على الفراش وفي يمناه ذو شطب((115))
فادبروا اذ راوا غير الذي طلبوا
واوغلوا لرسول اللّه في الطلب
فرابهم عنكب في الغار اذ جعلت
تسدي وتلحم في ابرادها القشب
حتى اذا ردهم عنه الاله مضى
ذاك النجيب على المهرية النجب
فحل دار رجال بايعوه على
اعدائه فدماء القوم في صبب
في كل يوم لمولى الخلق واقعة
منه على عابدي الاوثان والصلب
يمشي الى حربهم واللّه ناصره
مشي العفرناة في غاب القنا السلب((116))
في فتية كالاسود المحذرات لها
براثن((117)) من رماح الخط والقضب
عافوا المعاقل للبيض الحسان فما
معاقل القوم غير البيض واليلب((118))
فالحق في فرح والدين في مرح
والشرك في ترح والكفر في نصب
حتى استراح نبي اللّه قاضية
بهم وراحتهم في ذلك التعب
يا من به انبياء اللّه قد ختموا
فليس من بعده في العالمين نبي
ان كنت في درجات الوحي خاتمهم
فانت اولهم في اول الرتب
قد بشرت بك رسل اللّه في امم
خلت فما كنت فيما بينهم بغبي((119))
شهدت انك احسنت البلاغ فما
تكون في باطل يوما بمنجذب
حتى دعاك الهي فاستجبت له
حبا ومن يدعه المحبوب يستجب
وقد نصبت لهم في دينهم خلفا
وكان بعدك فيهم خير منتصب
لكنهم خالفوه وابتغوا بدلا
تخيروه وليس النبع كالغرب((120))
ويقول فيها:
يا راكب الهوجل المحبوك تحمله((121))
الى زيارة خير العجم والعرب
اذا قضيت فروض الحج مكتملا
ونلت ادراك ما في النفس من ارب
وزرت قبر رسول اللّه سيدنا
وسيد الخلق من ناء ومقترب
قف موقفي ثم سلم لي عليه معا
حتى كاني ذاك اليوم لم اغب
واثن السلام الى اهل البقيع فلي
بها احبة صب دائم الوصب
وبثهم صبوتي طول الزمان لهم
وقل بدمع على الخدين منسكب
يا قدوة الخلق في علم وفي عمل
واطهر الخلق في اصل وفي نسب
وصلت حبل رجائي في حبائلكم
كما تعلق في اسبابكم سببي
دنوت في الدين منكم والوداد فلو
لا دان لم يدن من احسابكم حسبي
مديحكم مكسبي والدين مكتسبي
ما عشت والظن في معروفكم نشبي
فان عدتني الليالي عن زيارتكم
فان قلبي عنكم غير منقلب
قد سيط لحمي وعظمي في محبتكم
وحبكم قد جرى في المخ والعصب
هجري وبغضي لمن عاداكم ولكم
صدقي وحبي وفي مدحي لكم طربي
فتارة انظم الاشعار ممتدحا
وتارة انثر الاقوال في الخطب
حتى جعلت مقال الضد من شبه
اذ صغت‏فيكم‏قريض‏القول‏من‏ذهب
اعملت في مدحكم فكري فعلمني
نظم المديح واوصاني بذاك ابي
فهل انال مفازا في شفاعتكم
مما احتقبت له في سائر الحقب
فيا مغامس احبس في مدائحهم
تلك القوافي واجر اللّه فاحتسب
(74) الحافظ البرسي الحلي
هو الشمس ام نور الضريح يلوح
هو المسك ام طيب الوصي يفوح
وبحر ندى ام روضة حوت الهدى
وآدم ام سر المهيمن نوح
وداود هذا ام سليمان بعده
وهارون ام موسى العصا ومسيح
واحمد هذا المصطفى ام وصيه
علي نماه هاشم وذبيح
محيط سماء المجد بدر دجنة
وفلك جمال للانام ويوح((122))
حبيب حبيب اللّه بل سر سره
وجثمان امر للخلائق روح
له النص في يوم الغدير ومدحه
من اللّه في الذكر المبين صريح
امام اذا ما المرء جاء بحبه
فميزانه يوم المعاد رجيح
له شيعة مثل النجوم زواهر
لها بين كل العالمين وضوح
اذا قاولت فالحق فيما تقوله
به النور باد واللسان فصيح
وان جاولت او جادلت عن مرامها
تولى العدو الجلد وهو طريح
عليك سلام اللّه يا راية الهدى
سلام سليم يغتدي ويروح
وتاتي له قصيدة منها قوله:
مولى له بغدير خم بيعة
خضعت لها الاعناق وهي طوائح
الشاعر
الحافظ الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي
الحلي، من عرفاء علماء الامامية وفقهائهاالمشاركين في العلوم،
على فضله الواضح في فن الحديث، وتقدمه في الادب وقرض
الشعر واجادته، وتضلعه‏من علم الحروف واسرارها واستخراج
فوائدها، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر،
وله في‏العرفان والحروف مسالك خاصة، كما ان له في ولاء ائمة
الدين (ع) آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف من‏الناس، ولذلك
رموه بالغلو والارتفاع، غير ان الحق ان جميع ما يثبته المترجم
لهم (ع) من الشؤون هي دون‏مرتبة الغلو وغير درجة النبوة،
وقد جاء عن مولانا امير المؤمنين (ع) قوله: «اياكم والغلو فينا،
قولوا: اناعبيد مربوبون، وقولوا في فضلنا ما شئتم‏»((123))،
وقال الامام الصادق (ع): «اجعل لنا ربا نؤوب اليه‏وقولوا فينا ما
شئتم‏». وقال (ع): «اجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم فلن
تبلغوا»((124)).
وانى لنا البلاغ مدية ما منحهم المولى سبحانه من فضائل
ومثر؟ وانى لنا الوقوف على غاية ما شرفهم اللّهبه من ملكات
فاضلة، ونفسيات نفيسة، وروحيات قدسية، وخلائق كريمة،
ومكارم ومحامد، فمن ذا الذي‏يبلغ معرفة الامام؟ او يمكنه
اختياره؟ هيهات هيهات ضلت العقول، وتاهت الحلوم، وحارت
الالباب،وخسئت العيون، وتصاغرت العظماء، وتحيرت الحكماء،
وتقاصرت الحلماء، وحصرت الخطباء، وجهلت‏الالباء، وكلت
الشعراء، وعجزت الادباء، وعييت البلغاء عن وصف شان من
شانه، وفضيلة من فضائله،واقرت بالعجز والتقصير، وكيف
يوصف بكله؟ او ينعت بكنهه؟ او يفهم شي‏ء من امره؟ او يوجد
من يقوم‏مقامه ويغني غناه؟ لا. كيف؟ وانى؟ فهو بحيث النجم
من يد المتناولين ووصف الواصفين، فاين الاختيار من‏هذا؟
واين العقول عن هذا؟ واين يوجد مثل هذا؟((125)).
ولذلك تجد كثيرا من علمائنا المحققين في المعرفة بالاسرار
يثبتون لائمة الهدى صلوات اللّه عليهم كل هاتيك‏الشؤون
وغيرها مما لا يتحمله غيرهم، وكان في علماء قم من يرمي
بالغلو كل من روى شيئا من تلكم‏الاسرار، حتى قال قائلهم: ان
اول مراتب الغلو نفي السهو عن النبي (ص) الى ان جاء بعدهم
المحققون‏وعرفوا الحقيقة فلم يقيموا لكثير من تلكم
التضعيفات وزنا، وهذه بلية مني بها كثيرون من اهل
الحقائق‏والعرفان ومنهم المترجم، ولم تزل الفئتان على طرفي
نقيض، وقد تقوم الحرب بينهما على اشدها، والصلح‏خير.
وفذلكة المقام ان النفوس تتفاوت حسب جبلاتها واستعداداتها
في تلقي الحقائق الراهنة، فمنها ما تبهظه‏المعضلات والاسرار،
ومنها ما ينبسط لها فيبسط اليها ذراعا ويمد لها باعا، وبطبع
الحال ان الفئة الاولى لايسعها الرضوخ لما يعلمون، كما ان
الاخرين لا تبيح لهم المعرفة ان يذروا ما حققوه في مدحرة
البطلان،فهنالك تثور المنافرة، وتحتدم الضغائن، ونحن نقدر
للفريقين مسعاهم لما نعلم من نواياهم الحسنة وسلوكهم‏جدد
السبيل في طلب الحق ونقول:
على المرء ان يسعى بمقدار جهده
وليس عليه ان يكون موفقا
الا ان الناس لمعادن كمعادن الذهب والفضة((126)) وقد تواتر
عن ائمة اهل البيت(ع): «ان امرنا، او حديثناصعب مستصعب لا
يتحمله الا نبي مرسل او ملك مقرب، او مؤمن امتحن اللّه قلبه
بالايمان‏»((127)). اذن فلانتحرى وقيعة في علماء الدين ولا
نمس كرامة العارفين، ولا ننقم من احد عدم بلوغه الى مرتبة
من هو ارقى‏منه، اذ لا يكلف اللّه نفسا الا وسعها. وقال مولانا امير
المؤمنين (ع): «لو جلست احدثكم ما سمعت من فم‏ابي القاسم
(ص) لخرجتم من عندي وانتم تقولون: ان عليا من اكذب
الكاذبين‏»((128)).
وقال امامنا السيد السجاد (ع): «لو علم ابو ذر ما في قلب
سلمان لقتله، ولقد آخى رسول اللّه (ص) بينهمافما ظنكم
بسائر الخلق‏»((129)) (وكلا وعد اللّه الحسنى وفضل اللّه
المجاهدين على القاعدين اجرا عظيما)((130)).
والى هذا يشير سيدنا الامام السجاد زين العابدين (ع) بقوله:
اني لاكتم من علمي جواهره
كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا ابو حسن
الى الحسين واوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو ابوح به
لقيل لي انت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي
يرون اقبح ما ياتونه حسنا((131))
ولسيدنا الامين في اعيان الشيعة((132)) (31/193 205) في
ترجمة الرجل كلمات لا تخرج عن حدود ماذكرناه، ومما نقم
عليه به اعتماده على علم الحروف والاعداد
الذي لا تتم به برهنة ولا تقوم به حجة، ونحن وان صافقناه
على ذلك، الا ان للمترجم له ومن حذا حذوه‏من العلماء كابن
شهرآشوب ومن بعده عذرا في سرد هاتيك المسائل، فانها اشبه
شي‏ء بالجدل تجاه من‏ارتكن الى امثالها في ابواب اخرى من
علماء الحروف من العامة كقول العبيدي المالكي في
عمدة‏التحقيق((133))(ص‏155): قال بعض علماء الحروف:
يؤخذ دوام ناموس آل الصديق وقيام عزته الى انتهاءالدنيا من
سرقوله تعالى: في (ذريتي). فان عدتها بالجمل الكبير الف
واربعمائة وعشرة وهي مظنة تمام‏الدنيا كما ذكره بعضهم فلا
يزالون ظاهرين بالعزة والسيادة مدة الدنيا، وقد استنبط تلك
المدة عمدة اهل‏التحقيق مصطفى‏لطف اللّه الرزنامجي
بالديوان المصري من قوله تعالى: (لا يلبثون خلافك الا
قليلا)((134)) قال مالفظه: اذا اسقطنا مكررات الحروف كان
الباقي (ل ا ي ب ث و ن خ ف ك ق) احد عشر حرفا
عددهم‏بالجمل الكبير الف وثلاثمائة وتسعة وتسعين زدنا عليه
عدد الحروف وهو احد عشر صار المجموع وهوالف واربعمائة
وعشرة وهو مطابق لقوله تعالى: ذريتي. وسمعت ختام الاعلام
شيخنا الشيخ يوسف‏الفيشي(رحمه اللّه) يقول: قال محمد
البكري الكبير: يجلس عقبنا مع عيسى بن مريم على سجادة
واحدة‏وهذا يقوي تصحيح ذلك الاستنباط. انتهى.
ونحن لا ندري ماذا يعني سيدنا الامين بقوله: وفي طبعه
شذوذ وفي مؤلفاته خبط وخلط وشي‏ء من المغالاة‏لا موجب له
ولا داعي اليه وفيه شي‏ء من الضرر ان امكن ان يكون له محل
صحيح. ليت السيد يوعزالى‏شي‏ء من شذوذ طبع شاعرنا الفحل
حتى لا يبقى قوله دعوى مجردة. وبعد اعترافه بامكان محمل
صحيح‏لما اتى به المترجم له فاي داع الى حمله على الخبط
والخلط، ونسيان حديث: ضع امر اخيك على احسنه؟واي ضرر
فيه على ذلك التقدير؟ على انا سبرنا غير واحد من مؤلفات
البرسي فلم نجد فيه شاهدا على مايقول، وستوافيك نبذ
ممتعة من شعره الرائق في مدائح اهل البيت (ع) ومراثيهم
وليس فيها الا اشادة الى‏فضائلهم المسلمة بين الفريقين او ثناء
جميل عليهم هو دون مقامهم الاسمى، فاين يقع الارتفاع الذي
رماه به‏بعضهم؟ واين المغالاة التي رآها السيد؟ والبرسي لا
يحذو في كتبه الا حذو شعره المقبول، فاين مقيل
الخبط‏والضرر والغلو التي حسبها سيد الاعيان؟
واما ما نقم به عليه من اختراع الصلوات والزيارة بقوله: واختراع
صلاة عليهم وزيارة لهم لا حاجة اليه‏بعد ما ورد ما يغني عنه
ولو سلم انه في غاية الفصاحة كما يقول صاحب الرياض، فانه لا
مانع منه الا مايوهم المخترع انها ماثورة، واي وازع من ابداء كل
احد تحيته بما يجريه اللّه تعالى على لسانه وهو لا يقصدورودا
ولا يريد تشريعا؟ وقد فعله فطاحل العلماء من الفريقين ممن
هو قبل المترجم وبعده، ولا تسمع اذن‏الدنيا الغمز عليهم
بذلك من اي احد من اعلام الامة.
واما قول‏سيدنا: وان مؤلفاته ليس فيها كثير نفع وفي‏بعضها
ضرر وللّه في خلقه شؤون سامحه اللّه وايانا. فانه‏من شطفة القلم
صدر عن المشطف((135))، سامحه اللّه وايانا.
تليفه القيمة
1 مشارق انوار اليقين في حقائق اسرار امير المؤمنين.
2 مشارق الامان ولباب حقائق الايمان الفه سنة (813).
3 رسالة في الصلوات على النبي وآله المعصومين.
4 رسالة في زيارة امير المؤمنين طويلة، قال شيخنا صاحب
الرياض((136)): في نهاية الحسن والجزالة‏واللطافة والفصاحة
[وهي]((137)) معروفة.
5 رسالة اللمعة من اسرار الاسماء والصفات والحروف والايات
والدعوات، فيها فوائد ولا تخلو من غرابة‏كما قاله شيخنا صاحب
الرياض((138)).
6 الدر الثمين، في خمسمائة آية نزلت في مولانا امير
المؤمنين باتفاق اكثرالمفسرين من اهل الدين، ينقل
عنه‏المولى محمد تقي الزنجاني في كتابه: طريق النجاة.
7 اسرار النبي وفاطمة والائمة(ع).
8 لوامع انوار التمجيد وجوامع اسرار التوحيد، في اصول
العقائد.
9 تفسير سورة الاخلاص.
10 رسالة مختصرة في التوحيد والصلوات على النبي وآله.
11 كتاب في مولد النبي وعلي وفاطمة وفضائلهم.
12 كتاب في فضائل امير المؤمنين غير المشارق.
13 كتاب الالفين في وصف سادة الكونين.
شعره الرائق
للحافظ البرسي شعر رائق وجله بل كله في مدائح النبي
الاقدس واهل بيته الطاهر صلوات اللّه عليهم‏ويتخلص في
شعره ب: (الحافظ). ومن شعره يمدح به النبي الاعظم (ص)
قوله:
اضاء بك الافق المشرق
ودان لمنطقك المنطق
وكنت ولا آدم كائنا
لانك من كونه اسبق
اشار بهذا البيت الى ما جاء عنه (ص) من قوله: «كنت اول الناس
في الخلق وآخرهم في البعث‏».
اخرجه((139)) ابن سعد في الطبقات، والطبري في تفسيره
(21/79)، وابو نعيم في الدلائل (1/6)، وذكره ابن‏كثير في
تاريخه (2/307)، والغزالي في المضنون الصغير هامش الانسان
الكامل (2/97) والسيوط‏ي في‏الخصائص الكبرى (1/3)،
والزرقاني في شرح المواهب (3/164).
وفي حديث الاسراء: انك عبدي ورسولي وجعلتك اول النبيين
خلقا وآخرهم بعثا((140)). وجاء عنه (ص):«اول ما خلق اللّه
نوري‏»((141)). وتواتر عنه (ص) من طرق صحيحة: «كنت نبيا
وآدم بين الماء والطين.او: بين الروح والجسد. او: بين خلق آدم
ونفخ الروح فيه‏».
ولولاك لم تخلق الكائنات
ولا بان غرب ولا مشرق
اشار به الى ما اخرجه((142))الحاكم في المستدرك (2/615)
والبيهقي، والطبراني، والسبكي، والقسطلاني،والعزامي،
والبلقيني، والزرقاني وغيرهم من طريق ابن عباس قال: اوحى
اللّه الى‏عيسى (ع): يا عيسى آمن‏بمحمد وامر من ادركه من
امتك ان يؤمنوا به، فلولا محمد ما خلقت آدم، ولولا محمد ما
خلقت الجنة ولاالنار.
ومن طريق عمر بن الخطاب قال: قال رسول اللّه (ص): «لما
اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب اسالك بحق‏محمد لما غفرت
لي. فقال اللّه: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم اخلقه؟ قال: يارب
لانك لما خلقتني بيدك‏ونفخت في من روحك رفعت راسي
فرايت على قوائم العرش مكتوبا لا اله الا اللّه محمد رسول اللّه،
فعلمت‏انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك. فقال اللّه:
صدقت يا آدم انه لاحب الخلق الي ادعني بحقه قدغفرت لك.
ولولا محمد ما خلقتك‏».
فميمك مفتاح كل الوجود
وميمك بالمنتهى يغلق
تجليت يا خاتم المرسلين
بشاو من الفضل لا يلحق
فانت لنا اول آخر
وباطن ظاهرك الاسبق
في هذه الابيات اشارة الى اسمائه الشريفة: الفاتح، الخاتم،
الاول، الاخر، الظاهر، الباطن. راجع شرح‏المواهب للزرقاني
(3/163، 164).
تعاليت عن صفة المادحين
وان اطنبوا فيك او اغمقوا
فمعناك حول الورى دارة
على غيب اسرارها تحدق
وروحك من ملكوت السماء
تنزل بالامر ما يخلق
ونشرك يسري على الكائنات
فكل على قدره يعبق
اليك قلوب جميع الانام
تحن واعناقها تعنق
وفيض اياديك في العالمين
بانهار اسرارها يدفق
وآثار آياتك البينات
على جبهات الورى تشرق
فموسى الكليم وتوراته
يدلان عنك اذا استنطقوا
وعيسى وانجيله بشرا
بانك احمد من يخلق
فيا رحمة اللّه في العالمين
ومن كان لولاه لم يخلقوا
لانك وجه الجلال المنير
ووجه الجمال الذي يشرق
وانت الامين وانت الامان
وانت ترتق ما يفتق
اتى رجب لك في عاتق
ثقيل الذنوب فهل تعتق؟
وله يمدح الامام امير المؤمنين (ع) قوله:
العقل نور وانت معناه
والكون سر وانت مبداه
والخلق في جمعهم اذا جمعوا
الكل عبد وانت مولاه
انت الولي الذي مناقبه
ما لعلاها في الخلق اشباه
يا آية اللّه في العباد ويا
سر الذي لا اله الا هو
تناقض العالمون فيك وقد
حاروا عن المهتدى وقد تاهوا
فقال قوم بانه بشر
وقال قوم بانه اللّه
يا صاحب الحشر والمعاد ومن
مولاه حكم العباد ولاه
يا قاسم النار والجنان غدا
انت ملاذ الراجي ومنجاه
كيف يخاف البرسي حر لظ‏ى
وانت عند الحساب غوثاه((143))
لا يختشي النار عبد حيدرة
اذ ليس في النار من تولاه
وله في مدح مولانا امير المؤمنين صلوات اللّه عليه قوله:
ايها اللائم دعني
واستمع من وصف حالي
كلما ازددت مديحا
فيه قالوا لا تغال
واذا ابصرت في الحق
يقينا لا ابالي
آية اللّه التي في
وصفها القول حلا لي
كم الى كم ايها العا
ذل اكثرت جدالي
يا عذولي في غرامي
خلني عنك وحالي
رح الى من هو ناج((144))
واطرحني وضلالي
ان حبي لوصي ال
مصطفى عين الكمال((145))
هو زادي في معادي
ومعاذي في ملي
وبه اكمال ديني
وبه ختم مقالي
ومن شعره يمدح امير المؤمنين سلام اللّه عليه قوله:
باسمائك الحسنى اروح خاطري
اذا هب من قدس الجلال نسيمها
لئن سقمت نفسي فانت طبيبها
وان شقيت يوما فمنك نعيمها
رضيت بان القى القيامة خائفا
دماء نفوس حاربتك جسومها
ابا حسن لو كان حبك مدخلي
جحيما لكان الفوز عندي جحيمها
وكيف يخاف النار من كان موقنا
بانك مولاه وانت قسيمها
فواعجبا من امة كيف ترتجي
من اللّه غفرانا وانت خصيمها
وواعجبا اذ اخرتك وقدمت
سواك بلا جرم وانت زعيمها
وقال في مدح مولانا ابي السبطين سلام اللّه عليه:
تعالى علي في الجلال فرائد
يعود وفي كفيه منه فرائد
ووارد فضل منه يصدر عزلها
تضيق بها منه اللها والاوارد
تبارك موصولا وبورك واصلا
له صلة في كل نفس وعائد
روى فضله الحساد من عظم شانه
واعظم فضل جاء يرويه حاسد
محبوه اخفوا فضله خيفة الهدى
واخفاه بغضا حاسد ومعاند
فشاع له ما بين ذين مناقب
تجل بان تحصى اذا عد قاصد
امام له في جبهة المجد انجم
علت فعلت ان يدن منهن راصد((146))
لها الفرق من فرع السماك منابر
وفي عنق الجوزاء منها قلائد
مناقب اذ جلت جلت كل كربة
وطابت فطابت من شذاها المشاهد
امام يحار الفكر فيه فعابد
له ومقر بالولاء وجاهد
امام مبين كل اكرومة حوى
بمدحته التنزيل والذكر شاهد
عليه سلام اللّه ما ذكر اسمه
محب وفي البرسي ذلك خالد
وله في سيد العترة امير المؤمنين عليه وعليهم السلام:
ابديت يا رجب الغريب
فقيل يا رجب المرجب
ابديت للسر المصو
ن المضمر الخافي المغيب
وكشفت استارا واس
رارا عن الاشرار تحجب
حل الورى فاذا الظوا
هر فضة والبطن اسرب
الا قليلا من رجا
ل اصلهم زاك مهذب
وكتبت ما بالنور منه
على خدود الحور يكتب
فلذاك اضحى الناس قل
با من قوى الجهل المركب
رجل يحب ومبغض
قال وحزب اللّه اغلب
وطويل انف ان رآ
ني مقبلا ولى وقطب
في امه شك بلا
شك ولو صدقت لانجب
يزور ان سمع الحدي
ث الى امير النحل ينسب
وتراه ان كررت ذك
ر فضائل الكرار يغضب
وله رائية غراء رنانة يمدح بها امير المؤمنين (ع) خمسها ابن
السبعي((147))نذكرها معه:
اعيت صفاتك اهل الراي والنظر
واوردتهم حياض العجز والخطر
انت الذي دق معناه لمعتبر
يا آية اللّه بل يا فتنة البشر
وحجة اللّه بل يا منتهى القدر
عن كشف معناه ذو الفكر الدقيق وهن
وفيك رب العلى اهل العقول فتن
انى بحدك يا نور الاله فطن
يا من اليه اشارات العقول ومن
فيه الالباء تحت العجز والخطر
ففي حدوثك قوم في هواك غووا
ان ابصروا منك امرا معجزا فغلوا
حيرت اذهانهم ياذا العلى فعلوا
هيمت افكار ذي الافكار حين راوا
آيات شانك في الايام والعصر
اوضحت للناس احكاما محرفة
كما اتيت احاديثا مصحفة
انت المقدم اسلافا وسالفة
يا اولا آخرا نورا ومعرفة
يا ظاهرا باطنا في العين والاثر
يا مطعم القرص للعافي الاسير وما
ذاق الطعام وامسى صائما كرما
ومرجع القرص اذ بحر الظلام طما
لك العبارة بالنطق البليغ كما
لك الاشارة في الايات والسور
انوار فضلك لا تطفى لهن عدا
مما يكتمه اهل الضلال بدا
تخالفت فيك افكار الورى ابدا
كم خاض فيك اناس وانتهى فغدا
معناك محتجبا عن كل مقتدر
لولاك ما اتسقت للطهر ملته
كلا ولا اتضحت للناس شرعته
ولا انتفت عن اسير الشك شبهته
انت الدليل لمن حارت بصيرته
في ط‏ي مشتبكات القول والعبر
ادركت مرتبة ما الوهم يدركها
وخضت من غمرات الحرب مهلكها
مولاي يا مالك الدينا وتاركها
انت السفينة من صدقا تمسكها
نجا ومن حاد عنها خاض في الشرر
من نور فضلك ذو الافكار مقتبس
ومن معالم رب العلم مختلس
لولا بيانك امر الكل ملتبس
فليس قبلك للافكار ملتمس
وليس بعدك تحقيق لمعتبر
جاءت بتاميرك الايات والصحف
فالبعض قد آمنوا والبعض قد وقفوا
لولاك ما اتفقوا يوما ولا اختلفوا
تفرق الناس الا فيك وائتلفوا
فالبعض في جنة والبعض في سقر
خير الخليقة قوم نهجك اتبعت
وشرها من على تنقيصك اجتمعت
وفرقة اولت جهلا لما سمعت
فالناس فيك ثلاث فرقة رفعت
وفرقة وقعت بالجهل والقذر
يا ويحها فرقة ما كان يمنعها
لو انها اتبعت ما كان ينفعها
يا فرقة غيها بالشوم موقعها
وفرقة وقعت لا النور يرفعها
ولا بصائرها فيها بذي غور
بعظم شانك كل الصحف تعترف
ومن علومك رب العلم يقترف
لولاك ما اصطلحوا يوما وما اختلفوا
تصالح الناس الا فيك واختلفوا
الا عليك وهذا موضع الخطر
جاءت بتعظيمك الايات والسور
فالبعض قد آمنوا والبعض قد كفروا
والبعض قد وقفوا جهلا وما اختبروا
وكم اشاروا وكم ابدوا وكم ستروا
والحق يظهر من باد ومستتر
اقسمت باللّه باري خلقنا قسما
لولاك ما سمك اللّه العلي سما
يا من له اسم باعلى العرش قد رسما
اسماءك الغر مثل النيرات كما
صفاتك السبع كالافلاك ذي الاكر
انت العليم اذا رب العلوم جهل
اذ كل علم فشا في الناس عنك نقل
وانت نجم الهدى تهدي لكل مضل
وولدك الغر كالابراج في فلك ال
معنى وانت مثال الشمس والقمر
ائمة سور القرآن قد نطقت
بفضلهم وبهم طرق الهدى اتسقت
طوبى لنفس بهم لا غيرهم وثقت
قوم هم الال آل اللّه من علقت
بهم يداه نجا من زلة الخطر
عليهم محكم القرآن قد نزلا
مفصلا من معاني فضلهم جملا
هم الهداة فلا تبغي لهم بدلا
شطر الامانة معراج النجاة الى
اوج العلوم وكم في الشطر من غير
بلطف سرك موسى فجر الحجرا
وانت صاحبه اذ صاحب الخضرا
وفيك نوح نجا والفلك فيه جرى
يا سر كل نبي جاء مشتهرا
وسر كل نبي غير مشتهر
يلومني فيك ذو جهل اخو سفه
ولا يضر محقا قول ذي شبه
ومن تنزه عن ند وعن شبه
اجل وصفك عن قدر لمشتبه
وانت في العين مثل العين في الصور
وله قوله يمدح به امير المؤمنين (ع):
يا منبع الاسرار يا
سر المهيمن في الممالك
يا قطب دائرة الوجو
د وعين منبعه كذلك
والعين والسر الذي
منه تلقنت الملائك
ما لاح صبح في الدجى((148))
الا واسفر عن جمالك
يابن الاطايب والطوا
هر والفواطم والعواتك
انت الامان من الردى
انت النجاة من المهالك
انت الصراط المستقي
م قسيم جنات الارائك
والنار مفزعها الي
ك وانت مالك امر مالك
يا من تجلى بالجمال
فشق بردة كل حالك
صلى عليك اللّه من
هاد الى خير المسالك
والحافظ البرسي لا
يخشى وانت له هنالك
وله ابيات في اهل البيت خمسها الشاعر المفلق الشيخ احمد
بن الحسن النحوي نذكرها مع تخميسها:
ولائي لال المصطفى وبنيهم
وعترتهم ازكى الورى وذويهم
بهم سمة من جدهم وابيهم
هم القوم انوار النبوة فيهم
تلوح وآثار الامامة تلمح
نجوم سماء المجد اقمار تمه
معالم دين اللّه اطواد حلمه
منازل ذكر اللّه حكام حكمه
مهابط وحي اللّه خزان علمه
وعندهم سر المهيمن مودع
مديحهم في محكم الذكر محكم
وعندهم ما قد تلقاه آدم
فدع حكم باقي الناس فهو تحكم
اذا جلسوا للحكم فالكل ابكم
وان نطقوا فالدهر اذن ومسمع
بحبهم طاعاتنا تتقبل
وفي فضلهم جاء الكتاب المنزل
يعم شذاهم كل ارض ويشمل
وان ذكروا فالكون ند ومندل((149))
لهم ارج من طيبهم يتضوع
دعا بهم موسى ففرج كربه
وكلمه من جانب الطور ربه
اذا حاولوا امرا تسهل صعبه
وان برزوا فالدهر يخفق قلبه
لسطوتهم والاسد في الغاب تفزع
فلولاهم ما سار فلك ولاجرى
ولا ذرا اللّه الانام ولا برا
كرام متى مازرتهم عجلوا القرى
وان ذكر المعروف والجود في الورى
فبحر نداهم زاخر يتدفع
ابوهم اخو المختار طه ونفسه
وهم فرع دوح في الجلالة غرسه
وامهم الزهراء فاطم عرسه
ابوهم سماء المجد والام شمسه
نجوم لها برج الجلالة مطلع
لهم نسب اضحى باحمد معرقا
رقا منه للعلياء ابعد مرتقى
وزادهم من رونق القدس رونقا
فيا نسبا كالشمس ابيض مشرقا
ويا شرفا من هامة النجم ارفع
كرام نماهم طاهر متطهر
وبث بهم من احمد الطهر عنصر
وامهم الزهراء والاب حيدر
فمن مثلهم في الناس ان عد مفخر
اعد نظرا يا صاح ان كنت تسمع
علي امير المؤمنين اميرهم
وشبرهم اصل التقى وشبيرهم
بهاليل صوامون فاح عبيرهم
ميامين قوامون عز نظيرهم
هداة ولاة للرسالة منبع
مناجيب ظل اللّه في الارض ظلهم
وهم معدن للعلم والفضل كلهم
وفضلهم احيى البرايا وبذلهم
فلا فضل الا حين يذكر فضلهم
ولا علم الا علمهم حين يرفع
اليهم يفر الخاطئون بذنبهم
وهم شفعاء المذنبين لربهم
فلا طاعة ترضى لغير محبهم
ولا عمل ينجي غدا غير حبهم
اذا قام يوم البعث للخلق مجمع
حلفت بمن قد ام مكة وافدا
لقد خاب من قد كان للال جاحدا
ولو انه قد قطع العمر ساجدا
ولو ان عبدا جاء للّه عابدا
بغير ولا اهل العبا ليس ينفع
بني احمد مالي سواكم ارى غدا
اذا جئت في قيد الذنوب مقيدا
اناديكم يا خير من سمع الندا
ايا عترة المختار يا راية الهدى
اليكم غدا في موقفي اتطلع
فواللّه لا اخشى من النار في غد
وانتم ولاة الامر يا آل احمد
وها انا قد ادعوكم رافعا يدي
خذوا بيدي يا آل بيت محمد
فمن غيركم يوم القيامة يشفع
وهذه القصيدة خمسها الشيخ هادي المتوفى (1235)، ابن
الشيخ احمد النحوي المخمس المذكور اول‏تخميسه:
بنو احمد قد فاز من يرتضيهم
ائمة حق للنجا يرتضيهم
وطوبى لمن في هديه يقتضيهم
هم القوم انوار النبوة فيهم
تلوح وآثار الامامة تلمع
وله في العترة الطاهرة صلوات اللّه عليهم قوله:
فرضي ونفلي وحديثي انتم
وكل كلي منكم وعنكم
وانتم عند الصلاة قبلتي
اذا وقفت نحوكم ايمم
خيالكم نصب لعيني ابدا
وحبكم في خاطري مخيم
يا سادتي وقادتي اعتابكم
بجفن عيني لثراها الثم
وقفا على حديثكم ومدحكم
جعلت عمري فاقبلوه وارحموا
منوا على الحافظ من فضلكم
واستنقذوه في غد وانعموا
وله في اهل البيت الطاهر سلام اللّه عليهم قوله:
يا آل طه انتم املي
وعليكم في البعث متكلي
ان ضاق بي ذنب فحبكم
يوم الحساب هناك يوسع لي
بولائكم وبطيب مدحكم
ارجو الرضا والعفو عن زللي
رجب المحدث عبد عبدكم
والحافظ البرسي لم يزل
لا يختشي في الحشر حر لظ‏ى
اذ سيداه محمد وعلي
سيثقلان وزان صالحه
ويبيضان صحيفة العمل
لم ينشعب فيكون منطلقا
من ضلة للشعب ذي الظلل
وله مسمطا فيهم صلوات اللّه عليهم قوله:
سركم لا تناله الفكر
وامركم في الورى خطر
مستصعب فك رمزه خطر
ووصفكم لا يطيقه البشر
ومدحكم شرفت به السور
وجودكم للوجود علته
ونوركم للظهور آيته
وانتم للوجود قبلته
وحبكم للمحب كعبته
يسعى بها طائفا ويعتمر
لولاكم ما استدارت الاكر
ولا استنارت شمس ولا قمر
ولا تدلى غصن ولا ثمر
ولا تندى ورق ولا خضر
ولا سرى بارق ولا مطر
عندكم في الاياب مجمعنا
وانتم في الحساب مفزعنا
وقولكم في الصراط مرجعنا
وحبكم في النشور ينفعنا
به ذنوب المحب تغتفر
يا سادة قد زكت معارفهم
وطاب اصلا وساد عارفهم
وخاف في بعثه مخالفهم
ان يختبر للورى صيارفهم
فاصلهم بالولاء يختبر
انتم رجائي وحبكم املي
عليه يوم المعاد متكلي
فكيف يخشى حر السعير ولي
وشافعاه محمد وعلي
او يعتريه من شرها شرر
عبدكم الحافظ الفقير على
اعتاب ابوابكم يروم فلا
تخيبوه يا سادتي املا
واقسموه يوم المعاد الى
ظل ظليل نسيمه عطر
صلى عليكم رب السماء كما
اصفاكم واصطفاكم كرما
وزاد عبدا والاكم نعما
ما غرد الطير في الغصون وما
ناح حمام واورق الشجر
وله في العترة الطاهرة وسيدهم صلوات اللّه عليه وعليهم قوله:
اذا رمت يوم البعث تنجو من اللظ‏ى
ويقبل منك الدين والفرض والسنن
فوال عليا والائمة بعده
نجوم الهدى تنجو من الضيق والمحن
فهم عترة قد فوض اللّه امره
اليهم لما قد خصهم منه بالمنن
ائمة حق اوجب اللّه حقهم
وطاعتهم فرض بها الخلق تمتحن
نصحتك ان ترتاب فيهم فتنثني
الى غيرهم من غيرهم في‏الانام من
فحب علي عدة لوليه
يلاقيه عند الموت والقبر والكفن
كذلك يوم البعث لم ينج قادم
من النار الا من تولى ابا الحسن
وله في رثاء الامام السبط الشهيد صلوات اللّه عليه قوله:
يمينا بنا حادي السرى ان بدت نجد
يمينا فللعاني العليل بها نجد
وعج فعسى من لاعج الشوق يشتفي
غريم غرام حشو احشائه وقد
وسر بي لسرب فيه سرب جذر
لسربي من جهد العهاد بهم عهد
ومر بي بليل في بليل عراصها
لاروى بريا تربة تربها ند
وقف بي انادي وادي الايك علني
هناك ارى ذاك المساعد يا سعد
فبالربع لي من عهد جيرون جيرة
يجيرون ان جار الزمان اذا استعدوا
هم الاهل الا انهم لي اهلة
سوى انهم قصدي واني لهم عبد
عزيزون ربع العمر في ربع عزهم
تقضى ولا روع عراني ولا جهد
وربعي مخضر وعيشي مخضل
ووجهي مبيض وفودي مسود
وشملي مشمول وبرد شبيبتي
قشيب وبرد العيش ما شانه نكد
معالم كالاعلام معلمة الربى
فانهارها تجري واطيارها تشدو
طوت حادثات الدهر منشور حسنها
كما رسمت في رسمها شمال تغدو
واضحت تجر الحادثات ذيولها
عليه ولا دعد هناك ولا هند
ولا غرو ان جارت ومارت صروفها
وغارت‏واغرت‏واعتدت‏واغتدت‏تشدو
فقد غدرت قدما بل محمد
وطاف عليهم بالطفوف لها جند
وجاشت بجيش جاش طام عرمرم
خميس لهام حام يحمومه اسد((150))
وعمت باشرار عن الرشد قد عموا
وهل يسمع الصم الدعاء اذا صدوا
فيا امة قد ادبرت حين اقبلت
فرافقها نحس وفارقها سعد
ابت اذ اتت تناى وتنهى عن النهى
وولت والوت حين مال بها الجد
سرت وسرت بغيا وسرت بغيها
بغيا دعاها اذ عداها به الرشد
عصابة عصب((151)) اوسعت اذ سعت الى
خطاء خطاها والشقاء بها يحدو
اثاروا وثاروا ثار بدر وبادروا
لحرب بدور من سناها لهم رشد
بغت فبغت عمدا قتال عميدها
صدور طغاة في الصدور لها حقد
وساروا يسنون العناد وقد نسوا ال
معاد فهم من قوم عاد اذا عدوا
فيا قلب قلب الدين في يوم اقبلوا
الى قتل مامول هو العلم الفرد
فركن الهدى هدوا وقد العلى قدوا
وازر الهوى شدوا ونهج التقى سدوا
كاني بمولاي الحسين ورهطه
حيارى ولا عون هناك ولا عضد
بكرب البلا في كربلاء وقد رمي
بعاد وشطت دارهم وسطت جند
وقد حدقت عين‏الردى‏حين احدقت((152))
عتاة عداة ليس يحصى لهم عد
وقد اصبحوا حلا لهم حين اصبحوا
حلولا ولا حل لديهم ولا عقد
فنادى ونادى الموت بالخطب خاطب
وطير الفنا يشدو وحادي الردى يحدو
يسائلهم هل تعرفوني مسائلا
وسائل دمع العين سال به الخد
فقالوا نعم انت الحسين بن فاطم
وجدك خير المرسلين اذا عدوا
وانت سليل المجد كهلا ويافعا
اليك اذا عد العلى ينتهي المجد
فقال لهم اذ تعلمون فما الذي
دعاكم الى قتلي فما عن دمي بد
فقالوا اذا رمت النجاة من الردى
فبايع يزيدا ان ذاك هو القصد
والا فهذا الموت عب عبابه((153))
فخض ظاميا فيه تروح ولا تغدو
فقال الا بعدا بما جئتم به
ومن دونه بيض وخطية ملد((154))
فضرب لهشم الهام تترى بنظمه
فمن عقده حل وفي حله عقد
فهل سيد قد شيد الفخر بيته
حذار الردى يشقى لعبد له عبد
وما عذر ليث يرهب الموت باسه
يذل ويضحى السيد يرهبه الاسد
اذا سام منا الدهر يوما مذلة
فهيهات يابى ربنا وله الحمد
وتابى نفوس طاهرات وسادة
مواضيهم هام الكماة لها غمد
لها الدم ورد والنفوس قنائص
لها القدم قدم والنفوس لها جند((155))
ليوث وغى ظل الرماح مقيلها
مغاوير طعم الموت عندهم شهد((156))
حماة عن الاشبال يوم كريهة
بدور دجى سادوا الكهول وهم مرد
اذا افتخروا في الناس عز نظيرهم
ملوك على اعتابهم يسجد المجد
ايادي عطاهم لا تطاول في الندى
وايدي علاهم لا يطاق لها رد
مطاعيم للعافي مطاعين في الوغى
مطاعين((157)) ان قالوا لهم حجج لد((158))
مفاتيح للداعي مصابيح للهدى
معاليم للساري بها يهتدي النجد((159))
نزيلهم حرم منازلهم لقى
منازلهم امن بهم يبلغ القصد
فضائلهم جلت فواضلهم جلت
مدائحهم شهد منائحهم ند((160))
مرابعهم تسقى مرابعهم تلقى
مطالعهم يكفى مطالعهم سعد
كرام اذا عاف عفى منه معهد
وصوح من خضرائه السبط والجعد((161))
وآملهم راج وام لهم رجا
وحل بناديهم احل له الرفد
زكوا في الورى اما وجدا ووالدا
وطابوا فطاب الام والاب والجد
باسمائهم يستجلب البر والرضا
بذكرهم يستدفع الضر والجهد
ومال الى فتيانه ورجاله
يقول لقد طاب الممات الا اشتدوا
فسار لاخذ الثار كل شمردل
اذا هاج قدح للهياج له زند((162))
وكل كمي اريحي غشمشم((163))
تجمع فيه الفضل وانعدم الضد
اذا ما غدا يوم الندا اسر العدى
ولما بدا يوم الندى اطلق الوعد
ليوث نزال بل غيوث نوازل
سراة كاسد الغاب لا بل هم الاسد
اذا طلبوا راموا وان طلبوا رموا
وان ضربوا صدوا وان ضربوا قدوا((164))
فوارس اسد الغيل منها فرائس
وفتيان صدق شانها الطعن والطرد
وجوههم بيض وخضر ربوعهم
وبيضهم((165)) حمر اذا النقع مسود
اذا ما دعوا يوما لدفع ملمة
غدا الموت طوعا والقضاء هو العبد
بها كل ندب يسبق الطرف طرفه
جواد على ظهر الجواد له افد((166))
كانهم نبت الربى في سروجهم
لشدة حزم لا بحزم لها شدوا((167))
لباسهم نسج الحديد اذا بدوا
جبالا واقيالا تقلهم الجرد((168))
اذا لبسوا فوق الدروع قلوبهم
وصالوا فحر الكر عندهم برد
يخوضون تيار الحمام ظواميا
وبحر المنايا بالمنايا لها مد
يرون المنايا نيلها غاية المنى
اذا استشهدوا مر الردى عندهم شهد
اذا فللت اسيافهم في كريهة
غدا في رؤوس الدارعين لها حد
فمن ابيض يلقى الاعادي بابيض
ومن اسمر في كفه اسمر صلد
يذبون عن سبط النبي محمد
وقد ثار عالي النقع واصطخب الوقد
يخال بريق البيض برقا سجاله ال
دماء واصوات الكماة لها رعد
الى ان تدانى العمر واقترب الردى
وشان الليالي لا يدوم لها عهد
اعدوا نفوسا للفناء وما اعتدوا
فطوبى لهم نالوا البقاء بما عدوا
احلوا جسوما للمواضي واحرموا
فحلوا جنان الخلد فيها لهم خلد
امام الامام السبط جادوا بانفس
بها دونه جادوا وفي نصره جدوا
شروا عندما باعوا نفوسا نفائسا
ففي هجرها وصل وفي وصلها نقد
قضوا اذ قضوا حق الحسين وفارقوا
وما فرقوا بل وافقوا السعد يا سعد
فلما راى المولى الحسين رجاله
وفتيانه صرعى وشادي الردى يشدو
غدا طالبا للموت كالليث مغضبا
يحامي عن الاشبال يشتد ان شدوا
وان جمعوا سبعين الفا لقتله
فيحمل فيهم وهو بينهم فرد
اذا كر فروا من جريح وواقع
ذبيح ومهزوم به طوح الهد((169))
ينادي الا يا عصبة عصت الهدى
وخانت فلم يرع الذمام ولا العهد
فبعدا لكم ياشيعة الغدر انكم
كفرتم فلا قلب يلين ولا ود
ولايتنا فرض على كل مسلم
وعصياننا كفر وطاعتنا رشد
فهل خائف يرجو النجاة بنصرنا
ويخشى اذا اشتدت سعير لها وقد
ويرنو لنحو الماء يشتاق ورده
اذا ما مضى يبغي الورود له رد
فيحمل فيهم حملة علوية
بها للعوالي في اعالي العدى قصد
كفعل ابيه حيدر يوم خيبر
كذلك في بدر ومن بعدها احد
اذا ما هوى في لبة الليث عضبه
فمن نحره بحر ومن جزره مد
وعاد الى اطفاله وعياله
وغرب المنايا لا يفل لها حد((170))
يقول عليكن السلام مودعا
فها قد تناهى العمر واقترب الوعد
الا فاسمعي يا اخت ان مسني الردى
فلا تلطمي وجها ولا يخمش الخد
وان برحت فيك الخطوب بمصرعي
وجل لديك الحزن والثكل والفقد
فارضي بما يرضى الهك واصبري
فما ضاع اجر الصابرين ولا الوعد
واوصيك بالسجاد خيرا فانه
امام الهدى بعدي له الامر والعهد
فضج عيال المصطفى وتعلقوا
به واستغاث الاهل بالندب والولد
فقال وكرب الموت يعلو كانه
ركام ومن عظم الظما انقطع الجهد((171))
الا قد دنا الترحال فاللّه حسبكم
وخير حسيب للورى الصمد الفرد
وعاد الى حرب الطغاة مجاهدا
وللبيض والخرصان في قده قد
الى ان غدا ملقى على الترب عاريا
يصافح منه اذ ثوى للثرى خد
وشمر شمر الذيل في حز راسه
الا قطعت منه الانامل والزند
فواحزن قلبي للكريم علا على
سنان سنان والخيول لها وخد((172))
تزلزلت السبع الطباق لفقده
وكادت له شم الشماريخ تنهد((173))
وارجف عرش اللّه من ذاك خيفة
وضجت له الاملاك وانفجر الصلد
وناحت عليه الطير والوحش وحشة
وللجن اذ جن الظلام به وجد
وشمس الضحى امست عليه عليلة
علاها اصفرار اذ تروح واذ تغدو
فيا لك مقتولا بكته السما دما
وثل سرير العز وانهدم المجد
شهيدا غريبا نازح الدار ظاميا
ذبيحا ومن قاني الوريد له ورد
بروحي قتيلا غسله من دمائه
سليبا ومن سافي الرياح له برد
ترض خيول الشرك بالحقد صدره
وترضخ منه الجسم في ركضها جرد((174))
ومذ راح لما راح للاهل مهره
خليا يخد الارض بالوجه اذ يعدو
برزن حيارى نادبات بذلة
وقلب غدا من فارط الحزن ينقد
فحاسرة بالردن تستر وجهها
وبرقعها وقد ومدمعها رفد
ومن ذاهل لم تدر اين معزها
تضيق عليها الارض والطرق تنسد
وزينب حسرى تندب الندب عندها
من الحزن اوصاب يضيق بها العد
تنادي اخي يا واحدي وذخيرتي
وعوني وغوثي والمؤمل والقصد
ربيع اليتامى يا حسين وكافل ال
ايامى رمانا بعد بعدكم البعد
اخي بعد ذاك الصون والخدر والخبا
يعالجنا علج ويسلبنا وغد
بناتك يابن الطهر طه حواسر
ورحلك منهوب تقاسمه الجند
لقد خابت الامال وانقطع الرجا
بموتك مات العلم والدين والزهد
واضحت ثغور الكفر تبسم فرحة
وعين العلى ينخد من سحها الخد((175))
وصوح نبت الفضل بعد اخضراره
واصبح بدر التم قد ضمه اللحد
تجاذبنا ايدي العدا فضلة الردا
كان لم يكن خير الانام لنا جد
فاين حصوني والاسود الالى بهم
يصال على ريب الزمان اذا يعدو
اذا غربت يابن النبي بدوركم
فلا طلعت شمس ولا حلها سعد
ولا سحبت سحب ذيولا على الربى
ولا ضحك النوار وانبعق الرعد((176))
وساروا بل المصطفى وعياله
حيارى ولم يخش الوعيد ولا الوعد
وتطوي المطايا الارض سيرا اذا سرت
تجوب بعيد البيد فيها لها وخد
تام يزيدا نجل هند امامها
الا لعنت هند وما نجلت هند
فيالك من رزء عظيم مصابه
يشق الحشا منه ويلتدم الخد
ايقتل ظمنا حسين بكربلا
ومن نحره البيض الصقال لها ورد
وتضحى كريمات الحسين حواسرا
يلاحظها في سيرها الحر والعبد
فليس لاخذ الثار الا خليفة
هو الخلف المامول والعلم الفرد
هو القائم المهدي والسيد الذي
اذا سار املاك السماء له جند
يشيد ركن الدين عند ظهوره
علوا وركن الشرك والكفر ينهد
وغصن الهدى يضحى وريقا ونبته
انيقا وداعي الحق ليس له ضد
لعل العيون الرمد تحظ‏ى بنظرة
اليه فتجلى عندها الاعين الرمد
اليك انتهى سر النبيين كلهم
وانت ختام الاوصياء اذا عدوا
بني الوحي يا ام الكتاب ومن لهم
مناقب لا تحصى وان كثر العد
اليكم عروسا زفها الحزن ثاكلا
تنوح اذا الصب الحزين بها يشدو
لها عبرة في عشر عاشور ارسلت
اذا انشدت حادي الدموع بها تحدو
رجا (رجب) رحب المقام بها غدا
اذا ما اتى والحشر ضاق به الحشد
بذلت اجتهادي في مديحكم وما
قدار مديحي بعد ان مدح الحمد
ولي فيكم نظم ونثر غناؤه
فقير وهذا جهد من لا له جهد
مصابي وصوب الدمع فيكم مجدد
وصبري وسلواني به اخلق الجهد
تذكرني يابن النبي غدا اذا
غدا كل مولى يستجير به العبد
فانتم نصيب المادحين وانني
مدحت وفيكم في غد ينجز الوعد
اذا اصبح الراجي نزيل ربوعكم
فقد نجحت منه المطالب والقصد
فان مال عنكم يا بني الفضل راغب
يظل ويضحى عند من لا له عند
فيا عدتي في شدتي يوم بعثتي
بكم غلتي من علتي حرها برد
عبيدكم (البرسي) مولى فخاركم
كفاه فخارا انه لكم عبد
عليكم سلام اللّه ما سكب الحيا
دموعا على روض وفاح لها ند
وله في رثاء الامام السبط الشهيد صلوات اللّه عليه قوله:
دمع يبدده مقيم نازح
ودم يبدده مقيم نازح
والعين ان امست بدمع فجرت
فجرت ينابيع هناك موانح
اظهرت مكنون الشجون فكلما
شج الامون سجا الحرون الجامح((177))
وعلي قد جعل الاسى تجديده
وقفا يضاف الى الرحيب الفاسح
وشهود ذلي مع غريم صبابتي
كتبوا غرامي والسقام الشارح
اوهى اصطباري مطلق ومقيد
غرب وقلب بالكبة بائح((178))
فالجفن منسجم غريق سائح
والقلب مضطرم حريق قادح
والخد خدده طليق فاتر
والوجد جدده مجد مازح
اصبحت تخفضني الهموم بنصبها
والجسم معتل مثال لائح
حلت له حلل النحول فبرده
برد الذبول تحل فيه صفائح
وخطيب وجدي فوق منبر وحشتي
لفراقهم لهو البليغ الفاصح
ومحرم حزني وشوال العنا
والعيد عندي لاعج ونوائح
ومديد صبري في بسيط تفكري
هزج ودمعي وافر ومسارح((179))
ساروا فمعناهم ومغناهم عفا
واليوم فيه نوائح وصوائح
درس الجديد جديدها فتنكرت
ورنا بها للخطب طرف طامح((180))
نسج البلى منه محقق حسنه
ففناؤه ماحي الرسوم الماسح
فطفقت اندبه رهين صبابة
عدم الرفيق وغاب عنه الناصح
واقول والزفرات تذكي جذوة
بين الضلوع لها لهيب لافح
لاغرو ان غدر الزمان باهله
وجفا وحان وخان طرف لامح
فلقد غوى في ظلم آل محمد
وعوى عليهم منه كلب نابح
وسطا على البازي غراب اسحم
وشبا على الاشبال زنج ضابح((181))
وتطاول الكلب العقور فصاول ال
ليث الهصور وذاك امر فادح((182))
وتواثبت عرج الضباع وروعت((183))
والسيد اضحى للاسود يكافح
آل النبي بنو الوصي ومنبع الشرف العلي وللعلوم مفاتح
خزان علم اللّه مهبط وحيه
وبحار علم والانام ضحاضح((184))
التائبون العابدون الحامدو
ن الذاكرون وجنح ليل جانح
الصائمون القائمون المطعمو
ن المؤثرون لهم يد ومنائح
عند الجدى سحب وفي وقت الهدى
سمت وفي يوم النزال جحاجح((185))
هم قبلة للساجدين وكعبة
للطائفين ومشعر وبطائح
طرق الهدى سفن النجاة محبهم
ميزانه يوم القيامة راجح
ما تبلغ الشعراء منهم في الثنا
واللّه في السبع المثاني مادح
نسب كمنبلج الصباح ومنتمى
زاك له يعنو السماك الرامح((186))
الجد خير المرسلين محمد ال
هادي الامين اخو الختام الفاتح
هو خاتم بل فاتح بل حاكم
بل شاهد بل شافع بل صافح
هو اول الانوار بل هو صفوة ال
جبار والنشر الاريج الفائح
هو سيد الكونين بل
هواشرف الثقلين‏حقاوالنذيرالناصح
لولاك ما خلق الزمان ولا بدت
للعالمين مساجد ومصابح
والام فاطمة البتول وبضعة ال
هادي الرسول لها المهيمن مانح
حورية انسية لجلالها
وجمالها الوحي المنزل شارح
والوالد الطهر الوصي المرتضى
علم الهداية والمنار الواضح
مولى له النبا العظيم وحبه النهج القويم به المتاجر رابح
مولى له بغدير خم بيعة
خضعت لها الاعناق وهي طوامح
القسور البتاك والفتاك والسفاك في يوم العراك الذابح
اسد الاله وسيفه ووليه
وشقيق احمد والوصى الناصح
وبعضده وبعضبه وبعزمه
حقا على الكفار ناح النائح
يا ناصر الاسلام يا باب الهدى
يا كاسر الاصنام فهي طوامح((187))
يا ليت عينك والحسين بكربلا
بين الطغاة عن الحريم يكافح