13 من مات في هذا الوجه من حاج او معتمر لم يعرض ولم
يحاسب، وقيل له: ادخل الجنة. تاريخ بغداد(2/170).
14 يحشر من ظهر الكوفة سبعون الفا يدخلون الجنة بلا
حساب. تاريخ بغداد (12/190).
15 في حديث عرض الامم عليه (ص): يا محمد ان مع هؤلاء
سبعين الفا يدخلون الجنة بغير حساب.مسند احمد ((2121))
(1/418، 454).
16 بشرني ربي ان اول من يدخل الجنة من امتي سبعون
الفا، مع كل الف سبعون الفا ليس عليهمحساب. مسند احمد
(5/393). ((2122))
17 وفي حديث عمير مرفوعا: ان اللّه عز وجل وعدني ان
يدخل من امتي ثلاثمائة الف الجنة بغيرحساب. اخرجه
((2123)) البغوي وابن ابي خيثمة وابن المسكن والطبراني
وغيرهم كما في الاصابة(3/37).
وقبل هذه كلها ما اخرجه الخجندي عن ابي امامة قال: سمعت
ابا بكر الصديق يقول للنبي (ص): من اولمن يحاسب؟ قال:
انت يا ابابكر. قال: ثم من؟ قال: عمر. قال: ثم من؟ قال: علي.
قال: فعثمان؟ قال: سالتربي ان يهب لي حسابه فلا يحاسبه،
فوهب لي. الرياض النضرة ((2124)) (1/31) ((2125)).
(فمن اظلم ممن افترى على اللّه كذبا ليضل الناس بغير علم)
((2126))
«سلسلة الموضوعات في الخلافة فحسب»
اهم موضوع لعبت به ايدي الهوى، وعبثت به العواطف المضلة،
هو موضوع الخلافة في السنة والحديث،وضع القوم فيها
احاديث مكذوبة على اللّه وعلى امين وحيه ونبيه الطاهر (ص)،
وبثها في الملا اربابالتليف المزورة روما لطمس الحق،
وتمويها على الحقيقة، وتعمية على الجاهل المسكين، عالمين
بانها آثارمفتعلة تضاد مبادئ الاسلام عند جميع فرقه، ولا
توافق ايا من المذاهب الاسلامية، بل لازمها اجتماع الامةعلى
الخطا وهي لا تجتمع على الخطا اذ لا تخلو ممن يرى النص
في علي امير المؤمنين، ومن يقولبالانتخاب وعدم النص على
اي احد، فالامة مجتمعة على الخطا في رفض تلكم النصوص
والصفح عنها،واليك نماذج مما وقفنا عليه من تلكم المخازي:
1 عن انس بن مالك قال: جاء النبي (ص) فدخل الى بستان،
فاتى آت فدق الباب فقال: يا انس قمفافتح له وبشره بالجنة،
وبشره بالخلافة من بعدي. قال: قلت يا رسول اللّه اعلمه؟ قال:
اعلمه، فاذاابوبكر. قلت: ابشر بالجنة وابشر بالخلافة من بعد
رسول اللّه (ص). ثم جاء آت فدق الباب، فقال: ياانس، قم فافتح
له وبشره بالجنة، وبشره بالخلافة من بعد ابي بكر. قلت: يا
رسول اللّه اعلمه؟ قال: اعلمه،فخرجت فاذا عمر، قال: قلت له:
ابشر بالجنة وابشر بالخلافة من بعد ابي بكر. ثم جاء آت فدق
الباب،فقال: قم يا انس، وافتح له وبشره بالجنة، وبالخلافة من
بعد عمر وانه مقتول، قال: فخرجت فاذا عثمان،قلت: ابشر
بالجنة وبالخلافة من بعد عمر، وانك مقتول. قال: فدخل الى
النبي (ص) فقال: يا رسول اللّه لمه؟واللّه ما تغنيت ولا تمنيت،
ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعتك. قال: هو ذاك يا عثمان!
من موضوعات الصقر بن عبدالرحمن ابي بهز الكذاب. حكى
الخطيب البغدادي في تاريخه (9/339) عنعلي بن المديني
انه سئل عن هذا الحديث، فقال:
كذب، هذا موضوع، وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال
(1/467) فقال: حديث كذب، وحكىابن حجر في ((2127))
لسان الميزان ((2128)) (3/192) عن علي المديني انه قال:
كذب موضوع، وقال في(ص193): لو صح هذا لما جعل عمر
الخلافة في اهل الشورى، وكان يعهد الىعثمان بلا نزاع.
وذكره الذهبي في ميزانه ((2129)) (2/91) بلفظ: دخل رسول
اللّه (ص) حائطا لرجل، فقرع البابفقال: يا انس افتح وبشره
بالجنة وانه سيلي الامر من بعدي، ففتحت فاذا ابوبكر. ثم قال:
وفي سنده عبدالاعلى بن ابي المساور، وهو متروك ضعيف
ليس بشيء. وذكر صدره ((2130)) في (1/162) عن بكربن
المختار بن فلفل، وقال: قال ابن حبان ((2131)): لا تحل
الرواية عنه الا على سبيل الاعتبار، وقالالمقدسي فى تذكرة
الموضوعات (ص15): افتح له وبشره بالجنة، وفيه ذكر الخلافة
وترتيبها، رواه بكر ابنالمختار الصائغ وهو كذاب.
قال الاميني: وفي ترك هؤلاء الثلاثة الاحتجاج بهذه الرواية يوم
فاقتهم اليها عند طلب الخلافة، وقد بلغالجدال اشده حتى كاد
ان يكون جلادا، دليل واضح علىانهم لم يدخلوا ذلك البستان
الخيالي، ولا سمعواتلك البشارة الموهومة، وان اللّه سبحانه لم
يبرا ذلك البستان ليوطد فيه اساس الفتن المدلهمة، ثم لماذا
لميروها لهم انس يوم تزلفه اليهم، وتركاضه معهم، وتركها
لاحد الرجلين بعده: الصقر وعبدالاعلى ؟
الا تعجب من حافظين كبيرين كابي نعيم في متقدمي القوم،
والسيوطي في متاخريهم، يروي الاول هذهالرواية باسناده
الوعر في دلائل النبوة ((2132)) (2/201) من طريق ابي بهز
الكذاب ويركن اليها،ويرويها الثاني في الخصائص الكبرى
((2133)) (2/122)، ويتبهج بها؟ ولم ينبس احد منهما مما
فياسنادها من الغمز ببنت شفة.
2 عن عائشة قالت: كانت ليلتي من رسول اللّه (ص) فلما
ضمني واياه الفراش، قلت: يا رسول اللّه الستاكرم ازواجك
عليك؟ قال: بلى يا عائشة. قلت: فحدثني عن ابي بفضيلة، قال:
حدثني جبريل ان اللّه تعالىلما خلق الارواح اختار روح ابي بكر
الصديق من بين الارواح، وجعل ترابها من الجنة وماءها
منالحيوان، وجعل له قصرا في الجنة من درة بيضاء مقاصيرها
فيها من الذهب والفضة البيضاء، وان اللّه تعالىآلى على نفسه ان
لا يسلبه حسنة ولا يساله عن سيئة، واني ضمنت على اللّه كما
ضمن اللّه على نفسه ان لايكون لي ضجيعا في حفرتي، ولا
انيسا في وحدتي، ولا خليفة على امتي من بعدي، الا ابوك يا
عائشة، بايععلى ذلك جبريلوميكائيل، وعقدت خلافته براية
بيضاء، وعقد لواؤه تحت العرش، قال اللّه للملائكة:رضيتم ما
رضيت لعبدي، فكفى بابيك فخرا ان بايع له جبريل وميكائيل
وملائكة السماء وطائفة منالشياطين يسكنون البحر، فمن لم
يقبل هذا فليس مني ولست منه.
قالت عائشة: فقبلت انفه وما بين عينيه. فقال: حسبك يا عائشة
فمن لست بامه فواللّه ما انا بنبيه، فمن ارادان يتبرا من اللّه
ومني فليتبرا منك يا عائشة.
قال الخطيب البغدادي في تاريخه (14/36): لا يثبت هذا
الحديث ورجال اسناده كلهم ثقات، ولعله شبه لهذاالشيخ
القطان او ادخل عليه مع اني قد رايته من حديث محمد بن
بابشاذ البصري، عن سلمة بنشبيب، عن عبدالرزاق، وابن
بابشاذ راوي مناكير عن الثقات.
وذكر الذهبي منه جملا في ميزان الاعتدال ((2134)) (3/31)،
وحكم بانه موضوع، وذكرجملا ((2135)) في (ص246) وقال:
حديث باطل كانه المسكين يعني هارون القطان ادخل عليه
ولايشعر، وله اسناد آخر باطل، وقال: هذا لا يحتمله سلمة،
والظاهر انه دس على ابن بابشاذ هذه، فروىحديثا موضوعا راج
عليه ولم يهتد.
وذكر الفيروزآبادي شطرا من صدره في خاتمة سفر السعادة
، والعجلوني في كشفالخفاء ((2137)) وعداه من ((2136))
اشهر المشهورات من الموضوعات، ومن المفتريات المعلوم
بطلانها ببديهةالعقل، وابطله السيوطي في اللالئ المصنوعة
(1/150). ((2138))
3 عن عائشة قالت: اول حجر حمله النبي (ص) لبناء المسجد،
ثم حمل ابو بكر حجرا آخر، ثم حمل عمر،ثم حمل عثمان حجرا
آخر. فقلت: يا رسول اللّه، الا ترى الى هؤلاء كيف يساعدونك؟
فقال: يا عائشةهؤلاء الخلفاء من بعدي.
اخرجه الحاكم في المستدرك ((2139)) (3/97) وقال: صحيح
وانما اشتهر باسناد واه من رواية محمد بنالفضل بن عطية،
فلذلك هجر.
وقال الذهبي في تلخيص المستدرك: قلت: احمد منكر
الحديث وممن نقم علىمسلم اخراجه في الصحيح،ويحيىوان
كان ثقة فقد ضعف، ثم لو صح هذا لكان نصا في خلافة الثلاثة
ولا يصح بوجه، فان عائشة لمتكن يومئذ دخل بها النبي(ص)
وهي محجوبة صغيرة، فقولها هذا يدل على بطلان الحديث.
الخ.
اسفي على الحاكم فانه يخرج عن عائشة هذه الرواية
ويصححها، وقد اخرجعنها قبلها فيالمستدرك
((2140))(3/78) انها قالت: لو كان رسول اللّه (ص) مستخلفا
لاستخلف ابابكر وعمر،وصححه هو واقره الذهبي.
4 عن عبداللّه بن عمر قال: قال رسول اللّه (ص): يا بلال اذن
في الناس: ان الخليفة بعدي ابوبكر، يا بلالناد فى الناس: ان
الخليفة بعد ابي بكر عمر، يا بلال ناد في الناس: ان الخليفة من
بعد عمر عثمان، يا بلالامض ابى اللّه الا ذلك ثلاث مرات.
اخرجه ابو نعيم في فضائل الصحابة، والخطيب في تاريخه
(7/429) من دون اي غمز فيه، وابن عساكر فيتاريخ الشام
((2141)) ورواه الذهبي باسناد الدارقطني وعمرو ابن شاهين
في ميزانه ((2142))(1/387) فقال: هذا موضوع، وقال في
سعيد بن عبدالملك احد رجال الاسناد : قال ابوحاتم
: يتكلمون فيه، يروي احاديث كذب. ((2143))
لم لم تسمع اذن الدنيا قط نداء بلال حينما اذن في الناس
بالخلافة؟ هل خالف بلال امر النبي (ص) ولم يناد؟حاشاه، او
ضرب اللّه في آذان امة محمد وقرا فلم يسمع احد ذلك النداء؟
لاها اللّه، بل ما امر (ص) بشيءمن هذا، ولا اذن بلال ولا اسمع،
لكن الهوى خلق بعد لاي من عمر الدهر اذانا سمعه من لا
يؤمن به.
5 مرفوعا: ابو بكر يلي امتي من بعدي.
ذكره الذهبي في ميزانه ((2144)) (3/93) وقال: خبر كذب
جاء به محمد بن عبدالرحمن وهو لا يعرف،او هو ابن قراد
الكذاب الوضاع المذكور (ص260).
6 عن الزبير بن العوام قال: سمع النبي (ص) يقول: الخليفة
بعدي ابوبكر وعمر، ثم يقع الاختلاف. فقمناالى علي فاخبرناه
فقال: صدق الزبير، سمعت رسولاللّه (ص) يقول ذلك.
من موضوعات عبدالرحمن بن عمرو بن جبلة. ذكره الذهبي
في ميزانه ((2145)) (1/147) فقال: هذاباطل، والافة من
عبدالرحمن.
ان كان امير المؤمنين (ع) سمع ما سمعه الزبير من رسول اللّه
(ص) فما باله يدعيها لنفسه عند طلب البيعة،ويخالف رسول
اللّه (ص) فيما نص عليه؟ وكيف يكون ما شجر بينه وبين القوم
من الخلاف الذي ملاالخافقين حديثه؟ وما بال الزبير الراوي
عن رسول اللّه (ص) تخلف عن بيعة ابي بكر يوم ذاك،
واخترطسيفه وهو يقول: لا اغمده حتى يبايع علي؟
7 مرفوعا: ان جبرائيل قال: ابو بكر وزيرك في حياتك
وخليفتك بعد موتك.
من موضوعات ابي هارون اسماعيل بن محمد الفلسطيني، قال
الذهبي في ميزان الاعتدال ((2146))(1/114): ذكره ابن
الجوزي باسناد مظلم، وقال: ابو هارون كذاب.
سبحانك اللهم ما اجراهم على المهيمن الجبار، وعلى امين
وحيه، وعلى قدس صاحب الرسالة، فعزوا اليهحكما نزل به
الروح الامين لان يصدع به في الملا من امته ليسلكوا طريقه
المهيع باتباع الخليفة من بعده،لكنه (ص) جعجع بتبليغه الى
ان ياتي الرجل من فلسطين فانهاه اليه (ص) ليبلغ من حوله
من المهاجرينوالانصار.
نعم، هكذا يكون الاكل من القفا، لا. هكذا يكون امر دبر بليل، او
يتزلف الفلسطيني الى صاحب السلطةالوقتية بالافتعال له.
8 عن ابي سعيد الخدري مرفوعا: قال: لما عرج بي قلت:
اللهم اجعل الخليفة من بعدي عليا، قال:فارتجت السموات،
وهتف بي الملائكة: يا محمد اقرا: (وما تشاؤون الا ان يشاء اللّه)،
وقد شاء اللّه ابا بكر.
من موضوعات يوسف بن جعفر الخوارزمي، ذكره الذهبي في
ميزانه ((2147)) (3/329) وقال: ذكر ابنالجوزي ان هذا من
وضع يوسف، واخرجه الجوزقاني وفي آخره: قد شاء اللّه ان يكون
الخليفة من بعدكابو بكر الصديق، ثم قال: موضوع وضعه
يوسف بن جعفر. اللالئ المصنوعة ((2148)) (1/156)
وفيلفظ: ان اللّه يفعل ما يشاء، والخليفة بعدك ابو بكر.
9 عن علي امير المؤمنين مرفوعا: يا علي سالت اللّه ثلاثا ان
يقدمك فابىعلي الا ان يقدم ابا بكر.
اخرجه الخطيب في تاريخه (11/213) بسند تافه ساكتا عن
الغمز فيه جريا علىعادته، وذكره الذهبي فيميزان الاعتدال
(2/222) من طريق الخطيب عن ابي حجيفة وقال: ((2149))
خبر باطل، لعل آفتهعلي بن الحسين الكلبي، وزيفه ابن حجر
في الفتاوى الحديثية ((2150)) (ص126)، وعده السيوطي
فيالجامع الكبير كما في ترتيبه ((2151)) (6/139) من فضائل
ابي بكر نقلا عن الديلمي ((2152))،وذكر محب الدين الطبري
في الرياض ((2153))(1/150) باللفظ المذكور ولفظ: نازلت اللّه
فيك ثلاثافابى ان يقدم الا ابا بكر، ثم قال: غريب.
قال الاميني: اني مسائل مفتعل هذا الرواية واعضاده من حفاظ
الحديث الامناء على ودائع العلم والدين آبعد الفراغ عن ان امر
الخلافة لا يستقر في احد الا بتعيين المولى سبحانه ومشيئته
(واللّه يفعل ما يشاء)،(وما تشاؤون الا ان يشاء اللّه)، وقد شاء ابا
بكر، اين يكون محل دعاء النبي (ص) في ان يجعلها في علي
(ع)من قبل ان يعلم مستقره عند اللّه تعالى؟ فكان من واجبه
ان يساله عن محله عنده، لا ان يطلب منه طلبةترتج لها
السموات والملائكة، وما ذلك الا لكونه منكرا من الطلب، نجل
نبينا عن الاسفاف الى هذه الضعة.
وكيف خفي عليه (ص) من يستاهل الخلافة من امته ويختار
لها من يابى اللّه والسموات ومن فيهاوالمؤمنون ((2154)) له
ذلك؟ نعوذ باللّه من السفاسف.
ثم ما بال النبي الاعظم يتاخر علمه بذلك عن علم الملائكة
والسموات والحاجة له ولامته، وخطاب التبليغمتوجه اليه،
والتكليف بالخضوع متوجه الى امته؟ ولم يكن جميع الملائكة
والسموات حملة الوحي الىالنبي(ص) حتىيتقد م علمهم
على علمه ((2155)).
وما الذي دعاه (ص) الى ذلك التاكيد وتكرار المسالة مرة بعد
اخرى، وقد ابى اللّه ان يجيبها وشاء خلافتلك الدعوة؟
الى اسئلة هامة تاتي، وهي مشكلات لا احسب ان يجد كل من
يعتمد على هذه الرواية الى حلها سبيلا، افتف لمؤلف يذكر
مثل هذه الافيكة ويراها لطيفة ((2156))، ولاخر يراها غريبا
، ويقول:يعتضد بالاحاديث الصحيحة ((2158))، ((2157))
اللهم اليك المشتكى.
10 اخرج الخطيب في تاريخه (14/24) باسناده عن ابراهيم
بن هاني، عن هارون المستملي المتوفى (247)عن يعلى
بن الاشدق، عن عبداللّه بن جراد، قال: ((2159))
اتي رسول اللّه (ص) بفرس فركبه وقال: يركب هذا الفرس من
يكون الخليفة منبعدي، فركبه ابو بكرالصديق.
قال الاميني: كان الخطيب ادهشه فرس الخلافة ذاهلا عن
انه لم يخلق بعد فسكت عما في سند الرواية منالغمز
الفاحش الذي لا يخفى على مثل الخطيب فارس الجرح
والتعديل ، واليك مجمل القول في رجاله:
1 ابراهيم بن هاني، قال ابن عدي ((2160)): مجهول ياتي
بالبواطيل.
2 هارون المستملي، قال له ابو نعيم: يا هارون اطلب لنفسك
صناعة غير الحديث، فكانك بالحديث قدصار على مزبلة.
3 يعلى بن الاشدق: احد الكذابين كما مر في سلسلتهم.
4 عبداللّه بن جراد عم يعلى، قال الذهبي في ميزانه
((2161)): مجهول لا يصح خبره لانه من روايةيعلى بن الاشدق
الكذاب عنه، وقال ابو حاتم ((2162)): لا يعرف ولا يصح خبره،
وقال ابن حجر فيالاصابة (2/288): يعلى بن الاشدق احد
الضعفاء، وعبداللّه بن جراد واه ذاهب الحديث، ولم يثبت حديثه.
وذكر السيوطي الرواية في الموضوعات. اللالئ المصنوعة
((2163)) (1/156) واردفه بقوله: موضوع،ابن جراد ليس بشيء،
ثم نقل كلمات الحفاظ في تضعيف ابن جراد وتزييفه.
11 عن جابر مرفوعا: ابوبكر وزيري والقائم في امتي من بعدي،
وعمر حبيبي ينطق على لساني، وعثمانمني، وعلي اخي
وصاحب لوائي. وفي كنز العمال ((2164)) (6/160) عن انس:
ابوبكر وزيري يقوممقامي، وعمر ينطق بلساني، وانا من عثمان
وعثمان مني.
من موضوعات كادح بن رحمة الكذاب، اخرجه ابن السمان في
الموافقة، كما في الرياضالنضرة ((2165))(1/28)، وذكره
الذهبي في ميزانه ((2166)) من طريق كادح، وقال: قال
ابنعدي ((2167)): عامة احاديثه غير محفوظة، ولا يتابع في
اسانيده ولا في متونه، وقال الحاكم وابونعيم: روى عن مسعر
والثوري احاديث موضوعة. لسان الميزان ((2168)) (4/481).
12 اخرج الحاكم ((2169)) عن عبدالرحمن بن ابي بكر، عن
رسول اللّه (ص) انه قال: ائتني بدواةوكتف اكتب لكم كتابا لن
تضلوا بعده ابدا، ثم قال: يابى اللّه والمؤمنون الا ابابكر. كنز
العمال ((2170))(6/139).
13 عن عائشة قالت: قال لي رسول اللّه (ص) في مرضه الذي
مات فيه:ادعي لي اباك واخاك حتى اكتبكتابا، فاني اخاف ان
يتمنى متمن ويقول قائل: انا اولى، ويابى اللّه والمؤمنون الا
ابابكر.
اخرجه ((2171)) مسلم واحمد وغيره من طرق عنها، وفي
بعضها: قال لي رسولاللّه(ص) في مرضهالذي مات فيه: ادعي
لي عبدالرحمن بن ابي بكر، اكتب لابي بكر كتابا لا يختلف
عليه احد، ثم قال: دعيهمعاذ اللّه ان يختلف المؤمنون في ابي
بكر.
وفي لفظ عن عبداللّه بن احمد: ابى اللّه والمؤمنون ان يختلف
عليك يا ابا بكر،الصواعق لابنحجر ((2172))(ص13)، شرح
مشارق الانوار (2/258).
14 عن عائشة مرفوعا: لقد هممت ان ارسل الى ابي بكر وابنه
(اراد به عبدالرحمن) واعهد (اي: اوصيابابكر بالخلافة بعدي)،
ان يقول القائلون (اي: كراهة ان يقول قائل: انا احق منه
بالخلافة) او يتمنىالمتمنون (اي: او يتمنى احد ان يكون
الخليفة غيره) ثم قلت: يابى اللّه ويدفع المؤمنون (يعني تركت
الايصاءاعتمادا على ان اللّه تعالى يابى عن كون غيره خليفة، وان
يدفع المؤمنون غيره) او: يدفع اللّه ويابى المؤمنون.
اخرجه الصغاني في مشارق الانوار عن البخاري ((2173))،
وفي هامشه: لم نجده في صحيح البخاريفليراجع، وشرحه
ابن الملك بما جعلناه بين القوسين في شرحه (2/90) وذكره
ابن حزم في الفصل (4/108)فقال: فهذا نص جلي على
استخلافه عليه الصلاة والسلام ابابكر على ولاية الامة بعده.
هذه صورة ممسوخة من حديث الكتف والدواة والمروي
باسانيد جمة في الصحاح والمسانيد، وفي مقدمهاالصحيحان،
حولوه الى هذه الصورة لما راوا الصورة الصحيحة من الحديث
لا تتم بصالحهم، لكنها الرزيةكل الرزية كما قاله ابن عباس في
الصحيح، فان رسول اللّه (ص) منع في وقته عن كتابة ما رامه
من الايصاءبما لا تضل الامة بعده، وكثر هناك اللغط، ورمي
(ص) بما لا يوصف به، او قال قائلهم: ان الرجل ليهجر.او: ان
الرجل غلبه الوجع، وبعد وفاته (ص) قلبوا ذلك التاريخ الصحيح
الى هذا المفتعل وراء امر دبر بليل.
قال ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ((2174)) (3/17)
وضعوه في مقابلة الحديثالمروي عنه فيمرضه: «ائتوني بدواة
وبياض اكتب لكم ما لا تضلون بعده ابدا» اختلفوا عنده، وقال
قوم منهم: لقد غلبهالوجع، حسبنا كتاب اللّه.
قال الاميني: لا تخلو هذه الاستعاذة ((2175)) اما ان تكون في
حيز الاخبار عن عدم الاختلاف، او فيمقام النهي عنه.
وعلى الاول يلزم منه الكذب لوقوع الاختلاف واي اختلاف
بالضرورة من امير المؤمنين وبني هاشمومن التف بهم من
صدور الصحابة، ومن سيد الخزرج سعد بن عبادة وبقية
الانصار، وان اخضعتالظروف والاحوال اولئك المتخلفين عن
البيعة للخلافة المنتخبة بعد برهة، فقد كان في القلوب ما فيها
الىآخر اعمارهم، وفي قلوب شيعتهم واتباعهم الى يوم لقاء اللّه،
وكان لامير المؤمنين (ع) وآله وشيعته فيكلفجوة من الوقت
وفرصة من الزمن نبرات وتنه دات، ينبئ فيها عن الحق
المغتصب والخليفة المهتضم.
وعلى الثاني يلزم تفسيق امة كبيرة من اعيان الصحابة
لمخالفتهم نهي النبي(ص) بما شجر بينهم وبين القوممن
الخلاف المستعاذ منه باللّه في امر الخلافة، وهذا لا يلتئم مع
حكمهم بعدالة الصحابة اجمعين، الا انيخصوها بغير امير
المؤمنين ومن انضوى اليه، وكل هذا يؤدي الى بطلان الرواية.
وهلم معي الى ام المؤمنين الراوية لها نسائلها عن انها لم لم
تنبس يوم التنازع عما روته ببنت شفة، فتجابهمن ينازع اباها
بنص الرسول الامين واخرت البيان عن وقت الحاجة؟ ولعلها
تجيب بانها لم تسمع قط منبعلها الكريم شيئا مما الصق بها،
لكن رواة السوء بعد وفاتها لم ترع لها كرامة فصعدت وصوبت،
وشاهدهذا الجواب ما سيوافيك عنها بطريق صحيح ما ينافي
الاستخلاف.
15 عن عائشة قالت: قال رسول اللّه (ص): ائمة الخلافة من
بعدي ابوبكر وعمر. الحديث.
ذكره الذهبي في ميزانه ((2176)) (2/227) وقال: خبر باطل،
المتهم بوضعه علي بن صالح الانماطي آ، فان الرواة ثقات
سواه.
قال الاميني: من الماسوف عليه ان الدهشة بالقلاقل بعد وفاة
النبي (ص)انست عائشة هذه الرواية يوم كانيستفيد بها ابوها،
ويسلم من مغبة الاختيار في امر الخلافة بالاستناد الى النص
الصريح، او خشيت حينذلك ان فاهت ان يقال: حلبت حلبا لها
شطرها، فارجاتها الى ان سبق السيف العذل، والصحيح:
انهاارجات روايتها الى ان لفظت نفسها الاخير، وسيوافيك عنها
خلاف هذه الرواية من طريق صحيح.
16 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: يكون بعدي اثنا عشر خليفة،
ابوبكر الصديق لا يلبث بعدي الا قليلا،وصاحب رحى دارة
العرب يعيش حميدا ويقتل شهيدا عمر، وانت يا عثمان
سيسالك الناس ان تخلعقميصاكساك اللّه عز وجل اياه، والذي
نفسي بيده لئن خلعته لا تدخل الجنة حتى يلج الجمل
فيسمالخياط.
اخرجه ((2177))البيهقي كما في تاريخ
ابنكثير(6/206)باسناده، وفيه: عبداللّه بن صالح الكذاب،
وربيعةبن سيف، قال البخاري ((2178)): عنده مناكير. وذكره
الذهبي في ميزان الاعتدال ((2179))(2/48) من طريق يحيى
بن معين، وقال: انا اتعجب من يحيى مع جلالته ونقده كيف
يروي مثل هذا الباطلويسكت عنه؟ وربيعة صاحب مناكير
وعجائب.
17 عن ابن عباس في قوله تعالى (واذ اسر النبي الى بعض
ازواجه حديثا) ((2180)) قال: اسر الىحفصة: انابابكر ولي
الامر من بعده، وان عمر واليه من بعد ابي بكر، فاخبرت بذلك
عائشة، رواهالبلاذري في تاريخه ((2181)).
وفي نزهة المجالس (2/192): قال ابن عباس (رضىا...عنه):
واللّه ان امارة ابي بكر وعمر لفي كتاب اللّه: (واذاسر النبي الى
بعض ازواجه حديثا) قال لحفصة: ابوك وابو عائشة اولياء الناس
بعدي، فاياك ان تخبري بهاحدا.
واخرج الذهبي عن عائشة: (واذ اسر النبي الى بعض ازواجه
حديثا) قالت: اسر اليها ان ابابكر خليفتي منبعدي. عده
الذهبي في ميزان الاعتدال ((2182)) (1/294) من اباطيل
خالد بن اسماعيل المخزوميالكذاب.
18 عن ابن عباس قال: لما نزلت (اذا جاء نصر اللّه والفتح) جاء
العباس الى علي، فقال: قم بنا الىرسول اللّه (ص)، فصارا الى
رسول اللّه فسالاه عن ذلك فقال: يا عباس، يا عم رسول اللّه، ان
اللّه جعلابابكر خليفتي على دين اللّه ووحيه، فاسمعوا له
تفلحوا، واطيعوا ترشدوا، قال العباس: فاطاعوه واللّهفرشدوا.
وفي لفظ آخر: يا عم ان اللّه جعل ابابكر خليفتي على دين اللّه
ووحيه،فاطيعوه بعدي تهتدوا، واقتدوا بهترشدوا. قال ابن
عباس: ففعلوا فرشدوا.
اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (11/294) من دون اي
غمز في سنده ومتنه من طريق عمر بنابراهيم بن خالد
الكذاب، غير ان السيوطي حكى عنه في اللالئ ((2183))
(1/152) اردافه بقوله: عمركذاب. وهذا لا يوجد في المطبوع
من تاريخ بغداد، فكان يد الطبع الامينة حرفته خدمة للمبدا،
وعمر هوابن ابراهيم القرشي
الكرديالكذابالوضاع.وقالالذهبيفيميزانه
(2/249): هذا الحديثليسبصحيح. ((2184))
قال الاميني: اسفي ان كان العباس قد سمع من رسول اللّه
(ص) هذا النص الصريح وكان ابنه يجد خلافةالشيخين في
الكتاب العزيز ويخبر به الناس مشفعا بالحلف باللّه، وامر
بالطاعة والاقتداء بهما، فلماذا خالفذلك كله؟ ولماذا تخلف
عن بيعة ابي بكر ((2185))؟ وما الذي حداه الى ان ياتي
اميرالمؤمنين عليا(ع)يوم توفي النبي (ص) في ضحاه، فيقول
له: اذهب الى رسول اللّه فسله في من يكون هذا الامر؟ فان كان
فيناعلمنا ذلك، وان كان في غيرنا امر به فاوصى بنا، ويقول
علي (ع): واللّه لئن سالناها رسول اللّه فمنعناها لايعطيناها
الناس ابدا، واللّه لا اسالها رسول اللّه ابدا. فتوفي رسول اللّه حين
اشتد الضحى من ذلك اليوم((2186)).
وفي لفظ آخر: فانطلق بنا اليه فنساله من يستخلف؟ فان
استخلف منا فذاك، والا فاوصى بنا فحفظنا منبعده. الحديث.
وما دعاه الى ان يقول لعلي لما قبض رسول اللّه (ص): ابسط
يدك ابايعك، فيقال عم رسول اللّه بايع ابن عمرسول اللّه
ويبايعك اهل بيتك، فان هذا الامر اذا كان لم يقل ((2187))،
فيقول علي كرم اللّه وجهه:ومن يطلب هذا الامر غيرنا
؟ ((2188))
وفي لفظ ابن سعد في طبقاته: قال علي: يا عم: وهل هذا الامر
الا اليك؟ وهل من احد ينازعكم في هذاالامر؟
وما باله يلاقي ابابكر فيساله هل اوصاك رسول اللّه بشيء؟
فيقول: لا، او يلاقي عمر ويساله مثل ذلكفيسمع: لا، ثم بعد
اخذ الاعتراف من الرجلين على عدم الاستخلاف يقول لعلي:
ابسط يدك ابايعكويبايعك اهل بيتك ((2189)).
او يقول: يا علي قم حتى ابايعك ومن حضر، فان هذا الامر اذا
كان لم يرد مثله والامر في ايدينا، فقال علي:واحد يطمع فيه
غيرنا؟ قال العب اس: اظن واللّه سيكون ((2190)).
وما حداه الى كلامه لعلي يوم استخلف عثمان: اني ما قدمتك
قط الا تاخرت، قلت لك: هذا الموت بين فيوجه رسول اللّه
فتعال نساله عن هذا الامر، فقلت: اتخوف ان لا يكون فينا فلا
نستخلف ابدا، ثم ماتوانت المنظور اليه، فقلت: تعال ابايعك
فلا يختلف عليك فابيت، ثم مات عمر فقلت لك: قد اطلق اللّه
يديكفليس لاحد عليك تبعة، فلا تدخل في الشورى عسى
ذلك ان يكون خيرا ((2191))؟
صورة اخرى:
قال العباس: لم ادفعك في شيء الا رجعت الي متاخرا بما اكره،
اشرت عليك عند وفاة رسول اللّه (ص) فيهذا الامر فابيت،
واشرت عليك بعد وفاة رسولاللّه(ص) ان تعاجل الامر فابيت،
واشرت عليك حينسماك عمر في الشورى ان لا تدخل معهم
فابيت، فاحفظ عني واحدة كلما عرض عليك القوم، فامسك
الىان يولوك، واحذر هذا الرهط فانهم لا يبرحون يدفعوننا عن
هذا الامر حتى يقوم لنا فيه غيرنا. العقدالفريد ((2192))
(2/157).
19 عن ابي هريرة قال: بينما جبريل مع النبي (ص) اذ مر
ابوبكر فقال: هذا ابوبكر، قال: اتعرفه ياجبريل؟ قال: نعم، انه لفي
السماء اشهر منه في الارض، فان الملائكة لتسميه حليم قريش،
وانه وزيرك فيحياتك وخليفتك بعد موتك.
اخرجه ابن حبان ((2193)) من طريق اسماعيل بن محمد بن
يوسف، وقال: اسماعيل يسرق الحديث لايجوز الاحتجاج به،
وقال ابن طاهر: كذاب، ورواه ابو العباس اليشكري في فوائده
اليشكريات كما فياللالئ ((2194))(1/152) من طريق احمد
بن الحسن ابن ابان المصري، وهو ذلك الكذاب الدجالالوضاع.
20 اخرج ابن عساكر ((2195))، عن ابي بكرة قال: اتيت عمر
(رضىا...عنه) وبين يديه قوم ياكلون،فرمى ببصره في مؤخر
القوم الى رجل فقال: ما تجد فيما تقرا قبلك من الكتب؟ قال:
خليفة النبي (ص)صديقه. ذكره السيوطي في الخصائص
الكبرى ((2196)) (1/30) عند اثبات ذكر ابي بكر في كتب
الاممالسالفة.
هذه الرواية لم نقف لها على اسناد، وحسبها من الوهن ارسالها
فيما نجد، ولم نعرف الكتابي الذي كان فيمؤخر القوم حتى
ننظر في مبلغه من الدين والثقة، وبعد فرض ثبوتها فهي انما
تدل على ما يحاوله عمر بعدان يخصم المجادل في ثبوت هذا
الاستخلاف وهذا اللقب من النبي (ص) لابي بكر، وعدم
مشاركة غيره لهفيهما، والاول محل نظر عند من لا يرى ابابكر
اول الخلفاء، وتلقيب الناس له بهما لا ينهض لاثبات تطبيقما
في الكتب السالفة عليه، فانه يدور مدار الواقع لا تلقيب الناس.
واما الثاني: فقد ثبت في الصحيح المتواترقوله (ص): «اني
مخلف فيكم خليفتين». وليس ابوبكر احدهما، وصح قوله لعلي
(ع): «انت اخي ووصييوخليفتي من بعدي» ((2197))، فعلي
(ع)خليفة اخيه النبي الاقدس من يومه الاول، وهو لا ينطق
عنالهوى ان هو الا وحي يوحى.
كما مر ان مولانا امير المؤمنين لقبه رسول اللّه (ص) بالصديق.
وهو صديق هذه الامة، وهو احد الصديقينالثلاثة، وهو الصديق
الاكبر. راجع الجزء الثاني من هذا الكتاب (312 314) وتجد
هنالك بسند صحيحرجاله ثقات عند الحفاظ تكذيب امير
المؤمنين كل من يدعي هذا اللقب غيره، اذن فلا شاهد في
الروايةعلىان المراد بالصديق والخليفة من حاولوه.
21 قال محمد بن الزبير: ارسلني عمر بن عبدالعزيز الى
الحسن البصري اساله عن اشياء، فجئته فقلت له:اشفني فيما
اختلف فيه الناس، هل كان رسولاللّه(ص) استخلف ابابكر؟
فاستوى الحسن قاعدا فقال: اوفيشك هو؟ لا ابا لك، اي واللّه
الذي لا اله الا هو لقد استخلفه، ولهو كان اعلم باللّه، واتقى له،
واشد له مخافةمن ان يموت عليها لو لم يؤمره.
اخرجه ابن قتيبة في الامامة والسياسة ((2198)) (ص4) وفي
آخره: وهو كان اعلم باللّه تعالى واتقى للّهتعالى من ان يتوثب
عليهم لو لم يامره. وذكره ابن حجر في الصواعق ((2199))
(ص15).
انظر الى هذا المتقشف المتزهد الجامد كيف يحلف كذبا باللّه
تعالى على ما لا تعترف به الامة جمعاء حتىنفس ابي بكر وعمر،
وسيوافيك الصحاح الناصة من طرق القوم على عدم
الاستخلاف من النبي (ص) عنامير المؤمنين علي، وابي بكر،
وعمر، وعائشة، وسيوافيك في هذا الجزء والجزء السابع ما جاء
في الصحيحالثابت من قول ابي بكر في مرضه الذي توفي فيه:
وددت اني كنت سالت رسول اللّه (ص) لمن هذا الامر؟فلا
ينازعه احد، ووددت اني كنت سالته هل للانصار في هذا الامر
نصيب؟ فقول الرجل داء فيما اختلففيه الناس، لا شفاء كما
حسبه السائل.
22 اخرج ابن حبان ((2200)) عن سفينة: لما بنى رسول اللّه
(ص) المسجد ((2201))، وضع فيالبناء حجرا وقال لابي بكر:
ضع حجرك الى جنب حجري، ثم قال لعمر: ضع حجرك الى
جنب حجر ابيبكر، ثم قال لعثمان: ضع حجرك الى جنب حجر
عمر، ثم قال: هؤلاء الخلفاء بعدي.
ذكره ابن حجر في الصواعق ((2202)) (ص14) وقال: قال ابو
زرعة: اسناده لا باس به، وقد اخرجهالحاكم في المستدرك
وصححه، والبيهقي في الدلائل ((2204))، وذكره ((2203))
ابن كثير في البدايةوالنهاية ((2205)) (6/204).
ليت ابن حجر ذكر سند الرواية ولم يرسله حتى تاتى للقارئ
وقوفه علىبطلانه وبطلان الحكم بصحته، وقداخرجوه من
طريق نعيم بن حماد المذكور في سلسلة الكذابين، وحسبه
منقصة ومغمزة، ثم ليت مصحح هذهالرواية كان يعرف ان
صحة هذا النص على الخلافة تضعضع حجر مبدئه الاساسي،
وتبطل ما ذهب اليه هووقومه من الخلافة الانتخابية، وتضاد ما
صححوه عن ابي بكر وعمر وعلي وعائشة و.. و.. و كما ياتي
آمن ان النبي (ص) مات ولم يستخلف. وقد ابطله الذهبي بما
ذكر عندما اخرجه الحاكم من طريق عائشة كمامر في
(ص335).
23 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: اقتدوا باللذين من بعدي:
ابوبكر وعمر.
اخرجه العقيلي ((2206)) من طريق مالك وقال: هذا حديث
منكر لا اصل له، واخرجه الدارقطني منرواية احمد الخليلي
الضميري بسنده ثم قال: لا يثبت، والعمري يعني محمد بن
عبداللّه حفيد عمر بنالخطاب راوي الحديث ضعيف، وقال
ابن حبان ((2207)): لا يجوز الاحتجاج به، وقال
الدارقطني:العمري يحدث عن مالك باباطيل. لسان الميزان
(5/237). ((2208))
24 روى الحسن بن صالح القيسراني، عن اسحاق بن محمد
الانصاري انه قال: سالت يموت بن المزرع بنيموت فقلت: يا
استاذ كيف لم يستخلف رسولاللّه(ص) عليا واستخلف ابابكر؟
فقال: سالت الجاحظ عنهذا فقال: سالت ابراهيم النظام عن
هذا فقال: قال اللّه غ (وعد اللّه الذين آمنوا منكم
وعملواالصالحاتليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين
من قبلهم) ((2209)) الاية، وكان جبريل ينزلعلى النبي(ص)
يحدثه بعد الوحي كما يحدث الرجل الرجل، فقال: يا جبريل من
هؤلاء الذين يستخلفهماللّه في الارض؟ فقال جبريل: ابوبكر
وعمر وعثمان وعلي، ولم يكن بقي من عمر ابي بكر الا سنتان،
فلواستخلف عليا لم يلحق ابوبكر وعمر وعثمان من الخلافة
شيئا، ولكن اللّه رتبهم لعلمه بما بقي من اعمارهم،حتى تم ما
وعدهم اللّه تبارك وتعالى به.
اخرجه ابن عساكر في تاريخه ((2210)) (4/186)، وليت شعر
شاعر انه ان كان جبرئيل فسر الايةالكريمة بما فسر، ووعاه
النبي الاعظم، وبلغ الامة به لتوفر الدواعي للبيان ليعرف كل
احد رشده وهداه،وكانت الحاجة ماسة بالمبادرة الىذلك،
فكيف خفي ذلك على الامة جمعاء؟ لا سيما علىامير
المؤمنين، وابيبكر، وعمر، وابن عباس حبر الامة وعائشة،
فلا احتج به احد، ولا اسند اليه عند الحوار في امرالخلافة، وما
مقيل هذه الجلبة والضوضاء في تعيين الخليفة؟ هل المعين له
النص او اجماع الامة؟ ولم يقلبالاول الا الشيعة، واما الذين
خلقت هذه الرواية لهم فلا يقيمون للنص وزنا ولا يدعون
وجوده في كتاباو سنة، ويقول عمر: ان لم استخلف فلم
يستخلف من هو خير مني.
وان كان الامر كما يرتئيه النظام فما حال المتخلفين عن
البيعة عندئذ؟ هلهم محكومون بالعدالة كمايعتقدها اهل
السنة في الصحابة اجمع؟ او انه يستثنى منهم قتلة عثمان كما
عند ابن حزم؟ فهل يستصحبفيهم هذا الحكم؟ او............
وفيهم من نزل بعصمتهم الكتاب الكريم؟ وفيهم وجوه
الصحابة واعيانها، اوانهم متاولون مجتهدون قبال هذا النص
الصريح؟ وكم له من نظير في الصحابة.
هذا مع غض الطرف عما جاء في بعض رجال هذا السند
منالقذائف والطامات وفي مقدمهم النظام، قال ابنقتيبة
((2211)): كان شاطرا من الشطار مشهورا بالفسق، وقال
الذهبي: متهم بالزندقة. لسانالميزان ((2212)) (1/67)، وبعده
تلميذه الجاحظ، مر في سلسلة الكذابين (ص248)، وبعده هلم
جرا.
25 عن عمرو بن شعيب، عن ابيه، عن جده حفيد عمرو بن
العاص قال: لما اشتبكت الحرب يومخيبر، قيل للنبي (ص):
هذه الحرب قد اشتبكت فاخبرنا باكرم اصحابك عليك؟ فان
يكن امر عرفناه وانتكن الاخرى اتيناه، فقال: ابوبكر وزيري
يقوم في الناس مقامي من بعدي، وعمر ينطق
بالحقعلىلساني،وانا من عثمان وعثمان من ي، وعلي اخي
وصاحبي يوم القيامة.
ذكره الذهبي ((2213)) من طريق العقيلي ((2214))، وقال:
المتهم بوضع هذا، هذا الشيخ الجاهل آيعني سليمان بن شعيب
بن الليث المصري.
واخرجه الخطيب في تاريخه (13/261) بلفظ: لما اشتبكت
الحرب يوم حنين، دخل جندب بن عبداللّه علىرسول اللّه
(ص) فقال: يا رسول اللّه ان هذه الحرب قد اشتبكت ولسنا
ندري ما يكون، افلا تخبرنا باخيراصحابك واحبهم اليك؟ فقال
رسول اللّه (ص): هي ياهيه للّه ابوك انت القائد لها بازمتها، هذا
ابوبكرالصديق يقوم في الناس من بعدي، وهذا عمر بن الخطاب
حبيبي ينطق بالحق علىلساني، وهذا عثمان بنعفان هو مني
وانا منه، وهذا علي بن ابي طالب اخي وصاحبي حتىتقوم
القيامة. رجال سنده:
1 علي بن حماد بن السكن: قال الدارقطني: متروك الحديث.
2 مجاعة بن ثابت: كذاب، راجع سلسلة الكذابين.
3 ابن لهيعة: قال يحيى: ليس بالقوي، وقال مسلم: تركه
وكيع ويحيى القطان وابن مهدي.
4 عمرو بن شعيب: قال ابو داود: عمرو، عن ابيه، عن جده،
ليس بحجة.
ولعل الخطيب سكت عن ابطال مثل هذه الرواية، ثقة بان
بطلانها سندا ومتنا لا يخفى على اي احد.
26 عن انس، قال: قال رسول اللّه (ص): يا عثمان انك ستلي
الخلافة من بعدي، وسيريدك المنافقون علىخلعها فلا
تخلعها، وصم ذلك اليوم تفطر عندي.
ذكره الذهبي في ميزانه ((2215)) (1/300) من طريق خالد بن
محمد ابي الرحال البصري الانصاري،وقال: عنده عجائب، وقال
ابن حبان ((2216)): لا يجوز الاحتجاج به. وفي لسان
الميزان((2217)) (2/794): قال ابو حاتم: ليس بالقوي.
27 عن ابي هريرة في حديث: قال رسول اللّه (ص): يا حفصة
الا ابشرك؟ قالت: بلى، قال: يلي الامر منبعدي ابوبكر، ثم
ابوك، اكتمي علي. فخرجت حتىدخلت علىعائشة فقالت لها:
الا ابشرك يابنة ابي بكر؟قالت: بماذا؟ فذكرت لها وقالت: قد
استكتمني فاكتميه، فانزل اللّه تعالى: (يا ايها النبي لم تحرم ما
احل اللّه لكتبتغي مرضاة ازواجك) ((2218)) الايات. اخرجه
الماوردي في اعلام النبوة ((2219)) (ص81)مرسلا.
واخرجه العقيلي ((2220)) من طريق موسى بن جعفر
الانصاري، فقال: مجهولبالنقل، لا يتابع علىحديثه ولا يصح،
وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ((2221)) في ترجمة موسى
وقال: لا يعرف وخبرهساقط، ثم قال بعد ذكر الحديث: قلت:
هذا باطل. لسان الميزان ((2222)) (6/113).
ومتن الحديث افسد من سنده، لان الولاية المذكورة ان كانت
شرعية فان من واجبه (ص) افشاءها، ليعرفالناس طريق الحق
وصاحب الولاية المفترض طاعته فيسعدوا بذلك، لا كتمانها
فيبقوا حيارى لا يدرونعمن ياخذون معالم دينهم، فيتشبثون
في تشخيصه بالطحلب من خيرة مبتورة، واجماع مخدج.
وان كانت غير مشروعة، فكان من واجبه (ص) نهيهما عن
ارتكابها، او امر حفصة بان تنهي اليهما امره(ص) اياهما
بالتجنب عن ورطة الهلكة لا الستر والامر بالكتمان حتى لا
يقعا فيها من حيث لا يشعران،بل كان من حق المقام ان يعرف
الملا الديني بذلك، (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي
عنبينة) ((2223)).
وعليه فان صح الحديث فليس هو الا اخبارا منه (ص) بقضية
خارجية، وانكان وقوعها قهرا، ولا ينافيهلفظ البشرى لكونه
اخبارا بما تهش اليه نفس حفصة من تقلد ابيها زعامة الامة،
فجرى الكلام مجرىرغباتها، ولذلك لم تبد به حفصة عند
مسيس حاجة الامة الى نص مثله ان كان الحديث نصا عند
محتدمالحوار بينها، وانما امرها بالكتمان كان لمصالح لا تخفى
على الباحث.
28 عن جعفر بن محمد الامام الصادق عن ابيه، عن جده
قال: توفيت فاطمة ليلا، فجاء ابوبكر وعمروجماعة كثيرة، فقال
ابوبكر لعلي: تقدم فصل، قال: لا واللّه لا تقدمت وانت خليفة
رسول اللّه (ص)، فتقدمابوبكر فصلى اربعا.
عده الذهبي ((2224)) من مصائب اتى بها عبداللّه بن محمد
القدامي المصيصي، عن مالك. وقال ابنعدي ((2225)): عامة
حديثه غير محفوظة، وقال ابن حبان ((2226)): يقلب الاخبار
لعله قلبعلى مالك اكثر من مائة وخمسين حديثا، وقال
الحاكم والنقاش: روى عن مالك احاديث موضوعة،
وقالالسمعاني في الانساب ((2227)): كان يقلب الاخبار لا
يحتج به ((2228)). ميزان الاعتدال(2/70)، لسان الميزان
(3/334).
هذه الاكذوبة على الامام الطاهر الصادق تخالف ما في التاريخ
الصحيح، عن عائشة قالت: دفن ت فاطمةبنت رسول اللّه ليلا،
دفنها علي ولم يشعر بها ابوبكر (رضىا...عنه) حتى دفنت،
وصلى عليها علي بن ابيطالب (رضىا...عنه). مستدرك
الصحيحين ((2229)) (3/163)، صححه الحاكم واقره الذهبي.
وقال الحلبي في السيرة النبوية ((2230)) (3/360): قال
الواقدي: ثبت عندنا ان عليا كرم اللّه وجهه آدفنها ليلاوصلى
عليها ومعه العباس والفضل، ولم يعلموا بها احدا.
29 عن انس بن مالك: قال رسول اللّه (ص): ما قدمت ابابكر
وعمر ولكن اللّه قدمهما ومن بهما علي،فاطيعوهما واقتدوا
بذكرهما، ومن ارادهما بسوء فانما يريدني والاسلام. اخرجه ابن
النجار كما في كنزالعمال ((2231)) (6/144).
كيف خفي على معظم الاصحاب ورجالات بيت الوحي وفي
مقدمهم سيدهمامير المؤمنين ان النبي(ص) قدم الشيخين
على علي (ع) وغيره في الخلافة مهما قدمهما اللّه تعالى؟
فتخلفوا عن بيعة من قدمه اللّهورسوله وما اطاعوه وما قدموه.
ولماذا حيل بينه (ص) وبين ما رام ان يكتبه يوم الخميس قبل
وفاته بخمسة ايام في متولي الخلافة بعد ماكان نص عليه قبل
ذلك اليوم؟ وما كان يكتب الا من قدمه اللّه تعالى ونص عليه
(ص) قبل.
ولماذا لم يكن يوم السقيفة ذكر عند اي احد من ذلك التقديم
المفتعل على اللّه وعلى رسوله؟ وما بال ابي بكركان يقدم ابا
عبيدة الجراح يوم ذلك، وكان يحث الناس على بيعته وبيعة
عمر كما ورد في الصحيح؟ فكان فياذن الامه وقرا من سماع
ذلك التقديم حتى ان اذن انس لم تسمع به قط.
30 عن ابن عمر وابي هريرة قالا: ابتاع رسول اللّه (ص) من
اعرابي قلائص الى اجل فقال: ارايت ان اتىعليك امر اللّه؟ قال:
ابوبكر يقضي ديني وينجز موعدي، قال: فان قبض؟ قال: عمر
يحذوه ويقوم مقامه لاتاخذه في اللّه لومة لائم، قال: فان اتى
على عمر اجله؟ قال: فان استطعت ان تموت فمت.
من موضوعات خالد بن عمرو القرشي على الليث، ذكره
الذهبي في ميزانه ((2232)) (1/298) وحكىعن ابن عدي
((2233)) انه قال بعد ذكر هذا الحديث واحاديث اخرى: عندي
انه خالد بن عمرو آوضع هذه الاحاديث، فان نسخة الليث عن
يزيد بن ابي حبيب عندي ما فيها من هذا شيء.
وذكره ابن درويش الحوت البيروتي في اسنى المطالب
(ص249) بلفظ: قدمرجل من اهلالبادية بابل ((2234))
فاشتراها رسول اللّه (ص)، ثم لقي الرجل عليا فقال: ما اقدمك؟
فاخبره انه قدم بابل وباعهامن رسول اللّه (ص)، فقال علي: هل
نقدك؟ فقال: لا، لكن بعتها بتاخير، قال: ارجع اليه فقل له: ان
حدثبك حادث فمن يقضي عنك ((2235))؟ فقال: ابو بكر،
قال: فان حدث بابي بكر؟ فقال: عمر. فقال:فان مات عمر فمن
يقضي؟ فقال: ويحك ان مات عمر فان استطعت ان تموت
فمت.
قال ابن درويش: فيه الفضل بن المختار ضعيف جدا، وانه واه لا
يعول عليه، وفي ميزانالاعتدال ((2236))(4/449): قال ابو
حاتم ((2237)): احاديثه منكرة يحدث بالاباطيل،
وقالالازدي: منكر الحديث جدا، وقال ابن عدي ((2238)):
عامة احاديثه منكرة، عامتها لا يتابع عليها.
31 عن انس مرفوعا: ابوبكر وزيري وخليفتي.
اخرجه الذهبي في الميزان ((2239)) (1/41) من طريق احمد
بن جعفر بن الفضل، وقال: مشهوربالوضع ليس بشيء.
32 عن عائشة غ مرفوعا: قال لرجل: انطلق فقل لابي بكر: انت
خليفتي فصل بالناس. اخرجهالعقيلي ((2240)) من طريق
الفضل بن جبير، عن خلف، عن علقمة ابن مرثد، عن ابيه فقال:
الفضل لايتابع على حديثه، ولا يعرف لمرثد والد علقمة
رواية. لسان الميزان ((2241)) (4/438).
33 عن ابن عباس، قال: جاءت امراة الى النبي (ص) تساله
شيئا، فقال لها: تعودين، فقالت: يا رسول اللّهان عدت فلم
اجدك تعرض بالموت ؟ فقال: ان جئت فلم تجديني فاتي ابا
بكر، فانه الخليفة من بعدي.
اخرجه ابن عساكر ((2242))، وعده ابن حجر في الصواعق
((2243)) (ص11) من النصوصالدالة على خلافة ابي بكر. ما
عساني ان اقول في مؤلف يحذف اسناد مثل هذه الافيكة
ويذكرها ارسالالمسلم ويسند اليها، وبين يديه احاديث ابن
عباس الجمة الهاتفة بالخلافة المنصوصة عليها لامير
المؤمنينعلي (ع)؟ اليس من حديثه ما صححه الحفاظ
واخرجوه باسانيد رجالها ثقات، وقد اسلفناه في الجزءالاول
(ص51)وفيه قول رسولاللّه(ص) لعلي(ع): «لا ينبغيان اذهب
الا وانت خليفتي»؟
اليس من حديثه حديث العشيرة المنصوص على صحته، وقد
مر في الجزء الثاني (ص278 287) وفيهقوله (ص): «ان هذا
يعني عليا اخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له
واطيعوا»؟ وقوله لعلي: «فانتاخي ووزيري ووصيي ووارثي
وخليفتي من بعدي»؟
الم يكن ابن عباس في مقدم المتخلفين عن بيعة ابي بكر؟ الم
يكن هو مناظر عمر الوحيد حول الخلافة؟ كمامر حديثه في
(1/389)، الم؟ الم؟ الم؟
34 عن عبداللّه بن عمر، قال رسول اللّه (ص): يكون على هذه
الامة اثنا عشر خليفة: ابو بكر الصديقاصبتم اسمه، عمر الفاروق
قرن من حديد اصبتم اسمه، عثمان بن عفان ذو النورين قتل
مظلوما اوتي كفلينمن الرحمة، ملك الارض المقدسة
((2244)) معاوية وابنه، ثم يكون السفاح، ومنصور،
وجابر،والامين، وسلام،وامير العصب، لا يرى مثله، ولا يدرى
مثله. الحديث.
اخرجه نعيم بن حماد في الفتن. كما في كنز العمال ((2245))
(6/67)، ارسلوا الحديث ورفعوه خوفا منان يقف الباحث على
ما في اسناده، غير ان نعيم بن حماد بمفرده يكفي في المصيبة
ويستغنى به عن عرفانبقية رجاله، وقد مر في سلسلة الكذابين
انه كان يضع الحديث في تقوية السنة.
على ان متن الحديث غير قاصر بالشهادة على وضعه، فان
خليفة ياتي التبشير به كابني آكلة الاكباد، حقيقان يكون
الانباء به مختلقا مكذوبا لم تسر به الامة قط، الا ان يكون
المبشر بهما وبمن بعدهما من امثالهما غيرعالم بمعنى
الخليفة، ولا عارف بالمغزى من تقييضه.
ثم اي خلافة هذه ينقطع امدها منذ عهد يزيد بن معاوية الى
السفاح من سنة (64) الى (132) فتترك الامةطيلة تلك المدة
سدى؟
واي خطر للمنصور الظالم الغاشم حتى ينص النبي (ص) على
خلافته على المسلمين؟ ومن هم: جابر وسالموامير العصب؟
وما محلهم من الخلافة الدينية؟
|