وثقه ابو عوانة الاسفرائيني، وذكره ابن حبان في الثقات ((734)) ، ووثقه غيرهما، ترجمه ابن حجر في تهذيبه (9/199). مر حديثه (ص 48). ((735)) 76 عبداللّه بن داود بن عامر الهمداني، ابو عبدالرحمن الكوفي، المعروف بالخريبي بضم المعجمة وفتح الراء، محلة بالبصرة. وثقه ابن سعد ((736)) وابن معين وابو زرعة والنسائي والدارقطني ((737)) وابن قانع. توفي (213). ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((738)) (5/200). اخرج النسائي في خصائصه ((739)) (ص 22) قال: اخبرنا زكريا بن يحيى، قال حدثنا نصر بن علي، قال: حدثنا عبداللّهبن داود، عن عبد الواحد ((740)) بن ايمن، عن ابيه: ان سعدا قال: قال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه ». سند الحديث صحيح، رجاله كلهم ثقات. 77 الحافظ ابو عبدالرحمن علي بن الحسن بن دينار العبدي، المروزي : المتوفى(215). احد المشايخ، يروي عنه البخاري واحمد وابن معين وابن ابي شيبة، وقال احمد: لا اعلم فيمن قدم علينا من خراسان افضل منه، وذكره ابن حبان في الثقات ((741)) ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((742)) (7/298). مر الايعاز الى حديثه (ص 15، 29)، وياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ الاصبغ ((743)) . 78 الحافظ يحيى بن حماد الشيباني، البصري : المتوفى (215)، ختن ابي عوانة المذكور وراويته. وثقه ((744)) العجلي وابو حاتم وابن سعد وذكره ابن حبان في الثقات، كما في خلاصة الخزرجي (ص 361)، وتهذيب التهذيب (11/199). مر (ص 30) عنه بطريق صحيح رجاله ثقات، وكذلك بطريق صحيح (ص 31، 34، 51). 79 الحافظ حجاج بن منهال السلمي، ابو محمد الانماطي، البصري : المتوفى(217). ((745)) العجلي وابن قانع وابو حاتم والنسائي وابن سعد، وثقه وقال الفلاس: ما رايت مثله فضلا ودينا. ترجمه الذهبي في تذكرته (1/370)، والخزرجي في الخلاصة (ص 63)، وابن حجر في تهذيبه (2/206). ياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله ثقات. 80 الحافظ الفضل بن دكين ابو نعيم الكوفي : المتوفى (218). قال يعقوب بن شيبة: ثقة ثبت صدوق، ووثقه احمد وابو حاتم وابن المديني والعجلي ((747)) وابن سعد ((746)) وابن شاهين ((749)) والخطيب في تاريخه ((750)) ، ((748)) وقال يعقوب بن سفيان: اجمع اصحابنا على ان ابا نعيم كان غاية في الاتقان. ترجمه الذهبي في تذكرته ((751)) (1/341)، وابن حجر في تهذيبه ((752)) (8/270276). مر بطريقه (ص 20، 32)، وكلا السندين صحيح رجالهما ثقات، وياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بعدة طرق، وحديث نزول اية ( سال سائل )() بعد نص الغدير حوله. 81 الحافظ عفان بن مسلم ، ابو عثمان الصفار، الانصاري، البصري، البغدادي : المتوفى (219). ذكره ((753)) الذهبي في تذكرته (1/347)، وقال: قال العجلي: عفان ثقة ثبت صاحب سنة، وقال ابو حاتم: ثقة متقن متين، وحكى ابن حجر في تهذيبه (7/230 235) عن ابن عدي: انه اشهر واصدق واوثق من ان يقال فيه شي ء،وحكى عن ابن معين وابن سعد وابن خراش وابن قانع ثقته وثبته. مر الحديث بطريقه (ص 18) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 82 الحافظ علي بن عياش بن مسلم الالهاني ، ابو الحسن الحمصي : المتوفى(219). احد الاثبات، وثقه ((754)) النسائي والدارقطني والعجلي، كما في تذكرة الذهبي ((755)) (1/352) وتهذيب التهذيب لابن حجر ((756)) (7/368). روى بطريقه الواحدي نزول اية التبليغ في ولاية علي(ع) كما ياتي. 83 الحافظ مالك بن اسماعيل بن درهم ، ابو غسان النهدي، الكوفي : المتوفى(219). قال ابن معين ((757)) : ليس بالكوفة اتقن منه، وقال ابن شيبة: ثقة صحيح الحديث من العابدين، ووثقه النسائي ومرة وابو حاتم ((758)) ، وذكره ابن حبان في الثقات ((759)) ، وكذلك ابن شاهين ((760)) . ترجمه ابن حجر في تهذيبه (10/3). ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن و سعيد و عمرو باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 84 الحافظ قاسم بن سلا م ، ابو عبيد الهروي : المتوفى بمكة (223، 224). كان ربانيا، متفننا في اصناف علوم الاسلام، حسن الرواية، صحيح النقل، لااعلم احدا من الناس طعن عليه في شي ءمن امر دينه، كذا ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((761)) (1/457). ياتي عن تفسيره غريب القران حديث نزول اية ( سال سائل )() حول واقعة الغدير. 85 محمد بن كثير ، ابو عبداللّه العبدي، البصري : اخو سليمان بن كثير، وكان اكبر منه بخمسين سنة. قال ابن حبان ((762)) : ثقة فاضل، مات (223) عن مائة سنة، كذا في خلاصة الخزرجي ((763)) (ص 295)، وقال ابن حجر في التقريب ((764)) (ص 232): ثقة لم يصب من ضعفه، وفي التهذيب ((765)) عن احمد: ثقة، لقد مات على سنة. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ ابي الطفيل، ومر الايعاز اليه (ص 16)، فالطريق صحيح رجاله ثقات،ومرعنه (ص 54). 86 موسى بن اسماعيل المنقري ، البصري : المتوفى (223). عن ابن معين ((766)) : انه ثقة مامون، وعن ابن ابي حاتم ((767)) عن الطيالسي: انه ثقة صدوق، ووثقه ابن سعد ، ترجمه بذلك ابن حجر في تهذيبه ((769)) ((768)) (10/334). ياتي حديثه في حديث التهنئة برواية ابن كثير بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات. 87 قيس بن حفص بن القعقاع ، ابو محمد البصري : المتوفى (227). وثقه ابن معين والدارقطني ((770)) ، وذكره ابن حبان في الثقات ((771)) روى عنه البخاري ((772)) (ص 12) حديثا.ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((773)) (8/390). ياتي حديثه في اية اكمال الدين برواية الخطيب الخوارزمي. 88 الحافظ سعيد بن منصور بن شعبة النسائي، ابو عثمان الخراساني، نزيل مكة : المتوفى (227). قال الخزرجي في الخلاصة ((774)) (ص 121): كان حافظا جوالا، صنف السنن، جمع فيها ما لم يجمعه غيره، قال ابوحاتم: متقن ثبت مصنف، وقال ابن حجر في تقريبه ((775)) (ص 94): ثقة مصنف، وحكى ثقته في تهذيبه ((776))(4/89) عن ابن نمير وابن خراش وابي حاتم وابن قانع والخليلي ومسلمة بن قاسم. مر الحديث بطريقه (ص 42، 55). 89 الحافظ يحيى بن عبدالحميد الحماني بكسر المهملة ابو زكريا الكوفي : المتوفى (228). قال مرة وابن معين ((777)) : كان صدوقا، ووثقه احمد وابن نمير والبوشجني، وقال ابن معين: ثقة وبالكوفة رجل يحفظ معه، هؤلاء يحسدونه، وعن ابن مرة: اكثر الناس فيه، وما ادري ذلك الا من سلامة صدره، وقال ابن عدي ((778)) : له مسند صالح، ولم ار شيئا منكرا في مسنده، وارجو انه لا باس به. يقول المؤلف الاميني: هذه الشهادات من هؤلاء الائمة تنفي ما هناك من الغمزفي الرجل. ترجمه ابن حجر في تهذيبه((779)) (11/243 249). مر الحديث عنه (ص 43، 51) باسناد رجاله ثقات، وياتي عنه نزول اية اكمال الدين في علي(ع). 90 الحافظ ابراهيم بن الحجاج بن زيد ، ابو اسحاق السامي بالمهملة البصري: المتوفى (231، 233). ذكره ابن حبان في الثقات ((780)) ، كما في الخلاصة (ص 14)، ووثقه ابن حجر في التقريب ((782)) ((781)) (ص 12)،وحكى ثقته عن الدارقطني ((783)) وصلاحه عن ابن قانع في تهذيبه ((784)) (1/113). ياتي عنه حديث التهنئة في رواية الحموئي، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 91 الحافظ علي بن حكيم بن ذبيان بمعجمة مضمومة بعدها الموحدة الساكنة الكوفي، الاودي : المتوفى (231). وثقه ابن معين والنسائي ومحمد بن عبداللّه الحضرمي وابن قانع، كما في خلاصة الخزرجي ((785)) ، وتهذيب ابن حجر((786)) (7/311). مر حديثه بطريق صحيح رجاله ثقات (ص 48)، وياتي عنه بطريق صحيح حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد بن يثيع. 92 الحافظ خلف بن سالم المهلبي المخرمي بضم الميم وفتح المعجمة البغدادي : المتوفى (231). وثقه النسائي وابن شيبة وحمزة الكناني، كما في الخلاصة (ص 90)، وتهذيب التهذيب ((788)) (3/152)، ((787)) وحكى الخطيب في تاريخه (8/328) عن غير واحد ثقته وصدقه وثبته. مر الحديث عنه (ص 31) بطريق صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه(ص 34). 93 الحافظ علي بن محمد ، ابو الحسن الطنافسي ، الكوفي ، نزيل الري : المتوفى (233، 235). قال ابو حاتم ((789)) : كان ثقة صدوقا، وقال الخليلي: امام هو واخوه الحسن بقزوين، ولهما محل عظيم، وارتحل اليهماالكبار، وذكره ابن حبان في الثقات ((790)) ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((791)) (7/379)، وقال في تقريبه (ص 186): ثقة عابد، وذكر ثقته الخزرجي في خلاصته ((792)) (ص 235). ((793)) اخرج الحافظ ابن ماجة في سننه ((794)) (1/30) عن علي بن محمد الطنافسي، قال: حدثنا ابو معاوية محمد بن خازم،حدثنا موسى بن مسلم الشيباني، عن عبدالرحمن بن سابط، عن سعد بن ابي وقاص، قال: قدم معاوية... الى اخر اللفظ المذكور (ص 39)، والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. واخرج ابن ماجة ايضا في سننه ((795)) (1/29) قال: حدثنا علي بن محمد، حدثنا ابو الحسن زيد بن الحباب،اخبرني حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب(رضى ا... عنه) قال: اقبلنامع رسول اللّه(ص)... الى اخر اللفظ المذكور عنه (ص 18)، وهذا الاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 94 الحافظ هدبة بن خالد ، ابو خالد القيسي، البصري : المتوفى (235). وثقه ابن معين وابن حبان ((796)) ومسلمة بن قاسم وابو يعلى، وعن ابن عدي ((797)) : صدوق لا باس به وقد وثقه الناس. ترجمه الذهبي في تذكرته ((798)) (2/50)، والخزرجي في خلاصته ((799)) (ص 355)، وابن حجر في تهذيبه (11/25). ((800)) ياتي عنه حديث التهنئة بطريق صحيح رجاله ثقات. 95 الحافظ عبداللّه بن محمد بن ابي شيبة ، ابو بكر العبسي، الكوفي : المتوفى(235). وثقه العجلي ((801)) وابو حاتم ((802)) وابن خراش، وقال ابن حبان ((803)) : كان متقنا حافظا دينا، ترجمه الذهبي في تذكرته ((804)) (2/20)، والخطيب في تاريخه (10/66 71)، وابن حجر في تهذيبه ((805)) (6/4). ياتي عنه حديث مناشدة شاب ابا هريرة بسند صحيح، وحديث الركبان باسناد رجاله كلهم ثقات، وحديث التهنئة. 96 الحافظ ابو سعيد عبيداللّه بن عمر الجشمي، القواريري، البصري : المتوفى(235). وثقه ابن معين والعجلي ((806)) والنسائي والحافظ صالح جزرة، كما في تاريخ الخطيب (10/320 323). ياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن بن ابي ليلى. 97 الحافظ احمد بن عمر بن حفص الجلا ب، ابو جعفر الوكيعي، الكوفي، نزيل بغداد : المتوفى (235). وثقه ابن معين وعبداللّه بن احمد ومحمد بن عبدوس، كما في تاريخ الخطيب (4/284). ياتي بطريقه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن. 98 الحافظ ابراهيم بن المنذر بن عبداللّه الحزامي بالزاي ابو اسحاق المدني : المتوفى (236). وثقه الدارقطني ((807)) وابن الوضاح، وذكره ابن حبان في الثقات ((808)) ، وقال الخطيب ((809)) في رد من قال:عنده مناكير : واما المناكير فقلما توجد في حديثه الا ان يكون عن المجهولين، ومع هذا فان يحيى بن معين وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه. ترجمه ابن حجر في تهذيبه (1/167). ((810)) اخرج الحافظ النسائي في خصائصه ((811)) (ص 25)، قال: اخبرني ابوعبدالرحمن زكريا بن يحيى السجستاني، قال:حدثني محمد بن عبدالرحيم، قال: اخبرنا ابراهيم،حدثنا معن ((812)) ، حدثني موسى بن يعقوب، عن مهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد، عن سعد: ان رسول اللّه(ص) خطب، فقال: «ايها الناس فاني وليكم ».قالوا: صدقت. ثم اخذ بيد علي فرفعها، ثم قال: «هذا وليي، والمؤدي عني، والى اللّه من والاه، وعادى من عاداه ». والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 99 ابو سعيد يحيى بن سليمان الكوفي، الجعفي، المقرئ : المتوفى (237). وثقه الدارقطني ((813)) والعقيلي، وذكره ابن حبان في الثقات ((814)) كما في تهذيب التهذيب ((815)) (11/227)،والخلاصة ((816)) (ص 364). ياتي عنه حديث الركبان باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 100 الحافظ ابن راهويه اسحاق بن ابراهيم الحنظلي،المروزي :المتوفى (237). قال احمد: لا اعلم له نظيرا عندنا من ائمة المسلمين، ووثقه جمع، كما في خلاصة الخزرجي ((817)) (ص 23)، وقال ابن خلكان في تاريخه ((818)) (1/68): جمع بين الحديث والفقه والورع، وكان احد ائمة الاسلام، له مسند مشهور. مر عنه (ص 55، 72) باسناد صحيح. 101 الحافظ عثمان بن محمد بن ابي شيبة ، ابو الحسن العبسي ، الكوفي ، صاحب المسند والتفسير : المتوفى (239). وثقه ابن معين والعجلي ((819)) ، كما في تاريخ الخطيب (11/283 288)، وتذكرة الذهبي ((820)) (2/30). اخرج الحديث في سننه بطرق صحيحة رجالها كلهم ثقات. راجع (ص 15، 19، 20، 22، 53)، وياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 102 الحافظ قتيبة بن سعيد بن جميل البغلاني بغلان: قرية في بلخ ابو رجاء الثقفي : المتوفى (240) عن (92)عاما. قال السمعاني في انسابه ((821)) : انه المحدث في الشرق والغرب، رحل اليه ائمة الدنيا من الامصار، وروى عنه الائمة الخمسة: البخاري، ومسلم، وابو داود، وابو عيسى، وابو عبدالرحمن، ومن لا يحصى كثرة. انتهى. وثقه ابن معين والنسائي والذهبي في تذكرته ((822)) (2/33). مر حديثه (ص 31) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 103 امام الحنابلة ابو عبداللّه احمد بن حنبل الشيباني : المتوفى (241). اخرج حديث الغدير بطرق كثيرة صحيحة في المسند والمناقب، مضت جملة منها، وهناك بقية وافية تاتي ان شاء اللّه. 104 الحافظ يعقوب بن حميد بن كاسب ، ابو يوسف المدني : المتوفى (241). وثقه ابن معين ومصعب بن الزبير ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((823)) ، ونفى عنه الباس ابن عدي((824)) ، وقال البخاري: لم نر فيه الا خيرا، هو في الاصل صدوق، فلم يسمع تضعيف من ضعفه. توجد ترجمته في التذكرة ((825)) (2/51)، والخلاصة (ص 375)، وتهذيب التهذيب ((827)) (11/384). ((826)) مرحديثه (ص 39). 105 الحافظ الحسن بن حماد بن كسيب مصغرا ابوعلي سجادة البغدادي : المتوفى(241). قال احمد: صاحب سنة، وذكره ابن حبان في الثقات ((828)) ، كما في خلاصة الخزرجي ((829)) (ص 66) وهامشها،ترجمه الخطيب في تاريخه (7/295)، ووثقه. ياتي بطريق الحافظ الواحدي عنه نزول اية التبليغ في ولاية علي(ع). 106 الحافظ هارون بن عبداللّه بن مروان ، ابو موسى البزاز، المعروف بالحمال : المتوفى (243). وثقه الدارقطني ((830)) والنسائي والذهبي في التذكرة (2/62)، والخطيب في تاريخه (14/22). ((831)) ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ ابي الطفيل، بطريق صحيح رجاله ثقات. 107 ابو عمار الحسين بن حريث المروزي : المتوفى بقصر اللصوص سنة (244)، وثقه النسائي، كما في تاريخ الخطيب(8/36)، ووثقه ابن حجر في تقريبه ((832)) (ص 57). ياتي بروايته حديث المناشدة بلفظ سعيد بالاسناد الصحيح رجاله، كلهم ثقات. 108 هلال بن بشر بن محبوب ابوالحسن البصري الاحدب : المتوفى(246)، وثقه النسائي، وذكره ابن حبان في الثقات((833)) .اخرج النسائي في خصائصه ((834)) (ص 3)، قال: اخبرنا هلال بن بشر البصري، قال: حدثنا محمد بن خالد ابن عثمة قال: حدثني موسى بن يعقوب الزمعي، قال:حدثنا مهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد، قالت: سمعت ابي يقول... الى اخر اللفظ المذكور (ص 38)، والاسنادصحيح رجاله ثقات. 109 ابو الجوزاء احمد بن عثمان البصري : المتوفى (246)، وثقه ابو حاتم ((835)) . وقال ابن ابي عاصم: كان من نساك اهل البصرة، وقال البزار: ثقة مامون، وذكره ابن حبان في الثقات. ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((836)) (1/61). مر عنه الحديث (ص 41) باسناد رجاله كلهم ثقات، غير عثمة ((737)) ام محمد بن خالد الثقة ولم اعرفها، وما قرات فيها غمزا. اخرج النسائي في خصائصه ((838)) (ص 25) قال: اخبرنا احمد بن عثمان البصري ابو الجوزاء، قال: اخبرنا ابن عيينة((839)) ، بنت سعد، عن سعد، قال: اخذ رسول اللّه(ص) بيد علي فخطب، فحمد اللّه واثنى عليه، ثم قال: «الم تعلموا اني اولى بكم من انفسكم »؟ قالوا:نعم، صدقت يا رسول اللّه. ثم اخذ بيد علي فرفعها، فقال: «من كنت وليه فهذا وليه، وان اللّه ليوالي من والاه، ويعادي من عاداه ». والاسنادصحيح رجاله كلهم ثقات. 110 الحافظ محمد بن العلاء الهمداني، الكوفي، ابو كريب : المتوفى (248). وثقه الذهبي في التذكرة ((840)) (2/80). ياتي بطريقه حديث مناشدة شاب ابا هريرة باسناد صحيح رجاله ثقات. 111 يوسف بن عيسى بن دينار الزهري، ابو يعقوب المروزي : المتوفى (249). في التقريب ((841)) : ثقة فاضل، وثقه غير واحد من الحفاظ، كما في خلاصة الخزرجي ((842)) (ص 378). روى النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ حارثة الاتي، والاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 112 نصر بن علي بن نصر ، ابو عمرو الجهضمي، البصري : المتوفى (251). وثقه ابو حاتم ((843)) والنسائي وابن خراش، وقال مسلمة: ثقة عند جميعهم، ترجمه ابن حجر في تهذيبه (10/430). ((844)) مر حديثه (ص 85) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 113 الحافظ محمد بن بشار، الشهير ب (بندار) ابو بكر العبدي، البصري : المتوفى (252). يروي عنه الائمة الستة اصحاب الصحاح، وثقه العجلي ((846)) وابن سيار ومسلمة ابن قاسم وغيرهم، وقال الذهبي في تذكرته ((846)) (2/53): لا عبرة بقول من ضعفه. مر عنه (ص 41) بطريق ابن ماجة والترمذي باسناد صحيح رجاله ثقات. 114 الحافظ محمد بن المثنى ابو موسى العنزي بالمهملة ثم الموحدة المفتوحتين بعدهما الزاي البصري : المتوفى(252). ترجمه الخطيب في تاريخه (3/283 286)، وقال: كان ثقة ثبتا، احتج سائرالائمة بحديثه. توجد ثقته والثناء عليه في كثير من معاجم التراجم ((847)) . ياتي عنه حديث المناشدة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات بلفظ سعيد، ومر عنه باسناد صحيح (ص 30). 115 الحافظ يوسف بن موسى ، ابويعقوب القطان، الكوفي : المتوفى (253). ترجمه الخطيب في تاريخه (14/304) وقال: قد وصفه غير واحد من الائمة بالثقة، واحتج به البخاري في صحيحه. ياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد ين يثيع بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات. 116 الحافظ محمد بن عبدالرحيم ، ابو يحيى البغدادي، البزاز، المعروف بصاعقة: المتوفى (255)، والمولود (185). وثقه عبداللّه بن احمد والنسائي واحمد بن صاعد وابن اسحاق السراج ومسلمة والقراب وغيرهم، وقال الخطيب((848)) : كان متقنا ضابطا عالما حافظا. ترجمه ابن حجر في تهذيب التهذيب ((849)) (9/311). مر الحديث عنه (ص 89) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 117 محمد بن عبداللّه المذكور (ص 84) العدوي ، المقري : المتوفى (256). قال ابن ابي حاتم ((850)) : سمعت منه مع ابي سنة (255)، وهو صدوق ثقة، سئل عنه ابي، فقال: صدوق، ووثقه النسائي ومسلمة بن قاسم، وقال الخليلي: ثقة متفق عليه، وذكره ابن حبان في الثقات ((851)) . كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه((852)) (9/284). ياتي حديثه في حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 118 الحافظ ابو عبداللّه محمد بن اسماعيل البخاري : المتوفى (256). صاحب الصحيح الدائر السائر، احد الصحاح الستة. ذكره في تاريخه (ج 1 قسم 1 ص 375)، كما مر في طريق سالم بن عبداللّه بن عمر. 119 الحافظ الحسن بن عرفة بن يزيد ، ابو علي العبدي، البغدادي : المتوفى (257) بسامراء، وقد عاش مائة وعشرسنين. ((853)) ابن معين وابو حاتم وابن قاسم وذكره ابن حبان وثقه في الثقات، كمافي تاريخ الخطيب (7/394)، وخلاصة الخزرجي (ص 67)، وتهذيب التهذيب(2/239). مر الحديث بطريقه (ص 41) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 120 الحافظ عبداللّه بن سعيد الكندي، الكوفي، ابو سعيد الاشج، صاحب التفسير والتصانيف : المتوفى (257). ترجمه الذهبي في تذكرته ((854)) (2/84)، واثنى عليه بالامامة، وقال: قال ابو حاتم ((855)) : ثقة امام اهل زمانه، وقال النسائي: صدوق، وقال ابن حجر ((856)) : وثقه الخليلي ومسلمة بن قاسم. ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن، وحديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري، بطريق صحيح رجاله ثقات. 121 الحافظ محمد بن يحيى بن عبداللّه النيسابوري، الذهلي مولى بني ذهل الزهري جامع الزهريات احاديث الزهري : المتوفى (258). ترجمه الذهبي في تذكرته ((857)) (2/111)، واثنى عليه بالامامة، وقال: انتهت اليه مشيخة العلم بخراسان مع الثقة والصيانة والدين ومتابعة السنن، وقال الخطيب في تاريخه (3/415): كان احد الائمة العراقيين، والحفاظ المتقنين،والثقات المامونين. اخرج النسائي بطريقه حديث الرحبة بلفظ عميرة ((858)) باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. مر عنه (ص 23، 32). 122 الحافظ حجاج بن يوسف الثقفي، البغدادي، ابو محمد، الشهير بابن الشاعر: المتوفى (259). ((859)) السمعاني في انسابه في نسبة الشاعر: بالثقة ترجمه والفهم والحفظ، والذهبي في تذكرته (2/129) وحكى عن ابن ابي حاتم ثقته، والخطيب في تاريخه (8/240)، وحكى ابن حجر في تهذيبه (2/210) ثقته عن غير واحد. مر عنه (ص 54) بطريق صحيح رجاله ثقات. 123 احمد بن عثمان بن حكيم ، ابو عبداللّه الاودي بفتح الهمزة وسكون الواو : المتوفى (261، 262)، وثقه النسائي وابن خراش، وترجمه الخطيب في تاريخه(4/296). ياتي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 124 الحافظ عمر بن شبة بفتح اوله والموحدة المشددة النميري، ابو زيد البصري، الاخباري : المتوفى (262). وثقه الدارقطني كما في تذكرة الذهبي ((860)) (2/98)، وخلاصة الخزرجي ((861)) (ص 240)، ووثقه الخطيب في تاريخه (11/208)، وقال المرزباني في معجم الشعراء كما حكي : صدوق ثقة. ياتي عنه حديث احتجاج عمر بن عبدالعزيز بحديث الغدير. 125 الحافظ حمدان، احمد بن يوسف بن حاتم ((862)) السلمي، ابو الحسن النيسابوري : المتوفى (264) في عشرالتسعين. وثقه مسلم والخليلي والدارقطني. وقال الحاكم: هو احد اعلام الحديث، كثير الرحلة، واسع الفهم، كذا ترجمه الخزرجي في الخلاصة ((863)) (ص 12)، وابن حجر في تهذيبه ((864)) (1/92). مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، و(ص 65) بسند صحيح ايضا. 126 الحافظ عبيد اللّه بن عبدالكريم بن يزيد ، ابو زرعة المخزومي، الرازي : المتوفى (264، 268). قال الخطيب (10/326 337): كان اماما ربانيا حافظا مكثرا صادقا، وقال ابوحاتم ((865)) : حدثني ابو زرعة، وماخلف بعده مثله علما وفهما وصيانة وصدقا، ولا اعلم في المشرق والمغرب من كان يفهم هذا الشان مثله، واذا رايت الرازي يتنقص ابا زرعة فاعلم انه مبتدع، ووثقه النسائي، واثنى عليه غيره ووثقه. ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((866))(7/30 34). ياتي عنه حديث التهنئة برواية ابن كثير باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. 217 الحافظ احمد بن منصور بن سيار ، ابو بكر البغدادي، صاحب المسند : المتوفى(265) عن (83) عاما. وثقه ابو حاتم ((867)) والدارقطني، كما في تاريخ الخطيب (5/151 153)، وحكى ابن حجر في تهذيبه ((868)) ثقته عن الخليلي ومسلمة بن قاسم، روى حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع وعبد خير الاتي، باسناد رجاله كلهم ثقات. 218 الحافظ اسماعيل بن عبداللّه بن مسعود العبدي، ابو بشر الاصفهاني، الشهير بسمويه : المتوفى (267). قال ابو الشيخ: كان حافظا متقنا، وقال ابو نعيم: كان من الحفاظ والفقهاء، وقال ابن ابي حاتم ((869)) : صدوق، كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ((870)) (2/145). راجع(ص 52). 129 الحافظالحسن بن علي بن عفان العامري، ابو محمد الكوفي : المتوفى(270). احد مشايخ الحافظ الكبير ابن ماجة ونظرائه، وثقه الدارقطني ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((871)) ،ترجمه الخزرجي في الخلاصة ((872)) (ص 68)، وابن حجر في تهذيبه ((873)) (2/302). مر الحديث عنه (ص 24) بطريق حسن ان لم يكن صحيحا، لمكان حسن بن عطية بن نجيح وهو صدوق، يروي عن البخاري وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله ثقات. 130 الحافظ محمد بن عوف بن سفيان، ابو جعفر الطائي، الحمصي : المتوفى(272). ترجمه الذهبي في تذكرته ((874)) (2/159) وقال: وقد وثقه غير واحد، واثنوا على معرفته ونبله. مر الحديث بطريقه(ص 57). 131 الحافظ سليمان بن سيف بن يحيى الطائي، ابو داود الحراني : المتوفى(272). وثقه النسائي، ويروي عنه كثيرا، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ((876)) (4/199). ((875)) ياتي بطريقه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع. 132 الحافظ محمد بن يزيد القزويني، ابو عبداللّه بن ماجة، صاحب السنن : المتوفى (273). ترجمه كثير من الاعلام، قال الذهبي في تذكرته ((877)) (2/209): قال ابو يعلى الخليلي: ابن ماجة ثقة كبير، متفق عليه، محتج به، له معرفة وحفظ. مر حديثه (ص 19، 20) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و(ص 39، 41). 133 ابو محمد عبداللّه بن مسلم بن قتيبة الدينوري ((878)) ، البغدادي : المتوفى(276). ترجمه الخطيب في تاريخه (10/170)، وقال: كان ثقة دينا فاضلا، ووثقه ابن خلكان في تاريخه ((879)) وذكر فضله. ياتي عنه حديث احتجاج برد على عمرو بن العاصي، وحديث مناشدة شاب ابا هريرة. ((880)) 134 الحافظ عبدالملك بن محمد ، ابو قلابة الرقاشي ، الزاهد، محدث البصرة : المتوفى (276)، والمولود (190). قال ابو داود: امين مامون، كتبت عنه، ترجمه الذهبي في تذكرته ((881)) (2/197)، وحكى ابن حجر في تهذيبه ((882))(6/420) ثقته عن ابن الاعرابي ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات ((883)) . مر الحديث عنه (ص 31) بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات. 135 الحافظ احمد بن حازم الغفاري، الكوفي، الشهير بابن ابي غرزة : المتوفى(276)، صاحب المسند. ذكره ابن حبان في الثقات ((884)) ، وقال: كان متقنا، كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ((885)) (2/171). مر الحديث بطريقه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه (ص 32)، وياتي باسناده حديث المناشدة بلفظ عمرو ذي مر بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات. 136 الحافظ محمد بن عيسى، ابو عيسى الترمذي : المتوفى (279). احد الائمة الستة اصحاب الصحاح ، غني عن كل توثيق. راجع (ص 27، 33، 34، 35، 41، 48) وغيرها، وكثير من طرقه صحيح رجاله ثقات. 137 الحافظ احمد بن يحيى البلاذري : المتوفى (279). اعتمد عليه وعلى كتابه ائمة الاسلام في النقل عنه وعن تاليفه منذ عصره حتى اليوم. اخرجه في انساب الاشراف((886)) . 138 الحافظ ابراهيم بن الحسين الكسائي، الهمداني، ابو اسحاق، المعروف بابن ديزيل : المتوفى (280، 281). يروي عن ابي سعيد يحيى الجعفي المتوفى (237) كما ياتي. قال الذهبي في تذكرته ((887)) (1/183): قال الحاكم: ثقة مامون. روى حديث الركبان الاتي في كتاب صفين بطريق صحيح رجاله ثقات، ونزول اية ( سال سائل )حول واقعة الغدير. 139 الحافظ احمد بن عمرو، ابو بكر الشيباني، الشهير بابن ابي عاصم : المتوفى(287). ترجمه الذهبي في تذكرته ((888)) (2/214)، واثنى عليه بالامامة والزهد والصدق والفقه. مر عنه (ص 42، 55)، وياتي عنه حديث المناشدة يوم الرحبة بلفظ زاذان. 140 الحافظ زكريا بن يحيى بن اياس ، ابو عبدالرحمن السجزي ((889)) ، نزيل دمشق، المعروف بخياط السنة : المتوفى(289) عن (94) عاما. وثقه النسائي والازدي والذهبي في تذكرته ((890)) (2/223). مر عنه (ص 85) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، واخرج النسائي في خصائصه ((891)) (ص 25) قال: اخبرنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا [محمد بن يحيى قال حدثنا((892)) ] يعقوب ابن جعفر بن كثير بن ابي كثير عن مهاجر بن مسمار قال: اخبرتني عائشة بنت سعد عن سعد قال: كنا مع رسول اللّه(ص) بطريق مكة... الى اخر اللفظ المذكور(ص 38). 141 الحافظ عبداللّه بن احمد بن حنبل، ابو عبدالرحمن الشيباني : المتوفى(290). اطراه الخطيب في تاريخه (9/375) بالثقة والثبت والفهم، وقال الذهبي في تذكرته ((893)) (1/237): ما زلنا نرى اكابرشيوخنا يشهدون لعبداللّه بمعرفة الرجال ومعرفة علل الحديث والاسماء والمواظبة على الطلب، حتى افرط بعضهم وقدمه على ابيه امام الحنابلة في الكثرة والمعرفة. راجع (ص 31). مر عنه باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، وكذلك بسند صحيح (ص 38)، ياتي عنه حديث المناشدة بطرق صحيحة. 142 الحافظ احمد بن عمرو ، ابو بكر البزار، البصري : المتوفى (292)، صاحب المسند المعلل. قال الخطيب في تاريخه (4/334): كان ثقة حافظا، صنف المسند، وتكلم على الاحاديث، وبين عللها، وترجمه الذهبي في تذكرته ((894)) (2/228)، وحكى ثقته عن الدارقطني. مر حديثه (ص 22، 33، 41، 51، 52، 56)، وياتي عنه بطرق اخرى، وغير واحد من طرقه صحيح رجاله ثقات، صححه الحافظ الهيثمي ((895)) . 143 الحافظ ابراهيم بن عبداللّه بن مسلم الكجي، البصري، صاحب السنن: المتوفى (292). ترجمه الذهبي في تذكرته ((896)) (2/195)، وقال: وثقه الدارقطني وغيره، وكان سريا نبيلا، عالما بالحديث، مدحه البحتري. روى حديث التهنئة، كما ياتي باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. 144 الحافظ صالح بن محمد بن عمرو البغدادي، الملقب ب (جزرة): المتوفى (293، 294). ترجمه الخطيب في تاريخه (9/322)، وقال: كان حافظا عارفا، من ائمة الحديث، وممن يرجع اليه في علم الاثار،ومعرفة نقلة الاخبار، وكان صدوقا ثبتا امينا، وذكره الذهبي في تذكرته ((897))((897)) (2/215)، وحكى عن الدارقطني انه قال: كان ثقة حافظا عارفا ((898)) . مر حديثه (ص 31) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك ما مر عنه (ص 34)، اسناده صحيح رجاله ثقات. 145 الحافظ محمد بن عثمان بن ابي شيبة، ابو جعفر العبسي، الكوفي : المتوفى(297). وثقه الحافظ صالح جزرة، وصحح الحاكم والذهبي ما اخرجاه بطريقه في المستدرك ((899)) وتلخيصه، ترجمه الذهبي في تذكرته ((900)) (2/233). مر الحديث باسناده (ص 43)، وياتي باسناده حديث نزول اية التبليغ يوم غدير خم. 146 القاضي علي بن محمدالمصيصي بفتح الميم وتشديد المهملة الاولى شيخ الحافظ النسائي ونظرائه. وثقه ((901)) النسائي في سننه،كما في خلاصة الخزرجي(ص 135)،وابن حجر في تقريبه، وحكى ثقته في تهذيبه(7/380)عن النسائي وابن حبان ومسلمة بن قاسم. اخرج النسائي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد باسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. 147 ابراهيم بن يونس بن محمد المؤدب، البغدادي، نزيل طرطوس، الملقب ب (حرمي) بالمهملتين. ذكره ابن حبان في الثقات ((902)) ، وقال النسائي: صدوق، وتبعه ابن حجر في التقريب ((903)) . اخرج النسائي في خصائصه ((904)) (ص 4) قال: اخبرنا حرمي بن يونس بن محمد الطرطوسي، قال: اخبرنا ابو غسان مالك بن اسماعيل قال: اخبرنا عبدالسلام ((905)) ، عن موسى الصغير المترجم (ص 81)، عن عبدالرحمن بن سابط،عن سعد قال: كنت جالسا فتنقصوا... الى اخر اللفظ المذكور (ص 38) والسند صحيح، رجاله كلهم ثقات. 148 ابو هريرة محمد بن ايوب الواسطي : قال ابو حاتم : صالح، كذا ذكره الخزرجي ((907)) ، وبالصلاح ((906)) ترجمه ابن حجر في التقريب ((908)) ، وقال في تهذيبه (9/69): ذكره ابن حبان في الثقات ((910)) ، وقال ((909)) ابن ابي حاتم كتب عنه ابي سنة (214)، وصحح حديثه الحاكم في المستدرك ((911)) (3/109). مر حديثه (ص 31) باسناد صححه الحاكم، وياتي عنه حديث نزول اية (سال سائل )() حول قضية الغدير. « القرن الرابع » 149 الحافظ عبداللّه بن الصقر بن نصر ، ابو العباس السكري ، البغدادي : المتوفى (302). ترجمه الخطيب في تاريخه (9/483) وقال: كان ثقة، وقال الدارقطني: صدوق. مر حديثه (ص 39) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 150 الحافظ ابو عبدالرحمن احمد بن شعيب النسائي، صاحب السنن: المتوفى (303)، وله (88) عاما. حكى الذهبي في تذكرته ((912)) (2/268) عن الدارقطني انه قال: كان النسائي افقه مشايخ مصر في عصره، واعلمهم بالحديث، وعن النيسابوري: انه الامام بلامدافعة، وحكى السبكي في طبقاته ((913)) (2/84) عن ابي جعفر الطحاوي انه قال: النسائي امام من ائمة المسلمين، وحكى ابن كثير في تاريخه ((914)) (11/123) عن ابن يونس انه قال: كان النسائي اماما في الحديث ثقة ثبتا حافظا. اخرج حديث الغدير في سننه وخصائصه بطرق كثيرة جلها صحيح، رجاله ثقات،منها ماياتي،ومنهامامر(ص 18،30،31،35،38،45،48،49،85، 89،92). 151 الحافظ الحسن بن سفيان بن عامر، ابو العباس الشيباني، النسوي، البالوزي ((915)) ، صاحب المسند الكبير :المتوفى (303). قال السمعاني في انسابه ((916)) : كان مقدما في الفقه والعلم والادب، وقال في موضع اخر: امام متقن ورع حافظ، وقال السبكي في طبقاته ((917)) (2/210): قال الحاكم: كان محدث خراسان في عصره، مقدما في الثبت والكثرة والفهم والفقه والادب. مر عنه (ص 19)، وياتي عنه حديث مناشدة امير المؤمنين(ع) يوم الجمل، وحديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 152 الحافظ احمد بن علي الموصلي، ابو يعلى، صاحب المسند الكبير : المتوفى(307). وثقه ((918)) ابن حبان والحاكم والذهبي في تذكرته (2/274)، وقال ابن كثير في تاريخه ((919)) (11/130): كان حافظاخيرا، حسن التصنيف، عدلا فيما يرويه، ضابطا لما يحدث به. مر عنه (ص 15، 19، 51)، وياتي عنه حديث المناشدة ومناشدة شاب اباهريرة، باسناد صحيح رجاله ثقات، وحديث التهنئة باسناد صحيح. 153 الحافظ محمد بن جرير الطبري، ابو جعفر، صاحب التفسير والتاريخ السائرين : المتوفى (310). ترجمه الخطيب في تاريخه (2/162 169) وقال: كان احد العلماء، يحكم بقوله، ويرجع الى رايه، لمعرفته وفضله،ثم اطراه واكثر. وذكره الذهبي في تذكرته ((920)) (1/277 283)، واثنى عليه بالامامة والزهد والرفض للدنيا. افرد كتابا في الغدير. ومر عنه (ص 15، 19، 20، 41، 44، 48، 55، 57، 68)، وياتي عنه بطرق اخرى. 154 ابو جعفر احمد بن محمد الضبعي، الاحول ((921)) : المتوفى (311). ياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن. 155 الحافظ محمد بن جمعة بن خلف القهستاني، ابو قريش، صاحب المسند الكبير: المتوفى (313). قال الخطيب في تاريخه (2/169): كان ضابطا حافظا متقنا كثير السماع والرحلة، وحكى الذهبي في تذكرته ((922))(2/328) عن ابي علي الحافظ انه قال: خيرنا ابو قريش، الحافظ الثقة الامين. مر الايعاز الى حديثه (ص 19)، وياتي في حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 156 الحافظ عبداللّه بن محمد البغوي، ابو القاسم : المتوفى (317).1 ترجمه الخطيب في تاريخه (10/111 117)، وقال: كان ثقة ثبتا مكثرا فهماعارفا، وحكى عن موسى بن هارون: انه قال: لو جاز ان يقال لانسان انه فوق الثقة، لقيل لابي القاسم. اخرج في معجمه حديث الركبان الاتي، ومر عنه باسناد حسن (ص 31). 157 ابو بشر محمد بن احمد الدولابي ((923)) : المولود (224)، والمتوفى (320). معتمد عليه في الرواية عنه، كما في تاريخ ابن خلكان ((924)) (2/85). مر عنه (ص 24، 31) باسنادين صحيحين كل رجالهما ثقات. 158 ابو جعفر احمد بن عبداللّه بن احمد البزاز، المعروف بابن النيري : المولود (232)، والمتوفى (320). ترجمه الخطيب في تاريخه (4/226)، وقال: ثقة. ياتي حديثه في اية اكمال الدين وفي حديث التهنئة، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 159 الحافظ ابوجعفر احمد بن محمد الازدي،الطحاوي ((925)) ،الحنفي المصري : المولود (229)، والمتوفى (321). شيخ الفقه والحديث، انتهت اليه الرئاسة الدينية بمصر، ترجمه ابن كثير في تاريخه ((926)) (11/174)، وقال:احدالثقات الاثبات والحفاظالجهابذة، وحكى الذهبي، عن ابن يونس في التذكرة ((927)) (3/30): كان ثقة ثبتا فقيهاعاقلا لم يخلف مثله. مر حديثه (ص 40) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك (ص 55). 160 ابو اسحاق ابراهيم بن عبدالصمد بن موسى الهاشمي : المتوفى (325). ترجمه الخطيب في تاريخه (6/137). ياتي بطريقه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري بحديث الغدير. 161 الحافظ الحكيم محمد بن علي الترمذي ، الصوفي ، الشافعي، صاحب كتاب الفروق ونوادر الاصول. يروي عن بعض مشايخه سنة (285) كما في ترجمته في اول كتابه نوادر الاصول اثنى عليه الحافظ ابو نعيم في حليته ، وترجمه السبكي في طبقاته ((929)) (2/20). مر ((928)) الحديث عنه (ص 27). 162 الحافظ ابن الحافظ عبدالرحمن بن ابي حاتم محمد بن ادريس التميمي،الحنظلي ، الرازي : المتوفى (327).1 ترجمه الذهبي في تذكرته ((930)) (3/48)، واثنى عليه بالامامة والحفظ والنقد، وحكى عن ابي الوليد الباجي ثقته،ترجمه السبكي في طبقاته ((931)) (2/237)، وحكى عن ابي يعلى الخليلي: انه قال: كان زاهدا يعد من الابدال. مر عنه (ص 44)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في علي (ع). 163 ابو عمر احمد بن عبد ربه القرطبي : المتوفى (328). ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((932)) (1/34) وقال: كان من العلماء المكثرين من المحفوظات والاطلاع على اخبارالناس، وصنف كتابه العقد، وهو من الكتب الممتعة. قال في العقد الفريد ((933)) (2/275): اسلم علي وهو ابن خمس عشرة سنة، وهو اول من شهد ان لا اله الا اللّه، وان محمدا رسول اللّه، وقال النبي عليه الصلاة والسلام : «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ». وياتي عنه احتجاج المامون على اربعين فقيها باحاديث منها حديث الغدير. 164 الفقيه ابو عبداللّهالحسين بن اسماعيل بن سعيدالمحاملي،الضبي : المتوفى (330) عن (95) سنة. قال السمعاني في انسابه ((934)) : كان فاضلا صادقا دينا ثقة صدوقا، وقال ابن كثير في تاريخه ((935)) (11/203): كان صدوقا دينا فقيها محدثا، ولي قضاء الكوفة ستين سنة، واضيف اليه قضاء فارس واعمالها، ثم استعفى من ذلك كله،ولزم منزله، واقتصر على اسماع الحديث وسماعه. مر عنه (ص 51، 55) باسناد صححه في اماليه، وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع، باسناد صحيح رجاله ثقات. 165 ابو نصر حبشون بن موسى بن ايوب الخلا ل : المتوفى (331)، وكان مولده (234). شيخ الحافظ الدارقطني ونظرائه، ترجمه الخطيب في تاريخه (8/290)، وقال: كان ثقة. ياتي حديثه وترجمته في صوم الغدير، وستقف على صحة اسناده، وان رجاله كلهم ثقات. 166 الحافظ ابو العباس احمد بن عقدة : المتوفى (333). ضع يدك على اي من معاجم التراجم تجد هناك ترجمته والثناء عليه ((936)) . افرد كتابا في حديث الغدير، وستقف في ذكر المؤلفين على تفصيله، وقد رواه بطرق كثيرة صحيحة، منها ما مر، ومنهاما ياتي. 167 ابو عبداللّه محمد بن علي بن خلف العطار، الكوفي، نزيل بغداد : ترجمه الخطيب في تاريخه (3/57)، وقال: سمعت محمد بن منصور يقول: كان 1محمد بن علي بن خلف ثقة ماموناحسن العقل. مر حديثه (ص 66) باسناد صحيح رجاله ثقات. 168 الحافظ الهيثم بن كليب، ابو سعيد الشاشي : المتوفى (335)، صاحب المسند الكبير. ترجمه الذهبي في تذكرته ((937)) (3/66)، ووثقه. مر حديثه (ص 40). قال الكنجي ((938)) : هذا حديث حسن واطرافه صحيحة. 169 الحافظ محمد بن صالح بن هاني، ابو جعفر الوراق ، النيسابوري : المتوفى(340). ترجمه ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية ((939)) (11/225)، وقال: كان ثقة زاهدا لا ياكل الا من كسب يده، ولايقطع صلاة الليل، وترجمه السبكي في طبقاته ((940)) (2/164)، واثنى عليه. مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 170 الحافظ ابوعبداللّه محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني، النيسابوري، المعروف بابن الاخرم : المولود (250)،والمتوفى (344)، صاحب المسند الكبير. ترجمه الذهبي في تذكرته ((941)) (3/82)، واثنى عليه، وقال: وكان من ائمة هذا الشان، وقال الحاكم: كان من انحى الناس ما اخذ عليه لحن قط، وله كلام حسن في العلل والرجال،وسمعت محمد بن صالح بن هاني يقول: كان ابن خزيمة يقدم ابا عبداللّه بن يعقوب على كافة اقرانه، ويعتمد على قوله فيما يرد عليه، واذا شك في شي ء عرضه عليه. روى الحافظ ابو بكر البيهقي عن الحافظ الحاكم النيسابوري عنه ما مر في (ص 34) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 171 الحافظ يحيى بن محمد بن عبداللّه، ابو زكريا العنبري، البغياني : المتوفى (344)، وهو ابن (76) سنة. ترجمه السمعاني في انسابه ((942)) ، واثنى عليه، وذكره السبكي في طبقاته ((943)) (2/321)، وقال: احد الائمة، قال الحاكم فيه: العدل الاديب، المفسر الاوحد بين اقرانه، وسمعت ابا علي الحافظ يقول: الناس يتعجبون من حفظنا لهذه الاسانيد، وابو زكريا العنبري يحفظ من العلوم ما لو كلفنا حفظ شي ء منها لعجزنا عنه، وما اعلم اني رايت مثله. مر حديثه (ص 39). 172 المسعودي علي بن الحسين البغدادي، المصري : المتوفى(346)، ينتهي نسبه الى عبداللّه بن مسعود. ترجمه السبكي في طبقات الشافعية ((944)) (2/307)، وقال: كان اخباريا مفتيا علا مة، وقيل: انه كان معتزلي العقيدة. ياتي عنه احتجاج امير المؤمنين(ع) على طلحة يوم الجمل بحديث الغدير. 173 ابو الحسين محمد بن احمد بن تميم الخياط ، القنطري كان ينزل قنطرة البردان ((945)) الحنظلي : المولود(259) والمتوفى (348). ترجمه الخطيب في تاريخه (1/283). مر حديثه (ص 31) باسناد كل رجاله ثقات. 174 الحافظ جعفر بن محمد بن نصير، ابو محمد الخواص، المعروف بالخلدي : المتوفى (348). ترجمه الخطيب في تاريخه (7/226 231)، وقال: كان ثقة صادقا دينا فاضلا. ياتي عنه حديث نزول اية الاكمال في علي (ع) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. 175 ابو جعفر محمد بن علي الشيباني، الكوفي ((946)) : ممن الف في الحديث. صحح حديثه الحاكم في المستدرك ((947)) ، والذهبي في تلخيصه في غير موضع. مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك (ص 32). 176 الحافظ دعلج بن احمد بن دعلج بن عبدالرحمن، ابو محمد السجستاني، المعدل : المتوفى (351). ترجمه الخطيب في تاريخه (8/387 392)، وقال: كان ثقة ثبتا، قبل الحكام شهادته، واثبتوا عدالته، وجمع له المسند.قال الدارقطني: لم ار في مشايخنا اثبت منه وكان ثقة مامونا، وقال عمر البصري: ما رايت ببغداد ممن انتخبت عليهم اصح كتبا ولا احسن سماعا من دعلج. مر حديثه (ص 31) باسناد صححه الحاكم في المستدرك (3/109). ((948)) 177 ابو بكر محمد بن الحسن بن محمد النقاش، المفسر ، الموصلي، البغدادي : المتوفى (351). ترجمه ابن كثير في تاريخه (11/242) وقال: كان رجلا صالحا في نفسه عابدا ناسكا، له تفسير شفاء الصدور. ياتي عنه حديث نزول اية ( سال سائل )() حول نص الغدير. 178 الحافظ محمد بن عبداللّه الشافعي، البزاز، البغدادي : المتوفى (354)، والمولود (260). |