310 - كفاية الطالب: ص‏56 باب‏1.
311 - الرياض النضرة: 3/114.
312 - البيان والتعريف: 3/74 ح‏1290.
313 - المعجم الكبير: 5/166 ح‏4969.
314 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4577.
315 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه، و 7/383، 385
حوادث سنة 40ه.
316 - الاصابة: 2/257 رقم‏4421.
317 - كنز العمال: 13/104
ح‏36340.
318 - جواهر العقدين: الورقة 173.
319 - ينابيع المودة: 1/36 باب‏4.
320 - ولد ابو الطفيل عام واحد للهجرة، وادرك من حياة النبي
(ص) ثماني سنين، وهو آخر اصحابه موتا.
321 - اسنى المطالب: ص‏48.
322 - رواه عنه الذهبي في كتابه في الغدير برقم‏64 قال:
حسين بن حسن الاشقر، عن منصور بن ابي الاسود، عن
الاجلح عن ابي الضحى،عن العباس بن عبد المطلب، قال : قال
رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏».
323 - اسد الغابة: 3/469 رقم 3341 و 6/130 رقم‏5926.
324 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏123 من الشهود عند
مناشدة امير المؤمنين (ع) اصحاب رسول‏اللّه (ص) بحديث
الغدير. (الطباطبائي)
325 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
326 - اسنى المطالب: ص‏48.
327 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121، وسعد الدين
الصالحاني في الفضائل، والشهاب الايجي في توضيح الدلائل :
ق 197/ب من‏الصحابة الذين روي عنهم حديث الغدير.
328 - في‏النسخ: الديلمي، وهوتصحيف، والصحيح ما ذكر
بكسر الدال وسكون المثناة. (المؤلف)
329 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
330 - كذا في النسخ، والصحيح: بسر بضم الموحدة وسكون
المهملة هو اخو عطية الاتي.(المؤلف)
331 - احياء الميت بفضائل اهل البيت: ص‏260 ح‏38.
332 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
333 - خصائص امير المؤمنين: ص‏47 ح‏24، وفي السنن
الكبرى: 5/112 ح‏8409.
334 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
335 - كلمة (اب) في (ابي الوضاح) و(ابي‏سليم) زائدة،
والصحيح: الوضاح وسليم. (المؤلف)
336 - كذا في النسخ، والصحيح: (انتدوا)، كما في‏بعض
المصادر. اي‏جلسوا في النادي. (المؤلف)
337 - اي قذر له، يقال: اف له وتف، وافة وتفة، والتنوين فيه
ست لغات حكاها الاخفش: (اف اف اوف) بالكسر، والفتح،
والضم دون تنوين،وبالثلاثة معها.(المؤلف)
338 - التضور: التلوي والتقلب ظهرا لبطن. (المؤلف)
339 - مسند احمد: 1/544 ح‏3052.
340 - المستدرك على الصحيحين: 3/143 ح‏4652.
341 - المناقب: ص‏125 ح‏140.
342 - الرياض النضرة: 3/153.
343 - فرائد السمطين: 1/327
ح‏255 باب‏59.
344 - المعجم الكبير: 12/77 ح‏12593.
345 - البداية والنهاية: 7/373 374 حوادث سنة 40ه.
346 - كفاية الطالب: ص‏241 باب‏62.
347 - كنز العمال: 11/603 ح‏32916.
348 - الاربعين في فضائل امير المؤمنين : ص‏40 ح‏13.
349 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
350 - مسند شمس الاخبار:
1/101 باب‏7.
351 - امالي المرشد باللّه: ص‏145.
352 - نزل الابرار: ص‏53 54.
353 - البداية والنهاية: 7/385 حوادث سنة 40ه.
354 - الكشف والبيان: الورقة 181 سورة المائدة : اية 67،
شواهد التنزيل: 1/255 ح‏249، التفسير الكبير: 12/49، روح
المعاني: 6/193،مفتاح النجا : الورقة‏44 45باب‏3 فصل‏14.
355 - واخرجه احمد في فضائل الصحابة: ح‏1168 وفي‏المناقب
: ح‏291 وفي المسند : ح‏3062 و 3063 بتحقيق احمد شاكر،
وصححه،والبلاذري في انساب الاشراف : ح‏43 و 49، وابن ابي
عاصم في السنة : ح‏1351.
356 - تجد حديثه في الكنى للبخاري: ص 66، وفي الجرح
والتعديل: 4/200 و 9/431، وفي شواهد التنزيل: ح 247، وفي
مناقب علي (ع)لابن المغازلي: ح 34، وعده الشهاب الايجي
في توضيح الدلائل : ق‏197/ب من رواة حديث الغدير من
الصحابة، فقد عد نحو السبعين‏صحابيا ممن رواه نقلا عن سعد
الدين الصالحاني في كتابه. (الطباطبائي)
357 - جامع‏الاحاديث: 7/369ح‏23003، تاريخ‏الخلفاء: ص‏158،
كنزالعمال: 11/609 ح‏32950،نزل الابرار: ص‏53، مفتاح النجا :
الورقة‏45 باب‏3 فصل‏14، مقتل الامام الحسين(ع): 1/48، اسنى
المطالب: ص‏48.
358 - اخرج البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة اسماعيل
بن نشيط العامري : 1/375 رقم 1191، قال لي عبيد: حدثنا
يونس، سمع‏اسماعيل عن جميل بن عامر ان سالما حدثه، سمع
من سمع النبي (ص)يقول يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي
مولاه‏».
359 - الدر المنثور: 3/117، فتح القدير: 2/60، روح المعاني:
6/193، مقتل الامام الحسين(ع): 1/48، اسنى المطالب: ص‏48.
360 - واخرجه عنه الحافظ الطبراني فى الاوسط : ح‏1173،
2204، والخطيب البغدادي، وابن المغازلي في كتاب مناقب
علي (ع): ح‏32،والحافظ ابن عساكر في تاريخه: رقم‏556 من
طريق الخطيب البغدادي، واخرجه الذهبي في كتاب الغدير:
ح‏100 و101 و102، وعده‏الديلمي في الفردوس ومنتخبه مسند
الفردوس : ج‏3 ق‏96/ا.
361 - كذا في النسخ، وفي بعض المصادر: يامين بالنون
الموحدة. (المؤلف)
362 - اسد الغابة: 3/415 رقم‏3243.
363 - ينابيع المودة: 1/32 باب‏4.
364 - واخرجه عنه الذهبي في كتابه الغدير: ح‏122 عن ابن
عقدة: حدثنا الحسن بن عتبة ومحمد بن عبيد بن عتبة قالا:
حدثنا ابراهيم بن‏موسى‏الانصاري، حدثنا ابراهيم‏بن محمد... .
(الطباطبائي)
365 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏27 ح‏39.
366 - جواهر العقدين: الورقة 86.
367 - ينابيع المودة: 1/36 باب‏4.
368 - وسيلة المال : ص‏118 باب‏4.
369 - عده السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف: ق‏22 ممن
شهد لامير المؤمنين (ع) بحديث الغدير عند مناشدته بالكوفة،
وعده الشهاب‏الايجي في توضيح الدلائل ق‏197/ب من
الصحابة الذين رووا حديث الغدير. (الطباطبائي)
370 - في النسخ: عطية بن بشير، وهو تصحيف. (المؤلف)
371 - عده السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف : ق‏22/ب من
الصحابة الذين شهدوا لامير المؤمنين (ع) بحديث الغدير عند
مناشدته لهم‏بالكوفة، وعده الشهاب الايجي في توضيح
الدلائل: ق 197/ب من الصحابة الرواة لحديث
الغدير.(الطباطبائي)
372 - مسند احمد: 1/246 ح‏1313.
373 - البداية والنهاية: 7/385 حوادث سنة 40ه.
374 -جامع الاحاديث: 7/369 ح‏23003.
375 - تاريخ الخلفاء:
ص‏158.376 - تهذيب التهذيب: 7/296.
377 - نزل الابرار: ص‏53.
378 - مفتاح النجا : الورقة 45 باب‏3 فصل‏14 .
379 - كذا في مشكل الاثار، وفي غيره: كثير بن زيد، وهو
الصحيح. (المؤلف)
380 - البداية والنهاية: 5/230 حوادث سنة 10ه.
381 -كنز العمال: 11/609 ح‏32950.
382 - المستدرك على
الصحيحين: 3/419 ح‏5594.
383 - كنز العمال: 13/131 ح‏36418، ص‏140 ح‏36441 ،
ص‏168 ح‏36511.
384 - ميزان الاعتدال: 3/294 رقم‏6481.
385 - فرائد السمطين: 1/67 ح‏33 باب‏1، ص‏76 ح‏43 باب‏14.
386 - كذا في النسخ هنا وفي غيره، والضبط على ما في
الخلاصة [3/215 رقم‏181] والتقريب [2/421 رقم‏1 حرف الراء]:
الحبراني،بضم‏المهملة وسكون الموح دة. (المؤلف)
387 - في النسخة سقط ولعب بالحديث لا يخفى على القارئ.
(المؤلف)
388 - لقد روي حديث الغدير عن امير المؤمنين (ع) بطرق
كثيرة جدا، وقد قال الذهبي في كتاب الغدير: متواتر عنه.
389 - وقعة صفين: ص‏338.
390 - شرح نهج البلاغة: 8/21 خطبة 124.
391 - فرائد السمطين: 1/195 ح‏153، ص‏315 ح‏250.
392 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
393 - اسنى المطالب: ص‏48.
394 - واخرجه عنه الحافظ الطبراني في المعجم الاوسط،
والحافظ المزي في تهذيب الكمال: 33/284، والذهبي في
كتاب الغدير: ح‏111،والهيثمي في مجمع الزوائد: 7/17،
والسيوط‏ي في‏الدر المنثور:2/293، كلاهما عن الطبراني في
الاوسط.
395 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
396 - مفتاح النجا : الورقة 45 باب‏3 فصل‏14.
397 - نزل الابرار: ص‏53.
398 - اخرج حديثه البزار في مسنده، وعنه الهيثمي في
مجمع الزوائد : 9/107 قال : وعن حميد بن عمارة قال : سمعت
ابي يقول : سمعت‏رسول اللّه (ص) وهو آخذ بيد علي... رواه
البزار، وحميد لم اعرفه، وبقية رجاله وثقوا.
399 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏22 ح‏31.
400 - الرياض النضرة : 3/113 114 و 4/204 .
401 - مناقب علي
لاحمد بن حنبل: ص‏145 ح‏211.
402 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
403 - البداية والنهاية: 7/386 حوادث سنة 40ه.
404 - اسنى المطالب: ص‏48.
405 - المودة الخامسة.
406 - ينابيع المودة: 2/73 باب‏56.
407 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
408 - كذا في النسخ، والصحيح : محمد. (المؤلف)
409 - كذا، والصحيح: نشيط. (المؤلف)
410 - كذا، وفي تاريخ البخاري [ج‏1/ق‏1/375 رقم‏1191]، كما
ياتي (ص‏65): عامر. (المؤلف)
411 - وممن اخرج حديث الغدير عن عمر، البزار في مسنده
كشف الاستار: ح‏2530.
412 - سنن الترمذي: 5/590 ح‏3712.
413 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
414 - اسنى المطالب: ص‏48.
415 - واخرجه عنه الذهبي في كتاب الغدير: ح‏103، وابن كثير
في تاريخه: 7/344 عن احمد وابي يعلى، وعده الشهاب الايجي
في توضيح‏الدلائل: ق‏197/ب من الصحابة الذين روي عنهم
حديث الغدير. (الطباطبائي)
416 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
417 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
418 - في الجزء الثاني.
419 - الامامة والسياسة: 1/97.
420 - المناقب : ص‏199
ح‏240.421 - عمرو بن مرة الجهني اسلم قديما، وصحب
النبي(ص)، وشهد معه المشاهد، وقدم على معاوية، ومات
بالشام في خلافة عبد الملك.422 - كنز العمال: 11/610
ح‏32951.
423 - مفتاح النجا : الورقة 45 باب‏3 فصل‏14.
424 - نزل الابرار: ص‏53.
425 - اسنى المطالب: ص‏50.
426 - انظر: المودة الخامسة.
427 - واخرج الحافظابن عساكر في ترجمة امير المؤمنين(ع) :
رقم‏457 باسناده عنها سلام اللّه عليها قالت : قال رسول اللّه
(ص) لعلي : «من‏كنت وليه فعلي وليه‏». وعدها الذهبي في
كتاب الغدير : ح‏123، والشهاب الايجي في توضيح الدلائل :
ق‏197/ب، من رواة هذا الحديث.(الطباطبائي)
428 - اسد الغابة: 1/441 رقم‏1038.
429 - وتجد حديثه في جمع الجوامع للسيوط‏ي : 1/831، وفي
قطف الازهار له : ص‏278، وفي سبل الهدى والرشاد : ج‏2 ق
605، ونفحات‏العبير الساري : ق 76/ب، ولقط اللالئ المتناثرة
في‏الاحاديث المتواترة : ص‏206، وفي نظم المتناثر في الحديث
المتواتر : ص‏194.
430 - مناقب علي: ص‏111 ح‏164.
431 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
432 - المعجم الكبير: 19/291 ح‏646.
433 - مفتاح النجا : الورقة 45 باب‏3 فصل‏14 .
434 - نزل الابرار : ص‏53.
435 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
436 - اخرجه ابن عدي في الكامل : برقم 2378 بطريقين،
وابن عساكر في تاريخه: رقم‏582، والهيثمي في مجمع الزوائد:
9/106، وقال:رواه الطبراني ورجاله وثقوا.
437 - فرائد السمطين: 1/315 ح‏250 باب‏58.
438 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121، وسعد الدين
الصالحاني في الفضائل، وشهاب الدين الايجي في توضيح
الدلائل : ق‏197/ب، من‏الصحابة الذين رووا حديث الغدير، وكذا
عد منهم ناجية بن عمرو الاتي.(الطباطبائي)
439 - اسد الغابة: 5/296 رقم‏5162.
440 - مقتل الامام الحسين(ع): 1/48.
441 - في الاصابة [3/556 رقم‏8716]: عبيد، وقد يقال:
عبداللّه. (المؤلف)
442 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏121، وسعد الدين
الصالحاني في الفضائل، وشهاب الدين الايجي في توضيح
الدلائل: ق‏197/ب، ممن‏روى حديث الغدير من الصحابة.
(الطباطبائي)
443 - عده الذهبي في كتاب الغدير: ح‏123، من البضعة عشر
صحابيا الذين قاموا وشهدوا عند مناشدة امير المؤمنين(ع)
بحديث الغدير.(الطباطبائي)
444 - اسد الغابة: 1/441 رقم‏1038.
445 - وعده سعد الدين الصالحاني في الفضائل، وشهاب الدين
الايجي في توضيح الدلائل : ق‏197/ب، من الصحابة الذين رووا
حديث‏الغدير. (الطباطبائي)
446 - في الاصابة 3/641 [رقم‏9157] بالاسناد عن ركين، عن
وهب بن حمزة، قال: سافرت مع علي فرايت منه جفاء، فقلت:
لئن رجعت‏لاشكونه، فرجعت، فذكرت عليا لرسول
اللّه(ص)فنلت منه، فقال: «لا تقولن هذا لعلي، فانه وليكم
بعدي‏».(المؤلف)
447 - اخرج حديثه الحافظ الطبراني في المعجم الكبير :
22/135 عن البزار واحمد بن زهير التستري بالاسناد عن وهب.
واخرجه الحافظ‏ابن عساكر في تاريخه : رقم‏491 من طريق
الحافظين ابي عبد اللّه بن مندة وخيثمة بن سليمان، واورده
ابن كثير في تاريخه : 7/345،والهيثمي في مجمع
الزوائد:9/109. (الطباطبائي)
448 - اءسد الغابة : 2/290 رقم‏1844 و3/139 رقم‏2728و
5/296 رقم‏5162 .449 - واخرج حديثه الذهبي في كتاب
الغدير: ح‏115، وابن حجر في الاصابة : 1/567، والسيوط‏ي في
قطف الازهار: ص‏278، والزبيدي في‏لقط اللالئ المتناثرة:
ص‏206.
450 - اجواز: جمع جوز، اي الوسط. الفلا والفلوات: جمع فلاة،
وهي القفر او الصحراء الواسعة.
451 - وهناك بعض آخر من الصحابة عثرت على روايتهم
لحديث الغدير، اوردتها بالفاظها وطرقها ومصادرها في كتابي :
على ضفاف الغدير.(الطباطبائي)
452 - تاريخ الثقات: ص‏497 رقم‏1944.
453 - تقريب التهذيب: 2/421 رقم‏1 حرف الراء.
454 - خلاصة الخزرجي: 3/221 رقم‏240.
455 - الطبقات الكبرى: 5/157.
456 -تقريب التهذيب : 2/430 رقم‏63 حرف السين .
457 -
تقريب التهذيب: 2/430 حرف السين. وكذلك في تهذيب
الكمال: 33/367 وتهذيب التهذيب: 12/114 وخلاصة
الخزرجي: 3/221،ففيها كلها: ابو سلمان وهو الصواب، قيل
اسمه همام. وفي الكنى والاسماء للدولابي: 1/195 والكاشف
للذهبي: 3/342: ابو سليمان.(الطباطبائي)
458 - تذكرة الحفاظ: 1/89 رقم‏78.
459 - تاريخ الثقات: ص‏71 رقم‏109.
460 - يقال: اسمه سلمة بن معاوية، وقيل: سعيد بن بشر،
وقيل: المعلى. (المؤلف)
461 - تقريب التهذيب: 2/467 رقم‏7 حرف اللام.
462 -مناقب علي : ص‏117 ح‏170 .
463 - الثقات: 6/65.
464 - تذكرة الحفاظ: 1/116 رقم‏100.
465 - تهذيب التهذيب: 2/156 .
466 - تذكرة الحفاظ: 1/117 رقم‏102.
467 - المصدر السابق: 1/152 رقم‏146.
468 - تهذيب التهذيب: 3/154.
469 - التاريخ: 4/46 رقم‏3067 .
470 - تاريخ الثقات: ص‏145 رقم‏391.
471 - في الخلاصة للخزرجي [1/322 رقم‏2048]: الجرسي
بالسين المهملة.(المؤلف)
472 - تقريب التهذيب: 1/247 رقم‏64 حرف الراء.
473 - المصدر السابق: 1/254 رقم‏124 حرف الراء، تاريخ
الثقات: ص‏162 رقم‏449، الثقات: 4/238، تهذيب التهذيب:
3/258.
474 - تهذيب التهذيب: 3/261.
475 - تذكرة الحفاظ: 1/57 رقم‏40.
476 - تقريب التهذيب: 1/259 رقم‏33 حرف الزاي.
477 - تهذيب التهذيب: 3/277.
478 - مجمع الزوائد: 9/106.
479 - تقريب التهذيب: 1/267 رقم‏108 حرف الزاي.
480 - المصدر السابق: 1/277 رقم‏212 حرف الزاي.
481 - تذكرة الحفاظ: 1/88 رقم‏77.
482 - تقريب التهذيب: 1/280 رقم‏11 حرف السين.
483 - تذكرة الحفاظ: 1/76 رقم‏73.
484 - خلاصة الخزرجي: 1/374 رقم‏2425.
485 - تقريب التهذيب : 1/292 رقم‏133 حرف السين .
486 -تهذيب التهذيب : 4/11 .487 - المصدر السابق: 4/23 .
488 - الثقات: 4/282.
489 - خلاصة الخزرجي: 1/392 رقم‏2554.
490 - العلل ومعرفة الرجال: 1/181 رقم‏142 و2/67 رقم‏1571.
491 - تاريخ الثقات: ص‏197 رقم‏591.
492 - خلاصة الخزرجي: 1/405 رقم‏2645.
493 - تقريب التهذيب: 1/318 رقم‏381 حرف السين.
494 - وطبع غير مرة في كل من ايران والعراق ولبنان محققا
ودون تحقيق. (الطباطبائي)
495 - تذكرة الحفاظ: 1/154 رقم‏149.
496 - العلل ومعرفة الرجال: 2/309 رقم‏2375.
497 - فرائد السمطين: 1/67 ح‏33.
498 - المعجم‏الكبير: 12/95 ح‏12653. وفيه: حدثنا
الحسين‏بن‏اسحاق‏التستري، حدثنا يوسف بن محمد بن سابق،
حدثنا ابو مالك الجنبي،عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن
عباس... .
499 - يظهر من هذا السند ان ابن عيينة كابن البيع، اخذ
الحديث من مشايخه ولم يبلغ العشرة من عمره، اذ ابن عيينة
ولد سنة سبع بعد المائة‏وتوفي عمرو بن دينار سنة 115،
116.(المؤلف)
500 - تقريب التهذيب: 1/379 رقم‏41 حرف الطاء.
501 - المصدر السابق: 1/387 رقم‏42 حرف العين.
502 - المصدر السابق: 2/606 رقم‏3 حرف العين، باب النساء.
503 - تقريب التهذيب: 1/469 رقم‏832 حرف العين.
504 - تاريخ الثقات: ص‏286 رقم‏924.
505 - خلاصة الخزرجي: 2/324 رقم‏5627.
506 - تقريب التهذيب: 1/470 رقم‏841 حرف العين.
507 - ميزان الاعتدال: 2/584 رقم‏4948.
508 - تذكرة الحفاظ: 1/58 رقم‏42.
509 - تقريب التهذيب: 1/496 رقم‏1094 حرف العين.
510 - المصدر السابق: 1/480 رقم‏943 حرف العين.
511 - الثقات: 5/58.
512 - خلاصة الخزرجي: 2/57 رقم‏3504.
513 - تقريب التهذيب: 1/416 رقم‏312 حرف العين.
514 - المصدر السابق: 1/422 رقم‏376 حرف العين.
515 - العلل ومعرفة الرجال: 2/485 رقم‏3193.
516 - ميزان الاعتدال: 2/439 رقم‏4379.
517 - خلاصة الخزرجي: 2/96 رقم‏3791.
518 - تقريب التهذيب: 1/447 رقم‏607 حرف العين.
519 - سنن الترمذي: 1/9 ح‏3.
520 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
521 - ميزان الاعتدال: 3/61 رقم‏5591.
522 - العلل ومعرفة الرجال: 2/491 رقم‏3233.
523 - تاريخ الثقات: ص‏330 رقم‏1115.
524 - تذكرة الخواص: ص‏42.
525 - التاريخ: 3/500 رقم‏2446.
526 - تذكرة الحفاظ: 1/140 رقم‏133.
527 - تقريب التهذيب: 2/61 رقم‏490 حرف العين.
528 - قد وقع اشتباه في معاجم كثيرة بينه وبين عمرو بن
مرة الصحابي المذكور (ص‏58). (المؤلف)
529 - تهذيب التهذيب: 8/89.
530 - تاريخ الثقات: ص‏372 رقم‏1295.
531 - تذكرة الحفاظ: 1/121 رقم‏105.
532 - ميزان الاعتدال: 3/270 رقم‏6393.
533 - تذكرة الحفاظ: 1/114 رقم‏99.
534 - تقريب التهذيب: 2/73 رقم‏623 حرف العين.
535 - في الخصائص للنسائي: عمرو بن ميمونة، وفي المناقب
للخوارزمي [ص‏125]: عمر بن ميمون، والصحيح ما ذكر.
(المؤلف)
536 - تذكرة الحفاظ: 1/65 رقم‏55.
537 - تقريب التهذيب: 2/80 رقم‏690 حرف العين.
538 - في‏الخصائص للنسائي: عمرو، وفي مجمع الهيثمي
[9/108] وغيره: عمير، وقال الذهبي [في ميزان الاعتدال:
3/298 رقم‏6496]:الصحيح عميرة.(المؤلف)
539 - الثقات: 5/279.
540 - تقريب التهذيب: 2/87 رقم‏772 حرف العين.
541 - خلاصة الخزرجي: 2/317 رقم‏5572.
542 - العلل ومعرفة الرجال: 1/443 رقم‏993، التاريخ: 3/267
رقم‏1254، تاريخ الثقات: ص‏385 رقم‏1360، الطبقات الكبرى:
6/364.
543 - تهذيب التهذيب: 8/270.
544 - تذكرة الحفاظ: 1/60 رقم‏47.
545 - الثقات: 5/317.
546 - خلاصة الخزرجي: 2/349 رقم‏5827.
547 - المصدر السابق: 3/244 رقم‏461.
548 - الثقات: 5/353.
549 - تقريب التهذيب: 2/194 رقم‏562 حرف الميم.
550 - في طبقات ابن سعد: القسم المتمم/249 رقم‏136: وقد
ادرك اول خلافة ابي العباس...، وكانت خلافته بين سنتي
132136ه.
551 - خلاصة الخزرجي: 3/25 رقم‏6972.
552 - تقريب التهذيب: 2/245 رقم‏1087 حرف الميم.
553 - المصدر السابق: 2/251 رقم‏1152 حرف الميم.
554 - ضبط الخزرجي في الخلاصة [3/44 رقم‏7107] بفتح
المعجمة والمهملة المشددة والدال المهملة.(المؤلف)
555 - الثقات: 5/439.
556 - الثقات: 7/486.
557 - المصدر السابق: 5/418.
558 - القول المسدد: ص‏21.
559 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه.
560 - تهذيب التهذيب: 11/22.
561 - خلاصة الخزرجي: 3/207 رقم‏93.
562 - تقريب التهذيب: 2/344 رقم‏32 حرف الياء.
563 - خلاصة الخزرجي : 3/168 رقم‏8115 .
564 - تقريب التهذيب: 2/363 رقم‏242 حرف الياء.
565 - كذا في النسخة، وقد سقط عنها اسم الراوي عن
النبي(ص) وهو زيد بن ارقم، فاللفظ لفظه، والطريق اليه
طريق (مسلم) فيما ذكره من‏حديث الغدير في صحيحه [5/25
ح‏36 كتاب فضائل الصحابة] عن زيد. (المؤلف)
566 - الثقات: 5/542.
567 - خلاصة الخزرجي: 3/173 رقم‏8155.
568 - المصدر السابق: 3/180 رقم‏8217.
569 - خلاصة الخزرجي: 2/284 رقم‏5288.
570 - تذكرة الحفاظ : 1/113 رقم‏97 .
571 - الطبقات الكبرى:القسم المتمم /215 رقم‏86.
572 - الجرح والتعديل: 5/278 رقم‏1324.
573 - خلاصة الخزرجي: 2/149 رقم‏4219.
574 - المصدر السابق: 1/134 رقم‏826 .
575 - المصدرالسابق: 2/105 رقم‏3863.
576 - تقريب التهذيب 1/456 رقم‏690 حرف العين.
577 - تاريخ الثقات: ص‏437 رقم‏1622.
578 - تذكرة الحفاظ: 1/143 رقم‏136.
579 - خلاصة الخزرجي: 3/51 رقم‏7166.
580 - تاريخ الثقات: ص‏142 رقم‏373.
581 - الثقات: 6/265.
582 - تهذيب التهذيب: 3/111.
583 - خلاصة الخزرجي: 1/211 رقم‏1333.
584 - تاريخ الثقات: ص‏471 رقم‏1805.
585 - الثقات: 7/592.
586 - خلاصة الخزرجي: 3/149 رقم‏7956.
587 - صحيح مسلم: 5/25 ح‏36 كتاب فضائل الصحابة.
588 - العلل ومعرفة الرجال: 1/410 رقم‏857.
589 - تذكرة الحفاظ: 1/155 رقم‏151.
590 - خلاصة الخزرجي: 2/308 رقم‏5486.
591 - تقريب التهذيب: 2/89 رقم‏793 حرف العين.
592 - معرفة الرجال: 1/105 رقم‏479.
593 - الجرح والتعديل: 5/326 رقم‏1545.
594 - تهذيب التهذيب: 7/35.
595 - تاريخ الثقات: ص‏451 رقم‏1696.
596 - المصدر السابق: ص‏237 رقم‏728.
597 - التاريخ: 3/158 رقم‏668.
598 - خلاصة الخزرجي : 2/13 رقم‏3204 .
599 - تهذيب التهذيب: 5/25.
600 - من رجال ابي داود والترمذي وابن ماجة، ترجم له المزي
في تهذيب الكمال: 24/113 وقال: ويقال له ابن مافنة وهي امه،
وكذا ضبطه‏في التقريب: 2/131 بفتح الفاء وتشديد النون، ووقع
في نسخة تهذيب التهذيب 8/413: ابن صافنة، فتصحفت الميم
الى الصاد خطا. وثقه ابن‏حبان وذكره في الثقات: 7/354.
(الطباطبائي)
601 - خلاصة الخزرجي: 2/362 رقم‏5929.
602 - تذكرة الحفاظ: 1/172 رقم‏167.
603 - خلاصة الخزرجي: 2/379 رقم‏6049.
604 - المستدرك على الصحيحين: 3/119 ح‏4578.
605 - تاريخ الثقات: ص‏435 رقم‏1611.
606 - تذكرة الحفاظ: 1/190 رقم‏184.
607 - تاريخ الثقات: ص‏426 رقم‏1562.
608 - تذكرة الحفاظ: 1/188 رقم‏183.
609 - خلاصة الخزرجي: 3/22 رقم‏6946.
610 - تاريخ الثقات: ص‏126 رقم‏312.
611 - خلاصة الخزرجي: 1/242 رقم‏1536.
612 - معرفة الرجال: 1/114 رقم‏552.
613 - تذكرة الحفاظ: 1/193 رقم‏187.
614 - خلاصة الخزرجي: 1/449 رقم‏2951.
615 - التاريخ: 3/273 رقم‏1303.
616 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/83 رقم‏1615.
617 - خلاصة الخزرجي: 2/361 رقم‏5921.
618 - المستدرك على الصحيحين: 3/613 ح‏6272.
619 - هو بقرينة حمدان والثوري: حفص بن عبداللّه السلمي ابو
عمرو. (المؤلف)
620 - التاريخ: 4/65 رقم‏3169.
621 - تذكرة الحفاظ: 1/214 رقم‏201.
622 -خلاصة الخزرجي : 1/167 رقم‏1038 .
623 - الجرح‏والتعديل: 8/185 رقم‏808.
624 - تذكرة الحفاظ: 1/226 رقم‏211.
625 - خلاصة الخزرجي: 2/356 رقم‏5876.
626 - معرفة الرجال: 1/94 رقم‏267.
627 - تذكرة الحفاظ: 1/202 رقم‏197.
628 - خلاصة الخزرجي: 1/252 رقم‏1602.
629 - تذكرة الحفاظ: 1/237 رقم‏224.
630 - تهذيب التهذيب: 11/103.
631 - تذكرة الحفاظ: 1/236 رقم‏223.
632 - المصدر السابق: 1/232 رقم‏218.
633 - التاريخ: 3/369 رقم‏1796.
634 - الجواهر المضية: 2/248 رقم‏642.
635 - معرفة الرجال:1/115رقم‏553.
636 - تذكرة الحفاظ: 1/311 رقم‏289.
637 - تقريب التهذيب: 1/536 رقم‏1481 حرف العين.
638 - التاريخ: 4/123 رقم‏3485.
639 - خلاصة الخزرجي: 3/102 رقم‏7571.
640 - التاريخ: 3/272 رقم‏1293.
641 - تقريب التهذيب: 2/254 رقم‏1175 حرف الميم.
642 - خلاصة الخزرجي: 3/34 رقم‏7038.
643 - الكامل في ضعفاء الرجال: 2/375 رقم‏501.
644 - خلاصة الخزرجي: 1/205 رقم‏1298.
645 - تذكرة الحفاظ: 1/271 رقم‏257.
646 - صحيح مسلم: 5/26 ح‏36 كتاب فضائل الصحابة.
647 -التاريخ: 4/354 رقم‏4744.
648 - الجرح والتعديل: 7/68 رقم‏390.
649 - خلاصة الخزرجي: 2/337 رقم‏5728.
650 - تقريب التهذيب: 2/111 رقم‏54 حرف الفاء.
651 - محمد بن جعفر غندر من الحفاظ المشهورين من رجال
الصحاح الستة ، مترجم في المعاجم وكتب التراجم ، وهو من
شيوخ احمد. واماالذي تقدم في ص‏31 عن مستدرك الحاكم
فهو في المستدرك احمد بن جعفر البزار ، وهو من شيوخ
الحاكم . (الطباطبائي)
652 - تذكرة الحفاظ: 1/300 رقم‏281، وفيه: محمد بن جعفر
الهذلي. وكذا في الثقات: 9/50.653 - تذكرة الحفاظ: 1/322
رقم‏303.
654 - معرفة الرجال: 1/104 رقم‏471.
655 - الجرح والتعديل: 7/186 رقم‏1058.
656 - تذكرة الحفاظ: 1/324 رقم‏305.
657 - خلاصة الخزرجي: 2/374 رقم‏6019.
658 - تاريخ الثقات: ص‏403 رقم‏1450.
659 - خلاصة الخزرجي: 2/397 رقم‏6174.
660 - تقريب التهذيب: 2/200 رقم‏628 حرف الميم.
661 - تذكرة الحفاظ: 1/315 رقم‏294.
662 - التاريخ: 4/45 رقم‏3061.
663 - تاريخ الثقات: ص‏464 رقم‏1769.
664 - الطبقات الكبرى: 6/394.
665 - تذكرة الحفاظ: 1/306 رقم‏284.
666 - خلاصة الخزرجي : 3/128 رقم‏7796 .
667 - مناقب علي: ص‏54 ح‏82.
668 - تذكرة الحفاظ: 1/262 رقم‏249.
669 - وفيات الاعيان: 2/391 رقم‏267.
670 - تذكرة الحفاظ:1/327 رقم‏311.
671 - معرفة الرجال : 1/79 رقم‏327.
672 - انظر: الثقات 7/60 والجرح والتعديل: 5/186 رقم‏869
وتهذيب التهذيب: 6/52.
673 - الطبقات الكبرى: 6/304.
674 - مجمع الزوائد: 9/109.
675 - الجرح والتعديل: 3/291 رقم‏1300.
676 - التاريخ: 3/158 رقم‏672.
677 - تاريخ بغداد: 14/236 رقم‏7545.
678 - الثقات: 8/136.
679 - خلاصة الخزرجي: 1/64 رقم‏335.
680 - البداية والنهاية: 5/230 حوادث سنة 10ه.
681 - خصائص امير المؤمنين: ص‏100 ح‏85، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8470.
682 - التاريخ: 3/273 رقم‏1298.
683 - تهذيب التهذيب: 8/268.
684 - خلاصة الخزرجي: 1/370 رقم‏2394.
685 - تقريب التهذيب: 1/288 رقم‏96 حرف السين.
686 - التاريخ: 3/335 رقم‏1615.
687 - الثقات: 7/455.
688 - تهذيب التهذيب: 10/331.
689 - الثقات: 8/450.
690 - العلل ومعرفة الرجال: 2/366 رقم‏2624.
691 - وقد يقال: العمري، نسبة الى جده عمر بن درهم
الاسدي.(المؤلف)
692 - تاريخ الثقات: ص‏406 رقم‏1469.
693 - تذكرة الحفاظ: 1/357 رقم‏347.
694 - مجمع الزوائد: 9/107.
695 - الجرح والتعديل: 8/308 رقم‏1426.
696 - الزيادة من المصدر.
697 - خلاصة الخزرجي: 3/32 رقم‏7027.
698 - تذكرة الحفاظ: 1/359 رقم‏351.
699 - ذكر اسماء التابعين: 2/86 رقم‏363، ووثقه ايضا ابو حاتم
في الجرح والتعديل: 3/561 رقم‏2538.
700 - الاكمال: 2/143.
701 - تهذيب التهذيب: 3/347.
702 - انظر: مناقب الشافعي للبيهقي: 1/337. (الطباطبائي)
703 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
704 - خلاصة الخزرجي: 1/455 رقم‏2992.
705 - الثقات: 9/55.
706 - الجرح والتعديل: 7/243 رقم‏2636.
707 - قال‏ابن ماكولا في الاكمال 6/142: عثمة بفتح‏العين،
وسكون الثاءالمعجمة بثلاث. (الطباطبائي)
708 - المصيصة: مدينة على شاطئ جيحان من ثغور الشام
بين انطاكية وبلاد الروم تقارب طرسوس، والمصيصة ايضا:
قرية من قرى دمشق‏قرب بيت لهيا. معجم البلدان: 5/145.
709 - الجرح والتعديل: 3/370 رقم‏1684.
710 - الثقات: 8/228.
711 - تذكرة الحفاظ: 1/379 رقم‏377.
712 - تقريب التهذيب: 1/225 رقم‏135 حرف الخاء.
713 - خصائص امير المؤمنين: ص‏101 ح‏87، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8472.
714 - تذكرة الحفاظ: 1/369 رقم‏363.
715 - الثقات: 8/184.
716 - المستدرك على الصحيحين: 3/141 ح‏4647،وكذا في
تلخيصه.
717 - الثقات: 8/199.
718 - خلاصة الخزرجي: 1/238 رقم‏1507.
719 - تذكرة الحفاظ: 1/364 رقم‏357.
720 - الجرح والتعديل: 3/27 رقم‏113.
721 - التاريخ الكبير: ج‏1/ ق‏2/ 301 رقم‏2541.
722 - الطبقات الكبرى: 5/501.
723 - الثقات: 8/342.
724 - تهذيب التهذيب: 6/75.
725 - الطبقات الكبرى: 7/338، تاريخ الثقات: ص‏121
رقم‏294، تهذيب التهذيب: 2/315. وفيه: كما في تاريخ بغداد
ابو احمد لتميمي بدلامن ابي محمد التميمي.
726 - الجرح والتعديل: 5/334 رقم‏1582.
727 - تاريخ الثقات: ص‏319 رقم‏1070.
728 - الطبقات الكبرى: 6/400.
729 - تذكرة الحفاظ: 1/353 رقم‏343.
730 - تهذيب التهذيب: 7/46.
731 - الثقات: 7/214.
732 - الجرح والتعديل: 6/201 رقم‏1107.
733 - تهذيب التهذيب: 7/327 .
734 - الثقات: 9/69.
735 -تهذيب التهذيب : 9/177 .
736 - الطبقات الكبرى:7/295.
737 - ذكر اسماء التابعين: 1/202 رقم‏542.
738 - تهذيب التهذيب: 5/175.
739 - خصائص امير المؤمنين: ص‏99 ح‏83، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8468.
740 - عبدالواحد بن ايمن المخزومي المكي: وثقه ابن معين
[في التاريخ: 3/95 رقم‏386]، وذكره ابن حبان في الثقات
[7/124]، واثنى‏عليه غيرهما، ترجمه ابن حجر في تهذيبه:
6/434 [6/384 رقم‏813]. ووالده‏ايمن الحبشي مولى ابن‏عمرو
المخزومي، وثقه ابو زرعة،واخرج حديثه البخاري في صحيحه،
مترجم في تهذيب ابن حجر: 1/394 [1/345
رقم‏726].(المؤلف)
741 - الثقات: 8/460.
742 - تهذيب التهذيب: 7/263.
743 - يروي العبدي عن الاصبغ بواسطة واحدة، فما مر في
صحيفة (29)،وياتي من روايته عنه بلا واسطة، لا يصححه ما
في سائر طرق‏الحديث. (المؤلف)
744 - تاريخ الثقات: ص‏470 رقم‏1800، الجرح والتعديل:
9/137 رقم‏583، الطبقات الكبرى: 7/306، الثقات: 9/257،
خلاصة الخزرجي:3/146 رقم‏7938، تهذيب التهذيب: 11/175.
745 - تاريخ الثقات: ص‏109 رقم‏255، الجرح والتعديل: 3/167
رقم‏711، الطبقات الكبرى: 7/301، تذكرة الحفاظ: 1/403
رقم‏405،خلاصة الخزرجي: 1/198 رقم‏1249، تهذيب التهذيب:
2/182.
746 - الجرح والتعديل: 7/61 رقم‏353.
747 - تاريخ الثقات: ص‏383 رقم‏1351.
748 - الطبقات الكبرى : 6/400 .
749 - تاريخ اسماء الثقات: ص‏264 رقم‏1076.
750 - تاريخ بغداد: 12/346 رقم‏6787.
751 - تذكرة الحفاظ: 1/372 رقم‏369.
752 - تهذيب التهذيب: 8/243.
753 - تذكرة الحفاظ: 1/379 رقم‏378، تاريخ الثقات: ص‏336
رقم‏1145، الجرح والتعديل: 7/30 رقم‏165، تهذيب التهذيب:
7/205،الكامل في ضعفاء الرجال: 5/384 رقم‏1550، التاريخ:
4/285 رقم‏4407، الطبقات الكبرى: 7/298.
754 - ذكر اسماء التابعين: 1/251 رقم‏726، تاريخ الثقات:
ص‏349 رقم‏1194.
755 - تذكرة الحفاظ: 1/384 رقم‏383.
756 - تهذيب التهذيب: 7/322.
757 - التاريخ: 4/12 رقم‏2888.
758 - الجرح والتعديل: 8/206 رقم‏905.
759 - الثقات: 9/164.
760 - تاريخ اسماء الثقات: ص‏301 رقم‏1269.
761 - وفيات الاعيان: 4/60 رقم‏534.
762 - الثقات: 9/77.
763 - خلاصة الخزرجي: 2/452 رقم‏6613.
764 - تقريب التهذيب: 2/203 رقم‏654 حرف الميم.
765 - تهذيب التهذيب: 9/371.
766 - معرفة الرجال: 1/119 رقم‏584.
767 - الجرح والتعديل: 8/136 رقم‏615.
768 - الطبقات الكبرى: 7/306.
769 - تهذيب التهذيب: 10/296.
770 - ذكر اسماء التابعين: 1/301 رقم‏891.
771 - الثقات: 9/15.
772 - صحيح البخاري: 1/58 ح‏125.
773 - تهذيب التهذيب: 8/348.
774 - خلاصة الخزرجي: 1/391 رقم‏2544.
775 - تقريب التهذيب: 1/306 رقم‏263 حرف السين.
776 - تهذيب التهذيب 4/78.
777 - التاريخ: 3/270 رقم‏1273، معرفة الرجال: 1/104
رقم‏470.
778 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/239 رقم‏2138.
779 - تهذيب التهذيب: 11/213.
780 - الثقات: 8/78.
781 - خلاصة الخزرجي: 1/43 رقم‏194.
782 - تقريب التهذيب: 1/33 رقم‏186 حرف الالف.
783 - ذكر اسماء التابعين: 2/21 رقم‏44.
784 - تهذيب التهذيب: 1/98.
785 - خلاصة الخزرجي: 2/247 رقم‏4974.
786 - تهذيب التهذيب: 7/274.
787 - خلاصة الخزرجي: 1/292 رقم‏1854.
788 - تهذيب التهذيب: 3/131.
789 - الجرح والتعديل: 6/202 رقم‏1111.
790 - الثقات: 8/467.
791 - تهذيب التهذيب: 7/331.
792 - تقريب التهذيب : 2/43 رقم‏404 حرف العين .
793 - خلاصة الخزرجي: 2/256 رقم‏5042.
794 - سنن ابن ماجة: 1/45 ح‏121.
795 - سنن ابن ماجة: 1/43 ح‏116.
796 - الثقات: 9/246.
797 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/138 رقم‏2052.
798 - تذكرة الحفاظ: 2/465 رقم‏476.
799 - خلاصة الخزرجي:3/123رقم‏7757.
800 -تهذيب التهذيب : 11/24 .
801 - تاريخ الثقات: ص‏276 رقم‏878.
802 - الجرح والتعديل: 5/160 رقم‏737.
803 - الثقات: 8/358.
804 - تذكرة الحفاظ: 2/432 رقم‏439.
805 - تهذيب التهذيب: 6/3.
806 - تاريخ الثقات: ص‏318 رقم‏1066.
807 - ذكر اسماء التابعين: 1/55 رقم‏24.
808 - الثقات: 8/73.
809 - تاريخ بغداد: 6/179 رقم‏3235.
810 - تهذيب التهذيب: 1/145.
811 - خصائص امير المؤمنين: ص‏113 ح‏94، وفي السنن
الكبرى: 5/134 ح‏8479.
812 - هو معن بن عيسى بن يحيى الاشجعي، ابو يحيى
المدني: المتوفى (198).
813 - ذكر اسماء التابعين: 1/408 رقم‏1249.
814 - الثقات: 9/263.
815 - تهذيب التهذيب: 11/199.
816 - خلاصة الخزرجي: 3/150 رقم‏7966.
817 - المصدر السابق: 1/69 رقم‏368.
818 - وفيات الاعيان: 1/199 رقم‏85.
819 - تاريخ الثقات: ص‏329 رقم‏1111.
820 - تذكرة الحفاظ: 2/444 رقم‏450.
821 - الانساب: 1/376.
822 - تذكرة الحفاظ: 2/446 رقم‏453.
823 - الثقات: 9/285.
482 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/151 رقم‏2061.
825 - تذكرة‏الحفاظ: 2/466 رقم‏477.
826 - خلاصة الخزرجي: 3/181 رقم‏8225.
827 - تهذيب التهذيب: 11/336.
828 - الثقات: 8/175.
829 - خلاصة الخزرجي: 1/211 رقم‏1334.
830 - ذكر اسماء التابعين: 2/265 رقم‏1335.
831 - تذكرة الحفاظ: 2/478 رقم‏491.
832 - تقريب التهذيب: 1/175 رقم‏352 حرف الحاء.
833 - الثقات: 9/248.
834 - السنن الكبرى: 5/107 ح‏8397.
835 - الجرح والتعديل: 2/63 رقم‏104.
836 - تهذيب التهذيب: 1/53.
837 - والذي يهون الخطب ان عثمة لم تقع في الاسناد،
فالحديث رواه كل من الطبري في كتاب الولاية وعنه ابن
كثير: 5/212 والنسائي في‏السنن والخصائص: ح‏95، وابن ابي
عاصم في السنة: ح‏1189، كلهم عن ابي الجوزاء احمد بن
عثمان عن محمد بن خالد بن عثمة...
838 - خصائص امير المؤمنين(ع): ص‏114 ح‏95، وفي السنن
الكبرى: 5/134 ح‏8480، والسند فيهما: اخبرنا احمد بن عثمان
ابو الجوزاء،قال حدثنا ابن عثمة، قال: حدثنا موسى بن يعقوب،
عن المهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد. هكذا في السنن
والخصائص في الطبعات‏المحققة. اما في الطبعة المصرية
القديمة غير المحققة من الخصائص التي اعتمدها شيخنا
المؤلف ففيها في هذا الاسناد سقط واخطاء.(الطباطبائي)
839 - كذا في النسخ، وصححها المحشي عليها، وقال: بسقوط
(اخبرتنا بنت سعد)، او (عن بنت سعد)، وهذا التصحيح لا يتم
لعدم رواية ابن‏عيينة عن عائشة، اذ ولد سفيان سنة سبع بعد
المائة وتوفيت عائشة سنة سبع عشر بعد المائة، وابن عيينة
انتقل الى مكة سنة (163)، فالراوي‏عن عائشة قد سقط عن
السند، وهو: مهاجر بن مسمار، كما يظهر من سائر طرق
الحديث. (المؤلف)
840 - تذكرة الحفاظ: 2/497 رقم‏512.
841 - تقريب التهذيب: 2/382 رقم‏446 حرف الياء.
842 - خلاصة الخزرجي: 3/189 رقم‏8290.
843 - الجرح والتعديل: 8/466 رقم‏2136.
844 - تهذيب التهذيب : 10/384 .
845 - تاريخ الثقات: ص‏401رقم‏1435.
846 - تذكرة الحفاظ: 2/511 رقم‏526.
847 - انظر: الجرح والتعديل: 8/95 رقم‏409، تهذيب التهذيب:
9/377، تقريب التهذيب: 2/204 رقم‏666 حرف الميم، ميزان
الاعتدال:4/24 رقم‏8115.
848 - تاريخ بغداد : 2/363 رقم‏873 .
849 - تهذيب التهذيب: 9/277.
850 - الجرح والتعديل: 7/307 رقم‏1668.
851 - الثقات: 9/121.
852 - تهذيب التهذيب: 9/252.
853 - الجرح والتعديل: 3/31 رقم‏128،الثقات: 8/179،خلاصة
الخزرجي: 1/215 رقم‏1356، تهذيب التهذيب: 2/254.
854 - تذكرة الحفاظ: 2/502 رقم‏517.
855 - الجرح والتعديل: 5/73 رقم‏342.
856 - تهذيب التهذيب: 5/208.
857 - تذكرة الحفاظ: 2/530 رقم‏549.
858 - خصائص امير المؤمنين: ص‏100 ح‏85، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح 8470.
859 - الانساب: 3/378،تذكرة الحفاظ: 2/549 رقم‏569،
الجرح والتعديل: 3/168 رقم‏718، تهذيب التهذيب: 2/184.
860 - تذكرة الحفاظ: 2/516 رقم‏533.
861 - خلاصة الخزرجي: 2/271 رقم‏5181.
862 - في تهذيب التهذيب والثقات: 8/47: يوسف بن خالد.
863 - خلاصة الخزرجي: 1/36 رقم‏150.
864 - تهذيب التهذيب: 1/79.
865 - الجرح والتعديل: 5/324 رقم‏1543.
866 -تهذيب التهذيب: 7/28.
867 - الجرح والتعديل: 2/78رقم‏169.
868 - تهذيب التهذيب: 1/72.
869 - الجرح والتعديل: 2/182 رقم‏620.
870 - تذكرة الحفاظ: 2/566 رقم‏591.
871 - الثقات: 8/181.
872 - خلاصة الخزرجي: 1/216 رقم‏1362.
873 - تهذيب التهذيب: 2/261.
874 - تذكرة الحفاظ: 2/581 رقم‏606.
875 - الثقات: 8/281.
876 - تهذيب التهذيب: 4/174.
877 - تذكرة الحفاظ: 2/636 رقم‏659.
878 - دينور بكسرالدال وفتح‏النون والواو بلد عند قرميسين
كرمنشاه قاله‏ابن‏خلكان. (المؤلف)
879 - وفيات الاعيان: 3/42 رقم‏328.
880 - ذكر حديث الغدير في كتابه: تاويل مختلف الحديث
طبعة القاهرة سنة‏1386 ص‏6 و42، وهنا حاول تاويل الحديث
وتحريف معناه‏فاضطر الى الهذيان! وناقض ما ذكره هنا في
كتابه الاختلاف في اللفظ ص‏47 طبعة القدسي بمصر
سنة‏1349 حين ذكر الحديث مرسلا اياه‏ارسال المسلمات عند
افاضته في تعصب السنيين على علي(ع) قال: وتحامى كثير
من المحدثين ان يحدثوا بفضائله كرم اللّه وجهه‏او يظهروا
مايجب له ... واهملوا من ذكره او روى حديثا من فضائله، حتى
تحامى كثير من المحدثين ثوابها، وعنوا بجمع فضائل عمرو بن
العاص‏ومعاوية!! كانهم لا يريدونهما بذلك وانما يريدونه، فان
قال قائل: اخو رسول اللّه(ص)علي وابو سبطيه الحسن
والحسين، واصحاب الكساء:علي وفاطمة والحسن والحسين،
تمعرت الوجوه وتنكرت العيون! وطرت حسائك الصدور!
881 - تذكرة الحفاظ: 2/580 رقم‏604.
882 - تهذيب التهذيب : 6/371 .
883 - الثقات: 8/391.
884 - المصدر السابق: 8/44.
885 - تذكرة الحفاظ: 2/594 رقم‏617.
886 - انساب الاشراف: 2/108 112.
887 - تذكرة الحفاظ: 2/608 رقم‏633.
888 - تذكرة الحفاظ: 2/640 رقم‏663.
889 - بمهملة مكسورة وجيم ساكنة، اسم لسجستان [معجم
البلدان: 3/189]. (المؤلف)
890 - تذكرة الحفاظ: 2/650 رقم‏673.
891 - السنن الكبرى: 5/135 ح‏8481.
892 - اضفناه من طبعة الكويت بتحقيق احمد مير بن
البلوشي: ص‏114 ح‏96. (الطباطبائي)
893 - تذكرة الحفاظ: 2/665 رقم‏685.
894 - تذكرة الحفاظ: 2/653 رقم‏675.
895 - مجمع الزوائد: 9/105.
896 - تذكرة الحفاظ : 2/620 رقم 647.
897 - تذكرة الحفاظ: 2/641 رقم‏664.
898 - المؤتلف والمختلف: 2/750.
899 - المستدرك على الصحيحين: 3/132 ح‏4622، وكذا في
تلخيصه.
900 - تذكرة الحفاظ: 2/661 رقم‏681.
901 - خلاصة الخزرجي: 2/256 رقم‏5046، تقريب التهذيب:
2/44 رقم‏408 حرف العين، تهذيب التهذيب: 7/333، الثقات:
8/477، السنن‏الكبرى: 5/131 ح‏8472.
902 - الثقات: 8/82.
903 - تقريب التهذيب: 1/47 رقم‏308 حرف الالف.
904 - خصائص امير المؤمنين: ص‏38 ح‏12، وفي السنن
الكبرى: 5/108 ح‏8399.
905 - هو الحافظ عبدالسلام بن حرب النهدي، ابو بكر الكوفي،
الملا ئي: المتوفى(187) عن (96) عاما.
906 - الجرح والتعديل: 7/197 رقم‏1113.
907 - خلاصة الخزرجي: 2/383 رقم‏6076.
908 - تقريب التهذيب: 2/147 رقم‏69 حرف الميم.
909 - تهذيب التهذيب: 9/59.
910 - الثقات: 9/114.
911 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4577.
912 - تذكرة الحفاظ: 2/698 رقم‏719.
913 - طبقات الشافعية الكبرى: 3/14 رقم‏80.
914 - البداية والنهاية: 11/140 حوادث سنة 303ه.
915 - البالوز: من قرى (نسا) على ثلاثة او اربعة فراسخ منها [
معجم البلدان : 1/329]. (المؤلف)
916 - الانساب: 1/270.
917 - طبقات الشافعية الكبرى : 3/263 رقم‏170.
918 - الثقات: 8/55، تذكرة الحفاظ: 2/707 رقم‏726.
919 - البداية والنهاية : 11/149 حوادث سنة 307 ه .
920 - تذكرة الحفاظ: 2/710 رقم‏728.
921 - ترجمه الخطيب البغدادي في تاريخه : 5/107 رقم‏2513
، وقال : كان صدوقا.
922 - تذكرة الحفاظ: 3/829 رقم‏812.
923 - الدولاب: قرية من اعمال الري، واخرى باهواز، وموضع
في شرقي بغداد [معجم البلدان: 2/485]. (المؤلف)
924 - وفيات الاعيان: 4/352 رقم‏646.
925 - نسبة الى (طحا)، وهي قرية بصعيد مصر، والى (الازد)
حي من اليمن [معجم البلدان: 4/22].
926 - البداية والنهاية: 11/198 حوادث سنة 321ه.
927 - تذكرة الحفاظ: 3/808 رقم‏797.
928 - حلية الاولياء: 10/233 رقم‏572.
929 - طبقات الشافعية الكبرى: 2/245 رقم‏59.
930 - تذكرة الحفاظ: 3/829 رقم‏812.
931 - طبقات الشافعية الكبرى: 3/324 رقم‏207.
932 - وفيات الاعيان: 1/110 رقم‏46.
933 -933 - العقد الفريد: 4/122.
934 - الانساب: 5/208.
935 - البداية والنهاية: 11/230 حوادث سنة 330ه.
936 - انظر : تذكرة الحفاظ : 3/839 رقم 820، لسان الميزان :
1/287 رقم 818.
937 - تذكرة الحفاظ: 3/848 رقم‏827.
938 - كفاية الطالب: ص‏287 باب‏70.
939 - البداية والنهاية: 11/255 حوادث سنة 340ه، وفيه:
محمد بن صالح بن يزيد.
940 - طبقات الشافعية الكبرى: 3/174 رقم‏140.
941 - تذكرة الحفاظ: 3/864 رقم‏836.
942 - الانساب: 1/377.
943 - طبقات الشافعية الكبرى: 3/485 رقم‏243.
944 - طبقات الشافعية الكبرى: 3/456 رقم‏225.
945 - محلة ببغداد. معجم البلدان 4/405.
946 - انظر: سير اعلام النبلاء: 16/36 رقم‏23.
947 - المستدرك على الصحيحين: 3/168 ح‏4733، وكذا في
تلخيصه.
948 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4577.
994 - المؤتلف والمختلف : 2/953 .
950 - تذكرة الحفاظ:
3/880 رقم‏849.
951 - البداية والنهاية: 11/294 حوادث سنة 354ه.
952 - تذكرة الحفاظ: 3/920 رقم‏879.
953 - البداية والنهاية: 11/293 حوادث سنة 354ه.
954 - الرياض النضرة: 3/114.
955 - تذكرة الحفاظ: 3/912 رقم‏875.
956 - كذا في تاريخ بغداد: 4/71 رقم‏1694، وفي البداية
والنهاية، والمنتظم: 14/243حوادث سنة‏365ه: احمد بن
جعفر بن محمد بن‏مسلم.
957 - كذا، وفي البداية والنهاية والمنتظم وتاريخ بغداد:
الختلي.
958 - البداية والنهاية: 11/321 حوادث سنة 365ه.
959 - نسبة الى قطيعة الرقيق محلة في اعلى غربي بغداد
[معجم البلدان : 4/377] . (المؤلف)
960 - البداية والنهاية: 11/332 حوادث سنة 368ه.
961 - المستدرك على الصحيحين: 3/143 ح‏4652، وكذا في
تلخيصه.
962 - المستدرك على الصحيحين: 3/143 ح‏4652.
963 - في‏الكامل: عبدالواحد بن موسى، وفي المحكي
عن الحاكم:عبيداللّه بن موسى. (المؤلف)
964 - توز بفتح اوله وتشديد ثانيه مدينة بفارس قريبة من
كازرون. معجم البلدان [2/56].
965 - الكامل في التاريخ: 5/444 حوادث سنة 370ه.
966 - المستدرك على الصحيحين: 3/146 ح‏4661، وكذا في
تلخيصه: ص‏150 ح‏4675، ص‏165 ح‏4726.