1770 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/177 رقم‏17.
1771 - لسان الميزان: 1/206 رقم‏612، اللالئ‏المصنوعة:
1/457.
1772 - اسنى المطالب: ص‏37 ح‏31.
1773 - قال الخطيب في تاريخه: 2/289 [رقم‏768]: باطل
موضوع، ومحمد بن يزيد متروك الحديث، وسليمان بن
قيس‏وابو المعلى مجهولان، وابان بن ابي عياش رمي بالكذب،
وعده ابن حجر في الخيرات الحسان من الموضوعات كما في
كشف‏الخفاء: 1/33.
1774 - اخرجه الخوارزمي في مناقب ابي حنيفة: 1/15 من
طريق ابراهيم بن احمد الخزاعي. قال ابن حبان [كتاب
الثقات:8/78]: يخطئ ويخالف، وعن ابي مدية: ابراهيم الكذاب
الوضاع الخبيث.
1775 - عده العجلوني من الموضوعات كشف الخفاء: 1/33.
(المؤلف)
1776 - اخرجه‏الخوارزمي في مناقب‏ابي حنيفة: 1/18،
وجامع‏المسانيد: 1/17 باسناد باطل. (المؤلف)
1777 - مثل الخوارزمي المترجم في الجزء الرابع: ص‏398
407، وشمس الدين الشامي المتوفى (942) صاحب عقود
الجمان‏في مناقب ابي حنيفة النعمان. (المؤلف)
1778 - الزيادة من المصدر.
1779 - في الانتقاء في فضائل الثلاثة الائمة الفقهاء: مالك
والشافعي وابي حنيفة: ص‏149. (المؤلف)
1780 - ذكر الخطيب البغدادي استتابته من الكفر عن جمع
كثير في تاريخة: 13/388 395 [رقم‏7297]، وحكى
عن‏شريك انه قال: علمت ذاك العواتق في خدورهن. (المؤلف)
1781 - زفر بن الهذيل العنبري ثم التميمي، احد اكابر اصحاب
ابي حنيفة وافقههم واحسنهم قياسا، ولي قضاء البصرة،
وقدخلف ابا حنيفة في حلقته اذ مات، توفي سنة (158).
(المؤلف)
1782 - تاريخ بغداد: 14/259، 260 [رقم‏7558]. (المؤلف)
1783 - اخذنا ما ياتي من تاريخ الخطيب البغدادي: 13/380.
(المؤلف)
1784 - قال ابن الحوت في اسنى المطالب: ص‏14 [ص‏37
ح‏31]: خبر لم يصح، فهو ضعيف. (المؤلف)
1785 - تاريخ مدينة دمشق: 5/341 رقم‏136.
1786 - اخرجه الخطيب في تاريخه: 5/309 [رقم‏2821]، وعده
من افحش ما وضعه البورقي محمد بن سعيد الكذاب‏المتوفى
(318) على الثقات، وعده العجلوني في كشف الخفاء: 1/33 من
الموضوعات، وكذا السيوط‏ي في اللالئ المصنوعة:1/237
[1/457]. (المؤلف)
1787 - البداية والنهاية: 12/216 حوادث سنة 506ه، لسان
الميزان: 5/455 رقم‏8097.
1788 - شذرات الذهب: 8/531 حوادث سنة 789ه.
1789 - عده ابن الحوت في اسنى المطالب: ص‏14 [ص‏37
ح‏31] من الموضوعات، وقال: سمعته من المالكية ولم
اره.(المؤلف)
1790 - صاحب الديباج المذهب [ ابراهيم بن علي بن فرحون
المالكي المتوفى 799]. (المؤلف)
1791 - مناقب ابي حنيفة للشيخ علي القاري، المطبوع مع
الجواهر المضية في طبقات الحنفية: ص‏461.
1792 - خلاصة الخزرجي: 2/371 رقم‏6000، تذكرة الحفاظ:
1/224 رقم‏210.
1793 - مناقب احمد: ص‏609.
1794 - الزيادة من المصدر.
1795 - الزيادة من المصدر.
1796 - في لفظ ابن كثير: ولكن بله بالماء واعطنيه حتى
اتبرك به. (المؤلف)
1797 - البداية والنهاية: 10/365 حوادث سنة 241ه.
1798 - في تاريخ مدينة دمشق وفي مختصره: الباروذي نسبة
الى باروذ وهي قرية من قرى فلسطين عند الرملة، كذا
ذكرالسمعاني في الانساب: 1/255، وياقوت في معجم البلدان:
1/320.
1799 - كذا في المصدر، وفي المختصر: درهم.
1800 - تاريخ مدينة دمشق: 5/226 رقم‏122، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 3/233.
1801 - هل خفي على ابن المديني ما اخرجه الحفاظ من
الصحيح المكذوب على رسول اللّه انه(ص) قال: اللهم اعز
الاسلام‏بعمر بن الخطاب خاصة؟ والصحيح المختلق عليه
(ص): اللهم ايد الدين بعمر. فجعل اللّه دعوة رسول اللّه (ص)
لعمر، فبنى‏عليه ملك الاسلام وهدم به الاوثان. مستدرك
الحاكم: 2/83 [3/89 ح‏4486]. (المؤلف)
1802 - تاريخ بغداد: 8/64 [رقم‏4139]. (المؤلف)
1803 - ابو محمد المبارك بن علي بن الحسين البغدادي نزيل
مكة ومجاورها، المتوفى (575). (المؤلف)
1804 - المنتظم: 18/166 رقم‏4256، البداية والنهاية: 12/311
حوادث سنة 560ه.
1805 - المنتظم: 18/178 رقم‏4269.
1806 - المصدر السابق: 16/132 رقم‏3407.
1807 - المصدر السابق: 18/198 رقم‏4292. وانظر: شذرات
الذهب: 6/370، العبر: 2/52.
1808 - سفر السعادة: 2/212.
1809 - اسنى المطالب: ص‏37 ح‏31.
1810 - الثويلة: المجموعة.
1811 - مر صفحة‏230 قول ابن عدي فيه: يقدر ان يروي عنه
عشرين الفا كلها كذب. (المؤلف)
1812 - لسان الميزان: 3/336 [3/413 رقم‏4746]. (المؤلف)
1813 - في بعض المصادر: يعلى. (المؤلف)
1814 - مر تفصيل ما في هذه القائمة في ترجمة رجالها في
سلسلة الكذابين. (المؤلف)
1815 - تاريخ الخطيب البغدادي: 14/184 [رقم‏7484].
(المؤلف)
1816 - ارشاد الساري للقسطلاني في شرح صحيح البخاري:
1/33 [1/59]. (المؤلف)
1817 - تاريخ الخطيب البغدادي: 6/352 [رقم‏3381].
(المؤلف)
1818 - تهذيب التهذيب: 12/32.
1819 - سفر السعادة: 2/207.
1820 - طبقات الحفاظ للذهبي: 2/154 [2/593 رقم‏615]،
تاريخ بغداد: 9/57 [رقم‏4638]، المنتظم لابن الجوزي:5/97
[12/268 رقم‏1811]. (المؤلف)
1821 - تاريخ بغداد: 2/8 [رقم‏424]، ارشاد الساري: 1/28
[1/50]، صفة الصفوة: 4/143 [4/169 رقم‏712].(المؤلف)
1822 - المنتظم لابن الجوزي: 5/32 [12/171 رقم‏1667]،
طبقات الحفاظ للذهبي: 2/151، 157 [2/589رقم‏613]، شرح
صحيح مسلم للنووي: 1/32 [1/21]. (المؤلف)
1823 - ترجمة احمد المنقولة عن طبقات الشعراني [1/54
56 رقم‏94] المطبوعة في آخر الجزء الاول من مسنده،
طبقات‏الذهبي: 2/17 [2/431 رقم‏438]. (المؤلف)
1824 - خلاصة الخزرجي: 1/27 رقم‏104.
1825 - تاريخ مدينة دمشق: 19/162 رقم‏2309، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 9/81.
1826 - خلاصة الخزرجي: 2/270 رقم‏5165.
1827 - راجع الجزء الاول من كتابنا: ص‏324. (المؤلف)
1828 - تاريخ الثقات: ص‏373 رقم‏1300.
1829 - الثقات لابن حبان: 6/30، ميزان الاعتدال: 1/222
رقم‏853، لسان الميزان: 1/441 رقم‏1248.
1830 - ميزان الاعتدال: 1/207 رقم‏816، لسان الميزان: 1/429
رقم‏1211.
1831 - تاريخ بغداد: 3/357 رقم‏1463، لسان الميزان: 5/465
رقم‏8142.
1832 - البداية والنهاية: 10/23 حوادث سنة 126ه.
1833 - الثقات: 6/256.
1834 - تهذيب التهذيب: 1/206.
1835 - ميزان الاعتدال: 4/271 رقم‏9112.
1836 - تاريخ ابن عساكر: 4/115 [12/336 رقم‏1254، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 6/278]، تاريخ الخطيب:
8/268[رقم‏4365]. (المؤلف)
1837 - الرياض النضرة: 3/169.
1838 - تاريخ الثقات: ص‏59 رقم‏55.
1839 - تهذيب التهذيب: 1/179.
1840 - الكاشف: 2/154 رقم‏3169، تهذيب التهذيب: 6/120،
الثقات: 8/381.
1841 - سير اعلام النبلاء: 21/160، شذرات الذهب: 6/453
حوادث سنة 583 ه.
1842 - معرفة الرجال: 2/214 رقم‏717.
1843 - خلاصة الخزرجي: 1/350 رقم‏2249.
1844 - العلل ومعرفة الرجال: 2/483 رقم‏3176.
1845 - الكامل في ضعفاء الرجال: 3/23 رقم‏584.
1846 - تاريخ مدينة دمشق: 16/88 رقم‏1884، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/352.
1847 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 14/427 [رقم‏7788].
(المؤلف)
1848 - الجرح والتعديل: 8/357.
1849 - خلاصة الخزرجي: 3/59 رقم‏7223.
1850 - تهذيب التهذيب: 2/88.
1851 - معرفة الرجال: 1/110 رقم‏514، الجرح والتعديل:
2/487، الكامل في ضعفاء الرجال: 2/134 رقم‏334،
الثقات:6/131.
1852 - كتاب المجروحين: 2/106.
1853 - الانساب: 3/74، تهذيب التهذيب: 7/338.
1854 - لسان الميزان: 2/298 رقم‏2531.
1855 - البقرة: 79.
1856 - المعجم الكبير: 11/63 ح‏11093.
1857 - حلية الاولياء: 3/304 رقم‏249.
1858 - ميزان الاعتدال: 2/633 رقم‏5120.
1859 - ميزان الاعتدال: 4/145 رقم‏8660.
1860 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/325 رقم‏1806.
1861 - المصدر السابق: 5/371 رقم‏1534.
1862 - في تاريخ بغداد وميزان الاعتدال: الحسين بن عبد
الرحمن الاحتياط‏ي.
1863 - ميزان الاعتدال: 1/540 رقم‏2018.
1864 - المصدر السابق: 4/146 رقم‏8660.
1865 - البداية والنهاية: 7/230 حوادث سنة 35ه.
1866 - مثل يضرب للطبع المتوارث من الاسلاف.
1867 - ميزان الاعتدال: 1/40 و 90 رقم‏124 و 331.
1868 - الرياض النضرة: 1/47.
1869 - الكامل في ضعفاء الرجال: 4/264 رقم‏1100.
1870 - تاريخ بغداد: 9/449 رقم‏5079.
1871 - ميزان الاعتدال: 2/410 رقم‏4275.
1872 - الاسراء: 72.
1873 - ميزان الاعتدال: 3/10 رقم‏5369.
1874 - لسان الميزان: 4/122 رقم‏5411.
1875 - تاريخ مدينة دمشق: 37/468 رقم‏4450، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 15/321، مع اختلاف يسير في الالفاظ‏بينهما.
1876 - ميزان الاعتدال: 2/386 رقم‏4182.
1877 - في المصدر: العلوي.
1878 - المصدر السابق: 4/385 رقم‏9543.
1879 - لسان الميزان: 3/308 رقم‏4452.
1880 - كتاب المجروحين: 2/191.
1881 - ميزان الاعتدال: 2/389 رقم‏4192.
1882 - لسان الميزان: 3/311 و363 رقم‏4459 و4601.
1883 - الموضوعات: 1/329.
1884 - ميزان الاعتدال: 3/570 رقم‏7624.
1885 - المصدر السابق: 2/442 رقم‏4383.
1886 - ميزان الاعتدال: 1/119 رقم‏467.
1887 - تاريخ بغداد: 7/383 رقم‏3910.
1888 - الفردوس بماثور الخطاب: 3/136 ح‏4365.
1889 - ميزان الاعتدال: 1/508 رقم‏1904.
1890 - لسان الميزان: 4/125 رقم‏5421.
1891 - اللالئ المصنوعة: 1/292.
1892 - ميزان الاعتدال: 3/605 رقم‏7796.
1893 - ميزان الاعتدال: 3/120 و144 رقم‏5808 و5886.
1894 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/216 رقم‏1370.
1895 - ميزان الاعتدال: 3/222 رقم‏6204.
1896 - المصدر السابق: 4/477 رقم‏9897، وفيه : ان المتهم
يونس بن احمد وليس يوسف، وقد الصق الحديث بابي
خليفة فلاحظ.
1897 - سفر السعادة: 2/211.
1898 - اللالئ المصنوعة: 1/286.
1899 - لسان الميزان: 2/79 رقم‏1771.
1900 - اسنى المطالب: ص‏121 ح‏326.
1901 - الموضوعات الكبرى: ص‏106.
1902 - المستدرك على الصحيحين: 3/83 ح‏4463.
1903 - تلخيص المستدرك: 3/83 ح‏4463.
1904 - ميزان الاعتدال: 3/534 رقم‏7470.
1905 - الموضوعات: 1/304.
1906 - ميزان الاعتدال: 3/609 رقم‏7809.
1907 - لسان الميزان: 5/265 رقم‏7602.
1908 - اللالئ المصنوعة: 1/296.
1909 - تهذيب التهذيب: 5/121.
1910 - كتاب المجروحين: 2/37.
1911 - ميزان الاعتدال: 4/96 رقم‏8457.
1912 - كذا في اللالئ المصنوعة: 1/307، وفي كتاب
المجروحين: اخذ.
1913 - كذا في اللالئ المصنوعة، وفي غيره: دويد.
1914 - كتاب المجروحين: 1/314.
1915 - ميزان الاعتدال: 2/72 رقم‏2874.
1916 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/148 رقم‏1312.
1917 - في لالئ السيوط‏ي عند نقل هذه العبارة غلط فاحش،
هذا صحيحها. راجع. (المؤلف)
1918 - اللالئ المصنوعة: 1/316.
1919 - ميزان الاعتدال: 3/283 رقم‏6421.
1920 - ميزان الاعتدال: 1/550 رقم‏2065.
1921 - المصدر السابق: ص‏111 رقم‏436.
1922 - لسان الميزان: 1/215 رقم‏636.
1923 - اللالئ المصنوعة: 1/415، لسان الميزان: 1/311
رقم‏847.
1924 - مختصر تاريخ دمشق: 24/403.
1925 - البداية والنهاية: 5/376 حوادث سنة 11 ه.
1926 - ميزان الاعتدال: 3/630 رقم‏7887.
1927 - اللالئ المصنوعة: 1/420.
1928 - ميزان الاعتدال: 3/551 رقم‏7540.
1929 - ما بين المعقوفين ساقط من طبعتي الغدير، واثبتناه
من المصدر.
1930 - ميزان الاعتدال: 1/116 رقم‏451.
1931 - تاريخ مدينة دمشق: 26/197 و198 رقم‏3071، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 11/307.
1932 - كتاب المجروحين: 1/146.
1933 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/192 رقم‏31.
1934 - اللالئ المصنوعة: 1/417.
1935 - ميزان الاعتدال: 3/142 رقم‏5877 و 1/502 رقم‏1885.
1936 - البداية والنهاية: 8/128 حوادث سنة 60ه.
1937 - لسان الميزان: 2/274 رقم‏2491. وعبارة: (الاول في
الموضوعات) فيه هي لحديث آخر سبق حديث: الامناء عنداللّه
ثلاثة. يرويه ايضا الحسن بن عثمان.
1938 - الموضوعات: 2/17.
1939 - الكامل في ضعفاء الرجال: 2/345 رقم‏478.
1940 - شذرات الذهب: 4/234 حوادث سنة‏344ه.
1941 - تاريخ مدينة دمشق: 34/304 رقم‏3787، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 14/235 باختلاف يسير في الالفاظ.
1942 - لسان الميزان: 3/501 رقم‏4984.
1943 - لسان الميزان: 6/24 رقم‏8314.
1944 - ميزان الاعتدال: 2/12 رقم‏2632.
1945 - البداية والنهاية: 8/129 حوادث سنة 60ه.
1946 - مختصر تاريخ دمشق: 25/6، واورده السيوط‏ي مسندا
في لاليه: 1/419.
1947 - تاريخ ابن عساكر: 7/322 [27/235 رقم‏3214 والعبارة
انما هي لحديث : الامناء عند اللّه ثلاثة... المذكور في‏رقم‏18،
وقد ذكره السيوط‏ي في لالئه: 1/417 عن ابن عساكر الذي
اخرجه من طريق الحاكم]. (المؤلف)
1948 - النساء: 59.
1949 - النساء: 93.
1950 - الاحزاب: 58.
1951 - الطلاق: 1.
1952 - النساء: 14.
1953 - تذكرة الحفاظ: 3/137 [3/922 رقم‏879]. (المؤلف)
1954 - قال الصغاني: موضوع. كشف الخفاء: 2/160 [رقم‏2109].
(المؤلف)
1955 - ميزان الاعتدال: 2/218 رقم‏3496.
1956 - لسان الميزان: 3/118 رقم‏3919
1957 - ميزان الاعتدال: 1/201 رقم‏795.
1958 - شرح نهج البلاغة: 11/49 خطبة 203.
1959 - الكهف: 5.
1960 - ميزان الاعتدال: 2/642 رقم‏5051.
1961 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/349 رقم‏1831.
1962 - ميزان الاعتدال: 4/212 رقم‏8891.
1963 - الجامع الصغير: 2/502 ح‏7954.
1964 - تاريخ بغداد: 11/202 رقم‏5905.
1965 - اللالئ المصنوعة: 1/302.
1966 - الضعفاء والمتروكون: ص‏160 رقم‏128.
1967 - اللالئ المصنوعة: 1/300.
1968 - الكامل في ضعفاء الرجال: 3/216 رقم‏713 و 4/194
رقم 1005.
1969 - بذكر الوكار زيف سند طريقه الاول، وبما ياتي طريقه
الثاني. (المؤلف)
1970 - انظر: اللالئ المصنوعة: 1/302.
1971 - الموضوعات: 1/320.
1972 - التاريخ: 4/91 رقم‏3301.
1973 - كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏150 رقم‏354.
1974 - كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 3/121
رقم 3325.
1975 - تاريخ مدينة دمشق: 10/383 رقم‏953، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 5/242.
1976 - اللالئ المصنوعة: 1/305.
1977 - المصدر السابق.
1978 - حرفته يد الطبع الامينة وجعلته: رواه الاشناني مرة
اخرى فركب له اسنادا غير هذا. راجع تاريخ الخطيب:
5/440 [رقم‏2963] حيا اللّه الامانة. (المؤلف)
1979 - ميزان الاعتدال: 1/524 رقم‏1954.
1980 - الموضوعات: 1/323.
1981 - الكامل في ضعفاء الرجال: 2/365 رقم‏494.
1982 - ميزان الاعتدال: 1/541 رقم‏2021.
1983 - المستدرك على الصحيحين: 3/105 ح‏4540، وكذا في
تلخيصه.
1984 - راجع اللالئ المصنوعة للسيوط‏ي: 1/318. (المؤلف)
1985 - ميزان الاعتدال: 3/359 رقم‏6750.
1986 - الموضوعات: 1/321.
1987 - ميزان الاعتدال: 1/451 رقم‏1691.
1988 - لسان الميزان: 2/213 رقم‏2270.
1989 - المصدر السابق: ص‏238 رقم‏2381.
1990 - ميزان الاعتدال: 1/661 رقم‏2545.
1991 - المصدر السابق: 2/507 رقم‏4623.
1992 - لسان الميزان: 3/448 رقم‏4827.
1993 - ميزان الاعتدال: 1/495 رقم‏1864.
1994 - المصدر السابق: 2/524 رقم‏4684، لسان الميزان:
3/460 رقم‏4866.
1995 - المستدرك على الصحيحين: 3/90 ح‏4489، وكذا في
تلخيصه.
1996 - الضعفاء الكبير: 3/444 رقم‏1492.
1997 - انظر لسان الميزان: 2/241 رقم‏2394.
1998 - ميزان الاعتدال: 1/166 رقم‏669.
1999 - لسان الميزان: 1/361 رقم‏1006.
2000 - ميزان الاعتدال: 1/271 رقم‏1015.
2001 - الضعفاء الكبير: 1/130 رقم‏162.
2002 - لسان الميزان: 1/514 رقم‏1427.
2003 - ميزان الاعتدال: 4/216 رقم‏8908.
2004 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/153 رقم‏1317.
2005 - لسان الميزان: 4/434 رقم‏6321.
2006 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/70 رقم‏1249.
2007 - لسان الميزان: 4/439 رقم‏6345.
2008 - ميزان الاعتدال: 3/465 رقم‏7182، لسان الميزان:
5/68 رقم‏6980.
2009 - سفر السعادة: 2/211.
2010 - اسنى المطالب: ص‏391 ح‏1262.
2011 - الموضوعات الكبرى: ص‏106.
2012 - سفر السعادة: 2/211.
2013 - سفر السعادة: 2/211.
2014 - اسنى المطالب: ص‏138 ح‏393.
2015 - الموضوعات الكبرى: ص‏106.
2016 - كشف الخفاء: 2/419.
2017 - اسنى المطالب: ص‏118 ح‏313.
2018 - الموضوعات الكبرى: ص‏106.
2019 - ميزان الاعتدال: 2/563 رقم‏4866.
2020 - المصدر السابق: ص‏675 رقم‏5298.
2021 - المصدر السابق: 3/381 رقم‏6855.
2022 - اسنى المطالب: ص‏285 ح‏923.
2023 - ميزان الاعتدال: 3/122 رقم‏5816.
2024 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/150 رقم‏2060.
2025 - ميزان الاعتدال: 4/450 رقم‏9809.
2026 - لسان الميزان: 6/374 رقم‏9334.
2027 - كذا في المصدر.
2028 - ميزان الاعتدال: 4/152 رقم‏8679.
2029 - ميزان الاعتدال: 4/206 رقم‏8873.
2030 - ميزان الاعتدال: 3/638 رقم‏7911.
2031 - لسان الميزان: 5/311 رقم‏7726.
2032 - تذكرة الموضوعات: ص‏20.
2033 - ميزان الاعتدال: 3/493 رقم‏7286.
2034 - ميزان الاعتدال: 3/103 رقم‏5737.
2035 - المصدر السابق: ص‏517 رقم‏7395.
2036 - السرقة: الشقة من الحرير، الجمع سرق. (المؤلف)
2037 - ميزان الاعتدال: 4/119 رقم‏8561.
2038 - اسنى المطالب: ص‏601.
2039 - المصدر السابق: ص‏96 ح‏238.
2040 - المصدر السابق: ص‏137 ح‏391.
2041 - الصواعق المحرقة: ص‏34.
2042 - الفتاوى الحديثية: ص‏269.
2043 - اسنى المطالب: ص‏168 ح‏510، ص‏600.
2044 - ميزان الاعتدال: 4/18 رقم‏8100.
2045 - المصدر السابق: 2/585 رقم‏4949.
2046 - الامامة والسياسة: 1/9.
2047 - التاريخ: 3/63 رقم‏243.
2048 - التاريخ الكبير: مج‏2/130 رقم‏1935.
2049 - كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏63 رقم‏82.
2050 - تهذيب التهذيب: 1/386.
2051 - العلل ومعرفة الرجال: 2/519 رقم‏3424.
2052 - الجرح والتعديل: 9/244 رقم‏1024.
2053 - العلل ومعرفة الرجال: 1/411 رقم‏866.
2054 - الجرح والتعديل: 4/478 رقم‏2097.
2055 - التاريخ الصغير: 2/95.
2056 - كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏143 رقم‏331.
2057 - الكامل في ضعفاء الرجال: 4/108 رقم‏954.
2058 - كتاب المجروحين: 1/382.
2059 - تهذيب التهذيب: 5/21، 11/381.
2060 - ميزان الاعتدال: 2/584 رقم‏4949.
2061 - المصدر السابق: 3/516 رقم‏7390.
2062 - ميزان الاعتدال: 1/306 رقم‏1158.
2063 - اسنى المطالب: ص‏588.
2064 - الموضوعات: 1/342.
2065 - تذكرة الموضوعات: ص‏19.
2066 - ميزان الاعتدال: 3/224 رقم‏6222.
2067 - لسان الميزان: 4/382 رقم‏6152.
2068 - ميزان الاعتدال: 2/117 رقم‏3089.
2069 - اللالئ المصنوعة: 1/297.
2070 - المصدر السابق: ص‏309.
2071 - المحكي عن الخطيب لا يوجد في تاريخه، لعل
السيوط‏ي رآه في تليفه الاخرى. (المؤلف)
2072 - وضعفه ايضا في الضعفاء والمتروكون: ص‏224
رقم‏247.
2073 - ميزان الاعتدال: 3/245 رقم‏6328.
2074 - ميزان الاعتدال: 3/291 رقم‏6465.
2075 - تذكرة الموضوعات: ص‏20.
2076 - المصدر السابق: ص‏4.
2077 - ميزان الاعتدال: 2/72 رقم‏2874 وفيه: زكريا بن دويد.
2078 - المصدر السابق.
2079 - انظر: الكامل في ضعفاء الرجال: 1/254 رقم‏83، ميزان
الاعتدال: 1/54 رقم‏174، لسان الميزان: 1/91 رقم‏272،وفيها:
ابراهيم بن مالك الانصاري، وهو نفسه ابراهيم بن البراء
الانصاري كما ذكره الخطيب في موضح اوهام الجمع
والتفريق:1/399 401.
2080 - الجرح والتعديل: 6/61 رقم‏325.
2081 - الثقات: 8/423.
2082 - خلاصة الخزرجي: 1/328 رقم‏2084.
2083 - ميزان الاعتدال: 3/301 رقم‏6508.
2084 - تاريخ بغداد: 10/231 رقم‏5361.
2085 - اللالئ المصنوعة: 1/289.
2086 - كتاب المجروحين: 1/135.
2087 - تاريخ مدينة دمشق: 39/297 رقم‏4619، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 16/181.
2088 - انظر اللالئ المصنوعة: 1/299.
2089 - ميزان الاعتدال: 1/40 رقم‏124.
2090 - انظر ميزان الاعتدال: 3/626 رقم‏7857، لسان الميزان:
5/288 رقم‏7657.
2091 - ذكر الحديثين في الكامل في ضعفاء الرجال : 4/189
رقم 1003 وليس المذكور في المتن احدهما. وعبارة :
هماباطلان هي للذهبي في ميزان الاعتدال وليست لابن
عدي.
2092 - ميزان الاعتدال: 2/389 رقم‏4190.
2093 - اللالئ المصنوعة: 1/308.
2094 - لسان الميزان: 4/49 رقم‏5227.
2095 - اللالئ المصنوعة: 1/318.
2096 - ميزان الاعتدال: 3/605 رقم‏7792.
2097 - لسان الميزان: 5/256 رقم‏7583.
2098 - ميزان الاعتدال: 4/64 رقم‏8309.
2099 - لسان الميزان: 5/480 رقم‏8175.
2100 - كتاب المجروحين: 1/116.
2101 - اللالئ المصنوعة: 1/422.
2102 - ميزان الاعتدال: 1/31 رقم‏90.
2103 - المعجم الاوسط: 2/147 ح‏1273.
2104 - ميزان الاعتدال: 4/529 رقم‏10228.
2105 - المصدر السابق: 3/500 رقم‏7315.
2106 - تذكرة الحفاظ: 1/82.
2107 - سفر السعادة: 2/211، 212.
2108 - اللالئ المصنوعة: 1/424.
2109 - ميزان الاعتدال: 4/90 رقم‏8425.
2110 - لسان الميزان: 1/417 رقم‏1172.
2111 - صحيح البخاري: 5/2357 ح‏6107، صحيح مسلم:
1/250 ح‏367 كتاب الايمان، مسند احمد: 1/529رقم‏2947،
سنن الدارمي: 2/328.
2112 - المعجم الكبير: 5/49 ح‏4556.
2113 - مسند احمد: 6/378 رقم‏21912، المعجم الكبير: 2/92
ح‏1413.
2114 - المعجم الكبير: 5/49 ح‏4556.
2115 - المعجم الكبير: 6/201 ح‏6005.
2116 - انظر مجمع الزوائد: 10/410.
2117 - انظر مجمع الزوائد: 10/410.
2118 - مسند احمد: 1/12 ح‏23، مسند ابي يعلى: 1/104 ح‏112.
2119 - خزينة الاسرار: ص‏62.
2120 - المستدرك على الصحيحين: 3/95 ح‏4504.
2121 - مسند احمد: 1/689 ح‏3954 و2/37 ح‏4327.
2122 - المصدر السابق: 6/544 ح‏22825.
2123 - مصابيح السنة: 3/554 ح‏4345 وفيه: اربعمائة الف،
المعجم الكبير: 17/64 ح‏123.
2124 - الرياض النضرة: 1/45.
2125 - هذه الرواية ايضا من تلكم الموضوعات التي يعارض
بعضها بعضا. (المؤلف)
2126 - الانعام: 144.
2127 - ميزان الاعتدال: 2/317 رقم‏3903.
2128 - لسان الميزان: 3/234، 235 رقم‏4252.
2129 - ميزان الاعتدال: 2/531 رقم‏4731.
2130 - المصدر السابق: 1/348 رقم‏1295.
2131 - كتاب المجروحين: 1/195.
2132 - دلائل النبوة: 2/707 ح‏488.
2133 - الخصائص الكبرى: 2/206.
2134 - ميزان الاعتدال: 3/488 رقم‏7263.
2135 - المصدر السابق: 4/282 رقم‏9149.
2136 - سفر السعادة: 2/211.
2137 - كشف الخفاء: 2/419.
2138 - اللالئ المصنوعة: 1/291.
2139 - المستدرك على الصحيحين: 3/103 ح‏4533، وكذا في
تلخيصه.
2140 - المصدر السابق: ص‏83 ح‏4464، وكذا في تلخيصه.
2141 - تاريخ مدينة دمشق: 39/174 رقم‏4619، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 16/144.
2142 - ميزان الاعتدال: 2/150 رقم‏3233 وفيه: عمر بن
شاهين.
2143 - الجرح والتعديل: 4/45.
2144 - ميزان الاعتدال: 3/627 رقم‏7866.
2145 - المصدر السابق: 1/315 رقم‏1191.
2146 - ميزان الاعتدال: 1/247 رقم‏935.
2147 - المصدر السابق: 4/463 رقم‏9860.
2148 - اللالئ المصنوعة: 1/301.
2149 - ميزان الاعتدال: 3/122 رقم‏5815.
2150 - الفتاوى الحديثية: ص‏172.
2151 - كنز العمال: 11/559 ح‏32638.
2152 - الفردوس بماثور الخطاب: 5/316 ح‏8302.
2153 - الرياض النضرة: 1/188.
2154 - كما ياتي في حديث آخر. (المؤلف)
2155 - هذا على سبيل المماشاة والجدل، وان لنا في علمه
(ص) بالوحي خطة اخرى، مع الاعتراف بنزول جبريل في
كل‏واقعة للاذن في التبليغ ولتثبيت قلوب الامة. (المؤلف)
2156 - راجع نزهة المجالس: 2/186. (المؤلف)
2157 - اي يرى هذه الافيكة حديثا غريبا.
2158 - راجع الرياض النضرة: 1/150 [1/188]. (المؤلف)
2159 - في تاريخ الخطيب [14/24 رقم‏7356]: علي، والصحيح
ما ذكرناه. (المؤلف)
2160 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/260 رقم‏92.
2161 - ميزان الاعتدال: 2/400 رقم‏4242.
2162 - الجرح والتعديل: 5/21.
2163 - اللالئ المصنوعة: 1/301.
2164 - كنز العمال: 11/628 ح‏33063.
2165 - الرياض النضرة: 1/42.
2166 - ميزان الاعتدال: 3/399 رقم‏6927.
2167 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/83 رقم‏1616.
2168 - لسان الميزان: 4/567 رقم‏6725.
2169 - مستدرك الحاكم: 3/542 ح‏6016.
2170 - كنز العمال: 11/550 ح‏32583.
2171 - صحيح مسلم: 5/10 ح‏11 كتاب فضائل الصحابة، مسند
احمد: 7/153 ح‏24230.
2172 - الصواعق المحرقة: ص‏22.
2173 - صحيح البخاري: 5/2145 ح‏5342.
2174 - شرح نهج البلاغة: 11/49 الخطبة 203.
2175 - في قوله (ص): معاذ اللّه ان يختلف المؤمنون.
(المؤلف)
2176 - ميزان الاعتدال: 3/133 رقم‏5865.
2177 - دلائل النبوة: 6/392، البداية والنهاية: 6/230.
2178 - التاريخ الكبير: مج‏3/290.
2179 - ميزان الاعتدال: 2/443 رقم‏4383.
2180 - التحريم: 3.
2181 - انساب الاشراف : 1/424 رقم‏887 .
2182 - ميزان الاعتدال: 1/627 رقم‏2404.
2183 - اللالئ المصنوعة: 1/294.
2184 - ميزان الاعتدال: 3/180 رقم‏6044.
2185 - العقد الفريد: 2/50 [4/87]، الرياض النضرة: 1/167
[1/207]، السيرة الحلبية: 3/385 [3/356].(المؤلف)
2186 - الطبقات الكبرى لابن سعد: ص‏766 [2/245]، تاريخ
الطبري: 3/194 [3/193]، سيرة ابن هشام: 4/332[4/304]،
الامامة والسياسة: 1/5 [1/12]، سنن البيهقي: 8/149 نقلا عن
صحيح البخاري [4/1616 ح‏4182]، تاريخ‏ابن كثير: 5/251
[5/271]. (المؤلف)
2187 - من الاقالة لا من القول. (المؤلف)
2188 - الامامة والسياسة: 1/5 [1/12]. (المؤلف)
2189 - الامامة والسياسة: 1/6 [1/12]. (المؤلف)
2190 - الطبقات الكبرى لابن سعد: ص‏667 [2/246].
(المؤلف)
2191 - انساب الاشراف للبلاذري: 5/23 . (المؤلف)
2192 - العقد الفريد: 4/98.
2193 - كتاب المجروحين: 1/130.
2194 - اللالئ المصنوعة: 1/295.
2195 - تاريخ مدينة دمشق: 30/296 رقم‏3398، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 13/94.
2196 - الخصائص الكبرى: 1/52.
2197 - راجع الجزء الثاني من كتابنا هذا: ص‏278 286.
(المؤلف)
2198 - الامامة والسياسة: 1/10.
2199 - الصواعق المحرقة: ص‏26.
2200 - كتاب المجروحين: 1/277.
2201 - في تاريخ ابن كثير: 6/204 [6/227]: مسجد المدينة.
(المؤلف)
2202 - الصواعق المحرقة: ص‏24.
2203 - اخرجه في‏الجزءالثالث: ص‏13[3/14 ح‏4284]ولفظ
ذيله: هؤلاء ولاة الامر بعدي. (المؤلف)
2204 - دلائل النبوة: 2/553.
2205 - البداية والنهاية: 6/227.
2206 - الضعفاء الكبير: 4/95 رقم‏1649.
2207 - كتاب المجروحين: 2/282.
2208 - لسان الميزان: 5/268 رقم‏7611.
2209 - النور: 55.
2210 - تاريخ مدينة دمشق: 13/115 رقم‏1347، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 6/343.
2211 - تاويل مختلف الحديث: ص‏46.
2212 - لسان الميزان: 1/59 رقم‏174.
2213 - ميزان الاعتدال: 2/211 رقم‏3477.
2214 - الضعفاء الكبير : 2/130 رقم‏615 .
2215 - ميزان الاعتدال: 1/639 رقم‏2459.
2216 - كتاب المجروحين: 1/284.
2217 - لسان الميزان: 7/469 رقم‏5454.
2218 - التحريم: 1.
2219 - اعلام النبوة: ص‏135.
2220 - الضعفاء الكبير: 4/155 رقم‏1724.
2221 - ميزان الاعتدال: 4/201 رقم‏8853.
2222 - لسان الميزان: 6/133 رقم‏8633.
2223 - الانفال : 42 .
2224 - ميزان الاعتدال: 2/488 رقم‏4544.
2225 - الكامل في ضعفاء الرجال: 4/258 رقم‏1092.
2226 - كتاب المجروحين: 2/39.
2227 - الانساب: 4/459.
2228 - ميزان الاعتدال: 2/488 رقم 4544، لسان الميزان:
3/412 رقم‏4746.
2229 - المستدرك على الصحيحين: 3/178 ح‏4764، وكذا في
تلخيصه.
2230 - السيرة الحلبية: 3/361.
2231 - كنز العمال: 11/572 ح‏32706.
2232 - ميزان الاعتدال: 1/635 رقم‏2447.
2233 - الكامل في ضعفاء الرجال: 3/29 رقم‏593.
2234 - اسنى المطالب: ص‏517 ح‏1653.
2235 - هنا سقط معلوم لا يخفى. (المؤلف)
2236 - ميزان الاعتدال: 3/358 رقم‏6750.
2237 - الجرح والتعديل : 7/69.
2238 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/15 رقم‏1561.
2239 - ميزان الاعتدال: 1/88 رقم‏322 وفيه: احمد بن جعفر
بن عبداللّه بن يونس.
2240 - الضعفاء الكبير: 3/444 رقم‏1492 .
2241 - لسان الميزان: 4/512 رقم‏6546.
2242 - تاريخ مدينة دمشق: 30/220 221 رقم‏3398.
2243 - الصواعق المحرقة: ص‏20.
2244 - في المقام سقط كما لا يخفى. (المؤلف)
2245 - كنز العمال: 11/252 ح‏31421.
2246 - البداية والنهاية: 6/221.
2247 - نور الابصار: ص‏114.
2248 - تاريخ مدينة دمشق: 14/29 رقم‏1501 و 27/46
رقم‏3162، وفي مختصر تاريخ دمشق: 7/82 و 12/23 و18/291.
2249 - ميزان الاعتدال: 2/327 رقم‏3950.
2250 - الاستيعاب: القسم الثاني/542 رقم‏842.
2251 - الرياض النضرة: 1/48.
2252 - الفردوس بماثور الخطاب: 1/404 رقم‏1631.
2253 - كنز العمال: 11/551 ح‏32588.
2254 - نزهة المجالس: 2/183.
2255 - مصباح الظلام: 2/59 ح‏362.
2256 - المستدرك على الصحيحين: 3/70 ح‏4422.
2257 - هلج هلجا : اذا اخبر بما لا يؤمن به .
2258 - صحيح البخاري: 5/272 [3/1359 ح‏3504]. (المؤلف)
2259 - الرعد: 37.
2260 - محاضرات تاريخ الامم الاسلامية الدولة العباسية:
ص‏41.
2261 - تاريخ الطبري: 4/53 [3/431]، العقد الفريد: 2/254
[4/93]. ياتي الكلام حول هذا الحديث وصحته في الجزءالسابع.
(المؤلف)
2262 - تيسير الوصول للحافظ ابن الديبع: 1/48 [2/57].
(المؤلف)
2263 - هاض العظم: كسره بعد الجبور. (المؤلف)
2264 - تاريخ الطبري: 4/52 [3/429]، العقد الفريد: 2/54
[4/92]، تهذيب الكامل: 1/6، اعجاز القرآن [للباقلاني]:ص‏116
[ص‏210 221]. (المؤلف)
2265 - الامامة والسياسة: 1/21.
2266 - تاتي مصادر هذا الحديث وما قبله في الجزء السادس
في نوادر الاثر. (المؤلف)
2267 - اخرجه الخمسة من مؤلفي الصحاح الستة غير النسائي،
تيسير الوصول: 2/50 [2/59 ح‏9]، واخرجه احمد في‏مسنده:
1/47 [1/77 ح‏334]، والخطيب في تاريخه: 1/258 [رقم‏86]،
ورواه جمع كثير من الحفاظ وائمة الحديث.(المؤلف)
2268 - اخرجه الشيخان البخاري [في الصحيح: 6/2638
ح‏6792] ومسلم [في الصحيح: 4/102 ح‏11 كتاب الامارة]وهذا
لفظهما، وابو داود [في السنن: 3/133 ح‏2939] والترمذي [في
السنن: 4/435 ح‏2225] مختصرا، واحمد في مسنده:1/43، 46
[1/71 ح‏301، 75 ح‏324]، والبيهقي في سننه: 8/148، وتجده
في تيسير الوصول: 2/49 [2/59 ح‏8]، تاريخ‏ابن كثير: 5/250
[5/270]. (المؤلف)
2269 - تيسير الوصول: 2/57 ح‏7.
2270 - تاريخ الامم والملوك: 4/227.
2271 - العقد الفريد: 4/97.
2272 - ياتي الكلام حول هذه الخطبة وصحتها في الجزء
السادس. (المؤلف)
2273 - الرياض النضرة: 2/353.
2274 - صحيح مسلم: 4/102 ح‏11، 12 كتاب الامارة.
2275 - تاريخ عمر بن الخطاب: ص‏195.
2276 - الرياض النضرة: 2/354.
2277 - الامامة والسياسة: 1/28.
2278 - اعلام النساء: 3/127.
2279 - هذه الاحاديث جاءت كلها من طريق عمر بن الخطاب،
كما ياتي تفصيله. (المؤلف)
2280 - طبقات ابن سعد: 3/248 [3/343]، التمهيد للباقلا ني:
ص‏204، الاستيعاب: 2/561 [القسم الثاني/568رقم‏881]، طرح
التثريب: 1/49. (المؤلف)
2281 - المستدرك على الصحيحين: 3/112 ح‏4558، البداية
والنهاية: 5/271، الصواعق المحرقة: ص‏48، مسند احمد:1/184
ح‏923.
2282 - المستدرك على الصحيحين: 3/84 ح‏4467، وكذا في
تلخيصه، البداية والنهاية: 5/271، الصواعق المحرقة: ص‏46.
2283 - مسند احمد: 1/251 ح‏1342.
2284 - الرياض النضرة: 1/159، 2/245 [1/199، 3/204].
(المؤلف)
2285 - دلائل النبوة: 6/439.
2286 - البداية والنهاية: 6/244.
2287 - الصواعق المحرقة: ص‏46.
2288 - تلخيص المستدرك: 3/84 ح‏4467.
2289 - صحيح مسلم: 5/9 ح‏9 كتاب فضائل الصحابة.
2290 - الرياض النضرة: 1/39.
2291 - المستدرك على الصحيحين: 3/83 ح‏4464.
2292 - اعلام النساء: 3/38.
2293 - المصدر السابق: ص‏46.
2294 - كذا في المصدر ايضا.
2295 - المستدرك على الصحيحين: 3/74 ح‏4435.
2296 - صحيح البخاري: 3/1342 ح‏3467.
2297 - تاريخ الامم والملوك: 3/221 حوادث سنة 11ه.
2298 - تاريخ الامم والملوك: 3/206 حوادث سنة 11ه.
2299 - مسند احمد: 1/90 ح‏393.
2300 - الامامة والسياسة: 1/14 و 16.
2301 - تاريخ الطبري: 3/199 [3/203 حوادث سنة 11ه]،
السيرة الحلبية: 3/386 [3/358]، الصواعق المحرقة:
ص‏7[ص‏12]. (المؤلف)
2302 - تاريخ الامم والملوك: 3/203، 220 حوادث سنة 11ه.
2303 - الرياض النضرة: 1/203، 204.
2304 - صفة الصفوة: 1/260 رقم‏2.
2305 - الصواعق المحرقة: ص‏30 [ص‏51]. (المؤلف)
2306 - الامامة والسياسة: 1/14 [1/20]. (المؤلف)
2307 - الامامة والسياسة: 1/16 [1/22]، الرياض النضرة: 1/175
[1/217]. (المؤلف)
2308 - السيرة الحلبية: 3/360.
2309 - النبر: ارتفاع الصوت.
2310 - تاتي مصادر هذه الجمل كلها في الجزء السابع.
(المؤلف)
2311 - الفهة: العي، الغفلة، والسقطة. (المؤلف)
2312 - مسند احمد: 1/58 ح‏235، الطبقات الكبرى: 3/181،
النهاية: 3/482، صفة الصفوة: 1/256 رقم‏2، السيرة‏الحلبية:
3/357، الصواعق المحرقة: ص‏12.
2313 - مسند احمد: 1/91 ح‏393، البداية والنهاية: 5/267
حوادث سنة 11ه.
2314 - صحيح مسلم: 2/38 ح‏78 كتاب المساجد، مسند
احمد: 1/79 ح‏343.
2315 - تيسير الوصول: 2/58 ح‏8.
2316 - صحيح البخاري، في باب رجم الحبلى من الزنا اذا
احصنت، في الجزء الاخير: 10/44 [6/2505 ح‏6442]،مسند
احمد: 1/55 [1/90 ح‏393]، تاريخ الطبري: 3/200 [3/205
حوادث سنة 11ه]، انساب البلاذري: 5/15، سيرة‏ابن هشام:
4/238 [4/308]، تيسير الوصول: 2/42، 44 [2/51، 53 ح‏4]،
كامل ابن الاثير: 2/135 [2/11 حوادث‏سنة 11ه]، نهاية ابن
الاثير: 3/238 [3/467]، الرياض النضرة: 1/161 [1/201]، تاريخ
ابن كثير: 5/246 [5/266حوداث سنة 11ه]، السيرة الحلبية:
3/388، 392 [3/360، 363]، الصواعق المحرقة: ص‏5، 8
[ص‏10، 14]، وقال:مسند صحيح، تمام المتون للصفدي:
ص‏137 [ص‏178]، تاج العروس: 1/568. (المؤلف)
2317 - تاريخ الطبري: 3/210 [3/223 حوادث سنة 11ه].
(المؤلف)
2318 - الصواعق المحرقة: ص‏21 [ص‏36]. (المؤلف)
2319 - الفتوحات الاسلامية: 2/275.
2320 - مسند احمد: 1/55 [1/90 ح‏393]. (المؤلف)
2321 - مسند احمد: 1/405 [1/668 ح‏3832]، طبقات ابن
سعد: 2/128 [3/182]. (المؤلف)
2322 - الرياض النضرة: 1/167 [1/207]. (المؤلف)
2323 - تاريخ الامم والملوك: 3/202، 205، 218، 222 حوادث
سنة 11ه.
2324 - اسلفنا في الجزء الثالث: ص‏112 125 خمسين حديثا
في المؤاخاة بين رسول اللّه وامير المؤمنين صلوات اللّه
عليهماوآلهما ، ومنها ما هو المتواتر الصحيح الثابت، اخرجه
الحفاظ عن جمع من الصحابة ومنهم عمر بن الخطاب،
وحديث المؤاخاة‏من المتسالم عليه عند الامة الاسلامية، وعمر
احد رواته كما جاء بطريق صحيح، غير ان السياسة الوقتية
سوغت لعمر انكارهايوم ذاك.
2325 - الامامة والسياسة: 1/18 20.
2326 - الامامة والسياسة: 1/21.
2327 - تاريخ الامم والملوك: 4/238 حوادث سنة 23ه.
2328 - الفتح: 10.
2329 - الامامة والسياسة: 1/31.
2330 - صحيح البخاري: 6/2635 ح‏6781.
2331 - تاريخ الامم والملوك: 4/229 حوادث سنة‏23ه.
2332 - كان غائبا في ماله بالسراة. (المؤلف)
2333 - الامامة والسياسة: 1/28.
2334 - العقد الفريد: 4/98.
2335 - النجم: 59، 60.
2336 - سيرة ابن هشام: 1/33 [2/66]، الروض الانف: ص‏264
[4/39]، السيرة الحلبية: 2/3، السيرة النبوية لزيني‏دحلان:
1/302 [1/147]. (المؤلف)
2337 - الهث: الكذب.
2338 - يقال: انتجف اللبن اذا استخرج اقصى ما في الضرع
منه، ونجفة الحياة: ما استفرغ من لذائذها.
2339 - الاعراف: 145.
2340 - الانفال: 42.
2341 - الاعراف: 52.
2342 - الجاثية: 17 و 18.
2343 - طه: 16.
2344 - طه: 47.
2345 - تحذير الخواص: ص‏125.
2346 - امام الشافعية عبداللّه بن يوسف، المتوفى (438) كان
اماما في الفقه والاصول والادب والعربية. وجوين قرية
من‏نواحي نيسابور [معجم البلدان: 2/192]. (المؤلف)
2347 - ابو المعالي عبدالملك ابن الشيخ ابي محمد، المتوفى
(478). (المؤلف)
2348 - تاريخ بغداد: 4/161 [رقم‏1837]، المنتظم: 8/268
[16/133 رقم‏3407]. (المؤلف)
2349 - الحاقة: 44 49.
2350 - هود: 18.
2351 - المجادلة: 18.
2352 - البقرة: 78.
2353 - الانعام: 144.
2354 - البقرة: 79.
2355 - السميط: الخفيف الحال. (المؤلف)
2356 - الشمط: الخلط، ويقال للصبح: الشميط، لاختلاطه
بباقي ظلمة الليل. توجد الابيات المذكورة في مستدرك
الوسائل:3/489، وفي بعض المجاميع الادبية. (المؤلف)
2357 - في غير واحد من المصادر الوثيقة: سعيد. (المؤلف)
2358 - الفهرست: ص‏87 رقم‏186، معالم العلماء: ص‏55
رقم‏368، امل الامل: 2/125 رقم‏356، لسان الميزان:
3/59رقم‏3762، رياض العلماء: 2/419، لؤلؤة البحرين: ص‏304
رقم‏103، منتهى المقال: ص‏213، روضات الجنات: 4/5،
الكنى‏والالقاب: 3/72.
2359 - نقد الرجال للتفريشي: ص‏266.
2360 - رياض العلماء: 5/523.
2361 - روضات الجنات: 4/7.
2362 - شذرات الذهب: 6/207 حوادث سنة 540ه.
2363 - للعلا مة النوري حول الكتاب كلمة ضافية مفيدة في
مستدرك الوسائل: 3/326. (المؤلف)
2364 - عده صاحب الرياض [2/421] اول شروح نهج البلاغة،
وقد عرفت خلافه في الجزء الرابع: ص‏186 من كتابناهذا.
(المؤلف)
2365 - كتاب الشهاب للقاضي القضاعي، شرحه المترجم سنة
(553). (المؤلف)
2366 - الفه سنة (562). (المؤلف)
2367 - هي منظوماته. (المؤلف)
2368 - فهرست منتجب الدين: ص‏127 رقم‏275.
2369 - امل الامل: 2/171 و188 رقم‏511 و559 وفيه: ابي
الحسن.
2370 - فهرست منتجب الدين: ص‏172 رقم‏419.
2371 - لسان الميزان: 3/59 رقم‏3762.
2372 - في مطبوع ديوانه: يجتدي. (المؤلف)
2373 - في ديوانه المطبوع: وما تارك وجه الصواب بالمعذور.
(المؤلف)
2374 - يعني مشهد الامام موسى بن جعفر صلوات اللّه
عليهما بالكاظمية. (المؤلف)
2375 - كان قبر مصعب يزار في القرون الاولى، كما مر:
ص‏194 من هذا الجزء. وقبر النذور مر تفصيله في
ص‏199.(المؤلف)
2376 - هو لعين الامة عبدالرحمن بن ملجم المرادي، قاتل
امير المؤمنين (ع). (المؤلف)
2377 - توجد في مطبوع ديوانه صفحة 214. (المؤلف)
2378 - في غير واحد من المصادر: عبداللّه. (المؤلف)
2379 - معجم الادباء: 18/235.
2380 - توجد في ديوان المترجم في مدح صلاح الدين يوسف
ست قصائد لا ثلاث، ولعله انفذ منها اليه ثلاثا. (المؤلف)
2381 - ابو منصور علي بن الحسن الكاتب الشاعر، المتوفى
سنة (465) مترجم في غير واحد من المعاجم. (المؤلف)
2382 - يبرين بالفتح ثم السكون : رمل لا تدرك اطرافه عن
يمين مطلع الشمس من حجر اليمامة، وقيل: انه من
اصقاع‏البحرين، به منبران، وهناك الرمل الموصوف بالكثرة
[معجم البلدان: 5/427]. (المؤلف)
2383 - في مطبوع ديوانه: جفوني. (المؤلف)
2384 - القصيدة (71) بيتا، نظمها سنة (575) ببغداد وارسلها
الى دمشق، توجد في ديوانه المطبوع: ص‏420. (المؤلف)
2385 - القصيدة (81) بيتا، نظمها سنة (580) وانفذها على يد
رسوله الى دمشق، توجد في ديوانه المطبوع: ص‏22.(المؤلف)
2386 - في مطبوع ديوانه:
2387 - ذكرت في ديوانه المطبوع: ص‏435. (المؤلف)
2388 - معجم الادباء: 18/244 249.
2389 - في ديوانه: وللهو والاطراب اوطاني. (المؤلف)
2390 - اي غض ناعم. (المؤلف)
2391 - في ديوانه: ويوقظ الوجد طرف منه وسنان. شبم: شديد
البرودة. (المؤلف)
2392 - شقائق ويقال له شقائق النعمان : نبت بستاني احمر.
والاقاحي جمع الاقحوان: هو زهر البابونج. (المؤلف)
2393 - فيه تصحيف وصحيحه: ونرجس عبق غض وريحان.
وبعده قوله:
2394 - وفيات الاعيان: 4/466 رقم‏680.
2395 - معجم الادباء: 18/235.
2396 - المختصر في تاريخ البشر: 3/76، روض المناظر:
2/171، البداية والنهاية: 12/402 حوادث سنة 583ه،
شذرات‏الذهب: 6/462 حوادث سنة 584ه، وفيه كما في غيره
من المصادر: انه ولد سنة 519، نسمة السحر: مج‏9/ج‏2/513.
2397 - مؤلفات جرجي زيدان الكاملة تاريخ آداب اللغة
العربية : مج‏14/253.
2398 - حاجري: نسبة الى حاجر كانت بليدة بالحجاز
فاندرست، وقد استعملها الشعراء كثيرا في شعرهم، وقد اكثر
ابويحيى عيسى بن سنجر الاربلي، المتوفى (632) استعمالها
في شعره، فلقب بالحاجري وعرف به، ولم يكن منها. (المؤلف)
2399 - وفي المطبوع من ديوانه:
2400 - كذا في ديوانه المخطوط، وفي المطبوع: في حبي.
الحبي: السحاب الكثيف الذي يدنو من الارض.
2401 - المثقف: الرمح، ويقال: ثقف الرمح اي قومه وسواه.
اللدين: اللين. العضب: السيف القاطع. السريجي: نسبة الى
رجل‏اسمه سريج كان ماهرا بصنعة السيوف. السابري: درع
دقيقة النسج محكمة. (المؤلف)
2402 - الخرصان جمع الخرص : الرمح القصير، السنان. القنا
جمع القناة الرمح او عوده. (المؤلف)
2403 - نجا ينجو نجاء: اسرع وسبق. المضرح والمضرحي:
الصقر، النسر الطويل الجناح. (المؤلف)
2404 - هذا البيت حرفته يد الطبع عن ديوانه. (المؤلف)
2405 - في نسخة اخرى صحيحة:
2406 - في نسخة: واسفافا الى الخلق الدني، وفي ديوانه
المطبوع: واشفاقا. (المؤلف)
2407 - الطوى والطوية: البئر المطوية، اشار بهذا البيت الى
حديث رد الشمس لامير المؤمنين (ع)، وقد اسلفناه
وكلمات‏الاعلام حوله في الجزء الثالث: ص‏126 141، والى
حديث انحداره (ع) بئرا بعيدة القعر ليلة بدر، وقد مر في الجزء
الثالث:ص‏395، وقد ذكره الامام احمد في المناقب [ص‏116
ح‏171]. (المؤلف)
2408 - الوسمي: اول مطر الربيع. والولي: المطر بعد المطر.
(المؤلف)
2409 - لطائم جمع اللطيمة : نافجة المسك. (المؤلف)
2410 - هذه القصيدة ذكر منها صاحب نسمة السحر (45) بيتا،
[مج‏9/ج‏2/514]، ونحن اخذناها من ديوانه المخطوط.(المؤلف)
2411 - يعني ابا مسلم الخراساني عبدالرحمن القائم بالدعوة
العباسية سنة (129). (المؤلف)
2412 - توجد القصيدتان في الحدائق الوردية [2/183 و 169]،
وجملة من الاولى مذكورة في نسمة السحر[مج‏8/ج‏2/339].
(المؤلف)
2413 - في جزءين: الاول في اصول الدين، والثاني في فضائل
العترة الطاهرة. (المؤلف)2414 - رسالة انشاها رجل متفلسف
اشعري مصري تحتوي نيفا واربعين مسالة في اصول
الدين.2415 - الحدائق الوردية: 2/133 199.
2416 - نسمة السحر: مج‏8/ج‏2/339.
2417 - ابو قبيس وشمام: اسما جبلين.
2418 - اداء بعدما كست الظلاما. كذا في بعض النسخ.
(المؤلف)
2419 - اصول التاريخ والادب: 19/166، 9/67 68، من
مجموعاتنا الخطية وعدتها ثلاثة وثلاثون مجلدا، وهي في
ازدياد.(المؤلف)
2420 - معجم الادباء: 7/110 [19/60]. (المؤلف)
2421 - اصول التاريخ والادب: 19/166. (المؤلف)
2422 - اصول التاريخ والادب: 9/67، 68. (المؤلف)
2423 - اصول التاريخ والادب: 19/166، والجامع المختصر:
9/265 266. (المؤلف)