1033- سنن الترمذي: 3/135 ح‏762، سنن ابن ماجة: 1/545
ح‏1708، السنن الكبرى: 2/133 ح‏2712، الترغيب‏والترهيب:
2/121 ح‏9، جامع الاصول: 7/226 ح‏4486، تيسير الوصول:
2/394 ح‏4.
1034- صحيح ابن خزيمة: 3/301 ح‏2125، السنن الكبرى:
2/134 ح‏2719، الترغيب والترهيب: 2/83 ح‏13.
1035- صحيح البخاري: 2/699 ح‏1880، صحيح مسلم: 2/163
ح‏85 كتاب صلاة المسافرين، مسند احمد: 2/517
ح‏7523،سنن الترمذي: 3/133 ح‏760، السنن الكبرى: 2/134
ح‏2716، الترغيب والترهيب: 2/120 ح‏1.
1036- صحيح مسلم: 2/163 ح‏86 كتاب صلاة المسافرين،
الترغيب والترهيب: 2/120 ح‏2.
1037- كذا.
1038- صحيح البخاري: 2/698 ح‏1877، صحيح مسلم: 2/514
ح‏181 كتاب الصيام، سنن ابي داود: 2/322 ح‏2427،السنن
الكبرى: 2/128 132 ح‏2699 2709.
1039- مسند احمد: 6/12 ح‏19851، البحر الزخار (مسند
البزار): 5/215، المعجم الكبير: 19/26 ح‏53، الاحسان في
تقريب‏صحيح ابن حبان: 8/413 ح‏3653، الترغيب والترهيب:
2/121 ح‏6، الجامع الصغير: 2/102 ح‏5052.
1040- الترغيب والترهيب: 2/121 ح‏7، مسند احمد: 6/499
ح‏22561، الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان:
14/498ح‏6557، السنن الكبرى: 4/293، البحر الزخار (مسند
البزار): 2/271 ح‏688.
1041- السنن الكبرى: 2/126 ح‏2693، الترغيب والترهيب:
2/122 ح‏11.
1042- السنن الكبرى: 2/138 ح‏2740 و2741.
1043- سنن ابي داود: 2/328 ح‏2450، سنن الترمذي: 3/118
ح‏742، السنن الكبرى: 2/122 ح‏2677، مشكاة المصابيح:1/564
ح‏2058.
1044- السنن الكبرى: 2/134 ح‏2721.
1045- صحيح البخاري: 2/698 ح‏1877.
1046- السنن الكبرى: 2/136 ح‏2727، سنن ابي داود: 2/328
ح‏2452، مشكاة المصابيح: 1/565 ح‏2060.
1047- صحيح مسلم: 2/520 ح‏196 و197 كتاب الصيام، سنن
ابي داود: 2/321 ح‏2425، السنن الكبرى: 2/126
ح‏2695،الترغيب والترهيب: 2/121 ح‏5، مشكاة المصابيح:
1/562 ح‏2044.
1048- سنن ابي داود: 2/322 ح‏2428، سنن ابن ماجة: 1/554
ح‏1741، المواهب اللدنية: 4/375.
1049- احياء علوم الدين: 1/212.
1050- الجامع الصغير: 2/614 ح‏8785.
1051- سنن ابي داود: 2/323 ح‏2428 ، 2430.
1052- المواهب اللدنية: 4/375.
1053- شرح صحيح مسلم: 8/39.
1054- صحيح البخاري: 1/380 ح‏1079، صحيح مسلم: 2/514
520 ح‏181 183 و ح‏186 193 كتاب الصيام، سنن‏الترمذي:
3/140 ح‏770، مسند احمد: 2/417 ح‏6875 ، 6876، ص‏449
ح‏7058، سنن ابي داود: 2/327 ح‏2448،السنن الكبرى: 2/118
123 ح‏2653 2681، سنن ابن ماجة: 1/546 ح‏1712 و1713،
الترغيب والترهيب:2/122 ح‏12، ص‏129 131 ح‏1 6، مشكاة
المصابيح: 1/564 ح‏2054.
1055- صحيح مسلم: 2/521 ح‏196 كتاب الصيام، السنن
الكبرى: 2/126 ح‏2695.
1056- السنن الكبرى: 2/92 ح‏2530 2533، الترغيب
والترهيب: 2/85 ح‏21، تيسير الوصول: 2/384 ح‏4.
1057- صحيح مسلم: 2/510 ح‏168 كتاب الصوم، مسند احمد:
3/504 ح‏11381، السنن الكبرى: 2/97 ح‏2554 2558،سنن
ابن ماجة: 1/548 ح‏1717، مصابيح السنة: 2/92 ح‏1467.
1058- سنن الترمذي: 4/142 ، 143 ح‏1622 ، 1624، السنن
الكبرى: 2/97 ح‏2552، سنن ابن ماجة: 1/548 ح‏1718،مشكاة
المصابيح: 1/565 ح‏2064.
1059- المعجم الكبير: 8/198 ح‏7806.
1060- صحيح البخاري: 2/699 ح‏1880، صحيح مسلم: 2/520
522 ح‏194 198 كتاب الصيام، سنن ابي داود: 2/322ح‏2426،
ص‏325 ح‏2436، سنن الترمذي: 3/121 ح‏745، ص‏123 ح‏748،
سنن ابن ماجة: 1/544 ح‏1707 آ1709، السنن الكبرى: 2/133
139 ح‏2712 2741، الترغيب والترهيب: 2/124 126.
1061- العلل ومعرفة الرجال: 2/47 رقم‏1509.
1062- الجرح والتعديل: 3/421 رقم‏1919.
1063- التاريخ الكبير: 3/243 رقم 836.
1064- كتاب المجروحين: 1/289.
1065- راجع تهذيب التهذيب: 3/194 «3/168». (المؤلف)
1066- تهذيب التهذيب: 9/531 «9/469».(المؤلف)
1067- المواهب اللدنية: 4/375.
1068- ارشاد الساري: 4/608.
1069- في سنن الدارمي: وبرة. وفي حاشيته: اي ذات فروج.
وفي لفظ ابن عساكر والسيوط‏ي: دبرة. وهو الصحيح والمعنى
واضح.(المؤلف)
1070- سنن الدارمي: 1/54، 55، تاريخ ابن عساكر: 6/384
«23/411 رقم‏2846، وفي مختصر تاريخ دمشق: 11/46»،
سيرة‏عمر لابن الجوزي: ص‏109 «ص‏117»، تفسير ابن كثير:
4/232، اتقان السيوط‏ي: 2/5 «3/7»، كنز العمال: 1/228،229
«2/331 ح‏4161» نقلا عن الدارمي، ونصر المقدسي،
والاصبهاني، وابن الانباري، واللالكائي، وابن
عساكر،الدرالمنثور: 6/111 «7/614»، فتح الباري: 8/17
«8/211»، الفتوحات الاسلامية: 2/445 «2/288».
(المؤلف)
1071- احياء علوم الدين: 1/28.
1072- كنز العمال: 2/334 ح‏4171.
1073- الدر المنثور: 8/432 433.
1074- فتح الباري: 13/230 «13/271»، الدر المنثور: 6/317
«8/422». (المؤلف)
1075- عبس: 32.
1076- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 5/8. (المؤلف)
1077- كتاب العلم لابي عمر: ص‏56 «ص‏135 ح‏664».
(المؤلف)
1078- سيرة عمر بن الخطاب لابن الجوزي: ص‏118 «ص‏126».
(المؤلف)
1079- سنن الدارمي 1/50، جامع بيان العلم: 2/141 «ص‏372
ح‏1807». (المؤلف)
1080- سنن الدارمي: 1/50، كتاب العلم لابي عمر: 2/143
«ص‏369 ح‏1794»، وفي مختصره: ص‏190 «ص‏326 ح‏232»،فتح
الباري: 13/225 «13/266»، كنز العمال: 2/174 «3/839
ح‏8906». (المؤلف)
1081- سنن الدارمي: 1/57. (المؤلف)
1082- و (3) سنن الدارمي: 1/56. (المؤلف)
1084- سنن الدارمي: 1/85، سنن ابن ماجة: 1/16 «1/12 ح‏28»،
مستدرك الحاكم: 1/102 «1/183 ح‏347»، جامع بيان‏العلم:
2/120 «ص‏347 ح‏1690»، تذكرة الحفاظ: 1/7 «رقم‏2». (المؤلف)
1085- تاريخ الامم والملوك: 4/204 حوادث سنة 23ه.
1086- شرح ابن ابي الحديد: 3/120 «12/93 الخطبة‏223».
(المؤلف)
1087- البداية والنهاية: 8/115 حوادث سنة 59ه.
1088- تذكرة الحفاظ: 1/7 «رقم‏2»، مجمع الزوائد: 1/149
وصححه محشي الكتاب فقال: هذا صحيح عن عمر من وجوه
كثيرة،وكان عمر شديدا في الحديث. (المؤلف)
1089- المستدرك على الصحيحين: 1/193 ح‏374.
1090- المعتصر من المختصر: 2/380.
1091- اخرجه ابن عساكر «وفي مختصر تاريخ دمشق: 29/192»
كما في كنز العمال: 5/239 «10/291 ح‏29472»، واخرجه
ابوزرعة كما في تاريخ ابن كثير: 8/106 «8/115 حوادث سنة
59ه».
(المؤلف)
1092- البداية والنهاية: 8/115 حوادث سنة 59ه.
1093- جامع بيان العلم: ص‏348 ح‏1694.
1094- البداية والنهاية: 8/115 حوادث سنة 59ه.
1095- سنن الدارمي: 1/84، سنن ابن ماجة: 1/15 «1/11 ح‏26».
(المؤلف)
1096- سنن ابن ماجة: 1/12 ح‏29.
1097- البداية والنهاية: 8/115 حوادث سنة 59ه.
1098- جامع بيان العلم: ص‏429 ح‏2071 و2073.
1099- مستدرك الحاكم: 3/342، 344 «3/385 ح‏5460،
ص‏387 ح‏5467»، وياتي تفصيل هذا الحديث
ومصادره.(المؤلف)
1100- مستدرك الحاكم: 3/312 ، 315 «3/353 ح‏5362،
ص‏357 ح‏5380». (المؤلف)
1101- مستدرك الحاكم: 3/337 «3/381 ح‏5450». (المؤلف)
1102- طبقات ابن سعد: 3/206 «3/287»، مختصر جامع بيان
العلم: ص‏33 «ص‏62 ح‏58».
(المؤلف)
1103- راجع سنن الدارمي: 1/125، مستدرك الحاكم: 1/104
106 «1/186 187 ح‏357 359»، مختصر جامع العلم:ص‏36،
37 «ص‏68 72 ح‏61 63». (المؤلف)
1104- يوسف: 3.
1105- يوسف: 1 3.
1106- المصنف: 6/114 ح‏10116.
1107- تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏116، شرح نهج البلاغة:
12/101 الخطبة 223، كنز العمال: 1/374 ح‏1632.
1108- تاريخ مختصر الدول: ص‏103.
1109- مؤلفات جرجي زيدان الكاملة تاريخ التمدن الاسلامي:
مج‏11/635.
1110- الافادة والاعتبار: ص‏132.
1111- تراجم الحكماء: ص‏354.
1112- توجد نسخة في دار الكتب الخديوية مكتوبة سنة 1197،
كما في تاريخ التمدن الاسلامي: 3 /42 «مج‏11/635».(المؤلف)
1113- فهرست النديم: ص‏301.
1114- راجع الكافي في تاريخ مصر: 1/208 210. (المؤلف)
1115- كشف الظنون: 1/679.
1116- المصدر السابق: ص‏33 في المقدمة.
1117- تاريخ ابن خلدون: 1/50.
1118- التوبة: 100.
1119- جامع البيان: مج‏7/ج‏11/8، المستدرك على الصحيحين:
3/345 ح‏5329، الجامع لاحكام القران: 8/151 152،الكشاف:
2/304، كنز العمال: 2/605 ح‏4858، ص‏597 ح‏4823، فتح
القدير: 2/398.
1120- مسند احمد: 6/136 ح‏20607 و20608، كنزالعمال:
2/569 ح‏4747، الدرالمنثور: 8/587.
1121- الفتح: 26.
1122- الدر المنثور: 7/535، السنن الكبرى: 6/463 ح‏11505،
المستدرك على الصحيحين: 2/245 ح‏2891، كنز
العمال:2/568 ح‏4745.
1123- المائدة: 107.
1124- جامع البيان: مج‏5/ج‏7/119.
1125- الدر المنثور: 3/226.
1126- الجمعة: 9.
1127- المصنف: 3/207 ح‏5350.
1128- كتاب الام: 1/196.
1129- جامع البيان: مج‏14/ج‏28/100.
1130- السنن الكبرى: 3/227.
1131- الدر المنثور: 8/161.
1132- كنز العمال: 2/597 ح‏4822.
1133- الاحزاب: 6.
1134- الجامع لاحكام القران: 14/84.
1135- كنز العمال: 2/569 ح‏4746.
1136- المصدر السابق : ص‏568 ح‏4744. وفيه: بالبقيع، بدلا
من: بالبيع.
1137- الاتقان في علوم القران: 3/74.
1138- كنز العمال: 2/567 ح‏4741.
1139- صحيح البخاري: 6/2505 ح‏6442.
1140- الاتقان في علوم القران: 3/74.
1141- مسند احمد: 1/49 ح‏198، ص‏81 ح‏354، اختلاف
الحديث: ص‏533، موطا مالك: 2/824 ح‏10، صحيح
البخاري:6/2504 ح‏6442، صحيح مسلم: 3/524 ح‏15 كتاب
الحدود، سنن الترمذي: 4/29 ح‏1431، سنن ابن ماجة:
2/853ح‏2553، سنن ابي داود: 4/145 ح‏4418، احكام القران:
3/257.
1142- القرظة جمعها قرظ: شجر تدبغ به الجلود.
1143- طبقات القراء: 1/546، مفتاح السعادة: 1/351 «2/9».
(المؤلف)
1144- وفي لفظ ابي داود: جلجتنا. (المؤلف)
1145- سنن ابي داود: 4/291 ح‏4963، الاستيعاب: القسم
الرابع /1445 رقم‏2483، تيسير الوصول: 1/47 ح‏7، زاد
المعاد:2/8، النهاية في غريب الحديث والاثر: 1/283.
1146- شرح نهج البلاغة: 12/44 خطبة 223.
1147- عمدة القاري: 15/39.
1148- في مسند احمد: غفلت، وفي المستدرك: عرفت وكذا
في الاستيعاب.
1149- مسند احمد: 7/26، 27 ح‏23408، 23411، المستدرك
على الصحيحين: 4/310 ح‏7739، سنن ابن ماجة:
2/1231ح‏3738، الاستيعاب: القسم الثاني /730 731
رقم‏1226.
1150- حياة الحيوان: 1/556، فتح الباري: 6/383.
1151- اخرجه الطبراني «في المعجم الكبير: 11/59 ح‏11077»،
وابن عدي «في الكامل في ضعفاء الرجال: 6/89
رقم‏1617»،والهيثمي في مجمع الزوائد: 8/49، والسيوط‏ي في
الجامع الصغير في حرف الميم «: 2/653 ح‏9084». (المؤلف)
1152- مجمع الزوائد: 8/48، السيرة الحلبية: 1/89 «1/83».
(المؤلف)
1153- المدخل لابن الحاج: 1/129. (المؤلف)
1154- اخرجه ابن عساكر، وذكره المناوي في فيض القدير:
6/237، والحلبي في السيرة النبوية: 1/89 «1/82». (المؤلف)
1155- السنن الكبرى للبيهقي: 9/310، مصابيح السنة: 2/149
«3/309 ح‏3716»، زاد المعاد: 1/262 «2/8 واخرجه ابن‏عساكر
في تاريخه: 3/42». (المؤلف)
1156- الاستيعاب: 1/236 «القسم الثالث /1371 رقم‏2334»،
اسد الغابة: 4/322 «5/98 رقم‏4738». (المؤلف)
1157- مجمع الزوائد: 8/48، 49. (المؤلف)
1158- الاستيعاب: 1/233 «القسم الثالث /1367 رقم‏2321»،
اسد الغابة: 4/313 «5/83 رقم‏4705»، الاصابة:
3/472«رقم‏8295». (المؤلف)
1159- الاستيعاب 1/237 «القسم الثالث /1375 رقم‏2339»،
اسد الغابة: 4/327 «5/106 رقم‏4751»، الاصابة: 3/476«رقم
8310». (المؤلف)
1160- الاصابة: 3/476 «رقم 8309». (المؤلف)
1161- الاستيعاب: 1/234 «القسم الثالث /1365 رقم‏2317»،
اسد الغابة: 4/312 «5/81 رقم‏4698»، الاصابة:
3/370«رقم‏7757». (المؤلف)
1162- اسد الغابة: 4/332 «5/115 رقم‏4767»، الاصابة: 3/385
«رقم‏7811». (المؤلف)
1163- مسند احمد: 3/369، 385 «4/346 ح‏14547، ص‏373
ح‏14710». (المؤلف)
1164- مسند احمد: 3/303 «4/235 ح‏13837». (المؤلف)
1165- سنن ابي داود: 2/307 «4/287 ح‏4948»، سنن البيهقي:
9/306، مصابيح السنة: 2/148 «3/306 ح‏3704».(المؤلف)
1166- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 8/47. (المؤلف)
1167- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: 8/47، زاد المعاد لابن
القيم: 1/258 «2/5». (المؤلف)
1168- سنن الترمذي: 5/124 ح‏2839.
1169- المصدر السابق : ص‏123 ح‏2838.
1170- مصابيح السنة: 3/304 ح‏3696.
1171- المدخل لابن الحاج: 1/128. (المؤلف)
1172- سنن ابي داود: 2/307 «4/287 ح‏4950»، سنن البيهقي:
9/306، الاستيعاب في ترجمة ابي وهب: 2/700 «القسم
الرابع/1775 رقم‏3218»، زاد المعاد لابن القيم: 1/258، 260
«2/4، 6» واثبته. (المؤلف)
1173- قاموس اللغة: 2/133 «ص‏610»، تاج العروس: 3/539،
لسان العرب: 7/18 «13/76».
(المؤلف)
1174- سنن ابي داود: 4/289 ح‏4957.
1175- زاد المعاد: 2/6.
1176- تاريخ الامم والملوك: 1/575.
1177- فتح الباري: 6/295 «6/383»، كنز العمال: 1/254
«2/457 ح‏4493». (المؤلف)
1178- الرياض النضرة: 2/214 «3/166»، تذكرة السبط: ص‏17
«ص‏28»، شرح ابن ابي الحديد: 2/451 «9/172 خطبة‏154».
(المؤلف)
1179- سورة ص: 32.
1180- نوادر الاصول للحكيم الترمذي: ص‏307 «2/187
الاصل‏241»، مستدرك الحاكم: 3/123 «3/133
ح‏4623»،الرياض النضرة: 2/210 «3/161»، النهاية لابن الاثير:
3/278 «4/51»، لسان العرب: 17/210 «11/136»، قاموس‏اللغة:
4/258 «ص‏1579»، تاج العروس: 9/307، كنز العمال: 1/254
«2/456 457 ح‏4491 4493». (المؤلف)
1181- الاصابة: 2/399 رقم‏5126.
1182- صحيح البخاري، باب من كان عدوا لجبريل، في كتاب
التفسير: «4/1628 ح‏4210»، صحيح الترمذي: 1/340«5/121
ح‏2833، 2834»، فتح الباري: 8/134 «8/165». (المؤلف)
1183- اخرجه احمد «في المسند: 5/456 ح‏18553»، وابن
حبان في صحيحه: «13/142 ح‏5828» كما في الاصابة:
2/399«رقم 5126». (المؤلف)
1184- سنن ابن ماجة: 2/399 «2/1218 ح‏3694»، تاريخ
الخطيب: 8/169 «رقم‏4279»، زاد المعاد لابن القيم:
1/277«2/22»، قال: ثبت عنه في الصحيحين «البخاري: 1/19
ح‏28، ومسلم: 1/95 ح‏63 كتاب الايمان‏». (المؤلف)
1185- المستدرك على الصحيحين: 3/354 ح‏5366.
1186- صحيح البخاري: 5/2291 ح‏5850، صحيح مسلم:
4/358 ح‏30 كتاب الاداب، مصابيح السنة: 3/307 ح‏3707،
زادالمعاد: 2/7 و9، الاستيعاب: القسم الرابع /1882 رقم‏4029،
اسد الغابة: 1/151 رقم‏258، الاصابة: 3/376رقم‏7781.
1187- العقد الفريد: 6/265، تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏213،
الرياض النضرة: 2/301، ارشاد الساري: 14/216.
1188- الاستيعاب: القسم الثاني/842 رقم‏1443.
1189- تاريخ الامم والملوك: 3/597 حوادث سنة 13ه.
1190- الكامل في التاريخ: 2/124 حوادث سنة 14ه.
1191- البداية والنهاية: 7/57 حوادث سنة 14ه.
1192- في المصدر السابق : معه.
1193- مسند احمد: 6/280، 281 ح‏21359، 21369.
1194- مشكاة المصابيح: 2/325 ح‏3628.
1195- صحيح البخاري: 6/2490 ح‏6402، صحيح مسلم:
3/540 ح‏41 كتاب الحدود، سنن الترمذي: 4/36 ح‏1439،
سنن‏ابن ماجة: 2/868 ح‏2603.
1196- ارشاد الساري: 14/216.
1197- تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏215.
1198- صحيح مسلم: 2/288 ح‏14 كتاب العيدين، سنن ابي
داود: 1/300 ح‏1154، موطا مالك: 1/180 ح‏8، سنن ابن
ماجة:1/408 ح‏1282، سنن الترمذي: 2/415 ح‏534، السنن
الكبرى للنسائي: 1/546 ح‏1773.
1199- تنوير الحوالك: 1/191.
1200- النحل: 47.
1201- تمك السنام: طال وارتفع. القرد: المتراكم بعض لحمه
فوق بعض. النبعة: شجرة من اشجار الجبال يتخذ منها القسي.
السفن:القشر. (المؤلف)
1202- الكشاف:2/608 609، الجامع لاحكام القران: 10/73،
تفسير البيضاوي: 1/545.
1203- الانعام: 125.
1204- تفسير الخازن: 2/51، الدر المنثور: 3/356، كنز العمال:
2/596 ح‏4820.
1205- الحج: 78.
1206- كنز العمال: 2/470 ح‏4523.
1207- الانعام: 82.
1208- المستدرك على الصحيحين: 3/345 ح‏5330. والاية:
13 من سورة لقمان.
1209- راجع النهاية: 1/78 «1/119»، قاموس اللغة «القاموس
المحيط: ص‏754»، تاج العروس: 4/721، وقال: هو الذي‏يكتري
للناس الابل والحمير وياخذ عليه جعلا. (المؤلف)
1210- راجع صحيفة: 158، 303، 306. (المؤلف)
1211- المخفقة: الدرة التي يضرب بها. (المؤلف)
1212- سيرة عمر لابن الجوزي: ص‏174 «ص‏179 والزيادة منه‏».
(المؤلف)
1213- تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏153.
1214- كنز العمال: 8/619 ح‏24417.
1215- البداية والنهاية: 7/152 حوادث سنة 23ه.
1216- الرياض النضرة: 2/309.
1217- صحيح مسلم: 2/517 ح‏186 و187 كتاب الصيام.
1218- كنز العمال: 4/334 «8/627 ح‏24451 نقلا عن تهذيب
الاثار للطبري: 1/315 ح‏507 مسند عمر بن الخطاب‏».(المؤلف)
1219- شرح صحيح مسلم: 8/40 42.
1220- الاستيعاب: القسم الثالث/43.1 رقم 1778.
1221- البداية والنهاية: 8/107 حوادث سنة 59ه.
1222- المصدر السابق: 9/17 حوادث سنة 75ه.
1223- المصدر السابق: ص‏135 حوادث سنة 94ه.
1224- تذكرة الحفاظ: 1/255 رقم‏241.
1225- خلاصة الخزرجي: 1/367 رقم‏2371، شذرات الذهب:
2/119 حوادث سنة 127ه.
1226- تذكرة الحفاظ: 1/307 رقم‏284.
1227- ميزان الاعتدال: 4/119 رقم‏8558.
1228- المنتظم: 14/96 رقم‏2548.
1229- المنتظم: 14/119 رقم‏2586، البداية والنهاية: 11/266
حوادث سنة 348ه
1230- البداية والنهاية: 11/365 حوادث سنة 386ه
1231- وفيه: عبيداللّه، بدلا من: عبداللّه.
1232- المنتظم: 15/147 رقم‏3099 وفيه: محمد بن عمر، بدلا
من: عبداللّه بن احمد.
1233- البداية والنهاية: 12/22 حوادث سنة 415ه، المنتظم:
15/164 رقم‏3123.
1234- المنتظم: 15/322 رقم 3293.
1235- البداية والنهاية: 12/147 حوادث سنة 472ه.
1236- المصدر السابق: ص‏296 حوادث سنة 552ه.
1237- المصدر السابق: 13/47 حوادث سنة 600ه.
1238- شذرات الذهب: 7/72 حوادث سنة 609ه.
1239- البداية والنهاية: 13/326 حوادث سنة 676ه.
1240- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف من الشذرات، واما
المصادر الاخرى فضلا عن طبعة الشذرات المعتمدة لدينا
ففيهاجميعا: عبد العزيز بن دلف.
1241- شذرات الذهب: 7/323 حوادث سنة 637ه.
1242- ال عمران: 62.
1243- الاعراف: 52.
1244- الجاثية: 24.
1245- يونس: 36.
1246- كتاب الارشاد: ص‏358.
1247- يونس: 32.
1248- الفصل في الملل والنحل: 4/138.
1249- راجع تهذيب التهذيب: 1/268 «1/234». (المؤلف)
1250- راجع سنن ابن ماجة: 1/20 «1/15 ح‏42»، سنن ابي داود:
2/261 «4/200 ح‏4607»، سنن الدارمي: 1/45،
مستدرك‏الحاكم: 1/96 «1/175 ح‏329». (المؤلف)
1251- كما مر في نوادر الاثر: ص‏129 «184». وياتي تفصيل
القول فيه في الجزء السابع. (المؤلف)
1252- كما مر في نوادر الاثر في غير موضع. (المؤلف)
1253- هذا الحديث مما اتفقت الائمة والحفاظ على صحته.
(المؤلف)
1254- راجع الجزء الخامس: ص‏312. (المؤلف)
1255- راجع الجزء الخامس: ص‏316. (المؤلف)
1256- الرياض النضرة: 1/199 «2/245». (المؤلف)
1257- راجع الجزء الخامس: ص‏42. (المؤلف)
1258- حلية الاولياء: 1/42. (المؤلف)
1259- الاموال لابي عبيد: ص‏543 «ص‏652 ح‏1702».
(المؤلف)
1260- حلية الاولياء: 1/42. (المؤلف)
1261- الاموال لابي عبيد: ص‏543 «ص‏652 ح‏1704».
(المؤلف)
1262- راجع صحيفة: 196 من هذا الجزء. (المؤلف)
1263- راجع: ص‏99. (المؤلف)
1264- راجع: ص‏158. (المؤلف)
1265- راجع: ص‏116، 128. (المؤلف)
1266- راجع: ص‏303، 306. (المؤلف)
1267- راجع: ص‏103. (المؤلف)
1268- سورة ص: 26.
1269- الاستيعاب: القسم الثالث/1097 رقم‏1855.
1270- الدقعاء: التراب اللين. (المؤلف)
1271- احيمر: لقب قدار بن سالف عاقر ناقة صالح. الرياض
النضرة: «3/95». (المؤلف)
1272- مسند احمد: 5/326 ح‏17857، ص‏327 ح‏17862،
المستدرك على الصحيحين: 3/151 ح‏4679، تاريخ الامم
والملوك:2/408 حوادث سنة 2ه، السيرة النبوية: 2/249،
البداية والنهاية: 3/303 حوادث سنة 2ه، كنز العمال:
13/141ح‏36443، ترجمة الامام علي بن ابي طالب (ع) من
تاريخ ابن عساكر الطبعة المحققة : رقم‏1398، عمدة
القاري:22/263.
1273- الطبقات الكبرى: 2/10، عيون الاثر: 1/300، السيرة
الحلبية: 2/127، فتح الباري: 7/58 طبعة دار احياء
التراث‏العربي، الطبعة الرابعة.
1274- المعجم الكبير: 11/62 ح‏11092، المعجم الاوسط:
8/435 ح‏7890.
1275- المناقب: ص‏39 ح‏7.
1276- الفصول المهمة: ص‏37 38.
1277- مسند ابي يعلى: 1/402 ح‏528.
1278- الزيادة من مسند ابي يعلى وكنز العمال.
1279- كنز العمال: 13/159 ح‏36491.
1280- مختصر تاريخ دمشق: 17/302، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن عساكر الطبعة المحققة
:رقم‏31.
1281- كفاية الطالب: ص‏193 و194 باب‏47.
1282- صحيح مسلم: 5/27 ح‏38 كتاب فضائل الصحابة.
1283- صحيح البخاري: 3/1358 ح‏3500 و1/169 170 ح‏430.
1284- تاريخ الامم والملوك: 2/409 حوادث سنة 2ه.
1285- راجع شرح المواهب اللدنية للزرقاني: 1/395. (المؤلف)
1286- ذكره ابن هشام في السيرة النبوية: 2/237 «2/250»،
والعيني في عمدته: 7/630 «22/214 و263». (المؤلف)
1287- راجع الجزء الثالث: ص‏17 من كتابنا هذا. (المؤلف)
1288- التوبة: 65 66.
1289- تذكرة الخواص: ص‏6.
1290- راجع تمام الحديث في الجزء الثالث من كتابنا هذا:
ص‏200. (المؤلف)
1291- محاضرة الاوائل: ص‏123.
1292- دلائل النبوة للبيهقي: 3/12.
1293- هو ابو عبداللّه محمد بن جعفر بن حيان المعروف باءبي
الشيخ الاصبهاني المولود سنة 274 والمتوفى 369.
1294- هو الحسن بن محمد بن الحسين المعروف بالنظام
الاعرج. كان حيا الى صفر من عام 730ه، وهي سنة الانتهاء من
تاءليفه‏تفسيره الموسوم بغرائب القرآن ورغائب الفرقان.
1295- محمد بن رستم خان البدخشي المتوفى 922ه.
1296- مؤمن بن حسن بن مؤمن المتوفى بعد 1308ه.
1297- زوائد المسند: ص‏353 ح‏146، الدر المنثور: 4/122، كنز
العمال: 2/422 ح‏4400، فتح القدير: 2/334، الرياض‏النضرة:
3/119، البداية والنهاية: 5/44 حوادث سنة 9ه و7/394 حوادث
سنة 40ه، المناقب: ص‏165 ح‏196، فرائدالسمطين: 1/61 باب‏8،
عمدة القاري: 18/260، وسيلة المال: ص‏122.
1298- جامع البيان: مج‏6/ج‏10/64.
1299- السنن الكبرى: 5/128 ح‏8461، وفي خصائص امير
المؤمنين: ص‏92 ح‏76، الاموال: ص‏215 ح‏457.
1300- مسند احمد: 1/243 ح‏1299.
1301- كفاية الطالب: ص‏255 باب‏62.
1302- ترجمة الامام علي بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن
عساكر الطبعة المحققة : رقم 890.
1303- مسند احمد: 1/242 ح‏1289، الرياض النضرة: 3/119،
الدر المنثور: 4/125، كنز العمال: 2/422 ح‏4401.
1304- جامع البيان: مج‏6/ج‏10/64.
1305- فتح الباري: 8/318.
1306- مسند احمد: 1/7 ح‏4، كنز العمال: 2/417 ح‏4389،
كفاية الطالب: ص‏254، مختصر تاريخ دمشق: 18/6 وفي
ترجمة‏الامام علي بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن عساكر
الطبعة المحققة : رقم‏889، البداية والنهاية: 7/394 حوادث
سنة‏40ه.
1307- لا يوجد ما بين القوسين في بعض المصادر. (المؤلف)
1308- سنن الترمذي: 5/257 ح‏3091، المناقب: ص‏164
ح‏195، فتح القدير: 2/334، المستدرك على‏الصحيحين:
2/361ح‏3275، السنن‏الكبرى للبيهقي: 9/224 225،
فتح‏الباري: 8/318.
1309- جامع البيان: مج‏6/ج‏10/64.
1310- مختصر تاريخ دمشق: 20/68.
1311- كنز العمال: 13/109 ح‏36357.
1312- شرح نهج البلاغة: 12/46 خطبة 223.
1313- الجعرانة: ماء بين الطائف ومكة، وهي الى مكة اقرب.
نزلها النبي (ص) لما قسم غنائم هوازن مرجعه من غزاة
حنين‏واحرم منها.
1314- التثويب: هو الدعاء للصلاة وغيرها. واصله ان الرجل اذا
جاء مستصرخا لوح بثوبه ليرى ويشتهر.
1315- السنن الكبرى: 5/129 ح‏8463، خصائص امير
المؤمنين: ص‏93 ح‏78، صحيح ابن خزيمة: 4/319 ح‏2974،
الاحسان‏في تقريب صحيح ابن حبان: 15/19 ح‏6645، جامع
البيان: مج‏6/ج‏10/65، الرياض النضرة: 3/118، تيسير
الوصول:1/158 ح‏10، الجامع لاحكام القران: 8/44، المواهب
اللدنية: 1/640، السيرة النبوية لزيني دحلان: 2/140،
روح‏المعاني: 10/44.
1316- مسند احمد: 4/77 ح‏12802، ص‏198 ح‏13605، سنن
الترمذي: 5/256 ح‏3090، السنن الكبرى للنسائي:
5/128ح‏8460، خصائص امير المؤمنين: ص‏92 ح‏75، البداية
والنهاية: 5/46 حوادث سنة 9ه، المناقب: ص‏165 ح‏197،ارشاد
الساري: 10/283، فتح الباري: 8/318، عمدة القاري: 4/78،
الدر المنثور: 4/123، كنز العمال: 2/431 ح‏4421،فتح القدير:
2/334، روح المعاني: 10/45.
1317- الاحسان‏في‏تقريب
صحيح‏ابن‏حبان:15/16ح‏6644،الدرالمنثور:4/124،
فتح‏الباري:8/318.
1318- الدر المنثور: 4/124.
1319- فتح الباري: 8/318.
1320- السنن الكبرى: 5/129 ح‏8462، وفي خصائص امير
المؤمنين: ص‏93 ح‏77، الدر المنثور: 4/123، فتح القدير:
2/334،فتح الباري: 8/318.
1321- مختصر تاريخ دمشق: 17/333، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن عساكر الطبعة المحققة
:رقم‏278.
1322- السنن الكبرى: 2/407 ح‏3949.
1323- التره: الباطل.
1324- الرياض النضرة: 3/118.
1325- قال الواقدي: بين ضجنان ومكة خمسة وعشرون ميلا.
معجم البلدان: 3/453.
1326- البغام: صوت الابل.
1327- فتح الباري: 8/318.
1328- مسند احمد: 5/170 ح‏17051، ص‏171 ح‏17056
17058، سنن الترمذي: 5/594 ح‏3719، السنن الكبرى:5/128
ح‏8459، وفي خصائص امير المؤمنين: ص‏91 ح‏74، سنن ابن
ماجة: 1/44 ح‏119، مصابيح السنة: 4/172ح‏4768، مشكاة
المصابيح: 3/356 ح‏6092، مناقب علي بن ابي طالب: ص‏222
ح‏267، كفاية الطالب: ص‏276باب‏67، تهذيب الاسماء واللغات:
1/348، الرياض النضرة: 3/119، تذكرة الخواص: ص‏36، تذكرة
الحفاظ: 2/455رقم‏462، البداية والنهاية: 7/394 حوادث سنة
40ه، المقاصد الحسنة: ص‏124 ح‏189، كنوز الحقائق: 2/16،
فرائدالسمطين: 1/59 ح‏24، الجامع الصغير: 2/177 ح‏5595،
كنز العمال: 11/603 ح‏32913.
1329- الصواعق المحرقة: ص‏122، نزل الابرار: ص‏38،
المصنف لابن ابي شيبة: 12/59 ح‏12120، المعجم الكبير:
4/16ح‏3511 و3513، الروضة الندية: ص‏257، ينابيع المودة:
1/52 باب‏7، نور الابصار: ص‏160.
1330- مرقاة المفاتيح: 10/464 ح‏6092.
1331- تذكرة الخواص: ص‏36.
1332- السيرة النبوية: 4/190، جامع البيان: مج‏6/ج‏10/65،
الكشاف: 2/243، البداية والنهاية: 5/44 حوادث سنة 9ه،
عمدة‏القاري: 4/78.
1333- تفسير غرائب القرآن: 3/429.
1334- جامع البيان: مج‏6/ج‏10/65، تاريخ الامم والملوك:
3/122 حوادث سنة 9ه.
1335- تفسير البغوي: 2/267.
1336- الطبقات الكبرى: 2/168، الكشاف: 2/243، تفسير
الخازن: 2/203، تفسير البيضاوي: 1/394، تفسير
النسفي:2/115، تفسير غرائب القرآن: 3/429، تذكرة الخواص:
ص‏37، الروض الانف: 7/374، الكامل في التاريخ:
1/644،التفسير الكبير: 15/218، شرح نهج البلاغة: 7/288
خطبة 119، الصواعق المحرقة: ص‏32، السيرة النبوية: 2/140.
1337- المرية بالفتح ثم الكسر وتشديد الياء : مدينة كبيرة
من كورة البيرة من اعمال الاندلس «معجم البلدان:
5/119».(المؤلف)
1338- البيرة بالف قطع : كورة كبيرة من الاندلس «معجم
البلدان: 1/244». (المؤلف)
1339- طليطلة بضم الطائين وفتح اللام او ضم الاولى وفتح
الثانية : مدينة كبيرة بالاندلس «معجم البلدان:
4/39».(المؤلف)
1340- شذرات الذهب: 9/22 حوادث سنة 801 ه.
1341- بغية الوعاة: 1/34 رقم‏55، شذرات الذهب: 8/462
حوادث سنة 780ه، نفح الطيب: 10/166 231.
1342- نفح الطيب: 10/186.
1343- نفح الطيب: 10/200.
1344- المواهب اللدنية: 3/374.
1345- كذا في شرح المواهب. وفي المواهب: منيف.
1346- الشطفة بضم المعجمة : القطعة. (المؤلف)
1347- انباء الغمر بابناء العمر في التاريخ: 1/8.
1348- الصب: العاشق، يقال: رجل صب والجمع صبون.
(المؤلف)
1349- كذا.
1350- بياض في الاصل.
1351- هو الحكم بن ابي العاص بن امية عم عثمان بن عفان،
اخرجه رسول اللّه(ص) من المدينة وطرده عنها، راجع
الاستيعاب‏«القسم الاول/359 رقم‏529» وغير واحد من
المعاجم. (المؤلف)
1352- درع سابغة: واسعة، والجمع سوابغ. الزرد: الدرع
المزرودة‏يتداخل بعضها في بعض، والجمع زرود. (المؤلف)
1353- مر شعر حسان بن ثابت في هذه الماثرة الكريمة
وشرحه، في الجزء الثاني: ص‏40. (المؤلف)
1354- الرتاج: الباب العظيم. الباب المغلق وفيه باب صغير.
(المؤلف)
1355- هو ابو جرول صاحب راية هوازن يوم حنين، كان يوم
ذاك على جمل له احمر، بيده راية سوداء في راس رمح طويل
امام‏الناس وهوازن خلفه، اذا ادرك طعن برمحه، واذا فاته
الناس رفع رمحه لمن وراءه، وكان يرتجز بقوله:
انا ابو جرول لا براح‏حتى يبيح القوم اويباح
فهوى له علي امير المؤمنين من خلفه فضرب عرقوبي الجمل
فوقع على عجزه ثم ضربه فقطره ثم قال:
قد علم القوم لدى الصباح‏اني لدى الهيجاء ذو نضاح
(المؤلف)
1356- ايمن ابن ام ايمن‏ بن عبيد، من المستشهدين في
غزوة حنين. (المؤلف)
1357- اسلفنا تفصيل القول في فضيلة رد الشمس للامام (ع)
في الجزء الثالث: ص‏126 141.
(المؤلف)
1358- قد مر حديث ولادته (ع) ببطن الكعبة المشرفة في هذا
الجزء ص‏21 38 . (المؤلف)
1359- هذه الفضيلة فصلنا القول فيها تفصيلا في: 2/47
و3/156 166. (المؤلف)
1360- الالب: القوم تجمعهم عداوة واحد يقال: هم على الب
واحد. (المؤلف)
1361- الفدفد: الفلاة التي لا شي‏ء بها.
1362- الزبرة: القطعة الضخمة من‏الحديد والجمع زبر. الصفيح
جمع الصفيحة: السيف العريض. (المؤلف)
1363- الذلق: الحد. المتذلق المحدد الطرف. الماضي فاعل
من مضى مضاء السيف: اي قطع. الغرار بالكسر: حد السيف.
المهند:السيف المطبوع من حديد الهند. (المؤلف)
1364- العضب: السيف‏القاطع، ويقال: سيف عضب‏اي‏قاطع.
والعضب: الرجل‏الحديد الكلام. (المؤلف)
1365- الندب: السريع الى الفضائل. الظريف النجيب. ندب فلانا
للامر او اليه دعاه ووجهه اليه.
(المؤلف)
1366- هذا البيت وما بعده في بعض النسخ يوجد كذا:
فكانه وجواده وسنان صعدته‏وليل النقع داج اسود
قمر به فلك يمر يؤمه‏متقدما في جنح ليل فرقد
(المؤلف)
1367- تقاعص: من القعص وهو القتل المعجل. يقال، مات
فلان قعصا اذا اصابته ضربة فمات مكانه. الشيظم: الطويل
الجسيم‏الفتي من الناس والخيل والابل.
1368- الجرد بفتح الجيم : الترس «والجرد: جمع اجرد وهو
الفرس قصير الشعر». الصافنات جمع الصافن من صفن الفرس:
قام‏على ثلاث قوائم وطرف حافر الرابعة. تعوم: تسير. (المؤلف)
1369- شزر: نظر بجانب عينه مع اعراض او غضب. (المؤلف)
1370- السنبك: طرف الحافر. (المؤلف)
1371- التنوفة: البرية لا ماء فيها ولا انيس، والجمع تنائف.
(المؤلف)
1372- النضار: الجوهر الخالص من التبر، الذهب والفضة وقد
غلب على الذهب. (المؤلف)
1373- الصدى: نوع من البوم ياوي الى الاماكن الخربة
المظلمة ويسمى ايضا: الهامة. (المؤلف)
1374- ثلج جامد ينزل من السحاب يسمى حب الغمام وحب
المزن. (المؤلف)
1375- لبد القوم بالرجل: لزموه واطافوا به. (المؤلف)
1376- لبد بضم اللام، اي الكثير الجم. (المؤلف)
1377- لم نعرف وجه هذه النسبة ونجد في ضبطها اختلافا في
النسخ بين الشهيفي، والشفهيني، والشهفيني، والشفهي،
والشهيفيني.(المؤلف)
1378- مجالس المؤمنين: 2/571.
1379- امل الامل: 2/190 رقم‏565.
1380- رياض العلماء:3/427.
1381- انجم المطر: اقلع.
1382- الوزر بفتح الواو وتاليها : الملجا. (المؤلف)
1383- الاروع: من يعجب الناس بحسنه او شجاعته. (المؤلف)
1384- جيش لهام: اي كثير يلتهم كل شي‏ء.
1385- الحاذر: المتاهب المستعد. اللبدة بالكسر والضم :
الشعر المجتمع بين كتفي الاسد. الوجم والوجوم: السكوت
والعجز من‏الغيظ او الخوف والامساك عن امر كرها. العفر:
بالكسر والضم : الخنزير، الشجاع، الغليظ الشديد. (المؤلف)
1386- الاوام: العطش الشديد.
1387- العثير: الغبار.
1388- وفي بعض النسخ: نشرها. (المؤلف)
1389- اشار الى حرب صفين، وبسر هو ابن ارطاة احد الرجلين
اللذين كشفا عن سواتهما يوم ذاك من باس امير المؤمنين
وتخلصامن سطوته، كما مر حديثه في: 2/156. (المؤلف)
1390- وفي بعض النسخ: والخيف بدل الركن. (المؤلف)
1391- صخر بن عمرو بن الشريد، كانت الخنساء اخته ملهوفة
القلب على موته، ولم تزل ترثيه وتبكيه حتى عميت. (المؤلف)
1392- الحر بن يزيد الرياحي، اول قتيل سعيد بين يدي الامام
السبط يوم كربلاء. (المؤلف)
1393- في بعض النسخ:من طارق يغشاهم خدر. (المؤلف)
1394- لهوات جمع لهات وهي: اللحمة المشرفة على الحلق
في اقصى سقف الفم. الصبر بالفتح : عصارة شجر مر.
(المؤلف)
1395- السها: كويكب صغير خفي الضوء، والناس يمتحنون به
ابصارهم.
1396- اعيان الشيعة:8/197.
1397- الثغر: الحد بين المتعاديين وكل فرجة في جبل او واد.
(المؤلف)
1398- الثغر: مقدم الاسنان. (المؤلف)
1399- البليل والبليلة: الريح الباردة مع ندى. (المؤلف)
1400- السقط: ناحية الخباء. اللوى: ما التوى وانعطف من الرمل
او مسترقه والجمع الواء، وهو واد من اودية بني سليم.
ويوم‏اللوى: وقعة كانت فيه لبني ثعلبة على بني يربوع. وقد
اكثرت الشعراء من ذكره وخلطت بين هذا وذاك وعز
الفصل‏بينهما«معجم البلدان: 5/23». (المؤلف)
1401- وفي بعض النسخ: ذرة من ذرورها. (المؤلف)
1402- القتير: الشيب او هو اول ما يظهر منه.
1403- اخفر الذمة: لم يف بها، خفير القوم: مجيرهم الذي
يكونون في ضمانه.
1404- وفي بعض النسخ:
يصول اذا زرق النصول تاودت‏لقرع قسي اعجمت عن‏صريرها
(المؤلف)
1405- الكماة جمع الكمي كغني : الشجاع او لابس السلاح.
الجفير: جعبة من جلود لا خشب فيها او من خشب لا جلود
فيها.(المؤلف)
1406- الكواسر جمع الكاسرة: يقال: عقاب كاسر: منقض يكسر
جناحيه يريد الوقوع، او يكسر ما يصيده كسرا. عقبان
جمع‏العقاب: طائر قوي المخالب. بغاث: طائر اغبر بط‏ي‏ء
الطيران. (المؤلف)
1407- الاصداء جمع الصدى: اي الموتى يقال: هم اليوم اعداء
وهم غدا اصداء. والصدى نوع من البوم كما مر:
ص‏365.(المؤلف)
1408- غروب: جمع غرب وهو عرق في العين يفيض بالدمع.
والدمى: جمع دمية وهي الصورة، ويكنى بها عن المراة
الجميلة.
1409- ارض الجامعين: اسم للحلة الفيحاء في سابقها، واما
اليوم فهو احدى محلا تها «معجم البلدان: 2/294». (المؤلف)
1410- الحبا: السحاب الكثيف الذي يدنو من الارض. (المؤلف)
1411- الى هنا القصيدة موجودة في اعيان الشيعة: 8/195.
1412- جمع مذكاة وهي ما تذكى به النار من قطنة ونحوها
وهي اسم الة استعيرت للسيف بعلاقة انه تلتهب منه نار الحرب
كمايلتهب الحطب بالمذكاة. (المؤلف)
1413- الطلا: ولد الظبي. (المؤلف)
1414- وفي نسخة: في الغابرين وشق عنه الجندلا. (المؤلف)
1415- الى هنا توجد القصيدة في مجالس المؤمنين: 2/572
575.
1416- راجع: ص‏194 من هذا الجزء. (المؤلف)
1417- العفاة: جمع عاف وهو الفقير.
1418- البغاث: كل طائر ليس من جوارح الطير، وقيل : طائر
ابغث بط‏ي‏ء الطيران. الاجدل: الصقر.
1419- وفي نسخة: سبحان من قسم العطاء الاجزلا. (المؤلف)
1420- الى هنا من اولها توجد في اعيان الشيعة: 8/192 193.
1421- الحلل جمع الحلة وهي: المحلة، المجلس والمجتمع.
(المؤلف)
1422- وفي نسخة: مقيدي في هواها الشكل لا الشكل.
(المؤلف)
الشكل بفتح المعجمة : الصورة. وبالفتح والكسر: دلال
المراة وغنجها. (المؤلف)
1423- وفي نسخة: في طرفها كحل. (المؤلف)
1424- دلاص السابغات: اي الدروع الملساء اللينة ذات البريق.
1425- قزل قزلانا وقزلا: وثب ومشى مشية العرجان. القزل
محركة : اسوا العرج. (المؤلف)
1426- الطرف: الكريم الطرفين من الناس والخيل. (المؤلف)
1427- الحمل: الخروف او الجذع من اولاد الضاءن والجمع
الحملان واحمال. (المؤلف)
1428- الوخد: ضرب من سير الابل.
1429- اعيان الشيعة: 8/196.
1430- هدر الحمام: قرقر وكرر صوته في حنجرته. الهديل:
صوت الحمام. (المؤلف)
1431- البلة: الندوة. (المؤلف)
1432- بل من مرضه: برئ. (المؤلف)
1433- الشمول: الخمر او الباردة منها. (المؤلف)
1434- من اتهم اي اتى تهامة او نزل فيها. (المؤلف)
1435- قب الاسد والفحل: اذا سمعت قعقعة انيابه، كنى بها
عن شدة الباءس.
1436- الاذي: الموج.
1437- يمير الوافدين: يمدهم بالطعام.
1438- العضب: السيف القاطع، والرجل الحديد الكلام. الغرب:
الحدة. المرهف: المحدد المرقق الحد.
(المؤلف)
1439- الغرار: حد السيف. (المؤلف)
1440- اعيان الشيعة: 8/194.
1441- كذا.