وروى ابو الفتح محمد بن علي النطنزي المولود (480) في
كتاب الخصائص: عن ابن عباس انه قال: لما خلق‏اللّه آدم ونفخ
فيه من روحه عطس فقال: الحمد للّه. فقال له ربه: يرحمك
ربك. فلما اسجد له الملائكة فقال:يا رب خلقت خلقا هو احب
اليك مني؟ قال: نعم، ولولاهم ما خلقتك. قال: يا رب فارنيهم.
فاوحى اللّه الى ملائكة الحجب: ان ارفعوا الحجب. فلما رفعت
اذا آدم بخمسة اشباح قدام العرش قال: يارب من هؤلاء؟ قال: يا
آدم هذا محمد نبيي، وهذا علي امير المؤمنين ابن عم نبيي
ووصيه، وهذه فاطمة‏بنت نبيي، وهذان الحسن والحسين ابنا
علي وولدا نبيي. ثم قال يا آدم هم ولدك، ففرح بذلك. فلما
اقترف‏الخطيئة قال: يا رب اسالك بمحمد وعلي وفاطمة
والحسن والحسين لما غفرت لي، فغفر اللّه له. فهذا الذي‏قال
اللّه تعالى: (فتلقى آدم من ربه كلمات). ان الكلمات التي تلقاها
آدم من ربه: اللهم بحق محمدوعلي‏وفاطمة والحسن
والحسين الا تبت علي. فتاب اللّه عليه.
وهذا الرجل يروى له بسند صحيح توسل عمر احد الاشباح
المزعومة بالعباس عم النبي (ص) في‏الاستسقاء، خرج
يستسفي به وقد اجدب الناس فقال: اللهم انا نستشفع اليك
بعم نبيك ان تذهب عنا المحل،وان تسقينا الغيث. فقال
العباس: اللهم انه لم ينزل بلاء من السماء الا بذنب، ولا يكشف
الا بتوبة، وقد توجه‏بي القوم اليك لمكاني من نبيك، وهذه
ايدينا اليك بالذنوب، ونواصينا بالتوبة، وانت الراعي لا تهمل
الضالة،ولا تدع الكسير بدار مضيعة، فقد ضرع الصغير، ورق
الكبير، وارتفعت الشكوى، وانت تعلم السرواخفى، اللهم فاغثهم
بغياثك قبل ان يقنطوا فيهلكوا، فانه لا يياس من رحمتك الا
القوم الكافرون.
فما تم كلامه حتى ارخت السماء مثل الحبال، فنشات السحاب،
وهطلت السماء، فطفق الناس بالعباس‏يمسحون اركانه
ويقولون: هنيئا لك ساقي الحرمين. فقال حسان بن ثابت:
سال الامام وقد تتابع جدبنا
فسقي الغمام بغرة العباس
عم النبي وصنو والده الذي
ورث النبي بذاك دون الناس
احيا الاله به البلاد فاصبحت
مخضرة الاجناب بعد الياس
وقال ابن عفيف النصري:
ما زال عباس بن شيبة غاية
للناس عند تنكر الايام
رجل تفتحت السماء لصوته
لما دعا بدعاوة الاسلام
فتحت له ابوابها لما دعا
فيها بجند معلمين كرام
عم النبي فلا كمن هو عمه
ولد ولا كالعم في الاقوام
عرفت قريش يوم قام مقامه
فبه له فضل على الاقوام((1284))
وقال شاعر بني‏هاشم:
رسول اللّه والشهداء منا
وعباس الذي بعج الغماما
وقال العباس بن عتبة بن ابي لهب:
بعمي سقى اللّه الحجاز واهله
عشية يستسقي بشيبته عمر
توجه بالعباس في الجدب دائما((1285))
اليه فما ان رام حتى اتى المطر
ومنا رسول اللّه فينا تراثه
فهل فوق هذا للمفاخر مفتخر((1286))
فهلا هذا الرجل هو المتوسل به في حديث الاشباح المختلق
الواقع في رديف صاحب الرسالة وسيدالوصيين صلى اللّه
عليهما وآلهما، وهو ومن معه اكرم خلق اللّه جميعا باعتراف
ممن خلقهم وفي خلقه سبحانه‏الانبياء واولو العزم من الرسل
والاوصياء والملائكة والمقربون؟
فهلا هذا الرجل دعا اللّه بنفسه؟ وما محل توسله بالعباس وهو
اكرم عند اللّه منه ومن ابيه آدم وولده‏وهلم‏جرا؟ او انه وجد
استثناء في العباس فحسب، فهو اكرم على اللّه منه ومن كل من
هو اكرم على اللّهمنه؟
انا لا ادري ماذا اقول، ولك الفسحة والمجال لان تقول الحق
وما يحدوك اليه ضميرك الحر وتقول: كيف‏يكون المذكورون
في‏الحديث غير محمد وصنوه اكرم على اللّه من جميع
خلقه وفيهم من ذكرناهم من‏الانبياء والرسل والاوصياء والاولياء
والملائكة؟ وكيف يتوسل ابو البشر النبي‏المعصوم بمثل ابي
بكروصاحبيه وهم هم؟ وسيرتهم بين يديك، وكيف يكونون
رديف النبي الاعظم وصنوه المعصوم بنص الكتاب‏العزيز ونفسه
المطهر الناطق به القرآن الكريم؟ وكيف يشاركونهما في
فضيلة الخلقة، وكرامة التوسل؟ ولااحسب ان احدا من شيعة
القوم يصافق رواة هذه الافيكة على هذه المزاعم، ولعلهم
يصافقونهم ويجعلونهاعلى عهدتهم كما فعل ابن حجر اذ
غلوهم في الفضائل غير محدود.
واما الرجل الثاني الذي اربكه التفريط واسف به الى هوة الجهل
فكالقصيمي الذي انكر ما جاء في الصحيح‏عن عمر بن الخطاب
(رضي اللّه عنه) قال: قال رسول اللّه (ص): «لما اقترف آدم
الخطيئة قال: يا رب‏اسالك بحق محمد لما غفرت لي، فقال
اللّه: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم اخلقه؟ قال: يا رب لانك
لماخلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت راسي فرايت
على قوائم العرش مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمدرسول‏اللّه، فعلمت
انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك. فقال اللّه:
صدقت يا آدم انه لاحب الخلق‏الي، ادعني بحقه قد غفرت لك،
ولولا محمد ما خلقتك‏».
اخرجه((1287)): البيهقي في دلائل النبوة((1288))، والحاكم
في المستدرك (2/615) وصححه، والطبراني في
المعجم‏الصغير، وابونعيم في الدلائل، وابن عساكر كما في
الخصائص، واقر صحته السبكي في شفاء السقام(ص‏120)،
والقسطلاني في المواهب (1/16)، والسمهودي في وفاء الوفا
(2/419)، والزرقاني في شرح‏المواهب (1/62)، والعزامي في
فرقان القرآن (ص‏117)، وذكره السيوط‏ي في الخصائص
الكبرى عن عدة‏من الحفاظ (1/6).
فقال القصيمي في الصراع (2/593) تبعا اثر ابن تيمية في الرد
على هذه الماثرة النبوية الصحيحة : والسؤال‏بحق النبي او بحق
غيره من الانبياء والصالحين ليس له من القيمة العملية الدينية
ما يوجب ان يكون‏عملاصالحا مبرورا فضلا عن ان يكون اداة
غفران وعفو تام، وماذا في قول القائل: اسالك يا اللّه بحق فلان‏او
فلانة‏من عمل صالح يؤهل قائله لان يكون من المغفور لهم؟
وانما يغفر للمستغفر.
وقال: واما الالفاظ المجردة فلا وزن لها عند اللّه ولا ينظر اليها
فضلا عن ان تكون عملا تحط به الذنوب‏والخطايا الثقيلة، فما
في قول القائل: اسالك بحق محمد لما غفرت لي من الشان
والقيمة؟ حتى يقال له: واذسالتني بحقه فقد غفرت لك.
واجهل الناس وارقهم دينا وتقوى وفضيلة واشدهم بعدا عن اللّه
وعن رضاه‏يقولون ذلك، ويلهجون به، وهم على رغمهم لا
يجدر بهم الغفران ولا التجاوز والعفو والرضا بل وهم‏خليقون
بالانتقام والطرد والعذاب الاليم الموجع، ولن تجديهم هذه
المقالة ولا هذا التوسل قليلا ولا كثيرا،فنحن لا نشك في ان
آدم ما غفر له ذنبه الا لتوبته ولرجوعه الى ربه ولاقلاعه عن
ذنبه، ولاعتذاره‏واستغفاره الصادرين عن جميع نفسه وقلبه
وعقله، اما السؤال بالحق فلا قيمة ولا وزن له عند اللّه
البتة.انتهى.
نحن لا نقابل هذا المغفل المستهتر البذي الا بالسلام، حذا في
هذيانه هذا حذو شيخه ابن تيمية، وقد ردعليه‏جمع من ائمة
الحديث وحفاظه بكلمات ضافية نقتصر منها بكلام السبكي،
قال في شفاءالسقام((1289))(ص‏121): قال ابن تيمية: اما ما
ذكر في قصة آدم من توسله فليس له اصل، ولا نقله احد
من‏النبي (ص) باسناد يصلح للاعتماد عليه ولا الاعتبار ولا
الاستشهاد. ثم ادعى ابن تيمية انه كذب واطال‏الكلام في ذلك
جدا بما لا حاصل تحته بالوهم والتخرص، ولو بلغه ان الحاكم
صححه لما قال ذلك، اولتعرض للجواب عنه، وكاني به ان بلغه
بعد ذلك يطعن في عبدالرحمن بن يزيد راوي الحديث، ونحن
نقول:قد اعتمدنا في تصحيحه على الحاكم، وايضا عبدالرحمن
بن يزيد لا يبلغ في الضعف الى الحد الذي ادعاه،وكيف
يحل‏لمسلم ان يتجاسر على منع هذا الامر العظيم الذي لا يرد
ه عقل ولا شرع؟ وقد ورد فيه هذاالحديث، واما ما ورد من
توسل نوح وابراهيم وغيرهما من الانبياء فذكره المفسرون
واكتفينا عنه بهذاالحديث لجودته وتصحيح الحاكم له، ولا فرق
في هذا المعنى بين ان يعبر عنه بالتوسل او الاستعانة اوالتشفع
او التجوه((1290)). والداعي بالدعاء المذكور ما في معناه
متوسل بالنبي (ص) لانه جعله وسيلة لاجابة‏اللّه دعاءه، او
مستغيث به، والمعنى انه استغاث اللّه به على ما يقصده.
وقد اسلفنا الكلام حول الموضوع في الجزء الخامس (ص‏143
156) راجع.
(23) ابو بكر خير اهل السموات والارض
عن ابي هريرة: ان رسول اللّه (ص) قال: ابو بكر وعمر خير اهل
السموات والارض، وخير الاولين‏والاخرين، الا النبيين
والمرسلين.
ذكره ابن حجر في الصواعق((1291)) (45) نقلا عن الحاكم
وابن عدي((1292))، واخرجه الخطيب في تاريخه(5/253)
وسكت عما في سنده من العلل على عادته الجارية في مناقب
الشيخين وفيه: جبرون بن واقدالافريقي والراوي عنه محمد
بن داود القنطري، قال الذهبي في الميزان((1293)): جبرون
متهم فانه روى بقلة حياءعن سفيان، وروى عنه محمد بن
داود القنطري، عن ابي هريرة مرفوعا: ابو بكر وعمر خير
الاولين.الحديث تفرد به وبالذي قبله وهما موضوعان. وزاد ابن
حجر في اللسان((1294))(2/94) عن ابن
عدي((1295))انه‏قال: لا اعرف له غير هذين الحديثين ولا
اعلم يرويهما عنه غير محمد بن داود وهما منكران.
وقال الذهبي((1296)) في ترجمة محمد بن داود: عن جبرون
الافريقي بحديثين باطلين ذكرهما ابن عدي في
ترجمة‏جبرون، وقال : تفرد بهما محمد.
وقال ابن حجر في اللسان((1297)) (5/161): احسب الافة في
الحديث من جبرون، وقد ساق المؤلف الحديثين‏في ترجمته
وصرح بانهما موضوعان واشار الى ان المشتهر بهما جبرون.
قال الاميني : ومن الحري لمثل هذين المبطلين ان يرويا
باطلا كمثل هذا الذي يرتئي مفتعله تفضيل الرجلين‏على
الملائكة المقربين المعصومين من اهل السموات وفيهم
سيدهم امين الوحي جبرئيل، وعلى من ثبتت‏زلفتهم وقربهم
من اولياء اللّه واصفيائه واوصياء الانبياء، انا لا ادري بماذا فضلا
عليهم: ابعلمهما المتدفق وقدعرفت مبلغهما منه؟ ام بالعصمة
عن الخطايا والذنوب وانت لا تقول بها؟ او ان ما حفظه التاريخ
من سيرتهمالا يدع ان تقول بها، لكن عصمة الملائكة ثابتة لا
ريب فيها، وعصمة الاوصياء واجبة بالبرهنة الصحيحة،وزلفى
المقربين كلقمان والخضر وذي القرنين من القضايا التي
قياساتها معها، ام بباسهما المرهب في ذات اللّهوعنائهما في
سبيل الدين وجهودهما الجبارة؟
لا يخفى على احد حق القول في ذلك كله، ضع يدك هاهنا
على اي فضيلة فانك لا تجد فيهما منها ما يربي بهماعلى كثير
من الصحابة والتابعين هلم جرا فضلا عن من ذكرناهم، غير ان
الغلو في الفضائل حدا صاحبه‏الى ان يقول بذلك، فدعه يقل،
فان الحقائق الثابتة غير قابلة للزوال والاصول الموضوعة يركن
اليها على‏كل حال.
(24) ثواب النبي (ص) وابي بكر
عن علي بن ابي طالب قال: سمعت رسول اللّه (ص) يقول لابي
بكر: يا ابابكر ان اللّه اعطاني ثواب من آمن‏به منذ خلق آدم الى
ان بعثني، وان اللّه اعطاك ثواب من آمن بي منذ بعثني الى ان
تقوم الساعة.
اخرجه الخلعي والملا كما في الرياض النضرة((1298))
(1/129)، والخطيب البغدادي في تاريخه (5/53) من
طريق‏احمد بن محمد بن عبيداللّه ابي الحسن التمار المقرئ
فقال: كان غير ثقة روى احاديث باطلة، ذاكرت اباالقاسم
الازهري حال هذا الشيخ وقلت: اراه ضعيفا لان في حديثه
مناكير. فقال: نعم هو مثل ابي سعيدالعدوي.
قال الاميني : ابو سعيد العدوي هو الحسن بن علي العدوي
البصري شيخ قليل الحياء كذاب يضع الحديث،اسلفنا ترجمته
في سلسلة الكذابين في الجزء الخامس (ص‏224)، فقول
الازهري في ابي الحسن التمار انه‏مثل ابي سعيد يومي الى انه
ايضا كذاب وضاع.
وفي الاسناد ابو معاوية الضرير وقد اشتهر عنه الغلو غلو التشيع،
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ربما يدلس.ميزان
الاعتدال((1299)) (3/382):
وفيه: ابوالبختري عن‏علي. قال سلمة بن‏كهيل: ما كان من
حديث‏ابي‏البختري [سماعا]((1300)) فهو حسن، وماكان
عن((1301)) فهو ضعيف. ميزان الاعتدال((1302))(3/344).
هذا شان سند الرواية، واما متنه فضميرك الحر نعم الحكم فيه.
(25) الحب والشكر الواجبان على الامة
عن سهل بن سعد قال: قال رسول اللّه (ص): حب ابي بكر
وشكره واجب على امتي.
اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (5/453) من طريق عمر
بن ابراهيم الكردي وقال: تفرد به عمر، وهوذاهب الحديث.
وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال((1303)) (2/249) فقال:
الحديث منكر جدا.
ورواه الخطيب في تاريخه (5/73) من طريق عمر الكردي.
ايضا بلفظ: ان امن الناس علي في صحبته وذات‏يده ابو بكر
الصديق، فحبه وشكره وحفظه واجب على امتي.
قال الاميني : هذه الرواية من موضوعات عمر الكردي، قال
الدارقطني: كذاب خبيث، وقال الخطيب((1304)):غير ثقة
يروي مناكير من الاثبات. راجع ما مر في سلسلة الكذابين في
الجزء الخامس (ص‏246).
والعجب من الخطيب في تاريخه انه، مع قوله المذكور في
ترجمة الكردي، ترى عقدة في لسانه لما يذكرالرواية، فيسكت
عما فيها تارة ولم يتكلم بذامة تعرب عن وضعها، ويقتصر اخرى
بقوله: تفرد بروايته عمروغير عمر اوثق منه. كما قاله في
الموضع الثاني، وليست هذه كلها الا لاغفال القراء عن جلية
الحال، والتمويه‏على الحقائق الراهنة، فمن جرائها ياتي
الصفوري بعد حين ويذكر الرواية في نزهة
المجالس((1305))(2/186)مرسلا اياها ارسال المسلم.
(26) ابو بكر في كفة الميزان
اخرج الحكيم الترمذي كما في مرقاة الوصول (ص‏112) قال:
حدثنا رزق اللّه ابن موسى الباجي البصري،قال: حدثنا مؤمل بن
اسماعيل العدوي البصري قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال:
حدثنا سعيد بن‏جمهان البصري عن سفينة مولى ام سلمة،
قال: كان رسول‏اللّه(ص) اذا صلى الصبح اقبل على
اصحابه‏فقال: ايكم راى الليلة رؤيا؟ قال: فصلى ذات يوم الصبح
ثم اقبل على اصحابه فقال: ايكم راى الليلة‏رؤيا؟فقال رجل: انا
يا رسول اللّه، رايت كان ميزانا ادلي من السماء فوضعت في كفة
الميزان ووضع ابو بكر في كفة‏اخرى‏فرجحت بابى بكر فرفعت،
وترك ابو بكر فجي‏ء بعمر فوضع في الكفة الاخرى فوزن بابي
بكرفرجح ابو بكر بعمر، ورفع ابو بكر وترك عمر مكانه، فجي‏ء
بعثمان فوضع في‏الكفة الاخرى فرجح عمربعثمان، ورفع عمر
وترك عثمان مكانه، فجي‏ء بعلي فوضع في الكفة الاخرى
فرجح عثمان بعلي ورفع الميزان.فتغير وجه رسول اللّه (ص)
ثم قال: خلافة نبوة ثلاثين عاما ثم تكون ملكا.
رجال اسناده
1 رزق اللّه البصري المتوفى (256، 260): قال الاندلسي: روى
احاديث منكرة وهو صالح لا باس به.تهذيب التهذيب((1306))
(3/273).
2 مؤمل العدوي البصري المتوفى (206): قال ابو
حاتم((1307)): صدوق شديد في‏السنة كثير الخطا.
وقال‏البخاري: منكر الحديث. وقال يعقوب بن سفيان: شيخ
جليل سني سمعت سليمان بن حرب يحسن الثناء آعليه كان
مشيختنا يوصون به الا ان حديثه لا يشبه حديث اصحابه، وقد
يجب على اهل العلم ان يقفواعن حديثه، فانه يروي المناكير
عن ثقات شيوخه، وهذا اشد فلو كانت هذه المناكير عن الضعفاء
لكنانجعل له عذرا، وقال الساجي: صدوق كثير الخطا، وله
اوهام يطول ذكرها، وقال ابن سعد((1308))والدارقطني:كثير
الخطا. وقال المروزي: اذا انفرد بحديث وجب ان يتوقف
ويتثبت فيه، لانه كان سيئ الحفظ كثيرالغلط.
ميزان الاعتدال((1309)) (2/221)، تهذيب التهذيب((1310))
(10/381).
3 سعيد بن جمهان البصري المتوفى (136). قال ابو
حاتم((1311)): يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال الساجي:لا
يتابع على حديثه.
ميزان الاعتدال((1312)) (1/377)، تهذيب التهذيب((1313))
(4/14).
قال الاميني : (ويل للمطففين # الذين اذا اكتالوا على الناس
يستوفون # واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون # الايظن اولئك انهم
مبعوثون # ليوم عظيم # يوم يقوم الناس لرب
العالمين)((1314)).
هذه الميزان التي جاء بها البصريون وادليت من سماء البصرة
في منجمها عين، وفي احدى كفتيها شول، وفي‏لسانها عوج
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)((1315))
(قل هل يستوي الاعمى والبصير ام‏هل‏تستوي الظلمات
والنور)((1316)).
كيف يوزن في ميزان العدل والنصفة رسول اللّه (ص) وهو هو
مع ابن ابي قحافة الذي ليس الا ابو بكر،اي‏خلائق كريمة؟ اي
نفسيات طاهرة؟ اي ملكات فاضلة؟ اي حكم علمية او عملية؟
اي عوارف‏ومعارف راقية؟ اي بصيرة نافذة؟ اي علم؟ اي
شجاعة؟ اي عصمة؟ اي قداسة؟ اي عظمة؟ اي عزم؟ اي‏حزم؟
اي اي؟ جعلت في كفة جعل فيها ابو بكر؟ هل هذه الموازنة
يقبلها الوجدان والمنطق حتى يقال‏بالرجحان في احدى كفتي
الميزان؟ (فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا)((1317)).
ثم كيف رجح ابو بكر بعمر وانهما كانا عكمي بعير في الفضائل
كلها ايام حياتهما، غير ان فتوحات عمرواياديه في بسط الاسلام
في ارجاء العالم لا تنسى، ولم تزل تذكر في صفحات التاريخ،
فله فضيلة الرجحان‏على ابي بكر ان وزنا بميزان غير معيبة.
وكيف فصل بين النبي الاعظم وبين امير المؤمنين في
الميزان؟ وهو نفسه بنص القرآن الكريم، وله العصمة‏بحكم
الكتاب العزيز، وهو وارث علمه، وباب حكمته، وهو عدل القرآن
وخليفة نبي الاسلام بقوله (ص):«اني مخلف فيكم اثنين: كتاب
اللّه وعترتي اهل بيتي‏» واي فضيلة رابية لعثمان جعلت في كفة
الميزان‏ورجح بها على علي رديف رسول اللّه (ص) في فضائله؟
انا لا ادري.
ثم ان كان التعبير الذي عزوه الى رسول اللّه (ص) حقا فهو لا
محالة بتقدير من‏اللّه تعالى ومشيئة منه رعاية‏للنظام الاصلح،
فلماذا تغير وجهه (ص) مما قدره المولى سبحانه وشاءه واحبه؟
ولم تكن له غاية‏الاالحصول على مرضاته والدعوة اليها وايقاف
الامة عليها اوليس هذا مما ينافي عصمته ويضاد
مقامه‏الاسمى؟ لكن الغلو في الفضائل قد يصحح امثال ذلك.
فانا للّه وانا اليه راجعون.
(27) ما اسلم ابو مهاجر الا ابو ابي بكر
اخرج ابن مندة وابن عساكر((1318)) عن عائشة غ قالت: ما
اسلم ابو احد من المهاجرين الا ابو ابي بكر.تاريخ الخلفاء
للسيوط‏ي((1319)) (ص‏73).
وروى المحب الطبري في رياضه((1320))(1/47) عن
الواحدي مرسلا بلا اسناد عن علي بن ابي طالب انه قال في‏ابي
بكر: اسلم ابواه جميعا ولم يجتمع لاحد من الصحابة
المهاجرين اسلم ابواه غيره. وذكره القرطبي
في‏تفسيره((1321)) (16/194).
واخذ غير واحد من المتاخرين كالشبلنجي ونظرائه هذين
الحديثين فعدوهما من فضائل ابي بكر المتسالم‏عليها.
قال الاميني : نحن‏نقدس‏ساحة علي‏وعائشة عن مثل هذا
الكذب‏الفاحش الذي
ينادي‏التاريخ‏بخلافه،وتكذبه‏سيرة‏الصحابة‏المهاجرين، وانما
الحب‏الدفين‏قد اعمى رواة هذه الافيكة واصمهم عما في
غضون الكتب،فاسرفوا في القول وتغالوا في الفضائل غير
مكترثين‏لمغبة قيلهم، اهذا مبلغهم
من‏العلم؟ام‏يقولون‏على‏اللّهالكذب‏وهم‏يعلمون؟
هاجر بنو مظعون من بني جمح، وبنو جحش بن رئاب حلفاء
بني امية، وبنو البكير من بني سعد بن ليث‏حلفاء بني عدي بن
كعب باهليهم واموالهم، وغلقت دورهم بمكة هجرة ليس فيها
ساكن كما في سيرة ابن‏هشام((1322)) (2/79، 117) اكانت
نساء تلكم الاسر الكبيرة ارامل او عقائم؟ او كانت ابناؤها ايتاما
من‏الابوين ايامى؟ او كانت آباؤها رجالا بلا اعقاب؟ قاتل اللّه
الحب كيف يعمي ويصم.
وهلم معي نقرا صحيفة من تراجم المهاجرين:
هذا عمار بن ياسر، مهاجر عظيم وابواه في الرعيل الاول من
المعذبين في الاسلام. قال مسدد كما في
تهذيب‏التهذيب((1323))(7/408): لم يكن في المهاجرين من
ابواه مسلمان غير عمار بن ياسر. فهذا ينفي اسلام والدي‏ابي
بكر ويكذب ذلك المختلق.
وهذا عبداللّه بن جعفر، هاجر ابوه ومعه عبداللّه واخواه محمد
وعون ومعهم امهم اسماء بنت عميس.
وهذا عمرو بن ابان بن سعيد الاموي، من المهاجرين وابوه شهد
خيبرا مع رسول اللّه (ص) وامه فاطمة‏بنت صفوان مسلمة.
وهذا خالد بن ابان الاموي اخو عمرو بن ابان المذكور.
وهذا ابراهيم بن الحارث بن خالد التميمي، هاجر مع ابيه وامه
ريطة بنت الحارث بن جبلة.
وهذا الحاطب بن الحارث الجمحي، من المهاجرين وهاجر معه
ابوه وامه فاطمة بنت المجلل.
وهذا الحطاب بن الحارث الجمحي، هاجر مع ابيه وامه واخيه
الحاطب ومعه امراته فكيهة بنت يسار.
وهذا حكيم بن الحارث الطائفي، هاجر مع امراته وبنيه ومعه
ابواه وهما مسلمان.
وهذا خزيمة بن جهم بن قيس العبدري، هاجر مع ابيه واخيه
عمرو ومعهم امهما ام حرملة بنت‏عبدالاسود.
وهذا جابر بن سفيان بن معمر الجمحي، هاجر هو وابوه وامه
حسنة.
وهذا جنادة بن سفيان الجمحي، هاجر ومعه امه حسنة واخوه
جابر المذكور.
وهذا سلمة بن ابي سلمة بن عبد الاسد المخزومي، هاجر ابوه
وهاجرت بعده امه ام سلمة زوج النبي(ص)مع ابنها سلمة.
وهذا جناب بن الحارثة بن صخر العذري، هاجر الى المدينة
وابوه قد اسلم.
وهذا الحارث بن قيس السهمي، هاجر مع بنيه الحارث وبشر
ومعمر، فهم مهاجرون وابوهم الحارث قداسلم وهاجر.
وهذا السائب بن عثمان بن مظعون الجمحي، من المهاجرين
وابوه مهاجر عظيم.
وهذا سليط بن سليط بن عمرو العامري، قال عمر: دل وني
على فتى مهاجر هو وابوه. فدلوه عليه.
وهذا عبدالرحمن بن صفوان بن قدامة، هاجر هو وابوه.
وهذا عبداللّه بن صفوان بن قدامة، هاجر هو وابوه.
وهذا عامر بن غيلان بن سلمة الثقفي، هاجر الى رسول اللّه
وابوه قد اسلم.
وهذا عبداللّه بن بديل بن ورقاء الخزاعي، من المهاجرين ووالده
صحابي عظيم.
وهذا عبداللّه بن ابي بكر بن ابي قحافة، مهاجر وهاجر ابوه
واسلم جده وجدته ام الخير على زعم القوم،وسياتي الكلام في
اسلامهما.
وهذا عبداللّه بن عمر بن الخطاب، مهاجر وابوه قد اسلم وهاجر.
وهذا محمد بن عبداللّه بن جحش، احد المهاجرين ومعه ابوه
وامه.
وهذا عبداللّه بن المطلب بن ازهر، احد المهاجرين وابوه مهاجر.
وهذا معمر بن عبداللّه بن نضلة، احد المهاجرين ووالده مهاجر.
وهذا مهاجر بن قنفذ بن عمير القرشي التيمي، من المهاجرين
السابقين الى الاسلام وابوه له صحبة.
وهذا موسى بن الحرث بن خالد القرشي التيمي، مهاجر ابن
مهاجر.
وهذا النعمان بن عدي بن نضلة، مهاجر هو ووالده.
راجع((1324)) سيرة ابن هشام (ص‏21)، طبقات ابن سعد،
تاريخ الطبري، الاستيعاب، اسد الغابة، كامل ابن‏الاثير، تاريخ
ابن كثير، عيون الاثر لابن سيد الناس، الاصابة، تهذيب
التهذيب، السيرة الحلبية.
ولعل الباحث يقف في غضون السير وكتب التاريخ ومعاجم
التراجم كثيرا من نظراء هؤلاء من المهاجرين‏الذين اسلم آباؤهم
او آباؤهم وامهاتهم. فما جاء به المحب الطبري والسيوط‏ي ومن
لف لفهما من فضيلة‏اسلام والد ابي بكر او والديه دون سائر
الصحابة وعزوه الى مولانا امير المؤمنين ليس الا مجهلة
ومخرقة‏نشات من الغلو الفاحش في الفضائل.
اسلام والدي ابي بكر
هلم معي نحاسب اسلام والدي ابي بكر احقا هما اسلما؟ فضلا
عن ان يخص يهما الاسلام من بين آباءالمهاجرين وامهاتهم، ام
لم ينبا به خبير؟ بل هو نبا كنبا اسلام والدي غيره من
المهاجرين يناقش فيه وانماولده الغلو في الفضائل. اما اسلام
ابي قحافة فيقال: انه اسلم يوم الفتح وقد اتى به ابنه ابو بكر الى
رسول اللّه(ص) ولم يؤثر اتيانه الى رسول اللّه (ص) طيلة حياته
غير مرة واحدة في تلك السنة يوم ذاك. وها نحن‏نذكر جميع ما
ورد في اتيانه ذاك، ونجعل تلكم الروايات المروية فيه قسمين:
الاول ما لم يذكر فيه ايعازالى‏اسلامه. والثاني ما يوعز فيه الى
اسلامه.
القسم الاول
1 اخرج الحاكم في المستدرك((1325)) (3/245) عن ابي
عبداللّه محمد بن احمد القاضي ابن القاضي، قال:حدثني ابي،
حدثنا محمد بن شجاع، حدثنا الحسين((1326)) بن زياد عن
ابي حنيفة، عن يزيد بن ابي خالد، عن‏انس (رضي اللّه عنه)
قال: كاني انظر الى لحية ابي قحافة كانه ضرام عرفج من شدة
حمرته، فقال رسول اللّه(ص): لو اقررت الشيخ في بيته لاتيناه
تكرمة لابي بكر.
سكت الحاكم عما في سند هذه الرواية ولم يصححه على عادته
في الكتاب،وتبعه في ذلك الذهبي في‏تلخيصه((1327))، كل
ذلك تكرمة لابي بكر، وان بخسا الحق والحقيقة. فيه:
1 محمد بن شجاع البغدادي ابو عبداللّه بن الثلجي الفقيه:
قال احمد امام الحنابلة: مبتدع صاحب هوى.وقال عبداللّه بن
احمد: سمعت القواريري قبل ان يموت بعشرة ايام وذكر ابن
الثلجي فقال : هو كافر. فذكرت‏ذلك لاسماعيل القاضي
فسكت، فقلت: ما اكفره الا بشي‏ء سمعه منه. قال: نعم.
وقال زكريا الساجي: فاما ابن الثلجي فكان كذابا احتال في
ابطال حديث رسول اللّه (ص) ورده نصرة‏لمذهبه، وفي
المنتظم((1328)): نصرة لابي حنيفة ورايه.
وقال ابن عدي((1329)): كان يضع احاديث في التشبيه
وينسبها الى اصحاب الحديث يبليهم((1330)) بذلك.
وقال الازدي: كذاب لا تحل الرواية عنه لسوء مذهبه، وزيغه عن
الدين.
وقال الجوزجاني: قال موسى بن القاسم الاشيب: كان كذابا
خبيثا((1331)). وفيه:
2 الحسن ابن اللؤلؤي الكوفي: قال يحيى بن معين: كذاب.
وقال ابن المديني: لا يكتب حديثه.
وقال محمد بن عبداللّه بن نمير: يكذب على ابن جريج.
وقال ابو داود: كذاب غير ثقة.
وقال ابو حاتم((1332)): ليس بثقة. وقال
الدارقطني((1333)): ضعيف متروك.
وقال نضر بن شميل لرجل كتب كتب الحسن: لقد جلبت الى
بلدك شرا.
وقال ابو ثور: ما رايت اكذب من اللؤلؤي، كان على طرف لسانه:
ابن جريح عن عطاء.
وقال احمد بن سليمان: رايته يوما في الصلاة وغلام امرد الى
جانبه في الصف، فلما سجد مد يده الى‏خدالغلام‏فقرصه فلا
احدث عنه.
وقال ابن ابي شيبة: كان ابو اسامة يسميه الخبيث.
وقال يعقوب بن سفيان، والعقيلي، والساجي: كذاب.
وقال النسائي((1334)): ليس بثقة ولا مامون((1335)). اقرا
واحكم. اتخفى هذه كلها على مثل الحاكم والذهبي؟ لاهااللّه.
2 اخرج الحاكم في المستدرك((1336)) (3/244) عن ابي
العباس محمد بن يعقوب، قال: حدثنا محمد بن
اسحاق‏الصغاني، حدثنا حسين بن محمد المروزي، حدثنا
عبداللّه بن عبدالملك الفهري، حدثنا القاسم بن محمد بن‏ابي
بكر، عن ابيه، عن ابي بكر غ قال: جئت بابي ابي قحافة الى
رسول اللّه (ص)، فقال: هلا تركت‏الشيخ حتى آتيه. فقلت: بل
هو احق ان ياتيك. قال: انا لنحفظه لايادي ابنه عندنا.
وذكره الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/50) فقال: رواه
البزار وفيه عبداللّه ابن عبدالملك الفهري ولم‏اعرفه. وقال
الذهبي في تلخيص المستدرك((1337)): عبداللّه منكر
الحديث.
وقال الذهبي في الميزان((1338)) (2/55)، وابن حجر في
لسانه((1339)) (2/311): قال ابن حبان((1340)): عبداللّه لا
يشبه‏حديثه حديث الثقات يروي العجائب. وقال
العقيلي((1341)): منكر الحديث لا يتابع عليه، وقال ابو زرعة:
هوضعيف يضرب على حديثه. وقال البرقاني: سالت ابا الحسن
عنه قلت: ثقة؟ قال: لا ولا كرامة. انتهى ما في‏الميزان ولسانه.
وفي السند: القسام بن محمد عن ابيه عن ابي بكر، توفي
القاسم بن محمد سنة (108، 109)وهو ابن (70 72) سنة كما
في صفة الصفوة لابن الجوزي((1342)) (2/50) وتوفي والده
محمد سنة (38) فتكون‏ولادة القاسم سنة وفاة ابيه محمد،
وان اخذناقول ابن سعد((1343))من ان‏القاسم توف ي سنة
(112) وهو ابن‏سبعين سنة فيكون القاسم عند وفاة والده ابن
اربع سنين فانى له الرواية عن ابيه؟!!
واما رواية محمد عن ابيه ابي بكر فلا يصح، اذ محمد ولد عام
حجة الوداع سنة عشرة من الهجرة وتوفي‏والده في جمادى
الاخرة عام ثلاثة عشر، فاين يكون مقيل هذه الرواية من
الصحة؟ قال الذهبي في‏تلخيص المستدرك في تعقيب هذه
الرواية: القاسم لم يدرك اباه ولا ابوه ابابكر((1344)).
3 اخرج الحاكم في المستدرك((1345)) (3/244) عن
القاضي ابو بكر محمد بن عمر ابن سالم بن الجعابي
الحافظ‏الاوحد، حدثنا ابو شعيب عبداللّه بن الحسن الحراني،
باسناده عن انس قال: جاء ابو بكر (رضي اللّه عنه)يوم فتح مكة
بابيه ابي قحافة الى رسول‏اللّه(ص)، فقال رسول اللّه (ص): لو
اقررت الشيخ في بيته لاتيناه.
ليت شعري ما الذي دعا الذهبي الى تسليم رواية الجعابي هذه
وترك الغمز فيها وقد ترجمه في‏ميزانه((1346))(3/113)
وقذفه بقوله: انه فاسق رقيق الدين، وقال الخطيب: كثير
الغرائب، ومذهبه في التشيع‏معروف، ونسب اليه ابن الجوزي ما
هو بري‏ء منه، وحكي عن الحاكم انه قال: قلت للدارقطني:
بلغني ان‏ابن الجعابي تغير بعدنا. فقال: واي تغير؟ فقلت: هذا
فهمه في الحديث. قال: اي واللّه حدث عن الخليل بن‏احمد
صاحب العروض بعشرين حديثا باسانيد ليس له فيها اصل. الى
آخر ما اتى به القوم في ترجمته.راجع : تاريخ الخطيب (3/26)،
المنتظم لابن الجوزي((1347))(7/38)، لسان
الميزان((1348)) (5/322).
ثم كيف خفي عليه وعلى الحاكم ان الجعابي ولد سنة (285)
وتوفي (355) باتفاق المؤرخين،فانى‏تصح‏روايته عن ابي شعيب
عبداللّه بن الحسن المتوفى (292)؟ كما ارخه الذهبي في
ميزان الاعتدال، هذااخذا بما في لفظ الذهبي في تلخيصه من
حذف حرف (الا و) من السند واما على ما في لفظ الحاكم من
(الاو)فيكون الراوي عن ابي شعيب المتوفى (292) هو نفس
الحاكم المولود سنة (321)((1349)).
على ان الذهبي قال في الميزان((1350)) (2/30): كان ابو
شعيب غير متهم لكنه اخذ الدراهم على الحديث،وحكى ابن
حجر عن ابن حبان((1351)) في لسان الميزان((1352))
(3/271) انه قال: كان يخطئ، ويهم.
4 اخرج الحاكم في المستدرك((1353)) (3/244) عن
ابي‏العباس محمد بن يعقوب، حدثنا بحر بن نصر، حدثناعبداللّه
بن وهب، اخبرني ابن جريج عن ابي الزبير عن جابر ان عمر بن
الخطاب اخذ بيد ابي قحافة‏فاتى‏به النبي (ص)، فلما وقف به
على رسول اللّه (ص) قال رسول اللّه (ص): غيروه((1354)) ولا
تقربوه سوادا.
متن هذه الرواية يكذبه كل ما ورد في اتيان ابي قحافة الى
النبي (ص)، فان في الجميع ان الاتي به هو ابوبكر. ثم مر في
حديث انس انه نظر الى لحية ابي قحافة كانها ضرام عرفج من
شدة حمرتها، فما معنى ما وردفي هذا الرواية من قول
رسول‏اللّه(ص): غيروه ولا تقربوه سوادا؟
واما سندها ففيها عبداللّه بن وهب، قال ابن معين: ابن وهب
ليس بذاك. وفي ابن جريج كان يستصغر.ميزان
الاعتدال((1355)) (2/86).
وفيها ابو الزبير محمد بن مسلم الاسدي المكي، ففي الميزان
((1356)) (3/125): يرد ابن حزم من حديث ابي‏الزبير ما يقول:
عن جابر ونحوه، لانه عندهم ممن يدلس، فاذا قال: سمعت
واخبرنا احتج به.
قال الاميني : هذا الحديث مما قال فيه ابو الزبير: عن جابر فهو
يرد على ما قاله ابن حزم.
وقال ابو زرعة وابو حاتم: ابو الزبير لا يحتج به. وقال يونس بن
عبدالاعلى: سمعت الشافعي واحتج عليه‏رجل بحديث عن ابي
الزبير فغضب وقال: ابو الزبير محتاج الى دعامة. وعن ورقاء قال:
قلت لشعبة: مالك‏تركت حديث ابي الزبير؟ قال: رايته يزن
ويسترجح في الميزان، وقال شعبة: قدمت مكة فسمعت من
ابي‏الزبير، فبينا انا جالس عنده اذ جاءه رجل يوما فساله عن
مسالة فرد عليه، فقلت له: يا ابا الزبير تفتري‏على رجل مسلم،
قال: انه اغضبني. قلت: من يغضبك تفتري عليه؟! لا رويت
عنك حديثا ابدا. وذكره ابن‏حجر في تهذيب
التهذيب((1357))(9/440) وحكى تضعيف ايوب واحمد
وغيرهما اياه.
وعن ابي الزبير هذا اخرج الحاكم في المستدرك((1358))
(3/245) عن جابر انه قال:اتي النبي (ص) يوم الفتح‏بابي قحافة
وراسه ولحيته كالثغامة((1359)) فقال رسول‏اللّه(ص): اخضبوا
لحيته.
5 اخرج ابن حجر من طريق محمد بن زكريا
العلائي((1360)) عن العباس بن بكار، عن ابي بكر الهذلي،
عن‏الكلبي، عن ابي صالح، عن ابن عباس قال: جاء ابو بكر بابي
قحافة وهو شيخ قد عمي، فقال رسول اللّه(ص): الا تركت
الشيخ حتى آتيه؟ قال: اردت ان يؤجره اللّه، والذي بعثك بالحق
لانا كنت اشدفرحاباسلام ابي طالب مني باسلام ابي، التمس
بذلك قرة عينك. الاصابة (4/116).
رجال الاسناد
1 محمد بن زكريا الغلابي البصري: قال الذهبي: ضعيف. وقال
ابن حبان((1361)): يعتبر بحديثه اذا روى عن‏ثقة. وقال ابن
مندة: تكلم فيه. وقال الدارقطني((1362)): يضع الحديث.
وذكر الصولي باسناده حديثا فقال: هذاكذب من الغلابي. ميزان
الاعتدال((1363)) (3/58).
2 العباس بن بكار البصري: قال الدارقطني((1364)): كذاب.
وقال العقيلي((1365)): الغالب على حديثه الوهم‏والمناكير.
ميزان الاعتدال((1366)) (2/18).
3 ابو بكر الهذلي البصري: قال الدوري: ليس بشي‏ء، وقال
ايضا: ليس بثقة. وقال ابن معين((1367)): ليس‏بشي‏ء. وقال
غندر: كان يكذب. وقال ابو زرعة:
ضعيف. وقال ابو حاتم((1368)): لين الحديث يكتب حديثه ولا
يحتج بحديثه. وقال النسائي((1369)): ليس بثقة ولايكتب
حديثه. وقال ابن الجنيد: متروك الحديث. وقال ابن المديني:
ضعيف ليس بشي‏ء، ضعيف جدا،ضعيف ضعيف. وقال
الجوزجاني: يضعف حديثه. وقال الدارقطني((1370)): منكر
الحديث متروك. وقال‏يعقوب بن سفيان:
ضعيف ليس حديثه بشي‏ء. وقال المروزي: كان ابو عبداللّه
يضعف امره. وقال ابن عمار: بصري ضعيف.وقال ابو اسحاق:
ليس بحجة. وقال ابو احمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. وقال
ابن عدي((1371)): عامة مايرويه لا يتابع عليه.
وقال الذهبي((1372)): ضعفه احمد وغيره. وقال غندر وابن
معين((1373)): لم يكن بثقة.وقال يزيد بن زريع: عدلت‏عنه
عمدا. وقال النسائي: ليس بثقة. وقال البخاري((1374)):
ليس بالحافظ عندهم.
راجع: ميزان الاعتدال((1375)) (3/345)، تهذيب التهذيب
(12/46)، وقال ابن حجر في الاصابة بعد ذكرالحديث: اسناد
واه.
6 قال ابن حجر في الاصابة (4/117): اخرج ابو قرة موسى بن
طارق، عن موسى بن عبيدة، عن عبداللّهبن دينار، عن ابن عمر
قال: جاء ابو بكر بابي قحافة يقوده يوم فتح مكة فقال رسول اللّه
(ص): الا تركت‏الشيخ حتى ناتيه؟ قال ابو بكر: اردت ان يؤجره
اللّه، والذي بعثك بالحق لانا كنت اشد فرحا باسلام ابي‏طالب لو
كان اسلم((1376)) مني بابي.
هذا الحديث كسابقه لا يدل على اسلام ابي قحافة وهو نظير
قول عمر للعباس : انا باسلامك اذا اسلمت‏افرح مني باسلام
الخطاب، يعني لو كان اسلم((1377)).
واما رجال اسناده ففيه:
1 موسى بن طارق. قال ابو حاتم((1378)): يكتب حديثه ولا
يحتج به كما قاله الذهبي في الميزان((1379))(3/211).
2 موسى بن عبيدة: قال الذهبي: قال احمد((1380)): لا
يكتب حديثه، وقال النسائي((1381)) وغيره((1382)):
ضعيف.وقال ابن عدي((1383)): الضعف على روايته بين.
وقال ابن معين : ليس بشي‏ء. وقال مرة: لا يحتج بحديثه.
وقال‏يحيى بن سعيد: كنانتقي حديثه. وقال يعقوب بن شيبة:
صدوق ضعيف الحديث جدا.
ميزان‏الاعتدال((1384))(3/214).
3 عبداللّه بن دينار: قال العقيلي((1385)): روى عنه موسى
بن عبيدة ونظراؤه احاديث مناكير، الحمل فيهاعليهم. تهذيب
التهذيب((1386)) (5/202).
القسم الثاني
لا يوجد في كتب الحديث ومعاجم التراجم ما يدل على اسلام
ابي قحافة الا ما اخرجه احمد في‏مسنده((1387))(6/349) من
طريق ابن اسحاق عن اسماء بنت ابي بكر قالت: لما وقف رسول
اللّه (ص) بذي‏طوى قال ابو قحافة لابنة له من اصغر ولده:اي
بنية اظهري بي على‏ابي قبيس. قالت: وقد كف بصره،قالت:
فاشرفت به عليه، فقال: يا بنية ماذا ترين؟ قالت: ارى
سوادامجتمعا . قال : تلك الخيل. قالت: وارى‏رجلا يسعى بين
ذلك السواد مقبلا ومدبرا. قال: يا بنية ذاك الوازع يعني الذي
يامر الخيل ويتقدم اليها. ثم‏قالت: قد واللّه انتشر السواد. فقال:
قد واللّه اذا دفعت الخيل فاسرعي بي الى بيتي، فانحطت به
وتلقاه الخيل‏قبل ان يصل الى بيته وفي عنق الجارية طوق لها
من ورق فتلقاها رجل فاقتلعه من عنقها. قالت: فلما
دخل‏رسول‏اللّه (ص) مكة ودخل المسجد اتاه ابو بكر بابيه
يقوده. فلما رآه رسول‏اللّه(ص) قال: هلا تركت الشيخ‏في بيته
حتى اكون انا آتيه فيه. قال ابو بكر: يا رسول اللّه هو احق ان
يمشي اليك من ان تمشي انت اليه. قال:فاجلسه بين يديه ثم
مسح صدره ثم قال له: اسلم، فاسلم ودخل به ابو بكر (رضي اللّه
عنه) على‏رسول‏اللّه(ص) وراسه كانه ثغامة، فقال رسول اللّه
(ص): غيروا هذا من شعره. ثم قام ابو بكر فاخذ بيداخته فقال:
انشد باللّه وبالاسلام طوق اختي فلم يجبه احد، فقال: يا اخية:
احتسبي طوقك.
وفي لفظ المحب الطبري في الرياض((1388)) (1/45):
احتسبي طوقك، فواللّه ان الامانة في الناس اليوم قليل.
قال الاميني : هذه الرواية لا تصح لمكان محمد بن اسحاق بن
يسار بن خيارالمدني نزيل العراق، وليست‏هي الا من موضوعاته.
قال سليمان التيمي: ابن اسحاق كذاب. وقال هشام بن عروة:
كذاب.
وقال مالك: دجال من الدجاجلة.
وقال يحيى القطان: اشهد ان محمد بن اسحاق كذاب.
وقال الجوزجاني: الناس يشتهون حديثه، وكان يرمى بغير نوع
من البدع.
وقال ابن نمير: يحدث عن المجهولين احاديث باطلة.
وقال ايوب بن اسحاق: سالت احمد فقلت له: يا ابا عبداللّه اذا
انفرد ابن اسحاق بحديث تقبله؟ قال: لا واللّهاني رايته يحدث
عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا.
وقال ابو داود: سمعت احمد ذكر محمد بن اسحاق فقال: كان
رجلا يشتهي الحديث فياخذ كتب الحديث‏فيضعها في كتبه،
وكان يدلس، وكان لا يبالي عمن يحكي عن الكلبي وغيره.
وقال عبداللّه بن احمد: ما رايت ابي اتقن حديثه قط، وكان
يتتبعه بالعلو والنزول، قيل له: يحتج به؟ قال: لم‏يكن يحتج في
السنن.
وقال ابن معين((1389)): ليس بذاك، ضعيف، ليس بقوي.
وقال النسائي((1390)): ليس بقوي.
وقال ابن المديني: كذبه سليمان التميمي، ويحيى القطان،
ووهيب بن خالد.
وقال‏الدارقطني: لا يحتج به. وقال: اختلفت‏الائمة فيه
وليس‏بحجة انما يعتبر به.
وقال هشام بن عروة: يحدث ابن اسحاق عن امراتي فاطمة بنت
المنذر، واللّه ان رآها قط.
وقال وهيب: سالت مالكا عنه، فاتهمه.
وقال احمد: هو كثير التدليس جدا((1391)).
واخرج الحاكم في المستدرك((1392)) (ج‏3): من طريق
الحديث الرابع المذكور عن عبداللّه بن وهب، عن عمربن
محمد، عن زيد بن اسلم (رضي اللّه عنه): ان رسول اللّه (ص)
هنا ابا بكر باسلام ابيه.
وفيه مضافا الى ما اسلفناه في الحديث الرابع ان زيد بن
اسلم توفي سنة(136) وعد ممن لقي ابن‏عمر((1393))، فلا
تصح روايته عن النبي (ص) وقد ولد بعده بكثير.
على ان ابن حجر قال في تهذيب التهذيب((1394))(3/397):
ذكر ابن عبد البر في مقدمة التمهيد ما يدل على انه‏كان
يدلس. وقال في موضع آخر: لم يسمع من محمود ابن لبيد
وحكى عن ابن عيينة انه قال: كان زيدرجلا صالحا وكان في
حفظه شي‏ء.
ونقل عن غيره قوله: لا اعلم به باسا الا انه يفسر برايه القرآن
ويكثر منه، وفي ميزان‏الاعتدال((1395))(1/361): انه كان
يفسر القرآن برايه.
هذا اسلام ابي قحافة وحديثه وليس الا دعوى مجردة مدعومة
بالواهيات، ولا يثبت بها اسلام اي احد،ويظهر من نفس رواية
احمد ان اتيانه الى رسول‏اللّه(ص) على فرض تسليمه لم
يكن الا لاسترداد مااخذه المسلمون من ابنته من الطوق، ولو
كان له اسلام ثابت وكان اتيانه للاسلام لكان يعيد زيارته
(ص)مرة بعد اخرى، وكان ينتهز الفرص ايام اقامته تلك في
مكة ويستفيد من نمير علمه، وياخذ منه معالم دينه،وكان حقا
عليه ان يزوره في حجة الوداع، ولو كان له اسلام لكان يروي
عنه (ص) ولو حديثا واحدا، اوكان يروي عن اصحابه ولو عن
واحد منهم، ولو كان قد اسلم لكان تنقل عنه كلمة في الاسلام،
او قول في‏الذب عنه، او حرف واحد في الدعوة اليه او كان له
في التاريخ ذكر عن ايام اسلامه، ونبا عن آثار ايمانه
باللّهوبرسوله، ولا اقل من روايته هو لحديث اسلامه.
ثم ان صح الخبر وقد اكرمه رسول اللّه (ص) بقوله: هلا تركت
الشيخ في بيته. الى آخر. وكان ذلك كما مر آتكرمة لابي بكر
فما بال الصحابة ترد شفاعة مثل هذا الرجل العظيم؟ الذي
عظمه رسول اللّه (ص) بتلك‏الكلمة القيمة التي لم تؤثر عنه
(ص) في احد من الصحابة حتى في اعمامه (ص) وفيهم
العباس الذي يستسقى‏به الغمام، وهم يسمعونها منه (ص)، ما
بالهم يصفحون عن شفاعته في والده باعادة الطوق اليه وهو
شيخ‏كبير حديث العهد بالاسلام حري بان يكرم؟ وما بال ابي
بكر الذي انفق جل ماله لرسول اللّه (ص) على‏زعم القوم ياخذ
بيد اخته وياتي بها الى مجتمع الثويلة((1396)) وينشد الحضور
باللّه وبالاسلام ويسالهم ردطوقها اليها؟ وما الطوق وما قيمته
والصحابة لم تقبل فيه شفاعة شيخهم يوم ذاك وخليفتهم في
الغد؟ وكيف‏يستعظم ابوبكر امر الطوق ويامر اخته بالاحتساب
ويرى الامانة قليلة في الصحابة يوم ذاك مع حضورنبيهم
فيهم؟ فما كان محلهم من الامانة بعد يومهم ذاك بثلاث
سنين وقد ارتحل النبي (ص) من بين ظهرانيهم؟وكيف صاروا
بعد فقدهم نبيهم عدولا؟ انا لا ادري!
اسلام ام ابي بكر
ليس اسلام ام الخير ام ابي بكر الا كاسلام ابيه ابي قحافة، لا
يدعم بدليل ولا تقومه البرهنة.
اخرج الحافظ ابو الحسن خيثمة بن سليمان الاطرابلسي قال:
حدثنا عبيداللّه ابن محمد بن عبدالعزيزالعمري قاضي
المصيصة، حدثنا ابو بكر عبداللّه بن عبيداللّه ابن اسحاق بن
محمد بن عمران بن موسى بن‏طلحة بن عبيداللّه، حدثني ابي
عبيداللّه، حدثني عبداللّه بن محمد بن عمران بن ابراهيم بن
محمد بن طلحة،قال: حدثني ابي محمد بن عمران عن القاسم
بن محمد بن ابي بكر عن عائشة غ قالت: لما اجتمع‏اصحاب
النبي وكانوا ثمانية وثلاثين رجلا الح ابو بكر على رسول اللّه
(ص) في الظهور، فقال: يا ابابكر اناقليل. فلم يزل ابو بكر يلح
حتى ظهر رسول اللّه (ص) وتفرق المسلمون في نواحي
المسجد، كل رجل في‏عشيرته، وقام ابو بكر في الناس خطيبا،
ورسول اللّه (ص) جالس، فكان اول خطيب دعا الى اللّه
والى‏رسوله، وثار المشركون على ابي بكر وعلى المسلمين
فضربوا في نواحي المسجد ضربا شديدا، ووطئ‏ابوبكر وضرب
ضربا شديدا، ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة فجعل يضربه
بنعلين مخصوفين ويحرفهمالوجهه، واثر ذلك حتى ما يعرف
انفه من وجهه، وجاءت بنوتيم تتعادى فاجلوا المشركين عن
ابي بكر،وحملوا ابا بكر في ثوب حتى ادخلوه بيته ولا يشكون
في موته، ورجع بنو تيم فدخلوا المسجد وقالوا: واللّهلئن مات
ابو بكر لنقتلن عتبة. ورجعوا الى ابي بكر فجعل ابو قحافة وبنو
تيم يكلمون ابا بكر حتى اجابهم‏فتكلم آخر النهار: ما فعل رسول
اللّه (ص)؟ فنالوه بالسنتهم وعذلوه ثم‏قاموا وقالوا لام الخير
بنت صخر:انظري ان تطعميه شيئا او تسقيه اياه، فلما خلت به
والحت جعل يقول: ما فعل رسول اللّه (ص)؟ قالت:واللّه ما اعلم
بصاحبك. قال: فاذهبي الى ام جميل بنت الخطاب فاساليها
عنه، فخرجت حتى جاءت الى ام‏جميل فقالت: ان ابابكر يسالك
عن محمد بن عبداللّه. قالت: ما اعرف ابابكر ولا محمد بن
عبداللّه، وان تحبي‏ان امضي معك الى ابنك فعلت. قالت: نعم.
فمضت معها حتى وجدت ابا بكر صريعا دنفا، فدنت منه
ام‏جميل واعلنت بالصياح، وقالت: ان قوما نالوا منك هذا لاهل
فسق واني لارجو ان ينتقم‏اللّه لك. قال: مافعل رسول‏اللّه(ص)؟
قالت: هذه امك تسمع.
قال: فلا عين عليك منها. قالت: سالم صالح. قال: فانى هو؟
قالت: في دار الارقم. قال: فان للّه علي آليت لااذوق طعاما ولا
شرابا او آتي رسول اللّه (ص) فامهلتاه حتى اذا هدات الرجل
وسكن الناس خرجتا به‏يتكئ عليهما حتى دخلتا
على‏النبي(ص)قال: فانكب عليه فقبله وانكب‏عليه المسلمون
ورق له‏رسول‏اللّه(ص) رقة شديدة، فقال ابو بكر: بابي انت وامي
ليس بي الا ما نال الفاسق من وجهي، هذه امي‏برة بوالديها،
وانت مبارك، فادعها الى اللّه وادع اللّه عزوجل لها عسى ان
يستنقذها بك من النار. فدعاهارسول اللّه (ص)
فاسلمت((1397)).
قال الاميني : تفرد بهذا الحديث عبيد اللّه بن محمد العمري،
رماه النسائي بالكذب، وحكاه عنه الذهبي وابن‏حجر((1398))،
وقال الدارقطني في حديث آخر تفرد به العمري ايضا: ليس
بصحيح تفرد به العمري وكان‏ضعيفا.
وبقية رجال السند كلهم تيميون، فيهم عبداللّه وعبيداللّه من
اولاد طلحة بن عبيداللّه مجهولان لا يعرفان.وعبداللّه ومحمد
بن عمران من اولاد طلحة بن عبداللّه بن عبدالرحمن بن ابي
بكر، او: من اولاد طلحة بن‏عبيداللّه ايضا وهما مجهولان
كسابقيهما، على ان ابابكر لا يعد من المعذبين في الاسلام، ولو
كان له هذاالموقف في ذلك اليوم العصبصب وكانت على النبا
مسحة من الصحة لكان يذكر في صفحة كل تاريخ، ولم‏يكن
يهمله اي مؤرخ، امن المعقول ان يحفظ التاريخ في طياته
تعذيب الموالي ولم يكن في صفحته ذكر عن‏مثل هذا الموقف
لمثل ابي بكر؟