الجواب: ربما يحسب قارئ هذه القوارص ان القول برد الشمس
على امير المؤمنين (ع) من خاصة الشيعة ليس الا .وانالحديث
به منكر وقول زور، لا يرى الاسلام لقائله قدرا ولا حرمة، بل
يحق بكل ذلك السباب والقذف المقذع، ولايتصور ان تكون
هذه الوقيعة والتحامل من الرجل دون حقيقة راهنة، وقول
صحيح، وراي ثابت بالسنة.
فادب الشيعة وان يمنعنا عن السباب والتقابل بالمثل، غير انا
نمثل بين يدي القارئ تلك الحقيقة ونوقفه على حق
القولوقائليه ومحدثيه، فيرى عندئذ نصب عينيه مثال
صفاقةالوجه، وصلابةالخد، وعدمالحياء، والجراة علىالكذب
فنقول:
ان حديث رد الشمس اخرجه جمع من الحفاظ الاثبات باسانيد
جمة، صحح جمع من مهرة الفن بعضها، وحكم آخرونبحسن
آخر، وشدد جمع منهم النكير على من غمز فيه وضعفه، وهم
الابناء الاربعة حملة الروح الاموية الخبيثة، الا وهم:ابن حزم،
ابن الجوزي، ابن تيمية، ابن كثير.
المؤلفون في حديث رد الشمس
وجاء آخرون من الاعلام وقد عظم عليهم الخطب بانكار هذه
الماثرة النبوية، والمكرمة العلوية الثابتة، فافردوهابالتاليف،
وجمعوا فيه طرقها واسانيدها، فمنهم:
1 ابو بكر الوراق: له كتاب من روى رد الشمس، ذكره له ابن
شهرآشوب في المناقب((494)) (1/458).
2 ابو الحسن شاذان الفضلي: له رسالة في طرق الحديث، ذكر
شطرا منها الحافظ السيوطي في
اللالئالمصنوعة((495))(2/175) وقال: اورد طرقه باسانيد
كثيرة وصححه بما لا مزيد عليه، ونازع ابن الجوزي في بعض
من طعنفيه من رجاله.
3 الحافظ ابو الفتح محمد بن الحسين الازدي الموصلي: له
كتاب مفرد فيه، ذكره له الحافظ الكنجي في الكفاية((496)).
4 ابو القاسم الحاكم ابن الحذاء الحسكاني النيسابوري
الحنفي: المترجم(1/112). له رسالة في الحديث اسماها مسالة
فيتصحيح رد الشمس وترغيم النواصب الشمس ((497)) ،
ذكر شطرا منها ابن كثير في البداية والنهاية((498)) (6/80)،
وذكرها لهالذهبي في تذكرته((499)) (3/368).
5 ابو عبداللّه الجعل الحسين بن علي البصري ثم البغدادي:
المتوفى (399)، ذلك الفقيه المتكلم. له كتاب
جوازردالشمس، ذكره له ابن شهرآشوب((500)).
6 اخطب خوارزم ابو المؤيد موفق بن احمد: المتوفى (568)
المترجم في الجزء الرابع من كتابنا هذا. له كتاب رد
الشمسلامير المؤمنين، ذكره له معاصره ابن
شهرآشوب((501)).
7 ابو عليالشريف محمد بناسعد بن علي بنالمعمر
الحسنيالنقيب النسابة : المتوفى (588). له جزء في جمع
طرقحديث رد الشمس لعلي، اورد فيه احاديث مستغربة.
لسان الميزان((502)) (5/76).
8 الحافظ جلال الدين السيوطي: المتوفى (911). له رسالة
في الحديث اسماها كشف اللبس عن حديث رد الشمس.
9 ابو عبداللّه محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي تلميذ
السيوطي: المتوفى(942). له جزء : مزيل اللبس عن حديث
ردالشمس، ذكره له برهان الدين الكوراني المدني في كتابه
الامم لايقاظ الهمم (ص63) كما ياتي لفظه.
رواة حديث رد الشمس من الاعلام وهم
ثلاثة واربعون
ولا يسعنا ذكر تلكم المتون وتلكم الطرق والاسانيد، اذ يحتاج
الى تاليف ضخم يخص به، غير انا نذكر نماذج ممن اخرجهمن
الحفاظ والاعلام، بين من ذكره من غير غمز فيه، وبين من
تكلم حوله وصححه، وفيها مقنع وكفاية:
1 الحافظ ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة العبسي الكوفي:
المتوفى (239). رواه في سننه.
2 الحافظ ابو جعفر احمد بن صالح المصري: المتوفى (248)،
شيخ البخاري في صحيحه ونظرائه المجمع على ثقته.
رواهبطريقين صحيحين عن اسماء بنت عميس، وقال: لا
ينبغي لمن كان سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث اسماء
الذيروي لنا عنه (ص)، لانه من اجل علامات النبوة((503)).
3 محمد بن الحسين الازدي: المتوفى(277). ذكره في كتابه
في مناقب علي(رضىا... عنه) وصححه، كما ذكره ابن
النديموالكوراني وغيرهما. راجع لسان
الميزان((504))(5/140).
قال الاميني: احسب ان كتاب المناقب للازدي غير ما افرده في
حديث رد الشمس.
4 الحافظ ابو بشر محمد بن احمد الدولابي: المتوفى (310).
اخرجه في كتابه الذرية الطاهرة((505))، وسياتي لفظه
واسناده.
5 الحافظ ابو جعفر احمد بن محمد الطحاوي: المتوفى
(321)، في مشكل الاثار (2/11). اخرجه بلفظين وقال:
هذانالحديثان ثابتان ورواتهما ثقات.
قال الاميني: تواتر نقل هذا التصحيح والتثبيت عن ابي جعفر
الطحاوي في كتبالقوم كالشفاء للقاضي، وستقف علىنصوص
اقوالهم، غير ان يد الطبع الامينة على ودائع الاسلام حرفته عن
مشكل الاثار. حيا اللّه الامانة!!
6 الحافظ ابو جعفر محمد بن عمرو العقيلي((506)): المتوفى
(322) والمترجم (1/161).
7 الحافظ ابو القاسم الطبراني: المتوفى (360) والمترجم
(1/105). رواه في معجمه الكبير((507))، وقال: انه حسن.
8 الحاكم ابو حفص عمر بن احمد الشهير بابن شاهين:
المتوفى (385). ذكره في مسنده الكبير.
9 الحاكم ابو عبداللّه النيسابوري: المتوفى (405) والمترجم
(1/107). رواه في تاريخ نيسابور، في ترجمة عبداللّه بن
حامدالفقيه الواعظ.
10 الحافظ ابن مردويه الاصبهاني: المتوفى (416) والمترجم
(1/108). اخرجه في المناقب باسناده عن ابي هريرة.
11 ابو اسحاق الثعلبي: المتوفى (427،437) والمترجم
(1/109). رواه في تفسيره وقصص الانبياء
الموسومبالعرائس((508)) (ص139).
12 الفقيه ابو الحسن علي بن حبيب البصري البغدادي
الشافعي الشهير بالماوردي: المتوفى (450). عده من اعلام
النبوةفي كتابه اعلام النبوة((509)) (ص79)، ورواه من طريق
اسماء.
13 الحافظ ابو بكر البيهقي: المتوفى (458) والمترجم
(1/110). رواه في الدلائل، كما في فيض القدير
للمناوي(5/440).
14 الحافظ الخطيب البغدادي: المتوفى (463) والمترجم
(1/111). ذكره في تلخيص المتشابه((510)) والاربعين.
15 الحافظ ابو زكريا الاصبهاني الشهير بابن مندة: المتوفى
(512) والمذكور (1/113). اخرجه في كتابه المعرفة.
16 الحافظ القاضي عياض ابو الفضل المالكي الاندلسي امام
وقته: المتوفى(544). رواه في كتابه الشفا((511)) وصححه.
17 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568) احد شعراء
الغدير في القرن السادس، ياتي شعره وترجمته في الجزء
الرابعمن كتابنا. رواه في المناقب((512)).
18 الحافظ ابو الفتحالنطنزي، المترجم(1/115). رواه
فيالخصائص العلوية.
19((513)) ابو المظفر يوسف قزاوغلي الحنفي: المتوفى
(654) رواه في التذكرة((514)) (ص30) ثم رد على جده ابن
الجوزي فيحكمه بانه موضوع وروايته مضطربة، لمكان احمد
بن داود، وفضيل بن مرزوق، وعبدالرحمن بن شريك، والمتهم
هو ابنعقدة فانه كان رافضيا، فقال ما ملخصه: قول جدي بانه
موضوع دعوى بلا دليل، وقدحه في رواته لا يرد لانا رويناهعن
العدول الثقات الذين لا مغمز فيهم، وليس في اسناده احد
ممن ضعفه، وقد رواه ابو هريرة ايضا، اخرجه عنه ابنمردويه،
فيحتمل ان الذين اشار اليهم في طريقه((515)).
واتهام جدي بوضعه ابن عقدة من باب الظن والشك لا من باب
القطع واليقين، وابن عقدة مشهور بالعدالة، كان يرويفضائل
اهل البيت ويقتصر عليها، ولا يتعرض للصحابة رضي اللّه
عنهم بمدح ولا بذم، فنسبوه الى الرفض.
والمراد منه حبسها ووقوفها عن سيرها المعتاد لا الرد
الحقيقي، ولو ردت على الحقيقة لم يكن عجبا، لان ذلك
يكونمعجزة لرسول اللّه (ص) وكرامة لعلي (ع)، وقد حبست
ليوشع بالاجماع، ولا يخلو اما ان يكون ذلك معجزة لموسى
اوكرامة ليوشع، فان كان لموسى فنبينا (ص) افضل منه، وان
كان ليوشع فعلي (ع) افضل من يوشع، قال (ص): «علماء
امتيكانبياء بني اسرائيل». وهذا في حق الاحاد، فماظنك بعلي
(ع)؟ ثم استدل على فضل علي (ع) على انبياء بني
اسرائيل،وذكر شعر الصاحب بن عباد في رد الشمس، فقال:
وفي الباب حكاية عجيبة حدثني بها جماعة من مشايخنا
بالعراق قالوا: شهدنا ابا منصور المظفر بن اردشير
العباديالواعظ وقد جلس بالتاجية مدرسة بباب ابرز محلة
ببغداد، وكان بعد العصر، وذكر حديث رد الشمس لعلي (ع)
وطرزهبعبارته ونمقه بالفاظه، ثم ذكر فضائل اهل البيت:
فنشات سحابة غطت الشمس حتى ظن الناس انها قد غابت،
فقام ابومنصور على المنبر قائما واوما الى الشمس وانشد:
3/131
لا تغربي يا شمس حتى ينتهي
مدحي لال المصطفى ولنجله
واثني عنانك ان اردت ثناءهم
انسيت ان كان الوقوف لاجله
ان كان للمولى وقوفك فليكن
هذا الوقوف لخيله ولرجله
قالوا: فانجاب السحاب عن الشمس وطلعت.
قال الاميني: حكى ابن النجار((516)) نحو هذه القضية لابي
الوفاء عبيداللّه بن هبةاللّه القزويني الحنفي الواعظ: المتوفى
(585)قال: انشدني ابو عبداللّه الحسين بن عبيداللّه بن هبةاللّه
القزويني باصبهان، انشدني والدي ببغداد على المنبر في
المدرسةالتاجية مرتجلا لنفسه وقد دانت الشمس للغروب،
وكان ساعتئذ شرع في مناقب علي(رضىا... عنه):
لا تعجلي يا شمس حتى ينتهي
مدحي لفضل المرتضى ولنجله
يثني عنانك ان غربت ثناؤه
انسيت يوما قد رددت لاجله
وذكره محيي الدين بن ابي الوفاء القرشي الحنفي في الجواهر
المضية في طبقات الحنفية((517)) (1/342).
20 الحافظ ابو عبداللّه محمد بن يوسف الكنجي الشافعي:
المتوفى (658). جعل في كتابه كفاية الطالب((518))
(ص237 آ244) فصلا في حديث رد الشمس، وتكلم فيه من
حيث الامكان تارة، ومن حيث صحة النقل اخرى، فلا
يرىللمتشرعوسعا في انكاره من ناحية الامكان لحديث رد
الشمس ليوشع المتفق على صحته. وقال في الكلام عن صحته
ما ملخصه:فقد عده جماعة من العلماء في معجزاته (ص)
ومنهم: ابن سبع ذكره في شفاء الصدور وحكم بصحته، ومنهم:
القاضيعياض في الشفاء، وحكى عن الطحاوي من طريقين
صحيحين، ونقل كلام احمد بن صالح المصري.
وقد شفى الصدور الامام الحافظ ابو الفتح محمد بن الحسين
الازدي الموصلي في جمع طرقه في كتاب مفرد، ثم رواه
منطريق الحاكم في تاريخه، والشيخ ابي الوقت في الجزء
الاول من احاديث الامير ابي احمد. ثم رد على من
ضعفهامكاناووقوعا ، سندا ومتنا، وذكر مناشدة امير المؤمنين
(ع) به يوم الشورى، فقال:
اخبرنا الحافظ ابو عبداللّه محمد بن محمود المعروف بابن
النجار، اخبرنا ابو محمد عبد العزيز بن الاخضر، قال:
سمعتالقاضي محمد بن عمر بن يوسف الارموي يقول: جلس
ابو منصور المظفر بن اردشير العبادي الواعظ. وذكر الى آخر
مامر عن سبط ابن الجوزي، ثم ذكر شعر الصاحب بن عباد في
حديث رد الشمس.
21 ابو عبداللّه شمس الدين محمد بناحمد الانصاري
الاندلسي: المتوفى(671) قال في التذكرة باحوال الموتى
وامورالاخرة((519)): ان اللّه تعالى رد الشمس على نبيه بعد
مغيبها حتى صلى علي. ذكره الطحاوي وقال: انه حديث ثابت،
فلو لميكن رجوع الشمس نافعا، وانه لا يتجدد الوقت، لما ردها
عليه.
22 شيخ الاسلام الحموئي: المتوفى (722) والمترجم
(1/123). رواه في فرائد السمطين((520)).
23 الحافظ ولي الدين ابو زرعة العراقي: المتوفى (826).
اخرجه في طرح التثريب((521)) (7/247) من طريق
الطبراني فيمعجمه الكبير((522)) وقال: حسن.
24 الامام ابو الربيع سليمان السبتي الشهير بابن سبع: ذكره
في كتابه شفاء الصدور وصححه.
25 الحافظ ابن حجرالعسقلاني: المتوفى (852) والمترجم
(1/130). ذكره في فتح الباري((523)) (6/168) وقال:
روىالطحاوي، والطبراني في الكبير، والحاكم، والبيهقي في
الدلائل، عن اسماء بنت عميس: انه (ص) دعا لما نام على
ركبةعليففاتته صلاة العصر، فردت الشمس حتى صل ى علي،
ثم غربت. وهذا ابلغ في المعجزة، وقد اخطا ابن الجوزيبايراده
له في الموضوعات، وهكذا ابن تيمية في كتاب الرد على
الروافض في زعم وضعه، واللّه اعلم.
26 الامام العيني الحنفي: المتوفى (855) والمترجم
(1/131). قال في عمدة القاري شرح صحيح البخاري((524))
(7/146):وقد وقع ذلك ايضا للامام علي(رضىا... عنه)، اخرجه
الحاكم، عن اسماء بنت عميس وذكر الحديث ثم قال:
وذكرهالطحاوي في مشكل الاثار ثم ذكر كلام احمد بن صالح
المذكور فقال: وهو حديث متصل ورواته ثقات، واعلال
ابنالجوزي هذا الحديث لا يلتفت اليه.
27 الحافظ السيوطي: المتوفى (911) والمترجم (1/133).
رواه في جمع الجوامع كما في ترتيبه((525)) (5/277) عن
علي (ع)في عد معجزات النبي (ص)، وقال في الخصائص
الكبرى((526)) (2/183): اوتي يوشع حبس الشمس حين قاتل
الجبارين،وقد حبست لنبينا(ص) فيالاسراء،واعجب من ذلك
رد الشمس حين فات عصر علي(رضىا... عنه).
ورواه في اللالئ المصنوعة((527)) (2/174 177) عن امير
المؤمنين، وابي هريرة، وجابر الانصاري، واسماء بنت عميس،
منطريق ابن مندة، والطحاوي، والطبراني، وابن ابي شيبة،
والعقيلي، والخطيب، والدولابي، وابن شاهين، وابن عقدة.
وذكرشطرا من رسالة ابي الحسن الفضلي في الحديث، وقال
في (2/174): الحديث صرح جماعة من الائمة والحفاظ
بانهصحيح.
وروى في اللالئ((528)) (2/176) من غير غمز في سنده، عن
ابي ذر انه قال: قال علي يوم الشورى: «انشدكم باللّه: هل
فيكممن ردت له الشمس غيري حين نام رسول اللّه وجعل
راسه في حجري؟...».
وقال في نشر العلمين (ص13) بعد ذكر كلام القرطبي
المذكور: قلت: وهو في غاية التحقيق، واستدلاله على تجدد
الوقتبقصة رجوع الشمس في غاية الحسن، ولهذا حكم بكون
الصلاة اداء، والا لم يكن لرجوعها فائدة، اذ كان يصح قضاءالعصر
بعد الغروب.
وذكر هذا الاستدلال والاستحسان في التعظيم والمنة (ص8).
28 نور الدين السمهودي الشافعي: المتوفى (911) والمترجم
(1/133). قال في وفاء الوفا((529)) (2/33) في ذكر
مسجدالفضيخ المعروف بمسجد الشمس: قال المجد: لا يظن
ظان انه المكان الذي اعيدت الشمس فيه بعد الغروب
لعلي(رضىا...عنه)، لانذلك ان ما كان بالصهباء من خيبر.
ثم روى حديث القاضي عياض وكلمته وكلمة الطحاوي فقال:
قال المجد: فهذا المكان اولى بتسميته بمسجد الشمس دونما
سواه، وصرح ابن حزم بان الحديث موضوع، وقصة رد الشمس
على علي(رضىا... عنه) باطلة باجماع العلماء، وسفهقائله. قلت:
والحديث رواه الطبراني باسانيد. قال الحافظ نور الدين
الهيثمي: رجال احدها رجال الصحيح غير ابراهيمبن الحسن
وهو ثقة، وفاطمة بنت علي بن ابي طالب لم اعرفها!
واخرجه ابن مندة وابن شاهين من حديث اسماء بنت عميس،
وابن مردويه من حديث ابي هريرة، واسنادهما حسن،وممن
صححه الطحاوي وغيره. وقال الحافظ ابن حجر في فتح
الباري((530)) بعد ذكر رواية البيهقي له: وقد اخطا
ابنالجوزي بايراده في الموضوعات.
29 الحافظ ابو العباس القسطلاني: المتوفى (923) والمترجم
(1/134). ذكره في المواهب اللدنية((531)) (1/358) من
طريقالطحاوي، والقاضي عياض، وابنمندة، وابن شاهين،
والطبراني، وابي زرعة من حديث اسماء بنت عميس، ومن
طريقابن مردويه من حديث ابي هريرة.
30 الحافظ ابن الديبع: المتوفى (944) والمترجم (1/134).
رواه في تمييز الطيب من الخبيث((532)) (ص81) وذكر
تضعيفاحمد وابن الجوزي له، ثم استدركه بتصحيح الطحاوي
وصاحب الشفاء، فقال: واخرجه ابن مندة، وابن شاهين
وغيرهمامن حديث اسماء بنت عميس وغيرها.
31 السيد عبدالرحيم بن عبدالرحمن العباسي: المتوفى
(963). ذكر في معاهد التنصيص((533)) (2/190) من
مقصورة ابنحازم((534)):
فيالها من آية مبصرة
ابصرها طرف الرقيب فامترى
واعتورته شبهة فضل عن
تحقيق ما ابصره وما اهتدى
وظن ان الشمس قد عادت له
فانجاب جنح الليل عنها وانجلى
والشمس ما ردت لغير يوشع
لما غزا ولعلي اذ غفا
ثم ذكر الحديث بلفظ الطحاوي من طريقيه، واردفه بذكر قصة
ابي منصور المظفر الواعظ المذكورة.
32 الحافظ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي: المتوفى (974)
والمترجم(1/134). عده في الصواعق((535)) (ص76)
كرامةباهرةلامير المؤمنين (ع) وقال: وحديث ردها صححه
الطحاوي والقاضي في الشفاء وحسنه شيخ الاسلام ابو
زرعةوتبعه غيره، وردوا على جمع قالوا: انه موضوع. وزعم
فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لردها((536))في محل المنع،
بل نقول: كماانردها خصوصية كذلك ادراك العصر الان اداء
خصوصية وكرامة. ثم ذكر قصة ابي منصور المظفر بن اردشير
العباديالمذكورة.
وقال في شرح همزية البوصيري((537)) (ص121) في حديث
شق القمر: ويناسب هذه المعجزة رد الشمس له (ص)
بعدماغابت حقيقة لما نام (ص) الى ان قال : فردت ليصلي
علي العصر اداء كرامة له (ص)، وهذا الحديث اختلف
فيصحته جماعة، بل جزم بعضهم بوضعه، وصححه آخرون
وهو الحق. ثم صرح بان احدى روايتي اسماء صحيحةوالاخرى
حسنة.
33 الملا علي القاري: المتوفى (1014) قال في المرقاة شرح
المشكاة(4/287): اما رد الشمس لحكمه (ص) فروي عناسماء.
ثم ذكر الحديث وقال بعد ذكر كلام العسقلاني المذكور: وبهذا
يعلم ان رد الشمس بمعنى تاخيرها، والمعنى انها كادتان
تغرب فحبسها، فيندفع بذلك ما قال بعضهم: ومن تغفل
واضعه انه نظر الى صورة فضيلة ولم يلمح الى عدم
الفائدةفيها، فان صلاة العصر بغيبوبة الشمس تصير قضاء
ورجوع الشمس لا يعيدها اداء. انتهى. مع انه يمكن حمله
علىالخصوصيات وهو ابلغ في باب المعجزات، واللّه اعلم
بتحقيق الحالات.
قيل: يعارضه قوله في الحديث الصحيح: لم تحبس الشمس
على احد الا ليوشع.
ويجاب: بان المعنى لم تحبس على احد من الانبياء غيري الا
ليوشع((538)).
34 نور الدين الحلبي الشافعي: المتوفى (1044) والمترجم
(1/139)، قال في السيرة النبوية((539)) (1/413): واما
عودالشمس بعد غروبها فقد وقع له (ص) في خيبر، فعن اسماء
بنت عميس وذكر الحديث ثم قال : قال بعضهم: لا
ينبغيلمن سبيله العلم ان يتخلف عن حفظ هذا الحديث لانه
من اجل اعلام النبوة، وهو حديث متصل، وقد ذكر في الامتاع:
انهجاء عن اسماء من خمسة طرق وذكرها، وبه يرد ما تقدم عن
ابن كثير((540)): بانه تفردت بنقله امراة من اهل البيت
مجهولةلا يعرف حالها، وبه يرد على ابن الجوزي حيث قال فيه:
انه حديث موضوع بلا شك.
ثم ذكر عن الامتاع خامس احاديثه، وحكى عن سبط ابن
الجوزي قصة ابي منصور المظفر الواعظ في (ص412).
35 شهاب الدين الخفاجي الحنفي: المتوفى (1069)
والمترجم (1/140)، قال في شرح الشفا (3/11): ورواه
الطبرانيباسانيد مختلفة، رجال اكثرها ثقات. وقال [في]
(ص12): اعترض عليه بعض الشراح وقال: انه موضوع،
ورجالهمطعون فيهم، كذابون ووضاعون. ولم يدر ان الحق
خلافه، والذي غره كلام ابن الجوزي ولم يقف على ان كتابه
اكثرهمردود، وقد قال خاتمة الحفاظ السيوطي وكذا السخاوي:
ان ابن الجوزي في موضوعاته تحامل تحاملا كثيرا حتى
ادرجفيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة، كما اشار اليه ابن
الصلاح.
وهذا الحديث صححه المصنف، واشار الى ان تعدد طرقه شاهد
صدق على صحته، وقد صححه قبله كثير من
الائمةكالطحاوي، واخرجه ابن شاهين، وابن مندة، وابن
مردويه، والطبراني في معجمه وقال: انه حسن، وحكاه العراقي
فيالتقريب ثم ذكر لفظه فقال : وانكار ابن الجوزي فائدة
ردها مع القضاء لا وجه له، فانها فاتته بعذر مانع عن الاداءوهو
عدم تشويشه على النبي (ص)، وهذه فضيلة اي فضيلة فلما
عادت الشمس حاز فضيلة الاداء ايضا الى ان قال:
ان السيوطي صنف في هذا الحديث رسالة مستقلة سماها
كشف اللبس عن حديث رد الشمس. وقال: انه سبق بمثله
لابيالحسن الفضلي، اورد طرقه باسانيد كثيرة وصححه بما لا
مزيد عليه، ونازعابنالجوزي في بعض من طعن فيه منرجاله.
وقال في قول الطحاوي لانه من علامات النبوة : وهذا مؤيد
لصحته، فان احمد((541)) هذا من كبار ائمة الحديث
الثقات،ويكفي في توثيقه ان البخاري روى عنه في صحيحه
فلا يلتفت الى من ضعفه وطعن في روايته.
وبهذا ايضا سقط ما قاله ابن تيمية وابن الجوزي من ان هذا
الحديث موضوع. فانه مجازفة منهما. وما قيل: من ان
هذهالحكاية لا موقع لها بعد نصهم على وضع الحديث، وان
كونه من علامات النبوة لا يقتضي تخصيصه بالحفظ، خلط
وخبطلا يعبا به بعدما سمعت. وذكر من الهمزية:
ردت الشمس والشروق عليه
لعلي حتى يتم الاداء
ثم ولت لها صرير وهذا
لفراق له الوصال دواء((542))
وذكر (ص15) قصة ابي منصور الواعظ وشعره.
36 ابو العرفان الشيخ برهان الدين ابراهيم بن حسن بن
شهاب الدين الكردي الكوراني ثم المدني: المتوفى (1102).
ذكرهفي كتابه الامم لايقاظ الهمم (ص63) عن الذرية الطاهرة
للحافظ ابي بشر الدولابي((543))، قال: قال: حدثني اسحاق
بنيونس، حدثنا سويد بن سعيد، عن مطلب بن زياد، عن
ابراهيم بن حيان، عن عبداللّه بن الحسين، عن فاطمة
بنتالحسين، عن الحسين بن علي رضي اللّه عنهما قال:
«كان راس رسول اللّه (ص) في حجر علي وكان يوحى اليه،
فلماسري عنه قال له: يا علي صليت الفرض؟ قال: لا. قال:
اللهم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك، فرد
عليهالشمس» فردها عليه، فصلى وغابت الشمس.
ثم رواه من طريق الطبراني عن اسماء بنت عميس بلفظها
الاتي، ثم قال: قال الحافظ جلال الدين السيوطي في جزء
كشفاللبس في حديث رد الشمس: ان حديث رد الشمس
معجزة لنبينا محمد (ص)، صححه الامام ابو جعفر
الطحاويوغيره، وافرط الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي فاورده
في كتاب الموضوعات. وقال تلميذه((544)) المحدث ابو
عبداللّه محمد بنيوسف الدمشقي الصالحي في جزء مزيل
اللبس عن حديث رد الشمس: اعلم ان هذا الحديث رواه
الطحاوي في كتابهشرح مشكل الاثار عن اسماء بنت عميس
من طريقين، وقال: هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات.
ونقله القاضيعياض في الشفاء والحافظ ابن سيد الناس في
بشرى اللبيب والحافظ علاء الدين مغلطاي في كتاب الزهر
الباسم،وصححه الحافظ ابنالفتح((545)) الازدي، وحسنه
الحافظ ابو زرعة ابن العراقي((546))، وشيخنا الحافظ
جلالالدين السيوطيفي الدرر المنتثرة في الاحاديث
المشتهرة((547))، وقال الحافظ احمد بن صالح وناهيك به
: لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلفعن حديث اسماء لانه من
اجل علامات النبوة.
وقد انكر الحفاظ على ابن الجوزي ايراده الحديث في كتاب
الموضوعات، فقال الحافظ ابو الفضل بن حجر في باب
قولالنبي (ص): «احلت لكم الغنائم» من فتح الباري، بعد ان
اورد الحديث: اخطا ابن الجوزي بايراده له في
الموضوعات.انتهى. ومن خطه نقلت. ثم قال: ان هذا الحديث
ورد من طريق اسماء بنت عميس، وعلي ابن ابي طالب، وابنه
الحسين،وابي سعيد، وابي هريرة غ((548)) . ثم ساقها وتكلم
على رجالها ثم قال : قد علمت مما اسلفناه من كلام الحفاظ
في حكمهذا الحديث وتبين حال رجاله انه ليس فيه متهم ولا
من اجمع على تركه، ولاح لك ثبوت الحديث وعدم بطلانه،
ولم يبقالا الجواب عما اعل به، وقد اعل بامور فساقها، واجاب
عن الامور التي اعل بها باجوبة شافية.
37 ابو عبداللّه الزرقاني المالكي: المتوفى (1122) والمترجم
(1/142). صححه في شرح المواهب (5/113 118) وقال:اخطا
ابن الجوزي في عده من الموضوعات. وبالغ في الرد على ابن
تيمية وقال: العجب العجاب انما هو من كلام ابن تيمية.وقال
بعد نقل نفي صحته عن احمد وابن الجوزي: قال
الشامي((549)): والظاهر انه وقع لهم من طريق بعض
الكذابين ولم يقعلهم من الطرق السابقة، والا فهي يتعذر معها
الحكم عليه بالضعف فضلا عن الوضع، ولو عرضت عليهم
اسانيدهالاعترفوا بان للحديث اصلا وليس بموضوع. قال: وما
مهدوه من القواعد وذكر جماعة من الحفاظ له في كتبهم
المعتمدةوتقوية من قواه يرد على من حكم بالوضع.
وقال: وبهذا الحديث ايضا بان ان الصلاة ليست قضاء بل يتعين
الاداء والا لم يكن للدعاء فائدة ثم قال : ومن القواعدان تعدد
الطريق فيه يفيد ان للحديث اصلا، ومن لطائف الاتفاقات
الحسنة ان ابا منصور المظفر الواعظ... وذكر القصة كمامرت.
38 شمس الدين الحفني الشافعي: المتوفى (1181)
والمترجم (1/144). قال في تعليقه على الجامع
الصغيرللسيوطي((550))(2/293) في قوله (ص): «ما حبست
الشمس على بشر الا على يوشع بن نون»: لا يعارض هذا
حديثرد الشمس لسيدنا علي(رضىا... عنه)، لان ذلك رد لها
بعد غروبها، وما هنا حبس لها لا رد لها بعد الغروب، والمراد :
ماحبست على بشر غير يوشع فيما مضى من الزمان، لان
(حبس) فعل ماض، فلا ينافي وقوع الحبس بعد ذلك لبعض
اولياءاللّه تعالى.
39 ميرزا محمد البدخشي: المذكور في (1/143). قال في
نزل الابرار((551)) (ص40): الحديث صرح بتصحيحه جماعة
منالائمة الحفاظ: كالطحاوي والقاضي عياض وغيرهما، وقال
الطحاوي: هذا حديث ثابت رواته ثقات. ثم نقل كلامالطحاوي،
وذكر حكاية ابي منصور المظفر الواعظ، وقال: ان للحافظ
السيوطي جزءا في طرق هذا الحديث وبيانحاله.
40 الشيخ محمد الصبان: المتوفى (1206) والمترجم
(1/145). عده في اسعاف الراغبين (ص62) من
معجزاتالنبي(ص)، وفي (ص162) من كرامات امير المؤمنين
(ع) وذكر الحديث، ثم قال: وصححه الطحاوي والقاضي في
الشفاء،وحسنه شيخ الاسلام ابو زرعة وتبعه غيره، وردوا على
جمع قالوا: انه موضوع، وزعم فوات الوقت بغروبها فلا
فائدةلردها في محل المنع لعود الوقت بعودها كما ذكره ابن
العماد واعتمد غيره وان اقتضى كلام الزركشي خلافه. وعلى
تسليمعدم عود الوقت نقول:
كما ان ردها خصوصية، كذلك ادراك العصر اداء خصوصية.
41 الشيخ محمد امين بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي
امام الحنفية في عصره: المتوفى (1252). قال
فيحاشيته((552))(1/252) عند قول المصنف: لو غربت
الشمس ثم عادت هل يعود الوقت؟ الظاهر: نعم : بحث
لصاحب النهرحيث قال: ذكر الشافعية ان الوقت يعود لانه
عليه الصلاة والسلام نام في حجر علي (رضىا... عنه) حتى
غربتالشمس، فلما استيقظ ذكر له انه فاتته العصر. فقال:
«اللهم انه كان في طاعتك وطاعة رسولك فارددها عليه».
فردتحتى صلى العصر، وكان ذلك بخيبر. والحديث صححه
الطحاوي وعياض، واخرجه جماعة منهم الطبراني بسند
صحيح،واخطا من جعله موضوعا كابن الجوزي، وقواعدنا لا
تاباه.
ثم قال: قلت: على ان الشيخ اسماعيل رد ما بحث في النهر تبعا
للشافعية بان صلاة العصر بغيبوبة الشمس تصير قضاءورجوعها
لا يعيدها اداء، وما في الحديث خصوصية لعلي كما يعطيه قوله
(ع): «انه كان في طاعتك وطاعة رسولك».
42 السيد احمد زيني دحلان الشافعي: المتوفى (1304)
والمترجم (1/147). قال في السيرة النبوية ((553)) هامش
السيرةالحلبية (3/125): ومن معجزاته (ص) رد الشمس له.
روت اسماء بنت عميس... وذكر الحديث ورواية الطحاوي
وكلاماحمد ابن صالح المصري، فقال: احمد بن صالح من كبار
ائمة الحديث الثقات، وحسبه ان البخاري روى عنه في
صحيحه.ولا عبرة باخراج ابن الجوزي لهذا الحديث في
الموضوعات، فقد اطبق العلماء على تساهله في كتاب
الموضوعاتحتىادرج فيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة، قال
السيوطي((554)):
ومن غريب ما تراه فاعلم
فيه حديث من صحيح مسلم
ثم ذكر كلام القسطلاني في المواهب اللدنية((555))، وجملة
من مقال الزرقاني في شرحه((556))، ومنها قصة ابي منصور
الواعظ
وشعره، ثم حكى عن الحافظ ابن حجر نفي التنافي بين هذا
الحديث وبين حديث: لم تحبس الشمس على احد الا ليوشعبن
نون، بان حبسها ليوشع كان قبل الغروب وفي قصة علي كان
حبسها بعد الغروب. ثم قال: قيل: كان علم النجمصحيحا قبل
ذلك، فلما وقفت الشمس ليوشع (ع) بطل اكثره، ولما ردت
لعلي (رضىا... عنه) بطل جميعه.
43 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: عده في نور
الابصار((557)) (ص28) من معجزات رسول اللّه (ص).
لفظ الحديث
عن اسماء بنت عميس: ان رسول اللّه (ص) صلى الظهر
بالصهباء من ارض خيبر، ثم ارسل عليا في حاجة فجاء وقد
صلىرسول اللّه العصر، فوضع راسه في حجر علي ولم يحركه
حتى غربتالشمس، فقال رسول اللّه (ص): «اللهم ان عبدك
عليااحتبس نفسه على نبيه فرد عليه شرقها».
قالت اسماء: فطلعت الشمس حتى رفعت على الجبال، فقام
علي فتوضا وصلى العصر، ثم غابت الشمس.
وهناك لفظ آخر نصفح عنه روما للاختصار.
ويعرب عن شهرة هذه الاثارة بين الصحابة الاقدمين، احتجاج
الامام امير المؤمنين بها على الملا يوم الشورى بقوله:«انشدكم
اللّه افيكم احد ردت عليه الشمس بعد غروبها حتى صلى العصر
غيري؟». قالوا: لا((558)).
واخرج الخوارزمي في المناقب((559)) (ص260) عن مجاهد،
عن ابن عباس، قال: قيل له: ما تقول في علي بن ابي طالب
؟فقال: ذكرت واللّه احد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلى
بالقبلتين، وبايع البيعتين، واعطي السبطين، وهو ابو
السبطينالحسن والحسين، وردت عليه الشمس مرتين بعدما
غابت عن الثقلين.
ووردت في شعر كثير من شعراء القرون الاولى حتى اليوم،
يوجد منه شطر مهم في غضون كتابنا. راجع (2/293 و
3/29،57).
فبهذه كلها نعرف قيمة ابن حزم وقيمة كتابه، ونحن لا يسعنا
ايقاف القارئ على كل ما في الفصل من الطامات ولاعلىشطر
مهم منه، اذ جميع اجزائه ولا سيما الجزء الرابع مشحون
بالتحكم والتقول والتحريف والتدجيل والافكوالزور، وهناك
مذاهب مختلقة لا وجود لها الا في عالم خيال مؤلفه.
واما ما فيه من القذف والسباب المقذع فلا نهاية له، بحيث لو
اردنا استيفاءه لكلفنا ذلك جزءا، ولا يسلم احد من لدغلسانه لا
في فصله ولا في بقية تليفه حتى نبي العظمة، قال في
الاحكام((560)) (5/171): قد غاب عنهم يعني الشيعة
آانسيد الانبياء هو ولد كافر وكافرة.
ايساعده في هذه القارصة ادب الدين، ادب التاليف، ادب العلم،
ادب العف ة؟ (االقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب اشر#
سيعلمون غدا من الكذاب الاشر)((561))
((562)) (5) الملل والنحل
هذا الكتاب وان لم يكن يضاهيالفصل في بذاءة المنطق، غير
ان في غضونه نسبا مفتعلة، وآراء مختلقة، واكاذيب جمة،
لايجد القارئ ملتحدا عن تفنيدها، فاليك نماذج منها:
آراء مفتعلة على الشيعة. والجواب عليها
1 قال: قال هشام بن الحكم متكلم الشيعة: ان اللّه جسم ذو
ابعاض في سبعة اشبار بشبر نفسه، في مكان مخصوصوجهة
مخصوصة((563)).
2 قال في حق علي: انه اله واجب الطاعة((564)).
3 وقال هشام بن سالم: ان اللّه على صورة انسان، اعلاه
مجوف، واسفله مصمت، وهو نور ساطع يتلالا،
ولهحواسخمس ويد ورجل وانف واذن وعين وفم، وله وفرة
سوداء، وهو نور اسود لكن ه ليس بلحم ولادم، وانهشاماهذا
اجاز المعصية على الانبياء مع قوله بعصمة الائمة((565)).
4 وقال زرارة بن اعين: لم يكن اللّه قبل خلق الصفات عالما،
ولا قادرا، ولا حيا، ولا بصيرا، ولا مريدا، ولامتكلما((566)).
5 قال ابو جعفر محمد بن النعمان: ان اللّه نور على صورة
انسان، ويابى ان يكون جسما((567)).
6 وزعم يونس بن عبدالرحمن القمي ان الملائكة تحمل
العرش، والعرش يحمل الرب، وهو من مشبهة الشيعة
وصنفلهم في ذلك كتبا((568)).
الجواب: هذه عقائد باطلة، عزاها الى رجالات الشيعة
المقتصين اثر ائمتهم: اقتصاص الظل لذيه، فلا يعتنقون
عقيدة، ولاينشرون تعليما، ولا يبثون حكما، ولا يرون رايا الا
ومن ساداتهم الائمة على ذلك برهنة دامغة، او بيان شاف،
اوفتوىسديدة، او نظر ثاقب.
على ان احاديث هؤلاء كلهم في العقائد والاحكام والمعارف
الالهية مبثوثة في كتب الشيعة، تتداولها الايدي، وتشخصاليها
الابصار، وتهش اليها الافئدة، فهي وما نسب اليهم من الاقاويل
على طرفي نقيض، وهاتيك كتبهم وآثارهم الخالدةلاترتبط
بشيء من هذه المقالات، بل انما هي تدحرها وتضادها بالسنة
حداد.
واطراء ائمة الدين: لهم بلغ حد الاستفاضة، ولو كانوا يعرفون
من احدهم شيئا من تلكم النسب لشنوا عليهم الغارات،كلاءة
لملئهم عن الاغترار بها، كما فعلوا ذلك في اهل البدع
والضلالات.
وهؤلاء علماء الرجال من الشيعة بسطوا القول في تراجمهم،
وهم بقول واحد ينزهونهم عن كل شائنة معزوة اليهم،
وهماعرف بالقوم من اضدادهم البعداء عنهم، الجهلاء بهم
وبترجمتهم، غير مجتمعين معهم في حل او مرتحل.
وليس في الشيعة منذ القدم حتى اليوم من يعترف او يعرف
بوجود هذه الفرق: هشامية، زرارية، يونسية، المنتمية
عندالشهرستاني ونظرائه اليهم ككثير من الفرق التي ذكرها
للشيعة، وقد نفاها الشيخ العلا مة ابو بكر بن العتايقي الحلي
فيرسالة له في النحل الموجودة بخط يمينه، وحكم سيدنا
الشريف المرتضى علم الهدى في الشافي((569))، والسيد العلا
مةالمرتضى الرازي في تبصرة العوام((570))، بكذب ما عزوه
الى القوم جميعا، وانها لا توجد الا في كتب المخالفين لهم في
المبدااهباطالمكانتهم عند الملا، لكن الشيعة الذين هم ذووهم
واعرف الناس بمبادئهم لا يعرفون هاتيك المفتريات،
ولايعترفون بها، ولا يوجد شيء منها في كتبهم، وانما الثابت
فيها خلاف ذلك كله، كما لا يعتمد على تحقيق شيء من
هاتيكالفرق آية اللّه العلا مة الحلي في مناهج اليقين، وغيرهم
من اعلام الشيعة.
فهل في وسع الرجل ان يخصم الامامية بحجة مثبتة لتلكم
الدعاوي ؟ لاها اللّه.
وهل نسب في كتب الكلام والتاريخ قبل خلق الشهرستاني الى
هشام القول بالوهية علي ؟ لاها اللّه.
وهل رات عين بشر او سمعت اذناه شيئا ، ولو كلمة، من تلكم
الكتب المعزوة الى يونس بن عبدالرحمن المصنفة في
التشبيه؟ لاها اللّه. والشهرستاني ايضا لم يره ولم يسمعه، وان
تعجب فعجب قوله:
كذب على الشيعة في الامامة. وجوابه
7 اختلف الشيعة بعد موت علي بن محمدالعسكريايضا، فقال
قوم بامامة جعفر بن علي، وقال قوم بامامة الحسن بنعلي،
وكان لهم رئيس يقال له علي بن فلان الطاحن، وكان من اهل
الكلام قوى اسباب جعفر بن علي وامال الناس اليه،واعانه
فارس بن حاتم بن ماهويه، وذلك ان محمدا قد مات وخلف
الحسن العسكري، قالوا: امتحنا الحسن ولم نجد عندهعلما.
ولقبوا من قال بامامة الحسن (الحمارية)، وقووا امر جعفر بعد
موت الحسن، واحتجوا بان الحسن مات بلا خلف،فبطلت
امامته لانه لم يعقب، والامام لا يكون الا ويكون له خلف وعقب،
وحاز جعفر ميراث الحسن بعد دعوى ادعاهاعليه انه فعل ذلك
من حبل في جواريه وغيره، وانكشف امرهم عند السلطان
والرعية وخواص الناس وعوامهم،وتشتتت كلمة من قال بامامة
الحسن وتفرقوا اصنافا كثيرة، فثبتت هذه الفرقة على امامة
جعفر، ورجع اليهم كثير ممنقال بامامة الحسن، منهم:
الحسن بن علي بن فضال، وهو من اجل اصحابهم وفقهائهم،
كثير الفقه والحديث. ثم قالوا بعدجعفر بعلي ابنجعفر، وفاطمة
بنت علي اخت جعفر، وقال قوم بامامة علي بن جعفر دون
فاطمة السيدة. ثم اختلفوا بعدموت علي وفاطمة اختلافا
كثيرا((571)).
الجواب: ان الرجل يدخل المراقص والمسارح لينظر الى
المفرحات والمضحكات، او يسمع اشياء سارة ولو من
بعضالنواحي، وقد غفل عن ان كتاب الشهرستاني اوفى
بمقصده من تلك المنتديات.
غير انه ان كان مضحكا بجهل صاحبه فهو مبك من ناحية ان
يوجد في بحاثة المسلمين من تروقه الوقيعة في امم من
قومه،لكنه لا يعرف كيف يقع، فيثبت ما يتراوح بين جهل
شائن، وافك مفترى، وليته قبل ان يكتب فحص عن احوال
القوموعقائدهم وتاريخ رجالهم، فلا يتحمل اثم ما افتعله، ولا
يخبط في ذلك خبط عشواء، ولا يثبت ما لا يعرف.
فان كان لا يدري فتلك مصيبة
وان كان يدري فالمصيبة اعظم
ليت شعري متى وقع الخلاف في الامامة بين الامام الحسن
العسكري (ع) وبين اخيه جعفر الذي ادعى الامامة بعد
وفاةاخيه ؟
ومن هو علي بن فلان الطاحن الذي قوى اسباب جعفر وامال
الناس اليه ؟ ومتى خلق؟ ومتى مات ؟ ولست ادريايهي بن
بي هو((572)) ؟ وهل وجد لنفسه مقيلا في مستوى الوجود ؟
انا لا ادري، والشهرستاني لا يدري، والمنجم ايضالايدري!
وكيف اعان جعفرا فارس بن حاتم بن ماهويه، وقد قتله جنيد
بامر والده الامام علي الهادي (ع) ؟
ومن هو محمد الذي خلف الامام الحسن العسكري ؟ اهو الامام
محمد الجواد ولم يخلف الا ابنه الامام الهادي سلام اللّهعليه
؟ او هو ابو جعفر محمد بن علي صاحب البقعة المعظمة
بمقربة من بلد وقد مات بحياة ابيه الطاهر، والامامة
مستقرةلوالده؟ ومتى كان اماما او مدعيا للامامة حتى يخلف
غيره عليها ؟
ومن هؤلاء الذين امتحنوا الحسن الزكي العسكري فلم يجدوا
عنده علما؟ ثم وجدوه في جعفر الذي لم يعرف منه شيءغير
انه ادعى الامامة باطلا بعد اخيه وقصارى ما عندنا انه ادركته
التوبة، ولم يوجد له ذكر بعلم او ترجمة فيها فضيلة فياي من
الكتب، ولا نشرت عنه كتب الاحاديث شيئا من علومه المدعاة
له عند الشهرستاني لو صدقت الاحلام، وهذاالحسن العسكري
(ع) تجده في التراجم والمعاجم من الفريقين مذكورا بالعلم
والثقة، وملء كتب العلم والحديث تعاليمهومعارفه.
ومن هم الذين لقبوا اتباع الحسن (ع) بالحمارية ؟ نعم اهل بيت
النبوة محسودون في كل وقت، فكان يحصل لكل منهم
فيوقته من يسبه حسدا ويسب اتباعه، لكن لا يذهب ذلك لقبا
له او لاشياعه، وانما يتدهور في مهوى الضعة.
ومتى كان الحسن بن علي بن فضال في عهد الامام الحسن
العسكري ؟ حتى يرجع عنه الى جعفر، وقد توفي ابن فضالسنة
(221) ونطفة الحسن وجعفر بعد لم تنعقد، وقبل ان يبلغ
الحلم والدهما الطاهر الامام الهادي المتولد سنة (212).
ومن ذا الذي ذكر للامام علي الهادي بنتا اسمها فاطمة حتى
يقول احد بامامتها؟ فان الامام (ع) لم يخلف من الذكور الا
الحسن والحسين وجعفرا، ومن الاناث الا علية، باتفاق
المؤرخين.
هذا كل ما في علبة الشهرستاني من جهل وفرية سود بهما
صحيفة من كتابه او صحيفة من تاريخ حياته، وكم له من
لداتهاصحائف، ولم يدهوره الى تلك الهوة الا عدم معرفته بما
يقول، حتى انه يقول في الامام الهادي الذي خبط فيه وفي
ولدههذا الخبط العظيم: ان مشهده بقم((573))، وهذه سامراء
المشرفة تزدهي بمرقده الاطهر، والى جنبه ولده الامام الزكي
منذ دفنافيه قبل الشهرستاني وبعده، وتلك قبته الذهبية تحك
السماء بذخا، وتفوق ذكاء سناء، وهذه المعاجم والتواريخ
مفعمةبتعيين هذا المرقد الاقدس له ولولده، لكن الشهرستاني
يجهل ذلك كله.
خصائص الشيعة عند الشهرستاني
8 خاصة الشيعة عند الشهرستاني، قال: ومن خصائص الشيعة:
القول بالتناسخ، والحلول، والتشبيه(2/25)((574)).
الجواب: (هل انبئكم على من تنزل الشياطين # تنزل على كل
افاك اثيم # يلقون السمع واكثرهم كاذبون)((575)).
ليس بينك وبين عقائد الشيعة حجز وهي مدونة في مؤلفاتهم
الكلامية قديما وحديثا، فلن تجد من يضرب على يدك
اذامددتها الى اي منها، او من يغشي على بصرك اذا نظرت
فيها، فامعن فيها بصرك وبصيرتك، او سل من شئت من
علماءالشيعة وعارفيها، واتنازل معك الى جهالها عن هذه
العقائد المعزوة الى الشيعة على لسان الشهرستاني في القرون
الوسطى،وعلى لسان طه حسين وامثاله في القرن الاخير،
وسلهم: انهم هل يرون لمعتنقي هاتيك العقائد مقيلا في
مستوى الدين ؟ اومبوا على باحة الاسلام ؟ اما وانك لا تجد
فردا من افراد الشيعة الا وهو يقول بكفر من يكون هذا معتقده،
اذن فاعرفقيمة كتاب الشهرستاني ومحله من الامانة في
النقل.
كلمة الخوارزمي حول الشهرستاني
انا لم اجد في قاموس البيان ما يعرب عن حقيقة الشهرستاني
وكتابه، وكل ما ذكر من تقولاته وتحكماته يقصر عناستكناه
بجره وعجره((576))، غير ان لمعاصره ابي محمد الخوارزمي
كما في معجم البلدان((577)) (5/315) كلاما ينم عن
روحياتهواليك نصه. قال بعد ذكر مشايخه في الفقه واصوله
والحديث:
ولولا تخبطه في الاعتقاد وميله الى هذا الالحاد لكان هو الامام،
وكثيرا ما كنا نتعجب من وفور فضله وكمال عقله، وكيفمال
الى شيء لا اصل له، واختار امرا لا دليل عليه لا معقولا ولا
منقولا، ونعوذ باللّه من الخذلان والحرمان من نورالايمان،
وليس ذلك الا لاعراضه عن نور الشريعة، واشتغاله بظلمات
الفلسفة، وقد كان بيننا محاورات ومفاوضات، فكانيبالغ في
نصرة مذاهب الفلاسفة والذب عنهم، وقد حضرت عدة مجالس
من وعظه فلم يكن فيها لفظ: قال اللّه، ولا قالرسولاللّه (ص)
ولا جواب من المسائل الشرعية، واللّه اعلم بحاله.
(افرايت من اتخذ الهه هواه واضله اللّه على علم وختم على
سمعه وقلبه
وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد اللّه افلا
تذكرون)((578))
((579)) (6) منهاج السنة
اذا اردت ان تنظر الى كتاب سمي بضد معناه فانظر الى هذا
الكتاب الذي استعير له اسم منهاج السنة وهو الحري
بانيسمى: منهاج البدعة. وهو كتاب حشوه ضلالات واكاذيب
وتحكمات، وانكار المسلمات، وتكفير المسلمين، واخذ
بناصرالمبدعين، ونصب وعداء محتدم على اهل بيت الوحي:،
فليس فيه الا تدجيل محض، وتمويه على الحقائق، وتحريف
الكلمعن مواضعه، وقول بالبذاء، ورمي بالمقذعات، وقذف
بالفواحش، وتحكك بالوقيعة، وتحرش بالسباب. واليك
نماذجمنها:
الشيعة تكرد لفظ العشرة. وجوابه
1 قال: من حماقات الشيعة انهم يكرهون التكلم بلفظ العشرة
او فعل شيء يكون عشرة، حتى في البناء لا يبنونعلىعشرة
اعمدة ولا بعشرة جذوع ونحو ذلك لبغضهم العشرة المبشرة
الا علي بن ابي طالب، ومن العجب انهم يوالونلفظ التسعة
وهم يبغضون التسعة من العشرة (1/9).
وقال في (2/143): من تعصب الرافضة انهم لا يذكرون اسم
العشرة بل يقولون: تسعة وواحد، واذا بنوا اعمدة او غيرهالا
يجعلونها عشرة، وهم يتحرون ذلك في كثير من امورهم.
الجواب: اوليس عارا على من يسمي نفسه شيخ الاسلام ان
ينشر بين المسلمين في كتابه مثل هذه الخزاية ويكررها
فيطيه ؟ كانه جاء بتحقيق انيق، او فلسفة راقية، او حكمة
بالغة تحيي الامة !
وان تعجب فعجب ان رجلا ينسب نفسه الى العلم والفضيلة ثم
اذا قال قولا كذب، او اذا نسب الى احد شيئا مان، وكانما يقوله
اشبه شيء باقاويل رعاة المعزى، لا بل هو دونهم وقوله دون ما
يقولون، وكان الرجل ينقل عن الشيعةشيئايحدث به عنامة
بائدة لم تبق منها صروفالعبر من يعرف نواميسها، ويدافع
عنها، ويدرا عنها القول المختلق.
هذا واديم الارض يزدهي بملايين من هذه الفرقة، والمكتبات
مفعمة بكتبهم، فعند اي رجل منهم، وفي اي من هاتيكالكتب
تجد هذه المهزاة ؟ نعم في قرآن الشيعة (تلك عشرة
كاملة)((580)) (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها)((581))
(والفجر #وليال عشر)((582)) (فاتوا بعشر سور مثله)((583))
وامثالها، وهي ترتلها عند تلاوته في آناء الليل واطراف النهار،
وهذا دعاءالعشرات يقراه الشيعة في كل جمعة، وهذه الصلوات
المندوبة التي تكرر فيها السورة عشر مرات، وهذه الاذكار
المستحبةالتي تقرا بالعشرات، وهذه مباحث العقول العشرة
ومباحث الجواهر والاعراض العشرة في كتبهم.
وهذا قولهم: ان اسماء النبي عشرة.
وقولهم: ان اللّه قوى العقل بعشرة.
وقولهم: عشر خصال من صفات الامام.
وقولهم: كانت لعلي من رسول اللّه عشر خصال.
وقولهم: بشر شيعة علي بعشر خصال.
وقولهم: عشر خصال من مكارم الاخلاق.
وقولهم: لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات.
وقولهم: لا يكون المؤمن عاقلا الا بعشر خصال.
وقولهم: لا يؤكل عشرة اشياء.
وقولهم: عشرة اشياء من الميتة ذكية.
وقولهم: عشرة مواضع لا يصلى فيها.
وقولهم: الايمان عشر درجات.
وقولهم: العافية عشرة اجزاء.
وقولهم: الزهد عشرة اجزاء.
وقولهم: الشهوة عشرة اجزاء.
وقولهم: البركة عشرة اجزاء.
وقولهم: الحياء عشرة اجزاء.
وقولهم: في الشيعة عشر خصال.
وقولهم: الاسلام عشرة اسهم.
وقولهم: في السواك عشر خصال.
وهذه قصور الشيعة المشيدة، وابنيتهم العامرة، وحصونهم
المنيعة كلها تكذب ابن تيمية، ولا يخطر على قلب احد من
بانيهاما لفقه ابن تيمية من المخاريق.
هذا والشيعة لا ترى للعدد قيمة بمجرده، ولا يوسم احد منهم
بحبه وبغضه مهما كان المعدود مبغوضا له او محبوبا،
ولمتسمع اذن الدنيا من احدهم في العشرة: تسعة وواحد. نعوذ
باللّه من هذه المجهلة.
حماقات تعزي اليس الشيعة. وجوابها
|