قال امير المؤمنين: ((يا اخا اليهود اسم الجبل: ناجلوس، واسم
الكهف: الوصيد. وقيل: خيرم. قال: واذابفناء الكهف اشجار
مثمرة وعين غزيرة، فاكلوا من الثمار وشربوا من الماء وجنهم
الليل فاووا الى الكهف‏وربض الكلب على باب الكهف ومد يديه
عليه، وامر اللّه ملك الموت بقبض ارواحهم، ووكل اللّه
تعالى‏بكل‏رجل منهم ملكين يقل بانه من ذات اليمين الى ذات
الشمال، ومن ذات الشمال الى ذات اليمين، قال:واوحى اللّه
تعالى الى الشمس فكانت تزاور عن كهفهم ذات اليمين اذا
طلعت، واذا غربت تقرضهم ذات‏الشمال، فلما رجع الملك
دقيانوس من عيده سال عن الفتية فقيل له: انهم اتخذواالها
غيرك وخرجواهاربين منك، فركب في ثمانين‏الف فارس
وجعل يقفو اثارهم حتى صعد الجبل وشارف الكهف، فنظر
اليهم‏مضطجعين فظن انهم نيام، فقال لاصحابه: لو اردت ان
اعاقبهم بشي‏ء ما عاقبتهم باكثر مماعاقبوا به‏انفسهم فاتوني
بالبنائين، فاتي بهم فردموا عليهم باب الكهف بالجبس
والحجارة ثم قال لاصحابه: قولوا لهم‏يقولوا لالههم الذي في
السماء ان كانوا صادقين يخرجهم من هذا الموضع. فمكثوا
ثلاثمائة وتسع سنين، فنفخ‏اللّه فيهم‏الروح وهموا من رقدتهم
لما بزغت الشمس، فقال بعضهم لبعض: لقد غفلنا هذه الليلة
عن عبادة‏اللّه تعالى، قوموا بنا الى العين، فاذا بالعين قد غارت
والاشجار قد جفت، فقال بعضهم لبعض: انا من امرناهذا لفي
عجب، مثل هذه العين قد غارت في ليلة واحدة، ومثل هذه
الاشجار قد جفت في ليلة واحدة، فالقى‏اللّه عليهم الجوع،
فقالوا: ايكم يذهب بورقكم هذه الى المدينة فلياتنا بطعام منها،
ولينظر ان لا يكون من‏الطعام الذي يعجن بشحم الخنازير،
وذلك قوله تعالى: (فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينة
فلينظر ايهاازكى طعاما)((460)) اي احل واجود واطيب، فقال
لهم تمليخا: يا اخوتي لا ياتيكم احد بالطعام غيري ولكن
ايهاالراعي ادفع لي ثيابك وخذ ثيابي. فلبس ثياب الراعي ومر،
وكان يمر بمواضع لا يعرفها وطريق ينكرهاحتى اتى باب
المدينة، فاذا عليه علم‏اخضر مكتوب‏عليه: لا اله الا اللّه عيسى
روح اللّه صلى اللّه على نبيناوعليه وسلم، فطفق الفتى ينظر
اليه ويمسح عينيه ويقول: اراني نائما. فلما طال عليه ذلك
دخل المدينة فمرباقوام يقراون الانجيل، واستقبله اقوام لا
يعرفهم حتى انتهى الى السوق فاذا هو بخباز، فقال له: ياخباز
مااسم مدينتكم هذه؟ قال: افسوس. قال: وما اسم ملككم؟ قال:
عبدالرحمن. قال تمليخا: ان كنت صادقافان‏امري عجيب ادفع
الي بهذه الدراهم طعاما ، وكانت دراهم ذلك الزمان الاول ثقالا
كبارا فعجب الخباز من‏تلك الدراهم)).
فوثب اليهودي وقال: يا علي ان كنت عالما فاخبرني كم كان
وزن الدرهم منها؟
فقال: ((يا اخا اليهود: اخبرني حبيبي محمد (ص) وزن كل
درهم عشرة دراهم وثلثا درهم. فقال له الخباز:يا هذا انك قد
اصبت كنزا فاءعطني بعضه والا ذهبت بك الى الملك. فقال
تمليخا: ما اصبت كنزا وانما هذا من‏ثمن تمر بعته بثلاثة دراهم
منذ ثلاثة ايام وقد خرجت من هذه المدينة وهم يعبدون
دقيانوس الملك. فغضب‏الخباز وقال: الا ترضى ان اصبت كنزا
ان تعطيني بعضه حتى تذكر رجلا جبارا كان يدعي الربوبية قد
مات‏منذ ثلاثمائة سنة وتسخر بي، ثم امسكه واجتمع الناس، ثم
انهم اتوا به الى الملك وكان عاقلا عادلا، فقال‏لهم: ما قصة هذا
الفتى؟قالوا: اصاب كنزا. فقال له الملك: لا تخف فان نبينا
عيسى(ع) امرنا ان لا ناخذمن الكنوز الا خمسها فادفع الي
خمس هذا الكنز وامض سالما. فقال: ايها الملك تثبت في
امري، ما اصبت‏كنزا وانما انا من اهل هذه المدينة. فقال له: انت
من اهلها؟ قال: نعم. قال: افتعرف فيها احدا؟ قال: نعم.قال:
فسم لنا، فسمى له نحوا من‏الف رجل فلم يعرفوا منهم رجلا
واحدا. قالوا: يا هذا ما نعرف هذه‏الاسماء، وليست هي من اهل
زماننا، ولكن هل لك في هذه المدينة دار؟ فقال: نعم ايها
الملك، فابعث معي‏احدا، فبعث معه الملك جماعة حتى اتى
بهم دارا ارفع دار في المدينة وقال: هذه داري ثم قرع الباب
فخرج‏لهم شيخ كبير قد استرخى حاجباه من الكبر على‏عينيه
وهوفزع مرعوب مذعور. فقال: ايها الناس مابالكم؟ فقال له
رسول الملك: ان هذا الغلام يزعم ان هذه الدار داره، فغضب
الشيخ والتفت الى تمليخاوتبينه وقال له: ما اسمك؟ قال:
تمليخا بن فلسين. فقال له الشيخ: اعد علي، فاعاد عليه. فانكب
الشيخ على‏يديه ورجليه يقبلهما وقال: هذا جدي ورب الكعبة
وهو احد الفتية الذين هربوا من دقيانوس الملك الجبارالى
جبار السموات والارض، ولقد كان عيسى(ع) اخبرنا بقصتهم
وانهم سيحيون. فانهي ذلك الى الملك‏واتى اليهم وحضرهم،
فلما راى الملك تمليخا نزل عن فرسه وحمل تمليخا على
عاتقه، فجعل الناس يقبلون‏يديه ورجليه ويقولون له: يا تمليخا
ما فعل باصحابك؟ فاخبرهم انهم في الكهف. وكانت المدينة قد
وليهارجلان ملك مسلم وملك‏نصراني، فركبا في اصحابهما
واخذا تمليخا، فلما صاروا قريبا من الكهف قال لهم‏تمليخا: يا
قوم اني اخاف ان اخوتي يحسون بوقع حوافر الخيل والدواب
وصلصلة اللجم والسلاح فيظنون‏ان دقيانوس قد غشيهم
فيموتون جميعا، فقفوا قليلا حتى‏ادخل اليهم فاءخبرهم. فوقف
الناس ودخل عليهم‏تمليخا فوثب اليه الفتية واعتنقوه وقالوا:
الحمد للّه الذي نجاك من دقيانوس. فقال: دعوني منكم
ومن‏دقيانوس كم لبثتم؟ قالوا: لبثنا يوما او بعض يوم. قال: بل
لبثتم ثلاثمائة وتسع سنين، وقد مات دقيانوس‏وانقرض قرن
بعد قرن وامن اهل المدينة باللّه العظيم وقد جاؤوكم. فقالوا له:
ياتمليخا تريد ان تصيرنافتنة‏للعالمين؟ قال: فماذا تريدون؟
قالوا: ارفع يدك ونرفع ايدينا، فرفعوا ايديهم وقالوا: اللهم بحق
ما اريتنامن العجائب في انفسنا الا قبضت ارواحنا ولم يطلع
علينا احد. فامر اللّه ملك‏الموت فقبض ارواحهم‏وطمس اللّه
باب الكهف، واقبل الملكان يطوفان حول الكهف‏سبعة ايام فلا
يجدان له بابا ولا منفذا ولامسلكا، فايقنا حينئذ بلطيف صنع
اللّه الكريم، وان احوالهم كانت عبرة اراهم اللّه اياها. فقال
المسلم: على‏ديني ماتوا وانا ابني على باب الكهف مسجدا. وقال
النصراني: بل ماتوا على ديني فانا ابني على باب الكهف‏ديرا.
فاقتتل الملكان فغلب المسلم النصراني فبنى على باب الكهف
مسجدا، فذلك قوله تعالى: (قال الذين‏غلبوا على امرهم
لنتخذن عليهم مسجدا)((461))، وذلك يايهودي ما كان من
قصتهم)).
ثم قال علي كرم اللّه وجهه لليهودي: ((سالتك باللّه يا يهودي
اوافق هذا ما في توراتكم؟))
فقال اليهودي: ما زدت حرفا ولا نقصت حرفا يا ابا الحسن، لا
تسمني يهوديا اشهد ان لا اله الا اللّه، وان‏محمدا عبده ورسوله،
وانك اعلم هذه الامة.
قال الاميني : هذه هي سيرة اعلم الامة، وعند الامتحان يكرم
المرء او يهان. والقصة ذكرها ابو اسحاق‏الثعلبي المتوفى (427،
437) في كتابه العرائس((462)) (ص‏232239).

47 راي الخليفة في الزكاة
عن حارثة قال: جاء ناس من اهل الشام الى عمر بن
الخطاب(رضى‏ا...عنه) فقالوا: انا قد اصبنا اموالاوخيلا ورقيقا
نحب ان يكون لنا فيها زكاة وطهور. قال: ما فعله صاحباي
قبلي فافعله. واستشار اصحاب‏محمد (ص) وفيهم
علي(رضى‏ا...عنه) فقال علي: ((هو حسن ان لم يكن جزية
راتبة دائبة يؤخذون بها من‏بعدك)).
وعن سليمان بن يسار: ان اهل الشام قالوا لابي عبيدة
الجراح(رضى‏ا...عنه): خذ من خيلنا ورقيقنا صدقة،فابى، ثم
كتب الى عمر بن الخطاب، فابى، فكلموه ايضا فكتب‏اليه عمر
بن الخطاب: ان‏احبوا فخذهامنهم‏وارددها عليهم وارزق
رقيقهم. قال‏مالك: اي ارددها على فقرائهم((463)).
وقال العسكري في اولياته((464))، والسيوط‏ي في تاريخ
الخلفاء((465)) (ص‏93): ان‏عمر اول من اخذ زكاة الخيل.
قال الاميني : ظاهر الرواية الاولى ان الخليفة لم يكن يعلم
بعدم تعلق الزكاة بالخيل والرقيق ولذا اناط‏الحكم بما فعله
صاحباه من قبله، ولم يكن يعلم ايضا ما فعلاه الى ان استشار
الصحابة، فاشار مولانا اميرالمؤمنين(ع) الى عدم الزكاة،
واستحسن ان يؤخذ منهم برا مطلقا لولا انه يكون بدعة متبعة
من بعده يؤخذكجزية، لكن الخليفة لم يصخ الى تلك الحكمة
البالغة، ولا ا تبع من سبقه، فامر باخذها وردها عليهم اوعلى
فقرائهم.
وما علم في الرواية الثانية ان حب صاحب المال لا يثبت حكما
شرعيا، وقد نبهه الامام(ع) بانها تكون‏جزية، هكذا سبق الخليفة
في‏عمله حتى جاء قوم من بعده وجعلوه اول من اخذ الزكاة
على الخيل،واعتمدوا على عمله فوقع الشجار بينهم وبين من
اتبع السنة النبوية في عدم تعلق الزكاة بالخيل.

48 راي الخليفة في ليلة القدر
الخطاب عن عكرمة قال: قال ابن عباس: دعا عمر بن
(رضى‏ا...عنه) اصحاب النبي(ص) فسالهم عن ليلة القدر
فاجمعوا على انها في العشر الاواخر، فقلت لعمر: اني لاعلم
واني لاظن اي ليلة هي، قال: واي ليلة هي؟ قلت: سابعة تمضي
او سابعة تبقى من العشر الاواخر. قال: ومن اين تعلم؟
قال: قلت: خلق اللّه سبع سموات، وسبع ارضين، وسبعة ايام،
وان الدهر يدور في سبع، وخلق الانسان فياكل ويسجدعلى
سبعة اعضاء، والطواف سبع، والجبال سبع، فقال عمر
(رضى‏ا...عنه): لقد فطنت لامر مافطنا له.
عن ابن عباس قال: كنت عند عمر وعنده اصحابه فسالهم
فقال: ارايتم قول رسول اللّه (ص) في ليلة القدر:((التمسوها
في العشر الاواخر وترا))، اي ليلة ترونها؟ فقال بعضهم: ليلة
احدى. وقال بعضهم: ليلة ثلاث.وقال بعضهم: ليلة خمس. وقال
بعضهم: ليلة سبع. فقالوا وانا ساكت، فقال: ما لك لا تتكلم؟
فقلت: انك‏امرتني ان لا اتكلم حتى يتكلموا. فقال: ما ارسلت
اليك الا لتتكلم. فقلت: اني سمعت اللّه يذكر السبع فذكرسبع
سموات ومن الارض مثلهن، وخلق الانسان من سبع، ونبت
الارض سبع، فقال عمر(رضى‏ا...عنه):هذا اخبرتني ما اعلم
ارايت ما لم اعلم قولك: نبت الارض سبع. قال: قال اللّه عز
وجل: (ثم شققناالارض‏ش قا # فانبتنا فيها حبا # وعنبا وقضبا #
وزيتونا ونخلا # وحدائق غلبا)((466)) قال: فالحدائق
الغلب‏الحيطان من النخل والشجر، وفاكهة وابا، قال: فالاب ما
انبتت الارض مما تاكله الدواب والانعام((467)) ولاياكله
الناس. قال: فقال عمر(رضى‏ا...عنه) لاصحابه: اعجزتم ان
تقولوا كما قال هذا الغلام الذي لم تجتمع‏شؤون راسه؟ واللّه اني
لارى القول كما قلت((468)).
نعم، لقد عجز الخليفة ايضا عن عرفان ما قاله الغلام الذي لم
تجتمع شؤون راسه، والاب ذلك الذي اعياالخليفة وراى علمه
تكلفا كما مر في الحديث السادس (ص‏99)، وانا لا ادري ماذا
قال الغلام؟ ولماذا راق‏الخليفة قوله؟

49 ضرب الخليفة بالدرة لغير موجب
اخرج ابن عساكر عن عكرمة بن خالد قال: دخل ابن لعمر بن
الخطاب عليه وقد ترجل ولبس‏ثياباحسانا ، فضربه عمر بالدرة
حتى ابكاه، فقالت له حفصة: لم ضربته؟ قال: رايته قد اعجبته
نفسه‏فاحببت ان اصغرها اليه((469)).
قال الاميني : انا لا اناقش في عرفان الخليفة اعجاب نفس ابنه
اياه وهو خلة قائمة بالنفس، ولا اباحث في‏اجتهاده في تعزير
الولد، ولا ابحث عن امكان ردع الولد عن عجبه مهما سلم
بطرق معقولة غيرالتعزيروالضرب‏بالدرة، بل‏اسائل الحافظين
كيف‏وسعهما عد مثل
هذه القصة من مناقب الخليفة ومن شواهد سيرته الحسنة؟

والطف من هذه قصة الجارود سيد ربيعة‏وقد اخرجه
ابن‏الجوزي، قال:ان عمر كان قاعدا والدرة معه‏والناس حوله، اذ
اقبل الجارود العامري، فقال رجل: هذا سيد ربيعة. فسمعها
عمر ومن حوله وسمعهاالجارود، فلما دنا منه خفقه بالدرة
فقال: ما لي ولك يا اميرالمؤمنين؟ قال: مالي‏ولك لقد
سمعتها.قال:وسمعتها، فمه؟ قال:خشيت ان تخالط القوم
ويقال: هذا امير وفي لفظ: خشيت ان يخالط قلبك‏منها شي‏ء
فاحببت ان اطاطئ منك((470)).
واخرج ابن سعد، عن سعيد قال: دخل معاوية على عمر بن
الخطاب وعليه‏حلة خضراء، فنظر اليه‏الصحابة، فلما راى ذلك
عمر قام ومعه الدرة فجعل ضربا بمعاوية، ومعاوية يقول: اللّه اللّه
يا امير المؤمنين‏فيم فيم؟ فلم يكلمه حتى رجع فجلس في
مجلسه، فقالوا له: لم ضربت الفتى؟ وما في قومك مثله. فقال:
مارايت الا خيرا وما بلغني الا خير، ولكني رايته واشار بيده
يعني الى فوق‏ فاردت ان اضع منه ماشمخ((471)).
ما عساني ان اقول؟ ما عساني ما عساني؟...

50 جهل الخليفة بالسنة المشهورة
اخرج مسلم في صحيحه عن عبيد بن عمير: ان ابا موسى
استاذن على عمر ثلاثا فكانه وجده‏مشغولافرجع، فقال عمر: الم
تسمع صوت عبداللّه بن قيس؟ ائذنوا له. فدعي به فقال: ما
حملك على ماصنعت؟ قال: انا كنا نؤمر بهذا. قال: لتقيمن على
هذا بينة او لافعلن((472)). فخرج فانطلق الى مجلس
من‏الانصار فقالوا: لا يشهد لك على هذا الا اصغرنا. فقام
ابوسعيد فقال: كنا نؤمر بهذا. فقال عمر: خفي علي‏هذا من امر
رسول اللّه(ص)، الهاني عنه الصفق بالاسواق((473)).
واخرج في صحيح آخر((474)): قال ابي بن كعب: يابن
الخطاب فلا تكونن عذابا على اصحاب رسول اللّه (ص)،قال:
سبحان اللّه انما سمعت شيئا فاحببت ان اتثبت.
وفي لفظ((475)):قال ابو سعيد قلت: انا اصغر القوم، قال
النووي في شرحه((476)):فمعناه ان هذا حديث مشهور
بيننا،معروف لكبارنا وصغارنا، حتى ان اصغرنا يحفظه وسمعه
من رسول اللّه (ص).
قال الاميني: من لي بمخبر عن ان الذي الهاه الصفق بالاسواق
حتى عن ناموس مشتهر هتف به صاحب‏الرسالة العظمى،
وعرفته الصحابة اجمع كبارا وصغارا، وعضده الذكر الحكيم
كيف يكون اعلم الصحابة في‏زمانه على الاطلاق كما زعمه
صاحب الوشيعة؟
ثم ما الموجب الى ذلك الارهاب لمحض ان الرجل روى فيما
ارتكبه سنة؟ وهل التثبت يستدعي ذلك الوعيدبالايمان
المغلظة؟ او يستحق به الراوي ان يزرى به في الملا العام؟ او
في مجرد التحري والطلب مقنع‏وكفاية؟ وليس على الخليفة
ان يكون عذابا على الامة كما رآه ابي.

51 اجتهاد الخليفة في البكاء على الميت
عن ابن عباس قال: لما ماتت زينب((477)) بنت رسول اللّه
(ص) قال رسول‏اللّه(ص): ((الحقوها بسلفنا الخيرعثمان بن
مظعون)). فبكت النساء، فجعل عمر يضربهن بسوطه فاخذ
رسول اللّه (ص) يده وقال: ((مهلا ياعمر دعهن يبكين، واياكن
ونعيق الشيطان)). الى ان قال: وقعد رسول اللّه (ص) على
شفير القبر وفاطمة‏الى جنبه تبكي فجعل النبي (ص) يمسح
عين فاطمة بثوبه رحمة لها((478)).
مسند احمد (1/237، 335)، مستدرك الحاكم (3/190)
وصححه وقال الذهبي في تلخيص المستدرك: سنده‏صالح،
مسند ابي داود الطيالسي (ص‏351)، الاستيعاب في ترجمة
عثمان بن مظعون (2/482)، مجمع الزوائد(3/17).
واخرج البيهقي في السنن الكبرى (4/70) عن ابن عباس قال:
بكت النساء على رقية بنت رسول اللّه آغ فجعل
عمر(رضى‏ا...عنه) ينهاهن، فقال رسول اللّه (ص): ((مه يا
عمر)). قال: ثم قال: ((اياكن ونعيق‏الشيطان فانه مهما يكن من
العين والقلب فمن الرحمة، وما يكون من اللسان واليد فمن
الشيطان)). قال:وجعلت فاطمة غ‏تبكي على شفير قبر رقية
فجعل رسول اللّه(ص) يمسح الدموع على وجهها باليد.اوقال:
بالثوب.
واخرج النسائي((479)) وابن ماجة((480)) عن ابي هريرة انه
قال : مات ميت في آل رسول اللّه (ص) فاجتمع النساءيبكين
عليه فقام عمر ينهاهن ويطردهن، فقال رسول اللّه(ص):
((دعهن يا عمر فان العين دامعة، والقلب‏مصاب، والعهد
قريب))((481)).
قال الاميني : لا ادري ما الذي حدا عمر الى التسرع الى ضرب
تلكم النسوة الباكيات وصاحب الشريعة‏ينظر اليهن من كثب،
ولو كان بكاؤهن محظورا كان هو الاولى بالمنع والرد، ومن اين
علم الحظر في‏بكائهن‏ورسول اللّه(ص) يخالفه؟ وهلا راجعه في
امرهن لما هم بهن تادبا، وما هذه الفظاظة الدافعة له الى‏ما
فعل؟ وكيف مد يده الى تلكم النسوة حتى اخذ بها النبي
الاعظم ودافع عنهن؟ والمجتمعات هناك بطبع‏الحال حامة
رسول اللّه وذوات رحمه ونسوته، غير اني لا اعلم ان الصديقة
فاطمة التي كانت من الباكيات‏في ذلك اليوم هل كانت بين
تلكم النسوة المضروبات او لا؟ وعلى اى فقد جلست الى ابيها
وهي باكية.
وكانت للخليفة في حياة رسول اللّه(ص) بمراى منه ومشهد
مواقف لدة هذه لم يصب فيها قط، ومنها ماحدث به سلمة بن
الازرق انه كان جالسا عند ابن عمر بالسوق فمر بجنازة يبكى
عليها. قال: فعاب ذلك‏ابن عمر وانتهرهن، قال: فقال سلمة: لا
تقل ذلك يا ابا عبد الرحمن فاشهد على ابي هريرة سمعته
يقول:مرعلى النبي (ص) بجنازة وانا معه ومعه عمر بن
الخطاب(رضى‏ا...عنه) ونساء يبكين عليها فزبرهن
عمروانتهرهن، فقال له النبي (ص): ((دعهن يا عمر فان العين
دامعة، والنفس مصابة، والعهد حديث)). قالوا:انت سمعته يقول
هذا؟ قال: نعم، قال ابن عمر: فاللّه ورسوله اعلم.
مرتين((482)).
واخرج الحاكم((483)) باسناد صححه، واقره الذهبي، عن ابي
هريرة قال: خرج النبي (ص) على جنازة ومعه‏عمر بن الخطاب
فسمع نساء يبكين فزبرهن عمر، فقال رسول اللّه (ص): ((يا
عمر دعهن فان العين دامعة،والنفس مصابة، والعهد قريب)).
وعن ابي هريرة: ان النبي (ص) كان في جنازة فراى عمر امراة
فصاح بها،فقال النبي (ص): ((دعها يا عمر،فان العين دامعة،
والنفس مصابة، والعهد قريب))((484)).
وعن عمرو بن الازرق قال: توفي بعض كنائن مروان، فشهدها
الناس وشهدها ابو هريرة ومعها نساءيبكين، فامرهن مروان
بالسكوت، فقال ابو هريرة: دعهن فانه مر على رسول اللّه (ص)
جنازة معهابواك‏فنهرهن عمر (ره)، فقال له رسول اللّه(ص):
((دعهن فان النفس مصابة، والعين دامعة، والعهدحديث)).
مسند احمد((485)) (2/333).
وقال ابو هريرة: ابصر عمر امراة تبكي على قبر فزبرها، فقال
رسول‏اللّه(ص): ((دعها يا اباحفص فان‏العين‏باكية، والنفس
مصابة، والعهد قريب))((486)).
وينبئنا التاريخ عن ان الخليفة لم تجده تلكم النصوص وبقي
على اجتهاده والسوط بيده يردع به ويزجرمستندا الى ما
اختلقته يد الافك على رسول اللّه(ص) مما يخالف العقل
والعدل والطبيعة من انه قال: ((ان‏المى‏ت يعذب ببكاء الحي)).
قال سعيد بن‏المسيب: لما مات ابوبكر بكي‏عليه، فقال‏عمر: ان
رسول‏اللّه(ص) قال: ((ان الميت يعذب ببكاءالحي)). فابوا الا ان
يبكوا، فقال عمر لهشام بن الوليد: قم فاخرج النساء. فقالت
عائشة: اخرجك. فقال‏عمر: ادخل، فقد اذنت لك. فدخل فقالت
عائشة: امخرجي انت يابني؟ فقال: اما لك فقد اذنت لك.
فجعل‏يخرجهن امراة امراة، وهو يضربهن بالدرة حتى خرجت ام
فروة وفرق بينهن((487)).
وقال ابن ابي الحديد في شرح النهج((488)) (1/60): ان اول
من ضرب عمر بالدرة((489)) ام فروة بنت ابي قحافة آحين
مات ابو بكر.
كيف صفحت عائشة عن قول النبي ان صح به النبا ولم
تقبله من الخليفة؟ ولماذا سمح الخليفة لعائشة‏باذن البكاء على
ابيها دون غيرها ورفع اليد عن تعميم ذلك الحكم البات؟
ولماذا ابت الصحابة الا ان يبكواعلى ابي بكر بعد نهي الخليفة؟
ولماذا رضوا بان يعذب فقيدهم ببكائهم؟ ولماذا حكمت الدرة
في النساءامراة امراة‏بالضرب وعفت عن الرجال؟ ان هي الا
مشكلات غير انها لا تخفى على الباحث‏النابه.
ومن مواقف تلك الدرة القاضية على الباكيات ما اخرجه الحافظ
عبدالرزاق((490)) عن عمرو بن دينار قال:لما مات خالد بن
الوليد اجتمع في بيت ميمونة نساء يبكين فجاء عمر... فكان
يضربهن بالدرة فسقط خمارامراة منهن فقالوا: يا امير المؤمنين
خمارها. فقال: دعوها فلا حرمة لها. وكان يعجب من قوله: لا
حرمة‏لها((491)).
ونحن ايضا نتعجب من قوله: لا حرمة لها. وسيرة الخليفة حقا
جلها معجبات قولا وفعلا لو لم يكن كلها.
واما حديث عمر: ان الميت يعذب ببكاء الحى، فقد كذبته عائشة
فيما اخرجه الحاكم في‏المستدرك((492))(1/381) وقال:
اتفق الشيخان على اخراج حديث ايوب السختياني عن عبد اللّه
بن ابي‏مليكة مناظرة عبداللّه بن عمر وعبداللّه بن العباس في
البكاء على الميت ورجوعهما فيه الى ام المؤمنين‏عائشة وقولها:
واللّه ما قال‏رسول‏اللّه(ص): ان الميت يعذب ببكاء احد، ولكن
رسول اللّه (ص) قال: ان‏الكافر يزيده عند اللّه بكاء اهله عذابا
شديدا، وان اللّه هو اضحك وابكى، ولا تزر وازرة وزر اخرى.
صورة مفصلة :
قال عبداللّه بن ابي مليكة: توفيت ابنة هي ام ابان لعثمان
(رضى‏ا...عنه) بمكة وجئنالنشهدها، قال:وحضرها ابن عمر وابن
عباس واني لجالس بينهما، فقال عبداللّه بن عمر لعمرو بن
عثمان: الا تنهى النساءعن البكاء ((493))؟ فان رسول اللّه (ص)
قال: ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه. فقال ابن عباس: قد
كان‏عمر(رضى‏ا...عنه) يقول بعض ذلك، ثم حدث قال: صدرت
مع عمر من مكة حتى كنا بالبيداء اذا هوبركب تحت ظل سمرة،
فقال: اذهب وانظر الى هؤلاء الركب، قال: فنظرت فاذا هو
صهيب فاخبرته قال:ادعه لي. فرجعت الى صهيب فقلت:
ارتحل فالحق امير المؤمنين، فلما اصيب عمر دخل صهيب‏غ
يبكي،يقول: وااخاه! واصاحباه! فقال
عمر(رضى‏ا...عنه):ياصهيب تبكي علي وقد قال رسول اللّه
(ص): ان الميت‏ليعذب ببعض بكاء اهله‏عليه؟
قال ابن عباس: فلما مات عمر (رضى‏ا...عنه) ذكرت ذلك
لعائشة غ، فقالت: رحم اللّه عمر، واللّه ما حدث‏رسول‏اللّه (ص)
ان اللّه يعذب المؤمن ببكاء اهله عليه، ولكن قال رسول‏اللّه(ص):
ان اللّه يزيد الكافرعذاباببكاء اهله عليه. قال: وقالت عائشة:
حسبكم القرآن ( ولا تزر وازرة وزر اخرى)((494)). قال: وقال
ابن‏عباس عند ذلك:واللّه اضحك وابكى. قال ابن ابي مليكة:
فواللّه ما قال ابن عمر شيئا((495)).
وعن عمرة: انها سمعت عائشة غ، وذكر لها ان عبداللّه بن عمر
يقول: ان الميت ليعذب ببكاء الحي. فقالت‏عائشة غ: اما انه لم
يكذب ولكنه اخطا او نسي، انما مر رسول اللّه (ص) على يهودية
وهي يبكي عليها اهلهافقال: ((انهم ليبكون عليها وانها لتعذب
في قبرها)).
وفي لفظ مسلم: رحم اللّه ابا عبدالرحمن سمع شيئا فلم
يحفظه.
وفي لفظ ابي عمر: وهم ابو عبدالرحمن او اخطا او
نسي((496)).
وعن عروة، عن عبداللّه بن عمر، قال: قال رسول اللّه (ص): ان
الميت ليعذب ببكاء اهله عليه، فذكر ذلك‏لعائشة، فقالت وهي
تعني ابن عمر: انما مر النبي (ص) على قبر يهودي فقال: ((ان
صاحب هذا ليعذب‏واهله يبكون عليه)) ثم قرات:(ولا تزر وازرة
وزر اخرى)((497)).
وعن القاسم بن محمد قال: لما بلغ عائشة غ قول عمر وابن
عمر قالت: انكم لتحدثون عن غير كاذبين ولامكذوبين ولكن
السمع يخطئ((498)).
وقال الشافعي في اختلاف الحديث((499)): وما روت عائشة
عن رسول اللّه (ص)اشبه ان يكون محفوظا عنه(ص) بدلالة
الكتاب ثم السنة. فان قيل: فاين دلالة الكتاب؟ قيل: في قوله
عز وجل: (ولاتزر وازرة‏وزراخرى). (و ان ليس للانسان الا ما
سعى)
((500)). وقوله: ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره # ومن
يعمل‏مث‏قال‏ذ رة شرا يره)((501)). وقوله: ( لتجزى كل نفس
بما تسعى)((502)).
وعمرة احفظ عن عائشة من ابن ابي مليكة، وحديثها اشبه
الحديثين ان يكون محفوظا، فان كان الحديث‏على غير ما روى
ابن ابي مليكة من قول النبي: ((انهم ليبكون عليها وانها
لتعذب في قبرها)). فهو واضح لايحتاج الى تفسير لانها تعذب
بالكفر وهؤلاء يبكون ولا يدرون ما هي فيه، وان كان الحديث
كما رواه ابن‏ابي مليكة فهو صحيح لان على الكافر عذابا اعلى،
فان عذب بدونه فزيد في عذابه فبما استوجب، وما ينل‏من كافر
من عذاب ادنى من اعلى منه وما زيد عليه من العذاب
فباستيجابه لا بذنب غيره في بكائه‏عليه.
فان قيل: يزيده عذابا ببكاء اهله عليه. قيل: يزيده بما استوجب
بعمله ويكون بكاؤهم سببا لا انه يعذب‏ببكائهم.
فان قيل: اين دلالة السنة؟ قيل: قال رسول اللّه لرجل: ((ابنك
هذا؟)) قال: نعم. قال: ((اما انه لا يجني عليك‏ولا تجني
عليه)). فاعلم رسول اللّه مثل ما اعلم اللّه من ان جناية كل
امرئ عليه كما عمله له لا لغيره ولاعليه.
ويكذب الخليفة بكاؤه على النعمان بن مقرن لما جاءه نعيه،
فخرج ونعاه الى‏الناس على المنبر ووضع يده‏على راسه
يبكي
((503)). ويكذبه وقوفه على قبر شيخ واعتناقه اياه وبكائه
عليه((504)). وكم وكم له من مواقف‏لدة ما ذكر.
وقبل هذه كلها بكاء النبي الاقدس والصحابة والتابعين لهم
باحسان على‏موتاهم، فهذا رسول اللّه (ص)يبكي على‏ولده
العزيز ابراهيم ويقول: ((العين تدمع، والقلب يحزن، ولا
نقول الا ما يرضي ربنا، وانا بك‏يا ابراهيم لمحزونون))((505)).
وهذا هو(ص) يبكي على ابنه طاهر ويقول: ((ان العين تذرف،
وان الدمع‏يغلب، وان القلب يحزن، ولانعصي اللّه
عزوجل))((506)).
وهذا هو (ص) لما اصيب حمزة (رضى‏ا...عنه) وجاءت صفية
بنت عبد المطلب غ تطلبه فحالت بينها و بينه‏الانصار، فقال
(ص): ((دعوها))، فجلست عنده فجعلت اذا بكت بكى رسول
اللّه (ص)، واذا نشجت نشج،وكانت فاطمة (عليهاالسلام) تبكي
ورسول‏اللّه (ص) كلما بكت يبكي وقال: ((لن اصاب بمثلك
ابدا))((507)).
ولما رجع رسول اللّه (ص) من احد بكت نساء الانصار على
شهدائهم، فبلغ ذلك النبي(ص) فقال: ((لكن‏حمزة لا بواكي
له))، فرجعت الانصار فقلن لنسائهم: لاتبكين احدا حتى تبدان
بحمزة. قال: فذاك فيهم الى‏اليوم لا يبكين ميتا الا بدان
بحمزة((508)).
وهذا هو(ص) ينعى جعفرا وزيد بن حارثة وعبداللّه بن رواحة
وعيناه تذرفان((509)).
وهذا هو(ص) زار قبر امه وبكى عليها وابكى من حوله((510)).
وهذا هو(ص) يقبل عثمان بن مظعون وهو ميت ودموعه تسيل
على خده((511)).
وهذا هو(ص) يبكي على ابن لبعض بناته، فقال له عبادة بن
الصامت: ما هذا يا رسول اللّه؟ قال: ((الرحمة‏التي جعلها اللّه في
بني آدم وانما يرحم اللّه من عباده الرحماء))((512)).
وهذه الصديقة‏الطاهرة‏تبكي‏على‏رسول‏اللّه(ص)وتقول: ((يا
ابتاه‏من‏ربه‏ماادناه، يا ابتاه اجاب ربا دعاه، ياابتاه الى جبريل
ننعاه، يا ابتاه جنة الفردوس ماواه))((513)).
وهذه هي سلام اللّه عليها وقفت على قبر ابيها الطاهر واخذت
قبضة من تراب القبر فوضعتها على عينهاوبكت وانشات تقول:
ماذا على من شم تربة احمد
ان لا يشم مدى الزمان غواليا
صبت علي مصائب لو انها
صبت على الايام صرن لياليا((514))
وهذا ابو بكر بن ابي قحافة يبكي على رسول اللّه(ص) ويرثيه
بقوله:
يا عين فابكي ولا تسامي
وحق البكاء على السيد
وهذا حسان بن ثابت يبكيه(ص) ويقول:
ظللت بها ابكي الرسول فاسعدت
عيون ومثلاها من الجفن اسعد
ويقول:
يبكون من تبكي السموات يومه
ومن قد بكته الارض فالناس اكمد
ويقول:
يا عين جودي بدمع منك اسبال
ولا تملن من سح واعوال
وهذه اروى بنت عبد المطلب تبكي عليه(ص) وترثيه بقولها:
الا يا عين ويحك اسعديني
بدمعك ما بقيت وطاوعيني
الا يا عين ويحك واستهلي
على نور البلاد واسعديني
وهذه عاتكة بنت عبدالمطلب ترثيه وتقول:
عيني جودا طوال الدهر وانهمرا
سكبا وسحا بدمع غير تعذير
ياعين فاسحنفري بالدمع واحتفلي
حتى الممات بسجل غير منزور
ياعين فانهملي بالدمع واجتهدي
للمصطفى دون خلق اللّه بالنور
وهذه صفية بنت عبدالمطلب تبكي عليه وترثيه (ص) وتقول:
افاطم بكي ولا تسامي
بصبحك ما طلع الكوكب
هو المرء يبكى وحق البكاء
هو الماجد السيد الطيب
وتقول:
اعيني جودا بدمع سجم
يبادر غربا بما منهدم
اعيني فاسحنفرا واسكبا
بوجد وحزن شديد الالم
وهذه هند بنت الحارث بن عبدالمطلب تبكي عليه وترثيه
وتقول:
يا عين جودي بدمع منك وابتدري
كما تنزل ماء الغيث فانثعبا
وهذه هند بنت اثاثة ترثيه وتقول:
الا ياعين بكي لا تملي
فقد بكر النعي بمن هويت
وهذه عاتكة بنت زيد ترثيه وتقول:
وامست مراكبه اوحشت
وقد كان يركبها زينها
وامست تبكي على سيد
تردد عبرتها عينها
وهذه ام ايمن ترثيه(ص) وتقول:
عين جودي فان بذلك للدم
ع شفاء فاءكثري من بكاء
بدموع غزيرة منك حتى
يقضي اللّه فيك خير القضاء((515))
وهذه عمة جابر بن عبداللّه جاءت يوم احد تبكي على اخيها
عبداللّه بن‏عمرو، قال جابر: فجعلت ابكي‏وجعل القوم ينهونني
ورسول اللّه(ص) لا ينهاني، فقال رسول اللّه(ص): ((ابكوه او لا
تبكوه فواللّه ما زالت‏الملائكة تظلله باجنحتها حتى دفنتموه)).
الاستيعاب في ترجمة عبداللّه((516)) (1/368).
هذه سنة النبي الاعظم المتبعة بين الصحابة يعارضها حديث
الخليفة: ان الميت‏يعذب ببكاء الحي. فالقول به‏يخص به وبابنه
عبداللّه، فالحق احق ان يتبع.

52 اجتهاد الخليفة في الاضحية
عن حذيفة بن اسيد قال: رايت ابا بكر وعمر غ وما يضحيان عن
اهلهماخشية مخافة ان يستن بهما،فحملني اهلي على
الجفاء بعد ان علمت السنة حتى اني لاضحي عن كل.
اخرجه البيهقي في السنن الكبرى (9/265)، والطبراني في
الكبير((517))، والهيثمي في المجمع (4/18) من
طريق‏الطبراني وقال: رجاله رجال الصحيح، وذكره السيوط‏ي
في جمع الجوامع كما في ترتيبه((518)) (3/45) نقلا عن‏ابن
ابي الدنيا في الاضاحي، والحاكم في الكنى، وابي بكر عبداللّه
بن محمد النيسابوري في الزيادات ثم قال:قال ابن كثير:
اسناده صحيح.
وقال الشافعي في كتاب الام((519)) (2/189): قد بلغنا ان ابا
بكر وعمر غ كانا لايضحيان كراهية ان يقتدى‏بهما فيظن من
رآهما انها واجبة.
وفي مختصر المزني هامش كتاب الام((520)) (5/210):
قال الشافعي: بلغنا ان ابا بكر وعمر غ كانا لايضحيان كراهية ان
يرى انها واجبة.
وعن‏الشعبي: ان ابابكر وعمر شهدا الموسم فلم يضحيا. كنز
العمال((521)) (3/45).
قال الاميني : هل وقف‏الرجلان على شي‏ء من‏الحكمة‏لم
يقف‏عليه‏رسول‏اللّه(ص) فضحى وامر بهاوحض‏عليها واك د
وتركها سنة متبعة، وخفي عليه ما عرفاه من اتخاذ الامة ذلك
من الطقوس الواجبة؟ اوان الرجلين كانا اشفق على الامة
منه(ص) فاءحبا ان لا يبهضاها بنفقة الاضاحي؟ او انهما خشيا
ان يكون‏ذلك بدعة في الدين بظن الوجوب؟ لكنه حجة
داحضة، لان رسول اللّه (ص) حين فعل وامر كان ذلك‏مشفوعا
ببيان عدم وجوبه، وعرفت ذلك منه الصحابة، وعلى هذا كان
عملهم وتلقاه منهم التابعون وهلم‏جرا الى يومنا الحاضر، ولو
كان ما حسباه مطردا لزم ترك المستحبات كلها، ثم ان احتمال
مزعمة الوجوب‏كان اولى ان ينشاء من فعل النبي(ص) وقوله،
فان السنة سنته، والدين ما صدع به، لكنه لم ينشاء لما شفعه‏من
البيان، فهلا فعلا كما فعل وهما خليفتاه؟
والعجب العجاب ان الخليفة الثاني هاهنا ينقض السنة الثابتة
للصادع الكريم خشية ظن الامة الوجوب،ويسن لها ما لا اصل له
في الدين كزكاة الخيل وصلاة التراويح، الى احداث اخرى
كثيرة، وهو في ذلك كله‏لا يخشى ولا يكترث ولا يبالي.

53 الخليفة في ارث الزوجة من الدية
عن سعيد بن المسيب: ان عمر بن الخطاب (رضى‏ا...عنه) كان
يقول: الدية للعاقلة ولاترث المراة من دية‏زوجها شيئا، حتى
اخبره الضحاك بن سفيان ان النبي (ص) كتب اليه ان يورث
امراة اشيم الضبابي من ديته‏فرجع اليه عمر (رضى‏ا...عنه).
وفي لفظ آخر :
ان عمر بن الخطاب قال: ما ارى الدية الا للعصبة لانهم يعقلون
عنه فهل سمع احد منكم من رسول اللّه(ص) في ذلك شيئا؟
فقال الضحاك الكلابي وكان استعمله رسول اللّه على الاعراب
: كتب الي رسول اللّه(ص) ان اورث امراة اشيم الضبابي‏من دية
زوجها. فاءخذ بذلك عمر بن الخطاب (رضى‏ا...عنه)((522)).
قال الاميني : كاءن الخليفة كان غافلا عن احدى ثلاث او عنها
جمعاء:
1 الاية الكريمة من القرآن، وهي قوله تعالى: (فدية مسلمة الى
اهله)((5
23)). والزوجة من الاهل بنص قوله‏تعالى: (لننجينه
واهله الا امراته)((524)).
وقوله تعالى: (انا منجوك واهلك الا امراتك)((525)).
وقوله تعالى: (فاءنجيناه واهله الا امراته)((526))، والاستثناء
في المقامات يدل على دخولها فيما خرجت منه به،وعرف
الجميع ان الاستثناء متصل لا محالة كما نص عليه ابن حجر
في فتح الباري.
وقوله تعالى‏عن زليخا زوجة عزيز مصر: (ماجزاء من اراد باهلك
سوءا)((527)).
وقوله تعالى: (اذ قال موسى لا هله اني آنست نارا). سورة النمل:
7.
وقوله تعالى: (فلما قضى موسى الاجل وسار باهله آنس من
جانب الطور نارا قال لا هله امكثوا اني‏آنست‏نارا). القصص: 29.
وقوله تعالى عن النبي موسى(ع): (فقال لا هله امك ثوا اني
آنست نارا).((528)) وما كانت معه(ع) الا زوجته وهي‏حامل او
انها ولدت قبيل ذلك.
2 السنة النبوية : وهي ما كتبه رسول اللّه(ص) الى عامله على
الاعراب الضحاك بن سفيان((529)).
3 لغة العرب : واعظم ما يستفاد منه استقرارها على اطلاق
الاهل على‏الزوجة الايات الكريمة المذكورة‏ثم ما مر من مكاتبة
رسول اللّه(ص)، وما جاءعنه(ص) من انه اعط‏ى الاهل حظين
والاعزب حظا، وقال‏صفوان بن‏عمرو:اعطاني رسول اللّه
حظين وكان لي اهل، ثم دعا عمارا فاعط‏ى له حظا
واحدا((530)).
ويرى محمد بن الحسن فيمن اوصى لاهل فلان: ان القياس
يستدعي حصر الوصية الى زوجاته، لكنه ترك‏القياس وعممها
الى كل من كان في عياله((531)).
وقال‏ابوبكر: الاهل اسم يقع على الزوجة وعلى جميع من
يشتمل عليه منزله،قال‏اللّه تعالى: (انا منجوك‏واهلك الا
امراتك)((532)).
وفي معاجم اللغة: الاهل الذي له زوجة وعيال، وسار باهله، اي
بزوجته واولاده، واهل الرجل وتاهل:تزوج، والتاهل: التزوج،
وفي الدعاء: آهلك اللّه في الجنة ايهالا، اي زوجك فيها((533))
. ولئن راجعت معاجم‏اللغة تزدد وثوقا بذلك.
اذا عرفت هذا فلا يذهب عليك ان اطلاق الاهل على الزوجة
بقرينة اضافته الى الرجل لا ينافي وجودمعان اخرى له يستعمل
فيها بقرائن معينة او صارفة، فاهل الرجل عشيرته وذوو قرباه،
ومنه قوله تعالى:(فابعثوا حكما من اهله وحكما من
اهلها)((534))، واهل الامر ولاته، واهل البيت سكانه، واهل
المذهب من يدين‏به، ومنه قوله تعالى في قصة نوح: (اذ نادى
من قبل فاستجبنا له فنجيناه واهله من الكرب العظيم)
الانبياء:76.

زبدة المخض
ان موضوع الاهل كل ما له صلة من احدى النواحي بالمضاف
اليه، فتعين المراد القرائن المحتفة به كما في آية‏التطهير،
فالمراد بها محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين صلوات
اللّه عليهم اجمعين، وقد اجتمعوا تحت‏الكساء فدعا
رسول‏اللّه(ص) ربه بمنحة القداسة لهم وسماهم اهل بيته،
فنزل قوله تعالى: ( انما يريد اللّهليذهب عنكم الرجس اهل
البيت ويطهركم تطهيرا)((535)). حتى ان ام سلمة استاءذنته
في ان تدخل معهم فاذن لهابعد نزول الاية، واستحفته(ص)
عن دخولها في مفاد الاية الكريمة فقال: ((انك على خير)).
ايعازا الى قصرهذه المنحة عليهم، وتفصيل هذه الجملة مذكور
في الصحاح والمسانيد.

54 راي الخليفة في تحقق البلوغ
عن ابن ابي مليكة: ان عمر كتب في غلام من اهل العراق سرق
فكتب: ان اشبروه فان وجدتموه ستة اشبارفاقطعوه. فشبر
فوجد ستة اشبار تنقص انملة فترك.
وعن سليمان بن يسار: ان عمر اتي بغلام سرق، فامر به فشبر،
فوجد ستة اشبار الا انملة فتركه.
اخرجه((536)) ابن ابي شيبة، وعبد الرزاق، ومسدد، وابن
المنذر في الاوسط كما في كنز العمال (3/116).
قال الاميني : الذي ثبت من الشريعة في تحقق البلوغ هو
الاحتلام الثابت بصحيح قوله(ص) فيمن رفع عنه‏القلم:
((والغلام حتى يحتلم))، او نبات الشعر في العانة الثابت
بالصحاح، او السن المحدود كما في صحيحة‏عبداللّه بن
عمر((537)) ولا رابع لها يعد حدا مطردا، واما المساحة
بالاشبار فهو من فقه الخليفة ومحدثاته‏فحسب، ولعله ابصر
بمواقع فقاهته.

55 تنقيص الخليفة من الحد
عن ابي رافع: ان عمر بن الخطاب اتي بشارب فقال: لابعثنك
الى رجل لاتاخذه فيك هوادة، فبعث به الى‏مطيع بن الاسود
العدوي فقال: اذا اصبحت غدافاضربه الحد، فجاء عمر وهو
يضربه ضربا شديدا، فقال:قتلت الرجل كم ضربته؟ قال: ستين،
قال: اقص عنه بعشرين. قال ابو عبيدة في معناه: يقول اجعل
شدة‏هذا الضرب قصاصا بالعشرين التي بقيت من الحد فلا
تضربه اياها.
السنن الكبرى (8/317)، شرح ابن ابي الحديد((538))
(3/133).
قال الاميني : انظر الى الرجل كيف يتلون في الحكم فيضعف
يوما حد الشارب وهو الاربعون عندالقوم آفيجلد
ثمانين((539)) ثم يرق للمحدود في يوم آخر فينقص
منه‏عشرين، ويتلافى شدة‏الكيف بنقيصة‏الكم بعدتسليم
الشارب الى رجل يعرفه بالشدة،والكل زائد على الناموس
الالهي الذي جاء به النبي الاقدس. وفي‏الحديث: يؤتى بالرجل
الذي ضرب فوق الحد فيقول اللّه: لم ضربت فوق ما امرتك؟
فيقول:يارب‏غضبت‏لك، فيقول: اكان‏لغضبك ان يكون اشد من
غضبي؟ ويؤتى بالذي قصر فيقول: عبدي‏لم‏قصرت؟ فيقول :
رحمته . فيقول: اكان‏لرحمتك‏ان تكون اشد من
رحمتي؟((540)).
وكم لهذا الحديث من نظائر اخرجه الحفاظ، راجع كنز
العمال((541)) (3/196).

56 ابا حسن لا ابقاني اللّه لشدة لست لها
عن ابن عباس، قال: وردت على عمر بن الخطاب واردة قام
منها وقعد وتغير وتربد وجمع لها اصحاب‏النبي(ص) فعرضها
عليهم وقال: اشيروا علي. فقالوا جميعا: يا امير المؤمنين انت
المفزع وانت المنزع.فغضب عمر وقال: اتقوا اللّه وقولوا
قولاسديدا يصلح لكم اعمالكم. فقالوا: يا امير المؤمنين ما عندنا
مماتسال عنه شي‏ء. فقال:اما واللّهاني لاعرف ابابجدتها
وابن‏بجدتها، واين‏مفزعهاواين‏منزعها، فقالوا: كانك‏تعني ابن
ابي طالب؟ فقال عمر: للّه هو، وهل طفحت حرة بمثله
وابرعته؟ انهضوا بنا اليه، فقالوا: يا اميرالمؤمنين اتصير اليه؟
ياتيك. فقال: هيهات هناك شجنة من بني هاشم، وشجنة من
الرسول، واثرة من علم‏يؤتى لها ولا ياتي. في بيته يؤتى الحكم،
فاعطفوا نحوه. فالفوه في حائط له وهو يقرا: (ايحسب
الانسان‏ان‏يترك سدى)((542)) ويرددها ويبكي، فقال عمر
لشريح: حدث اباحسن بالذي حدثتنا به. فقال شريح: كنت
في‏مجلس الحكم، فاتى هذا الرجل فذكر ان رجلا اودعه
امراتين حرة مهيرة((543)) وام ولد، فقال له: انفق
عليهماحتى اقدم. فلما كان في هذه الليلة وضعتا جميعا
احداهما ابناوالاخرى بنتا، وكلتاهما تدعي الابن وتنتفي
من‏البنت من اجل الميراث، فقال له: بم قضيت بينهما؟ فقال
شريح: لو كان عندي ما اقضي به بينهما لم اتكم بهما،فاخذ
علي تبنة من الارض فرفعها فقال: ان القضاء في هذا ايسر من
هذه.ثم دعا بقدح فقال‏لاحدى‏المراتين: احلبي. فحلبت، فوزنه.
ثم قال للاخرى: احلبي.فحلبت، فوزنه فوجده على النصف
من‏لبن الاولى، فقال لها: خذي انت‏ابنتك، وقال للاخرى:
خذي انت ابنك، ثم قال لشريح: اما علمت ان لبن‏الجارية على
النصف من لبن الغلام؟ وان ميراثها نصف ميراثه؟ وان عقلها
نصف عقله؟ وان شهادتها نصف‏شهادته؟ وان ديتها نصف ديته؟
وهي على النصف في كل شي‏ء. فاعجب به عمر اعجابا شديدا ثم
قال: اباحسن لا ابقاني اللّه لشدة لست لها ولا في بلد لست فيه.
كنز العمال((544)) (3/179)، مصباح الظلام للجرداني
(2/56). ((545))

57 الخليفة ومولود عجيب
عن سعيد بن جبير، قال: اتي عمر بن الخطاب بامراة قد ولدت
ولدا له خلقتان بدنان وبطنان واربعة ايد وراسان وفرجان هذا

في النصف الاعلى، واما في الاسفل فله فخذان وساقان ورجلان
مثل سائر الناس، فطلبت المراة ميراثها من زوجها وهو ابو ذلك
الخلق العجيب، فدعا عمر باصحاب رسول اللّه(ص) فشاورهم
فلم يجيبوا بشي‏ء ، فدعا علي بن ابي طالب، فقال علي: ((ان
هذا امر يكون له نبا فاحبسهاواحبس ولدها واقبض مالهم واقم
لهم من يخدمهم وانفق عليهم بالمعروف)). ففعل عمر ذلك
ثم ماتت المراة‏وشب الخلق وطلب الميراث فحكم له علي بان
يقام له خادم خصي يخدم فرجيه ويتولى منه ما يتولى الامهات
ما لا يحل لاحد سوى الخادم، ثم ان احد البدنين طلب النكاح
فبعث عمر الى علي فقال له: يا اباالحسن ما تجد في امر هذين
ان اشتهى احدهما شهوة خالفه الاخر، وان طلب الاخر حاجة
طلب الذي‏يليه ضدها، حتى انه في ساعتنا هذه طلب احدهما
الجماع. فقال علي: ((اللّه اكبر ان اللّه احلم واكرم من ان‏يري
عبدا اخاه وهو يجامع اهله، ولكن عللوه ثلاثا فان اللّه سيقضي
قضاء فيه ما طلب هذا عند الموت))، فعاش بعدها ثلاثة ايام
ومات، فجمع عمر اصحاب رسول اللّه(ص) فشاورهم فيه، قال
بعضهم: اقطعه حتى يبين الحي من الميت وتكفنه وتدفنه،
فقال عمر: ان هذا الذي اشرتم لعجب ان نقتل حيا لحال
ميت، وضج الجسد الحي فقال: اللّه حسبكم تقتلوني وانا اشهد
ان لا اله الا اللّه وان محمدا رسول اللّه(ص) واقرا القران، فبعث
الى علي فقال: يا ابا الحسن احكم فيما بين هذين الخلقين.
فقال علي: ((الامر فيه اوضح من‏ذلك واسهل وايسر، الحكم ان
تغسلوه وتكفنوه وتدعوه مع ابن امه يحمله الخادم اذا مشى
فيعاون عليه‏اخاه، فاذا كان بعد ثلاث جف فاقطعوه جافا ويكون
موضعه حيا لايالم، فاني اعلم ان اللّه لا يبقي الحي‏بعده‏اكثر من
ثلاث يتاذى برائحة نتنه وجيفته)). ففعلوا ذلك فعاش الاخر
ثلاثة ايام ومات. فقال‏عمر(رضى‏ا...عنه): يابن ابي طالب فما
زلت كاشف كل شبهة وموضح كل حكم. كنز العمال((546))
(3/179)

58 اجتهاد الخليفة في حد امة
عن يحيى بن حاطب، قال: توفي حاطب فاعتق من صلى من
رقيقه وصام، وكانت له امة نوبية قد صلت‏وصامت وهي
اعجمية لم تفقه فلم ترعه الا بحبلها وكانت ثيبا فذهب الى
عمر(رضى‏ا...عنه) فحدثه، فقال:لانت الرجل لا تاتي بخير.
فافزعه ذلك، فارسل اليها عمر(رضى‏ا...عنه) فقال: احبلت؟
فقالت: نعم من‏مرغوش بدرهمين. فاذا هي تستهل بذلك لا
تكتمه. قال: وصادف عليا وعثمان وعبدالرحمن بن
عوف‏غ‏فقال: اشيروا علي وكان عثمان(رضى‏ا...عنه) جالسا
فاضطجع، فقال علي وعبدالرحمن: قد وقع عليها الحد،فقال:
اشر علي يا عثمان؟ فقال: قد اشار عليك اخواك. قال: اشر علي
انت. قال: اراها تستهل به كانها لاتعلمه وليس الحد الا على‏من
علمه. فقال: صدقت صدقت والذي نفسي بيده ما الحد الا
على‏من علمه.فجلدها عمر مائة وغربها عاما((547)).
وقال‏الشافعي في الام((548)) (1/135): فخالف عليا
وعبدالرحمن فلم يحدها حدها عندهما وهو الرجم،
وخالف‏عثمان ان لا يحدها بحال، وجلدها مائة وغربها عاما.
وقال البيهقي في السنن((549)): قال الشيخ(ره): كان حدها
الرجم، فكانه(رضى‏ا...عنه) درا عنها حدها للشبهة‏بالجهالة
وجلدها وغربها تعزيرا.
قال الاميني : انا لا اقول ان الامر في المسالة دائر بين امرين، اما
ثبوت الحد وهو الرجم، واما درؤه بالشبهة‏وتخلية الحامل
سبيلها، والقول بالفصل راي خارج‏عن نطاق الشرع، وانما اقول:
ان ما راه البيهقي من كون‏الجلدة والتغريب تعزيرا لايصحح
الراي بل يوجب مزيد الاشكال، اذ ثبت في الصحيح عن
رسول‏اللّه(ص): ((لا يجلد احد فوق عشرة اسواط الا في حد من
حدود اللّه))((550)).
وفي صحيح اخر قوله: ((لا يجلد فوق عشرة اسواط فيما دون
حد من حدود اللّه))((551)).
وقوله: ((لا يحل لاحد ان يضرب احدا فوق عشرة اسواط الا في
حد من حدود اللّه))((552)).
وقوله: ((لا تعزروا فوق عشرة اسواط))((553)).
وقوله: ((من بلغ حدا في غير حد فهو من المعتدين))((554)).
وقوله: ((لا يضرب فوق عشرة اسواط الا في حد من حدود
اللّه))((555)).
وقوله: ((لا عقوبة فوق عشر ضربات الا في حد من حدود
اللّه))((556)).
فهل الخليفة قد خفيت عليه هذه كلها؟ او تعمد في الصفح
عنها، وجعلها دبر اذنيه؟

59 نهي الخليفة عما امر به رسول اللّه (ص)
عن ابي هريرة، قال: كنا قعودا حول رسول اللّه(ص) ومعنا ابو
بكر وعمر في نفر، فقام‏من بين‏اظهرنا فابطاعلينا وخشينا ان
يقطع‏دوننا، فقمنا وكنت‏اول من فزع، فخرجت ابتغيه حتى
اتيت حائطا للانصار لقوم من‏بني النجار فلم اجد له بابا الا
ربيعا، فدخلت في جوف الحائط والربيع: الجدول فدخلت
منه بعد ان‏احتفزته، فاذا رسول اللّه(ص) فقال: ((ابو هريرة؟))
قلت: نعم. قال: ((وما شانك؟)) قلت: كنت بين اظهرنافقمت
وابطات فخشينا ان تقتطع دوننا ففزعنا وكنت اول من فزع،
فاتيت هذا الحائط فاحتفزته كما يحتفزالثعلب والناس من
ورائي، فقال: ((ياابا هريرة‏اذهب بنعلي هاتين فمن لقيته وراء
هذا الحائط يشهد ان لا اله‏الا اللّه مستيقنا بها قلبه فبشره
بالجنة)).
فخرجت فكان اول من لقيت عمر فقال: ما هذان النعلان؟
قلت: نعلا رسول‏اللّه(ص) بعثني بهما وقال: من‏لقيته يشهد ان
لا اله الا اللّه مستيقنا بها قلبه بشره‏بالجنة، فضرب عمر في
صدري‏فخررت لاستي‏وقال:ارجع الى‏رسول‏اللّه(ص)، فاجهشت
بالبكاء راجعا، فقال رسول اللّه: ((ما بالك؟)) قلت: لقيت
عمرفاخبرته بما بعثتني به فضرب صدري ضربة‏خررت لاستي
وقال: ارجع الى رسول اللّه، فخرج رسول اللّهفاذا عمر فقال: ((ما
حملك يا عمر على ما فعلت؟)) فقال عمر: انت بعثت‏ابا هريرة
بكذا؟ قال: ((نعم))، قال:فلا تفعل فاني اخشى ان يتكل الناس
عليها فيتركوا العمل خلهم يعملون، فقال رسول اللّه:
((فخلهم))((557)).
قال الاميني : ان التبشير والانذار من وظائف النبوة كتابا وسنة
واعتبارا وارسل اللّه النبيين مبشرين‏ومنذرين، وان كان في
التبشير تثبيط عن العمل لكان من واجب رسول اللّه(ص) ان لا
يبشر بشي‏ء قط‏وقد بشر في الكتاب الكريم بمثل قوله تعالى:
(وبشر المؤمنين بان لهم من اللّه فضلا كبيرا)((558))
وقوله:(وبشرالذ ين امنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم)((559))
ووردت بشارات جمة في السنة النبوية في الترغيب في‏الشهادة
باللّه وذكر لا اله الا اللّه((560)). وامر(ص) عبداللّه بن عمر ان
ينادي في الناس: ان من شهد ان لا اله الا اللّه دخل
الجنة
((560)). واي تثبيط هناك ولازم التوحيد الصحيح العمل
بكل ما شرعه الاله الواحد؟ ولا سيماهتاف الرسالة في كل حين
يسمع المستخفين بالوعيد المزعج والعذاب الشديد مشفوعا
بعداته الكريمة لمن‏يعمل الصالحات، والجنة يشتاق اليه
الموحدون. اخرج احمد: عن ابن مطرف، قال: حدثني الثقة
ان‏رجلااسود كان يسال النبي(ص) عن التسبيح والتهليل،
فقال عمر بن الخطاب: مه اكثرت على‏رسول‏اللّه(ص). فقال:
مه يا عمر. وانزلت على رسول‏اللّه(ص) (هل اتى على الانسان
حين من الدهر). حتى اذا اتى‏على ذكر الجنة‏زفر الاسود زفرة
خرجت نفسه، فقال النبي(ص): ((مات شوقا الى
الجنة))((562)).وهكذا يجب ان‏تسير الامة الى اللّه بين خطتي
الخوف والرجاء، فلا التهديد يدعها تتوانى عن العمل، ولا الوعد
يامنها من‏العقوبة ان تركته، وهذه هي الطريقة المثلى في
اصلاح المجتمع، والسير بهم في السنن اللاحب، (سنة اللّه
في‏الذين‏خ لوا من قبل ولن تجد لسنة اللّه تبديلا)((563))، غير
ان الخليفة قد يحسب ان خطته امثل من هذه، فانتهر اباهريرة
حتى خر لاسته، ونهى رسول اللّه(ص) عن الداب على ما قال
وامر به وهو لا ينطق عن الهوى ان‏هو الا وحي يوحى.