967 - وله جزء مفرد في حديث الغدير جمع فيه طرقه، ذكرته
في (اهل البيت في المكتبة العربية) وفي (الغدير في التراث
الاسلامي) ص‏56،وذكره الكنجي في كفاية الطالب. قال في
كلامه على حديث الغدير ص‏60: جمع الحافظ الدارقطني
طرقه في جزء.(الطباطبائي)
968 - وفيات الاعيان: 2/91 رقم‏167.
969 - البداية والنهاية: 11/368 حوادث سنة 387ه.
970 - الخطط والاثار: 1/388.
971 - الانساب: 1/368.
972 - البداية والنهاية: 11/382 حوادث سنة 393 ه .
973 - الرياض النضرة: 3/114.
974 - المستدرك على الصحيحين: 3/133 ح‏4623، ص‏151
ح‏4677، ص‏162 ح‏4716، وكذا في التلخيص.
975 - ذكره الذهبي في تذكرته 3/243 [3/1039 رقم‏962]،
وبهذا تصح روايته عن المحاملي المتوفى (330). (المؤلف)
976 - تذكرة الحفاظ: 3/1039 رقم‏962.
977 - البداية والنهاية: 11/409 حوادث سنة 405ه.
978 - بفتح اوله وسكون المهملة بعد: سكة بمدينة نيسابور
[معجم البلدان: 2/360]. (المؤلف)
979 - العبر في خبر من غبر: 2/214 حوادث سنة 407ه.
980 - ابو بكر الشيرازي اثنان، احدهما: هذا وهو مؤلف كتاب
الالقاب، اخرج فيه حديث الغدير باسناده عن عمر، ذكرته في
كتابي: على‏ضفاف الغدير.
981 - تذكرة الحفاظ: 3/1065 رقم‏975.
982 - تذكرة الحفاظ: 3/1050 رقم‏965.
983 -الوافي بالوفيات : 8/109 رقم‏3525 .
984 - وفيات الاعيان: 1/79 رقم‏31.
985 - وترجم له الذهبي في سير اعلام النبلاء: 17/435 وقال:
وكان صادقا موثقا.(الطباطبائي)
986 - الكشف والبيان: الورقة 181 سورة المائدة: آيه‏67،
والورقة‏234 سورة المعارج: آية‏1.
987 - وفيات الاعيان 3/178 رقم‏381.
988 - البداية والنهاية : 12/55 حوادث سنة 429 ه .
989 - ثمار
القلوب: ص‏636 رقم‏1068. وفي كتابه لطائف المعارف، فانه
اوعز في ص‏105 الى مناشدة الرحبة وكتمان انس!
وابتلائه‏بالبرص. (الطباطبائي)
990 - وفيات الاعيان : 1/91 رقم‏33.
991 - تذكرة الحفاظ: 3/1092 رقم‏993.
992 - في البداية والنهاية: 12/94 [12/80 حوادث سنة 444ه].
(المؤلف)
993 - تاريخ مدينة دمشق: 2/864، وفي مختصر تاريخ دمشق:
4/368.
994 - طبقات الشافعية الكبرى: 4/8 رقم‏250.
995 - الكامل في التاريخ: 6/238 حوادث سنة 458ه.
996 - تذكرة الحفاظ: 3/1128 رقم‏1013.
997 - الكامل في التاريخ: 6/249 حوادث سنة 463 ه.
998 - طبقات الشافعية الكبرى: 4/29 رقم‏258.
999 - تاريخ مدينة دمشق: 2/13، وفي مختصر تاريخ دمشق:
3/173.
1000 - بفتح الميم وتشديد المثناة وسكون الواو وفتح الياء، كذا
ضبط ابن خلكان، واحسبه بفتح الواو وسكون الياء. (المؤلف)
1001 -وفيات الاعيان: 3/303 رقم‏438.
1002 - تذكرة الحفاظ:4/1216 رقم‏1040.
1003 - البداية والنهاية: 12/155 حوادث سنة 477ه.
1004 - ابن المغازلي له ترجمة في سؤالات السلفي ص‏33
وفيه: كان مالكيا... سمع الحديث الكثير عن عالم من الناس...
1005 - طبقات الشافعية الكبرى: 5/253 رقم‏499.
1006 - وفي طبعة حيدر اباد الثانية من تذكرة الحفاظ
سنة‏1375 وهي الطبعة المصححة ترجمة الحسكاني في ج‏3
ص‏1200 وفيه: توفي‏بعد السبعين والاربعمائة.
1007 - تذكرة الحفاظ: 3/1200 رقم‏1032.
1008 - ترجم له القفط‏ي في انباه الرواة: 1/133 رقم‏77، قال:
من اهل خراسان، اديب، فاضل، تميز في النحو والتصريف، وله
مصنفات حسان‏كالبهجة شرح المفضليات، وله كتاب المهجة
في اصول التصريف، مولده سنة‏378.(الطباطبائي)
1009 - طبقات الشافعية الكبرى: 6/191 رقم‏694.
1010 - تذكرة الحفاظ: 4/1260 رقم‏1064.
1011 - وفيات الاعيان: 6/168 رقم‏795.
1012 - تذكرة الحفاظ: 4/1257 رقم‏1062.
1013 - البداية والنهاية: 12/238 حوادث سنة 516ه.
1014 - البداية والنهاية: 12/251 حوادث سنة 525ه.
1015 - المصدر السابق: 12/254 حوادث سنة 527ه.
1016 - وابنا الزاغوني اثنان، هذا واخوه ابو بكر محمد المتوفى
سنة(552) وهما بغداديان حنبليان. راجع ما ياتي في
المناشدة‏17.(الطباطبائي)
1017 - العبر في خبر من غبر: 2/447 حوادث سنة 535 ه .
1018 - زمخشر بفتح اوله وثانيه ثم السكون: قرية من قرى
خوارزم كبيرة [معجم البلدان: 3/147].
1019 - وفيات الاعيان: 5/168 رقم‏711.
1020 - مراة الجنان: 3/269 وفيات سنة 538ه.
1021 - بغية الوعاة: 2/279 رقم‏1977.
1022 - البداية والنهاية: 12/272 حوادث سنة 538ه.
1023 - ربيع‏الابرار:1/84. واورد حديث‏الغديرايضا في كتابه
خصائص‏العشرة : ص‏60. (الطباطبائي)
1024 - وفيات الاعيان: 3/483 رقم‏511.
1025 - الشفاء: 2/107 باب‏3 فصل‏5.
1026 - وفيات الاعيان: 4/273 رقم‏611.
1027 - طبقات الشافعية الكبرى: 6/128 رقم‏653.
1028 - له كتاب الخصائص العلوية على سائر البرية، ترجم له
الصفدي في الوافي بالوفيات : 4/161، وذكر انه توفي حدود
الخمسين‏والخمسمائة. راجع: اهل البيت في المكتبة
العربية.(الطباطبائي)
1029 - الانساب: 5/505.
1030 - هذا صاحب الانساب، واما فضائل الصحابة فهو لجده ابي
المظفر منصور بن محمد السمعاني‏المتوفى سنة 489، رواه
ابن شهرآشوب‏في اول كتابه مناقب آل ابي طالب عن‏جده
شهرآشوب عن مؤلفه ابي المظفر.(الطباطبائي)
1031 - وفيات الاعيان: 3/209 رقم‏395.
1032 - تذكرة الحفاظ: 4/1316 رقم‏1090.
1033 - القرطبي صاحب التفسير ابو عبداللّه محمد بن احمد
بن ابي بكر بن فرح المتوفى سنة 671.
1034 - الكامل في التاريخ: 7/225 حوادث سنة 567ه.
1035 - معجم البلدان: 4/324.
1036 - هو معين الدين ابو محمد عمر بن محمد بن خضر
الاربلي الموصلي المتوفى بها سنة 570 والمشتهر بالملا ء ،
لانه كان يملا تنانيرالاجر ويتقوت باجرتها .
1037 - ذكرها له الچلبي في كشف الظنون: 2/634
[2/2010].(المؤلف)
1038 - اخرج الحافظ ابن عساكر حديث الغدير في‏تاريخ مدينة
دمشق عن 19 صحابيا من 88 طريقا من رقم‏503 590، في اول
المجلدالثاني من ترجمة امير المؤمنين (ع) المطبوعة في
بيروت في ثلاث مجلدات ضخام بتحقيق زميلنا العلا مة
المحمودي حفظه اللّه ، وقد تقدم‏بعضها في تعاليقنا على
روايات الصحابة، وياتي بعضها الاخر في تعاليقنا على
المناشدات. (الطباطبائي)
1039 - وفيات الاعيان: 3/309 رقم‏441.
1040 - الكامل في التاريخ: 7/264 حوادث سنة 571 ه.
1041 - البداية والنهاية : 12/361 حوادث سنة 571ه .
1042 - ذكر ابن كثير في تاريخه ان ثلاث مجلدات منها في
ترجمة علي امير المؤمنين ومناقبه. (المؤلف)
1043 - طبقات الشافعية الكبرى:7/215 رقم‏919.
1044 - نسبة الى مدينة اصبهان، ذكرها السمعاني في الانساب
[5/235].(المؤلف)
1045 - وفيات الاعيان: 4/286 رقم‏618.
1046 - طبقات الشافعية الكبرى: 6/160 رقم‏675.
1047 - تذكرة الحفاظ: 4/1334 رقم‏1095.
1048 - احد الثلاثة المذكورة هناك سطر2، وهم: هو وابن
عقدة وابو نعيم.(المؤلف)
1049 - طبقات الشافعية الكبرى: 7/13 رقم‏710.
1050 - المختصر المحتاج اليه: ص‏83.
1051 - وفيات الاعيان: 5/231 رقم‏728.
1052 - معجم البلدان: 2/389.
1053 - وفيات الاعيان: 3/140 رقم‏370.
1054 - الكامل في التاريخ: 7/470 حوادث سنة 600ه.
1055 - البداية والنهاية : 13/48 حوادث سنة 600 ه.
1056 - طبقات الشافعية‏الكبرى: 8/126 رقم‏1115.
1057 - وفيات الاعيان : 1/208 رقم‏90.
1058 - المصدر السابق: 4/248 رقم‏600.
1059 - الكامل في التاريخ: 7/525 حوادث سنة 606ه.
1060 - البداية والنهاية: 13/66 حوادث سنة 606ه.
1061 - طبقات الشافعية الكبرى: 8/81 رقم‏1089.
1062 - الكامل في التاريخ: 7/526 حوادث سنة 606ه.
1063 - اي مجيدا، وافلق في الامر: كان حاذقا فيه.
1064 - جامع الاصول: 9/468 ح‏6476.
1065 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
1066 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
1067 - الاعلام: 8/247.
1068 - الكامل في التاريخ: 7/542 حوادث سنة 613ه.
1069 - مسند شمس الاخبار: 1/102.
1070 - وفيات الاعيان: 6/127 رقم‏790.
1071 - معجم البلدان: 2/389.
1072 - نسبة الى جزيرة ابن عمر: بلدة فوق الموصل بينهما
ثلاثة ايام، كانت تحيط بها دجلة الا من ناحية [معجم البلدان:
2/138].(المؤلف)
1073 - وفيات الاعيان: 3/348 رقم‏460.
1074 - تذكرة الحفاظ: 4/1399 رقم‏1124.
1075 - ذيل الروضتين : ص‏62 ، وله ترجمة في تكملة
المنذري : رقم‏989 ، وسير اعلام النبلاء : 21/431 وما بهامشهما
من مصادر .( الطباطبائي )
1076 - البداية والنهاية: 13/198 حوادث سنة 643ه.
1077 - ) تذكرة الحفاظ: 4/1405 رقم‏1129.
1078 - في تاريخ ابن خلكان والفوائد البهية: (قرغلي). وفي
غيرهما (قزغلي)، والصحيح كما في تاريخ ابن كثير: (قزاغلي)
بكسر القاف‏وسكون الزاي كلمة تركية معناها: ابن البنت، اي
السبط.
1079 - البداية والنهاية: 13/226 حوادث سنة 654ه.
1080 - هو عز الدين ابو حامد بن ابي الحديد المعتزلي الشافعي
المدائني المولود بها سنة‏586 البغدادي المتوفى بها
سنة‏655.1081 - شرح نهج البلاغة: 1/13 19 من المقدمة.
وانظر ايضا: فوات الوفيات: 2/259، البداية والنهاية: 13/233
حوادث سنة 655ه، اداب‏اللغة: 3/43.
1082 - هو فخر الدين الكنجي محمد بن يوسف بن محمد
القرشي النوفلي الشافعي نزيل دمشق،والمستشهد بها
سنة‏658.
1083 - ذكره له الچلبي في كشف الظنون: 2/323 [2/1497].
(المؤلف)
1084 - الفصول المهمة: ص‏124.
1085 - تذكرة الحفاظ: 4/1452 رقم‏1152.
1086 - البداية والنهاية: 13/279 حوادث سنة 661ه.
1087 - شهاب الدين ابو عبداللّه فضل اللّه بن تاج الدين حسن
التورپشتي التوران پشتي الشافعي اليزدي الاصل الشيرازي،
نزيل كرمان المتوفى‏بها سنة 661ه.
1088 - طبقات الشافعية الكبرى: 8/349 رقم‏1245.
1089 - ذكره له الچلبي في كشف الظنون: 2/462 [2/1733].
(المؤلف)
1090 - نوى : قرية من قرى حوران [ معجم البلدان : 5/306].
(المؤلف)
1091 - طبقات الشافعية الكبرى: 8/395 رقم 1288 .
1092 - البداية والنهاية: 13/326 حوادث سنة 676 ه .
1093 - تذكرة الحفاظ : 4/1470 رقم‏1162.
1094 - تهذيب الاسماء واللغات: 1/347 رقم‏429.
1095 - فرائد السمطين: 1/62 ح‏29.
1096 - طبقات الشافعية الكبرى: 8/157 رقم‏1153.
1097 - البداية والنهاية: 13/363 حوادث سنة 685ه .
1098 - طبقات الشافعية الكبرى: 8/18 رقم‏1046.
1099 - البداية والنهاية: 13/402 حوادث سنة 694ه.
1100 - تذكرة الحفاظ: 4/1474 رقم‏1163.
1101 - وله ترجمة موسعة في العقد الثمين للفاسي :
3/7261.(الطباطبائي)
1102 - هو سعيد الدين محمد بن احمد بن محمد الكاساني
الفرغاني الحنفي تلميذ صدر الدين القونوي المتوفى في ذي
الحجة سنة‏699 عن‏نحو سبعين سنة، مترجم في العبر :
5/389، وشذرات الذهب : 5/448، وكتائب اعلام الاخيار
للكفوي، ونفحات الانس للجامي : 559وهدية العارفين :
2/139. (الطباطبائي)
1103 - العبر في خبر من غبر: 3/399.
1104 - كشف الظنون: 2/1858.
1105 - عبقات الانوار: 10/381.
1106 - تذكرة الحفاظ: 4/1505 رقم‏24.
1107 - الدرر الكامنة : 1/67 رقم‏181 .
1108 - طبع قسم منه في النجف سنة‏1383، وطبع في بيروت
بتحقيق زميلنا العلامة الباحث الشيخ محمد باقر المحمودي
حفظه اللّه، وصدرفي جزءين سنة‏14001398، وللكتاب عدة
مخطوطات قديمة وحديثة ذكرتها في (اهل البيت في المكتبة
العربية). (الطباطبائي)
1109 - ذكره السلامي، كما في منتخب المختار: ص‏162
[رقم‏136] وارخ وفاته بسنة (735). (المؤلف)
1110 - الدرر الكامنة : 1/250 رقم 640.
1111 - وله ترجمة في طبقات الشافعية للاسنوي : 2/73،
ولابن قاضي شهبة : 2/325 رقم‏530، وشذرات الذهب : 6/125،
والذريعة :9/733، وتاريخ العراق بين احتلالين : 1/521، واعلام
الزركلي : 1/223، وهدية العارفين : 1/108.
1112 - في الدرر الكامنة، وشذرات الذهب : 8/236 حوادث
سنة‏742ه، وفوات الوفيات : 4/353 رقم 591، ومعجم
المؤلفين : 13/308:عبد الملك.
1113 - نسبة الى (مزة) بالتشديد: قرية من قرى دمشق [معجم
البلدان: 5/122]. (المؤلف)
1114 - طبقات الشافعية الكبرى: 10/395 رقم‏1417.
1115 - البداية والنهاية: 14/224 حوادث سنة 742ه.
1116 - اخرج فيه حديث الغدير بعدة اسانيد، اخرجه في : 11/90
عن زيد بن ارقم، وفي : 20/484 عن عدة من الصحابة، وفي :
33/284عن عمار بن ياسر، واخرج حديث المناشدة في :
11/100 و22/397 و398. (الطباطبائي)
1117 - تحفة الاشراف في معرفة الاطراف: 3/195 ح‏3667.
1118 - طبقات الشافعية الكبرى: 9/100 رقم‏1306.
1119 - البداية والنهاية: 14/259 حوادث سنة 748ه.
1120 - غرائب القران ورغائب الفرقان: 6/194.
1121 - بغية الوعاة: 1/326 رقم‏622.
1122 - المصدر السابق: 2/226 رقم‏1858.
1123 - تتمة المختصر في اخبار البشر: 1/250 فضائل علي(ع).
1124 - منتخب المختار: ص‏210 رقم‏180.
1125 - الفصول المهمة: ص‏19.
1126 - نظم درر السمطين: ص‏109.
1127 - طبقات الشافعية الكبرى: 10/46 رقم‏1369.
1128 - المواقف: ص‏405.
1129 - طبقات الشافعية الكبرى: 10/33 رقم‏1354.
1130 - المعجم المختص : ص‏7574 .
1131 - نسبة الى مراغة في اذربيجان قرية من تبريز. انساب
السمعاني [5/245]. (المؤلف)
1132 - يظهر عن بعض المعاجم تلقبه بشهاب الدين.(المؤلف)
1133 - عبقات الانوار: 10/334.
1134 - انظر: المودة الخامسة.
1135 - الدرر الكامنة: 3/465 رقم‏1249.
1136 - اسنى المطالب: ص‏50.
1137 - الدرر الكامنة: 4/350 رقم‏953.
1138 - بغية الوعاة: 2/285 رقم‏1992.
1139 - شرح المقاصد: 5/273.
1140 - ابو الخير محمد بن محمد الزبيري، المصري، الشافعي،
المتوفى (843).(المؤلف)
1141 - شذرات الذهب: 9/105 حوادث سنة 807ه.
1142 - مقدمة ابن خلدون: 1/246.
1143 - شرح المواقف: 8/360.
1144 - الشقائق النعمانية: ص‏155.
1145 - المصدر السابق: ص‏25 30.
1146 - نسبة الى حارة ببعلبك كانت تعرف بحارة
المقارزة.(المؤلف)
1147 - عبقات الانوار: 9/394.
1148 - شذرات الذهب: 9/395 حوادث سنة 852ه.
1149 - نسبة‏الى عين تاب : بلدة كبيرة على ثلاث مراحل من
حلب [معجم البلدان: 4/176]. (المؤلف)
1150 - بغية الوعاة: 2/275 رقم‏1967.
1151 - شذرات الذهب: 9/480 حوادث سنة 876ه.
1152 - كلمة تركية معناها: صاحب الطير، لقب بها والده خادم
الغ بيك ملك ما وراء النهر، حافظ البازي له. (المؤلف)
1153 - كشف الظنون: 1/348.
1154 - الشقائق النعمانية: ص‏97 99.
1155 - شرح التجريد: ص‏477.
1156 - تاريخ حبيب السير: 4/334.
1157 - في معجم المطبوعات، والاعلام‏7/154،
ومعجم‏المؤلفين 12/132: ابو عبداللّه محمد بن يوسف.
1158 - نسبة الى ميبذ معجمة الاخر قرية كبيرة على راس
عشرة فراسخ من يزد [معجم البلدان: 5/240]. (المؤلف)
1159 - هو حديث « صعدنا ذرى الحقائق » المروي عن الامام
العسكري (ع) . رياض العلماء : 2/181.
1160 - انظر مصادر ترجمته : روضات الجنات : 3/235 رقم
276 ، طبقات اعلام الشيعة احياء الداثر من القرن العاشر :
ص‏74 ، الذريعة :9/254 رقم 1535 ، اعيان الشيعة : 6/174 .
1161 - نسبة الى اسيوط، مدينة في غربي النيل من نواحي
الصعيد [معجم البلدان: 1/193]. (المؤلف)
1162 - شذرات الذهب: 10/74 حوادث سنة 911ه.
1163 - النور السافر: ص‏51 54 حوادث سنة 911ه.
1164 - شذرات الذهب: 10/73 حوادث سنة 911ه.
1165 - النور السافر: ص‏5754 حوادث سنة 911ه.
1166 - النور السافر: ص‏107106 حوادث سنة 923ه.
1167 - راجع‏العبقات:1/534
537[9/215210،وفي‏نفحات‏الازهار: 8/247رقم‏19]. (المؤلف)
1168 - معناه بلغة النوبية: الابيض.(المؤلف)
1169 - النور السافر: ص‏199191 حوادث سنة 944ه.
1170 - تيسير الوصول الى جامع الاصول: 3/315 ح‏3.
1171 -النور السافر: ص‏263258 حوادث سنة 974ه.
1172 - امر انعقدت عليه الخناصر: اي يعتد ويحتفظ به.
1173 - النور السافر: ص‏286283 حوادث سنة 975ه.
1174 - شذرات الذهب: 10/561 حوادث سنة 977ه.
1175 - روضة الناظرين: ص‏16 فصل‏1.
1176 - نسبة الى (فتن) بفتح‏اوله والمثناة المشددة المفتوحة
بلدة من بلاد الكجرات.(المؤلف)
1177 - النور السافر: ص‏323 حوادث سنة 986ه.
1178 - طبع في هامش التقريب لابن حجر بالهند في المطبع
الفاروقي الدهلوي سنة (1290).(المؤلف)
1179 - شذرات الذهب: 10/601 حوادث سنة 986ه.
1180 - مجمع بحار الانوار: 1/380، 3/465.
1181 - النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/228.
1182 - الجامع لاحكام القران: 18/181.
1183 - فارسي‏طبع بالهندعلى الحجر مرتين: سنة‏1297
وسنة‏1310،وتوفي‏مؤلفه‏سنة‏926.(الطباطبائي)
1184 - كشف الظنون: 1/922 .
1185 - الاربعين في فضائل امير المؤمنين : ص‏41 ح‏13.
1186 - الاعلام: 5/12.
1187 - المرقاة في شرح المشكاة: 10/463 ح‏6091.
1188 - كنوز الحقائق: 2/118، 119،16.
1189 - عبقات الانوار : 10/21، وفي نفحات الازهار: 8/350
رقم‏11.
1190 - نسيم الرياض: 3/412.
1191 - عبقات الانوار: 7/248، وفي نفحات الازهار: 7/210
رقم‏146.
1192 - اسنى المطالب في نجاة ابي طالب: ص‏3.
1193 - الفتوحات الوهبية: ص‏140.
1194 - المقبل: قرية من اعمال بلاد كوكبان باليمن.(المؤلف)
1195 - البيان والتعريف: 3/74 ح‏1290.
1196 - كشف الظنون: 2/1908.
1197 - عبقات الانوار : 7/261 ، وفي نفحات الازهار : 7/212
رقم‏150 .1198 - ترجم له عبد الحى في نزهة الخواطر: 6/259
رقم‏486 وقال: احد الرجال المشهورين في الحديث والرجال...
وصنف رد البدعة...ومنها مفتاح النجا في مناقب آل العبا صنفه
سنة‏1124... ومنها نزل الابرار بما صح من مناقب اهل البيت
الاطهار...(الطباطبائي)
1199 - عبقات الانوار : 7/280 295 ، وفي نفحات الازهار :
7/215 رقم‏152 .
1200 - ترجم له عبد الحي اللكهنوي ترجمة مطولة في نزهة
الخواطر: 7/283275 وبالغ في اطرائه، وارخ‏ولادته
سنة‏1159،ووفاته‏سنة‏1239، وترجم‏لابيه وارخ وفاته
سنة‏1176.(الطباطبائي)
1201 - قرة العينين: ص‏168.
1202 - ازالة الخفاء عن خلافة الخلفاء: 2/259.
1203 - نسبة الى حفنة من اعمال بلبيس بمصر [معجم
البلدان: 2/276]. (المؤلف)
1204 - حاشية السراج المنير في شرح الجامع الصغير: 2/459
و3/387.
1205 - محمد : 11.
1206 - العبرة بروايته للحديث، لا ما سرده حول
مفاده.(المؤلف)
1207 - عبقات الانوار: 7/321، وفي نفحات الازهار: 7/219
رقم‏158.
1208 - هو ملا مبين بن محب احمد الانصاري الحنفي
المتوفى سنة‏1225، له ترجمة في الاغصان الاربعة، وعنها في
نزهة الخواطر 7/413رقم‏741، وعد مؤلفاته وذكر له رسالة في
فضائل اهل البيت(ع). (الطباطبائي)
1209 - وسيلة النجاة: ص‏101 103.
1210 - المستدرك على الصحيحين: 3/118 ح‏4576 ، 143
ح‏4652.
1211 - المعجم الكبير: 3/180 ح‏3052.
1212 - مسند احمد: 5/355 ح‏18011 ، 501 ح‏18838.
1213 - المصدر السابق: 6/583 ح‏23051.
1214 - المعجم الكبير: 4/173 ح‏4053.
1215 - المصدر السابق: 5/166165 ح‏49714968.
1216 - مشكاة المصابيح : 3/356 ح‏6091 و360 ح‏6103، سنن
الترمذي: 5/591 ح‏3713.
1217 - الصواعق المحرقة: ص‏122 باب‏9 ح‏4.
1218 - عبقات الانوار: 7/322، وفي نفحات الازهار: 7/219
رقم‏159.
1219 - هو محمد سالم بن سلام اللّه الحنفي البخاري الدهلوي،
ترجم له عبد الحي في نزهة الخواطر:7/451 وقال: له مصنفات
عديدة اشهرهااصول الايمان في حب النبي وآله من اهل
السعادة والايقان... طبع بدهلي سنة‏1259 في حياة المصنف... .
(الطباطبائي)
1220 - عبقات الانوار : 7/329، وفي نفحات الازهار : 7/220
رقم‏160.
1221 - هو ولي اللّه بن حبيب اللّه الانصاري المتوفى سنة‏1270
عن‏88 سنة، ترجم له عبد الحي في نزهة الخواطر:7/542، وعد
مؤلفاته،ومنها مرآة المؤمنين وتنبيه الغافلين في مناقب آل
سيد المرسلين صلوات اللّه عليه وعليهم اجمعين.
(الطباطبائي)
1222 - عبقات الانوار: 7/346332، وفي نفحات الازهار: 7/220
رقم‏161.
1223 - هو حيدر علي بن محمد حسن الهندي الفيض آبادي
المتوفى سنة 1299، ترجم له عبدالحي في نزهة الخواطر :
7/156، ووصفه‏بالعالم‏الكبير، وعدد مؤلفاته ومنها منتهى
الكلام. (الطباطبائي)
1224 - منتهى الكلام: ص‏72.
1225 - سنن ابن ماجة: 1/43 ح‏116.
1226 - عبقات الانوار: 7/346، وفي نفحات الازهار 7/220
رقم‏161.
1227 - كذا ارخ ولادته هو نفسه في البدر الطالع، نقلا عن
والده، وارخها غيره (1172). (المؤلف)
1228 - نيل الاوطار: 1/3.
1229 - توجد ترجمته في اعلام العراق: ص‏21، ومشاهير العراق:
2/198، وجلاء العينين: ص‏27 و28 وغيرها. (المؤلف)
1230 - اسنى المطالب: ص‏461 ح‏1481.
1231 - ارخ الزركلي وفاته في الاعلام: 2/390 [3/125] بسنة
(1270).(المؤلف)
1232 - نسبة الى شبلنجا قرية من قرى مصر.(المؤلف)
1233 - في معجم المؤلفين: 13/53 : كان حيا سنة 1322ه .
1234 - مؤلفات جرجي زيدان الكاملة مشاهير الشرق: مج
16/21.
1235 - تاريخ الادب العربي: ص‏443.
1236 - ذهب الجدري بنورعينيه، وكان لم يبلغ من عمره
عاما.(المؤلف)
1237 - توفي سنة 1363ه . الاعلام: 6/97.
1238 - سنن الترمذي: 5/591 ح‏3713.
1239 - مسند احمد: 5/501 ح‏18838.
1240 - المصدر السابق: 1/189 ح‏953.
1241 -المصدر السابق: 6/583 ح‏23051.
1242 - الاستيعاب :القسم الثالث/1099 رقم‏1855.
1243 - طبعة دار الكتب المصرية.
1244 - وهناك حشد كبير من التابعين واتباعهم ورجال
الاسناد والمحدثين والعلماء والمؤلفين ومحققي التراث من
المعاصرين، رووا حديث‏الغدير وادرجوه في كتبهم واخبتوا الى
صحته، لم يسبق لهم ذكر هنا، فجمعت منه ذلك مما نالته
يدي وبلغه علمي، ورتبتهم حسب التسلسل‏الزمني على نهج
شيخنا(ره) هنا واستدركت بها عليه وسميته على ضفاف
الغدير. والى اللّه سبحانه ابتهل ان يوفقني لانجازه ونشره انه
سميع‏مجيب. (الطباطبائي)
1245 - سورة ق : 37 .
1246 - تذكرة الحفاظ: 2/713 رقم‏728.
1247 - البداية والنهاية: 11/167 حوادث سنة 310ه.
1248 - تهذيب التهذيب: 7/297.
1249 - الفهرست: ص‏150 رقم‏640.
1250 - الاقبال: ص‏453.
1251 - تهذيب التهذيب: 7/297.
1252 - فتح الباري: 7/74.
1253 - كفاية الطالب: ص‏60 باب‏1.
1254 - رجال النجاشي : ص‏94 رقم‏233 .
1255 - الاقبال: ص‏453. وفيه : احمد بن سعيد.
1256 - توجد ترجمته في تاريخ بغداد: 3/26 31 [رقم‏953]،
وتذكرة الذهبي: 3/138 141 [3/925 رقم‏881]، وغيرهما،
وذكروه من‏مقدمي الحفاظ، وانه كان يحفظ مائتي الف حديث
باسانيدها، ويجيب عن مثلها، وانه فاق حفاظ عصره على
كثرتهم وحفظهم، وروى عنه‏الدارقطني وابن شاهين، وابن
رزقويه، وابن الفضل القطان، وعلي المقري، وعلي الرزاز،
ومحمد ابن طلحة النعالي، وابو نعيم الحافظ، وابن‏حسنويه،
وابو عبداللّه الحاكم، وغيرهم، وعن ابي علي المعدل: انه كان
اماما في المعرفة بعلل الحديث، وثقات الرجال من معتليهم
وضعفائهم،واسمائهم وانسابهم، وكناهم، ومواليدهم، واوقات
وفياتهم، ومذاهبهم، وما يطعن به على كل واحد، وما يوصف به
من السداد، وكان في اخرعمره قد انتهى هذا العلم اليه حتى لم
يبق في زمانه من يتقدمه فيه في الدنيا. انتهى.
1257 - رجال النجاشي: ص‏394 رقم‏1055 .
1258 - مناقب ال ابي طالب: 3/34.
1259 - في فهرست شيخ الطائفة: عبداللّه [ص‏103 رقم‏434.
وفيه: احمد بن ابي زيد بدلا من: ابن زيد].(المؤلف)
1260 - رجال النجاشي: ص‏232 رقم‏617. وفيه: عبيد اللّه بن
ابي زيد احمد.
1261 - رسالة ابي غالب الزراري: ص‏180.
1262 - رجال النجاشي: ص‏396 رقم‏1059 .
1263 - كفاية الطالب: ص‏60 باب‏1.
1264 - الفهرست: ص‏156 رقم‏360.
1265 - رجال النجاشي: 269 رقم‏706 .
1266 - المصدر السابق: ص‏69 رقم‏166.
1267 - يقال في النسبة الى سجستان: السجزي على غير
قياس، او: ان سجزا اسمه الاخر كما في المعجم، قد توهم بعض
التعدد بين مسعودالسجستاني والسجزي، وذكر لكل واحد
منهما كتابا في حديث الغدير، وما في المناقب والمعالم لابن
شهراشوب من قوله في الاول: مسعودالشجري. وفي الثاني:
معاوية السجزي تصحيف.(المؤلف)
1268 - مناقب ال ابي طالب: 3/34 .
1269 - اقبال الاعمال : ص‏457 .
1270 - اليقين: ص‏168 باب‏27.
1271 - الدر النظيم في مناقب الائمة اللهاميم: 1/105 باب‏2.
1272 - بشارة المصطفى لشيعة المرتضى: ص‏211.
1273 - في مناقب ابن شهراشوب: هلال، وفي فهرست الشيخ:
بلال.(المؤلف)
1274 - مناقب ال ابي طالب: 3/25.
1275 - معالم العلماء : ص‏67 رقم‏457 .
1276 - اظن اللائي مصحفا عن الابي، وصوابه منصور الابي،
وهو ابو سعد منصور بن الحسين الابي الرازي الوزير العالم
الاديب المشهور من‏اعلام القرن الخامس مؤلف كتاب نثر الدر.
ذكرته في كتابي: الغدير في التراث الاسلامي ص‏80، فراجع.
(الطباطبائي)
1277 - مناقب ال ابي طالب: 3/25.
1278 - اقبال الاعمال: ص‏453.
1279 - تذكرة الحفاظ : 3/1042 رقم‏962.
1280 - مخطوطة فريدة منه في المكتبة المركزية بجامعة
طهران وعملت في تحقيقه، واسال اللّه ان يوفقني لانجاز
تحقيقه وتقديمه للطبع، وهوالموفق والمعين. (الطباطبائي)
1281 - اسنى المطالب: ص‏48.
1282 - الضوء اللامع: 9/255 رقم‏608.
1283 - طبع الكتاب في مكة المكرمة في المطبعة الاميرية
سنة‏1324، وطبع في طهران سنة‏1402 بتحقيق الاستاذ الشيخ
محمد هادي‏الاميني.
1284 - امل الامل: 2/161 رقم‏468.
1285 - ولد سنة‏1296 وتوفي سنة‏1354، واسم كتابه: حديث
غديركى سرگذشت. (الطباطبائي)
1286 - عبقات الانوار طبع منه عدة مجلدات، كل مجلد يخص
حديثا من الاحاديث الدالة على خلافة امير المؤمنين(ع)،
كحديث الغديروالمنزلة والثقلين ونحوها فيشبعها دراسة
اسنادا ودلالة.
1287 - الذريعة الى تصانيف الشيعة: 25/143 رقم‏837.
1288 - لخص فيه مجلدي كتاب عبقات الانوار في حديث
الغدير، وفرغ من التلخيص سنة‏1321، وطبع في قم سنة‏1405.
(الطباطبائي)
1289 - ولد سنة‏1319، وتوفي سنة‏1386، وطبع كتابه هذا في
النجف سنة‏1362. (الطباطبائي)
1290 - ولد في النجف سنة‏1299، وتوفي في تبريز ليلة
السادس من رجب 1372، وكان من اعلام تبريز البارزين،
وطبع الكتاب في قم ثانية‏سنة 1398 باسم معنى حديث الغدير
مع مقدمة لحفيده السيد هادي في ترجمة المؤلف. راجع
الغدير في التراث الاسلامي : ص‏167.(الطباطبائي)
1291 - وقد جمعت ما وقفت عليه مما الف في الغدير من كتب
مفردة منذ القرن الثاني وحتى القرن‏الخامس عشر، سواء كان
بالعربية اوبالفارسية او الاردوية وسميته: الغدير في التراث
الاسلامي، وصدر عن دار المؤرخ العربي في بيروت سنة 1414
ه 1993م واعيد طبعه في‏ايران‏سنة‏1415.
1292 - البداية والنهاية: 5/227 حوادث سنة 10ه.
1293 - تاريخ مدينة دمشق: 12/224 237.
1294 - ذكر من عيون ما روي فيه ما ياتي رسالة.(المؤلف)
1295 - ينابيع المودة: 1/34 باب‏4.
1296 - قال ابن خلكان في تاريخه: 1/312 [3/167 رقم‏378] :
انه اعلم المتاخرين من اصحاب الامام الشافعي على الاطلاق،
المجمع‏على امامته، المتفق على غزارة مادته وتفننه في العلوم
من الاصول والفروع والادب وغير ذلك، ولد (419) وتوفي
(478)، اكثر المترجمون‏في الثناء عليه واطراء تاليفه. (المؤلف)
1297 - ولد (488) وتوفي (569)، توجد ترجمته في تذكرة
الذهبي: 4/118 [4/1324 رقم‏1093]،قال السمعاني: حافظ
متقن، ومقرئ‏فاضل، حسن السيرة، مرضي الطريقة، وعن
عبدالقادر الحافظ: له تصانيف، منها زاد المسافر في خمسين
مجلدا، وكان اماما في القران وعلومه،جمل الثناء عليه كثيرة
في المعاجم.(المؤلف)
1298 - عبس: 11 13 .
1299 - كتاب سليم بن قيس: 2/780 ح‏39.
1300 - المناقب: ص‏313 ح‏314. وكل ما بين المعقوفين في
سلسلة السند منه.
1301 - فرائد السمطين: 1/319 ح‏251.
1302 - الدر النظيم: 1/116.
1303 - كذا في النسخ، والصحيح: ابي دارم، هو ابن ابي دارم
الكوفي، سمع منه التلعكبري سنة (330)، وله منه
اجازة.(المؤلف)
1304 - الصواعق المحرقة: ص‏126.
1305 - الصواعق المحرقة: ص‏156.
1306 - نقله عن ابن عقدة شيخ الطائفة في اماليه: ص‏7 و212
[ص‏332 ح‏667 ، ص‏554 ح‏1169].(المؤلف)
1307 - ابو جعفر محمد بن عمرو بن موسى صاحب كتاب
الضعفاء. قال الحافظ القطان: ابو جعفر ثقة جليل القدر عالم
بالحديث مقدم في‏الحفظ توفي (322)، ترجمه الذهبي في
التذكرة: 3/52 [3/833 رقم‏814].(المؤلف)
1308 - الضعفاء الكبير: 1/211 ح‏258.
1309 - حكاه عن العقيلي الذهبي في ميزانه: 1/205 [1/441
رقم‏1643]، وابن حجر في لسانه: 2/157 [2/198
رقم‏2212].(المؤلف)
1310 - شرح نهج البلاغة: 6/167 خطبة 73.
1311 - الاستيعاب: القسم الثالث/1098 رقم 1855.
1312 - حديث مناشدة يوم الشورى اخرجه عدة من الحفاظ
بطرق شتى تنتهي الى ابي ذر وابي الطفيل ، الا ان منهم من
اوعز اليه ايعازاكالبخاري في التاريخ الكبير : 2/382 ، ومنهم
من اقتطع منه محل حاجته كالذهبي في كتاب الغدير ، روى
منه ما يخص حديث الغدير كماياتي، ومنهم من رواه‏بطوله على
اختلاف يسير في اللفظ ، شان سائر الاحاديث.
1313 - التفسير الكبير: 12/28.
1314 - اللالئ المصنوعة: 1/361 363 .
1315 - العلل ومعرفة الرجال: 2/381 رقم‏2699.
1316 - الجرح
والتعديل: 3/624 رقم‏2825.1317 - راجع تهذيب التهذيب:
3/304 [3/262]. (المؤلف)
1318 - ميزان الاعتدال: 1/441 رقم‏1643.
1319 - لسان الميزان: 2/199198 رقم‏2212.
1320 - فرائد السمطين: 1/312 ح‏250.
1321 - اي السابقة في الامر.
1322 - التوبة: 100.
1323 - الواقعة: 10 11.
1324 - النساء : 59.
1325 - المائدة: 55.
1326 - التوبة: 16.
1327 - المائدة: 3.
1328 - كتاب سليم بن قيس: 2/636 ح‏11.
1329 - وقع النص بها في حديث ابي الطفيل الاتي، وفي رواية
يعلى بن مرة: ان عليا لما قدم الكوفة نشد الناس، ومعلوم ان
امير المؤمنين(ع)قدمها سنة (35).(المؤلف)
1330 - كثير من طرق هذه المناشدة صحيح رجاله
ثقات.(المؤلف)
1331 - شرح نهج البلاغة: 4/74 خطبة 56.
1332 - اسماعيل بن خليفة الملا ئي المتوفى (169)، وثقه
الحافظ الهيثمي في مجمعه وصحح حديثه.(المؤلف)
1333 - هو ابن عتيبة الثقة، المترجم (ص‏63).(المؤلف)
1334 - بل السقط متيقن، فالطرق والمصادر الكثيرة الاتية في
زيد بن ارقم فيها كلها عن ابي سلمان عن‏زيد بن ارقم، فما ورد
عند ابن ابي‏الحديد وعند الذهبي في كتابه في الغدير برقم‏14
مما ليس فيه عن زيد بن ارقم يحمل على السقط .
1335 - اسد الغابة: 3/469 رقم‏3341.
1336 - المصدر السابق: 6/130 رقم‏5926.
1337 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
1338 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
1339 - واخرجه عنه الذهبي في كتابه في الغدير : برقم‏123
وهو قبل آخر الكتاب بحديث، قال:
1340 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏20 ح‏27.
1341 - وممن اخرج حديث المناشدة عن حبة بن جوين العرني
الحافظ الطبراني في المعجم الكبير: ح‏5058، والدارقطني في
العلل : 3/225سؤال 375 وفي ص‏226 ايضا .
1342 - مسند احمد: 1/135 ح‏642.
1343 - صفة الصفوة: 1/313،مطالب السؤول: ص‏16، البداية
والنهاية: 5/229 حوادث سنة 10ه و7/385 حوادث سنة 40ه،
تذكرة خواص‏الامة: ص‏28 باب‏2، جامع الاحاديث: 16/271
ح‏7925، كتاب السنة: ص‏593 ح‏1372 باب‏202، كنز العمال:
13/170 ح‏36514.
1344 - زاذان بن عمر :
1345 - وممن روى حديث المناشدة عن زر بن حبيش ابو
موسى المديني في اسماء الصحابة وعنه ابن الاثير في اسد
الغابة : 1/441 ، وابن‏حجر في الاصابة : 1/305 ، وعطاء اللّه بن
فضل اللّه الهروي في الاربعين حديثا : ح‏13 ، والسيوط‏ي في
قطف الازهار المتناثرة : ص‏278 .(الطباطبائي)
1346 - مسند احمد: 1/142 ح‏672.
1347 -البداية والنهاية : 7/384 حوادث سنة 40ه .
1348 -الرياض النضرة: 3/114.
1349 - وممن اخرجه عن زياد، الحافظ ابن عساكر في تاريخه:
رقم‏532 ، والحافظ الضياء في المختارة : 2/80 ح‏458،
والشوكاني في درالسحابة: ص‏211 . (الطباطبائي)
1350 - مسند احمد: 6/510 ح‏22633. وفيه: فقام ستة عشر
رجلا فشهدوا.
1351 - المعجم الكبير: 5/175 ح‏4996.
1352 - المصدر السابق : 5/171 ح‏4985.
1353 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏23 ح‏33.
1354 - الاسناد محرف، وصوابه احمد عن يحيى... واحمد هذا
هو ابن ابي خيثمة النسائي المتوفى سنة‏279 من شيوخ
الزعفراني.(الطباطبائي)
1355 - كنز العمال: 13/157 ح‏36485.
1356 - المعجم الاوسط: 2/576 ح‏1987.
1357 - هو ابو بكر الشافعي المتوفى سنة‏354 وفوائده هي
المعروفة بالغيلانيات، مخطوطة منها في مكة المكرمة في
مكتبة الحرم المكي من‏مخطوطات القرن السادس مقروة على
الوزير ابن هبيرة، ومنها مخطوطة في المكتبة الظاهرية في
المجموع رقم‏49، قراها كلها شيخنا المؤلف(ره)، واستخرج
فوائدها وادرجها في كتابه القيم : ثمرات الاسفار.
1358 - المراد من قوله: وكنت فيهم: انه كان في المخاطبين
المقصودين بالمناشدة، لا في الشهود منهم، لما مر عن زيد
نفسه من انه كان ممن‏كتم، وانه من جراء ذلك ذهب بصره، فما
يؤثر عنه من روايته للحديث فهو بعد اصابة الدعوة، كما سياتي
تفصيله، او قبل ان تخالجه الهواجس‏المردية. (المؤلف)
1359 - البداية والنهاية: 7/383 حوادث سنة 40ه.
1360 - وتجد حديث المناشدة من رواية زيد بن ارقم في مسند
احمد بن حنبل : 1/118 من زيادات ابنه عبداللّه ، وفي طبعة
احمد شاكر ،برقم‏952 وقال : اسناده صحيح .
1361 - مسند احمد: 1/189 ح‏953.
1362 - البداية والنهاية: 5/229 حوادث سنة 10ه.
1363 - كفاية الطالب: ص‏63.
1364 - اسنى المطالب: ص‏49 .
1365 - خصائص امير المؤمنين: ص‏101 ح‏87، ص‏102 ح‏88،
وفي السنن الكبرى: 5/131 ح‏8472 ، 132 ح‏8473.
1366 - في الطبعة التي بين ايدينا من السنن الكبرى: ...عن
خلف عن اسرائيل عن ابي اسحاق....
1367 - فيه سقط ولعله كذا: فقام ستة من جانب المنبر، وستة
من جانبه الاخر.(المؤلف)
1368 - البداية والنهاية: 5/229 حوادث سنة 10ه.
1369 - المصدر السابق: 7/384 حوادث سنة 40ه.
1370 - جامع الاحاديث: 16/263 ح‏7899.
1371 - كنز العمال: 13/158 ح‏36487.
1372 - الشرف المؤبد: ص‏269.
1373 - مصنف ابن ابي شيبة: 12/68 ح‏12141.
1374 - توجد رواية زيد بن يثيع حديث المناشدة في مسند
البزار : رقم‏786، كشف الاستار : ح‏2541.
1375 - فرائد السمطين: 1/68 ح‏34.
1376 - كذا لفظه في النسخة، ولا يخفى عليك ما فيه من
السقط.(المؤلف)
1377 - مسند احمد: 1/189 ح‏953 و6/504 ح‏22597.
1378 - خصائص امير المؤمنين: ص‏117 ح‏98، وفي السنن
الكبرى: 5/136 ح‏8483.
1379 - المصدر السابق: ص‏167 ح‏157، وفي السنن الكبرى:
5/154 ح‏8542.
1380 - المصدر السابق: ص‏101 ح‏86، وفي السنن الكبرى:
5/131 ح‏8471.
1381 - اسد الغابة: 3/492 رقم‏3382.
1382 - البداية والنهاية: 5/229 حوادث سنة 10ه، 7/384
حوادث سنة 40ه.
1383 - المناقب: ص‏156 ح‏185.
1384 - واخرج المناشدة من رواية سعيد بن وهب احمد في
كتاب مناقب علي (ع) : رقم‏143 ، وفي‏فضائل الصحابة : ح‏1021
وقال محققه :اسناده صحيح .
1385 - مسند احمد: 5/498 ح‏18815.
1386 - في الرياض لمحب الدين الطبري [3/114]: فخرجت
وفي نفسي من ريبة شي‏ء. (المؤلف)
1387 - خصائص امير المؤمنين: ص‏113 ح‏93، وفي السنن
الكبرى 5/134 ح‏8478.
1388 - كفاية الطالب: ص‏55.
1389 - الرياض النضرة 3/114.
1390 - وفي لفظ العاصمي: كم بين قول رسول اللّه الى وفاته.
وهذا التقدير لا يلائم ايا من وفاة النبي(ص) وامير المؤمنين
صلوات اللّه عليه : اماالثاني فلان المناشدة كانت في اوليات
خلافته الصورية سنة (35)، وقد عاش بعدها ما يقرب من
خمسة اعوام. واما رسول اللّه(ص) فتوفي بعديوم الغدير بسبعين
يوما، لكنه الى التقريب اقرب. (المؤلف)
1391 - البداية والنهاية: 5/231 حوادث سنة 10ه.
1392 - نزل الابرار : ص‏52 .
1393 - اسد الغابة: 6/252 رقم‏6169.
1394 - جواهر العقدين: الورقة‏170.
1395 - في ينابيع المودة: ابو يعلى، وهو شداد بن اوس
المتوفى (58).(المؤلف)
1396 - كذا.
1397 - ينابيع المودة: 1/36 باب‏4.
1398 - وسيلة المل: ص‏118 باب‏4.
1399 - حديث المناشدة عن ابي الطفيل ، اخرجه احمد بن
حنبل في فضائل الصحابة : ح‏1167 ، وقال محققه : اسناده
صحيح ، واخرجه في‏كتاب مناقب علي : 290 وفيهما ، وفي
المسند : 4/370 : فقام ثلاثون من الناس ، قال ابو نعيم : فقام
اناس كثير فشهدوا .
1400 - المناقب: ص‏156 ح‏185.
1401 - واخرج حديث المناشدة عن عبدخير ، الطبري في
كتاب الغدير ، وعنه ابن كثير في البداية والنهاية 5/210 : حدثنا
احمد بن منصورالرمادي ، حدثنا عبدالرزاق...
1402 - مسند احمد: 1/191 ح‏964.
1403 - في اللفظ سقط، راجع ما ياتي بعيد هذا حكاية عن ابن
الاثير في اسد الغابة: 4/28 [4 /108 رقم‏3783].(المؤلف)
1404 - مسند احمد: 1/192 ح‏967.
1405 - كذا في المصدر.
1406 - اسد الغابة: 4/108رقم‏3783.
1407 - فرائد السمطين: 1/69 ح‏36.
1408 - اسنى المطالب: ص‏47 48.
1409 - البداية والنهاية: 5/230 حوادث سنة 10ه، 7/384
حوادث سنة 40ه.
1410 -كنز العمال: 13/131 ح‏36417.
1411 - كنز العمال:13/170 ح‏36515.
1412 - زوائد المسند: ص‏413 ح‏197 باب‏10.
1413 - مسند ابي يعلى: 1/428 ح‏567.
1414 - عبقات الانوار: 7/71.
1415 - وممن اخرج حديث
المناشدة من رواية عبدالرحمن بن ابي‏ليلى البزار في مسنده
رقم 632، كشف الاستار : ح 2543.
1416 - مسند احمد: 1/189 ح‏954.
1417 - خصائص امير المؤمنين: ص‏117 ح‏99، وفي السنن
الكبرى: 5/136 ح‏8484.
1418 - المصدر السابق: ص‏101 ح‏87، وفي السنن الكبرى:
5/154 ح‏8542.
1419 - فرائد السمطين: 1/68 ح‏34.
1420 - كفاية الطالب: ص‏63.
1421 - ميزان الاعتدال: 3/294رقم‏6481.
1422 - البداية والنهاية: 5/230 حوادث سنة 10ه، 7/384
حوادث سنة 40ه.
1423 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
1424 - كنز العمال: 13/158 ح‏36487.
1425 - مسند البزار: 3/35 رقم‏766.
1426 - اسنى المطالب: ص‏49.
1427 - واخرج حديث المناشدة عن عمرو ذي مر ، احمد بن
حنبل في فضائل الصحابة : 1022 وفي كتاب مناقب علي :
رقم‏144 .
1428 - ذكره ابن حجر في تهذيبه: 1/320 [1/278]، وقال: وما
اظنه الا تصحيفا من اسماعيل بن عمر الواسط‏ي، وحكى في
اسماعيل بن‏عمر الواسط‏ي ثقته عن الخطيب [تاريخ بغداد:
6/242 رقم‏3279] وابن المديني وابن حبان [الثقات: 8/94]،
وقال: مات بعد المائتين.انتهى. وفي سند ابن المغازلي وابن
كثير كما ياتي: عمر، وهو الصحيح. (المؤلف)
1429 - لفظة (حسن) من زيادات الرواة او النساخ، فان ما
اصاب الرجل وهو انس، بمعونة بقية الاحاديث من العمى او
البرص كانت نقمة عليه‏من جراء دعواه الكاذبة من النسيان
المسبب عن الكبر، لا بلاء حسنا، كيف وقد اريد به الفضيحة،
وكان هو يلهج بذلك؟!(المؤلف)
1430 - يقال: اسمه يحيى بن عبداللّه بن حجية بالتصغير
الكوفي، المكنى بابي‏حجية: توفي (140، 145)، وثقه ابن معين
[في التاريخ:3/270رقم‏127] والعجلي، وقال ابن عدي [في
الكامل في ضعفاء الرجال: 1/429رقم‏238]: يعد في الشيعة،
مستقيم الحديث، وقال ابن حجر[في تقريب التهذيب:1/49
رقم‏323]: صدوق شيعي. (المؤلف)
1431 - قال ابن كثير في تاريخه: 5/211 [5/230 حوادث سنة
10ه]: ثقة. (المؤلف)
1432 - خصائص امير المؤمنين: ص‏100 ح‏85، وفي السنن
الكبرى: 5/131 ح‏8470.
1433 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏26 ح‏38.
1434 - مابين المعقوفين ساقط من الطبعتين، واثبتناه من
المصدر.
1435 - ان انسا ممن كان حول المنبر، لا من شهود الحديث،
كما مر في هذه الرواية بلفظ ابي نعيم في الحلية، وكذلك في
بقية الاحاديث، وهوالذي اصابته دعوة الامام(ع)، ففي هذا
المتن تحريف واضح. (المؤلف)
1436 - البداية والنهاية: 5/230 حوادث سنة 10ه، 7/384
حوادث سنة 40ه.
1437 - كنز العمال: 13/154 ح‏36480، ص‏157 ح‏36486.
1438 - المعجم الاوسط: 3/133 ح‏2275.
1439 - المعجم الصغير: 1/64.
1440 - وممن اخرج حديث المناشدة من رواية عميرة بن سعد
الحافظ ابن راهويه في‏المطالب العالية: 3972، والنسائي في
السنن الكبرى:ح‏8470 وفي الخصائص : ح‏85، وفي مسند علي
(ع)، كما في تهذيب الكمال: 22/397 وغدير الذهبي: رقم 108.
1441 - اسد الغابة: 5/297رقم‏5162.
1442 - في الطبعة المحققة: عمر بن سعد النصري، وهو ما
اثبته ابو حاتم في الجرح والتعديل: 6/112 رقم 594.
1443 - اسد الغابة: 2/290رقم‏1844.
1444 - المصدر السابق: 3/139رقم‏2728.
1445 - واخرجه عنه الذهبي في كتابه في الغدير : برقم‏115
وفيه: فشهد بضعة عشر رجلا، منهم خزيمة ابن ثابت ذو
الشهادتين وسهل بن‏حنيف.

1446 - اسد الغابة : 3/492 رقم‏3382 .
1447 - واخرجه الذهبي في جزء له في حديث «من كنت مولاه
فعلي مولاه‏» كتابه في الغدير، عن ابن عقدة برقم‏24: ابن
عقدة، حدثنااحمد بن محمد بن عبدالرحمن بن الاسود
الكندي، حدثنا جعفر ابن محمد بن يحيى، حدثني موسى بن
النضر الحمصي، حدثني ابو غيلان‏سعد بن طالب، حدثنا ابو
اسحاق عن عمرو ذي مر، وزيد بن يثيع، وسعيد بن وهب،
وهاني بن هاني ومن لا احصي: ان عليا نشد الناس عندالرحبة:
«من سمع قول رسول اللّه (ص): من كنت مولاه فعلي مولاه
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏»
1448 - خصائص امير المؤمنين: ص‏167 ح‏57، وفي السنن
الكبرى: 5/154 ح‏8542.
1449 - مابين المعقوفين اثبتناه من المصدر.
1450 - شرح نهج البلاغة: 2/288 خطبة 37.
1451 - الزيادة من المصدر.
1452 - السيرة الحلبية: 3/274.
1453 - كذا في المصدر ايضا، والصحيح ظاهرا: شهد.
1454 - وقد روي حديث المناشدة عن جماعة آخرين ، منهم :
1455 - في بعض الالفاظ: ابو يعلى الانصاري، وهو شداد بن
اوس، المتوفى (58).(المؤلف)
1456 - الذين وجههم عمر الى الكوفة مع عمار بن ياسر.
(المؤلف)
1457 - مجمع الزوائد: 9/104.
1458 - تذكرة الخواص: ص‏29.
1459 - تاريخ الخلفاء: ص‏158.
1460 - السيرة الحلبية: 3/274.
1461 - اللجبة: ارتفاع الاصوات واختلاطها.
1462 - والروايات بمجموعها توعز الى ان المناشدة قد تكررت،
فتارة كانت من على المنبر، ولا تكون الا داخل المسجد: فقام
من كل جانب‏ستة، او قام شهود كان اثنا عشر منهم بدريا، كما
في مسند احمد: 4/370 الطبعة القديمة وفضائل الصحابة:
1167، والمختارة للضياء: ج‏1ق‏82/ا، والبداية والنهاية: 5/211.
1463 - المستدرك على الصحيحين: 3/419 ح‏5594.
1464 - كذا في النسخ، والصحيح بمكان رفاعة : حسين بن
حسن الاشقر المترجم (ص‏83)، [وكما هو في اسناد ابن عساكر
في ترجمة‏طلحة]. (المؤلف)
1465 - هو نذير بالتصغير الضبي الكوفي: من كبار التابعين،
وحفيده رفاعة المذكور، ثقة، كما في التقريب [1/251رقم‏94]:
توفي بعد(180). (المؤلف)
1466 - مروج الذهب: 2/382.
1467 - الفتح: 10.
1468 - المناقب: ص‏182 ح‏221.
1469 - تاريخ مدينة دمشق: 8/568، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 11/204، تذكرة الخواص: ص‏72، تهذيب التهذيب:
1/342،كنز العمال:11/332 ح‏31662.
1470 - واخرجه ابن ابي عاصم في السنة: 1358 موجزا،
ولفظه: ان عليا (رضى‏ا...عنه) قال لطلحة: «انشدك باللّه
اسمعت رسول اللّه «يقول:من كنت مولاه فعلي مولاه ؟» قال:
نعم.