426- الحجر: 47.
427- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏94 ح‏141، الرياض
النضرة: 3/160، تاريخ مدينة دمشق: 12/136، وفي ترجمة
الامام علي بن ابي طالب‏7 الطبعة المحققة : رقم‏148،
تذكرة الخواص: ص‏24، كنز العمال: 13/106 ح‏36345.
428- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏78 ح‏117، تاريخ مدينة
دمشق: 12/136، كفاية الطالب: ص‏194 باب‏47، تذكرة
الخواص: ص‏22،المرقاة في شرح المشكاة: 10/465 ح‏6093.
429- كنز العمال: 11/608 ح‏32939 و 13/140 ح‏36440.
430- مسند ابي يعلى: 1/347 ح‏445.
431- السيرة النبوية: 2/150.
432- البداية والنهاية: 3/277 حوادث سنة 1ه.
433- السيرة الحلبية: 2/90.
434- كنز العمال: 13/150 ح‏36468.
435- المصدر السابق: 13/120 ح‏36384.
436- مسند احمد بن حنبل: 1/381 ح‏2041.
437- الاستيعاب: القسم الثالث/1098 رقم‏1855.
438- كنز العمال: 13/109 ح‏36356.
439- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏202 ح‏280.
440- الرياض النضرة: 3/106.
441- المحاسن والمساوئ: ص‏44.
442- نهاية الارب: 1/184.
443- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏182 ح‏254،الرياض
النضرة: 3/112، تذكرة الخواص: ص‏22، المناقب: ص‏144
ح‏168، مسند شمس‏الاخبار: 1/96، مناقب علي بن ابي طالب:
ص‏91 ح‏134، كنز العمال: 11/624 ح‏44043، تاريخ مدينة
دمشق: 12/139، وفي ترجمة‏الامام علي بن ابي طالب(ع)
الطبعة المحققة : رقم‏162، مصباح الظلام: 2/135 ح‏405.
444- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏183 ح‏256، الرياض
النضرة: 3/111، الصواعق المحرقة: ص‏126، كنز العمال:
13/159 ح‏36491.
445- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏207 ح‏285، مناقب
علي بن ابي طالب: ص‏43 ح‏65، الرياض النضرة: 3/150،
المناقب: ص‏140ح‏159، ص‏294 ح‏282، ص‏301 ح‏296، مسند
شمس الاخبار: 1/86، تذكرة الخواص: ص‏21.
446- شرح نهج البلاغة: 9/167 خطبة‏154، فرائد السمطين:
1/151 ح‏114، المناقب: ص‏303 ح‏299، كفاية الطالب: ص‏215
باب‏59،نزهة المجالس: 2/208.
447- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏45 ح‏71، تذكرة
الخواص: ص‏28، شرح نهج البلاغة: 9/172 خطبة‏154، الرياض
النضرة: 3/166.
448- شرح نهج البلاغة: 11/117 خطبة‏211.
449- المناقب: ص‏112 ح‏121.
450- كنز العمال: 11/609 ح‏32947.
451- المعجم الكبير: 12/321 ح‏13549.
452- مسند ابي يعلى: 1/402 ح‏528.
453- كنز العمال: 11/610 ح‏32955.
454- فرائد السمطين: 1/109 ح‏77.
455- كنز العمال: 11/634 ح‏33088، 13/235 ح‏36706.
456- كفاية الطالب: ص‏183 باب‏42.
457- كنز العمال: 13/153 ح‏36478.
458- خصائص امير المؤمنين: ص‏139 ح‏125، وفي السنن
الكبرى: 5/144 ح‏8510، الرياض النضرة: 3/127، الصواعق
المحرقة: ص‏142.
459- المعجم الكبير: 1/319 ح‏949.
460- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/450 رقم‏562.
461- البداية والنهاية: 7/396 حوادث سنة‏40 ه.
462- الجامع الصغير: 2/176 ح‏5589.
463- المعجم الكبير: 1/320 ح‏952.
464- فرائد السمطين: 1/41 ح‏5.
465- المحاسن والمساوئ: ص‏49.
466- خصائص امير المؤمنين: ص‏24 ح‏7، وفي السنن الكبرى:
5/106 ح‏8395، السنة لابن ابي عاصم: ص‏854 ح‏1324، سنن
ابن ماجة:1/44 ح‏120، العقد الفريد: 4/123، تاريخ الامم
والملوك: 2/310، الرياض النضرة: 3/100، الاستيعاب: القسم
الثالث/1098 رقم‏1855،شرح نهج البلاغة: 13/228 خطبة‏238،
المصنف: 12/62 ح‏12128، ص‏65 ح‏12133، فرائد السمطين:
1/248 ح‏192 باب‏48، تاريخ‏مدينة دمشق: 12/140، وفي ترجمة
الامام علي ابن ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم‏168:
وفيه عن عباد بن يعقوب، البداية والنهاية:7/371 حوادث سنة
40 ه، كنز العمال: 13/122 ح‏36389، الضعفاء الكبير: 3/137
رقم‏1120، المستدرك على الصحيحين: 3/121ح‏4584.
467- فرائد السمطين: 1/227 ح‏177.
468- كنز العمال: 13/129 ح‏36410.
469- شرح نهج البلاغة: 13/228 خطبة‏238.
470- فرائد السمطين: 1/311 ح‏249.
471- الامامة والسياسة: 1/18.
472- الاستيعاب: القسم الثالث/1098 رقم‏1855.
473- شرح نهج البلاغة: 6/167 خطبة‏73.
474- الصواعق المحرقة: ص‏179.
475- البهم: جمع بهيم وهو الاسود.
476- فرائد السمطين: 1/226 ح‏176، نظم درر السمطين:
ص‏96، كفاية الطالب: ص‏196 باب‏47، المناقب: ص‏157 ح‏186،
تاريخ مدينة‏دمشق: 12/397، وفي ترجمة الامام علي بن ابي
طالب‏7 الطبعة‏المحققة : رقم‏1329، كنزالعمال: 3/137
ح‏36434، مطالب‏السؤول :ص‏11.
477- آل عمران: 144.
478- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏116 ح‏232، خصائص
امير المؤمنين: ص‏83 ح‏65، وفي السنن الكبرى: 5/125
ح‏8450، المستدرك‏على الصحيحين: 3/136 ح‏4635، الرياض
النضرة: 3/181، فرائد السمطين: 1/225 ح‏175، المعجم الكبير:
1/107 ح‏176.
479- جمهرة خطب العرب: 1/379 رقم‏267.
480- عرائس المجالس : ص‏266.
481- وقعة صفين: ص‏118.
482- مروج الذهب: 3/21.
483- شرح نهج البلاغة: 4/96 خطبة‏56.
484- المصدر السابق: 14/14 كتاب‏1.
485- اشلاهم: اغراهم.
486- كذا في الفصل، وصوابه : ابو جعفر السكاك، وهو محمد
بن خليل البغدادي من اعلام متكلمي الشيعة في القرن الثالث،
راجع فهرست النديم :ص‏225، فهرست الطوسي : رقم‏596،
فهرست النجاشي : رقم‏889 . (الطباطبائي)
487- الفصل: 4/182.
488- قال ابو جعفر الاسكافي: ان الجاحظ ليس على لسانه من
دينه وعقله رقيب، وهو من دعوى الباطل غير بعيد، فمعناه
نزر، وقوله لغو،ومطلبه سجع، وكلامه لعب ولهو، يقول الشي‏ء
وخلافه، ويحسن القول وضده، ليس له من نفسه واعظ، ولا
لدعواه حد قائم.
شرح ابن ابي الحديد: 3/267 [13/253 خطبة‏238]. (المؤلف)
489- تاويل مختلف الحديث: ص‏68.
490- الانتصار: ص‏36.
491- الشافي في الامامة: 1/83.
492- الملل والنحل: 1/164.
493- الفصل: 4/182.
494- مناقب آل ابي طالب: 2/353.
495- اللالئ المصنوعة: 1/338.
496- كفاية الطالب: ص‏383 باب‏100.
497- جمع شموس، وهو العسر في عداوته، الشديد الخلاف
على من عانده.
498- البداية والنهاية: 6/88.
499- تذكرة الحفاظ: 3/1200 رقم‏1032.
500- مناقب آل ابي طالب: 3/353.
501- المصدر السابق: 2/360.
502- لسان الميزان: 5/85 رقم‏7031.
503- حكاه عنه الحافظ الطحاوي في مشكل الاثار: 2/11 وتبعه
جمع آخرون كما ياتي. (المؤلف)
504- لسان الميزان: 5/158 رقم‏7250.
505- الذرية الطاهرة: ص‏129 ح‏156.
506- الضعفاء الكبير: 3/327 رقم‏1328.
507- المعجم الكبير: 24/145 ح‏382.
508- عرائس المجالس: ص‏249.
509- اعلام النبوة: ص‏132.
510- تلخيص المتشابه: 1/225 رقم‏353.
511- الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 1/548.
512- المناقب: ص‏306 ح‏301.
513- وممن رواه الامام احمد بن اسماعيل بن يوسف
الطالقاني: المتوفى 590ه في كتابه الاربعين المنتقى في
فضائل علي المرتضى. (الطباطبائي)
514- تذكرة الخواص: ص‏49.
515- اي في طريق ابي هريرة.
516- ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد : 2/154 رقم‏390 من
طبعة الهند سنة 1398 . (الطباطبائي)
517- الجواهر المضية: 2/502 رقم‏909.
518- كفاية الطالب: ص‏381 388 باب‏100.
519- التذكرة باحوال الموتى وامور الاخرة: ص‏14.
520- فرائد السمطين: 1/183 ح‏146 باب‏37.
521- هذا الكتاب وان كان مشتركا بينه وبين والده، غير ان
اخراج هذا الحديث يعزى اليه في كتب القوم. (المؤلف)
522- المعجم الكبير: 24/145 ح‏382.
523- فتح الباري: 6/222.
524- عمدة القاري: 15/43.
525- كنز العمال: 12/349 ح‏35353.
526- الخصائص الكبرى: 2/310.
527- اللالئ المصنوعة: 1/336 341.
528- اللالئ المصنوعة: 1/341.
529- وفاء الوفا: 3/822.
530- فتح الباري: 6/222.
531- المواهب اللدنية: 2/528.
532- تمييز الطيب من الخبيث: ص‏96 ح‏663.
533- معاهد التنصيص: 4/198 رقم‏215.
534- شرحها الشريف ابو عبداللّه السبتي: المتوفى 760،
والشيخ جلال الدين المحلي: المتوفى 864.
(المؤلف)
535- الصواعق المحرقة: ص‏128.
536- زعمه ابن الجوزي [في كتاب الموضوعات: 1/355].
(المؤلف)
537- شرح همزية البوصيري: ص‏133.
538- هذا الجمع ذكره جمع من الحفاظ والاعلام. (المؤلف)
539- السيرة الحلبية: 1/386.
540- ذكر كلام ابن كثير: ص‏411 [ص‏385]. (المؤلف)
541- يعني احمد بن صالح المصري. (المؤلف)
542- لا يوجد هذان البيتان في همزية البوصيري.(المؤلف)
543- الذرية الطاهرة: ص‏129 ح‏156.
544- اي تلميذ السيوط‏ي.
545- كذا والصحيح: ابو الفتح.(المؤلف)
546- طرح التثريب: 7/247.
547- الدرر المنتثرة: ص‏152 ح‏489.
548- فالحديث متواتر اخذا بما ذهب اليه جمع من اعلام القوم
في التواتر. (المؤلف)
549- اي شمس الدين الدمشقي الصالحي مؤلف مزيل اللبس.
550- حاشية السراج المنير شرح الجامع الصغير : 3/267.
551- نزل الابرار: ص‏79.
552- تسمى برد المحتار على الدر المختار، شرح تنوير الابصار
في فقه الحنفية [1/241]. (المؤلف)
553- السيرة النبوية: 2/201.
554- الفية السيوط‏ي في علم الحديث: ص‏92.
555-- المواهب اللدنية: 2/528 530.
556- شرح المواهب:
5/116. 557- نور الابصار: ص‏63.
558- مر الايعاز الى حديث المناشدة يوم الشورى: 1/159
163. (المؤلف)
559- المناقب: ص‏329 ح‏349.
560- الاحكام في اصول الاحكام: 5/160.
561- القمر: 25 26.
562- تاليف الفيلسوف الاشعري ابي الفتح محمد بن
عبدالكريم الشهرستاني: المتوفى 548. (المؤلف)
563- في المطبوع في هامش الفصل: 2/25 [الملل والنحل:
1/164]. (المؤلف)
564- و (4) و (5) الملل والنحل: 1/165.
567- المصدر السابق: 1/167.
568- المصدر السابق: 1/168.
569- الشافي في الامامة: 1/83 87.
570- تبصرة العوام: ص‏46 54.
571- الملل والنحل: 1/151.
572- يقال: هي بن بي وهيان بن بيان: اي لا يعرف هو ولا
يعرف ابوه.
573- هامش الفصل: 2/5 [الملل والنحل: 1/150]. (المؤلف)
574- الملل والنحل: 1/147.
575- الشعراء: 221 223.
576- اي اموره كلها باديها وخافيها. واصل العجرة نفخة في
الظهر، فاذا كانت في السرة فهي بجرة.
577- معجم البلدان: 3/376.
578- الجاثية: 23.
579- تاليف ابن تيمية احمد بن عبدالحليم الحراني الحنبلي:
المتوفى في محبس مراكش 728. (المؤلف)
580- البقرة: 196.
581- الانعام: 160.
582- الفجر: 1 2.
583- هود: 13.
584- منهاج السنة: 1/24 30.
585- المصدر السابق: 2/145.
586- حلوى تتخذ من التمر المخلوط بالسويق والسمن.
587- البسابس: جمع بسبس، وهو القفر، وترهات البسابس:
الكذب والباطل.
588- مخدج: ناقص.
589- الانبياء: 26، 27.
590- كما فعله الجصاص في احكام القرآن [2/446]، وغيره
[كالنسفي في تفسيره:1/289، والكيا الطبري في احكام القرآن:
3/84].(المؤلف)
591- نقض العثمانية: ص‏319.
592- الدر المنثور: 3/105.
593- جامع البيان: مج‏4/ ج‏6/288.
594- لباب النقول في اسباب النزول: ص‏81.
595- المعجم الاوسط : 7/130 ح‏6228.
596- احكام القرآن: 2/446.
597- الكشف والبيان: الورقة 180 سورة المائدة: آية‏55.
598- تفسير الماوردي المسمى بالنكت والعيون: 2/49.
599- اسباب النزول: ص‏133.
600- مناقب علي بن ابي طالب: ص‏311 314 ح‏354 358.
601- شواهد التنزيل: 1/231 رقم‏235.
602- احكام القرآن: 3/84.
603- الجامع لاحكام القرآن: 6/143.
604- معالم التنزيل: 2/47.
605- تفسير الكشاف: 1/649.
606- القرطبي محمد بن احمد ابو عبداللّه الانصاري المتوفى
سنة 671 في تفسيره الجامع لاحكام القرآن المشتهر بتفسير
القرطبي : 6/221 و222. (الطباطبائي )
607- المناقب: ص‏264، 266 ح‏246، 248.
608- تاريخ مدينة دمشق: 12/305، وفي ترجمة الامام علي بن
ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم‏915. وفي ترجمة عمر
بن علي.
609- الرياض النضرة: 3/182.
610- التفسير الكبير: 12/26.
611- جامع الاصول: 9/478 ح‏6503.
612- تذكرة الخواص: ص‏15.
613- شرح نهج البلاغة: 13/277 خطبة 238.
614- كفاية الطالب: ص‏229 باب‏61، ص‏250 باب‏62.
615- تفسير البيضاوي: 1/272.
616- تفسير النسفي: 1/289.
617- فرائد السمطين: 1/190 ح‏150 باب‏39.
618- تفسير الخازن: 1/475.
619- وقد يقال بالمعجمة. (المؤلف)
620- نظم درر السمطين: ص‏86.
621- المواقف: ص‏411.
622- غرائب القرآن: مج‏4/ج‏6/167.
623- شرح المقاصد: 5/272.
624- شرح المواقف: 8/360.
625- شرح التجريد: ص‏477.
626- الفصول المهمة: ص‏122.
627- الدر المنثور: 3/105.
628- اسباب النزول: ص‏81.
629- كنز العمال: 13/108 ح‏36354، ص‏165 ح‏36501.
630- الصواعق المحرقة: ص‏41.
631- شرح المواقف: 8/360.
632- فتح القدير: 2/53.
633- روح المعاني: 6/167.
634- ينابيع المودة: 2/37 باب‏56.
635- نور الابصار: ص‏158.
636- توجد ترجمة كثير من هؤلاء الاعلام في الجزء الاول من
كتابنا. راجع باعتبار القرون. (المؤلف)
637- كذا.
638- عند البحث عن مخاريق كتابه البداية والنهاية. (المؤلف)
639- آل عمران: 181.
640- الجامع لاحكام القرآن: 4/187.
641- تفسير الخازن: 1/310.
642- التوبة: 61.
643- الجامع لاحكام القرآن: 8/122.
644- تفسير الخازن: 2/241.
645- النور: 33.
646- الجامع لاحكام القرآن: 12/162.
647- اسد الغابة: 3/8 رقم‏2478.
648- النساء: 10.
649- الجامع لاحكام القرآن: 5/36.
650- الممتحنة: 8.
651- صحيح البخاري: 2/924 ح‏2477، صحيح مسلم: 2/391
ح‏50 كتاب الزكاة، مسند احمد: 7/483 ح‏26375، جامع
البيان:مج‏14/ج‏28/66، الجامع لاحكام القرآن: 18/40، تفسير
الخازن: 4/258.
652- المائدة: 41.
653- الجامع لاحكام القرآن: 6/115.
654- البقرة: 118.
655- النحل: 41.
656- تاريخ مدينة دمشق: 8/668، وفي مختصر تاريخ دمشق:
11/244.
657- الجامع لاحكام القرآن: 10/71.
658- فاطر: 29.
659- الرياض النضرة: 1/49، 50.
660- آل عمران: 77.
661- النساء: 59.
662- صحيح البخاري: 4/1674 ح‏4308، مسند احمد: 1/555
ح‏3114، صحيح مسلم: 4/113 ح‏31 كتاب الامارة، تاريخ مدينة
دمشق:9/112، وفي مختصر تاريخ دمشق: 12/104، الجامع
لاحكام القرآن: 5/168.
663- انظر: الدر المنثور: 2/573.
664- آل عمران: 154.
665- الجامع لاحكام القرآن: 4/156.
666- تفسير الخازن: 1/294.
667- آل عمران: 173.
668- المطبوع في هامش تفسيرالخازن: 1/318 [تفسير
النسفي: 1/195]. (المؤلف)
669- الجامع لاحكام القرآن: 4/178.
670- تفسير الخازن: 1/306.
671- النساء: 176.
672- الجامع لاحكام القرآن: 6/20، تفسير الخازن: 1/428،
تفسير النسفي: 1/267.
673- البقرة: 215.
674- الجامع لاحكام القرآن: 3/26.
675- تفسير الخازن: 1/143.
676- الانعام: 26.
677- المجادلة: 22.
678- الجامع لاحكام القرآن: 17/199.
679- نوادر الاصول: 1/338 الاصل‏123.
680- التوبة: 102.
681- الجامع لاحكام القرآن: 8/154.
682- الروض الانف: 6/328.
683- التوبة: 62.
684- الجامع لاحكام القرآن: 8/138.
685- سورة ق: 18.
686- الاتقان: 1/23 [1/38]. (المؤلف)
687- تفسير الخازن: 4/337.
688- الناسخ والمنسوخ: ص‏260.
689- الاتقان: 1/25.
690- دلائل النبوة: 7/143.
691- الاتقان: 1/26.
692- فضائل القرآن لابن الضريس المتوفى سنة 294، ص‏33
34 من طبعة دار الفكر بدمشق سنة‏1408 ه. رواه باسناده عن
عطاء عن ابن‏عباس .
وعدها الزهري ايضا في كتابه تنزيل القرآن : ص‏30 من السور
المدنيات برقم 13، طبعة الدكتور صلاح الدين المنجد، بيروت
سنة 1963. (الطباطبائي )
693- تفسير الخازن: 1/8.
694- الحاقة: 47 49.
695- الشورى : 23.
696- تفسير الخازن: 4/49 [4/90]، الاتقان: 1/27 [1/44].
(المؤلف)
697- الجامع لاحكام القرآن: 16/3.
698- غرائب القرآن: مج‏11/ج‏25/35.
699- مر تخريجه آنفا.
700- فتح القدير: 4/524.
701- الصواعق المحرقة: ص‏148.
702- مشارق الانوار: 1/188.
703- الاتحاف بحب الاشراف: ص‏83 باب‏4.
704- الشيخ اسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي المتوفى
1162، توجد ترجمته في سلك الدرر للمرادي [1/259 272].
(المؤلف)
705- سبا: 6.
706- فتح الباري: 7/271.
707- هو كتاب منهاج السنة الذي نتكلم حوله. (المؤلف)
708- المستدرك على الصحيحين: 3/355 ح‏5372.
709- الاستيعاب: القسم الثاني /511 رقم‏808.
710- المعجم الكبير: 12/139 ح‏12816.
711- الاعراف: 3.
712- حديث : « ان فاطمة احصنت فرجها فحرمها اللّه وذريتها
على النار ».
اخرجه البزار في مسنده : 5/223 ح‏1829 وابو يعلى في مسنده
الكبير كما في المطالب العالية : 4/70 ح‏3987 والطبراني في
المعجم الكبير :22/406 ح‏1018.
واخرجه الحافظ ابن شاهين في كتاب فضائل فاطمة بثلاثة
طرق : ح‏10 و 11 و12، وليس في الاخيرين عمر بن غياث،
واخرجه في كتاب السنة‏كما ياتي من السيوط‏ي.
واخرجه الدارقطني في العلل : 5/65 سؤال 710، والحاكم في
المستدرك : 3/152، واخرجه تمام الرازي في فوائده بثلاثة
طرق (الروض البسام :4/315 318 رقم‏1492،1493،1494)،
وابو نعيم في حلية‏الاولياء : 4/188، والمهرواني في فوائده كما
في الروض البسام : 4/317و318.
واخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : 3/54، وابن
المغازلي في كتاب مناقب امير المؤمنين (ع) : ص‏353 ح‏403،
والخطيب الخوارزمي في‏مقتل الحسين (ع) : 1/55، والحافظ
ابن عساكر في تاريخه : ج‏5 ق‏23/ب وج‏17 ق‏386/ب.
واخرجه المزي في تهذيب الكمال : 35/251، والمحب الطبري
: ص‏26 و48، والكنجي في كفاية الطالب : ص‏222 من الطبعة
الاولى وص‏366من الطبعة الثانية، والزرندي في نظم درر
السمطين : ص‏180، والذهبي في تذهيب تهذيب الكمال في
ترجمتها (عليها السلام)، والخزرجي في‏خلاصته: 3/389،
والحافظ العسقلاني في زوائد مسند البزار وفي المطالب العالية
النسخة المسندة : ق‏155/ب، والسيوط‏ي في الثغور الباسمة
:ص‏46، وفي احياء الميت : ح‏38 قال : اخرج البزار وابو يعلى
والعقيلي وابن شاهين في السنة ...
والمتقي في كنز العمال : ح‏34220، والزرقاني في شرح
المواهب اللدنية : 3/203، والصبان في اسعاف الراغبين :
ص‏120، والشبلنجي في نورالابصار : ص‏41، والدوسري في
الروض البسام: 4/315. ( الطباطبائي )
713- ياتي تمام كلام الزرقاني في النقد على كتاب: الصراع بين
الاسلام والوثنية. (المؤلف)
714- تاريخ ابن عساكر [17/770، وفي مختصر تاريخ دمشق:
26/286]، الصواعق: ص‏96 [ص‏160]، المواهب اللدنية [2/64]
كما في‏شرحه للزرقاني: 3/203. (المؤلف)
715- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 11/210 ح‏11685]
بسند رجاله ثقات، وابن حجر صححه في الصواعق: ص‏96، 140
[ص‏160،235]. (المؤلف)
716- اخرجه الحاكم في المستدرك: 3/150 [3/163 ح‏4718]،
وجمع آخرون نظراء الحافظ السيوط‏ي [الجامع الصغير
للسيوط‏ي: 2/716ح‏9623، كنز العمال: 12/96 ح‏34156].
(المؤلف)
717- خلاصة الخزرجي: 1/382 رقم‏2479.
718- تهذيب التهذيب: 4/42.
719- الامامة والسياسة: 1/73.
720- ربيع الابرار: 1/828.
721- المناقب: ص‏176 ح‏214.
722- فرائد السمطين: 1/177 ح‏140.
723- مر الكلام في حديث المناشدة 1/159 163. (المؤلف)
724- الكهف: 5.
725- وبهذا اللفظ رواه الشهرستاني في نهاية الاقدام: ص‏493.
(المؤلف)
726- مستدرك الحاكم: 3/125 [3/135 ح‏4629]، جامع
الترمذي: 2/213 [5/592 ح‏3714]، الجمع بين الصحاح لابن
الاثير [جامع‏الاصول: 9/420 ح‏6372]، كنز العمال: 6/157
[11/642 ح‏33124]. (المؤلف)
727- التفسير الكبير: 1/205.
728- كفاية الطالب: ص‏265 باب‏62.
729- المناقب: ص‏129 ح‏143.
730- مسند ابي يعلى [2/318 ح‏1052]، سنن سعيد بن منصور
[2/171]، نزل الابرار: ص‏24 [ص‏58] مجمع الزوائد للحافظ
الهيثمي:7/35 وقال: رواه ابو يعلى، ورجاله ثقات. (المؤلف)
731- في لفظ الهيثمي: عهد معهود. (المؤلف)
732- مستدرك الحاكم: 3/124 [3/134 ح‏4628] صححه هو
واقره الذهبي، المعجم الاوسط للطبراني [5/455 ح‏4877]
وحسن سنده،الصواعق: ص‏74، 75 [ص‏124، 126]،الجامع
الصغير: 2/140 [2/177 ح‏5594]، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي:
ص‏116 [ص‏162]،فيض‏القدير: 4/356. (المؤلف)
733- الجاثية: 18.
734- الاصابة: 4/378 رقم‏830.
735- المعجم الكبير: 1/108 ح‏182.
736- المستدرك على الصحيحين: 3/167 ح‏4730.
737- الخركوشي في كتابه شرف المصطفى في الورقه 172/ا
من مخطوطة المكتبة الظاهرية رقم‏1887 عليها سماع بسنة
597. ( الطباطبائي )
738- تاريخ مدينة دمشق: 1/434، وفي مختصر تاريخ دمشق:
2/269.
739- تذكرة الخواص: ص‏310.
740- الصواعق المحرقة: ص‏175.
741- نزل الابرار: ص‏89.
742- الرياض النضرة: 3/167.
743- اسنى المطالب: ص‏57.
744- كنز العمال: 13/106 ح‏36346.
745- سنن الترمذي: 5/593 ح‏3717، الفصول المهمة:
ص‏123، اسنى المطالب: ص‏56، نظم درر السمطين: ص‏102،
الصواعق المحرقة:ص‏122.
746- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏143 ح‏208.
747- الاستيعاب: القسم الثالث /1110 رقم‏1855.
748- الرياض النضرة: 3/167.
749- اسنى المطالب: ص‏56.
750- تذكرة الخواص: ص‏28.
751- صحيح مسلم: 1/120 ح‏131 كتاب الايمان، كفاية الطالب:
ص‏68 باب‏3، سنن الترمذي: 5/601ح‏3736، مسند احمد:
1/135 ح‏643،سنن ابن ماجة: 1/42 ح‏114، السنن الكبرى:
5/47 ح‏8153، خصائص امير المؤمنين: ص‏118 ح‏100، مصابيح
السنة: 4/171ح‏4763، الرياض النضرة: 3/166، الاستيعاب:
القسم الثالث/1100 رقم‏1855، جامع الاصول: 9/473 ح‏6488،
تيسير الوصول:3/316 ح‏6، تذكرة الخواص: ص‏48، البداية
والنهاية: 7/391 حوادث سنة‏40ه، فرائد السمطين: 1/130
133 ح‏92 95، اسنى‏المطالب: ص‏54، الفصول المهمة:
ص‏123، الصواعق المحرقة: ص‏122، فتح الباري: 7/72، كنز
العمال: 13/120 ح‏36385، المصنف :12/77 ح‏12163، صحيح
ابن حبان: 15/367 ح‏2924، حلية الاولياء: 4/185 رقم‏274،
سنن ابن ابي عاصم: ص‏584 ح‏1325، اخبارالدول للقرماني:
1/306، الدرر الكامنة: 4/306 رقم‏832 .
752- مسند احمد: 1/153 ح‏733، ص‏207 ح‏1065، السنن
الكبرى: 5/137 ح‏8487، خصائص امير المؤمنين: ص‏119
ح‏102، الاستيعاب:القسم الثالث/1100 رقم‏1855، شرح نهج
البلاغة: 18/173 موعظة 43، و 4/83 خطبة‏56، فرائد
السمطين: 1/133 ح‏95، كنز العمال:11/598 ح‏32878.
753- جمات: وهو من السفينة الموضع الذي يجتمع فيه
الماء الراشح من الواحها. ومعنى الجم: الكثير. والمراد: لوصببت
عليه الدنيا بما فيها.
754- نهج البلاغة : ص‏477 حكمة 45، شرح نهج البلاغة:
18/275 حكمة‏108.
755- الرياض النضرة: 3/167.
756- نظم درر السمطين: ص‏102.
757- شرح نهج البلاغة: 4/83 خطبة‏56.
758- سنن الترمذي: 5/594 ح‏3717، مصنف ابن ابي شيبة:
12/77 ح‏12163، المعجم‏الكبير: 23/375 ح‏886، المحاسن
والمساوئ: ص‏41،الرياض النضرة: 3/166، تذكرة‏الخواص:
ص‏28، اسنى المطالب: ص‏55، كنز العمال: 11/599 ح‏32884،
ص‏622 ح‏33026.
759- مناقب علي لاحمد بن حنبل : ص‏122 ح‏181، وابن ابي
الدنيا في مقتل امير المؤمنين (ع) : ح‏12. الرياض النضرة:
3/166، البداية‏والنهاية: 7/391 حوادث سنة‏40 ه.
760- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/226 رقم‏1042.
761- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏214 ح‏292، الرياض
النضرة: 3/166، شرح نهج البلاغة: 9/172 خطبة‏154، تذكرة
الخواص:ص‏28.
762- راجع حديث المناشدة: 1/159 163. (المؤلف)
763- مناقب ابن المغازلي [ص‏70 ح‏101]، شمس الاخبار:
ص‏37 [1/100 باب‏6]، الرياض النضرة : 2/202 [3/152]، كنز
العمال:6/402 [13/152 ح‏36477]. (المؤلف)
764- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 2/78 [6/217
خطبة‏79]. (المؤلف)
765- باختلاف يسير عند بعضهم لا يضر المغزى. (المؤلف)
766- راجع: 2/312، 313 من كتابنا. (المؤلف)
767- غافر: 38.
768- اخرجه البزار، ابو نعيم، ابن ابي شيبة [15/265 ح‏19631]،
الماوردي في الاعلام: ص‏82 [اعلام النبوة: ص‏136]،
الزمخشري في‏الفائق: 1/190 [1/408]، ابن الاثير في النهاية:
2/10 [2/96]، الفيروزآبادي في القاموس: 1/65 [ص‏106]،
الكنجي في الكفاية:ص‏71 [ص‏171 باب‏37]، القسطلاني في
المواهب اللدنية: 2/195 [3/566]، شرح الزرقاني: 7/216،
الهيثمي في مجمع الزوائد: 1/234وقال: رواه البزار ورجاله
ثقات، السيوط‏ي في جمع الجوامع كما في الكنز: 6/83
[11/333 ح‏31667]، الحلبي في سيرته: 3/313[3/285]، زيني
دحلان في سيرته: 3/193 هامش الحلبية [السيرة النبوية:
2/233]، الصبان في الاسعاف: ص‏67. (المؤلف)
769- اخرجه احمد في مسنده: 6/52 [7/78 ح‏23733]، وابن
ابي شيبة [في المصنف: 15/260 ح‏19617]، نعيم بن حماد في
الفتن، وعن‏الاخيرين: السيوط‏ي في جمع الجوامع، كما في
الكنز: 6/84 [11/334 ح‏31668]. (المؤلف)
770- مسند احمد: 6/97 [7/140 ح‏24133]، تاريخ الطبري:
5/178 [4/469 حوادث سنة‏36ه]، كفاية الكنجي: ص‏71
[ص‏171باب‏37]، جمع الجوامع كما في ترتيبه: 6/83، 84 [كنز
العمال: 11/334 ح‏31668 و 31671] وصححه، مجمع الزوائد
7/234 وقال: رواه‏احمد وابو يعلى [في مسنده: 8/282
ح‏4868]، ورجال احمد رجال الصحيح، تذكرة السبط: ص‏39
[ص‏66]، السيرة الحلبية: 3/313[3/285] وفي هامشها سيرة
زيني دحلان: 3/193 [السيرة النبوية: 1/233]، اسعاف الراغبين:
ص‏67. (المؤلف)
771- معجم البلدان: 2: 314.
772- الازب: كثير شعر الوجه. (المؤلف)
773- الامامة والسياسة: 1/56 [1/60]، تاريخ اليعقوبي: 2/157
[2/181]، جمع الجوامع كما في ترتيبه : 6/84 [كنز العمال:
11/334ح‏31671] وصححه. (المؤلف)
774- العقد الفريد: 2/283 [4/135]. (المؤلف)
6) (7) اخرجه الحاكم في المستدرك: 3/119 [3/129 ح‏4610]،
والبيهقي عن ام سلمة [في دلائل النبوة: 6/411]، وراجع
مناقب الخوارزمي:ص‏107 [ص‏176 ح‏213]، الاجابة‏للزركشي:
ص‏11 [ص‏58]، سيرة زيني دحلان: 3/194 [السيرة النبوية:
2/233]، المواهب‏للقسطلاني: 2/195 [3/566]، شرح المواهب
للزرقاني: 7/216. (المؤلف)
777- المعجم الكبير: 1/321 ح‏955.
778- كنز العمال: 11/613 ح‏32971، و 15/102 ح‏40266.
779- مستدرك الحاكم: 4/471 [4/518 ح‏8453]، الخصائص:
2/137 [الخصائص الكبرى للسيوط‏ي: 2/233]. (المؤلف)
780- تاريخ الطبري: 5/178 [4/469 حوادث سنة‏36 ه]، تاريخ
ابي الفداء: 1/173. (المؤلف)
781- تاريخ الطبري: 5/171 [4/457 حوادث سنة‏36 ه].
(المؤلف)
782- مستدرك الحاكم 3/120 [3/130 ح‏4613]. (المؤلف)
783- معجم البلدان: 2/314.
784- التوبة: 115.
785- الانفال: 42.
786- الكهف: 54.
787- القيامة: 14 15.
788- المستدرك على الصحيحين: 3/413 ح‏5574 و5575،
وكذا في تلخيصه، دلائل النبوة: 6/414، مسند ابي يعلى: 2/30
ح‏666، تاريخ الامم‏والملوك: 4/502، 509 حوادث سنة 36 ه،
الاغاني: 18/60، 62، العقد الفريد: 4/129، مروج الذهب: 2/380،
الشفا بتعريف حقوق‏المصطفى : 1/659، الكامل في التاريخ:
2/335 حوادث سنة‏36 ه، الرياض النضرة: 4/248، فتح الباري:
13/55، المواهب اللدنية: 3/567،الخصائص الكبرى: 2/233،
السيرة الحلبية: 3/287، شرح الشفا للقاري: 1/686 .
789- تاريخ ابن عساكر: 5/41 [1/369، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب‏7 الطبعة المحققة رقم‏1217]، اربعين الحاكم
ولفظه يقرب من‏هذا، تاريخ ابن كثير: 7/306 [7/339 حوادث
سنة‏37 ه]، كنز العمال: 6/88 [11/352 ح‏31720، وراجع شرح
نهج البلاغة لابن ابي‏الحديد: 3/207 خطبة‏48]. (المؤلف)
790- تاريخ الخطيب البغدادي: 13/187 [رقم‏7165]، كفاية
الكنجي: ص‏70 [ص‏169 باب‏37]، تاريخ ابن كثير: 7/306.
(المؤلف)
791- اخرجه الحافظ ابن حبان والطبري كما ذكره السيوط‏ي،
ورواه الحاكم في اربعينه وابن عبدالبر في الاستيعاب: 3/53
[القسم الثالث/1117رقم‏1855]. (المؤلف)
792- اخرجه الحاكم في اربعينه كما ذكره السيوط‏ي، والحافظ
الكنجي في الكفاية: ص‏72 [ص‏173 باب‏38]، وابن كثير في
تاريخه: 7/305[7/339 حوادث سنة 37ه]. (المؤلف)
793- مسند ابي يعلى: 3/194 ح‏1623.
794- الخطيب في تاريخه: 8 / 340 [رقم‏4447]، وابن كثير
في تاريخه: 7 / 305 [7/338 حوادث سنة‏37 ه]. (المؤلف)
795- اخرجه ابن عساكر في تاريخه [12/370، وفي ترجمة
الامام علي بن ابي طالب (ع): الطبعة المحققة رقم‏1220]،
والسيوط‏ي في جمع‏الجوامع كما في ترتيبه: 6/155 [كنز
العمال: 11/613 ح‏32970]، وحكاه الزرقاني عن ابن عساكر في
شرح المواهب: 3/317. (المؤلف)
796- شرح نهج البلاغة: 14/15 كتاب 1.
797- اخرجه الحاكم في المستدرك: 3/139 [3/150 ح‏4674]،
وذكره السيوط‏ي في الخصائص: 2/138 [2/235]. (المؤلف)
798- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 10/91 ح‏10054]،
والحاكم في اربعينه من طريقين، وابو عمر في الاستيعاب:
3/53 هامش الاصابة[الاستيعاب: القسم الثالث /1117
رقم‏1855]، والهيثمي في مجمع الزوائد: 7/238. (المؤلف)
799- اخرجه البزار [في مسنده: 3/26 ح‏774] والطبراني في
الاوسط، والحافظ الهيثمي في المجمع: 7/238 وقال: احد
اسنادي البزار رجاله‏رجال الصحيح غير الربيع بن سعيد، ووثقه
ابن حبان [في الثقات: 6/297]، واخرجه ابو يعلى [في مسنده:
1/397 ح‏519] كما في تاريخ‏ابن كثير: 7/304 [7/338 حوادث
سنة‏37 ه]، وشرح المواهب للزرقاني: 3/317 وقال: سند
جيد.(المؤلف)
800- ايضاح الاشكال للحافظ عبدالغني بن سعيد، المناقب
للخوارزمي: ص‏106 [ص‏175 ح‏212] من طريق الحافظ ابن
مردويه.(المؤلف)
801- اخرجه جمع من الحفاظ من غير طريق. راجع تاريخ ابن
كثير: 7/305 [7/338 حوادث سنة‏37ه]، كنز العمال: 6/72
[11/292ح‏31553]. (المؤلف)
802- البداية والنهاية: 7/339 حوادث سنة‏37 ه.
803- كنز العمال: 13/112 ح‏36367.
804- تاريخ مدينة دمشق: 12/367، وفي ترجمة الامام علي بن
ابي طالب (ع) الطبعة المحققة : رقم‏1210.
805- البداية والنهاية: 7/338 حوادث سنة 37 ه.
806- اربعين الحاكم، الرياض النضرة: 2/240 [3/198]، تاريخ
ابن كثير: 7/305 [7/339 حوادث سنة‏37 ه]، مطالب السؤول:
ص‏24نقلاعن مصابيح البغوي، فرائد السمطين [1/283 ح‏223]
الباب ال 53، كنز العمال: 6/391 [13/110 ح‏36361]. (المؤلف)
807- مسند شمس الاخبار: 1/103 باب 7.
808- المستدرك على الصحيحين: 3/150 ح‏4675.
809- شرح نهج البلاغة: 13/183 خطبة‏283.
810- مسند احمد: 7/539 ح‏26657.
811- المعجم الكبير: 1/332 ح‏995.
812- كنز العمال : 11/196 ح‏31205.
813- الخصائص الكبرى: 2/233.
814- المصدر السابق: 2/234.
815- كذا. والصحيح المحفوظ في اصول الحديث: «انت ولي
كل مؤمن بعدي‏». (المؤلف)
816- اكدى: انقطع.
817- السخب والصخب بمعنى واحد، وهو الصياح.
818- مسند احمد: 1/544 ح‏3052.
819- مر بلفظه: 1/50. (المؤلف)
820- خصائص امير المؤمنين: ص‏47 ح‏24، وفي السنن
الكبرى: 5/112 ح‏8409، المستدرك على الصحيحين: 3/143
ح‏4652 وكذا في‏تلخيصه، المعجم الكبير: 12/77 ح‏12593،
مجمع الزوائد: 9/119، البداية والنهاية: 7/374 حوادث سنة‏40
ه.
821- الاستيعاب: هامش الاصابة: 3/34 [الاستيعاب: القسم
الثالث/1097 رقم‏1855]، شرح التقريب: 1/85، الرياض النضرة:
2/163[3/105]، الصواعق: ص‏72 [ص‏120]، الاصابة: 2/507
[رقم‏5688]، السيرة الحلبية: 3/148 [3/133]، الاسعاف:
ص‏149.(المؤلف)
822- تذكرة الخواص : ص‏19 .
823- الرياض النضرة: 2/162 [3/105]، الامتاع للمقريزي:
ص‏449، عيون الاثر: 2/217 [2/254]، السيرة الحلبية: 3/148
[3/132]،شرح المواهب للزرقاني: 3/69، سيرة زيني دحلان:
2/338 [2/126]. (المؤلف)
824- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 5/203 ح‏5094]
بطريق صحيح، كما في مجمع الزوائد: 9/111. (المؤلف)
825- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 5/203 ح‏5094]
باسنادين: احدهما رجاله رجال الصحيح الا ميمون البصري،
وهو ثقة، وثقه ابن‏حبان [في الثقات: 5/418] كما في مجمع
الزوائد: 9/111، راجع ما مر في الجزء الاول: ص‏71. (المؤلف)
826- خصائص النسائي: ص‏32 [خصائص امير المؤمنين:
ص‏37 ح‏11، وفي السنن الكبرى: 5/107 ح‏8399]، مروج
الذهب: 2/61[3/24]. (المؤلف)
827- الزيادة من المصدر.
828- جامع الترمذي: 2/213 [5/596 ح‏3724]، مستدرك
الحاكم: 3/108 [3/117 ح‏4575] وصححه واقره الذهبي،
واخرجه باللفظ‏المذكور مسلم في صحيحه [5/23 ح‏32 كتاب
فضائل الصحابة]، ونقله عنه الحافظ الكنجي في الكفاية: ص‏28
[ص‏85 باب‏10]،والبدخشاني في نزل الابرار: ص‏15 [ص‏47]
عن مسلم والترمذي، وذكره بهذا اللفظ ابن حجر في الاصابة:
2/509 [رقم 5688] عن‏الترمذي، والميرزا مخدوم الجرجاني،
في الفصل الثاني من نواقض الروافض نقلا عن مسلم
والترمذي. (المؤلف)
829- الحجرات: 9.
830- البداية والنهاية: 8/83 حوادث سنة‏55 ه.
831- اخرجه النسائي في الخصائص بعدة طرق: ص‏15
[خصائص امير المؤمنين: ص‏70 72 ح‏49 51، وفي السنن
الكبرى: 5/121 122ح‏8434 8436]. (المؤلف)
832- الاعراف: 142.
833- اخرجه الحافظ الكنجي في الكفاية: ص‏150 [ص‏283
باب‏70]. (المؤلف)
834- البقرة: 137.
835- شرح المواهب للعلا مة الزرقاني: 3/70. (المؤلف)
836- مسند احمد: 5/496 ح‏18801.
837- السنن الكبرى: 5/118 ح‏8423، وفي خصائص امير
المؤمنين: ص‏59 ح‏38.
838- ميزان الاعتدال: 3/490 رقم‏7269، المستدرك على
الصحيحين: 3/135 ح‏4631، القول المسدد: ص‏21، الرياض
النضرة: 3/139، كفاية‏الطالب: ص‏203 باب‏50، تذكرة الخواص:
ص‏41، شرح نهج البلاغة: 9/173 خطبة‏154، البداية والنهاية:
7/379 حوادث سنة‏40 ه،القول المسدد: ص‏20، 21،
الموضوعات: 1/363، فتح الباري: 7/14، كنز العمال: 11/598
ح‏32877، ص‏618 ح‏33004، عمدة القاري:16/176، نزل
الابرار: ص‏71.
839- مسند احمد: 2/104 ح‏4782.
840- مسند ابي يعلى: 9/452 ح‏5601.
841- المصنف: 12/70 ح‏12148، ذكر اخبار اصبهان لابي نعيم
الاصفهاني : 2/210، الرياض النضرة: 3/139، فرائد السمطين:
1/208ح‏163، فتح الباري: 7/15، الصواعق المحرقة: ص‏127،
القول المسدد: ص‏25.
842- كنز العمال : 13/110 ح‏36359 .
843- نزل الابرار: ص‏72.
844- خصائص امير المؤمنين: ص‏123 ح‏106، وفي السنن
الكبرى: 5/138 ح‏8491.
845- القول المسدد: ص‏23.
846- اللالئ المصنوعة: 1/349.
847- نزل الابرار: ص‏73.
848- مناقب علي لاحمد بن حنبل: ص‏72 ح‏109.
849- البداية والنهاية: 7/379 حوادث سنة 40ه.
850- المستدرك على الصحيحين: 3/135 ح‏4632، اسنى
المطالب: ص‏65، الرياض النضرة: 3/139، المناقب: ص‏332
ح‏354، تاريخ الخلفاء:ص‏161، الخصائص الكبرى: 2/424،
الصواعق المحرقة: ص‏127.
وانظر ايضا فضائل الصحابة لاحمد : ح‏1120 وفي مناقب علي له
: ح‏245 من زيادات القطيعي، البداية والنهاية 7/241 وقال :
وقد روي عن‏عمر من غير وجه.
851- سنن الترمذي: 5/599 ح‏3732.
852- خصائص امير المؤمنين: ص‏63 ح‏42، وفي السنن
الكبرى: 5/119 ح‏8427، الرياض النضرة: 3/139، كفاية الطالب:
ص‏202 باب‏50،تذكرة الخواص: ص‏41، القول المسدد: ص‏21،
فتح الباري: 7/15، السيرة الحلبية: 3/346، نزل الابرار: ص‏71.
853- خصائص امير المؤمنين: ص‏64 ح‏43، وفي السنن
الكبرى: 5/119 ح‏8428.
854- كذا في النسخة، والصحيح: ابو عوانة وضاح [ كما في
الطبعات المحققة ]، وثقه احمد [ انظر تذكرة الحفاظ: 1/236
رقم‏223] وابو حاتم[في الجرح والتعديل: 9/40 رقم‏173].
راجع: 1/78.
(المؤلف)
855- فتح الباري: 7/15.
856- ارشاد الساري: 8/167.
857- نزل الابرار: ص‏72.
858- جامع الاحاديث: 16/274 ح‏7931.
859- المعجم الكبير: 12/114 ح‏12722.
860- السيرة الحلبية : 3/346 .
861- مسند احمد: 1/285 ح‏1514.
862- المستدرك على الصحيحين: 3/126 ح‏4601.
863- الخصائص الكبرى: 2/424.
864- تاريخ مدينة دمشق: 12/184،كفاية الطالب: ص‏201
باب‏50، كنز العمال: 13/137 ح‏36432.
865- المعجم الكبير: 2/246 ح‏2031، القول المسدد: ص‏23،
فتح الباري: 7/15، ارشاد الساري: 8/167، السيرة الحلبية:
3/346، نزل الابرار:ص‏72.
866- مسند احمد: 1/285 ح‏1514.
867- فتح الباري : 7/14 .
868- عمدة القاري : 16/176 .
869- مسند ابي يعلى: 2/61 ح‏703.
870- البداية والنهاية: 7/379 حوادث سنة‏40 ه.
871- خصائص امير المؤمنين: ص‏62 ح‏40، وفي السنن
الكبرى: 5/118 ح‏8425.
872- المعجم الاوسط : 4/553 ح‏3942.
873- القول المسدد: ص‏22، فتح الباري: 7/14، ارشاد الساري:
8/167، نزل الابرار: ص‏71، عمدة القاري: 16/176.
874- الضعفاء الكبير: 4/346 رقم‏1953.
875- النجم: 1 4.
876- مسند البزار: 2/144 ح‏506.
877- كنز العمال : 13/175 ح‏36521 .
878- السيرة الحلبية: 3/346.
879- مسند البزار: 2/318 ح‏750.
880- كنز العمال: 13/175 ح‏36522.
881- فتح الباري: 7/15.
882- ارشاد الساري : 8/167 .
883- منهم: ابو جعفر الطحاوي في مشكل الاثار، ابن كثير في
تاريخه [7/379 حوادث سنة‏40ه]، ابن حجر في غير واحد من
كتبه [فتح‏الباري: 7/15]، السيوط‏ي في اللالئ [1/346 351]،
القسطلاني في ارشاد الساري [8/167]، العيني في عمدة
القاري [16/176].(المؤلف)
884- فتح الباري: 7/15.
885- مسند البزار: 4/36 ح‏1197.
886- سنن الترمذي: 5/597 ح‏3727.
887- القول المسدد: ص‏19 و 23، 24.
888- شرح نهج البلاغة: 11/49 خطبة‏203.
889- راجع حديث ابن عباس: ص‏205. (المؤلف)
890- راجع لفظ جابر بن سمرة: ص‏206. (المؤلف)
891- راجع ما مر من بريدة الاسلمي: ص‏208. (المؤلف)
892- اخرجه الترمذي في جامعه: 2/214 [5/597 ح‏3727]،
البيهقي في سننه: 7/66، البزار [في مسنده: 4/36 ح‏1197]،
ابن مردويه، ابن‏منيع في مسنده، البغوي في المصابيح: 2/267
[4/175 ح‏4774]، ابن عساكر في تاريخه [12/185، وفي ترجمة
الامام علي بن ابي طالب(ع) الطبعة المحققة : رقم‏331]،
محب الدين في الرياض: 2/193 [3/140]، ابن كثير في تاريخه:
7/342 [7/379 حوادث سنة 40ه]، سبط ابن الجوزي في
التذكرة: ص‏25 [ص‏42]، ابن حجر في الصواعق [ص‏123]، ابن
حجر في فتح الباري: 7/12 [7/15]،السيوط‏ي في تاريخ الخلفاء:
ص‏115 [ص‏161]، البدخشي في نزل الابرار: ص‏37 [ص‏74]،
الحلبي في السيرة: 3/374 [3/347].(المؤلف)
893- البيهقي في سننه: 7/65، الحلبي في السيرة: 3/375
[3/347]. (المؤلف)
894- اخرجه ابو نعيم في فضائل الصحابة، ومن طريقه
الحموئي في الفرائد [1/206 ح‏161] في الباب 41. (المؤلف)
895- اخرجه الجصاص في احكام القرآن: 2/248 [2/402]،
والقاضي اسماعيل المالكي في احكام القرآن كما في القول
المسدد لابن حجر:ص‏19 [ص‏24] وقال: مرسل قوي، ويوجد
في تفسير الزمخشري: 1/366 [الكشاف: 1/514]، وفتح الباري:
7/12 [7/15]، ونزل‏الابرار: ص‏37 [ص‏74]. (المؤلف)
896- ياتي ان الاول في اول الامر، والاخر في مرضه حين بقي
من عمره ثلاثة ايام او اقل. (المؤلف)
897- تجد هذه العبارة في فتح الباري: 7/12 [7/15]، عمدة
القاري: 7/592 [16/176]، نزل الابرار: ص‏37 [ص‏74].
(المؤلف)
898- خبر لقوله السابق: وما ذكروه. والجمع التبرعي هو
الجمع الاستحساني الذي لا دليل عليه.
899- طبقات ابن سعد: ص‏763 [2/242]. (المؤلف)
900- راجع هامش جامع الترمذي: 2/214. (المؤلف)
901- عمدة القاري: 16/176.
902- منهاج السنة: 4/103.
903- مسند احمد: 5/606 ح‏19426.
904- مسند ابي يعلى: 1/293 ح‏355.
905- المصنف: 12/80 ح‏12170، الرياض النضرة: 3/116،
مصابيح السنة: 4/172 ح‏4766، البداية والنهاية: 7/381 حوادث
سنة‏40 ه،جامع الاحاديث: 4/352 ح‏12101، كنز العمال:
11/608 ح‏32940، نزل الابرار: ص‏56.
906- سنن الترمذي: 5/590 ح‏3712، خصائص امير المؤمنين:
ص‏109 ح‏89، وفي السنن الكبرى: 5/132 ح‏8474، المستدرك
على‏الصحيحين: 3/119 ح‏4579، وكذا في تلخيصه، الرياض
النضرة: 3/115، كنز العمال: 11/599 ح‏32883، نزل الابرار:
ص‏55.
907- لفظة: ما تريدون من علي، في لفظ الحاكم غير مكررة.
(المؤلف)
908- مسند ابي داود الطيالسي ص‏360 ح‏2752، البداية
والنهاية: 7/381 حوادث سنة 40 ه.
909- الفتاوى الحديثية: ص‏114.
910- الجاثية: 7، 8 .
911- تاليف الحافظ عماد الدين ابي الفداء بن كثير الدمشقي:
المتوفى 774. (المؤلف)
912- الرمية: هي ما يكون هدفا للرامي.
913- مراد المؤلف (قده) من ذلك التعصب للراي الذي يجتمع
عليه القوم او الجماعة.
914- البداية والنهاية: 7/250 حوادث سنة 35 ه، ص‏371
حوادث سنة 40 ه.
915- المصدر السابق: ص‏390 حوادث سنة 40 ه.
916- الرين: الدنس يغشى القلب.
917- البداية والنهاية: 7/392 حوادث سنة 40 ه.
918- المصدر السابق: ص‏370.
919- المستدرك على الصحيحين: 3/147 ح‏4662،
الاستيعاب: القسم الثالث/1091 رقم‏1855، شرح نهج البلاغة:
13/229 خطبة‏238،السيرة الحلبية: 1/268، السيرة النبوية:
1/91، مناقب علي بن ابي طالب لابن المغازلي: ص‏16 ح‏22،
المناقب للخوارزمي: ص‏52 ح‏15.
920- مناقب علي بن ابي طالب: ص‏14 ح‏17 و19، اسد الغابة:
4/94 رقم‏3783، المناقب: ص‏53 ح‏17، الفردوس بماثور
الخطاب: 3/433ح‏5331، شرح نهج البلاغة: 13/230
خطبة‏238، فرائد السمطين: 1/242 ح‏187.
921- فرائد السمطين: 1/245 ح‏190.
922- شرح نهج البلاغة : 13/225.
923- شرح نهج البلاغة: 13/228 خطبة‏238.
924- المصنف: 12/65 ح‏12133.
925- خصائص امير المؤمنين: ص‏25 ح‏7، وفي السنن الكبرى:
5/107 ح‏8395.
926- سنن ابن ماجة: 1/44 ح‏120.
927- المستدرك على الصحيحين: 3/121 ح‏4584.