- پاورقى
1- الطفل من طفلت الشمس: دنت للغروب. المؤثل: الدائم.
(المؤلف)
2- السغوب والسغب: الجوع. (المؤلف)
3- الكواسر جمع الكاسرة مؤنث الكاسر: العقاب. الطلا: ولد
الظبي ساعة يولد، الصغير من كل شيء. (المؤلف)
4- الشهب والشهباء: بياض يتخلله سواد. الدهمة: السواد. الجفل
من جفل الشعر: شعث وثار. (المؤلف)
5- السنبك: طرف الحافر، والجمع السنابك. الصافنات جمع
الصافن من الخيل القائم على ثلاث قوائم مطرفا حافر
الرابعة.القسطل: المنية، الغبار الساطع في الحرب. (المؤلف)
6- الطرف من الخيل: الكريم الطرفين. السابح من سبح في
الماء: عام وانبسط فيه، ويستعار لمر النجوم وجري الفرس.
الشمال:ريح الشمال. (المؤلف)
7- الجراز بضم المعجمة: السيف القطاع. الباتر: السيف القاطع
والجمع بواتر. العضب: السيف القاطع. (المؤلف)
8- الفقر: الحز. الطلا بضم المهملة وكسرها: قشرة الدم. الغرار:
حد السيف. (المؤلف)
9- سبقه الى مثل هذه البداعة شيخنا علاء الدين الشفهيني بما
هو اوسع وابلغ. راجع: 6/362. (المؤلف)
10- المرجل: القدر. (المؤلف)
11- الانجلمننجلالرجل نجلا: وسعت عينه وحسنت. الاهدل:
المسترخىالمشفر او الشفة. (المؤلف)
12- القس: السيف. القطامي الاجدل: الصقر.
13- ينثون من نثا نثوا: فرق ونشر. الجون: الابيض. الاسود،
السوالف: جمع السالفة صفحة العنق، وسالفة الفرس: ما تقدم
منعنقه. هطل المطر: نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر فهو
هاطل والجمع هطل. (المؤلف)
14- الكريمة: كل جارحة شريفة. (المؤلف)
15- اقوت الدار: خلت من ساكنيها. (المؤلف)
16- زمم الجمال: خطمها. بزل البعير: انشق نابه: فهو بازل
والجمع بوازل وبزل. (المؤلف)
17- الحيا: المطر. هام: فاعل من همى يهمي هميا، اي سال لا
يثنيه شيء. جفل: اي اسرع. والجفيل: الكثير. (المؤلف)
18- الهيدب من السحاب: المتدلي الذي يدنو من الارض.
المتلاحم: المتلاصق والمتلائم. (المؤلف)
19- الوابل: المطر الشديد. الارج: الرائحة الطيبة. المندل بفتح
الميم: العود الطيب الرائحة. (المؤلف)
20- كيوان: زحلتحيط به منطقة نيرة يضرب بهالمثل فيالعلو
والبعد. الباع: قدر مد اليدين. (المؤلف)
21- مر حديث رد الشمس في الجزء الثالث: ص126 141.
(المؤلف)
22- اخرجها الثعلبي [في الكشف والبيان: الورقة 310 سورة
الكهف]، والفقيه المغازلي [في مناقب، علي بن ابي
طالب:ص232 ح280]، والقزويني عن ابن عباس وانس بن
مالك، وستاتي بلفظها في محلها ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
23- جرول من خطباء العرب وفصحائها المشهورين، يضرب
المثل به في الخطابة فيقال : اخطب من جرول.
24- مطلع قصيدة للشيخ علاء الدين الحلي المذكورة في الجزء
السادس: ص383. (المؤلف)
25- هي قصيدة جمال الدين الخلعي المترجم في الجزء
السادس: ص12 19 والقصيدة في الامام السبط الشهيد تقدر
ب (75) بيتا كما مر في 6/18. (المؤلف)
26- الاسراء: 81.
27- مسند احمد: 1/136 ح645.
28- جامع الاحاديث: 16/272 ح7927.
29- المصنف: 8/534 ح9.
30- شرح المواهب: 2/336.
31- مسند احمد: 1/136 ح645.
32- السنن الكبرى: 5/142 ح8507.
33- ينابيع المودة: 1/138 باب48.
34- خصائص امير المؤمنين: ص134 ح122.
35- مسند ابي يعلى: 1/251 ح292.
36- جامع الاحاديث: 16/272 ح7927.
37- تاريخ الخميس: 2/86 87.
38- المستدرك على الصحيحين: 2/398 ح3387.
39- المناقب: ص123 ح139.
40- مناقب علي بن ابي طالب: ص202.
41- كفاية الطالب: ص257 باب62.
42- المناقب: ص123 124 ح139.
43- صفة الصفوة: 1/310 رقم5.
44- الاربعين في فضائل علي(ع): ص127 باب40 ح63.
45- كفاية الطالب: ص257 باب62.
46- تذكرة الخواص: ص27.
47- كفاية الطالب: ص257 258 باب62.
48- الرياض النضرة: 3/150.
49- فرائد السمطين: 1/249 ح193.
50- تلخيص المستدرك: 2/398 ح3387.
51- نظم درر السمطين: ص125.
52- كنز العمال: 13/171 ح36516.
53- الخصائص الكبرى: 1/438.
54- المواهب اللدنية: 1/586.
55- تاريخ الخميس: 2/86.
56- السيرة الحلبية: 3/86.
57- السيرة النبوية: 2/102.
58- ينابيع المودة: 1/138 باب48.
59- المنتخب: 2/254.
60- البابليات: 1/144 رقم47.
61- المنتخب: 2/352.
62- في المصدر: نثر.
63- هي الخنساء بنت عمرو بن الحارث شاعرة صحابية شهيرة،
لها شعر كثير في رثاء اخيها لابيها صخر وقد قتله بنو
اسد. (المؤلف)
64- تلك القبة المقدسة كانت بيضاء في تلكم القرون، واما
اليوم فقد تغشتها صفائح النضار، فهي صفراء لونها تسر
الناظرين كماان باطنها صرح ممرد من قوارير. (المؤلف)
65- الخرصان والمخارص: الاسنة.
66- البغاث بتثليث الباء: طائر ابغث اصغر من الرخم بطيء
الطيران والجمع بغثان. (المؤلف)
67- ليلة الهرير من ليالي صفين، قتل فيها ما يقرب من سبعين
الف قتيل، ولمولانا امير المؤمنين ولاصحابه في تلك الليلة
مواقفشجاعة تذكر مع الابد. الهرير كامير : هرير الكلب
صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد. (المؤلف)
68- الحر بن يزيد الرياحي التميمي اليربوعي، كان سلام اللّه
عليه شريف قومه جاهلية واسلاما كما قاله ابن الاثير. (المؤلف)
69- الذبل بضم المعجمة ثم الموحدةالمفتوحة جمعالذابل:
الرقيق. السمهري: الرمحالصلب. (المؤلف)
70- في المنتخب: في مازق الحرب. (المؤلف)
71- الطرف كما مر من الخيل: الكريم الطرفين: الاب والام.
المهر: ولد الفرس. (المؤلف)
72- الشمر بفتح المعجمة من شمر تشميرا: مر مسرعا.
واشمره بالسيف: ادرجه. (المؤلف)
73- العاصفات: الارياح الشديدة. [الصافنات راجع ص145 ]
الطمر: الثوب البالي. (المؤلف)
74- رملة بنت معاوية بن ابي سفيان، شبب بها عبد الرحمن بن
حسان بابيات اولها:
رمل هل تذكرين يوم غزالاذ قطعنا مسيرنا بالتمني
ولهذا التشبيب قصة توجد في معاجم التراجم. (المؤلف)
75- الشواخص من شخصالبصر، اي: فتح عليه عينيه
فلميطرف. الذعر: الفزعوالخوف. (المؤلف)
76- الريم: الظبي الخالص البياض. (المؤلف)
77- منعطفا: منثنيا. القضيب: السيف القطاع، القوس عملت
من قضيب او غصن غير مشقوق. الاميد من ماد يميد ميدا:
تحركواضطرب. الاغيد من غيد يغيد غيدا: مالت عنقه لانت
اعطافه فهو اغيد وهى غيداء. (المؤلف)
78- نم نما: زين [ونم : ظهر]. (المؤلف)
79- الرشق: الرمي. الردى: الهلاك. (المؤلف)
80- الثغر: مقدم الاسنان. الجمان: اللؤلؤ. (المؤلف)
81- المقنب: الجماعة من الخيل تجتمع للغارة. الفدافد بفتح
الفاء : الفلاة. فدفد بضم الفاء الجافي الكلام المرتفع
الصوت.(المؤلف)
82- الانجل: الواسع الطويل العريض، يقال: طعنه طعنة نجلاء،
اي واسعة. الاهود من الهوادة: اللين والرفق. (المؤلف)
83- المقصدة من القصدة بالكسر: القطعة مما يكسر. يقال:
رمح قصد وقصيد واقصاد: اي متكسر. (المؤلف)
84- الطرف راجع ص5[14] البتار: السيف القاطع.
الخرصان، جمعالخرص: الرمحالقصير السنان. (المؤلف)
85- هذه البداعة ماخوذة من علاء الدين الشفهيني كما مرت
في 6/362 ومرت لابن العرندس ايضا في هذا الجزء:
ص5[15].(المؤلف)
86- الاحقاف جمع الحقف: ما اعوج من الرمح واستطال.
(المؤلف)
87- الصفر: الدائرة. القسي جمع القوس: آلة معروفه ترمى بها
السهام. (المؤلف)
88- المطروفة من العين: التي اصابها شيء فدمعت. (المؤلف)
89- عدد الميت: عد مناقبه ووصفها. (المؤلف)
90- ضمر فهو ضامر: هزل ودق وقل لحمه. (المؤلف)
91- الايكة: الشجر الكثير الملتف. (المؤلف)
92- غار الرجل: سار. انجد الرجل: اتى نجدا، قرب من اهله.
(المؤلف)
93- قس بن ساعدة الايادي خطيب العرب قاطبة والمضروب
به المثل في البلاغة. (المؤلف)
94- لبيد بن ربيعة العامري توفي في اول خلافة معاوية وهو
ابن مائة وسبع وخمسين سنة. (المؤلف)
95- الهامرات من همر الماء: انصب. والهمار من السحاب:
السيال. الحيا: المطر. سح الماء: صبه صبا متتابعا غزيرا. الندى:
المطر.(المؤلف)
96- المنتخب: 2/254.
97- الطريف: المكتسب حديثا. التلاد والتليد: ما كان من قديم.
(المؤلف)
98- الشوس جمع اشوس: الشديد الجري في القتال. تعثر:
يقال: عثر الرجل عثورا اذا هجم على امر لم يهجم عليه غيره.
المجال:محل الجولان اي الميدان. جرد جمع الاجرد: السباق
من الخيل. يجذ من جذ في سيره: اسرع. الجياد جمع الجواد:
السريع منالفرس. (المؤلف)
99- شظى تشظية: فرق. تشظى العود: تطاير شظايا. عيدان
واعود واعواد جمع العود: الخشب. (المؤلف)
100- الشهب جمع الشهاب: السنان، سمي به لما فيه من بريق.
نصول جمع النصل: حديدة الرمح والسهم. السمر: الرمح. صعاد
جمعالصعدة: القناة المستوية. (المؤلف)
101- اعصوصبوا: اجتمعوا وصاروا عصائب. شاب: خلط وغش.
النكاد: الكدر. (المؤلف)
102- هذا البيت من قصيدة لابي محمد عبداللّه بن محمد بن
سنان الخفاجي الحلبي (رحمه اللّه) المتوفى 466. (المؤلف)
103- الاعصار: ريح ترتفع بالتراب. الهبوب من الرياح: المثيرة
للغبرة. (المؤلف)
104- الاوام: العطش. الفادح: الصعب المثقل. اللغوب: المتعب
المعيى. (المؤلف)
105- الخبيب من خب الفرس في عدوه: راوح بين يديه
ورجليه، اي قام على احداهما مرة وعلى الاخرى مرة. (المؤلف)
106- تكظها من كظ الامر كظا: غم وبهظ. الطفوف جمع
الطف: ما اشرف من الارض. (المؤلف)
107- البابليات: 1/132 رقم44.
108- المنتخب: 2/284 و 292 و 300 و 323.
109- القذال بفتح القاف: ما بين الاذنين من مؤخر الراس.
(المؤلف)
110- المنتخب: 2/300.
111- المنتخب: 2/284.
112- المصدر السابق: ص323.
113- همى الماء يهمي هميا: سال لا يثنيه شيء. الواكف: المطر
المنهل. (المؤلف)
114- مر حديث ليلة المبيت في الجزء الثاني: ص47. (المؤلف)
115- الشطب جمع الشطبة بضم الاول وكسره: الخط في متن
السيف. (المؤلف)
116- يقال: اسد عفرنى ولبوة عفرناة: اي قوية.
117- البرثن من السباع والطير بمنزلة الاصبع من الانسان.
والجمع: براثن. (المؤلف)
118- المعقل: الملجا. البيض جمع بيضاء: السيف. اليلب: الترس
او الدروع اليمانية من الجلود، خالص الحديد. (المؤلف)
119- المستور، المجهول. (المؤلف)
120- النبع: خروج الماء من العين. الغرب: الماء المقطر من
الدلو بين الحوض والبئر. (المؤلف)
121- الهوجل: الناقة التي بها هوج من سرعتها. المحبوك:
مشدود الوسط. (المؤلف)
122- يوح: الشمس. (المؤلف)
123- الخصال لشيخنا الصدوق [ص614]. (المؤلف)
124- بصائر الدرجات للصفار [ص236، 507]. (المؤلف)
125- من قولنا: فمن ذا الذي يبلغ. الى هنا ماخوذ من حديث
رواه شيخنا الكليني ثقة الاسلام في اصول الكافي:
ص99[1/201] عن الامام الرضا صلوات اللّه عليه. (المؤلف)
126- حديث ثابت عند الفريقين. (المؤلف)
127- بصائر الدرجات للصفار: ص6 [ص20]، اصول الكافي:
ص216 [1/401]. (المؤلف)
128- منح المنة للشعراني: ص14. (المؤلف)
129- بصائر الدرجات للصفار : ص7 [ص25] آخر الباب الحادي
عشر من الجزء الاول. اصول الكافي لثقة الاسلام
الكليني:ص216 [1/401]. (المؤلف)
130- النساء: 95.
131- تفسير الالوسي: 6/190. (المؤلف)
132- اعيان الشيعة: 6/465 468.
133- عمدة التحقيق: ص262.
134- الاسراء: 76.
135- المشطف كمنبر: من يعرض بالكلام على غير القصد.
(المؤلف)
136- رياض العلماء: 2/305.
137- الزيادة من المصدر.
138- المصدر السابق.
139- الطبقات الكبرى: 1/149، جامع البيان: مج11/ج21/125،
دلائل النبوة: 1/44 ح3، البداية والنهاية: 2/376،الخصائص
الكبرى: 1/7.
140- مجمع الزوائد: 1/71. (المؤلف)
141- السيرة الحلبية: 1/159 [1/147]. (المؤلف)
142- المستدرك على الصحيحين: 2/671 ح4227 و 4228،
شفاء السقام: ص162، شرح المواهب للزرقاني: 1/44.
143- في اعيان الشيعة: 6/467 : منجاه.
144- في روضات الجنات: 3/340: رح اذا ما كنت تابى.
145- وفي نسخة بدل: ان حبي لعلي المرتضى عين الكمال.
(المؤلف)
146- في اعيان الشيعة والبابليات ورد هذا الشطر هكذا: تعالت
فلا يدنو اليهن راصد.
147- العلامة الحجة الشيخ فخر الدين احمد بن محمد
الاحسائي نزيل الهند والمتوفى بها من تلمذة ابن المتوج وقرناء
ابن فهد الحليالمتوفى 841. (المؤلف)
148- ما لاح صبح للهدى. كذا في بعض النسخ. (المؤلف)
149- الند بفتح المعجمة وكسرها: عود يتبخر به. المندل:
العود الطيب الرائحة. (المؤلف)
150- طام من طمى يطمي الفرس: اي اسرع. ويقال: البحر
الطامي: اي الغزير. العرمرم: الجيش الكثير. الخميس: الجيش
ذوالخمس فرق: المقدمة، القلب، الميمنة، الميسرة، الساقة.
اللهام: الجيش العظيم. حام: اي دار به. اليحموم: اسم فرس
الامامالسبط الحسين (ع)، وفرس هشام ابن عبدالملك، وفرس
حسان الطائي، وفرس النعمان بن المنذر. (المؤلف)
151- العصابة: الجماعة من الرجال او الخيل. العصب: الطي
واللي، والقبض على الشيء. (المؤلف)
152- حدق: فتح عينيه وطرف بهما. احدقت: احاطت.
(المؤلف)
153- عب عبابه: كثر موجه وارتفع. (المؤلف)
154- الملد بالفتح : الناعم اللين. (المؤلف)
155- الورد: الماء الذي يورد. قنائص: الصيود. القدم بفتح
القاف: الشرف القديم. القدم بكسر القاف: الزمان القديم.
(المؤلف)
156- الوغى: الحرب. المقيل: موضع النوم والراحة. مغاوير جمع
المغوار: كثير الغارة. (المؤلف)
157- كذا في اعيان الشيعة ايضا، فان كان جمعا سالما ل
(مطاع) فهو منصوب بالياء، ولا ارى وجها لنصبه، وان كان
جمعا لآ(مطعان) فهو مرفوع بالضمة معطوف على (مطاعين)
قبله.
158- لد بضم اللام جمع الالد: الخصم الشديد الخصومة.
(المؤلف)
159- النجد: الدليل الماهر. (المؤلف)
160- الند بفتح النون وكسرها عود يتبخر به. (المؤلف)
161- العافي: الوارد، الضيف، كل طالب فضل او رزق. عفى:
درس وبلى. صوح: جفف يبس. السبط: ضد الجعد. الجعد:
القبضخلاف المسترسل. (المؤلف)
162- الشمردل بالمهملة والشمرذل بالمعجمة: الفتي السريع
من الابل وغيره. هاج: ثار وتحرك. القدح: الفولاذة التي تقدح
بهاالنار. الهياج: الحرب. زند النار: قدحها واخرجها من الزند.
(المؤلف)
163- الكمي: الشجاع او لابس السلاح. الغشمشم: المغشم وهو
الشجاع الذي يركب راسه فلا يثنيه شيء عما يريد. (المؤلف)
164- في اعيان الشيعة: وان ضربوا جدوا.
165- البيض: السيوف.
166- الندب: السريع الى الفضائل، الظريف النجيب. الطرف
بكسر المهملة مر [الكريم الطرفين، الاب والام]: ص16.
الافد:العجلة والسرعة. (المؤلف)
167- الربى جمع الربوة: ما ارتفع من الارض. الحزم بفتح
المهملة: ضبط الامر. الحزم بضم الاول والثاني جمع الحزام
بالكسر: مايشد به وسط الدابة. (المؤلف)
168- اقيال جمع القيل: الرئيس. تقلهم من قل الشيء قلا: اي
حمله. وقله عن الارض: رفعه. الجرد، جمع الاجرد: السباق
منالخيل. (المؤلف)
169- طوح به: حمله على ركوب المهالك وقذفه. الهد: الكسر،
الصوت الغليظ. (المؤلف)
170- الغرب يوصف به السيف اي قاطع حديد. المنايا جمع
المنية: الموت. الفل: الثلمة في حد السيف. الحد من السيف:
مقطعه.(المؤلف)
171- الركام: المتراكم بعضه فوق بعض. الجهد: الطاقة.
(المؤلف)
172- الوخد من وخد البعير: اي اسرع وصار يرمي بقوائمه
كالنعام. وهذا البيت في نسخة: فو الهف نفسي للمحيا علا على
سنان سنان والخيول به تعدو. (المؤلف)
173- الشمراخ: راس الجبل. تنهد: تقع وتنهدم. الاوصاب جمع
الوصب: المرض والوجع الدائم ونحول الجسم. (المؤلف)
174- الرض: الدق والجرش. الرضخ: الكسر. الجرد، راجع:
ص24. (المؤلف)
175- ينخد: ينشق. السح: الصب المتتابع الغزير. (المؤلف)
176- سحبت، من السحب: الجر على وجه الارض. النوار: الزهر
او الابيض منه. انبعق: انبعج المطر. (المؤلف)
177- الشج من شج المفازة: قطعها. الامون من الناقة: وثيقة
الخلق، القوية. سجا يسجو سجوا: مد حنينه. الحرون من
الدابة:الذي لا ينقاد، واذا استدبر جريه وقف. الجامح: المتغلب
على راكبه والذاهب به وهو لا ينثني. (المؤلف)
178- بائح من باح يبوح بوحا بسره: اظهره كاباحه. (المؤلف)
179- اشارة الى انواع الشعر. (المؤلف)
180- رنا اليه وله: ادام النظر اليه بسكون الطرف. الطامح من
طبع البصر: ارتفع ونظر شديدا. (المؤلف)
181- البازي من طيور الصيد وله انواع كثيرة. الاسحم: الاسود.
شبا: علا. الزنج: قوم من السودان. الضابح: المتغير اللون
كلونالضبح اي الرماد. (المؤلف)
182- صاوله: واثبه. الهصور من الاسد: الذي يهصر فريسته اي
يكسرها كسرا. الفادح: الصعب المثقل. (المؤلف)
183- تواثبت من وثب وثبا: نهض وقام. عرج جمع الاعرج:
المصاب في رجله الماشي مشية غير متساوية. الضباع: جمع
الضبع.(المؤلف)
184- الضحضاح: الماء اليسير او القريب القعر. (المؤلف)
185- الجدى: العطية. السمت: المحجة والطريق. الجحاجح
جمع الجحجح: السيد المسارع الى المكارم، المبادر. (المؤلف)
186- يعنو: يذل ويخضع. السماك الرامح: نجم معروف يسمى
بذلك لانه يقدمه كوكب يقولون: هو رمحه.
(المؤلف)
187- مر حديث كسره (ع) الاصنام في صفحة: 9 13 من هذا
الجزء. (المؤلف)
188- الشوس جمع الاشوس. راجع: ص24. النجيع الدم المائل
الى السواد. سوابح جمع سابح: السريع غير المضطرب في
جريه.(المؤلف)
189- البيض جمع الابيض: السيف. السمر: الرماح. اللدان جمع
لدن بفتح اللام: اللين. (المؤلف)
190- ساف من سفى يسفي سفيا: الترابتذرى وتبدد. سافح:
المصبوبالذي لا يحبسهشيء. (المؤلف)
191- يسحبن من سحب سحبا: جر على وجه الارض. الرامح:
الطاعن بالرمح. (المؤلف)
192- السارح: الجاري جريا سهلا. (المؤلف)
193- ناب: نزل. الكالح من كلح وجهه: عبس وتكشر فهو كالح.
(المؤلف)
194- الجوى: شدة الوجد من حزن او عشق، داء في الصدر.
التبارح من البرح: الاذى والعذاب الشديد والمشقة. (المؤلف)
195- المعجر والعجار: ثوب تلفه المراة على استدارة راسها.
196- تطارح: تجاوب. (المؤلف)
197- الشابح من شبح شبحا الجلد: مده بين اوتاد، [شبح]
الرجل : مده كالمصلوب. (المؤلف)
198- تطارح: تباعد. (المؤلف)
199- فراعل جمع الفرعل: ولد الضبع. الجوارح جمع الجارحة:
ذات الصيد من السباع والطير والكلاب. (المؤلف)
200- روامح من رمحته الدابة: رفسته. (المؤلف)
201- الدالح: الكثير الماء. (المؤلف)
202- الكادح: الذي جهد نفسه في العمل. (المؤلف)
203- صحاصح جمع الصحصح: الارض الجرداء المستوية ذات
حصى صغار. (المؤلف)
204- الملاح: ما بدا من محاسن الوجه ومساويه. (المؤلف)
205- المضايح: المقالي والمخاصم. (المؤلف)
206- تناوح: تقابل. (المؤلف)
207- الجوانح: الضلوع تحت الترائب مما يلي الصدر. الجانح من
جنحت السفينة: لزقت بالارض فلم تمض. (المؤلف)
208- وشائح جمع وشاح: شبه قلادة يرصع بالجوهر تشده
المراة بين عاتقها وكشحيها. (المؤلف)
209- صبوت من صبا يصبو: حن. الصب: العاشق. الصبابة:
الشوق ورقة الهوى. الوابل: المطر الشديد. الرزم: الذي لا
ينقطعرعده. (المؤلف)
210- مطلع بديعية صفي الدين الحلي. راجع: 6/44. (المؤلف)
211- همت من همى يهمي هميا: سال لا يثنيه شيء. (المؤلف)
212- البوم: طائر يسكن الخراب. الرخم: طائر من الجوارح
الكبيرة الجثة الوحشية الطباع.(المؤلف)
213- يكادم: يعض. (المؤلف)
214- الكلم، من كلمه كلما: جرحه. (المؤلف)
215- غمم بضم المعجمة جمع الغمة: الحيرة واللبس.
(المؤلف)
216- الاوصاب جمع الوصب راجع: ص55. (المؤلف)
217- الازم: من ازم الدهر القوم: استاصلهم. وازم بصاحبه: لزم.
وازم الحبل: احكم فعله. والازم جمع الازمة: الشدة. (المؤلف)
218- الاقتم: الذي يعلوه سواد ليس بالشديد، وقيل: هو الذي
فيه حمرة وغبرة.
219- الغياهب جمع الغيهب: الظلمة، الشديد السواد من الليل.
التيار: موج البحر الهائج. الكتائب جمع الكتيبة: القطعة من
الجيشاو الجماعة من الخيل. (المؤلف)
220- راجع من هذا الجزء: ص9 13. (المؤلف)
221- نسم جمع النسمة: الانسان او كل دابة فيها روح.
(المؤلف)
222- كذا.
223- امل الامل: 2/117 رقم329، رياض العلماء: 2/304،
روضات الجنات: 3/337 رقم302، الكنى والالقاب:
2/166،اعيان الشيعة: 6/465 468، البابليات: 1/118 رقم41.
224- كابن تيمية، وابن كثير، والقصيمي، وموسى جار اللّه.
ومن لف لفهم. (المؤلف)
225- صحاح اللغة: 6/2448، المصباح المنير: 2/452،
المفردات: ص364.
226- البيان والتبيين: 2/21 [2/19 20]. (المؤلف)
227- راجع الجزء السادس من الكتاب: ص96. (المؤلف)
228- النساء: 171 والمائدة: 77.
229- تفسير القرطبي: 6/21 [6/16 و 163]. (المؤلف)
230- ربيع الابرار للزمخشري [2/63]. (المؤلف)
231- راجع الجزء السادس من الكتاب: ص191 وهذا الجزء فيما
ياتي. (المؤلف)
232- غافر: 68.
233- النمل: 88.
234- فاطر: 22.
235- الانعام: 75.
236- القصص: 68.
237- الاحزاب: 36.
238- الروم: 4.
239- الانعام: 127.
240- القمر: 3.
241- الواقعة: 1 3.
242- المحز: الرجل الغليظ الكلام. (المؤلف)
243- تاريخ الطبري: 3/198 [3/201 حوادث سنة 11ه]، شرح
ابن ابي الحديد: 1/128 [2/40 خطبة26]، تاريخ ابنكثير: 5/242
[5/263 حوادث سنة 11ه] تاريخ ابي الفداء: 1/156، المواهب
اللدنية للقسطلاني [4/544 546]،روضة المناظر لابن شحنة
[1/188 حوادث سنة 11]، هامش الكامل: 7/164، شرح المواهب
للزرقاني: 8/280،السيرة النبوية لزيني دحلان، هامش الحلبية:
3/371 374 [2/306]، ذكرى حافظ للدمياطي : ص36 نقلا
عن الغزالي[في احياء علوم الدين: 4/433]. (المؤلف)
244- من ابيات القصيدة العمرية لحافظ ابراهيم [ديوان حافظ
ابراهيم: 1/81] شاعر النيل. (المؤلف)
245- راجع الجزء الخامس من هذا الكتاب : ص367، 368.
(المؤلف)
246- تاريخ الطبري: 3/199 [3/203 حوادث سنة 11ه].
(المؤلف)
247- سيرة ابن هشام: 4/336 [4/307]، الرياض النضرة: 1/163
[1/203]. (المؤلف)
248- ولوا اجنانه: تولوا دفنه.
249- طبقات ابن سعد: ص821، طبع ليدن ج2 من القسم
الثاني: ص76 [2/301]. (المؤلف)
250- تاريخ ابن كثير: 5/271 [5/292 حوادث سنة 11ه]، تاريخ
ابي الفداء: 1/152. (المؤلف)
251- طبقات ابن سعد طبع ليدن: 2/58، 79 [2/273، 305]،
سيرة ابن هشام: 4/343، 344 [4/314]، مسند احمد:6/274
[7/390 ح25817]، سنن ابن ماجة: 1/499 [1/521، ح1628]،
سيرة ابن سيد الناس: 2/340[2/434]، تاريخ ابي الفداء: 1/152
وقال: الاصح دفنه ليلة الاربعاء، تاريخ ابن كثير 5/271 [5/291
حوادث سنة11ه] وقال: هو المشهور عن الجمهور. وقال:
والصحيح انه دفن ليلة الاربعاء، السيرة الحلبية: 3/394
[3/365]، شرحالمواهب للزرقاني: 8/284، سيرة زيني دحلان
هامش الحلبية: 3/380 [2/308]. (المؤلف)
252- طبقات ابن سعد: ص824 طبع، ليدن ج2 من القسم
الثاني: ص78 [2/304]. (المؤلف)
253- سننابن ماجة:1/499[1/521ح1628]، مسنداحمد:
6/274[7/390ح25817].(المؤلف)
254- الطبقات لابن سعد: ص824، طبع ليدن ج2 من القسم
الثاني: ص78 [2/304]، مسند احمد: 6/274 [7/390ح25817]،
سيرة ابن هشام: 4/344 [4/314]، تاريخ ابن كثير: 5/270
[5/291 حوادث سنة 11ه]. (المؤلف)
255- اخرجه ابن ابي شيبة [في المصنف: 14/568 ح18892]
كما في كنز العمال: 3/140 [5/652 ح14139]. (المؤلف)
256- طبقات ابن سعد: ص787، طبع ليدن، ج2 من القسم
الثاني: ص53 [2/267]، شرح ابن ابي الحديد: 1/133
[2/56خطبة 26]. (المؤلف)
257- الجذل بالكسر والفتح: اصل الشجرة والعود الذي ينصب
للابل الجرباء لتحتك به فتستشفي به، فالقول مثل يضرب
لمنيستشفى برايه ويعتمد عليه، والتصغير للتعظيم [انظر
مجمع الامثال: 1/52 رقم125].
وكذلك عذيقها المرجب. والعذق: النخلة بحملها، والترجيب ان
تدعم الشجرة اذا كثر حملها لئلا تنكسر اغصانها. (المؤلف)
258- صحيح البخاري: 10/45 [6/2506 ح6442]، مسند احمد:
1/56 [1/90 ح393]، البيان والتبيين: 3/181[3/198]، سيرة ابن
هشام: 4/339 [4/310]، العقد الفريد: 2/248 [4/86]، الامامة
والسياسة: 1/9 [1/15]،تاريخ الطبري: 3/209، 210 [3/220، 223
حوادث سنة 11ه]، تاريخ ابن الاثير: 2/136، 137 [2/12 و
13حوادث سنة 11ه]، الرياض النضرة: 1/162 و 164 [1/202 و
204]، تاريخ ابن كثير: 5/246 [5/267 حوادثسنة 11ه]، 7/142
[7/160 حوادث سنة 23ه]، صفة الصفوة: 1/97 [1/256 رقم2]،
تيسير الوصول: 2/45[2/54 رقم4]، شرح ابن ابي الحديد:
1/128 [2/38 خطبة26]، 2/4 [6/9 خطبة 66]، السيرة الحلبية:
3/387[3/358]، ابو بكر الصديق للاستاذ محد رضا المصري:
ص25. (المؤلف)
259- شرح ابن ابي الحديد: 2/16 [6/40 خطبة 66]. (المؤلف)
260- الامامة والسياسة: 1/11 [1/17]، تاريخ الطبري: 3/210
[3/222 حوادث سنة11ه]، تاريخ ابن الاثير: 2/137[2/14 حوادث
سنة 11ه]، شرح ابن ابي الحديد: 1/128 [2/39 خطبة 26]،
السيرة الحلبية: 3/387 [3/359].(المؤلف)
261- راجع الجزء الثالث من كتابنا هذا صفحة: 253. (المؤلف)
262- ندر الشيء: سقط.
263- مسند احمد: 1/56، [1/90 ح393]، العقد الفريد 2/249
[4/86]، تاريخ الطبري: 3/210، [3/222 حوادث سنة11ه]، سيرة
ابن هشام: 4/339 [4/310]، الرياض النضرة: 1/162، 164
[1/202، 205]، السيرة الحلبية: 3/387[3/359]. (المؤلف)
264- تاريخالطبري: 3/210[3/222حوادث سنة11ه]،
السيرةالحلبية:3/387[3/359].(المؤلف)
265- الامامة والسياسة: 1/11 [1/18]، تاريخ الطبري: 3/199
[3/203 حوادث سنة 11ه]، الرياض النضرة: 1/167[1/207]، شرح
ابن ابي الحديد: 1/58، 132 [1/174 خطبة 3 و2/56 خطبة 26]،
2/5، 19[6/11 و 47 خطبة66]. (المؤلف)
266- تاريخ الطبري: 3/210 [3/223 حوادث سنة 11ه]، شرح
ابن ابي الحديد: 1/58 [1/174 خطبة 3]. (المؤلف)
267- العقد الفريد: 2/250 [4/87]، تاريخ ابي الفداء: 1/156،
اعلام النساء: 3/1207 [4/114].
(المؤلف)
268- الاموال لابي عبيد: ص131 [ص174 ح353]، الامامة
والسياسة لابن قتيبة: 1/18 [1/19]، تاريخ الطبري:
4/52[3/222 حوادث سنة 11ه]، مروج الذهب: 1/414 [2/137]،
العقد الفريد: 2/254 [4/93]، تاريخ اليعقوبي:2/105 [2/317].
(المؤلف)
269- تاريخ الطبري: 3/198 [3/202 حوادث سنة 11ه]، الامامة
والسياسة: 1/13 [1/19]، شرح ابن ابي الحديد:1/134 و2/19
[2/56 خطبة 26 و 6/48 خطبة 66]، اعلام النساء: 3/1205
[4/114]. (المؤلف)
270- روضة المناظر: 1/189 حوادث سنة 11ه.
271- الامامة والسياسة: 1/13[1/20]، اعلام النساء: 3/1206
[4/115]، الامام علي لعبد الفتاح عبد المقصود:
1/225[مج1/ج1/191] . (المؤلف)
272- شرح نهج البلاغة: 2/57 خطبة 26 و 6/49 خطبة 66.
273- العقد الفريد: 2/285 [4/137]، صبح الاعشى: 1/228
[1/273]، شرح ابن ابي الحديد: 3/407 [15/74كتاب9].
(المؤلف)
274- الامامة والسياسة: 1/13 [1/20]، شرح ابن ابي الحديد: 2/8
و 19 [6/49 خطبة 66]، اعلام النساء: 3/1206[4/115]. (المؤلف)
275- الامامة والسياسة: 1/14 [1/20]. (المؤلف)
276- الامامة والسياسة: 1/13 [1/18]، شرح ابن ابي الحديد: 2/5
[6/12 خطبة 66]. (المؤلف)
277- صحيح البخاري في مناقب ابي بكر وفي باب رجم
الحبلى: 10/45 [3/1341 ح3467 و6/2506 ح6442]،
طبقاتابن سعد: 2/55 [2/269]، 3/129 [3/182]، البيان
والتبيين للجاحظ: 3/181 [3/198]، سيرة ابن هشام:
4/339[4/310]، التمهيد للباقلاني: ص197، تاريخ الطبري:
3/206، 209 [3/203، 206 حوادث سنة 11ه]، مستدركالحاكم:
3/67 [3/70 ح4423]، الرياض النضرة: 1/162، 163، 164
[2/201 205]، تاريخ ابن كثير: 5/146[5/267 حوادث سنة
11ه]، تيسير الوصول: 2/41، 45 [2/50، 54 ح3 و 4]. (المؤلف)
278- صحيح البخاري في مناقب ابي بكر [3/1341
ح3467]، البيان والتبيين: 1/181 [3/199]، عيون الاخبار
لابنقتيبة: 2/234 [مج1/ج5/233 234]، طبقات ابن سعد:
2/55 و 3/129 [2/269 و 3/182]، العقد الفريد: 2/158[4/86]،
تيسير الوصول: 2/452 [2/50 ح3]، السيرة الحلبية: 3/386
[3/357]، نهاية ابن الاثير: 1/13 [1/17]وفيه: كقد الابلمة، تاج
العروس: 8/205. (المؤلف)
279- من ابيات القصيدة العمرية لحافظ ابراهيم شاعر النيل
[انظر ديوان حافظ ابراهيم: 1/81]. (المؤلف)
280- الهنبثة: الامر الشديد والاختلاط في القول. (المؤلف)
281- طبقات ابن سعد: ص853 [2/332]، شرح ابن ابي
الحديد: 2/17 [6/43 خطبة 66]، 1/132 [2/50 خطبة 26]،وقد
يعزى البيتان مع ابيات اخرى الى الصديقة فاطمة سلام اللّه
عليها. (المؤلف)
282- يقال: نزعت الناقة الى وطنها فهي نزيعة: اي حنت
واشتاقت.
283- التمهيد للباقلاني: ص196، شرح ابن ابي الحديد: 2/19
[6/47 خطبة 66]، الغدير لنا: 5/370. (المؤلف)
284- التمهيد للباقلاني: ص196، شرح ابن ابي الحديد: 1/123،
124 [2/26 خطبة 26]، الصواعق لابن حجر: ص21[ص36].
(المؤلف)
285- صحيح البخاري: 10/44 [6/2507 ح6442] باب رجم
الحبلى من الزنا، مسند احمد: 1/56 [1/91 ح393]، سيرةابن
هشام: 4/338 [4/309]، نهاية ابن الاثير: 3/175 [3/356]،
تيسير الوصول: 2/45 [2/54 ح4]، شرح ابنابي الحديد: 1/128
[2/40 خطبة26]، تاريخ ابن كثير: 5/246 [5/267 حوادث سنة
11 ه]. (المؤلف)
286- شرح ابن ابي الحديد: 1/132 [2/57 خطبة 26]، 2/20
[6/50 خطبة 66]، الغدير كتابنا هذا: 1/389. (المؤلف)
287- راجعالجزءالاول منكتابنا هذا: ص389، كنزالعمال:
6/391 [13/109ح36357]. (المؤلف)
288- شرح نهج البلاغة: 6/45 خطبة 66.
289- الامامة والسياسة: 1/12 [1/18]، شرح ابن ابي الحديد: 2/5
[6/11 خطبة 66]. (المؤلف)
290- الامامة والسياسة: 1/12 [1/19]، شرح ابن ابي الحديد: 2/5
[6/12 خطبة 66]. (المؤلف)
291- الامامة والسياسة: 1/120 [1/133]. (المؤلف)
292- الامامة والسياسة: 1/12 [1/19]، شرح ابن ابي الحديد:
1/131، 2/5 [2/47 خطبة 26 و 6/13 خطبة 66].(المؤلف)
293- علل الشرائع: 1/184 ح13.
294- معاني الاخبار: ص360.
295- امالي الطوسي: ص372 374 ح803.
296- علل الشرائع: 1/181 ح12.
297- بحار الانوار: 8/155 الطبعة الحجرية.
298- شرح نهج البلاغة لابن ميثم: 1/252 253 خطبة 3.
299- شرح نهج البلاغة: 1/205 خطبة 3.
300- معاني الاخبار: ص360.
301- شرح نهج البلاغة: 1/206 خطبة 3.
302- شرح نهج البلاغة لابن ميثم: 1/252 خطبة 3.
303- منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة: 1/132.
304- علل الشرائع: 1/181 ح12.
305- معاني الاخبار: ص360.
306- المصدر السابق: ص362.
307- علل الشرائع: 1/182 ح12.
308- بغية الوعاة: 1/506 رقم1045، 1046.
309- الارشاد: ص152.
310- المغني: ص295.
311- منهاج البراعة: 1/132.
312- نثر الدرر ونزهة الادب: ص99.
313- الشافي في الامامة: 3/224، 228.
314- امالي الطوسي: ص372 374 ح803.
315- تلخيص الشافي: 3/53.
316- مجمع الامثال: 2/170 رقم1987.
317- منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة: 1/118، 135.
318- الاحتجاج: 1/451 ح105.
319- شرح نهج البلاغة لابن ميثم: 1/252 خطبة 3.
320- شرح نهج البلاغة: 1/205 خطبة 3.
321- النهاية في غريب الحديث: 2/490.
322- تذكرة الخواص: ص124.
323- شرح نهج البلاغة: 1/205 206 خطبة 3.
324- لسان العرب: 7/168.
325- القاموس المحيط: ص1160.
326- محمد حافظ ابراهيم: المتوفى سنة: 1933م 1351ه.
(المؤلف)
327- ضبط وصحح وشرح هؤلاء الثلاثة الديوان طبعة سنة
1937م بدار الكتب في جزاين والابيات المذكورة توجد
فيها:1/82. (المؤلف)
328- هما ومعهما ثالث التزموا تصحيح الديوان في طبعة
اخرى. (المؤلف)
329- له مقدمة لديوان حافظ في طبعة مكتبة الهلال سنة
1935م 1353ه والابيات فيها: ص184، غير ان الشطر الثاني
منالبيت الثاني محرف ب: ان لم تبالغ وبنت المصطفى فيها.
(المؤلف)
330- شارح القصيدة العمرية طبع بمطبعة السعادة في مصر
في 90 صفحة. توجد الابيات فيه مشروحة: ص38. (المؤلف)
331- في عدة طبعات اخرى. (المؤلف)
332- سفر السعادة: 2/207.
333- المصدر السابق: ص211.
334- راجع الجزء الخامس من هذا الكتاب: ص303. (المؤلف)
335- تهذيب التهذيب: 6/161.
336- ميزان الاعتدال: 3/609 رقم7809.
337- تهذيب التهذيب: 5/121.
338- كتاب المجروحين: 1/356.
339- الضعفاء والمتروكون: ص293 رقم371.
340- راجع الجزء الخامس من كتابنا هذا: ص246. (المؤلف)
341- راجع الجزء الخامس من الكتاب: ص241.(المؤلف)
342- في اللالئ [1/298]: جريش، والصحيح ما ذكرناه.
(المؤلف)
343- الضعفاء الكبير: 2/234 رقم784.
344- لسان الميزان: 3/325 رقم4493.
345- ميزان الاعتدال: 2/630 رقم5111.
346- لسان الميزان: 4/40 رقم5194.
347- ميزان الاعتدال: 1/433 رقم1618.
348- لسان الميزان: 2/190 رقم2185.
349- تاريخ مدينة دمشق: 30/204 رقم 3397.
350- راجع الجزء الخامس من كتابنا هذا: ص259 الطبعة
الثانية. (المؤلف)
351- الثقات: 8/521.
352- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/371 رقم1534.
353- لسان الميزان: 4/194 رقم5619.
354- اخرجه الترمذي [في السنن : 5/571 رقم3667]، والبزار،
وابن حبان [في الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان:15/279
ح6863]، وابو نعيم في المعرفة [معرفة الصحابة: 1/159]، وابن
مندة في غرائب شعبة، وسعيد بن منصور،وابو داود كما في كنز
العمال: 3/125 [5/585 ح14041]، وذكره ابن الاثير في اسد
الغابة: 3/209 [3/314رقم3064]، وابن كثير في تاريخه: 3/27
[3/37]. (المؤلف)
355- في كنز العمال: ابي بصرة.
356- اخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى طبع ليدن: 3/129
[3/182]، وخيثمة الطرابلسي في فضائل الصحابة كما في
كنزالعمال: 3/126 [5/590 ح14051] . (المؤلف)
357- تاريخ الامم والملوك: 2/316.
358- سيرة ابن هشام: 4/340 [4/311]، الرياض النضرة: 1/162،
166 [2/203، 206]، تاريخ ابن كثير: 5/247، 248[5/267، 268
حوادث سنة 11ه]، شرح ابن ابي الحديد: 2/16 [6/38
خطبة66]، السيرة الحلبية 3/388[3/359]. (المؤلف)
359- شرح ابن ابي الحديد: 1/131،2/17 [2/49 خطبة 26،
6/43 خطبة 66]. (المؤلف)
360- اخرجه الاطرابلسي في فضائل الصحابة كما في كنز
العمال: 3/140 [5/653 رقم14142].
(المؤلف)
361- الامامة والسياسة: 1/15 [1/21]، تاريخ اليعقوبي: 2/103،
104 [2/124 125]، شرح ابن ابي الحديد: 1/132[2/52
خطبة26]. (المؤلف)
362- تاريخ اليعقوبي: 2/103 [2/124]، الرياض النضرة: 1/167
[2/207]، تاريخ ابي الفداء: 1/156، روضة المناظر لابنشحنة
[1/189 حوادث سنة 11ه]هامش الكامل: 7/164، شرح ابن ابي
الحديد: 1/134 [2/56 خطبة26].(المؤلف)
363- شرح نهج البلاغة: 6/21 خطبة 66.
364- تاريخ اليعقوبي: 2/103 [2/124]، رسائل الجاحظ: ص22،
اسد الغابة: 4/40 [4/124 رقم3783]، تاريخ ابي الفداء:1/164،
شرح ابن ابي الحديد: 3/259 [13/232 خطبة 238]، الغدير:
3/232، تعزى هذه الابيات الى عدة شعراء،راجع المصادر
المذكورة. (المؤلف)
365- تاريخ اليعقوبي: 2/105 [2/126]. (المؤلف)
366- احكام القرآن: 1/329.
367- رسائل الجاحظ: ص34 [ص143 الرسائل السياسية]،
شرح ابن ابي الحديد: 3/264 [13/249 خطبة 238].(المؤلف)
368- هذه الكلمة دخيلة في الرواية، وذيل الرواية يكذبها ايضا،
وسنوقفك على التاريخ الصحيح.
(المؤلف)
369- نوادر الاصول: 1/157 الاصل 44.
370- جامع البيان: مج2/ج2/362.
371- الحافظ ابو بكر محمد بن بشار العبدي البصري، من
رجال الصحاح الستة. (المؤلف)
372- ابن عبدالمجيد البصري، من رجال الصحاح الستة.
(المؤلف)
373- ابن ابي جميلة العبدي البصري، من رجال الصحاح
الستة. (المؤلف)
374- ثقة كما في تهذيب التهذيب: 3/420 [3/363]. (المؤلف)
375- البقرة: 219.
376- النساء: 43.
377- المائدة: 90 و 91.
378- لا يخفى على القارئ ان الطبري حرف اسم ابي بكر
وجعل مكانه: رجل. وحرف كلمة: ام بكر، في الشعر وبدلها بام
عمرو،صونا للكرامة. (المؤلف)
379- مجمع الزوائد: 5/51. (المؤلف)
380- فتح الباري: 10/37.
381- عمدة القاري: 21/168.
382- وثقه احمد [في العلل ومعرفة الرجال: 3/456
رقم5942]، وابن معين [في التاريخ: 3/333 رقم1602]، وابو
حاتم [فيالجرح والتعديل: 6/280 رقم1552]، ويعقوب بن
سفيان [في المعرفة والتاريخ: 3/232]، وابو داود،
والحاكم،والدارقطني، تهذيب التهذيب 8/216 [8/193].
(المؤلف)
383- حلية الاولياء: 7/160.
384- هنا ينتهي كلام العيني والبقية كلمة ابن حجر فحسب.
(المؤلف)
385- الكامل في ضعفاء الرجال: 4/348 رقم1182.
386- تهذيب التهذيب: 5/82.
387- تهذيب التهذيب: 9/263.
388- فتح الباري: 10/30 [10/37]، عمدة القاري: 10/84
[21/168]. (المؤلف)
389- صحيح البخاري: 4/1688 ح4341.
390- صحيح مسلم: 4/229 231 ح3 7.
391- الدر المنثور: 3/172.
392- مسند ابي يعلى: 6/101 ح3362.
393- مسند احمد: 4/25 ح12458 و 102 ح12963.
394- جامع البيان: مج5/ج7/37.
395- صفة الصفوة: 1/480 رقم44.
396- في الاصابة: 4/22 رقم 143 : ابو بكر بن شعوب الليثي،
اسمه شداد وقيل: الاسود، وقيل: شداد بن الاسود، واما
شعوبفهي امه.وابوه من بني ليث بن بكر بن كنانه، اسلم ابن
شعوب بعد احد.
397- جامع البيان: مج5/ج7/37.
398- عمدة القاري: 21/168.
399- الدر المنثور: 3/172.
400- شرح صحيح مسلم: 13/150.
401- صفة الصفوة: 1/502 رقم51.
402- البقرة: 219.
403- الدر المنثور: 1/252 [1/606]، تفسير الشوكاني: 1/197
[1/222]. (المؤلف)
404- النساء: 43.
405- تفسير الالوسي: 7/17. (المؤلف)
406- المعجم الكبير: 20/83 ح157.
407- اوائل السيوطي: ص90. (المؤلف)
408- الغدير: 6/257. (المؤلف)
409- تفسير القرطبي: 1/132 [1/107]، تفسير ابن كثير: 1/35،
تفسير الخازن: 1/19.(المؤلف)
410- راجع ما ياتي في الجزء الثامن صفحة: 11 من الطبعة
الاولى. (المؤلف)
411- تاريخ الخطيب: 8/358، الدر المنثور: 1/252 [1/606].
(المؤلف)
412- احكام القرآن: 1/322.
413- الجامع لاحكام القرآن: 3/41.
414- التفسير الكبير: 6/41 و 44.
415- فتح الباري: 10/24 [10/31]، عمدة القاري: 10/82
[21/166]. (المؤلف)
416- السيرة النبوية: 3/200.
417- عيون الاثر: 2/24.
418- تفسير الشوكاني: 2/71 [2/75]. (المؤلف)
419- فتح الباري: 10/31، عمدة القاري: 21/166.
420- مسند احمد: 1/381 ح2042.
421- فتح الباري: 8/279.
422- في قوله تعالى في سورة عبس: (فانبتنا فيها حبا # وعنبا
وقضبا # وزيتونا ونخلا # وحدائق غلبا # وفاكهة وابا).(المؤلف)
423- اما ما زعمه ابن حجر في فتح الباري [13/271] من ان
الكلمة من الدخيل ولذلك لم يعرفها الخليفتان، فقد مر
الجوابعنه في الجزء السادس: ص100. (المؤلف)
424- نظراء القرطبي [في الجامع لاحكام القرآن: 1/27 و
19/145]، والسيوطي [في الدر المنثور: 8/421]. (المؤلف)
425- الجامع لاحكام القرآن: 1/27 و 19/145، مقدمة في اصول
التفسير: ص47، الكشاف: 4/704، اعلام الموقعين: 1/54،تفسير
الخازن: 4/354، تفسير ابي السعود: 9/112، الدر المنثور:
8/421، فتح الباري: 13/271.
426- المصنف لعبد الرزاق: 10/304 ح19191، المصنف لابنابي
شيبة: 11/415 ح11646، جامع البيان: مج3/ج4/284،كنز
العمال:11/79 ح30691، تفسير الخازن: 1/333، اعلام
الموقعين:1/82.
427- تفسير القرطبي: 5/77 [5/51]. (المؤلف)
428- تفسير ابن كثير: 1/595. (المؤلف)
429- المستدرك للحاكم: 2/304 وصححه [2/332 ح3187،
وكذا في تلخيصه]، تلخيص المستدرك للذهبي واقر
تصحيحالحاكم، السنن الكبرى للبيهقي: 6/225، تفسير ابن
كثير: 1/595 وذكر تصحيح الحاكم واقره. (المؤلف)
430- السنن الكبرى: 6/224. (المؤلف)
431- النحل: 43.
432- راجع الجزء الاول من كتابنا هذا: ص323. (المؤلف)
433- راجع الجزء الاول من الكتاب: ص328. (المؤلف)
434- الفصل لابن حزم: 4/89، تاريخ ابن كثير: 7/279 [7/310
حوادث سنة 37ه]. (المؤلف)
435- تاريخ ابن كثير: 7/283 [7/314 حوادث سنة 37ه].
(المؤلف)
436- تاريخ ابن كثير: 6/223 [6/355 حوادث سنة 11ه]، روضة
المناظر لابن شحنة هامش الكامل : 7/167 [1/190 192
حوادث سنة 11ه] وسياتي تفصيله. (المؤلف)
437- التمهيد للباقلاني: ص232. (المؤلف)
438- تاريخ ابن كثير: 8/223 [8/245 حوادث سنة 63ه].
(المؤلف)
439- راجع الجزء الثالث من الكتاب: ص251، 252. (المؤلف)
440- كنز العمال: 5/212 [10/183 ح28954]. (المؤلف)
441- العكمان: عدلان يشدان على جانبي الهودج بثوب.
442- الكهف: 5.
443- الزلزلة: 7 و 8.
444- الاتقان في علوم القرآن: 4/204.
445- حلية الاولياء: 1/65.
446- حلية الاولياء: 1/67 68.
447- الزمر: 9.
448- مسند احمد: 1/5 25 ح1 82.
449- طبقات الحفاظ للذهبي: 2/17 [2/431 رقم438]،
ترجمة احمد في آخر الجزء الاول من مسنده. (المؤلف)
450- تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص62 [ص86]. (المؤلف)
451- المصدر السابق: ص81 88.
452- شرح رياض الصالحين للصديقي: 2/23. (المؤلف)
453- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/216 رقم713.
454- لسان الميزان: 2/26 رقم1591.
455- العلل ومعرفة الرجال: 2/39 رقم1484.
456- الجرح والتعديل: 2/405 رقم1590. |