقال (رجال ابي علي) : ص‏206،
خاتمة المستدرك : ص‏599 الفائدة الخامسة، تنقيح المقال :
1/467 رقم 4442 .
246- تكملة الرجال : 1/421 .
247- يوسف بن عمر الثقفي عامل هشام على العراق، وهو قاتل
زيد. (المؤلف)
248- ماء بجبل احد، والقتيل بجنبه حمزة بن عبدالمطلب
سلام اللّه عليهما . (المؤلف)
249- تاريخ الامم والملوك : 7/190 حوادث سنة 122 ه .
250- يقال: ان خراش بن حوشب هو الذي اخرج جسد زيد
الشهيد من مدفنه الشريف. (المؤلف)
251- ديوان الصاحب بن عباد : ص‏245 .
252- ديوان الشيخ صالح الكواز الحلي : ص‏23 .
253- ولد 1316ه، وتوفي 1391 ه .
254- منهاج السنة: 2/126. (المؤلف)
255- مثل يضرب للرجل يفتخر بقبيلة ليس هو منها، او يتمدح
بما لا يوجد فيه . مجمع الامثال : 1/341 رقم 1018 .
256- النجم : 59 61 .
257- البقرة : 145 .
258- تاليف شهاب الدين بن عبد ربه المالكي: المتوفى 328.
(المؤلف)
259- العقد الفريد: 2/104 .
260- البينة: 7 .
261- راجع الجزء الثاني من كتابنا : ص‏57. (المؤلف)
262- مروج الذهب: 2/51 [3/7]. (المؤلف)
263- الصواعق: ص‏96، 139، 140 [ص‏161، 232،
235].(المؤلف)
264- نهاية ابن الاثير: 3/276 [4/106]. (المؤلف)
265- مجمع الزوائد: 9/131، كفاية الطالب: ص‏135 [ص‏265
باب‏62]. (المؤلف)
266- راجع من هذا الجزء: ص‏8. (المؤلف)
267- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 1/319 ح‏950] عن
ابي رافع، وابن عساكر عن علي 7 في تاريخه: 4/318 [5/43،
وفي ترجمة‏الامام الحسين‏7: رقم‏165]، ويوجد في الصواعق:
ص‏96 [ص‏161]، ومجمع الزوائد: 9/131، وكنوز الحقائق هامش
الجامع الصغير:2/16.
(المؤلف)
268- اخرجه ابو سعد في شرف النبوة كما في الرياض النضرة:
2/209 [3/160]. (المؤلف)
269- راجع من كتابنا : 2/57، 58 وتذكرة السبط : ص‏31
[ص‏54]. (المؤلف)
270- الصواعق المحرقة: ص‏228 .
271- اخرجه الترمذي [في سننه : 5/621 ح‏3786]، واحمد [في
مسنده : 3/463 ح‏11167]، وجمع كثير من الحفاظ والائمة.
(المؤلف)
272- اخرجه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير، وعنه
السيوط‏ي في الدر المنثور : 2/60، والسخاوي في استجلاب
ارتقاء الغرف : ق‏21/ب،والسمهودي في جواهر العقدين :
ق‏84/ب، وابن حجر في الصواعق : ص‏89 . (الطباطبائي)
273- راجع في هذه الالفاظ الجزء الاول من كتابنا : ص 31
38 . (المؤلف)
274- الانسان : 3.
275- اخرجه ابو نعيم في الحلية: 1/86 [رقم‏4]، والطبراني [في
المعجم الكبير : 5/194 ح‏5067] والرافعي كما في ترتيب جمع
الجوامع: 6/217 [كنز العمال : 12/103 ح‏34198]. (المؤلف)
276- اخرجه الملا [في وسيلة المتعبدين : ج‏5/ق‏2/200]، كما
في ذخائر العقبى: ص‏17، الصواعق: ص‏141 [ص‏236].
(المؤلف)
277- اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه: 12/91 [ رقم
6507]، والحاكم في المستدرك: 3/151 [3/163 ح‏4720]
وصححه. (المؤلف)
278- وممن اخرج حديث السفينة هذا ابن قتيبة في عيون
الاخبار : 1/211، والبزار في مسنده (كشف الاستار : 2613 و
2614 و 2615)،والفسوي في المعرفة والتاريخ : 2/42،
والفاكهي في اخبار مكة : 3/134 برقم‏1904.
واخرجه الحافظ ابو يعلى، وعنه البوصيري في اتحاف السادة
واخرجه الطبري وعنه السيوط‏ي في جمع الجوامع، والمتقي
في كنز العمال : 12/94،98ح‏34144، 34169، 34170، واخرجه
الدولابي في الكنى والاسماء : 2/76.
واخرجه الطبراني في معاجمه الثلاثة في المعجم الصغير :
1/139 وفي الاوسط : ح‏3502 وفي الكبير : 3/37 ح‏2636 و
2637 و 2638 وفي‏12/34 ح‏12388.
واخرجه الدارقطني في العلل : 6/236 سؤال‏1098، والحاكم في
المستدرك : 2/343، والمقدسي في البدء والتاريخ : 3/22، وابن
عبدالبر في الانباه‏على قبائل الرواه : ص‏67، والخرگوشي في
شرف المصطفى مخطوطة الظاهرية : 1887 /ق‏172/ب، عن
ابن عباس.
واخرجه ابن المغازلي في كتاب مناقب امير المؤمنين (ع)
بالارقام : 173 177، والقاضي القضاعي في الشهاب ومسند
الشهاب : 2/273،والديلمي في الفردوس : 4/423، وابنه في
مسند الفردوس مخطوطة لاله‏لى : رقم‏648/ق‏228/ب، بثلاثة
طرق عن عبداللّه بن الزبير وابي‏ذر، قال : وفي الباب ابو سعيد،
وقال ايضا : وفي الباب عن ابن عباس.
واخرجه القاضي ابوبكر محمد بن عبداللّه الانصاري في
مشيخته مخطوطة فيض اللّه : رقم‏533/ق‏3 عن ابي محمد
الجوهري عن القطيعي باسناده‏عن ابي ذر.
واخرجه الخوارزمي في مقتل الحسين (ع) : 1/104 والملا في
سيرته وسيلة المتعبدين : ج‏2/ ق‏2/ص‏234 و ج‏5/ق‏2/ص‏199،
وابن الابار في‏المعجم : ص‏87، وابن الاثير في النهاية : 2/298
باب (زخ).
وسبط ابن الجوزي في تذكرة خواص الامة : ص‏323، والمحب
الطبري في ذخائر العقبى :ص‏20، والهيثمي في مجمع الزوائد
: 9/168.
واورده البوصيري في اتحاف السادة المهرة مخطوطة المؤلف
في طوپقير 646 : ج‏3/ق‏159/ا قال : رواه ابو يعلى والبزار.
واورده ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية : 4003 و
4004 وفي المسندة : ق‏155/ ب بسندين، وفي زوائد البزار :
2/245.
واورده السيوط‏ي في الدر المنثور : 3/334 وفي جمع الجوامع
: 1/738 وفي الخصائص الكبرى: 1/738 وفي الجامع الصغير.
واورده ابن حجر في الصواعق : ص‏234.
ومن اراد البسط حول هذا الحديث ومصادره واسانيده ورواته
والفاظه ودلالته، فعليه بالجزء الرابع من الموسوعة القيمة
نفحات الازهار لزميلناالمحقق السيد علي الميلاني حفظه اللّه
ورعاه، فهذا الجزء خاص بدراسة هذا الحديث. (الطباطبائي)
279- اخرجه الحاكم في المستدرك: 3/149 [3/162 ح‏4715]
وصححه. (المؤلف)
280- احفاه السؤال : الح عليه السؤال والطلب.
281- راجع من لا يحضره الفقيه [1/220 ح‏661]، وتهذيب شيخ
الطائفة [2/33 ح‏100، 102] واستبصاره [1/263 ح‏948،
ص‏268ح‏970] وغيبته [ص‏271 ح‏236]. (المؤلف)
282- المعرة : الاثم .
283- البقرة : 229، 230 .
284- البقرة : 233، 228.
285- احكام القرآن : 1/378.
286- المصدر السابق : 1/380 .
287- المصدر السابق : 1/388 .
288- صحيح مسلم : 3/276 ح‏15 كتاب الطلاق .
289- سنن ابي داود : 2/261 ح‏2199 .
290- مسند احمد : 1/517 ح‏2870 .
291- صحيح مسلم : 3/277 ح‏16 كتاب الطلاق .
292- سنن ابي داود : 2/261 ح‏2200 .
293- صحيح مسلم : 3/277 ح‏17 كتاب الطلاق .
294- ارشاد الساري : 12/16 18 .
295- الطلاق : 4 .
296- البقرة : 98 .
297- آل عمران : 144 .
298- الاحزاب : 40 .
299- محمد : 2 .
300- الفتح : 29 .
301- الصف : 6 .
302- النساء: 78.
303- طه : 16 .
304- الصافات : 83 .
305- العقد الفريد: 2/146، 355، 3/41 [3/217، 4/234، 5/55].
(المؤلف)
306- منهاج السنة : 1/7 8 .
307- البقرة : 120 .
308- تاليف ابي الحسين عبد الرحيم الخياط المعتزلي.
(المؤلف)
309- الانتصار : ص‏36 .
310- المصدر السابق : ص‏41 .
311- المصدر السابق : ص‏214 .
312- الانتصار : ص‏142 .
313- البقرة: 145.
314- الفرق بين الفرق : ص‏247 باب 5 .
315- الرعد: 37.
316- تاليف ابن حزم الظاهري الاندلسي: المتوفى 456. راجع:
1/323. (المؤلف)
317- الفصل: 2/78.
318- راجع في ترجمة هؤلاء وتفصيل حديثهم، المراجعات
لسيدنا المجاهد حجة الاسلام شرف الدين: ص‏41 105 [ص‏70
126].(المؤلف)
319- مستدرك الحاكم: [3/140 ح‏4645]، كنز العمال: 6/13
[11/605 ح‏32925]. (المؤلف)
320- اخرجه الخطيب في المتفق، السيوط‏ي في‏جمع الجوامع
كما في ترتيبه: 6/398 [كنز العمال : 11/605 ح‏32926].
(المؤلف)
321- مسنداحمد: 5/26[5/662 ح‏19796]، الاستيعاب: 3/36
[القسم‏الثالث/1099 رقم‏1855]، الرياض النضرة: 2/194
[3/141]،مجمع الزوائد: 9/101 و 114 بطريقين، صحح احدهما
ووثق رجال الاخر، المرقاة في شرح المشكاة: 5/569 [10/470
ح‏6096]، كنزالعمال:6/153 [11/605 ح‏32924]، السيرة
الحلبية: 1/285 [1/268]، سيرة زيني دحلان: 1/188 [1/91]
هامش الحلبية.(المؤلف)
322- اخرجه الديلمي عن سلمان، وذكره الخوارزمي في
المناقب: ص‏49 [ص‏82 ح‏67]، ومقتل الحسين: 1/43، المتقي
في كنز العمال: 6/153[11/614 ح‏32977]. (المؤلف)
323- شمس الاخبار: ص‏39 [1/106 باب 7]، كفاية الكنجي:
ص‏70، 93 [ص‏168 باب‏37].
(المؤلف)
324- اخرجه الديلمي [في الفردوس بماثور الخطاب : 3/65 ح
4181] عن ابي ذر كما في كنز العمال: 6/156 [11/614 ح
32981]، كشف‏الخفاء: 1/204 [ح‏618]. (المؤلف)
325- شرح النهج لابن ابي الحديد: 2/448 [9/165 خطبة
154]. (المؤلف)
326- شرح النهج لابن ابي الحديد: 2/448، الجامع الصغير
للسيوط‏ي [2/177 ح‏5593] وجمع الجوامع له كما في ترتيبه:
6/153 [كنز العمال:11/603 ح‏32911 وفيه: عتبة بدل عيبة]،
شرح العزيزي:2/417 [2/458]، حاشية شرح العزيزي للحفني :
2/417 [2/458]،مصباح الظلام: 2/56 [2/136 ح‏405].
(المؤلف)
327- مصابيح البغوي: 2/277 [4/180 ح‏4787]، الرياض
النضرة: 2/198 [3/147]، مناقب الخوارزمي: ص‏50 [ص‏81
ح‏66]، فتح‏الباري: 8/136 [8/167]، بغية الوعاة: ص‏447
[2/406 رقم‏21]. (المؤلف)
328- الاستيعاب: 3/38 هامش الاصابة[ الاستيعاب : القسم
الثالث/1102 رقم‏1855]، مواقف القاضي الايجي: 3/276
[ص‏411]، شرح‏ابن ابي الحديد: 2/235 [7/219 خطبة‏108]،
مطالب السؤول: ص‏23، تمييز الطيب من الخبيث: ص‏25
[ص‏34 ح‏184]، كفاية‏الشنقيط‏ي: ص‏46. (المؤلف)
329- حلية الاولياء: 1/66 [رقم‏4]، الرياض النضرة: 2/198
[3/147] عن الحاكمي، مطالب السؤول: ص‏34، تاريخ ابن
عساكر[12/139، وفي مختصر تاريخ دمشق : 17/315]، كفاية
الكنجي: ص‏139 [ص‏226 باب‏59]، كنز العمال: 6/153
[11/617ح‏32994]. (المؤلف)
330- حلية الاولياء: 1/65 [رقم‏4]، اسنى المطالب للحافظ
الجزري: ص‏14 [ص‏71]. (المؤلف)
331- اخرجه احمد في المناقب [ص‏168 ح‏235]، محب الدين
الطبري في الرياض: 2/194 [3/149]. (المؤلف)
332- وياتي هذا الحديث : «انا مدينة العلم وعلي بابها»
ومصادره والكلام عليه مشبعا في الجزء السادس، فراجع.
وقد الف فيه السيوط‏ي جزءا مفردا (دليل مخطوطات
السيوط‏ي واماكن وجودها ص‏52 رقم‏138).
والف فيه العلا مة المحدث احمد بن محمد بن الصديق
ابوالفيض الغماري المغربي المتوفى سنة 1380 كتابا سماه
فتح الملك العلي بصحة حديث انامدينة العلم وبابها علي، ولقد
اجاد وافاد وصحح الحديث بما لا مزيد عليه وطبع في مصر
والعراق.
واقدم منه واشمل ما الفه البطل العملاق الحجة المجاهد السيد
حامد حسين اللكهنوي المتوفى سنة 1306، فقد خصص
مجلدين ضخمين من‏موسوعته القيمة عبقات الانوار بهذا
الحديث، مجلدا في جمع طرقه ومصادره ومجلدا في تصحيحه
ودلالته وتفنيد الشكوك والشبه.
والاجود من ذلك كله تعريب العبقات وتلخيصه لزميلنا العلا مة
المحقق السيد علي الميلاني دام موفقا، فقد اربى على من
تقدمه، وحصل على مصادروطرق لم تكن في متناول ايدي
السابقين وقد شغلت دراسته الشاملة لهذا الحديث ثلاثة اجزاء
من موسوعته الخالدة نفحات الازهار في‏تلخيص وتعريب
عبقات الانوار المطبوع مؤخرا في قم، وهي الجزء العاشر
والحادي عشر والثاني عشر منه. (الطباطبائي)
333- اخرجه كثير من الحفاظ بعدة طرق، وصححه الطبري،
وابن معين [في معرفة الرجال: 1/79 رقم 231]، والحاكم [في
المستدرك على‏الصحيحين: 3/137 ح‏4637]، والخطيب [في
تاريخ بغداد: 11/48 رقم‏5728]، والسيوط‏ي [في تاريخ الخلفاء:
ص‏159] وغيرهم.(المؤلف)
334- الاستيعاب: 3/40 هامش الاصابة[الاستيعاب: القسم
الثالث/1104 رقم‏1855]، الرياض النضرة: 2/193 [3/141]،
مناقب‏الخوارزمي: ص‏54 [ص‏91 ح‏84]،الصواعق: ص‏76
[ص‏127]، تاريخ الخلفاء: ص‏115 [ص‏160]. (المؤلف)
335- حلية الاولياء: 1/65 [رقم‏4]، طبقات ابن سعد: ص‏459،
460، 461 [2/339،340] الاستيعاب: 4/38، 39
هامش‏الاصابة[الاستيعاب: القسم الثالث/1102 رقم‏1855]،
تاريخ ابن كثير: 7/359 [7/397 حوادث سنة 40ه] وقال: ثبت
عن عمر، اسنى‏المطالب للجزري: ص‏14 [ص‏72]، تاريخ الخلفاء
للسيوط‏ي: ص‏115 [ص‏160]. (المؤلف)
336- طبقات ابن سعد: ص‏860 [2/339]، الاستيعاب: 3/41
[القسم الثالث/1104 رقم‏1855]، تاريخ ابن عساكر: 2/325
[12/330]،مطالب السؤول: ص‏30، الرياض النضرة: 2/198،244
[3/147، 204]. (المؤلف)
337- اخرجه احمد والعقيلي وابن السمان، ويوجد في
الاستيعاب: 3/39 [القسم الثالث/1103 رقم‏1855]، الرياض:
2/194[3/142]،تفسير النيسابوري في سورة الاحقاف [مج‏11/
ج‏26/10]، مناقب الخوارزمي: ص‏48 [ص‏80 ح‏65]، شرح الجامع
الصغيرللشيخ محمد الحفني: ص‏417هامش السراج المنير
[2/459]، تذكرة السبط: ص‏87 [ص‏147]، مطالب السؤول:
ص‏13، فيض القدير:4/357. (المؤلف)
338- تذكرة السبط: ص‏87 [ص‏148]، مناقب الخوارزمي:
ص‏58 [ص‏97ح 98]، مقتل الخوارزمي: 1/45. (المؤلف)
339- ارشاد الساري: 3/195 [4/136]. (المؤلف)
340- الرياض النضرة: 2/197 [4/146]، مناقب الخوارزمي:
ص‏60 [ص‏101 ح‏104] تذكرة السبط: ص‏88 [ص‏148]، فيض
القدير:4/357. (المؤلف)
341- تاريخ ابن‏كثير: 7/359 [7/397 حوادث سنة 40ه]،
الفتوحات‏الاسلامية: 2/306. (المؤلف)
342- الرياض النضرة: 2/197 [3/146]، منتخب كنز العمال
هامش مسند احمد: 2/352 [منتخب كنز العمال: 2/400].
(المؤلف)
343- فيض القدير: 4/357، قال: اخرج الدارقطني عن ابي
سعيد: ان عمر كان يسال عليا عن شي‏ء فاجابه. فقال عمر: اعوذ
باللّه... الخ.(المؤلف)
344- اخرجه ابن البختري كما في الرياض: 2/194 [3/142].
(المؤلف)
345- حاشية السراج المنير للشيخ محمد الحفني :2/458،
مصباح الظلام وبهجة الانام للجرداني: 2/136.
346- اخرجه احمد في المناقب [ص‏155 ح‏222]، ويوجد في
الاستيعاب هامش الاصابة: 3/39 [الاستيعاب: القسم
الثالث/1102رقم‏1855]، صفة الصفوة: 1/121 [1/314]، الرياض
النضرة: 2/194 [3/142]، تذكرة السبط: ص‏85 [ص‏144]،
طبقات الشافعية‏للشيرازي: ص‏10 [طبقات الفقهاء: ص‏42]،
الاصابة: 2/509 [رقم‏5688]، الصواعق: ص‏76 [ص‏127]، فيض
القدير: 4/357، الف‏باء: 1/222. (المؤلف)
347- مناقب احمد [ص‏155 ح‏222]، الرياض النضرة: 2/195
[3/143]. (المؤلف)
348- اخرجه احمد [في مسنده: 1/328 ح‏1721] كما في تاريخ
ابن كثير: 7/332 [7/368 حوادث سنة 40ه]، وابو نعيم في
الحلية: 1/65[رقم‏4]، وابن ابي شيبة [في المصنف: 12/68
ح‏12143] كما في ترتيب جمع الجوامع: 6/412 [كنز العمال:
13/192 ح‏3674]، وابوالفرج ابن الجوزي في صفة الصفوة:
1/121 [1/313]. (المؤلف)
349- الاستيعاب: 3/40 [القسم الثالث/1104 رقم‏1855]،
الرياض: 2/194 [3/141]، مطالب السؤول: ص‏30. (المؤلف)
350- راجع الجزء الثاني من كتابنا: ص‏44، 45. (المؤلف)
351- مناقب الخوارزمي: ص‏55 [ص‏92 ح‏88، 89]، فرائد
السمطين في الباب ال 68 بطريقين [1/369 ح‏298]. (المؤلف)
352- كنز العمال: 5/156، 401 [11/615 ح‏32982، 13/146
ح‏36461] نقلا عن غير واحد من الحفاظ. (المؤلف)
353- الاستيعاب: 3/41 [القسم الثالث/1105 رقم‏1855]،
الرياض: 2/194 [3/141]. (المؤلف)
354- مستدرك الحاكم: 3/135 [3/145 ح‏4656] وصححه،
الاستيعاب: 3/41 [القسم الثالث/1105 رقم‏1855]، اسنى
المطالب للجزري:ص‏14 [ص‏127]، تمييز الطيب من الخبيث
لابن الديبع: ص‏25 [ص‏34 ح‏184]، الصواعق: ص‏76 [ص‏127].
(المؤلف)
355- مستدرك الحاكم [3/145 ح‏4656]، الرياض: 2/198
[3/141]، الصواعق: ص‏76 [ص‏127]، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي:
ص‏115[ص‏160]. (المؤلف)
356- مفتاح السعادة: 2/56.
357- كتاب صفين لنصر بن مزاحم: ص‏403 [ص‏355].
(المؤلف)
358- الاستيعاب: 3/40 [القسم الثالث/1104 رقم‏1855]،
الرياض النضرة: 2/194 [3/141]، الف باء: 1/222، الفتوحات
الاسلامية:2/337. (المؤلف)
359- النحائز جمع النحيزة : الطبيعة. (المؤلف)
360- جمهرة خطب العرب: 1/202 [1/379 رقم‏267]. (المؤلف)
361- جمهرة الخطب: 1/203 [1/380 رقم‏268]. (المؤلف)
362- المصنف: 11/225 ح‏20387.
363- فتح الباري: 8/167.
364- المستدرك على الصحيحين: 3/136 ح‏4634.
365- خصائص النسائي: ص‏18 [ص‏83 ح‏65، وفي السنن
الكبرى: 5/125 ح‏8450]، مستدرك الحاكم: 3/126 [3/136
ح‏4635، وكذا في‏تلخيصه] صححه هو والذهبي. (المؤلف)
366- كتاب صفين لنصر بن مزاحم: ص‏133 [ص‏119]، مروج
الذهب: 2/59 [3/21]. (المؤلف)
367- كذا في الفصل [4/182] والمحكي عنه في كتب العامة،
والصحيح: علي بن الحسين، وهو الشريف علم الهدى المرتضى.
(المؤلف)
368- الاعتقادات في دين الامامية: ص‏59 باب‏33.
369- اوائل المقالات: ص‏93 95.
370- امالي السيد المرتضى: 2/84.
371- التبيان في تفسير القرآن: 1/3 المقدمة.
372- مجمع البيان: 6/508.
373- المجموعة الكاملة للامام علي بن ابي طالب (ع): مج‏1/
ج‏1/189 191.
374- الامامة والسياسة: 1/19، تاريخ الامم والملوك: 3/202
حوادث سنة‏11ه، العقد الفريد: 4/86، 87، تاريخ ابن شحنة:
1/189، شرح نهج‏البلاغة: 6/46 خطبة 66.
375- من المين وهو الكذب.
376- طبقات ابن سعد: 1/105 [1/124]. (المؤلف)
377- تذكرة السبط: ص‏6 [ص‏9]. (المؤلف)
378- سيوافيك البحث عن ايمان ابي طالب (ع) مفصلا في
الجزء السابع والثامن من كتابنا هذا.
(المؤلف)
379- الانسان: 8.
380- نقض العثمانية: ص‏318.
381- نوادر الاصول: 1/154 الاصل‏44.
382- كفاية الطالب: ص‏345 باب 97.
383- العقد الفريد: 5/59.
384- الانسان: 1 و 5 و 8.
385- كفاية الطالب: ص‏348.
386- روح المعاني: 29/157.
387- الكشف والبيان: الورقة 219، 266 سورة الانسان.
388- اسباب النزول: ص‏296.
389- تفسير الكشاف: 4/670.
390- المناقب: ص‏267 280 ح‏250 252.
391- الاصابة: 4/387 رقم‏875.
392- التفسير الكبير: 30/244.
393- كفاية الطالب : ص‏348.
394- تذكرة الخواص: ص‏313 316.
395- في المصدر: اتراهما خفي عنهما سر: ابدا بمن تعول؟
396- في النسخة تصحيف. (المؤلف)
397- شرح نهج البلاغة: 13/276 خطبة 238.
398- كفاية الطالب: ص‏348 باب‏97.
399- تفسير البيضاوي: 2/552.
400- الرياض النضرة: 3/183.
401- تفسير النسفي: 3/318.
402- فرائد السمطين: 2/53 ح‏383 باب‏21.
403- غرائب القرآن: مج‏12/ج‏29/112.
404- تفسير الخازن: 4/339.
405- المواقف: ص‏411.
406- الدر المنثور: 8/371.
407- تفسير ابي السعود: 9/73.
408- فتح القدير: 5/349.
409- نور الابصار: ص‏227 229.
410- الفصل: 4/147.
411- صحيح البخاري: 4/1612 ح‏4168 و4169، صحيح مسلم:
3/455 ح‏22 كتاب الوصية.
412- شرح نهج البلاغة: 11/49 خطبة‏203.
413- تاويل مختلف الحديث: ص‏63.
414- الحجرات : 10.
415- الرياض النضرة: 2/6 [2/272]. (المؤلف)
416- خصائص‏النسائي: ص‏19 [ص‏205 ح‏194، وفي
السنن‏الكبرى: 5/169 ح‏8579]. (المؤلف)
417- تاريخ ابن عساكر: 6/9 [6/623، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 9/139]. (المؤلف)
418- صحيح البخاري: 3/1338 ح‏3457.
419- صحيح مسلم: 5/8 ح‏3 كتاب فضائل الصحابة.
420- سنن الترمذي: 5/569 ح‏3661.
421- الزخرف: 67.
422- وقعت المؤاخاة مرتين: احداهما قبل الهجرة، واخرى
بعدها بخمسة اشهر كما ياتي. (المؤلف)
423- سيرة ابن هشام [2/108، 109]، تاريخ ابن عساكر: 6/90،
200 [12/136، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب‏7: الطبعة
المحققة :رقم‏146]، اسد الغابة: 2/221 [2/277 رقم‏1822]،
مطالب السؤول: ص‏18، ارشاد الساري للقسطلاني: 6/227
[8/467]، شرح‏المواهب: 1/373. (المؤلف)
424- هذا الحديث بوحدته متواتر على راي ابن حزم في التواتر.
(المؤلف)
425- سنن الترمذي: 5/595 ح‏3720، مصابيح السنة: 4/173
ح‏4769، المستدرك على الصحيحين: 3/16 ح‏4289،
الاستيعاب: القسم‏الثالث/1098 رقم‏1855، تيسير الوصول:
3/315 ح‏2، مشكاة المصابيح: 3/356 ح‏6093، الرياض النضرة:
3/111، 164، فرائدالسمطين: 1/116 ح‏81، الفصول المهمة:
ص‏37، تذكرة الخواص: ص‏24، كفاية الطالب: ص‏194 باب‏47،
السيرة النبوية: 1/264 365،البداية والنهاية: 7/371 حوادث
سنة 40ه، اسنى المطالب: ص‏60، الصواعق المحرقة: ص‏122،
تاريخ الخلفاء: ص‏159، المواقف: ص‏410،الطبقات الكبرى لابن
سعد: 2/60، اخبار الدول: 1/306، السيرة الحلبية: 2/20، 90،
السيرة النبوية: 1/155، الامام علي بن ابي طالب‏للاستاذ محمد
رضا: ص‏6، الامام علي بن ابي طالب(ع) للاستاذ عبد الفتاح عبد
المقصود: مج‏1/ج‏1/60.