ثم ما المانع عن التسمي باسماء الملائكة؟ وما اكثر من سمي
باسماء افضل الملائكة كجبرئيل، وميكائيل،واسرافيل؟ فانها
بالعبرانية وترجمتها بالعربية عبداللّه وعبيداللّه وعبدالرحمن
كما فيما اخرجه ابن حجر((1181))،وفي صحيح البخاري عن
عكرمة ان جبر ، وميك، وسراف: عبد. وايل: اللّه((1182)). وقد
ورد في الصحيح: ((ان احب الاسماء الى اللّه تعالى عبداللّه
وعبد الرحمن))((1183)) ولا وازع اذا وقعت التسمية بتلكم
الالفاظ العبرانية ايضا.
8 حسبانه ان في اطعام الطعام سرفا في المال، فافحمه
صهيب بقول رسول‏اللّه(ص) فيه، وجاء عنه(ص):((يا ايها الناس
افشوا السلام، واطعموا الطعام وصلوا الارحام)).
وعن عبداللّه بن عمرو: ان رجلا سال رسول اللّه(ص) فقال: يا
رسول اللّه اي‏الاسلام خير؟ قال: ((تطعم الطعام، وتقرا السلام
على من عرفت ومن لم تعرف))((1184)).
واخرج الخطيب في تاريخه (4/212) من طريق ابن عمر
قوله(ص): ((افشوا السلام، واطعموا الطعام، وكونواعبادا كما
وصفكم اللّه عز وجل)).
9 اخذه صهيبا بالتكنية وليس له ولد ولم يكن هذا من
شرطها، هذا عبداللّه ابن مسعود كناه رسول‏اللّه(ص) ابا
عبدالرحمن قبل ان يولد له. كما في
المستدرك((1185))(3/313).
وهذا محمد بن طلحة كناه(ص) ابا القاسم وهو رضيع. وهذا
اخو انس بن مالك بين عينيه كناه رسول‏اللّه(ص) بابي عمير
وكان صغيرا لم يبلغ الحلم، وهذا انس كناه(ص) ابا حمزة ولا
حمزة له، وهذه نساءالنبي‏كل ها كانت تكنى غير عائشة فكناها
النبي(ص) باءم عبداللّه، وغير واحد منهن لم يكن لها ولد.
راجع((1186)) صحيحي البخاري ومسلم، وسنن البيهقي
(9/310)، ومصابيح السنة (2/149)، وزاد المعاد(1/261)،
والاستيعاب، واسد الغابة، والاصابة.

97 حد الخليفة ابنه بعد الحد
عن عبداللّه بن عمر، قال: شرب اخي عبدالرحمن بن عمر
وشرب معه‏ابوسروعة عقبة بن الحارث ونحن‏بمصر في خلافة
عمر بن الخطاب(رضى‏ا...عنه) فسكرا، فلما صحوا انطلقا الى
عمرو بن العاص وهو اميرمصر فقالا: طهرنا فانا قد سكرنا من
شراب شربناه. قال عبداللّه بن عمر: فلم اشعر انهما اتيا عمرو
بن‏العاص، قال: فذكر لي اخي انه قد سكر. فقلت له: ادخل الدار
اطهرك. قال: انه قد حدث الامير، قال‏عبداللّه: فقلت: واللّه لا
تحلق اليوم على رؤوس الناس، ادخل احلقك. وكانوا اذ ذاك
يحلقون مع الحد،فدخل معي الدار، قال عبداللّه: فحلقت اخي
بيدي ثم جلدهما عمرو بن العاص، فسمع عمر
بن‏الخطاب(رضى‏ا...عنه) بذلك فكتب الى عمرو: ان ابعث الي
عبدالرحمن بن عمر على قتب، ففعل ذلك‏عمرو. فلما قدم
عبدالرحمن على عمر(رضى‏ا...عنه) جلده وعاقبه من اجل
مكانه منه، ثم ارسله فلبث‏اشهرا صحيحا ثم اصابه قدره،
فيحسب عامة الناس انه مات من جلد عمر ولم يمت من جلده.
عن عمرو بن العاص في حديث قال قائل: هذا عبدالرحمن
بن عمر وابو سروعة على الباب يستاذنان،فقلت: يدخلان.
فدخلا وهما منكسران فقالا: اقم علينا حد اللّه فانا قد اصبنا
البارحة شرابا فسكرنا، قال:فزبرتهما وطردتهما، فقال
عبدالرحمن: ان لم تفعل اخبرت ابي اذا قدمت. قال: فحضرني
راي وعلمت اني ان‏لم اقم عليهما الحد غضب علي عمر في
ذلك وعزلني وخالفه ما صنعت، فنحن على ما نحن عليه اذ
دخل‏عبداللّه بن عمر، فقمت اليه فرحبت به واردت ان اجلسه
في صدر مجلسي فابى علي، وقال: ابي نهاني ان‏ادخل عليك
الا ان لا اجد من ذلك بدا، ان اخي لا يحلق على رؤوس الناس
شيئا، فاما الضرب فاصنع مابدا لك. قال: وكانوا يحلقون مع
الحد. قال: فاخرجتهما الى صحن الدار فضربتهما الحد، ودخل
ابن عمرباخيه الى بيته من الدار فحلق راسه وراس ابي سروعة،
فواللّه ما كتبت الى عمر بشي‏ء مما كان حتى اذاتحينت كتابه،
(وذكر فيه): فاذا جاءك كتابي هذا فابعث بعبدالرحمن بن عمر
في عباءة على قتب حتى يعرف‏سوء ما صنع. فبعث به كما قال
ابوه، واقرات ابن عمر كتاب ابيه، وكتبت الى عمر كتابا اعتذر
فيه واخبره‏اني‏ضربته في صحن داري، وباللّه الذي لا يحلف
باعظم منه اني لاقيم الحدود في صحن‏داري على
الذمي‏والمسلم، وبعث بالكتاب مع عبداللّه بن عمر. قال اسلم:
فقدم بعبدالرحمن على ابيه، فدخل عليه وعليه‏عباءة ولا
يستطيع المشي من مركبه، فقال: يا عبدالرحمن فعلت كذا
وفعلت، السياط. فكلمه عبدالرحمن بن‏عوف وقال: يا امير
المؤمنين قد اقيم عليه الحد مرة. فلم يلتفت الى هذا عمر
وزبره، فجعل عبدالرحمن‏يصيح: انا مريض وانت قاتلي. فضربه
الحد ثانية وحبسه ثم مرض فمات رحمه اللّه.
ذكره((1187)) البيهقي في السنن الكبرى (8/312)، وابن عبد
ربه في العقد الفريد (3/470)، والخطيب البغدادي في‏تاريخه
(5/455)، وابن الجوزي في سيرة عمر (ص‏170) وفي طبعة
(207)، والمحب الطبري في الرياض‏النضرة (2/32)،
والقسطلاني في ارشاد الساري (9/439) وصححه.
وقال ابو عمر في الاستيعاب((1188)) (2/394): عبدالرحمن
بن عمر الاوسط هو ابو شحمة، وهو الذي ضربه‏عمرو بن العاص
بمصر في الخمر، ثم حمله الى المدينة، فضربه ابوه ادب الوالد،
ثم مرض ومات بعد شهر،هكذا يرويه معمر عن الزهري عن
سالم عن ابيه، واما اهل العراق فيقولون: انه مات تحت سياط
عمروذلك غلط، وقال الزبير: اقام عليه حد الشارب فمرض
ومات.
وذكر ابن حجر في الاصابة (3/72) كلام ابي عمر فقال: اخرج
عبدالرزاق القصة مطولة عن معمر بالسندالمذكور وهو صحيح.
وقال الطبري في تاريخه((1189)) (4/150)، وابن الاثير في
الكامل((1190)) (2/207)، وابن‏كثير في
تاريخه((1191))(7/48):وفي هذه السنة اي سنة (14)
ضرب عمر بن الخطاب ابنه في الشراب هو وجماعة
فيه((1192)).
قال الاميني : يقع الكلام على هذه المسالة من شتى النواحي،
فان الحد كفارة وطهور، فلا يبقى معه على‏المحدود بعد وزر
يحد عليه ثانيا، وقد ثبت ذلك في السنة الشريفة.
1 عن خزيمة بن ثابت مرفوعا: ((من اقيم عليه حد غفر له
ذلك الذنب)).
وفي لفظ اخر له: ((من اصاب ذنبا فاءقيم عليه حد ذلك الذنب
فهو كفارته)).
اخرجه احمد في مسنده((1193)) (5/214، 215)، والدارمي
في سننه (2/182)، والبيهقي في سننه (8/328)،والخطيب
التبريزي في المشكاة((1194)) (ص‏308).
2 عن عبادة بن الصامت مرفوعا: ((من اصاب منكم حدا
فعجلت له عقوبته فهو كفارته والا فامره الى‏اللّه)).
وفي لفظ اخر له: ((من اتى منكم حدا مما نهي عنه فاءقيم عليه
الحد فهو كفارة له، ومن اخر عنه الحد فامره‏الى اللّه ان شاء
عذبه، وان شاء غفر له)).
وفي لفظ ثالث له: ((من اصاب من ذلك شيئا فعوقب فهو
كفارة له)).
راجع((1195))صحيح‏البخاري(10/25)،صحيح‏مسلم(2/39)،
صحيح‏الترمذي(1/271)،مسندابي داود(ص‏79)، سنن
ابن ماجة (2/129)، سنن البيهقي(8/328).
3 واخرج الشافعي في حديث مرفوعا: ((ما يدريك لعل
الحدود نزلت كفارة للذنوب)) سنن البيهقي(8/328).
4 عن علي امير المؤمنين انه قال: ((من اتى شيئا من حد
فاءقيم عليه الحد فهو كفارته)) سنن البيهقي(8/329).
5 عن عبدالرحمن بن ابي ليلى: ان عليا(رضى‏ا...عنه) اقام
على رجل حدا فجعل الناس يسبونه
ويلعنونه،فقال‏علي(رضى‏ا...عنه): ((اما عن ذنبه هذا فلا
يسال)). سنن‏البيهقي(8/329).
6 عن عبداللّه بن معقل: ان عليا(رضى‏ا...عنه) ضرب رجلا حدا
فزاده الجلا د سوطين فاقاده منه‏علي(رضى‏ا...عنه). سنن
البيهقي (8/322).
وان كان الخليفة يحسب ان حد عمرو بن العاص كان ملغى
لوقوعه في صحن الدار، فقد اخبره الرجل‏ان‏ذلك عادته الجارية
في الحدود كل ها، وليس من شرط الحد ان يكون على رؤوس
الاشهاد بل يكتفى‏بضرب الحد سرا كما عزاه القسطلاني في
ارشاده((1196)) (9/439) الى الجمهور، ولو صدق هذا
الحسبان لوجب‏ان يحد ابا سروعة ايضا في القضية وغيره ممن
حده عمرو بن العاص في صحن داره.
ولو اراد بذلك تعزيرا او تاديبا كما اعتذر عنه البيهقي في سننه
(8/313)، وابو عمر كما مر، والقسطلاني في‏الارشاد (9/439)
فانه بعد مخالفته للفظ الحديث من انه اقام عليه الحد ثانيا
زيادة لم تفوض اليه، لما ذكرناه‏من ان الحد كفارة ولا يسال
بعده المحدود عن ذنبه فلا حد ولا تعزير، ولا باس ولا تاديب.
ثم ان صح التعزير فانه لا يزيد في السنة على عشرة اسواط، كما
مر في (ص‏175) فلماذا ساوى بينه وبين‏الحد؟
واعطف على هذا امره عمرو بن العاص بان يبعث ولده على
قتب في عباءة، فدخل عليه ولم يستطع المشي‏من مركبه، فان
كل ذلك ايذاء دراه الحد ولم يبحه الشرع.
ثم لماذا لم يكن له مرتدع عن تاجيل ما ارتاه من الحد الجديد
بمرضه ولم يرجئه حتى يبرا؟ وهو حكم‏المريض المحدود في
السنة الشريفة.
وان تعجب بعد ذلك كله فعجب قول ابن الجوزي في سيرة
عمر((1197))، من انه لا ينبغي ان يظن بعبدالرحمن‏بن عمر
انه شرب الخمر، وانما شرب النبيذ متاولا وظن ان ما شرب منه
لا يسكر، وكذلك ابو سروعة،وابو سروعة من اهل بدر، فلما خرج
بهما الامر الى السكر طلبا التطهير بالحد، وقد كان يكفيهما
مجرد الندم‏على التفريط غير انهما غضبا للّه سبحانه على
انفسهما المفرطة فاسلماها الى اقامة الحد، واما كون عمر
اعادالضرب على ولده فليس ذلك حدا وانما ضربه غضبا وتاديبا
والا فالحد لا يكرر. انتهى بلفظه.
وان صحت هذه المزعمة يوجه النقد الى عمرو وعمر ان علما
ذلك والى نفس المحدودين، حيث عرضاانفسهما على الحد
من دون اي موجب له، وكان يكفيهما الندم كما حسبه ابن
الجوزي، والحق انه لا حاجة‏اليه ايضا لانهما لم يقترفا ذنبا بعد
اعتقاد انه لا يسكر فلا توبة عنه، وان كان كامل الايمان يتضجر
عن مثله.وعلى هذا فانهما لا يملكان لانفسهما ان يعرضاها على
هذا الايلام الشديد والاضرار المؤلم ان لم يكن ذلك‏تشريعا. لكن
من اين اتت ابن الجوزي هذه الرؤيا الصادقة؟ فاراد تبرئة
الرجلين مما اجترحاه من السيئة‏مع اعترافهما بذلك بكل
صراحة، فالقاهما في هوة الاضرار بالنفس المحظور شرعا،
والتشرع في الدين‏المحرم، والكذب الصراح الذي هو من
الكبائر، والحق بمن اقام الحد اولا تبعة اقامته من دون موجب
له،والغضب‏الذي عزاه الى الخليفة في حده الثاني سواء كانا شربا
الخمر كما اعترفا به او لم يشرباها على ماتحمله ابن الجوزي،
وشذ به عن ائمة الحديث ورجال التاريخ، وذلك واضح من هذا
البيان الضافي.

98 جهل الخليفة بما يقرا يوم العيد
عن عبيداللّه، قال: خرج عمر(رضى‏ا...عنه) يوم عيد فارسل الى
ابي واقد الليثي: باي‏شي‏ء كان النبي(ص)يقرا في مثل هذا
اليوم؟ فقال: بقاف واقتربت((1198)).
صحيح مسلم (1/242)، سنن ابي داود (2/280)، موطا مالك
(1/147)، سنن ابن ماجة (1/188)، صحيح‏الترمذي (1/106)،
سنن النسائي (3/184)، سنن البيهقي (3/294) واللفظ لابن
ماجة.
قال الاميني : هذه رواية صحيحة اخرجها الائمة في الصحاح
كما عرفت، ورميها بالارسال بان عبيداللّه بن‏عبداللّه لم يدرك
عمر مدفوع بان الرواية في صحيح مسلم عن عبيداللّه بن
عبداللّه عن ابي واقد، ولا شك‏ان‏عبيداللّه ادرك ابا واقد، وبهذا
رد هذه الرمية البيهقي والسندي والسيوط‏ي وغيرهم.
فهلم معي نسائل الخليفة عن انه لماذا عزب عنه العلم بما كان
يقراه رسول‏اللّه(ص) في صلاة العيدين؟ اوكان ناسيا له فاراد ان
يستثبت كما اعتذر به السيوط‏ي في تنوير الحالك((1199))
(1/147)؟ او انه الهاه عنه الصفق‏في الاسواق؟ كمااعتذر به هو
في غير هذا المورد، وقد تقدم في (ص‏158) وياتي بعيد هذا
ووصفه به غيرواحد، ويبعد النسيان ان حكما مطردا كهذا يكرر
في كل عام مرتين على رؤوس الاشهاد ومزدحم الجماهيرلا
ينسى عادة.
واما احتمال السيوط‏ي الاخر من انه اراد اعلام الناس بذلك،
فكان من الممكن اعلامهم بهتاف نفسه‏هتافامسمعا وعمله
المستمر المتبع فيه سنة الرسول(ص)، فالحاجة غير ماسة الى
الارسال والسؤال.

99 الخليفة ومعاني الالفاظ
1 عن عمر(رضى‏ا...عنه) انه قال على المنبر: ما تقولون في
قوله تعالى: (او ياخذهم على تخوف)((1200))؟فسكتوا، فقام
شيخ من هذيل فقال: هذه لغتنا، التخوف: التنقص.
قال: فهل تعرف العرب ذلك في اشعارها؟ قال: نعم. قال شاعرنا
زهير ابو كبير الهذلي يصف ناقة‏تنقص‏السير سنامها بعد
تمكه واكتنازه:
تخوف الرحل منها تامكا قردا
كما تخوف عود النبعة السفن((1201))
فقال عمر: ايها الناس عليكم بديوانكم لا يضل. قالوا: وما
ديواننا؟ قال:شعر الجاهلية فان فيه تفسيركتابكم ومعاني
كلامكم.
راجع((1202)) تفسير الكشاف (2/165)، تفسير القرطبي
(10/110)، تفسير البيضاوي (1/667).
2 عن ابي الصلت الثقفي: ان عمر بن الخطاب قرا هذه الاية:
(ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقاحرجا)((1203)) بنصب
الراء ، وقراها بعض من عنده من اصحاب رسول اللّه حرجا
بالخفض فقال: ائتوني رجلامن كنانة واجعلوه راعيا وليكن
مدلجيا. فاتوا به، فقال له عمر: يا فتى ما الحرجة؟ فقال: الحرجة
فيناالشجرة تكون بين الاشجار لا تصل اليها راعية ولا وحشية
ولا شي‏ء. فقال عمر(رضى‏ا...عنه): كذلك‏قلب المنافق لا يصل
اليه شي‏ء من الخير.
راجع((1204)) تفسير ابن كثير (2/175)، تفسير الخازن
(2/53)، الدر المنثور (3/45)، كنز العمال (1/285)نقلاعن عبد
بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابي الشيخ.
3 عن عبداللّه بن عمر، قال: قرا عمر بن الخطاب هذه الاية:
(وما جعل عليكم في الدين من حرج)((1205))،ثم‏قال: ادعو
لي رجلا من بني مدلج، قال عمر: ما الحرج فيكم؟ قال: الضيق.
كنز العم ال((1206)) (1/257).
4 اخرج الحاكم، عن سعيد بن المسيب: ان عمر بن الخطاب
اتى على هذه الاية: (الذين امنوا ولم يلبسواايمانهم
بظلم)((1207))، فاتى ابي بن كعب فساله اينا لم يظلم؟ فقال
له: يا امير المؤمنين انما ذاك الشرك، اما سمعت‏قول لقمان
لابنه: (يا بني لا تشرك باللّه ان الشرك لظلم عظيم)؟
المستدرك((1208)) (3/305).
اني اعذر الخليفة ان عزب عنه علم الكتاب والسنة او تقاصر عن
الحكم في‏القضايا، فان الامتهان‏بالبرطشة((1209)) والصفق
بالاسواق، والاحتراف ببيع الخيط والقرظة((1210)) في املاق
لا يحدوه الا الى تحري‏لماظة يقتات بها الهته عن العلوم، لكن
لااعذره على عدم معرفته باللغة وهي لغته تلوكها اشداقه في
اناءالليل واطراف النهار.

100 راي الخليفة في صوم الدهر
عن ابي عمر الشيباني، قال: خبر عمر بن الخطاب رضوان اللّه
عليه برجل‏يصوم الدهر فجعل يضربه‏بمخفقته((1211)) ويقول:
كل يا دهر « كل » يا دهر((1212)).
قال الاميني : لقد اربكني الموقف فلا ادري على اي النقلين
القي ثقتي؟ اعلى رواية ابن الجوزي هذه من‏حديث المخفقة؟
ام على نقله الاخر في سيرة عمر((1213)) (ص‏146) من انه
كان يصوم الدهر. وروى الطبري‏وجعفر الفريابي في السنن
وحكى عنهما السيوط‏ي في جمع الجوامع كما في
ترتيبه((1214)) (4/332) من انه كان‏يسرد الصيام، وفي سنن
البيهقي (4/301): ان عمر بن الخطاب قد كان يسرد الصيام
قبل ان يموت، وسردعبداللّه بن عمر في اخر زمانه، وذكره ابن
كثير في تاريخه((1215)) (7/135)، ورواه‏المحب الطبري
في‏الرياض((1216))(2/38) واستدل به على ان سرد الصوم
افضل من صوم يوم وفطر يوم.
وليس هناك نهي عن ذلك في السنة الشريفة، وما يشعر
بظاهره النهي عنه مثل قوله (ص): ((لا صام‏من‏صام‏الابد)).
وقوله: ((من‏صام‏الابد فلا صام ولا افطر)). فهو منزل على صوم
الابد المستلزم لصوم الايام‏المحرم صومها او على صورتي
ايجابه الضعف او تفويت الحق، وبدون هذه لا نهي عنه كما في
صحيح‏مسلم((1217)) (1/319)، وسنن البيهقي (4/299)،
وكثير من كتب الفقه وشروح مجامع الحديث. واخرج ابن‏جرير
عن ام كلثوم قالت: قيل لعائشة: تصومين الدهر وقد نهى رسول
اللّه(ص) عن صيام الدهر؟ قالت:نعم، سمعت رسول اللّه(ص)
ينهى عن صيام الدهر، ولكن من افطر يوم الفطر ويوم النحر
فلم يصم‏الدهر((1218)).
وقال النووي في شرح صحيح مسلم((1219)) هامش الارشاد
(5/51): وفي هذه الروايات المذكورة في الباب‏النهي عن صيام
الدهر، واختلف العلماء فيه، فذهب اهل الظاهر الى منع صيام
الدهر نظرا لظواهر هذه‏الاحاديث، قال القاضي وغيره: وذهب
جماهير العلماء الى جوازه اذا لم يصم الايام المنهي عنها
وهي‏العيدان والتشريق، ومذهب الشافعي واصحابه ان سرد
الصيام اذا افطر العيدين والتشريق لا كراهة فيه بل‏هو مستحب
بشرط ان لا يلحقه به ضرر ولا يفوت حقا، فان تضرر او فوت
حقا فمكروه، واستدلوابحديث حمزة بن عمرو وقد رواه
البخاري ومسلم انه قال: يا رسول اللّه اني اسرد الصوم افاصوم
في السفر؟فقال: ((ان شئت فصم)). وهذا لفظرواية مسلم
فاقره(ص) على سرد الصيام، ولو كان مكروها لم يقره لاسيما
في السفر، وقد ثبت عن ابن عمر بن الخطاب انه كان يسرد
الصيام، وكذلك ابو طلحة وعائشة وخلائق‏من السلف قد ذكرت
منهم جماعة في شرح المهذب في باب صوم التطوع واجابوا
عن حديث ((لا صام من‏صام الابد)) باجوبة احدها: انه محمول
على حقيقته بان يصوم معه العيدين والتشريق، وبهذا اجابت
عائشة‏غ.
والثاني: انه محمول على من تضرر به او فوت به حقا، ويؤيده
قول رسول‏اللّه(ص): ((فانك لا تستطيع ذلك‏فصم وافطر ونم
وقم، وصم من الشهر ثلاثة ايام فان الحسنة بعشر امثالها وذلك
مثل صيام الدهر)). والنهي‏كان خطابا لعبداللّه بن عمرو بن
العاص، وقد ذكر مسلم عنه انه عجز في اخر عمره وندم على
كونه لم يقبل‏الرخصة، قالوا: فنهى ابن عمرو وكان لعلمه بانه
سيعجز،واقر حمزة بن عمرو لعلمه بقدرته بلا ضرر.
والثالث: ان معنى ((لا صام)) انه يجد من مشقته ما يجدها
غيره، فيكون خبرا لا دعاء. الى اخره.
وقال في شرح حديث: ((صم يوما وافطر يوما)): اختلف العلماء
فيه، فقال المتولي من اصحابنا وغيره من‏العلماء: هو افضل من
السرد لظاهر هذا الحديث. وفي كلام غيره اشارة الى تفضيل
السرد، وتخصيص هذاالحديث بعبداللّه بن عمرو ومن في‏معناه،
وتقديره لا افضل من هذا في حقك، ويؤيد هذا انه(ص) لم ينه
حمزة‏بن عمرو عن السرد وارشده الى يوم ويوم، ولو كان افضل
في حق كل الناس لارشده اليه وبينه له،فان‏تاخير البيان عن
وقت الحاجة لا يجوز. واللّه اعلم.
والباحث يجد كثيرا من هذه الكلمات في غضون التاليف لائم ة
الفقه وشراح الحديث، وممن يؤثر عنه صوم‏الدهر:
1 عثمان بن عفان: المقتول (35). الاستيعاب((1220))
(2/477).
2 عبداللّه بن مالك الازدي: المتوفى (56، 59). البداية
والنهاية((1221)) (8/99)، الاصابة (6/364).
3 اسود بن يزيد النخعي: المتوفى (75). البداية
والنهاية((1222)) (9/12).
4 ابو بكر بن عبدالرحمن القرشي: المتوفى (94). البداية
والنهاية((1223)) (9/116).
5 الفقيه ابو خالد مسلم‏المخزومي: المتوفى(108).
طبقات‏الحفاظ((1224))(1/235).
6 سعد بن ابراهيم المدني: المتوفى (125). خلاصة التهذيب
(113)، شذرات الذهب (1/173)((1225)).
7 وكيع بن الجراح: المتوفى (196). تاريخ بغداد (13/501)،
طبقات الحفاظ((1226)) (1/282).
8 مصعب بن عبداللّه بن الزبير: المتوفى (233). ميزان
الاعتدال((1227)) (3/172).
9 محمد بن علي ابوالعباس الكرخي: المتوفى (343).
المنتظم((1228)) (6/376).
10 ابو بكر النجاد، شيخ الحنابلة بالعراق: المتوفى (348).
المنتظم (6/390)، البداية والنهاية(11/234)((1229)).
11 احمد بن ابراهيم‏النيسابوري: المتوفى(386).
البداية‏والنهاية((1230))(11/319).
12 ابو القاسم عبداللّه بن احمد الحربي: المتوفى (412). تاريخ
بغداد((1231)) (10/382)، المنتظم((1232)) (8/4).
13 ابو الفرج المعدل احمد بن محمد: المتوفى (415). تاريخ
بغداد (5/67)، البداية والنهاية (12/18)،
المنتظم(8/17)((1233)).
14 ابو العباس احمد الابيوري: المتوفى (425). تاريخ بغداد
(5/51).
15 ابو عبداللّه الصوري محمد بن علي: المتوفى (441). تاريخ
بغداد (3/103)، المنتظم((1234)) (8/143).
16 عبدالملك بن الحسن: المتوفى (472). البداية
والنهاية((1235)) (12/120).
17 ابوالبركات يحيى‏الانباري: المتوفى (552). البداية
والنهاية((1236)) (12/237).
18 الحافظ عبدالغني المقدسي: المتوفى (600). البداية
والنهاية((1237)) (13/39).
19 الفقيه محمود البغدادي‏الحنبلي: المتوفى(609). شذرات
الذهب((1238))(5/39).
20 الشيخ محيي الدين النووي: المتوفى(677). البداية
والنهاية((1239)) (13/279).
21 عبدالعزيز بن دنف((1240)) الحنبلي البغدادي، شذرات
الذهب((1241)) (5/184).
وليس هذا الاصفاق منهم الا لما عرفوه من جوازه في شرع
الاسلام، هذا كله ولكن للمخفقة شانها،وللخليفة اجتهاده،
ولعله كان يرى اختصاص هذا الحكم به من دون الناس والا فما
وجه ضرب الرجل‏المتعبد بالمخفقة؟
(ان هذا لهو القصص الحق)((1242))، (ولقد جئناهم بكتاب
فصلناه على علم)((1243))
(وما لهم بذلك من علم ان هم الا يظنون)((1244))، (ان
الظن لا يغني من الحق شيئا)((1245))

نتاج البحث
هذا قليل من كثير مما وقفنا عليه من نوادر الاثر في علم عمر،
وبوسعنا الان ان ناتي باضعاف ما سردناه‏لكنا نقتصر على هذا
رعاية لمقتضى الحال، وعندنا لمة جمة نقدمها بين يدي‏القارئ
في مستقبل الاجزاء ان‏شاء اللّه تعالى، والذي تلخص من هذا
البحث الضافي امور:
1 ان الخليفة اخذ العلم عن اناس من الصحابة حيث كان يفقد
ما عندهم من الفقه، وفيهم من لم يعرف‏بالعلم، وهم:
1 عبدالرحمن بن عوف.
2 معاذ بن جبل.
3 عبداللّه بن العباس.
4 زيد بن ثابت.
5 عمار بن ياسر.
6 ابو عبيدة « بن » الجراح.
7 عبداللّه بن مسعود.
8 مغيرة بن شعبة.
9 محمد بن مسلمة.
10 ابو موسى الاشعري.
11 ابو سعيد الخدري.
12 ابي بن كعب.
13 صهيب ابو يحيى.
14 الضحاك بن سفيان.
15 حمل بن نابغة.
16 عبد اللّه بن عمرو بن العاص.
17 ابو واقد الليثي.
18 امراة من قريش.
19 شاب من فتيان الانصار.
20 رجل لا يعرف.
21 عبد اسود.
22 عجوز مدنية.
23 شيخ من هذيل.
24 رجل من بني مدلج.
25 رجل شامي.
وقبل هؤلاء كلهم مولانا امير المؤمنين علي صلوات اللّه عليه،
واخذ الخليفة عنه اكثر من غيره كما عرفت‏شطرا من ذلك،
وهناك اشطار كثيرة لم تذكر بعد، ولهذا اكثر من قوله: لولا
علي لهلك عمر.
وقوله: لولا علي لضل عمر. تمهيد الباقلا ني (ص‏199).
وقوله: اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن ابي طالب.
وقوله: لا ابقاني اللّه بارض لست فيها يا ابا الحسن.
وقوله: اللهم لا تنزل بي شديدة الا وابو حسن الى جنبي.
وقوله: كاد يهلك ابن الخطاب لولا علي بن ابي طالب.
وقوله: اعوذ باللّه من معضلة لا علي بها.
وقوله: عجزت النساء ان تلدن مثل علي بن ابي طالب، لولا علي
لهلك عمر.
وقوله: ردوا قول عمر الى علي، لولا علي لهلك عمر.
وقوله: لا ابقاني اللّه بعد ابن ابي طالب.
وقوله: يا ابا الحسن، انت لكل معضلة وشدة تدعى.
وقوله: هل طفحت حرة بمثله وابرعته؟!
وقوله: هيهات هناك شجنة من بني هاشم، وشجنة من
الرسول، واثرة من علم يؤتى لها ولا ياتي، وفي بيته‏يؤتى الحكم.
وقوله: ابا حسن، لا ابقاني اللّه لشدة لست لها، ولا في بلد لست
فيه.
وقوله: يابن ابي طالب فما زلت كاشف كل شبهة، وموضح كل
حكم.
وقوله: لولاك لافتضحنا.
وقوله: اعوذ باللّه من معضلة ليس لها ابو الحسن.
وقوله مشيرا الى علي: هذا اعلم بنبينا وبكتاب نبينا. مر تفصيل
هذه كلها.
ولكثرة حاجته الى علم الصحابة، وتقويمهم اوده في مواقف لا
تحصى في القضاء والفتيا، كان يستفتي كبارالصحابة ويراجعهم
ويستشيرهم في الاحكام، وكان يعرب عن جلية الحال بحق
المقال من قوله: كل احدافقه من عمر.
وقوله: تسمعونني اقول مثل القول فلا تنكرونه حتى ترد علي
امراة ليست من اعلم النساء.
وقوله: كل احد اعلم من عمر.
وقوله: كل الناس افقه منك يا عمر.
وقوله: كل الناس افقه من عمر حتى ربات الحجال.
وقوله: كل الناس افقه من عمر حتى المخدرات في البيوت.
وقوله: كل الناس اعلم منك يا عمر.
وقوله: كل واحد افقه منك حتى العجائز يا عمر.
وقوله: كل احد افقه مني. مر تفصيل هذه كلها في نوادر الاثر.
ان الاخذ بمجامع تلكم الاحاديث من النوادر المذكورة ومئات
من امثالها، يعطينا خبرا بان الخليفة لم يك‏متحليا بما اوجبته
اعلام الامة في الامامة من الاجتهاد. قال امام الحرمين الجويني
في الارشاد الى قواطع‏الادلة في اصول الاعتقاد((1246))
(ص‏426): من شرائط الامام ان يكون من اهل الاجتهاد بحيث
لا يحتاج الى‏استفتاءغيره في الحوادث، وهذا متفق عليه. انتهى.
فاين يقع من هذا الشرط بعد اصفاق الامة عليه رجل لم يعط
بسطة من العلم ولم يك ما كان يعلمه يغنيه‏عن الناس، وانما
الامة كانت في غنى عن ثرى علمه، وحديث استفتاء غيره ملا
كتب الحديث والسنن،وشحن معاجم التاريخ والسير، (فماذا
بعد الحق الا الضلا ل)((1247)).
وبما ذكرناه كله تعرف قيمة قول ابن حزم الاندلسي في كتابه
الفصل((1248)): علم‏كل ذي حس علما ضروريا،ان‏الذي كان
عند عمر من العلم اضعاف ما كان عند علي من العلم الى اخر
كلامه المذكور في الجزء الثالث‏من كتابنا هذا (ص‏95).
وقول ابن تيمية في منهاج السنة (3/128): وقد جمع الناس
الاقضية والفتاوى المنقولة عن ابي بكر وعمروعثمان وعلي
فوجدوا اصوبها وادلها على علم صاحبها امور ابي بكر ثم عمر،
ولهذا كان ما يوجد من‏الامور التي وجد نص يخالفها عن عمر
اقل مما وجد من علي، واما ابو بكر فلا يكاد يوجد نص يخالفه.
فقال: ولم يكن ابو بكر ولا عمر ولا غيرهما من اكابر الصحابة
يخصان عليا بسؤال، والمعروف ان عليا اخذالعلم عن ابي بكر،
كما في السنن عن علي، قال: كنت اذا سمعت عن النبي(ص)
حديثا نفعني اللّه به ما شاء ان‏ينفعني، واذا حدثني غيره حديثا
استحلفته، فاذا حلف لي صدقته، وحدثني ابو بكر وصدق ابو
بكر، قال:سمعت رسول اللّه(ص) يقول: ((ما من عبد مؤمن
يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ثم يستغفر اللّهالا
غفر اللّه له)). انتهى.
وعجيب ان الرجل يموه على نفسه ويحسب ان ذلك ينطلي
على غيره ايضا، او هل في الحديث المذكور بعدفرض صحته
وقد زيفه غير واحد من الحفاظ((1249)) غيران امير
المؤمنين(ع) كان يثق برواية ابي بكر واين‏هو عن اخذ العلم
عنه؟ وهل‏علمه صلوات اللّه عليه مقصور على هذا الحديث
الوارد في ادب من‏اداب‏الشريعة فحسب؟ وهل يبتني عليه شي‏ء
من اقضيته وفتاواه، وما حله من‏عويصات المسائل في‏الفرائض
والاحكام؟ وهل جهل(ع) موقع هذا الحديث فعلمه ابو بكر؟ او
جهل شيئا مما يبتني عليه فسدده‏هو كما وقع كل ذلك فيما
سردناه‏من نوادر الاثر؟ والمحتمل ان تصديقه(ع) ابا بكر في
روايته هذه لانه(ع) كان‏سمعها عن رسول اللّه(ص) نفسه فلم
يلغ الواسطة اذن لضرب من المصلحة، وكيف ياخذ امير
المؤمنين العلم‏من ابي بكر وهو باب مدينة علم الرسول؟ كما
اسلفناه (ص‏61 81)، وهو وارث علومه وحكمه كما مر
في‏الجزء الثالث (ص‏100) هذا لايكون مهما هملج ابن تيمية في
تركاضه، وهو يدعي شيخوخة الاسلام، وعلى‏هذا فقس بقية ما
افتعله في كلامه هذا. وبعد ابني حزم وتيمية قول صاحب
الوشيعة‏المذكور (ص‏82).
2 وتعرف ايضا بما ذكرناه قيمة تاول القوم للصحيحة المروية
عن رسول‏اللّه(ص) من قوله: ((عليكم بسنتي‏وسنة الخلفاء
الراشدين المهديين فتمسكوا بها، وعضوا عليها النواجذ، واياكم
ومحدثات الامور فان‏كل‏محدثة بدعة وكل بدعة
ضلالة))((1250)) حيث نزلوه على من تسنم عرش الخلافة
من بعده(ص) بالاختياروبنص ابي بكر بعده وبالشورى، ولم
يسعهم الا ان يذكروا عليا امير المؤمنين معهم، اذ ليس من
المعقول ان‏يامر(ص) باتباع سيرة من لا سيرة له الا الاخذ من
افواه الرجال في الفقه والكتاب والسنة او الفتيا برايه،قائلا: اني
ساقول فيها برايي فان يك صوابا فمن‏اللّه، وان يك خطا فمني
ومن الشيطان((1251)). اذن لامر(ص)باتباع سير الناس
والراي المجرد في دين اللّه. وليس هذا كالامر باتباع
المجتهدين الذين يستنبطون الفتيا مماعرفوه من كتاب وسنة
واجماع او فقل من قياس، فان المجتهد يستنبط كما قلناه مما
عرف، والذي لا يعرف‏شيئا، ولم يحر جوابا عن واضحات
المسائل، وقد يحلف بانه ما يدري ما يصنع((1252))، وتعزب
عنه المسائل‏المطردة مع كثرة الابتلاء بها: كالتيمم، والشكوك،
والغسل، وفروع الصلاة، والصوم، والحج، وامثالها لا يمكن‏ان
يكون متبعا للامة وان تعطيه الخلافة قيادها.
على ان العلماء خالفوا سنة عمر في موارد اسلفناها لمضادة
النص النبوي لها، ولو صح هذا التاويل لكانت‏مناقضة بين
الحديث وبين النصوص المضادة لفتيا عمر التي‏اوجبت اعراض
العلماء عن قوله، وكذلك بين‏شطري هذا الحديث نفسه وهما:
قوله(ص): ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء بعدي)). والمفروض
ان سنته(ص)تخالف في الجملة سنة الرجل.
والصحيح من معنى الحديث انه(ص) لم يرد من الخلفاء الا
الذين لم يزل ينص بهم باسمائهم، وجعلهم اعدال‏القران الكريم
في قوله: ((اني تارك فيكم الخليفتين، او مخلف فيكم الثقلين:
كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي لن‏يفترقا حتى يردا علي
الحوض))((1253)).
كما يقتضيه لام العهد وقد وصفهم بالرشد والهدى، وهم الذين
طابقت سيرتهم‏سيرته حذو القذة بالقذة، لاالذين لم يعرفهم
بعد ولا نصبهم ولا اوصى اليهم ولا بهم، ولا يذكر(ص) هناك
عددا ينطبق عليهم، وانما ذكراوصافا لا تنطبق الا على الذين
ارادهم من الخلفاء من اهل بيته المعصومين، وليس التمسك
بهذا الحديث فيماارتاوه من امر الخلافة الا كالتمسك بالعام في
الشبهات المصداقية.
3 ان هناك احاديث موضوعة تذكر في فضائل عمر لا تلتئم
مع شي‏ء مما ذكرناه باسانيده الوثيقة، وكل‏من‏ذلك يفن دها،
منها ما يعزى اليه(ص) من قوله: لو لم ابعث فيكم لبعث
عمر((1254)).
ورواية: لو لم ابعث لبعثت يا عمر((1255)).
ورواية: لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب((1256)).
ورواية: قد كان في الامم محدثون فان يكن في امتي احد فهو
عمر((1257)).
ورواية: ان اللّه جعل الحق على لسان عمر وقلبه((1258)).
ورواية: ان اللّه ضرب بالحق على لسان عمر وقلبه((1259)).
ومنها: ما رووه عن علي امير المؤمنين(ع) من قوله: كنا
نتحدث ان ملكا ينطق على لسان عمر((1260)).
وقوله: ما كنا نبعد ان السكينة تنطق على لسان عمر((1261)).
ومنها: ما يروى عن اعاظم الصحابة مثل ما يعزى الى ابن
مسعود من قوله: لو وضع علم عمر في كفة وعلم‏اهل الارض
في كفة لرجح علم عمر.
وامثال هذه من الاكاذيب، فان من يكون بتلك المثابة حتى
يكاد ان يبعث نبيالا يفقد علم واضحات‏المسائل عند ابتلائه او
ابتلاء من يرجع امره اليه من امته بها، ولا يتعلم مثله سورة من
القران في اثنتي‏عشرة سنة((1262)). واين كان الحق والملك
والسكينة يوم كان لا يهتدي الى امهات المسائل سبيلا فلا
تسدده‏ولا تفرغ الجواب على لسانه، ولا تضع الحق في قلبه؟
وكيف يسع المسدد بذلك كله ان يحسب كل الناس افقه منه
حتى ربات الحجال؟ وكيف كان ياخذ علم‏الكتاب والسنة من
نساء الامة وغوغاء الناس فضلا عن رجالها واعلامها؟
وكيف كان يرى عرفان لفظة مفسرة بالقران تكلفا ويقول: هذا
لعمر اللّه هو التكلف، ما عليك يابن ام عمران لا تدري ما
الاب((1263))؟
وكيف كان ياخذ عن اولئك الجم الغفير من الصحابة
ويستفتيهم في الاحكام؟
وكيف كان يعتذر عن جهله اوضح ما يكون من السنة بقوله:
الهاني عنه الصفق بالاسواق((1264))؟
وكيف كان لم يسعه ان يعلم الكلالة ويقيمها ولم يتمكن من
تعلم صور ميراث الجد وكان النبي(ص) يقول:((ما اراه يعلمها.
وما اراه يقيمها)). ويقول: ((اني اظنك تموت قبل ان تعلم
ذلك))((1265))؟
وكيف كان مثل ابي بن كعب يغلظ له في القول ويراه ملهى عن
علم الكتاب بالصفق بالاسواق وبيع الخيط‏والقرظة((1266))؟
وكيف كان يراه امير المؤمنين جاهلا بتاويل القران
الكريم((1267))؟ وكيف؟ وكيف؟ الى مائة كيف؟!
نعم، راق القوم ان ينحتوا له فضائل ويغالوا فيها ولم يترووا في
لوازمهاوحسبوا ان المستقبل الكشاف يمضي‏كما مضت القرون
خاليا عن باحث او منقب، او ان بواعث الارهاب تلجم لسانه عن
ان ينطق، وتضرب‏على يده عن ان تكتب، ولاتفسح حرية القلم
والمذاهب والافكار للعلماء ان يبوحوا بما عندهم
(فاحكم‏بين‏الناس بالح ق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل
اللّه)((1268)).

عود الى ما يتبع شعر شمس الدين المالكي

3 حديث الولاية
ومما ذكره شاعرنا المالكي في شعره من مناقب امير
المؤمنين(ع) حديث الولاية وهو حديث الغديرموضوع كتابنا
هذا.
4 حديث المنزلة
حديث المنزلة: ((انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا
نبي بعدي))، اشار اليه بقوله:
وانك مني خاليا من نبوة
كهارون من موسى وحسبك فاحمد
وقد اسلفنا الكلام حول هذا الحديث وانه الصحيح الثبت بنص
من ائمة الحديث وحفاظه في الجزء الثالث(ص‏198)، قال ابن
عبدالبر في الاستيعاب((1269)): رواه جماعة من الصحابة،
وهو من اثبت الاثار واصحها،رواه سعد بن ابي وقاص، وطرق
حديث سعد فيه كثيرة جدا قد ذكرها ابن ابي خيثمة وغيره،
ورواه ابن‏عباس، وابو سعيد الخدري، وام سلمة، واسماء بنت
عميس، وجابر بن عبداللّه، وجماعة يطول ذكرهم.انتهى.

حديث سبق علي(ع) الى الاسلام
حديث سبق امير المؤمنين(ع) الى الاسلام اوعز اليه بقوله:
وكان من الصبيان اول سابق
الى الدين لم يسبق بطائع مرشد
وقد فصلنا القول فيه في الجزء الثالث (ص‏219 243).
6 حديث تكنية رسول اللّه(ص) امير المؤمنين(ع) بابي تراب،
قال فيه:
وجاء رسول اللّه مرتضيا له
وكان عن الزهراء بالمتشرد
فمسح عنه الترب اذ مس جلده
وقد قام منها الفا للتفرد
وقال له قول التلطف قم ابا
تراب كلام المخلص المتودد
هذا التكني انما كان في غزوة العشيرة الواقعة في جمادى
الاولى او الثانية او فيهما من السنة الثانية الهجرية،حين وجد
رسول اللّه(ص) عليا امير المؤمنين وعمارا نائمين في
دقعاء
((1270)) من التراب فايقظهما وحرك عليا،فقال: «قم يا
ابا تراب الا اخبرك باشقى الناس؟ رجلين: احيمر((1271))
ثمود عاقر الناقة، والذي يضربك على‏هذه يعني قرنه
فيخضب هذه منها يعني لحيته‏».
وهذا الحديث صحيح السند مما استدرك به الحاكم ابو عبداللّه
النيسابوري وصححه الهيثمي.
اخرجه((1272)) امام الحنابلة في مسنده (4/263، 264)،
والحاكم في‏المستدرك (3/140)، والطبري في
تاريخه(2/261)، وابن هشام في السيرة النبوية (2/236)، وابن
كثير في تاريخه (3/247)، والهيثمي في المجمع(9/136)
وقال: رواه احمد والطبراني والبزار ورجال الجميع موثقون،
والسيوط‏ي في الجامع الكبير كمافي‏ترتيبه (6/399)، نقلا عن
ابن عساكر وابن النجار، والعيني في عمدة القاري (7/630).
ويجده القارئ من المتسالم عليه في: طبقات ابن سعد
(ص‏509)، وعيون الاثر لابن سيد الناس (1/226)،والامتاع
للمقريزي (ص‏55)، والسيرة الحلبية (2/142)، وتاريخ
الخميس (2/364)، وغيرها((1273)).
واخرج الطبراني في الاوسط والكبير باسناده عن ابي الطفيل
قال: جاء النبي(ص) وعلي(رضى‏ا...عنه) نائم‏في التراب فقال:
((ان احق اسمائك ابو تراب، انت ابو تراب)). وذكره الهيثمي
في مجمع الزوائد (9/100)فقال: رجاله ثقات.
واخرج البزار واحمد وغيرهما عن عمار بن ياسر ان النبي(ص)
كنى عليا(رضى‏ا...عنه) بابي تراب، فكانت‏من احب كناه اليه.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (9/100) فقال: رجال احمد
ثقات.
واخرج الطبراني في الكبير والاوسط((1274))، باسناده عن
ابن عباس، قال: لمااخى النبي(ص) بين اصحابه من‏المهاجرين
والانصار فلم يؤاخ بين علي بن ابي طالب(رضى‏ا...عنه) وبين
احد منهم، خرج علي مغضبا حتى‏اتى جدولا فوسد ذراعه
فسفت عليه الريح فطلبه النبي(ص) حتى وجده فوكزه برجله
فقال له: ((قم فماصلحت ان تكون الا ابا تراب اغضبت علي
حين اخيت بين المهاجرين والانصار ولم اؤاخ بينك‏وبين
احدمنهم؟ اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟
الا انه ليس بعدي نبي، الا من احبك حف بالامن‏والايمان، ومن
ابغضك اماته اللّه ميتة جاهلية وحوسب بعمله في الاسلام)).
مجمع الزوائد (9/111)، مناقب الخوارزمي((1275)) (ص‏22)،
الفصول المهمة لابن الصباغ((1276)) (ص‏22).
واخرج ابو يعلى في مسنده((1277))، باسناده عن علي(ع)،
قال: ((طلبني رسول‏اللّه(ص) فوجدني في جدول‏نائمافقال:
«قم‏»((1278)) ما الوم الناس يسمونك ابا تراب، فراني كاني
وجدت في نفسي من ذلك، فقال: قم فواللّهلارضينك انت اخي
وابو ولدي، تقاتل عن سنتي، وتبرئ ذمتي، من مات في عهدي
فهو كنز اللّه. ومن مات‏في عهدك فقد قضى نحبه، ومن مات
يحبك بعد موتك ختم اللّه له بالامن والايمان ما طلعت شمس
او غربت،ومن مات يبغضك مات ميتة جاهلية وحوسب بما
عمل في الاسلام)).
ذكره السيوط‏ي في الجامع الكبير كما في ترتيبه((1279))
(6/404) وقال: قال البوصيري: رواته ثقات.
واخرج ابن عساكر((1280))، باسناده عن سماك بن حرب،
قال: قلت لجابر بن عبداللّه: ان هؤلاء القوم يدعونني‏الى شتم
علي بن ابي طالب. قال: وما عسيت ان تشتمه به؟ قال: اكنيه
بابي تراب. قال: فواللّه ما كانت‏لعلي‏كنية احب اليه من ابي
تراب، ان النبي(ص) اخى بين الناس ولم يؤاخ بينه وبين احد
فخرج مغضباحتى‏اتى كثيبا من رمل فنام عليه فاتاه
النبي(ص)، فقال: ((قم يا ابا تراب، اغضبت ان اخيت بين الناس
ولم اؤاخ‏بينك وبين احد؟ قال: نعم. قال رسول اللّه(ص): انت
اخي وانا اخوك)). كفاية الطالب((1281)) (ص‏82).
وهناك صحيحة اخرجها مسلم((1282)) والبخاري((1283))
في موضعين من صحيحه: 1في باب مناقب اميرالمؤمنين. 2
كتاب الصلاة في باب نوم الرجال في المسجد. واخرجها
الطبري في تاريخه((1284)) (2/363) عن‏عبدالعزيز بن ابي
حازم، عن ابيه، قال: قلت لسهل بن سعد: ان بعض امراء المدينة
يريد ان يبعث اليك‏تسب عليافوق المنبر. قال: اقول ماذا؟ قال:
تقول: لعن اللّه ابا تراب، قال: واللّه ما سماه بذلك الا
رسول‏اللّه(ص)، قال: قلت: وكيف ذاك يا ابا العباس؟ قال: دخل
علي على فاطمة ثم خرج من عندها فاضطجع في في‏ء
المسجد، قال: ثم دخل رسول اللّه(ص) على فاطمة فقال لها:
«اين ابن عمك؟» فقالت: هو ذاك مضطجع في المسجد. قال:
فجاءه رسول اللّه(ص) فوجده قد سقط رداؤه على ظهره
وخلص التراب الى ظهره فجعل‏يمسح التراب عن ظهره
ويقول: «اجلس ابا تراب‏». فو اللّه ما سماه به الا رسول اللّه (ص)،
وواللّه ما كان له اسم‏احب‏اليه منه.
وفي لفظ البيهقي في السنن الكبرى (2/446): استعمل على
المدينة رجل من ال مروان، فدعا سهل بن سعد فامره ان يشتم
عليا (رضى‏ا...عنه) قال: فابى سهل فقال له: اما اذا ابيت فقل:
لعن‏اللّه ابا تراب. فقال‏سهل:ما كان لعلي (رضى‏ا...عنه) اسم
احب اليه من ابي تراب، وان كان ليفرح اذا دعي بها. فقال له:
اخبرنا عن‏قصته لم سمي ابا تراب؟ الحديث.
لا تعارض بين هذا الصحيح وبين ما مر من الاحاديث الصحيحة
الدالة على تكني امير المؤمنين بابي تراب‏يوم العشيرة او يوم
التاخي، وليس في كل منها ومن هذا الا عد موقف من المواقف
التي سماه رسول‏اللّه(ص) بابي تراب، ولعل سهل بن سعد ما
كان يعلم من تلكم المواقف الا ما حدث به، فلا وازع هناك‏عن
ثبوت الجميع، ومن زعم التعارض بين هذا وتلك((1285))،
واختلق بزعمه ما يتاتى به الجمع، فقد كشف‏عن خداج رايه.
نعم، عند الحفاظ في متن حديث سهل اضطراب ينبئ عن
تصرف الاهواء فيه، وفي بعض الفاظه ايهام‏المباغضة بين امير
المؤمنين وابنة عمه الطاهرة الصديقة فاطمة كما اوعز اليها
شاعرنا المالكي المترجم‏بقوله:
وكان عن الزهراء بالمتشرد
. . . .
وهما سلام اللّه عليهما بعيدان عن ذلك بما منحهما اللّه تعالى
من العصمة بنص‏الكتاب الكريم.
وروى ابن اسحاق((1286)) عن بعض اهل العلم انه حدثه: ان
رسول اللّه(ص) انماسمى عليا ابا تراب انه كان اذاعتب على
فاطمة في شي‏ء لم يكلمها، ولم يقل لها شيئا تكرهه الا انه ياخذ
ترابا فيضعه على راسه، قال:فكان رسول اللّه(ص) اذا راى عليه
التراب عرف انه عاتب على فاطمة فيقول: ما لك يا ابا تراب؟
قال الاميني : ان هي الا نفثات قوم حناق لفظتها رمية القول
على عواهنه‏تلويثا لقداسة امير المؤمنين،وتشويها لعشرته
الحميدة مع حليلته المطهرة،وفيها حط للصديق الاكبر
والصديقة الكبرى عن مكانتهماالراقية في مكارم الاخلاق، وقد
اثمر اليوم ما بذرته امس يد الاحن والشحناء من تلكم
المفتعلات حتى‏سودمؤلف اليوم صحائف تاريخه((1287))
بقوله: وكان علي يحرد بعد كل منافرة ويذهب لينام في
المسجد، وكان حموه‏يربته على كتفه ويعظه ويوفق بينه وبين
فاطمة الى حين، ومما حدث ان راى النبي ابنته في بيته ذات
مرة‏وهي تبكي من لكم علي لها. انتهى.
وقال الحاكم ابو عبداللّه النيسابوري: كان بنو امية تنقص
عليا(ع) بهذا الاسم الذي سماه رسول اللّه(ص)ويلعنونه على
المنبر بعد الخطبة مدة ولايتهم، وكانوا يستهزئون به وانما
استهزؤوا الذي سماه به، وقد قال اللّهتعالى: (قل اباللّه واياته
ورسوله كنتم تستهزؤون - لا تعتذروا قد كفرتم بعد
ايمانكم)((1288)) الاية.
وقال سبط ابن الجوزي في التذكرة((1289)) (ص‏4): والذي
ذكره الحاكم صحيح فانهم ما كانوا يتحاشون من‏ذلك بدليل ما
روى مسلم عن سعد بن ابي وقاص: انه دخل على معاوية بن
ابي سفيان فقال: ما منعك ان‏تسب ابا تراب؟ الحديث((1290)).

مكرمة حول الحديث
قال الشيخ علاء الدين السكتواري في محاضرة الاوائل((1291))
(ص‏113): اول من كني بابي تراب علي بن ابي‏طالب
(رضى‏ا...عنه) كناه به رسول اللّه(ص) حين وجده راقدا وعلى
جنبه التراب، فقال له ملاطفا: ((قم يا ابا تراب)) فكان احب

القابه، وكان بعد ذلك له كرامة ببركة النفس المحمدي، كان
التراب يحدثه بما يجري‏عليه الى يوم القيامة وبما جرى، فافهم
سرا جليا. دلائل النبوة((1292)). انتهى.
وقد ابدع الشاعر المفلق عبدالباقي افندي العمري في قوله:
يا ابا الاوصياء انت لطه
صهره وابن عمه واخوه
ان للّه في معانيك سرا
اكثر العالمين ما علموه
انت ثاني الاباء في منتهى الدو
ر واباؤه تعد بنوه
خلق اللّه ادما من تراب
فهو ابن له وانت ابوه

حديث سورة براءة وتبليغها
ومما اشار اليه شاعرنا المالكي من مناقب مولانا امير
المؤمنين(ع) حديث البراءة وتبليغها قال:
وارسله عنه الرسول مبلغا
وخص بهذا الامر تخصيص مفرد
وقال هل التبليغ عني ينبغي
لمن ليس من بيتي من القوم فاقتدي
وذلك، ان رسول اللّه(ص) بعث ابا بكر الى مكة بايات من صدر
سورة البراءة‏ليقراها على اهلها، فجاءجبرئيل من عند اللّه العزيز
فقال: لن يؤدي عنك الا انت او رجل منك. فبعث رسول
اللّه(ص) عليا على‏ناقته العضباء او الجدعاء اثره، فقال: ((ادركه
فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه واذهب الى اهل مكة
فاقراه‏عليهم)). فلحقه علي(ع) في العرج او في ذي الحليفة او
في ضجنان او الجحفة واخذ الكتاب منه، وحج وبلغ‏واذن.
هذه الاثارة اخرجها كثير من ائمة الحديث وحفاظه بعدة طرق
صحيحة يتاتى التواتر باقل منها عند جمع‏من القوم، واليك امة
ممن اخرجها:
1 ابو محمد اسماعيل السدي الكوفي‏المتوفى (128)
2 ابو محمد عبدالملك بن هشام البصري‏المتوفى (218)
3 ابو عبداللّه محمد بن سعد الزهري‏المتوفى (230)
4 الحافظ ابو بكر بن ابي شيبة العبسي الكوفي‏المتوفى (235)
5 الحافظ ابو الحسن بن ابي شيبة العبسي الكوفي‏المتوفى
(239)
6 امام الحنابلة احمد بن حنبل الشيباني‏المتوفى (241)
7 الحافظ ابو محمد عبداللّه الدارمي، صاحب السنن‏المتوفى
(255)
8 الحافظ ابو عبداللّه بن ماجة القزويني، صاحب
السنن‏المتوفى (273)
9 الحافظ ابو عيسى الترمذي، صاحب الصحيح‏المتوفى
(279)
10 الحافظ ابو بكر احمد بن ابي عاصم الشيباني‏المتوفى
(287)
11 الحافظ ابو عبدالرحمن احمد النسائي، صاحب
السنن‏المتوفى (303)
12 الحافظ ابو جعفر محمد بن جرير الطبري‏المتوفى (310)
13 الحافظ ابو بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة
النيسابوري‏المتوفى (311)
14 الحافظ ابو عوانة يعقوب النيسابوري، صاحب
المسندالمتوفى (316)
15 الحافظ ابو القاسم عبداللّه البغوي، صاحب
المصابيح‏المتوفى (317)
16 الحافظ عبدالرحمن بن ابي حاتم التميمي‏المتوفى (327)
17 الحافظ ابو حاتم محمد بن حبان التميمي‏المتوفى (354)