قال ابن قيم الجوزية في زاد المعاد((879)): كان(ص) يامر
باخلاص الدعاء للميت وكان يكبر اربع تكبيرات،وصح عنه انه
كبر خمسا((880)). وكان الصحابة بعده يكبرون اربعا وخمسا
وستا فكبر زيد بن ارقم خمسا،وذكر ان النبي(ص) كبرها. ذكره
مسلم((881)). وكبر الامام علي بن ابي طالب(رضى‏ا...عنه)
على سهل بن‏حنيف ستا((882)). وكان يكبر على اهل بدر ستا
وعلى غيرهم من الصحابة خمسا وعلى سائر الناس اربعا،ذكره
الدارقطني((883)). وذكر سعيد بن منصور، عن الحكم، عن
ابن عيينة انه قال: كانوا يكبرون على اهل بدرخمساوستا
وسبعا، وهذه اثار صحيحة فلا موجب للمنع منها، والنبي(ص)
لم يمنع مما زاد على الاربع بل‏فعله هو واصحابه من بعده،
والذين منعوا من الزيادة على الاربع منهم من احتج بحديث
ابن عباس: ان‏اخر جنازة صلى عليها النبي(ص) كبر اربعا. قالوا:
وهذا آخر الامرين وانما يؤخذ بالاخر فالاخر من فعله(ص) هذا،
وهذا الحديث قد قال فيه الخلا ل في العلل: اخبرني حارث
قال: سال الامام احمد عن حديث‏ابي المليح عن ميمون عن
ابن عباس، فذكر الحديث فقال احمد: هذا كذب ليس له اصل
انما رواه محمد بن‏زيادة الطحان وكان يضع الحديث، واحتجوا
بان ميمون بن مهران روى عن ابن عباس ان الملائكة لماصلت
على ادم عليه الصلاة والسلام كبرت عليه اربعا وقالوا: تلك
سنتكم يا بني ادم. وهذا الحديث قد قال‏فيه الاثرم: جرى ذكر
محمد بن معاوية النيسابوري الذي كان بمكة فسمعت ابا
عبداللّه قال : رايت احاديثه‏موضوعة، فذكر منها عن ابي المليح،
عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس: ان الملائكة لما صلت
على ادم‏فكبرت عليه اربعا. واستعظمه ابو عبداللّه وقال: ابو
المليح كان اصح حديثا واتقى للّه من ان يروي مثل
هذا.واحتجوا بما رواه البيهقي((884)) من حديث يحيى، عن
ابي، عن النبي(ص): ان الملائكة لما صلت على ادم‏فكبرت
عليه اربعا وقالت: هذه سنتكم يا بني ادم. وهذا لا يصح. وقد
روي مرفوعا وموقوفا. وكان‏اصحاب معاذ يكبرون خمسا. قال
علقمة: قلت لعبد اللّه: ان ناسا من اصحاب معاذ قدموا من الشام
فكبرواعلى ميت لهم خمسا. فقال عبداللّه: ليس على الميت
في التكبير وقت، كبر ما كبر الامام فاذا انصرف الامام‏فانصرف.
هذا نص كلام ابن القيم وفيه فوائد.

75 الخليفة ومسائل ملك الروم
اخرج احمد امام الحنابلة في الفضائل((885)) قال: حدثنا
عبداللّه القواريري حدثنا مؤمل، عن يحيى بن‏سعيد، عن ابن
المسيب، قال: كان عمر بن الخطاب يقول: اعوذ باللّه من
معضلة ليس لها ابو حسن.
قال ابن المسيب: ولهذا القول سبب، وهو ان ملك الروم كتب
الى عمر يساله عن مسائل فعرضها على‏الصحابة فلم يجد
عندهم جوابا، فعرضها على امير المؤمنين فاجاب عنها في
اسرع وقت باحسن جواب.

ذكر المسائل
قال ابن المسيب: كتب ملك الروم الى عمر(رضى‏ا...عنه):
من قيصر ملك بني الاصفر الى عمر خليفة المؤمنين
المسلمين اما بعد: فاني مسائلك عن مسائل‏فاخبرني عنها: ما
شي‏ء لم يخلقه اللّه؟ وما شي‏ء لم يعلمه اللّه؟ وما شي‏ء ليس عند
اللّه؟ وما شي‏ء كله فم؟ وماشي‏ء كله رجل؟ وما شي‏ء كله عين؟
وما شي‏ء كله جناح؟ وعن رجل لا عشيرة له، وعن اربعة لم
تحمل‏بهم رحم، وعن شي‏ء يتنفس وليس فيه روح، وعن صوت
الناقوس ماذا يقول؟ وعن ظاعن ظعن مرة‏واحدة، وعن شجرة
يسير الراكب في ظلها مائة‏عام لا يقطعها ما مثلها في الدنيا؟
وعن مكان لم تطلع فيه‏الشمس الا مرة واحدة، وعن شجرة
نبتت من غير ماء؟ وعن‏اهل‏الجنة فانهم‏ياكلون ويشربون
ولايتغوطون ولا يبولون ما مثلهم في الدنيا؟ وعن‏موائدالجنة
فان‏عليهاالقصاع في‏كل قصعة‏الوان لايخلطبعضهاببعض‏ما
مثلهافي الدنيا؟ وعن جارية تخرج من تفاحة في الجنة ولا
ينقص منها شي‏ء؟ وعن جارية‏تكون‏في الدنيا لرجلين وهي في
الاخرة لواحد؟ وعن مفاتيح الجنة ما هي؟
فقرا علي(ع) الكتاب وكتب في الحال خلفه:
((اما بعد: فقد وقفت على كتابك ايها الملك وانا اجيبك بعون
اللّه وقوته وبركته وبركة نبينا محمد(ص):
اما الشي‏ء الذي لم يخلقه اللّه تعالى فالقران لانه كلامه وصفته،
وكذا كتب اللّه المنزلة والحق سبحانه قديم‏وكذا صفاته. واما
الذي لا يعلمه اللّه فقولكم: له ولد وصاحبة وشريك، ما اتخذ اللّه
من ولد وما كان معه من‏اله لم يلد ولم يولد. واما الذي ليس
عند اللّه فالظلم (وما ربك بظلا م للعبيد)((886)). واما الذي
كله فم فالنارتاكل ما يلقى فيها. واما الذي كله رجل فالماء. واما
الذي كله عين فالشمس. واما الذي كله جناح فالريح.واما الذي
لا عشيرة له فادم(ع). واما الذين لم يحمل بهم رحم فعصا
موسى، وكبش ابراهيم، وادم، وحواء.واما الذي يتنفس من غير
روح فالصبح لقوله تعالى: (والصبح اذا تنفس)((887)). واما
الناقوس فانه يقول‏طقاطقا، حقا حقا، مهلا مهلا، عدلا عدلا،
صدقا صدقا، ان الدنيا قد غرتنا واستهوتنا، تمضي الدنيا
قرناقرنا،ما من يوم يمضي عنا الا اوهى منا ركنا، ان الموتى قد
اخبرنا انا نرحل فاستوطنا. واما الظاعن فطور سيناءلما عصت
بنو اسرائيل وكان بينه وبين الارض المقدسة ايام، فقلع اللّه منه
قطعة وجعل لها جناحين من نورفنتقه عليهم، فذلك قوله:
(واذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة وظنوا انه واقع
بهم)
((888))، وقال لبني اسرائيل ان لم‏تؤمنوا والا اوقعته
عليكم، فلما تابوا رده الى مكانه. واما المكان الذي‏لم تطلع عليه
الشمس الا مرة واحدة،فارض البحر لما فلقه اللّه لموسى(ع)،
وقام الماء امثال الجبال ويبست الارض بطلوع الشمس عليها ثم
عادماء البحر الى مكانه. واما الشجرة التي يسير الراكب في ظلها
مائة عام، فشجرة طوبى وهي سدرة المنتهى‏في السماء السابعة
اليها ينتهي اعمال بني ادم، وهي من اشجار الجنة ليس في
الجنة قصر ولا بيت الا وفيه‏غصن من اغصانها، ومثلها في الدنيا
الشمس اصلها واحد وضوؤها في كل مكان. واما الشجرة التي
نبتت‏من غير ماء فشجرة يونس وكان ذلك معجزة له لقوله
تعالى : (وانبتنا عليه شجرة من يقطين)((889)). واماغذاء اهل
الجنة فمثلهم في الدنيا الجنين في‏بطن امه فانه يغتذي من
سرتها((890)) ولا يبول ولا يتغوط. واماالالوان في القصعة
الواحدة فمثله في الدنيا البيضة فيها لونان ابيض واصفر ولا
يختلطان. واما الجارية التي‏تخرج من التفاحة فمثلها في الدنيا
الدودة تخرج من التفاحة ولا تتغير. واما الجارية التي تكون بين
اثنين‏فالنخلة التي تكون في الدنيا لمؤمن مثلي ولكافر مثلك،
وهي لي في الاخرة دونك، لانها في الجنة وانت لاتدخلها، واما
مفاتيح الجنة فلا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه)).
قال ابن المسيب: فلما قرا قيصر الكتاب قال: ما خرج هذا الكلام
الا من بيت النبوة. ثم سال عن المجيب،فقيل له: هذا جواب
ابن عم محمد(ص). فكتب اليه:
سلام عليك، اما بعد، فقد وقفت على جوابك، وعلمت انك من
اهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة، وانت‏موصوف بالشجاعة
والعلم، واوثر ان تكشف لي عن مذهبكم والروح التي ذكرها اللّه
في كتابكم في قوله:(ويسالونك عن الروح قل الروح من امر
ربي)((891)).
فكتب اليه امير المؤمنين: ((اما بعد، فالروح نكتة لطيفة، ولمعة
شريفة، من صنعة باريها وقدرة منشئها،اخرجها من خزائن
ملكه، واسكنها في‏ملكه، فهي عنده لك سبب، وله عندك
وديعة، فاذا اخذت مالك‏عنده اخذ ماله عندك، والسلام)).
زين الفتى في شرح سورة هل اتى للحافظ العاصمي، وتذكرة
خواص الامة لسبط ابن الجوزي‏الحنفي((892))(ص‏87).

76 موقف الخليفة في الاحكام
عن ابن اذينة العبدي، قال: اتيت عمر فسالته من اين اعتمر؟
قال: ائت عليا فسله. فاتيته فسالته، فقال لي‏علي: ((من حيث
ابدات يعني من ميقات ارضه ))((893)) قال: فاتيت عمر
فذكرت له ذلك، فقال: ما اجد لك‏الا ما قال ابن ابي طالب.
اخرجه ابن حزم في المحلى (7/76) مسندا معنعنا. وذكره ابو
عمر وابن السمان في‏الموافقة كما في الرياض‏النضرة((894))
(2/195)، وذخائر العقبى (ص‏79)، ذكره محب الدين الطبري
في اختصاصه امير المؤمنين‏باحالة جمع من الصحابة عند
سؤالهم عليه، وعد منهم معاوية وعائشة وعمر. فاخرج من
طريق احمد في‏حديث: كان عمر اذا اشكل عليه شي‏ء اخذه
منه، ثم ذكر جملة من مراجعات عمر اليه سلام اللّه عليه،
فاين‏اعلمية عمر المزعومة لموسى الوشيعة او لغيره من اعلام
القوم؟

77 راي الخليفة في المناسك
اخرج مالك امام المالكية عن عبداللّه بن عمر: ان عمر بن
الخطاب خطب الناس بعرفة وعلمهم امرالحج وقال لهم فيما
قال: اذا جئتم منى، فمن رمى الجمرة فقد حل له ما حرم على
الحاج الا النساء والطيب، لايمس احد نساء ولا طيبا حتى‏يطوف
في البيت.
وفي حديثه الاخر: ان عمر بن الخطاب قال: من رمى الجمرة
ثم حلق او قصرونحر هديا ان كان معه فقدحل له ما حرم الا
النساء والطيب حتى يطوف بالبيت.
وفي لفظ ابي عمر:
عن سالم بن عبداللّه بن عمر، عن ابيه قال: قال عمر: اذا رميتم
الجمرة سبع حصيات وذبحتم وحلقتم فقدحل لكم كل شي‏ء
الا الطيب والنساء. قال سالم: وقالت عائشة: انا طيبت رسول
اللّه(ص) لحله قبل ان‏يطوف بالبيت. قال سالم: فسنة رسول
اللّه(ص) احق ان تتبع((895)).
قال صاحب ازالة الخفاء((896)) بعد ذكر الحديثين الاولين :
قلت: ترك الفقهاء قوله: والطيب، لما صح‏عندهم من حديث
عائشة وغيرها: ان النبي(ص) تطيب قبل طواف الافاضة.
قال الاميني : واها لامة يعلمهم المناسك من لا يعلم ما به يحل
للمحرم ما حرم عليه، ومرحبا بخليفة ترك‏الفقهاء قوله مهما
وجدوه خلاف السنة النبوية، وقد ثبتت بحديث عائشة وغيرها،
اخرجه ائمة الصحاح‏والمسانيد((897)) كالبخاري في صحيحه
(4/58)، ومسلم في صحيحه (1/330)، والترمذي في
صحيحه(1/173)، وابو داود في سننه (1/275)، والدارمي في
سننه (2/32)، وابن ماجة في سننه (2/217)، والنسائي‏في سننه
(5/137)، والبيهقي في سننه (5/205) اضف اليها جل جوامع
الحديث والكتب الفقهية لولا كلها.
واخرج البيهقي((898)) مثل حديث عائشة عن ابن عباس،
وذكره الزركشي في‏الاجابة((899)) (ص‏89).

78 اجتهاد الخليفة في الخمر واياتها
1 قال الزمخشري في ربيع الابرار((900)) في باب اللهو
واللذات والقصف واللعب((901)) وشهاب الدين الابشيهي‏في
المستطرف((902)) (2/291): قد انزل اللّه تعالى في الخمر
ثلاث ايات: الاولى قوله تعالى: (يسالونك عن‏الخمروالميس ر
قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس)((903)) الاية فكان من
المسلمين من شارب ومن تارك الى‏ان شرب رجل فدخل في
الصلاة فهجر، فنزل قوله تعالى: (يا ايها الذين امنوا لا تقربوا
الصلا ة وانتم‏سكارى حتى تعلموا ما تقولون)((904)) فشربها
من شربها من المسلمين وتركها من تركها حتى
شربهاعمر(رضى‏ا...عنه) فاخذ بلحى بعير وشج به راس
عبدالرحمن بن عوف، ثم قعد ينوح على قتلى بدر بشعرالاسود
بن يعفر يقول:
وكائن بالقليب قليب بدر
من الفتيان والعرب الكرام
وكائن بالقليب قليب بدر
من الشيزى المكلل بالسنام((905))
ايوعدني ابن كبشة ان سنحيى
وكيف حياة اصداء وهام؟
ايعجز ان يرد الموت عني
وينشرني اذا بليت عظامي؟
الا من مبلغ الرحمن عني
باني تارك شهر الصيام
فقل للّه يمنعني شرابي
وقل للّه يمنعني طعامي
فبلغ ذلك رسول اللّه(ص) فخرج مغضبا يجر رداءه فرفع شيئا
كان في يده‏فضربه به فقال: اعوذ باللّه من‏غضبه وغضب رسوله،
فانزل اللّه تعالى: (انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة
والبغضاء في‏الخمروالميسر ويصدكم عن ذكر اللّه وعن الصلا ة
فهل اءنتم منتهون)((906)) فقال عمر(رضى‏ا...عنه):
انتهيناانتهينا.
ورواه الطبري في تفسيره((907)) (2/203) بتغيير في ابياته
غير ان فيه مكان عمر في الموضع الاول: رجل.
2 عن عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه)، قال: لما نزل تحريم
الخمر قال عمر: اللهم بين لنا في الخمربياناشافيا ، فنزلت الاية
التي في البقرة: (يسالونك عن الخمر والميسر) قال: فدعي
عمر فقرات عليه فقال:اللهم‏بين لنا في الخمر بيانا شافيا،
فنزلت الاية التي في النساء: (يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلا ة
وانتم‏سكارى) فكان منادي رسول اللّه(ص) اذا اقيمت الصلاة
ينادي: الا لا يقربن الصلاة سكران. فدعي عمرفقرات عليه
فقال: اللهم بين لنا بيانا شافيا. فنزلت: (انما يريد الشيطان ان
يوقع بينكم العداوة‏والبغضاءفي الخ مر والميسر ويصدكم عن
ذكر اللّه وعن الصلاة فهل انتم منتهون).
قال عمر: انتهينا، انتهينا.
اخرجه((908)) ابو داود في سننه (2/128)، واحمد في المسند
(1/53)، والنسائي في‏السنن (8/287)، والطبري في‏تفسيره
(7/22)، والبيهقي في سننه (8/285)، والجصاص في احكام
القران (2/245)، والحاكم في المستدرك(2/278)، وصححه
واقره الذهبي في تلخيصه، والقرطبي في تفسيره (5/200)،
وابن كثير في تفسيره(1/255، 500 و 2/92) نقلا عن احمد وابي
داود والترمذي والنسائي وابن ابي حاتم وابن مردويه وعلي
بن‏المديني وقال: قال علي بن المديني: اسناد صالح صحيح،
وذكر تصحيح الترمذي وقرره.
ويوجد في تيسير الوصول (1/124)، وتفسير الخازن (1/513)،
وتفسير الرازي (3/458)، وفتح الباري(8/225)، والدر المنثور
(1/252) نقلا عن ابن ابي شيبة، واحمد، وعبد بن حميد، وابي
داود، والترمذي،والنسائي، وابي يعلى، وابن جرير، وابن المنذر،
وابن ابي حاتم، والنحاس في ناسخه، وابي الشيخ، وابن‏مردويه،
والحاكم، والبيهقي، والضياء المقدسي في المختارة.
3 عن سعيد بن جبير: كان الناس على امر جاهليتهم حتى
يؤمروا او ينهوا، فكانوا يشربونها اول الاسلام‏حتى نزلت:
(يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع
للناس). قالوا: نشربها للمنفعة لا للاثم‏فشربها رجل((909))،
فتقدم يصلي‏بهم فقرا: قل يا ايها الكافرون اعبد ما تعبدون.
فنزلت: (يا ايها الذين امنوا لاتقربوا الصلا ة وانتم سكارى).
فقالوا: نشربها في غير حين الصلاة. فقال عمر: اللهم انزل علينا
في الخمربيانا شافيا فنزلت: (انما يريد الشيطان) الاية. فقال
عمر: انتهينا انتهينا. تفسير القرطبي((910)) (5/200).
4 عن حارثة بن مضرب، قال: قال عمر(رضى‏ا...عنه): اللهم
بين لنا في الخمر. فنزلت: (يا ايها الذين‏امنوالا تق ربوا الصلاة
وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون). الاية. فدعا النبي(ص)
عمر فتلاها عليه‏فكانها لم توافق من عمر الذي اراد، فقال:
اللهم بين لنا في الخمر، فنزلت: (ويساءلونك عن الخمر
والميسرقل فيهما اثم كب ير ومنافع للناس) الاية. فدعا النبي
(ص) عمر فتلاها عليه، فكاءنها لم توافق من عمرالذي اراد
فقال: اللهم بين لنا في الخمر، فنزلت: (يا ايها الذين امنوا انما
الخمر والميسر والانصاب والازلام‏رجس من عمل الشيطان
فاجتنبوه)((911)) حتى انتهى الى قوله: (فهل انتم منتهون)
فدعا النبي(ص) عمرفتلاها عليه، فقال عمر: انتهينا يا رب.
اخرجه الحاكم في المستدرك((912)) (4/143) وصححه هو
والذهبي في تلخيصه، والترمذي في‏صحيحه((913))(2/176)
من طريق عمرو بن شرحبيل، وذكره الالوسي في روح
المعاني((914)) (7/15) طبع‏المنيرية.
5 واخرج ابن المنذر، عن سعيد بن جبير، لما نزلت (يسالونك
عن الخمروالميسر قل فيهما اثم كبيرومنافع للناس) شربها
قوم لقوله: (منافع للناس)، وتركها قوم لقوله: (اثم كبير) منهم
عثمان بن‏مظعون((915))حتى نزلت الاية التي في النساء (لا
تقربوا الصلاة وانتم سكارى) فتركها قوم، وشربها قوم‏يتركونها
بالنهار حين الصلاة ويشربونها بالليل حتى نزلت الاية التي في
المائدة: (انما الخمر والميسر)الاية، قال عمر: اقرنت بالميسر
والانصاب والازلام؟ بعدا لك وسحقا فتركها الناس.
واخرج الطبري((916))، عن سعيد بن جبير ما يقرب منه وفي
اخره: حتى نزلت: (انما الخمر والميسر) الاية،فقال عمر: ضيعة
لك اليوم قرنت بالميسر.
واخرج ابن المنذر عن محمد بن كعب القرظ‏ي حديثا فيه: ثم
نزلت الرابعة التي‏في المائدة، فقال عمر بن‏الخطاب: انتهينا يا
ربنا((917)).
قال الاميني : لم نرم بسرد هذه الاحاديث اثبات شرب الخمر
على الخليفة ايام الجاهلية اذ الاسلام يجب ماقبله، (ليس على
الذين امنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا اذا ما اتقوا
وامنوا وعملوا الصالحات ثم‏ات‏قوا وامنوا ثم اتقوا واحسنوا واللّه
يحب المحسنين)((918)). بل الغاية المتوخاة ايقاف القارئ
على مبلغ علم‏الخليفة بالكتاب، وحد عرفانه مغازي ايات اللّه
وانه لم يكن يعرف الحظر من قوله تعالى: (يسالونك‏عن‏الخمر
والميسر قل فيهما اثم كبير). وقد نزل بيانا للنهي عنها،
وعرفته‏الصحابة منه، وقالت عائشة: لمانزلت سورة البقرة نزل
فيها تحريم الخمر، فنهى رسول اللّه(ص) عن ذلك((919)). ولا
يكون بيان شاف في مقام‏الاعراب عن الحظر والحظر اولى
منها، ولا سيما بملاحظة امثال قوله تعالى: (انما حرم ربي
الفواحش ماظهرمنه ا وما بطن والاثم والبغي)((920)) من
الايات الواردة في الاثم فقد حرمت بكل صراحة الاثم
الذي‏هتفت الاية الاولى بوجوده في الخمر، والاثم: الذنب،
والاثم والاثيم: الفاجر. وقد يطلق على نفس الخمرة‏كقول
الشاعر:
نشرب الاثم بالصواع جهارا
وترى المسك بيننا مستعارا
وقول الاخر:
شربت الاثم حتى ضل عقلي
كذاك الاثم تذهب بالعقول((921))
وليست منافع الخمر الا اثمانها قبيل تحريمها وما يصلون اليه
بشربها من اللذة،وقد نص على هذا كما في‏تفسير
الطبري((922)) (2/202).
وقال الجصاص في احكام القران((923)) (1/380): هذه الاية
قد اقتضت تحريم الخمر، لو لم يرد غيرها في‏تحريمها لكانت
كافية مغنية، وذلك لقوله: (قل فيهما اثم كبير) والاثم كله
محرم بقوله تعالى: (قل انما حرم ربي‏الفواحش ما ظهر منها وما
بطن‏والاثم) فاخبر ان الاثم محرم ولم يقتصر على اخباره بان
فيها اثما حتى وصفه‏بانه كبير تاكيدا لحظرها. وقوله: (ومنافع
للناس) لا دلالة فيه على اباحتها، لان المراد منافع‏الدنيا وان
في‏سائر المحرمات منافع لمرتكبيها في دنياهم الا ان تلك
المنافع لا تفي بضررها من العقاب المستحق بارتكابها،فذكره
لمنافعها غير دال على اباحتها لا سيما وقد اكد حظرها مع ذكر
منافعها بقوله في سياق الاية (واثمهمااكبر من نفعهما) يعني
ان ما يستحق بهما من العقاب اعظم من النفع العاجل الذي
ينبغي منهما.
فان قيل: ليس في قوله تعالى: (فيهما اثم كبير) دلالة على
تحريم القليل منها، لان مراد الاية ما يلحق من‏الماثم بالسكر
وترك الصلاة والمواثبة والقتال، فاذا حصل الماثم بهذه الامور
فقد وفينا ظاهر الاية مقتضاهامن التحريم ولا دلالة فيه على
تحريم القليل منها.
قيل له: معلوم ان في مضمون قوله: (فيهما اثم كبير) ضمير
شربها لان جسم الخمر هو فعل اللّه تعالى ولاماثم فيها وانما
الماثم مستحق بافعالنا فيها، فاذا كان الشرب مضمرا كان
تقديره في شربها وفعل الميسر اثم‏كبير فيتناول ذلك شرب
القليل منها والكثير كما لو حرمت الخمر لكان معقولا ان المراد
به شربها والانتفاع‏بها فيقتضي ذلك تحريم قليلها وكثيرها.
انتهى.
فهذه كلها عزبت عن الخليفة وكان يتطلب البيان الشافي بعد
هذه الاية واية النساء بقوله: اللهم بين لنابياناشافيا. وما انتهى
عنها الا بعد لاي من عمر الدهر بعد نزول قوله تعالى: (فهل
انتم منتهون). قال‏القرطبي في تفسيره((924)) (6/292): لما
علم عمر(رضى‏ا...عنه) ان هذا وعيد شديد زائد على معنى
انتهوا قال:انتهينا.
وقال ابن جزي الكلبي في تفسيره (1/187): فيه توقيف
يتضمن الزجر والوعيد ولذلك قال عمر لما نزلت:انتهينا
انتهينا.
وقال الزمخشري في الكشاف((925)) (1/433): من ابلغ ما
ينهى به كانه قيل: قد تلي عليكم ما فيها من انواع‏الصوارف
والموانع، فهل انتم مع هذه الصوارف منتهون؟ ام انتم على ما
كنتم عليه، كان لم توعظوا ولم‏تزجروا؟
وقال البيضاوي في تفسيره((926)) (1/357): في قوله: (فهل
انتم منتهون) ايذان‏بان الامر في المنع والتحذير بلغ‏الغاية وان
الاعذار قد انقطعت.
وما كان ذلك التاويل من الخليفة وطلب البيان بعد البيان،
وعدم الانتهاء قبل الزجر والوعيد الا لحبه لهاوكونه اشرب
الناس في الجاهلية كما ينم عنه قوله فيما اخرجه ابن هشام في
سيرته((927)) (1/368): كنت‏للاسلام مباعدا، وكنت صاحب
خمر في الجاهلية احبها واشربها((928))، وكان لنا مجلس
يجتمع فيه رجال من‏قريش بالحزورة((929)) عند دور عمر
بن عبد بن عمران المخزومي، فخرجت ليلة اريد جلسائي
اولئك في‏مجلسهم ذلك، فجئتهم فلم اجد فيه منهم احدا
فقلت: لو اني جئت فلانا الخمار، وكان بمكة يبيع الخمر
لعلي‏اجد عنده خمرا فاشرب منها. الحديث.
وفيما اخرجه البيهقي في السنن الكبرى (10/214) عن عبداللّه
بن عمر من قول والده في ايام خلافته: اني‏كنت لاشرب الناس
لها في الجاهلية، وانها ليست كالزنا((930)).
ومن هنا خص الخليفة بالدعوة وقراءة النبي الاعظم عليه
الايات النازلة في الخمر، وكان ممن يؤولها ولم‏ينته‏عنها، الى‏ان
نزل‏الزجر والوعيد باية‏المائدة وهي اخر سورة نزلت من
القران((931)) ومنها ما نزل في حجة‏الوداع((932)). وفي الدر
المنثور((933))(2/252) عن محمد بن كعب القرظ‏ي انه قال:
نزلت سورة المائدة على رسول‏اللّه في حجة الوداع فيما بين
مكة والمدينة وهو على ناقته. ويروى ان النبي(ص) قرا سورة
المائدة في حجة‏الوداع وقال: ((يا ايها الناس ان سورة المائدة
«من‏»((934)) اخر ما نزل فاحلوا حلالها وحرموا حرامها))
تفسيرالقرطبي((935)) (6/31).
وبعد هذه كلها لم يكن الخليفة يعلم ان شرب الخمر من اعظم
الكبائر كما تعرب عنه صحيحة الحاكم، عن‏سالم بن عبداللّه،
قال: ان ابا بكر وعمر وناسا جلسوا بعد وفاة النبي(ص) فذكروا
اعظم الكبائر، فلم يكن‏عندهم فيها علم، فارسلوني الى عبداللّه
بن عمر اساله، فاخبرني ان اعظم الكبائر شرب الخمر،
فاتيتهم‏فاخبرتهم، فانكروا ذلك ووثبوا جميعا حتى اتوه فى
داره، فاخبرهم ان رسول‏اللّه(ص) قال: ((ان ملكا من‏ملوك بني
اسرائيل اخذ رجلا فخى ره بين ان يشرب الخمر او يقتل نفسا او
يزني او ياكل لحم خنزير اويقتلوه، فاختار الخمر وانه لما شربه
لم يمتنع من شي‏ء اراده منه))((936)).
مستدرك الحاكم (4/147)، الترغيب والترهيب (3/105)، الدر
المنثور (2/323).
ولاعتياده عليها منذ مدة غير قصيرة الى نزول اية المائدة في
حجة الوداع طفق يشرب النبيذ الشديد بعدنزول ذلك الوعيد،
وبعد قوله: انتهينا انتهينا. وكان يقول: انا نشرب هذا الشراب
الشديد لنقطع به لحوم‏الابل في بطوننا ان تؤذينا فمن رابه من
شرابه شي‏ء فليمزجه بالماء((937)).
وقال: اني رجل معجار((938)) البطن او مسعار البطن،
واشرب هذا النبيذ الشديد فيسهل بطني. اخرجه ابن‏ابي شيبة
كما في كنز العمال((939)) (3/109).
وقال: لا يقطع لحوم هذه الابل في بطوننا الا النبيذ الشديد.
جامع مسانيد ابي حنيفة (2/190، 215).
وكان يشرب النبيذ الشديد الى اخر نفس لفظه، قال عمرو بن
ميمون: شهدت عمر حين طعن اتي بنبيذشديد فشربه. تاريخ
بغداد للخطيب (6/156).
وكان حدة شرابه وشدته بحيث لو شرب غيره منه لسكر وكان
يقيم عليه الحد، غير ان الخليفة كان لم يتاثرمنه لاعتياده او
كان يكسره ويشربه. قال الشعبي: شرب اعرابي من اداوة عمر
فاءغشي فحده عمر. ثم قال:وانما حده للسكر لاللشرب.
العقد الفريد((940)) (3/416).
وفي لفظ الجصاص في احكام القران((941)) (2/565): ان
اعرابيا شرب من شراب‏عمر فجلده عمر الحد، فقال‏الاعرابي:
انما شربت من شرابك. فدعا عمر شرابه فكسره بالماء ثم شرب
منه وقال: من رابه من شرابه‏شي‏ء فليكسره بالماء. ثم قال
الجصاص: ورواه ابراهيم النخعي عن عمر نحوه وقال فيه: انه
شرب منه بعدما ضرب الاعرابي.
وفي جامع مسانيد ابي حنيفة (2/192) قال: هكذا فاكسروه
بالماء اذا غلبكم شيطانه. وكان يحب الشراب‏الشديد.
وعن ابن جريج: ان رجلا عب في شراب نبذ لعمر بن الخطاب
بطريق المدينة فسكر، فتركه عمر حتى افاق‏فحده ثم اوجعه
عمر بالماء فشرب منه((942)).
وعن ابي رافع: ان عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه) قال: اذا
خشيتم من نبيذ شدته فاكسروه بالماء. اخرجه‏النسائي في
سننه((943)) (8/326) وعده مما احتج به من اباح شرب
المسكر.
واخرج القاضي ابو يوسف في كتاب الاثار (ص‏226) من طريق
ابي حنيفة عن ابراهيم ابي عمران الكوفي‏التابعي((944))،
قال: ان عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه) اخذ رجلا سكران فاراد
ان يجعل له مخرجا فابى الا ذهاب عقل، فقال: احبسوه فاذا
صحا
((945)) فاضربوه، ثم‏اخذ فضل اداوته فذاقه فقال: اوه هذا
عمل بالرجال‏العمل، ثم صب فيه ماء فكسره فشرب
وسقى‏اصحابه، وقال: هكذا اصنعوا بشرابكم اذا غلبكم شيطانه.
ومن العجيب حد من شرب من اداوة عمر فسكر لانه ان كان لا
يعلم ان ما في‏الاداوة مسكر وشرب فلاحد عليه، كما اخرجه ابو
عمر في العلم((946)) (2/86) ومر (ص‏174) عن الخليفة
نفسه من قوله: ما الحد الا على من علمه. وان كان يعلم ذلك
فان له في شرابه اسوة بالخليفة، والفرق بينهما بانه اسكره ولم
يكن يسكرالخليفة لاعتياده به تافها، فكان المدار عند الخليفة
في حلية الاشربة والحد عليها على الاسكار وعدمه‏بالاضافة الى
شخص كل شارب، وينبئ عنه قوله: الخمر ما خامر
العقل((947))، والحد والحرمة مطلقان‏لكل‏مسكر، وان قورنت
صفة الاسكار بمانع من خصوصيات الامزجة او لقل ة في
الشرب، فالصفة صلتهابالمشروب فحسب لاالشارب، ويدل
على‏ذلك احاديث جمة صحيحة تدل على ان القليل الذي لا
يسكر ممايسكر كثيره حرام، مثل قوله(ص): ((انهاكم عن قليل
ما اسكر كثيره)).
اخرجه الدارمي في سننه (2/113)، والنسائي في سننه((948))
(8/301)، والبيهقي في‏سننه (8/296).
وقوله(ص) من طريق جابر، وابن عمر، وابن عمرو: ((ما اسكر
كثيره فقليله حرام)).
اخرجه((949)) ابو داود في سننه (2/129)، واحمد في مسنده
(2/167 و3/343) والترمذي في صحيحه(1/342)، وابن ماجة
في سننه (2/332)، والنسائي في سننه (8/300)، والبيهقي في
سننه (8/296)، والبغوي‏في مصابيح السنة (2/67)، والخطيب
في تاريخ بغداد (3/327).
وقوله(ص): ((كل مسكر حرام وما اسكر منه الفرق((950))
فمل‏ء الكف منه حرام)).
وفي لفظ اخر: ((ما اسكر منه الفرق فالحسوة منه حرام)).
اخرجه((951)) ابو داود في سننه (2/130)، والترمذي في
صحيحه (1/342)، والبيهقي في سننه (8/296)،والبغوي في
مصابيح السنة (2/67)، والخطيب البغدادي في تاريخه
(6/229)، وابن الاثير في جامع الاصول‏كما في التيسير
(2/173).
وعن سعد: ان النبي(ص) نهى عن قليل ما اسكر كثيره. اخرجه
النسائي في سننه((952)) (8/301).
وقال السندي في شرح سنن النسائي((953)): اي ما يحصل
السكر بشرب كثيره فهو حرام قليله وكثيره وان‏كان قليله غير
مسكر، وبه اخذ الجمهور وعليه الاعتماد عند علمائنا الحنفية،
والاعتماد على القول بان المحرم‏هو الشربة المسكرة وما كان
قبلها فحلال قد رده المحققون كما رده المصنف رحمه اللّه
تعالى.
وفي تفسير الطبري((954)) (2/104) عن قتادة: جاء تحريم
الخمر في اية سورة المائدة، قليلها وكثيرها ما اسكرمنها وما لم
يسكر. واخرجه عبد بن حميد كما في الدر المنثور((955))
(2/316).
اخرج ابو حنيفة((956)) باسناده عن رسول اللّه(ص) قوله:
((حرمت الخمر لعينها القليل منها والكثير، والمسكرمن كل
شراب)).
ورواه الخطيب في تاريخه (3/190) عن ابن عباس ولفظه:
((حرمت الخمرة‏بعينها، قليلها وكثيرها والمسكرمن كل
شراب)).
وانما احل عمر الطلاء حين طبخ وذهب ثلثاه، ولما قدم الشام
شكوا له وباء الارض الى ان قالوا: هل لك ان‏تجعل لك من هذا
الشراب شيئا لا يسكر؟ قال: نعم. فطبخوه حتى ذهب منه
الثلثان وبقي الثلث، فامرهم‏عمر ان يشربوه وكتب الى عماله ان
يرزقوا الناس الطلاء ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه((957)).
وقال محمود بن لبيد الانصاري: ان عمر بن الخطاب حين قدم
الشام شكا اليه اهل الشام وباء الارض‏وثقلها. وقالوا: لا يصلحنا الا
هذا الشراب. فقال عمر: اشربوا هذا العسل. قالوا: لا يصلحنا
العسل. فقال‏رجل من اهل الارض: هل لك ان نجعل لك من
هذا الشراب شيئا لا يسكر؟ قال: نعم. فطبخوه حتى ذهب‏منه
الثلثان وبقي الثلث فاتوا به عمر، فادخل فيه عمر اصبعه ثم
رفع يده فتبعها يتمطط، فقال: هذا الطلاءهذا مثل طلاء الابل،
فامرهم عمر ان يشربوه، فقال له عبادة بن الصامت: احللتها
واللّه، فقال عمر: كلا واللّه، اللهم اني لا احل لهم شيئا حرمته
عليهم، ولا احرم عليهم شيئا احللته لهم. اخرجه امام المالكية
مالك‏في الموطا((958)) (2/180) في جامع تحريم الخمر.
فحج ابو مسلم‏الخولاني فدخل على عائشة زوج‏النبي(ص)
فجعلت تساله عن الشام‏وعن‏بردها،فجعل‏يخبرها،
فقالت:كيف‏تصبرون‏على‏بردها؟فقال: يا ام المؤمنين انهم
يشربون شرابا لهم يقال له: الطلاء.فقالت: صدق اللّه وبلغ حبي،
سمعت حبي رسول اللّه(ص) يقول: ((ان اناسا من امتي يشربون
الخمر يسمونهابغير اسمها))((959)).
وقال(ص): ((ان القوم سيفتنون باموالهم، ويمنون بدينهم على
ربهم ويتمنون رحمته، ويامنون سطوته،ويستحلون حرامه
بالشبهات الكاذبة، والاهواء الساهية، فيستحلون الخمر بالنبيذ،
والسحت بالهدية،والربا بالبيع)). نهج البلاغة((960)) (2/65).
وسئل ابن عباس عن الطلاء، فقال: وما طلاؤكم هذا اذ
سالتموني؟ فبينوا لي الذي تسالوني عنه. قالوا: هوالعنب يعصر
ثم يطبخ ثم يجعل في الدنان. قال: وماالدنان؟ قالوا: ادنان
مقيرة. قال: مزفتة؟ قالوا: نعم. قال:ايسكر؟ قالوا: اذا اكثر منه
اسكر قال: فكل مسكر حرام.
وقبل هذه كلها قول رسول اللّه(ص): ((اجتنب كل مسكر
ينش((961)) قليله وكثيره)). اخرجه النسائي
في‏سننه((962)) (8/324)، وحكاه عنه ابن الديبع في تيسير
الوصول((963)) (2/172).
هذه اراء من شتى النواحي في باب الاشربة تخص بالخليفة لا
تساعده فيها البرهنة الشرعية من الكتاب‏والسنة بل هي فتنة
ولكن اكثرهم لا يعلمون.

79 جهل الخليفة بالغسل من الجنابة
عن رفاعة بن رافع، قال: بينا انا عند عمر بن
الخطاب(رضى‏ا...عنه) اذ دخل عليه رجل فقال: يا
اميرالمؤمنين هذا زيد بن ثابت يفتي الناس في المسجد برايه
في الغسل من الجنابة في الذي يجامع ولا ينزل آفقال عمر:
علي به. فجاء زيد، فلما راه عمر قال: اي عدو نفسه قد بلغت
انك تفتي الناس برايك. فقال: ياامير المؤمنين باللّه ما فعلت،
لكني سمعت من اعمامي حديثا فحدثت به من ابي ايوب، ومن
ابي بن كعب،ومن رفاعة بن رافع. فاقبل عمر على رفاعة بن
رافع فقال: وقد كنتم تفعلون ذلك اذا اصاب احدكم من‏المراة
فاكسل لم يغتسل؟ فقال: قد كنا نفعل ذلك على عهد
رسول‏اللّه(ص) فلم ياتنا فيه تحريم ولم يكن من‏رسول اللّه(ص)
فيه نهي. قال: رسول اللّه(ص) يعلم ذلك؟ قال: لا ادري. فامر
عمر بجمع المهاجرين‏والانصار فجمعوا له فشاورهم، فاشار
الناس ان لا غسل في ذلك الا ما كان من معاذ وعلي‏غ فانهما
قالا: اذاجاوز الختان الختان فقد وجب الغسل. فقال
عمر(رضى‏ا...عنه): هذا وانتم اصحاب بدر وقد اختلفتم
فمن‏بعدكم اشد اختلافا. قال: فقال علي(رضى‏ا...عنه): ((يا امير
المؤمنين انه ليس احد اعلم بهذا من شان رسول‏اللّه(ص) من
ازواجه)). فارسل الى حفصة، فقالت: لا علم لي بهذا، فارسل
الى عائشة، فقالت: اذا جاوزالختان الختان فقد وجب الغسل،
فقال عمر(رضى‏ا...عنه): لا اسمع برجل فعل ذلك الا اوجعته
ضربا. وفي‏لفظ: لا يبلغني ان احدا فعله ولا يغتسل الا انهكته
عقوبة.
اخرجه((964)) احمد امام الحنابلة في مسنده (5/115)، وابن
ابي شيبة في مصنفه، وابو جعفر الطحاوي في معاني‏الاثار،
وحكاه عن الاخيرين العيني في عمدة القاري(2/72)، وذكره
القاضي ابو المجالس في المعتصر من‏المختصر من مشكل
الاثار(1/51)، واخرجه الهيثمي من طريق احمد والطبراني في
الكبير وقال: رجال احمدكلهم ثقات. راجع مجمع الزوائد
(1/266)، والاجابة للزركشي (ص‏84).
هذه الرواية تنم عن عدم معرفة اولئك الصحابة الذين شاورهم
الخليفة بالحكم وفي مقدمهم هو نفسه ماخلا امير
المؤمنين ومعاذ وعائشة، وشتان بين‏عدم معرفة الخليفة بمثل
هذا الحكم الذي يلزم المكلف عرفانه‏قبل كثير من الواجبات،
وبين عدم معرفة غيره لان به القدوة والاسوة في الاحكام دون
غيره.

80 الخليفة وتوسيعه المسجدين
اخرج عبدالرزاق، عن زيد بن اسلم، قال: كان للعباس بن
عبدالمطلب دار الى جنب مسجد المدينة فقال‏عمر: بعنيها ،
واراد ان يدخلها في المسجد، فابى العباس ان يبيعها اياه. فقال
عمر: فهبها لي. فابى. فقال‏عمر: فوسعها انت في المسجد. «
فاءبى »((965))فقال عمر: لا بد لك من احداهن. فابى، قال:
فخذ بيني وبينك‏رجلا، فاخذ ابي بن كعب فاختصما اليه. فقال
ابي لعمر: ما ارى ان تخرجه من داره حتى ترضيه. فقال
له:ارايت قضاءك هذا في كتاب اللّه وحديثه، ام سنة من
رسول‏اللّه(ص)؟ قال ابي: بل سنة من رسول اللّه(ص).قال عمر:
وما ذاك؟ قال: سمعت رسول اللّه(ص) يقول: ((ان سليمان بن
داود لما بنى بيت المقدس جعل كلمابنى حائطا اصبح منهدما
فاوصى ابنه اليه ان لا تبني في حق رجل حتى ترضيه)). فتركه
عمر(رضى‏ا...عنه)،فوسعها العباس بعد ذلك في المسجد.
صورة اخرى :
اخرج ابن سعد((966))، عن سالم ابي النضر(رضى‏ا...عنه) قال:
لما كثر المسلمون في عهد عمر(رضى‏ا...عنه)ضاق بهم
المسجد، فاشترى عمر ما حول المسجد من الدور الا دار
العباس ابن عبدالمطلب وحجر امهات‏المؤمنين، فقال
عمر(رضى‏ا...عنه) للعباس: يا ابا الفضل، ان مسجد المسلمين
قد ضاق بهم وقد ابتعت ماحوله من المنازل نوسع به على
المسلمين‏في مسجدهم الا دارك وحجر امهات المؤمنين، فاما
حجرات‏امهات المؤمنين فلاسبيل اليها، واما دارك‏فبعنيها بما
شئت من بيت مال المسلمين اوسع بها في مسجدهم.فقال
العباس(رضى‏ا...عنه): ما كنت لافعل. فقال عمر(رضى‏ا...عنه):
اختر مني احدى‏ثلاث: اما ان تبيعنيهابما شئت من مال
المسلمين، واما ان احطك حيث شئت من المدينة وابنيها لك
من بيت مال المسلمين، واماان تصدق بها على المسلمين
فيوسع بها في مسجدهم. فقال: لا، ولا واحدة منها. فقال
عمر(رضى‏ا...عنه):اجعل بيني وبينك من شئت. فقال: ابي بن
كعب(رضى‏ا...عنه). فانطلقا الى ابي فقصا عليه القصة،
فقال‏ابي(رضى‏ا...عنه): ان شئتما حدثتكما بحديث سمعته من
رسول اللّه(ص). فقالا: حدثنا. فقال: سمعت‏رسول‏اللّه(ص)
يقول: ((ان اللّه اوحى الى داود: ابن لي بيتا اذكر فيه، فخط له
هذه الخطة خطة بيت المقدس‏فاذا بربعها زاوية بيت رجل من
بني اسرائيل فساله داود ان يبيعه اياه فابى، فحدث داود نفسه
ان ياخذه‏منه فاوحى اللّه اليه ان يا داود امرتك ان تبني لي بيتا
اذكر فيه فاردت ان تدخل في بيتي الغصب وليس من‏شاني
الغصب وان عقوبتك ان لا تبنيه. قال: يارب فمن ولدي؟ قال:
من ولدك)). قال: فاخذعمر(رضى‏ا...عنه) بمجامع ثياب ابي بن
كعب وقال: جئتك بشي‏ء فجئت بما هو اشد منه لتخرجن مما
قلت.فجاء يقوده حتى‏ادخله المسجد فاوقفه على حلقة من
اصحاب رسول اللّه (ص) فيهم ابو ذر(رضى‏ا...عنه)،فقال
ابي(رضى‏ا...عنه): اني نشدت اللّه رجلا سمع رسول اللّه(ص)
يذكر حديث بيت المقدس حيث امر اللّهتعالى داود ان يبنيه الا
ذكره. فقال ابو ذر: انا سمعته من رسول اللّه(ص)، وقال اخر: انا
سمعته من رسول‏اللّه(ص)، فارسل ابيا، فاقبل ابي على
عمر(رضى‏ا...عنه) فقال: يا عمر اتتهمني على حديث
رسول‏اللّه(ص)؟ فقال عمر: يا ابا المنذر لا واللّه ما اتهمتك
عليه، ولكني كرهت ان يكون الحديث عن‏رسول اللّه(ص)

ظاهرا. الحديث.
صورة ثالثة :
اخرج الحاكم باسناده عن عمر بن الخطاب، انه قال للعباس بن
عبدالمطلب‏غ : اني سمعت رسول اللّه(ص)يقول: نزد في
المسجد، ودارك قريبة من المسجد فاءعطناها نزدها في
المسجد واقطع لك اوسع منها. قال: لاافعل. قال: اذااغلبك
عليها. قال: ليس ذاك لك فاجعل بيني وبينك من يقضي
بالحق. قال: ومن هو؟ قال:حذيفة بن اليمان. قال: فجاؤوا الى
حذيفة فقصوا عليه، فقال حذيفة: عندي في هذا خبر. قال: وما
ذاك؟قال: ان داود النبي صلوات اللّه عليه اراد ان يزيد في بيت
المقدس، وقد كان بيت قريب من المسجد ليتيم‏فطلب اليه
فابى، فاراد داود ان ياخذها منه، فاوحى اللّه غ اليه : ان انزه
البيوت عن الظلم لبيتي. قال:فتركه. فقال له العباس: فبقي
شي‏ء؟ قال: لا. قال: فدخل المسجد فاذا ميزاب للعباس شارع
في مسجدرسول اللّه(ص) ليسيل ماء المطر منه في مسجد
رسول‏اللّه(ص)، فقال عمر بيده فقلع الميزاب فقال:
هذاالميزاب لا يسيل في مسجد رسول اللّه(ص). فقال له
العباس: والذي بعث محمدا بالحق انه هو الذي وضع‏الميزاب
في هذا المكان ونزعته انت يا عمر، فقال عمر: ضع رجليك
على عنقي لترده الى ما كان هذا. ففعل‏ذلك العباس. ثم قال
العباس: قد اعطيتك الدار تزيدها في مسجد رسول اللّه(ص).
فزادها عمر في المسجدثم قطع للعباس دارا اوسع منها
بالزوراء.
فقال الحاكم: وقد وجدت له شاهدا من حديث اهل الشام... عن
سعيد بن المسيب: ان عمر بن‏الخطاب(رضى‏ا...عنه) لما اراد
ان يزيد في مسجد رسول اللّه(ص) وقعت منازعة على دار
العباس بن‏عبدالمطلب. الحديث.
صورة رابعة :
عن عبداللّه بن ابي بكر، قال: كان للعباس بيت في قبلة
المسجد وكثر الناس وضاق المسجد، فقال عمرللعباس: انك
في سعة فاءعطني بيتك هذا اوسع به في المسجد. فابى
العباس ذلك عليه، فقال عمر: اني اثمنك‏وارضيك. قال: لا
افعل لقد ركب رسول اللّه(ص) على عاتقي واصلح ميزابه بيده
فلا افعل. قال عمر:لاخذنه منك. فقال احدهما لصاحبه: فاجعل
بيني وبينك حكما.
فجعلا بينهما ابي بن كعب فاتياه فاستاذنا على الباب فحبسهما
ساعة ثم اذن لهماوقال: انما حبستكما اني كنت‏كما كانت
الجارية تغسل راسي، فقص عليه عمرقصته ثم قص العباس
قصته، فقال: ان عندي علما ممااختلفتما فيه ولاقضين بينكما
بما سمعت من رسول اللّه(ص)، سمعته يقول: ((ان داود لما
اراد ان يبني‏بيت‏المقدس وكان بيت ليتيمين من بني اسرائيل
في قبلة المسجد، فاراد منهما البيع فابياعليه فقال:
لاخذنه،فاوحى اللّه عز وجل الى داود: ان اغنى البيوت عن
المظلمة بيتي وقد حرمت عليك بنيان بيت المقدس.
قال:فسليمان؟ فاعطاه سليمان)) فقال عمر لابي: ومن لي بان
رسول اللّه(ص) قال هذا؟ فقال ابي لعمر: اتظن ا ني‏اكذب على
رسول اللّه(ص) لتخرجن من بيتي. فخرج الى الانصار فقال:
ايكم سمع رسول اللّه(ص) يقول:كذا وكذا؟ فقال هذا: انا، وقال
هذا: انا حتى قال ذلك رجال، فلما علم ذلك عمر قال: اما واللّه
لو لم يكن‏غيرك لاجزت قولك، ولكني اردت ان استثبت.
صورة خامسة :
اخرج البيهقي باسناده عن ابي هريرة، قال: لما اراد عمر بن
الخطاب(رضى‏ا...عنه) ان يزيد في مسجد رسول‏اللّه(ص) وقعت
زيادته على دار العباس بن عبدالمطلب(رضى‏ا...عنه)، فاراد
عمر(رضى‏ا...عنه) ان يدخلهافي مسجد رسول اللّه(ص)
ويعوضه منها، فابى وقال: قطيعة رسول اللّه(ص)، واختلفا
فجعلا بينهما ابي بن‏كعب(رضى‏ا...عنه) فاتياه في منزله وكان
يسمى سيد المسلمين، فامر لهما بوسادة فاءلقيت لهما فجلسا
عليهابين يديه، فذكر عمر ما اراد وذكر العباس قطيعة رسول
اللّه(ص)، فقال ابي: ان اللّه عز وجل امر عبده ونبيه‏داود(ع) ان
يبني له بيتا قال: اي رب واين هذا البيت؟ قال: حيث ترى
الملك شاهرا سيفه، فراه على صخرة‏واذا ما هناك يومئذ الا دار
لغلام من بني اسرائيل، فاتاه داود فقال: اني قد امرت ان ابني
هذا المكان بيتا للّهعز وجل، فقال له الفتى: اللّه امرك ان تاخذها
مني بغير رضاي؟ قال: لا. فاوحى اللّه الى داود(ع) اني قدجعلت
في يدك خزائن الارض فارضه. فاتاه داود فقال: اني قد امرت
برضاك فلك بها قنطار من ذهب.قال: قد قبلت يا داود وهي
خير ام القنطار؟ قال: بل هي خير. قال: فارضني، قال: فلك بها
ثلاثة قناطير.قال: فلم يزل يشدد على داود حتى رضي منه
بتسعة قناطير. قال العباس: اللهم لا اخذ لها ثوابا وقدتصدقت
بها على جماعة المسلمين. فقبلها عمر(رضى‏ا...عنه) منه
فادخلها في مسجد رسول اللّه(ص).
صورة سادسة :
عن ابن عباس، قال: كانت للعباس دار الى جنب المسجد في
المدينة، فقال عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه):بعنيها او هبها لي
حتى ادخلها في المسجد. فابى، فقال: اجعل‏بيني وبينك رجلا
من اصحاب النبي(ص)،فجعلا بينهما ابي بن كعب، فقضى
للعباس على‏عمر، فقال عمر: ما اجد من اصحاب النبي(ص)
اجراعلي‏منك. فقال ابي بن كعب: اوانصح لك مني؟! ثم قال: يا
امير المؤمنين، اما بلغك حديث داود ان‏اللّهعزوجل‏امره ببناء
بيت المقدس فادخل فيه بيت امراة بغير اذنها، فلما بلغ حجز
الرجال منعه اللّه بناءه؟ قال داود:اي رب ان منعتني بناءه
فاجعله في خلفي، فقال العباس: اليس‏قد قضيت لي بها
وصارت لي؟ قال: بلى .قال: فاني اشهدك اني قد جعلتهاللّه.
وقال البلاذري: لما استخلف عثمان بن عفان ابتاع منازل وسع
المسجد بها، واخذ منازل اقوام ووضع لهم‏الاثمان فضجوا به
عند البيت، فقال: انما جراكم علي حلمي عنكم وليني لكم،
لقد فعل بكم عمر مثل هذافاقررتم ورضيتم، ثم امر بهم الى
الحبس حتى كلمه فيهم عبداللّه بن خالد بن اسيد فخلى
سبيلهم.
وقال الطبري وغيره: في سنة (17) من الهجرة اعتمر عمر بن
الخطاب وبنى المسجد الحرام ووسع فيه واقام‏بمكة عشرين
ليلة، وهدم على اقوام من جيران المسجد ابوا ان يبيعوا ووضع
اثمان دروهم في بيت المال حتى‏اخذوها بعد.
تاريخ الطبري (4/206)، فتوح البلدان للبلاذري (ص‏53)، سنن
البيهقي (6/168)، مستدرك الحاكم، الكامل‏لابن الاثير
(2/227)، تذكرة الحفاظ للذهبي (1/7)، تاريخ ابن شحنة
الحنفي هامش الكامل (7/176)،الدر المنثور (4/159)، وفاء
الوفاء للسمهودي (1/341 349)((967)).
قال الاميني : الاخذ بمجاميع هذه الروايات يعطينا درسا بان
الخليفة لم يكن عالما بالحكم عند توسيعه‏المسجدين حتى
انباه به ابي بن كعب، ووافق ابيا في روايته ابو ذر والرجل الاخر،
لكنه عمل عند توسيعه‏المسجد الحرام بخلاف الماثور عن
رسول‏اللّه(ص) من حيث لا يعلم، واعجب من هذا صنيعة
عثمان وهي‏بعد ظهور تلك السنة النبوية والعلم بها.

81 سكوت الخليفة عن حكم الطلاق
عن قتادة، قال: سئل عمر بن الخطاب عن رجل طلق امراته
في الجاهلية‏تطليقتين وفي الاسلام تطليقة،فقال: لا امرك ولا
انهاك. فقال عبدالرحمن: لكني امرك ليس طلاقك في
الشرك بشي‏ء((968)).
لم يكن تحاشي الخليفة عن الامر والنهي عند حاجة السائل الى
عرفان الحكم الا لعدم معرفته به، وليس‏جهله به باقل من جهل
ابنه عبداللّه بحكم الطلاق في حال الحيض، وقد نقم منه ذلك
ابوه ونفى عنه صلاحيته‏للخلافة بذلك في محاورة جرت بينه
وبين ابن عباس وقد اسلفناها في الجزء الخامس (ص‏360).

82 راي الخليفة في اكل اللحم
1 عن عبداللّه بن عمر، قال: كان عمر ياتي مجزرة الزبير بن
العوام(ره) بالبقيع ولم يكن بالمدينة مجزرة‏غيرها فياتي معه
بالدرة، فاذا راى رجلا اشترى لحما يومين متتابعين ضربه
بالدرة وقال: الا طويت بطنك‏يومين؟
2 عن ميمون بن مهران: ان رجلا من الانصار مر بعمر بن
الخطاب وقد تعلق‏لحما، فقال‏له عمر: ما هذا؟قال: لحمة‏اهلي يا
اميرالمؤمنين، قال : حسن، ثم مربه من الغد ومعه لحم، فقال:
ما هذا؟ قال: لحمة اهلي.قال: حسن، ثم مر به اليوم الثالث ومعه
لحم، فقال: ما هذا؟ قال: لحمة اهلي يا امير المؤمنين، فعلا
راسه‏بالدرة ثم صعد المنبر فقال: اياكم والاحمرين: اللحم
والنبيذ فانهما مفسدة للدين متلفة للمال((969)).
قال الاميني : هذا فقه عجيب لا نعرف مغزاه (قل من حرم زينة
اللّه التي اخرج لعباده والطيبات‏م‏ن‏الرزق)((970))، ولا يجتمع
مع ما جاء عن النبي الاعظم من قوله(ص): ((سيد الادام في
الدنيا والاخرة اللحم،وسيد الشراب في الدنيا والاخرة
الماء))((971)).
وما جاء في صحيحة عن ابن عباس من ان رجلا اتى النبي(ص)
فقال: يا رسول اللّه اني اذا اصبت اللحم‏انتشرت للنساء واخذتني
شهوتي فحرمت علي اللحم. فانزل اللّه (يا ايها الذين امنوا لا
تحرموا طيبات مااحل‏اللّه لكم ولا تعتدوا ان اللّه لا يحب
المعتدين # وكلوا مما رزقكم اللّه حلالا طيبا)((972)).
وعلى تقدير الكراهة في ادمان اكل اللحم فهل اكله يومين
متواليين او ثلاثة متوالية من الادمان؟ وهل‏يستتبع ذلك
التعزير بالدرة؟ وهل يبلغ مفسدته مفسدة النبيذ المحرم فكان
لدته مفسدة للدين ومتلفة للمال؟ولو اخذ بهذا الراي في اجيال
المسلمين لوجب ان لا تهدا الدرة في حال من الاحوال.

83 الخليفة ويهودي مدني
عن ابي الطفيل قال: شهدت الصلاة على ابي بكر الصديق ثم
اجتمعنا الى عمر ابن الخطاب فبايعناه واقمنااياما نختلف الى
المسجد اليه حتى اسموه امير المؤمنين، فبينما نحن عنده
جلوس اذا اتاه يهودي من يهودالمدينة وهم يزعمون انه من
ولد هارون اخي موسى بن عمران (ع) حتى وقف على عمر
فقال له: ياامير المؤمنين ايكم اعلم بنبيكم وبكتاب نبيكم حتى
اساله عما اريد؟
فاشار له عمر الى علي بن ابي طالب فقال: هذا اعلم بنبينا
وبكتاب نبينا.
قال اليهودي: اكذاك انت يا علي؟
قال: ((سل عما تريد)).
قال: اني سائلك عن ثلاث وثلاث وواحدة؟
قال له علي: ((ولم لا تقول اني سائلك عن سبع؟))
قال له اليهودي: اسالك عن ثلاث فان اصبت فيهن اسالك عن
الواحدة، وان اخطات في الثلاث الاول لم‏اسالك عن شي‏ء.
وقال له علي: ((وما يدريك اذا سالتني فاجبتك اخطات ام
اصبت؟)).
قال: فضرب بيده على كمه فاستخرج كتابا عتيقا فقال: هذا
كتاب ورثته عن ابائي واجدادي باملاء موسى‏وخط هارون، وفيه
هذه الخصال التي اريد ان اسالك عنها.
فقال علي: ((واللّه عليك ان اجبتك فيهن بالصواب ان تسلم)).
قال له: واللّه لئن اجبتني فيهن بالصواب لاسلمن الساعة على
يديك.
قال له علي: ((سل)).
قال: اخبرني عن اول حجر وضع على وجه الارض، واخبرني
عن اول شجرة نبتت على وجه الارض،واخبرني عن اول عين
نبعت على وجه الارض.