الجواب: ربما يحسب قارئ هذه القوارص ان القول برد الشمس
على امير المؤمنين (ع) من خاصة الشيعة ليس الا .وان‏الحديث
به منكر وقول زور، لا يرى الاسلام لقائله قدرا ولا حرمة، بل
يحق بكل ذلك السباب والقذف المقذع، ولايتصور ان تكون
هذه الوقيعة والتحامل من الرجل دون حقيقة راهنة، وقول
صحيح، وراي ثابت بالسنة.
فادب الشيعة وان يمنعنا عن السباب والتقابل بالمثل، غير انا
نمثل بين يدي القارئ تلك الحقيقة ونوقفه على حق
القول‏وقائليه ومحدثيه، فيرى عندئذ نصب عينيه مثال
صفاقة‏الوجه، وصلابة‏الخد، وعدم‏الحياء، والجراة على‏الكذب
فنقول:
ان حديث رد الشمس اخرجه جمع من الحفاظ الاثبات باسانيد
جمة، صحح جمع من مهرة الفن بعضها، وحكم آخرون‏بحسن
آخر، وشدد جمع منهم النكير على من غمز فيه وضعفه، وهم
الابناء الاربعة حملة الروح الاموية الخبيثة، الا وهم:ابن حزم،
ابن الجوزي، ابن تيمية، ابن كثير.
المؤلفون في حديث رد الشمس
وجاء آخرون من الاعلام وقد عظم عليهم الخطب بانكار هذه
الماثرة النبوية، والمكرمة العلوية الثابتة، فافردوهابالتاليف،
وجمعوا فيه طرقها واسانيدها، فمنهم:
1 ابو بكر الوراق: له كتاب من روى رد الشمس، ذكره له ابن
شهرآشوب في المناقب((494)) (1/458).
2 ابو الحسن شاذان الفضلي: له رسالة في طرق الحديث، ذكر
شطرا منها الحافظ السيوط‏ي في
اللالئ‏المصنوعة((495))(2/175) وقال: اورد طرقه باسانيد
كثيرة وصححه بما لا مزيد عليه، ونازع ابن الجوزي في بعض
من طعن‏فيه من رجاله.
3 الحافظ ابو الفتح محمد بن الحسين الازدي الموصلي: له
كتاب مفرد فيه، ذكره له الحافظ الكنجي في الكفاية((496)).
4 ابو القاسم الحاكم ابن الحذاء الحسكاني النيسابوري
الحنفي: المترجم(1/112). له رسالة في الحديث اسماها مسالة
في‏تصحيح رد الشمس وترغيم النواصب الشمس ((497)) ،
ذكر شطرا منها ابن كثير في البداية والنهاية((498)) (6/80)،
وذكرها له‏الذهبي في تذكرته((499)) (3/368).
5 ابو عبداللّه الجعل الحسين بن علي البصري ثم البغدادي:
المتوفى (399)، ذلك الفقيه المتكلم. له كتاب
جوازردالشمس، ذكره له ابن شهرآشوب((500)).
6 اخطب خوارزم ابو المؤيد موفق بن احمد: المتوفى (568)
المترجم في الجزء الرابع من كتابنا هذا. له كتاب رد
الشمس‏لامير المؤمنين، ذكره له معاصره ابن
شهرآشوب((501)).
7 ابو علي‏الشريف محمد بن‏اسعد بن علي بن‏المعمر
الحسني‏النقيب النسابة : المتوفى (588). له جزء في جمع
طرق‏حديث رد الشمس لعلي، اورد فيه احاديث مستغربة.
لسان الميزان((502)) (5/76).
8 الحافظ جلال الدين السيوط‏ي: المتوفى (911). له رسالة
في الحديث اسماها كشف اللبس عن حديث رد الشمس.
9 ابو عبداللّه محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي تلميذ
السيوط‏ي: المتوفى(942). له جزء : مزيل اللبس عن حديث
ردالشمس، ذكره له برهان الدين الكوراني المدني في كتابه
الامم لايقاظ الهمم (ص‏63) كما ياتي لفظه.
رواة حديث رد الشمس من الاعلام وهم
ثلاثة واربعون
ولا يسعنا ذكر تلكم المتون وتلكم الطرق والاسانيد، اذ يحتاج
الى تاليف ضخم يخص به، غير انا نذكر نماذج ممن اخرجه‏من
الحفاظ والاعلام، بين من ذكره من غير غمز فيه، وبين من
تكلم حوله وصححه، وفيها مقنع وكفاية:
1 الحافظ ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة العبسي الكوفي:
المتوفى (239). رواه في سننه.
2 الحافظ ابو جعفر احمد بن صالح المصري: المتوفى (248)،
شيخ البخاري في صحيحه ونظرائه المجمع على ثقته.
رواه‏بطريقين صحيحين عن اسماء بنت عميس، وقال: لا
ينبغي لمن كان سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث اسماء
الذي‏روي لنا عنه (ص)، لانه من اجل علامات النبوة((503)).
3 محمد بن الحسين الازدي: المتوفى(277). ذكره في كتابه
في مناقب علي(رضى‏ا... عنه) وصححه، كما ذكره ابن
النديم‏والكوراني وغيرهما. راجع لسان
الميزان((504))(5/140).
قال الاميني: احسب ان كتاب المناقب للازدي غير ما افرده في
حديث رد الشمس.
4 الحافظ ابو بشر محمد بن احمد الدولابي: المتوفى (310).
اخرجه في كتابه الذرية الطاهرة((505))، وسياتي لفظه
واسناده.
5 الحافظ ابو جعفر احمد بن محمد الطحاوي: المتوفى
(321)، في مشكل الاثار (2/11). اخرجه بلفظين وقال:
هذان‏الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات.
قال الاميني: تواتر نقل هذا التصحيح والتثبيت عن ابي جعفر
الطحاوي في كتب‏القوم كالشفاء للقاضي، وستقف على‏نصوص
اقوالهم، غير ان يد الطبع الامينة على ودائع الاسلام حرفته عن
مشكل الاثار. حيا اللّه الامانة!!
6 الحافظ ابو جعفر محمد بن عمرو العقيلي((506)): المتوفى
(322) والمترجم (1/161).
7 الحافظ ابو القاسم الطبراني: المتوفى (360) والمترجم
(1/105). رواه في معجمه الكبير((507))، وقال: انه حسن.
8 الحاكم ابو حفص عمر بن احمد الشهير بابن شاهين:
المتوفى (385). ذكره في مسنده الكبير.
9 الحاكم ابو عبداللّه النيسابوري: المتوفى (405) والمترجم
(1/107). رواه في تاريخ نيسابور، في ترجمة عبداللّه بن
حامدالفقيه الواعظ.
10 الحافظ ابن مردويه الاصبهاني: المتوفى (416) والمترجم
(1/108). اخرجه في المناقب باسناده عن ابي هريرة.
11 ابو اسحاق الثعلبي: المتوفى (427،437) والمترجم
(1/109). رواه في تفسيره وقصص الانبياء
الموسوم‏بالعرائس((508)) (ص‏139).
12 الفقيه ابو الحسن علي بن حبيب البصري البغدادي
الشافعي الشهير بالماوردي: المتوفى (450). عده من اعلام
النبوة‏في كتابه اعلام النبوة((509)) (ص‏79)، ورواه من طريق
اسماء.
13 الحافظ ابو بكر البيهقي: المتوفى (458) والمترجم
(1/110). رواه في الدلائل، كما في فيض القدير
للمناوي(5/440).
14 الحافظ الخطيب البغدادي: المتوفى (463) والمترجم
(1/111). ذكره في تلخيص المتشابه((510)) والاربعين.
15 الحافظ ابو زكريا الاصبهاني الشهير بابن مندة: المتوفى
(512) والمذكور (1/113). اخرجه في كتابه المعرفة.
16 الحافظ القاضي عياض ابو الفضل المالكي الاندلسي امام
وقته: المتوفى(544). رواه في كتابه الشفا((511)) وصححه.
17 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568) احد شعراء
الغدير في القرن السادس، ياتي شعره وترجمته في الجزء
الرابع‏من كتابنا. رواه في المناقب((512)).
18 الحافظ ابو الفتح‏النطنزي، المترجم(1/115). رواه
في‏الخصائص العلوية.
19((513)) ابو المظفر يوسف قزاوغلي الحنفي: المتوفى
(654) رواه في التذكرة((514)) (ص‏30) ثم رد على جده ابن
الجوزي في‏حكمه بانه موضوع وروايته مضطربة، لمكان احمد
بن داود، وفضيل بن مرزوق، وعبدالرحمن بن شريك، والمتهم
هو ابن‏عقدة فانه كان رافضيا، فقال ما ملخصه: قول جدي بانه
موضوع دعوى بلا دليل، وقدحه في رواته لا يرد لانا رويناه‏عن
العدول الثقات الذين لا مغمز فيهم، وليس في اسناده احد
ممن ضعفه، وقد رواه ابو هريرة ايضا، اخرجه عنه ابن‏مردويه،
فيحتمل ان الذين اشار اليهم في طريقه((515)).
واتهام جدي بوضعه ابن عقدة من باب الظن والشك لا من باب
القطع واليقين، وابن عقدة مشهور بالعدالة، كان يروي‏فضائل
اهل البيت ويقتصر عليها، ولا يتعرض للصحابة رضي اللّه
عنهم بمدح ولا بذم، فنسبوه الى الرفض.
والمراد منه حبسها ووقوفها عن سيرها المعتاد لا الرد
الحقيقي، ولو ردت على الحقيقة لم يكن عجبا، لان ذلك
يكون‏معجزة لرسول اللّه (ص) وكرامة لعلي (ع)، وقد حبست
ليوشع بالاجماع، ولا يخلو اما ان يكون ذلك معجزة لموسى
اوكرامة ليوشع، فان كان لموسى فنبينا (ص) افضل منه، وان
كان ليوشع فعلي (ع) افضل من يوشع، قال (ص): «علماء
امتي‏كانبياء بني اسرائيل‏». وهذا في حق الاحاد، فماظنك بعلي
(ع)؟ ثم استدل على فضل علي (ع) على انبياء بني
اسرائيل،وذكر شعر الصاحب بن عباد في رد الشمس، فقال:
وفي الباب حكاية عجيبة حدثني بها جماعة من مشايخنا
بالعراق قالوا: شهدنا ابا منصور المظفر بن اردشير
العبادي‏الواعظ وقد جلس بالتاجية مدرسة بباب ابرز محلة
ببغداد، وكان بعد العصر، وذكر حديث رد الشمس لعلي (ع)
وطرزه‏بعبارته ونمقه بالفاظه، ثم ذكر فضائل اهل البيت:
فنشات سحابة غطت الشمس حتى ظن الناس انها قد غابت،
فقام ابومنصور على المنبر قائما واوما الى الشمس وانشد:
3/131
لا تغربي يا شمس حتى ينتهي
مدحي لال المصطفى ولنجله
واثني عنانك ان اردت ثناءهم
انسيت ان كان الوقوف لاجله
ان كان للمولى وقوفك فليكن
هذا الوقوف لخيله ولرجله
قالوا: فانجاب السحاب عن الشمس وطلعت.
قال الاميني: حكى ابن النجار((516)) نحو هذه القضية لابي
الوفاء عبيداللّه بن هبة‏اللّه القزويني الحنفي الواعظ: المتوفى
(585)قال: انشدني ابو عبداللّه الحسين بن عبيداللّه بن هبة‏اللّه
القزويني باصبهان، انشدني والدي ببغداد على المنبر في
المدرسة‏التاجية مرتجلا لنفسه وقد دانت الشمس للغروب،
وكان ساعتئذ شرع في مناقب علي(رضى‏ا... عنه):
لا تعجلي يا شمس حتى ينتهي
مدحي لفضل المرتضى ولنجله
يثني عنانك ان غربت ثناؤه
انسيت يوما قد رددت لاجله
وذكره محيي الدين بن ابي الوفاء القرشي الحنفي في الجواهر
المضية في طبقات الحنفية((517)) (1/342).
20 الحافظ ابو عبداللّه محمد بن يوسف الكنجي الشافعي:
المتوفى (658). جعل في كتابه كفاية الطالب((518))
(ص‏237 آ244) فصلا في حديث رد الشمس، وتكلم فيه من
حيث الامكان تارة، ومن حيث صحة النقل اخرى، فلا
يرى‏للمتشرع‏وسعا في انكاره من ناحية الامكان لحديث رد
الشمس ليوشع المتفق على صحته. وقال في الكلام عن صحته
ما ملخصه:فقد عده جماعة من العلماء في معجزاته (ص)
ومنهم: ابن سبع ذكره في شفاء الصدور وحكم بصحته، ومنهم:
القاضي‏عياض في الشفاء، وحكى عن الطحاوي من طريقين
صحيحين، ونقل كلام احمد بن صالح المصري.
وقد شفى الصدور الامام الحافظ ابو الفتح محمد بن الحسين
الازدي الموصلي في جمع طرقه في كتاب مفرد، ثم رواه
من‏طريق الحاكم في تاريخه، والشيخ ابي الوقت في الجزء
الاول من احاديث الامير ابي احمد. ثم رد على من
ضعفه‏امكاناووقوعا ، سندا ومتنا، وذكر مناشدة امير المؤمنين
(ع) به يوم الشورى، فقال:
اخبرنا الحافظ ابو عبداللّه محمد بن محمود المعروف بابن
النجار، اخبرنا ابو محمد عبد العزيز بن الاخضر، قال:
سمعت‏القاضي محمد بن عمر بن يوسف الارموي يقول: جلس
ابو منصور المظفر بن اردشير العبادي الواعظ. وذكر الى آخر
مامر عن سبط ابن الجوزي، ثم ذكر شعر الصاحب بن عباد في
حديث رد الشمس.
21 ابو عبداللّه شمس الدين محمد بن‏احمد الانصاري
الاندلسي: المتوفى(671) قال في التذكرة باحوال الموتى
وامورالاخرة((519)): ان اللّه تعالى رد الشمس على نبيه بعد
مغيبها حتى صلى علي. ذكره الطحاوي وقال: انه حديث ثابت،
فلو لم‏يكن رجوع الشمس نافعا، وانه لا يتجدد الوقت، لما ردها
عليه.
22 شيخ الاسلام الحموئي: المتوفى (722) والمترجم
(1/123). رواه في فرائد السمطين((520)).
23 الحافظ ولي الدين ابو زرعة العراقي: المتوفى (826).
اخرجه في طرح التثريب((521)) (7/247) من طريق
الطبراني في‏معجمه الكبير((522)) وقال: حسن.
24 الامام ابو الربيع سليمان السبتي الشهير بابن سبع: ذكره
في كتابه شفاء الصدور وصححه.
25 الحافظ ابن حجرالعسقلاني: المتوفى (852) والمترجم
(1/130). ذكره في فتح الباري((523)) (6/168) وقال:
روى‏الطحاوي، والطبراني في الكبير، والحاكم، والبيهقي في
الدلائل، عن اسماء بنت عميس: انه (ص) دعا لما نام على
ركبة‏علي‏ففاتته صلاة العصر، فردت الشمس حتى صل ى علي،
ثم غربت. وهذا ابلغ في المعجزة، وقد اخطا ابن الجوزي‏بايراده
له في الموضوعات، وهكذا ابن تيمية في كتاب الرد على
الروافض في زعم وضعه، واللّه اعلم.
26 الامام العيني الحنفي: المتوفى (855) والمترجم
(1/131). قال في عمدة القاري شرح صحيح البخاري((524))
(7/146):وقد وقع ذلك ايضا للامام علي(رضى‏ا... عنه)، اخرجه
الحاكم، عن اسماء بنت عميس وذكر الحديث ثم قال:
وذكره‏الطحاوي في مشكل الاثار ثم ذكر كلام احمد بن صالح
المذكور فقال: وهو حديث متصل ورواته ثقات، واعلال
ابن‏الجوزي هذا الحديث لا يلتفت اليه.
27 الحافظ السيوط‏ي: المتوفى (911) والمترجم (1/133).
رواه في جمع الجوامع كما في ترتيبه((525)) (5/277) عن
علي (ع)في عد معجزات النبي (ص)، وقال في الخصائص
الكبرى((526)) (2/183): اوتي يوشع حبس الشمس حين قاتل
الجبارين،وقد حبست لنبينا(ص) في‏الاسراء،واعجب من ذلك
رد الشمس حين فات عصر علي(رضى‏ا... عنه).
ورواه في اللالئ المصنوعة((527)) (2/174 177) عن امير
المؤمنين، وابي هريرة، وجابر الانصاري، واسماء بنت عميس،
من‏طريق ابن مندة، والطحاوي، والطبراني، وابن ابي شيبة،
والعقيلي، والخطيب، والدولابي، وابن شاهين، وابن عقدة.
وذكرشطرا من رسالة ابي الحسن الفضلي في الحديث، وقال
في (2/174): الحديث صرح جماعة من الائمة والحفاظ
بانه‏صحيح.
وروى في اللالئ((528)) (2/176) من غير غمز في سنده، عن
ابي ذر انه قال: قال علي يوم الشورى: «انشدكم باللّه: هل
فيكم‏من ردت له الشمس غيري حين نام رسول اللّه وجعل
راسه في حجري؟...».
وقال في نشر العلمين (ص‏13) بعد ذكر كلام القرطبي
المذكور: قلت: وهو في غاية التحقيق، واستدلاله على تجدد
الوقت‏بقصة رجوع الشمس في غاية الحسن، ولهذا حكم بكون
الصلاة اداء، والا لم يكن لرجوعها فائدة، اذ كان يصح قضاءالعصر
بعد الغروب.
وذكر هذا الاستدلال والاستحسان في التعظيم والمنة (ص‏8).
28 نور الدين السمهودي الشافعي: المتوفى (911) والمترجم
(1/133). قال في وفاء الوفا((529)) (2/33) في ذكر
مسجدالفضيخ المعروف بمسجد الشمس: قال المجد: لا يظن
ظان انه المكان الذي اعيدت الشمس فيه بعد الغروب
لعلي(رضى‏ا...عنه)، لان‏ذلك ان ما كان بالصهباء من خيبر.
ثم روى حديث القاضي عياض وكلمته وكلمة الطحاوي فقال:
قال المجد: فهذا المكان اولى بتسميته بمسجد الشمس دون‏ما
سواه، وصرح ابن حزم بان الحديث موضوع، وقصة رد الشمس
على علي(رضى‏ا... عنه) باطلة باجماع العلماء، وسفه‏قائله. قلت:
والحديث رواه الطبراني باسانيد. قال الحافظ نور الدين
الهيثمي: رجال احدها رجال الصحيح غير ابراهيم‏بن الحسن
وهو ثقة، وفاطمة بنت علي بن ابي طالب لم اعرفها!
واخرجه ابن مندة وابن شاهين من حديث اسماء بنت عميس،
وابن مردويه من حديث ابي هريرة، واسنادهما حسن،وممن
صححه الطحاوي وغيره. وقال الحافظ ابن حجر في فتح
الباري((530)) بعد ذكر رواية البيهقي له: وقد اخطا
ابن‏الجوزي بايراده في الموضوعات.
29 الحافظ ابو العباس القسطلاني: المتوفى (923) والمترجم
(1/134). ذكره في المواهب اللدنية((531)) (1/358) من
طريق‏الطحاوي، والقاضي عياض، وابن‏مندة، وابن شاهين،
والطبراني، وابي زرعة من حديث اسماء بنت عميس، ومن
طريق‏ابن مردويه من حديث ابي هريرة.
30 الحافظ ابن الديبع: المتوفى (944) والمترجم (1/134).
رواه في تمييز الطيب من الخبيث((532)) (ص‏81) وذكر
تضعيف‏احمد وابن الجوزي له، ثم استدركه بتصحيح الطحاوي
وصاحب الشفاء، فقال: واخرجه ابن مندة، وابن شاهين
وغيرهمامن حديث اسماء بنت عميس وغيرها.
31 السيد عبدالرحيم بن عبدالرحمن العباسي: المتوفى
(963). ذكر في معاهد التنصيص((533)) (2/190) من
مقصورة ابن‏حازم((534)):
فيالها من آية مبصرة
ابصرها طرف الرقيب فامترى
واعتورته شبهة فضل عن
تحقيق ما ابصره وما اهتدى
وظن ان الشمس قد عادت له
فانجاب جنح الليل عنها وانجلى
والشمس ما ردت لغير يوشع
لما غزا ولعلي اذ غفا
ثم ذكر الحديث بلفظ الطحاوي من طريقيه، واردفه بذكر قصة
ابي منصور المظفر الواعظ المذكورة.
32 الحافظ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي: المتوفى (974)
والمترجم(1/134). عده في الصواعق((535)) (ص‏76)
كرامة‏باهرة‏لامير المؤمنين (ع) وقال: وحديث ردها صححه
الطحاوي والقاضي في الشفاء وحسنه شيخ الاسلام ابو
زرعة‏وتبعه غيره، وردوا على جمع قالوا: انه موضوع. وزعم
فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لردها((536))في محل المنع،
بل نقول: كماان‏ردها خصوصية كذلك ادراك العصر الان اداء
خصوصية وكرامة. ثم ذكر قصة ابي منصور المظفر بن اردشير
العبادي‏المذكورة.
وقال في شرح همزية البوصيري((537)) (ص‏121) في حديث
شق القمر: ويناسب هذه المعجزة رد الشمس له (ص)
بعدماغابت حقيقة لما نام (ص) الى ان قال : فردت ليصلي
علي العصر اداء كرامة له (ص)، وهذا الحديث اختلف
في‏صحته جماعة، بل جزم بعضهم بوضعه، وصححه آخرون
وهو الحق. ثم صرح بان احدى روايتي اسماء صحيحة‏والاخرى
حسنة.
33 الملا علي القاري: المتوفى (1014) قال في المرقاة شرح
المشكاة(4/287): اما رد الشمس لحكمه (ص) فروي عن‏اسماء.
ثم ذكر الحديث وقال بعد ذكر كلام العسقلاني المذكور: وبهذا
يعلم ان رد الشمس بمعنى تاخيرها، والمعنى انها كادت‏ان
تغرب فحبسها، فيندفع بذلك ما قال بعضهم: ومن تغفل
واضعه انه نظر الى صورة فضيلة ولم يلمح الى عدم
الفائدة‏فيها، فان صلاة العصر بغيبوبة الشمس تصير قضاء
ورجوع الشمس لا يعيدها اداء. انتهى. مع انه يمكن حمله
على‏الخصوصيات وهو ابلغ في باب المعجزات، واللّه اعلم
بتحقيق الحالات.
قيل: يعارضه قوله في الحديث الصحيح: لم تحبس الشمس
على احد الا ليوشع.
ويجاب: بان المعنى لم تحبس على احد من الانبياء غيري الا
ليوشع((538)).
34 نور الدين الحلبي الشافعي: المتوفى (1044) والمترجم
(1/139)، قال في السيرة النبوية((539)) (1/413): واما
عودالشمس بعد غروبها فقد وقع له (ص) في خيبر، فعن اسماء
بنت عميس وذكر الحديث ثم قال : قال بعضهم: لا
ينبغي‏لمن سبيله العلم ان يتخلف عن حفظ هذا الحديث لانه
من اجل اعلام النبوة، وهو حديث متصل، وقد ذكر في الامتاع:
انه‏جاء عن اسماء من خمسة طرق وذكرها، وبه يرد ما تقدم عن
ابن كثير((540)): بانه تفردت بنقله امراة من اهل البيت
مجهولة‏لا يعرف حالها، وبه يرد على ابن الجوزي حيث قال فيه:
انه حديث موضوع بلا شك.
ثم ذكر عن الامتاع خامس احاديثه، وحكى عن سبط ابن
الجوزي قصة ابي منصور المظفر الواعظ في (ص‏412).
35 شهاب الدين الخفاجي الحنفي: المتوفى (1069)
والمترجم (1/140)، قال في شرح الشفا (3/11): ورواه
الطبراني‏باسانيد مختلفة، رجال اكثرها ثقات. وقال [في]
(ص‏12): اعترض عليه بعض الشراح وقال: انه موضوع،
ورجاله‏مطعون فيهم، كذابون ووضاعون. ولم يدر ان الحق
خلافه، والذي غره كلام ابن الجوزي ولم يقف على ان كتابه
اكثره‏مردود، وقد قال خاتمة الحفاظ السيوط‏ي وكذا السخاوي:
ان ابن الجوزي في موضوعاته تحامل تحاملا كثيرا حتى
ادرج‏فيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة، كما اشار اليه ابن
الصلاح.
وهذا الحديث صححه المصنف، واشار الى ان تعدد طرقه شاهد
صدق على صحته، وقد صححه قبله كثير من
الائمة‏كالطحاوي، واخرجه ابن شاهين، وابن مندة، وابن
مردويه، والطبراني في معجمه وقال: انه حسن، وحكاه العراقي
في‏التقريب ثم ذكر لفظه فقال : وانكار ابن الجوزي فائدة
ردها مع القضاء لا وجه له، فانها فاتته بعذر مانع عن الاداءوهو
عدم تشويشه على النبي (ص)، وهذه فضيلة اي فضيلة فلما
عادت الشمس حاز فضيلة الاداء ايضا الى ان قال‏:
ان السيوط‏ي صنف في هذا الحديث رسالة مستقلة سماها
كشف اللبس عن حديث رد الشمس. وقال: انه سبق بمثله
لابي‏الحسن الفضلي، اورد طرقه باسانيد كثيرة وصححه بما لا
مزيد عليه، ونازع‏ابن‏الجوزي في بعض من طعن فيه من‏رجاله.
وقال في قول الطحاوي لانه من علامات النبوة : وهذا مؤيد
لصحته، فان احمد((541)) هذا من كبار ائمة الحديث
الثقات،ويكفي في توثيقه ان البخاري روى عنه في صحيحه
فلا يلتفت الى من ضعفه وطعن في روايته.
وبهذا ايضا سقط ما قاله ابن تيمية وابن الجوزي من ان هذا
الحديث موضوع. فانه مجازفة منهما. وما قيل: من ان
هذه‏الحكاية لا موقع لها بعد نصهم على وضع الحديث، وان
كونه من علامات النبوة لا يقتضي تخصيصه بالحفظ، خلط
وخبط‏لا يعبا به بعدما سمعت. وذكر من الهمزية:
ردت الشمس والشروق عليه
لعلي حتى يتم الاداء
ثم ولت لها صرير وهذا
لفراق له الوصال دواء((542))
وذكر (ص‏15) قصة ابي منصور الواعظ وشعره.
36 ابو العرفان الشيخ برهان الدين ابراهيم بن حسن بن
شهاب الدين الكردي الكوراني ثم المدني: المتوفى (1102).
ذكره‏في كتابه الامم لايقاظ الهمم (ص‏63) عن الذرية الطاهرة
للحافظ ابي بشر الدولابي((543))، قال: قال: حدثني اسحاق
بن‏يونس، حدثنا سويد بن سعيد، عن مطلب بن زياد، عن
ابراهيم بن حيان، عن عبداللّه بن الحسين، عن فاطمة
بنت‏الحسين، عن الحسين بن علي رضي اللّه عنهما قال:
«كان راس رسول اللّه (ص) في حجر علي وكان يوحى اليه،
فلماسري عنه قال له: يا علي صليت الفرض؟ قال: لا. قال:
اللهم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك، فرد
عليه‏الشمس‏» فردها عليه، فصلى وغابت الشمس.
ثم رواه من طريق الطبراني عن اسماء بنت عميس بلفظها
الاتي، ثم قال: قال الحافظ جلال الدين السيوط‏ي في جزء
كشف‏اللبس في حديث رد الشمس: ان حديث رد الشمس
معجزة لنبينا محمد (ص)، صححه الامام ابو جعفر
الطحاوي‏وغيره، وافرط الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي فاورده
في كتاب الموضوعات. وقال تلميذه((544)) المحدث ابو
عبداللّه محمد بن‏يوسف الدمشقي الصالحي في جزء مزيل
اللبس عن حديث رد الشمس: اعلم ان هذا الحديث رواه
الطحاوي في كتابه‏شرح مشكل الاثار عن اسماء بنت عميس
من طريقين، وقال: هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات.
ونقله القاضي‏عياض في الشفاء والحافظ ابن سيد الناس في
بشرى اللبيب والحافظ علاء الدين مغلطاي في كتاب الزهر
الباسم،وصححه الحافظ ابن‏الفتح((545)) الازدي، وحسنه
الحافظ ابو زرعة ابن العراقي((546))، وشيخنا الحافظ
جلال‏الدين السيوط‏ي‏في الدرر المنتثرة في الاحاديث
المشتهرة((547))، وقال الحافظ احمد بن صالح وناهيك به
: لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف‏عن حديث اسماء لانه من
اجل علامات النبوة.
وقد انكر الحفاظ على ابن الجوزي ايراده الحديث في كتاب
الموضوعات، فقال الحافظ ابو الفضل بن حجر في باب
قول‏النبي (ص): «احلت لكم الغنائم‏» من فتح الباري، بعد ان
اورد الحديث: اخطا ابن الجوزي بايراده له في
الموضوعات.انتهى. ومن خطه نقلت. ثم قال: ان هذا الحديث
ورد من طريق اسماء بنت عميس، وعلي ابن ابي طالب، وابنه
الحسين،وابي سعيد، وابي هريرة غ((548)) . ثم ساقها وتكلم
على رجالها ثم قال : قد علمت مما اسلفناه من كلام الحفاظ
في حكم‏هذا الحديث وتبين حال رجاله انه ليس فيه متهم ولا
من اجمع على تركه، ولاح لك ثبوت الحديث وعدم بطلانه،
ولم يبق‏الا الجواب عما اعل به، وقد اعل بامور فساقها، واجاب
عن الامور التي اعل بها باجوبة شافية.
37 ابو عبداللّه الزرقاني المالكي: المتوفى (1122) والمترجم
(1/142). صححه في شرح المواهب (5/113 118) وقال:اخطا
ابن الجوزي في عده من الموضوعات. وبالغ في الرد على ابن
تيمية وقال: العجب العجاب انما هو من كلام ابن تيمية.وقال
بعد نقل نفي صحته عن احمد وابن الجوزي: قال
الشامي((549)): والظاهر انه وقع لهم من طريق بعض
الكذابين ولم يقع‏لهم من الطرق السابقة، والا فهي يتعذر معها
الحكم عليه بالضعف فضلا عن الوضع، ولو عرضت عليهم
اسانيدهالاعترفوا بان للحديث اصلا وليس بموضوع. قال: وما
مهدوه من القواعد وذكر جماعة من الحفاظ له في كتبهم
المعتمدة‏وتقوية من قواه يرد على من حكم بالوضع.
وقال: وبهذا الحديث ايضا بان ان الصلاة ليست قضاء بل يتعين
الاداء والا لم يكن للدعاء فائدة ثم قال : ومن القواعدان تعدد
الطريق فيه يفيد ان للحديث اصلا، ومن لطائف الاتفاقات
الحسنة ان ابا منصور المظفر الواعظ... وذكر القصة كمامرت.
38 شمس الدين الحفني الشافعي: المتوفى (1181)
والمترجم (1/144). قال في تعليقه على الجامع
الصغيرللسيوط‏ي((550))(2/293) في قوله (ص): «ما حبست
الشمس على بشر الا على يوشع بن نون‏»: لا يعارض هذا
حديث‏رد الشمس لسيدنا علي(رضى‏ا... عنه)، لان ذلك رد لها
بعد غروبها، وما هنا حبس لها لا رد لها بعد الغروب، والمراد :
ماحبست على بشر غير يوشع فيما مضى من الزمان، لان
(حبس) فعل ماض، فلا ينافي وقوع الحبس بعد ذلك لبعض
اولياءاللّه تعالى.
39 ميرزا محمد البدخشي: المذكور في (1/143). قال في
نزل الابرار((551)) (ص‏40): الحديث صرح بتصحيحه جماعة
من‏الائمة الحفاظ: كالطحاوي والقاضي عياض وغيرهما، وقال
الطحاوي: هذا حديث ثابت رواته ثقات. ثم نقل كلام‏الطحاوي،
وذكر حكاية ابي منصور المظفر الواعظ، وقال: ان للحافظ
السيوط‏ي جزءا في طرق هذا الحديث وبيان‏حاله.
40 الشيخ محمد الصبان: المتوفى (1206) والمترجم
(1/145). عده في اسعاف الراغبين (ص‏62) من
معجزات‏النبي(ص)، وفي (ص‏162) من كرامات امير المؤمنين
(ع) وذكر الحديث، ثم قال: وصححه الطحاوي والقاضي في
الشفاء،وحسنه شيخ الاسلام ابو زرعة وتبعه غيره، وردوا على
جمع قالوا: انه موضوع، وزعم فوات الوقت بغروبها فلا
فائدة‏لردها في محل المنع لعود الوقت بعودها كما ذكره ابن
العماد واعتمد غيره وان اقتضى كلام الزركشي خلافه. وعلى
تسليم‏عدم عود الوقت نقول:
كما ان ردها خصوصية، كذلك ادراك العصر اداء خصوصية.
41 الشيخ محمد امين بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي
امام الحنفية في عصره: المتوفى (1252). قال
في‏حاشيته((552))(1/252) عند قول المصنف: لو غربت
الشمس ثم عادت هل يعود الوقت؟ الظاهر: نعم : بحث
لصاحب النهرحيث قال: ذكر الشافعية ان الوقت يعود لانه
عليه الصلاة والسلام نام في حجر علي (رضى‏ا... عنه) حتى
غربت‏الشمس، فلما استيقظ ذكر له انه فاتته العصر. فقال:
«اللهم انه كان في طاعتك وطاعة رسولك فارددها عليه‏».
فردت‏حتى صلى العصر، وكان ذلك بخيبر. والحديث صححه
الطحاوي وعياض، واخرجه جماعة منهم الطبراني بسند
صحيح،واخطا من جعله موضوعا كابن الجوزي، وقواعدنا لا
تاباه.
ثم قال: قلت: على ان الشيخ اسماعيل رد ما بحث في النهر تبعا
للشافعية بان صلاة العصر بغيبوبة الشمس تصير قضاءورجوعها
لا يعيدها اداء، وما في الحديث خصوصية لعلي كما يعطيه قوله
(ع): «انه كان في طاعتك وطاعة رسولك‏».
42 السيد احمد زيني دحلان الشافعي: المتوفى (1304)
والمترجم (1/147). قال في السيرة النبوية ((553)) هامش
السيرة‏الحلبية (3/125): ومن معجزاته (ص) رد الشمس له.
روت اسماء بنت عميس... وذكر الحديث ورواية الطحاوي
وكلام‏احمد ابن صالح المصري، فقال: احمد بن صالح من كبار
ائمة الحديث الثقات، وحسبه ان البخاري روى عنه في
صحيحه.ولا عبرة باخراج ابن الجوزي لهذا الحديث في
الموضوعات، فقد اطبق العلماء على تساهله في كتاب
الموضوعات‏حتى‏ادرج فيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة، قال
السيوط‏ي((554)):
ومن غريب ما تراه فاعلم
فيه حديث من صحيح مسلم
ثم ذكر كلام القسطلاني في المواهب اللدنية((555))، وجملة
من مقال الزرقاني في شرحه((556))، ومنها قصة ابي منصور
الواعظ
وشعره، ثم حكى عن الحافظ ابن حجر نفي التنافي بين هذا
الحديث وبين حديث: لم تحبس الشمس على احد الا ليوشع‏بن
نون، بان حبسها ليوشع كان قبل الغروب وفي قصة علي كان
حبسها بعد الغروب. ثم قال: قيل: كان علم النجم‏صحيحا قبل
ذلك، فلما وقفت الشمس ليوشع (ع) بطل اكثره، ولما ردت
لعلي (رضى‏ا... عنه) بطل جميعه.
43 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: عده في نور
الابصار((557)) (ص‏28) من معجزات رسول اللّه (ص).
لفظ الحديث
عن اسماء بنت عميس: ان رسول اللّه (ص) صلى الظهر
بالصهباء من ارض خيبر، ثم ارسل عليا في حاجة فجاء وقد
صلى‏رسول اللّه العصر، فوضع راسه في حجر علي ولم يحركه
حتى غربت‏الشمس، فقال رسول اللّه (ص): «اللهم ان عبدك
عليااحتبس نفسه على نبيه فرد عليه شرقها».
قالت اسماء: فطلعت الشمس حتى رفعت على الجبال، فقام
علي فتوضا وصلى العصر، ثم غابت الشمس.
وهناك لفظ آخر نصفح عنه روما للاختصار.
ويعرب عن شهرة هذه الاثارة بين الصحابة الاقدمين، احتجاج
الامام امير المؤمنين بها على الملا يوم الشورى بقوله:«انشدكم
اللّه افيكم احد ردت عليه الشمس بعد غروبها حتى صلى العصر
غيري؟». قالوا: لا((558)).
واخرج الخوارزمي في المناقب((559)) (ص‏260) عن مجاهد،
عن ابن عباس، قال: قيل له: ما تقول في علي بن ابي طالب
؟فقال: ذكرت واللّه احد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلى
بالقبلتين، وبايع البيعتين، واعط‏ي السبطين، وهو ابو
السبطين‏الحسن والحسين، وردت عليه الشمس مرتين بعدما
غابت عن الثقلين.
ووردت في شعر كثير من شعراء القرون الاولى حتى اليوم،
يوجد منه شطر مهم في غضون كتابنا. راجع (2/293 و
3/29،57).
فبهذه كلها نعرف قيمة ابن حزم وقيمة كتابه، ونحن لا يسعنا
ايقاف القارئ على كل ما في الفصل من الطامات ولاعلى‏شطر
مهم منه، اذ جميع اجزائه ولا سيما الجزء الرابع مشحون
بالتحكم والتقول والتحريف والتدجيل والافك‏والزور، وهناك
مذاهب مختلقة لا وجود لها الا في عالم خيال مؤلفه.
واما ما فيه من القذف والسباب المقذع فلا نهاية له، بحيث لو
اردنا استيفاءه لكلفنا ذلك جزءا، ولا يسلم احد من لدغ‏لسانه لا
في فصله ولا في بقية تليفه حتى نبي العظمة، قال في
الاحكام((560)) (5/171): قد غاب عنهم يعني الشيعة
آان‏سيد الانبياء هو ولد كافر وكافرة.
ايساعده في هذه القارصة ادب الدين، ادب التاليف، ادب العلم،
ادب العف ة؟ (االقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب اشر#
سيعلمون غدا من الكذاب الاشر)((561))
((562))
(5) الملل والنحل
هذا الكتاب وان لم يكن يضاهي‏الفصل في بذاءة المنطق، غير
ان في غضونه نسبا مفتعلة، وآراء مختلقة، واكاذيب جمة،
لايجد القارئ ملتحدا عن تفنيدها، فاليك نماذج منها:
آراء مفتعلة على الشيعة. والجواب عليها
1 قال: قال هشام بن الحكم متكلم الشيعة: ان اللّه جسم ذو
ابعاض في سبعة اشبار بشبر نفسه، في مكان مخصوص‏وجهة
مخصوصة((563)).
2 قال في حق علي: انه اله واجب الطاعة((564)).
3 وقال هشام بن سالم: ان اللّه على صورة انسان، اعلاه
مجوف، واسفله مصمت، وهو نور ساطع يتلالا،
وله‏حواس‏خمس ويد ورجل وانف واذن وعين وفم، وله وفرة
سوداء، وهو نور اسود لكن ه ليس بلحم ولادم، وان‏هشاماهذا
اجاز المعصية على الانبياء مع قوله بعصمة الائمة((565)).
4 وقال زرارة بن اعين: لم يكن اللّه قبل خلق الصفات عالما،
ولا قادرا، ولا حيا، ولا بصيرا، ولا مريدا، ولامتكلما((566)).
5 قال ابو جعفر محمد بن النعمان: ان اللّه نور على صورة
انسان، ويابى ان يكون جسما((567)).
6 وزعم يونس بن عبدالرحمن القمي ان الملائكة تحمل
العرش، والعرش يحمل الرب، وهو من مشبهة الشيعة
وصنف‏لهم في ذلك كتبا((568)).
الجواب: هذه عقائد باطلة، عزاها الى رجالات الشيعة
المقتصين اثر ائمتهم: اقتصاص الظل لذيه، فلا يعتنقون
عقيدة، ولاينشرون تعليما، ولا يبثون حكما، ولا يرون رايا الا
ومن ساداتهم الائمة على ذلك برهنة دامغة، او بيان شاف،
اوفتوى‏سديدة، او نظر ثاقب.
على ان احاديث هؤلاء كلهم في العقائد والاحكام والمعارف
الالهية مبثوثة في كتب الشيعة، تتداولها الايدي، وتشخص‏اليها
الابصار، وتهش اليها الافئدة، فهي وما نسب اليهم من الاقاويل
على طرفي نقيض، وهاتيك كتبهم وآثارهم الخالدة‏لاترتبط
بشي‏ء من هذه المقالات، بل انما هي تدحرها وتضادها بالسنة
حداد.
واطراء ائمة الدين: لهم بلغ حد الاستفاضة، ولو كانوا يعرفون
من احدهم شيئا من تلكم النسب لشنوا عليهم الغارات،كلاءة
لملئهم عن الاغترار بها، كما فعلوا ذلك في اهل البدع
والضلالات.
وهؤلاء علماء الرجال من الشيعة بسطوا القول في تراجمهم،
وهم بقول واحد ينزهونهم عن كل شائنة معزوة اليهم،
وهم‏اعرف بالقوم من اضدادهم البعداء عنهم، الجهلاء بهم
وبترجمتهم، غير مجتمعين معهم في حل او مرتحل.
وليس في الشيعة منذ القدم حتى اليوم من يعترف او يعرف
بوجود هذه الفرق: هشامية، زرارية، يونسية، المنتمية
عندالشهرستاني ونظرائه اليهم ككثير من الفرق التي ذكرها
للشيعة، وقد نفاها الشيخ العلا مة ابو بكر بن العتايقي الحلي
في‏رسالة له في النحل الموجودة بخط يمينه، وحكم سيدنا
الشريف المرتضى علم الهدى في الشافي((569))، والسيد العلا
مة‏المرتضى الرازي في تبصرة العوام((570))، بكذب ما عزوه
الى القوم جميعا، وانها لا توجد الا في كتب المخالفين لهم في
المبدااهباطالمكانتهم عند الملا، لكن الشيعة الذين هم ذووهم
واعرف الناس بمبادئهم لا يعرفون هاتيك المفتريات،
ولايعترفون بها، ولا يوجد شي‏ء منها في كتبهم، وانما الثابت
فيها خلاف ذلك كله، كما لا يعتمد على تحقيق شي‏ء من
هاتيك‏الفرق آية اللّه العلا مة الحلي في مناهج اليقين، وغيرهم
من اعلام الشيعة.
فهل في وسع الرجل ان يخصم الامامية بحجة مثبتة لتلكم
الدعاوي ؟ لاها اللّه.
وهل نسب في كتب الكلام والتاريخ قبل خلق الشهرستاني الى
هشام القول بالوهية علي ؟ لاها اللّه.
وهل رات عين بشر او سمعت اذناه شيئا ، ولو كلمة، من تلكم
الكتب المعزوة الى يونس بن عبدالرحمن المصنفة في
التشبيه؟ لاها اللّه. والشهرستاني ايضا لم يره ولم يسمعه، وان
تعجب فعجب قوله:
كذب على الشيعة في الامامة. وجوابه
7 اختلف الشيعة بعد موت علي بن محمدالعسكري‏ايضا، فقال
قوم بامامة جعفر بن علي، وقال قوم بامامة الحسن بن‏علي،
وكان لهم رئيس يقال له علي بن فلان الطاحن، وكان من اهل
الكلام قوى اسباب جعفر بن علي وامال الناس اليه،واعانه
فارس بن حاتم بن ماهويه، وذلك ان محمدا قد مات وخلف
الحسن العسكري، قالوا: امتحنا الحسن ولم نجد عنده‏علما.
ولقبوا من قال بامامة الحسن (الحمارية)، وقووا امر جعفر بعد
موت الحسن، واحتجوا بان الحسن مات بلا خلف،فبطلت
امامته لانه لم يعقب، والامام لا يكون الا ويكون له خلف وعقب،
وحاز جعفر ميراث الحسن بعد دعوى ادعاهاعليه انه فعل ذلك
من حبل في جواريه وغيره، وانكشف امرهم عند السلطان
والرعية وخواص الناس وعوامهم،وتشتتت كلمة من قال بامامة
الحسن وتفرقوا اصنافا كثيرة، فثبتت هذه الفرقة على امامة
جعفر، ورجع اليهم كثير ممن‏قال بامامة الحسن، منهم:
الحسن بن علي بن فضال، وهو من اجل اصحابهم وفقهائهم،
كثير الفقه والحديث. ثم قالوا بعدجعفر بعلي ابن‏جعفر، وفاطمة
بنت علي اخت جعفر، وقال قوم بامامة علي بن جعفر دون
فاطمة السيدة. ثم اختلفوا بعدموت علي وفاطمة اختلافا
كثيرا((571)).
الجواب: ان الرجل يدخل المراقص والمسارح لينظر الى
المفرحات والمضحكات، او يسمع اشياء سارة ولو من
بعض‏النواحي، وقد غفل عن ان كتاب الشهرستاني اوفى
بمقصده من تلك المنتديات.
غير انه ان كان مضحكا بجهل صاحبه فهو مبك من ناحية ان
يوجد في بحاثة المسلمين من تروقه الوقيعة في امم من
قومه،لكنه لا يعرف كيف يقع، فيثبت ما يتراوح بين جهل
شائن، وافك مفترى، وليته قبل ان يكتب فحص عن احوال
القوم‏وعقائدهم وتاريخ رجالهم، فلا يتحمل اثم ما افتعله، ولا
يخبط في ذلك خبط عشواء، ولا يثبت ما لا يعرف.
فان كان لا يدري فتلك مصيبة
وان كان يدري فالمصيبة اعظم
ليت شعري متى وقع الخلاف في الامامة بين الامام الحسن
العسكري (ع) وبين اخيه جعفر الذي ادعى الامامة بعد
وفاة‏اخيه ؟
ومن هو علي بن فلان الطاحن الذي قوى اسباب جعفر وامال
الناس اليه ؟ ومتى خلق؟ ومتى مات ؟ ولست ادري‏اي‏هي بن
بي هو((572)) ؟ وهل وجد لنفسه مقيلا في مستوى الوجود ؟
انا لا ادري، والشهرستاني لا يدري، والمنجم ايضالايدري!
وكيف اعان جعفرا فارس بن حاتم بن ماهويه، وقد قتله جنيد
بامر والده الامام علي الهادي (ع) ؟
ومن هو محمد الذي خلف الامام الحسن العسكري ؟ اهو الامام
محمد الجواد ولم يخلف الا ابنه الامام الهادي سلام اللّهعليه
؟ او هو ابو جعفر محمد بن علي صاحب البقعة المعظمة
بمقربة من بلد وقد مات بحياة ابيه الطاهر، والامامة
مستقرة‏لوالده؟ ومتى كان اماما او مدعيا للامامة حتى يخلف
غيره عليها ؟
ومن هؤلاء الذين امتحنوا الحسن الزكي العسكري فلم يجدوا
عنده علما؟ ثم وجدوه في جعفر الذي لم يعرف منه شي‏ءغير
انه ادعى الامامة باطلا بعد اخيه وقصارى ما عندنا انه ادركته
التوبة، ولم يوجد له ذكر بعلم او ترجمة فيها فضيلة في‏اي من
الكتب، ولا نشرت عنه كتب الاحاديث شيئا من علومه المدعاة
له عند الشهرستاني لو صدقت الاحلام، وهذاالحسن العسكري
(ع) تجده في التراجم والمعاجم من الفريقين مذكورا بالعلم
والثقة، ومل‏ء كتب العلم والحديث تعاليمه‏ومعارفه.
ومن هم الذين لقبوا اتباع الحسن (ع) بالحمارية ؟ نعم اهل بيت
النبوة محسودون في كل وقت، فكان يحصل لكل منهم
في‏وقته من يسبه حسدا ويسب اتباعه، لكن لا يذهب ذلك لقبا
له او لاشياعه، وانما يتدهور في مهوى الضعة.
ومتى كان الحسن بن علي بن فضال في عهد الامام الحسن
العسكري ؟ حتى يرجع عنه الى جعفر، وقد توفي ابن فضال‏سنة
(221) ونطفة الحسن وجعفر بعد لم تنعقد، وقبل ان يبلغ
الحلم والدهما الطاهر الامام الهادي المتولد سنة (212).
ومن ذا الذي ذكر للامام علي الهادي بنتا اسمها فاطمة حتى
يقول احد بامامتها؟ فان الامام (ع) لم يخلف من الذكور الا
الحسن والحسين وجعفرا، ومن الاناث الا علية، باتفاق
المؤرخين.
هذا كل ما في علبة الشهرستاني من جهل وفرية سود بهما
صحيفة من كتابه او صحيفة من تاريخ حياته، وكم له من
لداتهاصحائف، ولم يدهوره الى تلك الهوة الا عدم معرفته بما
يقول، حتى انه يقول في الامام الهادي الذي خبط فيه وفي
ولده‏هذا الخبط العظيم: ان مشهده بقم((573))، وهذه سامراء
المشرفة تزدهي بمرقده الاطهر، والى جنبه ولده الامام الزكي
منذ دفنافيه قبل الشهرستاني وبعده، وتلك قبته الذهبية تحك
السماء بذخا، وتفوق ذكاء سناء، وهذه المعاجم والتواريخ
مفعمة‏بتعيين هذا المرقد الاقدس له ولولده، لكن الشهرستاني
يجهل ذلك كله.
خصائص الشيعة عند الشهرستاني
8 خاصة الشيعة عند الشهرستاني، قال: ومن خصائص الشيعة:
القول بالتناسخ، والحلول، والتشبيه(2/25)((574)).
الجواب: (هل انبئكم على من تنزل الشياطين # تنزل على كل
افاك اثيم # يلقون السمع واكثرهم كاذبون)((575)).
ليس بينك وبين عقائد الشيعة حجز وهي مدونة في مؤلفاتهم
الكلامية قديما وحديثا، فلن تجد من يضرب على يدك
اذامددتها الى اي منها، او من يغشي على بصرك اذا نظرت
فيها، فامعن فيها بصرك وبصيرتك، او سل من شئت من
علماءالشيعة وعارفيها، واتنازل معك الى جهالها عن هذه
العقائد المعزوة الى الشيعة على لسان الشهرستاني في القرون
الوسط‏ى،وعلى لسان طه حسين وامثاله في القرن الاخير،
وسلهم: انهم هل يرون لمعتنقي هاتيك العقائد مقيلا في
مستوى الدين ؟ اومبوا على باحة الاسلام ؟ اما وانك لا تجد
فردا من افراد الشيعة الا وهو يقول بكفر من يكون هذا معتقده،
اذن فاعرف‏قيمة كتاب الشهرستاني ومحله من الامانة في
النقل.
كلمة الخوارزمي حول الشهرستاني
انا لم اجد في قاموس البيان ما يعرب عن حقيقة الشهرستاني
وكتابه، وكل ما ذكر من تقولاته وتحكماته يقصر عن‏استكناه
بجره وعجره((576))، غير ان لمعاصره ابي محمد الخوارزمي
كما في معجم البلدان((577)) (5/315) كلاما ينم عن
روحياته‏واليك نصه. قال بعد ذكر مشايخه في الفقه واصوله
والحديث:
ولولا تخبطه في الاعتقاد وميله الى هذا الالحاد لكان هو الامام،
وكثيرا ما كنا نتعجب من وفور فضله وكمال عقله، وكيف‏مال
الى شي‏ء لا اصل له، واختار امرا لا دليل عليه لا معقولا ولا
منقولا، ونعوذ باللّه من الخذلان والحرمان من نورالايمان،
وليس ذلك الا لاعراضه عن نور الشريعة، واشتغاله بظلمات
الفلسفة، وقد كان بيننا محاورات ومفاوضات، فكان‏يبالغ في
نصرة مذاهب الفلاسفة والذب عنهم، وقد حضرت عدة مجالس
من وعظه فلم يكن فيها لفظ: قال اللّه، ولا قال‏رسول‏اللّه (ص)
ولا جواب من المسائل الشرعية، واللّه اعلم بحاله.
(افرايت من اتخذ الهه هواه واضله اللّه على علم وختم على
سمعه وقلبه
وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد اللّه افلا
تذكرون)((578))
((579))
(6) منهاج السنة
اذا اردت ان تنظر الى كتاب سمي بضد معناه فانظر الى هذا
الكتاب الذي استعير له اسم منهاج السنة وهو الحري
بان‏يسمى: منهاج البدعة. وهو كتاب حشوه ضلالات واكاذيب
وتحكمات، وانكار المسلمات، وتكفير المسلمين، واخذ
بناصرالمبدعين، ونصب وعداء محتدم على اهل بيت الوحي:،
فليس فيه الا تدجيل محض، وتمويه على الحقائق، وتحريف
الكلم‏عن مواضعه، وقول بالبذاء، ورمي بالمقذعات، وقذف
بالفواحش، وتحكك بالوقيعة، وتحرش بالسباب. واليك
نماذج‏منها:
الشيعة تكرد لفظ العشرة. وجوابه
1 قال: من حماقات الشيعة انهم يكرهون التكلم بلفظ العشرة
او فعل شي‏ء يكون عشرة، حتى في البناء لا يبنون‏على‏عشرة
اعمدة ولا بعشرة جذوع ونحو ذلك لبغضهم العشرة المبشرة
الا علي بن ابي طالب، ومن العجب انهم يوالون‏لفظ التسعة
وهم يبغضون التسعة من العشرة (1/9).
وقال في (2/143): من تعصب الرافضة انهم لا يذكرون اسم
العشرة بل يقولون: تسعة وواحد، واذا بنوا اعمدة او غيرهالا
يجعلونها عشرة، وهم يتحرون ذلك في كثير من امورهم.
الجواب: اوليس عارا على من يسمي نفسه شيخ الاسلام ان
ينشر بين المسلمين في كتابه مثل هذه الخزاية ويكررها
في‏طيه ؟ كانه جاء بتحقيق انيق، او فلسفة راقية، او حكمة
بالغة تحيي الامة !
وان تعجب فعجب ان رجلا ينسب نفسه الى العلم والفضيلة ثم
اذا قال قولا كذب، او اذا نسب الى احد شيئا مان، وكان‏ما يقوله
اشبه شي‏ء باقاويل رعاة المعزى، لا بل هو دونهم وقوله دون ما
يقولون، وكان الرجل ينقل عن الشيعة‏شيئايحدث به عن‏امة
بائدة لم تبق منها صروف‏العبر من يعرف نواميسها، ويدافع
عنها، ويدرا عنها القول المختلق.
هذا واديم الارض يزدهي بملايين من هذه الفرقة، والمكتبات
مفعمة بكتبهم، فعند اي رجل منهم، وفي اي من هاتيك‏الكتب
تجد هذه المهزاة ؟ نعم في قرآن الشيعة (تلك عشرة
كاملة)((580)) (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها)((581))
(والفجر #وليال عشر)((582)) (فاتوا بعشر سور مثله)((583))
وامثالها، وهي ترتلها عند تلاوته في آناء الليل واطراف النهار،
وهذا دعاءالعشرات يقراه الشيعة في كل جمعة، وهذه الصلوات
المندوبة التي تكرر فيها السورة عشر مرات، وهذه الاذكار
المستحبة‏التي تقرا بالعشرات، وهذه مباحث العقول العشرة
ومباحث الجواهر والاعراض العشرة في كتبهم.
وهذا قولهم: ان اسماء النبي عشرة.
وقولهم: ان اللّه قوى العقل بعشرة.
وقولهم: عشر خصال من صفات الامام.
وقولهم: كانت لعلي من رسول اللّه عشر خصال.
وقولهم: بشر شيعة علي بعشر خصال.
وقولهم: عشر خصال من مكارم الاخلاق.
وقولهم: لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات.
وقولهم: لا يكون المؤمن عاقلا الا بعشر خصال.
وقولهم: لا يؤكل عشرة اشياء.
وقولهم: عشرة اشياء من الميتة ذكية.
وقولهم: عشرة مواضع لا يصلى فيها.
وقولهم: الايمان عشر درجات.
وقولهم: العافية عشرة اجزاء.
وقولهم: الزهد عشرة اجزاء.
وقولهم: الشهوة عشرة اجزاء.
وقولهم: البركة عشرة اجزاء.
وقولهم: الحياء عشرة اجزاء.
وقولهم: في الشيعة عشر خصال.
وقولهم: الاسلام عشرة اسهم.
وقولهم: في السواك عشر خصال.
وهذه قصور الشيعة المشيدة، وابنيتهم العامرة، وحصونهم
المنيعة كلها تكذب ابن تيمية، ولا يخطر على قلب احد من
بانيهاما لفقه ابن تيمية من المخاريق.
هذا والشيعة لا ترى للعدد قيمة بمجرده، ولا يوسم احد منهم
بحبه وبغضه مهما كان المعدود مبغوضا له او محبوبا،
ولم‏تسمع اذن الدنيا من احدهم في العشرة: تسعة وواحد. نعوذ
باللّه من هذه المجهلة.
حماقات تعزي اليس الشيعة. وجوابها