ترجمه الخطيب في تاريخه (5/456)، وقال: كان ثقة ثبتا، كثير الحديث، حسن التصنيف، وحكى عن الدارقطني ((949))انه قال: كان ثقة مامونا. وذكره الذهبي في تذكرته ((950)) (3/96) وقال: ثقة ثبت مامون، ما كان في ذلك الوقت احد اوثق منه. وقال ابن كثير في تاريخه ((951)) (11/260): كان ثقة ثبتا، كثير الرواية.1 ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن ارقم باسناد صحيح. 179 الحافظ ابو حاتم محمد بن حبان بن احمد التميمي، البستي : المتوفى (354). ترجمه الذهبي في التذكرة ((952)) (3/133) وقال: كان من فقهاء الدين وحفاظ الاثار، قال الحاكم: كان من اوعية العلم‏في الفقه واللغة والحديث والوعظ، ومن عقلاء الرجال، وقال الخطيب: كان ثقة نبيلا فهما. وذكره ابن كثير في تاريخه ((953)) (11/259) وقال: احد الحفاظ الكبار المصنفين المجتهدين. روى الحافظ محب الدين الطبري في الرياض النضرة ((954)) (2/169) حديث المناشدة في الرحبة الاتي بلفظ ابي‏الطفيل، ثم قال: خرجه ابو حاتم. 180 الحافظ سليمان بن احمد بن ايوب اللخمي، ابو القاسم الطبراني : المولود (260)، والمتوفى (360). ترجمه الذهبي في تذكرته ((955)) (3/26 31) وقال: الامام العلا مة الحجة مسند الدنيا، حدث عن الف شيخ اويزيدون، وكان من فرسان هذا الشان، مع الصدق والامانة، قال ابو العباس الشيرازي: ثقة. روى الحديث بطرق كثيرة، جلها صحيح، رجال اسناده ثقات. راجع (ص‏18، 23، 25، 26، 27، 28، 33، 34، 35، 37، 41، 42، 43، 48، 49، 51، 53، 55، 58، 59، 66)، وياتي عنه‏حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 181 احمد بن جعفر بن محمد بن سلم ((956)) ابو بكر الحنبلي ((957)) ، صاحب المسند الكبير : المتوفى (365). قال ابن كثير ((958)) (11/283): كان ثقة وقد قارب التسعين. مر حديثه (ص‏66) باسناد صحيح، رجاله ثقات. 182 ابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي : المتوفى (368) عن (96) عاما. ((959)) ترجمه الخطيب في تاريخه (4/74)، وحكى عن ابن مالك انه قال: كان شيخا صالحا، وعن غيره: انه صدوق، وعن‏البرقاني: انه غرقت قطعة من كتبه، فنسخها من كتاب ذكروا انه لم يكن سماعه فيه، فغمزوه لاجل ذلك، والا فهو ثقة،وقال ابن كثير في تاريخه ((960)) (11/293): كان ثقة كثير الحديث. وصحح حديثه الحاكم في المستدرك ((961)) والذهبي في تلخيصه. ياتي حديث المناشدة في الرحبة بطريقه عن عبدالرحمن بن ابي ليلى وابي الطفيل، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.واخرج الحاكم في المستدرك ((962)) (3/132) قال: اخبرنا ابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من اصل كتابه، حدثنا عبداللّه بن [احمد بن] حنبل، حدثني‏ابي، حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا ابو عوانة، حدثنا ابو بلج، حدثنا عمرو بن ميمون، قال: اني لجالس عند ابن عباس‏اذ اتاه تسعة رهط... الى‏اخر الحديث‏المذكور(ص‏50)، والاسناد صحيح، رجاله‏كلهم‏ثقات. 183 ابو يعلى الزبير بن عبداللّه ((963)) بن موسى بن يوسف البغدادي، التوزي ((964)) ، نزيل نيسابور : المتوفى(370). ترجمه الخطيب في تاريخه (8/473)، وذكره ابن‏الاثير في‏الكامل ((965)) (9/4). ياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح. 184 ابو يعلى ابو بكر محمد بن احمد بن بالويه النيسابوري، المعدل : المتوفى (374) عن (94) عاما. ترجمه الخطيب في تاريخه (1/282)، وحكى ثقته عن البرقاني، واكثر الرواية عنه الحاكم في المستدرك ((966)) ،وصحح حديثه فيه، والذهبي في تلخيصه. مر حديثه (ص‏31) باسناد، رجاله كلهم ثقات. 185 الحافظ علي بن عمر بن احمد الدارقطني : المتوفى (385). توجد ترجمته في كثير من معاجم التراجم والتاريخ. قال الخطيب في تاريخه (12/34): كان فريد عصره وقريع دهره،ونسيج وحده، وامام وقته، انتهى اليه علم الاثر والمعرفة بعلل الحديث واسماء الرجال واحوال الرواة، مع الصدق‏والامانة والفقه والعدالة وقبول الشهادة وصحة الاعتقاد وسلامة المذهب، والاضطلاع بعلوم سوى علم الحديث. ياتي عنه حديثا صوم الغدير والمناشدة في الرحبة، كلاهما باسناد صحيح رجاله ثقات ((967)) . 186 الحافظ الحسن بن ابراهيم بن الحسين ابو محمد المصري الشهير بابن زولاق : المتوفى (387) عن (81) عاما. ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((968)) (1/146)، وابن كثير في البداية والنهاية ((969)) (11/321) رواه في تاريخه، كماحكاه المقريزي في الخطط ((970)) (2/222). 187 الحافظ عبيداللّه بن محمد العكبري، ابو عبداللّه البط‏ي، الحنبلي، الشهيربابن بطة : المتوفى (387). ذكره السمعاني في انسابه ((971)) واثنى عليه بالامامة والفضل والعلم والحديث والفقه والزهد. اخرج حديث التهنئة، الاتي بلفظ البراء بن عازب. 188 الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن العباس، ابو طاهر الشهير بالمخلص الذهبي : المتوفى (393). ترجمه ابن كثير في تاريخه ((972)) (11/333) وقال: شيخ كثير الرواية، وكان ثقة من الصالحين. روى محب الدين الطبري في الرياض النضرة ((973)) (2/169) حديث الغدير بلفظ حبشي المذكور (ص‏25)، وقال:خرجه المخلص الذهبي. 189 الحافظ احمد بن سهل الفقيه البخاري، احد مشايخ الحاكم، قد اكثر الرواية عنه في مستدركه ((974)) وصحح فيه‏حديثه، وكذلك الذهبي في تلخيصه. مر حديثه (ص‏31) باسنادين صحيحين، كل رجالهما ثقات. 190 العباس بن علي بن العباس النسائي : ترجمه الخطيب في تاريخه (12/154) وقال: كان ثقة. مر حديثه (ص‏66) باسناد صحيح، رجاله ثقات. 191 يحيى بن محمد الاخباري، ابو عمر البغدادي : ترجمه الخطيب في تاريخه (14/236)، واخرج هناك بطريقه،حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن باسناد حسن ياتي. « القرن الخامس » 192 المتكلم القاضي محمد بن الطيب بن محمد، ابو بكر الباقلاني : المتوفى(403)، من‏اهل‏البصرة، سكن بغداد، من‏اكثرالناس‏كلاما وتصنيفافي‏الكلام. وثقه الخطيب في تاريخه (5/379)، واثنى عليه. روى حديث الموالاة وحديث التهنئة الاتي في كتابه التمهيد في الرد على المذاهب (ص‏169، 171، 227). 193 الحافظ محمد بن عبداللّه بن محمد، ابو عبداللّه الحاكم الضبي، المعروف بابن البيع النيسابوري : المتوفى (405)،صاحب المستدرك على الصحيحين السائر الدائر، ولد (321) وطلب الحديث من صغره، فسمع سنة ثلاثين ((975)) . وثقه الخطيب والذهبي وابن كثير، في التاريخ (5/473)، والتذكرة ((976)) (3/242)، والبداية والنهاية ((977)) (11/355).اخرج الحديث في مستدركه بطرق شتى صحح اكثرها. مر منها(ص‏20، 31، 32، 35، 39، 45، 48، 51، 55)، وياتي‏عنه حديث‏المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع باسنادصحيح رجاله ثقات، وحديث الاحتجاج يوم الجمل. 194 احمد بن محمد بن موسى بن القاسم بن الصلت، ابو الحسن المجبر البغدادي : المتوفى (405). ترجمه الخطيب في تاريخه (5/95) وحكى عن الدقاق انه قال: كان شيخا صالحا دينا. ياتي عنه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري باسناد صحيح. 195 الحافظ عبدالملك بن ابي عثمان ، ابو سعد النيسابوري، الشهير بخركوشي ((978)) : المتوفى (407)، ترجمه‏الذهبي في عبره ((979)) ، وقال: قال الحاكم: لم ار اجمع منه علما وزهدا وتواضعا وارشادا الى اللّه. ياتي بطريقين عنه حديث التهنئة. 196 الحافظ احمد بن عبدالرحمن بن احمد، ابو بكر الفارسي، الشيرازي ((980)) : المتوفى (407، 411). ترجمه الذهبي في تذكرته ((981)) (3/267)، وقال: الحافظ الامام‏الجوال ابوبكر، وحكى عن‏ابي الفرج البجلي انه قال:كان صدوقا حافظا يحسن هذا الشان جيدا. اخرج الحديث عن ابن عباس في ما نزل من القران في امير المؤمنين(ع). مر الايعاز اليه (ص‏52)، وياتي في اية التبليغ. 197 الحافظ محمد بن احمد بن محمد بن سهل، ابو الفتح بن ابي الفوارس جده سهل يكنى بابي الفوارس : ولد(338)، وتوفي (412). ترجمه الخطيب في تاريخه (1/352)، وقال: كتب الكثير وجمع، وكان ذا حفظ ومعرفة وامانة وثقة، مشهورا بالصلاح،وكتب الناس عنه بانتخابه على الشيوخ وتخريجه. ياتي عنه حديث التهنئة. 198 الحافظ احمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني ، ابو بكر : المتوفى (410). ذكره الذهبي في تذكرته ((982)) (3/252) وقال: الحافظ الثبت العلا مة، كان قيما بمعرفة هذا الشان، بصيرا بالرجال‏طويل الباع مليح التصانيف. مر الايعاز الى حديثه (ص‏15، 42، 43، 52، 53)، وياتي‏في حديث‏الركبان، واية اكمال الدين، وحديث التهنئة. 199 ابو علي احمد بن محمد بن يعقوب، الملقب بمسكويه، صاحب كتاب التجارب : المتوفى (421). اثنى عليه ابو حيان في الامتاع (1/35)، وياقوت في معجم الادباء (5/5 19)، والصفدي في الوافي بالوفيات (2/269)، وغيرهم. ((983)) رواه في نديم الفريد، ياتي لفظه في احتجاج المامون الخليفة العباسي على‏الفقهاء بحديث الغدير. 200 القاضي احمد بن الحسين بن احمد، ابو الحسن المعروف بابن السماك البغدادي : المتوفى (424) عن (95) سنة. كان رجلا كبيرا، وكان له مجلس وعظ يتكلم فيه في جامع المنصور، قاله الخطيب في تاريخه (4/110). روى حديث نزول اية اكمال الدين في علي(ع). 201 ابو اسحاق احمد بن محمد بن ابراهيم الثعلبي، النيسابوري، المفسر المشهور : المتوفى (427، 437). ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((984)) (1/22)، وقال: كان اوحد زمانه في علم التفسير، وصنف التفسير الكبير الذي‏فاق غيره من التفاسير. وذكره الفارسي في تاريخ نيسابور، وقال: هو صحيح النقل موثوق به، حدث عن ابي طاهر بن خزيمة والامام ابي بكربن مهران المقري، وكان كثير الحديث كثير الشيوخ ((985)) . اخرج في تفسيره الكشف والبيان ((986)) حديثي نزول ايتي التبليغ و (سال سائل)() حول واقعة الغدير. 202 ابو محمد عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران : المولود (355)، والمتوفى(429): شيخ الخطيب البغدادي، قال في تاريخه (10/14): كتبت عنه، وكان سماعه صحيحا. ياتي حديثه في حديث‏التهنئة وصوم‏الغدير، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 203 ابو منصور عبدالملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي، النيسابوري : المتوفى(429)، صاحب يتيمة الدهر. ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((987)) (1/315)، واثنى عليه وعلى تاليفه القيمة، وذكره ابن كثير في تاريخه ((988))(12/44)، وقال: كان اماما في اللغة والاخبار وايام الناس، بارعا مفيدا. رواه في ثمار القلوب ((989)) (ص‏511)، ياتي لفظه في عيد الغدير. 204 الحافظ احمد بن عبداللّه، ابو نعيم الاصبهاني : المولود (336)، والمتوفى(430). توجد ترجمته والثناء عليه في كثير من معاجم التراجم والتاريخ. قال ابن خلكان في تاريخه ((990)) (1/27): كان من الاعلام المحدثين واكابر الحفاظ الثقات، اخذ عن‏الافاضل، واخذواعنه‏وانتفعوا به،وكتابه‏الحلية‏من‏احسن‏الكتب. وقال الذهبي في تذكرته ((991)) (3/292): قال ابن مردويه: كان ابو نعيم في وقته مرحولا اليه لم يكن في افق من‏الافاق احد احفظ منه ولا اسند، كان حفاظ الدنيا قداجتمعوا عنده، وكل يوم نوبة واحد منهم، يقرا ما يريده الى قريب‏الظهر. مر عنه (ص‏20، 24، 26، 28، 37، 39، 41، 43، 55، 60، 66)، وياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة، واحتجاج عمربن عبدالعزيز، ونزول اية التبليغ واكمال الدين في علي (ع)، وغير واحد من اسانيده صحيح رجاله ثقات. 205 ابو علي الحسن بن علي بن محمد التميمي، الواعظ المعروف بابن المذهب : المتوفى (444) عن (89) سنة. ترجمه الخطيب في تاريخه (7/390)، وقال: كان صحيح السماع لمسند احمد عن القطيعي، الا في اجزاء منه، فانه‏الحق اسمه فيها، قال ابن كثير ((992)) : قال ابن الجوزي: وليس هذا بقدح في سماعه، لانه اذا تحقق سماعه جاز ان‏يلحق اسمه فيما تحقق سماعه له. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن بن ابي ليلى. 206 الحافظ اسماعيل بن علي بن الحسين ، ابو سعيد الرازي المعروف بابن السمان : المتوفى (445). ترجمه ابن عساكر في تاريخه ((993)) (3/35) وقال: سمع الحديث من نحو من اربعمائة شيخ، وكان امام المعتزلة في‏وقته، وكان من الحفاظ الكبار، وكان فيه زهد وورع. وقال عمر الكلبي: كان شيخ العدلية يعني المعتزلة وعالمهم‏وفقيههم ومتكلمهم ومحدثهم، وكان اماما بلا مدافعة في القراءات والحديث ومعرفة الرجال والانساب والفرائض‏والحساب والشروط والمقدورات، وكان اماما ايضا في فقه ابي حنيفة... الى كلمات ضافية في الثناء عليه. مر الايعاز الى حديثه (ص‏19، 56). 207 الحافظ احمد بن الحسين بن علي، ابو بكر البيهقي : المتوفى (458) عن(74) سنة. ترجمه جل ارباب معاجم التراجم والتاريخ. قال السبكي في طبقاته ((994)) (3/3): كان الامام البيهقي احد ائمة المسلمين وهداة المؤمنين والدعاة الى حبل اللّهالمتين، فقيه جليل، حافظ كبير، اصولي نحرير، زاهد ورع، قانت للّه، قائم بنصرة المذهب اصولا وفروعا، جبل من جبال‏العلم. وقال ابن الاثير في الكامل ((995)) (10/20): كان اماما في الحديث والفقه على مذهب الشافعي، وله فيه مصنفات‏احدها السنن الكبير عشر مجلدات وغيره من‏التصانيف الحسنة، كان عفيفا زاهدا. مر عنه (ص‏19، 20، 34، 51) باسانيد غير واحد منها صحيح، وياتي عنه‏حديث صوم الغدير، وفيه نزول اية الاكمال‏باسناد صحيح رجاله ثقات. 208 الحافظ ابو عمر يوسف بن عبداللّه بن محمد بن عبدالبر النمري، القرطبي : المولود (368)، والمتوفى (463)صاحب الاستيعاب. قال الذهبي في تذكرته ((996)) (3/324): الامام شيخ الاسلام حافظ المغرب ابو عمر، ساد اهل الزمان في الحفظ‏والاتقان، قال ابو الوليد الباجي: لم يكن بالاندلس مثل ابي عمر في الحديث، داب في طلب الحديث، وافتن به، وبرع‏براعة فاق بها من تقدمه من رجال الاندلس، وكان مع تقدمه في علم الاثر وبصره بالفقه والمعاني، له بسطة كبيرة في‏علم النسب والاخبار، وكان دينا صينا ثقة حجة، صاحب سنة واتباع، وكان اولا ظاهريا اثريا، ثم صار مالكيا مع ميل‏كثير الى فقه الشافعي. مر حديثه بطرق شتى (ص‏15، 20، 21، 35)، وعده من الاثار الثابتة. 209 الحافظ احمد بن علي بن ثابت، ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى(463). قال ابن الاثير في الكامل ((997)) (10/26): كان امام الدنيا في عصره. وترجمه السبكي في طبقاته ((998)) (3/12 آ16)، واثنى عليه واكثر، وقال: قال ابن ماكولا: كان ابو بكر اخر الاعيان ممن شاهدناه معرفة وحفظا واتقانا وضبطالحديث رسول‏اللّه(ص) وتفننا في علله واسانيده، وعلما بصحيحه وغريبه وفرده ومنكره ومطروحه، ولم يكن للبغداديين‏ بعد ابي الحسن الدارقطني مثله. وتوجد له ترجمة ضافية في تاريخ ابن عساكر ((999)) (1/398). مر الحديث عنه (ص‏14، 15، 18، 68، 76)، وياتي عنه حديث صوم الغدير، وغير واحد من اسانيده صحيح رجاله‏ثقات. 210 المفسر الكبير ابو الحسن علي بن احمد بن محمد بن علي بن متويه ((1000)) الواحدي، النيسابوري : المتوفى(468). قال ابن خلكان في تاريخه ((1001)) (1/361): كان استاذ عصره في النحو والتفسير، ورزق السعادة في تصانيفه،واجمع الناس على حسنها، وذكرها المدرسون في دروسهم، منها الوسيط والبسيط والوجيز في التفسير، وله كتاب‏اسباب النزول. مر الايعاز الى حديثه (ص‏44)، وياتي باسناده حديث نزول اية التبليغ في علي (ع) حول واقعة الغدير. 211 الحافظ مسعود بن ناصر بن عبداللّه بن احمد، ابو سعيد السجزي، السجستاني : المتوفى (477). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1002)) (4/16)، وقال: الحافظ الفقيه الرحال صاحب المصنفات، قال محمد بن عبدالواحدالدقاق: لم ار في المحدثين اجود اتقانا ولا احسن ضبطا منه. وقال ابن كثير في تاريخه ((1003)) (12/127): رحل في‏الحديث وسمع‏الكثير وجمع‏الكتب‏النفيسة، وكان صحيح الخط صحيح النقل حافظا ضابطا. افرد كتابا في حديث الغدير، مر الايعاز الى بعض طرقه (ص‏17، 43، 52) وياتي عنه بعض اخر. 212 ابوالحسن علي بن محمد الجلا بي، الشافعي، المعروف بابن‏المغازلي ((1004)) : المتوفى (483). كتابه المناقب يعرب عن تضلعه في الحديث وفنونه. مر الحديث عنه (ص‏22، 24، 28، 29، 37، 42، 44، 49، 56)، وياتي عنه غير هذه. 213 ابو الحسن علي بن الحسن بن الحسين القاضي ، الخلعي، موصلي الاصل، مصري الدار : ولد بمصر (405)، وتوفي(492). ترجمه السبكي في طبقاته ((1005)) (3/296)، وقال: كان مسند ديار مصر في وقته، قال ابن سكرة: فقيه له تصانيف،ولي القضاء، وحكم يوما واحدا، واستعفى وانزوى بالقرافة، وكان مسند مصر بعد الحبال. ياتي عن كتابه‏الخلعيات حديث‏المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع. 214 الحافظ عبيداللّه بن عبداللّه بن احمد بن محمد بن احمد بن محمد بن حسكان،ابو القاسم‏الحاكم،النيسابوري، الحنفي،المعروف بابن الحذاء الحسكاني ((1006)) . ترجمه الذهبي في تذكرته ((1007)) (3/390) وقال: شيخ متقن، ذو عناية تامة بعلم الحديث، كان معمرا عالي الاسناد،صنف وجمع. توفي بعد (490)، افرد كتابا في حديث الغدير. مر عنه (ص‏27 و43 و52)، وياتي باسناده حديثا نزول ايتي اكمال الدين و(سال سائل) في واقعة الغدير. 215 ابو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي : احد ائمة القرن الخامس، مؤلف زين الفتى في شرح سورة (هل اتى)،وتاليفه هذا ينم عن تضلعه في التفسير والحديث والادب، كما يعرب عن شدة نكيره على الرفض والتشيع ((1008)) . اخرج الحديث في زين الفتى بطرق شتى. مر بعضها (ص‏19، 28، 39، 45، 48، 72)، وياتي عنه بطرق اخرى. « القرن السادس » 216 الحافظ ابو حامد محمد بن محمد الطوسي، الغزالي، الشهير بحجة الاسلام : المتوفى (505). توجد ترجمته والثناء عليه في طيات معاجم التراجم، وقد ترجمه السبكي في طبقاته ((1009)) (4/101 182)، وافردالدكتور احمد فريد رفاعي المصري كتابا في ترجمته في مجلدات ثلاث، وهذا التاليف يعد من حسنات هذا العصر،فللباحث عن الغزالي ان يرجع اليهما. ياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث. 217 الحافظ ابو الغنائم محمد بن علي الكوفي، النرسي : المولود (424)، والمتوفى (510). محدث الكوفة، ترجمه الذهبي في تذكرته ((1010)) (4/57)، وحكى عن ابن ناصر انه قال: كان النرسي حافظا ثقة‏متقنا، ما راينا مثله، كان يتهجد ويقوم الليل. مر الايعاز الى حديثه (ص‏40)، وياتي في حديث التهنئة. 218 الحافظ يحيى بن عبدالوهاب ، ابو زكريا الاصبهاني، الشهير بابن مندة : المتوفى (512)، قال ابن خلكان في‏تاريخه ((1011)) (2/366): كان من الحفاظ المشهورين، واحد اصحاب الحديث المبرزين، وكان جليل القدر، وافرالفضل، واسع الرواية، ثقة حافظا مكثرا صدوقا، كثير التصانيف. مر عنه (ص‏47). 219 الحافظ الحسين بن مسعود، ابو محمد الفراء، البغوي، الشافعي : المتوفى(516). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1012)) (4/54)، وقال: الامام الحافظ المجتهد محيي السنة، كان من العلماء الربانيين، ذاتعبد ونسك وقناعة باليسير. وقال ابن كثير في تاريخه ((1013)) (12/193): صاحب التفسير وشرح السنة والتهذيب في الفقه، والجمع بين‏الصحيحين، والمصابيح في الصحاح والحسان، وغير ذلك، برع في هذه العلوم، وكان علا مة زمانه فيها، وكان دينا ورعازاهدا عابدا صالحا. مر الايعاز الى حديثه (ص‏31) عن المصابيح. 220 ابو القاسم[بن الحصين] هبة اللّه بن محمد بن عبدالواحد الشيباني : المتوفى (525) عن (94) سنة. قال ابن كثير في تاريخه ((1014)) (12/203): راوي المسند عن ابي علي بن المذهب، عن ابي بكر بن مالك، عن عبداللّهبن احمد، عن ابيه، وقد روى عنه ابن الجوزي وغير واحد، كان ثقة ثبتا صحيح السماع. ياتي بطريقه حديث المناشدة بالرحبة بلفظ عبدالرحمن. 221 ابن‏الزاغوني علي‏بن عبيداللّه بن‏نصر بن السري‏الزاغوني : المتوفى (527). قال ابن كثير في تاريخه ((1015)) (12/205): الامام المشهور ((1016)) قرا القراءات وسمع‏الحديث واشتغل بالفقه‏والنحو واللغة، وله المصنفات الكثيرة في الاصول والفروع وله يد في الوعظ، واجتمع الناس في جنازته، وكانت حافلة‏جدا. ياتي عنه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري باسناد صحيح. 222 ابو الحسن رزين بن معاوية العبدري ، الاندلسي : المتوفى (535). ترجمه الذهبي في عبره ((1017)) ، قال في كتابه الجمع بين الصحاح الستة: عن ابي سريحة او زيد بن ارقم: ان رسول‏اللّه(ص) قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». 223 ابو القاسم جار اللّه محمود بن عمر الزمخشري ((1018)) : المتوفى (538). ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1019)) (2/197) وقال: الامام الكبير في التفسير والحديث والنحو وعلم البيان، كان‏امام عصره من غير مدافع تشد اليه الرحال في فنونه. وقال اليافعي في مراته ((1020)) : كان متقنا في التفسير والحديث والنحو واللغة والبيان، امام عصره في فنونه، وله‏التصانيف الكبيرة البديعة الممدوحة. وذكره السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1021)) (ص‏388)، وقال: كان واسع العلم كثير الفضل غاية في الذكاء وجودة القريحة‏متقنا في كل علم معتزليا قويا في مذهبه مجاهرا به حنفيا. ثم ذكر مشايخه وتاليفه، وتوجد ترجمته في الفوائد البهية(ص‏209)، واثنى عليه، وعد تاليفه، وذكره ابن كثير في تاريخه ((1022)) (12/219). ياتي عنه حديث احتجاج دارمية على معاوية بن ابي سفيان، نقلا عن كتابه ربيع الابرار ((1023)) الموجود عندنا، وقال‏فيه: ليلة الغدير معظمة عند الشيعة، محياة عندهم بالتهجد، وهي الليلة التي خطب فيها رسول اللّه(ص) بغدير خم على‏اقتاب الجمال، وقال في خطبته: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». 224 الحافظ القاضي عياض بن موسى اليحصبي، السبتي : المتوفى (544). ترجمه كثير من‏ارباب معاجم التراجم. قال‏ابن خلكان في تاريخه ((1024)) (1/428): كان امام وقته في الحديث‏وعلومه والنحو واللغة وكلام العرب وايامهم وانسابهم، وصنف التصانيف المفيدة، ثم ذكر تاليفه ونماذج من شعره، روى‏حديث الغدير في‏كتابه الدائر السائر الشفاء ((1025)) . 225 ابو الفتح محمد بن ابي القاسم عبدالكريم الشهرستاني، الشافعي، المتكلم‏على مذهب الاشعري : المتوفى(548). قال ابن خلكان ((1026)) : كان اماما مبرزا فقيها متكلما. وترجمه السبكي في طبقاته ((1027)) (4/78)، واثنى عليه‏وعلى كتابه الملل والنحل. ذكر حديث الغدير في الملل والنحل، ياتي لفظه في حديث التهنئة. 226 ابو الفتح محمد بن علي بن ابراهيم النطنزي : المولود (480) لم اقف على وفاته ((1028)) . ذكره‏السمعاني في‏انسابه ((1029)) ، وقال: افضل من بخراسان والعراق في‏اللغة والادب والقيام بصنعة‏الشعر، قدم علينامرو سنة‏احدى وعشرين، وقرات عليه طرفا صالحا من الادب، واستفدت منه، واغترفت من بحره، ثم لقيته بهمدان، ثم‏قدم علينا بغداد غير مرة في مدة مقامي بها، وما لقيته الا وكتبت عنه، واقتبست منه، ثم ذكر مشايخه. مر الحديث باسناده (ص‏43)، وياتي عنه بطريق اخر في اية اكمال الدين. 227 الحافظ ابو سعد عبدالكريم بن محمد السمعاني، الشافعي : المولود (506)، والمتوفى (562، 563)، صاحب‏الانساب، وفضائل الصحابة ((1030)) . ترجمه ابن‏خلكان في تاريخه ((1031)) (1/326)، واثنى عليه، وقال الذهبي في‏تذكرته ((1032)) (4/111): كان ثقة حافظا حجة، واسع الرحلة، عدلا دينا جميل السيرة حسن الصحبة، كثير المحفوظ،قال ابن النجار: سمعت من يذكر ان عدد شيوخه سبعة الاف شيخ، وهذا شي‏ء لم يبلغه احد. مر الايعاز الى حديثه (ص‏56). 228 ابو بكر يحيى بن سعدون بن تمام الازدي، القرطبي، الملقب بسابق الدين : المولود (486، 487)، والمتوفى (567)صاحب التفسير الكبير ((1033)) . قال ابن الاثير في الكامل ((1034)) (11/152): كان اماما في القراءة والنحو وغيره من العلوم، زاهدا عابدا، انتفع به‏الناس في كثير من البلاد، ولا سيما اهل الموصل، فانه اقام بها، وفيها توفي. وترجمه ياقوت في معجميه، قال في البلدان ((1035)) (7/54): قرا عليه كثير من شيوخنا، وكان اديبا فاضلا مقرئاعارفا بالنحو واللغة، سمع كثيرا من كتب الادب، وقال في الادباء (20/14): شيخ فاضل عارف بالنحو ووجوه‏القراءات، وكان ثقة صدوقا ثبتا دينا كثير الخير. ياتي عن تفسيره حديث نزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير. 229 موفق بن احمد ابو المؤيد، اخطب الخطباء الخوارزمي : المتوفى (568). احد شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن السادس. روى الحديث في مناقبه ومقتله بطرق كثيرة، مر بعضها (ص‏14 ، 15 ، 16 ، 18، 20 ، 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 27 ، 28 ، 34، 38 ، 40 ، 42 ، 48 ، 49)، ياتي عنه بطرق اخرى. 230 عمر بن محمد بن خضر الاربلي ((1036)) ، المعروف بالملا ء : رواه في وسيلة المتعبدين ((1037)) بلفظ البراء بن عازب، ياتي في حديث التهنئة. 231 الحافظ علي بن الحسن بن هبة اللّه، ابو القاسم الدمشقي، الشافعي، الملقب بثقة‏الدين،الشهير بابن عساكر :المتوفى(571)، صاحب‏التاريخ‏الكبيرالسائر الدائر ((1038)) . ترجمه‏ابن خل كان ((1039)) (1/363)، واثنى عليه ابن‏الاثير في الكامل ((1040)) (11/177)، وابن كثير في تاريخه((1041)) (12/294)، وقال: احد اكابر حفاظ الحديث، ومن عني به‏سماعا وجمعا وتصنيفا واطلاعا، وحفظا لاسانيده‏ومتونه، واتقانا لاساليبه وفنونه، صنف تاريخ الشام في ثمانين مجلدة ((1042)) ، ثم اطنب في الثناء عليه وعلى تاليفه،واوفى ترجمة له ما ذكره السبكي في طبقاته ((1043)) (4/273 277)، اكثر في الثناء عليه وعلى ثقته واتقانه وتاليفه،اورد احاديث كثيرة في هذه الخطبة في تاريخه، كما ذكره ابن كثير. مر منها (ص‏15 ، 26 ، 27 ، 40 ، 44 ، 45 ، 51)، وياتي عنه حديث نزول ايتي التبليغ والاكمال في علي(ع). 232 الحافظ محمد بن ابي‏بكر عمر بن ابي عيسى احمد ، ابو موسى المديني ((1044)) ، الاصبهاني، الشافعي : المولود(501)، والمتوفى (581). ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1045)) (2/161) وقال: كان امام عصره في الحفظ والمعرفة، وله في الحديث وعلومه‏تاليف مفيدة، ثم ذكر تاليفه. وذكره السبكي في طبقاته ((1046)) (4/90)، والذهبي في تذكرته ((1047)) (4/128)، وقال: الحافظ شيخ الاسلام الكبير،انتهى اليه التقدم في هذا الشان مع علو الاسناد، وقال الدبيثي: عاش ابو موسى حتى صار وحيد وقته وشيخ زمانه‏اسنادا وحفظا، قال السمعاني: سمعت منه وكتب عني، وهو ثقة صدوق، وقال عبدالقادر: حصل له من المسموعات‏باصبهان ما لم يحصل لاحد في زمانه، وانضم الى ذلك الحفظ والاتقان، وله التصانيف التي اربى فيها على المتقدمين مع‏الثقة والعفة. مر الايعاز الى طرقه في الحديث (ص‏24 ((1048)) ، 26 ، 29 ، 45 ، 46 ، 53 ، 58 ، 59، 60)، وله غير ذلك. 233 الحافظ محمد بن موسى بن عثمان، ابو بكر الحازمي نسبة الى جده حازم الهمداني، الشافعي : المولود (548)،والمتوفى (584). ترجمه السبكي في طبقاته ((1049)) (4/189)، وقال: امام متقن مبرز، وعن ابن الدبيثي ((1050)) : كان من احفظ الناس‏للحديث واسانيده ورجاله مع زهد وتعبد ورياضة وذكر، صنف في علم الحديث مصنفات، وقال ابن النجار: كان من‏الائمة الحفاظ العالمين بفقه الحديث ومعانيه ورجاله، وكان ثقة حجة نبيلا زاهدا ورعا ملازما للخلوة والتصنيف ونشرالعلم. صرح بخطبة النبي(ص) في غدير خم، كما في تاريخ ابن خلكان ((1051)) (2/223)، ومعجم البلدان ((1052))(3/466). 234 الحافظ عبدالرحمن بن علي بن محمد ، ابو الفرج بن الجوزي البكري نسبة الى جده ابي بكر الصديق البغدادي،الحنبلي : المتوفى (597). قال ابن خلكان في تاريخه ((1053)) (1/301): كان علا مة عصره وامام وقته في الحديث وصناعة الوعظ، صنف في‏فنون عديدة، ترجم في غير واحد من معاجم التراجم والتاريخ. روى حديث المناشدة بالرحبة بلفظ زاذان من طريق احمد، وياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث. 235 الفقيه اسعد بن ابي الفضائل محمود بن خلف العجلي، ابو الفتوح ويقال: ابوالفتح الشافعي، الاصبهاني : المتوفى(600) عن (85) سنة. قال ابن الاثير في الكامل ((1054)) (12/83): وكان اماما فاضلا. وقال ابن كثير في تاريخه ((1055)) (13/40): سمع‏الحديث وتفقه وبرع وصنف، كان زاهدا عابدا، وترجمه السبكي في طبقاته الكبرى ((1056)) (5/50) واثنى عليه واكثر،وعدتاليفه، وذكره ابن خلكان في تاريخه ((1057)) (1/71)، واثنى عليه. مر الايعاز الى‏حديثه‏عن كتابه‏الموجز في فضائل‏الخلفاءالاربعة (ص‏26 و46). « القرن السابع » 236 ابوعبداللّه محمد بن‏عمر بن‏الحسين، فخرالدين الرازي، الشافعي : المتوفى 1(606)، صاحب التفسير الكبير الشهير. ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1058)) (2/48) وقال: فريد عصره ونسيج وحده، فاق اهل زمانه في علم الكلام‏والمعقولات وعلم الاوائل، ثم ذكر تاليفه. وقال ابن الاثير ((1059)) : كان امام الدنيا في عصره، وذكره ابن كثير في تاريخه ((1060)) (13/55)، وبسط القول في‏ترجمته السبكي في طبقاته ((1061)) (5/33 40)، واثنى عليه، وبالغ في الرد على الذهبي في غمزه على المترجم في‏ميزان الاعتدال. مر الحديث عنه (ص‏19 و52) وياتي عنه في اية التبليغ. 237 ابو السعادات مبارك بن محمد بن عبدالكريم ابن الاثير الشيباني، الجزري، الشافعي : المتوفى (606). ترجمه اخوه ابن الاثير في كامله ((1062)) (12/120)، وقال: اخي مجد الدين ابوالسعادات كان عالما في عدة علوم‏منها الفقه والاصولان والنحو والحديث واللغة، وله تصانيف مشهورة في التفسير والحديث والنحو والحساب وغريب‏الحديث، وله رسائل مدونة، وكان كاتبا مفلقا ((1063)) يضرب به المثل، ذا دين متين ولزوم طريق مستقيم. قال في جامع الاصول في احاديث الرسول ((1064)) : عن زيد بن ارقم او ابي سريحة شك شعبة ان رسول اللّه(ص)قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، اخرجه الترمذي ((1065)) . وحكاه عن الشافعي امام الشافعية في نهايته ((1066)) (4/246). 238 ابو الحجاج يوسف بن محمد البلوي، المالكي، الشهير بابن الشيخ: المتوفى حدود (605). مؤلف الف باء، تاليفه هذا ينم عن فضله الجم وادبه الكثار، ذكره الزركلي في الاعلام ((1067)) (3/1184). ياتي لفظه في المجلد الثاني في شعراء القرن الاول في ما يتبع ابيات اميرالمؤمنين(ع). 239 تاج الدين زيد بن الحسن بن زيد الكندي، ابو اليمن البغدادي المولد والمنشا : المتوفى (613). انتقل الى الشام، فاقام بها، قال ابن الاثير في الكامل ((1068)) (12/130): كان اماما في النحو واللغة، وله الاسناد العالي‏في الحديث، وكان ذا فنون كثيرة من انواع العلوم. ياتي باسناده حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن بن ابي ليلى. 240 الشيخ علي بن حميد القرشي : المتوفى (621). ذكره في شمس الاخبار المنتقى من كلام النبي المختار ((1069)) ، كما مر في (ص‏50)، 1وياتي لفظه في مفادالحديث. 241 ابو عبداللّه ياقوت بن عبداللّه، الرومي الجنس، الحموي المولد، البغدادي الدار: المتوفى (626). اسر من بلاده صغيرا وابتاعه في بغداد رجل تاجر. له معجم البلدان ومعجم الادباء، كانت له اشواط بعيدة في الادب،وكان متعصبا على امير المؤمنين علي(ع)، بسط القول في ترجمته محتدا وعلما وادبا وتاليفا ومذهبا ابن خلكان في‏تاريخه (2/349 355). ((1070)) ذكر في معجم البلدان ((1071)) (3/466) عن الحازمي: ان رسول اللّه(ص) خطب عندغدير خم، وياتي كلامه عن معجم‏الادباء في المؤلفين في حديث الغدير. 242 الحافظ ابو الحسن علي بن محمد الشيباني، المعروف بابن الاثير الجزري ((1072)) : المتوفى (630)، صاحب‏التاريخ الكامل، واسد الغابة. ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1073)) (2/378)، وقال: كان اماما في حفظ الحديث ومعرفة ما يتعلق به، وحافظاللتواريخ المتقدمة والمتاخرة، ثم ذكر تاليفه واثنى عليها، وذكره اليافعي في مراة الجنان (4/70)، واثنى عليه وعلى‏تاليفه، وعده الذهبي من الحفاظ في تذكرته ((1074)) (4/191)، واطراه. رواه بطرق كثيرة منها ما ياتي، ومنها ما مر (ص‏15 ، 20 ، 23 ، 24 ، 25 ، 28، 38 ، 45 ، 46 ، 47 ، 49 ، 53 ، 58 ، 59 ،60). 243 حنبل بن عبداللّه بن الفرج البغدادي، الرصافي : المتوفى (604) عن (90) سنة. محدث مكثر، يروي باسناده الاتي مسند احمد بن حنبل عن ابنه عبداللّه، ترجمه ابو شامة في ذيل الروضتين ((1075)). ياتي باسناده حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن. 244 الحافظ ضياء الدين محمد بن عبدالواحد ، ابو عبداللّه المقدسي، الدمشقي، الحنبلي : المولود (569)، والمتوفى(643). ذكره ابن كثير في تاريخه ((1076)) (13/169)، واطراه واثنى على تاليفه، وترجمه الذهبي في تذكرته ((1077))(4/197)، وحكى عن عمر بن الحاجب انه قال: شيخنا ابو عبداللّه شيخ وقته ونسيج وحده علما وحفظا وثقة ودينا، من العلماءالربانيين، كان شديد التحري في الرواية،مجتهدا في العبادة، كثير الذكر منقطعا 1 متواضعا... الى ان قال في الثناء عليه: قال ابن النجار: حافظ متقن حجة عالم‏بالرجال ورع تقي، ما رايت مثله في نزاهته وعفته وحسن طريقته... الخ. مر حديثه (ص‏26 ، 28 ، 34 ، 35 ، 55 ، 58)، وياتي عنه غير ذلك. 245 ابو سالم محمد بن طلحة القرشي، النصيبي، الشافعي : المتوفى (652). احد شعراء الغدير في القرن السابع، ياتي هناك شعره وترجمته. مر الايعاز الى حديثه (ص‏33)، وياتي عنه غيره نقلا عن كتابه المطبوع غير مرة مطالب السؤول. 246 ابو المظفر يوسف الامير حسام الدين قزاوغلي ((1078)) ابن عبداللّه البغدادي، الحنفي : المتوفى (654)، سبط‏الحافظ ابن الجوزي الحنبلي من كريمته رابعة. ترجمه اليافعي في مراته (4/136)، وابن كثير في تاريخه ((1079)) (13/194)، واثنى على علمه وفضله وحسن‏خطابته. وذكره ابو الحسنات في فوائده البهية (ص‏230)، وقال: تفقه وبرع وكان عالما فقيها واعظا حسن المجانسة،وقال ابو المعالي السلامي، كما في منتخب المختار (ص‏236): كان شيخا صالحا عالما بالتفسير والحديث والفقه، له تفسير كبير في تسعة وعشرين مجلدا، وذكر مشايخه وتاليفه. مر عنه (ص‏68)، وياتي عنه في عناوين اخرى بالفاظ غير ما مر نقلا عن تاليفه السائر تذكرة خواص الامة. 247 عز الدين عبدالحميد بن هبة اللّه المدائني، الشهير بابن ابي الحديد المعتزلي ((1080)) : المتوفى (655). مؤلف‏شرح نهج البلاغة الدائر السائر، وتاليفه هذا ينم عن‏تضلعه في الحديث والكلام والتاريخ والادب، توجد ترجمته في‏شرح النهج له ((1081)) (4/575). مر الحديث عنه (ص‏56)، وياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة، وحديث الدعوة، وحديث الركبان، واحتجاج عماربحديث الغدير، ومناشدة شاب ابا هريرة. 248 الحافظ ابو عبداللّه محمد بن يوسف الكنجي، الشافعي : المتوفى (658). ((1082)) صاحب كتاب كفاية الطالب ((1083)) المطبوع بمصر في (160) صحيفة محذوف الاسانيد، وفي النجف الاشرف‏مسندا على ما هو في الاصل والكتاب يعرب عن تقدم مؤلفه في الحديث، وعن علمه الجم، وفضله الكثار، وكثرة‏اعتنائه بشان الحديث وفنونه، ينقل عنه ابن الصباغ المالكي في فصوله المهمة ((1084)) معبرا عن المؤلف بالامام‏الحافظ. مر الحديث عنه (ص‏19 ، 21 ، 35 ، 40 ، 48 ، 51)، وياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بطرق شتى، ومناشدة رجل‏عراقي جابر الانصاري، وحديث التهنئة. 249 الحافظ ابو محمد عبدالرزاق بن عبداللّه بن ابي بكر ، عز الدين الرسعني، الحنبلي : المتوفى (661). ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ ((1085)) (4/243)، وقال: كان اماما متقنا ذا فنون وادب، صنف كتاب مقتل الحسين(ع)وجمع وصنف تفسيرا حسنا، رايته يروي فيه باسانيده. واثنى عليه ابن كثير في تاريخه ((1086)) (13/241)، وياتي بعض القول في ترجمته عن زميله الاربلي. ياتي عنه حديث نزول اية التبليغ في علي(ع). 250 فضل‏اللّه بن ابي‏سعيدالحسن الشافعي، التوربشتي بالمثناة‏المضمومة : ((1087)) ترجمه السبكي في طبقاته ((1088)) (4/146)، وقال: رجل محدث فقيه، من اهل شيراز، شرح مصابيح البغوي شرحاحسنا، وروى صحيح البخاري عن عبدالوهاب بن المغرم باسناده. واظن هذا الشيخ مات في حدود الستين والستمائة،ووقعة التتار اوجبت عدم المعرفة بحاله. ثم ذكر من الفوائد المذكورة في شرح المصابيح له ، رواه في كتابه المعتمد في‏المعتقد . ((1089)) 251 الحافظ محيي الدين يحيى بن شرف بن حسن ، ابو زكريا النووي ((1090)) الدمشقي، الشافعي : المتوفى (676) ،ترجمه السبكي في طبقاته ((1091)) (5/166 168) وبالغ في الثناء عليه، وذكره ابن كثير في تاريخه ((1092))(13/278)، وقال: شيخ المذهب وكبير الفقهاء في زمانه، وقد كان من الزهادة والعبادة والورع والتحري والانجماح عن‏الناس على جانب كبير لا يقدر عليه احد من الفقهاء غيره. وذكر تاليفه واطراه، وبسط القول في ترجمته الذهبي في تذكرته((1093)) (4/264259). مر الحديث عن تاليفه رياض الصالحين (ص‏35)، وقال في تهذيبه الاسماءواللغات ((1094)) : وفي كتاب‏الترمذي عن‏ابي سريحة‏الصحابي او زيد بن ارقم شك شعبة 1عن النبي(ص) قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». رواه الترمذي وقال: حديث حسن، والشك في عين الصحابي لا يقدح في صحة الحديث، لانهم كلهم عدول. 252 الشيخ مجدالدين عبداللّه بن محمود بن مودود الحنفي، الموصلي : المولود (599)، والمتوفى (683). ترجمه ابو الحسنات في الفوائد البهية (ص‏106)، وقال: كان من افراد الدهر في الفروع والاصول، ولم يزل يفتي‏ويدرس الى ان مات. يروي عنه ابن حمويه صاحب فرائد السمطين ((1095)) حديث مناشدة رجل جابر الانصاري الاتي. 253 القاضي ناصر الدين عبداللّه بن عمر ، ابو الخير البيضاوي، الشافعي : المتوفى(685). صاحب الطوالع والمصباح في اصول الدين، والغاية القصوى في الفقه، والمنهاج في اصول الفقه، ومختصر الكشاف في‏التفسير، وشرح المصابيح في الحديث. قال السبكي في طبقاته ((1096)) (5/59): كان اماما مبرزا نظارا صالحا متعبدا زاهدا، ولي قضاء القضاة بشيراز ودخل‏تبريز. وترجمه ابن كثير في تاريخه ((1097)) (13/309)، وقال: مات بتبريز. مر عن طوالع انواره (ص‏8). 254 الحافظ احمد بن عبداللّه فقيه الحرم، محب‏الدين ابو العباس الطبري، المكي، الشافعي : المتوفى (694). ترجمه السبكي في طبقاته ((1098)) (5/9)، واثنى عليه، وذكره ابن كثير في تاريخه ((1099)) (13/340)، وعده الذهبي‏من الحفاظ في تذكرته ((1100)) (4/264) وقال: تفقه ودرس وافتى وصنف، وكان شيخ الشافعية ومحدث الحجاز، وكان اماما صالحا زاهدا كبير الشان ((1101)) . اخرج حديث الغدير في كتابيه الرياض النضرة، وذخائر العقبى بعدة طرق، ياتي ببعضها حديث مناشدة الرحبة،وحديث الركبان، والتهنئة، ومر بعضها في(ص‏18 ، 25 ، 28 ، 32 ، 48 ، 51 ، 56). 255 ابراهيم بن عبداللّه الوصابي، اليمني، الشافعي : مؤلف كتاب الاكتفاء في فضل الاربعة الخلفاء. ذكر حديث الغدير بعدة طرق في الاكتفاء المذكور. ياتي بعضها في حديثي المناشدة في الرحبة، واحتجاج امير المؤمنين(ع) يوم الجمل، ونزول اية (سال سائل) حول قضية‏الغدير، ومر منها (ص‏22 ، 23 ، 25، 41 ، 51 ، 53 ، 55 ، 58 ، 59). 256 سعيد الدين محمد بن احمد الفرغاني ((1102)) : شارح القصيدة التائية لابن 1الفارض، توفي حدود (700)، وارخ‏الذهبي وفاته في العبر ((1103)) (699). وهو اول شارح للتائية المذكورة، حكي انه قراها اولا على جلال‏الدين الرومي المولوي، ثم شرحها فارسيا، ثم عربيا،وسماه منتهى المدارك، وهو كبير، كذا ذكره الچلبي في كشف الظنون ((1104)) (1/209)، وعن الكفوي: انه كان جامعاللعلوم الشرعية والحقيقية، وكان لسان عصره وبرهان دهره، ودليل طريق الحق، وسر اللّه بين الخلق. توجد ترجمته في عبقات الانوار ((1105)) (1/270)، ياتي لفظه في الكلمات حول مفاد الحديث. « القرن الثامن » 257 شيخ الاسلام ابو اسحاق ابراهيم بن سعدالدين محمد بن المؤيد حمويه، الخراساني، الجويني : المتوفى (722) عن(78) عاما. اطراه الذهبي في تذكرته ((1106)) (4/298) بالامام المحدث الاوحد الاكمل، وقال: كان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الاجزاء وعلى يده اسلم الملك غازان، وترجمه ابن حجر في الدرر ((1107))(1/67)، واطراه. اخرج حديث الغدير بطرق كثيرة في كتابه فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين الموجود عندنا((1108)) . مر عنه (ص‏15 ، 19 ، 21 ، 23 ، 26 ، 32 ، 40 ، 43 ، 44 ، 55 ، 56 ، 66)، وياتي عنه حديث المناشدة بالرحبة،ومناشدة رجل عراقي جابر الانصاري، واحتجاج عمر بن عبدالعزيز، ونزول اية اكمال الدين في علي(ع)، ونزول اية(سال سائل) حول قضية الغدير، وحديث التهنئة. 258 علاء الدين احمد بن محمد بن احمد السمناني : المولود (659)، والمتوفى(736) ((1109)) . ترجمه ابن حجر في الدرر الكامنة ((1110)) (1/250) وقال: تفقه وطلب الحديث،وشارك في الفضائل، وبرع في العلم.قال الذهبي: كان اماما جامعا كثير التلاوة، وله وقع في النفوس. وذكر ان مصنفاته تزيد على ثلاثمائة، اخذ عنه صدرالدين بن حمويه. ((1111)) ياتي لفظه عن كتابه العروة الوثقى في ذكر الكلمات حول سند الحديث. 259 الحافظ يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف‏الدمشقي، ابو الحجاج المزي ((1113))، ((1112)) الشافعي : المتوفى (742).1 ترجمه السبكي في طبقاته ((1114)) (6/251 267) وقال: شيخنا واستاذنا وقدوتنا الشيخ جمال الدين، ابو الحجاج‏المزي، حافظ زماننا، حامل راية السنة والجماعة،والقائم باعباء هذه الصناعة، والمتدرع بجلباب الطاعة، امام الحفاظ...الخ. وذكره ابن كثير في تاريخه ((1115)) ( 14/191)، وابن حجر في الدرر الكامنة (4/457 461)، وحكى عن ابن سيدالناس انه قال: وجدت بدمشق من اهل العلم الامام المقدم، والحافظ الذي فاق من تاخر من اقرانه ومن تقدم، ابا الحجاج، بحر هذاالعلم الزاخر وحبره القائل: كم ترك الاول للاخر، احفظ الناس للتراجم واعلمهم بالرواة... الى اخر الثناء عليه. روى الحديث في تهذيب الكمال ((1116)) . مر عنه(ص‏14 ، 18 ، 21 ، 35)، ورواه في تحفة الاشراف بمعرفة الاطراف ((1117)) عن الترمذي والنسائي باسنادهما،عن ابي الطفيل، عن زيد بن ارقم بالسند واللفظ المذكورين (ص‏30)، وعن ابن ماجة بالسند واللفظ المذكورين في(ص‏39) عن عبدالرحمن عن سعد. 260 الحافظ شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي، الشافعي : المتوفى(748). ترجمه الجزري في طبقات القراء (2/71)، وقال: استاذ ثقة كبير... الى ان قال: واشتغل بالحديث واسماء رجاله، فبلغت‏شيوخه في الحديث وغيره الفا. وذكره السبكي في طبقاته ((1118)) (5/216 219)، واثنى عليه وبالغ واطنب. وذكره ابن كثير في تاريخه ((1119)) (14/225) وقال: الحافظ الكبير مؤرخ الاسلام وشيخ المحدثين، قد ختم به شيوخ‏الحديث وحفاظه.