530- سنن ابي داود: 2/25 «3/136 137 ح‏2953»، سنن
البيهقي: 6/346، تيسير الوصول: 1/253 «1/298 ح‏29»،النهاية
«لابن الاثير» : 1/64 «1/84». (المؤلف)
531- احكام القرآن للجصاص: 2/277 «2/228». (المؤلف)
532- احكام القرآن للجصاص: 2/277 «2/228». (المؤلف)
533- نهاية ابن الاثير: 1/64 «1/84»، قاموس اللغة: 3/331،
لسان العرب: 13/31 «1/254»، تاج العروس: 7/217.(المؤلف)
534- النساء: 35.
535- الاحزاب: 33.
536- المصنف لابن ابي شيبة: 9/486 487 ح‏8206 و 8211،
المصنف: 10/178 ح‏18737، كنز العمال:5/544ح‏13887.
537- راجع في احاديث الباب السنن الكبرى «للبيهقي‏»: 6/54
59. (المؤلف)
538- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 12/136 الخطبة
223.
539- راجع الحديث السادس والعشرين: ص‏123. (المؤلف)
540- البيان والتبيين: 2/20 «2/19». (المؤلف)
541- كنز العمال: 5/854 ح‏14551 14556.
542- القيامة: 36.
543- المهيرة من النساء: الحرة الغالية المهر، جمعها مهائر.
(المؤلف)
544- كنز العمال: 5/830 ح‏14508.
545- مصباح الظلام: 2/136 ح‏405.
546- كنز العمال: 5/833 ح‏14509.
547- كتاب الام للشافعي: 1/135 «1/152»، اختلاف الحديث
للشافعي هامش الام: 7/144 «7/507»، سنن البيهقي:8/238.
وذكر ابو عمر شطرا منه في العلم: ص‏148 «ص‏308 ح‏1548».
(المؤلف)
548- كتاب الام: 1/152.
549- السنن الكبرى: 8/238.
550- صحيح البخاري في الجزء الاخير «6/2512 ح‏6458» باب
كم التعزير والادب، سنن ابي داود: 2/242 «4/167ح‏4491»،
صحيح مسلم في الحدود: 1/52 «3/540 ح‏40». (المؤلف)
551- مستدرك الحاكم: 4/382 «4/423 ح‏8152». (المؤلف)
552- سنن الدارمي: 2/176. (المؤلف)
553- سنن ابن ماجة: 2/129 «2/867 ح‏2602». (المؤلف)
554- السنن الكبرى للبيهقي: 8/327. (المؤلف)
555- السنن الكبرى للبيهقي: 8/328، واخرجه ابن مندة وابو
نعيم كما في الاصابة: 2/423 «رقم‏5211». (المؤلف)
556- صحيح البخاري في باب كم التعزير والادب في الجزء
الاخير «6/2512 ح‏6457». (المؤلف)
557- سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏38 «ص‏41 42»، شرح ابن
ابي الحديد: 3/108، 116 «12/55 56، 83الخطبة‏223»، فتح
الباري: 1/184 «1/228». (المؤلف)
558- الاحزاب: 47.
559- يونس: 2.
560- راجع الترغيب والترهيب للحافظ المنذري: 2/160 165
«2/412 418 ح‏1 22».
(المؤلف)
561- تهذيب التهذيب: 1/424 «1/371». (المؤلف)
562- الدر المنثور: 6/297 «8/366». (المؤلف)
563- الاحزاب: 62.
564- صحيح البخاري: 3/81 «2/578 ح‏1517» في كتاب الحج،
باب كسوة الكعبة، وفي الاعتصام ايضا «6/2655ح‏6847»، اخبار
مكة للازرقي «1/246»، سنن ابي داود: 1/317 «2/215 ح‏2031»،
سنن ابن ماجة: 2/269 «2/1040ح‏3116»، سنن البيهقي: 5/159،
فتوح البلدان للبلاذري: ص‏55، نهج البلاغة: 2/201 «ص‏523
رقم‏270»، الرياض‏النضرة: 2/20 «2/288»، ربيع الابرار
للزمخشري في الباب الخامس والسبعين «4/26»، تيسير
الوصول: «3/367 ح‏7»،فتح الباري: 3/358 «3/456»، كنز
العمال: 7/145 «14/100 ح 38052».(المؤلف)
565- مسند احمد: 1/516 ح‏2870، صحيح مسلم: 3/276 ح‏15
كتاب الطلاق، المستدرك على الصحيحين: 2/214
ح‏2793،الجامع لاحكام القران: 3/86، ارشاد الساري: 12/17،
الدر المنثور: 1/668.
566- صحيح مسلم: 3/277 ح‏16 كتاب الطلاق، سنن ابي
داود: 2/261 ح‏2200، احكام القران: 1/388، السنن
الكبرى‏للنسائي: 3/351 ح‏5599، الدر المنثور: 1/668.
567- صحيح مسلم: 3/277 ح‏17 كتاب الطلاق.
568- سنن ابي داود: 2/261 ح‏2199، تيسير الوصول: 3/187
ح‏1، الدر المنثور: 1/668.
569- عمدة القاري: 20/233.
570- كنز العمال: 9/676 ح‏27943.
571- كنز العمال: 9/676 ح‏27944.
572- البقرة: 229 230.
573- السنن الكبرى للنسائي: 3/285 291 «554 ح 1804».
(المؤلف)
574- صلاة التسبيح، هي المسماة بصلاة جعفر عند اصحابنا،
ولا خلاف بين الفريقين في فضلها وكمها وكيفها، غير ان ائمة
القوم‏اخرجوها في الصحاح والمسانيد عن ابن عباس. (المؤلف)
575- سنن الدارمي: 2/161، سنن ابي داود: 1/342 «2/258
ح‏2190»، سنن ابن ماجة: 1/631 «1/660 ح‏2047و2048»، السنن
الكبرى «للبيهقي‏»: 7/318 321، مستدرك الحاكم: 2/204
«2/223 ح‏2820»، مشكل الاثارللطحاوي: 1/280. (المؤلف)
576- سنن البيهقي: 7/321. (المؤلف)
577- احكام القران: 1/378.
578- المصدر المؤول خبر لقوله المتقدم : والدليل على... .
579- السنن الكبرى: 6/142 «3/349 ح‏5594»، وذكر في
تيسير الوصول: 3/160 «3/185 ح‏4»، تفسير ابن كثير:
1/277،ارشاد الساري: 8/128 «12/18»، الدر المنثور: 1/283
«1/676».
(المؤلف)
580- عمدة القاري: 20/233.
581- راجع حاشية الامام السندي على سنن النسائي 6/143.
(المؤلف)
582- تيسير الوصول: 3/187.
583- صحيح مسلم: 1/310 «2/247 ح‏302 كتاب صلاة
المسافرين‏»، مسند احمد: 4/102، 115 «5/71 ح‏16496،
و91ح‏16588»، موطا مالك: 1/90 «1/221 ح‏50 كتاب القرآن‏»،
الاجابة للزركشي: ص‏91، 92 «ص‏83 84»، مجمع‏الزوائد:
2/222، تيسير الوصول: 2/295 «2/354 ح‏7»، فتح الباري: 2/51
و3/82 «2/64 و3/105»، كنز العمال:4/225، 226 «8/179 183
ح‏22467 22470 ، 22472 ، 22473 ، 22475 ، 22480»، شرح
المواهب:8/23، شرح الموطا للزرقاني: 1/398 «2/49 ح‏519».
(المؤلف)
584- صحيح البخاري: «1/213 ح‏565 568»، صحيح مسلم:
1/309، 310 «2/246 247 ح‏298 301»، سنن ابي‏داود: 1/201
«2/25 ح‏1279»، سنن الدارمي: 1/334، سنن البيهقي: 2/458،
تيسير الوصول: 2/295 «2/353 354ح‏1 6»، فتح الباري:
2/51 «2/64». (المؤلف)
585- طرح التثريب في شرح التقريب للحافظ العراقي: 2/186.
(المؤلف)
586- كما في صحيح مسلم‏1/310 «2/247 ح‏302 كتاب
صلاة‏المسافرين‏»، ومسند ابي‏داود: ص‏270 «ح‏2021»
وغيرهما.(المؤلف)
587- اخرجه ابو عمر في العلم: 2/134 «ص‏363 ح‏1759»، وابن
ابي حاتم كما في الدر المنثور: 6/127 «7/654». (المؤلف)
588- موطا مالك: 2/520 ح‏14 كتاب الفرائض.
589- الحجرات: 10.
590- الحجرات: 13.
591- فصلت: 44.
592- في تاريخ اليعقوبي والعقد الفريد بعد هذه العبارة : واهل
بيتي .
593- البيان والتبيين: 2/25 «2/23»، العقد الفريد: 2/85
«3/238»، تاريخ اليعقوبي: 2/91 «2/111». (المؤلف)
594- مسند احمد: 6/570 ح‏22978.
595- مجمع الزوائد: 3/266. (المؤلف)
596- المعجم الكبير : 18/13 ح‏16 .
597- زاد المعاد: 4/22.
598- شعب الايمان: 5/286 ح‏6677.
599- الجامع الصغير: 2/463 ح‏7662.
600- مستدرك الحاكم: 3/598 «3/691 ح‏6539»، شرح مختصر
صحيح البخاري لابي محمد الازدي: 2/46. (المؤلف)
601- مسند احمد: 2/420، 422 «3/149 ح‏9153 و153
ح‏9177»، واخرجه ابن قانع باسناده بلفظ: ((لو كان
الدين‏معلقابالثريا لتناوله قوم من ابناء فارس))، الاصابة: 3/459
«رقم 8211». (المؤلف)
602- سنن ابي داود: 2/332 «4/332 ح‏5121». (المؤلف)
603- الدر المنثور: 7/567.
604- صحيح البخاري: 2/263 و5/266 «1/469 ح‏1328،
و3/1355 ح‏3497»، واخرجه جمع كثير من الحفاظ
وائمة‏الحديث لا نطيل بذكرهم المقام. (المؤلف)
605- السيرة الحلبية: 3/390 «3/361». (المؤلف)
606- فتح الباري: 3/200 «7/66». (المؤلف)
607- المصدر السابق: 7/66.
608- المصدر السابق: 6/211.
609- عمدة القاري: 15/29.
610- ارشاد الساري: 7/19 ح‏3099.
611- تاريخ ابن كثير: 8/44 «8/48 حوادث سنة 49ه» وجملة
اخرى من معاجم السير. (المؤلف)
612- كتاب الاموال: ص‏285 ح‏548، المستدرك على
الصحيحين: 3/305 ح‏5187 و306 ح‏5191، العقد الفريد:
3/240،تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏94، معجم البلدان: 2/91.
613- الثقات: 8/352.
614- تهذيب التهذيب: 5/261 «5/229»، خلاصة الكمال:
ص‏170 «2/66 رقم 3568».(المؤلف)
615- العلل ومعرفة الرجال: 2/208 رقم 2032، الطبقات
الكبرى: 7/515، تاريخ الثقات: ص‏444 رقم 1662،
الجرح‏والتعديل: 8/153 رقم‏691، تاريخ اسماء الثقات: ص‏304
رقم‏1283.
616- تهذيب التهذيب: 10/363 «10/323»، خلاصة الكمال:
ص‏336 «3/68 رقم 7295».
(المؤلف)
617- الطبقات الكبرى: 7/512، تاريخ الثقات: ص‏346
رقم‏1184، الثقات: 5/161.
618- تهذيب التهذيب: 7/318 «7/280»، خلاصة‏الكمال:
ص‏231«2/248 رقم‏4982». (المؤلف)
619- المستدرك على الصحيحين: 2/506 ح‏3736، وكذا في
تلخيصه.
620- جامع بيان العلم: ص‏137 ح‏673، الرياض النضرة: 3/147،
تاريخ الخلفاء: ص‏173، الاتقان في علوم القران: 4/204،تهذيب
التهذيب: 7/297، فتح الباري: 8/599، عمدة القاري: 19/190،
مفتاح السعادة: 2/55.
621- جامع بيان العلم: ص‏137 ح‏671، مختصر جامع بيان
العلم: ص‏104 رقم‏82.
622- ينابيع المودة: 1/72 باب‏14.
623- فرائد السمطين: 1/341 ح‏263 باب‏63.
624- اخرجه احمد في المناقب «ص‏153 ح‏220»، والبغوي في
المعجم، وابو عمر في العلم: 1/114 «ص‏137 ح‏672»
وفي‏مختصره: ص‏58 «ص‏104 ح‏82»، والمحب الطبري في
الرياض: 2/198 «3/146»، وابن حجر في الصواعق:
ص‏76«ص‏127». (المؤلف)
625- قال ابو عمر: المذرب: الحاد. واصغراه: قلبه ولسانه.
(المؤلف)
626- جامع بيان العلم: ص‏340 ح‏1671، مختصر جامع بيان
العلم: ص‏297 ح‏222، الامالي للقالي: 2/101، زهر الاداب:1/77،
كنز العمال: 10/303 ح‏29521، مجمع الامثال: 3/483
رقم‏4545.
627- صحيح البخاري: 2/46، 10/240، 241 «1/200 ح‏515
و6/2660 ح‏6864»، مسند احمد: 1/278 «1/458ح‏2510»، مسند
ابي داود: ص‏356 «ح‏2731». (المؤلف)
628- تاريخ مدينة دمشق: 7/259 رقم‏535، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 4/175.
629- النمل: 40.
630- البقرة: 260.
631- حياة الحيوان: 2/377.
632- الحشر: 7.
633- تذكرة الحفاظ: 2/755 رقم‏756.
634- شعب الايمان: 2/331 ح‏1957.
635- تفسير القرطبي: 1/34 «1/30 وفي ص‏31: انه حفظها في
بضع عشرة سنة‏»، سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏165«ص‏171»،
شرح ابن ابي الحديد: 3/111 «12/66 خطبة 223»، الدر المنثور:
1/21 «1/54». (المؤلف)
636- الجامع لاحكام القران: 1/107.
637- عمدة القاري: 2/733 «5/203» نقلا عن النهاية. (المؤلف)
638- فتح الباري: 8/130 «8/160». (المؤلف)
639- راجع صحيفة: 99، 100 من هذا الجزء. (المؤلف)
640- سيرة عمر بن الخطاب لابن الجوزي: ص‏135 «ص‏169»،
شرح بن ابي الحديد: 3/110 «12/65 خطبة 223».(المؤلف)
641- موطا مالك: 1/205 ح‏11.
642- الجامع لاحكام القران: 1/30، 107.
643- عمدة القاري: 5/203.
644- الطبقات الكبرى: 4/164.
645- تنوير الحالك في شرح الموطا لمالك: 1/209.
646- صحيح مسلم: 1/474 «3/71 ح‏172 كتاب الحج‏»،
واخرجه القرطبي بهذا اللفظ في تفسيره: 2/365
«2/258».(المؤلف)
647- صحيح مسلم: 3/71 ح‏169 171 كتاب الحج.
648- صحيح البخاري: 3/151 «2/569 ح‏1496»، طبع سنة
1272. (المؤلف)
649- صحيح البخاري : كتاب التفسير / سورة البقرة 7/24
«4/1642 ح‏4246»، طبع سنة 1277.
(المؤلف)
650- ارشاد الساري: 10/61 ح‏4518.
651- فتح الباري: 3/433.
652- ارشاد الساري: 4/88.
653- شرح صحيح مسلم: 8/205.
654- السنن الكبرى: 2/350 ح‏3719.
655- مسند احمد: 5/603 ح‏19406.
656- فتح الباري: 3/338 «3/432». (المؤلف)
657- صحيح مسلم: 3/67 ح‏157 كتاب الحج، سنن ابن ماجة:
2/992 ح‏2979، مسند احمد: 1/81 ح‏353، السنن
الكبرى:2/348 ح‏3715، تيسير الوصول: 1/340 ح‏30، شرح
الزرقاني على موطا مالك: 2/265.
658- صحيح مسلم: 3/70 ح‏165 و166 كتاب الحج، سنن ابن
ماجة: 2/991 ح‏2978، مسند احمد: 5/600 ح‏19394،
فتح‏الباري: 3/432.
659- صحيح مسلم: 3/70 ح‏167 كتاب الحج.
660- المصدر السابق : ح‏168، مسند احمد: 5/590 ح‏19340،
السنن الكبرى: 2/346 ح‏3707.
661- موطا مالك: 1/344 ح‏60، كتاب الام: 7/214، السنن
الكبرى: 2/348 ح‏3714، سنن الترمذي: 3/185 ح‏823،احكام
القران: 1/284، الجامع لاحكام القران: 2/258، زاد المعاد:
1/179، المواهب اللدنية: 4/412.
662- تفسير القرطبي: 2/365 «2/258» نقلا عن الدارقطني.
(المؤلف)
663- صحيح الترمذي: 1/157 «3/185 ح‏824»، زاد المعاد لابن
القيم: 1/164 «1/189»، وفي هامش شرح المواهب‏للزرقاني:
2/252. (المؤلف)
664- سنن البيهقي: 5/21، مجمع الزوائد: 1/285. (المؤلف)
665- مسند احمد: 1/554 ح‏3111، مختصر جامع بيان العلم:
ص‏391 ح‏255. تذكرة الحفاظ: 3/837 رقم‏817، زاد
المعاد:1/212.
666- مسند احمد: 1/79 ح‏344.
667- زاد المعاد: 1/209.
668- مسند احمد: 6/173 ح‏20776.
669- كنز العمال: 5/167 ح‏12487.
670- الدر المنثور: 1/521.
671- زاد المعاد: 1/213.
672- صحيح البخاري: 3/114 «2/605 ح‏1603» كتاب الحج،
باب: فمن تمتع بالعمرة الى الحج. وذكره السيوط‏ي
في‏الدرالمنثور: 1/217 «1/521» نقلا عن البخاري ومسلم:
«3/83 ح‏204 كتاب الحج‏». (المؤلف)
673- ارشاد الساري: 4/236 ح‏1688.
674- جامع بيان العلم: ص‏246 ح‏1285، مختصر جامع بيان
العلم: ص‏199 ح‏180.
675- زاد المعاد: 1/214.
676- السنن الكبرى: 2/349 ح‏3716.
677- موطا مالك: 1/347 ح‏67.
678- تيسير الوصول: 1/330 ح‏2.
679- الدر المنثور: 1/525.
680- كنز العمال: 5/164 ح‏12477.
681- حلية الاولياء: 5/205.
682- صحيح مسلم: 3/194 ح‏16 كتاب النكاح، جامع الاصول:
12/135 ح‏8953، تيسير الوصول: 4/315 ح‏5، زاد
المعاد:2/184، فتح الباري: 9/172، كنز العمال: 16/523
ح‏45732.
683- موطا مالك: 2/542 ح‏42.
684- كتاب الام: 7/235.
685- جامع البيان: مج‏4/ج‏5/13، الكشف والبيان: الورقة 142
سورة النساء: اية 24، التفسير الكبير: 10/50، تفسيرالنيسابوري:
2/392، الدر المنثور: 2/486.
686- اي الا قليلا من الناس، قاله ابن الاثير في النهاية
«2/488». (المؤلف)
687- احكام القران: 2/147، النهاية: 2/488، الفائق في غريب
الحديث: 2/255، الجامع لاحكام القران: 5/86، الدر
المنثور:2/487، لسان العرب: 13/15.
688- المصنف: 7/500 ح‏14029.
689- فتح الباري: 9/172.
690- المصنف في الاحاديث والاثار: 4/293.
691- الدر المنثور: 2/487.
692- كنز العمال: 16/521 ح‏45723.
693- كنز العمال: 16/520 ح‏45719.
694- المصدر السابق: ص 522 ح‏45726.
695- المصنف: 7/500 ح‏14029.
696- جامع البيان: مج‏4/ج‏5/ص‏13.
697- كنز العمال: 16/522 ح‏45728.
698- صحيح مسلم: 3/193 ح‏15 كتاب النكاح.
699- مسند احمد: 4/365 ح‏14655.
700- مرت مصادر هذا الحديث في صحيفة: 198. (المؤلف)
701- النساء: 24.
702- الكشف والبيان: الورقة 142 سورة النساء: اية 24، التفسير
الكبير: 10/49، 53، تفسير النيسابوري: 2/392.
703- عمدة القاري: 17/246.
704- اخرجه ابو عمر في العلم: 2/196 «ص‏434 ح‏2095»، وفي
مختصره: ص‏226 «ص‏391 ح‏255»، وذكره ابن القيم في‏زاد
المعاد: 1/219 «1/213». (المؤلف)
705- محاضرات الادباء: مج‏2/ج‏3/214.
706- العقد الفريد: 2/139 «3/205». (المؤلف)
707- صحيح مسلم: 3/81 ح‏194 و195 كتاب الحج.
708- مسند احمد : 7/487 ح‏26406 .
709- صحيح مسلم: 3/194 ح‏17 كتاب النكاح.
710- كذا في المصدر ايضا.
711- صحيح مسلم: 3/56 ح‏145 كتاب الحج.
712- مسند احد: 4/325 ح‏14420 و337 ح‏14500.
713- كنز العمال: 16/520 ح‏45720.
714- صحيح مسلم: 3/56 ح‏145 كتاب الحج، احكام القران:
2/147، التفسير الكبير: 10/51، كنز العمال: 16/521ح‏45725،
الدر المنثور: 1/520.
715- احكام القران: 2/147.
716- اضرب فيهما، كذا في لفظ غير واحد. وفي لفظ الجاحظ:
اضرب عليهما. (المؤلف)
717- البيان والتبيين: 2/193، احكام القران: 1/290 و293
و2/152، الجامع لاحكام القران: 2/261، كتاب المبسوط:4/27،
زاد المعاد: 2/184، التفسير الكبير: 5/153 و10/52، 53، كنز
العمال: 16/519 ح‏45715 و521 ح‏45722شرح معاني الاثار:
2/146 ح‏3686.
718- وفيات الاعيان: 6/150 رقم 793.
719- مسند احمد: 1/84 ح‏371.
720- كذا.
721- الدر المنثور: 2/487.
722- كنز العمال: 16/520 ح‏45718.
723- المصدر السابق : ص‏519 ح‏45713.
724- محاضرات الادباء: مج‏2/ج‏3/214.
725- تاريخ الامم والملوك: 4/225 حوادث سنة 23ه.
726- الزيادة من المصدر.
727- النهز: الضرب والدفع. واللفوت: الناقة الضجور عند
الحلب. (المؤلف)
728- العروض: الناقة تاخذ يمينا وشمالا ولا تلزم المحجة.
(المؤلف)
729- العنود: المائل عن القصد. (المؤلف)
730- القطوف: من الدواب التي تسي‏ء السير. (المؤلف)
731- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف، وفي الطبعة
المحققة المعتمدة لدينا: لاغدرت ، اي لغادرت الحق والصواب.
732- شرح نهج البلاغة: 12/121 الخطبة 223.
733- شرح التجريد:ص‏484.
734- الصراط المستقيم: 3/277.
735- الاوائل: ص‏112.
736- تاريخ الخلفاء: ص‏128.
737- اخبار الدول: 1/289.
738- عمدة القاري: 9/205.
739- زاد المعاد: 1/207.
740- صحيح البخاري: 3/148 «2/632 ح‏1693» كتاب الحج
باب عمرة التنعيم، صحيح مسلم: 1/346 «3/54 ح‏141كتاب
الحج‏»، كتاب الاثار للقاضي ابي يوسف: ص‏126، سنن ابن ماجة:
2/230 «2/992 ح‏2980»، مسند احمد: 3/388و4/175 «4/378
ح‏14743 و5/187 ح‏17140»، سنن ابي داود: 2/282 «2/155
ح‏1787»، صحيح النسائي:5/178 «2/366 ح‏3787 3789»،
سنن البيهقي: 5/19. (المؤلف)
741- مسند احمد: 4/175 «5/186 ح‏17132 و17133»، سنن
ابن ماجة: 2/229 «2/991 ح‏2977»، سنن البيهقي:4/352.
(المؤلف)
742- صحيح مسلم: 1/355 «3/83 ح‏203 كتاب الحج‏»، سنن
الدارمي: 2/51، صحيح الترمذي: 1/175 «3/271 ح‏932»،سنن
ابي داود: 1/283 «2/156 ح‏1790»، سنن النسائي: 5/181
«2/368 ح‏3797»، سنن البيهقي: 4/344، تفسير ابن‏كثير:
1/230 وصححه. (المؤلف)
743- سنن الترمذي: 3/271 ح‏932.
744- اخرجه البيهقي في سننه : 5/13 وقال : رواه البخاري
في الصحيح «2/556 ح‏1461». (المؤلف)
745- زاد المعاد: 1/207 208.
746- صحيح البخاري: 2/569 ح‏1496، صحيح مسلم: 3/71
ح‏172 كتاب الحج.
747- صحيح مسلم: 3/70 ح‏166 كتاب الحج.
748- البقرة: 196.
749- زاد المعاد: 1/215 «1/207 209». (المؤلف)
750- عمدة القاري: 9/198.
751- صحيح مسلم: 3/68، ح‏160 كتاب الحج.
752- البقرة: 196.
753- صحيح مسلم: 3/61 ح‏147 كتاب الحج.
754- المراد: انا تمتعنا ومعاوية يومئذ كافر على دين الجاهلية
مقيم بمكة. وهو ما اختاره القاضي عياض ووافقه عليه
محقق‏صحيح مسلم.
755- صحيح مسلم: 3/71 ح‏170، 69 ح‏164 كتاب الحج. وما
بين الشارحتين منه.
756- صحيح البخاري: 3/69 «2/567 ح‏1489»، صحيح مسلم:
1/355 «3/81 ح‏198 كتاب الحج‏»، سنن البيهقي: 4/345،سنن
النسائي: 5/180 «2/368 ح‏3795». (المؤلف)
757- سنن ابي داود: 2/157 ح‏1793.
758- عمدة القاري: 9/199.
759- شرح الزرقاني على موطا مالك: 2/266 ح‏779.
760- سنن ابي داود: 2/157 ح‏1794.
761- مسند احمد: 1/292، 313 «1/481 ح‏2659 و515
ح‏2860»، واخرجه الترمذي في صحيحه: 1/157
«3/184ح‏822». (المؤلف)
762- مسند احمد: 1/337، 353 «1/554 ح‏3111». (المؤلف)
763- عمدة القاري: 9/199.
764- صحيح البخاري: 3/69، 71 «2/567 ح‏1488 و569
ح‏1494»، صحيح مسلم: 1/349 «3/68 ح‏158 كتاب
الحج‏»،صحيح النسائي: 5/152 «2/348 ح‏3713»، مستدرك
الحاكم: 1/472 «1/645 ح‏1735»، سنن البيهقي: 5/22،
تيسيرالوصول: 1/282 «1/333 ح‏1».
(المؤلف)
765- صحيح البخاري: 3/69 «2/567 ح‏1488» طبع سنة
1279 في عشر مجلدات، سنن النسائي: 5/148
«2/345ح‏3703»، سنن البيهقي: 4/352 و5/22. (المؤلف)
766- صحيح البخاري: 2/569 ح‏1494.
767- واخرجه مسلم في صحيحه: 1/349 «3/68 ح‏159 كتاب
الحج‏». (المؤلف)
768- جامع بيان العلم: ص‏245 ح‏1282.
769- مختصر جامع بيان العلم: ص‏198.
770- زاد المعاد: 1/171 219.
771- المحلى: 9/519 المسالة 1854.
772- شرح الزرقاني على موطا مالك: 3/154 ح‏1178 كتاب
النكاح.
773- صحيح البخاري: 8/7 «5/1953 ح‏4787» كتاب النكاح،
صحيح مسلم: 1/354 «3/192 ح‏11 كتاب النكاح‏»،صحيح ابي
حاتم البستي «الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 9/449
ح‏4141»، احكام القران للجصاص: 2/184«2/151» سنن
البيهقي: 7/200، تفسير القرطبي: 5/130 «5/86»، نقلا عن
صحيح البستي، تفسير ابن كثير: 2/87،الدرالمنثور: 2/307
«3/140» نقلا عن تسعة من الائم ة والحفاظ. (المؤلف)
774- المائدة: 87.
775- مسند احمد: 2/225 ح‏5661.
776- المحلى: 9/519 المسالة 1854.
777- شرح الزرقاني على موطا مالك: 3/154 ح‏1178.
778- المحلى : 9/519 المساءلة‏1854 ، شرح الزرقاني على
موطاء مالك : 3/154 ح‏1178.
779- المصدران السابقان.
780- المحلى: 9/519 المساءلة‏1854.
781- صحيح مسلم: 1/396 «3/197 ح‏27 كتاب النكاح‏»، سنن
البيهقي: 7/205. (المؤلف)
782- كنز العمال: 8/293 «16/518 ح‏45712». (المؤلف)
783- المحلى: 9/520 المساءلة‏1854.
784- المصدر السابق.
785- المصدر السابق.
786- المحلى: 9/519 المساءلة‏1854.
787- تفسير القرطبي: 5/133 «5/88»، فتح الباري: 9/142
«9/173». (المؤلف)
788- الجامع لاحكام القران: 5/87.
789- التفسير الكبير: 10/49.
790- تفسير البحر المحيط: 3/218.
791- تهذيب‏التهذيب: 6/406 «6/360»، ميزان‏الاعتدال: 2/151
«2/659 رقم‏5227». (المؤلف)
792- المبسوط: 5/152.
793- النساء: 24.
794- شرح الزرقاني على موطا مالك: 3/155 ح‏1178.
795- الطلاق: 1.
796- المؤمنون: 5 6.
797- احكام القران للجصاص: 2/178 «2/147»، سنن البيهقي:
7/206. (المؤلف)
798- الجامع لاحكام القران: 5/87.
799- فتح الباري: 9/242 «9/173». (المؤلف)
800- راجع احكام القران للجصاص: 2/182 «2/150»، صحيح
مسلم: 1/394 «3/194 199 ح‏18 32 كتاب النكاح‏»،زاد
المعاد: 1/443 «2/183»، فتح الباري: 9/138 «9/169»، ارشاد
الساري: 8/41 «11/457»، شرح صحيح مسلم‏للنووي هامش
الارشاد : 6/124 130 «9/179 189»، شرح الموطا للزرقاني:
2/24 «3/153 ح‏1178».(المؤلف)
801- صحيح البخاري: 8/23 «5/1966 ح‏4825»، صحيح مسلم:
1/397 «3/198 199 ح‏29 32 كتاب النكاح‏»، سنن‏ابن ماجة:
1/604 «1/630 ح‏1961 1963»، سنن الدارمي: 2/140، صحيح
الترمذي: 1/209 «3/429 ح‏1121و1122»، سنن النسائي: 6/126
«3/328 ح‏5547 5549». (المؤلف)
802- قاله القاضي عياض، وحكاه عنه‏الزرقاني في شرح‏الموطا:
3/24 «3/153 ح‏1178». (المؤلف)
803- قاله السهيلي في الروض الانف: 2/238 «6/557».
(المؤلف)
804- قاله ابو عمر صاحب الاستيعاب وحكاه عنه الزرقاني
في شرح المواهب: 2/239، وفي شرح الموطا: 3/24
«3/152ح‏1178». (المؤلف)
805- قاله ابن عيينة كما في سنن البيهقي: 7/201، وزاد
المعاد: 1/443 «2/183». (المؤلف)
806- زاد المعاد: 2/182.
807- وبهذا اللفظ اخرجه الخطيب في تاريخ بغداد: 6/102 «
رقم‏3137» و8/461 «رقم 4577».
(المؤلف)
808- قاله الزرقاني في شرح الموطا: 2/24 «3/153 ح‏1178».
(المؤلف)
809- معرفة علوم الحديث: ص‏65.
810- نظراء الاعلام الحجج سيدنا السيد عبدالحسين شرف
الدين، سيدنا السيد المحسن الامين، شيخنا الشيخ محمد
الحسين‏كاشف الغطاء، وافرد فيها الاستاذ توفيق الفكيكي كتابا
وقد ادى فيه حق المقال. (المؤلف)
811- مسند احمد: 5/603 ح‏19406.
812- جامع البيان: مج‏4/ج‏5/12 13.
813- احكام القرآن: 2/147.
814- الطلاق: 1.
815- تفسير البغوي: 1/413.
816- تعرف مقيل صحة هذه النسبة المكذوبة على عامة اهل
العلم مما اسلفناه. (المؤلف)
817- الكشاف: 1/498.
818- القرطبي صاحب التفسير هو ابو عبداللّه محمد بن احمد
الانصاري المتوفى سنة 671.
819- الجامع لاحكام القران: 5/88.
820- المصدر السابق : ص‏89.
821- التفسير الكبير: 10/49 و51 و53.
822- شرح صحيح مسلم: 9/179.
823- تفسير البيضاوي: 1/209.
824- هذا يبطل غير واحد من الاقوال المذكورة في صحيفة:
225، 226. (المؤلف)
825- تفسير الخازن: 1/343.
826- المؤمنون: 5.
827- تكذب هذه النسبة الى ابن عباس قراءته الاية: فما
استمتعتم به منهن الى اجل مسمى وهي ثابتة عنه كما مر
وياتي.(المؤلف)
828- كيف يرجع عنه وهو يرى الاية محكمة لم تنسخ؟ وقد مر
وياتي ما يكذب هذا العزو اليه، وقد قال به الى اخر نفس
لفظه.(المؤلف)
829- عرفت بعض القول حول هذه الصحيحة في صحيفة:
226. (المؤلف)
830- الدر المنثور: 2/484.
831- المعجم الكبير: 10/320 ح‏10782.
832- السنن الكبرى: 7/205.
833- المصنف: 7/498 ح‏14022.
834- تفسير ابي السعود: 2/165.
835- عرفت ان هذا القول يبطل الاقوال الاخر في النسخ وهي
تناقض هذا، فراجع. (المؤلف)
836- فتح القدير: 1/449.
837- سمعت عن الطبري وعبد بن حميد وابي حيان وابن
كثير والسيوط‏ي، ان مجاهدا من رواة القول بنزولها في المتعة،
ومن هناعد ممن ثبت على اباحتها، فعزو خلاف ما جاء عن
السلف اليه من صنائع الاهواء. (المؤلف)
838- عرفت الحال في هذا الحديث الصحيح الذي هو عمدة
مستند القوم في النهي عن المتعة، راجع: ص‏226. (المؤلف)
839- عزو القول بالنسخ الى سعيد يكذبه عد السلف اياه فيمن
ثبت على القول باباحتها. (المؤلف)
840- عرفت في: ص‏226 عن‏السهيلي ان هذا شي‏ء لا يعرفه
احد من‏اهل‏السير ورواة الاثر. (المؤلف)
841- هذا يبطل القول بالتحريم في حجة الوداع بعد اباحتها.
وحكى النووي في شرح مسلم «9/180» عن ابي داود انه
يراه‏اصح ما روي في ذلك. وهكذا كل قول من تلكم الاقوال
يكذب الاخر ويبطله، والحق يبطل الجميع، والحق احق ان
يتبع.(المؤلف)
842- مفتاح السعادة: 2/120 «2/231». (المؤلف)
843- راجع تهذيب التهذيب: 6/404 «6/359». (المؤلف)
844- المحج: الكذب.
845- شرح التجريد: ص‏484.
846- زاد المعاد: 2/184.
847- صحيح مسلم: 3/194 ح‏16 كتاب النكاح.
848- ياتي الكلام حول هذا الحديث وهذه السنة في هذا الجزء
«465». (المؤلف)
849- تحريم المتعة عام الفتح قول ابن عيينة وطائفة كما في
زاد المعاد: 1/442 «2/183». (المؤلف)
850- راجع ما مر صفحة: 206، 207 من هذا الجزء. (المؤلف)
851- مر حديثه في صفحة 206. (المؤلف)
852- النحل: 116.
853- اخرجه البيهقي في شعب الايمان «1/84 ح‏74»، وابن ابي
شيبة في الايمان «المصنف: 11/39 ح‏10462» كما في كنز
العمال:1/103 «1/404 ح‏1728». (المؤلف)
854- كنز العمال: 1/405 ح‏1730.
855- ال عمران: 52.
856- ال عمران: 53.
857- ال عمران: 193.
858- المائدة: 111.
859- المائدة: 83.
860- الاعراف: 121.
861- آل عمران: 7.
862- البقرة: 260.
863- الاعراف: 143.
864- احياء علوم الدين: 1/114.
865- وذكره الباقلا ني في التمهيد: ص‏196، وابن ابي جمرة
في بهجة النفوس: 4/48 . (المؤلف)
866- شذرات الذهب: 1/209 حوادث سنة 36ه. 867- الحديد:
21.
868- كنز العمال: 3/101 «5/477 ح‏13672»، منتخب الكنز
هامش مسند احمد: 2/427 «2/498». (المؤلف)
869- الفتوحات الاسلامية: 2/414 «2/265». (المؤلف)
870- سنن البيهقي: 4/37، فتح الباري: 3/157 «3/202» وقال
في الحديث الثاني: اسناد صحيح، وفي الحديث الاول:
اسنادحسن، ارشاد الساري: 2/417 «3/466 ح‏1333». (المؤلف)
871- المحلى: 5/124 المسالة 573.
872- عمدة القاري: 8/116.
873- الاوائل: ص‏113.
874- تاريخ الخلفاء: ص‏128.
875- اخبار الدول: 1/289.
876- مسند احمد: 5/498 ح‏18813.
877- هو سعد بن بجير البجلي، وحبتة اسم امه.
878- عمدة القاري: 8/116.
879- زاد المعاد 1/145 «1/141»، وفي طبعة هامش شرح
المواهب للزرقاني‏: 2/70. (المؤلف)
880- اخرجه ابن ماجة في سننه: 1/458 «1/483 ح‏1506» .
(المؤلف)
881- «في الصحيح: 2/351 ح‏72 كتاب الجنائز و» اخرجه ابو
داود في سننه: 2/67 «3/210 ح‏3197»، وابن ماجة في
سننه:1/458 «1/482 ح‏1505»، واحمد في مسنده: 4/368،
371 «5/494 ح‏18786 و 500 ح‏18825»، والبيهقي في
السنن‏الكبرى: 4/36، فتح الباري: 3/157 «3/202». (المؤلف)
882- اخرجه البيهقي في السنن الكبرى: 4/36. (المؤلف)
883- «في السنن: 2/73 ح‏7»، واخرجه البيهقي في السنن:
4/37، وذكره ابن حجر في فتح الباري: 3/ 157 «3/202» نقلا
عن‏ابن المنذر. (المؤلف)
884- السنن الكبرى: 4/36.
885- فضائل علي بن ابي طالب: ص‏155 ح‏222.
886- فصلت: 46.
887- التكوير: 18.
888- الاعراف: 171.
889- الصافات: 146.
890- كذا في المصدر، والصحيح ظاهرا: سرته.
891- الاسراء: 85.
892- تذكرة الخواص: ص‏144.
893- قال ابن حزم في المحلى: هكذا في الحديث نفسه.
(المؤلف)
894- الرياض النضرة: 3/142.
895- موطا مالك: 1/285 «1/410 ح‏221»، صحيح الترمذي:
1/173 «3/259 ح‏917»، سنن البيهقي: 5/204، جامع بيان‏العلم:
2/197 «ص‏435 ح‏2100»، وفي مختصره: ص‏226 «ص‏392»،
الاجابة للزركشي: ص‏88 «ص‏81». (المؤلف)
896- ازالة الخفاء: 2/105.
897- صحيح البخاري: 2/624 ح‏1667، صحيح مسلم: 3/18
ح‏31 كتاب الحج، سنن الترمذي: 3/259 ح‏917، سنن ابي‏داود:
2/144 ح‏1745، سنن ابن ماجة: 2/976 ح‏2926، السنن الكبرى:
2/337 ح‏3665.
898- السنن الكبرى: 5/204 205.
899- الاجابة: ص‏81.
900- ربيع الابرار: 4/51.
901- وقفنا من الكتاب على عدة نسخ في مكتبات العراق
وايران. (المؤلف)
902- المستطرف: 2/260.
903- البقرة: 219.
904- النساء: 43.
905- هذا البيت لا يوجد في المستطرف. (المؤلف)
906- المائدة: 91.
907- جامع البيان: مج‏2/ج‏2/362.
908- سنن‏ابي داود: 3/325 ح‏3670، مسند احمد 1/86 ح‏380،
السنن الكبرى: 3/202 ح‏5049، جامع البيان:مج‏5/ج‏7/33،
احكام القران: 1/323، المستدرك على الصحيحين: 2/305
ح‏3101، وكذا في تلخيصه، الجامع لاحكام‏القران: 5/130، تيسير
الوصول: 1/148 ح‏11، تفسير الخازن: 1/491، التفسير الكبير:
12/81، فتح الباري: 8/279،الدر المنثور: 1/605.
909- هو عبدالرحمن بن عوف في صلاة المغرب. اخرج حديثه
الجصاص في احكام القران: 2/245 «2/201»، والحاكم
في‏المستدرك: 4/142 «4/158 ح‏7220» وقال في: 2/307
«2/336 ح‏3199»: ان الخوارج تنسب هذا السكر وهذه القراءة‏الى
امير المؤمنين علي بن ابي طالب دون غيره، وقد براه اللّه منها،
فانه راوي هذا الحديث. (المؤلف)
910- الجامع لاحكام القران: 5/131.
911- المائدة: 90.
912- المستدرك على الصحيحين: 4/159 ح‏7224، وكذا في
تلخيصه.
913- سنن الترمذي: 5/236 ح‏3049.
914- روح المعاني: 7/17.
915- هذا افتراء على ذلك الصحابي العظيم، وقد نص ائمة
التاريخ والحديث على انه ممن حرم على نفسه الخمر في
الجاهلية وقال:لا اشرب شرابا يذهب عقلي، ويضحك بي من هو
ادنى مني، ويحملني على ان انكح كريمتي. راجع الاستيعاب:
2/482«القسم الثالث /1054 رقم‏1779»، والدر المنثور: 2/315
«3/159 وفيه: انكح كريمتي من لا اريد». (المؤلف)
916- جامع البيان: مج‏2/ج‏2/361.
917- الدر المنثور: 2/315، 317، 318 «3/157، 159، 165».
(المؤلف)
918- المائدة: 93.
919- اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه: 8/358 «رقم
4457»، وحكاه عنه السيوط‏ي في الدر المنثور: 1/252
«1/606».(المؤلف)
920- الاعراف: 33.
921- لسان العرب: 14/272 «1/75»، تاج العروس: 8/179.
(المؤلف)
922- جامع البيان: مج‏2/ج‏2/359.
923- احكام القران: 1/322.
924- الجامع لاحكام القران: 6/189.
925- الكشاف: 1/675.
926- تفسير البيضاوي: 1/282.
927- السيرة النبوية: 1/371.
928- في المصدر: واسر بها.
929- الحزورة: كانت سوقا من اسواق مكة، وهي الان جزء
المسجد. (المؤلف)
930- وراجع سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏98 «ص‏122»، كنز
العمال: 3/107 «5/505 ح‏13746»، منتخب الكنز
بهامش‏مسند احمد : 2/428 «2/500»، الخلفاء الراشدون
لعبدالوهاب النجار: ص‏238. (المؤلف)
931- مستدرك الحاكم: 2/311 «2/340 ح‏3211»، جامع
الترمذي: 2/178 «5/243 ح‏3063»، الدر المنثور: 2/252
«3/3»نقلا عن احمد، والترمذي، والحاكم، وابن مردويه،
والبيهقي، وسعيد ابن منصور، وابن المنذري. (المؤلف)
932- تفسير القرطبي: 6/30 «6/22»، وارشاد الساري: 7/95
«10/198». (المؤلف)
933- الدر المنثور: 3/3 4.
934- ما بين المعقوفين من المصدر.
935- الجامع لاحكام القران: 6/22.
936- المستدرك على الصحيحين: 4/163 ح‏7236، الترغيب
والترهيب: 3/258 ح‏28، الدر المنثور: 3/177.
937- السنن الكبرى: 8/299، محاضرات الراغب: 1/319
«مج‏1/ج‏2/669»، كنز العمال: 3/109 «5/514 ح‏13772»
نقلاعن‏ابن ابي شيبة. (المؤلف)
938- لعله: مجعار البطن، كما في النهاية لابن الاثير: 1/275.
939- كنز العمال: 5/514 ح‏13773.
940- العقد الفريد: 6/278.
941- احكام القران: 2/464.
942- حاشية سنن‏البيهقي لابن‏التركماني: 8/306، كنز العمال:
3/110«5/517 ح‏13779». (المؤلف)
943- السنن الكبرى: 3/237 ح‏5214.
944- المرجح ان ابا حنيفة المولود سنة 80 ه لم يسمع من
ابراهيم المتوفى سنة 96 ه مباشرة ، بل اخذ عنه بواسطة حماد
بن ابي‏سليمان الذي يعد اول من اتصل بهم ابو حنيفة لطلب
العلم .
945- صحا السكران صحوا: زال سكره. (المؤلف)
946- جامع بيان العلم: ص‏308 ح‏1548.
947- اخرجه الخمسة من ائمة الصحاح الستة كما في تيسير
الوصول: 2/174 «2/213 ح‏2». (المؤلف)
948- السنن الكبرى: 3/216 ح‏5118.
949- سنن ابي داود: 3/327 ح‏3681، مسند احمد 2/353
ح‏6522 و4/304 ح‏14293، سنن الترمذي: 4/258
ح‏1865،سنن ابن ماجة: 2/1124 ح‏3392 و3394، السنن
الكبرى: 3/216 ح‏5117، مصابيح السنة: 2/562 ح‏2747.
950- الفرق بفتح الراء وسكونها: اناء يسع ستة عشر رطلا.
والحسوة: الجرعة من الماء. (المؤلف)
951- سنن ابي داود: 3/329 ح‏3687، سنن الترمذي: 4/259
ح‏1866، مصابيح السنة: 2/562 ح‏2748، جامع الاصول:6/64
ح‏3111، تيسير الوصول: 2/212 ح‏3.
952- السنن الكبرى: 3/216 ح‏5118.
953- حاشية السندي على شرح السنن الكبرى: 8/300.
954- جامع البيان: مج‏2/ج‏2/363.
955- الدر المنثور: 3/160.
956- جامع مسانيد ابي حنيفة: 2/183. (المؤلف)
957- سنن البيهقي: 8/300 301، سنن النسائي: 8/329
«3/240 ح‏5224»، سنن سعيد بن منصور كما في كنز
العمال:3/109، 110 «5/514 ح‏13774 و 515 ح‏13775»، تيسير
الوصول: 2/178 «2/218 ح‏12»، جامع مسانيد ابي‏حنيفة: 2/191.
(المؤلف)
958- موطا مالك: 2/847 ح‏14.
959- وفي لفظ ابي نعيم: ((ستشرب امتي من بعدي الخمر
يسمونها بغير اسمها، يكون عونهم على شربها امراؤهم.
الاصابة:3/546 «رقم‏8664». (المؤلف)
960- نهج البلاغة: ص‏220.
961- ينش: اي يغلي. (المؤلف)
962- السنن الكبرى: 3/236 ح‏5206.
963- تيسير الوصول: 2/212 ح‏5.
964- مسند احمد: 6/133 ح‏20593، المصنف في الاحاديث
والاثار: 1/87، عمدة القاري: 3/254، شرح معاني الاثار :1/59
ح‏337، المعتصر من المختصر من مشكل الاثار: 1/142،
المعجم الكبير: 5/42 ح‏4536، الاجابة: ص‏78.
965- من الدر المنثور : 5/230.
966- الطبقات الكبرى: 4/21.
967- تاريخ الامم والملوك: 4/68 حوادث سنة 17ه، فتوح
البلدان: ص‏58، المستدرك على الصحيحين: 3/374
ح‏5428،الكامل في التاريخ: 2/157 حوادث سنة 17ه، تذكرة
الحفاظ: 1/8، تاريخ ابن شحنة: 1/202، الدر المنثور: 5/230
آ231، وفاء الوفاء: 2/481.
968- كنز العمال: 5/161 «9/668 ح‏27905»، منتخب الكنز
بهامش مسند احمد : 3/482 «4/54». (المؤلف)
969- سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏68 «ص‏73»، كنز العمال:
3/111 «5/522 ح‏13797» نقلا عن ابي نعيم،
الفتوحات‏الاسلامية: 2/424 «2/273». (المؤلف)
970- الاعراف: 32.
971- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 5/35. (المؤلف)
972- «المائدة: 87 88»، صحيح الترمذي: 2/176 «5/238
ح‏3054»، تفسير ابن كثير: 2/87، الدر المنثور: 2/307«3/139».
(المؤلف)
973- التسمير: الارسال، وسمرت: ذهبت.
974- احكام القران للجصاص: 2/109 «2/90»، مستدرك
الحاكم: 4/340 «4/378 ح‏7985» وصححه، والسنن
الكبرى:6/253، كنز العمال: 6/7 «11/27 ح‏30489». (المؤلف)
975- تاريخ الخلفاء: ص‏128.
976- سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏107 «ص‏116». (المؤلف)
977- سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏100، 102، 161 «ص‏108،
111، 166». (المؤلف)
978- صحيح البخاري باب الاغتباط في العلم: 1/38 «1/39
باب‏15». (المؤلف)
979- شرح ابن ابي الحديد: 3/113 «12/75 الخطبة 223».
(المؤلف)
980- فتوح البلدان: ص‏277.
981- تاريخ الخلفاء: ص‏132.
982- هو محمد بن مسلمة، وسلمة اسم جده، كما في
الاستيعاب وسير اعلام النبلاء.
983- في الطبعة المعتمدة لدينا من العقد الفريد: ويسوؤك
بكؤها (اي قلة ادرارها).
984- في تاريخ الطبري «4/68 حوادث سنة 17 ه»: عن سخطة.
(المؤلف)
985- السيرة الحلبية: 3/198.
986- البداية والنهاية: 7/131 حوادث سنة 21ه.
987- تاريخ الامم والملوك: 3/437 حوادث سنة 13ه.
988- البداية والنهاية: 7/132 حوادث سنة 21ه.
989- المصدر السابق : ص‏131 حوادث سنة 21ه.
990- سرق: احدى كور الاهواز. معجم البلدان: 3/214.
991- فتوح البلدان: ص‏93 و221 و377، تاريخ الامم والملوك:
3/ 436 437 حوادث سنة 13 ه و 4/67 68 حوادث‏سنة 17ه،
العقد الفريد: 1/39، صبح الاعشى: 6/373 و468، شرح‏نهج
البلاغة: 1/174 خطبة 3 و12/42 الخطبة‏223، تاريخ عمر بن
الخطاب: ص‏58، البداية والنهاية: 7/23 حوادث سنة
13ه،ص‏93 حوادث سنة 17 ه، ص‏130حوادث سنة 21ه و8/121
حوادث سنة 59ه، السيرة الحلبية: 3/199، تاريخ الخلفاء:
ص‏132، الفتوحات الاسلامية:2/314.
992- الاصابة: 2/410 «رقم 5157». (المؤلف)
993- كنز العمال: 4/142 ح‏9910.
994- منتخب كنز العمال: 2/221.
995- اخرجه الازرقي «في اخبار مكة: 2/63» كما في كنز
العمال: 7/157 «14/146 ح‏38194».
(المؤلف)
996- مسند احمد: 2/473 ح‏7208 و542 ح‏7678، صحيح
البخاري: 1/398 ح‏1132، صحيح مسلم: 3/183 ح‏511،513
كتاب الحج، سنن ابي داود: 2/216 ح‏2033، سنن ابن ماجة:
1/452 ح‏1409، السنن الكبرى: 1/258 ح‏779،مصابيح السنة:
1/280 ح‏481، البحر الزخار (مسند البزار): 1/291 ح‏187،
المعجم الكبير: 2/276 ح‏2158 و2159،المعجم الاوسط: 1/471
ح‏857.
997- صحيح مسلم: 3/183 ح‏513 كتاب الحج.
998- معجم البلدان: 1/293.
999- المعجم الصغير: 1/173.
1000- البحر الزخار (مسند البزار): 1/291 ح‏187.
1001- المعجم الكبير: 12/259 ح‏13283، المعجم الاوسط:
10/191 ح‏9415.
1002- سنن ابن ماجة: 1/452 ح‏1408، السنن الكبرى: 1/256
ح‏772.
1003- مسند احمد: 3/376 ح‏10656، ص‏441 ح‏11025،
ص‏451 ح‏11091، ص‏471 ح‏11215، ص‏493 ح‏11325،ص‏494
ح‏11329، ص‏519 ح‏11473،صحيح البخاري: 2/703 ح‏1893،
سنن الترمذي: 2/148ح‏326، سنن‏ابن‏ماجة: 1/452 ح‏1410،
مشكاة المصابيح: 1/223 ح‏693.
1004- المعجم الكبير: 22/366 ح‏919، المعجم الاوسط: 6/51
ح‏5106.
1005- بغية الوعاة: 2/401 رقم‏9.
1006- سنن ابن ماجة: 1/451 ح‏1407.
1007- سنن الترمذي: 2/499 ح‏603.
1008- كورة من كور الاهواز «معجم البلدان: 5/199». (المؤلف)
1009- الاموال: ص‏40 ح‏77، موطا مالك: 1/278 ح‏42، صحيح
البخاري: 3/1151 ح‏2987، مسند احمد: 1/312 ح‏1660،سنن
الترمذي: 4/124 ح‏1586، سنن ابي داود: 3/168 ح‏3043،
الرسالة: ص‏430 ح‏1183، احكام القران: 3/92،فتوح البلدان:
ص‏266 267، مصابيح السنة: 3/109 ح‏3077، تاريخ عمر بن
الخطاب: ص‏122، مشكاة المصابيح:2/413 ح‏4035، تيسير
الوصول: 1/288 ح‏2.
1010- راجع مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي: ص‏344
«2/413 ح‏4035».(المؤلف)
1011- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 5/211. (المؤلف)
1012- النساء: 78.
1013- اخرجه ابن ابي شيبة «في المصنف: 3/102»، والطبراني
في الاوسط كما في مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 3/191،
وكنزالعمال: 4/341 «8/653 ح‏24580». (المؤلف)
1014- صحيح البخاري: 2/696 ح‏1870، صحيح مسلم: 2/513
ح‏179 كتاب الصيام، مسند احمد: 1/537 ح‏3002، سنن‏ابي
داود: 2/323 ح‏2430، تيسير الوصول: 2/391.
1015- الغنية لطالبي طريق الحق: ص‏278.
1016- مصباح الظلام: 2/199 ح‏456.
1017- شعب الايمان: 3/368 ح‏3801.
1018- الغنية لطالبي طريق الحق: ص‏281، وفيها: ((لم يصم
رسول اللّه (ص) شهرا بعد رمضان الا رجب وشعبان)).
1019- كنز العمال: 8/653 ح‏24582، الغنية لطالبي طريق
الحق: ص‏281.
1020- شعب الايمان: 3/367 ح‏3800.
1021- الجامع الصغير: 1/355 ح‏2326.
1022- تاريخ مدينة دمشق: 25/334 رقم‏3046، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/249.
1023- كنز العمال: 8/653 ح‏24581.
1024- الغنية لطالبي طريق الحق: ص‏278.
1025- المصدر السابق: ص‏277 283 و286 288.
1026- مفتاح السعادة: 3/75.
1027- مصباح الظلام: 2/199 ح‏456.
1028- طبقات الشافعية الكبرى: 4/12 رقم‏250.
1029- الفقه على المذاهب الاربعة: 1/439 « 1/557». (المؤلف)
1030- احياء علوم الدين: 1/213.
1031- هكذا على ما في السنن الكبرى. وفي سنن ابي داود
(ايام الشهر).
1032- صحيح مسلم: 2/520 ح‏194 كتاب الصيام، سنن
الترمذي: 3/135 ح‏763، سنن ابي داود: 2/328 ح‏2453 سنن
ابن‏ماجة: 1/545 ح‏1709، مشكاة المصابيح: 1/563 ح‏2046.