2 قال: ومن حماقاتهم يعني الشيعة انهم يجعلون للمنتظر
عدة مشاهد ينتظرونه فيها، كالسرداب الذي بسامراءيزعمون
انه غائب فيه، ومشاهد اخر، وقد يقيمون هناك دابة اما بغلة واما
فرسا واما غير ذلك ليركبها اذا خرج،ويقيمون هناك اما في
طرفي النهار واما في اوقات اخر من ينادي عليه بالخروج: يا
مولانا اخرج، ويشهرون السلاح ولااحد هناك يقاتلهم، وفيهم
من يقوم في اوقاته دائما لا يصلي خشية ان يخرج وهو في
الصلاة، فيشتغل بها عن خروجه‏وخدمته، وهم في اماكن بعيدة
عن مشهده كمدينة النبي (ص) اما في العشرة الاواخر من شهر
رمضان، واما غير ذلك‏يتوجهون الى المشرق وينادونه باصوات
عالية يطلبون خروجه((584)).
3 قال: ومن حماقاتهم: اتخاذهم نعجة، وقد تكون نعجة حمراء
لكون عائشة تسمى حميراء، يجعلونها عائشة، ويعذبونهابنتف
شعرها وغير ذلك، ويرون ان ذلك عقوبة لعائشة((585)).
4 واتخاذهم حيسا((586)) مملوء سمنا، ثم يشقون بطنه
فيخرجون السمن فيشربونه، ويقولون: هذا مثل ضرب عمر
وشرب‏دمه.
5 ومثل تسمية بعضهم لحمارين من حمر الرحى احدهما
بابي بكر والاخر بعمر، ثم عقوبة الحمارين جعلا منهم
تلك‏العقوبة عقوبة لابي بكر وعمر. وكرر هذه النسب الثلاث في
(2/145).
6 قال: وتاره يكتبون اسماءهم على اسفل ارجلهم، حتى ان
بعض الولاة جعل يضرب رجل من فعل ذلك ويقول: انماضربت
ابا بكر وعمر، ولا ازال اضربهما حتى اعدمهما.
7 ومنهم من يسمي كلابه باسم ابي بكر وعمر، ويلعنهما
(1/11).
الجواب: كنا نربئ بكتابنا هذا عن ان نسود شيئا من صحائفه
بمثل هذه الخزايات التي سود بها ابن تيمية جبهة كتابه
وسودبها صحيفة تاريخه بل صحيفة تاريخ قومه. لكني، خشية
ان تنطلي على اناس من السذج، آثرت نقلها واردافها
بان‏امثالهامما هو خارج عن الابحاث العلمية ومباحث العلماء،
وانما هي قذائف تترامى
بها ساقة الناس واوباشهم، ولعل في الساقة من تندى جبهة
انسانيته عند التلفظ بها، لانها مخاريق مقيلها قاعة الفرية،ليس
لها وجود ماثل الا في مخيلة ابن تيمية واوهامه.
يختلق هذه النسب المفتعلة، ويتعمد في تلفيق هذه الاكاذيب
المحضة، ثم جاء يسب ويشتم ويكفر ويكثر من البذاء
على‏الشيعة، ولا يراعي ادب الدين، ادب العلم، ادب التاليف،
ادب الامانة في النقل، ادب النزاهة في الكتابة، ادب العفة
في‏البيان.
ولا يحسب القارئ ان هذه النسب المختلقة كانت في القرون
البائدة ربما تنشا عن الجهل بمعتقدات الفرق للتباعد بين
اهليها،وذهبت كحديث امس الدابر، واما اليوم فالعقول على
الرقي والتكامل، والمواصلات في البلاد اكيدة جدا، ومعتقدات
كل‏قوم شاعت وذاعت في الملا، فالحري ان لا يوجد هناك في
هذا العصر الذي يسميه المغفل عصر النور من يرمي‏الشيعة
بهذه الخزايات او يرى راي السلف.
نعم: ان اقلام كتاب مصر اليوم تنشر في صحائف تليفها هذه
المخاريق نفسها، وتزيد عليها تافهات شائنة اخرى اهلك‏من
ترهات البسابس((587)) اخذا بناصر سلفهم، وسنوقفك على
نص تلكم الكلم، ونعرفك بان كاتب اليوم اكثر في الباطل‏تحورا،
واقبح آثارا، واكذب لسانا، واقول بالزور والفحشاء من سلفه
الصلف وشيخه المجازف، وهم مع ذلك يدعون الامة‏الى كلمة
التوحيد ووحدة الكلمة!
اجماع العلماء على الكذب الرافضة. وجوابه
8 قال: ان العلماء كلهم متفقون على ان الكذب في الرافضة
اظهر منه في سائر طوائف اهل القبلة، حتى ان اصحاب‏الصحيح
كالبخاري لم يرو عن احد من قدماء الشيعة مثل: عاصم بن
ضمرة، والحارث الاعور، وعبداللّه بن سلمة‏وامثالهم، مع ان
هؤلاء من خيار الشيعة (1/15).
الجواب: ان هذه الفتوى المشفوعة بنقل اتفاق العلماء تعط‏ي
خبرا عن ان للعلماء بحثا ضافيا في كتبهم حول مسالة:
ان‏اي‏طوائف اهل القبلة اكذب؟ فكانت نتيجة ذلك البحث
والتنقيب: ان الكذب في الرافضة... وعليه حصل اجماع
العلماء،فطفق ابن تيمية يرقص ويزمر لما هنالك من مكاء
وتصدية، وعليه فكل من كتب القوم شاهد صدق على كذب
الرجل‏فيما يقول، وان مراجعة كتاب منهاج السنة والفصل وما
يجري مجراهما في المخزى تعطينا برهنة صادقة على: اي
الفريقين‏اكذب.
ومن اعجب الاكاذيب قوله: حتى ان اصحاب الصحيح... فانك
تجد الصحاح الست مفعمة بالرواية عن قدماء الشيعة:
من‏الصحابة والتابعين لهم باحسان وممن بعدهم من
مشايخهم، كما فصلناها في هذا الجزء (ص‏92 94).
اصول الدين عند الامامية. وجوابه
9 قال: اصول الدين عند الامامية اربعة: التوحيد، والعدل،
والنبوة، والامامة هي آخر المراتب، والتوحيد والعدل
والنبوة‏قبل ذلك، وهم يدخلون في التوحيد نفي الصفات
والقول بان القرآن مخلوق، وان اللّه لا يرى في الاخرة، ويدخلون
في‏العدل التكذيب بالقدرة، وان اللّه لا يقدر ان يهدي من يشاء،
ولا يقدر ان يضل من يشاء، وانه قد يشاء ما لا يكون‏ويكون ما لا
يشاء، وغير ذلك، فلا يقولون: انه خالق كل شي‏ء، ولا انه على كل
شي‏ء قدير، ولا انه ما شاء اللّه كان وما لم‏يشا لم يكن. (1/23).
الجواب: بلغ من جهل الرجل انه لم يفرق بين اصول الدين
واصول المذهب، فيعد الامامة التي هي من تالي القسمين
في‏الاول، وانه لا يعرف عقائد قوم هو يبحث عنها، ولذلك اسقط
المعاد من اصول الدين، ولا يختلف من الشيعة اثنان في‏عده
منها.
على ان احدا لو عد الامامة من اصول الدين فليس بذلك البعيد
عن مقاييس البرهنة، بعد ان قرن اللّه سبحانه ولاية‏مولانا امير
المؤمنين (ع) بولايته وولاية الرسول (ص) بقوله: (انما وليكم
اللّه ورسوله والذين آمنوا). الاية. وخص‏المؤمنين بعلي (ع)، كما
مر الايعاز اليه في الجزء الثاني صفحة (52) وسيوافيك حديثه
مفصلا بعيد هذا.
وفي آية كريمة اخرى جعل المولى سبحانه بولايته كمال
الدين، بقوله: (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم
نعمتي‏ورضيت لكم الاسلام دينا). ولا معنى لذلك الا كونها
اصلا من اصول الدين لولاها بقي الدين مخدجا((588))، ونعم
اللّهعلى‏عباده ناقصة، وبها تمام الاسلام الذي رضيه رب
المسلمين لهم دينا.
وجعل هذه الولاية بحيث اذا لم تبلغ كان الرسول (ص) ما بلغ
رسالته، فقال: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان‏لم
تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس). ولعلك تزداد
بصيرة فيما قلناه لو راجعت الاحاديث الواردة من‏عشرات
الطرق في الايات الثلاث، كما فصلناها في الجزء الاول (ص‏214
223 و 230 238) وفي هذا الجزء.
وبمقربة من هذه كلها ما مر في الجزء الثاني (ص‏301، 302) من
اناطة الاعمال كلها بصحة الولاية، وقد اخذت شرطافيها،وهذا
هو معنى الاصل، كما انه كذلك بالنسبة الى التوحيد والنبوة،
وليس في فروع الدين حكم هو هكذا.
ولعل هذا الذي ذكرناه كان مسلما عند الصحابة الاولين،
ولذلك يقول عمر بن الخطاب لما جاءه رجلان يتخاصمان
عنده:هذا مولاي ومولى كل مؤمن، ومن لم يكن مولاه فليس
بمؤمن. راجع الجزء الاول صفحة (382).
وستوافيك في هذا الجزء زرافة من الاحاديث المستفيضة الدالة
على ان بغضه صلوات اللّه عليه سمة النفاق وشارة‏الالحاد،
ولولاه (ع) لما عرف المؤمنون بعد رسول اللّه (ص)، ولا يبغضه
احد الا وهو خارج من الايمان، فهي تدل‏على‏تنكب الحائد عن
الولاية عن سوي الصراط كمن حاد عن التوحيد والنبوة،
فلترتب كثير من احكام الاصلين على‏الولاية يقرب عدها من
الاصول، ولا ينافي ذلك شذوذها عن بعض احكامها لما هنالك
من الحكم والمصالح الاجتماعية كمالا يخفى .
واما نفي الصفات فان كان بالمعنى الذي تحاوله الشيعة من
نفيها زائدة على الذات بل هي عينها فهو عين التوحيد،
والبحث‏في ذلك تتضمنه كتب الكلام، وان كان بالمعنى الذي
ترمي اليه المعطلة فالشيعة منه برآء.
وكذلك القول بان القرآن مخلوق، فانه ليس مع اللّه سبحانه
ازلي يضاهيه في القدم، كما اثبتته البرهنة الصادقة المفصلة
في‏كتب العقائد. واما نفي الرؤية فلنفي الجسمية عنه،
والمنطق الصحيح معتضدا بالكتاب والسنة يشهد بذلك،
فراجع‏مظان‏البحث فيه. واما بقية ما عزاه اليهم فهي اكاذيب
محضة، لا تشك الشيعة قديما وحديثا في ضلالة القائل بها.
الرافضة يعطلون المساجد. وجوابه
10 قال: تجد الرافضة يعطلون المساجد التي امر اللّه ان ترفع
ويذكر فيها اسمه، فلا يصلون فيها جمعة ولا جماعة، وليس‏لها
عندهم كبير حرمة، وان صلوا فيها صلوا فيها وحدانا، ويعظمون
المشاهد المبنية على القبور، فيعكفون
عليهامشابهة‏للمشركين، ويحجون اليها كما يحج الحاج الى
البيت العتيق، ومنهم من يجعل الحج اليها اعظم من الحج الى
الكعبة،بل يسبون من لا يستغني بالحج اليها عن الحج الذي
فرضه اللّه تعالى على عباده، ومن لا يستغني بها عن
الجمعة‏والجماعة، وهذا من جنس دين النصارى والمشركين
(1/130).
وقال في (2/39): الرافضة يعمرون المشاهد التي حرم اللّه
ورسوله بناءها، ويجعلونها بمنزلة دور الاوثان، ومنهم من
يجعل‏زيارتها كالحج، كما صنف المفيد كتابا سماه مناسك حج
المشاهد، وفيه من الكذب والشرك ما هو جنس
شرك‏النصارى‏وكذبهم.
الجواب: ان المساجد العامرة ماثلة بين ظهراني الشيعة في
اوساطها وحواضرها ومدنها وحتى في القرى والرساتيق،
تحتفي‏بها الشيعة، وترى حرمتها من واجبها، وتقول بحرمة
تنجيسها وبوجوب ازالة النجاسة عنها، وبعدم صحة الصلاة
بعدالعلم بها وقبل تطهيرها، وعدم جواز مكث الجنب والحائض
والنفساء فيها، وعدم جواز ادخال النجس فيها ان كان‏هتكا،
وتكره فيها المعاملة والكلام بغير الذكر والعبادة من امور الدنيا،
ومن فعل ذلك يضرب على راسه ويقال له:فض‏اللّه فاك.
وتروي عن النبي وائمتها ان ه لا صلاة لجار المسجد الا في
المسجد. الى غيرها من الحرمات التي يتضمنها فقه
الشيعة،وينوء بها عملهم، وما يقام فيها من الجماعات، وهذه
كلها اظهر من ان تخفى على من جاس خلال ديارهم او
عرف‏شيئامن انبائهم.
واما تعظيمهم المشاهد فليس تشبها منهم بالمشركين فانهم
لا يعبدون من فيها، وانما يتقربون الى المولى سبحانه
بزيارتهم‏والثناء عليهم والتابين لهم، لانهم اولياء اللّه واحباؤه،
ويروون في ذلك احاديث عن ائمتهم، وفيما يتلى هنالك من
الفاظ‏الزيارات شهادة واعتراف بانهم (...عباد مكرمون # لا
يسبقونه بالقول وهم بامره يعملون)((589)).
واما السب على ما ذكر فهو من اكذب تقولاته، فان الشيعة على
بكرة ابيها تروي عن ائمتها: ان الاسلام بني على خمس:الصلاة
والزكاة والحج والصوم والولاية، واحاديثهم بذلك متضافرة.
وتعتقد بان تاخير حجة الاسلام عن سنتها كبيرة‏موبقة، وانه
يقال لتاركها عند الموت: مت ان شئت يهوديا وان شئت
نصرانيا.
افمن المعقول ان تسب الشيعة، مع هذه العقائد والاحاديث
وفتاوى العلماء المطابقة لها المستنبطة من الكتاب والسنة،
من لايستغني عن الحج بالزيارة ؟
واما كتاب الشيخ المفيد فليس فيه الا انه اسماه منسك
الزيارات وما المنسك الا العبادة وما يؤدى به حق اللّه
تعالى،وليست له حقيقة شرعية مخصوصة باعمال الحج وان
تخصص بها في العرف والمصطلح، فكل عبادة مرضية للّه
سبحانه في‏اي محل وفي اي وقت يجوز اطلاقه عليها، واذا
كانت زيارة المشاهد والاداب الواردة والادعية والصلوات
الماثورة فيهامن تلكم النسك المشروعة من غير سجود على
قبر، او صلاة اليه، ولا مسالة من صاحبه اولا وبالذات، وانما هو
توسل به‏الى اللّه تعالى لزلفته عنده وقربه منه، فما المانع من
اطلاق لفظ المنسك عليه ؟
وقوله عما فيه من كذب وشرك فهو لدة سائر ما يتقول غير
مكترث لوباله، والكتاب لم يعدم بعد وهو بين ظهرانينا،وليس
فيه الا ما يضاهيه ما في غيره من كتب المزار، مما ينزل الائمة
الطاهرين عما ليس لهم من المراتب، ويثبت لهم‏العبودية
والخضوع لسلطان المولى سبحانه، مع ما لهم من اقرب الزلف
اليه، فما لهؤلاء القوم لا يفقهون حديثا؟
تكذيب نزول (انما وليكم اللّه ورسوله)
في علي.وجوابه
11 قال: قد وضع بعض الكذابين حديثا مفترى: ان هذه الاية
(انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين‏يقيمون‏الصلاة
ويؤتون الزكاة وهم راكعون) نزلت في علي لما تصدق بخاتمه
في‏الصلاة، وهذا كذب باجماع‏اهل‏العلم بالنقل(1/155). ثم
استدل على كذب القول به باوهام وتافهات طالما يكرر امثالها
تجاه النصوص، كما سبق منه في حديث ردالشمس وياتي عنه
في آية التطهير و (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في
القربى) وفي حديث المؤاخاة وامثالها من‏الصحاح التي تاتي.
الجواب: ما كنت ادري ان القحة تبلغ بالانسان الى ان ينكر
الحقائق الثابتة، ويزعم ان ما خرجته الائمة والحفاظ
وانهوااسانيده الى مثل امير المؤمنين، وابن عباس، وابي ذر،
وعمار، وجابر الانصاري، وابي رافع، وانس بن مالك، وسلمة
ابن كهيل، وعبداللّه بن سلام، مما قام الاجماع على كذبه، فهو
كبقية اجماعاته المدعاة ليس له مقيل من مستوى‏الصدق.
ليت شعري كيف يعزو الرجل الى اهل العلم اجماعهم على
كذب الحديث وهم يستدلون بالاية الشريفة وحديثها هذا
على‏ان الفعل القليل لا يبطل الصلاة، وان صدقة التطوع تسمى
زكاة، ويعدونها بذلك من آيات الاحكام((590))، وذلك
ينم‏عن‏اتفاقهم على صحة الحديث.
ويشهد لهذا الاتفاق ان من اراد المناقشة فيه من المتكلمين
قصرها على الدلالة فحسب من دون اي غمز في السند،
وفيهم‏من اسنده الى المفسرين عامة مشفوعا بما عنده من
النقد الدلالي. فتلك دلالة واضحة على اطباق المفسرين
والمتكلمين‏والفقهاء على صدور الحديث..
اضف الى ذلك اخراج الحفاظ وحملة الحديث له في مدوناتهم
مخبتين اليه وفيهم من نص على صحته، فانظر اذن اين
يكون‏مستوى اجماع ابن تيمية ؟ واين استقل اولئك المجمعون
من اديم الارض ؟ ولك الحكم الفاصل، واليك اسماء جمع
ممن‏اخرج الحديث او اخبت اليه، وهم:
1 القاضي ابو عبداللّه محمد بن عمر المدني الواقدي: المتوفى
(207). كما في ذخائر العقبى (ص‏102).
2 الحافظ ابو بكر عبدالرزاق الصنعاني: المتوفى (211). كما
في تفسير ابن كثير (2/71) وغيره، عن عبدالوهاب بن‏مجاهد،
عن مجاهد، عن ابن عباس.
3 الحافظ ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة الكوفي :
المتوفى(239). في‏تفسيره. 4 ابو جعفر الاسكافي
المعتزلي:المتوفى(240). في رسالته التي رد بها على
الجاحظ((591)).
5 الحافظ عبد بن حميد الكشي ابو محمد: المتوفى (249).
في تفسيره كما في الدر المنثور((592)).
6 ابو سعيد الاشج الكوفي: المتوفى (257). في تفسيره عن
ابي نعيم فضل بن دكين، عن موسى بن قيس الحضرمي،
عن‏سلمة بن كهيل، والطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
7 الحافظ ابو عبدالرحمن‏النسائي صاحب‏السنن :
المتوفى(303). في‏صحيحه.
8 ابن جرير الطبري: المتوفى (310). في تفسيره((593))
(6/186) بعدة طرق.
9 ابن ابي حاتم الرازي: المتوفى (327). كما في تفسير ابن
كثير، والدر المنثور، واسباب النزول للسيوط‏ي((594)).
اخرجه بغيرطريق، ومن طرقه: ابو سعيد الاشج باسناده
الصحيح الذي اسلفناه.
10 الحافظ ابو القاسم الطبراني: المتوفى (360). في معجمه
الاوسط((595)).
11 الحافظ ابو الشيخ ابو محمد عبداللّه بن محمد الانصاري:
المتوفى (369). في تفسيره.
12 الحافظ ابو بكر الجصاص الرازي: المتوفى (370). في
احكام القرآن((596)) (2/542). رواه من عدة طرق.
13 ابو الحسن علي بن عيسى الرماني: المتوفى (382،384).
في تفسيره.
14 الحاكم ابن البيع النيسابوري: المتوفى (405). في معرفة
اصول الحديث (ص‏102).
15 الحافظ ابو بكر الشيرازي: المتوفى (407،411). في كتابه:
في ما نزل من القرآن في امير المؤمنين.
16 الحافظ ابو بكر بن مردويه الاصبهاني: المتوفى (416). من
طريق سفيان الثوري، عن ابي سنان سعيد بن سنان‏البرجمي،
عن الضحاك، عن ابن عباس. اسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات.
ورواه بطريق آخر وقال: اسناد لا يقدح به.واخرجه بطرق اخرى
عن امير المؤمنين، وعمار، وابي رافع.
17 ابو اسحاق الثعلبي النيسابوري: المتوفى (427). في
تفسيره((597)) عن ابي ذر كما مر بلفظه (2/52).
18 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني: المتوفى (430). في ما نزل
من القرآن في علي، عن عمار، وابي رافع، وابن عباس،
وجابر،وسلمة بن كهيل.
19 ابو الحسن الماوردي الفقيه الشافعي: المتوفى (450). في
تفسيره((598)).
20 الحافظ ابو بكر البيهقي: المتوفى (458). في كتابه
المصنف.
21 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي الشافعي: المتوفى
(463). في المتفق .
22 ابو القاسم زين‏الاسلام عبدالكريم بن هوازن‏النيسابوري :
المتوفى(465). في تفسيره.
23 الحافظ ابو الحسن الواحدي النيسابوري: المتوفى (468).
في اسباب النزول((599)) (ص‏148).
24 الفقيه ابن المغازلي الشافعي: المتوفى (483). في
المناقب((600)) من خمسة طرق.
25 شيخ المعتزلة ابو يوسف عبدالسلام بن محمد القزويني:
المتوفى(488). في تفسيره الكبير، قال الذهبي: انه يقع
في‏ثلاثمائة جزء.
26 الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني((601)): المتوفى
(490). عن ابن عباس، وابي ذر، وعبداللّه بن سلام.
27 الفقيه ابو الحسن علي بن محمد الكيا الطبري الشافعي:
المتوفى (504). في تفسيره((602))، واستدل به على عدم
بطلان‏الصلاة بالفعل القليل، وتسمية صدقة التطوع بالزكاة،
كما في تفسير القرطبي((603)).
28 الحافظ ابو محمد الفراء البغوي الشافعي: المتوفى (516).
في تفسيره معالم التنزيل((604)) هامش الخازن (2/55).
29 ابو الحسن رزين العبدري الاندلسي: المتوفى (535). في
الجمع بين الصحاح الست، نقلا عن صحيح النسائي.
30 ابو القاسم جار اللّه الزمخشري الحنفي: المتوفى (538).
في الكشاف((605))(1/422) وقال: فان قلت: كيف صح ان
يكون‏لعلي (رضى‏ا... عنه) واللفظ لفظ جماعة ؟ قلت: جي‏ء به
على لفظ الجمع، وان كان السبب فيه رجلا واحدا ليرغب
الناس‏في مثل فعله، فينالوا مثل ثوابه.
31 الحافظ ابو سعد السمعاني الشافعي: المتوفى (562). في
فضائل الصحابة، عن انس بن مالك.
32 ابو الفتح النطنزي: المولود (480). في الخصائص العلوية
عن ابن عباس، وفي الابانة عن جابر الانصاري.
33 الامام ابو بكر بن سعدون القرطبي((606)): المتوفى
(567). في تفسيره(6/221).
34 اخطب الخطباء الخوارزمي: المتوفى (568). في
المناقب((607)) (ص‏178) بطريقين، وذكر لحسان فيه شعرا
اسلفناه(2/58).
35 الحافظ ابو القاسم بن عساكر الدمشقي: المتوفى (571).
في تاريخ الشام((608)) بعدة طرق.
36 الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي الحنبلي: المتوفى (597)
كما في الرياض((609))(2/227) وذخائر العقبى (ص‏102).
37 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي الشافعي: المتوفى (606).
في تفسيره((610))(3/431) عن عطا عن عبداللّه بن سلام،
وابن‏عباس، وابي ذر.
38 ابو السعادات مبارك بن الاثير الشيباني الجزري الشافعي:
المتوفى(606). في جامع الاصول((611))، من طريق‏النسائي.
39 ابو سالم محمد بن طلحة النصيبي الشافعي: المتوفى
(662). في مطالب السؤول (ص‏31) بلفظ ابي ذر.
40 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي: المتوفى (654).
في التذكرة((612))(ص‏9) عن السدي، وعتبة، وغالب بن
عبداللّه.
41 عز الدين بن ابي الحديد المعتزلي: المتوفى (655). في
شرح نهج البلاغة((613)) (3/275).
42 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي الشافعي: المتوفى (658). في
كفاية الطالب((614))(ص‏106) من طريق عن انس بن
مالك،وفيه ابيات لحسان بن ثابت، رويناها [ في ] (2/58)،
ورواه في (ص‏122) من طريق ابن عساكر، والخوارزمي،
وحافظ‏العراقين، وابي نعيم، والقاضي ابي المعالي، وذكر
لحسان شعرا غير الابيات المذكورة، ذكرناه [في] (2/47) نقلا
عن سبط‏ابن الجوزي.
43 القاضي ناصر الدين البيضاوي الشافعي: المتوفى (685).
في تفسيره((615)) (1/345) وفي مطالع الانظار
(ص‏477،479).
44 الحافظ فقيه الحرم ابو العباس محب الدين الطبري
المكي الشافعي : المتوفى (694) . في الرياض النضرة
(2/227)وذخائر العقبى (ص‏102) من طريق الواحدي،
والواقدي، وابن الجوزي، والفضائلي.
45 حافظ الدين النسفي: المتوفى (701، 710). في
تفسيره((616)) (1/496) هامش تفسير الخازن.
46 شيخ الاسلام الحموئي: المتوفى (722). في فرائد
السمطين((617))، وذكر شعر حسان فيه.
47 علاء الدين الخازن البغدادي: المتوفى (741). في
تفسيره((618)) (1/496).
48 شمس‏الدين محمود بن ابي القاسم عبدالرحمن
الاصبهاني: المتوفى(746، 749). في شرح التجريد
الموسوم‏بتسديد((619)) العقائد. وقال بعد تقرير اتفاق
المفسرين على نزول الاية في علي: قول المفسرين لا يقتضي
اختصاصها به‏واقتصارها عليه.
49 جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي: المتوفى (750).
في نظم درر السمطين((620)).
50 ابو حيان اثير الدين الاندلسي: المتوفى (754). في
تفسيره البحر المحيط (3/514).
51 الحافظ محمد بن احمد بن جزي الكلبي: المتوفى (758).
في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل (1/181).
52 القاضي عضد الايجي الشافعي: المتوفى (756). في
المواقف((621)) (3/276).
53 نظام الدين القمي النيسابوري. في تفسيره غرائب
القرآن((622)) (3/461).
54 سعد الدين التفتازاني الشافعي: المتوفى (791). في
المقاصد وشرحه((623))(2/288)، وقال بعد تقرير
اطباق‏المفسرين‏على نزول‏الاية‏في علي: قول المفسرين: ان
الاية نزلت في حق علي (رضى‏ا... عنه) لا يقتضي اختصاصها به
واقتصارهاعليه.
55 السيد الشريف الجرجاني: المتوفى (816). في شرح
المواقف((624)).
56 المولى علاء الدين القوشجي: المتوفى (879). في شرح
التجريد((625))، وقال بعد نقل الاتفاق عن المفسرين على
انهانزلت في امير المؤمنين: وقول المفسرين: ان الاية نزلت في
حق علي، الى آخر كلام التفتازاني.
57 نور الدين ابن الصباغ المكي المالكي: المتوفى (855). في
الفصول المهمة((626))(ص‏123).
58 جلال الدين السيوط‏ي الشافعي: المتوفى (911). في الدر
المنثور((627))(2/293) من طريق الخطيب، وعبدالرزاق،
وعبدبن حميد، وابن جرير، وابي الشيخ، وابن مردويه عن ابن
عباس. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه عن عمار بن
ياسر.ومن طريق ابي الشيخ، والطبراني عن علي (ع). ومن
طريق ابن ابي حاتم، وابي الشيخ، وابن عساكر عن سلمة بن
كهيل.ومن طريق ابن جرير عن مجاهد والسدي وعتبة بن
حكيم. ومن طريق الطبراني، وابن مردويه، وابي نعيم، عن
ابي‏رافع.
ورواه في اسباب نزول القرآن((628)) (ص‏55) من غير واحد
من هذه الطرق، ثم قال: فهذه شواهد يقوي بعضها بعضا.وذكره
في جمع الجوامع كما في ترتيبه((629))(6/391) من طريق
الخطيب عن ابن عباس، و (ص‏405) من طريق ابي
الشيخ،وابن مردويه عن امير المؤمنين (ع).
59 الحافظ ابن حجر الانصاري الشافعي: المتوفى(974). في
الصواعق((630))(ص‏24).
60 المولى حسن چلبي: في شرح المواقف((631)).
61 المولى مسعود الشرواني: في شرح المواقف.
62 القاضي الشوكاني الصنعاني: المتوفى (1250). في
تفسيره((632)).
63 شهاب الدين السيد محمود الالوسي الشافعي: المتوفى
(1270). في تفسيره((633)) (2/329).
64 الشيخ سليمان القندوزي الحنفي: المتوفى (1293). في
ينابيع المودة((634))(ص‏212).
65 السيد محمد مؤمن الشبلنجي: في نور الابصار((635))
(ص‏77).
66 الشيخ عبدالقادر بن محمد السعيد الكردستاني: المتوفى
(1304). في تقريب المرام في شرح تهذيب الكلام
للتفتازاني(2/329) طبع مصر، وتكلم فيه كبقية المتكلمين
مخبتا الى اتفاق المفسرين على انها نزلت في امير
المؤمنين((636)).
واما الكلام في الدلالة فلا يخالج الشك فيها اي عربي صميم
مهما غالط وجدانه، وانما الخلاف فيها نشا من
الدخلاءالمتطفلين على موائد العربية، وبسط القول يتكفله
كتب اصحابنا في التفسير والكلام.
لفظ الحديث
عن انس بن مالك: ان سائلا اتى المسجد وهو يقول: من يقرض
الملي الوفي ؟ وعلي (ع) راكع يقول بيده خلفه للسائل،
اي‏اخلع الخاتم من يدي.
قال رسول اللّه: «يا عمر وجبت‏». قال: بابي انت وامي يا رسول
اللّه ما وجبت ؟ قال: «وجبت له الجنة واللّه، وما خلعه‏من يده
حتى خلعه اللّه من كل ذنب ومن كل خطيئة‏».
قال : فما خرج احد من المسجد حتى نزل جبرئيل بقوله عز
وجل: (انما وليكم اللّه ورسوله والذين آمنوا الذين‏يقيمون‏الصلاة
ويؤتون الزكاة وهم راكعون) فانشا حسان بن ثابت يقول:
ابا حسن تفديك نفسي ومهجتي
وكل بط‏ي‏ء في الهدى ومسارع
ايذهب مدحي والمحبين ضائعا
وما المدح في ذات الاله بضائع فانت الذي اعطيت اذ انت راكع
فدتك نفوس القوم ياخير راكع
بخاتمك((637)) الميمون يا خير سيد
ويا خير شار ثم يا خير بائع
فانزل فيك اللّه خير ولاية
وبينها في محكمات الشرائع
وهناك الفاظ اخرى نقتصر على هذا روما للاختصار، وقد
اسلفناه بلفظ ابي ذر (2/52).
اشكال مزيف على نزول (انما وليكم اللّه و
رسوله) في‏علي
قال السيد حميد الدين عبدالحميد الالوسي في كتابه نثر
اللالي على نظم الامالي (ص‏169) عند ذكره آية الولاية: ان
الاية‏ليس نزولها في حق علي خاصة كما زعموا، بل نزلت في
المهاجرين والانصار وهو من جملتهم، فان قوله: (الذين)
صيغة‏جمع، فلا يكون علي هو المراد وحده.
قال الاميني: كان الرجل يضرب في قوله هذا على وتر ابن كثير
الدمشقي وينسج على نوله، ويمتح من قليبه، حيث قال
في‏تاريخه حول الاية كما ياتي بعيد هذا((638)): ولم ينزل
في علي شي‏ء من القرآن بخصوصيته...
وقد عزب عن المغفلين ان اصدار الحكم على الجهة العامة،
بحيث يكون مصبه الطبيعة حتى يكون ترغيبا في
الاتيان‏بمثله، او تحذيرا عن مثله ثم تقييد الموضوع بما
يخصصه بفرد معين حسب الانطباق الخارجي، ابلغ وآكد في
صدق‏القضية من توجيهه الى ذلك الفرد راسا، وما اكثر له من
نظير في لسان الذكر الحكيم، واليك نماذج منه:
1 ( الذين قالوا ان اللّه فقير ونحن اغنياء )((639)) .
ذكر الحسن: ان قائل هذه المقالة هو حيي بن اخطب. وقال
عكرمة والسدي ومقاتل ومحمد بن اسحاق: هو فنحاص
بن‏عازوراء. وقال الخازن: هذه المقالة وان كانت قد صدرت من
واحد من اليهود لكنهم يرضون بمقالته هذه،
فنسبت‏الى‏جميعهم.
راجع تفسير القرطبي((640)) (4/294)، تفسير ابن كثير
(1/434)، تفسير الخازن((641))(1/322).
2 (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن)((642)).
نزلت في رجل من المنافقين: اما في الجلا س بن سويد، او: في
نبتل بن الحارث او: عتاب بن قشير.
راجع تفسير القرطبي((643)) (8/192)، تفسير
الخازن((644)) (2/253)، الاصابة (3/549).
3 (والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانكم فكاتبوهم ان
علمتم فيهم خيرا)((645)).
نزلت في صبيح مولى حويطب بن عبدالعزى، قال: كنت
مملوكا لحويطب فسالته الكتابة، ففي انزلت
(والذين‏يبتغون‏الكت اب).
اخرجه ابن مندة، وابو نعيم، والقرطبي كما في
تفسيره((646)) (12/244)، اسد الغابة((647)) (3/11)، الاصابة
(2/176).
4 (ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في
بطونهم نارا)((648)).
قال مقاتل بن حيان: نزلت في مرثد بن زيد الغطفاني.
تفسير القرطبي((649)) (5/53)، الاصابة (3/397).
5 ( لا ينهاكم‏اللّه عن‏الذين لم يقاتلوكم في‏الدين ولم
يخرجوكم من‏دياركم)((650)).
نزلت في اسماء بنت ابي بكر، وذلك ان امها قتيلة بنت
عبدالعزى قدمت عليها المدينة بهدايا وهي مشركة، فقالت
اسماء: لااقبل منك هدية، ولا تدخلي علي بيتا حتى استاذن
رسول اللّه (ص).
فسالته، فانزل اللّه تعالى هذه الاية، فامرها رسول اللّه (ص) ان
تدخلها منزلها، وان تقبل هديتها، وتكرمها وتحسن اليها.
اخرجه((651)) البخاري، ومسلم، واحمد، وابن جرير، وابن ابي
حاتم، كما في تفسير القرطبي (18/59)، تفسير ابن
كثير(4/349)، تفسير الخازن (4/272).
6 (يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من
الذين قالوا آمنا بافواههم)((652)).
ذكر المكي في تفسيره: انها نزلت في عبداللّه بن صوريا. تفسير
القرطبي((653)) (6/177)، الاصابة (2/326).
7 (وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا اللّه او تاتينا
آية)((654)).
نزلت في رافع بن حريملة، واخرج محمد بن اسحاق عن ابن
عباس قال: قال رافع لرسول اللّه (ص): يا محمد ان كنت‏رسولا
من اللّه كما تقول فقل للّه، فيكلمنا حتى نسمع كلامه، فانزل
اللّه في ذلك الاية. تفسير ابن كثير (1/161).
8 (والذين هاجروا في‏اللّه من بعدما ظلموا لنبوئنهم في الدنيا
حسنة)((655)). اخرج ابن عساكر في تاريخه((656))
(7/133)من طريق عبدالرزاق، عن داود بن ابي هند: ان الاية
نزلت في ابي جندل بن سهيل العامري. وذكره القرطبي
في‏تفسيره((657))(10/107) من جملة الاقوال الواردة فيها.
9 (ان الذين يتلون كتاب اللّه واقاموا الصلا ة واءنفقوا مما
رزقناهم)((658)). نزلت في حصين [بن الحارث] بن المطلب
بن‏عبدمناف، كما في الاصابة (1/336).
10 (والعصر # ان الانسان لفي خسر). السورة.
عن ابي بن كعب قال: قرات على رسول اللّه (ص) سورة
والعصر، فقلت: يا رسول اللّه بابي وامي افديك ما تفسيرها ؟
قال: والعصر: قسم من اللّه بخر النهار. ان الانسان لفي خسر: ابو
جهل ابن هشام. الا الذين آمنوا: ابو بكر الصديق.وعملوا
الصالحات: عمر بن الخطاب. وتواصوا بالحق: عثمان بن عفان.
وتواصوا بالصبر: علي بن ابي طالب. الرياض‏النضرة((659))
(1/34).
قال الاميني: نحن لا نصافق القوم على هذه التاويلات المحرفة
المزيفة، غير انا نسردها لاقامة الحجة عليهم بما ذهبوا اليه.
11 (ان الذين يشترون بعهد اللّه وايمانهم ثمنا قليلا اولئك لا
خلا ق لهم في الاخرة)((660)).
نزلت في عيدان بن اسوع الحضرمي، قاله مقاتل في تفسيره.
الاصابة(3/51).
12 (يا ايها الذين آمنوا اطيعوا اللّه واطيعوا الرسول واولي الامر
منكم)((661)).
اخرج((662)) البخاري في صحيحه في كتاب التفسير (7/60)،
واحمد في مسنده (1/337)، ومسلم في صحيحه كما في
تاريخ‏ابن عساكر (7/352)، وتفسير القرطبي (5/260)
وغيرهم((663)): انها نزلت في عبداللّه بن حذافة السهمي.
13 (يقولون هل لنا من الامر من شي‏ء قل ان الامر كله للّه
يخفون في انفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من
الامرشي‏ءما قتلنا هاهنا)((664)).
القائل هو عبداللّه بن ابي بن سلول راس المنافقين وفيه نزلت
الاية. واخرج ابن ابي حاتم عن طريق الزبير: انها نزلت في‏معتب
بن قشير.
تفسير القرطبي((665))(4/262)، تفسير ابن كثير(1/418)،
تفسير الخازن((666))(1/306).
14 (الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم)((667)).
المراد من الناس الاول: هو نعيم بن مسعود الاشجعي. قال
النسفي في تفسيره((668)): هو جمع اريد به الواحد، او: كان
له اتباع‏يثبطون مثل تثبيطه. وقال الخازن: فيكون اللفظ عاما
اريد به الخاص.
واخرج ابن مردويه باسناده عن ابي رافع: ان النبي (ص) وجه
عليا في نفر معه في طلب ابي سفيان، فلقيهم اعرابي
من‏خزاعة، فقال: ان القوم قد جمعوا لكم، فقالوا: حسبنا اللّه
ونعم الوكيل، فنزلت فيهم هذه الاية.
تفسير القرطبي((669)) (4/279)، تفسير ابن كثير (1/430)،
تفسير الخازن((670)) (1/318).
15 (يستفتونك قل اللّه يفتيكم في الكلالة)((671)).
نزلت في جابر بن عبداللّه الانصاري وهو المستفتي، وكان
يقول: انزلت هذه الاية في.
تفسير القرطبي (6/28)، تفسير الخازن(1/447)، تفسير
النسفي هامش الخازن(1/447)((672)).
16 (يسالونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير)((673)).
نزلت في عمرو بن الجموح، وكان شيخا كبيرا ذا مال، فقال: يا
رسول اللّه بماذا نتصدق ؟ وعلى من ننفق ؟ فنزلت‏الاية.
تفسير القرطبي((674)) (3/36)، تفسير الخازن((675))
(1/148).
17 (وهم ينهون عنه ويناون عنه)((676)).
ذهب القوم الى انها نزلت في ابي طالب، وقد فصلنا القول فيها
في الجزء الثامن (ص‏3 8).
18 (لا تجد قوما يؤمنون باللّه واليوم الاخر يوادون من حاد اللّه
ورسوله)((677)).
نزلت في ابي عبيدة بن الجراح حين قتل اباه يوم بدر، او في
عبداللّه بن [ عبداللّه بن ] ابي.
تفسير القرطبي((678)) (17/307)، نوادر الاصول للحكيم
الترمذي((679)) (ص‏157).
19 (وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر
سيئا)((680)).
نزلت في ابي لبابة الانصاري خاصة.
تفسير القرطبي((681)) (8/242)، الروض الانف((682))
(2/196).
20 (يحلفون باللّه لكم ليرضوكم)((683)).
ان رجلا من المنافقين قال: واللّه ان هؤلاء لخيارنا واشرافنا، وان
كان ما يقول محمد حقا لهم شر من الحمير. فسمعهارجل من
المسلمين فقال: واللّه ان ما يقول محمد لحق ولانت اشر من
الحمار، فسعى بها الرجل الى النبي (ص) فاخبره،فارسل الى
الرجل فدعاه، فقال: ما حملك على الذي قلت ؟ فجعل يلتعن
ويحلف باللّه بانه ما قال ذلك، وجعل الرجل‏المسلم يقول: اللهم
صدق الصادق، وكذب الكاذب. فانزل اللّه الاية.
تفسير القرطبي((684)) (8/193)، تفسير ابن كثير (2/366).
لا يمكن الرافضي اثبات ايمان علي. وجوابه
12 قال: ان الرافضي لا يمكنه ان يثبت ايمان علي وعدالته،
وانه من اهل الجنة فضلا عن امامته ان لم يثبت ذلك لابي
بكروعمر وعثمان، والا فمتى اراد اثبات ذلك لعلي وحده لم
تساعده الادلة، كما ان النصراني اذا اراد اثبات نبوة المسيح
دون‏محمد لم تساعده الادلة. (1/162).
وقال (ص‏163): الرافضة تعجز عن اثبات ايمان علي وعدالته
مع كونهم على مذهب الرافضة، ولا يمكنهم ذلك الا اذاصاروا
من اهل السنة، فان احتجوا بما تواتر من اسلامه، وهجرته،
وجهاده، فقد تواتر ذلك عن هؤلاء بل تواتر اسلام‏معاوية ويزيد
وخلفاء بني امية وبني العباس، وصلاتهم، وصيامهم، وجهادهم
للكفار.
الجواب: ما عشت اراك الدهر عجبا.
ليت شعري متى احتاج ايمان علي وعدالته الى البرهنة ؟!
ومتى كفر هو حتى يؤمن ؟ وهل كان في بدء الاسلام للنبي
اخ‏ومؤازر غيره ؟
على حين ان من سماهم لم يسلموا بعد، وهل قام الاسلام الا
بسيفه وسنانه ؟ وهل هزمت جيوش الشرك الا صولته‏وجولته ؟
وهل هتك ستور الشبه والالحاد غير بيانه وبرهانه ؟ وهل طهر
اللّه الكعبة البيت الحرام من دنس الاوثان‏الا بيده الكريمة ؟
وهل طهر اللّه في القرآن الكريم بيتا عن الرجس غير بيت هو
سيد اهله بعد رسول اللّه (ص) ؟ وهل‏كان احد نفس رسول اللّه
(ص) غيره بنص الذكر الحكيم ؟ وهل احد شرى نفسه ابتغاء
مرضاة اللّه ليلة المبيت غيره ؟وهل احد من المؤمنين اولى بهم
من انفسهم كرسول اللّه غيره ؟ لاها اللّه.
ان احاديث الشيعة في كل هذه متواترة، وهي التي الزمتهم
بالاخبات الى هذه المثر كلها، غير انهم اذا خاصموا
غيرهم‏احتجوا باحاديث اهل السنة، لان الحجة يجب ان تكون
ملزمة للخصم من دون حاجة لهم اليها في مقام الثبوت،
وهذاطريق الحجاج المطرد لا ما يراه علماء القوم، فانهم
باسرهم يحتجون في كل موضوع بكتب اعلامهم واحاديثهم،
وهذاخروج عن اصول الحجاج والمناظرة.
وليتني ادري ما الملازمة بين ايمان علي وعدالته وايمان من
ذكرهم، هل يحسبهم وعليا امير المؤمنين نفسا واحدة لا
يتصورالتبعيض فيها ؟ او يزعم ان روحا واحدة سرت في
الجميع فاخذت بمفعولها من ايمان وكفر؟ وهل خفيت هذه
الملازمة‏المخترعة وليدة ابن تيمية على الصحابة والتابعين
الشيعيين، وبعدهم على ائمة الشيعة وعلمائهم واعلامهم في
القرون‏الخالية في حجاجهم ومناشداتهم ومناظراتهم
المذهبية المتكثرة في الاندية والمجتمعات ؟ او ذهل عنها
مخالفوهم في‏الذب‏عنهم والمدافعة عن مبدئهم ؟
لم يكن ذلك كله، ولكن يروق الرجل ان يشبه الرافضة
بالنصارى، ويقرن بين ايمان علي (ع) وايمان معاوية الدهاء
ويزيدالفجور والماجنين من جبابرة بني امية والمتهتكين من
العباسيين، وهذا مبلغ علمه ودينه وورعه وادبه.
قذائف على الشيعة وعلى شيخها الطوسي.
رسوله) في‏وجوابها
13 وفي (2/99) قذف شيخ الامة نصير الملة والدين الطوسي
واتباعه والرافضة كلهم بانواع من التهتك والاستهتار:
من‏اضاعة الصلوات، وارتكاب المحرمات واستحلالها، وعدم
التجنب عن الخمر والفواحش حتى في شهر رمضان،
وتفضيل‏الشرك باللّه على عبادة اللّه، ويراها حال الرافضة دائما،
الى غيرها مما علمت البحاثة انها اكاذيب وطامات اريد بها
اشاعة‏الفحشاء في الذين آمنوا بتشويه سمعتهم، واللّه تعالى هو
الحكم‏الفصل يوم تنصب‏الموازين، ويسال كل‏احد عما لفظه
من‏قول و(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)((685)).
14 قال: اشهر الناس بالردة خصوم ابي بكر الصديق (رضى‏ا...
عنه) واتباعه كمسيلمة الكذاب واتباعه وغيرهم،وهؤلاء تتولا
هم الرافضة كما ذكر ذلك غير واحد من شيوخهم، مثل هذا
الامامي يعني العلا مة الحلي وغيره، ويقولون:انهم كانوا
على الحق، وان الصديق قاتلهم بغير حق (2/102).
الجواب: ليت هناك مسائلا هذا الرجل عمن اخبره بتولي
الرافضة لمسيلمة ونظرائه، وهم لا يفتاون يسمونه
بالكذاب،ويروون الفضائح من اعماله، وكتبهم مفعمة
بمخاريقه، وهم لا يحصرون النبوة الا بخاتمها محمد سيد
الانبياء صلوات اللّهعليه وآله وعليهم ويكفرون من يدعيها
غيره.
وليته دلنا على اولئك الشيوخ الذين نقل عنهم ذلك القول
المائن، او هل شافهوه بعقيدتهم ؟ فلم لم يذكر اسماءهم ؟ ولم
لم‏يسم اشخاصهم ؟ على انه غير مؤتمن في النقل عنهم، وهو لا
يزال يتحرى الوقيعة فيهم، او انه وجده في كتبهم ؟ فما
هي‏تلك الكتب ؟ واين هي، ولمن هي ؟ واما شيخهم الاكبر
العلا مة الحلي فهذه كتبه الكلامية وفي العقائد بين
مخطوط‏ومطبوع، ففي اي منها توجد هذه الفرية ؟ نعم لا توجد
الا في علبة عداء ابن تيمية، وفي عيبة مخازيه، او في
كتاب‏مفترياته، اللهم اليك المشتكى.
تكذيب نزول هل اتى في اهل البيت (ع)
15 قال: ذكر العلا مة الحلي اشياء من الكذب تدل على
جهل ناقلها، مثل قوله: نزل في حقهم في حق اهل البيت آهل
اتى، فان هل اتى مكية باتفاق العلماء، وعلي انما تزوج فاطمة
بالمدينة بعد الهجرة، وولد الحسن والحسين بعد نزول هل‏اتى،
فقوله: انها نزلت فيهم من الكذب الذي لا يخفى على من له
علم بنزول القرآن، واحوال هذه السادة الاخيار.(2/117).
الجواب: ان الرجل لا ينحصر جهله بباب دون باب، فهو كما انه
جاهل في العقائد، جاهل في الفرق، جاهل في السيرة،جاهل في
الاحكام، جاهل في الحديث، كذلك جاهل في علوم القرآن،
حيث لم يعلم اولا ان كون السورة مكية لا ينافي‏كون بعض‏آ
ياتها مدنية وبالعكس، وقد اطرد ذلك في‏السورالقرآنية كما
مر(1/255 258)، وهذا معنى قول ابن الحصار:ان كل نوع من
المكي والمدني منه آيات مستثناة((686)).
وثانيا: ان اوثق الطرق الى كون السورة او الاية مكية او مدنية هو
ما تضافر النقل به في شان نزولها باسانيد مستفيضة‏دون
الاقوال المنقطعة عن الاسناد، وقد اسلفنا في(ص‏106
111)من‏هذا الجزء شطرامهما ممن‏خرج هذا الحديث
واخبت‏اليه، فليس هو من كذب الرافضة حتى يدل على جهل
ناقله، ولا على شيخنا العلا مة الحلي من تبعة في نقله، فان
كان في‏نقله شائبة سوء فالعلا مة ومشائخ قومه على شرع سواء.
وثالثا: ان القول بانها مكية ليس مما اتفق عليه العلماء بل
الجمهور على خلافه، كما نقله الخازن في تفسيره((687))
(4/356)عن مجاهد وقتادة والجمهور.
وروى ابو جعفر النحاس في كتابه الناسخ والمنسوخ((688))،
من طريق الحافظ ابي حاتم، عن مجاهد، عن ابن عباس
حديثافي تلخيص آي القرآن المدني من المكي، وفيه: والمدثر
الى آخر القرآن الا اذا زلزلت، واذا جاء نصر اللّه، وقل هو اللّه
احد،وقل اعوذ برب الفلق، وقل اعوذ برب الناس، فانهن
مدنيات وفيها سورة هل اتى. وقال السيوط‏ي في
الاتقان((689)) (1/15)بعد نقل الحديث: هكذا اخرجه بطوله،
واسناده جيد، رجاله كلهم ثقات من علماء العربية المشهورين.
واخرج الحافظ البيهقي في دلائل النبوة((690))، باسناده عن
عكرمة والحسين بن ابي الحسن حديثا في المكي والمدني
من‏السور وعد من المدنيات هل اتى. الاتقان((691)) (1/16).
ويروي ابن الضريس في فضائل القرآن عن عطا [ عن ابن عباس
] عد سورة الانسان من المدنيات((692))، كما في
الاتقان(1/17).
وعدها الخازن في تفسيره((693)) (1/9) من السور النازلة
بالمدينة.
وهذه مصاحف الدنيا باجمعها، مخطوطها ومطبوعها يخبرك
عن جلية الحال، فانها مجمعة على انها مدنية، فهل الامة
اجمعت‏فيها على خلاف ما اتفق عليه العلماء، ان صحت مزعمة
ابن تيمية؟ (فما منكم من احد عنه حاجزين # وانه
لتذكرة‏للمتقين‏# وانا لنعلم ان منكم مكذبين)((694)).
ورابعا: ان القائلين بان فيها آية او آيات مكية كالحسن، وعكرمة،
والكلبي، وغيرهم مصرحون بان الايات المتعلقة بقصة‏الاطعام
مدنية.
وخامسا: لا ملازمة بين القول بمكيتها وبين نزولها قبل الهجرة،
اذ من الممكن نزولها في حجة الوداع، بعد صحة ارادة
عموم‏قوله: واسيرا للمؤمن الداخل فيه المملوك، كما قاله: ابن
جبير، والحسن، والضحاك، وعكرمة، وعطا، وقتادة، واختاره
ابن‏جرير وجمع آخرون.
تزييف ايجاب موده اهل البيت بية (قل
لا اسئلكم‏عليه اجرا) وجوابه
16 قال: قوله يعني العلا مة الحلي : ايجاب مودة اهل البيت
بقوله تعالى: (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة
في‏القربى)((695)) غلط، ومما يدل على هذا ان الاية مكية،
ولم يكن علي بعد قد تزوج بفاطمة ولا ولد لهما اولاد (2/118).
وقال في (ص‏250): اما قوله يعني العلا مة : وانزل اللّه فيهم:
(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى) فهذا كذب،فان
هذه الاية في سورة الشورى وهي مكية بلا ريب، نزلت قبل ان
يتزوج علي بفاطمة، وقبل ان يولد له الحسن‏والحسين الى ان
قال : وقد ذكر طائفة من المصنفين من اهل السنة والجماعة،
والشيعة من اصحاب احمد وغيرهم حديثاعن النبي (ص): ان
هذه الاية لما نزلت قالوا: يا رسول اللّه من هؤلاء ؟ قال: «علي
وفاطمة وابناهما». وهذا كذب‏باتفاق‏اهل المعرفة بالحديث،
ومما يبين ذلك ان هذه الاية نزلت بمكة باتفاق اهل العلم، فان
سورة الشورى جميعها مكية ، بل‏جميع آل حميم كلهن
مكيات.
ثم فصل تاريخ ولادة السبطين الحسنين اثباتا لاطلاعه وعلمه
بالتاريخ.
الجواب: لو لم يكن في كتاب الرجل الا ما في هذه الجمل من
التدجيل والتمويه على اجر صاحب الرسالة، والقول
المزور،والفرية الشائنة، والكذب الصريح، لكفى عليه عارا
وشنارا.
لم يصرح احد بان الاية مكية فضلا عن الاتفاق المكذوب على
اهل العلم، وانما حسب الرجل ذلك من اطلاق قولهم:ان‏السورة
مك ية. فحق المقال فيه ما قدمناه (1/255 258) وفي هذا
الجزء (ص‏169 171).
ودعوى كون جميع سورة الشورى مكية يكذبها استثناؤهم
قوله تعالى: (ام يقولون افترى على اللّه كذبا) الى قوله:(خبير
بصير) وهي اربع آيات، واستثناء بعضهم قوله تعالى: (والذين اذا
اصابهم البغي) الى قوله: (من سبيل) وهي‏عدة آيات((696)).
فضلا عن آية المودة.
ونص القرطبي في تفسيره((697)) (16/1)، والنيسابوري في
تفسيره((698))، والخازن في تفسيره((699)) (4/49)،
والشوكاني في فتح‏القدير((700)) (4/510) وغيرهم، عن ابن
عباس وقتادة على انها مكية الا اربع آيات، اولها: (قل لا اسالكم
عليه اجرا) .
واما حديث: ان الاية نزلت في علي وفاطمة وابنيهما وايجاب
مودتهم بها، فليس مختصا بية اللّه العلا مة الحلي ولا بامته
من‏الشيعة، بل اصفق المسلمون على ذلك الا شذاذا من حملة
الروح الاموية نظراء ابن تيمية وابن كثير، ولم يقف القارئ‏
ولن‏يقف على شي‏ء من الاتفاق المكذوب على اهل المعرفة
بالحديث، ليت الرجل دلنا على بعض من اولئك المجمعين، او
على‏شي‏ء من تليفهم، او على نزر من كلماتهم. وقد اسلفنا في
(2/306 311) ما فيه بلغة وكفاية، نقلا عن جمع من
الحفاظ‏المفسرين من اعلام القوم وهم:
الامام احمد، ابن المنذر، ابن ابي حاتم، الطبري، الطبراني، ابن
مردويه، الثعلبي، ابو عبداللّه الملا ، ابو الشيخ،
النسائي،الواحدي، ابو نعيم، البغوي، البزار، ابن المغازلي،
الحسكاني، محب الدين، الزمخشري، ابن عساكر، ابوالفرج،
الحموئي،النيسابوري، ابن طلحة، الرازي، ابو السعود، ابو حيان،
ابن ابي الحديد، البيضاوي، النسفي، الهيثمي، ابن الصباغ،
الكنجي،المناوي، القسطلاني، الزرندي، الخازن، الزرقاني، ابن
حجر، السمهودي، السيوط‏ي، الصفوري، الصبان،
الشبلنجي،الحضرمي، النبهاني.
وقول الامام الشافعي في ذلك مشهور، قال:
يا اهل بيت رسول اللّه حبكم
فرض من اللّه في القرآن انزله
كفاكم من عظيم القدر انكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له