951- الخصائص الكبرى: 2/145.
952- مسند احمد: 1/411 [1/679 ح‏3893]، سنن ابن ماجة:
2/461 [2/1299 1300 ح‏3939 3941]، تاريخ‏الخطيب:
5/144 [رقم‏2577]، وصححه السيوط‏ي في الجامع الصغير
[2/40 41 ح‏4633، 4634]، وقال النووي في‏رياض الصالحين:
ص‏323 [ص‏518 ح‏1562] متفق عليه. (المؤلف)
953- التمهيد للباقلاني:ص‏193، تاريخ‏الطبري:3/212[3/226
حوادث‏سنة‏11ه]، تاريخ‏ابن عساكر: 1/117 [2/50]، وفي‏مختصر
تاريخ دمشق [1/171]، الكامل لابن الاثير: 2/139 [2/17 حوادث
سنة 11 ه]، تاريخ ابي الفداء: 1/156،الروض الانف: 2/375
[7/583]. (المؤلف)
954- تاريخ الامم والملوك: 4/244 حوادث سنة 24ه، الكامل
في‏التاريخ: 2/229 حوادث سنة 24ه، الاستيعاب:
القسم‏الثاني/640 رقم‏963، اسد الغابة: 5/452 رقم‏5468،
البداية والنهاية: 7/168 حوادث سنة 24ه، الاصابة:
2/34رقم‏3194.
955- كتاب المجروحين: 1/131.
956- راجع صفحة: 77 و174. (المؤلف)
957- صحيح البخاري: 3/1126 ح‏2926.
958- صحيح البخاري: 4/1549 ح‏3998.
959- صحيح مسلم: 4/29 ح‏52، مسند احمد: 1/13 ح‏26، و
ص‏18 ح‏56، تاريخ الامم والملوك: 3/208 حوادث سنة
11ه،كفاية الطالب: ص‏370، البداية والنهاية: 5/306 حوادث
سنة 11ه و6/366 حوادث سنة 11ه.
960- طبقات ابن سعد: 8/29 30، رسائل الجاحظ: ص‏300
[ص‏467 الرسائل السياسية]، حلية الاولياء:
2/43،مستدرك‏الحاكم: 3/163 [3/178 179 ح‏4764 و
4769]، طرح التثريب: 1/150، اسد الغابة: 5/254
[7/226رقم‏7175]، الاستيعاب: 2/751 [القسم الرابع/1897
1898 رقم‏4057]، مقتل الخوارزمي: 1/83، ارشاد
الساري‏للقسطلاني: 6/362 [8/279]، الاصابة: 4/378، 380
[رقم‏830]، تاريخ الخميس: 1/313 [1/277 278].(المؤلف)
961- السيرة الحلبية: 3/361.
962- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/258 رقم‏1092.
963- ميزان الاعتدال: 2/488رقم‏4544.
964- الاستيعاب: القسم الرابع/1897 1898 رقم 4057، اسد
الغابة: 7/226 رقم‏7175، تاريخ الخميس: 1/277، كنزالعمال:
13/686 ح‏37756، اعلام النساء: 4/131.
965- الرياض النضرة: 2/120 [1/152]، تاريخ ابن كثير: 5/289
[5/310 حوادث سنة 11ه]. (المؤلف)
966- مابين المعقوفين اثبتاه من المصدر.
967- الامامة والسياسة: 1/14 [1/20]، اعلام النساء: 3/214
[4/123 124]. (المؤلف)
968- رسائل الجاحظ [ص‏467/ الرسائل السياسية].
969- هذا الحديث اخرجه احمد في المسند: 1/10[1/19 ح‏61]،
والبلاذري في فتوح البلدان: ص‏38 [ص‏44]، وابن كثير
في‏تاريخه: 5/289 [5/309 حوادث سنة 11ه]. (المؤلف)
970- راجع الجزء السادس من كتابنا هذا: ص‏211. (المؤلف)
971- اخرجه غير واحد من‏الحفاظ وصححه ابن حزم
في‏الفصل: 4/89 فقال: هذه رواية جاءت مجي‏ء التواتر، ورواها
انس بن‏مالك وعبداللّه بن عمر ومعاوية، و روى جابر بن عبداللّه
وجابر بن سمرة وعبادة بن الصامت معناها، ومما يدل على
صحة‏ذلك اذعان الانصار له يوم السقيفة. (المؤلف)
972- اخرجه ابن سعد [في الطبقات الكبرى: 3/343]،
والباقلاني [في التمهيد: ص‏204]، وابو عمر [في الاستيعاب:
القسم‏الثاني/568 رقم‏881]، والحافظ العراقي [في طرح
التثريب: 1/49] كما مر: ص‏144. (المؤلف)
973- البداية والنهاية: 5/270، 310 حوادث سنة 11ه.
974- تاج العروس: 1/485.
975- تاج العروس: 6/139.
976- صحيح البخاري: 3/1374 ح‏3556، صحيح مسلم: 5/53
54 ح‏93، 94 كتاب فضائل الصحابة، سنن ابن ماجة:1/643
644 ح‏1998، سنن ابي داود: 2/226 ح‏2071.، مسند احمد:
5/430 ح‏18447، مستدرك الحاكم: 3/173ح‏4751.
977- صحيح البخاري: 3/1374 ح‏3556، صحيح مسلم: 5/54
ح‏94 كتاب فضائل الصحابة.
978- سنن ابن ماجة: 1/643 ح‏1998، سنن ابي داود: 2/226
ح‏2071، مسند احمد: 5/430 ح‏18447
979- صحيح مسلم: 5/54 ح‏94 كتاب فضائل الصحابة، صحيح
البخاري: 3/1374 ح‏3556.
980- مسند احمد: 5/430 ح‏18447.
981- صحيح مسلم: 5/53 ح‏93 كتاب‏فضائل الصحابة، وسنن
ابي داود: 2/226 ح‏2071.
982- صحيح البخاري: 3/1374 ح‏3556.
983- صحيح مسلم: 5/54 ح‏94 كتاب فضائل الصحابة.
984- المصدر السابق: 5/53 ح‏93 كتاب فضائل الصحابة، سنن
ابي داود: 2/226 ح‏2071.
985- سنن ابن ماجة: 1/643 ح‏1998.
986- مسند احمد: 5/423 ح‏18428، وص‏430 ح‏18447.
987- صحيح البخاري: 3/1374 ح‏3556.
988- صحيح مسلم: 5/53 ح‏93، 94 كتاب فضائل الصحابة.
989- سنن ابن ماجة: 1/643 ح‏1998.
990- سنن ابي داود: 2/226 ح‏2071.
991- سنن الترمذي: 5/655 ح‏3867 و 656 ح‏3869.
992- نوادر الاصول: 2/187 الاصل 241.
993- السنن الكبرى:5/147 ح‏8518 8522 كتاب الخصائص.
994- الاغاني: 9/301.
995- المستدرك على الصحيحين: 3/168 ح‏4734، ص‏172
ح‏4747، ص‏173 ح‏4749 1751.
996- مشكاة المصابيح: 3/369 ح‏6139.
997- مصابيح السنة: 4/185 ح‏4799.
998- الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/60، 560، 652.
999- تاريخ مدينة دمشق: 1/156، وفي مختصر تاريخ دمشق:
2/269.
1000- الروض الانف: 2/430.
1001- شرح نهج البلاغة: 9/193 خطبة 156.
1002- صفة الصفوة: 2/13 رقم‏7175.
1003- اسد الغابة: 7/222 رقم 7175.
1004- تذكرة الخواص: ص‏310.
1005- كفاية الطالب: ص‏365.
1006- تلخيص المستدرك: 3/172 ح‏4747.
1007- المواقف: ص‏402 وشرح المواقف للجرجاني: 8/355.
1008- نظم درر السمطين: ص‏176.
1009- تهذيب التهذيب: 12/469.
1010- جامع الاحاديث: 5/258 ح‏14724 و 14725.
1011- المواهب اللدنية: 2/65.
1012- تاريخ الخميس: 1/412.
1013- الصواعق المحرقة: ص‏188، 190.
1014- خلاصة الخزرجي: 3/389 رقم‏122.
1015- كنوز الدقائق: 2/24.
1016- فتح المتعال: ص‏383.
1017- وسيلة المال: ص‏85.
1018- ينابيع المودة: 1/169 باب 55.
1019- هو الشيخ مصطفى بن اسماعيل الامام، توفي بعد 1294
ه.
1020- اعلام النساء: 4/112.
1021- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا: ص‏20. (المؤلف)
1022- المعجم الكبير: 1/108 ح‏182، المستدرك على
الصحيحين 3/167 ح‏4730، ذيل تاريخ بغداد: 17/203
رقم‏427،تذكرة الخواص: ص‏310، كفاية الطالب: ص‏364،
ميزان الاعتدال : 1/535 رقم‏2002، تهذيب التهذيب: 12/469،
كنزالعمال: 13/674 ح‏37725، اخبار الدول: 1/257، كنوز
الدقائق: 1/57، ينابيع المودة: 1/169 باب‏55، الشرف
المؤبد:ص‏125.
1023- الاحزاب : 33.
1024- كذا.
1025- ص 184 [ص‏309] هامش روض الرياحين لليافعي
المطبوع بمصر سنة: 1315. (المؤلف)
1026- في روض الرياحين: ثلاثمائة.
1027- يس: 38.
1028- يس: 40.
1029- طبع بمصر في المطبعة السعيدية هامش العرائس
للثعلبي، توجد الرواية في: ص‏443. ينقل عنه القسطلاني في
المواهب[2/28]، وقال الزرقاني في شرح المواهب: 3/157:
مؤلف حسن، وطبع لليافعي كتاب آخر مستقل في مصر سنة
1315باسم روض الرياحين ايضا، وهو تاليفه الاخر غير المطبوع
في حاشية العرائس. (المؤلف)
1030- كشف الخفاء: 2/419 الخاتمة.
1031- المقاصد الحسنة: ص‏144 ح‏228.
1032- الحج: 78.
1033- الجامع لاحكام القرآن: 12/68.
1034- جامع البيان: مج 10/ج‏17/ص‏208.
1035- الحج: 78.
1036- تفسيرالخازن: 3/314 [3/299]، تفسير النسفي هامش
الخازن: 3/314 [3/112]. (المؤلف)
1037- البداية والنهاية: 1/108.
1038- السيرة الحلبية: 1/397.
1039- الرياض النضرة: 2/172 [3/117] نقلا عن الحاكمي، كنوز
الدقائق: ص‏64 [1/119] نقلا عن الديلمي[الفردوس‏بماثور
الخطاب: 2/132 ح‏2674]، مناقب الخوارزمي: ص‏244، 254
[309 310 ح‏306، ص‏321ح‏327]، فرائد السمطين لشيخ
الاسلام الحموئي [1/296 297 ح‏234 و 235]، نزهة المجالس:
2/212. (المؤلف)
1040- مصباح الظلام: 2/61 ح‏362.
1041- مصباح الظلام: 2/61 ح‏362.
1042- الورق: الفضة.
1043- صحيح البخاري: 5/2205 ح‏5539، صحيح مسلم:
4/319 ح‏55 كتاب اللباس والزينة، سنن الترمذي:
4/201ح‏1745، سنن ابن ماجة: 2/1201 ح‏3639، سنن الكبرى:
5/450 ح‏9509 9513.
1044- صحيح البخاري: 5/2205 ح‏5540.
1045- سنن الترمذي: 4/202 ح‏1748.
1046- الطبقات الكبرى: 1/474.
1047- فتح الباري:10 /329.
1048- الطبقات الكبرى: 1/476.
1049- هي على ميلين من المدينة: وهي من اقل الابار ماء
[معجم البلدان: 1/298]. (المؤلف)
1050- صحيح البخاري: 8/306 [5/2202 ح‏5528، ص‏2204
ح‏5535، ص‏2206ح‏5540]، صحيح مسلم: 2/214[4/319
ح‏5554 كتاب اللباس والزينة]، سنن النسائي: 8/179 [5/457
ح‏9550]، تاريخ الطبري: 5/65 [4/282حوادث سنة 30ه]، تاريخ
ابن كثير: 8/155 [7/174 و 175 حوادث سنة 30ه]، تاريخ
الخميس: 2/223، 269[2/191 192]، تاريخ ابي الفداء: 1/168.
(المؤلف)
1051- الطبقات الكبرى: 1/476.
1052- فتح الباري: 10/329.
1053- السنن الكبرى: 5/457 ح‏9550.
1054- صحيح البخاري: 5/2204 ح‏5534، ص‏2205 ح‏5536،
5537.
1055- مصباح الظلام: 2/61 ح‏362.
1056- تاريخ مدينة دمشق: 30/436 رقم 3398، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 13/125.
1057- التفسير الكبير: 21/87، السيرة الحلبية: 3/365، تاريخ
الخميس: 2/237، اخبار الدول: 1/283.
1058- تاريخ مدينة دمشق: 5/756 757، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 13/125.
1059- لسان الميزان: 3/477 رقم‏4918.
1060- الجرح والتعديل: 8/161 رقم‏715.
1061- كتاب المجروحين: 2/242.
1062- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/347 رقم‏1829.
1063- الضعفاء الكبير: 4/169.
1064- عمدة التحقيق: ص‏193.
1065- يعني الاهتداء الى ذلك الجواب الحسن الجميل.
(المؤلف)
1066- في المصدر : الزعني.
1067- مصباح الظلام: 2/57 ح‏362.
1068- قرا الارض قروا: تتبعها ارضا ارضا وسار فيها ينظر حالها
وامرها. البادي: الضارب في البادية.
1069- القذعملة: الشي‏ء اليسير.
1070- فشفش: افرط في الكذب، وانتحل ما لغيره. (المؤلف)
1071- اي قبل ان يمر عليه عام.
1072- البقرة: 195.
1073- يقال: فلان قموص الحنجرة، اي كذاب. (المؤلف)
1074- افتجر في الكلام: اي اختلقه وذكره من غير ان يسمعه
من احد. (المؤلف)
1075- افجس: افتخر بالباطل. (المؤلف)
1076- عمدة التحقيق: ص‏227.
1077- احد شعراء الغدير، مرت ترجمته في الجزء الرابع:
ص‏326 337 مات في دمشق ثم نقل الى حلب فدفن بها.
(المؤلف)
1078- مصباح الظلام: 2/57 ح‏362.
1079- الكتيت: صوت غليان القدر والنبيذ ونحوهما. (المؤلف)
1080- نغر الرجل على فلان نغرا ونغرانا: غلا جوفه عليه غضبا.
(المؤلف)
1081- المجادلة: 2.
1082- النساء: 108.
1083- مثل يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه بحماقة
ياتي بها [مجمع الامثال: 2/474 رقم‏27830]. (المؤلف)
1084- في الانتقال من بني عمرو. كذا قاله القسطلاني في
ارشاد الساري: 6/214 [8/440 رقم‏3911] وبنو عمرو بن عوف
هم‏من الانصار النازلين بقباء كان قد نزل عليهم رسول اللّه
(ص) في هجرته الى المدينة كما ياتي تفصيله. (المؤلف)
1085- كذا في السيرة الحلبية، وفي غيرها من المصادر: يحيي.
1086- صحيح البخاري: 3/1421 ح‏3694، سيرة ابن هشام:
2/137، الطبقات الكبرى: 1/235، مسند احمد:
4/205ح‏13649، المعارف: ص‏172، الرياض النضرة: 1/103
105، المواهب اللدنية: 1/306، السيرة الحلبية: 2/41 42،54.
1087- جمع الاجار بكسر الاول وتشديد الجيم: السطح.
(المؤلف)
1088- تاريخ ابن كثير: 3/58 [3/38]، تاريخ ابن عساكر: 6/448
[24/221 رقم 2905، وفي مختصر تاريخ دمشق:11/113].
(المؤلف)
1089- المعارف: ص‏172.
1090- اخرجه الحافظ الترمذي في جامعه [5/375 ح‏3297]،
والحكيم الترمذي في نوادر الاصول [2/28 الاصل 186]،وابو
يعلى [في المسند: 1/102 ح‏107، 108، 2/184 ح‏880]،
والطبراني [في المعجم الكبير: 6/148 ح‏5804،10/102
ح‏10091]، وابن ابي شيبة، والحاكم في المستدرك: 2/343
[2/374 ح‏3314] وصححه هو واقره الذهبي،والقرطبي في
تفسيره: 7/1 [9/3]، وابو نصر في اللمع: ص‏280 [ص‏352]، وابن
كثير في تفسيره: 2/435، والخازن في‏تفسيره: 2/335
[2/319]. (المؤلف)
1091- دلائل النبوة لابي نعيم: 1/50 [1/204 ح‏99]، صفة
الصفوة لابن الجوزي: 1/20 [1/64 رقم‏1]، تاريخ ابن
كثير:2/279 [2/340]، بهجة المحافل: 1/44. (المؤلف)
1092- ابن عبدالدار بن قصي بن كلاب.
1093- ازرنا: يعني نساءنا، والمراة يكنى عنها بالازار. (المؤلف)
1094- الحج: 39.
1095- الانفاق:39.
1096- ارسالا: جماعة في اثر جماعة.
1097- بضم الاول ثم السكون: محل من مكة على مرحلتين
[معجم البلدان: 4/121]. (المؤلف)
1098- بفتح الهمزة والميم: بلد من اعراض المدينة [معجم
البلدان:249]. (المؤلف)
1099- بضم الاول وفتح الدال: موضع فيه ماء بين مكة
والمدينة. بها منازل خزاعة. (المؤلف)
1100- بفتح المعجمة وتشديد الراء: موضع قرب الجحفة.
(المؤلف)
1101- ثنية المرة مخفف الراء. (المؤلف)
1102- ويقال: لقف بالتحريك. وبفتح اللام وسكون الفاء. وبكسر
اللام وسكون الفاء. (المؤلف)
1103- بفتح الميم وكسره بجيمين وصححه بعض بفتح الميم
ثم المعجمة وآخره مهملة. (المؤلف)
1104- بفتح الميم وسكون الراء بعدها معجمة مكسورة وآخره
مهملة. (المؤلف)
1105- بفتح الكاف وسكون الشين وآخره مهملة. (المؤلف)
1106- بالمعجمتين والمهملتين بينهما الف. من الابار القديمة.
(المؤلف)
1107- اسم جبل هناك. (المؤلف)
1108- تعهن بكسر اوله وهائه وتسكين العين وآخره نون: اسم
عين ماء سمي به على ثلاثة اميال من‏السقيا بين مكة
والمدينة،ويقال في ضبطه غير هذا. (المؤلف)
1109- ويقال: العبابيب، ويقال: العثيانة. (المؤلف)
1110- ويقال: الفاحة بالمهملة. والقاحة: مدينة على ثلاث
مراحل من المدينة. (المؤلف)
1111- بفتح العين وسكون الراء: عقبة بين مكة والمدينة.
(المؤلف)
1112- قال محمد يحيى الدين المصري في حاشية سيرة ابن
هشام: 2/108: لم يذكر ياقوت العائر لا بالعين المهملة ولا
بالغين‏المعجمة. اقول: ذكره في العين المهملة: 6/103 [معجم
البلدان: 4/73] وقال: جبل بالمدينة. وفي حديث الهجرة: ثنية
العائرعن يمين ركوبة. ويقال: ثنية الغائر، بالغين المعجمة.
انتهى ملخصا. (المؤلف)
1113- بفتح الراء: ثنية صعبة عند العرج. (المؤلف)
1114- بكسر الراء المهملة موضع على اربعة برد من المدينة.
وقيل: ثلاثة برد. (المؤلف)
1115- بضم اوله: قرية على ميلين من المدينة. (المؤلف)
1116- سنن ابي داود: 1/123 ح‏453.
1117- صحيح البخاري: 3/1421 ح‏3694.
1118- استشعرناه وانتظرناه. (المؤلف)
1119- بكسر الميم وفتح الباء بينهما مهملة ساكنة اصله
الموضع الذي يجفف فيه التمر. (المؤلف)
1120- تحلحلت: تحركت. وقد يقال: تلحلحت. اي لزمت مكانها.
(المؤلف)
1121- وعند ابن الاثير: ارزمت. اي رغت ورجعت في رغائها.
(المؤلف)
1122- الجران، ككتاب: قال السهيلي: اي عنقها. وقال غيره:
الجران. ما يصيب الارض من صدرها وباطن حلقها. (المؤلف)
1123- السيرة النبوية: 2/63 141، تاريخ الامم والملوك:
2/352 383، الطبقات الكبرى: 1/225 238، عيون
الاثر:1/253 259، الكامل في التاريخ: 1/520 حوادث السنة
الاولى للهجرة، البداية والنهاية: 3/240 248، تاريخ ابي‏الفداء:
126 127، السيرة الحلبية: 2/41 60، الروض الانف: 4/181
233.
1124- في الرياض [1/160]: زيد. والصحيح: يزيد. (المؤلف)
1125- الرياض النضرة: 1/160.
1126- تاريخ الخلفاء: ص‏99.
1127- تاريخ مدينة دمشق: 30/25 رقم 3398.
1128- المعارف: ص‏172.
1129- سنن الترمذي: 5/564 ح‏3650، 3651.
1130- تاريخ الامم والملوك: 2/155، 3/216 حوادث سنة 13ه.
1131- الاستيعاب: القسم الثالث/977 رقم‏1633.
1132- الكامل في التاريخ: 2/75 حوادث سنة 13ه، اسد الغابة:
3/334 رقم‏3064، عيون الاثر: 1/64، السيرة الحلبية:3/367.
1133- الاصابة: 2/51[رقم 3291]. (المؤلف)
1134- في الخصائص الكبرى [1/50]: عن كعب. وهو الصحيح.
(المؤلف)
1135- الرياض النضرة: 1/74، اسد الغابة: 3/310 رقم‏3064،
البداية والنهاية: 9/348 حوادث سنة 13ه، الصواعق
المحرقة:ص‏76، تاريخ الخلفاء: ص‏32، الخصائص الكبرى: 1/50.
1136- في ميزان الاعتدال : سواد [2/260 رقم‏3653، وفي
الطبعة التي بين ايدينا: سوار]. (المؤلف)
1137- الطبقات الكبرى: 7/320.
1138- تاريخ الثقات: ص‏214 رقم‏651.
1139- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/45 رقم‏905.
1140- تهذيب التهذيب: 4/264.
1141- التاريخ: 4/421 رقم‏5080.
1142- الضعفاء والمتروكون: ص‏325 رقم‏433.
1143- الجرح والتعديل: 7/80 رقم‏455.
1144- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/22 رقم‏1570.
1145- ميزان الاعتدال: 3/341 رقم‏6689.
1146- لسان الميزان: 4/503 رقم‏6522.
1147- تهذيب التهذيب: 10/349.
1148- ياتي تفصيل ذلك في الكلام عن ابي طالب (ع) .
(المؤلف)
1149- الضئضئ: الاصل والمعدن.
1150- الطبقات الكبرى: 1/131، تاريخ الامم والملوك: 2/281،
اعلام النبوة: ص‏180، صفة الصفوة : 1/73 74 رقم‏1،الكامل
في التاريخ: 1/471، البداية والنهاية: 2/358، تاريخ الخميس:
1/263، عيون الاثر: 1/71، اسد الغابة: 7/80رقم‏6867، الروض
الانف: 2/238، تاريخ ابن خلدون: 2/409، المواهب اللدنية:
1/192، السيرة الحلبية: 1/137 آ139، السيرة النبوية: 1/55.
1151- ابو عبداللّه محمد بن اسحاق الاصبهاني الحافظ الرحال:
المتوفى 355. (المؤلف)
1152- ميزان الاعتدال: 2/642 رقم‏5051.
1153- لسان الميزان: 4/53 رقم‏5236.
1154- الخصائص الكبرى: 1/145.
1155- المواهب اللدنية: 1/189.
1156- السيرة الحلبية: 1/121.
1157- سنن الترمذي: 5/550 ح‏3620، المستدرك على
الصحيحين: 2/672 ح‏4229، دلائل النبوة: 1/217 ح‏109،
دلائل‏النبوة للبيهقي: 2/24، تاريخ الامم والملوك: 2/278،
تاريخ مدينة دمشق: 3/4 8، وفي مختصر تاريخ دمشق: 2/6،
البداية‏والنهاية: 2/347، عيون الاثر: 1/63، المواهب اللدنية:
1/187.
1158- البداية والنهاية: 2/348.
1159- ميزان الاعتدال: 2/581 رقم‏4934.
1160- تهذيب التهذيب: 6/224.
1161- الثقات: 8/375.
1162- العلل ومعرفة الرجال : 2/519 رقم 3424 وفيه : حديثه
حديث مضطرب.
1163- الجرح والتعديل: 9/244 رقم‏1024.
1164- تهذيب التهذيب: 11/381.
1165- ميزان الاعتدال: 4/482 رقم 9914.
1166- الثقات: 5/177.
1167- تهذيب التهذيب: 8/59.
1168- ميزان الاعتدال: 2/270 رقم 6393.
1169- الطبقات الكبرى: 6/269.
1170- العلل ومعرفة الرجال: 1/541 رقم‏1280.
1171- تهذيب التهذيب: 12/42.
1172- طبقات ابن سعد: 1/102 [1/121]، تاريخ الطبري:
2/278، تاريخ ابن عساكر: 1/2، 269 [3/9]، تاريخ ابن
كثير:2/285 [2/348]، الروض الانف: 1/118 [2/221]، امتاع
المقريزي: ص‏8، عيون الاثر: 1/43 [1/64]، شرح‏المواهب
للزرقاني: 1/196. (المؤلف)
1173- تهذيب التهذيب: 1/503 [1/441]. (المؤلف)
1174- صفة الصفوة: 1/440 رقم‏24.
1175- حياة الحيوان للدميري: 2/275 [2/246]، تاريخ
الخميس: 1/292 [1/258]، [وضعفه الذهبي في تاريخ الاسلام:
55 57]. (المؤلف)
1176- البداية والنهاية: 2/348.
1177- اي غير مذكور في كتب التاريخ.
1178- تاريخ ابن عساكر: 1/267، 272 [3/3،14، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 2/5،9]، دلائل النبوة لابي نعيم: 1/54[1/219
ح‏110]، صفة الصفوة لابن الجوزي: 1/24 [1/71 رقم‏1]، تاريخ
ابي الفداء: 1/114، الاجابة للزركشي:ص‏50، تاريخ الخميس:
1/262. (المؤلف)
1179- عيون الاثر: 1/64.
1180- السيرة الحلبية: 1/121.
1181- صفة الصفوة: 1/67 رقم‏1.
1182- تهذيب التهذيب: 8/439 [8/394]، الاصابة: 3/316
[رقم‏7496]. (المؤلف)
1183- شرح نهج البلاغة: 4/77 خطبة‏56.
1184- الاصابة: 3/316 [رقم 7496]. (المؤلف)
1185- الاصابة: 3/316 [رقم‏7496]. (المؤلف)
1186- راجع الاصابة: [3/316 رقم‏7496]، اسد الغابة: [4/487
رقم‏4477] ، تهذيب التهذيب [8/393]. (المؤلف)
1187- تاريخ مدينة دمشق: 17/365 رقم 2108، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 21/181.
1188- الخصائص الكبرى: 1/54.
1189- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا: ص‏220 224.
(المؤلف)
1190- تاريخ مدينة دمشق: 3/266 مختصر تاريخ دمشق: 2/68.
1191- النساء: 123.
1192- المائدة: 49.
1193- الطبقات الكبرى: 3/202.
1194- الاستيعاب: القسم الثاني/668 رقم‏1100.
1195- اسد الغابة: 2/478 رقم‏2315.
1196- تاريخ الخلفاء: ص‏100.
1197- كذا في المصدر.
1198- بضم الميم وفتح المهملة وتشديد الموحدة كما في
الاصابة: 3/16، وفي المعارف لابن قتيبة: ص‏136 [ص‏314]:
المسيح. (المؤلف)
1199- اسد الغابة: 5/273 رقم‏5117.
1200- الخنان: داء ياخذ الابل في مناخرها وتموت منه، وارخ به
لانه جاء جارفا.
1201- كذا والصحيح: يزيد. (المؤلف)
[انظر: التاريخ الكبير: 6/301 رقم 2470، وتهذيب
الكمال: 21/178 رقم 4154.]
1202- نوادر الاصول: 2/153 الاصل 239.
1203- التاريخ: 2/569 رقم‏2209.
1204- الجرح والتعديل: 8/409 رقم‏1870.
1205- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏227 رقم‏594.
1206- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/449 رقم‏1930.
1207- ميزان الاعتدال: 4/123 رقم‏8580.
1208- تهذيب التهذيب: 10/155.
1209- ميزان الاعتدال: 3/6 رقم‏5359.
1210- راجع الجرح والتعديل : 5/315 رقم 1499.
1211- التاريخ: 4/426 رقم‏5107.
1212- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/325 رقم‏1157.
1213- كتاب المجروحين: 2/62.
1214- تهذيب التهذيب: 7/13 [7/12]. (المؤلف)
1215- الجرح والتعديل: 6/208 رقم‏1142.
1216- التاريخ الكبير: مج 6 ج 3/301 رقم‏2470.
1217- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏180 رقم‏455.
1218- الضعفاء والمتروكون: ص‏312 رقم‏408.
1219- ميزان الاعتدال: 3/161 رقم‏5966.
1220- تهذيب التهذيب: 7/12، 346.
1221- العلل ومعرفة الرجال: 1/565 رقم‏1353.
1222- كتاب المجروحين: 2/211.
1223- ميزان الاعتدال: 3/373 رقم 6817.
1224- تهذيب التهذيب: 8/289.
1225- المعجم الكبير: 8/214 ح‏7864.
1226- عمدة التحقيق: ص‏182.
1227- العفرنى: الاسد.
1228- الحشد: الشجاع الذي لا يدع عند نفسه شيئا من الجهد
والنصرة.
1229- السيرة الحلبية: 1/291.
1230- معجم الادباء: 10/249.
1231- و(2) كذا في المصدر.
1233- النساء: 46، والمائدة: 13.
1234- عمدة التحقيق: ص‏183 186.
1235- النساء: 46.
1236- المائدة: 12، 13.
1237- الحج: 24.
1238- آل عمران: 100.
1239- عمدة التحقيق: ص‏260.
1240- الكامل: 2/21 [1/482]، السيرة الحلبية: 1/431 [1/373].
(المؤلف)
1241- الفجر: 27، 28.
1242- المستدرك على الصحيحين: 3/78 ح‏4448 وكذا في
تلخيصه.
1243- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏82 رقم‏135.
1244- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/387 رقم‏508.
1245- كتاب المجروحين: 1/257.
1246- التاريخ: 4/298 رقم‏4969.
1247- الضعفاء الكبير: 1/273 رقم‏338.
1248- احد الكذابين والوضاعين. (المؤلف)
[هو حماد البربري ولاه الرشيد مكة واليمن، وقال عنه احمد
في العلل 2/350 رقم 2547: كان رجل سوء]
1249- الضعفاء والمتروكون: ص‏184 رقم‏168.
1250- ميزان الاعتدال: 1/262[1/560 رقم‏2130]، تهذيب
التهذيب: 2/410[2/353]. (المؤلف)
1251- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/390 رقم‏511.
1252- الجرح والتعديل: 3/183 رقم‏789.
1253- الضعفاء الكبير: 1/275 رقم‏339.
1254- ميزان الاعتدال: 1/263 [1/561 رقم‏2132]، لسان
الميزان: 2/324 [2/394 رقم‏2849]. (المؤلف)
1255- الاستيعاب: القسم الاول/400 رقم‏559.
1256- الاستيعاب: القسم الثالث/892 رقم‏1516.
1257- التاريخ: 3/202 رقم‏928.
1258- تهذيب التهذيب: 10/238.
1259- الرياض النضرة: 1/96.
1260- الخصائص الكبرى: 1/307.
1261- تاريخ مدينة دمشق: 30/150.
1262- عمدة التحقيق للعبيدي المالكي: ص‏183 [ص‏307]
نقلا عن كتاب العقائق. (المؤلف)
1263- المستدرك على الصحيحين: 3/77 ح‏4447.
1264- التاريخ: 3/158 رقم‏671.
1265- الطبقات الكبرى: 5/437.
1266- التاريخ: 3/210 رقم‏970.
1267- الجرح والتعديل: 6/347 رقم‏1915.
1268- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/228 رقم‏1382.
1269- التاريخ الكبير: مج‏6/ص‏492 رقم‏3082.
1270- الثقات: 7/259.
1271- كتاب المجروحين: 2/127.
1272- التاريخ: 3/230 رقم‏1077.
1273- الجرح والتعديل: 4/247 رقم‏1063.
1274- الضعفاء الكبير: 2/155 رقم‏659.
1275- العلل ومعرفة الرجال: 1/566 رقم 1355.
1276- راجع ميزان الاعتدال: 2/4، 1/432 [3/445 رقم‏7097،
2/243 رقم‏3604]، تهذيب التهذيب: 9/6، 61/ [9/6،52]،
و4/263 [4/231] و5/51 [5/45] وبهذا الطريق اخرجه البزار
كما في الصواعق: ص‏47 [ص‏79].(المؤلف)
1277- الرياض النضرة: 1/44.
1278- الصواعق المحرقة: ص‏83.
1279- كشف الخفاء: 1/249 ح‏762.
1280- البقرة: 37.
1281- الدر المنثور: 1/147.
1282- المناقب: ص‏63 ح‏89.
1283- ينابيع المودة: 2/63.
1284- في تاريخ مدينة دمشق، وتهذيبه: ... في الاعمام.
1285- في الطبعة المحققة من تاريخ دمشق: راغبا، بدلا من :
دائما.
1286- صحيح البخاري كتاب الصلاة باب سؤال الناس الامام
الاستسقاء [1/342 ح‏964]، صحيح مسلم كتاب الصلاة،الاغاني:
12/81، اعلام الماوردي: ص‏78 [ص‏132]، تاريخ ابن عساكر:
7/245 248 [26/355 361]، مستدرك‏الحاكم: 3/334
[3/377 ح‏5438]، تاريخ ابن كثير: 7/92 [7/104 حوادث سنة
18ه]، مرآة الجنان: 1/72، طرح‏التثريب: 1/63، فتح الباري:
2/398 [2/497] وقال: يستفاد من القصة استحباب الاستشفاع
باهل الخير والصلاح‏واهل بيت النبوة، عمدة القاري: 3/438
[7/32]، شذرات الذهب: 1/29 [1/164 حوادث سنة 17 ه].
(المؤلف)
1287- دلائل النبوة: 5/489، المستدرك على الصحيحين:
2/672 ح‏4228، المعجم الصغير: 2/82، شفاءالسقام:
ص‏161،المواهب‏اللدنية: 1/82، وفاءالوفا:4/1371،
الخصائص‏الكبرى:1/12.
1288- قال الذهبي في الثناء عليه: عليك به فكله هدى ونور.
(المؤلف)
1289- شفاء السقام: ص‏162.
1290- التجوه: التوسل بالجاه.
1291- الصواعق المحرقة: ص‏76.
1292- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/180 رقم‏368.
1293- ميزان الاعتدال: 1/387 رقم‏1435.
1294- لسان الميزان: 2/121 رقم‏1900.
1295- تقدم تخريجه آنفا.
1296- ميزان الاعتدال: 3/540 رقم‏7500.
1297- لسان الميزان: 5/181 رقم‏7329.
1298- الرياض النضرة: 1/162.
1299- ميزان الاعتدال: 4/575 رقم‏10618.
1300- من المصدر.
1301- كذا في المصدر ايضا.
1302- ميزان الاعتدال: 4/494 رقم‏9986.
1303- ميزان الاعتدال: 3/179 رقم‏6044.
1304- تاريخ بغداد: 11/202 رقم‏5905.
1305- نزهة المجالس: 2/183.
1306- تهذيب التهذيب: 3/235.
1307- الجرح والتعديل: 8/374 رقم 179.
1308- الطبقات الكبرى: 5/501.
1309- ميزان الاعتدال: 4/228 رقم‏8949.
1310- تهذيب التهذيب: 10/339.
1311- الجرح والتعديل: 4/10 رقم 30.
1312- ميزان الاعتدال: 2/131 رقم‏3149.
1313- تهذيب التهذيب: 4/13.
1314- المطففين: 1 6.
1315- الزمر: 9.
1316- الرعد: 16.
1317- النساء: 78.
1318- تاريخ مدينة دمشق: 30/24 رقم 3398.
1319- تاريخ الخلفاء: ص‏100.
1320- الرياض النضرة: 1/68.
1321- الجامع لاحكام القرآن: 16/129.
1322- السيرة النبوية: 2/144 145.
1323- تهذيب التهذيب: 7/357.
1324- سيرة ابن هشام: 2/112 117، الطبقات الكبرى: 4/34،
142، 203، 294، تاريخ الامم والملوك: 2/369،الاستيعاب:
القسم الثالث /950 رقم 1612، اسد الغابة: 3/198 رقم 2862،
الكامل في التاريخ: 2/366، البداية والنهاية:3/209، عيون الاثر:
1/227.
1325- المستدرك على الصحيحين: 3/273 ح‏5070.
1326- الصحيح: الحسن بن زياد. (المؤلف)
1327- المستدرك على الصحيحين: 3/273 ح‏5070.
1328- المنتظم: 12/210 رقم‏1724.
1329- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/291 رقم‏1776.
1330- كذا في تهذيب التهذيب، وفي الكامل في الضعفاء:
يثلبهم.
1331- ميزان الاعتدال: 3/71 [3/577 رقم‏7664]، المنتظم
لابن الجوزي: 5/57 [12/209 رقم‏1724]، تهذيب
التهذيب:9/220 [9/195]. (المؤلف)
1332- الجرح والتعديل: 3/15 رقم‏491.
1333- الضعفاء والمتروكون: ص‏192 رقم‏187.
1334- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏89 رقم‏158.
1335- ميزان الاعتدال: 1/228 [1/491 رقم‏1849]، لسان
الميزان: 2/208 [2/260 رقم‏2449].
(المؤلف)
1336- المستدرك على الصحيحين: 3/272 ح‏5065.
1337- تلخيص المستدرك: 3/272 ح‏5065.
1338- ميزان الاعتدال: 3/457 رقم‏4433.
1339- لسان الميزان: 3/384 رقم‏4653.
1340- كتاب المجروحين: 2/17.
1341- الضعفاء الكبير: 2/275 رقم‏839.
1342- صفة الصفوة:2/90 رقم‏162.
1343- الطبقات الكبرى: 5/194.
1344- وقبلها: عبداللّه بن عبدالملك منكر الحديث.
1345- المستدرك على الصحيحين: 3/272 ح‏5064.
1346- ميزان الاعتدال: 3/670 رقم‏8006.
1347- المنتظم: 14/179 رقم‏2652.
1348- لسان الميزان: 5/363 رقم‏7848.
1349- لم يذكر مترجمو ابن الجعابي انه حدث عن ابي شعيب
الحراني، ولا الذين ترجموا لابي شعيب ان ابن الجعابي روى
عنه. وبماان الطبقة لا تسمح بان يروي القاضي ابن الجعابي
عن ابي شعيب، فالظاهر ان سند الرواية منقطع بمجهولية احد
رجاله.
اما لفظ ( الا و ) فهو ليس زائدا، بل هو جزء كلمة ( الاوحد )
التي وصف الحاكم بها القاضي ابن الجعابي بقوله : الحافظ
الاوحد،وحذفها الذهبي في تلخيصه. لان الحاكم يختصر كلمة
(حدثنا) ب ( ثنا ) ولا يكتبها كاملة الا في اول السند.
وعلى هذا السهو اسس المؤلف (رحمه اللّه) تعليقته، وكانه يرى
تجزئة كلمة ( الاوحد ) الى جزئين. ولا يوجد هذا الالتباس
في‏الطبعة المعتمدة لدينا من المستدرك.
1350- ميزان الاعتدال: 2/406 رقم‏4266 وفيه : مات سنة
(295 ).
1351- الثقات: 8/369.
1352- لسان الميزان: 3/338 رقم‏4527.
1353- المستدرك على الصحيحين: 3/273 ح‏5068.
1354- قال الذهبي في تلخيص المستدرك: غيروه، يعني
الشيب. (المؤلف)
1355- ميزان الاعتدال: 2/522 رقم‏4677.
1356- المصدر السابق: 4/37 رقم‏8169.
1357- تهذيب التهذيب: 9/391.
1358- المستدرك على الصحيحين: 3/273 ح‏5069.
1359- الثغامة: نبت ابيض الثمر والزهر، يشبه بياض الشيب به.
1360- الصحيح: الغلابي. (المؤلف)
1361- كتاب الثقات: 9/154.
1362- الضعفاء والمتروكون: ص‏350 رقم‏483.
1363- ميزان الاعتدال: 3/550 رقم‏7537.
1364- الضعفاء والمتروكون: ص‏321 رقم‏423.
1365- الضعفاء الكبير: 3/363 رقم‏1399.
1366- ميزان الاعتدال: 2/382 رقم‏4160.
1367- التاريخ: 4/88 رقم‏3281.
1368- الجرح والتعديل: 4/313.
1369- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏116 رقم‏245.
1370- الضعفاء والمتروكون: ص‏223 رقم‏245.
1371- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/325 رقم‏778.
1372- ميزان الاعتدال: 4/497 رقم‏10005.
1373- التاريخ: 4/238 رقم‏4141.
1374- التاريخ الكبير : 4/198 رقم 2478.
1375- ميزان الاعتدال: مر تخريجه، تهذيب التهذيب : 12/47،
الاصابة : 4/116.
1376- هذه الجملة اعني: «لو كان اسلم‏» دخيل من المتاخرين
نظراء ابن حجر ولا توجد في الاصول القديمة. راجع
الرياض‏النضرة: 1/45 [1/66]. (المؤلف)
1377- الاصابة: 4/117 [رقم‏685]. (المؤلف)
1378- الجرح والتعديل: 8/148 رقم‏669.
1379- ميزان الاعتدال: 4/207 رقم‏8882.
1380- راجع الكامل في ضعفاء الرجال : 6/334، تهذيب الكمال
: 29/104 109.
1381- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏224 رقم‏581.
1382- التاريخ الكبير: 7/291 رقم‏1242.
1383- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/337 رقم‏1813.
1384- ميزان الاعتدال: 4/213 رقم‏8895.
1385- الضعفاء الكبير: 2/249 رقم‏802.
1386- تهذيب التهذيب: 5/177 رقم‏350.
1387- مسند احمد: 7/489 ح‏26416.
1388- الرياض النضرة: 1/65 66.
1389- التاريخ: 3/247 رقم‏1158.
1390- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏211 رقم‏538.
1391- راجع ميزان الاعتدال: 3/21 24 [3/468 رقم‏7197]،
تهذيب التهذيب: 9/38 46 [9/34 40]. (المؤلف)
1392- المستدرك على الصحيحين: 3/273 ح‏5068.
1393- تاريخ ابن كثير: 10/61 [10/66 حوادث سنه 136ه]، مرآة
الجنان: 1/284. (المؤلف)
1394- تهذيب التهذيب: 3/342.
1395- ميزان الاعتدال: 2/98 رقم‏2989.
1396- الثويلة‏من‏الناس: الجماعة تجي‏ء من كل وجه. يقال:
انثال‏عليه‏الناس‏اي‏انصبوا عليه من‏كل‏جانب.
1397- الرياض النضرة: 1/46 [1/66]، تاريخ ابن كثير: 3/30
[3/40]. (المؤلف)
1398- ميزان الاعتدال: 2/180 [3/15 رقم‏5392]، لسان
الميزان: 4/112 [4/130 رقم‏5435]. (المؤلف)
1399- طرح التثريب: 1/147، الاصابة: 4/359 [رقم‏704] .
(المؤلف)
1400- راجع الجزء الثالث: ص‏220. (المؤلف)
1401- راجع الجزء الثالث: ص‏221. (المؤلف)
1402- تاريخ الطبري: 2/215 [2/316]. (المؤلف)
1403- الحجر: 94.
1404- الشعراء: 214 216.
1405- تاريخ الطبري: 2/216 [2/318]، طبقات ابن سعد:
1/183 [1/199]، سيرة ابن هشام: 1/274 [1/280]،الكامل: 2/23
[1/486]، تفسير القرطبي: 10/62 [10/41]، عيون الاثر لابن
سيد الناس: 1/99 [1/131]، تاريخ‏ابي الفدا: 1/116، تفسير ابن
كثير: 2/559، تفسير الخازن: 3/109 [3/371]، تفسير الشوكاني:
3/139 [3/144]. (المؤلف)
1406- الطبقات الكبرى: 1/200.
1407- الاستيعاب هامش الاصابة : 2/459 [الاستيعاب:
القسم الثالث/1145 رقم‏1878] ، تاريخ ابن كثير: 3/31[3/42].
(المؤلف)
1408- ميزان الاعتدال: 1/626 رقم‏2398.
1409- التاريخ: 4/57 رقم‏3130.
1410- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/75 رقم‏621.
1411- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏241 رقم‏637.
1412- الجرح والتعديل: 9/85 رقم‏350.
1413- تاريخ الثقات: ص‏462 رقم‏1757.
1414- ميزان الاعتدال: 3/265 [4/324 رقم‏9311]، لسان
الميزان: 6/209 [6/251 رقم‏8977]، الغدير: 5/270.(المؤلف)
1415- الكشاف: 4/303، الجامع لاحكام القرآن: 16/129،
الرياض النضرة: 1/68، تفسير الخازن: 4/125، تفسير
النسفي:4/143، فتح القدير: 5/20.
1416- الجامع لاحكام القرآن: 17/199.
1417- الكشاف: 4/497.
1418- تفسير ابن كثير: 4/330.
1419- التفسير الكبير: 29/276.
1420- المجادلة: 2.
1421- آل عمران: 78.
1422- افك الرجل على جمهور المسلمين، فان الامامية
والزيدية على بكرة ابيهم ومن حذا حذوهم من محققي اهل
السنة ذهبواالى‏اسلام والدي النبي الاقدس، ومن شذ عنهم فلا
يؤبه به ولا يلتفت اليه. (المؤلف)
1423- ثبير وثمام: اسما جبلين.
1424- في شرح النهج: اياة، ومعناه الضوء.
1425- ذكرها ابن ابي الحديد لنفسه في شرحه: 3/317
[14/84 كتاب 9]. (المؤلف)
1426- المستدرك على الصحيحين: 2/680 ح‏4247.
1427- في البيت اقواء.
1428- في رواية: والجماجم. الغلاصم جمع الغلصمة: اللحم
بين الراس والعنق. (المؤلف)
1429- ديوان ابي طالب: 84 85، شرح نهج البلاغة: 14/73
كتاب 9.
1430- في رواية ابن هشام:
وان الذي الصقتم من كتابكم‏لكم كائن نحسا كراغية السقب
رقش: كتب وسطر. الراغية من الرغاء: اصوات الابل. السقب: ولد
الناقة. (المؤلف)
1431- في سيرة ابن هشام [1/377]: الثرى، بدل الزبى.
(المؤلف)
1432- الحرب العوان: التي قوتل فيها مرة بعد اخرى. اشد
الحروب. (المؤلف)
1433- العزاء: السنة الشديدة. عض الزمان: شدته وكلبه.
(المؤلف)
1434- تبن: تنفصل. السوالف: صفحات الاعناق. اترت: قطعت.
(المؤلف)
1435- ضنك: ضيق. الضباع العرج مر ص‏58. الشرب: الجماعة
من القوم يشربون. والشطر الثاني في سيرة ابن هشام
[1/379]:به والنسور الطخم يعكفن كالشرب. (المؤلف)
1436- السيرة النبوية: 1/377 379، شرح نهج البلاغة: 14/72
كتاب 9، خزانة الادب: 2/76، الروض الانف: 3/283،البداية
والنهاية: 3/108.
1437- الوشيج: الرماح.
1438- في الديوان: تفرقوا. بدلا من: تفلقوا. و: بالحطيم. بدلا
من: بالحميم.
1439- التسدم من السدم: الهم مع الندم، الغيظ مع الحزن.
(المؤلف)
1440- في رواية شيخ الطائفة: مبرم. (المؤلف)
1441- ديوان ابي طالب: ص‏82 83.
1442- شرح نهج البلاغة: 14/71 كتاب 9.
1443- وفي رواية القسطلاني:
ودعوتني وزعمت انك ناصحي‏ولقد صدقت وكنت ثم امينا
(المؤلف)
1444- خزانة الادب: 2/76، البداية والنهاية: 3/56، شرح نهج
البلاغة: 14/55 كتاب 9، فتح الباري: 7/194، 196،
المواهب‏اللدنية: 1/223، السيرة الحلبية: 1/287، ديوان ابي
طالب: ص‏41، السيره النبوية لزيني دحلان: 1/45، اسنى
المطالب:ص‏10.
1445- اسنى المطالب: ص‏25.
1446- شرح ابن ابي الحديد: 3/313 [14/73 كتاب 9].
(المؤلف)
1447- التاريخ الصغير: 1/38، دلائل النبوة: 1/44 ح‏2، تاريخ
مدينة دمشق: 3/32 33، شرح نهج البلاغة: 14/78 كتاب
9،البداية والنهاية: 2/325، المواهب اللدنية: 2/25.
1448- اسنى المطالب: ص‏24.
1449- شرح نهج البلاغة: 14/77 كتاب 9.
1450- عمرو: اسم هاشم بن عبد مناف. الخضم: كثير العطاء.
الربيكة: طعام يعمل من تمر واقط وسمن.
1451- ماث الشي‏ء ميثا: مرسه. وماث الملح في الماء: اذابه.
العنجد: الزبيب.
1452- المازمان: موضع بمكة بين المشعر الحرام وعرفة وهو
شعب بين جبلين [معجم البلدان: 5/40]. (المؤلف)
1453- الازرق: عاقر ناقة صالح.
1454- ديوان ابي طالب: ص‏42.
1455- شرح نهج البلاغة: 14/74 كتاب 9.
1456- المصدر السابق.
1457- الفنيق: الفحل المكرم لا يؤذى ولا يركب لكرامته جمع
فنق وافناق. (المؤلف)
1458- ديوان ابي طالب: ص‏70.
1459- ديوان ابي طالب ص‏109 وهي مما استدركه محقق
الديوان على جامعه.
1460- ابيت اللعن، كلمة كانت العرب تحيي بها ملوكها في
الجاهلية، معناها : ابيت ايها الملك ان تاتي ما تلعن عليه.
1461- البداية والنهاية: 3/97.
1462- شرح نهج البلاغة: 14/77 كتاب 9.
1463- في المصدر: ان بليت بهم.
1464- السيرة النبوية: 1/291.
1465- اظنة: جمع ظنين: المتهم. (المؤلف)
1466- سمراء سمحة: اراد بها قناة لينة تسمح بالانعطاف عند
هزها. العضب: القاطع. المقاول: اراد بها السادات. (المؤلف)
1467- ثور وثبير وحراء: جبال في مكة. (المؤلف)
1468- نبزى: نسلب.
1469- الروايا: الابل التي تحمل الماء، واحدتها: راوية. الصلاصل
جمع الصلصلة: الصوت وذات الصلاصل: المزادات التي فيها
بقية‏من الماء يسمع لها صوت حين تسير الابل. (المؤلف)
1470- يقال: ركب ردعه، اي خر صريعا لوجهه. الانكب: الذي
يمشي على شق. (المؤلف)
1471- حولا مجرما: اي مكملا. يقال: تجرمت السنة، اذا كملت
وانقضت. (المؤلف)
1472- الذمار: ما يلزمك ان تحميه. ذرب: فاسد. مواكل: يتكل
على غيره. (المؤلف)
1473- لا يخيس من قولهم: خاس بالعهد اذا نقضه وافسده،
ويروى لا يخس اي لا ينقص. عائل: جائر. (المؤلف)
1474- قيضا بنا: عوضا منا تقول: قاضه بكذا اي عوضه به.
الغيطلة: من بني مرة بن عبد مناة اخوة مدلج بن مرة وهي ام
الغياطل،فقيل لولدها: الغياطل وهم من بني سهم بن عمرو بن
هصيص. (المؤلف)
1475- الطمل: الرجل الفاحش لا يبالي ما صنع. اللئيم،
الاحمق، اللص الفاسق.(المؤلف)
1476- كل واغل: اراد كل ملصق ليس من صميم، واصل الواغل
الداخل على القوم وهم يشربون من غير ان يدعى. (المؤلف)
1477- حدبت: عطفت ومنعت. الذرى جمع ذرة: اعلى ظهر
البعير. الكلاكل جمع كلكل: معظم الصدر. (المؤلف)
1478- السيرة النبوية: 1/291 299.
1479- البداية والنهاية: 3/70 74.
1480- ديوان ابي طالب: ص‏21 38.
1481- شرح نهج البلاغة: 14/78 كتاب 9.
1482- ارشاد الساري: 3/26.
1483- المواهب اللدنية: 1/185.
1484- عمدة القاري: 7/30.
1485- خزانة الادب: 2/59 75.
1486- النهنه : المضي‏ء، والنير الشفاف الذي يظهر الاشياء على
جليتها. البلابل : جمع بلبلة او بلبال، وهما بمعنى الهم
ووساوس الصدر.
1487- بلوغ الارب: 1/326.
1488- السيرة النبوية: 1/43.
1489- هو ابن التين المذكور في كلام القسطلاني. (المؤلف)
1490- الحج: 40.
1491- في‏النسخة‏المطبوعة من متشابهات القرآن تصحيف
وتحريف في‏الابيات. راجع: 2/65. (المؤلف)
1492- قلص القوم: اجتمعوا فساروا. قلصت الناقة: استمرت في
مضيها. تقلص: انضم وانزوى، تدانى.
(المؤلف)
1493- مصالت: الماضي في الحوائج. الصلت الجبين: الواضح.
نجد جمع النجد: الضابط للامور يذلل المصاعب. الشجاع
الماضي فيمايعجز غيره. سريع الاجابة الى ما دعي اليه.
(المؤلف)
1494- في الموضعين في رواية: طبة. بالموحدة مؤنث الطب
بفتح الطاء. الناحية. (المؤلف)
1495- في الديوان: على شرف من المرصاد.
1496- وفي رواية: قوم يهود قد راوا ما قد راوا ظل الغمامة
ناغري الاكباد. (المؤلف)
1497- كذا في تهذب تاريخ دمشق: 1/272، وفي الديوان: وثنى
بحيراء زبيرا فانثنى...
1498- كذا في تهذيب تاريخ دمشق، وفي الديوان والروض
الانف: كرام، بدلا من حرام.
1499- في الديوان والروض الانف، مواسين بدلا من: مواسير.
1500- العرام: الشراسة والاذى. (المؤلف)
1501- دريس، وتمام، وزبير في بعض النسخ: زدير. احبار من
اليهود. (المؤلف)