ثم ما بال عمر بن عبدالعزيز الين بني امية عريكة، واطيبهم
عنصرا، واصلحهم عملا، لم يعوض به عن يزيدالخنا؟ وما الذي
كسى صاحب القرود والفهود والعود والخمور ثوب الخلافة
الاسلامية، ولم يكسه عمر بنعبد العزيز؟ ولا معاوية بن يزيد
الذي تقمصها اربعين يوما ثم انسل عنه انسلالا؟ وقد
نصعلىخلافة الاول منهما وعدله وكونه من الخلفاء الراشدين
غير واحد من الائمة، كما في تاريخ ابن كثير
((2246))(6/198)، هذه كلها شواهد على ان واضع الحديث
مفتر مائن جاهل بشؤون الخلافة، غير عارف بالخلفاء،واجهل
منه مؤلف يذكره ويجعله بين يدي القارئ، ويعده منقبة
للخلفاء.
35 قال ابوبكر في الغار: يا رسول اللّه قد عرفت منزلتك من
اللّه تعالى بالنبوة والرسالة فانا باي شيء ؟فقال: انا رسول اللّه،
وانت صديقي وجناحي ومؤنسي وانيسي، وانت خليفتي من
بعدي، تقوم في الناسمقامي، وانت ضجيعي، وان اللّه قد غفر
لك ولمحبيك الى يوم القيامة.
ذكره الصفوري في نزهة المجالس (2/184) نقلا عن عيون
المجالس بهذهالصورة المرسلة. وصحة انكار ابيبكر وعمر
استخلاف النبي (ص) كما ياتي بعيد هذا، تكذب هذه الافيكة.
36 عن انس قال: دخلت على النبي (ص) وابوبكر عن يمينه
وعمر عن يساره، فوضع يمينه على كتفي ابيبكر ويساره على
كتفي عمر وقال: انتما وزيراي في الدنيا، وانتما وزيراي في
الاخرة، وهكذا تنشق الارضعني وعنكما، وهكذا ازور انا وانتما
رب العالمين. نزهة المجالس (2/191).
اسفي على نسيان ابي بكر وعمر ذلك النص المفتعل
وانكارهما الوزارة المنصوصة يوم التحاور دونها.
37 مرفوعا قال (ص) لابي بكر وعمر: لا يتامرن عليكما بعدي
احد.
ذكره الصفوري في نزهة المجالس (2/192) مرسلا، فقال: فهذا
صريح في الخلافة لهما بعده (ص)، وذكرهالشبلنجي فى نور
الابصار ((2247)) (ص55) عن بسطام بن مسلم، عن النبي
(ص)، ولم يكن عند ابيبكر وعمر علم من هذه الافيكة ولو كان
لبان، او لما بان منهما انكار استخلافه (ص).
38 عن انس، عن علي بن ابي طالب (رضىا...عنه) قال: قال
لي رسول اللّه (ص):
ان اللّه امرني ان اتخذ ابابكر والدا، وعمر مشيرا، وعثمان سندا،
وانت يا علي صهرا، انتم اربعة قد اخذ اللّهلكم الميثاق في ام
الكتاب، لا يحبكم الا مؤمن تقي، ولا يبغضكم الا منافق شقي،
انتم خلفاء نبوتي، وعقدذمتي، وحجتي على امتي.
اخرجه ابن عساكر في تاريخه ((2248)) (4/286، 7/286)،
والخطيب البغدادي في تاريخه (9/345)وقال: هذا الحديث
منكر جدا، لا اعلم من رواه بهذا الاسناد الا ضرار بن سهل،
وعنه الغباغبي وهما جميعامجهولان، وذكره الذهبي في ميزان
الاعتدال ((2249)) (1/472) فقال: خبر باطل ولا يدرى من
ذاالحيوان ضرار بن سهل ، وقال ابن بدران في تاريخ ابن
عساكر (7/286): لفظه يدل على عدم تمكنه.
39 عن زيد بن الجلاس الكندي، انه سال رسول اللّه (ص) عن
الخليفة بعده؟ فقال: ابوبكر.
اخرجه ابو عمر في الاستيعاب ((2250)) في ترجمة زيد، فقال:
اسناده ليس بالقوي.
40 عن علي امير المؤمنين (رضىا...عنه) قال: لم يمت رسول
اللّه (ص) حتى اسر الي ان ابابكر سيتولىبعده، ثم عمر، ثم
عثمان، ثم انا.
41 عن علي امير المؤمنين قال: ان اللّه فتح هذه الخلافة على
يدي ابي بكر، وثناه عمر، وثلثه عثمان،وختمها بي بخاتمة نبوة
محمد (ص).
42 عن علي امير المؤمنين قال: ما خرج رسول اللّه(ص) من
الدنيا حتى عهدالي ان ابابكر يلي الامر بعده،ثم عمر، ثم عثمان،
ثم الي، فلا يجتمع علي.
هذه الروايات الثلاث اخرجها محب الدين الطبري في الرياض
النضرة ((2251)) (1/33) مرسلة غيرمسندة، فقال: قلت: وهذا
الحديث تبعد صحته لتخلف علي عن بيعة ابي بكر ستة اشهر،
ونسبته الى نسيانالحديث في مثل هذه المدة بعيد، ثم توقفه
في امر عثمان على التحكيم مما يؤيد ذلك، ولو كان عهد اليه
رسولاللّه (ص) بذلك لبادر ولم يتوقف.
43 اخرج الديلمي ((2252)) عن امير المؤمنين، عن رسول
اللّه (ص) قال:
اتاني جبرئيل فقلت: من يهاجر معي؟ قال: ابوبكر وهو يلي امر
امتك من بعدك، وهو افضل امتك منبعدك. كنز العمال
(6/139). ((2253))
44 قال علي (رضىا...عنه): قال النبي (ص): اعز الناس علي،
واكرمهم عندي، واحبهم الي، وآكدهمعندي حالا، اصحابي
الذين آمنوا بي وصدقوني، واعز اصحابي الي وخيرهم عندي،
واكرمهم على اللّه،وافضلهم في الدنيا والاخرة: ابوبكر
الصديق(رضىا...عنه)، فان الناس كذبوني وصدقني، وكفروا بي
وآمنبي، واوحشوني وآنسني، وتركوني وصحبني، وانفوا مني
وزوجني، وزهدوا في ورغب في، وآثرني علىنفسه واهله وماله،
فاللّه تعالى يجازيه عني يوم القيامة، فمن احبني فليحبه، ومن
اراد كرامتي فليكرمه، ومناراد القرب الى اللّه تعالى فليسمع
وليطع، فهو الخليفة بعدي على امتي. ذكره الصفوري في
نزهةالمجالس ((2254))(2/173) نقلا عن روض الافكار،
وحكاه الجرداني في مصباح الظلام ((2255))(2/24).
من موضوعات المتاخرين مرسلا لم يوجد في اصل، ولم ير في
مسند، وكلشطر من جمله تكذبه صحاحمسندة في الكتب
والمسانيد.
45 عن ابراهيم بن عبدالرحمن بن عوف قال: ان عبدالرحمن
بن عوف كان مع عمر بن الخطاب، وانمحمدبن مسلمة كسر
سيف الزبير، ثم قام ابوبكر فخطب الناس... الى ان قال: قال
علي(رضىا...عنه) والزبير: ماغضبنا الا لانا قد اخرنا عن
المشاورة، وانا نرى ابابكر احق الناس بها بعد رسول اللّه (ص)،
ان ه لصاحبالغار وثاني اثنين، وانا لنعلم بشرفه وكبره، ولقد
امره رسول اللّه (ص) بالصلاة بالناس وهو حي. اخرجهالحاكم
في المستدرك ((2256)) (2/66).
هذه الروايات كلها باطلة لما ستقف عليه من صحاح وحسان
عند القوم عن مولانا امير المؤمنين (ع)من النص على عدم
استخلاف رسول اللّه (ص)، وعدم وجود عهد منه عنده، وفي
تضاعيف الحديثوالسيرة شواهد على بطلانها لا تحصى، وما
شجر بينه (ع) وبين القوم في بدء امر الخلافة، وتاخره
المجمععليه من البيعة برهة طويلة يبطل كل هذه الهلجات
((2257))، وقد سمع العالم هتاف خطبته الشقشقيةوسارت
بها الركبان، وتداولتها الكتبوكم لها من نظير، وما
اكثرالوضاعين من الكذب علىسيدنااميرالمؤمنين (ع) وحقا
كان يرى ابن سيرين: ان عامة ما يروى عن علي الكذب
. ((2258))
(ولئن اتبعت اهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من اللّه من
ولي ولا واق) ((2259)).
غثيثة التزوير
هذه ماثورات القوم في حجرهم الاساسي الذي عليه ابتنوا ما
علوه من هيكل الافك، وما شادوه واشادوابذكره من بنية الزور،
وقد عرفت شهادة الاعلام بانها اساطير موضوعة لا مقيل لها
من الصحة، ويساعدذلك الاعتبار ان البرهنة الوحيدة عند
القوم في باب الخلافة هو الاجماع والانتخاب فحسب، ولم تجد
منهماي شاذ يعتمد على النص فيها، وتراهم بسطوا القول حول
ابطال النصوتصحيح الاختيار واحكامه، وقديعزى لديهم انكار
النص الى امة من الشيعة فضلا عن جمهورهم، قال الباقلا ني
في التمهيد (ص165): وعلمنابان جمهور الامة والسواد
الاعظم منها ينكر ذلك النص ويجحده ويبرا من الدائن به،
وراينا اكثر القائلينبفضل علي (ع) من الزيدية ومعتزلة
البغداديين وغيرهم، ينكر النص عليه ويجحده مع تفضيله
علياعلىغيره.
وقال الخضري في المحاضرات ((2260)) (ص46): الاصل في
انتخاب الخليفة رضا الامة، فمن ذلكيستمد قوته، هكذا راى
المسلمون عند وفاة رسول اللّه (ص)، فقد انتخبوا ابابكر
الصديق اختيارا منهم لااستنادا الى نص او امر من صاحب
الشريعة(ص)، وبعدان انتخبوه بايعوه، ومعنى ذلك عاهدوه
على السمعوالطاعة فيما فيه رضا اللّه سبحانه، كما انه عاهدهم
على العمل فيهم باحكام الدين من كتاب اللّه
وسنةرسولاللّه(ص)، وهذا التعاهد المتبادل بينالخليفة والامة
هو معنى البيعة تشبيها له بفعل البائع والمشتري،فانهما كانا
يتصافحان بالايدي عند اجراء عقد البيع.
فمن هذه البيعة تكون قوة الخليفة الحقيقية، وكانوا يرون الوفاء
بها من الزم ما يوجبه الدين وتحتمهالشريعة.
وقد سن ابوبكر (رضىا...عنه) طريقة اخرى في انتخاب
الخليفة، وهي ان يختار هو من يخلفه ويعاهدهالجمهور على
السمع والطاعة، وقد وافق الجمهور الاسلامي على هذه
الطريقة، وراى ان هذا مما تجبالطاعة فيه وذلك العمل هو
ولاية العهد. انتهى.
فمن هنا يتجلى ان تاريخ ولادة هذه المرويات بعد انعقاد البيعة
واستقرارالخلافة لمن تقمصها، ولذلك لم ينبساحد منهم يوم
السقيفة ولا بعده بشيء من ذلك على ما احتدم هنالك من
الحوار والتنازع والحجاج، وليسببدع ان لا يعرفها احد قبل
ولادتها، وانما العجب من ان البحاثة وعلماء الكلام من بعد ذلك
التاريخ الا الشذاذ منهم لم يابهوا بها في اثبات اصل الخلافة
وان لم يالوا جهدا في التصعيد والتصويب جهد مقدرتهم،وما
ذلك الا لانهم لم يعرفوا تلكم المواليد المزورة، نعم يوجد من
المؤلفين من يذكرها في مقام سرد الفضائلتمويها على الحق.
وهناك احاديث جمة صحيحة عند القوم تضادها وتكذبها،
مثل:
1 ما صح عن ابي بكر انه قال في مرضه الذي توفي فيه:
وددت اني سالت رسول اللّه (ص) لمن هذا الامر؟فلا ينازعه
احد، ووددت اني كنت سالته هل للانصار في هذا الامر نصيب
؟ ((2261))
فلو كان ابو بكر سمع النص على خلافته من رسول اللّه، كما هو
صريح بعض تلكم المنقولات، لما كان مجاللتمنيه هذا الا ان
يكون قد غلبه الوجع، او انه كان هجرا من القول كما احتملوه
في حديث الكتف والدواة.
2 وما اخرجه مالك عن عائشة قالت: لما احتضر ابوبكر
(رضىا...عنه) دعا عمر فقال: اني مستخلفكعلى اصحاب
رسول اللّه يا عمر، وكتب الى امراء الاجناد: وليت عليكم عمر،
ولم آل نفسي ولا المسلمينالا خيرا ((2262)).
فان كان هناك نص على خلافة عمر، فما معنى نسبة ابي بكر
الاستخلاف والتولية الى نفسه؟
3 وما رواه عبدالرحمن بن عوف قال: دخلت يوما على ابي بكر
الصديق في علته التي مات فيها، فقلت له:اراك بارئا يا خليفة
رسولاللّه (ص) فقال: اما اني علىذلك لشديد الوجع، ولما
لقيت منكم يا معشرالمهاجرين اشد علي من وجعي، اني وليت
اموركم خيركم في نفسي، فكلكم ورم انفه ان يكون له
الامرمندونه...الىان قال: فقلت: خفض عليك يا خليفة
رسولاللّه (ص) فان هذا يهيضك ((2263))الىمابك، فواللّه
مازلت صالحا مصلحا، لا تاسىعلى شيء فاتك من امر الدنيا،
ولقد تخليت بالامر وحدكفما رايت الا خيرا ((2264)).
تورم انف الصحابة اما لاعترافهم بعدم النص وان الخيرة قد
عدتهم من غيرما اولوية في المختار، او:لاعتقادهم وجود
النص، لكنه لم يعمل به بل اعملت الاثرة والمحاباة فنقموا بانها
قد عدتهم، واما لاعتقادهمان الامر لا يكون الا باختيار الامة
فغاظهم التخلف عنه، واما لاعتقادهم وجود النص على علي
اميرالمؤمنين(ع) خاصة، فغضبوا له واسخطهم ان يتقدم عليه
غيره، واما لانهم راوا ان الناس لا يعتمدون علىالنص، ولا
يجري الانتخاب على اصوله، وان الانتخاب الاول كان فلتة
بنص من عمر، والاختيار الشخصيما كان معهودا، فاذا كان
السائد وقتئذ الفوضوية، فلكل احد يرى لنفسه حنكة التقدم ان
يطمع في الامر،كما قال عبدالرحمن بن عوف في حديث
اخرجه البلاذري فيالانساب (5/20): يا قوم، اراكم
تتشاحونعليها وتؤخرون ابرام هذا الامر، افكلكم رحمكم اللّه
يرجو ان يكون خليفة؟
4 وما اخرجه ابن قتيبة، في حديث ياتي كملا من قول ابي
يكر: ان اللّه بعث محمدا (ص) نبيا، وللمؤمنينوليا، فمن اللّه
تعالى بمقامه بين اظهرنا حتى اختار له اللّه ما عنده، فخلى
على الناس امرهم ليختاروا لانفسهمفي مصلحتهم متفقين
غير مختلفين، فاختاروني عليهم واليا، ولامورهم راعيا.
الامامةوالسياسة ((2265))(1/15).
5 وما صح عن عمر انه قال: ثلاث لان يكون رسول اللّه بينهن
احب الي من حمر النعم: الخلافة، الكلالة،الربا، وفي لفظ: احب
الي من الدنيا وما فيها.
6 وما جاء عن عمر صحيحا من قوله: لان اكون سالت رسول
اللّه (ص) عن ثلاث احب الي من حمرالنعم:... ومن الخليفة
بعده؟ الحديث ((2266)).
7 وما صح عن عمر انه قال: ان اللّه تعالى يحفظ دينه، واني ان
لا استخلف،فان رسول اللّه (ص) لميستخلف، وان استخلف فان
ابابكر (رضىا...عنه) قد استخلف. قال عبداللّه بن عمر : فواللّه
ما هو الا انذكر رسول اللّه وابابكر، فعلمت انه لا يعدل برسول
اللّه (ص) احدا، وانه غير مستخلف ((2267)).
8 وما صح من ان عمر لما طعن قيل له: لو استخلفت؟ فقال:
اتحمل امركم حيا وميتا؟ ان استخلف فقداستخلف من هو خير
مني ابوبكر، وان اترك فقد ترك من هو خير مني رسول اللّه
(ص). قال عبداللّه:فعلمت انه غير مستخلف ((2268)).
9 وما اخرجه مالك من خطبة عمر: ايها الناس اني لا اعلمكم
من نفسي شيئا تجهلونه، انا عمر، ولماحرص على امركم ولكن
المتوفى اوحى الي بذلك، واللّه الهمه ذلك، وليس اجعل امانتي
الى احد ليس لهاباهل، ولكن اجعلها الى من تكون رغبته
فيالتوقيرللمسلمين،اولئك هماحق بهم ممن
سواهم.تيسيرالوصول ((2269)) (2/48).
فشتان بين هذه الخطبة وبين تلك المفتعلات، فان عمر يرى
خلافته وحيا من ابي بكر لا وحيا من اللّه جاءبه جبريل الى النبي
الاعظم، وصدع به (ص)في الملا الديني، واذن به بلال كما
كان نص بعضها.
10 وما اخرجه الطبري في تاريخه ((2270)) (5/33): ان عمر
بن الخطاب لما طعن قيل له: يا اميرالمؤمنين، لو استخلفت؟
قال: من استخلف؟ لو كان ابو عبيدة ابن الجراح حيا استخلفته،
فان سالني ربيقلت: سمعت نبيك يقول: انه امين هذه الامة،
ولو كان سالم مولى ابي حذيفة حيا استخلفته، فان سالني
ربيقلت: سمعت نبيك يقول: ان سالما شديد الحب للّه. فقال له
رجل: ادلك عليه، عبداللّه بن عمر، فقال: قاتلكاللّه واللّه ما
اردت اللّه بهذا، ويحك! كيف استخلف رجلاعجز عن طلاق
امراته؟ لا ارب لنا في اموركم، ماحمدتها فارغب فيها لاحد من
اهل بيتي، ان كان خيرا فقد اصبنا منه، وان كان شرا فشر عنا
الى عمر،بحسب آل عمر ان يحاسب منهم رجل واحد ويسال
عن امر امة محمد،لقد جهدت نفسي وحرمت اهلي،وان نجوت
كفافا لا وزر ولا اجر اني لسعيد، وانظر فان استخلفت، فقد
استخلف من هو خير مني، واناترك، فقد ترك من هو خير
مني، ولن يضيع اللّه دينه.
فخرجوا، ثم راحوا فقالوا: يا امير المؤمنين، لو عهدت عهدا؟
فقال: قد كنت اجمعت بعد مقالتي لكم ان انظرفاولي رجلا
امركم هو احراكم ان يحملكم على الحق واشار الى علي
ورهقتني غشية، فرايت رجلادخلجنة قد غرسها فجعل يقطف
كل غضة ويانعة فيضمه اليه ويصيره تحته، فعلمت ان اللّه غالب
امره، ومتوفعمر، فما اريد ان اتحملها حيا وميتا، عليكم هؤلاء
الرهط. الحديث.
وذكره ابن عبدربه في العقد الفريد ((2271)) (2/256).
ليتني ادري وقومي كيف تطلب الصحابة من عمر الاستخلاف
وتصفح عن تلكم النصوص الجمة؟ وكيفيخالفها عمر ويرى ابا
عبيدة وسالما اهلا للخلافة ويتمنى حياتهما؟ ثم يجعلها
شورى، ثم كيف يرى الحديثينفي فضل الرجلين حجة
لاستخلافهما، ولم ير ما ورد في الكتاب والسنة من الوف
المناقب في علي(ع) عذراعند رب ه ان سئل عن استخلافه؟
وكيف لم يجد من نطق القرآن بعصمته، ونزلت فيه آية
التطهير، وعدهالكتاب نفس النبي الاقدس اهلا للاستخلاف؟
وما باله لم يستخلف عبداللّه بن عمر لجهله بمسالة
واحدة؟وكان اكثر علما من ابيه، ولم يكن عمر يرى الخليفة الا
خازنا وقاسما غير مفتقر الى اي علم، كما صح عنه فيخطبة له
من قوله:
ايها الناس: من اراد ان يسال عن القرآن فليات ابي بن كعب،
ومن اراد ان يسال عن الفرائض فلياتزيدبن ثابت، ومن اراد ان
يسال عن الفقه فليات معاذ ابن جبل، ومن اراد ان يسال عن
المال فلياتني، فان اللّهجعلني خازنا وقاسما ((2272)).
11 وما عن ابن عمر انه قال لعمر: ان الناس يتحدثون انك غير
مستخلف، ولو كان لك راعي ابل اوراعي غنم ثم جاء وترك
رعيته رايت ان قد فرط، ورعية الناس اشد من رعية الابل
والغنم، ماذا تقول للّهعز وجل اذا لقيته ولم تستخلف
علىعباده؟
قال: فاصابه كبة، ثم نكس راسه طويلا، ثم رفع راسه وقال: ان
اللّه تعالى حافظ الدين، واي ذلك افعلفقد سن لي. ان لم
استخلف فان رسول اللّه (ص) لم يستخلف، وان استخلف فقد
استخلف ابوبكر. قالعبداللّه: فعرفت انه غير مستخلف.
اخرجه ابو نعيم في الحلية (1/44)، وابن السمان في الموافقة
كما في الرياض النضرة ((2273)) (2/74)،واخرجه مسلم في
الصحيح ((2274)) عن اسحاق بن ابراهيم وغيره عن
عبدالرزاق، والبخاري منوجه آخر عن معمر كما في سنن
البيهقي (8/149)، وفي لفظة: قلت له: اني سمعت الناس
يقولون مقالة فليتان اقولها لك، زعموا انك غير مستخلف،
وقد علمت انه لو كان لك راعي غنم فجاءك وقد ترك
رعايتهرايت ان قد ضيع، فرعاية الناس اشد. قال: فوافقه قولي،
فاطرق مليا، ثم رفع راسه فقال: ان اللّه يحفظ دينهوان لا
استخلف، فان رسول اللّه لم يستخلف، وان استخلف فان ابابكر
قد استخلف. الحديث. وبهذا اللفظذكره ابن الجوزي في سيرة
عمر ((2275)) (ص190).
12 وما اخرجه ابو زرعة في كتاب العلل، عن ابن عمر قال: لما
طعن عمر قلت: يا امير المؤمنين لواجتهدت بنفسك وامرت
عليهم رجلا؟ قال: اقعدوني، قال عبداللّه: فتمنيت لو ان بيني
وبينه عرض المدينةفرقا منه حين قال: اقعدوني، ثم قال:
والذي نفسي بيده لاردنها الى الذي دفعها الي اول مرة.
الرياضالنضرة ((2276)) (2/74).
13 وما روى ابن قتيبة في الامامة والسياسة ((2277))
(ص22) من ان عمر لما احس بالموت، قاللابنه عبداللّه:
اذهب الى عائشة واقرئها مني السلام واستاذنها ان اقبر في
بيتها مع رسول اللّه ومع ابي بكر،فاتاها عبداللّه فاعلمها، فقالت:
نعم وكرامة، ثم قالت: يا بني ابلغ عمر سلامي وقل له: لا تدع
امة محمد بلاراع، استخلف عليهم ولا تدعهم بعدك هملا،
فاني اخشى عليهم الفتنة، فاتى عبداللّه فاعلمه، فقال:
ومنتامرني ان استخلف؟ لو ادركت ابا عبيدة بن الجراح باقيا
استخلفته ووليته، فاذا قدمت على ربي فسالنيوقال لي: من
وليت على امة محمد؟ قلت: اي رب، سمعت عبدك ونبيك
يقول: لكل امة امين وامين هذهالامة ابو عبيدة ابن الجراح، ولو
ادركت معاذ بن جبل استخلفته، فاذا قدمت على ربي فسالني:
من وليتعلى امة محمد؟ قلت: اي رب، سمعت عبدك ونبيك
يقول: ان معاذ بن جبل ياتي بين يدي العلماء يومالقيامة، ولو
ادركت خالد بن الوليد لوليته، فاذا قدمت على ربي فسالني:
من وليت علىامة محمد؟ قلت: ايرب سمعت عبدك ونبيك
يقول:
خالد بن الوليد سيف من سيوف اللّه سله على المشركين.
ولكني ساستخلف النفر الذي توفي رسول اللّه وهوعنهم راض.
الحديث. وذكر في اعلام النساء ((2278)) (2/876).
قال الاميني: ليت عمر بن الخطاب كان على ذكر مما سمعه
من رسول اللّه(ص) في علي امير المؤمنين، ولوحديثا واحدا
مما اخرجه عنه الحفاظ، فكان يستخلفه ويراه عذرا عند ربه
حينما ساله عمن ولا ه على امةمحمد، ولعله كان يكفيه ذكر ما
اجمعت الامة الاسلامية عليه من قوله (ص): «اني مخلف فيكم
الثقلين آاوتارك فيكم خليفتين ان تمسكتم بهما لن تضلوا
ابدا: كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي لن يفترقا حتى يردا
عليالحوض»و «علي سيد العترة».
اليس عمر هو راوي ما جاء في الصحاح والمسانيد من طريقه
في علي (ع) من قوله (ص): «علي مني بمنزلةهارون من
موسى، الا انه لا نبي بعدي»؟
وقوله (ص) يوم خيبر: «لاعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه
ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله»؟
وقوله (ص) يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم
وال من والاه، وعاد من عاداه»؟
وقوله (ص): «ما اكتسب مكتسب مثل فضل علي، يهدي صاحبه
الى الهدى، ويرد عن الردى»؟
وقوله (ص): «لو ان السموات السبع والارضين السبع وضعت
في كفة، ووضع ايمان علي في كفة لرجح ايمانعلي»
؟ ((2279))
الم تكن آي المباهلة، والتطهير، والولاية، الى امثالها الكثير
الطيب النازل في الثناء على سيد العترة، تساويعند عمر تلكم
الموضوعات المختلقة في اولئك الذين تمنى حياتهم؟!
والخطب الفظيع ان عمر كان يرى مثل سالم بن معقل احد
الموالي، مولى بني حذيفة وكان من عجمالفرس اهلا للخلافة
وصاحبها الوحيد، ويتمنى حياته لما طعن بقوله: لو كان سالم
حيا ما جعلتهاشورى ((2280)).
هلا عزيز على رسول اللّه (ص) ان لا يعادل صنوه امير المؤمنين
حتى الموالي والعبيد من امته، بعد تلكمالنصوص الواردة فيه
كتابا وسنة؟ الم يكن عمر نفسه محتجا يوم السقيفة على
الانصار بقول النبي (ص):«الائمة من قريش»؟ فلماذا نسيه؟
وكيف يرى لمولى بني حذيفة قسطا من الخلافة؟
الم يكن عمر هو الذي الح على ابيبكر في خالد بن الوليد ان
يعزله ويرجمه ويقتله لما قتل مالك بن نويرة،ونزا على
حليلته، وقتل اصحابه المسلمين، وفرق شمله، واباد قومه،
ونهب امواله؟ انسي قوله لابي بكر: انفي سيف خالد رهقا؟ ام
قوله فيه: عدو اللّه عدا على امرى مسلم فقتله ثم نزا على
امراته؟ ام قوله لخالد:قتلت امرا مسلما ثم نزوت على امراته،
واللّه لارجمنك باحجارك؟
نعم، السياسة الشاذة عن مناهج الصلاح تتحف صاحبها كل
حين لسانا ومنطقا يختصان به، وهذه الخواطروالاراء والاماني
واللهجة الملهوجة، هي نتاج السياسة المحضة تضاد نداء كتاب
اللّه، ونداء الصادع الكريم،وهي التي جرت الشقاء والشقاق على
امة محمد (ص) حتى اليوم.
14 وما اخرجه البلاذري في انساب الاشراف (5/16)، عن ابن
عباس قال: قال عمر: لا ادري ما اصنعبامة محمد وذلك قبل
ان يطعن فقلت: ولم تهتم وانت تجد من تستخلفه عليهم؟
قال: اصاحبكم يعنيعليا ؟ قلت: نعم، هو اهل لها، في قرابته
برسول اللّه، وصهره وسابقته وبلائه، فقال عمر: ان فيه
بطالةوفكاهة.
قلت: فاين انت عن طلحة؟ قال: فاين الزهو والنخوة؟
قلت: عبدالرحمن بن عوف؟ قال: هو رجل صالح على ضعف.
قلت: فسعد؟ قال: ذاك صاحب مقنت وقتال، لا يقوم بقرية لو
حمل امرها.
قلت: فالزبير؟ قال: لقيس مؤمن الرضا كافر الغضب شحيح، ان
هذا الامر لا يصلح الا لقوي في غيرعنف، رفيق في غير ضعف،
جواد في غير سرف.
قلت: فاين انت عن عثمان؟ قال: لو وليها لحمل بني ابي معيط
على رقاب الناس ولو فعلها لقتلوه.
15 وما صح عن علي اميرالمؤمنين من انه خطب يوم
الجمل فقال:
اما بعد: فان هذه الامارة لم يعهد الينا رسول اللّه (ص) فيها
عهدا يتبع اثره، ولكن رايناها تلقاء انفسنا،استخلف ابوبكر فاقام
واستقام، ثم استخلف عمر فاقام واستقام، ثم ضرب الدهر
بجرانه.
اخرجه ((2281)) الحاكم في المستدرك (3/104)، وابن كثير
في تاريخه (5/250)، وابن حجر فيالصواعق، نقلا عن احمد.
16 وما صح عن ابي وائل قال: قيل لعلي بن ابي طالب
(رضىا...عنه):
الا تستخلف علينا؟قال: ما استخلف رسولاللّه(ص)
فاستخلف،ولكنان يرد اللّه بالناس خيرا فسيجمعهمبعدي على
خيرهم، كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم.
اخرجه ((2282)) الحاكم في المستدرك (3/79) وصححه هو
والذهبي، واخرجه البيهقي في سننه(8/149)، وابن كثير في
تاريخه (5/251) وقال: اسناد جيد، وذكره ابن حجر في
الصواعق (ص27) عنالبزار وقال: رجاله رجال الصحيح.
17 وما اخرجه احمد ((2283)) عن عبداللّه بن سبع في
حديث، قالوا لعلي:
ان كنت علمت ذلك يعني القتل فاستخلف اذا؟ قال: لا،
اكلكم الى ما وكلكم رسول اللّه(ص) ((2284)). واخرجه
البيهقي ((2285)) بلفظ: اترككم كما ترككم رسول
اللّه.البدايةوالنهاية ((2286))(6/219)، وبهذا اللفظ ذكرهابن
حجر فيالصواعق ((2287))(ص27)،وقال: اخرجه
جمعكالبزار بسند حسن،والاماماحمد وغيرهما بسند قوي، كما
قالهالذهبي ((2288)).
18 وما صح عن عائشة قالت: لو كان رسول اللّه مستخلفا
لاستخلف ابابكر وعمر. اخرجه مسلم فيصحيحه ((2289))
كما في الرياض ((2290)) (1/26)، والحاكم في المستدرك
(3/78). ((2291))
19 وما ورد في احتجاج ام سلمة على عائشة من قولها: كنت
انا وانت مع رسول اللّه (ص) في سفر له،وكان علي يتعاهد نعلي
رسول اللّه (ص) فيخصفهما، ويتعاهد اثوابه فيغسلها، فنقبت له
نعل فاخذهايومئذيخصفها، وقعد في ظل شجرة، وجاء ابوك
ومعه عمر فاستاذنا عليه، فقمنا الى الحجاب، ودخلايحادثانه
فيما ارادا، ثم قالا: يا رسول اللّه انا لا ندري قدر ما تصحبنا فلو
اعلمتنا من يستخلف علينا ليكونلنا بعدك مفزعا، فقال لهما:
«اما اني قد ارى مكانه، ولو فعلت لتفرقتم عنه كما تفرقت بنو
اسرائيل عنهارون بن عمران»، فسكتا ثم خرجا، فلما خرجنا
الىرسول اللّه (ص) قلت له وكنت اجرا عليه منا :من كنت يا
رسول اللّه مستخلفا عليهم؟ فقال: «خاصف النعل». فنزلنا فلم
نر احدا الا عليا، فقلت: يارسول اللّه: ما ارىالا عليا، فقال: «هو
ذاك». فقالت عائشة: نعم اذكر ذلك. اعلام النساء
(2/789). ((2292))
20 وما روي من خطبة لعائشة خطبتها بالبصرة: ايها الناس،
واللّه ما بلغ ذنب عثمان ان يستحل دمه، ولقدقتل مظلوما،
غضبنا لكم من السوط والعصا ولا نغضب لعثمان من القتل؟
وان من الراي ان تنظروا الى قتلةعثمان فيقتلوا به، ثم يرد هذا
الامر شورى على ما جعله عمر بن الخطاب. فمن قائل يقول:
صدقت. وآخريقول: كذبت، فلم يبرح الناس يقولون ذلك حتى
ضرب بعضهم وجوه بعض.
قال الاميني: كضرب هذه الاحاديث بعضها وجوه بعض. اعلام
النساء ((2293)) (2/796).
21 وما عن حذيفة (رضىا...عنه) قال: قالوا: يا رسول اللّه لو
استخلفت علينا. قال: ان استخلف عليكمخليفة فتعصوه ينزل
بكم العذاب. قالوا: لو استخلفت علينا ابا بكر؟ قال: ان استخلفه
عليكم تجدوه قويافي امر اللّه ضعيفا في جسده. قالوا: لو
استخلفت علينا عمر؟ قال: ان استخلفه عليكم تجدوه قويا
امينا لاتاخذه في اللّه لومة لائم. قالوا: لو استخلفت علينا عليا؟
قال: انكم لا تفعلوا ((2294)) وان تفعلواتجدوه هاديا مهديا
يسلك بكم الطريق المستقيم. اخرجه الحاكم في المستدرك
((2295)) (3/70)، وابونعيم في حلية الاولياء (1/64) وليس
فيه استخلاف ابي بكر وعمر، ومنه يظهر تحريف يد الامانة
الحديث.
22 وما روي عن ابن عباس قال: قالوا للنبي (ص): يا رسول
اللّه، استخلف علينا بعدك رجلا نعرفهوننهي اليه امرنا، فانا لا
ندري ما يكون بعدك. فقال: ان استعملت عليكم رجلا فامركم
بطاعة اللّهفعصيتموه كان معصيته معصيتي ومعصيتي معصية
اللّه عز وجل، وان امركم بمعصية اللّه فاطعتموه، كانت
لكمالحجة علي يوم القيامة، ولكناكلكم الىاللّه عزوجل.
اخرجهالخطيبالبغدادي في تاريخه (13/160).
23 ثم ان صحت تلكم النصوص وكانت الخلافة عهدا من اللّه
سبحانه، وجاء به جبريل وارتجت دونهالسموات، وهتفت به
الملائكة، وصدع به النبي الكريم، وابى اللّه ورسوله والمؤمنون
الا ابا بكر، فما المبرر لهمما صح عنه في صحيح البخاري
((2296)) في باب فضل ابي بكر من قوله يوم السقيفة
مخاطباالحضور : فبايعوا عمر بن الخطاب او ابا عبيدة الجراح؟
وفي تاريخ الطبري ((2297)): (3/209): قال ابو بكر: هذا عمر
وهذا ابو عبيدة، فايهما شئتم فبايعوا.
وفي (ص201) ((2298))، ومسند احمد ((2299)) (1/56): انى
قد رضيت لكم احد هذينالرجلين، فايهما شئتم: عمر او ابا
عبيدة.
وفي الامامة والسياسة ((2300)) (1/7): انما ادعوكم الى ابي
عبيدة او عمر، وكلاهما قد رضيت لكمولهذا الامر، وكلاهما له
اهل. وفي (ص10) قال: اني ناصح لكم في احد الرجلين: ابي
عبيدة بن الجراح اوعمر، فبايعوا من شئتم منهما.
قال الاميني: بخ بخ، حسب النبي الاعظم مجدا وشرفا،
والاسلام عزا ومنعة، والمسلمين فخرا وكرامة،استخلاف مثل
ابي عبيدة الجراح ولم يكن الا حفارا مكيا يحفر القبور بالمدينة،
وكان فيها حفاران ليس الا وهما ابوعبيدة وابو طلحة، فما
اسعد حظ هذه الامة ان يكون في حفاري قبورها من يشغل
منصة النبي(ص) بعده، ويسد ذلك الفراغ، ويكون هو مرجع
العالم في امر الدين والدنيا، واي وازع يمنع ابا عبيدة منان
يكون خليفة لائتمانه؟ بعد ما كاد معاوية بن ابي سفيان ان
يكون نبيا ويبعث لائتمانه وعلمه، كما مر في(ص308).
غير انى لست ادري ما كانت الحالة يوم ذاك في السموات عند
ايهاب ابي بكر الخلافة الاسلامية لابيعبيدة؟ وهي كانت ترتج
والملائكة تهتف، واللّه يابى الا ابا بكر مهما سالها النبي (ص)
لعلي (ع)، وقد انزلهمنزلة نفسه نصا من اللّه العزيز. نعم، كان
حقا على السموات ان يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر
الجبالهدا.
24 وما الذي جوز لابي بكر قوله لعمر بعد قوله له: ابسط
يدك يا ابا بكر فلابايعك : بل انت يا عمرفانت اقوى لها منى؟
وكان كل واحد منهما يريد صاحبه يفتح يده يضرب عليها،
ففتح عمر يد ابي بكر،وقال: ان لك قوتي مع قوتك ((2301)).
25 وكيف كان يرى ابوبكر الامر للمهاجرين ويجعل للانصار
الوزارة، ويقول: منا الامراء ومنكمالوزراء؟ تاريخ الطبري
(3/199، 208)، الرياض ((2303)) (2/162، 163). ((2302))
26 وما الذي سوغ لابي بكر قوله: انى وليت هذا الامر وانا له
كاره، واللّه لوددت ان بعضكم كفانيه. صفةالصفوة ((2304))
(1/99).
كيف كان يكره امرا جعله اللّه له، وجاء به جبريل، واخبر به النبي
الطاهر؟ ثم كيف كان يود ان يكفيهغيره؟ وقد حيل بين النبي
وبين امله مهما ساله اللّه لعلي، ولم يجعل اللّه لمشيئة نبيه في
الامر قيمة، وابى الا ابابكر.
27 وما المسوغ لابي بكر في استقالته الخلافة من الناس،
وقوله مرة بعد اخرى: اقيلوني اقيلوني لستبخيركم ((2305))،
وقوله: لا حاجة لي في بيعتكم اقيلوني بيعتي ((2306)). فكيف
كان يرىللناس في اقالته اختيارا، ولرده ما شاء اللّه وعهده لنبيه
مساغا؟
28 وما كان وجه احتجابه عن الناس ثلاثا، يشرف عليهم كل
يوم يقول: اقلتكم بيعتي فبايعوا منشئتم ((2307))؟ او يخير
الناس سبعة ايام؟ كيف كان يرى لنفسه خيارا في حل عقد
بيعته عن رقابالناس واقالتهم، وقد ابى اللّه والمؤمنون الا اياه؟
ثم كيف يكل امر الامة الى مشيئتها وقد ردت مشيئة
النبي(ص) في ذلك؟ ووقع في السموات ما وقع يوم اعرب
(ص) عن امنيته.
29 وما كان عذره في قوله من خطبة له: ايها الناس هذا علي
بن ابي طالب لا بيعة لي في عنقه وهوبالخيار من امره، الا
وانتم بالخيار جميعا في بيعتكم، فان رايتم لها غيري فانا اول
من يبايعه. السيرةالحلبية ((2308)) (3/389).
لعل الحرية في الراي حول البيعة حدثت بعد ما وقع دونها ما
وقع في السموات والارض، بعد ما هرولعمر بين يدي ابي بكر
ونبر ((2309)) حتى ازبد شدقاه، بعد ما قيل لحباب بن المنذر
البدوي مخالفتلك البيعة: اذن يقتلك اللّه، بعد ما حطم انف
الحباب وضرب يده، بعد ما نودي على سعد امير الخزرج:اقتلوه
قتله اللّه انه منافق، بعد مااخذ قيس بن سعد لحية عمر قائلا:
واللّه لو حصصت منه شعرة ما رجعتوفي فيك واضحة، بعدما
قال الزبير وقد سل سيفه: لا اغمده حتى يبايع علي، بعد ما قال
عمر: عليكمالكلب يعني الزبير فاخذ السيف من يده وضرب
به على الحجر، بعد ما دافعوا مقدادا في صدره، بعدالتهاجم
على دار النبوة وكشف بيت فاطمة واخراج من كان فيه للبيعة
عنوة، بعد ما اقبل عمر بقبس مننار الى دار فاطمة، بعد ما قال
عمر: لتخرجن الى البيعة او لاحرقنها على من فيها، بعدما
خرجت بضعةالمصطفىعن خدرها وهي تبكي وتنادي
باعلىصوتها: «يا ابت يا رسول اللّه ماذا لقينا بعدك من
ابنالخطاب وابن ابي قحافة» بعد ما قادوا عليا (ع) الى البيعة
كما يقاد الجمل المخشوش، بعد ما قيل له: بايع والا تقتل، بعد
ما لاذ بقبر اخيه المصطفى (ص) باكيا قائلا: «يابن ام ان القوم
استضعفوني وكادوا يقتلونني» بعد..بعد.. الى مائة بعد
. ((2310))
ولعل تلك الشدة في اباءة اللّه وملائكته والمؤمنين خلافة اي
احد الا ابابكر، كانت مكذوبة على اللّه وعلىرسوله والمؤمنين،
او كانت صحيحة غير انها مقيدة بارادة ابي بكر نفسه ومشيئته،
لاها اللّه كانتمكذوبةليس الا .
30 وما المجوز لعمر قوله لابي عبيدة الجراح لما قبض
رسول اللّه (ص):
ابسط يدك فلابايعك فانت امين هذه الامة على لسان رسول
اللّه (ص)، فقال ابو عبيدة لعمر: ما رايت لكفهة ((2311))
مثلها منذ اسلمت، اتبايعني وفيكم الصديق وثاني اثنين؟
مسند احمد (1/35)، طبقات ابن سعد (3/128)، نهاية ابن
الاثير (3/247)، صفة الصفوة (1/97)، السيرةالحلبية (3/386)،
الصواعق (ص7) ((2312)).
فما الذي دعاه الى ذلك الخلاف الفاحش على تلكم النصوص؟
وما كان ذلك الاستبداد بالراي تجاهالنصالمؤك د من اللّه
العزيز؟ نعم. وكم له من نظير!
31 وكيف كان عمر يرى الامر شورى بين المسلمين، ويقول:
من بايع اميرا من غير مشورة المسلمين فلابيعة له، ولا بيعة
للذي بايعه تغرة ان يقتلا؟
مسند احمد (1/56)، تاريخ ابن كثير (5/246) ((2313)).
32 واخرج ((2314)) مسلم في صحيحه في كتاب الفرائض
(2/3)، واحمد في مسنده (1/48)، عن عمرانه قام خطيبا فقال:
اني رايت رؤيا كان ديكا نقرني نقرتين، ولا ارى ذلك الا لحضور
اجلي، وان ناسايامرونني ان استخلف، وان اللّه عز وجل لم يكن
ليضيع خلافته ودينه، ولا الذي بعث به نبيه (ص) فانعجل بي
امر، فالخلافة شورى في هؤلاء الرهط الستة. الحديث.
واخرجه البيهقي في سننه (8/150) فقال: اخرجه مسلم في
الصحيح من حديث بن ابي عروبة وغيره.وحكاه عن مسلم
الحافظ ابن الديبع فى تيسير الوصول ((2315)) (2/49).
33 وما الذي اباح لعمر او لغيره من الصحابة قولهم في خلافة
ابي بكر: انها كانت فلتة وقى اللّهشرها ((2316))، او: فلتة
كفلتات الجاهلية ((2317))، فمن عاد الى مثلها فاقتلوه
((2318))؟كيف تسمى تلك الخلافة فلتة بعد تلكم البشارات
والانباءات المتواصلة طيلة حياة النبي الاعظم (ص)،وبعد
اعلامه اصحابه بها مرة بعد اخرى الى ان لفظ نفسه الاخير؟
وكان (ص) بنص من تلكم الروايات آلم ير فيها حاجة الى
وصية بكتاب، ولم يترقب فيها خلاف اي احد على ابي بكر،
وكيف يرى فيها الشروالحالة هذه؟ والصحابة كلهم عدول، وابى
اللّه والمؤمنون الا ابابكر، وابى اللّه ان يختلف عليه، كما
مرحديثه.
34 وما الذي سوغ لعمر عرضه على عبدالرحمن بن عوف ان
يستخلفه ويجعله ولي عهده، فقالعبدالرحمن: اتشير علي
بذلك اذا استشرتك؟ فقال: لا واللّه. فقالعبدالرحمن: اذا لا
ارضىاناكون خليفةبعدك. الفتوحاتالاسلامية
(2/427). ((2319))
35 وما بال الانصار باسرها قد تخلفت عن البيعة ((2320))
واجتمعت على خلافما في تلكمالنصوص، وابت بيعة ابي بكر
وقالت: لا نبايع الا عليا، او قالت: منا امير ومنكم امير
((2321))؟وكيف تقاعس عنها طلحة، والزبير، والمقداد،
وسلمان، وعمار، وابوذر، وخالد بن سعيد، ورجال
منالمهاجرين ((2322)) وابوا الا عليا، واجتمعوا في داره(ع)
واخرجتهم يد السياسة الوقتية الى البيعةعنوة، ونودي عليهم:
واللّه لاحرقن عليكم او لتخرجن الى البيعة؟
وما شان الصحابي العظيم سعد بن عبادة يانف من بيعة ابي بكر
ويقول: ايم اللّه لو ان الجن اجتمعت لكم معالانس ما بايعتكم
حتى اعرض على ربى واعلم ما حسابي؟ وكان لا يصلى
بصلاتهم، ولا يجمع معهم،ويحج ولا يفيض معهم بافاضتهم.
تاريخ الطبري ((2323)) (3/198، 200، 207، 210).
وما عذر العباس عم النبي الطاهر وبني هاشم في تخلفهم
عن تلك البيعة، والصفح عن تلكم العهودالمؤكدة؟
36 وقبل هذه كلها اباية علي امير المؤمنين تلك البيعة
الانتخابية، وحجاجه المفحم على اهلها، قال ابنقتيبة: ثم ان
عليا كرم اللّه وجهه اتي به الى ابي بكر وهو يقول: انا عبداللّه،
اخو رسول اللّه. فقيل له: بايعابا بكر، فقال: انا احق بهذا الامر
منكم، لا ابايعكم وانتم اولى بالبيعة لي، اخذتم هذا الامر من
الانصارواحتججتم عليهم بالقرابة من النبي (ص) وتاخذونه منا
اهل البيت غصبا، الستم زعمتم للانصار انكم اولىبهذا الامر
منهم لما كان محمد منكم؟! فاعطوكم المقادة وسلموا اليكم
الامارة، وانا احتج عليكم بمثل مااحتججتم على الانصار، نحن
اولىبرسول اللّه حيا وميتا، فانصفونا ان كنتم تؤمنون، والا
فبوءوا بالظلم وانتمتعلمون.
فقال له عمر: انك لست متروكا حتى تبايع، فقال له علي: احلب
حلبا لك شطره، وشد له اليوم يمدده عليكغدا. ثم قال: واللّه يا
عمر لا اقبل قولك ولا ابايعه.
فقال ابوبكر: فان لم تبايع فلا اكرهك. فقال ابو عبيدة بن
الجراح لعلي كرم اللّه وجهه : يابن عم، انكحديث السن
وهؤلاء مشيخة قومك، ليس لك مثل تجربتهم ومعرفتهم
بالامور، ولا ارى ابابكر الا اقوىعلى هذا الامر منك، واشد
احتمالا واستطلالا، فسلم لابي بكر هذا الامر، فانك ان تعش
ويطل بك بقاءفانت لهذا الامر خليق وحقيق، في فضلك
ودينك وعلمك وفهمك وسابقتك ونسبك وصهرك.
فقال علي كرم اللّه وجهه : اللّه اللّه يا معشر المهاجرين الا
تخرجوا سلطانمحمد في العرب من داره وقعربيته الى دوركم
وقعور بيوتكم، وتدفعوا اهله عن مقامه في الناس وحقه، فواللّه يا
معشر المهاجرين، لنحناحق الناس به لانا اهل البيت ونحن
احق بهذا الامر منكم، ما كان فينا القارئ لكتاب اللّه، الفقيه في
ديناللّه، العالم بسنن رسول اللّه، المضطلع بامر الرعية، الدافع
عنهم الامور السيئة، القاسم بينهم بالسوية، واللّه انهلفينا، فلا
تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل اللّه فتزدادوا من الحق بعدا.
قال بشير بن سعد الانصاري: لو كان هذا الكلام سمعته الانصار
منك يا علي قبل بيعتها لابي بكر، مااختلفت عليك.
قال: وخرج علي كرم اللّه وجهه يحمل فاطمة بنت رسول
اللّه (ص) على دابة ليلا في مجالس الانصارتسالهم النصرة،
فكانوا يقولون: يا بنت رسول اللّه، قد مضت بيعتنا لهذا الرجل،
ولو ان زوجك وابن عمكسبق الينا قبل ابي بكر ما عدلنا به.
فيقول علي كرم اللّه وجهه : افكنت ادع رسول اللّه (ص) في
بيته لم ادفنه واخرج انازع الناس سلطانه؟فقالت فاطمة: ما
صنع ابو الحسن الا ما كان ينبغي له، ولقد صنعوا ما اللّه
حسيبهم وطالبهم.
وقال: ان ابابكر (رضىا...عنه) تفقد قوما تخلفوا عن بيعته عند
علي كرم اللّه وجهه فبعث اليهم عمر،فجاء فناداهم وهم
في دار علي فابوا ان يخرجوا، فدعا بالحطب وقال: والذي
نفس عمر بيدهلتخرجناو لاحرقن ها علىمن فيها، فقيل له: يا
ابا حفص، ان فيها فاطمة. قال: وان. فخرجوا فبايعوا الا عليا،
فانه زعم انه قال: حلفت ان لا اخرج، ولا ثوبي اضع على عاتقي
حتى اجمع القرآن. فوقفتفاطمةغ على بابها فقالت: لا عهد لي
بقوم حضروا اسوا محضرا منكم، تركتم رسول اللّه(ص) جنازة
بينايدينا، وقطعتم امركم بينكم، لم تستامرونا ولم تردوا لنا
حقا.
فاتى عمر ابابكر فقال له: الا تاخذ هذا المتخلف عنك بالبيعة؟
فقال ابوبكر لقنفذ وهو مولى له: اذهب فادع لي عليا، فذهب
الى علي، فقال:
ما حاجتك؟ فقال: يدعوك خليفةرسولاللّه.فقال علي: لسريع
ماكذبتمعلى رسولاللّه.
فرجع فابلغ الرسالة، قال: فبكىابوبكر طويلا، فقال عمر الثانية:
لا تمهل هذا المتخلف عنك بالبيعة، فقالابوبكر (رضىا...عنه)
لقنفذ: عد اليه فقل له: امير المؤمنين يدعوك لتبايع، فجاءه
قنفذ فادى ما امر به، فرفععلي صوته فقال: سبحان اللّه، لقد
ادعى ما ليس له.
فرجع قنفذ فابلغ الرسالة فبكى ابوبكر طويلا، ثم قام عمر
فمشى معه جماعة حتى اتوا باب فاطمة، فدقواالباب، فلما
سمعت اصواتهم نادت باعلى صوتها: يا ابت يا رسول اللّه، ماذا
لقينا بعدك من ابن الخطاب وابنابي قحافة؟!
فلما سمع القوم صوتها وبكاءها انصرفوا باكين، وكادت قلوبهم
تتصدع واكبادهم تتفطر، وبقي عمر ومعهقوم فاخرجوا عليا،
فمضوا به الى ابي بكر فقالوا له: بايع. فقال: ان انا لم افعل فمه؟
قالوا: اذا واللّه الذي لا الهالا هو نضرب عنقك. قال: اذا تقتلون
عبداللّه واخا رسوله، قال عمر: اما عبداللّه فنعم واما اخو
رسولهفلا ((2324))، وابوبكر ساكت لا يتكلم، فقال له عمر: الا
تامر فيه بامرك؟ فقال: لا اكرهه على شيءماكانت فاطمة الى
جنبه، فلحق علي بقبررسول اللّه(ص) يصيح ويبكي وينادي:
يابن ام، ان القوماستضعفوني وكادوا يقتلونني. الامامة
والسياسة ((2325)) (1/12 14).
37 وما الذي سوغ لابي بكر وعمر وابي عبيدة ان يجعلوا
للعباس عم النبي(ص) بايعاز من مغيرة بنشعبة نصيبا في
الامر يكون له ولعقبه من بعده؟
قال ابن قتيبة في الامامة والسياسة ((2326)) (1/15): فاتى
المغيرة بن شعبة، فقال: اترى يا ابابكر انتلقوا العباس فتجعلوا
له في هذا الامر نصيبا يكون له ولعقبه، وتكون لكما الحجة على
علي وبني هاشم اذاكان العباس معكم؟ قال: فانطلق ابوبكر
وعمر وابو عبيدة حتى دخلوا على العباس (رضىا...عنه)،
فحمداللّه ابوبكر واثنى عليه ثم قال: ان اللّه بعث محمدا (ص)
نبيا وللمؤمنين وليا، فمن اللّه تعالى بمقامه بين اظهرناحتى
اختار له اللّه ما عنده، فخلى على الناس امرهم ليختاروا
لانفسهم في مصلحتهم متفقين لا مختلفين،فاختاروني
عليهم واليا ولامورهم راعيا، وما اخاف بحمد اللّه وهنا ولا حيرة
ولا جبنا، وما توفيقي الا باللّهالعلي العظيم، عليه توكلت واليه
انيب، وما زال يبلغني عن طاعن يطعن بخلاف ما اجتمعت
عليه عامةالمسلمين ويتخذونكم لحافا، فاحذروا ان تكونوا
جهدا لمنيع، فاما دخلتم فيما دخل فيه العامة، او
دفعتموهمعما مالوا اليه، وقد جئناك ونحن نريد ان نجعل لك
في هذا الامر نصيبا يكون لك ولعقبك من بعدك اذ كنتعم
رسول اللّه، وان كان الناس قد راوا مكانك ومكان اصحابك
فعدلوا الامر عنكم، على رسلكم بنيعبدالمطلب، فان رسول
اللّه منا ومنكم.
ثم قال عمر: اي واللّه واخرى: انا لم ناتكم حاجة منا اليكم، ولكنا
كرهنا ان يكون الطعن منكم فيما اجتمععليه العامة، فيتفاقم
الخطب بكم وبهم، فانظروا.
فتكلم العباس فحمد اللّه واثنى عليه، ثم قال: ان اللّه بعث
محمدا كما زعمت نبيا وللمؤمنين وليا، فمن اللّهبمقامه بين
اظهرنا حتى اختار له ما عنده، فخلى الناس امرهم ليختاروا
لانفسهم مصيبين للحق لا مائلينعنه بزيغ الهوى، فان كنت
برسول اللّه طلبت، فحقنا اخذت، وان كنت بالمؤمنين طلبت،
فنحن منهممتقدمون فيهم، وان كان هذا الامر انما يجب لك
بالمؤمنين، فما وجب اذ كنا كارهين، فاما ما بذلت لنا فانيكن
حقا لك، فلا حاجة لنا فيه، وان يكن حقا للمؤمنين، فليس لك
ان تحكم عليهم، وان كان حقنا، لمنرض عنك فيه ببعض دون
بعض.
واما قولك: ان رسول اللّه منا ومنكم، فانه قد كان من شجرة
نحن اغصانها وانتم جيرانها.
38 وما عذر من استشكل على ابي بكر في استخلافه عمر
على الصحابة؟
قالت عائشة غ: لما ثقل ابي دخل عليه فلان وفلان، فقالوا: يا
خليفة رسول اللّه، ماذا تقول لربك غدا اذاقدمت عليه وقد
استخلفت علينا ابن الخطاب؟
قالت: فاجلسناه، فقال: اباللّه ترهبوني؟ اقول: استخلفت عليهم
خيرهم. سنن البيهقي (8/149).
39 وما الذي اقعد عليا اميرالمؤمنين عن بيعة عثمان يوم
الشورى بعد ما بايعه عبدالرحمن بن عوفوزملاؤه؟ وكان علي
قائما فقعد، فقال له عبدالرحمن: بايع والا ضربت عنقك، ولم
يكن مع احد يومئذسيفغيره، فيقال: ان عليا خرج مغضبا،
فلحقه اصحاب الشورى وقالوا: بايع والا جاهدناك، فاقبل معهم
حتىبايع عثمان. الانساب للبلاذي (5/22).
قال الطبري في تاريخه ((2327)) (5/41): جعل الناس
يبايعونه وتلكا علي، فقالعبدالرحمن: (فمننكث فانما ينكث
على نفسه ومن اوفى بما عاهد عليه اللّه فسيؤتيه اجرا عظيما)
((2328)) فرجع علييشق الناس حتى بايع وهو يقول: خدعة
وايما خدعة.
وفي الامامة والسياسة ((2329)) (1/25) قال عبدالرحمن: لا
تجعل يا علي سبيلا الىنفسك، فانه السيفلا غيره. وفي صحيح
البخاري ((2330)) (1/208): لا تجعلن علىنفسك سبيلا.
قال الاميني: كان قتل المتخلف عن البيعة في ذلك الموقف
وصية من عمر بن الخطاب، كما اخرجه الطبري فيتاريخه
(5/35) قال: وقال عمر لصهيب: ((2331))
صل بالناس ثلاثة ايام وادخل عليا وعثمان والزبير وسعدا
وعبدالرحمن بن عوف وطلحة انقدم ((2332))، واحضر
عبداللّه بن عمر ولا شيء له من الامر وقم على رؤوسهم، فان
اجتمع خمسةورضوا رجلا وابى واحد فاشدخ راسه او: اضرب
راسه بالسيف ، وان اتفق اربعة فرضوا رجلا منهموابى اثنان
فاضرب رؤوسهما، فان رضي ثلاثة رجلا منهم وثلاثة رجلا
منهم فحكموا عبداللّه بن عمر، فايالفريقين حكم له فليختاروا
رجلا منهم، فان لم يرضوا بحكم عبداللّه بن عمر فكونوا مع
الذين فيهمعبدالرحمن بن عوف، واقتلوا الباقين ان رغبوا عما
اجتمع عليه الناس. وذكره البلاذري في الانساب (5/16،18)،
وابن قتيبة في الامامة والسياسة ((2333)) (1/23)، وابن
عبدربه في العقد الفريد ((2334))(2/257).
|