وما بال الرجل لم
يمط الستر في وقته عن جناية عدو خليفته،
ولم يفش سره، ولم يعلن كرامة الصديق، ولميفضح
عدوه، ولم
يعرب عن هذه المكرمة الغالية، ولم يقرط الاذان
بسماعها،
وينبس امره ولم ينبشه،كانلسانه بعد مقطوع، وان ه
لم يجده
في فيه صحيحا؟ او رضي بان يفشفش((1070)) بعده اعلام
قومه؟
وان تعجب فعجب عود هذا الشحاذ الجريء الى سؤاله
مرة ثانية
في سنتهالقابلة بعد ان راى ما راى قبل اناعوم((1071))،
ووقوفه في ذلك الموقف الخطر في قبة العباس يوم
عاشوراء،
ومضيه من دون اي تحاش الىتلكالدار التي وقعت
فيها
واقعته الخطرة الهائلة، ودخوله فيها رابطا جاشه،
والقاؤه نفسه
الى التهلكة، ولم يكنيعرف شيئا من قصة الشيعي
ومسخه، ولا
من حنو الشاب وعطفه، وقد قال اللّه تعالى (ولا تلقوا
بايديكمالى التهلكة)((1072)).
ولعله كان في هذه كلها على ثقة وطمانينة من انه قط
لا يبقى
بلا لسان، وان لسانه مهما قطع يرد اليه كما كانمن
بركة
الخليفة، وهو في حسبانه هذا وقدومه الى المهالك
مجتهد وله
اجره وان اخطا كاجتهاد سلفه.
وقد انصف الشيخ الصالح المدني في اختلاق هذه القصة
على
شيعي كبير لم يولدبعد ولم تسمه امه. وجاءغيره
باسطورة
معتوه قموص الحنجرة((1073)) وافتجر((1074)) في القول
وافجس((1075))
الا وهو الشيخ عليا المالكي،قال الشيخ
ابراهيم العبيدي المالكي في عمدة التحقيق((1076))
المطبوع بمصر في هامش روض الرياحين(ص133): سمعت
خالي العالم الشيخ عليا المالكي يقول: ان الرافضي
اذا اشرف
على الموت يقلب اللّه صورةوجهه وجه خنزير، فلا
يموت الا اذا
مسخ وجهه وجه خنزير، ويكون ذلك علامة على انه مات
علىالرفض، فيستبشرون بذلك الروافض، وان لم يقلب
وجهه
عند الموت يحزنون ويقولون: انه مات سنيا.انتهى.
وتخرق بعض الثقات في تاريخ حلب شاهدا على هذه
المخرقة
فقال: لما مات ابنمنير((1077)) خرج جماعة منشبان حلب
يتفرجون، فقال بعضهم لبعض: قد سمعنا انه لا يموت احد
ممن كان يسب ابابكر وعمرالاويمسخه اللّه تعالى في
قبره
خنزيرا، ولا شك ان ابن منير كان يسبهما، فاجمعوا
رايهم على
المضي الى قبره،فمضوا ونبشوه، فوجدوا صورته خنزيرا
ووجهه
منحرفا عن جهة القبلة الى جهة الشمال،
فاخرجوهعلىقبره
ليشاهده الناس، ثم بدا لهم ان يحرقوه فاحرقوه
بالنار واعادوه
في قبره وردوا عليه الترابوانصرفوا.
وذكره العلا مة الجرداني في مصباح الظلام((1078))
المؤلف
سنة (1301) والمطبوع بمصر سنة (1347) وقرظهجمع من
الاعلام الا وهم كما في آخر الكتاب: العالم العفيف
السيد
محمود انسي الشافعي الدمياطي، والعلامةالشيخ
محمد جودة،
والعلامة الاوحد الشيخ محمد الحمامصي، وحضرة
الفاضل
اللبيب الشيخ عطية محمودقطارية، والعالم العامل
الشيخ
محمد القاضي، وحضرة الشاعر اللبيب محمد افندي نجل
العلامة الشيخ محمدالنشار.
ليست هذه النفثات الا كتيت((1079)) الاحن،
ونغران((1080))
الشحناء. وان شئت قلت:انها سكرة الحب،
وسرفالمغالاة. قد اعمت الاهواء بصائر اولئك
الرجال فجاؤوا
بهذه المخاريق المخزية، والافائك المزخرفة،
بيتوهاغير
مكترثين لمغبة صنيعهم، ولا متحاشين عن معرة قيلهم،
وشتان بينها وبين ادب الدين، ادب العلم،
ادبالتاليف، ادب
العفة، ادب الدعاية والنشر: ( وانهم ليقولون منكرا
من القول و
زورا)((1081))(ولايستخفون
من اللّهوهو معهم اذ يبيتون مالا
يرضى من القول)((1082)).
كان هؤلاء يحدثون عن امة بائدة لم يبق لها الملوان
من يشاهده
احد من الاجيال الحاضرة، او ليستالشيعة هؤلاء
الذين هم
مبثوثون في ارجاء العالم واجواء الامم، يشاهدهم كل
ذي بصر
وبصيرةاحياءوامواتا ؟ فمن ذا الذي شهد احدهم انه
انقلب عند
موته خنزيرا غير اولئك الشبان الموهومين
الذينشاهدوا ابن
منير في قبره؟ وهل الشيخ عليا المالكي هو وجد احدا
من
الشيعة كما وصفه؟ او روي له ذاكالافك فوثق به كما
وثق
العبيدي؟ وهل كان يمكنه ان يقف على الموتى جميعا او
اكثرهم وليس هو بمغسلالموتى او من حفاري القبور
ولا من
نباشيها؟
على ان التشيع ليس من ولائد تلكم العصور وانما بدا
به منذ
العهد النبوي، فهل كان السلف الشيعي منالصحابة
والتابعين
يموتون كذلك وكان فيهم من يعرف بالتشيع كابي ذر
وسلمان
وعمار والمقداد وابيالطفيل؟ فهل يسحب هذا الرجل
ذيل
مزعمته الى ساحة اولئك الاعاظم؟ قطعت جهيزة
قولكلخطيب((1083)).
(10) ابو بكر شيخ يعرف والنبي
شاب لا يعرف
عن انس بن مالك قال: اقبل النبي (ص) الى المدينة،
وابو بكر
شيخ يعرف والنبي (ص) شاب لا يعرف،فيلقى الرجل
ابابكر((1084))
فيقول: يا ابابكر من هذا الذي بين يديك؟
فيقول: يهديني السبيل، فيحسبالحاسب انه يهديه
الطريق
وانما يعني سبيل الخير.
وفي لفظ: ان ابابكر كان رديف النبي (ص) وكان اعرف
بذلك
الطريق فيراه الرجل يعرفه فيقول: يا ابا بكرمن هذا
الغلام بين
يديك؟وفي لفظ احمد: كانوا يقولون: يا ابا بكر ما هذا
الغلام بين
يديك؟ فيقول: هذايهديني السبيل. وفي لفظ: قالوا: يا
ابا بكر
من هذا الذي تعظمه هذا الاعظام؟ قال: هذا يهديني
الطريق
وهواعرف به مني.
وفي رواية: ركب رسول اللّه (ص) وراء ابي بكر ناقته.
وفي
التمهيد لابن عبدالبر : انه لما اتي براحلة ابي
بكرسال ابو بكر
رسول اللّه (ص) ان يركب ويردفه، فقال رسول اللّه (ص):
بل
انت اركب واردفك انافانالرجل احق بصدر دابته،
فكان اذا قيل
له: من هذا وراءك؟ قال: هذا يهديني السبيل.
وفي لفظ: لما قدم (ص) المدينة تلقاه المسلمون، فقام
ابو بكر
للناس، وجلس النبي صامتا، وابو بكر شيخوالنبي
شاب، فطفق
من جاء من الانصار ممن لم ير رسولاللّه(ص)
يجيء((1085))ابابكر
فيعرفهبالنبي(ص)حتىاصابتالشمسرسولاللّه(ص)
فاقبل ابو
بكر حتى ظلل عليه برادئه، فعرفه الناس عند ذلك.
صحيح البخاري باب هجرة النبي (6/53)، سيرة ابن هشام
(2/109)، طبقات ابن سعد (1/222)، مسنداحمد (3/287)،
معارف ابن قتيبة (ص75)، الرياض النضرة (1/78، 79، 80)،
المواهب اللدنية (1/86)،السيرة الحلبية (2/46،61)((1086)).
قال الاميني : ما انزل الدهر نبي الاسلام حتى قيل:
انه شاب لا
يعرف. كانه غلام نكرة اتخذه شيخ انتشرصوته كصيته
بين
الناس دليلا في مسيره يرتدفه تارة ويمشيه بين يديه
اخرى،
ومهما سئل عنه يقول: هذايهديني الطريق وهو اعرف به
مني،
كان نبي الاسلام (ص) لم يكن ذلك الذي كان يعرض نفسه
على القبائلفي كل موسم فعرفوه على بكرة ابيهم من
آمن
منهم ومن لم يؤمن، خصوصا الانصار المدنيين منهم
وفيهمرجال الاوس والخزرج، وقد بايعوه عند العقبة
الاولى
مرة، وبايعه منهم مرة ثانية عند العقبة
ثلاثةوسبعون رجلا
وامراتان.
وكانه (ص) لم يكن ذلك الذي امر اصحابه بالهجرة الى
المدينة
قبله، وكان بتلك الهجرة غلقت ابواب،وخلت دور اناس
من
السكنى وهاجر اهلها رجالا ونساء وكان في مقدم
المهاجرين ما
يناهز ستين رجلا،فلم يبق في مكة المعظمة مناسلم
معه
(ص) الاامير المؤمين وابو بكر وكان المدينة ليست
بدار بني
النجاروهم خؤولة النبي الاقدس.
وكانه (ص) لم يكن الذي اتخذ المدينة قاعدة ملكه،
وعاصمة
حكومته، ومعسكر نهضته، فبث فيها رجالهوخاصته من
اهلها
ومن المهاجرين، فكانوا يرقبون مقدمه الشريف في كل
حين
حتى اذا وافوه مقبلا عليهماستقبلوه بقضهم
وقضيضهم وفيهم
اهل البيعتين ومن تقدمه من المهاجرين وكلهم
يعرفونه كما
يعرفونابناءهم، وانه (ص) مكث في قباء عند بني عمرو
بن
عوف اياما وليالي حتى اسس مسجده الشريف فيها،فعرفه
كل
من في قباء ممن لم يكن يعرفه قبل من رجال الاوس
والخزرج،
واتصل به كل من قدمها منالمدينة فعرفوه جميعا،
وقد صلى
الجمعة في قباء وفي بطن الوادي وادي رانونا وائتم
به من
حضر منالمسلمين عامة.
وبقضاء من الطبيعة ان الناس عند التطلع الى رؤيته
(ص) كان
يومي اليه كل عارف، ويسال عنه كلجاهل،ويتقد م
المبايعون
الى التعرف به والتزلف اليه، فلا يبقى في المجتمع
جاهل به
حتى يسال ابابكر عنه في انتقالهمن بني عمرو بقوله:
من هذا
الغلام بين يديك يا ابابكر؟
فكان القادم رجل عادي مادوخ صيته الاقطار، ولم يره
بشر من
ذلك الجمع الحافل، ولم يحتفل به ذلكالاحتفال، ولا
احتفي
به تلك الحفاوة، وما صعدت ذوات الخدور على
الاجاجير((1087)) وما هزجت
الصبيانوالولائد بقولهن:
طلع البدر علينا
من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا
ما دعا للّه داع
ايها المبعوث فينا
جئت بالامر المطاع
وكانه قدم في صورة منكرة بلا اي تقدمة الى بلد لا
يعرفه فيه
احد حتى خص السؤال عنه بابي بكرفحسب.
ثم ما هذه التعمية في جواب ابي بكر بقوله: انه
يهديني السبيل.
يريد سبيل السعادة فيحسب الحاسب انهيهديه
الطريق؟ الخوف
كانت ولم يرد رسولاللّه(ص) الا على العدة والعدد
والمتعة
والعزة، وقد بايعتهالانصار على التفاني دونه؟ او
كان يخاف ابو
بكر قريشاوهو في حصن الدين المنيع ودرعه الحصينة؟
امكانت لغير ذلك؟ فاسال عنه خبيرا . والعجب كل
العجب ان
رجلا هذه سيرته في التقية عن الناس فيعاصمة
الاسلام بين
فرسان المهاجرين والانصار كيف صحعنه ما جاء عن
ابن
مسعود وما روي عنمجاهد مرسلا من قولهم: ان اول من
اظهر
الاسلام سبعة: رسول اللّه، وابو بكر الى آخره((1088)).
على ان الحالة كانت تقتضي ان يسال كل قادم الى
المدينة يوم
ذاك عن شخص رسول اللّه (ص) واوان نزولهبها لا عن
الغلام
بين ايدي ابي بكر.
والعجب ان الجهل برسول اللّه في مزعمة هذا الراوي
كان
مستمرا بين مستقبليه وكلهم نفوسهم
نزاعةالىعرفانه
والتبرك برؤيته حتى ظلله ابو بكر بردائه فعرفه
الناس عند
ذلك.
ومتى كان ابو بكر شيخا والنبي شابا وهو (ص) اكبر منه
بسنتين وعدة اشهر كما ياتي تفصيله ان شاء
اللّه؟وابن قتيبة
اخذ هذا الحديث بظاهره فقال في المعارف((1089))(ص75):
هذا الحديث يدل على ان ابابكر كان اسن من رسول اللّه
(ص)
بمدة طويلة، والمعروف عند اهل الاخبار ماحكيناه.
انتهى.
وحكى قبل هذا ان رسولاللّه(ص) هو اكبر سنا من ابي
بكر.
نعم، عرف شراح البخاري من المتاخرين موضع الغمز،
فاولوا
كون ابي بكر شيخا بظهور الشيب في لحيته،وكون النبي
شابا
بسواد كريمته، والعارف باساليب الكلام يعلم انه
تمحل محض،
وان المفهوم من تلك كمافهمه ابن قتيبة، كون ابي بكر
شيخا
ورسول اللّه شابا لا غير ذلك. والا فما معنى قولهم:
ما هذا الغلام
بينيديك؟ او: من هذا الغلام بين يديك؟ ومن المعلوم
ان
الغلام لا يطلق على من عمره خمسون سنة تقريبا
مهمااسود
عارضه.
وعلى صحة هذا التاويل اين المؤولون من صحيحة ابن
عباس،
قال: قالابو بكر: يا رسول اللّه قد شبت.قال:
«شيبتني هود
والواقعة» الحديث. وروى مثله الحفاظ عن ابن
مسعود، وفي
لفظ ابي جحيفة: قالوا: يارسول اللّه نراك قد شبت.
قال:
«شيبتني هود واخواتها»((1090)).
فهذه الصحيحة تعرب عن انه (ص) كان قد بان فيه الشيب
على خلاف الطبيعة، واسرع فيه حتى اصبحمسؤولا عنه
وعما
اثره فيه (ص)، فاين منها ذلك التاويل البارد؟
وربما يقال في حل مشكلة يعرف ولا يعرف : ان ابابكر
كان
تاجرا عرفه الناس في المدينة عند اختلافهالى
الشام، لكنه على
فرض تسليم كونه تاجرا، وعلى تقدير تسليم سفره الى
الشام
ودون اثباته خرطالقتاد، مقابل بان رسول اللّه (ص)
ايضا كان
يحاول التجارة يستطرق المدينة الى الشام، فلو كانت
التجارةبمجردها تستدعي معرفة الناس بالتاجر فهو
في النبي
الاعظم اولى لان شرفه المكتسب، وشهرته
بالامانة،وعظمته
فيالنفوس، وتحليه بالفضائل، وبروز عصمته وقداسته
عند
الناس من اول يومه، وشرفه الطائل فينسبه، اجلب
لتوجه
النفوس اليه، بخلاف التاجر الذي هو خلو من كل ذلك.
على ان التاجر متى هبط مصرا فعارفوه رجال معدودون
ممن
شاركوه في الحرفة، او شارفوه في المعاملة،وهذا
التعارف يخص
باناس تعد بالانامل لا عامة الناس كما حسبوه. وانى
هذا من
سفر رسول اللّه (ص)الى المدينة وابو بكر يوم ذاك
يرضع من
ثدي امه، خرجت به (ص) [امه] لما بلغ ست سنين من
عمرهالىاخواله بني عدي بن النجار بالمدينة تزور
به اخواله
ومعه ام ايمن، فنزلت به في دار النابغة رجل من
بنيعدي بن
النجار فاقامت به شهرا. ومما وقع في تلك السفرة:
قالت ام ايمن: اتاني رجلان من اليهود يوما نصف
النهار
بالمدينة فقالا: اخرجي لنا احمد. فاخرجته ونظرااليه
وقلباه
مليا ثم قال احدهما لصاحبه: هذا نبي هذه الامة، وهذه
دار
هجرته، وسيكون بهذه البلدة منالقتل والسبي امر
عظيم.
قالت ام ايمن: وعيت ذلك كله من كلامهما((1091)).
ابعد هذه
كلها، وبعد تلكمالارهاصات للنبوة التي ملات بين
الخافقين،
وبعد ذلك الصيت الطائل الذي دوخ الاقطار، وبعد
مضيخمسين سنة من عمره الشريف (ص) رسول اللّه شاب لا
يعرف وابو بكر شيخ يعرف، يسال عنه: من هذاالغلام بين
يديك؟
ولايضاح هذه الجمل من الحري ان نسرد كيفية هجرته (ص)
حتى تزيد بصيرة القارئ على موقع الافكمن هذه
المجهلة
الماثورة في الصحاح والمسانيد الصادرة عن الغلو في
الفضائل
عميا وصما. فاقول:
الانصار في البيعتين
كان رسول اللّه (ص) يعرض نفسه على القبائل في
المواسم اذ
كان يدعوهم الى اللّه ويخبرهم انه نبي مرسلفعرض
نفسه على
كندة، وعلى بني عبداللّه بطن من كلب، وعلى بني
حنيفة،
وعلى بني عامر بن صعصعة،وعلى قوم من بني عبدالاشهل.
فلما اراد اللّه عز وجل اظهار دينه، واعزاز نبيه (ص)
وانجاز
موعده له،خرج (ص) في الموسم الذي لقي فيه النفر من
الانصار فعرض نفسه على قبائل العرب كما كان يصنع
فيكلموسم، فبينما هو عند العقبة لقي رهطا من
الخزرج اراد
اللّه بهم خيرا وفيهم: اسعد بن زرارة ابو
امامةالنجاري، وعوف
بن الحرث بن عفراء، ورافع بن مالك، وقطبة بن عامر بن
حديدة، وعقبة بن عامر بننابي، وجابر بن عبداللّه.
فكل مهم رسول اللّه (ص) ودعاهم الى اللّه، وعرض
عليهم
الاسلام، وتلا عليهم القرآن فاجابوه فيما دعااليهم
ثم انصرفوا
عنه (ص) راجعين الى بلادهم وقد آمنوا وصدقوا. فلما
قدموا
المدينة الى قومهم ذكروا لهمرسول اللّه (ص) ودعوهم
الى
الاسلام حتى فشا فيهم، فلم تبق دار من دور الانصار
الا وفيها
ذكر منرسول اللّه (ص)، حتى اذا كان العام المقبل
وافى
الموسم من الانصار اثنا عشر رجلا فلقوه بالعقبة
الاولىفبايعوا
رسول اللّه (ص) على بيعة النساء وذلك قبل ان يفترض
عليهم
الحرب، وهم:
ابو امامة اسعد بن زرارة، وعوف بن عفراء، ومعاذ بن
عفراء،
ورافع بن مالك، وذكوان بن عبد قيس،وعبادة بن
الصامت،
ويزيد بن ثعلبة، والعباس بن عبادة، وعقبة بن عامر،
وقطبة بن
عامر، وابو الهيثم بنالتيهان، وعويم بن ساعدة.
قال عبادة بن الصامت: بايعنا رسول اللّه (ص) ليلة
العقبة
الاولى: على ان لا نشرك باللّه شيئا، ولا نسرق،ولا
نزني، ولا
نقتل اولادنا، ولا ناتي ببهتان نفتريه بين ايدينا
وارجلنا، ولا
نعصيه في معروف.
فلما انصرف القوم عنه (ص) بعث رسول اللّه معهم مصعب
بن
عمير بن هاشم ابن عبد مناف((1092))وامره
انيقرئهمالقرآن،
ويعلمهمالاسلام، ويفقههم في الدين، ويقيم فيهم
الجمعة
والجماعة، وكان مصعبيسمىبالمدينة: المقرئ،
وكان منزله
على اسعد ابن زرارة ابي امامة النجاري. وكان يصلي
بهم
الجمعةوالجماعة فاقام عنده يدعوان الناس الى
الاسلام حتى
لم تبق دار من دور الانصار الا وفيها رجال
ونساءمسلمون.
ثم ان مصعب بن عمير رجع الى مكة، وخرج من خرج من
الانصار من المسلمين الى الموسم مع حجاجقومهم من
اهل
الشرك حتى قدموا مكة فواعدوا رسول اللّه (ص) العقبة
من
اوسط ايام التشريق. قال كعب:فلما فرغنا من الحج
وكانت الليلة
التي واعدنا رسول اللّه (ص) لها ومعنا عبداللّه بن
عمرو بن حرام
ابو جابرسيد من ساداتنا وشريف من اشرافنا اخذناه
معنا، ثم
دعوناه الى الاسلام فاسلم وشهد معنا العقبة،
وكاننقيبا، فنمنا
تلك الليلة مع قومنا في رحالنا، حتى اذامضى ثلث
الليل خرجنا
من رحالنا لميعاد رسول اللّه(ص) حتى اجتمعنا في
الشعب
عند العقبة ونحن ثلاثة وسبعون رجلا، ومعنا امراتان
من نسائنا:
نسيبة بنتكعب ام عمارة، واسماء بنت عمرو ام منيع.
قال: فتكلم رسول اللّه (ص) فتلا القرآن ودعا الى
اللّه ورغب في
الاسلام ثم قال: «ابايعكم على ان تمنعونيمما
تمنعون منه
نساءكم وابناءكم». فاخذ البراء بن معرور بيده ثم
قال: نعم
والذي بعثك بالحق لنمنعنك عمانمنع منه ازرنا((1093))
فبايعنا يا رسول اللّه، فنحن واللّه اهل الحروب،
واهل الحلقة،
ورثناها كابرا عن كابر،فقال رسول اللّه (ص): «اخرجوا
الي منكم
اثني عشر نقيبا ليكونوا على قومهم بما فيهم».
فاخرجوا
منهماثني عشر نقيبا تسعة من الخزرج وثلاثة من
الاوس. وهم:
1 ابو امامة اسعد بن زرارة الخزرجي.
2 سعد بن الربيع بن عمرو الخزرجي.
3 عبداللّه بن رواحة بن امرئ القيس الخزرجي.
4 رافع بن مالك بن العجلان الخزرجي.
5 البراء بن معرور بن صخر الخزرجي.
6 عبداللّه بن عمرو بن حرام الخزرجي.
7 عبادة بن الصامت بن قيس الخزرجي.
8 سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي.
9 المنذر بن عمرو بن خنيس الخزرجي.
10 اسيد بن حضير بن سماك الاوسي.
11 سعد بن خيثمة بن الحرث الاوسي.
12 رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر الاوسي. وقد يعد
بمكانه ابو
الهيثم بن التيهان.
فقال رسول اللّه (ص) للنقباء: «انتم على قومكم بما
فيهم كفلاء
ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم واناكفيل على قومي
يعني
المسلمين ». قالوا: نعم.
قال العباس بن عبادة بن نضلة الانصاري: يا معشر
الخزرج هل
تدرون علام تبايعون هذا الرجل؟ قالوا:نعم. قال: انكم
تبايعونه
على حرب الاحمر والاسود من الناس، فان كنتم ترون
انكم اذا
نهكت اموالكممصيبة، واشرافكم قتلا اسلمتموه فمن
الان، فهو
واللّه ان فعلتم خزي الدنيا والاخرة. وان كنتم ترون
انكموافون
له بما دعوتموه اليه على نهكة الاموال وقتل الاشراف
فهو واللّه
خير الدنيا والاخرة. قالوا: فانا ناخذهعلى مصيبة
الاموال وقتل
الاشراف، فما لنا بذلك يا رسول اللّه ان نحن وفينا؟
قال:
«الجنة». قالوا: ابسطيدك. فبسط يده فبايعوه.
فقال له العباس بن عبادة: واللّه الذي بعثك بالحق ان
شئت
لنميلن على اهل منىغدا باسيافنا. قال : فقالرسول
اللّه (ص):
«لم نؤمر بذلك ولكن ارجعوا الى رحالكم».
فرجعوا الى مضاجعهم. فلما قدموا المدينة اظهروا
الاسلام بها
وفي قومهم بقايا من شيوخ لهم على دينهم منالشرك.
وكان
اهل بيعة العقبة الاخرة ثلاثة وسبعين رجلا
وامراتين وهم:
اسيد بن حضير النقيب، ابوالهيثم بن التيهان
النقيب، سلمة بن
سلامة الاسهلي ، ظهير بن رافع الخزرجي،ابو بردة بن
نيار بن
عمرو، نهير بن الهيثم الحارثي، سعد بن خيثمة
النقيب، رفاعة
بن عبدالمنذر النقيب،عبداللّه بن جبير ابن
النعمان، معن بن
عدي بن الجد، عويم بن ساعدة الاوسي، ابو ايوب خالد
الانصاري ،معاذ بن الحارث الانصاري، اسعد بن زرارة
النقيب،
سهيل بن عتيك النجاري، اوس بن ثابت الخزرجي،ابو
طلحة
زيد بن سهل، قيس بن ابي صعصعة النجاري، عمرو بن غزية
الخزرجي، سعد بن الربيع النقيب،خارجة بن زيد
الخزرجي،
عبداللّه بن رواحة النقيب، بشير بن سعد الخزرجي،
خلاد بن
سويد الخزرجي،عقبة بن عمرو الخزرجي، زياد بن لبيد
الخزرجي، فروة بن عمرو الخزرجي، خالد بن قيس
الخزرجي،رافع بن مالك النقيب، ذكوان بن عبدقيس
الخزرجي، عبادة بن قيس الخزرجي، الحارث بن
قيسالخزرجي، البراء بن معرور النقيب، بشر بن
البراء
الخزرجي، سنان بن صيفي الخزرجي، الطفيل بن
النعمانالخزرجي، معقل بن المنذر الخزرجي، يزيد
بن المنذر
الخزرجي، مسعود بن يزيد الخزرجي، الضحاك بنحارثة
الخزرجي، يزيد بن خزامالخزرجي، جبار بن صخر
الخزرجي،
الطفيل بن مالك الخزرجي، كعب بنمالك الخزرجي،
سليم بن
عمرو الخزرجي، قطبة بن عامر الخزرجي، يزيد بن عامر
الخزرجي، كعب بنعمرو الخزرجي، صيفي بن سواد
الخزرجي،
ثعلبة بن غنمة السلمي، عمرو بن غنمة السلمي،
عبداللّه
بنانيس السلمي ، خالد بن عمرو السلمي، عبداللّه
بن عمر
النقيب، جابر بن عبداللّه السلمي، ثابت بن
ثعلبةالسلمي، عمير
بن الحارث السلمي، خديج ابن سلامة بن الفرافر، معاذ
بن جبل
الخزرجي، اوس بن عبادالخزرجي، عبادة بن الصامت
النقيب،
غنم بن عوف الخزرجي، العباس بن عبادة الخزرجي، ابو
عبدالرحمنبن يزيد الخزرجي ، عمرو بن الحرث
الخزرجي،
رفاعة بن عمرو الخزرجي ، عقبة بن وهب الجشمي، سعدبن
عبادة النقيب، المنذر بن عمرو النقيب، عوف بن
الحارث
الانصاري، معوذ بن الحارث الانصاري، عمارةبن حزم
الانصاري
،عبداللّه بن زيد مناة الخزرجي .
نبا الهجرة
فلما عتت قريش على اللّه عز وجل، وردوا عليه ما
ارادهم به من
الكرامة، وكذبوا نبيه (ص)، وعذبوا ونفوامن عبده
ووحده
وصدق نبيه واعتصم بدينه اذن اللّه عز وجل لرسوله (ص)
في
القتال فنزل قوله تعالى(اذنللذين يقاتلون بانهم
ظلموا)((1094))ثم
الاية انزل اللّه تعالى: (وقاتلوهم حتى لا
تكون فتنة ويكون الدينكلهللّه)((1095)).
فلما اذن اللّه تعالى له (ص) في الحرب وتابعه هذا
الحي من
الانصار على الاسلام والنصرة له ولمن اتبعه،واوى
اليهم من
المسلمين، امر رسول اللّه (ص) اصحابه من المهاجرين
من
قومه ومن معه بمكة من المسلمينبالخروج الى
المدينة
والهجرة اليها، واللحوق باخوانهم من الانصار،
وقال: ان اللّه عز
وجل قد جعل لكماخوانا ودارا تامنون بها. فخرجوا
ارسالا((1096))
واقام رسول اللّه (ص) بمكة ينتظر ان ياذن له
ربه في الخروجمن مكة والهجرة الى المدينة، فهاجر
بنو جحش
فغلقت دورهم هجرة تخفق ابوابها يبابا، ليس فيها
ساكنخلاء
من اهلها. وكان بنوغنم بن دودان اهل اسلام قد اوعبوا
الى
المدينة هجرة نساءهم ورجالهم، ثم تتابعالمهاجرون
وفيهم:
ابو سلمة بن عبدالاسد، عامر بن ربيعة الكعبي،
عبداللّه بن
جحش، عبد بن جحش ابواحمد، عكاشة بنمحصن، شجاع بن
وهب، عقبة بن وهب، عربد بن حمير ، منقذ بن نباتة،
سعيد بن
رقيش، محرز بن نضلة،يزيد بن رقيش، قيس بن جابر،
عمرو
بن محصن، مالك بن عمرو، صفوان بن عمرو، ثقف بن عمرو،
ربيعةبن اكثم، الزبير بن عبيدة، تمام بن عبيدة،
سخبرة بن
عبيدة، محمد بن عبد اللّه بن جحش ، عمر بن
الخطاب،عياش
بن ابي ربيعة، زيد بن الخطاب، عمرو بن سراقة،
عبداللّه بن
سراقه، خنيس بن حذافة، اياس بنالبكير، عاقل بن
البكير، عامر
بن البكير، خالد بن البكير، طلحة بن عبيداللّه،
حمزة بن
عبدالمطلب، صهيببن سنان،زيد بن حارثة، كنار بن
حصين،
عبيدة بن الحارث، الطفيل بن الحارث، الحصين بن
الحرث،مسطح بن اثاثة، سويبط بن سعد، طليب بن عمير،
خباب مولى عتبة، عبدالرحمن بن عوف، الزبير
بنعوام، ابو
سبرةبن ابي رهم، مصعب بن عمير، ابو حذيفة بن عتبة،
سالم
مولى ابي حذيفة، عتبة بن غزوان،عثمان بن عفان، انسة
مولى
رسول اللّه، ابو كبشة مولى رسول اللّه .
واقام رسول اللّه (ص) بمكة بعد اصحابه من المهاجرين
ينتظر
ان يؤذن له في الهجرة. ولم يتخلف معه بمكةاحد من
المهاجرين الا من حبس او فتن، الا علي بن ابي طالب
وابو بكر
بن ابي قحافة غ حتى اذا كاناليوم الذي اذن اللّه
فيه
لرسوله(ص) في الهجرة والخروج من مكة من بين ظهري
قومه، وما كان يعلمبخروجه(ص) احد حين خرج الا علي
بن
ابي طالب وابو بكر الصديق وآل ابي بكر، اما علي فان
رسولاللّه
(ص) اخبره بخروجه وامره ان يتخلف بعده بمكة، حتى
يؤدي
عن رسول اللّه(ص) الوادئع التي كانتعنده للناس،
وكان
رسول اللّه (ص) ليس بمكة احد عنده شيء يخشى عليه
الا
وضعه عنده لما يعلم منصدقه وامانته (ص) .
فلما اجمع رسول اللّه (ص) الخروج خرج ومعه ابو بكر ثم
عمدا
الى غار بثور جبل باسفل مكة فدخلاهفاقام فيه رسول
اللّه
(ص) ثلاثا ومعه صاحبه.
ثم خرج بهما دليلهما عبد اللّه بن ارقط سلك بهما
اسفل مكة
ثم مضى بهما على الساحل اسفل منعسفان((1097))ثم
سلك
بهما على اسفل امج((1098)) ثم استجاز بهما حتى عارض
بهما الطريق بعد ان اجازقديدا((1099))ثم اجاز بهما من
مكانه
ذلك فسلك بهما الخرار((1100)) ثم سلك بهما
ثنية((1101))المرة،
ثم سلك بهما لقفا((1102))،ثم استبطن
بهما مدلجة مجاج((1103)) ثم سلك بهما مرجح مجاج ثم
تبطن بهما مرجح((1104)) من ذي العضوين آالغضوين ثم
بطن ذي كشر((1105)) ثم اخذ بهما على الجداجد((1106))
ثم على الاجرد((1107)) ثم سلك بهما ذا سلم منبطن
اعدا
مدلجة تعهن((1108))ثم على العبابيد((1109))
ثم اجاز بهما
الفاجة((1110))
ثم هبط بهما العرج((1111))، فحمل رسولاللّه
(ص) رجل من اسلم يقال له اوس بن حجر على جمل له يقال
له: ابن الرداء - الى المدينة، وبعث معهغلاما له،
يقال له مسعود
بن هنيدة، ثم خرج بهما دليلهما من العرج فسلك بهما
ثنية
العائر((1112))عن
يمينركوبة((1113))حتى هبط بهما بطن
رئم((1114))ثم
قدم بهما قباء((1115)) على بني عمرو بن
عوف حين اشتد الضحاءوكادت الشمس تعتدل.
ولما دنوا من قباء بعثوا رجلا من اهل البادية الى
ابي امامة
واصحابه من الانصار، فثار المسلمون الىالسلاح
واستقبله زهاء
خمسمائة من الانصار فوافوه وهو مع ابي بكر في ظل
نخلة، ثم
قالوا لهما: اركبا آمنينمطاعين. فعدل بهم ذات
اليمين حتى
نزل بقباء في دار بني عمرو بن عوف، فاقام رسول اللّه
(ص)
بقباء فيبني عمرو بن عوف يوم الاثنين ويوم
الثلاثاء ويوم
الاربعاء ويوم الخميس واسس مسجده، وقد يقال كمافي
سنن
ابي داود((1116)) (1/74): انه اقام في قباء اربع
عشرة ليلة،
وحكى موسىابن عقبة اثنتين وعشرينليلة. وقال
البخاري((1117)):
بضع عشرة ليلة، وبقباء كانت منازل الاوس
والخزرج.
ثم اخرجه اللّه من بين اظهرهم يوم الجمعة فادركت
رسول اللّه
(ص) الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاهافي المسجد الذي
في بطن الوادي وادي رانوناء، فكانت اول جمعة صلاها
بالمدينة.
قال عبدالرحمن بن عويم: حدثني رجال منقومي
مناصحاب
رسولاللّه(ص)قالوا: لما سمعنا بمخرج رسولاللّه
(ص) من مكة
وتوكفنا((1118))
قدومه كنا نخرج اذا صلينا الصبح الى ظاهر
حرتنا ننتظر رسول اللّه (ص)،فواللّه ما نبرح حتى
تغلبنا الشمس
على الظلال، فاذا لم نجد ظلا دخلنا، وذلك في ايام
حارة.
فلما قدم رسول اللّه (ص) المدينة وصلى الجمعة اتاه
عتبان بن
مالك وعباس بن عبادة بن نضلة في رجالمن بني سالم
بن
عوف، فقالوا: يا رسول اللّه اقم عندنا في العدد
والعدة والمنعة.
قال:«خلوا سبيلها فانهامامورة» يعني ناقته فخلوا
سبيلها.
فانطلقت، حتى اذا وازنت دار بني بياضة، تلقاه زياد
بن لبيد،
وفروةبن عمرو في رجال من بني بياضة، فقالوا: يا
رسول اللّه
هلم الينا الى العدد والعدة والمنعة. قال:
«خلواسبيلها فانها
مامورة»، فخلوا سبيلها. فانطلقت، حتى اذا مرت
بدار بني
ساعدة، اعترضه سعد بن عبادة،والمنذر بن عمرو في
رجال من
بني ساعدة، فقالوا: يا رسول اللّه هلم الينا الى
العدد والعدة
والمنعة.قال:«خلوا سبيلها فانها مامورة»، فخلوا
سبيلها.
فانطلقت، حتى اذا وازنت دار بني الحرث بن
الخزرجاعترضه
سعد ابن الربيع، وخارجه بن زيد، وعبداللّه بن رواحة
في رجال
من بني الحرث بن الخزرج،فقالوا: يا رسول اللّه هلم
الينا الى
العدد والعدة والمنعة. قال: «خلوا سبيلها فانها
مامورة». فخلوا
سبيلها.فانطلقت، حتى اذا مرت بدار بني عدي بن
النجار
اعترضها سليط بن قيس، وابو سليط اسيرة بن
ابيخارجة في
رجال من بني عدي فقالوا: يا رسول اللّه هلم الى
اخوالك الى
العدد والعدة والمنعة. قال: «خلواسبيلها، فانها
مامورة». فخلوا
سبيلها. فانطلقت، حتى اذا اتت دار بني مالك بن
النجار، بركت
على بابمسجده (ص) وهو يومئذ مربد((1119)) لغلامين
يتيمين من بني النجار: سهل وسهيل ابني عمرو، فلما
بركتورسول اللّه (ص) عليها لم ينزل وثبت، فسارت
غير بعيد
ورسول اللّه (ص) واضع لها زمامها لا يثنيها به،ثم
التفتت الى
خلفها فرجعت الى مبركها اول مرة، فبركت فيه، ثم
تحلحلت((1120))
ورزمت((1121))
ووضعتجرانها((1122))فنزل عنها رسول اللّه (ص)
فاحتمل ابو
ايوب خالد بن زيد رحله فوضعه في بيته ونزل
عليهرسول اللّه
(ص) وسال عن المربد لمن هو ؟ فقال له معاذ بن عفراء:
هو يا
رسول اللّه لسهل وسهيل ابنيعمرو وهما يتيمان لي،
وسارضيهما منه فاتخذه مسجدا.
راجع((1123))
سيرة ابن هشام (2/31 114)، تاريخ الطبري
(2/233 249)، طبقات ابن سعد (1/201 آ224)، عيون الاثر
(1/152 159)، الكامل لابن الاثير (2/38، 44)، تاريخ ابن كثير
(3/138 205)،تاريخ ابي الفدا (1/121 124)، الامتاع
للمقريزي (ص30 47)، السيرة الحلبية (2/3 61).
(11) ابو بكر اسن من النبي
عن يزيد((1124))
بن الاصم : ان النبي (ص) قال لابي بكر: انا
اكبر او انت؟ قال: لا بل انت اكبر مني واكرموخير
مني، وانا اسن
منك.
اخرجه ابن الضحاك، وذكره ابوعمر في الاستيعاب (2/226)،
والمحب الطبري في الرياضالنضرة((1125))(1/127)،
والسيوطي في تاريخ الخلفاء((1126)) (ص72) نقلا عن
خليفة
بن خياط، واحمد بن حنبل،وابن عساكر((1127)).
قال الاميني : او لا تعجب من اكذوبة تعد اكرومة؟ متى
تصح
رواية يزيد بن الاصم عن النبي (ص) ولميدركه، فان
الرجل
توفي سنة (101، 103، 104) وهو ابن ثلاث وسبعين سنة،
فولادته بعد وفاة النبي(ص) بدهر.
ثم متى كان ابو بكر اسن من النبي وقد ولد (ص) في عام
الفيل، وولد ابو بكر بعد عام الفيل بثلاث سنين.وقال
سعيد بن
المسيب: استكمل ابو بكر بخلافته سن رسول اللّه (ص)،
فتوفي
وهو بسن النبي (ص) ابنثلاث وستين سنة. راجع:
المعارف((1128))
لابن قتيبة (ص75) وقال: اتفقوا على ان
عمره ثلاث وستون سنة، فكان رسول اللّه (ص)اسنمن
ابى بكر
بمقدار سني خلافته. صحيح الترمذي((1129))(2/288) وفيه:
انه (ص) توفي وهو ابن خمسوستين سنة، سيرة ابن هشام
(1/205)، تاريخ الطبري((1130)) (2/125 و 4/47)،
الاستيعاب((1131)) (1/335) وقال:لا يختلفون ان
سنه انتهت
الى حين وفاته ثلاثا وستين سنة الا ما لا يصح، وانه
استوفى
بخلافته بعد رسولاللّه (ص) سن رسول اللّه (ص) وقال
في
الجزء الثاني (ص626) بعد ذكر حديث يزيد الاصم: هذا
الخبر
لايعرف الا بهذا الاسناد، واحسبه وهما لان جمهور
اهلالعلم
بالاخبار والسير والاثار يقولون: ان ابابكراستوفى
بمدة خلافته
سن رسول اللّه(ص). توفي وهو ابن ثلاث وستين سنة((1132)).
الكامل (1/185 و2/176)،اسد الغابة (3/223)، مرآة الجنان
(1/56، 69)، مجمع الزوائد (9/60)، عيون الاثر (1/43)،
الاصابة(2/341، 344)، السيرة الحلبية (3/396).
نعم: هذه المساءلة وقعت بينه (ص) وبين سعيد بن يربوع
المخزومي كما رواها البغوي وابن مندة((1133))،
وابنيربوع
توفي سنة (54) وله (120) سنة. وقيل: وزيادة اربع. ولما
كانت
شيبة ابي بكر وكبر سنه هي الحجةالوحيدة على
مخالفيه يوم
السقيفة فايدها المغالون في فضائله بامثال هذه
المخاريق
المفتعلة، وتحريف التاريخعن مواضعه واللّه يعلم
انهم لكاذبون.
(12) اسلام ابي بكر قبل ولادة علي
عن شبابة عن فرات بن السائب قال: قلت لميمون بن
مهران:
ابو بكر الصديق اول ايمانا بالنبي (ص) ام عليبن ابي
طالب؟
قال: واللّه لقد آمن ابو بكر بالنبي(ص) زمن بحيرا
الراهب،
واختلف فيما بينه وبين خديجةحتى انكحها
اياه،وذلك كله
قبل ان يولد علي بن ابي طالب.
وعن ربيعة بن كعب((1134)) قال: كان اسلام ابي بكر
شبيها
بالوحي من السماء وذلك انه كان تاجرا
بالشامفراىرؤيا فقصها
على بحيرا الراهب، فقال له: من اين انت؟ فقال: من
مكة. فقال:
من ايها؟ قال: منقريش. قال: فاي شيء انت؟ قال:
تاجر. قال: ان صدق اللّه رؤياك فانه يبعث نبي من قومك
تكون
وزيره في حياته وخليفته من بعد وفاته.فاسر ذلك ابو
بكر في
نفسه حتى بعث النبي (ص) فجاءه فقال: يا محمد ما
الدليل
على ما تدعي؟ قال:الرؤيا التي رايت بالشام، فعانقه
وقبل بين
عينيه وقال: اشهد ان لا اله الا اللّه، واشهد انك
رسول اللّه.
وقال الامام النووي: كان ابو بكر اسبق الناس
اسلاما، اسلم وهو
ابن عشرين سنة، وقيل: خمس عشرةسنة.
راجع((1135))
الرياض النضرة (1/51، 54)، اسد الغابة
(1/168)، تاريخ ابن كثير (9/319)، الصواعق المحرقة(ص45)،
تاريخ الخلفاء للسيوطي (ص24)، الخصائص الكبرى
(1/29)،
نزهة المجالس (2/182).
قال الاميني : هلم معي ننظر الى هذه المراسيل هل
توجد فيها
مسحة من الصدق؟ اما رواية ابن مهرانسندا:
1 فشبابة بن سوار((1136)) ابو عمرو المدائني: قال
احمد:
تركته لم اكتب عنه للارجاء وكان داعية، وقال
ابنخراش: كان
احمد لا يرضاه وهو صدوق في الحديث، وقال الساجي
وابن
عبداللّه وابنسعد((1137))والعجلي((1138))وابن
عدي((1139)):
انه كان يقول بالارجاء.
وقبل هذه كلها يظهر مما رواه ابو علي المدائني: انه
كان يبغض
اهل بيتالنبي صلوات اللّه عليهم، وضربه
اللّهبالفالج لدعاء من
دعا عليه بقوله: اللهم ان كان شبابة يبغض اهل نبيك
فاضربه
الساعة بالفالج، ففلج فييومه ومات. ميزان
الاعتدال (1/440).
تهذيب التهذيب((1140))(4/302).
2 فرات بن السائب الجزري: قال البخاري: منكر الحديث.
وقال يحيى بنمعين((1141)): ليس بشيء، منكرالحديث.
وقال
الدارقطني((1142))وغيره: متروك. وقال احمد بن
حنبل:
قريب من محمد بن زياد الطحان فيميمون يتهم بما
يتهم به
ذاك. ومحمد بن زياد هو اليشكري احد الكذابين
الوضاعين كما
مر في (5/258)،ففرات عند امام الحنابلة كذاب وضاع. وقال
ابو
حاتم((1143)):
ضعيف الحديث، منكر الحديث. وقال
الساجي:تركوه. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال ابو
احمد
الحاكم: ذاهب الحديث. وقال ابن عدي((1144)): لهاحاديث
غير محفوظة وعن ميمون مناكير. ميزان الاعتدال((1145))
(2/325)، لسان الميزان((1146))(4/430).
3 ميمون بن مهران: حسبه ما مر في رواية فرات عنه، اضف
الى ذلك قول العجلي: انه كان يحملعلىعلي. كما في
تهذيب
ابن حجر((1147))
(10/391). هب انه وثقة من وثقه، فما قيمته
وقيمة حديثه بعد تحاملهعلى علي اميرالمؤمنين
صلوات اللّه
عليه.
ثم قد اتى ميمون في حديثه بامرين: اسلام ابي بكر زمن
بحيرا،
واختلافه فيزواج رسول اللّه (ص) منخديجة. اما
اختلافه بينه
(ص) وبين خديجة فلم ينبىء عنه قط خبير. وليس من
الجائز
ان يكون الوسيطفي قران رجل عظيم كمحمد وامراة من
بيت
مجد وسؤدد ورئاسة كخديجة، شاب حدث ابن
اثنتينوعشرين
سنة وللزوج اعمام اشراف اعاظم كالعباس وحمزة وابي
طالب
وهو بينهم وفي بيتهم، وكان عمهابو طالب كما ياتي
يحبه حبا
شديدا لا يحب اولاده مثله، وكان لاينام الا الى
جنبه، ويخرجه
معه حينيخرج((1148)) وكان هو الذي كلم خديجة حتى
وكلت رسولاللّه (ص) بتجارتها، كما في الامتاع
للمقريزي(ص8).
والذي جاء في السير والتاريخ في امر هذا القران ان
خديجة
بعثت الى رسولاللّه(ص) ورغبت في زواجهلقرابته
وامانته
وحسن خلقه وصدق حديثه، وعرضت نفسها عليه (ص)، فذكر
ذلك رسول اللّه (ص)لاعمامه فخرج معه عمه حمزة وفي
لفظ
ابن الاثير: خرج معه حمزة وابو طالب وغيرهما من
عمومته.حتىدخل على خويلد بن اسد، او على عمرو بن
اسد
عم خديجة فخطبها اليه فتزوجها عليه وآله
الصلاةوالسلام،
وخطب ابو طالب (ع) خطبة النكاح، فقال:
الحمد للّه الذي جعلنا من ذرية ابراهيم، وزرع
اسماعيل،
وضئضئ((1149))
معد، وعنصر مضر، وجعلنا حضنةبيته،
وسواس حرمه، وجعل لنا بيتا محجوجا، وحرما آمنا،
وجعلنا
الحكام على الناس، ثم ان ابن اخي هذامحمد بن
عبداللّه لا
يوزن برجل الا رجح به شرفا ونبلا وفضلا وعقلا، فان
كان في
المال قل فان المالظلزائل، وامر حائل، ومحمد من
قد عرفتم
قرابته، وقد خطب خديجة بنت خويلد، وبذل لها من
الصداق
ماآجله وعاجله من مالي كذا، وهو واللّه بعد هذا له
نبا عظيم،
وخطر جليل. فزوجها.
راجع((1150))
طبقات ابن سعد (1/113)، تاريخ الطبري
(2/127)، اعلام الماوردي (ص114)، الصفوة لابنالجوزي
(1/25)، الكامل لابن الاثير (2/15)، تاريخ ابن كثير (2/294)،
تاريخ الخميس (1/299)، عيونالاثر (1/49)، اسد الغابة
(5/435)، الروض الانف (1/122)، تاريخ ابن خلدون (2/172)،
المواهب اللدنية(1/50)، السيرة الحلبية (1/149، 150)، شرح
المواهب للزرقاني (1/200)، سيرة زيني دحلان
هامشالحلبية
(1/114).
فاين مزعمة ابن مهران من هذا التاريخ الصحيح
المتواتر؟
واما اسلام ابي بكر قبل ولادة علي امير المؤمنين
زمن بحيرا
الراهب فانه ماخوذ مما اخرجه ابن مندة((1151))منطريق
عبد الغني بن سعيد الثقفي عن ابن عباس: ان ابابكر
الصديق
صحب النبي وهو ابن ثماني عشرة سنةوالنبي ابن
عشرين وهم
يريدون الشام في تجارة، حتى اذا نزل منزلا فيه سدرة
قعد في
ظلها ومضى ابو بكرالى راهب يقال له: بحيرا يساله عن
شيء.
هذه الرواية ضعفها غير واحد من الحفاظ. قال الذهبي
في
ميزان الاعتدال((1152))(2/243): عبدالغني ضعفه
ابنيونس.
واقر ضعفه ابن حجر في لسانه((1153)) (4/45)، وقال في
الاصابة (1/177): احد الضعفاء المتروكين.
وذكره السيوطي في الخصائص الكبرى((1154))
(1/86)
فقال: سند ضعيف، وضعفه القسطلاني
فيالمواهب((1155))(1/50)، والحلبي في السيرة
النبوية((1156))
(1/130).
وافظع من هذا رواية اخرجها الحفاظ من طريق ابي نوح
قراد
عن يونس بن ابي اسحاق عن ابيه عن ابيبكر بن ابي
موسى
الاشعري عن ابي موسى قال: خرج، ابو طالب الى الشام
ومعه
رسول اللّه (ص) فياشياخ من قريش، فلما اشرفوا على
الراهب
يعني بحيرا هبطوا فحلوا رحالهم فخرج اليهم
الراهب،وكانوا
قبل ذلك يمرون به فلا يخرج ولا يلتفت اليهم، قال:
فنزل وهم
يحلون رحالهم، فجعل يتخللهمحتىجاء فاخذ بيد
النبي (ص)
فقال: هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، هذا
يبعثه
اللّه رحمةللعالمين، الى ان قال:
فبايعوه واقاموا معه عنده، فقال الراهب: انشدكم
اللّه ايكم وليه؟
قالوا: ابوطالب. فلم يزل يناشده حتىرده،وبعث معه
ابو بكر
بلالا، وزوده الراهب من الكعك والزيت.
اخرجه((1157))
الترمذي في صحيحه (2/284) فقال: حسن
غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه، والحاكم
فيالمستدرك
(2/616)، وابو نعيم في الدلائل (1/53)، والبيهقي في
الدلائل،
والطبري في تاريخه (2/195)، وابنعساكر في تاريخه
(1/267)،
وابن كثير في تاريخه (2/284)، نقلا عن الحافظ ابي بكر
الخرائطي والحفاظالمذكورين، وابن سيد الناس في
عيون الاثر
(1/42)، والقسطلاني في المواهب (1/49).
رجال الرواية
1 ابو نوح قراد
عبدالرحمن بن غزوان: قال عباس الدوري:
ليس في الدنيا احد يحدث بهذا الحديث غيرقراد ابي
نوح، وقد
سمعه منه احمد ويحيى لغرابته وانفراده. تاريخ ابن
كثير((1158))
(2/285).
وقال الذهبي في الميزان((1159)) (2/113): كان يحفظ، قوله
مناكير، وانكر ما له حديث عن يونس وذكرشطرامن
الحديث
فقال: ومما يدل على انه باطل قوله: وبعث معه ابو بكر
بلالا ،
وبلال لم يكن خلق بعد،وابو بكر كان صبيا.
وقال في تلخيص المستدرك تعليقا على تصحيحه: قلت:
اظنه
موضوعا فبعضه باطل. وقال ابن حجر فيالتهذيب((1160))
(6/248): ذكره ابن حبان في الثقات((1161)) وقال:
كان يخطئ يتخالج في القلب منه لروايته عن الليث قصة
المماليك. وقال احمد: هذا يعني حديث المماليك آباطل
مما
وضع الناس. وقال الدارقطني: قال ابو بكر: اخطا فيه
قراد.
2 يونس بن ابي اسحاق: ضعف احمد((1162)) حديثه عن
ابيه، وقال : حديثه عن ابيه مضطرب. وقال ابوحاتم((1163)):
كان صدوقا الا انه لا يحتج بحديثه. وقال ابو احمد
الحاكم: ربما
وهم في روايته. تهذيبالتهذيب((1164))(11/434). وقال ابو
حاتم: صدوق لا يحتج به. وقال ابن خراش: في حديثه لين.
وقال ابنحزم في المحلى: ضعفه يحيى واحمد جدا. وقال
احمد: حديثه مضطرب. ميزان الاعتدال((1165))
(3/339).
3 ابو اسحاق السبيعي: قال ابن حبان((1166)): مدلس،
وذكره الكرابيسي في المدلسين، وقال معن: افسدحديث
اهل
الكوفة الاعمش وابو اسحاق للتدليس. تهذيب
التهذيب((1167))
(8/66)((1168)).
4 ابو بكر بن ابي موسى توفي سنة (106)، ضعفه ابن
سعد((1169))،
وقال احمد((1170)): لم يسمع من ابيه.
تهذيبالتهذيب((1171))(12/41).
5 ابو موسى الاشعري المتوفى سنة (42، 50، 51، 53): وهو
ابن (63) سنة بلا خلاف اجده، وقد وقعتالواقعة بعد
عام الفيل
بتسع سنين او اثني عشر عاما قبل ولادة ابي موسى
الاشعري
(17، 22، 23، 25)عاما، فان كان ابو موسى هو الشاهد للقصة
قبل مولده فحبذا، وان كان يرويها عمن شاهدها فمن
هوحتىننظر في حاله؟ هذا شان الرواية سندا.
اهذه كلها تخفى على مثل الترمذي ومن بعده من الحفاظ
فيحكمون فيها بالحسن؟ او بالصحة كما فعله ابنحجر
والحلبي؟ انا لا ادري. نعم، الحب يعمي او يصم.
واما متن الرواية فهو يكفي في تكذيبها، اذ سفر ابي
طالب(ع)
الى الشام واخذه معه رسول اللّه (ص) كانوقد مضى من
عمره
(ص) تسع سنين على ما قاله ابو جعفر الطبري والسهيلي
وغيرهما، او اثنا عشر عاماعلى ما قاله آخرون((1172))وكان
ابو
بكريوم ذاك ابن ست او تسع سنين، فاين كان هو؟ وماذا
كان
يصنعبالشام؟ واي اختيار كان له بين شيوخ قريش؟
ولم تكن
تنعقد نطفة بلال يوم ذاك اخذا بقول من قال:
انهتوفي سنة
(25) وله بضع وستون سنة((1173))او انه ولد في تلكم
السنين اخذا بقول ابن الجوزي فيالصفوة((1174))(1/174)
من انه مات سنة عشرين وهو ابن بضع وستين سنة. كان ابا
بكر
ولد وهو شيخ وبلالعتيقه، وكان معه من اول يومه،
وكان من
يوم ولد له الحل والعقد!
ثم اي بيعة كانت يوم ذاك؟ وما معنى قول ابي موسى
الاشعري:
فبايعوه واقاموا معه عنده؟ واي ايمانواسلام على
زعم رواة
هذه الافيكة، وكان قبل البعثة باحدى وثلاثين سنة،
او ثمانية
وعشرين عاما، اواثنين وعشرين، او سبع عشرة سنة على
زعم
النووي؟ ولم تكن للنبي (ص) يومئذ دعوة، ولا
كلفاحدابالايمان به، فلا يقال لمن عرف شيئا من
ارهاصات
النبوة انه اسلم يوم عرف والا لكان بحيرا
الراهبونسطور
وامثالهما من الرهبان والكهنة اقدم اسلاما من ابي
بكر، وكم
هنالك اناس عرفوا امر الرسالة قبلهاوبشروا بها ثم
بعد البعثة
عاندوا وحسدوا، فمنهم من مات مشركا، ومنهم من
ادركته
الهداية بعد حين كماياتي في كعب الاحبار بعيد هذا.
وكيف
اثبت ذلك اليوم ايمانا لابي بكر وصار بذلك اقدم
الناس اسلاما
ولميثبت لابي طالب لا ذاك ولا غيره؟ وابو موسى لم
يستثن ابا
طالب من اولئك الذين بايعوا يوم ذاك نظراءابي بكر
وبلال
الخيالي.
قال الحافظ الدمياطي: في هذا الحديث وهمان: الاول:
قوله:
فبايعوه واقاموا معه. والثاني: قوله: وبعث معهابو
بكر بلالا، ولم
يكونا معه، ولم يكن بلال اسلم ولا ملكه ابو بكر، بل
كان ابو بكر
حينئذ لم يبلغ عشرسنين، ولم يملك ابو بكر بلالا الا
بعد ذلك
باكثر من ثلاثين سنة. وكذا ضعفه الذهبي((1175)).
وقال الزركشي في الاجابة (ص50): هذا من الاوهام
الظاهرة
لان بلالا انما اشتراه ابو بكر بعد مبعثالنبي(ص)
وبعد ان اسلم
بلال وعذ به قومه، ولما خرج النبي(ص) الى الشام مع
عمه ابي
طالب كان له منالعمر اثنتا عشرة سنة وشهران
وايام، ولعل
بلالا لم يكن بعد ولد.
وقال ابن كثير في تاريخه((1176)) (2/285): ان قوله: وبعث
ابو بكر معه بلالا ان كان عمره عليه الصلاة
والسلاماذ ذاك
اثنتي عشرة سنة فقد كان عمر ابي بكر اذ ذاك تسع سنين
او
عشرا، وعمر بلال اقل من ذلك، فاينكان ابو بكر اذ
ذاك؟ ثم
اين كان بلال؟ كلاهما غريب، اللهم الا ان يقال: ان
هذا كان
ورسول اللّه (ص)كبير، اما بان يكون سفره بعد هذا، او
ان كان
القول بان عمره كان اذ ذاك اثنتي عشرة سنة
غيرمحفوظ،((1177))فانه انما ذكره مقيدا بهذا
الواقدي،
وحكى السهيلي عن بعضهم انه كان عمره عليه
الصلاةوالسلام
اذ ذاك تسع سنين، واللّه اعلم.
|