18 الحافظ ابو
القاسم سليمان بن احمد الطبرانيالمتوفى
(360)
19 الحافظ ابو الشيخ((1293)) المتوفى (369)
20 الحافظ علي بن عمر الدارقطنيالمتوفى (385)
21 الحافظ ابو عبداللّه الحاكم النيسابوري، صاحب
المستدركالمتوفى (405)
22 الحافظ ابو بكر بن مردويه الاصبهانيالمتوفى (416)
23 الحافظ ابو نعيم احمد الاصبهاني، صاحب
الحليةالمتوفى
(430)
24 الحافظ ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي، صاحب
السننالمتوفى (458)
25 الفقيه ابو الحسن علي بن المغازلي
الشافعيالمتوفى
(483)
26 الحافظ ابو محمد الحسين البغوي الشافعيالمتوفى
(516)
27 الحافظ نجم الدين ابو حفص النسفي السمرقندي
الحنفيالمتوفى (537)
28 الحافظ ابو القاسم جار اللّه الزمخشري
الشافعيالمتوفى
(538)
29 ابو عبداللّه يحيى القرطبي، صاحب التفسير
الكبيرالمتوفى
(567)
30 الحافظ ابو المؤيد موفق بن احمد الخوارزمي
الحنفيالمتوفى (568)
31 الحافظ ابو القاسم ابن عساكر الدمشقي
الشافعيالمتوفى
(571)
32 ابو القاسم عبدالرحمن الخثعمي السهيلي
الاندلسيالمتوفى (581)
33 ابو عبداللّه محمد بن عمر الفخر الرازي
الشافعيالمتوفى
(606)
34 ابو السعادات بن الاثير الشيباني
الشافعيالمتوفى (606)
35 الحافظ ابو الحسن علي بن الاثير
الشيبانيالمتوفى (630)
36 ابو عبداللّه ضياء الدين محمد المقدسي
الحنبليالمتوفى
(643)
37 ابو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي
الشافعيالمتوفى (652)
38 ابو المظفر يوسف سبط الحافظ ابن الجوزي
الحنفيالمتوفى (654)
39 عز الدين بن ابي الحديد المعتزليالمتوفى (655)
40 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي الشافعيالمتوفى (658)
41 القاضي ناصر الدين ابو الخير البيضاوي
الشافعيالمتوفى
(685)
42 الحافظ ابو العباس محب الدين الطبري
الشافعيالمتوفى
(694)
43 شيخ الاسلام ابو اسحاق ابراهيم الحموئيالمتوفى
(722)
44 وليالدين محمدالخطيبالعمريالتبريزي،
صاحبمشكاةالمصابيحالمتوفى(737)
45 علاء الدين علي بن محمد الخازن، صاحب
التفسيرالمتوفى (741)
46 اثير الدين ابو حيان الاندلسي، صاحب
التفسيرالمتوفى
(745)
47 الحافظ شمس الدين محمد الذهبي الشافعيالمتوفى
(748)
48 نظام الدين الحسن النيسابوري((1294))، صاحب
التفسيرالمتوفى (000)
49 الحافظ عماد الدين اسماعيل بن كثير الدمشقي
الشافعيالمتوفى (774)
50 الحافظ ابو الحسن علي بن ابي بكر الهيثمي
الشافعيالمتوفى (807)
51 تقي الدين احمد بن علي المقريزي الحنفيالمتوفى
(845)
52 الحافظ ابو الفضل بن حجر احمد العسقلاني
الشافعيالمتوفى (852)
53 نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المكي
المالكيالمتوفى (855)
54 بدرالدين محمود بن احمد العيني الحنفيالمتوفى
(855)
55 شمس الدين محمد بن عبدالرحمن السخاوي، نزيل
الحرمينالمتوفى(902)
56 الحافظ جلال الدين عبدالرحمن السيوطي
الشافعيالمتوفى (911)
57 الحافظ ابو العباس احمد القسطلاني
الشافعيالمتوفى
(923)
58 الحافظ ابو محمد عبدالرحمن بن الديبع الشيباني
الشافعيالمتوفى ( 944 )
59 المؤرخ الديار بكري، صاحب تاريخ الخميسالمتوفى
(966/982)
60 الحافظ شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمي
الشافعيالمتوفى ( 974 )
61 المتقي علي بن حسام الدين القرشي الهندي، نزيل
مكةالمتوفى ( 975 )
62 الحافظ زين الدين عبدالرؤوف المناوي
الشافعيالمتوفى
(1031)
63 الفقيه شيخ بن عبداللّه العيدروس الحسيني
اليمنيالمتوفى (1041)
64 الشيخ احمد بن باكثير المكي الشافعي، صاحب
الوسيلةالمتوفى (1047)
65 ابو عبداللّه محمد الزرقاني المصري
المالكيالمتوفى
(1122)
66 ميرزا محمد البدخشي((1295))، صاحب مفتاح
النجا المتوفى (0000)
67 السيد محمد بن اسماعيل الصنعاني
الحسينيالمتوفى
(1182)
68 ابو العرفانالشيخ محمدالصبانالشافعي،
صاحبالاسعافالمتوفى (1206)
69 القاضي محمد بن علي الشوكاني الصنعانيالمتوفى
(1250)
70 ابو الثناء شهاب الدين السيد محمود الالوسي
الشافعيالمتوفى (1270)
71 الشيخ سليمان بن ابراهيم القندروزي الحسيني
الحنفيالمتوفى (1293)
72 السيد احمد زيني دحلان المكي الشافعيالمتوفى
(1304)
73 السيد مؤمن الشبلنجي((1296))، مؤلف نور
الابصارالمتوفى (0000)
اسلفنا ترجمة كثير من هؤلاء الاعلام في الجزء الاول
(ص73
151) تنتهي اسانيدهم في ماثرة اذانالبراءة
وتبليغها الى جمع
من الصحابة الاولين منهم:
1 علي امير المؤمنين، من طريق زيد بن يثيع،
قال(رضىا...عنه): ((لما نزلت عشر ايات من براءة
علىالنبي(ص) دعا ابا بكر(رضىا...عنه) ليقراها على
اهل مكة،
ثم دعاني فقاللي: ادرك ابا بكر فحيثما لقيتهفخذ
الكتاب منه،
فاذهب به الى اهل مكة فاقراه عليهم. فلحقته بالجحفة
فاخذت
الكتاب منه، ورجع ابوبكر(رضىا...عنه) فقال: يا رسول
اللّه نزل
في شيء؟ قال: لا، ولكن جبريل جاءني فقال: لن يؤدي
عنك الا
انت او رجل منك)).
اخرجه((1297))
عبداللّه بن احمد في زوائد المسند، والحافظ
ابو الشيخ، وابن مردويه، وحكاه عنهم السيوطي
فيالدر
المنثور (3/209)، وكنز العمال (1/247)، والشوكاني في
تفسيره (2/319)، ويوجد في الرياض النضرة(2/147)، وذخائر
العقبى (ص69)، وتاريخ ابن كثير (5/38 و7/357)، وفي
تفسيره (2/333)،ومناقبالخوارزمي (ص99)، وفرائد
السمطين للحموئي، ومجمع الزوائد (7/29)، وشرح صحيح
البخاريللعيني (8/637)، ووسيلة المال لابن باكثير،
وشرح
المواهب اللدنية للزرقاني (3/91)، وتفسير المنار(10/157).
صورة اخرى :
عن زيد: قال: نزلت براءة فبعث رسول اللّه(ص) ابا بكر
ثم ارسل
عليا فاخذها منه، فلما رجع ابو بكر قال:هل نزل في
شيء؟ قال:
((لا، ولكني امرت ان ابلغها انا او رجل من اهل بيتي)).
فانطلق
علي الى مكة، فقامفيهم باربع.
تفسير الطبري((1298)) (10/46)، تفسير ابن كثير (2/333).
صورة ثالثة :
عن زيد: ان رسول اللّه(ص) بعث ببراءة الى اهل مكة مع
ابي بكر
ثم اتبعه بعلي فقال له: ((خذ الكتابفامض الى اهل
مكة)) قال:
فلحقه فاخذ الكتاب منه، فانصرف ابو بكر وهو كئيب
فقال
لرسول اللّه(ص):انزل في شيء؟ قال: ((لا، الا اني
امرت ان ابلغه
انا او رجل من اهل بيتي))((1299)).
خصائص النسائي (ص2)، الاموال لابي عبيد (ص165).
صورة رابعة :
عن علي امير المؤمنين، من طريق حنش باللفظ الاول
المذكور من الفاظ زيد ابن يثيع حرفيا. اخرجه احمدفي
مسنده((1300))
(1/151)، والكنجي في الكفاية((1301))
(ص126) نقلا عن احمد وابن عساكر((1302))، والهيثمي
فيمجمع الزوائد (7/29).
صورة خامسة :
عن حنش، عن امير المؤمنين: قال: ان النبي(ص) حين بعثه
ببراءة فقال: يانبي اللّه اني لست باللسن
ولابالخطيب، قال: (( ما
بد ان اذهب بها انا او تذهب بها انت))، قال: فان كان
لا بد
فساذهب انا. قال: ((فانطلق فان اللّه يثبت لسانك
ويهديقلبك)). قال: ثم وضع يده على فمه.
مسند احمد (1/150)، الرياض النضرة (2/174)، تفسير ابن كثير
(2/333)، الدر المنثور (3/210) نقلا عنابي الشيخ، كنز
العمال
(1/247)((1303)).
صورة سادسة :
عن ابي صالح، عن امير المؤمنين: قال: بعث رسول
اللّه(ص) ابا
بكر ببراءة الىاهل مكة وبعثه على الموسمثم
بعثني في اثره
فادركته فاخذتها منه، فقال ابو بكر: ما لي؟ قال:
((خير انت
صاحبي في الغار، وصاحبيعلى الحوض، غير انه لا
يبلغ عني
غيري او رجل مني)).
اخرجه الطبري((1304)) كما في فتح الباري لابن حجر
العسقلاني((1305)) (8/256).
2 ابو بكر بن ابي قحافة، قال: ان النبي(ص) بعثه ببراءة
الى
اهل مكة لايحج بعد العام مشرك، ولا يطوفبالبيت
عريان، ولا
يدخل الجنة الا نفس مسلمة، من كان بينه وبين رسول
اللّه(ص) عهد فاجله الى مدتهواللّه بريء من
المشركين
ورسوله، فسار ثلاثا ثم قال لعلي: ((الحقه، فرد علي
ابا بكر
وبلغها انت)). قال: ففعلفلما قدم على النبي ابو بكر
بكى، فقال:
يارسول اللّه حدث في شيء؟ قال: ((ما حدث فيك الا خير
ولكنامرت ان لا يبلغه الا انا او رجل مني)).
اخرجه((1306))
احمد في مسنده (1/3)، وابن خزيمة، وابو
عوانة، والدارقطني فيالافراد كما في كنز
العمال(1/246)،
والكنجي في الكفاية (ص125) نقلا عن احمد وابي نعيم
وابن
عساكر، وابن كثير في تاريخه(7/357).
3 ابن عباس، قال: بعث رسول اللّه(ص) ابا بكر وامره ان
ينادي
بهذه الكلمات ثم اتبعه عليا، فبينا ابو بكرببعض
الطريق اذ سمع
رغاء ناقة رسول اللّه القصواء، فخرج ابو بكر فزعا
فظن انه رسول
اللّه(ص) فاذا هوعلي(رضىا...عنه)، فدفع اليه كتاب
رسول اللّه،
وامر عليا ان ينادي بهؤلاء الكلمات، (فانه لا ينبغي
ان يبلغعني
الا رجل من اهلي ثم اتفقا)((1307)) فانطلقا، فقام علي ايام
التشريق ينادي: ((ذمة اللّه ورسوله بريئة عن
كلمشرك)).
الحديث.
اخرجه((1308))
الترمذي في جامعه (2/135)، والبيهقي في
سننه (9/224)، والخوارزمي في المناقب (ص99)،وابن طلحة
في مطالب السؤول (ص17)، والشوكاني في تفسيره (2/319)،
نقلا عن الترمذي وابن ابي حاتموالحاكم وابن
مردويه
والبيهقي بلفظ اخصر، واشار اليه ابن حجر في فتح
الباري
(8/256).
صورة اخرى :
من لفظ ابن عباس: قال: ان رسول اللّه(ص) بعث ابا بكر
ببراءة
ثم اتبعه عليا فاخذها منه فقال ابوبكر(رضىا...عنه):
يا رسول
اللّه حدث في شيء؟ قال: ((لا،انت صاحبي في الغار
وعلى
الحوض، ولا يؤديعني الا انا او علي)). الحديث.
اخرجه الطبري في تفسيره((1309)) (10/46).
حديث اخر :
عن ابن عباس: قال في حديث طويل عد فيه جملة من فضائل
مولانا اميرالمؤمنين(ع) مما تسالمت الامةعليه:
بعث رسول
اللّه(ص) فلانا بسورة التوبة فبعثعليا خلفه
فاخذها منه وقال:
((لا يذهب بها الا رجلهو مني وانا منه)).
وحديث ابن عباس هذا اخرجه كثيرون من ائمة الحديث
وحفاظه في المسانيد باسناد صحيح رجاله كلهمثقات
مصرحين بصحته وثقة رجاله، اسلفناه في الجزء الاول
(ص49
51) ومر الكلام حوله في الجزءالثالث (ص195 217).
حديث اخر :
عن ابن عباس: اخرج ابن عساكر((1310))، باسناده من طريق
الحافظ عبدالرزاق، عن ابن عباس، قال: مشيتوعمر بن
الخطاب في بعض ازقة المدينة فقال: يابن عباس اظن
القوم
استصغروا صاحبكم اذ لم يولوهاموركم. فقلت: واللّه
ما استصغره
رسول اللّه(ص) اذ اختاره لسورة براءة يقرؤها على اهل
مكة.
فقال لي:الصواب تقول، واللّه لسمعت رسول اللّه(ص)
يقول
لعلي بن ابي طالب: ((من احبك احبني، ومن
احبنياحباللّه،
ومن احب اللّه ادخله الجنة مدلا )). كنز العمال((1311))
(6/391)، شرح ابن ابي الحديد((1312)) (3/105)ذكره الى
قوله: فقال لي.
4 جابر بن عبداللّه الانصاري: ان النبي (ص) حين رجع من
عمرةالجعرانة((1313))بعث ابابكر على الحج
فاقبلنا معه، حتى
اذا كنا بالعرج ثوب((1314)) بالصبح، فلما استوى
للتكبير سمع
الرغوة خلف ظهره فوقف عنالتكبير فقال: هذه رغوة
ناقة
رسولاللّه(ص) الجدعاء، لقد بدا لرسول اللّه(ص) في
الحج،
فلعله ان يكونرسولاللّه(ص) فنصلي معه، فاذا
علي(رضىا...عنه) عليها، فقال له ابو بكر: امير ام
رسول؟ قال:
((لا، بلرسول ارسلني رسول اللّه(ص) ببراءة اقرؤها
على الناس
في مواقف الحج)). فقدمنا مكة، فلما كان قبلالتروية
بيوم قام
ابو بكر فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم، حتى اذا فرغ
قام
علي فقرا على الناس حتىختمها، ثم خرجنا معه حتى
اذاكان
يوم عرفة قام ابو بكر فخطب الناس فحدثهم عن
مناسكهم،
حتىاذا فرغ قام علي(رضىا...عنه) فقرا على الناس
براءة حتى
ختمها. فلما كان النفر الاول قام ابو بكر
فخطبالناس فحدثهم
كيف ينفرون او كيف يرمون فعلمهم مناسكهم، فلما فرغ
قام
علي(رضىا...عنه) فقرا علىالناس براءة حتى ختمها.
اخرجه((1315))
الدارمي في سننه (2/67)، والنسائي في
الخصائص (ص20)، وابن خزيمة وصححه، وابن حبانمن
طريق ابن جريج، والطبري، ومحب الدين الطبري في
الرياض
النضرة (2/173) من طريق ابي حاتموالنسائي. ويوجد في
تيسير الوصول (1/133)، تفسير القرطبي (8/67)، المواهب
اللدنية للقسطلاني، شرحالمواهب للزرقاني (3/91)،
تاريخ
الخميس (2/141)، سيرة زيني دحلان (2/365)، تفسير
الالوسي روحالمعاني (3/268)، تفسير المنار (10/156) نقلا
عن
الحفاظ الخمسة المذكورين من الدارمي الى محب
الدينالطبري.
5 انس بنمالك، قال: انرسولاللّه(ص) بعث ببراءة
مع ابي بكر
الىاهل مكة ثم دعاه فقال: ((لا ينبغي انيبلغ هذا
الا رجل من
اهلي))، فدعا عليا فاعطاه اياها.
وفي لفظ اخر لاحمد :
ان رسول اللّه(ص) بعث ببراءة مع ابي بكر الصديق
(رضىا...عنه)، فلما بلغ ذا الحليفة قال: «لا يبلغها
الا انا او رجل
من اهل بيتي»، فبعث بها مع علي.
طرق الحديث صحيحة رجاله كلهم ثقات، اخرجه((1316))
احمد في مسنده (3/212، 283)، والترمذي فيجامعه (2/135)
طبع الهند، والنسائي في خصائصه (ص20)، وابن كثير في
تاريخه (5/38) عن الترمذيواحمد، وفي تفسيره (2/333)،
والخوارزمي في المناقب (ص99)، والقسطلاني في شرح
صحيح البخاري(7/136)، وابن حجر في شرح الصحيح
(8/256)، والعيني في شرح الصحيح (8/637)، وابن طلحة
فيمطالب السؤول (ص17)، والسيوطي في الدر
المنثور
(3/209) نقلا عن ابن ابي شيبة واحمد والترمذي
وابيالشيخ
وابن مردويه، وفي كنز العمال (1/249) عن ابن ابي شيبة،
والزرقاني في شرح المواهب (3/91)،والشوكاني في تفسيره
(2/319) نقلا عمن نقل عنه السيوطي في الدر المنثور،
والالوسي في تفسيره (3/268)نقلا عن احمدوالترمذي وابي
الشيخ، وصاحب المنار في تفسيره (10/157).
6 ابو سعيد الخدري، قال: بعث رسول اللّه(ص) ابا
بكر(رضىا...عنه) يؤدي عنهبراءة، فلما ارسله
بعثالى
علي(رضىا...عنه) فقال: ((يا علي انه لا يؤدي عني الا
انا او
انت)). فحمله على ناقته العضباء فسار حتىلحق بابي
بكر(رضىا...عنه) فاخذ منه براءة، فاتى ابو بكر
النبي(ص) وقد
دخله من ذلك مخافة ان يكونقد انزل فيه شيء، فلما
اتاه قال:
ما لي يا رسول اللّه؟ قال: (( خير انت اخي وصاحبي في
الغار،
وانت معيعلى الحوض، غير انه لا يبلغ عني غيري او
رجل
مني)).
اخرجه((1317))
ابن حبان وابن مردويه كما في الدر المنثور
للسيوطي (3/209)، وروح المعاني للالوسي (3/268)وفي طبع
المنيرية (10/40)، واوعز اليه ابن حجر في فتح الباري
(8/256)
من طريق عمرو بن عطية، عنابيه، عن ابي سعيد.
7 ابو رافع، قال(رضىا...عنه): بعث رسول اللّه(ص) ابا
بكر(رضىا...عنه) ببراءة الى الموسم، فاتىجبريل(ع)
فقال: انه
لن يؤديها عنك الا انت او رجل منك، فبعث
عليا(رضىا...عنه)
على اثره حتى لحقهبين مكة والمدينة فاخذها،
فقراها على
الناس في الموسم.
اخرجه ابن مردويه والطبراني باسنادهما كما في الدر
المنثور
للسيوطي((1318)) (3/210)، وفتح الباري
لابنحجر((1319))
(8/256).
8 سعد بن ابي وقاص، قال: بعث رسول اللّه(ص) ابا بكر
ببراءة
حتى اذا كان ببعض الطريق ارسلعليا(رضىا...عنه)
فاخذها
منه ثم سار بها فوجد ابو بكر في نفسه، فقال رسول
اللّه(ص):
((لا يؤدي عنيالا انا او رجل مني))((1320)).
خصائص النسائي (ص20)، الدر المنثور (3/209) نقلا عن ابن
مردويه، تفسير الشوكاني (2/319)، واوعزاليه ابن حجر في
فتح
الباري (8/255).
حديث اخر :
عن سعد: اخرج ابن عساكر((1321))، باسناده عن الحرث بن
مالك، قال: اتيت مكة فلقيت سعد بن ابي وقاصفقلت: هل
سمعت لعلي منقبة؟ قال: لقد شهدت له اربعا لان تكون
لي
واحدة منهن احب الي من الدنيااعمر فيها مثل عمر نوح:
ان
رسولاللّه(ص) بعث ابا بكر ببراءة الى مشركي قريش
فسار بها
يوما وليلة،ثمقال لعلي : ((اتبع ابا بكر فخذها
وبلغها)) فرد علي
ابا بكر فرجع يبكي، فقال: يا رسولاللّه انزل في
شيء؟قال: ((لا،
الا خيرا انه ليس يبلغ عني الا انا او رجل مني، او
قال:من اهل
بيتي)). الحديث راجع الجزءالاول (ص40).
9 ابو هريرة، قال: كنت مع علي بن ابي
طالب(رضىا...عنه)
لما بعثه رسول اللّه(ص)، فنادى باربع حتىصهل صوته.
الحديث.
اخرجه الدارمي في سننه (2/237)، والنسائي في
سننه((1322))
(5/234) مع اختصار غير مخل، كما
قالهالسيوطي في شرحه، وحديث ابي هريرة اخرجه
كثير من
الحفاظ غير انه لعبت به ايدي الهوى، ومهدتلرماة
القول على
عواهنه مجال التره((1323)) والدجلحول هذه الاثارة
الكريمة.
واخرج الحافظ محب الدين الطبري في الرياض
النضرة((1324))
(2/173)، وذخائرالعقبى (ص69) من
طريقابي حاتم، عن ابي سعيد او ابي هريرة، قال: بعث
رسولاللّه(ص) ابا بكر، فلما بلغ ضجنان((1325))
سمعبغام((1326)) ناقة علي فعرفه، فاتاه
فقال: ما شاني؟ قال:
((خير ان رسول اللّه(ص) بعثني ببراءة)). فلما
رجعناانطلق ابو
بكر الى النبي(ص) فقال: يا رسول اللّه ما لي؟ قال:
((خير انت
صاحبي في الغار غير انه لا يبلغغيري او رجل مني))
يعني عليا.
10 عبداللّه بن عمر، ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح
الباري((1327))
(8/256) ما مر عن امير المؤمنين(ع)
منطريق ابي صالح، ثم قال: ومن طريق العمري، عن
نافع، عن
ابن عمر كذلك.
11 حبشي بن جنادة، قال: قال رسول اللّه(ص): ((علي مني
وانا منه لايؤدي عني الا انا او علي)).
حديث صحيح رجاله كلهم ثقات اخرجه((1328)) بطرق اربعة
احمد بن حنبل في مسنده (4/164، 165)،والترمذي في
صحيحه (2/213) وصححه وحسنه، والنسائي
فيالخصائص(ص20)، وابن ماجة في السنن(1/57)، والبغوي
في المصابيح (2/275)،والخطيب العمري في المشكاة
(ص556)، والفقيه ابن المغازلي فيالمناقب، والكنجي
في
الكفاية (ص557)، والنووي في تهذيب الاسماء واللغات،
والمحب الطبري في الرياض(2/74)، عن الحافظ السلفي،
وسبط ابن الجوزي في التذكرة (ص23)،والذهبي في تذكرة
الحفاظ في ترجمةسويد بن سعيد، وابن كثير في
تاريخه
(7/356)، والسخاوي في المقاصد الحسنة، والمناوي في
كنوز
الدقائق(ص92) والحموئي في الباب السابع من فرائد
السمطين، وجلال الدين السيوطي في الجامع الصغير،
وفيجمع الجوامع كما في ترتيبه (6/153).
وذكره((1329))
ابن حجر في الصواعق (ص73)، والمتقي
الهندي في كنز العمال عن احد عشر حافظا،والبدخشاني
في
نزل الابرار (ص9) نقلا عن ابن ابي شيبة، واحمد،
وابن ماجة،
والترمذي، والبغوي، وابنابي عاصم، والنسائي،
وابن قانع،
والطبراني، والضياء المقدسي، والجارودي، والفقيه
شيخ بن
العيدروس فيالعقد النبوي، والامير محمد الصنعاني
في
الروضة الندية، والقندوزي في ينابيع المودة،
والشبلنجي في
نورالابصار (ص78)، والصبان في الاسعاف هامش نور
الابصار
(ص155).
قال الاميني : هذه الجملة المروية من حبشي بن جنادة،
وعمران، وابي ذر الغفاري ماخوذة من حديثالتبليغ
وهي
شطره كما نص عليه صاحب اللمعات والمرقاة((1330))
والسندي الحنفي في شرح سنن ابن ماجة(1/57) وقالوا:
قال(ص) هذا تكريما لعلي واعتذارا الى ابي بكرغ.
12 عمران بن حصين، في حديث مرفوعا: ((علي مني وانا
منه، ولا يؤدي عني الا علي)). اخرجه الترمذيوقال:
حديث
حسن غريب كذا في تذكرة السبط((1331)) (ص22).
13 ابو ذر الغفاري، مرفوعا: ((علي مني وانا من علي،
ولا
يؤدي الا انا او علي)). مطالب السؤول(ص18).
المراسيل من حديث سورة
براءة:
1 عن ابي جعفر
محمد بن علي الامام الباقر(ع) ، قال: «لما
نزلت براءة على رسول اللّه(ص) وقد كانبعث ابا بكر
الصديق
(رضىا...عنه) ليقيم للناس الحج قيل له: يارسول اللّه
لو بعثت
بها الى ابي بكر، فقال:لا يؤدي عني الا رجل من اهل
بيتي،
ثم دعا علي بن ابي طالب رضوان اللّه عليه، فقال له:
اخرج
بهذه القصة من صدر براءة واذن في الناس يوم النحر
اذا
اجتمعوا بمنى: انه لا يدخل الجنة كافر، ولا يحج بعد
العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان له عند
رسول
اللّه(ص) عهدفهو له الى مدته، فخرج علي بن ابيطالب
رضوان
اللّه عليه على ناقة رسولاللّه(ص) العضباء حتى
ادرك ابا بكر
بالطريق، فلما راه ابو بكربالطريق قال: امير او
مامور؟ فقال: بل
مامور. ثم مضيا فاقام ابو بكر للناس الحج، والعرب اذ
ذاك في
تلكالسنة على منازلهم من الحج التي كانوا عليها
في
الجاهلية، حتى اذا كان يوم النحر قام علي بن
ابيطالب(رضىا...عنه) فاذن في الناس بالذي امره به
رسول
اللّه(ص)» . الحديث((1332)).
سيرة ابن هشام (4/203)، تفسير الطبري (10/47)، تفسير
الكشاف (2/23)،تفسير ابن كثير (2/334)،تاريخ ابن كثير
(5/37)، عمدة القاري (4/633).
2 روي ان ابا بكر لما كان ببعض الطريق هبط جبريل(ع)
وقال: يا محمد لايبلغن رسالتك الا رجل منكفارسل
عليا،
فرجع ابو بكر الى رسول اللّه(ص) فقال: يا رسول اللّه
اشيء نزل
من السماء؟ قال: «نعم، فسروانت على الموسم وعلي
ينادي
بالاي». الحديث ذكره نظام الدين النيسابوري في
تفسيره((1333))
المطبوعفي هامش تفسير الطبري (10/36).
3 عن السدي، قال: لما نزلت هذه الايات الى راس اربعين
اية
بعث بهن رسول اللّه(ص) مع ابي بكر وامرهعلى الحج،
فلما سار
فبلغ الشجرة من ذي الحليفة اتبعه بعلي فاخذها منه،
فرجع ابو
بكر الى النبي(ص)فقال: يا رسول اللّه بابي انت وامي
انزل في
شاني شيء؟ قال: لا، ولكن لا يبلغ عني غيري او رجل
مني،
اماترضى يا ابا بكر انك كنت معي في الغار وانك صاحبي
على
الحوض؟ قال: بلى يارسول اللّه. فسار ابو بكرعلى
الحاج وعلي
يؤذن ببراءة((1334)). الحديث.
تفسير الطبري (10/47)، تاريخ الطبري (3/154).
4 قال البغوي المفسر في تفسيره((1335)) هامش تفسير
الخازن (3/49): لما كان سنة تسع اراد رسولاللّه(ص) ان
يحج ثم قال: انه يحضر المشركون فيطوفون عراة، فبعث
ابا بكر
تلك السنة اميرا على الموسمليقيم للناس الحج وبعث
معه
اربعين اية من صدر براءة ليقراها على اهل الموسم،
ثم بعث
بعده عليا كرم اللّهوجهه على ناقته العضباء ليقرا
على الناس
صدر براءة وامره ان يؤذن بمكة ومنى وعرفة: ان قد
برئت
ذمةاللّه وذمة رسوله من كل مشرك ولا يطوف بالبيت
عريان.
فرجع ابو بكرفقال: يا رسول اللّه بابي انت
واميانزل في شاني
شيء؟ قال: لا، ولكن لا ينبغي لاحد ان يبلغ هذا الا
رجل من
اهلي اما ترضى يا ابا بكر انككنت معي في الغار،
وانك صاحبي
على الحوض؟ قال: بلى يا رسول اللّه. فسار ابو
بكر(رضىا...عنه)اميراعلى الحاج وعلي(رضىا...عنه)
ليؤذن
ببراءة. الحديث.
وتجده مرسلا ارسال المسلم بلفظ موجز او مفصل((1336))
في طبقات ابن سعد (ص685)، تفسير ابن حيان(5/6)، تفسير
الكشاف (3/23)، تفسير الخازن (2/213)، تفسير البيضاوي
(1/488)، تفسير النسفي هامشالخازن (2/212)،
تفسيرالنيسابوري هامش الطبري (10/36)، تذكرة السبط
(ص22)، امتاعالمقريزي(ص499)، الروض الانف (2/328)،
كامل ابن الاثير (2/121)، تفسير الرازي (4/408)،
شرحالنهج
لابن ابي الحديد (2/260)، شرح المواهب للزرقاني(3/91)،
الاصابة لابن حجر (2/509)، تاريخالخميس (2/41)، الصواعق
(ص19)، السيرة النبوية لزيني دحلان (2/364).
وينبئ عن اطباق الصحابة الاولين على هذه الماثرة
لامير
المؤمنين استنشاده(ع) بها اصحاب الشورى يومذاك
بقوله:
((افيكم من ائتمن على سورة براءة وقال له رسول
اللّه(ص): انه
لا يؤدي عني الا انا او رجلمني، غيري؟)) قالوا: لا.
وقد اسلفنا حديث المناشدة يوم الشورى في الجزء
الاول
(ص159 163) وان هذه الجملة المذكورة عدهاابن ابي
الحديد من الصحيح ومما استفاض في الروايات من
المناشدة
يوم الشورى.
المتخلص من سرد هذه الاحاديث هو تواتر معنوي او
اجمالي
لوقوع اصل القصة من استرداد الاي من ابيبكر
وتشريف امير
المؤمنين(ع) يتبليغها ونزول الوحي المبين بانه لا
يبلغ
عنه(ص) الا هو او رجل منه، ولايجب علينا البخوع لبعض
الخصوصيات التي تفرد بها بعض الطرق والمتون فانها
لا تعدو
ان تكون احادا،وفي القصة ايعاز الى ان من لا
يستصلحه الوحي
المبين لتبليغ عدة ايات من الكتاب كيف ياتمنه على
التعليم بالدين كله، وتبليغ الاحكام والمصالح
كلها؟
الشاعر
ابو عبداللّه شمس
الدين محمد بن احمد بن علي الهواري
المالكي الاندلسي النحوي المعروف بابن
جابرالاعمى، من اهل
المرية((1337)).
احد رجالات الشعروالادب، متضلع في النحو
والتاريخ والسير والحديث، ولدسنة (698) وقرا القران
والنحو
على محمد بن يعيش، والفقه على محمد بن سعيد الرندي،
والحديث على ابيعبداللّه الزواوي، ثم رحل الى
الشرق وصحب
ابا جعفر احمد بن يوسف الالبيري((1338))
الطليطلي((1339)) الشهيربالبصير المتوفى
سنة (779)،
وشمرا لطلب العلم والادب ذراعا، ومدا الى التاريخ
باعا، فكان
المترجم يؤلفوينظم ويملي، وصاحبه يقرا عليه
ويكتب، حتى
نبغا في الادب، غير ان المترجم اكثر نظما، ولم
يزالا على
ذلكطيلة عمرهما، وسمعا بمصر من ابي حيان، ثم حجا
ورجعا
الى الشام وسمعا الحديث من المزي
ابيالحجاجالدمشقي
المتوفى (742) والجزري وابن كاميار، ثم قطنا حلب
وحدثا
بها، ثم غادراها الى البيرة فاستمرا بهانحوا من
خمسين سنة الى
ان تزوج ابن جابر في الاخر فتهاجرا. يروي عن المترجم
جماعة
منهم: محمد بناحمد الحريري قاضي حلب واجاز لمن
ادرك
حياته ومات في جمادى الاخرة سنة (780).
تاليفه
1 شرح الالفية
لابن مالك، قال السيوطي في البغية: كتاب
مفيد يعتني بالاعراب للابيات، وهو جليلجدا نافع
للمبتدئين.
2 نظم الفصيح لثعلب ابي العباس الشيباني المتوفى
(291).
3 نظم كفاية المتحفظ.
4 شرح الفية ابن م عط في ثمان مجلدات، قاله السيوطي
في
بغية الوعاة وفي شذرات الذهب: ثلاثمجلدات.
5 ديوان شعره الكثير المتنوع.
6 مقصورة في مدح النبي الاعظم في (296) بيتا اولها:
بادر قلبي للهوى وما ارتاى
لما راى من حسنها ما قد راى
7 بديعيته المشهورة ببديعية العميان المسماة
بالحلة السيرا
في مدح خيرالورى.
مر مستهلها والايعاز الى شرحها في ترجمة صفي الدين
الحلي،
سمعها منه شرف الدين ابو بكر محمد بن عمرالعجلوني
المتوفى (801)، وسمعها منه ابن حجر كما في شذرات
الذهب((1340))
(7/10).
توجد ترجمته((1341)) في الدرر الكامنة (3/339)،
بغية الوعاة
في طبقات النحاة (ص14)، شذرات الذهب(6/268)، نفح
الطيب (4/373 408) ذكر جملة ضافية من شعره، وذكر له
قصيدة يمدح بهاالنبيالاعظم(ص) وفيها التورية بسور
القران
وهي:
في كل فاتحة للقول معتبره
حق الثناء على المبعوث بالبقره
في ال عمران قدما شاع مبعثه
رجالهم والنساء استوضحوا خبره
من مد للناس من نعماه مائدة
عم ت فليست على الانعام مقتصره
اعراف نعماه ما حل الرجاء بها
الا وانفال ذاك الجود مبتدره
به توسل اذ نادى بتوبته
في البحر يونس والظلماء معتكره
هود ويوسف كم خوف به امنا
ولن يروع صوت الرعد من ذكره
مضمون دعوة ابراهيم كان وفي
بيت الاله وفي الحجر التمس اثره
ذو امة كدوي النحل ذكرهم
في كل قطر فسبحان الذي فطره
بكهف رحماه قد لاذ الورى وبه
بشرى ابن مريم في الانجيل مشتهره
سماه طه وحض الانبياء على
حج المكان الذي من اجله عمره
قد افلح الناس بالنور الذي عمروا
من نور فرقانه لما جلا غرره
اكابر الشعراء اللسن قد عجزوا
كالنمل اذ سمعت اذانهم سوره
وحسبه قصص للعنكبوت اتى
اذ حاك نسجا بباب الغار قد ستره
في الروم قد شاع قدما امره وبه
لقمان وفق للدر الذي نثره
كم سجدة في طلىالاحزاب قد سجدت
سيوفه فاراهم ربه عبره
سباهم فاطر السبع العلى كرما
لمن بياسين بين الرسل قد شهره
في الحرب قد صفت الاملاك تنصره
فصار جمع الاعادي هازما زمره
لغافر الذنب في تفضيله سور
قد فصلت لمعان غير منحصره
شوراه ان تهجر الدنيا فزخرفها
مثل الدخان فيعشي عين من نظره
عزت شريعته البيضاء حين اتى
احقاف بدر وجند اللّه قد نصره
فجاء بعد القتال الفتح متصلا
واصبحت حجرات الدين منتصره
بقاف والذاريات اللّه اقسم في
ان الذي قاله حق كما ذكره
في الطور ابصر موسى نجم سؤدده
والافق قد شق اجلالا له قمره
اسرى فنال من الرحمن واقعة
في القرب ثبت فيه ربه بصره
اراه اشياء لا يقوى الحديد لها
وفي مجادلة الكفار قد ازره
في الحشر يوم امتحان الخلق يقبل في
صف من الرسل كل تابع اثره
كف يسبح للّه الحصاة بها
فاقبل اذا جاءك الحق الذي قدره
قد ابصرت عنده الدنيا تغابنها
نالت طلاقا ولم يصرف لها نظره
تحريمه الحب للدنيا ورغبته
عن زهرة الملك حقا عندما نظره
في نون قد حقت الامداح فيه بما
اثنى به اللّه اذ ابدى لنا سيره
بجاهه سال نوح في سفينته
سفن النجاة وموج البحر قد غمره
وقالت الجن جاء الحق فاتبعوا
مزملا تابعا للحق لن يذره
مدثرا شافعا يوم القيامة هل
اتى نبي له هذا العلى ذخره
في المرسلات من الكتب انجلى نبا
عن بعثه سائر الاخبار قد سطره
الطافه النازعات الضيم في زمن
يوم به عبس العاصي لما ذعره
اذ كورت شمس ذاك اليوم وانفطرت
سماؤه ودعت ويل به الفجره
وللسماء انشقاق والبروج خلت
من طارق الشهب والافلاك مستتره
فسبح اسم الذي في الخلق شفعه
وهل اتاك حديث الحوض اذ نهره
كالفجر في البلد المحروس غرته
والشمس من نوره الوضاح مستتره
والليل مثل الضحى اذ لاح فيه الم
نشرح لك القول في اخباره العطره
ولو دعا التين والزيتون لا بتدرا
اليه في الحين واقرا تستبن خبره
في ليلة القدر كم قد حاز من شرف
في الفخر لم يكن الانسان قد قدره
كم زلزلت بالجياد العاديات له
ارض بقارعة التخويف منتشره
له تكاثر ايات قد اشتهرت
في كل عصر فويل للذي كفره
الم تر الشمس تصديقا له حبست
على قريش وجاء الروح اذ امره
ارايت ان اله العرش كرمه
بكوثر مرسل في حوضه نهره
والكافرون اذا جاء الورى طردوا
عن حوضه فلقد تبت يدا الكفره
اخلاص امداحه شغلي فكم فلق
للصبح اسمعت فيه الناس مفتخره
ازكى صلاتي على الهادي وعترته
وصحبه وخصوصا منهم عشره((1342))
ثم سمى العشرة المبشرة وبعدها خص بالذكر حمزة
والعباس
وجعفرا وعقيلاوخديجة وبنتها الزهراء سلاماللّه
عليها، وقد
جاراه في قصيدته هذه ائمة الادب في مدح النبي(ص)،
منهم
الشيخ القلقشندي بقصيدة ذات(51) بيتا اولها:
عوذت حبي برب الناس والفلق
المصطفى المجتبى الممدوح بالخلق
والشيخ ابو عمران موسى الفاسي بقصيدة ذات (154) بيتا
اولها:
بدات باسم اللّه في اول السطر
فاسماؤه حصن منيع من الضر
ولغيرهما قصيدة ذات (40) بيتا مستهلها:
بحمد اله العرش استفتح القولا
وفي اية الكرسي استمنح الطولا
ولاخر قصيدة ذات (37) بيتا مطلعها:
بسم الاله افتتاح الحمد والبقره
مصليا بصلاة لم تزل عطره
وللمترجم في نفح الطيب((1343)) قوله:
جعلوا لابناء الرسول علامة
ان العلامة شان من لم يشهر
نور النبوة في كريم وجوههم
يغني الشريف عن الطراز الاخضر
قال الحافظ القسطلاني في المواهب اللدنية((1344))
كما في
شرحه (7/21): فهذهالذرية الطاهرة قد خصوا
بمزاياالتشريف،
وعموا بواسطة السيدة فاطمة بفضل ضيف((1345))،
والبسوا
رداء الشرف، ومنحوا بمزيد الاكراموالتحف، وقد
وقع الاصطلاح
على اختصاصهم من بين الشرف كالعباسيين والجعافرة
ذرية
جعفر بن ابيطالب بالشطفة((1346)) الخضراء لمزيد
شرفهم، والسبب في ذلك كما قيل: ان المامون الخليفة
العباسي اراد انيجعل الخلافة في بني فاطمة فاتخذ
لهم شعارا
اخضر، والبسهم ثيابا خضرا، لكون السواد شعار
العباسيين،والبياض شعار سائر المسلمين في جمعهم
ونحوها،
والاحمر مختلف في كراهته، والاصفر شعار اليهود
باخره،ثم
انثنى عزمه عن ذلك، ورد الخلافة لبني العباس فبقي
ذلك
شعارا لاشراف العلويين من الزهراء،لكنهم اختصروا
الثياب الى
قطعة من ثوب اخضر توضع على عمائمهم هي المسماة:
بالشطفة، شعارا لهم،ثمانقطع ذلك الى اواخر القرن
الثامن،
قال في حوادث سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة من انباء
الغمر
بابناءالعمر((1347)): وفيها امر السلطان الاشرف
ان يمتازوا
عن الناس بعصائب جمع عصابة خضر على العمائمففعل
ذلك بمصر والشام وغيرهما، وفي ذلك يقول الاديب ابو
عبداللّه
بن جابر الاندلسي وذكر البيتينالمذكورين والاديب
شمس
الدين الدمشقي:
اطراف تيجان اتت من سندس
خضر باعلام على الاشراف
والاشرف السلطان خصصهم بها
شرفا ليفرقهم من الاطراف
والاشرف هو شعبان بن حسن بن الناصر، خنق سنة (778).
(71) علاء الدين الحلي
القصيدة الغديرية الاولى
اجذر منعت عيونك
ترقد
بعراص بابل ام حسان خرد
ومعاطف عطفت فؤادك ام غصو
ن نقى على هضباتها تتاود
وبروق غادية شجاك وميضها
ام تلك در في الثغور تنضد
وعيون غزلان الصريم بسحرها
فتنتك ام بيض عليك تجرد
يا ساهر الليل الطويل يمده
عونا على طول السهاد الفرقد
ومهاجرا طيب الرقاد وقلبه
اسفا على جمر الغضا يتوقد
الا كففت الطرف اذ سفرت بدو
ر السعد بالسعدى عليك وتسعد
اسلمت نفسك للهوى متعرضا
وكذا الهوى فيه الهوان السرمد
وبعثت طرفك رائدا ولربما
صرع الفتى دون الورود المورد
فغدوت في شرك الظباء مقيدا
وكذا الظباء يصدن من يتصيد
فلعبن احيانا بلبك لاهيا
بجمالهن فكاد منك الحسد
حتى اذا علقت بهن بعدت من
كثب فهل لك بعد نجد منجد
رحلوا فما ابقوا لجسمك بعدهم
رمقا ولا جلدا به تتجلد
واها لنفسك حيث جسمك بالحمى
يبلى وقلبك بالركائب منجد
الفت عيادتك الصبابة والاسى
وجفاك من طول السقام العود
وتظن ان البعد يعقب سلوة
وكذا السلو مع التباعد يبعد
يا نائما عن ليل صب((1348)) جفنه
ارق اذا غفت العيون الهجد
ليس المنام لراقد جهل الهوى
عجبا بلى عجب لمن لا يرقد
نام الخلي من الغرام وطرف من
الف الصبابة والهيام مسهد
اترى تقر عيون صب قلبه
في اسر مائسة القوام مقيد
شمس على غصن يكاد مهابة
لجمالها تعنو البدور وتسجد
تفتر عن شنب كان جمانه
برد به عذب الزلال مبرد
ويصدني عن لثمه نار غدت
زفرات انفاسي بها تتصعد
من لي بقرب غزالة في وجهها
صبح تجلى عنه ليل اسود
اعنو لها ذلا فتعرض في الهوى
دلا وامنحها الدنو وتبعد
تحمي بناظرها مخافة ناظر
خدا لها حسن الصقال مورد
يا خال وجنتها المخلد في لظى
ما خلت قبلك في الجحيم يخلد
الا الذي جحد الوصي وما حكى
في فضله يوم الغدير محمد
اذ قام يصدع خاطبا ويمينه
بيمينه فوق الحدائج تعقد
ويقول والاملاك محدقة به
واللّه مطلع بذلك يشهد
من كنت مولاه فهذا حيدر
مولاه من دون الانام وسيد
يا رب وال وليه واكبت معا
ديه وعاند من لحيدر يعند
واللّه ما يهواه الا مؤمن
بر ولا يقلوه الا ملحد
كونوا له عونا ولا تتخاذلوا
عن نصره واسترشدوه ترشدوا
قالوا سمعنا ما تقول وما اتى
الروح الامين به عليك يؤكد
هذا علي امامنا وولينا
وبه الى نهج الهدى نسترشد
حتى اذا قبض النبي ولم يكن
من بعده في وسط لحد يلحد
خانوا مواثيق النبي وخالفوا
ما قاله خير البرية احمد
واستبدلوا بالرشد غيا بعدما
عرفوا الصواب وفي الضلال ترددوا
وغدا سليل ابي قحافة سيدا
لهم ولم يك قبل ذلك سيد((1349))
يا للرجال لامة مفتونة
سادت على السادات فيها الاعبد
اضحى بها الاقصى البعيد مقربا
والاقرب الادنى يذاد ويبعد
هلا تقدمه غداة براءة
اذ رد وهو بفرط غيظ مكمد
ويقول معتذرا اقيلوني وفي
ادراكها قد كان قدما يجهد
ايكون منها المستقيل وقد غدا
في اخر يوصي بها ويؤكد
ثم اقتفى:
فقضى بها خشناء يغلظ كلمها
ذل الولي بها وعز المفسد
واشار بالشورى فقرب نعثلا
منها فبئس الخائن ......((1350))
فغدا لمال اللّه في قربائه
عمدا يفرق جمعه ويبدد
ونفى ابا ذر وقرب فاسقا((1351))
كان النبي له يصد ويطرد
لعبوا بها حينا وكل منهم
متحير في حكمها متردد
ولو اقتدوا بامامهم ووليهم
سعدوا به وهو الولي الاوكد
لكن شقوا بخلافه ابدا وما
سعدوا به وهو الوصي الاسعد
صنو النبي ونفسه وامينه
ووليه المتعطف المتودد
كتبا على العرش المجيد ولم يكن
في سالف الايام ادم يوجد
نوران قدسيان ضم علاهما
من شيبة الحمد ابن هاشم محتد
من لم يقم وجها الى صنم ولا
للا ت والعزى قديما يسجد
والدين والاشراك لولا سيفه
ماقام ذا شرفا وهذايقعد
سل عنه بدرا حين وافى شيبة
شلوا عليه النائحات تعدد
وثوى الوليد بسيفه متعفرا
وعليه ثوب بالدماء مجسد
وبيوم احد والرماح شوارع
والبيض تصدر في النحور وتورد
من كان قاتل طلحة لما اتى
كالليث يرعد للقتال ويزبد
واباد اصحاب اللواء واصبحوا
مثلا بهم يروى الحديث ويسند
هذا يجر وذاك يرفع راسه
في راس منتصب وذاك مقيد
وبيوم خيبر اذ براية احمد
ولى عتيق والبرية تشهد
ومضى بها الثاني فاب يجرها
ذلا يوبخ نفسه ويفند
حتى اذا رجعا تميز احمد
حردا وحق له بذلك يحرد
وغدا يحدث مسمعا من حوله
والقول منه موفق ومؤيد
اني لاعطي رايتي رجلا وفى
بطل بمختلس النفوس معود
رجل يحب اللّه ثم رسوله
ويحبه اللّه العلي واحمد
حتى اذا جنح الظلام مضى على
عجل واسفر عن صبيحته غد
قال ائت يا سلمان لي باخي فقا
ل الطهر سلمان علي ارمد
ومضى وعاد به يقاد الا لقد
شرف المقود علا وعز القيد
فجلا قذاه بتفلة وكساه سا
بغة بها الزرد الحديد منضد((1352))
فيد تناوله اللواء وكفه
الاخرى تزرد درعه وتبند
ومضى بها قدما واب مظفرا
مستبشرا بالنصر وهو مؤيد
وهوى بحد السيف هامة مرحب
فبراه وهو الكافر المتمرد
ودنا من الحصن الحصين وبابه
مستغلق حذر المنية موصد
فدحاه مقتلعا له فغدا له
حسان ثابت في المحافل ينشد((1353))
ان امرا حمل الرتاج((1354)) بخيبر
يوم اليهود لقدره لمؤيد
حمل الرتاج وماج باب قموصها
والمسلمون واهل خيبر تشهد
واسال حنينا حين بادر جرول((1355))
شاكي السلاح لفرصة يترصد
حتى اذا ما امكنته غشاهم
في فيلق يحكيه بحر مزبد
وثوى قتيلا ايمن((1356)) وتبادرت
عصب الضلال لحتف احمد تقصد
وتفرقت انصاره من حوله
جزعا كانهم النعام الشرد
ها ذاك منحدر الى وهد وذا
حذر المنية فوق تلع يصعد
هلا سالت غداة ولى جمعهم
خوف الردى ان كنت من يسترشد
من كان قاتل جرول ومذل جي
ش هوازن الا الولي المرشد
كل له فقد النبي سوى ابي
حسن علي حاضر لا يفقد
ومبيته فوق الفراش مجاهدا
بمهاد خير المرسلين يمهد
وسواه محزون خلال الغار من
حذر المنية نفسه تتصعد
وتعد منقبة لديه وانها
احدى الكبائر عند من يتفقد
ومسيره فوق البساط مخاطبا
اهل الرقيم فضيلة لا تجحد
وعليه قد ردت((1357)) ذكاء واحمد
من فوق ركبته اليمين موسد
وعليه ثانية بساحة بابل
رجعت كذا ورد الحديث المسند
وولي عهد محمد افهل ترى
احدا اليه سواه احمد يعهد
اذ قال انك وارثي وخليفتي
ومغسل لي دونهم وملحد
ام هل ترى((1358)) في العالمين باسرهم
بشرا سواه ببيت مكة يولد
في ليلة جبريل جاء بها مع ال
ملا المقدس حوله يتعبد
فلقد سما مجدا علي كما علا
شرفا به دون البقاع المسجد
ام هل سواه فتى تصدق((1359)) راكعا
لما اتاه السائل المسترفد
المؤثر المتصدق المتفضل ال
متمسك المتنسك المتزهد
الشاكر المتطوع المتضرع ال
متخضع المتخشع المتهجد
الصابر المتوكل المتوسل ال
متذلل المتململ المتعبد
رجل يتيه به الفخار مفاخرا
ويسود اذ يعزى اليه السؤدد
ان يحسدوه على علاه فانما
اعلى البرية رتبة من يحسد
وتتبعت ابناؤهم ابناءه
كل لكل بالاذى يتقصد
حسدوه اذ لا رتبة وفضيلة
الا بما هو دونهم متفرد
باللّه اقسم والنبي واله
قسما يفوز به الولي ويسعد
لولا الالى نقضوا عهود محمد
من بعده وعلى الوصي تمردوا
لم تستطع مدا لال امية
يوم الطفوف على ابن فاطمة يد
بابي القتيل المستضام ومن له
نار بقلبي حرها لا يبرد
بابي غريب الدار منتهك الخبا
عن عقر منزله بعيد مفرد
بابي الذي كادت لفرط مصابه
شم الرواسي حسرة تتبدد
كتبت اليه على غرور امية
سفها وليس لهم كريم يحمد
بصحائف كوجوههم مسودة
جاءت بها ركبانهم تتردد
حتى توجه واثقا بعهودهم
وله عيونهم انتظارا ترصد
اضحى الذين اعدهم لعدوهم
البا((1360))
جنودهم عليه تجند
وتبادروا يتسارعون لحربه
جيشا يقاد له واخر يحشد
حتى تراءى منهم الجمعان في خرق
وضمهم هنالك فدفد((1361))
الفوه لا وكلا ولا مستشعرا ذلا
ولا في عزمه يتردد
ماض على عزم يفل بحده
الماضي حدود البيض حين تجرد
مستبشرا بالحرب علما انه
يتبوا الفردوس اذ يستشهد
في اسرة من هاشم علوية
عزت ارومتها وطاب المولد
وسراة انصار ضراغمة لهم
اهوال ايام الوقائع تشهد
يتسارعون الى القتال يسابق ال
كهل المسن على القتال الامرد
فكانما تلك القلوب تقلبت
زبرا عليهن الصفيح يضمد((1362))
وتخال في اقدامهم اقدامهم
عمدا على صم الجلامد توقد
جادوا بانفسهم امام امامهم
والجود بالنفس النفيسة اجود
نصحواغنوا غرسوا جنوا شادوا بنوا
قربوا دنوا سكنوا النعيم فخلدوا
حتى اذا انتهبت نفوسهم الظبا
من دون سيدهم وقل المسعد
طافوا به فردا وطوع يمينه
متذلق ماضي الغرار مهند((1363))
عضب((1364))بغير
جفون هامات العدى
يوم الكريهة حده لا يغمد
يسطو به ثبت الجنان ممنع
ماضي العزيمة دارع ومزرد
ندب متى ندبوه((1365)) كر معاودا
والاسد في طلب الفرائس عود
فيروعهم من حد غرب حسامه
ضرب يقد به الجماجم اهود
يا قلبه يوم الطفوف ازبرة
مطبوعة ام انت صخر جلمد
فكانه وجواده وسنانه
وحسامه والنقع داج اسود((1366))
فلك به قمر وراه مذنب
وامامه في جنح ليل فرقد
في ضيق معترك تقاعص دونه
جرداء مائلة وشيظم اجرد((1367))
فكانما فيه مسيل دمائهم
بحر تهيجه الرياح فيزبد
فكان جرد الصافنات سفائن
طورا تعوم به وطورا تركد((1368))
حتى شفى بالسيف غلة صدره
ومن الزلال العذب ليس تبرد
لهفي له يرد الحتوف ودونه
ماء الفرات محرم لا يورد
شزرا((1369))
يلاحظه ودون وروده
نار باطراف الاسنة توقد
ولقد غشوه فضارب ومفوق
سهما اليه وطاعن متقصد
حتى هوى كالطود غير مذمم
بالنفس من اسف يجود ويجهد
لهفي عليه مرملا بدمائه
ترب الترائب بالصعيد يوسد
تطا السنابك((1370)) منه صدرا طال ما
للدرس فيه وللعلوم تردد
القت عليه السافيات ملابسا
فكسته وهو من اللباس مجرد
خضبت عوارضه دماه فخيلت
شفقا له فوق الصباح تورد
لهفي لفتيته خمودا في الثرى
ودماؤهم فوق الصعيد تبدد
فكانما سيل الدماء على عوا
رضهم عقيق ثم منه زبرجد
لهفي لنسوته برزن حواسرا
وخدودهن من الدموع تخدد
هاتيك حاسرة القناع وهذه
عنها يماط ردا وينزع مرود
ويقلن جهرا للجواد لقد هوى
من فوق صهوتك الجواد الاجود
يا يوم عاشوراء حسبك انك ال
يوم المشوم بل العبوس الانكد
فيك الحسين ثوى قتيلا بالعرا
اذ عز ناصره وقل المسعد
والتائبون الحامدون العابدو
ن السائحون الراكعون السجد
اضحت رؤوسهم امام نسائهم
قدما تميل بها الرماح وتاود
والسيد السجاد يحمل صاغرا
ويقاد في الاغلال وهو مقيد
لا راحما يشكو اليه مصابه
في دار غربته ولا متودد
يهدى به وبراس والده الى
لكع زنيم كافر يتمرد
لا خير في سفهاء قوم عبدهم
ملك يطاع وحرهم مستعبد
يا عين ان نفدت دموعك فاسمحي
بدم ولست اخال دمعك ينفد
اسفا على ال الرسول ومن بهم
ركن الهدى شرفا يشاد ويعضد
منهم قتيل لا يجار ومن سقي
سما واخر عن حماه يشرد
|