قال الاميني : ان ابن كثير غض البصر عما في الرواية من خرافة
البيعة كان لم‏يكن شيئا مذكورا. ثم اتى في‏تصحيح بعث ابي بكر
بلالا بما لا يخفى عليه فساده، اذ لم يزد سفر رسول اللّه (ص)
الى الشام مع ابي طالب(ع) على المرة الواحدة، وكون
عمره(ص) اثني عشر عاما محفوظ عند ابن سعد وابن جرير
وابن عساكروابن الجوزي، ولم ينحصر بالواقدي كما حسبه.
وقد سافر رسول اللّه (ص) الى الشام مرة ثانية سنة
خمس‏وعشرين من عام الفيل مع ميسرة غلام السيدة خديجة
سلام اللّه عليها، وليس هناك اي ذكر عن بحيرا وانمافيه قضية
نسطور الراهب((1178)).
وقال ابن سيد الناس في عيون الاثر((1179)) (1/43) مثل
مقالة الدمياط‏ي المذكورة، وكذلك الحلبي في
السيرة‏النبوية((1180)) (1/129)، والحديث اخرجه ابن الجوزي
في صفة الصفوة((1181))(1/21) من طريق داود بن
الحصين‏وليس فيه اثر من الوهمين ولا ذكر عن ابي بكر.
نظرة في حديث كعب
واما رواية كعب، فاني لم اجدها في اصل من اصول الحديث،
ولم ار لها سندا قط، وفي ذكر كعب وهو كعب‏الاحبار من رجال
سندها كفاية، وحسبنا في كعب ما اخرجه البخاري من حديث
الزهري عن حميد بن‏عبدالرحمن انه سمع معاوية يحدث رهطا
من قريش بالمدينة وذكر كعب‏الاحبار، فقال: ان كان لمن
اصدق‏هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن اهل الكتاب وان كنا
مع ذلك لنبلو عليه الكذب((1182)).
وقال ابن ابي الحديد في شرحه((1183)) (1/362): روى
جماعة من اهل السير ان عليا كان يقول في كعب‏الاحبار:«انه
الكذاب‏» وكان كعب منحرفا عن علي(ع).
واخرج ابن ابي خيثمة، باسناد حسنه ابن حجر، عن قتادة قال:
بلغ حذيفة ان كعبا يقول: ان السماء تدورعلى قطب كالرحى.
فقال: كذب كعب، ان اللّه يقول: (ان اللّه يمسك السموات
والارض ان تزولا)((1184)).
على ان كعبا لو كان يصدق نفسه فيما اخبره من الارهاصات
والبشائر لما كان يبقى على دين اليهود طيلة‏حياة النبي (ص)
وما كان يؤخر اسلامه الى عهد عمر بن الخطاب، ولما كان
يتعلل عندما سئل عما منعه عن‏اسلامه في العهد النبوي بقوله:
ان ابي كان كتب لي كتابا من التوراة فقال: اعمل بهذا، وختم
على سائر كتبه،واخذ علي بحق الوالد على الولد ان لا افض
الختم عنها. فلما رايت ظهور الاسلام قلت: لعل ابي غيب
عني‏علما، ففتحتها فاذا صفة محمد وامته، فجئت الان
مسلما((1185)). وكان له يوم توفي رسول اللّه (ص)
اثنان‏وثمانون عاما((1186))، واثر الكذب لائح في جل ما جاء به
كعب، وحسبه ما اخرجه ابن عساكر
في‏تاريخه((1187))(5/260) من حديث ذي قربات الذي حكم
الحفاظ بعدم صحته، وما جاء به السيوط‏ي في‏الخصائص
الكبرى((1188))(1/31) من حديث اخباره عمر وعثمان بانهما
مذكوران بالخلافة في التوراة، وفيها ان‏عثمان يقتل مظلوما.
ومع هذه كلها لم يعلم صدور هذه البشارة منه في ايام اسلامه،
ولعله كان قبله فلا يقبل‏قوله ولا يصدق في حديثه.
على ان الاحلام ان صحت وصدقت فلم لم يحدث ابو بكر احدا
من الصحابة بما اخبره بحيرا من البشارة في‏نفسه من انه يكون
وزيرا وخليفة لرسول اللّه (ص) حتى يدور حديثه في دور النبي
(ص) على السنتهم،وتخبت اليه افئدتهم، وتزهر بمذاكرته
انديتهم؟ او انه حدث بها لكن الصحابة ضربوا عنها صفحا فلم
تنه‏الى المحدثين، ولا انتهت الى احد من ارباب الصحاح
والمسانيد حتى انتهت النوبة الى الغلاة في الفضائل
من‏المتاخرين فارسلوها ارسال المسلم تجاه الحقائق الراهنة.
ولو كان ابو بكر اول من اسلم بتلكم التقاريب فاين كان هو الى
منتهى سبع سنين من البعثة التي يقول‏رسول اللّه (ص) فيها:
«لقد صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين، لانا كنا نصلي
وليس معنا احديصلي غيرنا»((1189))؟
في اولية امير المؤمنين في الاسلام احاديث صحيحة عنه (ص)
وعن مولانا اميرالمؤمنين (ع) قدمناها في‏الجزء الثالث، واسلفنا
هناك ما يربو على ستين حديثا من الصحابة والتابعين في ان
عليا اول الناس‏اسلاماواول من صلى وآمن من ذكر. وقد مرت
هناك صحيحة الطبري ان ابابكر اسلم بعد اكثر من
خمسين‏رجلا ، ولو كان ابو بكر اول من اسلم وقد آمن به (ص)
قبل ولادة علي (ع) فاين كان هو يوم قال العباس‏لعبد اللّه بن
مسعود: ما على وجه الارض احد يعبد اللّه بهذا الدين الا هؤلاء
الثلاثة: محمد وعلي‏وخديجة؟تاريخ ابن عساكر((1190))
(1/318).
فلا يحق آنئذ لاي مغال في الفضائل ان يدع تلكم الصحاح عن
النبي الاعظم و وصيه الاقدس والصحابة‏الاولين والتابعين لهم
باحسان، وياخذ تجاهها برواية كعب، وان هو الا كعب ليس الا،
ولا يثبت‏الحق‏بالكعاب! (ليس بامانيكم ولا اماني اهل
الكتاب)((1191))، (ولا تتبع اهواءهم واحذرهم ان
يفتنوك)((1192)).
(13) ابو بكر اسن اصحاب النبي
اخرج ابن سعد((1193)) والبزار بسند حسن، عن انس قال:
كان اسن اصحاب رسول اللّه (ص) ابو بكرالصديق وسهيل بن
عمرو بن بيضاء.
واخرجه ابو عمر في الاستيعاب((1194)) (1/576)، وابن الاثير
في اسد الغابة((1195))(2/370) وذكره الحافظ‏الهيثمي في
مجمع الزوائد (9/60) فقال: رواه البزار واسناده حسن، ورواه
ابن حجر في الاصابة (2/85).وفيه: سهل، بدل: سهيل، وهو
اخوه او هو هو، والسيوط‏ي في تاريخ الخلفاء((1196)) (ص‏73)
نقلا عن ابن سعدوالبزار.
قال الاميني : كنا نعتقد ان المغالاة يمكن ان تقع في النفسيات
التي لا تدرك بالحواس الظاهرة كالعلم‏والتقوى‏وامثالهما، واما
الغلو في المشهودات فلم يدع المنطق له مساغا، فسرعان ما
يظهر فيه كذب الغالي،ويفتضح به المائن حتى اوقفنا السير
على امثال هذه الاقاويل، فراينا الرجل يقول بمل‏ء فيه: ان ابابكر
اسن‏اصحاب النبي(ص)، وهو يجد في معاجم الصحابة كثيرين
هم اسن منه بكثير، واليك اسماء امة منهم:
1 اماناة بن قيس بن شيبان الكندي: اسلم وقد عاش دهرا،
ويقال: انه عاش ثلاثمائة وعشرين سنة. كمافي الاصابة (1/63).
2 امد بن ابد الحضرمي: ادرك هشام بن عبد مناف وامية بن
عبد شمس ويقال: انه كان في عهد معاوية له‏ثلاثمائة سنة.
الاصابة (1/63).
3 انس بن مدرك ابو سفيان الخثعمي: قتل مع علي، كان
سيد خثعم في الجاهلية عاش مائة‏واربعاوخمسين سنة. الاصابة
(1/72).
4 اوس بن حارثة الطائي والد خريم، صاحب رسول اللّه (ص):
عاش مائتي سنة، واكثر هذه المدة من‏ايام الجاهلية. الاصابة
(1/82).
5 ثور ثوب بن تلدة: انشد له ابن الكلبي:
وان امرا قد عاش تسعين حجة
الى مائتين كلما هو ذاهب
قال: ولا ادري ما عاش بعد ما انشد هذا لمعاوية. وقد يقال: انه
كان له يوم بدر عشرون ومائة عام.الاصابة (1/206).
6 الجعد بن قيس المرادي: اسلم، وكان قد بلغ مائة سنة.
الاصابة (1/235).
7 حسان بن ثابت الانصاري: عاش في الجاهلية ستين وفي
الاسلام ستين عاما. الاصابة (1/326).
8 حكيم بن حزام الاسدي ابن اخي خديجة زوج النبي (ص):
ولد قبل عام الفيل بثلاث وعشرين سنة،وتوفي وهو ابن عشرين
ومائة سنة. الاصابة (1/349).
9 حمزة بن عبدالمطلب عم النبي الاعظم: ولد قبله (ص)
بسنتين او باربع.
الاصابة (1/353).
10 حنيفة بن جبير بن بكر التميمي: ادرك احفاده النبي
(ص) ولهم صحبة وكانوا يوم ذاك ذا لحى، كما في‏الاصابة
(1/359).
11 حويطب بن عبدالعزى بن ابي قيس العامري، المتوفى
سنة (54): له مائة وعشرون عاما. الاصابة(1/364).
12 حيدة بن معاوية العامري، مات وهو عم الف رجل وامراة
وادرك عبدالمطلب بن هاشم جدالنبي(ص) وكان بالغا مبلغ
الرجال. الاصابة (1/365).
13 خنابة بن كعب العبسي: كان له على عهد معاوية بن ابي
سفيان مائة واربعون سنة، وله قوله في‏الاصابة (1/463):
حويت من الغايات تسعين حجة
وخمسين حتى قيل انت المقزع
14 خويلد بن مرة الهذلي، ابوخراش: ادرك الاسلام شيخا
كبيرا. الاصابة (1/465).
15 ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم، ابو اروى
الهاشمي. كان اسن من عمه العباس الاتي ذكره.الاصابة
(1/506).
16 سعيد بن يربوع القرشي المخزومي، المتوفى (54): وله
(120، 124) عاما. الاصابة (2/52).
17 سلمة السلمي: اقبل الى النبي (ص) واسلم وهو شيخ
كبير.
18 سلمان ابو عبداللّه الفارسي، مات سنة (32، 33، 36): روى
ابو الشيخ عن العباس بن يزيد انه قال:اهل العلم يقولون: عاش
سلمان ثلاثمائة وخمسين سنة، فاما مائتان وخمسون فلا
يشكون فيها. الاصابة(2/62).
19 ابو سفيان القرشي الاموي: كان اسن من ابي بكر باثني
عشر عاما وعدة اشهر. الاصابة (2/179).
20 صرمة بن انس ابو قيس الاوسي: ادرك الاسلام فاسلم وهو
شيخ كبير، عاش نحوا من مائة‏وعشرين عاما، وهو القائل كما
في الاصابة (2/183):
بدا لي اني عشت تسعين حجة
وعشرا وما بعدها لي ثمانيا
فلم الفها لما مضت وعددتها
يحسبها((1197)) في الدهر الا لياليا
21 صرمة بن مالك الانصاري: ادرك الاسلام فاسلم وهو شيخ
كبير.
الاصابة (2/183).
22 طارق بن المرقع الكناني: كان في حجة الوداع شيخا
كبيرا. الاصابة (2/221 ).
23 الطفيل بن زيد الحارثي: هو الذي اخبر عمر بامر رسول
اللّه (ص) في الجاهلية، وكان يوم ذاك قد اتت‏عليه مائة وستون
سنة. الاصابة (2/224).
24 عاصم بن عدي العجلاني: توفي سنة خمس واربعين، وله
مائة وعشرون سنة. الاصابة (2/246).
25 العباس بن عبد المطلب عم النبي الاعظم: ولد قبل
رسول اللّه بسنتين او ثلاث. الاصابة (2/271).
26 عبداللّه بن الحارث بن امية: ادرك الاسلام وهو شيخ كبير.
الاصابة (2/291).
27 عدي بن حاتم الطائي: مات بعد الستين وبلغ مائة
وثمانين كما قاله ابو حاتم السجستاني، او مائة‏وعشرين كما في
قول خليفة. الاصابة (2/468).
28 عدي بن وداع الدوسي: من رجال الجاهلية، ادرك
الاسلام فاسلم وغزا، وتوفي وله ثلاثمائة سنة.الاصابة (2/472).
29 عمرو بن المسبح((1198)) الطائي: مات وله مائة
وخمسون عاما. قال ابن قتيبة: لست ادري اقبض قبل‏وفاة
النبي ام بعده. الاصابة (3/16).
30 فضالة بن زيد العدواني: ساله معاوية: كم اتت لك يا
فضالة؟ قال: عشرون ومائة سنة. الاصابة(3/214).
31 قباث بن اشيم: ساله عثمان بن عفان: انت اكبر ام رسول
اللّه؟ فقال : رسول اللّه اكبر مني وانا اسن‏منه.الاصابة (3/221).
32 قردة بن نفاثة السلولي: ادرك الاسلام وهو شيخ كبير،
وعاش مائة وخمسين سنة، وله كما في الاصابة(3/231) من
ابيات:
بان الشباب فلم احفل به بالا
واقبل الشيب والاسلام اقبالا
33 لبيد بن ربيعة بن عامر الكلابي الجعفري: توفي سنة (41)
وهو ابن مائة واربعين او مائة وسبع‏وخمسين سنة او مائة
وستين سنة. الاصابة (3/326).
34 اللجلاج الغطفاني: وفد الى النبي (ص) وهو ابن سبعين
وعاش مائة وعشرين سنة. الاصابة(3/328).
35 المستوعز بن ربيعة بن كعب: كان من فرسان العرب في
الجاهلية، عاش الى ايام معاوية وكان له‏320/330 سنة. الاصابة
(3/492).
36 معاوية بن ثور البكائي: اسلم بيد النبي وهو شيخ كبير.
الاصابة (1/156) وفي بعض المعاجم: كان ابن‏مائة سنة.
37 منقذ بن عمرو الانصاري: كان قد اتى عليه مائة وثلاثون
في حياة رسول اللّه (ص) كما في اسدالغابة((1199)).
38 النابغة الجعدي: عاش في الجاهلية مائتي سنة، ومات وهو
ابن 225/230عاما، وهو القائل كما في‏الاصابة (3/538):
الا زعمت بنو اسد باني
ابو ولد كبير السن فاني
فمن يك سائلا عني فاني
من الفتيان ايام الخنان((1200))
اتت مائة لعام ولدت فيه
وعشر بعد ذاك وحجتان
وقد ابقت صروف الدهر مني
كما ابقت من السيف اليماني
وقال ابو حاتم: عاش مائتي سنة، وهو القائل:
قالت امامة كم عمرت زمانه
وذبحت من عنز على الاوثان
ولقد شهدت عكاظ قبل محلها
فيها وكنت اعد من الفتيان
والمنذر بن محرق في ملكه
وشهدت يوم هجائن النعمان
وعمرت حتى جاء احمد بالهدى
وقوارع تتلى من القرآن
ولبست في الاسلام ثوبا واسعا
من سيب لا حرم ولا منان
39 نوفل بن الحرث بن عبدالمطلب الهاشمي ابن عم النبي
الطاهر: كان اسن
من اسلم من بني هاشم حتى من عميه حمزة والعباس
المذكورين. الاصابة (3/577).
40 نوفل بن معاوية بن عروة الدؤلي: كان ممن عاش في
الجاهلية ستين وفي الاسلام ستين سنة. الاصابة(3/578).
وقبل هؤلاء كلهم ابو قحافة والد الخليفة، فانه كان اكبر سنا من
الخليفة لا محالة ان لم تصغره المعاجز من‏ابنه كما صغرت
رسول اللّه (ص) وجعلته غلاما وشابا لا يعرف بين يدي ابي بكر
وهو اكبر منه!
راجع في تراجم هؤلاء المذكورين المعارف لابن قتيبة، معجم
الشعراء للمرزباني، الاستيعاب لابي عمر،اسد الغابة لابن الاثير،
تاريخ ابن كثير، الاصابة لابن حجر، مرآة الجنان لليافعي،
شذرات الذهب لابن‏العماد الحنبلي.
هؤلاء جملة ممن وقفنا على‏اسمائهم ممن‏اربوا على ابي بكر في
السن من الصحابة الاولين، وهب انا غضضناالطرف عن كل
ذلك فهلا نسائل القوم عن وجه الفضيلة في كبر السن؟ او ليس
في الامم والاجيال من‏طعنوا في السن فبلغوا من العمر عتيا،
وفيهم الحالي بالفضائل والعاطل عنها، واذا مدح احدهم فانما
يمدح‏بمثره لا بطول عمره، ومهما طال عمر الخليفة فان اكثره
انقضى في الجاهلية، بعث النبي(ص) وللخليفة ثمان‏وثلاثون
سنة، وقد مر في الجزء الثالث (ص‏220) انه (ص) صلى سبع
سنين ولم يصل معه غير علي اميرالمؤمنين. اذن فلابي بكر
عند اسلامه خمسة واربعون عاما وتوفي وهو ابن ثلاثة وستين،
فقد اشغل في‏الاسلام ثماني عشرة سنة، وهذه المدة الاخيرة
هي التي يمكن ان تزدان بشي‏ء من المناقب، فهل ازدانت اولا؟
وفي الغاية احسب انه ليس للقوم غاية يعتد بها في كبر السن
والاهتمام بذلك غير انهم جعلوا الحجرالاساس للخلافة
الراشدة اشياء منها: ان ابابكر قدم على امير المؤمنين لانه شيخ
محنك لا ترة لاحد عنده‏فيبغض، وعلى هذا الاساس جعلوه
تارة اكبر سنا من النبي (ص)، وقد عرفت حاله في صفحة
(270)واخرى انه كان شيخا يعرف والنبي شابا لا يعرف،
واوقفناك على حقيقة الحال في (ص‏257). وآونة انه‏اسن
الصحابة ليحسموا مادة النقض بشيوخ في الصحابة كلهم اكبر
من الامام امير المؤمنين (ع) وفيهم‏رؤساء واعاظم، وما عرفوا
ان المستقبل الكشاف سيوقف الباحثين على اناس هم اكبر من
الرجل سنا،واوفر علما، وابلغ حنكة، واقدم شرفا، واسبق اسلاما.
(14) ابو بكر في كفة الميزان
اخرج الخطيب في تاريخه (14/78) من طريق عبداللّه بن
احمد بن حنبل عن الهذيل عن مطرح بن يزيد عن‏عبيد اللّه بن
زحر عن علي بن زيد((1201)) عن القاسم بن عبدالرحمن عن
ابي امامة، قال: قال رسول اللّه (ص): دخلت الجنة فسمعت
فيها خشفة بين يدي. فقلت: ما هذا؟ قال: بلال، فمضيت فاذا
اكثر اهل الجنة فقراءالمهاجرين وذراري المسلمين، ولم ار فيها
احدا اقل من الاغنياء والنساء. الى ان قال: ثم خرجنا من
احدابواب الجنة الثانية، فلما كنت عند الباب اتيت بكفة
فوضعت فيها ووضعت امتي في كفة فرجحت بها، ثم‏اتي بابي
بكر فوضع في كفة وجي‏ء بجميع امتي فوضعوا في كفة فرجح
ابو بكر، ثم اتي بعمر فوضع في كفة‏وجي‏ء بجميع امتي فوضعوا
فرجح عمر، ثم رفع الميزان الى السماء. وذكره الحكيم
الترمذي في نوادرالاصول((1202))(ص‏288).
رجال الرواية
1 مطرح بن يزيد الكوفي: قال الدوري عن ابن
معين((1203)): ليس بشي‏ء، وقال ابو زرعة: ضعيف
الحديث،وقال ابوحاتم((1204)): ليس بالقوي ضعيف الحديث
يروي احاديث عن ابن زحر عن علي بن يزيد، فلا ادري‏البلاء
منه او من علي بن يزيد، وقال الاجري عن ابي داود: زعموا ان
البلية من قبل علي بن يزيد، وقال‏النسائي((1205)): ضعيف
ليس بشي‏ء، وقال ابن عدي((1206)): يجانب روايته عن ابن
زحر والضعف على حديثه‏بين. ميزان الاعتدال((1207))
(3/174)، تهذيب التهذيب((1208)) (10/171).
2 عبيداللّه بن زحر الافريقي: مجمع على ضعفه كما في
الميزان((1209)). ضعفه احمد((1210)). وقال ابن
معين((1211)):ليس بشي‏ء كل حديثه عندي ضعيف. وقال ابن
المديني: منكر الحديث. وقال الحاكم: لين الحديث. وقال‏ابن
عدي((1212)): يقع في احاديثه مالا يتابع عليه. وقال ابو
مسهر: صاحب كل معضلة. وقال الدارقطني:ضعيف، وقال ابن
حبان((1213)): يروي الموضوعات عن الاثبات، فاذا روى عن
علي بن يزيد اتى بالطامات،واذا اجتمع في اسناد خبر عبداللّه
بن زحر وعلي بن يزيد والقاسم بن عبدالرحمن لم يكن متن
ذلك الخبر الاما عملته ايديهم((1214)).
قال الاميني : هذه الرواية مما اجتمع فيه هؤلاء الثلاثة فهو مما
عملته ايديهم.
3 علي بن يزيد الالهاني: قال ابن معين: علي بن يزيد، عن
القاسم، عن ابي امامة ضعاف كلها. وقال‏يعقوب: واهي الحديث
كثير المنكرات. وقال الجوزجاني: رايت غير واحد من الائمة
ينكر احاديثه التي‏يرويها عنه عبيداللّه بن زحر. وقال ابو زرعة:
ليس بالقوي. وقال ابو حاتم((1215)): ضعيف الحديث
احاديثه‏منكرة، وقال البخاري((1216)): منكر الحديث ضعيف.
وقال النسائي((1217)): ليس بثقة متروك الحديث.
وقال‏الازدي والدارقطني((1218)) والبرقي: متروك. وقال ابو
احمد الحاكم: ذاهب الحديث. وقال الساجي: اتفق اهل‏العلم
على ضعفه. وقال ابو نعيم: منكر الحديث. وقال ابن حجر:
متهم.
ميزان الاعتدال((1219)) (2/240): تهذيب التهذيب((1220))
(7/13، 369).
4 القاسم بن عبدالرحمن الشامي: قال احمد((1221)): هذه
المناكيرالتي يرويها عنه جعفر وبشر ومطرح مناكيرمما يرويها
الثقات انها من قبل القاسم. وقال الاثرم: حملها احمد على
القاسم. وقال: ما ارى هذا الا من قبل‏القاسم. وقال الحراني: قال
احمد: ما ارى البلاء الا من القاسم. وقال الغلابي: منكر الحديث.
وقال ابن‏حبان((1222)): يروي عن‏الصحابة‏المعضلات.
ميزان‏الاعتدال((1223))(2/34)،
تهذيب‏التهذيب((1224))(8/323).
وهذا الحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (9/59) فقال:
رواه احمد والطبراني((1225))وفيهما: مطرح بن زيادوعلي
بن يزيد الالهاني وكلاهما مجمع على‏ضعفه.
قال الاميني : هذا شان الرواية سندا ورجاله كما ترى، واستدل
الهيثمي على ضعفه بما في متنه. راجع مجمع‏الزوائد (9/59).
(15) توسل الشمس بابي بكر
قال النبي (ص): عرض علي كل شي‏ء ليلة المعراج، حتى
الشمس، فاني سلمت عليها وسالتها عن كسوفها،فانطقها اللّه
تعالى وقالت: لقد جعلني اللّه تعالى على عجلة تجري حيث
يريد، فانظر الى نفسي بعين العجب‏فتزل بي العجلة فاقع في
البحر، فارى شخصين احدهما يقول: احد احد. والاخر يقول:
صدق صدق.فاتوسل بهما الى اللّه تعالى فينقذني من الكسوف،
فاقول: يارب من هما؟ فيقول: الذي يقول: احد احد هوحبيبي
محمد (ص) والذي يقول: صدق صدق هو ابو بكر الصديق
(رضي اللّه عنه). نزهة المجالس (2/184).
انا لا احكم في هذه الرواية الا علماء علم الفلك سواء في ذلك
القدماء منهم والمحدثون. وقد تكلمنا في‏صحيفة (238) عن
العجلة التي حملت الشمس وبحثنا عنها بحثا ضافيا، وليت
الهيئيين درسوا هذه الرواية‏فاخذوا عنها علما غزيرا، وعرفوا ان
الكسوف يكون بغمس الشمس في البحر عقوبة على نظرها الى
نفسهابعين العجب وان انجلاءها يتم بالتوسل، ولعل المستقبل
الكشاف ياتي بمن يعلم الامة بسر خسوف القمروتتاتى به
للمجالس نزهة بعد نزهة.
وهنا اسئلة جمة
1 ليس الكسوف يخص بهذه الامة فحسب، ولا بايام حياة ابي
بكر خاصة، فمن ذا الذي كان يقول: صدق‏صدق. قبل ميلاد ابي
بكر؟ ومن ذا الذي يقولها بعد وفاته؟ وبمن كانت الشمس
تتوسل قبل ذلك؟ وبمن‏تتوسل بعده؟
2 اين كان يقول ابو بكر: صدق صدق؟ ايقولها وهو في محله
بمراى من الناس ومسمع فيسمعها الشمس‏بالاعجاز؟ او كان
يحضر على ذلك البحر الذي لم يحدد باي ساحل فيغيب عن
الناس وتطوى له المسافة‏بخرق العادات؟ فلم لم يحدث عنه
ذلك ولو مرة واحدة؟ او انه يذهب هو ويدع قالبه المثالي بين
الناس‏فيحسبونه هو هو؟ او انه يثبت في مكانه فيرسل قالبه
ذلك فتحسبه الشمس انه هو؟.
3 هب ان الشمس تحمل حياة روحية، فهل تحمل معها نفسا
امارة بالسوء بها تعجب بنفسها؟ انا لاادري. وعلى فرض ثبوت
النفس الامارة، فما بالها تداب على المعصية وهي ترى استمرار
العقوبة مع‏كل‏عصيان؟ فهل هي تتوب بعد كل معصية ثم تعود
اليها بنسيان العقاب او غلبة الشهوة؟ ومن المعلوم‏ان‏الكسوف
لم ينقطع ليلة المعراج فهو من الكائنات المتجد دة الى
انقراض العالم، فكان الشمس حينئذ كانت‏تخبر رسول اللّه (ص)
بتصميمها على الاستمرار على المعصية منذ كل كسوف،
فمتى تتوب هذه العاصية‏الشاعرة؟ انا لا ادري. وفي ذمة
الصفوري صاحب الكتاب الخروج عن عهدة هذه الاسئلة. فهل
يخرج؟ انالا ادري، وهذا ايضا من الغلو في الفضائل والحب
المعمي والمصم.
(16) كلبة من الجن مامورة
عن انس بن مالك قال. كنا جلوسا عند رسول‏اللّه (ص) اذ اقبل
اليه رجل من اصحابه وساقاه تشخبان‏دما، فقال النبي (ص): ما
هذا؟ قال: يا رسول اللّه، مررت بكلبة فلان المنافق فنهشتني.
فقال (ص): اجلس،فجلس بين يدي النبي (ص). فلما كان بعد
ذلك بساعة اذ اقبل اليه رجل آخر من اصحابه وساقاه
تشخبان‏دما مثل الاول، فقال النبي (ص): ما هذا؟ فقال: يا
رسول اللّه اني مررت بكلبة فلان المنافق فنهشتني،
قال:فنهض النبي (ص): وقال لاصحابه: هلموا بنا الى هذه
الكلبة نقتلها، فقاموا كلهم وحمل كل واحد منهم‏سيفه. فلما
اتوها وارادوا ان يضربوها بالسيوف وقعت الكلبة بين يدي
رسول‏اللّه(ص) وقالت بلسان طلق‏ذلق: لا تقتلني يارسول‏اللّه
فاني مؤمنة باللّه ورسوله، فقال: ما بالك نهشت هذين‏الرجلين؟
فقالت : يارسول اللّه اني كلبة من الجن مامورة ان انهش من
سب ابابكر وعمر. فقال النبي (ص): يا هذين اما سمعتما ماتقول
الكلبة؟ قالا: نعم يا رسول اللّه انا تائبان الى اللّه عز وجل. عمدة
التحقيق للعبيدي‏المالكي((1226))(ص‏105).
قال الاميني : ما اعظم شان هذه الكلبة واثبتها في ميدان
البسالة حتى استدعى امرها ان يتجهز لحربهاالنبي(ص)
ويحمل عليها اصحابه شاهرين السيوف! فهل هي كلبة او اسد
ضار؟ او عفرنى((1227))باسل؟ اوحشد((1228)) لهام؟
واحسب ان اللذين نهشتهما كانا من هيابة الصحابة، فان
شجعانهم ما كانوا يبالون‏بالضراغم فضلا عن الكلاب.
واين كانت هذه الكلبة عمن كان ينال من ابي بكر غير الرجلين
في ذلك العهد وبعد العهد النبوي وهلم‏جرا؟ فلم تشهد لها
نهشة، ولا سمع لها عواء، فليتهيا صاحب عمدة التحقيق
لتحليل هذه المسائل وذلك بعدالغض عن اسناده الموهوم.
ثم ما اخرس السنة اولئك الصحابة الحضور يوم اطلق اللّه لسان
تلك الكلبة الطلقة الذلقة عن بث هذه‏الفضيلة الرابية؟ ومثلها
تتوفر الدواعي لنقلها، وما اذهل الحفاظ وائمة الحديث وارباب
السير عن روايتها؟فلا يجدها الباحث في المسانيد والصحاح
والفضائل ومعاجم السير واعلام النبوة ودلائلها، الى ان بشر
بهاالعبيدي آل الصديق بعد لاي من عمر الدهر وقذف بهذه
الاكذوبة انس بن مالك.
اهكذا تكون المغالاة في الفضائل؟... لعلها تكون.
نعم، للّه كلاب مفترسة واسود ضارية سلطها اللّه على اعدائه
بدعاء نبيه الاعظم او احد من اولاده الصادقين‏صلوات اللّه عليه
وعليهم، منها: كلب سلطه اللّه على لهب بن ابي لهب بدعاء
النبي الاقدس كما مرفي الجزءالاو ل (ص‏261). ومنها، كلب
اخذ براس عتبة بدعاء رسول اللّه (ص) كما مر في (1/261).
قال الحلبي في السيرة النبوية((1229)) (1/310) : ووقع مثل
ذلك لجعفر الصادق، قيل له: هذا فلان ينشد الناس‏هجاءكم
يعني اهل البيت بالكوفة، فقال لذلك القائل: «هل علقت من
قوله بشي‏ء» قال: نعم. قال:فانشد. فانشد:
صلبنا لكم زيدا على جذع نخلة
ولم ار مهديا على الجذع يصلب
وقستم بعثمان عليا سفاهة
وعثمان خير من علي واطيب
فعند ذلك رفع جعفر يديه وقال: «اللهم ان كان كاذبا فسلط
عليه كلبا من كلابك‏»، فخرج ذلك الرجل‏فافترسه الاسد. وانما
سمي الاسد كلبا لانه يشبه الكلب في انه اذا بال رفع رجله.
قال الاميني : الشاعر المفترس هو الحكيم الاعور احد الشعراء
المنقطعين الى بني امية بدمشق، وقصته هذه‏من المتسالم
عليه، غير ان في معجم الادباء((1230)) كما مر في الجزء الثاني
(ص‏197) من كتابنا هذا: ان الداعي‏على الرجل هو عبداللّه ابن
جعفر واحسبه تصحيف ابي عبداللّه جعفر، فعلى كل قد وقع من
اهله في محله.
(17) هبة ابي بكر لمحبيه
عن عكرمة عن‏ابن عباس قال: قال علي (رضي اللّه عنه): كنت
جالسا مع رسول‏اللّه(ص) وليس معنا ثالث‏الا اللّه عز وجل، فقال:
يا علي تريد ان اعرفك بسيد كهول اهل الجنة واعظمهم عند
اللّه قدرا ومنزلة يوم‏القيامة؟ فقلت: اي وعيشك يا رسول اللّه.
قال: هذان المقبلان. قال علي. فالتفت فاذا ابو بكر وعمر غ،
ثم‏رايت رسول‏اللّه(ص) تبسم ثم قطب وجهه حتى ولجا
المسجد، فقال ابو بكر: يا رسول اللّه لما قربنا من دارابي
حنيفة((1231)) تبسمت لنا ثم قطبت وجهك، فلم ذلك يا
رسول اللّه؟ فقال رسول اللّه (ص): لما صرتما لجانب‏دار ابي
حنيفة((1232)) عارضكما ابليس ونظر في وجوهكما ثم رفع
يديه الى السماء اسمعه واراه وانتما لا تسمعانه‏ولا تريانه وهو
يدعو ويقول: اللهم اني اسالك بحق هذين الرجلين ان لا
تعذبني بعذاب باغضي هذين‏الرجلين. قال ابو بكر: ومن هو
الذي يبغضنا يا رسول اللّه، وقد آمنا بك وآزرناك واقررنا بما
جئت به من‏عند رب العالمين؟ قال: نعم يا ابابكر، قوم يظهرون
في آخر الزمان يقال لهم الرافضة، يرفضون الحق‏ويتاولون
القرآن على غير صحته، وقد ذكرهم اللّه غ في كتابه العزيز وهو
قوله تعالى: ( يحرفون الكلم عن‏مواضعه)((1233)). فقال: يا
رسول اللّه فما جزاء من يبغضنا عند اللّه؟ قال: يا ابابكر حسبك
ان ابليس لعنه اللّهتعالى يستجير باللّه تعالى ان لا يعذبه بعذاب
باغضيكما. قال: يا رسول اللّه هذا جزاء من قد ابغض فما جزاءمن
قد احب؟ فقال رسول اللّه (ص): ان تهديا له هدية من اعمالكما.
فقال: ابو بكر (رضي اللّه عنه): يارسول اللّه اشهدك واشهد اللّه
وملائكته اني قد وهبت لهم ربع اجري اي عملي منذ آمنت
باللّه الى ان‏نلقاه. فقال عمر (رضي اللّه عنه): وانا مثل ذلك يا
رسول اللّه. قال رسول اللّه (ص): فضعا خطكما بذلك.قال علي
كرم اللّه وجهه: فاخذ ابو بكر زجاجة وقال له رسول اللّه (ص) :
اكتب، فكتب:
بسم اللّه الرحمن الرحيم. يقول عبداللّه عتيق بن ابي قحافة:
اني قد اشهدت اللّه ورسوله ومن حضر من‏المسلمين اني قد
وهبت ربع عملي لمحبي في دار الدنيا منذ آمنت باللّه الى ان
القاه، وبذلك وضعت خط‏ي.
قال: واخذ عمر وكتب مثل ذلك. فلما فرغ القلم من الكتابة
هبط الامين جبريل (ع) وقال: يا رسول اللّهالرب يقرئك السلام
ويخصك بالتحية والاكرام، ويقول لك: هات ما كتبه صاحباك.
فقال رسول اللّه (ص):هذا هو. فاخذه جبريل‏وعرج به الى السماء
ثم‏ان ه عاد الى رسول اللّه (ص)، فقال له رسول اللّه (ص): اين‏ما
اخذت يا جبريل مني؟ قال: هو عند اللّه تعالى وقد شهد اللّه فيه،
واشهد حملة العرش وانا وميكائيل‏واسرافيل. وقال اللّه تعالى: هو
عندي حتى يفي ابو بكر وعمر بما قالا يوم القيامة. عمدة
التحقيق للعبيدي‏المالكي((1234)) (ص‏105 107).
قال الاميني : انا لا احاول اطنابا في تفنيد هذه الرواية الشبيهة
باساطير القصاصين او الروايات الخيالية، فان‏كل فصل منها
شاهد صدق على عدم صحتها.
انا لا اخدش في كهولة الشيخين بما مر في الجزء الخامس
(ص‏313) من القول المعزو الى رسول اللّه (ص):يا علي اتحب
هذين الشيخين؟ ولا بما مر في هذا الجزء (ص‏241) من ان
ابابكر له شيبة في الجنة وليست‏لاحد لحية هناك الا هو
وابراهيم الخليل ولا بما مر (ص‏241) من ان رسول اللّه كان
يقبل شيبة ابي بكر.ولا بما مر في صفحة (257) من ان ابابكر
كان يوم هجرة النبي (ص) الى المدينة شيخا والنبي شابا. ولا
بمامر في (ص‏270) من ان ابابكر كان اكبر من النبي. ولا بما مر
في (ص‏280) من انه كان اسن اصحاب النبي.
ولا اتكلم في عذاب باغضي ابي بكر وعمر، وانه ما الذي اربى به
على عذاب من تكبر وتجبر تجاه‏المولى‏سبحانه وعانده وخالف
امره وهو من من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم يغوي عباد
اللّه ويضلهم‏عن سبيل الحق؟
ولا اناقش في ان ابليس كيف كان يصح له ان يتعوذ باللّه من
عذاب باغضيهما؟ اكان يحبهما فلماذا هو؟ او كان‏يبغضهما كما
يبغض كل مؤمن باللّه؟ فالدعاء لماذا؟ وماذا ينتج له وهو يعلم
عذاب مبغضيهما وهو يبغضهماولا يزال يغري الناس ببغضهما؟
ولا امد يراعي الى الزجاجة المكتوبة فيها تلك الهبة الموهومة
لئلا تنكسر فتحرم الامة المرحومة من تلك‏البضاعة الغالية.
ولا اسائل رواة هذه المهزاة عن تلكم الشهادات من اللّه الى
حملة عرشه الى امين وحيه الى ميكائيل‏واسرافيل. لماذا هي
كلها؟ وما الذي احوج المولى سبحانه الى ذلك الاهتمام البالغ
في استحكام ذلك الصك؟وما الذي اهم ادخاره عند اللّه حتى
يفي ابو بكر وعمر بما قالا يوم القيامة؟
ولا اقول : لماذا تركت الائمة وحفاظ الحديث هذه الفضيلة
العظيمة الى قرن العبيدي المالكي القرن‏الحادي عشر
وفيها بشارة كبيرة لمحب الشيخين وارشاد للامة الى ما فيه
نجاتهم ونجاحهم والمثوبة الجزيلة‏بجزاء ربعي اعمالهما؟ ولماذا
شح اولئك الحفظة على الامة وسمع العبيدي؟
ولكن هلم معي الى مفاد الاية الكريمة فهي في موضعين من
القرآن الكريم:
1 (من‏الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا
وعصينا)((1235)).
2 (ولقد اخذ اللّه ميثاق بني اسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر
نقيبا وقال اللّه اني معكم لئن اقمتم‏الصلاة‏وآتيتم الزك اة
وآمنتم برسلي وعزرتموهم واقرضتم اللّه قرضا حسنا لاكفرن
عنكم سيئاتكم‏ولادخلنكم جنات تجري من تحتها الانهار فمن
كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل # فبما
نقضهم‏ميثاقهم‏لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم
عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به)((1236)).
الا تعجب من تحريف الكلم باسناد ما ناء به اليهود وبنو اسرائيل
بنص القرآن الحكيم الى قوم لم ياتوابعدوسيضمنهم الزمان في
اخرياته؟ حاشا رسول اللّه (ص) ان يقول‏ذلك، ولكنها
ورطات‏القالة، واهواءوشهوات، حبذت‏الوقيعة في‏قوم مؤمنين
اتبعوا النبي الامين، وه دوا الى الصراط المستقيم، (وهدوا
الى‏الطيب من القول، وهدوا الى صراط الحميد)((1237))،
(ومن يعتصم باللّه فقد هدي الى صراط مستقيم)((1238)).
(18) ابو بكر في قاب قوسين
بلغنا ان النبي (ص) لما كان قاب قوسين او ادنى اخذته وحشة
فسمع في حضرة اللّه تعالى صوت ابي بكر(رضي اللّه عنه)
فاطمان قلبه واستانس بصوت صاحبه.
ذكره العبيدي المالكي في عمدة التحقيق((1239)) (ص‏154)
فقال: هذه كرامة للصديق انفرد بها رضي اللّهتعالى‏عنه.
قال الاميني : لماذا تلك الوحشة؟ ولماذا ذلك الانس؟ وهو
(ص) في ساحة‏القدس الربوبي، وكان لا يانس‏الا باللّه، وكانت
نفسه القدسية في كل آنائه منعطفة اليها، فهل هو يستوحش
اذا حصل فيها؟ وهي ازلف‏مباءة الى المولى سبحانه لا تقل
غيره. حتى‏ان‏جبرئيل الامين انكفا((1240)) عنها فقال: ان
تجاوزت احترقت‏بالنار. لما جذبه اللّه تعالى اليها وحفته قداسة
الهية تركته مستعدا لتلقي الفيض الاقدس، وهل هناك
وحشة‏لمثله (ص) يسكنها صوت ابي بكر؟! وهل كانت له (ص)
وهو في مقام الفناء لفتة الى غيره جلت عظمته‏حتى يانس
بصوته؟ لا ها اللّه، وما كان قلب النبي(ص) يقل غيره سبحانه
فهو مستانس به ومطمئن بلائه،فلا مدخل فيه لاي احد
يطمئن به، وما جعل اللّه لرجل من قلبين في جوفه، ولقد رآه
بالافق المبين، فاوحى‏الى عبده ما اوحى، ما كذب الفؤاد ما
راى، افتمارونه على ما يرى؟ ولقد رآه نزلة اخرى عند سدرة
المنتهى،ما زاغ البصر وما طغى، لقد راى‏من آيات ربه الكبرى ،
ولم تبرح نفسه الكريمة مطمئنة ببارئها حتى‏خوطب بقوله
سبحانه: (يا ايتها النفس‏الم طمئنة ارجعي الى ربك راضية
مرضية)((1241)).
هذا مبلغ الرواية من نفس الامر لكن الغلو في الفضائل آثر ان
يعدوها من فضائل الخليفة وان كانت‏مقطوعة عن الاسناد.
(19) الدين وسمعه وبصره
عن حذيفة بن اليمان غ، قال: سمعت رسول اللّه (ص) يقول:
لقد هممت ان ابعث الى الافاق رجالا يعلمون‏الناس السنن
والفرائض كما بعث عيسى بن مريم الحواريين. قيل له: فاين
انت عن ابي بكر وعمر؟ قال: انه‏لا غنى بي عنهما انهما من
الدين كالسمع والبصر. اخرجه الحاكم في
المستدرك((1242)) (3/74) فقال: هذا حديث‏تفرد به حفص
بن عمر العدني عن مسعر. وقال الذهبي في تلخيصه: هو واه.
قال الاميني : قال النسائي((1243)): حفص بن عمر ليس بثقة.
وقال ابن عدي((1244)): عامة حديثه غير محفوظ.وقال ابن
حبان((1245)): كان ممن يقلب الاسانيد لا يجوز الاحتجاج به
اذا. انفرد وقال ابن معين((1246)): رجل‏سوء، ليس بثقة. وقال
مالك بن‏عيسى: ليس بشي‏ء، وقال العقيلي((1247)): يحدث
بالاباطيل، وقال احمد: كان‏مع حماد((1248))في تلك البلايا،
وقال ابو داود: منكر الحديث، وقال الدارقطني((1249)):
ضعيف، ليس بقوي،متروك((1250)).
هذا على ما فرق جمع بينه وبين حفص بن عمر بن دينار
الايلي. واماان كان هو هو فقال ابن عدي((1251)):احاديثه كلها
منكرة المتن والسند وهو الى الضعف اقرب.
وقال‏ابوحاتم((1252)): كان شيخا
كذابا.وقال‏العقيلي((1253)): يحدث عن شعبة ومسعر ومالك
ابن مغول والائمة بالبواطيل، وقال الساجي: كان يكذب،وقال
ابو احمد الحاكم: ذاهب الحديث((1254)).
هذا شان سند الرواية، وليت شعري اي سنة او فريضة كان
يعلمها الرجلان على فرض ارسالهما؟ وبماذاكان يفتيان في
الكلالة وارث الجد والجدة والتيمم وشكوك الصلاة الى مسائل
اخرى، عرفناك بعضها في‏الجزء السادس وجملة منها في هذا
الجزء؟ وبماذا كانا يجيبان لو سئلا عن آيات القرآن وهما
يتقاعسان عن‏معرفة بعض الفاظها اللغوية فكيف بالغوامض
والمعضلات؟
ثم بماذا كان غناء الرجلين لرسول اللّه (ص)؟ وبماذا كانا من
الدين كالسمع والبصر؟ ابصولاتهما في‏الحروب؟ ام باياديهما
في الجدوب؟ ام ببصائرهما في الامور؟ ام بعلمهما الناجع في
الكتاب والسنة؟ ام بتوقف‏الدعوة عليهما في عاصمة الاسلام؟
ام باناطة تنفيذ الاحكام بهما؟ اقرا السير ثم استحف الخبر.
وقد مر في (5/325) عن المقدسي: ان ابابكر وعمر من الاسلام
بمنزلة السمع والبصر، من موضوعات‏الوليد بن الفضل الوضاع.
وذكر ابو عمر في الاستيعاب((1255)) (1/146) مرفوعا لابي
بكر وعمر: هذان مني بمنزلة السمع والبصر من‏الراس، وقال:
اسناده ضعيف. اخبرنا ابوعبداللّه يعيش بن سعيد قال: حدثنا ابو
بكر بن محمد بن معاوية،قال جعفر بن محمد الفريابي، قال
عبدالسلام بن محمد الحراني، قال ابن ابي فديك، عن المغيرة
بن‏عبدالرحمن، عن المطلب بن عبداللّه بن حنطب، عن ابيه،
عن جده: ان النبي... ليس له غير هذا الاسناد،والمغيرة بن
عبدالرحمن هذا هو الحزامي ضعيف وليس بالمخزومي الفقيه
صاحب الراي. الى آخره.وقال((1256))في (1/348): حديث
مضطرب الاسناد لا يثبت. وفي الاصابة (2/299): حديث هذان
السمع‏والبصر، في ابي بكر وعمر قال ابوعمر: حديث مضطرب
لا يثبت.
اقول: في الاسناد المذكور غير واحد من المجاهيل والضعاف
ولا ينحصر ضعفه بمكان المغيرة فحسب، وقال‏فيه ابن
معين((1257)): انه ليس بشي‏ء. وقال النسائي: ليس بالقوي.
تهذيب التهذيب((1258))(10/266).
(20) ابو بكر ومنزلته عند اللّه
عن ابن عباس قال: كان ابو بكر مع النبي (ص) في الغار
فعطش عطشا شديدا فشكا الى النبي (ص) فقال‏له النبي
(ص): اذهب الى صدر الغار فاشرب. قال ابو بكر: فانطلقت الى
صدر الغار فشربت ماء احلى من‏العسل وابيض من اللبن واذكى
رائحة من المسك ثم عدت الى النبي (ص) فقال: شربت؟ قلت:
نعم. قال: الاابشرك يا ابابكر ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه. قال: ان
اللّه تبارك وتعالى امر الملك الموكل بانهار الجنة ان اخرق‏نهرا
من جنة الفردوس الى صدر الغار ليشرب ابو بكر، فقلت: يا
رسول اللّه ولي عند اللّه هذه المنزلة؟ فقال‏النبي (ص): نعم
وافضل، والذى بعثني بالحق نبيا لا يدخل الجنة مبغضك ولو
كان له عمل سبعين نبيا.
الرياض النضرة((1259)) (1/71)، مرقاة الوصول (ص‏114).
قال الاميني : كيف تصح هذه الرواية وقد ضرب عنها حفاظ
الحديث وائمة التاريخ والسير صفحا؟ مع مافيها من نبا عظيم
وكرامة هامة وهي بين ايديهم وهم يهتمون بجمع دلائل النبوة
ومعاجز الرسالة، فلم‏تخرج في اصل، ولم تذكر في سيرة، وانما
ذكرها السيوط‏ي في الخصائص((1260)) (1/187) فقال:
اخرجه ابن‏عساكر((1261)) بسند واه.
ولماذا خصت روايتها بابن عباس وقد ولد في شعب ابي طالب
قبل الهجرة بقليل فكان يوم الغار ابن سنة‏او سنتين ولم
يسندها الى احد ولم يكن في الغار غير النبي (ص) وصاحبه؟
فاين روايتهما اياها؟ واين اولئك‏الصحابة عنها؟ ايحق لحكيم او
حافظ ان يرسل مثل هذه الواهية ارسال المسلم في عد
الفضائل؟
نعم، للقوم في محبة ابي بكر وصاحبه روايات تشبه بالقصص
الخيالية نسجتها يد الغلو في الفضائل، واليك‏منها:
1 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: لما ولد ابو بكر في تلك الليلة
اطلع اللّه على جنة عدن فقال: وعزتي‏وجلالي لا ادخلك الا من
احب هذا المولود.
من موضوعات احمد بن عصمة النيشابوري كما مر في
(5/300).
2 عن ابي هريرة مرفوعا: ان في السماء الدنيا ثمانين الف ملك
يستغفرون اللّه لمن احب ابابكر وعمر، وفي‏السماء الثانية ثمانون
الف ملك يلعنون من ابغض ابابكر وعمر.
من طامات ابي سعيد الحسن بن علي البصري كما اسلفناه في
(5/300).
3 عن انس: ان يهوديا اتى ابابكر فقال: والذي بعث موسى
وكلمه تكليما اني لاحبك، فلم يرفع ابو بكرراسه تهاونا
باليهودي، فهبط جبرئيل على النبي (ص) وقال: يا محمد ان
العلي‏الاعلى يقرا عليك السلام‏ويقول لك: قل لليهودي : ان اللّه
قد احاد عنك النار. الحديث. اقرا واحكم بعد قراءتك القرآن
والتدبر في‏الاي النازلة في عذاب الكفار. من موضوعات ابي
سعيد البصري. راجع الجزء الخامس (ص‏301).
4 عن انس مرفوعا: ان للّه تعالى في كل ليلة جمعة مائة الف
عتيق من النار الا رجلين فانهما يدخلان في‏امتي وليسا منهم،
وان اللّه لا يعتقهما فيمن عتق منهم مع اهل الكبائر في
طبقتهم، مصفدين مع عبدة الاوثان:مبغضي ابي بكر وعمر،
وليس هم داخلين في الاسلام، وانما هم يهود هذه الامة.
من وضع ابي شاكر مولى المتوكل كما مر في (5/303).
5 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: ان اللّه امرني بحب اربعة: ابي
بكر، وعمر، وعثمان، وعلي. من بلايا السجزي‏كما مر في
(5/310).
6 عن ابي هريرة مرفوعا قال لعلي: اتحب هذين الشيخين؟
قال: نعم يا رسول اللّه، قال: احبهما تدخل‏الجنة. من صناعة
الاشناني كما مر في (5/313).
7 عن جابر مرفوعا: لا يبغض ابابكر وعمر مؤمن ولا يحبهما
منافق.
من موضوعات معلى الطحان. راجع (5/323).
8 عن ابي هريرة مرفوعا: هذا جبريل يخبرني عن اللّه: ما احب
ابابكر وعمر الا مؤمن تقي، ولا ابغضهماالا منافق شقي.
من موضوعات ابراهيم الانصاري كما مر في (5/354).
9 عن ابي سعيد مرفوعا: من ابغض عمر فقد ابغضني. راجع
(5/329).
10 عن علي مرفوعا قد اخذ اللّه بكم الميثاق في ام الكتاب لا
يحبكم يعني‏ابا بكر، وعمر، وعثمان، وعلياآالا مؤمن تقي، ولا
يبغضكم الا منافق شقي.
من موضوعات ابراهيم الانصاري كما مر في (5/326).
11 عن علي مرفوعا في ابي بكر: من احبني فليحبه، ومن اراد
كرامتي فليكرمه. مر في الجزء الخامس(ص‏355).
12 عن انس مرفوعا: ان لعرش الرحمن ثلاثمائة وستين قائمة،
كل قائمة كطباق الدنيا ستين الف مرة، بين‏كل قائمتين ستون
الف صخرة، كل صخرة مثل الدنيا ستون الف مرة، في كل
صخرة ستون الف عالم، كل‏عالم‏مثل الثقلين ستون الف مرة.
قد الهمهم اللّه تعالى الاستغفار لمن يحب ابابكر وعمر، ويلعنون
مبغضهما الى يوم‏القيامة((1262)).
كان لعدد ستين الف خاصة عند واضع هذه الخرافة فجعل
سلسلة الاكوان الخيالية على ذلك العدد، ليست‏هذه كلها الا
حلقة بلاء جاءت بها رماة القول على عواهنه المغالون في
الفضائل تجاه الحقائق الراهنة، غيرانا لا نخدش العواطف ببسط
القول في متونها، ونكل القضاء فيها الى ضمير الباحث النابه
الحر.
(21) النبي مؤيد بالشيخين
عن ابي اروى الدوسي ، قال: كنت جالسا عند النبي (ص)
فاطلع ابو بكر وعمرغ فقال رسول اللّه (ص):الحمد للّه الذي
ايدني بكما.
قال الاميني : اخرجه الحاكم في المستدرك((1263)) (3/74)
من طريق ابن ابي فديك،وهو وان وثقه ابن‏معين((1264))غير
ان ابن سعد((1265)) قال: ليس بحجة.
عن: عاصم بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب:
ضعفه احمد وابن معين((1266))وابوحاتم((1267))،وابن
عدي((1268))، وقال الفروي: ليس بقوي، وقال الجوزجاني:
يضعف حديثه، وقال البخاري((1269)): منكرالحديث، وقال
الترمذي: متروك ليس بثقة، وقال ابن حبان((1270)): يخط‏ي
ويخالف، وقال ايضا((1271)): منكرالحديث جدا يروي عن
الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات، لا يجوز الاحتجاج به الا فيما
وافق الثقات،وقال ابن الجارود: ليس حديثه بحجة. وتكلم
النسائي على احمد بن صالح حيث وثقه.
عن سهيل بن ابي صالح: قال ابن معين((1272)): حديثه ليس
بحجة. وقال ابوحاتم((1273)): حديثه لا يحتج به،وقال ابن
حبان: يخطئ، وقال ابن ابي خيثمة عن يحيى: لم يزل اهل
الحديث يتقون حديثه. وذكرالعقيلي((1274)) عن يحيى انه
قال: هو صويلح وفيه لين.
عن محمد بن ابراهيم بن الحارث المدني: وثقه غير واحد، غير
ان امام الحنابلة احمد((1275)) قال: في حديثه‏شي‏ء يروي
احاديث مناكير او منكرة((1276)). والحديث ذكره ابن حجر
في الاصابة (4/5) وضعفه.
هذا مجمل القول في رجال سند الرواية، واما متنه فكما ترى آية
في الغلو.
(22) الاشباح الخمسة من ذرية آدم
عن انس بن مالك قال: سمعت رسول اللّه (ص) يقول: اخبرني
جبريل ان اللّه تعالى لما خلق آدم وادخل‏الروح في جسده امرني
ان آخذ تفاحة من الجنة فاعصرها في حلقه فعصرتها في فمه
فخلقك اللّه من النقطة‏الاولى انت يا محمد، ومن الثانية ابابكر،
ومن الثالثة عمر، ومن الرابعة عثمان، ومن الخامسة علي. فقال
آدم:من هؤلاء الذين كرمتهم؟ فقال اللّه تعالى: هؤلاء خمسة
اشباح من ذريتك، وقال: هؤلاء اكرم عندي من‏جميع خلقي.
قال: فلما عصى آدم ربه. قال: رب بحرمة اولئك الاشباح
الخمسة الذين فضلتهم الا تبت‏علي‏فتاب اللّه عليه.
ذكره الحافظ محب الدين الطبري في الرياض
النضرة((1277)) (1/30)، وابن حجر في‏الصواعق((1278))
(ص‏50)نقلاعن رياض المحب الطبري وقال: عهدته عليه.
قال الاميني : ما ابعد المسافة بين من يجوز توسل آدم اول
الانبياء الى اللّه تعالى باناس عاديين في سياق‏توسله بافضل
الرسل وسيد الاوصياء عليهما وآلهما السلام، وبين من ينكر
التوسل لاي احد باي احد، ولايرى لتوسل آدم بالنبي الاعظم
(ص) اي قيمة وكرامة، فيعتقد الاول صحة مثل هذه الرواية
التي حكم‏السيوط‏ي بانها كذب موضوع، وارتضاه ابن حجر في
نقله عنه كما في كشف الخفاء، وان عده في صواعقه‏من
الفضائل زعما منه بان الدهر لم يات بعده بمن يناقشه في
الحساب، وصافقهما على التكذيب والوضع‏العجلوني، فقال في
كشف الخفاء((1279)) (1/233): قال ابن حجر الهيثمي نقلا
عن السيوط‏ي: كذب موضوع.
ومتن الرواية اوضح شاهد على ذلك، غير ان المغالاة في
الفضائل اختلقتها لمعارضة ما ورد في قوله تعالى:(فتلقى آدم
من ربه كلمات فتاب عليه)((1280)).
اخرج الديلمي في مسند الفردوس كما في الدر
المنثور((1281))(1/60) باسناده عن علي قال: «سالت
النبي(ص) عن قول اللّه: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب
عليه)؟ فقال: ان اللّه اهبط آدم بالهند وحواء بجدة الى‏ان قال
: حتى بعث اللّه اليه جبريل، وقال: يا آدم الم اخلقك بيدي؟ الم
انفخ فيك من روحي؟ الم اسجد لك‏ملائكتي؟ الم ازوجك حواء
امتي؟ قال: بلى. قال: فما هذا البكاء. قال : وما يمنعني من البكاء
وقد اخرجت‏من جوار الرحمن؟ قال : فعليك بهؤلاء الكلمات،
فان اللّه قابل توبتك وغافر ذنبك. قل: اللهم اني اسالك‏بحق
محمد وآل محمد سبحانك لا اله الا انت، عملت سوءا، وظلمت
نفسي فاغفر لي انك انت الغفورالرحيم. فهؤلاء الكلمات التي
تلقى آدم‏».
واخرج ابن النجار عن ابن عباس قال: سالت رسول اللّه (ص)
عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب‏عليه؟ قال: «سال
بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين الا تبت علي،
فتاب عليه‏». الدر المنثور(1/60).
واخرجه الفقيه ابن المغازلي في المناقب((1282)) كما في
ينابيع المودة((1283)) (ص‏239).