قال له علي: ((يا يهودي ان اول حجر وضع على وجه الارض
فان اليهود يزعمون انه صخرة بيت المقدس،وكذبوا، لكنه
الحجر الاسود نزل به ادم معه من‏الجنة فوضعه في ركن البيت،
فالناس يمسحون به ويقبلونه‏ويجددون العهد والميثاق فيما
بينهم وبين اللّه)).
قال اليهودي: اشهد باللّه لقد صدقت.
قال له علي: ((واما اول شجرة نبتت على وجه الارض فان
اليهود يزعمون انها الزيتونة وكذبوا، ولكنهانخلة العجوة نزل بها
معه ادم من الجنة، فاصل التمر كله من العجوة)).
قال له اليهودي: اشهد باللّه لقد صدقت.
قال: ((واما اول عين نبعت على وجه الارض فان اليهود
يزعمون انها العين التي تحت صخرة بيت المقدس،وكذبوا،
ولكنها عين الحياة التي نسي عندها صاحب موسى السمكة
المالحة، فلما اصابها ماء العين عاشت‏وسمرت((973)) فاتبعها
موسى‏وصاحبه فاتيا الخضر)).
فقال اليهودي: اشهد باللّه لقد صدقت.
قال له علي: ((سل)).
قال: اخبرني عن منزل محمد اين هو في الجنة؟
قال علي: ((ومنزل محمد من الجنة جنة عدن في وسط الجنة
اقربه من عرش الرحمن عز وجل)).
قال اليهودي: اشهد باللّه لقد صدقت.
قال له علي: ((سل)).
قال: اخبرني عن وصي محمد في اهله كم يعيش بعده وهل
يموت او يقتل؟
قال علي: ((يا يهودي يعيش بعده ثلاثين سنة ويخضب هذه
من هذه)) واشار الى راسه.
قال: فوثب اليهودي وقال: اشهد ان لا اله الا اللّه وان محمدا
رسول اللّه.
اخرجه الحافظ العاصمي في زين الفتى في شرح سورة هل اتى.
وفي الحديث سقط كما ترى، وفيه: نص‏عمرعلى ان عليا اعلم
الامة بنبيها وبكتابه، وموسى الوشيعة يقول: عمر اعلم الامة
على الاطلاق بعد ابي بكر، والانسان على نفسه بصيرة.

84 الخليفة اول من اعال الفرائض
عن ابن عباس، قال: اول من اعال الفرائض عمر بن الخطاب لما
التوت عليه الفرائض ودافع بعضها بعضا،قال: واللّه ما ادري ايكم
قدم اللّه ولا ايكم اخر وكان امرا ورعا، فقال: ما اجد شيئا هو
اوسع لي من ان‏اقسم المال عليكم بالحصص وادخل على كل
ذي حق ما ادخل عليه من عول الفريضة.
وعن عبيداللّه بن عبداللّه بن عتبة بن مسعود، قال: دخلت انا
وزفر بن اوس‏ابن‏الحدثان على ابن عباس‏بعدما ذهب بصره
فتذاكرنا فرائض الميراث، فقال: ترون الذي احصى رمل عالج
عددا لم يحص في مال‏نصفاونصفا وثلثا اذا ذهب نصف ونصف
فاين موضع الثلث؟ فقال له زفر: يابن عباس من اول
من‏اعال‏الفرائض؟ قال: عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه). قال:
ولم ؟ قال: لما تدافعت عليه وركب بعضها بعضا،قال: واللّه ما
ادري كيف اصنع بكم؟ واللّه ما ادري ايكم قدم اللّه ولا ايكم اخر.
قال: وما اجد في هذا المال‏شيئا احسن من ان اقسمه عليكم
بالحصص. ثم قال ابن عباس: وايم اللّه لو قدم من قدم اللّه، واخر
من اخراللّه ما عالت فريضة. فقال له زفر: وايهم قدم وايهم اخر؟
فقال: كل فريضة لا تزول الا الى فريضة فتلك‏التي قدم اللّه،
وتلك فريضة الزوج له النصف، فان زال فالى الربع لا ينقص
منه، والمراة لها الربع، فان زالت‏عنه صارت الى الثمن لا تنقص
منه، والاخوات لهن الثلثان والواحدة لها النصف، فان دخل
عليهن البنات‏كان لهن ما بقي فهؤلاء الذين اخر اللّه، فلو اعط‏ى
من قدم اللّه فريضته كاملة ثم قسم ما يبقى بين من اخر
اللّهبالحصص ما عالت فريضة. فقال له زفر: فما منعك ان تشير
بهذا الراي على عمر؟ فقال: هبته واللّه((974)).
وفي اوائل السيوط‏ي وتاريخه((975)) (ص‏93)، ومحاضرة
السكتواري (ص‏152): ان عمر اول من قال بالعول‏في الفرائض.
قال الاميني : ما عساني ان اقول بعد قول الخليفة: واللّه ما
ادري كيف اصنع بكم، واللّه ما ادري ايكم قدم اللّهولا ايكم اخر؟
او بعد قول ابن عباس: وايم اللّه لو قدم من قدم اللّه واخر من
اخر اللّه ما عالت فريضة.
كيف لم يتزحزح الرجل عن القضاء في الفرائض والحال هذه
ويحكم بالراي؟وهو القائل في خطبة له: الاان‏اصحاب الراي
اعداء السنن اعيتهم الاحاديث ان يحفظوها فافتوا برايهم فضل
وا واضلوا، الا وانا نقتدي‏ولانبتدي، ونتبع ولا نبتدع، ما نضل ما
تمسكنا بالاثر((976)).
اهكذا الاقتداء والاتباع؟ ام هذه هي الابتداء والابتداع؟!
وكيف يسوغ لمثل الخليفة ان يجهل الفرائض وهو القائل: ليس
جهل ابغض الى اللّه ولا اعم ضرا من جهل‏امام وخرقه((977))؟!
وكيف يشغل منصة القضاء قبل ان يتفقه في دين اللّه وهو
القائل: تفقهوا قبل ان تسودوا((978))؟!

85 اجتهاد عمر في تشطير اموال عماله
وهو اول من قاسم العمال وشاطرهم اموالهم((979)):
1 عن ابي هريرة، قال: استعملني عمر بن
الخطاب(رضى‏ا...عنه) على البحرين فاجتمعت لي اثنا عشرالفا،
فلما عزلني وقدمت على عمر قال لي: يا عدو اللّه وعدو
المسلمين او قال: وعدو كتابه سرقت مال‏اللّه؟ قال: قلت:
لست بعدو للّه ولا للمسلمين او قال: لكتابه ولكني عدو من
عاداهما، ولكن‏خيلاتناتجت وسهاما اجتمعت. قال: فاخذ مني
اثني عشر الفا، فلما صليت الغداة قلت: اللهم اغفر لعمر.حتى اذا
كان بعد ذلك. قال: الا تعمل يا ابا هريرة؟ قلت: لا. قال: ولم؟ قد
عمل من هو خير منك يوسف،قال: اجعلني على خزائن الارض.
فقلت: يوسف نبي ابن نبي‏وانا ابو هريرة ابن اميمة واخاف
منكم‏ثلاثاواثنتين. قال: فهلا قلت خمسا ؟ قلت: اخشى ان
تضربوا ظهري، وتشتموا عرضي، وتاخذوا مالي،واكره ان اقول
بغير حلم، واحكم بغير علم.
دعا عمر ابا هريرة فقال له: علمت اني استعملتك على البحرين
وانت بلا نعلين، ثم بلغني انك ابتعت‏افراسابالف دينار وستمائة
دينار. قال: كانت لنا افراس تناتجت وعطايا تلاحقت. قال: قد
حسبت لك‏رزقك ومؤنتك وهذا فضل فاده. قال: ليس لك.
قال: بلى واللّه اوجع ظهرك. ثم قام اليه بالدرة فضربه
حتى‏ادماه، ثم قال: ائت بها. قال: احتسبتها عند اللّه. قال: ذلك
لو اخذتها من حلال واديتها طائعا ، اجئت من‏اقصى حجر
البحرين يجبي الناس لك لا للّه ولا للمسلمين؟ ما رجعت بك
اميمة الا لرعية الحمر واميمة ام‏ابي هريرة.
2 كان سعد بن ابي وقاص يقال له: المستجاب، لقول
النبي(ص): اتقوا دعوة سعد، فلما شاطره عمر، قال له‏سعد: لقد
هممت. قال له عمر: بان تدعو علي؟ قال: نعم. قال: اذا لا
تجدني بدعاء ربي شقيا.
واخرج البلاذري في فتوح البلدان((980)) (ص‏286) عن ابن
اسحاق، قال: اتخذ سعد بن ابي وقاص بابامبوبامن خشب وخص
على قصره خصا من قصب، فبعث عمر بن الخطاب محمد بن
مسلمة الانصاري‏حتى احرق الباب والخص، واقام سعدا في
مساجد الكوفة فلم يقل فيه الا خيرا.
وقال السيوط‏ي((981)): امر عمر عماله فكتبوا اموالهم منهم
سعد بن ابي وقاص فاخذ نصف مالهم.
3 لما عزل عمر ابا موسى الاشعري عن البصرة شاطره ماله.
4 كتب عمر بن الخطاب الى عمرو بن العاص وكان عامله
على مصر: من عبداللّه عمر بن الخطاب الى‏عمرو بن العاص:
سلام عليك فانه بلغني انه فشت لك فاشية من خيل وابل
وغنم وبقر وعبيد، وعهدي بك‏قبل ذلك ان لا مال لك، فاكتب
الي من اين اصل هذا المال؟ ولا تكتمه.
فكتب اليه عمرو بن العاص: الى عبداللّه امير المؤمنين، سلام
عليك، فاني احمد اليك اللّه الذي لا اله الا هو،اما بعد: فانه اتاني
كتاب امير المؤمنين يذكر فيه ما فشا لي وانه يعرفني قبل ذلك
لا مال لي، واني اعلم اميرالمؤمنين اني في ارض السعر فيه
رخيص، واني اعالج من الحرفة والزراعة ما يعالج اهله، وفي
رزق اميرالمؤمنين سعة، واللّه لو رايت خيانتك حلالا ما خنتك،
فاءقصر ايها الرجل فان لنا احسابا هي خير من‏العمل لك ان
رجعنا اليها عشنا بها، ولعمري ان عندك من تذم معيشته ولا
تذم له، فانى كان ذلك ولم يفتح‏قفلك ولم نشركك في عملك.
فكتب اليه عمر: اما بعد: فاني واللّه ما انا من اساطيرك التي
تسطر، ونسقك الكلام في‏غير مرجع، لا يغني‏عنك ان تزكي
نفسك، وقد بعثت اليك محمد بن سلمة((982))
فشاطره‏مالك، فانكم‏ايهاالرهطالامراءجلستم‏على عيون‏المال،
لم يزعكم‏عذر تجمعون لابنائكم، وتمهدون لانفسكم، اما انكم
تجمعون العار،وتورثون النار، والسلام.
فلما قدم عليه محمد بن سلمة صنع له عمرو طعاما كثيرا فابى
محمد بن سلمة‏ان ياكل منه شيئا، فقال له‏عمرو: اتحرمون
طعامنا؟ فقال: لو قدمت الي طعام الضيف اكلته ولكنك قدمت
الي طعاما هو تقدمة شر،واللّه لا اشرب عندك ماء ، فاكتب لي
كل شي‏ء هو لك ولا تكفه، فشاطره ماله باجمعه حتى بقيت
نعلاه‏فاخذ احداهما وترك الاخرى، فغضب عمرو بن العاص
فقال: يا محمد بن سلمة قبح اللّه زمانا عمرو بن‏العاصي لعمر
بن الخطاب فيه عامل، واللّه اني لاعرف الخطاب يحمل فوق
راسه حزمة من الحطب، وعلى‏ابنه مثلها، وما منهما الا في
نمرة لا تبلغ رسغيه، واللّه ما كان العاصي بن وائل يرضى ان
يلبس الديباج‏مزررابالذهب. قال له محمد: اسكت واللّه عمر خير
منك، واما ابوك وابوه ففي النار، واللّه لولا الزمان الذي‏سبقته
فيه لا الفيت معقل شاة يسرك غزرها ويسرك بكرها((983)).
فقال عمرو: هي عندك بامانة اللّه، فلم‏يخبر بها عمر.
5 زار ابو سفيان معاوية، فلما رجع من عنده دخل على عمر،
فقال: اجزنا ابا سفيان قال: ما اصبناشيئافنجيزك به. فاخذ عمر
خاتمه فبعث به الى هند وقال للرسول: قل لها يقول لك ابو
سفيان انظري‏الخرجين اللذين جئت بهما فاءحضريهما، فما
لبث عمر ان اتي بخرجين فيهما عشرة الاف درهم فطرحهما
عمرفي بيت المال، فلما ولي عثمان ردهما عليه، فقال ابو
سفيان: ما كنت لاخذ مالا عابه علي عمر.
6 لما ولى عمر بن الخطاب عتبة بن ابي سفيان الطائف
وصدقاتها ثم عزله، تلقاه في بعض الطريق فوجدمعه ثلاثين الفا
فقال: انى لك هذا؟ قال: واللّه ما هو لك ولا للمسلمين ولكنه
مال خرجت به لضيعة‏اشتريها. فقال عمر: عاملنا وجدنا معه مالا
ما سبيله الا بيت المال، ورفعه، فلما ولي عثمان قال لابي
سفيان:هل لك في هذا المال؟ فاني لم ار لاخذ ابن الخطاب
فيه وجها، قال: واللّه ان بنا اليه حاجة، ولكن لا ترد فعل‏من
قبلك فيرد عليك من بعدك.
7 مر عمر يوما ببناء يبني بحجارة وجص، فقال: لمن هذا؟
فقالوا: لعامل من عمالك بالبحرين، فقاسمه ماله‏وكان يقول:
لي على كل خائن امينان: الماء والطين.
8 ارسل عمر الى ابي عبيدة: ان اكذب خالد نفسه فهو امير
على ما كان عليه، وان لم يكذب نفسه فهومعزول، فانتزع
عمامته وقاسمه نصفين. فلم يكذب‏نفسه فقاسمه ابو عبيدة
ماله حتى اخذ احدى نعليه وترك‏له الاخرى، وخالد يقول:
سمعا وطاعة لامير المؤمنين.
بلغ عمر ان خالدا اعط‏ى الاشعث بن قيس عشرة الاف وقد
قصده ابتغاء احسانه، فارسل لابي عبيدة ان‏يصعد المنبر ويوقف
خالدا بين يديه وينزع عمامته وقلنسوته ويقيده بعمامته، لان
العشرة الاف ان كان‏دفعها من ماله فهو سرف، وان كان من مال
المسلمين فهي خيانة، فلما قدم خالد(رضى‏ا...عنه)
على‏عمر(رضى‏ا...عنه) قال له: من اين هذا اليسار الذي تجيز
منه بعشرة الاف؟ فقال: من الانفال والسهمان.قال: ما زاد على
التسعين الفا فهو لك، ثم قوم امواله وعروضه واخذ منه عشرين
الفا، ثم قال له: واللّه انك‏علي لكريم، وانك لحبيب ولم تعمل
لي بعد اليوم على شي‏ء. وكتب(رضى‏ا...عنه) الى الامصار: اني
لم اعزل‏خالدا عن مبخلة((984)) ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا
به فاحببت ان يعلموا ان اللّه هو الصانع.
قال الحلبي في السيرة((985)) (3/220): واصل العداوة بين
خالد وسيدنا عمرغ على ما حكاه الشعبي: انهماوهما غلامان
تصارعا ، وكان خالد ابن خال عمر فكسر ساق عمر فعولجت
وجبرت، ولما ولي سيدناعمر رضي اللّه تعالى عنه الخلافة اول
شي‏ء بدا به عزل خالد، وقال: لا يلي لي عملا ابدا، ومن ثم ارسل
الى‏ابي عبيدة: ان اكذب خالد... الخ. وذكره ابن كثير في
تاريخه((986)) (7/115).
واخرج الطبري في تاريخه((987)) عن سليمان بن يسار، قال:
كان عمر كلما مر بخالد قال: يا خالد اخرج مال‏اللّه من تحت
استك. فيقول: واللّه ما عندي من مال،فلما اكثر عليه عمر قال
له خالد: يا امير المؤمنين ما قيمة‏ما اصبت في سلطانكم:
اربعين الف درهم؟ فقال عمر: قد اخذت ذلك منك باربعين
الف درهم. قال: هولك، قال: قد اخذته، ولم يكن لخالد مال الا
عدة ورقيق، فحسب ذلك فبلغت قيمته ثمانين الف
درهم‏فناصفه عمر ذلك، فاعطاه اربعين الف واخذ المال، فقيل
له: يا امير المؤمنين لو رددت على خالد ماله؟فقال: انما انا تاجر
للمسلمين واللّه لا ارده عليه ابدا. فكان عمر يرى انه قد اشتفى
من خالد حين صنع به‏ذلك.
وفي تاريخ ابن كثير((988)) (7/117): ان عمر قال لعلي بعد
موت خالد: ندمت على‏ما كان مني. وقال عمر:رحم اللّه ابا
سليمان لقد كنا نظن به امورا ما كانت.
وذكر ابن كثير في تاريخه((989)) (7/115)، عن محمد بن
سيرين، قال: دخل خالد على عمر وعليه قميص‏حرير، فقال
عمر: ما هذا يا خالد؟ فقال: وما باس يا امير المؤمنين؟ اليس قد
لبسه عبدالرحمن بن عوف؟فقال: وانت مثل ابن عوف؟ ولك
مثل ما لابن عوف؟ عزمت على من بالبيت الا اخذ كل واحد
منهم‏بطائفة مما يليه. قال: فمزقوه حتى لم يبق منه شي‏ء.
وذكر البلاذري جمعا من عمال شاطرهم عمر بن الخطاب
اموالهم حتى اخذ نعلا وترك نعلا، وهم:
9 ابو بكرة نفيع بن الحرث بن كلدة الثقفي.
10 نافع بن الحرث بن كلدة الثقفي، اخو ابي بكرة.
11 الحجاج بن عتيك الثقفي، وكان على الفرات.
12 جزء بن معاوية، عم الاحنف، كان على سرق((990)).
13 بشر بن المحتفز، كان على جندي سابور.
14 ابن غلاب خالد بن الحرث، من بني دهمان، كان على بيت
المال باءصبهان.
15 عاصم بن قيس بن الصلت السلمي، كان على مناذر.
16 سمرة بن جندب، كان على سوق الاهواز.
17 النعمان بن عدي بن نضلة الكعبي، كان على كور دجلة.
18 مجاشع بن مسعود السلمي صهر بني غزوان، كان على
ارض البصرة وصدقاتها.
19 شبل بن معبد البجلي ثم الاحمسي، كان على قبض
المغانم.
20 ابو مريم بن محرش الحنفي، كان على رام هرمز.
وهؤلاء ذكرهم ابو المختار يزيد بن قيس بن يزيد في شعر قدمه
الى عمر بن الخطاب قال:
ابلغ امير المؤمنين رسالة
فانت امين اللّه في النهي والامر
وانت امين اللّه فينا ومن يكن
امينا لرب العرش يسلم له صدري
فلا تدعن اهل الرساتيق والقرى
يسيغون مال اللّه في الادم والوفر
فارسل الى الحجاج فاعرف حسابه
وارسل الى جزء وارسل الى بشر
ولا تنسين النافعين كليهما
ولا ابن غلاب من سراة بني نصر
وما عاصم منها بصفر عيابه
وذاك الذي في السوق مولى بني بدر
وارسل الى النعمان واعرف حسابه
وصهر بني غزوان اني لذو خبر
وشبلا فسله المال وابن محرش
فقد كان في اهل الرساتيق ذا ذكر
فقاسمهم اهلي فداؤك انهم
سيرضون ان قاسمتهم منك بالشطر
ولا تدعوني للشهادة انني
اغيب ولكني ارى عجب الدهر
نؤوب اذا ابوا ونغزو اذا غزوا
فانى لهم وفر ولسنا اولي وفر
اذا التاجر الداري جاء بفارة
من‏المسك راحت في مفارقهم تجري
فقاسم عمر هؤلاء القوم فاخذ شطر اموالهم نعلا بنعل، وكان
فيهم ابو بكرة‏فقال: اني لم ال لك شيئا. فقال:اخوك على بيت
المال وعشور الابلة فهو يعطيك المال تتجر به، فاخذ منه
عشرة الاف ويقال: قاسمه فاخذشطر ماله.
21 وصادر الحرث بن وهب احد بني ليث بكر بن كنانة وقال
له: ما قلاص واعبد بعتها بمائة دينار؟ قال:خرجت بنفقة لي
فاتجرت فيها. قال: وانا واللّه ما بعثناك للتجارة، ادها. قال: اما
واللّه لا اعمل لك بعدها.قال: انا واللّه لا استعملك بعدها.
راجع((991)) فتوح البلدان للبلاذري (ص‏90، 226، 392)،
تاريخ الطبري (4/56، 205)، العقد الفريد (1/18 آ21)، معجم
البلدان (2/75)، صبح الاعشى(6/386، 477)، شرح نهج
البلاغة لابن ابي الحديد (1/58و3/104)، سيرة عمر لابن
الجوزي (ص‏44)، تاريخ ابن كثير (7/18، 115 و8/113)، السيرة
الحلبية(3/220)، الاصابة ( 3/384، 676 )، تاريخ الخلفاء
للسيوط‏ي ( ص‏96 )، الفتوحات الاسلامية(2/480).
قال الاميني : انا لا ادري ان قامت البينة عند الخليفة على ان
تلك الاموال مختلسة من بيت مال المسلمين،فلم لم يصادرها
كلها؟ وان كان يحسب ان هناك اموالا مملوكة لهم فهل من
المعقول ان يقدر ذلك في الجميع‏بنصف ما بايديهم حتى
النعل والنعل؟ وقد عد ذلك سيرة له، قال سعيد بن عبدالعزيز:
كان عمر يقاسم‏عماله نصف ما اصابوا((992)).
وان لم تقم البينة على ذلك فكيف رفع ايدي القوم عما كان
في حيازتهم ورفض‏دعاويهم بانها من ربح تجارة،او نتاج خيل،
او منافع زرع، او ثمن ضيعة؟ ولم لم يحاكمهم في الامر باحضار
الشهود والتدقيق في القضية،وغرم قبل ذلك بمجرد الظنة
والتهمة؟ ويد المسلم من امارات الملك، ودعواه له بلا معارض
مسموع منه،والا لما قام للمسلمين سوق.
على ان ظاهر حال هؤلاء الصحابة المغرمين بمقتضى فقه
الخليفة انهم لصوص باقبح التلصص، لان السارق‏في الغالب لا
يسرق الا من واحد او اثنين او اكثر يعدون بالانامل لكن هؤلاء
بحكم تلك المشاطرة سراق‏من مال المسلمين جميعا، وكان
قد ائتمنهم قبل‏ذلك وبعده على نفوس‏المسلمين واعراضهم
واموالهم‏واحكامهم، باستعمالهم على البلاد والعباد، غير انه
كان فيهم من تنصل عن العمل بعد التغريم، اصحيح انهم‏كانوا
هكذا؟ انا لا ادري. اصحيح انهم كلهم عدول؟ ايضا لا ادري.

86 الخليفة في شراء الابل
عن انس بن مالك، قال: ان اعرابيا جاء بابل له يبيعها، فاتاه عمر
يساومه بها، فجعل عمر ينخس‏بعيرابعيرا يضربه برجله ليبعث
البعير لينظر كيف قواده، فجعل الاعرابي يقول: خل ابلي لا ابا
لك. فجعل‏عمر لا ينهاه قول الاعرابي ان يفعل ذلك ببعير بعير،
فقال الاعرابي لعمر: اني لاظنك رجل سوء. فلما فرغ‏منها
اشتراها فقال: سقها وخذ اثمانها. فقال الاعرابي: حتى اضع عنها
احلاسها واقتابها. فقال عمر:اشتريتها وهي عليها فهي لي كما
اشتريتها، فقال الاعرابي: اشهد انك رجل سوء، فبينما هما
يتنازعان اذ اقبل‏علي، فقال عمر: ترضى بهذا الرجل بيني
وبينك؟ قال الاعرابي: نعم.
فقصا على علي قصتهما، فقال علي: ((يا امير المؤمنين ان
كنت اشترطت عليه‏احلاسها واقتابها فهي لك كمااشترطت،
والا فان الرجل يزين سلعته باكثر من‏ثمنها)). فوضع عنها
احلاسها واقتابها. فساقها الاعرابي‏فدفع اليه عمر الثمن.
كنز العمال((993)) (2/221)، منتخب الكنز((994)) هامش
مسند احمد (2/231).
جزى اللّه امير المؤمنين عليا(ع) عن الاعرابي خيرا يوم حفظ له
الاحلاس والاقتاب عن ان تؤخذ منه‏بغير ثمن، واما حل مشكلة
عمل الخليفة وفقهه في المقام فنكله الى نظرة التنقيب
للباحث الحر.

87 راي الخليفة في بيت المقدس
عن‏سعيد بن‏المسيب، قال: استاذن‏رجل عمر بن‏الخطاب في
اتيان بيت المقدس‏فقال له: اذهب فتجهز فاذاتجهزت
فاءعلمني. فلما تجهز جاءه فقال له عمر: اجعلها عمرة. قال: ومر
به رجلان وهو يعرض ابل الصدقة‏فقال لهما: من اين جئتما؟
قالا: من بيت المقدس، فعلاهما بالدرة وقال: احج كحج البيت؟
قالا: انا كنامجتازين((995)).
قال الاميني : ان بيت المقدس احد المساجد الثلاثة التي تشد
اليها الرحال وتقصد بالزيارة والصلاة فيها،لكن الخليفة عزبت
عنه تلكم الماثورات النبوية فلم يسمعها منه(ص) او لم يعها او
نسيها، فمنع الرجل‏المتاهب لزيارته عنها، وعلا بالدرة من
حسب انه زاره فتترسا عنها بابداء انهما مرا به مجتازين،
واليك‏نصوص احاديث الباب فاقراها واعجب.
1 عن ابي هريرة، عنه(ص): ((لا تشد الرحال الا الى ثلاثة
مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا،والمسجد الاقصى)).
اخرجه((996)) احمد في مسنده (2/238، 278)، والبخاري في
صحيحه كما في السنن الكبرى (5/244)، ومسلم‏في صحيحه
(1/392)، والدارمي في سننه (1/330)،وابو داود في سننه
(1/318)، وابن ماجة في سننه(1/430)، والنسائي في سننه
(2/37)، والبيهقي في سننه (5/244)، والبغوي في مصابيحه
(1/47)، وقال‏الهيثمي في مجمع الزوائد (4/3): رواه احمد
والبزار والطبراني في الكبير والاوسط ورجال احمد ثقات‏اثبات.
لفظ اخر لابي هريرة :
((انما يسافر الى ثلاثة مساجد: مسجد الكعبة، ومسجدي،
ومسجد ايليا)).
اخرجه مسلم في صحيحه((997)) (1/392)، والبيهقي في
سننه (5/244).
قال الاميني : ايلياء اسم مدينة بيت المقدس، قيل: معناه بيت
اللّه. قال ابو علي: وسمي بيت المقدس ايلياءبقول الفرزدق:
وبيتان بيت اللّه نحن ولاته
وقصر باعلى ايلياء مشرف((998))
2 عن علي امير المؤمنين، بلفظ ابي هريرة الاول.
اخرجه الطبراني((999)) كما في مجمع الزوائد (4/3).
3 عن عبداللّه بن عمر، بلفظ ابي هريرة الاول.
اخرجه البزار((1000))، وقال الهيثمي في المجمع (4/4):
رجاله رجال الصحيح. وفي لفظ اخر له: ((لا تشد الرحال‏الا الى
ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد المدينة، ومسجد بيت
المقدس)).
اخرجه‏الطبراني((1001)) في الكبير والاوسط. وقال الهيثمي
في المجمع: رجاله ثقات.
4 عن عبداللّه بن عمرو بن العاص، مرفوعا: ((ان سليمان بن
داود(ص) لما بنى بيت المقدس سال اللّهعزوجل خلالا ثلاثة:
سال اللّه عز وجل حكما يصادف حكمه، فاءوتيه، وسال اللّه عز
وجل ملكا لا ينبغي‏لاحد من بعده، فاوتيه، وسال اللّه عز وجل
حين فرغ من بناء المسجد ان لا ياتيه احد لا ينهزه الا
الصلاة‏فيه ان يخرجه من خطيئته كيوم ولدته امه)).
اخرجه((1002)) ابن ماجة في سننه (1/430)، والنسائي في
سننه (2/34).
5 عن ابي سعيد الخدري، مرفوعا: ((لا ينبغي للمط‏ي ان تشد
رحاله الى‏مسجد يبتغى فيه‏الصلاة غيرالمسجد الحرام،
والمسجد الاقصى، ومسجدي هذا)).
اخرجه((1003)) احمد في مسنده (3/64)، وبلفظ ابي هريرة
الاول في (3/7، 34، 51، 77، 78، 93)، وفي صحيفة(45) بدل
المسجد الاقصى: مسجد بيت المقدس، وبلفظ ابي هريرة
اخرجه عن ابي سعيد البخاري في‏صحيحه (3/224) في باب
الصوم يوم النحر، والترمذي في صحيحه (1/67)، وابن ماجة
في سننه (1/430)،والخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح
(ص‏60).
6 عن ابي الجعد الضميري، مرفوعا: ((لا تشد الرحال ... الخ))
بلفظ ابي هريرة الاول.
رواه البزار والطبراني((1004)) في الكبير والاوسط، ورجاله
رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد (4/4).
7 عن بصرة بن ابي بصرة الغفاري، مرفوعا: ((لا تعمل المط‏ي
الا الى ثلاثة مساجد: الى المسجد الحرام،والى مسجدي هذا،
والى مسجد ايلياء)). او: ((بيت المقدس)). يشك ايهما قال.
بغية الوعاة((1005)) (ص‏444).
8 عن ميمونة مولاة النبي(ص)، قالت: قلت: يا رسول اللّه افتنا
في بيت المقدس. قال: ((ارض المحشروالمنشر، ائتوه فصلوا
فيه فان صلاة فيه كالف صلاة في غيره)). قلت: ارايت ان لم
استطع ان اتحمل اليه؟قال: ((فتهدي له زيتا يسرج فيه فمن
فعل ذلك فهو كمن اتاه)).
اخرجه ابن ماجة في سننه((1006)) (1/429)، والبيهقي في
سننه (2/441).
هذه جملة مما ورد في بيت المقدس وقصده للصلاة، وقد
اسرى المولى سبحانه بعبده المصطفى(ص) من‏المسجد
الحرام الى المسجد الاقصى، وكانت الصحابة تقصدها للصلاة
في مسجدها كما في مجمع الزوائد(4/4)، وافرد الحافظ ابن
عساكر كتابا فيه واسماه المستقصى في فضائل المسجد
الاقصى.
واذا غضضنا الطرف عن هذه الاحاديث فان شد الرحال الى اي
من المساجد يكون من المباحات الاولية‏التي لم يرد عنها نهي،
فما معنى الارهاب بالدرة في مثلها؟ مع ان من يمم مسجدا
للصلاة فيه يحاسب في اجره‏ممشاه بالخطوات وقرب سيره
وبعده كما في صحاح اخرجها الترمذي في صحيحه((1007))
(1/184). نعم،كان‏الخليفة كان يرى اتيان تلكم المساجد احياء
لاثار الانبياء وله فيها رايه الشاذ كما اسلفناه صفحة(148) من
هذا الجزء.

88 راي الخليفة في المجوس
اخرج يحيى بن سعيد، باسناده عن عمر بن الخطاب انه قال: ما
ادري ما اصنع بالمجوس وليسوا اهل كتاب‏وفي لفظ: ما ادري
كيف اصنع في امرهم‏ ؟ فقال عبدالرحمن بن عوف: سمعت
رسول اللّه(ص) يقول:((سنوا بهم سنة اهل الكتاب)).
وعن بجالة قال: كنت كاتبا لجزء بن معاوية على
مناذر((1008))، فجاءنا كتاب عمر:انظر المجوس من قبلك
فخذمنهم الجزية فان عبدالرحمن بن عوف اخبرني ان
رسول‏اللّه(ص) اخذ الجزية من مجوس هجر.
وعنه قال: لم يكن عمر اخذ الجزية من المجوس حتى شهد
عبدالرحمن بن عوف ان رسول اللّه(ص) اخذهامن مجوس
هجر.
راجع((1009)) الاموال لابي عبيد (ص‏32)، موطا مالك
(1/207)، صحيح البخاري كتاب فرض الخمس باب‏الجزية،
مسند احمد (1/190)، جامع الترمذي (1/192) وفي طبعة
(1/300) بعدة طرق صحح بعضهاوحسن اخرى، سنن الدارمي
(2/234)، سنن ابي داود (2/45)، كتاب الرسالة للشافعي
(ص‏114)، احكام‏القران‏للجصاص (3/114)، فتوح البلدان
للبلاذري (ص‏276)، سنن البيهقي (8/248 و9/189)،
مصابيح‏البغوي (2/97) وصححه، سيرة عمر لابن الجوزي
(ص‏114)، مشكاة المصابيح (ص‏344)، تيسير الوصول(1/245).
قال الاميني : اولا تعجب ممن يتصدى للخلافة الكبرى ولا
يعرف امس لوازمها بها؟ فان حكم المجوس من‏اوليات ما يلزم
معرفته لمتولي السلطة الاسلامية من الناحية المالية
والسياسية والدينية.
اولا تعجب من تعطيل حكم هام كهذا سنين متطاولة الى
شهادة عبدالرحمن ابن عوف واجراء الحكم‏بعدها؟ وكان ذلك
قبل موت الخليفة بسنة((1010)) ومن الممكن ان يبتلى به
وبمثله وعبدالرحمن او مثله في‏منتاى‏عنه، فبماذا يعمل اذن؟
ولو لم تلد عبدالرحمن امه فالى ما كان يؤول امره؟ ومن ذا
الذي كان يفيض‏علمه عليه؟ وكيف يتولى الامر من يجد في
الرعية من هو اعلم منه؟ واين هو ومن ولا ه الامر من قول
النبي‏الاعظم(ص): ((من تولى من امر المسلمين شيئا
فاستعمل عليهم رجلا وهو يعلم ان فيهم من هو اولى
بذلك‏واعلم منه بكتاب اللّه وسنة رسوله فقد خان اللّه ورسوله
وجميع المؤمنين))((1011))؟ (فمال هؤلاء القوم لايكادون‏ى
فقهون حديثا)((1012))؟

89 راي الخليفة في صوم رجب
عن خرشة بن الحر، قال: رايت عمر بن الخطاب يضرب اكف
الرجال في صوم رجب حتى يضعوها في‏الطعام ويقول: رجب
وما رجب، انما رجب شهر كان يعظمه اهل الجاهلية فلما جاء
الاسلام ترك((1013)).
قال الاميني : لقد عزب عن الخليفة ما جاء عن رسول اللّه (ص)
في خصوص صوم رجب والترغيب فيه‏وذكر المثوبات الجزيلة
له من ناحية.
وما جاء عنه(ص) في صوم ثلاثة ايام من الاشهر كلها وهو يعم
رجبا وغيره من ناحية اخرى.
وما جاء عنه(ص) في صوم خصوص الاشهر الحرم ومنها شهر
رجب من ناحية ثالثة.
وما جاء عنه(ص) في الترغيب في صوم يوم وافطار يوم من تمام
السنة وفيها شهر رجب من ناحية‏رابعة.
وما جاء في التطوع بمطلق الصوم والترغيب فيه من اي شهر
كان، وهذه خامسة النواحي التي فاتت المانع‏عن صوم رجب
فهلم معي فاقراها:
الطائفة الاولى :
1 عن عثمان بن حكيم، قال: سالت سعيد بن جبير عن صوم
رجب، فقال: سمعت ابن‏عباس(رضى‏ا...عنه) يقول: كان رسول
اللّه(ص) يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى‏نقول: لا يصوم.
وفي لفظ البخاري: كان يصوم حتى‏يقول القائل: لا واللّه لا
يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا واللّه لايصوم.
راجع((1014)) صحيح البخاري (3/215)، صحيح مسلم
(1/318)، مسند احمد (1/326)، سنن ابي داود(1/381)، سنن
البيهقي (4/291)، تيسير الوصول (2/328).
2 عن امير المؤمنين علي(ع)، مرفوعا: ((رجب شهر عظيم
يضاعف اللّه فيه الحسنات، من صام يوما من‏رجب فكانما صام
سنة، ومن صام منه سبعة ايام غلقت‏عنه سبعة ابواب جهنم،
ومن صام منه ثمانية ايام‏فتحت له ثمانية ابواب الجنة، ومن
صام منه عشرة ايام لم يسال اللّه شيئا الا اعطاه، ومن صام منه
خمسة‏عشر يوما نادى مناد في السماء: قد غفر لك ما مضى
فاستانف العمل، ومن زاد زاده اللّه)).
مجمع الزوائد (3/191)، الغنية للجيلاني((1015)) (1/198) وله
هناك احاديث بالفاظ اخر عن امير المؤمنين،ورواه الجرداني
في مصباح الظلام((1016)) (2/82) من طريق البيهقي في
شعب الايمان((1017)) عن انس بن مالك.
3 عن ابي هريرة، مرفوعا: ((لم يتم صوم شهر بعد رمضان الا
رجب وشعبان)). مجمع الزوائد (3/191)،الغنية((1018))
(1/200).
4 عن‏انس بن‏مالك، مرفوعا: ((ان في‏الجنة قصرا لا يدخله‏الا
صوام‏رجب)).
اخرجه((1019)) ابن شاهين في الترغيب كما في كنز العمال
(4/341)، وذكره الجيلاني في الغنية (1/200).
واخرج البيهقي((1020))، عن انس مرفوعا: ((ان في الجنة نهرا
يقال له: رجب، اشد بياضا من اللبن، واحلى من‏العسل، من صام
يوما من رجب سقاه اللّه من ذلك النهر)).
ورواه الشيرازي في الالقاب، وذكره الزرقاني في شرح المواهب
(8/128)، والجيلاني في الغنية (1/200)،والسيوط‏ي في الجامع
الصغير((1021))، وقال المناوي في شرحه (2/470): هذا تنويه
عظيم بفضل رجب ومزية‏الصيام فيه.
5 اخرج ابن عساكر((1022)) عن ابي قلابة انه قال: ((ان في
الجنة قصرا لصوام رجب)). وذكره القسطلاني في‏المواهب
اللدنية كما في شرحه (8/128)، والسيوط‏ي في جمع الجوامع
كما في ترتيبه((1023)) (4/341).
6 اخرج ابو داود، عن عطاء بن ابي رباح: ان عروة بن الزبير قال
لعبد اللّه ابن عمر: هل كان رسول‏اللّه(ص) يصوم في رجب؟
قال: نعم ويشرفه، قالها ثلاثا.
وذكره القسطلاني في المواهب كما في شرحه (8/128)،
والرفاعي في ضوء الشمس (2/67).
7 عن مكحول، قال: سال رجل ابا الدرداء(رضى‏ا...عنه) عن
صيام رجب، فقال له: سالت عن شهركانت الجاهلية تعظمه في
جاهليتها وما زاده الاسلام الا فضلا وتعظيما، ومن صام منه
يوما تطوعا يحتسب‏به ثواب اللّه تعالى ويبتغي به وجهه مخلصا
اطفا صومه ذلك اليوم غضب اللّه تعالى، واغلق عنه بابا من‏ابواب
النار، ولو اعط‏ي مل‏ء الارض ذهبا ما كان جزاء له ولا يستكمل له
اجر شي‏ء من الدنيا دون يوم‏الحساب. الحديث. ذكره الجيلاني
في الغنية((1024)) (1/198).
وهناك‏احاديث‏جمة‏في‏فضل صوم‏رجب‏واول خميس منه
ويوم‏السابع والعشرين منه خاصة من طريق ابي‏سعيد الخدري،
والامامين السبطين، وانس بن مالك، وابي هريرة، وسلمان
الفارسي، وابي ذر الغفاري،وسلامة بن قيس، وابن عباس،
اسلفنا شطرا منها في الجزء الاول (ص‏407)، وجمعها الجيلاني
في‏الغنية((1025)) (1/196 205)، وذكر بعضها صاحب مفتاح
السعادة((1026)) (3/46)، واورد عدة منها الجرداني في‏مصباح
الظلام((1027)) (2/81، 82)، والرفاعي في ضوء الشمس
(2/67) ثم قال:
ذكر في طبقات السبكي((1028)): ان البيهقي ضعف حديث
النهي عن صوم رجب، ثم حكى عن الشافعي في‏القديم انه قال:
اكره ان يتخذ الرجل صوم شهر كامل غير رمضان لئلا يظن
الجاهل وجوبه. وقال الشيخ‏عز الدين بن عبدالسلام رضي اللّه
تعالى عنه: من نهى عن صوم رجب فهو جاهل. والمنقول
استحباب‏صيام الاشهر الحرم وهي اربعة: رجب، وذو القعدة،
وذو الحجة، والمحرم، وعن النبي(ص): ((رجب‏شهراللّه))،
قيل: ما معناه؟ قال: ((لانه مخصوص بالمغفرة وفيه‏تحقن
الدماء)). وفي الحديث: ((اخبرني جبريل‏اذا كان اول ليلة من
رجب امر اللّه ملكا ينادي: الا ان شهر التوبة قد استهل فطوبى
لمن استغفر اللّه فيه)).وروي انه قال ادم عليه الصلاة والسلام:
((يا رب اخبرني باحب الاوقات اليك واحب الايام اليك.
قال:احب الايام الي النصف من رجب فمن تقرب الي يوم
النصف من رجب بصيام وصلاة وصدقة فلا يسالني‏شيئا الا
اعطيته، ولا استغفرني الا غفرت له، يا ادم من اصبح يوم النصف
من رجب صائما ذاكرا حافظالفرجه متصدقا من ماله لم يكن له
جزاء الا الجنة)) ... الخ.
وقد ذهب فقهاء المذاهب الاربعة الى استحباب صوم رجب
وعدوها من الصوم المندوب، غير ان الحنابلة‏قالوا بكراهة افراد
رجب بالصوم الا اذا افطر في اثنائه فلا يكره((1029))، ولعله
اخذا بما في احياءالعلوم((1030))(1/244) من قوله: وكره
بعض‏الصحابة ان يصام رجب كله حتى لا يضاهى بشهر رمضان.
الطائفة الثانية :
1 عن معاذة العدوية، قالت: سالت عائشة اكان النبي يصوم من
كل شهر ثلاثة ايام؟ قالت: نعم. قلت: من‏اي ايام الشهر كان
يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من اي الايام يصوم.
وفي لفظ ابي داود والبيهقي: ما كان يبالي من اي الشهر كان
يصوم((1031)).
وفي لفظ ابن ماجة: قلت: من ايه؟ قالت: لم يكن يبالي من ايه
كان.
اخرجه((1032)) مسلم في صحيحه (1/321)، والترمذي في
صحيحه (1/147)، وابو داود في سننه (1/384)،وابن ماجة في
سننه (1/523)، والبيهقي في سننه (4/295)، والخطيب
التبريزي في المشكاة (ص‏171).
2 عن ابي ذر الغفاري مرفوعا: ((من صام من كل شهر ثلاثة
ايام فذلك صيام الدهر)).
وفي لفظ اخر له: ((اوصاني حبيبي بثلاثة لا ادعهن ان شاء اللّه
تعالى ابدا، اوصاني بصلاة الضحى، وبالوترقبل النوم، وبصيام
ثلاثة ايام من كل شهر)).
اخرجه((1033)) الترمذي في صحيحه (1/146)، وابن ماجة
في سننه (1/522)، والنسائي في سننه (4/218،219)،
والمنذري في الترغيب والترهيب (2/31)، وابن الاثير في جامع
الاصول كما في تلخيصه (2/330).
3 عن عثمان بن ابي العاص مرفوعا: ((صيام حسن ثلاثة ايام
من كل شهر)).
اخرجه((1034)) ابن خزيمة في صحيحه، والنسائي في سننه
(4/219)، والمنذري في الترغيب والترهيب(2/13).
4 عن ابي هريرة مرفوعا: ((صوم شهر الصبر، وثلاثة ايام من
كل شهر، صوم الدهر)).
وعنه، قال: اوصاني‏خليلي(ص) بثلاث: صيام ثلاثة من‏كل شهر.
الحديث. وفي لفظ الترمذي: عهد الي‏النبي(ص) ثلاثة: وصوم
ثلاثة ايام من كل شهر.
راجع((1035)) صحيح البخاري (3/220)، صحيح مسلم
(1/200)، سنن الدارمي (2/18)، مسند احمد (2/263)،صحيح
الترمذي (1/146)، سنن النسائي (4/218)، سنن البيهقي
(4/293)، تاريخ بغداد (7/430)، الترغيب‏والترهيب (2/30).
5 عن ابي الدرداء، قال: اوصاني حبيبي(ص) بثلاث لن ادعهن
ما عشت، بصيام ثلاثة ايام من كل‏شهر.
اخرجه((1036)) مسلم في صحيحه (1/200)، والمنذري في
الترغيب (2/30).
6 عن عبداللّه بن عمرو بن العاص مرفوعا: ((صوم ثلاثة ايام
من كل شهر صوم الدهر كله)).
وفي لفظ اخر له: ((اما يكفيك من كل شهر ثلاثة ايام؟))
وفي لفظ ثالث له: ((حسبك من كل شهر ثلاثا((1037)) فذلك
صيام الدهر كله)).
وفي لفظ رابع له: ((ادلك على صوم الدهر ثلاثة ايام من
الشهر)).
وفي لفظ خامس له: ((صم من كل شهر ثلاثة ايام)).
راجع((1038)) صحيح البخاري (3/219)، صحيح مسلم
(1/320)، سنن ابي داود (1/380)، سنن النسائي(4/210 215)،
الترغيب والترهيب (2/30).
7 عن قرة بن اياس مرفوعا: ((صيام ثلاثة ايام من كل شهر
صيام الدهر كله وافطاره)).
اخرجه((1039)) احمد في مسنده (5/34)، باسناد صحيح،
والبزار، والطبراني، وابن‏حبان في صحيحه، كما في‏الترغيب
والترهيب (2/31)، والجامع الصغير (2/78).
8 عن ابن عباس مرفوعا: ((صوم شهر الصبر، وثلاثة ايام من
كل شهر يذهبن وحر الصدر)).
قال الحافظ المنذري في الترغيب (2/31): رواه البزار ورجاله
رجال الصحيح. ورواه احمد وابن حبان في‏صحيحه والبيهقي،
الثلاثة من حديث الاعرابي ولم يسموه. ورواه البزار ايضا من
حديث علي((1040)).
9 عن عمرو بن شرحبيل مرفوعا: ((الا اخبركم بما يذهب وحر
الصدر؟ صوم ثلاثة ايام من كل‏شهر)).
اخرجه((1041)) النسائي في سننه (4/208)، والمنذري في
الترغيب (2/31).
10 عن ابي عقرب مرفوعا: ((صم ثلاثة ايام من كل شهر)).
اخرجه النسائي في سننه((1042)) (4/225).
11 عن عبداللّه بن مسعود، قال: ان رسول اللّه(ص) كان يصوم
ثلاثة ايام من غرة كل شهر.
اخرجه((1043)) ابو داود في سننه (1/384)، والترمذي في
صحيحه (1/143)،والنسائي في سننه (4/204)،والبيهقي في
سننه (4/294)، والخطيب التبريزي في المشكاة (ص‏172).
12 عن عبداللّهبن عمر، قال: كان النبي(ص) يصوم ثلاثة ايام
من كل شهر.
اخرجه النسائي في سننه((1044)) (4/219)، وفي صحيح
البخاري((1045)) (3/218) من طريقه مرفوعا: ((صم
من‏الشهر ثلاثة ايام)).
13 عن ام سلمة، قالت: كان رسول اللّه(ص) يصوم من كل
شهر ثلاثة ايام، وبهذا اللفظ جاء عن حفصة‏ايضا، وفي لفظ لام
سلمة: كان رسول اللّه (ص) يامرني ان اصوم ثلاثة ايام من كل
شهر.
راجع((1046)) سنن النسائي(4/203)، سنن البيهقي(4/295)،
سنن‏ابي داود(1/384)، مشكاة المصابيح(ص‏172).
وقبل هذه كلها ما اخرجه ائمة الحديث عن عمر نفسه مرفوعا:
((ثلاث من كل شهر، ورمضان الى رمضان‏فهذا صيام الدهر
كله)).
اخرجه((1047)) مسلم في صحيحه (1/321)، وابو داود في
سننه (1/380)، والنسائي في سننه (4/209)،والمنذري في
الترغيب (2/31)، والخطيب التبريزي في المشكاة(ص‏171).
الطائفة الثالثة :
عن الباهلي مرفوعا: ((صم شهر الصبر، وثلاثة ايام بعده، وصم
اشهر الحرم)).
وفي لفظ اخر له: ((صم من الحرم واترك، صم من الحرم
واترك، صم من الحرم واترك)).
وفي لفظ ثالث له: ((صم من الاشهر الحرم واترك)). قالها ثلاثا.
اخرجه((1048)) ابو داود في سننه (1/381)، وابن ماجة في
سننه (1/530)، والبيهقي‏في سننه (4/292)، ويوجد
في‏المواهب اللدنية، وشرح المواهب للزرقاني (8/127).
2 عن انس مرفوعا: ((من صام ثلاثة ايام من شهر حرام:
الخميس، والجمعة والسبت كتب له عبادة‏سنتين)).
اخرجه الطيالسي والازدي والغزالي في احياء العلوم((1049))
(1/244)، وحكاه عن الطيالسي السيوط‏ي في‏الجامع
الصغير((1050)) وحسنه.
3 ذكر ابو داود في سننه((1051)): ان رسول اللّه(ص) ندب
الى الصوم من الاشهر الحرم، ورجب احدها.
وحكاه عن ابي داود القسطلاني في المواهب اللدنية((1052))،
والنووي في شرح صحيح مسلم((1053)) هامش‏ارشاد
الساري (5/150).
الطائفة الرابعة :
1 عن عبداللّه بن عمرو بن العاص مرفوعا: ((احب الصيام الى
اللّه صيام داود، واحب الصلاة صلاة داود،كان ينام نصف الليل
ويقوم ثلثه وينام سدسه، وكان يفطر يوما ويصوم يوما)).
وفي لفظ اخر له: ((صم صوم داود(ع) صم يوما وافطر يوما)).
وفي لفظ ثالث له: ((صم افضل الصيام عند اللّه صوم داود، كان
يصوم يوما ويفطر يوما)).
ولهذا الحديث الفاظ كثيرة توجد في الصحاح والمسانيد.
راجع((1054)) صحيح البخاري (3/217)، صحيح‏مسلم
(1/319 321)، صحيح الترمذي (1/148)، مسند احمد
(2/205، 225)، سنن الدارمي (2/20)،سنن ابي داود (1/383)،
سنن النسائي (4/209 215)، سنن ابن ماجة (1/523)، سنن
البيهقي (4/296،299)، الترغيب والترهيب (2/32، 36، 37)،
مشكاة المصابيح (ص‏171).
2 اخرج مسلم والنسائي بالاسناد عن عمر في حديث، قال:
كيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما؟ قال(ص):((ذلك صوم
داود(ع))).
صحيح مسلم (1/321)، سنن النسائي (4/209)((1055)).
الطائفة الخامسة :
1 عن ابي امامة، قال: قلت: يا رسول اللّه مرني بامر ينفعني اللّه
تعالى به. فقال: ((عليك بالصوم فانه لاعدل له))((1056)).
سنن النسائي (4/165)، الترغيب (2/14)، تيسير الوصول
(2/321).
2 عن ابي سعيد مرفوعا: ((من صام يوما في سبيل اللّه باعد
اللّه وجهه عن النار سبعين خريفا)).
اخرجه((1057)) مسلم في صحيحه (1/318)، واحمد في
مسنده (3/83)، والبيهقي في سننه (9/173
و4/296)،والنسائي في سننه (4/173)، وابن ماجة في سننه
(1/525)، والبغوي في مصابيح السنة (1/135).
3 عن ابي هريرة مرفوعا: ((من صام يوما في سبيل اللّه عز
وجل زحزح اللّه وجهه عن النار بذلك اليوم‏سبعين خريفا)).
وفي لفظ اخر له: ((من صام يوما في سبيل اللّه تعالى جعل اللّه
بينه وبين النار خندقا كما بين السماءوالارض)).
راجع((1058)) صحيح الترمذي (1/145)، سنن النسائي
(4/172)، سنن ابن ماجة(1/525)، مشكاة المصابيح(ص‏172)،
تاريخ الخطيب البغدادي (4/8).
4 عن عبداللّه بن سفيان الازدي مرفوعا: ((ما من رجل يصوم
يوما في سبيل اللّه الا باعده اللّه عن النارمقدار مائة عام)).
اخرجه الطبراني((1059)) كما في الاصابة (2/319).
اضف الى هذه طوائف اخرى تعم باطلاقها صوم رجب، منها ما
ورد في صوم الاربعاء والخميس والجمعة‏من دون اختصاص
بايام شهر دون اخر.
ومنها ما ورد في صوم الايام البيض من كل شهر، وانه صيام
الشهر.
ومنها ما ورد في صوم كل اربعاء والخميس من الايام.
ومنها ما ورد في صوم اربعة ايام من كل شهر.
ومنها ما ورد في صوم الاثنين والخميس في ايام السنة باسرها.
توجد احاديث هذه الطوائف((1060)) في صحيح البخاري
(3/219)، صحيح مسلم (1/321، 322)، سنن‏الدارمي (2/19)،
سنن ابي داود (1/380 383)، صحيح الترمذي (1/143،
144)، سنن ابن ماجة(1/522، 529)، سنن النسائي
(4/217223)، سنن البيهقي (4/294)، الترغيب والترهيب
(2/30 37).
ولا احسبك بعد ذلك كله تقيم وزنا لما انفرد به ابن ماجة عن
ابن عباس من‏ان النبي(ص) نهى عن صيام‏رجب. ان كانت
الرواية صحيحة فانها معارضة بما عرفته من المتواتر معنى او
بالتواتر الاجمالي من‏استحباب صوم رجب المرغب فيه بصدور
قطعي كما افتى به علماء المذاهب الاربعة فكيف بها وهي
ضعيفة‏بمكان داود ابن عطاء. قال احمد((1061)): ليس بشي‏ء.
وقال ابو حاتم((1062)): ليس بالقوي، ضعيف الحديث
منكره.وقال البخاري((1063)) وابو زرعة: منكر الحديث. وقال
النسائي: ضعيف. وقال الدارقطني: متروك. وقال
ابن‏حبان((1064)): كثير الوهم في الاخبار لا يحتج به بحال
لكثرة خطئه((1065)). وقال السندي في شرح سنن ابن
ماجة(1/531) في نفس الحديث: في اسناده داود بن عطاء وهو
ضعيف متفق على تضعيفه، وقال الزرقاني في‏شرح المواهب
(8/127): قال الذهبي وغيره: حديث لا يصح، فيه راو ضعيف
متروك، وقد اخذ به الحنابلة‏فقالوا: يكره افراده بالصوم.
على انه من متفردات ابن ماجة ولا يؤبه بها عند نقاد الفن، قال
ابو الحجاج المزي: كل ما انفرد به ابن‏ماجة فهو ضعيف، يعني
بذلك ما انفرد به من الحديث عن الائمة الخمسة اصحاب
الصحاح((1066)) ولذلك‏نص غير واحد من الاعلام وحديث
النهي نصب اعينهم على عدم النهي عن صوم رجب كما
في‏المواهب اللدنية((1067))، وارشاد الساري((1068))
(5/148)، وشرح المواهب للزرقاني (8/127).
فبعد هذه كلها لا ادري ما محل ضرب الايدي حتى يضعوها في
الطعام؟ وما معنى قول القائل: رجب ومارجب انما رجب شهر
كان يعظمه اهل الجاهلية فلما جاء الاسلام ترك؟ راجع
(ص‏282) وتامل فيما جاء به‏الخليفة فعلا وقولا.

90 اجتهاد الخليفة في السؤال عن مشكلات القران
1 عن سليمان بن يسار: ان رجلا يقال له صبيغ قدم المدينة
فجعل يسال عن متشابه القران، فارسل اليه‏عمر وقد اعد له
عراجين النخل فقال: من انت؟ قال: انا عبداللّه صبيغ، فاخذ
عمر عرجونا من تلك‏العراجين فضربه، وقال: انا عبداللّه عمر.
فجعل له ضربا حتى دمي راسه، فقال: يا امير المؤمنين حسبك
قدذهب الذي كنت اجد في راسي.
وعن نافع مولى عبداللّه: ان صبيغ العراقي جعل يسال عن اشياء
من القران في‏اجناد المسلمين حتى قدم‏مصر فبعث به عمرو
بن العاص الى عمر بن الخطاب، فلما اتاه الرسول بالكتاب فقراه
فقال: اين الرجل؟فقال: في الرحل. قال عمر: ابصر ان يكون
ذهب فتصيبك مني العقوبة الموجعة. فاتاه به، فقال عمر:
تسال‏محدثة؟ فارسل عمر الى رطائب من جريد فضربه بها
حتى ترك ظهره دبرة((1069))، ثم تركه حتى‏برا، ثم عاد له‏ثم
تركه حتى‏برا، فدعا به ليعود له. قال صبيغ: ان كنت تريد قتلي
فاقتلني قتلا جميلا، وان كنت تريد ان‏تداويني فقد واللّه برئت.
فاذن له الى ارضه وكتب الى ابي موسى الاشعري: ان لا يجالسه
احد من المسلمين.فاشتد ذلك على الرجل، فكتب ابو موسى
الى عمر: ان قد حسنت توبته، فكتب عمر: ان ياذن
للناس‏بمجالسته.
وعن السائب بن يزيد، قال: اتي عمر بن الخطاب فقيل: يا امير
المؤمنين انالقينا رجلا يسال عن تاويل‏مشكل القران. فقال
عمر: اللهم مكني منه. فبينما عمر ذات يوم جالسا يغدي الناس
اذ جاء الرجل وعليه‏ثياب وعمامة صفدي حتى اذا فرغ قال: يا
امير المؤمنين والذاريات ذروا فالحاملات وقرا؟ فقال عمر:
انت‏هو؟ فقام اليه وحسر عن ذراعيه فلم يزل يجلده حتى
سقطت عمامته. فقال: والذي نفس عمر بيده لووجدتك
محلوقا لضربت راسك، البسوه ثيابا واحملوه على قتب
واخرجوه حتى تقدموا به بلاده ثم ليقم‏خطيب ثم يقول: ان
صبيغا ابتغى العلم فاخطاه. فلم يزل وضيعا في قومه حتى
هلك وكان سيد قومه.