- پاورقى
1- راجع الجزء الخامس من كتابنا هذا: ص360. (المؤلف)
2- راجع ما اسلفناه في الجزء الخامس: ص370. (المؤلف)
3- مر حديث الاستقالة في الجزء الخامس: ص368. (المؤلف)
4- اعيان الشيعة: 5/191.
5- كالشيخ حسين بن عبدالصمد والد شيخنا البهائي في
درايته. (المؤلف)
6- كالشيخ عبداللّه التستري في شرح التهذيب في شرح
الحديث الاول. (المؤلف)
7- صححه في الذريعة : 17/155 ب ( القضية في المنطق
والقضايا).
8- رياض العلماء: 4/123.
9- روضات الجنات: ص357 «4/224 رقم 384»، وفي طبع:
ص361. (المؤلف)
10- مجالس المؤمنين: 2/556.
11- مجالس المؤمنين: 2/555.
12- دار السلام: 2/68.
13- المصدر السابق: ص59 60.
14- علي بن الحسين بن حماد الليثي الواسطي احد شعراء اهل
البيت، وقفنا على شعر غير يسير له فيهم (ع) مدحا
ورثاء.(المؤلف)
15- بحار الانوار: 45/258.
16- توجد هذه القصيدة والقصيدة الثامنة والعشرون في الجزء
الثالث من تحفة الازهار للسيد ضامن ابن شدقم. (المؤلف)
17- اعيان الشيعة: 5/63.
18- مجالس المؤمنين: 2/556.
19- نسبة الى اوال ، وهي جزيرة يحيط بها البحر بناحية
البحرين . معجم البلدان : 1/274 .
20- المستدرك على الصحيحين: 3/550 ح6044.
21- كفاية الطالب: ص407.
22- ازالة الخفاء: 2/251.
23- ديوان السيد رضا الهندي: ص25.
24- مروج الذهب: 2/366، تذكرة الخواص: ص10، الفصول
المهمة: ص29، السيرة الحلبية: 1/139، مفتاح النجا في
مناقبآل العبا: ص18 باب 3 فصل 1، مدارج النبوة: 2/308، نور
الابصار: ص156.
25- خصائص الائمة: ص39، خصائص امير المؤمنين: ص4.
26- مصنفات الشيخ المفيد المقنعة: مج14/461، مسار
الشيعة: مج7/59، الارشاد: مج11/ج1/5.
27- المجدي في انساب الطالبيين: ص11.
28- كنز الفوائد: 1/255.
29- عيون المعجزات: ص29.
30- التهذيب: 6/19، مصباح المتهجد: ص741، امالي الطوسي:
ص706 ح1511.
31- اعلام الورى: ص159.
32- مناقب آل ابي طالب: 2/197 198 و 3/309.
33- العمدة: ص24.
34- الاقبال: ص655.
35- كشف الغمة: 1/61.
36- روضة الواعظين: ص76.
37- نهج الحق وكشف الصدق : ص233، كشف اليقين في
فضائل امير المؤمنين: ص17.
38- عمدة الطالب: ص58.
39- الصراط المستقيم: 1/331.
40- تاريخ نگارستان: ص12.
41- احقاق الحق: 5/56.
42- محبوب القلوب : 2/347 348 .
43- تقويم المحسنين: ص17.
44- غاية المرام: 1/13.
45- جلاء العيون: ص79.
46- الانوار النعمانية: 1/370.
47- الحدائق الندية في شرح الفوائد الصمدية: ص6.
48- نزهة الجليس: 1/103.
49- منتهى المقال: ص66.
50- ابواب الجنان وبشائر الرضوان: ص42.
51- عقائد الشيعة: ص41.
52- منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة: 1/216.
53- الضرب: العسل الغليظ.
54- سفينة البحار: 6/375376.
55- اعيان الشيعة: 1/323.
56- نزهة المحبين في فضائل امير المؤمنين: ص23.
57- رجال النجاشي: ص430 رقم 1155.
58- الفهرست: ص173 رقم 757.
59- رجال النجاشي: ص392 رقم 1049.
60- مناقب آل ابي طالب: 2/200.
61- مجالس المؤمنين: 2/661.
62- الكميت : لون بين السواد والحمرة يكون في الخيل والابل
وغيرهما .
63- عيد الغدير: ص48.
64- توجد قصة الرؤيا وتاويل سطيح اياها في كتب السير النبوية
ودلائلها ومعاجم التاريخ، وسطيح هو ربيع بن ربيعة بنمسعود
بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان.(المؤلف)
65- ارميا بن حلقيا من سبط لاوي بن يعقوب من انبياء بني
اسرائيل، شعيا بن امصيا ممن بشر بالنبي الاعظم من انبياء
بنياسرائيل، حزقيل بن بوذي ابن العجوز، الذي دعا اللّه فاحيا
الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم
اللّه:موتوا. (المؤلف)
66- اشار الى ما اخرجه الحفاظ: البيهقي «في دلائل النبوة:
1/114»، والحاكم «في المستدرك 2/657، في تعقيبه على
ح4177»،وابن عساكر «في تاريخ مدينة دمشق: 3/80، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 2/32» وغيرهم، من انه (ص) ولد مختونا
مسرورا.(المؤلف)
67- يوجد حديث رؤية آمنة ام النبي الاعظم قصور الشام حين
وضعته (ص) في تاريخ ابن كثير: 2/264 «2/323».(المؤلف)
68- حليمة بنت ابي ذؤيب السعدية مرضعة رسول اللّه (ص)
اقام عندها نحوا من اربع سنين. امتاع الاسماع: ص27 «ص
6».(المؤلف)
69- سيف بن ذي يزن الحميري، له بشارة بالنبي الاعظم،
اخرج حديثها الحافظ ابوبكر الخرائطي في كتابه هواتف
الجان،وحكى عنه جمع من الحفاظ والمؤرخين في تاليفهم.
(المؤلف)
70- في هذا البيت وما يليه من الابيات اشارة الى قضايا من
دلائل النبوة، توجد جمعاء في كتب الدلائل والسيرة
النبويةومعاجم التاريخ. (المؤلف)
71- هو عبد اللّه بن سلام، يوجد حديث اسلامه في سيرة ابن
هشام: 2/138 «2/163». (المؤلف)
72- الصوان جمع الصوانة: حجر شديد يقدح به. (المؤلف)
73- توجد في ديوانه: ص47 وفي طبعة:ص 52 «ديوان صفي
الدين الحلي: ص79» يمدح بها النبي الاعظم (ص). (المؤلف)
74- توجد في ديوانه: ص52 وفي طبعة اخرى: ص58 «ص 90».
(المؤلف)
75- مجالس المؤمنين: 2/576.
76- الوافي بالوفيات: 18/482.
77- اعيان الشيعة: 8/22.
78- سفينة البحار: 5/128.
79- فوات الوفيات: 2/335 رقم286، مجالس المؤمنين:
2/575، امل الامل: 2/149 رقم 443، رياض العلماء:
3/137:روضات الجنات: 5/80 رقم444، الاعلام: 4/17، مؤلفات
جرجي زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة العربية :مج14/412.
80- فوات الوفيات: 2/350 رقم 286.
81- الوافي بالوفيات: 21/300 رقم 201.
82- انوار البديع: 1/31.
83- سمي به لانه كان عالية في لعب الشطرنج. (المؤلف)
84- شذرات الذهب: 9/109 حوادث سنة 807 ه.
85- كشف الظنون: 1/234.
86- المصدر السابق، بغية الوعاة: 1/444 رقم909، شذرات
الذهب: 9/322 حوادث سنة837ه.
87- الدر المنثور في طبقات ربات الخدور: ص293. (المؤلف)
88- نملى : اسم ماء قرب المدينة . معجم البلدان : 5/305 .
89- معجم المطبوعات العربية: 2/1617.
90- كذا. ولعله في الاصل : ابو عبداللّه او عبداللّه بن محمد.
91- كتب الينا الدكتور مصطفى جواد البغدادي، ان ابن تغري
بردى ذكر في كتابه المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي،
نقلا عنتاريخ العلا مة البرزالي انه ساءل المترجم له عن مولده
فقال: في جمادى الاخرة سنة ثمان وسبعين وستمائة.
(المؤلف)
92- الدرر الكامنة: 2/371 رقم 2430.
93- فوات الوفيات: 2/335 350 رقم 286.
94- ديوان صفي الدين الحلي: ص92.
95- كشف الظنون: 2/1340.
96- قد عرفت معنى الحديث في المجلد الاول فلا يغرنك
بعدئذ امثال هذه اللهجات. (المؤلف)
97- كشف الظنون: 2/1340.
98- شذرات الذهب: 10/305 سنة 936 ه .
99- الاعلام: 4/312.
100- الدرر الكامنة: 3/373 رقم986.
101- شذرات الذهب: 8/436 حوادث سنة 777 ه .
102- راجع الجزء الثالث: ص219241 تعرف قيمة هذه الكلمة
التي تصبى بها صاحبها. (المؤلف)
103- اخرج حديث الشبه هذا ابن عساكر في تاريخه: 4/313
«14/123 رقم1566، وفي مختصر تاريخ دمشق:
7/117».(المؤلف)
104- نفح الطيب: 10/224.
105- المستدرك على الصحيحين: 3/138 ح4639.
106- المصدر السابق : ص137 ح4637 و 4638، تاريخ بغداد:
11/49 رقم5728.
107- البداية والنهاية: 7/395 حوادث سنة 40 ه .
108- فضائل علي: ص138 ح203.
109- كفاية الطالب: ص220 باب 58.
110- سنن الترمذي: 5/596 ح3723، بلفظ: ((انا دار
الحكمة...)) وانظر ايضا جامع الاصول:9/ 473 ح6489.
111- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4638.
112- تهذيب الاثار: ص105 رقم 173 من مسند علي (ع).
113- مناقب علي بن ابي طالب: ص81 ح122.
114- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4637.
115- مناقب آل ابي طالب: 2/42.
116- المعجم الكبير: 11/55 ح11061.
117- المستدرك على الصحيحين: 3/138 ح4639.
118- المقاصد الحسنة: ص123 ح189.
119- مناقب علي بن ابي طالب (ع): ص80 ح120.
120- المصدر السابق:ص 81 ح122.
121- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4637.
122- معرفة الصحابة: 1/308.
123- مناقب علي بن ابي طالب (ع): ص80 ح120.
124- مناقب آل ابي طالب: 2/42.
125- مناقب علي بن ابي طالب (ع): ص85 ح126.
126- الاستيعاب: القسم الثالث/1102 رقم 1855.
127- مناقب علي بن ابي طالب (ع): ص84 ح125.
128- المصدر السابق: ص80 ح120 126.
129- مناقب آل ابي طالب: 2/42.
130- تذكرة الحفاظ: 4/1231 رقم 1047.
131- المناقب: ص82 ح69.
132- الفردوس بماءثور الخطاب: 1/44 ح106.
133- الفائق: 2/36.
134- الانساب: 3/475.
135- المناقب: ص82 ح69.
136- مختصر تاريخ دمشق: 18/17، وفي ترجمة الامام علي بن
ابي طالب (ع) من تاريخ ابن عساكر الطبعة المحققة:
رقم991 آ1006.
137- جامع الاصول: 9/473 ح6489.
138- اسد الغابة: 4/100 رقم 3783.
139- ينابيع المودة: 3/67 باب69.
140- المصدر السابق: 1/64 باب 14.
141- تذكرة الخواص: ص48.
142- كفاية الطالب: ص220، 222، 223 باب 58.
143- الرياض النضرة: 3/140.
144- نزهة الارواح: ص13.
145- فرائد السمطين: 1/98 ح67 باب 18.
146- تهذيب الكمال: 20/485 رقم 4089.
147- تذكرة الحفاظ: 4/1231 رقم 1047.
148- نظم درر السمطين: ص113.
149- راجع اللالئ المصنوعة: 1/333 تجد هناك تمام كلامه.
(المؤلف)
150- المودة السابعة.
151- حياة الحيوان: 1/79.
152- اسنى المطالب: ص70.
153- تهذيب التهذيب: 7/296.
154- لسان الميزان: 2/155 رقم 2034.
155- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4637، 4638،
ص138 ح4639.
156- الفصول المهمة: ص36.
157- عمدة القاري: 16/215.
158- ينابيع المودة: 3/52 باب 67.
159- مفاتيح الاعجاز: ص101.
160- المقاصد الحسنة: ص123، 124 ح189.
161- الجامع الصغير: 1/415 ح2705.
162- كنز العمال: 13/148 ح36463، 36464.
163- تهذيب الاثار: ص105 ح173 من مسند علي (ع).
164- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4637.
165- الدرر المنتثرة: ص31 ح38.
166- جواهر العقدين: الورقة 303.
167- المدره : الخطيب المفوه .
168- نجل ساعدة هو قس بن ساعدة الايادي يضرب المثل به
وبسحبان في البلاغة وجودة الخطابة .
169- المواهب اللدنية: 2/20.
170- شرح ديوان اميرالمؤمنين (ع): ص3.
171- سبل الهدى والرشاد: 11/292.
172- تنزيه الشريعة عن الاخبار الشنيعة: 1/ 377 378 ح103.
173- الصواعق المحرقة: ص122.
174- شرح الهمزية: ص195 و 246.
175- شرف الدين ابو عبداللّه محمد بن سعيد الدلاصي
المتوفى 694. (المؤلف)
176- تطهير الجنان هامش الصواعق : ص35.
177- الفتاوى الحديثية: ص172 و 269.
178- كنز العمال: 11/614ح32978 و 32979.
179- تذكرة الموضوعات: ص95.
180- الاربعين في فضائل اميرالمؤمنين (ع): ص47 ح16.
181- المرقاة في شرح المشكاة: 10/470 ح6096.
182- التيسير بشرح الجامع الصغير: 1/377.
183- وسيلة المال في عد مناقب الال: ص123 باب 4.
184- الاستيعاب: القسم الثالث/1102 رقم 1855.
185- فضائل علي: ص138 ح203.
186- سنن الترمذي: 5/596 ح3723.
187- مدارج النبوة: 1/153.
188- الكتاب المذكور لشيخ بن محمد الجفري المتوفى
1222ه. انظر: ايضاح المكنون: 4/384، الاعلام 3/182.
189- السراج المنير: 2/68.
190- الفتاوى الحديثية: ص172 و269.
191- نزل الابرار: ص75.
192- قرة العينين: ص235.
193- ازالة الخفاء: 2/262.
194- حاشية الحفني على شرح الجامع الصغير: 2/68.
195- دراسات اللبيب : ص50.
196- الروضة الندية في شرح التحفة العلوية: ص179.
197- نور الكريمتين: ص49.
198- وسيلة النجاة: ص136.
199- راجع الجزء الخامس من عبقات الانوار: ص479 «عبقات
الانوار تلخيص الميلاني : 10/355». (المؤلف)
200- عصيدة الشهدة في شرح قصيدة البردة: ص81.
201- النساء: 113.
202- الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة: ص374
ح53.
203- مرآة المؤمنين: ص67.
204- في تفسير قوله تعالى: (والذاريات ذروا).
205- ينابيع المودة: 1/64، 70، 71 باب 14 و 3/52 باب 67 و 67
باب 69.
206- الفتوحات الاسلامية: 2/337.
207- القول المستحسن في فخر الحسن: ص26 و 65.
208- نفع قوت المغتذي على صحيح الترمذي: ص149.
209- الصواعق المحرقة: ص122.
210- تهذيب الاثار: ص104 ح173 من مسند علي (ع).
211- المستدرك على الصحيحين: 3/137 ح4637، 4638.
212- كنز العمال: 13/148 ح36463، 36464.
213- الروضة الندية: ص177.
214- القول المستحسن في فخر الحسن: ص26 و 65.
215- اخرجه الترمذي في جامعه الصحيح: 2/214 «5/596
ح3723»، وابو نعيم في حلية الاولياء: 1/64، والبغوي
فيمصابيح السنة «4/174 ح4772»، وجمع آخر تربو عدتهم
على ستين من الحفاظ وائمة الحديث. (المؤلف)
216- اخرجهالبغوي في مصابيحالسنة كما ذكره الطبري في
ذخائر العقبى: ص77، وآخرون. (المؤلف)
217- اخرجه الديلمي في فردوس الاخبار «1/44 ح107» مسندا
عن ابن عباس مرفوعا، وتبعه جمع ونقلوه عنه كالعجلوني
فيكشف الخفاء: 1/204 «ح 618» وغيره. (المؤلف)
218- ذكره الغزالي في الرسالة العقلية، وحكاه عنه الميبذي
في شرح الديوان المنسوب الى امير المؤمنين «ص3». (المؤلف)
219- اخرجه العاصمي ابومحمد في كتابه زين الفتى في شرح
سورة هل اتى. (المؤلف)
220- اخرجه الفقيه ابن المغازلي « في مناقب علي بن ابي
طالب: ص50 ح73»، وابو المؤيد الخوارزمي «في المناقب:
ص129ح143»، وذكره القندوزي في الينابيع: ص71 «1/69
باب14». (المؤلف)
221- كنز العمال: 6/156 «11/614 ح32981»، والقول الجلي في
فضائل علي للسيوطي، جعله الحديث الثامن والثلاثين
منالكتاب. (المؤلف)
222- المناقب: ص142 ح163.
223- التدوين في اخبار قزوين: 1/89.
224- كفاية الطالب: ص198 باب 48.
225- فرائد السمطين: 1/150 ح113 باب 29.
226- حاشية الحفني على شرح الجامع الصغير: 2/458.
227- اخرجه محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2/196،
197 «3/142 145».(المؤلف)
228- جمهرة اللغة: 1/369.
229- شرح الهمزية: ص192.
230- تذكرة الخواص: ص48.
231- تنزيه الشريعة: 1/377 ح103.
232- سيوافيك حديثه«ص 137 142 ، 204 ». (المؤلف)
233- صحيح مسلم: 1/355 ح112 كتاب الحيض.
234- سنن ابي داود: 1/88 ح322، سنن ابن ماجة: 1/188
ح569، مسند احمد: 5/329 ح1786، السنن الكبرى:
1/134ح303305.
235- مسند احمد: 5/417 ح18403. سنن ابي داود: 1/88
ح322. السنن الكبرى: 1/133 ح30.
236- صحيح البخاري: 1/129 ح331.
237- السنن الكبرى: 1/134 ح304.
238- مصابيح السنة: 1/239 ح366.
239- تذكرة الحفاظ: 3/951 رقم 897.
240- عمدة القاري: 4/18 19.
241- فتح الباري: 1/443.
242- اعني قول عمر: لا تصل. وقوله: اما انا فلم اكن لاصلي
حتى اجد الماء. (المؤلف)
243- صحيح البخاري «1/132 ح338»، صحيح مسلم «1/354
ح110 كتاب الحيض»، سنن البيهقي: 1/226، تيسيرالوصول:
3/97 «3/114 ح6». (المؤلف)
244- صحيح البخاري: 1/129 «1/134 ح341»، صحيح مسلم
«2/131 ح312 كتاب المساجد»، مسند احمد: 4/434«5/600
ح19397»، سنن النسائي: 1/171 «1/136 ح31»، سنن البيهقي:
1/219، تيسير الوصول: 3/98 «3/115ح11». (المؤلف)
245- سنن البيهقي:1/216، 217. (المؤلف)
246- سنن البيهقي: 1/217، 220. (المؤلف)
247- تاريخ الخطيب البغدادي: 8/377 «رقم 4477».
(المؤلف)
248- سنن البيهقي: 1/216 «والزيادة في المتن من المصدر».
(المؤلف)
249- راجع معاجم اللغة: «انظر : لسان العرب: 12/326، تاج
العروس: 4/248».(المؤلف)
250- البقرة: 236.
251- البقرة: 237.
252- الاحزاب: 49.
253- احكام القرآن: 2/369.
254- آل عمران: 7.
255- يعني ليس بحدث بالنسبة الى المراة. (المؤلف)
256- صحيح البخاري: 1/ 128،129 «1/133 ح339»، صحيح
مسلم: 1/110 «1/354ح11 كتاب الحيض»، سنن ابيداود: 1/53
«1/87 ح321»،وفي تيسير الوصول: 3/97 «3/114»: اخرجه
الخمسة الا الترمذي، سنن البيهقي: 1/226.(المؤلف)
257- مسند احمد: 1/317 ح1680.
258- مسند احمد: 1/190،195 «1/312 ح1659، ص319
ح1691»، سنن البيهقي: 2/332 بعدة طرق. (المؤلف)
259- الكهف: 5.
260- البقرة: 233.
261- الاحقاف: 15.
262- المصنف: 7/350 ح13444.
263- لقمان: 14.
264- مختصر جامع بيان العلم: ص265، الرياض النضرة:
3/142، التفسير الكبير: 28/15، تفسير النيسابوري:
6/120،كفاية الطالب: ص226، المناقب: ص94 ح94، تذكرة
الخواص: ص148، الدرالمنثور: 1/688 و7/441، كنز
العمال:5/457 ح13598 و 6/205 ح 15363.
265- في تفسير ابن كثير: عن معمر.
266- اخرجه مالك في الموطاء: 2/176 «2/825 ح11»،
والبيهقي في السنن الكبرى: 7/442، وابو عمر في العلم:
ص150 «ص311 ح1562»، وابن كثير في تفسيره: 4/157، وابن
الديبع في تيسير الوصول: 2/9 «2/11»، والعيني في عمدة
القاري:9/642 «21/18»، والسيوطي في الدر المنثور: 6/40
«7/441» نقلا عن ابن المنذر وابن ابي حاتم. (المؤلف)
267- القصص: 68.
268- يوسف: 102.
269- التغابن: 5.
270- المصنف: 7/352 ح13449.
271- الدر المنثور: 7/442.
272- جامع بيان العلم: ص311 ح1562.
273- النساء: 20.
274- سنن سعيد بن منصور: 1/166 ح598، سيرة عمر:
ص137، الدر المنثور: 2/466، كنز العمال: 16/535
ح45790،الدرر المنتثرة: ص152 ح488، فتح القدير: 1/443،
اسنى المطالب: ص335 ح1082، السنن الكبرى للبيهقي:
7/233.
275- جامع بيان العلم: ص158 ح799، مختصر جامع بيان
العلم: ص120، سيرة عمر: ص136 ، الاذكياء: ص266،
الجامعلاحكام القرآن: 5/66، الدر المنثور: 2/466، كنز العمال:
16/538 ح45800.
276- كنز العمال: 16/536 ح45796.
277- سنن سعيد بن منصور: 1/166 ح598.
278- تفسير الكشاف: 1/491، ارشاد الساري: 11/492.
279- المصنف: 6/180 ح10420.
280- ارشاد الساري : 11/492
281- كنز العمال: 16/538 ح45799.
282- تفسير النسفي: 1/216.
283- الجامع لاحكام القرآن: 5/66، تفسير النيسابوري: 2/377،
تفسير الخازن: 1/339، الفتوحات الاسلامية: 2/312.
284- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 1/61 و 3/96 «1/182
خطبة 3، 12/17». (المؤلف)
285- يقال: ناضلت فلانا فنضلته اذا باريته فغلبته.
286- تفسير الخازن: 1/353 «1/339». (المؤلف)
287- الجامع لاحكام القرآن: 5/66 .
288- المستطرف: 1/55 56.
289- المستدرك على الصحيحين: 2/193 ح2728.
290- تلخيص المستدرك: 2/191 ح2725.
291- البداية والنهاية: 7/93 حوادث سنة 17 ه، و 157 حوادث
سنة 23 ه.
292- الفتوحات الاسلامية: 2/308.
293- عبس : 27 31 .
294- الطبقات الكبرى: 3/327، شعب الايمان: 2/424 ح2281،
جامع البيان: مج15/ج30/59،المستدرك على
الصحيحين:2/559 ح3897 وكذا في تلخيصه، تفسير الكشاف:
4/704، الرياض النضرة: 2/323، الموافقات: 1/49، تاريخ عمر
بنالخطاب: ص145، النهاية: 1/13، مقدمة في اصول التفسير:
ص47 و 48، تفسير الخازن: 4/354، الدر المنثور: 8/421،كنز
العمال: 2/328 ح4154، المصنف: 10/512 ح10154، تفسير ابي
السعود: 9/112، ارشاد الساري: 15/288ح7293، عمدة القاري:
25/35 ح64، فتح الباري: 13/270 272.
295- في كتاب الاعتصام باب ما يكره من كثرة السؤال وتكلف
ما لا يعنيه «6/2659 ح6863».
(المؤلف)
296- ابو ظبيان: هو الحصين بن جندب الجنبي بفتح الجيم
الكوفي، المتوفى 90 يروي القصة عن ابن عباس. (المؤلف)
297- سنن ابي داود: 4/140 ح4399، 4401، سنن ابن ماجة:
1/659 ح2042، المستدرك على الصحيحين: 2/68 ح2351و
4/430 ح8169، جامع الاصول: 4/271 ح1824، تيسير الوصول:
2/8، الرياض النضرة: 3/144، ارشاد الساري:14/259، حاشية
الحفني على شرح الجامع الصغير: 2/458، مصباح الظلام:
2/136، تذكرة الخواص: ص147، فتحالباري: 12/121، عمدة
القاري: 23/292.
298- في كتاب المحاربين، باب: لا يرجم المجنون والمجنونة
«6/2499». (المؤلف)
299- الاعراف: 172.
300- المستدرك على الصحيحين: 1/628 ح1682، تاريخ عمر
بن الخطاب: ص115، اخبار مكة: 1/323، ارشاد الساري:4/135
ح1597، عمدة القاري: 9/240، كنز العمال: 5/177 ح12521،
الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 9/130ح3821 و 3822،
شرح نهج البلاغة: 12/100 خطبة 223، الفتوحات الاسلامية:
2/318.
301- المقتاة: اسم مكان من قتا يقتو بمعنى: خدم، والمراد هنا
مكان العمل.
302- الرياض النضرة: 2/50، 194 «2/325 و 3/142»، ذخائر
العقبى: ص82، كفاية الشنقيطي: ص57. (المؤلف)
303- جدح واجدح واجتدح: خلط. (المؤلف)
304- الاحقاف: 20.
305- شرح النهج لابن ابي الحديد: 1/61 «1/182 خطبة 3».
(المؤلف)
306- التغابن: 15.
307- هذه الفقرة خرافة دست في الحديث اختلقها انصار
المذهب الباطل في خلق القرآن. (المؤلف)
308- كفاية الطالب: ص 218.
309- الفصول المهمة: ص 34 وفيه باللفظ الوارد في الفقرة
رقم3.
310- سورة ق: 19.
311- البقرة: 113.
312- نور الابصار للشبلنجي: ص 79 «ص 161». (المؤلف)
313- سباء: 13.
314- الجامع لاحكام القرآن: 14/178، تفسير الكشاف: 3/573،
الدر المنثور: 6/682.
315- الكنى والاسماء للدولابي: 1/192، الاستيعاب في ترجمة
كعب بن سور «القسم الثالث /1318 رقم 2195» وجمع
الفاظه،الاذكياء لابن الجوزي: ص49، 142 «ص88، 267»،
المستطرف لشهاب الدين الابشيهي: 1/70 «1/56»، شرح ابن
ابيالحديد: 3/105 «12/46 خطبة 223»، تاريخ الخلفاء
للسيوطي: ص96 «ص132»، الاصابة 3/315 «رقم
7493».(المؤلف)
316- فتح الباري: 3/90.
317- كنز العمال: 8/132 ح22255.
318- المصنف: 2/122 ح2748.
319- كنز العمال: 8/133 ح22256.
320- المصدر السابق : ح22257.
321- جامع بيان العلم: ص294 ح1505.
322- مختصر تاريخ دمشق: 17/389، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب (ع) من تاريخ ابن عساكر الطبعة المحققة
:رقم871.
323- الرياض النضرة: 3/143.
324- المناقب: ص81 ح65.
325- الرياض النضرة: 3/144.
326- كفاية الطالب: ص227 باب 59.
327- اخرج البخاري في صحيحه في كتاب الحج، باب اذا
حاضت المراة «2/625 ح1672» عن ابن عباس ، انه
رخصللحائض ان تنفر اذا افاضت. قال: وسمعت ابن عمر يقول:
انها لا تنفر، ثم سمعته يقول بعد: ان النبي (ص) رخص
لهن.واخرج البيهقي «5/163» عن زيد بن ثابت ما ظاهره
رجوعه عن رايه. (المؤلف)
328- اخرجها البخاري في صحيحه في كتاب الحيض في باب
المراة تحيض بعد الافاضة «1/124 ح322»، وفي كتاب
الحج،باب اذا حاضت المراة بعد ما افاضت «2/625 ح1670»،
ومسلم في صحيحه «3/137 ح380 كتاب الحج»، والدارمي
فيسننه: 2/68، وابو داود في سننه: 1/313 «2/208 ح2003،
2004»، والترمذي في صحيحه: 1/177 «3/280 ح943»،وابن
ماجة في سننه: 2/251 «2/1021 ح3072 و3073»، والبيهقي في
سننه: 5/162، والبغوي في مصابيح السنة:1/182 «2/245
ح1856». (المؤلف)
329- فتح الباري: 3/462 «3/587». (المؤلف)
330- يعني على خلاف ما افتى به عمر. (المؤلف)
331- سنن ابي داود: 1/313 «2/208 ح2004»، مختصر جامع
العلم لابي عمر: ص227 «ص393». (المؤلف)
332- الحج: 29.
333- احكام القرآن: 1/425.
334- السنن الكبرى للبيهقي: 7/441، 442، الموافقات لابن
السمان، كتاب العلم لابي عمر 2/187 «ص424
ح2049»،الرياض النضرة: 2/196 «3/144»، ذخائر العقبى: ص81،
مناقب الخوارزمي: ص57 «ص95 ح95»، تذكرة السبط:ص87
«ص147». (المؤلف)
335- النحل: 43.
336- احكام القرآن: 1/426.
337- سنن الدارمي : 2/354 .
338- المستدرك على الصحيحين: 4/377 ح7983، مصنف
عبدالرزاق : 10/263 ح19051.
339- مصنف عبدالرزاق : 10/265 ح19058 .
340- المعجم الاوسط: 5/135 ح3914.
341- كنز العمال: 11/57 ح30611.
342- شرح نهج البلاغة: 1/181 خطبة 3.
343- المؤمنون: 6.
344- تفسير ابن جرير الطبري: 6/68 «مج4 / ج6 / 106»، سنن
البيهقي: 7/127، تفسير ابن كثير: 3/239، تفسير
القرطبي:12/107 «12/72»، الدر المنثور: «6/88». (المؤلف)
345- كتاب الام للشافعي: 7/214 «7/345»، مستدرك الحاكم:
4/384 «4/426 ح8163»، صحيح الترمذي: 1/267«4/25
ح1424»، تاريخ الخطيب البغدادي: 5/331 «رقم 2856»، سنن
البيهقي: 8/238، مشكاة المصابيح: ص303«2/311 ح3570»،
تيسير الوصول: 2/20 «2/23»، جامع مسانيد ابي حنيفة: 2/214.
(المؤلف)
346- في كنز العمال وكذا في مصنف عبدالرزاق: مغيبة، وهي
التي غاب عنها زوجها.
347- سيرة عمر: ص125، جامع بيان العلم: ص306 ح1537،
كنز العمال: 15/84 ح40201، المصنف: 9/458 ح18010،السنن
الكبرى: 6/123، شرح نهج البلاغة: 1/174 خطبة 3.
348- الهوايا: جمع هوية. وهي الحفرة بعيدة القعر.
349- الرياض النضرة: 3/144.
350- البقرة: 173.
351- كنز العمال: 5/456 ح13596.
352- الامت: الاعوجاج.
353- الحجرات: 12.
354- البقرة: 189.
355- النور: 61.
356- الرياض النضرة: 2/319، شرح نهج البلاغة: 1/182 خطبة
3، 12/17 خطبة 223، الدر المنثور: 7/568،
الفتوحاتالاسلامية 2/311.
357- المزر: النبيذ.
358- النور: 27.
359- المستطرف: 2/106.
360- صفة الصفوة: 1/277.
361- بالبناء للمجهول من ازنه بكذا يعني اتهمه به. (المؤلف)
362- من اجاف الباب، اذا رده.
363- الدر المنثور: 7/567، السيرة الحلبية: 3/266، الفتوحات
الاسلامية: 2/311.
364- العقد الفريد: 6/278.
365- الفتوحات الاسلامية: 2/482 «2/315». (المؤلف)
366- شعب الايمان: 7/108 ح9662.
367- منتخب كنز العمال: 1/243.
368- صحيح مسلم باب حد الخمر: 2/38 «3/538 ح36 كتاب
الحدود»، سنن الدارمي: 2/175، سنن ابي داود: 2/240«4/163
ح4479»، مسند ابي داود الطيالسي: ص265 «ح1970»، سنن
البيهقي: 8/319. (المؤلف)
369- سنن ابي داود: 4/166 ح4488.
370- تيسير الوصول: 2/20.
371- صحيح مسلم في الحد: 2/52 «3/539 ح38 كتاب
الحدود»، سنن ابي داود: 2/241 «4/163 ح4480»، السنن
الكبرىللبيهقي: 8/318، وفي كنز العمال: 3/102 «5/483
ح13686» نقلا عن الطبراني، وعبد الرزاق «في المصنف:
7/379ح13545»، واحمد «في المسند: 1/133 ح625»، ومسلم،
وابي داود والنسائي «في السنن الكبرى: 3/248 ح5269»،
وابنجرير، وابي عوانة، والطحاوي «في مشكل الاثار: 3/167»،
والدارقطني «في السنن: 3/206 ح367»، والدارمي «في
سننه:2/175». (المؤلف)
372- السنن الكبرى للبيهقي: 8/319، نقلا عن صحيح مسلم.
(المؤلف)
373- بداية المجتهد: 2/439.
374- مختصر المزني: ص266.
375- منهم: العسكري في اولياته «ص111»، وابن ابي الحديد
في شرح النهج: 3/113 «12/75 خطبة 223»، وابن كثير
فيتاريخه: 7/132 «7/150 حوادث سنة 23ه»، والسيوطي في
تاريخ الخلفاء: ص93 «ص128»، وعلاء الدين السكتواريفي
محاضرة الاوائل: ص169، والقرماني في تاريخه هامش
الكامل: 1/203 « اخبار الدول: 1/289».(المؤلف)
376- السيرة الحلبية: 2/285.
377- زاد المعاد: 3/211.
378- فاطر: 43.
379- الفتح: 23.
380- البقرة: 181.
381- في ارشاد الساري: 6/104 و9/439 «14/215 و8/214».
(المؤلف)
382- لفت نظر: نحن نناقش في المسالة وغيرها من الابحاث
الدينية على مباني اهل السنة من دون اي نظر الى اراء الشيعة
فيها.(المؤلف)
383- الاذكياء: ص41، اخبار الظراف والمتماجنين: ص16،
الرياض النضرة: 3/145، تذكرة الخواص: ص148،
المناقب:ص100 ح103 و104.
384- اية الكلالة تسمى باية الصيف لنزولها في الصيف في
حجة الوداع، وهي قوله تعالى: (يستفتونك قل اللّه يفتيكم في
الكلا لةانامرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها ن صف ما ترك
وهو يرثها ان لم يكن لها ولد فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما
تركوانكانوا اخوة رجالا ونساء فللذكر مث ل حظ الانثيين
يبين اللّه لكم ان تضلوا واللّه بكل شيء عليم). (المؤلف)
385- قال النووي «في شرح صحيح مسلم: 11/57» في شرح
هذا الحديث: قوله: واني ان اعش الىاخره، من كلام عمر
لامنكلام النبي(ص). (المؤلف)
386- صحيح مسلم كتاب الفرائض: 2/3 «3/428 ح9»، مسند
احمد: 1/48 «1/79 ح343»، سنن ابن ماجة: 2/163«2/910
ح2726»، احكام القران للجصاص: 2/106 «2/87»، سنن
البيهقي: 6/224 و8/150، تفسير القرطبي: 6/29«6/21».
(المؤلف)
387- احكام القران: 2/87.
388- تفسير الطبري: 6/30 «مج4/ج6/44»، تفسير الدر
المنثور: 2/251 «2/757». (المؤلف)
389- مسند احمد: 1/63 ح264.
390- جامع البيان: مج4/ج6/43.
391- كنز العمال: 11/80 ح30692.
392- احكام القران للجصاص: 2/105 «2/87»، تفسير ابن كثير:
1/594، الدر المنثور: 2/249 «2/753»، كنز العمال: 6/2«11/78
ح30688». (المؤلف)
393- تفسير الطبري: 6/60 «مج4/ج6/43»، تفسير ابن كثير:
1/594. مر نظير هذه القضية من طريق طارق في صفحة
117،راجع. (المؤلف)
394- سنن ابن ماجة: 2/164 «2/911 ح2727»، تفسير ابن
جرير: 6/30 «مج4/ج6/43»، احكام القران للجصاص:
2/105«2/87»، مستدرك الحاكم: 2/304 «2/333 ح3188»
وصححه، تفسير القرطبي: 6/29 «6/21»، تفسير ابن
كثير:1/595 نقلا عن الحاكم وصححه، تفسير السيوطي:
2/250 «2/755». (المؤلف)
395- المستدرك: 2/303 «2/332 ح3186»، تفسير ابن كثير:
1/595، تفسير السيوطي: 2/249 «2/754». (المؤلف)
396- تفسير القرطبي: 6/29، تفسير ابن كثير: 1/594.
(المؤلف)
397- جامع البيان: مج4/ج6/42.
398- سنن الدارمي: 2/365، السنن الكبرى: 6/223. (المؤلف)
399- المستدرك على الصحيحين: 2/332 ح3187.
400- الاسراء: 36.
401- الحاقة: 44 47.
402- النجم: 28.
403- فتح الباري في شرح صحيح البخاري: 8/215 «8/268».
(المؤلف)
404- المصنف: 8/247 ح4329، تهذيب الاثار: 2/842 ح1179
من مسند عمر بن الخطاب، كنز العمال: 15/445ح41762،
مسند ابي يعلى: 3/186 ح1612، عمدة القاري: 13/132، مسند
احمد: 1/52 ح210.
405- عمدة القاري: 13/131.
406- كنز العمال: 15/97 ح40243.
407- المصنف في الاحاديث والاثار: 10/88 ح8861، جامع بيان
العلم: ص311 ح1562، كنز العمال: 13/583 ح37499،فتح
الباري: 12/146، شرح نهج البلاغة: 12/179 خ223.
408- كنز العمال: 15/94 ح40232.
409- المصنف: 10/100 ح18509.
410- كنز العمال: 15/97 ح40242.
411- في سنن البيهقي وكنز العمال : (وقعتم) مكان (ولعتم) .
412- كنز العمال: 15/94 ح40234.
413- كتاب الام للشافعي: 7/295 «7/329»، سنن البيهقي:
8/60. (المؤلف)
414- كتاب الام للشافعي: 1/58، 134 «1/151»، واختلاف
الحديث للشافعي ايضا هامش كتاب الام: 7/140
«ص478»،وكتاب الرسالة له: ص113 «ص422 ح1160»، سنن
البيهقي: 8/93. (المؤلف)
415- صحيح البخاري كتاب الديات باب جنين المراة «6/2531
ح6509»، صحيح مسلم: 2/41 «3/515 ح39 كتابالقسامة
والمحاربين»، سنن ابي داود: 2/255 «4/191 ح4570»، مسند
احمد : 4/244 و 253 «5/296 ح17670، ص309 ح17748» ،
سنن البيهقي: 8/114، تذكرة الحفاظ: 1/7 «رقم2». (المؤلف)
416- صحيح البخاري كتاب الديات باب جنين المراة «6/2531
ح6510»، السنن الكبرى للبيهقي: 8/114، 115. (المؤلف)
417- سنن ابي داود: 2/256 «4/192 ح4573».(المؤلف)
418- كتاب الرسالة للشافعي: ص 113 «ص426 ح1174»،
اختلاف الحديث له في هامش كتاب الام : 7/20
«ص479»،عمدة القاري: 5/410 «24/67»، تهذيب التهذيب:
3/36 «3/32».
(المؤلف)
419- تاريخ ابن خلكان: 2/456 «6/367 رقم 821» في ترجمة
يزيد بن ربيعة. (المؤلف)
420- تهذيب التهذيب: 9/455 «9/402». (المؤلف)
421- تهذيب التهذيب: 3/36 «3/32». (المؤلف)
422- ارشاد الساري للقسطلاني: 10/67 «14/377». (المؤلف)
423- المائدة: 33.
424- كنز العمال: 5/553 ح13928.
(1) و (2) الفتوحات الاسلامية: 2/413 «2/265». (المؤلف)
427- السنن الكبرى للبيهقي: 8/235. (المؤلف)
428- اي: اصله.
429- الاغاني لابي الفرج الاصبهاني: 14/146 «16/105»، تاريخ
الطبري: 4/207 «4/69 72 حوادث سنة 17ه»، فتوحالبلدان
للبلاذري: ص352 «ص339»، تاريخ الكامل لابن الاثير: 2/228
«2/159 حوادث سنة 17ه»، تاريخ ابنخلكان: 2/455 «6/364
رقم 821»، تاريخ ابن كثير: 7/81 «7/94 حوادث سنة 17ه»،
شرح نهج البلاغة لابن ابيالحديد: 3/161 «12/234 237
خطبة223»، عمدة القاري: 6/340 «13/208». (المؤلف)
430- الاغاني كما مر. (المؤلف)
431- فتوح البلدان للبلاذري: ص353 «ص340». (المؤلف)
432- سنن البيهقي: 8/235.(المؤلف)
433- كنز العمال: «5/423 ح13497». (المؤلف)
434- الاغاني: 14/147 «16/109»، شرح النهج 3/162 «12/238
خطبة223». (المؤلف)
435- الاغاني: 14/147 «16/109». (المؤلف)
436- الاغاني: 14/147 «16/110»، شرح ابن ابي الحديد: 3/163
«12/238 خطبة 223».
(المؤلف)
437- شرح نهج البلاغة: 3/163 «12/241 خطبة 223».
(المؤلف)
438- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد: 3/163 «12/239
خطبة 223»، نقلا عن المدائني.
(المؤلف)
439- اخرجه امام الشافعية في كتاب الام: 7/170 «7/183».
(المؤلف)
440- اخرجه الطبراني « المعجم الكبير 9/341 ح9694، وفيه :
اتيناه نستاءديه » والهيثمي في مجمع الزوائد: 6/270
وقال:رجاله رجال الصحيح. (المؤلف)
441- مروج الذهب: 2/16 «2/371»، تاريخ الطبري: 5/160
«4/440 حوادث سنة 35 ه»، تاريخ ابن كثير: 8/128
«8/137حوادث سنة 60ه»، الاستيعاب: 1/251 «القسم
الرابع/1447 رقم 2483»، تاريخ ابي الفداء: 1/172. (المؤلف)
442- اي ابنه يزيد.
443- رسائل الجاحظ السياسية: ص435.
444- الاذكياء: ص168.
445- مسند احمد: 5/496 ح18802.
446- مسند احمد: 1/307 ح1634، ص308 ح1640 ، 1641.
447- الرياض النضرة: 2/332، الفتوحات الاسلامية: 2/261، نور
الابصار: ص133.
448- تفسير النيسابوري: 5/153.
449- النور: 4.
450- السنن الكبرى للبيهقي: 8/252. (المؤلف)
451- السنن الكبرى: 8/252. (المؤلف)
452- احكام القرآن: 3/268.
453- البقرة: 235.
454- الطبقات الكبرى: 2/100، تاريخ عمر بن الخطاب:
ص115، شرح نهج البلاغة: 12/101 خطبة 223، السيرة
الحلبية:3/25، فتح الباري: 7/448، ارشاد الساري: 9/231
ح4165، الدر المنثور: 7/522، عمدة القاري: 17/220 ح192.
455- شرح نهج البلاغة: 1/178 خطبة 3.
456- سيرة عمر لابن الجوزي: ص107 «ص116»، شرح ابن ابي
الحديد: 3/122 «12/101 خطبة223» وفيه بدل معرور:المغيرة
بن سويد، فتح الباري: 1/450 «1/569». (المؤلف)
457- الحج: 32.
458- صحيح البخاري، كتاب الصلاة باب المساجد التي على
طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي(ص)
«1/183ح469». (المؤلف)
459- النمل: 18.
460- الكهف: 19.
461- الكهف: 21.
462- عرائس المجالس: ص413 419. وانظر ايضا : قصص
الانبياء لقطب الدين الراوندي : ص255 فصل8 .
463- موطا مالك: 1/206 «1/277 ح38»، مسند احمد: 1/14
«1/26 ح83»، سنن البيهقي: 4/ 118، مستدرك الحاكم:1/401
«1/557 ح1456، وكذا في تلخيصه» ذكر الحديث الاول
وصححه هو والذهبي، مجمع الزوائد: 3/69، ذكرالحديث الاول
فقال: رواه احمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات. (المؤلف)
464- الاوائل: ص122.
465- تاريخ الخلفاء: ص128.
466- عبس: 26 30.
467- بينه المولى سبحانه في الكتاب العزيز بقوله في ذيل
الاية: (متاعا لكم ولا نعامكم). (المؤلف)
468- مسند عمر: ص87، مستدرك الحاكم: 1/438 «1/604
ح1597»، وصححه، سنن البيهقي: 4/313، تفسير ابن
كثير:4/533، الدر المنثور: 6/374 «8/576»، فتح الباري:
4/211 «4/262». (المؤلف)
469- تاريخ الخلفاء: ص96 «ص133». (المؤلف)
470- سيرة عمر لابن الجوزي: ص178 «ص183»، شرح ابن ابي
الحديد: 3/112 «12/73 خطبة 223»، كنز العمال: 2/167«3/809
ح8830». (المؤلف)
471- تاريخ ابن كثير: 8/125 «8/137 حوادث سنة 60ه»،
الاصابة : 3/434 «8068» . (المؤلف)
472- وفي لفظ: فواللّه لاوجعن ظهرك وبطنك. وفي لفظ
الطحاوي «في مشكل الاثار: 1/499»: واللّه لاضربن بطنك
وظهرك اولتاتيني بمن يشهد لك. (المؤلف)
473- صحيح مسلم: 2/234 «4/361 ح36» في كتاب الاداب،
صحيح البخاري: 3/837 «2/727 ح1956» طبع الهند،مسند
احمد: 3/19 «3/396 ح10761»، سنن الدارمي: 2/274، سنن ابي
داود: 2/340 «4/346 ح5182»، مشكلالاثار: 1/499. (المؤلف)
474- صحيح مسلم: 4/362 ح37.
475- صحيح مسلم: 4/360 ح33.
476- شرح صحيح مسلم: 14/131.
477- توفيت زينب سنة ثمان من الهجرة، فحزن عليها رسول
اللّه حزنا عظيما. (المؤلف)
478- مسند احمد: 1/393 و551 ح2128 و3093، المستدرك
على الصحيحين: 3/210 ح4869، وكذا في
تلخيصه،الاستيعاب: القسم الثالث/1056 رقم 1779.
479- السنن الكبرى : 1/610 ح1986 .
480- سنن ابن ماجة : 1/505 ح1587 .
481- عمدة القاري: 4/87 «8/78». (المؤلف)
482- السنن الكبرى للبيهقي: 4/70، مسند احمد: 2/408
«3/128 ح9038». (المؤلف)
483- المستدرك على الصحيحين: 1/381 «1/537 ح1406،
وكذا في تلخيصه». (المؤلف)
484- سنن ابن ماجة: 1/481 «1/505 ح1587». (المؤلف)
485- مسند احمد: 2/637 ح8196.
486- اخرجه الطبري في تهذيبه كما في كنز العمال: 8/117
«15/728 ح42899». (المؤلف)
487- اخرجه ابن راهويه وصححه السيوطي، راجع كنز
العمال: 8/119 «15/732 ح42911». وذكره ابن حجر في
الاصابة:3/606. (المؤلف)
488- شرح نهج البلاغة: 1/181 خطبة3.
489- يعني ايام خلافته، وكم ضرب قبلها بالدرة من اناس. واما
بعدها فحدث عنه ولا حرج.
(المؤلف)
490- المصنف: 3/557 ح6681.
491- كنز العمال: 8/118 «15/730 ح42905». (المؤلف)
492- المستدرك على الصحيحين: 1/537 ح1407.
493- كان عبداللّه على سيرة ابيه في المسالة. وقد كان نهى
رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله اباه عن رايه بمراى منه ومشهد،
فضربعن تلكم النصوص النبوية صفحا وسلك مسلك ابيه،
ومن يشابه ابه فما ظلم. (المؤلف)
494- فاطر: 18.
495- اختلاف الحديث للشافعي في هامش الام : 7/266
«ص537»، صحيح البخاري «1/432 ح1226»، في ابوابالجنائز،
صحيح مسلم: 1/342، 343 «2/332 ح23 ، 334 ح27 كتاب
الجنائز»، مسند احمد: 1/41 «1/68 ح290»،سنن النسائي: 4/18
«1/609 ح1985»، سنن البيهقي: 4/73، مختصر المزني هامش
كتاب الام : 1/187 «ص39».(المؤلف)
496- صحيح البخاري «1/433 ح1227» ابواب الجنائز، اختلاف
الحديث للشافعي: 7/266 «ص537»، الموطا لمالك:
1/96«1/234 ح37»، صحيح مسلم: 1/344 «2/333 ح25»، سنن
النسائي: 4/17 «1/609 ح1983»، سنن البيهقي: 4/72.(المؤلف)
497- سنن ابي داود: 2/59 «3/194 ح3129»، سنن النسائي:
4/17 «1/609 ح1982». (المؤلف)
498- صحيح مسلم: 1/343 «2/331 ح22»، مسند احمد: 1/42
«1/68 ح290»، السنن الكبرى «للبيهقي»: 4/73.(المؤلف)
499- طبع في هامش كتابه الام: 7/267 «ص537». (المؤلف)
500- النجم: 39.
501- الزلزلة: 7 8.
502- طه: 15.
503- الاستيعاب في ترجمة النعمان: 1/297 «القسم
الرابع/1506 رقم 2626». (المؤلف)
504- راجع ما مر في الجزء الخامس: ص155. (المؤلف)
505- سنن ابي داود: 3/58«3/193 ح3126»، سنن ابن ماجة:
1/482«1/506 ح1589».
(المؤلف)
506- مجمع الزوائد: 3/18. (المؤلف)
507- امتاع المقريزي: ص154. (المؤلف)
508- مجمع الزوائد: 6/120. (المؤلف)
509- صحيح البخاري «3/1372 ح3547» كتاب المناقب، في
علامات النبوة في الاسلام، سنن البيهقي: 4/70. (المؤلف)
510- سنن البيهقي: 4/70، تاريخ الخطيب البغدادي: 7/289
«رقم 3791». (المؤلف)
511- سنن ابي داود: 2/63 «3/201 ح3163»، سنن ابن ماجة:
1/445 «1/468 ح1456».
(المؤلف)
512- سنن ابي داود: 2/58 «3/193 ح3125»، سنن ابن ماجة:
1/481 «1/506 ح1588».
(المؤلف)
513- صحيح البخاري «4/1619 ح4193» باب مرض النبي
ووفاته ، مسند ابي داود: 2/197 «ح1374»، سنن النسائي:4/13
«1/606 ح1971»، مستدرك الحاكم: 3/163 «3/178 ح4768»،
تاريخ الخطيب: 6/262 «رقم 3292».(المؤلف)
514- راجع الجزء الخامس من كتابنا هذا: ص147. (المؤلف)
515- راجع طبقات ابن سعد: ص839 855 «2/319 333»
سيرة ابن هشام: 4/346 «4/317». (المؤلف)
516- الاستيعاب: القسم الثالث/956 رقم 1615.
517- المعجم الكبير: 3/182 ح3058.
518- كنز العمال: 5/219 ح12663.
519- كتاب الام: 2/224.
520- مختصر المزني هامش كتاب الام : ص283.
521- كنز العمال: 5/219 ح12664.
522- كتاب الام للشافعي: 6/77 «6/88»، كتاب الرسالة له:
ص113 «ص426 ح1172»، اختلاف الحديث له هامشكتاب
الام : 7/20 «ص479»، سنن ابي داود: 2/22 «2/129 ح2927»،
مسند احمد: 3/452 «4/485 ح15318 و15319»، صحيح
الترمذي: 1/265 «4/19 ح1415» وصححه، سنن ابن ماجة:
2/142 «2/883 ح2642»، سننالبيهقي: 8/134، تيسير الوصول:
4/8 «4/9 ح1»، تاريخ الخطيب: 8/343 «رقم4451». (المؤلف)
523- النساء: 92.
524- و (4) العنكبوت: 32، 33.
526- النمل: 57.
527- يوسف: 25.
528- طه: 10.
529- توجد مضافا على ما ذكر من المصادر في كثير من
جوامع الحديث وكتب الفقه. (المؤلف) |