وترجمه ابن حجر في الدرر (3/336 338) وقال: مهر في فن الحديث، وجمع تاريخ الاسلام، فاربى فيه على من‏تقدم بتحرير اخبار المحدثين خصوصا. ثم ذكر تاليفه واثنى عليها. افرد كتابا في حديث الغدير كما ياتي في المؤلفين فيه، ومر عنه (ص‏32 ، 35، 41 ، 55). 261 نظام الدين حسن بن محمد القمي، النيسابوري : صاحب التفسير الكبير، المسمى بغرائب القران، المطبوع غير مرة‏بمصر وايران. رواه في تفسيره ((1120)) ، راجع (ص‏19 ، 43 ، 52)، وياتي عنه حديث نزول اية التبليغ في علي(ع) حول واقعة‏الغدير. 262 ولي الدين محمد بن عبداللّه الخطيب، العمري، التبريزي : مؤلف مشكاة 1المصابيح سنة (737). مر عنه (ص‏19 ، 36)، وياتي عنه حديث التهنئة بطريق احمد. 263 تاج الدين احمد بن عبدالقادر بن مكتوم، ابو محمد القيسي، الحنفي، النحوي : المتوفى (749). ترجمه الجزري في طبقات القراء (1/70) واثنى عليه، وابن حجر في الدرر(1/174 176) وذكر مشايخه وتاليفه،وقال: تقدم في الفقه ودرس وناب في‏الحكم، وعد من تاليفه التذكرة. وذكره السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1121)) (ص‏140 143)، واثنى عليه وذكر تاليفه وعد منها التذكرة، وقال: في ثلاث‏مجلدات سماها: قيد الاوابد، وقفت عليها بخطه من المحمودية. ذكر في كتابه التذكرة المذكورة ابيات حسان في حديث الغدير، تاتي في شعراء القرن الاول. 264 زين الدين عمر بن مظفر بن عمر المعري، الحلبي، الشافعي، المشهور بابن الوردي : المتوفى (749)، ترجمه‏السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1122)) وقال: كان اماما بارعا في الفقه والنحو والادب مفننا في العلم، ونظمه في الذروة‏العليا والطبقة القصوى، وله فضائل مشهورة. ثم ذكر تليفه وشطرا من شعره. وذكره ابن حجر في الدرر (3/195)، واثنى عليه وعلى تاليفه، وذكر نماذج من شعره. روى حديث الولاية في تتمة المختصر في اخبار البشر ، المطبوع بمصر. ((1123)) 265 جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي، المدني، الحنفي، شمس الدين : المتوفى [في سنة] بضع‏وخمسين وسبعمائة. ترجمه معاصره السلامي، كما في منتخب المختار ((1124)) (ص‏210)، وذكر مشايخه واجتماعه به، وذكره ابن حجرفي الدرر (4/295) وقال: صنف درر السمطين في مناقب السبطين، وراس بعد ابيه بالمدينة، وصنف كتبا عديدة ودرس في الفقه والحديث، ثم‏رحل الى شيراز فولي القضاء بها حتى مات سنة سبع او ثمان واربعين. ذكره ابن فرحون، وحكي عن مشيخة الجنيد: انه ارخ وفاته بشيراز سنة بضع وخمسين، وعبر عنه ابن الصباغ‏المالكي‏في فصوله المهم ة ((1125)) : بالشيخ الامام العلا مة المحدث بالحرم الشريف النبوي. قال في نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين ((1126)) : روى الامام الحافظ ابو بكراحمد بن الحسين البيهقي(ره) بسنده الى البراء بن عازب قال: اقبلنا مع النبي(ص) ... الى اخر اللفظ الاتي في حديث‏التهنئة. 266 القاضي عبدالرحمن بن احمد الايجي، الشافعي : المتوفى (756).1 قال السبكي في طبقاته ((1127)) (6/108): كان اماما في المعقولات عارفا بالاصلين والمعاني والبيان والنحو مشاركافي الفقه، له في علم الكلام كتاب المواقف، وذكره ابن حجر في الدرر (2/322)، واثنى عليه، وعد تاليفه. مر لفظه عن المواقف ((1128)) (ص‏8). 267 سعيد الدين محمد بن مسعود بن محمد بن خواجة مسعود الكازروني : المتوفى (758). ترجمه ابن حجر في الدرر (4/255) وذكر مشايخه ثم قال: كان سعيد الدين‏محدثا فاضلا سمع الكثير واجاز له المزي.انتهى. وهو تلميذ ابن حمويه، مؤلف فرائد السمطين ، والمذكور (ص‏123) ، والراوي عنه ، قال في كتابه المنتقى في سيرة‏المصطفى: قال(ص) في علي: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏». 268 ابو السعادات عبداللّه بن اسعد بن علي اليافعي، الشافعي، اليمني، ثم المكي : المتوفى (768). ذكره السبكي في طبقاته ((1129)) (6/103)، واثنى عليه بالصلاح والتصانيف الكثيرة والنظم الكثير. وترجمه ابن حجر في الدرر (2/373)، وذكر مشايخه في الحديث والفقه، واطراه، وقال: له كلام في ذم ابن تيمية. عد حديث الغدير ارسال المسلم من مناقب امير المؤمنين في تاريخه مراة الجنان (1/109) من طريق احمد بن‏حنبل. 269 الحافظ عماد الدين اسماعيل بن عمر بن كثيرالشافعي، القيسي، الدمشقي : المتوفى (774). ترجمه ابن حجر في الدرر (1/373) وذكر مشايخه وتاليفه، ثم قال: قال الذهبي في المعجم المختص ((1130)) : الامام‏المفتي المحدث البارع، فقيه متفنن، محدث متقن، مفسر نقال، له تصانيف مفيدة. روى الحديث بطرقه الكثيرة في تاريخه الكبير، مر منها (ص‏15 ، 19 ، 23 ، 25، 26 ، 28 ، 35 ، 41 ، 43 ، 46 ، 48 ، 51، 52 ، 54 ، 55 ، 56 ، 68)، وياتي عنه‏حديث المناشدة بالرحبة، وحديث الركبان، ومناشدة شاب ابا هريرة، ومناشدة‏رجل عراقي جابر الانصاري. 270 ابو حفص عمر بن حسن بن مزيد بن اميلة المراغي ((1131)) ، ثم الحلبي، ثم 1الدمشقي، ثم المزي، الشهير بابن‏اميلة: المولود (679)، والمتوفى (778). ترجمه الجزري في طبقات القراء (1/590)، وابن حجر في الدرر (3/159) وقال: مسند العصر، حدث بالكثير، وكثرالانتفاع به، وحدث نحوا من خمسين سنة، وكان كثير التلاوة. انتهى. واثنى عليه بالثقة والدين والصلاح والخير ابن الجزري في طبقات القراء، وعن فضل بن روزبهان: كان ثقة متقنا، اليه‏ينتهي اسناد اكابر المشايخ واجلة الاصحاب. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن. 271 شمس الدين ابو عبداللّه محمد بن احمد بن علي الهواري، المالكي، الشهير بابن جابر الاندلسي : المتوفى (780). احد شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثامن. 272 السيد علي ((1132)) بن شهاب بن محمد الهمداني : المتوفى (786). اثنى عليه وعلى تاليفه ومقاماته وكراماته غير واحد من الاعلام، توجد ترجمته في غدير العبقات ((1133)) (1/241 آ244). روى حديث الغدير بعدة طرق في كتابه مودة القربى ((1134)) ، المطبوع الدائر، مربعضها (ص‏22 ، 57 ، 58)، وياتي عنه‏نزول اية التبليغ في علي(ع) وحديث التهنئة. 273 الحافظ شمس الدين ابو بكر محمد بن عبداللّه بن احمد المقدسي، الحنبلي، المعروف بالصامت : المتوفى (789). ترجمه الجزري في طبقاته (2/174)، وقال: امامنا ومبرزنا الحافظ الكبير شمس الدين. ثم ذكر بعض مشايخ قراءته‏وتاليفه، فاثنى عليه نثرا ونظما. وترجمه ابن حجر في الدرر ((1135)) (3/465)، وذكر مشايخه واجازاته، وقال: كان مكثرا شيوخا وسماعا وطلب‏بنفسه، فقرا الكثير فاجاد، وخرج وافاد، وكان عالما متفننا متقشفا منقطع القرين، وحدث دهرا، مات بالصالحية، وتفقه‏الى ان فاق الاقران، وافتى ودرس، وكان كثير المروءة. يروي عنه الجزري في اسنى المطالب حديث احتجاج الصديقة الطاهرة سلام‏اللّه عليها بحديث الغدير ((1136)) ، كماياتي. 274 سعد الدين مسعود بن عمر بن عبداللّه الهروي، التفتازاني، الشافعي :المتوفى(791) عن نحو (80) عاما. ترجمه ابن حجر في الدرر ((1137)) (4/350) وعد تاليفه، ثم قال: وله غير ذلك من التصانيف في انواع العلوم التي‏تنافس الائمة في تحصيلها والاعتناء بها، وكان قد انتهت‏اليه معرفة علوم البلاغة والمعقول بالمشرق بل بسائر الامصار،لم يكن له نظيرفي معرفة هذه العلوم. واثنى عليه واطراه، وعد تاليفه السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1138)) (ص‏391). مر لفظه عن كتابه شرح المقاصد ((1139)) (ص‏8). « القرن التاسع » 275 الحافظ علي بن ابي بكر بن سليمان، ابو الحسن الهيثمي بالمثلثة القاهري، الشافعي : المولود (735)، والمتوفى(807). ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (5/200 203) وذكر مشايخه وتاليفه، واثنى عليه واكثر، وحكى عن التقي الفاسي‏انه قال: كان كثير الحفظ للمتون والاثار صالحا خيرا، وقال الاقفهسي ((1140)) : كان اماما عالما حافظا زاهدا متواضعامتوددا الى الناس ذا عبادة وتقشف وورع. انتهى. ثم قال: والثناء على دينه وزهده وورعه ونحو ذلك كثير جدا، بل هو في ذلك كلمة اتفاق. وذكره عبدالحي الحنبلي في شذراته ((1141)) (7/70)، واثنى عليه، وذكر مشايخه وتاليفه. اخرج حديث الغدير في كتابه الكبير مجمع الزوائد بطرق كثيرة صحح غير واحد منها، مر بعضها (ص‏22 ، 25 ، 27 ،33 ، 34 ، 41 ، 43 ، 45 ، 51 ، 53 ، 54 ، 56، 59)، وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زاذان، وزياد، وزيد بن ارقم، وابي‏الطفيل، وحديث الركبان، بطريقه الذي صححه وقال: رجاله ثقات. 276 الحافظ ولي الدين عبدالرحمن بن محمد، الشهير بابن خلدون الحضرمي، الاشبيلي، المالكي : المولود (732)،والمتوفى (808)، صاحب التاريخ الدائر. بسط في ترجمته السخاوي في ضوئه اللامع (4/145 149)، وذكر مشايخه في العلوم المتنوعة معقولا ومنقولا،وعدتاليفه، واثنى عليها وعليه. ذكر في مقد مة تاريخه ((1142)) (ص‏138) في بيان النص على الامامة عند الامامية:انه جلي وخفي: فالجلي مثل‏قوله(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ثم قال: قالوا: ولم تطرد هذه الولاية الا في علي، ولهذا قال عمر: اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم اوعز الى المناقشة في‏مفاده. 277 السيد الشريف الجرجاني علي بن محمد بن علي، ابو الحسن الحسيني، الحنفي : المتوفى (816) بشيراز. ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (5/328 330) واثنى عليه وقال: وصفه العفيف الجرهي في مشيخته: بالعلا مة فريدعصره، ووحيد دهره، سلطان العلماء العاملين، افتخار اعاظم المفسرين. ثم ذكر جمل الثناء عليه، وعد تاليفه. وبسط القول في ترجمته ابوالحسنات في الفوائد البهية (ص‏125، 134) بذكر مشايخه وتاليفه واطرائه. روى حديث الغدير في شرح المواقف ((1143)) ، كما مر (ص‏8). 278 محمد بن محمد بن محمود الحافظ‏ي، البخاري، المعروف بخواجه پارسا : المولود(756) والمتوفى (822). ترجمه السخاوي في ضوئه اللامع (10/20)، وذكره ابو الحسنات في فوائده (ص‏199)وقال: قرا على علماء عصره،ومهر على اقرانه، وحصل الفروع والاصول، وبرع في المعقول والمنقول، اخذ الفقه عن ابي الطاهر محمد... الى ان قال: وله تصانيف منها الفصول الستة، وفصل الخطاب، وهو تصنيف لطيف شريف حافل بحقائق العلم اللدني، وكافل لدقائق‏الطريق النقشبندي... الخ. وترجمه طاش كبرى زاده في الشقائق ((1144)) (1/286). ياتي ذكره حديث الغدير عن كتابه المذكور فصل الخطاب. 279 ابو عبداللّه محمد بن خليفة الوشتاني، المالكي : المتوفى (827 ، 828). ياتي عن شرحه صحيح مسلم‏احتجاج اميرالمؤمنين يوم‏الجمل بحديث الغدير. 280 شمس الدين محمد بن محمد بن محمد ، ابو الخير الدمشقي، المقرئ، الشافعي، المعروف بابن الجزري : المتوفى(833). توجد له ترجمة ضافية في الضوء اللامع (9/255 260)، وذكر مشايخه في الفقه واصوله والحديث والمعاني والبيان‏وقال: اذن له غير واحد بالافتاء والتدريس والاقراء. وعد تصانيفه في شتى العلوم، واثنى عليها، وذكر منها اسنى‏المطالب في مناقب علي بن ابي طالب. وله ترجمة مفصلة في الشقائق النعمانية ((1145)) (1/39 49)، وفي تعاليق الفوائد البهية (ص‏140). ذكر حديث الغدير بطرق شتى في كتابه المذكور: اسنى المطالب، مر الايعاز الى‏بعضها (ص‏17 ، 18 ، 20 ، 22 ، 23 ، 25، 28 ، 29 ، 37 ، 40 ، 44 ، 45 ، 46 ، 49 ، 53، 56 ، 57)، وياتي عنه احتجاج الصديقة صلوات اللّه عليها بحديث‏الغدير. 281 تقي الدين احمد بن علي بن عبدالقادر الحسيني، القاهري، المقريزي ((1146)) ، الحنفي : المتوفى(845). توجد ترجمته ضافية في الضوء اللامع (2/21 25)، وقال: نظر في عدة فنون، وشارك في الفضائل، وخط بخطه الكثيروانتقى، وقال الشعر والنثر، وحصل وافاد، وناب في الحكم، وكتب التوقيع، وولي الحسبة بالقاهرة غير مرة، والخطابة‏بجامع عمرو، والامامة بجامع الحاكم، وقراءة الحديث بالمؤيدية. ثم عد تاليفه، واثنى عليها، وقال: قرات بخطه:ان‏تصانيفه زادت على مائتي مجلدة كبار، وان شيوخه بلغت ستمائة نفس. مر الايعاز الى حديثه (ص‏20)، وياتي عنه حديث التهنئة. 282 القاضي شهاب الدين احمد بن شمس الدين عمر الدولت‏ابادي : المتوفى (849) صاحب الارشاد في النحو، وهداية‏السعداء، والبحر المواج في التفسير، توجد له ترجمة ضافية في العبقات ((1147)) (2/29 33). ياتي لفظه في الكلمات حول مفاد الحديث، ونزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير. 283 الحافظ احمد بن علي بن محمد ، ابو الفضل العسقلاني، المصري، الشافعي، المعروف‏بابن حجر :المولود(773)والمتوفى(852)، صاحب‏الاصابة وتهذيب‏التهذيب. بسط القول في ترجمته السخاوي في ضوئه اللامع (2/36 40)، وذكر مشايخه وتاليفه واطراه وقال: امام الائمة، قدشهد له القدماء بالحفظ والثقة والامانة والمعرفة التامة والذهن الوقاد والذكاء المفرط وسعة العلم في فنون شتى، وشهدله شيخه العراقي بانه اعلم اصحابه بالحديث. وقال كل من التقي الفاسي والبرهان الحلبي: ما راينا مثله. وذكره عبدالحي في شذراته ((1148)) (7/270 273)، وقال: برع في الفقه والعربية، وصار حافظ الاسلام. ثم اطنب‏في الثناء عليه، وذكر تاليفه واطراها. مر الايعاز الى حديثه (ص‏14 ، 15 ، 21 ، 25 ، 28 ، 35 ، 38 ، 45 ، 46 ، 47، 48، 53 ، 54 ، 58 ، 59 ، 60)، وياتي عنه‏حديثا مناشدة الرحبة والركبان. 284 نور الدين علي بن محمد بن احمد الغزي الاصل، المكي، المالكي، المعروف‏بابن الصباغ : المولود (784) والمتوفى(855).1 يروي عنه السخاوي بالاجازة وترجمه في ضوئه اللامع (5/283)، وذكر مشايخه في الفقه وغيره، ثم قال: له مؤلفات‏منها الفصول المهمة لمعرفة الائمة، وهم اثنا عشر، والعبر فيمن شفه النظر. انتهى. ينقل عن فصوله المهمة الصفوري في نزهة المجالس، والشيخ احمد بن عبدالقادر الشافعي في ذخيرة المال،والشبلنجي في نور الابصار. مر حديثه (ص‏19 ، 26 ، 32 ، 43 ، 46)، وياتي عنه في اية التبليغ وحديث التهنئة. 285 محمود بن احمد بن موسى بن احمد قاضي القضاة بدرالدين، الشهير بالعيني ((1149)) ، الحنفي : المولود بمصر(762) والمتوفى (855). توجد ترجمته في الضوء اللامع (10/131 135) ذكر اساتذته في الفقه واصوله والحديث والادب، وعد تاليفه واثنى‏عليها، وقال: حدث وافتى ودرس، واخذ عنه الائمة من كل مذهب طبقة بعد اخرى، بل اخذ عنه اهل الطبقة الثالثة،وكنت ممن قرا عليه اشياء. ذكره ابن خطيب الناصرية في تاريخه فقال: امام عالم فاضل، مشارك في علوم، وعنده حشمة ومروءة وعصبية‏وديانة. وترجمه السيوط‏ي في بغية الوعاة ((1150)) (ص‏386) واثنى عليه، وذكر مشايخ قراءته وتاليفه وقال: كان اماما عالماعلا مة عارفا بالعربية والتصريف وغيرهما، وذكره ابو الحسنات في فوائده (ص‏207). مر الايعاز الى حديثه (ص‏44)، وياتي لفظه في اية التبليغ. 286 نجم الدين محمد ابن القاضي عبداللّه بن عبدالرحمن الاذرعي الزرعي الدمشقي، الشافعي، المعروف بابن عجلون :المولود (831) والمتوفى (876). قال السخاوي في ضوئه اللامع (8/96): كان اماما علا مة متقنا حجة ضابطا جيد الفهم، لكن حافظته اجود، دينا عفيفاوافر العقل. وذكر مشايخ قراءته في الفقه واصوله والحديث والتفسير والمنطق والعربية، وعد تصانيفه. وترجمه عبدالحي في شذراته ((1151)) (7/322)، وقال: انه الامام العلا مة، اخذ عن علماء عصره، وبرع ومهر، اخذ عنه‏من لا يحصى. وتوجد ترجمته في البدر الطالع (2/197). ياتي لفظه في شعر ابي عبداللّه الشيباني في شعراء الغدير. 287 علاء الدين علي بن محمد القوشجي ((1152)) : المتوفى (879). ترجمه بدر الدين في تعاليق الفوائد البهية (ص‏214)، وذكر تاليفه، وقال: كان‏ماهرا في العلوم الرياضية. وعبر عنه‏الكاتب الچلبي في كشف الظنون ((1153)) في ذكر شرح التجريد له : بالمولى المحقق، اثنى على شرحه. وترجمه طاش كبرى زاده في الشقائق النعمانية ((1154)) (1/177 181)، واثنى عليه بالمولى الفاضل. وترجمه‏الشوكاني في البدر الطالع (1/495). ذكره في شرح التجريد ((1155)) ، كما مر (ص‏8). 288 عبداللّه بن احمد بن محمد، الشهير بالسيد اصيل الدين الحسيني، الايجي، الشافعي، نزيل مكة: المتوفى (883). ترجمه المؤرخ الكبير غياث الدين في حبيب السير ((1156)) التاريخ الكبير، واثنى عليه واكثر، وقال بالفارسية مامعناه: له تقدم على علماء العالم وسادات بني ادم بالجلالة والنباهة والتقوى والدين والورع، له كتاب درج الدرر في‏سيرة سيد البشر. وذكره‏السخاوي في ضوئه‏اللامع(5/12)، وقال: هو من الافاضل الذين اخذوا عني بمكة، مع‏الدين والتواضع والتقنع‏والادب وجودة الخط والضبط والمحاسن الجمة. ذكر ترجمة حديث الغدير المروي بلفظ البراء الاتي في حديث التهنئة في‏كتابه المذكور درج الدرر، وعده من الامورالكلية الواقعة في حجة الوداع. 289 ابو عبداللّه محمد بن محمد بن يوسف الحسيني ، السنوسي، التلمساني: المتوفى (895). ((1157)) افرد تلميذه الملالي كتابا في احواله وسيره وفوائده اسماه، بالمواهب القدسية في المناقب السنوسية، اثنى عليه واكثر.راجع معجم المطبوعات (1/1058). ياتي عن شرحه صحيح مسلم احتجاج امير المؤمنين(ع) على طلحة يوم الجمل بحديث الغدير. 290 ابو الخير فضل اللّه بن روزبهان بن فضل اللّه الخنجي، الشيرازي، الشافعي،المعروف بخواجه ملا. ترجمه السخاوي في الضوء اللامع (6/171)، وذكر مشايخه، وقال: تقدم في‏1 فنون: من عربية، ومعان، واصلين،وغيرها، مع حسن سلوك وتوجه... الى ان قال: وبلغني في سنة سبع وتسعين انه كان كاتبا في ديوان السلطان يعقوب‏لبلاغته وحسن اشارته. ياتي لفظه عن كتابه ابطال الباطل في الكلمات حول سند الحديث. « القرن العاشر » 291 كمال الدين حسين بن معين الدين اليزدي، الميبذي : ((1158)) شارح الديوان المنسوب الى اميرالمؤمنين(ع)، شرحه سنة(890)، والف كتابا في الحكمة والفلسفة بشيراز سنة (897)،وله شرح حديث ((1159)) الفه (908)، فما في بعض المعاجم من انه توفي (870) ليس في محله. وتاليفه تنم عن‏مشاركته في العلوم. مر الايعاز الى حديثه (ص‏18 و31)، وياتي عنه في حديث التهنئة واية اكمال الدين ((1160)) . 292 الحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن كمال الدين المصري، السيوط‏ي ((1161)) ، الشافعي : المتوفى سنة (911). ترجمه عبدالحي في شذراته ((1162)) (8/51 55)، وقال: المسند المحقق المدقق، صاحب المؤلفات الفائقة النافعة.واثنى عليه واكثر، وذكر تاليفه، وقال :انه راى النبي(ص) بضعا وسبعين مرة يقظة. وحكى له كرامة ط‏ي الارض، واخذصاحبه معه من القرافة الى مكة ذهابا وايابا بخطوات عديدة. وذكره ابن العيدروس في النور السافر ((1163)) (ص‏54 57)، واثنى عليه، وذكر بعض كراماته وتاليفه. مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 18 ، 20 ، 23 ، 25 ، 27 ، 28 ، 35 ، 41 ، 43، 44، 45 ، 52 ، 53 ، 54 ، 65)، وياتي عنه‏حديث مناشدة امير المؤمنين(ع) يومي الشورى والرحبة بحديث الغدير، ونزول ايتي التبليغ واكمال الدين في علي(ع)حول واقعة الغدير. 293 نور الدين علي بن عبداللّه بن احمد الحسني، المدني، السمهودي، الشافعي: المتوفى (911). ترجمه عبدالحي في شذرات الذهب ((1164)) (8/50) وقال: نزيل المدينة المنورة، وعالمها ومفتيها ومدرسها ومؤرخهاالشافعي، الامام القدوة، والحجة المفنن. ثم عد مشايخه وتاليفه، واثنى عليها. وذكره ابن العيدروس في النور السافر ((1165)) (ص‏6058)، وذكر مشايخه، وعد 1تاليفه واطراها، وترجمه الشوكاني‏في البدر الطالع (1/470). مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 16 ، 17 ، 22 ، 25 ، 29 ، 45 ، 46 ، 48 ، 54)، وياتي عنه احتجاج عمر بن عبدالعزيزبحديث الغدير، وحديث التهنئة. 294 الحافظ احمد بن محمد بن ابي بكر، ابو العباس القسطلاني، المصري، الشافعي : المتوفى (923). توجد ترجمته في النور السافر ((1166)) (ص‏113 115)، ذكر مشايخه، وعد تاليفه، وقال: كان اماما حافظا متقنا،جليل القدر، حسن التقرير والتحرير، لطيف الاشارة، بليغ‏العبارة، حسن‏الجمع والتاليف، لطيف‏الترتيب والترصيف، كان‏زينة‏اهل عصره، ونقاوة ذوي دهره. وذكر من تاليفه: المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، وشرح صحيح‏البخاري آكلاهما موجودان عندنا وترجمه‏الشوكاني في‏البدرالطالع(1/102). ياتي لفظه عن مواهبه اللدنية في الكلمات حول سند الحديث. 295 السيد عبدالوهاب بن محمد بن رفيع الدين احمد الحسيني، البخاري : المتوفى(932). توجد ترجمته والثناء عليه وذكره الجميل بالعلم والعمل في اخبار الاخيار للشيخ عبدالحق الدهلوي، وتذكرة الابرارللسيد محمد ((1167)) . ياتي عن تفسيره نزول اية التبليغ في علي(ع) حول واقعة الغدير. 296 الحافظ عبدالرحمن بن علي ، المعروف بابن الديبع ((1168)) ابو محمد الشيباني، الشافعي : المولود (866)والمتوفى (944). ترجمه ابن العيدروس في النور السافر ((1169)) (ص‏212 221)، واكثر في الثناءعليه، وذكر تاليفه، وقال: الامام‏الحافظ الحجة المتقن شيخ الاسلام، علا مة الانام، الجهبذ الامام، مسند الدنيا، امير المؤمنين في حديث سيد المرسلين،خاتمة المحققين، شيخ مشايخنا المبرزين. وذكره الشوكاني في البدر الطالع (1/335)، وعد مشايخه في الفقه والحديث والتفسير والحساب والهندسة، وذكر تاليفه.ذكره في تيسير الوصول الى جامع الاصول ((1170)) (3/271). 297 الحافظ شهاب الدين احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، السعدي، الانصاري، الشافعي : المولود (909)والمتوفى بمكة المكرمة (974). بسط القول في ترجمته ابن العيدروس في النور السافر (ص‏287 292) وقال: الشيخ الامام شيخ ((1171)) الاسلام‏خاتمة اهل الفتيا والتدريس، كان بحرا في‏علم الفقه وتحقيقه لا تدركه الدلاء، امام الحرمين، كما اجمع على ذلك‏العارفون، وانعقدت عليه خناصر ((1172)) الملا، امام اقتدت به الائمة، وهمام صار في‏اقليم الحجاز امة، مصنفاته في‏العصر اية يعجز عن الاتيان بمثلها المعاصرون، فهم عنها قاصرون. ثم عد مشايخه وتاليفه، واثنى عليها، وتوجد ترجمته في‏البدر الطالع (1/109). مر الحديث عنه (ص‏27)، وياتي عنه تفصيل ما ذكره في الكلمات حول سند الحديث. 298 المتقي علي بن حسام الدين ابن القاضي عبدالملك القرشي، الهندي، نزيل مكة المشرفة: والمتوفى بها سنة (975)،صاحب الكتاب القيم الكبير كنز العمال. توجد له ترجمة ضافية في النور السافر ((1173)) (ص‏315 319)، قال: كان من العلماء العاملين وعباد اللّه الصالحين‏على جانب عظيم من الورع والتقوى والاجتهاد في العبادة ورفض السوء، له مصنفات عديدة، وذكروا عنه اخباراحميدة. ثم‏ذكر من مناقبه قول النبي (ص) له في المنام: انه افضل الناس في زمانه، فقال: مؤلفاته كثيرة نحو مائة مؤلف ما بين صغير وكبير ومحاسنه جمة، ومناقبه ضخمة، قد افردها العلا مة عبدالقادر بن‏احمد الفاكهي المكي في تاليف لطيف سماه: القول النقي في مناقب المتقي، ذكر فيه من سيرته الحميدة ورياضاته‏العظيمة ومجاهداته الشاقة ما يبهر العقول... الى ان قال: وبالجملة: فما كان هذا الرجل الا من حسنات الدهر، وخاتمة اهل الورع، ومفاخر الهند، وشهرته تغني عن ترجمته،وتعظيمه في القلوب يغني عن مدحه. مر الايعاز الى حديثه (ص‏15 ، 18 ، 20 ، 22 ، 23 ، 25 ، 28 ، 41 ، 44 ، 48، 52، 55 ، 58)، وياتي عنه حديث المناشدة‏في الرحبة بطرق شتى. 299 شمس الدين محمد بن احمد في الشذرات : محمد الشربيني، القاهري، الشافعي : المتوفى (977). صاحب التاليفين الضخمين: تفسيره السراج المنير طبع باربعة اجزاء المؤلف سنة (968)، والاقناع في حل الفاظ ابي‏شجاع طبع بجزءين، وعد له في المعاجم من مطبوع تاليفه ثمانية. ترجمه عبدالحي في شذراته ((1174)) (8/384)، وقال: الخطيب الامام العلا مة الشربيني قال في الكواكب: اخذ عن‏الشيخ احمد البرلسي... فعد مشايخه الى ان قال: واجازوه بالافتاء والتدريس، فدرس وافتى في حياة اشياخه، وانتفع به 1خلائق لا يحصون، واجمع اهل مصر على‏صلاحه، ووصفوه بالعلم والعمل والزهد والورع وكثرة النسك والعبادة. ثم ذكر بعض تاليفه وخطواته في الاصلاح، فقال:وبالجملة: كان اية من ايات اللّه تعالى وحجة من حججه على خلقه. ياتي عن تفسيره حديث نزول اية (سال سائل) في علي(ع) حول واقعة الغدير. 300 ضياء الدين ابو محمد احمد بن محمد الوتري، الشافعي : المتوفى بمصر عشر الثمانين والتسعمائة. ذكر حديث الولاية ارسال المسلم في كتابه روضة الناظرين (ص‏2). ((1175)) 301 الحافظ جمال الدين محمد طاهر، الملقب بملك المحدثين، الهندي، الفتني ((1176)) : المقتول (986)، من تلامذة ابن‏حجر الهيتمي والشيخ علي المتقي الهندي. ترجمه ابن العيدروس في النور السافر ((1177)) (ص‏361)، واثنى عليه واكثر وبالغ، وعد جمعا من مشايخه، وقال: برع‏في فنون عديدة، وفاق الاقران حتى لم يعلم ان احدا من علماء كجرات بلغ مبلغه في فن الحديث، كذا قاله بعض‏مشايخنا، وله تصانيف نافعة، منها مجمع بحار الانوار في غرائب التنزيل ولطائف الاخبار. وتوجد ترجمته في تعاليق الفوائد البهية (ص‏164)، قال بعد الثناء عليه: وقد طالعت من تصانيفه مجمع البحار في‏غريب الحديث، والمغني في ضبط اسماء الرجال ((1178)) ، وقانون الموضوعات في ذكر الضعفاء والوضاعين، وتذكرة‏الموضوعات في‏الاحاديث الموضوعة، وكلها مشتملة على فوائد جليلة. وذكره عبدالحي في الشذرات ((1179)) (8/410)، وذكر مشايخه، وقال: كان عالما عاملا متضلعا متبحرا ورعا، وله‏مصنفات، منها مجمع بحار الانوار... الخ. ذكر في مجمع البحار ((1180)) المذكور ما ذكره ابن الاثير في النهاية ((1181)) حول حديث الغدير. 302 ميرزا مخدوم بن عبدالباقي : المتوفى حدود (995). ذكر تواتر حديث الغدير، ونفى الجزم بدلالته على امامة امير المؤمنين(ع) في تاليفه نواقض الروافض. 303 الشيخ عبدالرحمن بن عبدالسلام الصفوري، الشافعي : مؤلف نزهة المجالس، المطبوع بمصر عدة طبعات. ياتي عنه نزول اية (سال سائل) في علي(ع) نقلا عن القرطبي . ((1182)) 304 جمال الدين عطاء اللّه بن فضل اللّه الحسيني، الشيرازي : المتوفى (1000). له كتاب الاربعين في مناقب امير المؤمنين، وروضة الاحباب في سيرة النبي والال والاصحاب ((1183)) ، ذكر تفصيل‏فصوله‏الكاتب‏الچلبي في كشف‏الظنون ((1184)) (1/582). مر الحديث عنه (ص‏52)، ورواه في اربعينه ((1185)) بلفظ حذيفة بن اسيد المذكور (ص‏25)، وياتي عنه نزول اية‏التبليغ في علي(ع) وحديث الركبان، ونصه بتواتر الحديث، في الكلمات حول سند الحديث. « القرن الحادي عشر » 305 الملا علي بن سلطان محمد الهروي، المعروف بالقاري، الحنفي، نزيل مكة المشرفة:المتوفى (1014)، صاحب‏تاليف كثيرة قيمة. ترجمه المحبي في خلاصة الاثر (3/185)، وقال: احد صدور العلم، فرد عصره، الباهر السمت في التحقيق وتنقيح‏العبارات، وشهرته كافية عن الاطراء في وصفه، ولد بهراة، ورحل الى مكة، واخذ بها عن الاستاذ ابي الحسن البكري.ثم عد مشايخه، فقال: واشتهر ذكره، وطار صيته، والف التاليف الكثيرة اللطيفة المحتوية على الفوائد الجليلة، منها شرحه على المشكاة في‏مجلدات اسماه المرقاة ، وهو اكبرها واجلها ، وشرح الشفاء ، وشرح الشمائل، فعد تاليفه ، وارخ وفاته، وقال: ولما بلغ‏خبر وفاته علماء مصر صلوا عليه بجامع الازهر صلاة الغيبة في مجمع حافل يجمع اربعة الاف نسمة فاكثر. وترجمه الزركلي في اعلامه ((1186)) (2/697)، وعد تاليفه، وذكر في معجم المطبوعات (2/1792) عشرون من تاليفه‏المطبوعة. قال في المرقاة شرح‏المشكاة ((1187)) ، في شرح قول‏المصنف: رواه احمد والترمذي : وفي الجامع: رواه احمد وابن ماجة عن البراء، واحمد عن بريدة، والترمذي والنسائي والضياء عن زيد بن ارقم ، ففي‏اسناد المصنف الحديث عن زيد بن ارقم الى احمد والترمذي مسامحة لا تخفى، وفي رواية لاحمد والنسائي والحاكم‏عن بريدة بلفظ: «من كنت وليه فعلي وليه‏»، وروى المحاملي في اماليه عن ابن عباس، ولفظه: «علي ابن ابي طالب‏مولى من كنت مولاه‏». وياتي عنه في الكلمات حول سند الحديث. 306 ابو العباس احمد چلبي بن يوسف بن احمد ، الشهير بابن سنان القرماني، الدمشقي : المتوفى (1019)، مؤلف‏التاريخ المشهور اخبار الدول واثار الاول، المطبوع غير مرة. ترجمه المحبي في خلاصته (1/209). مر الايعاز الى حديثه (ص‏27). 307 زين الدين عبدالرؤوف بن تاج العارفين بن علي الحدادي، المناوي، القاهري، الشافعي : المتوفى (1031) عن (79)عاما. بسط القول في ترجمته المحبي في خلاصة الاثر (2/412)، وقال: الامام الكبير الحجة الثبت القدوة صاحب التصانيف‏السائرة، اجل اهل عصره من غير ارتياب، وكان اماما فاضلا زاهدا عابدا قانتا للّه خاشعا له، كثير النفع، وكان متقربابحسن العمل، مثابرا على التسبيح والاذكار، صابرا صادقا، وكان يقتصر يومه وليلته على اكلة واحدة من الطعام، وقدجمع من العلوم والمعارف على اختلاف انواعها وتباين اقسامها ما لم يجتمع في احد ممن عاصره. ثم ذكر مشايخه في‏الفقه والاصول والتفسير والحديث والادب والطريقة والخلوة، وعد تاليفه الكثيرة، واثنى عليها واكثر. روى في كنوز الحقائق ((1188)) (ص‏147): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» و«من كنت وليه فعلي وليه‏» و«علي‏مولى من كنت مولاه‏». وياتي عن كتابه فيض القدير في شرح الجامع الصغير حديث نزول اية (سال سائل) في واقعة الغدير، كما ياتي ما افاده‏في صحة الحديث في الكلمات حول سنده. 308 الفقيه شيخ بن عبداللّه بن شيخ بن عبداللّه بن شيخ بن عبداللّه العيدروس، الحسيني، اليمني : المولود (933)والمتوفى (1041). ترجمه المحبي في الخلاصة (2/235)، واثنى عليه: بالاستاذ الكبير المحدث الصوفي الفقيه، وعد مشايخه في القراءة‏باليمن والحرمين والهند، وذكر له كرامة برء جرح السلطان ابراهيم المقعد له بامر منه، واعتناق السلطان مذهب اهل‏السنة والجماعة بيده بعد ما كان رافضيا. واثنى عليه السيد محمود القادري المدني في كتابه الصراط السوي عند النقل عن تاليف المترجم العقد النبوي‏والسرالمصطفوي بقوله: الشيخ الامام والغوث الهمام بحر الحقائق والمعارف، السيد السند، والفرد الامجد. ياتي عن تاليفه المذكور العقد النبوي نزول اية (سال سائل) حول واقعة الغدير. 309 محمود بن محمد بن علي الشيخاني، القادري، المدني : مؤلف الصراطالسوي في مناقب ال النبي، وكتاب حياة‏الذاكرين.1 ياتي عنه نزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير. ع ((1189)) (1/214). 310 نور الدين علي بن ابراهيم بن احمد الحلبي، القاهري، الشافعي : المتوفى (1044)، صاحب السيرة النبوية‏الشهيرة. ترجمه المحبي في الخلاصة (3/122)، وقال: الامام الكبير اجل اعلام المشايخ وعلا مة الزمان، كان جبلا من جبال‏العلم، وبحرا لا ساحل له، واسع الحلم، علا مة‏جليل المقدار، جامعا لاشتات العلى، صارفا نقد عمره في بث العلم النافع‏ونشره، وحظ‏ي فيه حظوة لم يحظ بها احد مثله، فكان درسه مجمع الفضلاء، ومحط رحال النبلاء، وكان غاية في‏التحقيق، حاد الفهم، قوي الفكرة، متحريا في الفتاوي، جامعا بين العلم والعمل، صاحب جد واجتهاد، عم نفعه الناس،فكانوا ياتونه لاخذ العلم عنه من البلاد. ثم اطنب في الثناء عليه، وذكر مشايخه وتاليفه، واثنى عليها، وهي كثيرة. مر الحديث عنه (ص‏27)، وياتي عنه حديث نزول اية (سال سائل) حول واقعة الغدير، كما تاتي كلمته في الكلمات‏حول سند الحديث. 311 الشيخ احمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي، الشافعي : المتوفى(1047). ذكره المحبي في الخلاصة (1/271)، وقال: من ادباء الحجاز وفضلائها المتمكنين، كان فاضلا اديبا، له مقدار علي، وفضل جلي، وكان له في العلوم الفلكية وعلم‏الافاق والزايرجات يد عالية، وكان له عند اشراف مكة منزلة وشهرة... الى ان قال: ومن مؤلفاته حسن المال في مناقب الال، جعله باسم الشريف ادريس امير مكة. ثم ذكر له قصيدة يمدح بها الشريف‏الحسني علي بن بركات. ياتي عنه نزول اية (سال سائل) حول واقعة الغدير، ومر عنه (ص‏18 ، 47، 54)، وله كلام حول صحة الحديث ياتي في‏الكلمات، كما ياتي كلامه في مفاده في الكلمات حول المفاد. 312 الحسين ابن الامام المنصور باللّه القاسم بن محمد بن علي اليمني : المتوفى(1050)، صاحب التاليف القيم المطبوع‏في مجلدين ضخمين في الهند، اسماه غاية السؤول في علم الاصول، وشرحه هداية العقول، فرغ منه سنة (1049). ترجمه المحبي في الخلاصة (2/104)، وقال: قال القاضي الحسين المهلا في حقه: امام علوم محمد الذي اعترف اولوالتحقيق بتحقيقه، واذعن ارباب التدقيق لتدقيقه،واشتهر في جميع الاقطار اليمنية بالعلوم السنية، اخذ عن والده الامام‏المنصور. وذكر 1 بقية مشايخه، وعد من تصانيفه الغاية المذكورة وشرحها، وكتابا في اداب العلماء والمتعلمين، ثم قال:اختصره من كتاب جواهر العقدين للسيد السمهودي. ثم ذكر قطعة من نماذج شعره. ذكر في كتابه المذكور هداية العقول الموجود عندنا حديث الغدير بطرق كثيرة لو افردت تاتي رسالة، وتاتي له‏كلمة في الكلمات حول سند الحديث. 313 الشيخ احمد بن محمد بن عمر قاضي القضاة ، الملقب بشهاب الدين الخفاجي، المصري ، الحنفي : المتوفى(1069)،وقد اناف على التسعين. بسط القول في ترجمته المولى المحبي في خلاصة الاثر (1/331 343) بالثناء عليه، وذكر مشايخه، وعد تاليفه‏وتوليه القضاء ونزوله بدمشق ونماذج من شعره، قال: صاحب التصانيف السائرة، واحد افراد الدنيا، المجمع على تفوقه وبراعته، وكان في عصره بدر سماء العلم، ونير افق‏النثر والنظم، راس المؤلفين، ورئيس المصنفين، سار ذكره سير المثل، وطلعت اخباره طلوع الشهب في الفلك، وكل‏من رايناه وسمعنا به ممن ادرك وقته معترفون له بالتفرد في التقرير والتحرير وحسن الانشاء، وليس فيهم من يلحق‏شاوه، وتاليفه كثيرة ممتعة مقبولة، وانتشرت في البلاد، ورزق فيها سعادة عظيمة... ذكر الحديث في كتابه شرح الشفاء للقاضي عياض، الموسوم بنسيم الرياض ((1190)) ، المطبوع في اربع مجلدات في(3/456) قال عند قول المصنف: قال رسول اللّه(ص) في علي: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعادمن عاداه‏»: وهو عند غدير خم، وقد خطب الناس. 314 عبدالحق بن سيف الدين الدهلوي، البخاري : المتوفى (1052)، صاحب التاليف القيمة، منها: اللمعات في شرح‏المشكاة، رجال المشكاة، ترجمة فصل الخطاب، جذب القلوب، اخبار الاخيار، مدارج النبوة. ياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث. 315 محمد بن محمد المصري، مؤلف الدرر العوال بحل الفاظ بدء المال. قال في كتابه المذكور عند ذكر امير المؤمنين(ع): ورد في فضله احاديث كثيرة، منها قوله(ص): «من كنت مولاه‏فعلي‏مولاه، الل هم وال من والاه، وعاد من عاداه‏» ع (1/222). ((1191)) 316 محمد محبوب العالم ابن صفي الدين جعفر بدر العالم : مؤلف التفسيرالشهير بتفسير شاهي. ياتي عن تفسيره المذكور نزول اية التبليغ في علي(ع) ونزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير. « القرن الثاني عشر » 317 السيد محمد بن عبدالرسول بن عبدالسيد بن عبدالرسول الحسيني، الشافعي، البرزنجي : المولود (1040)والمتوفى (1103). ترجمه المرادي في سلك الدرر (4/65)، وذكر مشايخه في القراءة، وقد دخل همدان وبغداد ودمشق وقسطنطينية‏ومصر،واخذ عن علمائها،وقطن بالمدينة المنورة،وكان من رؤسائها، وعد له تاليف، منها: النواقض للروافض. ومن‏تاليفه التي لم يذكرها المرادي كتاب في نجاة ابوي النبي وعمه ابي طالب، لخص منه ما في نجاة ابي طالب العلا مة‏زيني دحلان واسماه: اسنى المطالب في نجاة ابي طالب ((1192)) . وقال في اوله: وقد وقفت على تاليف جليل للعلا مة النبيل مولانا السيد محمد بن رسول البرزنجي المتوفى سنة الف ومائة في‏نجاة ابوي النبي(ص)، وذيله في اخره بخاتمة في نجاة ابي طالب عم النبي(ص)، واثبت نجاته واقام ادلة على ذلك‏وبراهين من الكتاب والسنة واقوال العلماء، يحصل لمن تاملها انه ناج بيقين، مع بيان معان صحيحة للنصوص التي‏تقتضي خلاف ذلك، حتى صارت جميع النصوص صريحة في نجاته، وسلك في ذلك مسلكا ما سبقه اليه احد، بحيث‏ينقاد لادلته كل من انكر نجاته وجحد، وكل دليل استدل به القائلون بعدم نجاته قلبه عليهم، وجعله دليلا لنجاته، وتتبع‏كل شبهة تمسك بها القائلون بعدم النجاة، وازال ما اشتبه عليهم بسببها، واقام دليلا على دعواه، وكان في بعض تلك‏المباحث مواضع دقيقة لا يفهمها الا الفحول من العلماء، ويعسر فهمها على القاصرين من طلبة العلم، وبعض تلك‏المباحث زائدة عن اثبات المطلوب، ذكرها تقوية لما اثبته، وكشفا لحجاب كل محجوب، فاردت ان الخص.. الخ. ياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث. 318 برهان الدين ابراهيم بن مرعي بن عطية الشبرخيتي، المصري، المالكي : المتوفى (1106). من اعلام مصر وافاضلها، تفقه على الشيخ الاجهوري والشيخ يوسف الفيشي، والف في الحديث والنحو وغيرهما، له‏الفتوحات الوهبية بشرح الاربعين‏حديثا للنووي طبع بمصر توفي غريقا في النيل، وهو متوجه الى رشيد.1 ذكر في الفتوحات الوهبية ((1193)) المذكورة في الحديث الحادي عشر اسم امير المؤمنين(ع) وقال: القائل فيه‏المصطفى(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». 319 ضياء الدين صالح بن مهدي بن علي بن عبداللّه المقبلي ((1194)) ، ثم الصنعاني ثم المكي : المولود (1047)والمتوفى بمكة (1108). ترجمه الشوكاني في البدر الطالع (1/288 292)، قال: هو ممن برع في جميع علوم الكتاب والسنة، وحقق الاصولين‏والعربية والمعاني والبيان والحديث والتفسير، وفاق في جميع ذلك، وله مؤلفات مقبولة كلها عند العلماء، محبوبة اليهم،يتنافسون فيها، ويحتجون بترجيحاته، وهو حقيق بذلك. ثم ذكر مؤلفاته، وعد منها: الابحاث المسددة في الفنون المتعددة. ياتي لفظه في الكلمات حول سند الحديث ونصه على تواتره. 320 ابراهيم بن محمد بن محمد كمال الدين الحنفي ، المعروف بابن حمزة الحراني الدمشقي : المتوفى (1120). ترجمه المرادي في سلك الدرر (1/22 24) وقال: العالم الامام المشهور المحدث النحوي العلا مة، كان وافر الحرمة،مشهورا بالفضل الوافر، احد الاعلام المحدثين والعلماء الجهابذة، السيد الشريف الحسيب النسيب، ولد في دمشق، وبهانشا. ثم ذكر مشايخ اخذه وروايته، وقال: رايت بخطه في اجازته: ان مشايخه يبلغون ثمانين شيخا. ثم ذكر تاليفه ووفاته. ذكر الحديث في تاليفه‏البيان والتعريف ((1195)) ، مر الايعازالى حديثه(ص‏35 ، 48). 321 ابو عبداللّه محمد بن عبدالباقي بن يوسف الزرقاني، المصري، المالكي : المولود بمصر (1055) والمتوفى(1122). خاتمة المحدثين بالديار المصرية، مشارك في العلوم، ترجمه المرادي في سلك الدرر (4/32)، وذكر مشايخه وتاليفه‏القيمة كشرح المواهب اللدنية طبعة بولاق بثمانية اجزاء وشرح الموطا طبع بمصر باربعة اجزاء ويثني عليه‏الچلبي في كشف الظنون ((1196)) : بالمولى العلا مة خاتمة المحدثين. مر حديثه (ص‏34)، وياتي عنه حديث التهنئة بلفظ سعد، وله كلمة في صحة الحديث وتواتره، تاتي في الكلمات حول‏سند الحديث. 322 حسام الدين بن محمد بايزيد، السهارنپوري : صاحب مرافض الروافض. قال في تاليفه المذكور: عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم: ان رسول اللّه(ص) لما 1نزل بغدير خم اخذ بيد علي، فقال:«الستم تعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال: الستم تعلمون اني اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا:بلى. فقال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر بعد ذلك، فقال له: هنيئا يا ابن ابي طالب، اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة رواه احمد. ع (1/225). ((1197)) 323 ميرزا محمد بن معتمد خان البدخشي : مؤلف مفتاح النجا في مناقب ال‏العبا، ونزل الابرار بما صح من مناقب اهل‏البيت الاطهار طبعة بمبي والكتابان ينمان عن طول باع مؤلفهما في علم الحديث وفنونه والتضلع في مسانيده((1198)) . روى الحديث في كتابيه المذكورين بطرق كثيرة، مر نقلا عنهما (ص‏15 ، 18 ، 20، 21 ، 23 ، 25 ، 27 ، 29 ، 37 ، 44 ،52 ، 53 ، 55 ، 58)، وياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة، له كلمة حول صحة الحديث تاتي في الكلمات حول‏سنده. 324 محمد صدر العالم : مؤلف معارج العلى في مناقب المرتضى. ذكر الحديث بعدة طرقه في كتابه المعارج، مر بعض منها (ص‏24 ، 58 ، 59)، وياتي عنه حديث نزول اية (سال سائل)حول قضية الغدير وحديث التهنئة، وله كلمة في تواتره وصحته تاتي في الكلمات حول سند الحديث. ع (1/229 232). ((1199)) 325 حامد بن علي بن ابراهيم بن عبد الرحيم الحنفي، الدمشقي، المعروف بالعمادي : المولود بدمشق (1103) والمتوفى(1171). ترجمه المرادي في سلك الدرر (2/11 19) وقال: مفتي الحنفية بدمشق وابن مفتيها، وصدرها وابن صدرها، الصدر المهاب المحتشم الاجل المبجل العالم الفقيه الفاضل‏الفرضي، كان عالما محققا اديبا عارفا نبيها كاملا مهذبا. ثم عد مشايخه وتاليفه الكثيرة القيمة، منها: الصلات الفاخرة‏بالاحاديث المتواترة طبعة مصر وذكر نماذج من نظمه ونثره المعربين عن تضلعه في الادب. رواه من طرق كثيرة، وعده من الاحاديث المتواترة في تاليفه: الصلات‏الفاخرة. ياتي لفظه في الكلمات حول سندالحديث. 326 عبدالعزيز ابو ولي اللّه احمد بن عبدالرحيم العمري، الدهلوي : المتوفى (1176) ((1200)) .1 احد المؤلفين المكثرين، طبع من تاليفه الممتعة: اجوبة المسائل الثلاث، الانصاف في بيان سبب الاختلاف، تنويرالعينين، رسائل الدهلوي، حجة اللّه البالغة في اسرار الاحاديث، وعلل الاحكام، شرح تراجم ابواب صحيح البخاري،عقد الجيد في الاجتهاد والتقليد، فتح الخبير بما لا بد من حفظه في‏علم التفسير، الفوز الكبير مع فتح الخبير في اصول‏التفسير، القول الجميل في التصوف، وله قرة العينين، وازالة الخفاء. قال في قرة العينين ((1201)) : عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم: ان رسول اللّه(ص) لما نزل بغدير خم اخذ بيد علي،فقال: «الستم تعلمون اني اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. فقال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر بعد ذلك، فقال له: هنيئا يا ابن ابي طالب اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة اخرجه احمد. وروى في ازالة الخفاء ((1202)) ما اخرجه الحاكم عن زيد بن ارقم من حديث الغدير بلفظيه وطريقيه اللذين مرا في(ص‏31). 327 محمد بن سالم بن احمد المصري، الحفني ((1203)) ، شمس الدين الشافعي : المولود(1101) والمتوفى (1181).