اخرجه الخطيب في تاريخه (5/442) من طريق محمد بن
عبداللّه الاشناني الكذاب الوضاع، عن حنبل بن‏اسحاق، عن
وكيع فقال: ما ابعد الاشناني من التوفيق، تراه ما علم ان حنبلا
لم يرو عن وكيع ولا ادركه ايضا، ولست اشك ان هذا الرجل ما
كان يعرف من الصنعة شيئا، وقد سمعت بعض شيوخنا ذكره
فقال:كان يضع الحديث... الى ان قال: اخذ اسانيد صحيحة من
بعض الصحف فركب عليها هذه البلايا، ونسال‏اللّه السلامة في
الدنيا والاخرة.
24 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: ان اللّه امرني بحب اربعة: ابي
بكر، وعمر، وعثمان، وعلي. عده‏الذهبي ((1955))من بلايا
سليمان بن عيسى السجزي الكذاب الوضاع.
راجع لسان الميزان ((1956)) (2/99).
25 عن ابي هريرة: ان لكل نبي خليلا من امته، وان خليلي
عثمان.
من موضوعات اسحاق بن نجيح الملط‏ي، قال الذهبي في
ميزان الاعتدال ((1957)): هذا باطل، ويدل على‏ذلك قوله
عليه الصلاة والسلام: لو كنت متخذا خليلا من هذه الامة
لاتخذت ابا بكر خليلا.
قال الاميني: هذا الذي استدل به الذهبي على بطلان الرواية
موضوع ايضا، وضعوه في مقابل حديث‏الاخاء، كما في شرح نهج
البلاغة لابن ابي الحديد ((1958)) (3/17).
26 اخرج الخطيب في تاريخه (13/483) قال: لما قدم
الرشيد المدينة اعظم ان يرقى منبر النبي (ص) في‏قباء اسود
ومنطقة، فقال ابو البختري: حدثني جعفر بن محمد الصادق
عن ابيه قال: نزل جبريل على النبي(ص) وعليه قباء ومنطقة
مخنجرا فيها بخنجر. من موضوعات وهب بن وهب ابي
البختري القرشي، قال‏المعافي التيمي:
ويل وعول لابي البختري
اذا ثوى للناس في المحشر
من قوله الزور واعلانه
بالكذب في الناس على جعفر
واللّه ما جالسه ساعة
للفقه في بدو ولا محضر
ولا رآه الناس في دهره
يمر بين القبر والمنبر
يا قاتل اللّه ابن وهب لقد
اعلن بالزور وبالمنكر
يزعم ان المصطفى احمدا
اتاه جبريل التقي السري
عليه خف وقباء اسود
مخنجرا في الحقو بالخنجر
قال الاميني: هذا هزء باللّه وبرسله، لا يصدر مثله عمن يؤمن
باللّه ويرى للنبي حرمة ولامين الوحي‏جبريل كرامة. (كبرت
كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا) ((1959)).
27 عن ابن عباس مرفوعا: ما في الارض شيطان الا وهو يفرق
من عمر، وما في السماء ملك الا وهويوقر عمر. من موضوعات
موسى بن عبدالرحمن الصنعاني الدجال الوضاع، رواه عنه
عبدالغني بن سعيدالثقفي، ضعفه ابن يونس كما في الميزان
((1960))، وعنه بكر بن سهل، ضعفه النسائي، وعد ابن‏عدي
((1961)) هذه الرواية من البواطيل كما في ميزان الذهبي
، وكذلك رآهاالسيوط‏ي ((1963))موضوعة. ((1962))
28 عن زيد بن ثابت قال: قال رسول اللّه (ص): اول من يعط‏ى
كتابه بيمينه من هذه الامة عمر بن‏الخطاب، وله شعاع كشعاع
الشمس، قيل: فاين ابوبكر؟ قال: تزفه الملائكة الى الجنان.
اخرجه الخطيب ((1964)) من طريق عمر بن ابراهيم الكردي
الكذاب، فقال: المتهم به عمر، وعده‏السيوط‏ي في اللالئ
(1/156) من الموضوعات. ((1965))
29 عن معاذ بن جبل مرفوعا: ان اللّه عز وجل يكره في السماء
ان يخطا ابوبكر الصديق في الارض.
اخرجه الحارث في مسنده من طريق محمد بن سعيد الكذاب
الوضاع، فقال: موضوع تفرد به ابو الحارث‏نصر بن حماد، كذبه
يحيى، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال مسلم: ذاهب الحديث.
وبكر بن خنيس، قال‏الدارقطني ((1966)): متروك. ومحمد
ابن سعيد هو المصلوب، كذاب يضع. اللالئ‏المصنوعة
(1/155). ((1967))
30 عن بلال بن رباح مرفوعا: لو لم ابعث فيكم لبعث عمر.
اخرجه ابن عدي ((1968))بطريقين وقال: لا يصح، زكريا
الوكار كذاب يضع ((1969))، وابن واقد آعبداللّه
متروك، ومشرح بن هاعان لا يحتج به ((1970)).
واورده بالطريقين ابن الجوزي في الموضوعات
فقال: هذان حديثان لا يصحان عن رسول اللّه(ص)، ((1971))
اما الاول: فان زكريا بن يحيى كان من الكذابين الكبار. قال ابن
عدي: كان يضع الحديث. واماالثاني: فقال احمد ويحيى
((1972)): عبداللّه ابن واقد ليس بشي‏ء. وقال النسائي
((1973)): متروك الحديث.وقال ابن حبان: انقلبت على مشرح
صحائفه، فبطل الاحتجاج به ((1974)).
واخرجه ابن عساكر في تاريخه ((1975)) (3/287) من طريق
مشرح بن هاعان بلفظ: لو كان بعدي نبي‏لكان عمر بن
الخطاب.
31 عن ابي هريرة مرفوعا: تفاخرت الجنة والنار، فقالت النار
للجنة: انااعظم منك قدرا. قالت: ولم؟قالت: لان في الفراعنة
والجبابرة والملوك وابناءها.
فاوحى اللّه تعالى للجنة ان قولي: بل لي الفضل اذ زينني اللّه
لابي بكر وعمر.
من موضوعات مهدي بن هلال، اخرجه الخطيب قال: موضوع،
ابان بن ابي عياش متروك، ومهدي‏كذاب وضاع.اللالئ
المصنوعة ((1976)) (1/158).
32 عن ابي هريرة قال: خرج رسول اللّه (ص) متكئا على علي
بن ابي طالب، فاستقبله ابو بكر وعمر،فقال له: يا علي اتحب
هذين الشيخين؟ قال: نعم يا رسول اللّه، قال: احبهما تدخل
الجنة. وعن عبداللّه بن‏ابي اوفى بلفظ: يا ابا الحسن احبهما
فبحبهما تدخل الجنة.
من موضوعات محمد بن عبداللّه الاشناني، ذكره السيوط‏ي في
((1977)) نقلا عن الخطيب، وانه اردفه‏بقوله: موضوع اللالئ
عمله الاشناني ثم ركب له اسنادا آخر ((1978)). ذكره
الخطيب بطريق آخر حكم بغرابته‏وانه طريق مجهول. راجع
تاريخ الخطيب (1/246، 5/440)، وذكره الذهبي في ميزانه
(1/243)فقال: حديث باطل بسند صحيح، وذكره ((1979))
ابن الجوزي في الموضوعات ((1980)).
33 عن سهل بن سعد قال: وصف لنا رسول اللّه (ص) ذات يوم
الجنة، فقام‏اليه رجل فقال: يا رسول اللّهافي الجنة برق؟ قال:
نعم والذي نفسي بيده ان عثمان ليتحول من منزل الى منزل
فتبرق له الجنة.
من موضوعات الحسين بن عبيداللّه العجلي، اخرجه ابن عدي
((1981)) وحكم بوضعه وقال: آفته‏الحسين. وقال الذهبي في
ميزانه ((1982)) (1/253): فهذا كذب، ورواه الحاكم في
المستدرك ((1983))(3/98) وصححه، وتعقبه الذهبي في
تلخيصه فقال: ذا موضوع، والحسين يروي عن مالك وغيره
من‏الموضوعات، ثم قال: افيحتج عاقل، بمثله فضلا عن ان
يورد له في الصحاح؟
34 عن ابن عباس مرفوعا: اللهم اعطف علي ابن عمي عليا.
فاتاه جبريل فقال: اوليس فعل بك ربك؟قد عضدك بابن
عمك علي وهو سيف اللّه على اعدائه، وبابي بكر الصديق وهو
رحمة اللّه، وعمر الفاروق،فاعدهم وزراء، وشاورهم في امرك،
وقاتل بهم عدوك، ولا يزال دينك قائما حتى يثلبه رجل من
بني امية.
من موضوعات عمرو بن الازهر العتكي البصري، اخرجه الحاكم
في المستدرك من طريقه وقال: عمرويضع، وزكريا بن يحيى
بن حويثرة قال ابن معين: رجل سوء، يستاهل ان يحفر له بئر
فيلقى فيها،والاليق نسبة هذا الحديث اليه ((1984)).
35 عن انس مرفوعا: قال (ص) لابي بكر: ما اطيب مالك ! منه
بلال مؤذني وناقتي، كاني انظر اليك على‏باب الجنة تشفع
لامتي.
من اباطيل الفضل بن المختار، قالوا: احاديثه منكرة عامتها لا
يتابع عليها.اخرجه الذهبي مع احاديث في‏ميزانه ((1985))
(2/333) فقال: فهذه اباطيل وعجائب.
36 عن ابي بن كعب مرفوعا: قال جبريل: لو جلست معك
مثل ما جلس نوح في قومه ما بلغت فضائل‏عمر. الحديث.
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ((1986))، والذهبي في
الميزان ((1987)) في ترجمة حبيب ابن ثابت،وقال: خبر باطل
لا ندري من ذا، وقال ابن حجر في لسانه ((1988)) (2/168):
لم يعله ابن الجوزي الا بعبداللّه بن عامر الاسلمي، وليست الافة
منه، وفي السند ابن بطة والنقاش المفسر، وفيهما مقال
صعب.وذكره ((1989)) في (2/189) وقال: قال الدارقطني في
غرائب مالك بعد ان اورده من طريق الفتح بن‏نصير عن
حسان بن غالب : هذا لا يصح عن مالك، وفتح وحسان
ضعيفان، وهذا الحديث وحديث‏المشط موضوعان. انتهى
ملخصا.
37 عن عبداللّه (رضى‏ا...عنه) مرفوعا: ابوبكر تاج الاسلام،
وعمر حلة الاسلام، وعثمان اكليل الاسلام،وعلي طيب
الاسلام.
اخرجه الذهبي في الميزان ((1990)) (1/310) فقال: هو كذب.
38 عن عبداللّه مرفوعا: لكل نبي خاصة من امته، وخاصتي
من امتي ابوبكر وعمر. قال الذهبي((1991)): خبر باطل. لسان
الميزان ((1992)) (3/365).
39 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: الان يطلع عليكم رجل من
اهل الجنة، فطلع معاوية. فقال: انت يامعاوية مني وانا منك،
لتزاحمني على باب الجنة كهاتين واشار باصبعيه.
وذكره الذهبي ((1993)) في ترجمة الحسن بن شبيب، عنه
من طريق عبداللّه بن يحيى المؤدب، فقال: الحسن‏حدث
بالبواطيل عن الثقات، وقال في ترجمة عبداللّه بن يحيى:
خبر باطل لا يدرى من ذا ((1994)). ميزان الاعتدال (2/133)،
لسان الميزان (3/376).
40 عن ابي بن كعب مرفوعا: اول من يعانقه الحق يوم القيامة
عمر، واول من يصافحه الحق يوم القيامة‏عمر، واول من يؤخذ
بيده فينطلق به الى الجنة عمر ابن الخطاب (رضى‏ا...عنه).
اخرجه الحاكم في المستدرك ((1995)) (3/84) وقال الذهبي
في تلخيصه: موضوع وفي اسناده كذاب. اقول:لعله يعني فضل
بن جبير الوراق، قال العقيلي ((1996)): لا يتابع على‏حديثه.
41 عن ابراهيم بن الحجاج بن منبه السهمي، عن ابيه، عن
جده رفعه: من رايتموه يذكر ابا بكر وعمربسوء فانما يريد
الاسلام.
قال الذهبي في الميزان في ترجمة ابراهيم: حديث منكر جدا،
وابراهيم مجهول لا اعلم له راويا غير احمد بن‏ابراهيم الكريزي،
ولم يذكر ابن عبدالبر ولا غيره الحجاج بن منبه في الصحابة.
قال الاميني: ان الرجل ووالده وجده من رجال‏الغيب،
مخلوقون في عالم الوضع‏والافتعال، من اسرة لاتدري نفس
باي ارض تعيش، فجهل الذهبي باولئك الرجال ليس بمستنكر
عليه.
42 عن انس مرفوعا: ما قدمت ابا بكر وعمر ولكن اللّه قدمهما
ومن بهما، فاطيعوهما واقتدوا بهما، ومن‏ارادهما بسوء فانما
يريدني والاسلام.
اخرجه الذهبي في ترجمة الحسن بن ابراهيم الفقيمي
الواسط‏ي، فقال: هذا ديث باطل، ورجاله مذكورون‏بالثقة ماخلا
الحسن فاني لا اعرفه ((1997)).
43 عن ابي هريرة مرفوعا: خلقني اللّه من نوره، وخلق ابا بكر
من نوري، وخلق عمر من نور ابي بكر،وخلق عثمان من نور
عمر، وعمر سراج اهل الجنة.
قال الذهبي في ميزانه ((1998)) في ترجمة احمد بن يوسف
المنبجي: خبر كذب، قال ابو نعيم: هذا باطل‏يخالف كتاب اللّه...
الى ان قال: ما حدث به واحد من الثلاثة يعني رجال سنده
وانما الافة عندي فيه‏المنبجي. لسان الميزان ((1999))
(1/328).
44 عن علي (رضى‏ا...عنه) قال: اول من يدخل من الامة
الجنة ابو بكر وعمر، واني‏لموقوف مع معاوية‏للحساب.
قال الذهبي ((2000)) في ترجمة اصبغ الشيباني: خبر منكر
اخرجه ابن الجوزي في الواهيات، وقال ابن‏حجر في لسان
الميزان: وهذا اولى بكتاب الموضوعات، وقد ذكره العقيلي
((2001)) فقال: مجهول‏وحديثه غير محفوظ ثم‏ساقه. لسان
الميزان ((2002)) (1/460).
45 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: هبط جبريل فقال: ان رب
العرش يقول لك: لما اخذت ميثاق النبيين‏اخذت ميثاقك
وجعلتك سيدهم، وجعلت وزيرك ابابكر وعمر، وعزتي لو
سالتني ان ازيل السموات‏والارض لازلتهما. الحديث.
قال الذهبي في ميزانه ((2003)) في ترجمة موسى بن عيسى:
رواه ابن السمعاني في خطبة كتاب البلدان،وهو باطل.
46 عن ابن عباس مرفوعا: يكون في آخر امتي الرافضة،
ينتحلون حب اهل بيتي وهم كاذبون، علامة‏كذبهم شتمهم
ابابكر وعمر، من ادركهم منكم فليقتلهم فانهم مشركون.
عده ابن عدي ((2004)) من البواطيل. لسان الميزان
(4/376). ((2005))
47 عن ابن عباس مرفوعا: ان اللّه اوحى الي ان ازوج كريمتي
عثمان.
عده ابن عدي ((2006)) من بواطيل عمير بن عمران الحنفي.
لسان الميزان ((2007)) (4/380).
48 عن معاذ مرفوعا: اذا كان يوم القيامة نصب لابراهيم ولي
منبران امام العرش، وينصب لابي بكركرسي فيجلس عليه،
فينادي مناد: يالك من صديق بين خليل وحبيب.
عده الذهبي من الاحاديث المنكرة الباطلة، وحكى عن ابي
نصر بن ماكولا: ان الحمل فيه على محمد بن‏احمد الحليمي
من ولد حليمة السعدية ((2008)). ميزان الاعتدال (ج‏3)،
لسان الميزان (5/59).
49 مرفوعا: لو لم ابعث لبعثت يا عمر.
قال الصغاني: موضوع. كشف الخفاء (2/163).
50 مرفوعا: ما صب اللّه في صدري شيئا الا وصببته في صدر
ابي بكر، ذكره غير واحد من المؤلفين في‏عد فضائل ابي بكر،
مرسلين اياه ارسال المسلم، وانما عده الفيروزآبادي في خاتمة
سفرالسعادة ((2009)) من اشهر المشهورات من الموضوعات
والمفتريات المعلوم بطلانها ببديهة العقل.وكذلك العجلوني
في كشف الخفاء (2/419)، وفي اسنى المطالب ((2010))
(ص‏194): موضوع كما ذكره‏ملا علي القاري في الموضوعات
. ((2011))
51 كان (ص) اذا اشتاق الى الجنة قبل شيبة ابي بكر.
عده الفيروزآبادي في خاتمة سفر السعادة ((2012))،
والعجلوني في كشف الخفاء (2/419) من اشهرالمشهورات من
الموضوعات ومن المفتريات المعلوم بطلانها ببديهة العقل.
52 مرفوعا: انا وابو بكر كفرسي رهان.
نص الفيروزآبادي في سفر السعادة ((2013))، والعجلوني في
كشف الخفاء (2/419) على بطلانه بما مرفي سابقيه، وقال ابن
درويش الحوت في اسنى المطالب ((2014)) (ص‏73):
موضوع، كما ذكره ملا علي‏القاري ((2015)) نقلا عن ابن
القيم.
53 مرفوعا: ان اللّه لما اختار الارواح اختار روح ابي بكر.
من الموضوعات المشهورة والمفتريات المعلوم بطلانها ببديهة
العقل، كما صرح به الفيروزآبادي في سفرالسعادة، والعجلوني
في كشف الخفاء ((2016))، وقال ابن درويش
الحوت‏في‏اسنى‏المطالب ((2017)) (ص‏60): موضوع، كما
ذكره ملا علي ((2018)) نقلا عن ابن القيم.
54 عن عبداللّه بن عمرو بن العاص مرفوعا: ينزل عيسى بن
مريم (ع) فيتزوج ويولد له، ويمكث‏خمساواربعين سنة ثم
يموت، فيدفن معي في قبري، فاقوم انا وهو من قبر واحد بين
ابي بكر وعمر.
اخرجه الذهبي في‏الميزان ((2019)) (2/105) فقال: فهذه
مناكير غير محتملة.
55 عن ابن عباس مرفوعا: انا مع عمر وعمر معي حيث
حللت، من احبه فقد احبني، ومن ابغضه فقدابغضني.
رواه الذهبي في ميزان الاعتدال ((2020)) (2/158) وقال: هذا
كذب، وذكره في ترجمة قاسم بن‏يزيد ((2021)) بلفظ: عمر
معي وانا مع عمر، والحق بعدي مع عمر حيث كان، وقال: اخاف
ان يكون‏كذبا مختلقا. وذكره ابن درويش الحوت في اسنى
المطالب ((2022)) (ص‏144) بلفظ: عمر معي وانا مع‏عمر،
والحق بعدي مع عمر حيث كان. فقال: لم يصح.
56 عن ابن عباس مرفوعا: ابو بكر مني بمنزلة هارون من
موسى.
من موضوعات علي بن الحسن الكلبي، اخرجه محمد بن جرير
الطبري، قال الذهبي في‏ميزانه ((2023))(2/222): خبر كذب
هو الكلبي المتهم به.
57 عن انس مرفوعا: من افترى على اللّه كذبا قتل ولا
يستتاب، ومن سبني قتل ولا يستتاب، ومن‏سب‏ابابكر قتل ولا
يستتاب، ومن سب عمر قتل ولا يستتاب، ومن سب عثمان او
عليا جلد الحد. قيل: يارسول اللّه ولم ذاك؟ قال: لان اللّه
خلقني وخلق ابابكر وعمر من تربة واحدة وفيها ندفن.
قال الذهبي: هذا الحديث موضوع، فقال ابن عدي ((2024)):
البلاء فيه من يعقوب ابن الجهم‏الحمصي. ميزان الاعتدال
(3/323)، لسان الميزان ((2026)) (6/306). ((2025))
58 عن انس قال: لما حضرت وفاة ابي بكر الصديق، سمعت
علي بن ابي طالب يقول: المتفرسون في‏الناس اربعة، امراتان
ورجلان، وعد صفرا بنت شعيب، وخديجة بنت خويلد، وعزيز
مصر على عهديوسف. فقال: واما الرجل الاخر: فابوبكر الصديق،
لما حضرته الوفاة قال لي: اني تفرست في ان اجعل‏الامر من
بعدي في عمر بن الخطاب، فقلت له: ان تجعلها في غيره لن
نرضى به، فقال: سررتني واللّهلاسرنك في نفسك بما سمعته
من رسول اللّه (ص)، فقلت: وما هو؟ قال: سمعت رسول اللّه
(ص) يقول: ان‏على الصراط لعقبة لا يجوزها احد الا بجواز من
علي بن ابي‏طالب. فقال علي له: افلا اسرك في نفسك
وفي‏عمر بما سمعته من رسول اللّه؟ فقال: ما هو؟ فقلت: قال
لي: يا علي لا تكتب جوازا لمن سب‏ابابكر وعمرفان هما سيدا
كهول اهل الجنة بعد النبيين. فلما افضت الخلافة الى عمر،
قال لي علي: يا انس اني طالعت‏مجاري القلم من اللّه تعالى في
الكون فلم يكن لي ان ارضى بغير ما جرى‏في سابق علم اللّه
وارادته خوفا من‏ان يكون مني اعتراض على اللّه، وقد سمعت
رسول اللّه يقول: انا خاتم الانبياء وانت يا علي خاتم الاولياء.
اخرجه الخطيب في تاريخه (10/357)، فقال في (ص‏358):
هذا الحديث موضوع من عمل القصاص، وضعه‏عمر بن واصل
او وضع عليه واللّه اعلم.
59 عن ابن عباس مرفوعا: ان اللّه ايدني باربعة وزراء، قلنا: من
هؤلاء الاربعة الوزراء يا رسول اللّه؟قال: اثنين من اهل السماء
واثنين من اهل الارض. قلنا: من هؤلاء الاثنين ((2027)) من
اهل السماء؟قال: جبريل وميكائيل. قلنا: من هؤلاء الاثنين من
اهل الارض او من اهل الدنيا؟ قال: ابوبكر وعمر.
من موضوعات محمد بن مجيب الصائغ، اخرجه الخطيب في
تاريخة (3/298) من طريقه، وقال: كان‏كذاباعدوا للّه ذاهب
الحديث، واخرجه الذهبي في الميزان ((2028))
من طريق معلى بن هلال الكذاب الوضاع، ومر عن احمد: ان
كل احاديثه موضوعة.
60 عن جابر بن عبداللّه قال: كنا عند النبي (ص) فقال: يطلع
عليكم رجل‏لم يخلق اللّه بعدي احدا هوخير منه ولا افضل، وله
شفاعة مثل شفاعة النبيين، فما برحنا حتى طلع ابو بكر
الصديق، فقام النبي (ص)فقبله والتزمه.
سمعه الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي سنة (409) عن
محمد بن العباس بن الحسين ابي بكر القاص، وقال:كان شيخا
فقيرا يقص في جامع المنصور وفي الطرقات والاسواق. راجع
تاريخ بغداد (3/123).
سبحانك اللهم ما خطر حافظ ياخذ من قاص مجهول يقص في
درر الطريق، ويكد في الاسواق؟ وما قيمة‏حديث هذا ماخذه ولا
يوجد له اصل محفوظ؟ فان كانت احاديث نبي الاسلام هذا
شانها، فعلى الاسلام‏السلام، وعلى حفاظها العفا.
61 عن ابن مسعود مرفوعا: ما من مولود الا وفي سرته من
تربته التي تولد منها، فاذا رد الى ارذل عمره‏رد الى تربته التي
خلق منها حتى يدفن فيها، واني وابابكر وعمر خلقنا من تربة
واحدة، وفيها ندفن.
اخرجه الخطيب في تاريخه (2/313) من طريق موسى بن
سهل، عن اسحاق ابن الازرق، وذكره الذهبي في‏ميزانه
((2029)) (3/211) في ترجمة موسى فقال: خبر باطل‏رواه عنه
نكرة مثله. اقول: لا يخفى ما في‏السند على مثل الخطيب، غير
ان من شانه السكوت عن غمز ما يروقه متنه من الموضوعات.
62 عن انس مرفوعا: لما عرج بي جبريل رايت في السماء خيلا
موقفة مسرجة ملجمة لا تروث ولا تبول‏ولا تعرق، رؤوسها من
الياقوت الاحمر، وحوافرها من الزمرد الاخضر، وابدانها من
العقيان الاصفر،ذوات اجنحة، فقلت: لمن هذه؟ فقال جبريل:
هي لمحبي ابي بكر وعمر، يزورون اللّه عليها يوم القيامة.
اخرجه‏الخطيب في تاريخة (2/330) وقال: حديث منكر، ورواه
في (11/242)ساكتا عن تزييفه، وذكره‏الذهبي في ميزانه
(3/99) وقال: حديث كذب، يقال ادخل على محمد ((2030))
بن عبداللّه بن مرزوق،وقرر كذبه ابن حجر في لسان الميزان
(5/274). ((2031))
63 عن عطية العوفي، عن ابي سعيد الخدري مرفوعا: ان اهل
عليين ليراهم‏من هو اسفل منهم كما ترون‏النجم او الكواكب
في السماء، وان منهم لابابكر وعمر وانعما. قال: قلت لابي
سعيد: ما انعما؟ قال: اهل ذلك‏هما.
نص المقدسي في تذكرة الموضوعات ((2032)) (ص‏27) على
انه موضوع لمكان مجاهد ابن سعيد.اخرجه الخطيب في
تاريخه (2/394، 3/195، 4/64، 12/124) من عدة طرق، وفيها
غير واحد من الكذابين،لا يتكلم فيها بغمز جريا على عادته.
64 عن انس قال: لما نزلت سورة التين على رسول اللّه
(ص)، فرح لها فرحا شديدا حتى بان لنا شدة‏فرحه، فسالنا ابن
عباس بعد ذلك عن تفسيرها فقال:
اما قول اللّه: والتين: فبلاد الشام، والزيتون: فبلاد فلسطين،
وطور سينين: فطور سينا الذي كلم اللّه عليه‏موسى، وهذا البلد
الامين: فبلد مكة، ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم: محمد
(ص)، ثم رددناه اسفل‏سافلين: عباد اللا ت والعزى، الا الذين
آمنوا وعملوا الصالحات: ابوبكر وعمر، فلهم اجر غير ممنون:
عثمان‏بن عفان، فما يكذبك بعد بالدين: علي بن ابي‏طالب،
اليس اللّه باحكم الحاكمين: بعثك فيهم، وجمعكم على‏التقوى
يا محمد.
اخرجه الخطيب في تاريخه (2/97) فقال: هذا الحديث بهذا
الاسناد باطل لا اصل له يصح فيما نعلم،والرجال المذكورون
في اسناده كلهم ائمة مشهورون غير محمد ابن بيان، ونرى
العلة من جهته، وتوثيق ابن‏الشخير له ليس بشي‏ء، لان من اورد
مثل هذا الحديث بهذا الاسناد قد اغنى اهل العلم عن ان
ينظروا في‏حاله ويبحثوا عن امره، ولعله كان يتظاهر بالصلاح
فاحسن ابن الشخير به الظن واثنى عليه لذلك، وقدقال يحيى
بن سعيد القطان: ما رايت الصالحين في شي‏ءاكذب منهم في
الحديث.
وذكره الذهبي في ميزانه ((2033)) (3/32) من طريق محمد
بن بيان وقال: روى بقلة حياء من اللّهفقال: حدثنا الحسن بن
عرفة فذكر الحديث ثم قال: قال ابن الجوزي: هذا وضعه
محمد بن بيان على ابن‏عرفة، وذكر كلمة الخطيب المذكورة.
هكذا يحرفون الكلم عن مواضعه، ونسوا حظا مما ذكروا به،
وهكذا لعبت ايدي الهوى بالكتاب والسنة،وهذا مبلغ استفادة
القوم منهما، وان ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه
يختلفون.
65 عن عبداللّه بن عمر قال: كنت عند النبي (ص) وعنده ابو
بكر الصديق عليه عباءة قد خلها على‏صدره بخلال، فنزل عليه
جبريل فقال: ما لي ارى ابابكر عليه عباءة قد خلها على صدره
بخلال؟ قال:انفق ماله علي قبل الفتح، قال: فاقراه عن اللّه
السلام وقل له يقول لك ربك: يا ابابكر اراض انت عني
في‏فقرك هذا ام ساخط؟ قال: فالتفت النبي (ص) الى ابي بكر
فقال: يا ابابكر هذا جبريل يقرئك عن اللّهالسلام، ويقول لك:
اراض انت عني في فقرك هذا ام ساخط؟ قال: فبكى‏ابوبكر
وقال: اعلى‏ربي اسخط؟ اناعن ربي راض، انا عن ربي راض، انا
عن ربي راض.
اخرجه الخطيب في تاريخه (2/106) من طريق محمد بن
بابشاذ صاحب الطامات ساكتا عن بطلانه‏جريا على عادته،
وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ((2034)) (2/213) فقال:
كذب.
66 عن ابي‏هريرة مرفوعا: لما ان دخل‏النبي(ص) المدينة
واستوطنها، طلب التزويج، فقال لهم: انكحوني،فاتاه جبريل
بخرقة من الجنة طولها ذراعان في عرض شبر، فيها صورة لم
ير الراؤون احسن منها، فنشرهاجبريل وقال له: يا محمد ان اللّه
يقول لك: ان تزوج على هذه الصورة، فقال له النبي (ص): انا
من اين لي‏مثل هذه الصورة يا جبريل؟ فقال له جبريل: ان اللّه
يقول لك: تزوج بنت ابي بكر الصديق، فمضى رسول‏اللّه (ص)
الى منزل ابي بكر، فقرع الباب ثم قال: يا ابا بكر ان اللّه امرني ان
اصاهرك.وكان له‏ثلاث‏بنات‏فعرضهن على رسول‏اللّه(ص)،فقال
رسول‏اللّه(ص): ان اللّه امرني ان اتزوج هذه الجارية
وهي‏عائشة. فتزوجها رسول اللّه (ص).
اخرجه‏الخطيب في تاريخه(2/194)ورآه مما صنعته يدا محمد
بن‏الحسن الدعاء الاصم الوضاع باسنادرجاله‏كلهم ثقات، وقال
الذهبي في ميزانه ((2035)) (3/44): رايت له يعني لمحمد
بن الحسن حديثا اسناده‏ثقات سواه، وهو كذب في فضل
عائشة.
واخرج الخطيب البغدادي في تاريخه (11/222) عن عائشة
قالت: اتى جبريل النبي (ص)بسرقة ((2036)) من حرير فيها
صورة عائشة، فقال: هذه زوجتك في الدنيا والاخرة. رواه من
طريق‏ابي خيثمة مصعب بن سعيد المصيصي، يحدث عن
الثقات بالمناكير ويصحف، كما في ميزان الاعتدال‏للذهبي
((2037))، وقال بعد ذكر احاديث له: ماهذه الا مناكير وبلايا.
67 ان عثمان (رضى‏ا...عنه) جاءته دراهم من السماء مكتوب
عليها: ضرب الرحمن الى‏عثمان بن عفان.
ذكره ابن درويش الحوت في اسنى المطالب ((2038))
(ص‏287) وقال: كذب شنيع.
68 مرفوعا: اقتدوا باللذين من بعدي: ابي بكر وعمر.
قال ابن درويش الحوت في اسنى المطالب ((2039))
(ص‏48): اعله ابو حاتم، وقال البزار كابن حزم:لا يصح. وفي
رواية للترمذي وحسنها: واقتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد
ابن مسعود. وقال الهيثمي:سندها واه.
69 مرفوعا: انا مدينة العلم وعلي بابها، وابوبكر اساسها، وعمر
حيطانها.
قال ابن درويش الحوت في اسنى المطالب ((2040)) (ص‏73):
لا ينبغي ذكره في كتب العلم، لا سيما مثل‏ابن حجر الهيتمي
ذكر ذلك في الصواعق ((2041)) والزواجر، وهو غير جيد من
مثله. اقول: لا يخفى‏على المتتبع النابه سر افتعال هذه
الافائك، وابن حجر وان ذكره في الكتابين فقد زيفه في
الفتاوى‏الحديثية ((2042)) (ص‏197).
70 مرفوعا: مثل ابوبكر له (ص) حين فارقه جبريل، ليستانس
به.
قال ابن درويش الحوت في اسنى المطالب ((2043)) (ص‏88،
287): خبر باطل وكذب مفترى.
71 عن انس مرفوعا: سيدا كهول اهل الجنة ابوبكر وعمر، وان
ابابكر في الجنة مثل الثريا في السماء.
من موضوعات يحيى بن عنبسة، وهو ذلك الدجال الوضاع
راجع سلسلة الكذابين ، وذكر شطره الاول‏الذهبي في الميزان
(3/126) وقال: قال يونس بن حبيب: ذكرت لعلي ((2044))
بن المديني محمد بن‏كثير المصيصي وحديثه هذا، فقال علي:
كنت اشتهي ان ارى هذا الشيخ، فالان لا احب ان اراه.
وروى((2045)) شطره الاول من طريق عبدالرحمن بن مالك
بن مغول الكذاب الافاك الوضاع.
واخرج ابن قتيبة في الامامة والسياسة ((2046)) في الصحيفة
الاولى في اول حديثه: عن ابن ابي مريم،عن اسد بن موسى،
عن وكيع، عن يونس بن ابي اسحاق، عن الشعبي، عن علي بن
ابي طالب كرم اللّهوجهه قال: كنت جالسا
عندرسول‏اللّه(ص) فاقبل ابوبكر وعمر غ، فقال عليه الصلاة
والسلام: هذان‏سيدا كهول اهل الجنة من الاولين والاخرين الا
النبيين والمرسلين (ع)، ولا تخبرهما يا علي.
ابن ابي مريم هو ذلك الكذاب الوضاع، واسد بن موسى، قال
سعيد بن يونس: حدث باحاديث منكرة‏وهو ثقة، فهو من
موضوعات نوح بن ابي مريم افتتح به الرجل كتابه.
واخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (7/118) من طريق
بشار بن موسى الشيباني الخفاف بلفظ: هذان‏سيدا كهول اهل
الجنة من الاولين والاخرين ممن خلا في الامم الغابرين ومن
ياتي الا النبيين والمرسلين(عليهم السلام)، لا تخبرهما يا علي.
وحسبنا في عرفان شان سنده بشار بن موسى البصري، قال ابن
معين ((2047)): ليس بثقة، انه من‏الدجالين، وقال عمرو بن
علي: ضعيف الحديث، وقال البخاري ((2048)): منكر الحديث
قد رايته‏وكتبت عنه وتركت حديثه، وقال الاجري: ضعيف،
وقال النسائي ((2049)): ليس بثقة، وقال ابوزرعة: ضعيف،
وضعفه المديني، وقال الحاكم ابو احمد: ليس بالقوي عندهم،
واساء القول فيه الفضل بن‏سهل. تاريخ الخطيب (7/119)،
تهذيب التهذيب ((2050)) (1/441).
واخرجه الخطيب ايضا في (10/192) من طريق غير واحد من
الشيعة ممن زيف القوم حديثهم، عن يونس‏بن ابي اسحاق، عن
ابيه، وقد ضعف احمد ((2051)) حديث يونس عن ابيه وقال:
حديثه مضطرب،وقال ابو حاتم ((2052)): لا يحتج بحديثه،
وقال الحاكم ابو احمد: ربما وهم في روايته. وفي السند
طلحة‏بن عمرو، قال احمد ((2053)): لا شي‏ء، متروك
الحديث، وقال ابن معين: ليس بشي‏ء، ضعيف، وقال‏الجوزجاني:
غير مرضي‏في حديثه، وقال ابو حاتم ((2054)): ليس بقوي،
وقال‏البخاري ((2055)): ليس بشي‏ء، وقال ابو داود: ضعيف،
وقال النسائي ((2056)): متروك‏الحديث، ليس بثقة، وقال ابن
عدي ((2057)): عامة احاديثه لا يتابع عليه، وقال ابن‏حبان
((2058)): لا يحل كتب حديثه ولا الرواية عنه الا على جهة
التعجب. راجع تهذيب‏التهذيب ((2059)) (ج‏5، 8).
72 عن جابر مرفوعا: لا يبغض ابابكر وعمر مؤمن ولا يحبهما
منافق.
من موضوعات معلى بن هلال الطحان، قال احمد: كل احاديثه
موضوعة.
اخرجه الذهبي وقال في تذكرة الحفاظ (3/112): هذا حديث
غير صحيح،ومعلى‏متهم بالكذب، وباغض‏الشيخين معتر لا خير
فيه، ورآه باطلا في الميزان ((2060)) واستدرك بقوله: لكن هو
كلام صحيح.وروي من طريق عبدالرحمن بن مالك بن مغول
الكذاب الافاك الوضاع.
73 عن سعد: ان النبي (ص) قال لمعاوية: انه يحشر وعليه
حلة من نور ظاهرها من الرحمة وباطنها من‏الرضا، يفتخر بها
في الجمع لكتابة الوحي.
ذكره الذهبي ((2061)) من اباطيل محمد بن الحسن الكذاب
الدجال.
74 عن عائشة قالت: كانت ليلتي من رسول اللّه (ص)، فلما
ضمني واياه الفراش نظرت الى السماءفرايت النجوم مشتبكة
فقلت: يا رسول اللّه في هذه الدنيا رجل له حسنات بعدد نجوم
السماء؟ قال: نعم.قلت: من؟ قال: عمر، وانه لحسنة من حسنات
ابيك.
عده الخطيب البغدادي من موضوعات بريه بن محمد البيع
الكذاب راجع سلسلة الكذابين ثم قال: وفي‏كتابه بهذا
الاسناد عدة احاديث منكرة المتون جدا. وذكره الذهبي في
الميزان ((2062))، ورآه قدوضعه بريه باسناد الصحيحين، وقال
ابن درويش الحوت في اسنى المطالب ((2063)) (ص‏278):
قال‏ابن الجوزي ((2064)): كل‏حديث فيه ان عمر حسنة من
حسنات ابي بكر فهو موضوع.
75 عن جابر بن عبداللّه: ان النبي (ص) اتي بجنازة فلم يصل
عليها، فقال: انه كان يبغض عثمان، فابغضه‏اللّه.
عده المقدسي في تذكرة الموضوعات ((2065)) (ص‏27) من
موضوعات محمد بن زياد الجزري الحنفي‏ راجع سلسلة
الكذابين وذكره الذهبي في ميزانه ((2066)) من طريق عمر
ابن موسى الميثمي‏الوجيهي الكذاب الوضاع، وللحفاظ في
تكذيب الرجل وتضعيفه مقال ضاف. راجع لسان‏الميزان
(4/232 335). ((2067))
76 قال رسول اللّه (ص): رايت حول العرش وردة فيها
مكتوب: محمد رسول اللّه، ابوبكر الصديق.
عده الذهبي في ميزانه ((2068)) (1/370) من مصائب السري
بن عاصم ابي عاصم الهمداني الكذاب،وانه اتى به.
77 عن ابي الدرداء مرفوعا: رايت ليلة اسري بي في العرش
فريدة خضراء، مكتوب فيها بنور ابيض: لااله الا اللّه، محمد
رسول اللّه، ابوبكر الصديق. زاد الطبري: عمر الفاروق.
من موضوعات عمر بن اسماعيل بن مجالد الهمداني الكذاب
الخبيث المتروك راجع سلسلة الكذابين.
اخرجه الدارقطني بطريقين: احدهما لعمر بن اسماعيل
المذكور، والثاني للسري بن عاصم الكذاب، وينتهي‏كلا
الطريقين الى محمد بن فضيل الشيعي. فقال الدراقطني: تفرد
به ابن فضيل، عن ابن جريج، لا اعلم احداحدث به غير هذين
يعني الكذابين ابني اسماعيل وعاصم واورده في الواهيات من
طريق السري، وقال:لا يصح. اللالئ المصنوعة ((2069))
(1/154)، واخرجه الخطيب في تاريخه (11/204) وحكى
عنه‏السيوط‏ي في اللالئ ((2070)) (1/160) انه قال: لا يصح،
عمر كذاب ((2071)).
78 عن عائشة قالت: لما زوج نبي اللّه ام كلثوم، قال لام
ايمن: هيئي بنتي وزفيها الى عثمان، واخفقي بالدف.ففعلت،
فجاءها النبي (ص) بعد ثلاثة فقال: كيف وجدت بعلك؟ قالت:
خير رجل، قال: اما انه اشبه‏الناس بجدك ابراهيم وابيك محمد.
من موضوعات عمرو بن الازهر العتكي الكذاب الوضاع، رواه
المسيب بن واضح، عن خالد بن عمرووعن عمرو العتكي، اما
المسيب فقد ضعفه الدارقطني في مواضع من سننه
((2072))، واما خالدالاموي، فقد مرفي سلسلة الكذ ابين انه
الكذاب الوضاع، واخرجه الذهبي في الميزان
(2/280) وقال: موضوع. ((2073))
79 مرفوعا: رايت اني وضعت في كفة وامتي في كفة فعدلتها،
ثم وضع‏ابو بكر فعدل بامتي، ثم عمر فعدلها،ثم عثمان فعدلها،
ثم رفع الميزان.
اخرجه الذهبي في الميزان ((2074)) من طريق عمرو بن واقد
الدمشقي، وقال: لم يشك انه كان يكذب،وقال بعد ذكره مع
عدة احاديث: هذه الاحاديث لا تعرف الا من رواية عمرو، وهو
هالك.
80 مرفوعا: ان ابا بكر وعمر من الاسلام بمنزلة السمع والبصر.
عده المقدسي في تذكرته ((2075)) من موضوعات الوليد بن
الفضل الوضاع.
81 اخذ رسول اللّه بكتفي ابي بكر وعمر، فقال: انتما وزيراي.
من موضوعات زكريا بن دريد الكندي، نص على ذلك
المقدسي في التذكرة ((2076))، والذهبي في‏الميزان
. ((2077))
82 مرفوعا: انا وانتما يعني ابا بكر وعمر نسرح في الجنة.
صرح الذهبي في الميزان ((2078)) ان زكريا بن دريد الكندي
وضعه.
83 عن ابي هريرة مرفوعا: هذا جبريل يخبرني عن اللّه: ما
احب ابا بكر وعمر الا مؤمن تقي، ولا ابغضهماالا منافق شقي.
عد من موضوعات ابراهيم بن البراء الانصاري الكذاب
. ((2079))
84 عن ام عياش امة رقية بنت رسول اللّه (ص) قالت:
سمعت رسول‏اللّه(ص) يقول: ما زوجت عثمان‏ام كلثوم الا
بوحي من السماء.
اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (12/364) من طريق
احمد بن محمد بن المفلس الكذاب الوضاع‏الشهير، عن
عبدالكريم بن روح البزار الاموي البصري، قال ابو حاتم
((2080)): مجهول، ويقال: انه‏متروك، وقال ابن حبان
((2081)): يخطئ ويخالف، عن والده روح بن عنبسة. مجهول،
خلاصة‏التهذيب ((2082)) (ص‏101). عن ابيه عنبسة بن سعيد.
قال الذهبي ((2083)): لا يعرف تفردعنه ولده روح.
فان‏تعجب‏فعجب‏سكوت‏مثل‏الخطيب عن‏سند هذا
شانه‏صونالكرامة‏الامويين.
85 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: اتيت في المنام بعس مملوء
لبنا فشربت منه حتى امتلات، فرايته يجري في‏عروقي،
ففضلت فضلة فاخذها عمر بن الخطاب فشربها. اولوا، قالوا: هذا
علم آتاكه اللّه حتى اذا امتلات‏فضلت منه فضلة فاخذها عمر بن
الخطاب، قال: اصبتم.
من موضوعات عبدالرحمن العدوي الكذاب حفيد عمر بن
الخطاب، اخرجه الخطيب في‏تاريخه ((2084)) من طريقه.
86 عن جعفر بن محمد، عن ابيه، عن جده مرفوعا: ليلة
اسري بي رايت على العرش مكتوبا: لا اله الا اللّه، محمد رسول
اللّه، ابو بكر الصديق، عمر الفاروق، عثمان ذو النورين يقتل
مظلوما.
اخرجه الخطيب في تاريخه (10/264) من طريق عبدالرحمن
بن عفان عن محمد بن مجيب الصائغ، وكلاهماكذابان راجع
سلسلة الكذابين.
87 عن حذيفة بن اليمان قال: صلى بنا رسول اللّه (ص) صلاة
الفجر، فلما انفتل من صلاته قال: اين ابوبكر الصديق؟ فاجابه
ابوبكر من آخر الصفوف: لبيك لبيك يا رسول اللّه، قال: ا فرجوا
لابي بكر الصديق،ادن مني يا ابابكر، لحقت معي التكبيرة
الاولى؟ قال: يا رسول اللّه، كنت معك في الصف الاول
فكبرت‏وكبرت، فاستفتحت بالحمد فقراتها فوسوس لي شي‏ء
من الطهور، فخرجت الى باب المسجد فاذا انا بهاتف‏يهتف بي
وهو يقول: وراءك، فالتفت فاذا انا بقدح من ذهب مملوء ماء
ابيض من الثلج، واعذب من الشهد،والين من الزبد، عليه
منديل اخضر مكتوب عليه: لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه،
الصديق ابوبكر، فاخذت‏المنديل فوضعته على منكبي، وتوضات
للصلاة واسبغت الوضوء، ورددت المنديل على القدح،
ولحقتك‏وانت راكع الركعة الاولى، فتممت صلاتي معك يا
رسول اللّه، قال النبي (ص): ابشر يا ابابكر، الذي وضاك‏للصلاة
جبريل، والذي مندلك ميكائيل، والذي مسك ركبتي حتى
لحقت الصلاة اسرافيل.
روي من طريق محمد بن زياد، وهو ذلك الكذاب الوضاع، واراه
من موضوعاته، غير ان السيوط‏ي قال في‏اللالئ ((2085))
(1/150): قلت: الظاهر ان الافة من غيره.
88 عن ابن عباس قال: ذكر ابوبكر عند رسول اللّه (ص) فقال:
ومن مثل ابي بكر؟ كذبني الناس‏وصدقني، وآمن بي وزوجني
ابنته، وانفق ماله وجاهد معي في جيش العسرة، الا انه ياتي يوم
القيامة على‏ناقة من نوق الجنة، قوائمها من المسك والعنبر،
ورجلها من الزمرد الاخضر، وزمامها من اللؤلؤ الرطب،عليه
حلتان خضراوان من سندس واستبرق، يحاكيني يوم القيامة
واحاكيه، فيقال: هذا محمد رسول اللّه(ص)، وهذا ابوبكر
الصديق.
اخرجه ابن حبان من طريق اسحاق بن بشر بن مقاتل، فقال:
اسحاق كذاب يضع ((2086)) راجع‏سلسلة الكذابين.
89 عن البراء بن عازب، قال لنا رسول اللّه (ص) ذات يوم:
تدرون ما على العرش؟ مكتوب لا اله الا اللّه، محمد رسول اللّه،
ابو بكر الصديق، عمر الفاروق، عثمان الشهيد، علي الرضي.
اخرجه ابن عساكر ((2087)) من طريق محمد بن عبد بن عامر
السمرقندي، وهو ذلك الكذاب‏الوضاع، وفي سنده ضعفاء
آخرون، والافة من السمرقندي ((2088)).
90 عن ابن عباس مرفوعا: اذا كان يوم القيامة يكون ابو بكر
على احد اركان الحوض، وعمر على الركن‏الثاني، وعثمان على
الركن الثالث، وعلي على الركن الرابع، فمن ابغض واحدا منهم
لم يسقه الاخرون.
هذا ملخص رواية لخصها الذهبي في ميزانه ((2089))، ذكره
مع حديثين من طريق ابراهيم بن عبداللّهالمصيصي، فقال: هذا
رجل كذاب، قال الحاكم: احاديثه موضوعة.
91 عن عقبة بن عامر مرفوعا: اتاني جبرائيل فقال: يا محمد
ان اللّه امرك ان تستشير ابا بكر.
عد من موضوعات محمد بن عبد الرحمن بن غزوان الكذاب
الوضاع ((2090)) المذكور في سلسلة‏الكذابين.
92 عن عبداللّه بن عمر مرفوعا: احشر يوم القيامة بين ابي بكر
وعمر حتى‏اقف بين الحرمين، فياتيني اهل‏مكة والمدينة.
عدوه من اباطيل عبداللّه بن ابراهيم الغفاري الكذاب الوضاع،
وهو احد الحديثين في فضل ابي بكر وعمراللذين قال ابن عدي
: هما باطلان، وقال الذهبي في ميزانه ((2092)) ((2091))
(2/21): غيرصحيح.
93 عن ابي هريرة مرفوعا: ان للّه تعالى في السماء سبعين الف
ملك يلعنون من شتم ابا بكر وعمر.
اخرجه الخطيب في رواة مالك من طريق سهل بن صقين،
فقال: سهل يضع. اللالئ المصنوعة((2093)) (1/160)، وفي
لسان الميزان ((2094)) (4/41): اخرجه الدارقطني في غرائب
مالك عن‏محمد بن الحسين الحراني، عن عبد الغفار وقال: هذا
منكر، وسهل ضعيف، ومن دونه مجهول.
94 عن ابن عباس قال: رايت رسول اللّه (ص) في منامي على
برذون ابلق، فدنوت منه وعليه عمامة من‏نور معتجرا بها، وفي
رجليه نعلان خضراوان شراكهما من لؤلؤ رطب، بكفه قضيب
من قضبان الجنة‏اخضر، فسلم علي فرددت عليه وقلت: يا
رسول اللّه، قد اشتد شوقي اليك فاين انت؟ فقال: ان عثمان
اصبح‏عروسا في الجنة وقد دعيت الى عرسه. اخرجه الازدي
عن ابراهيم بن منقوش وقال: كان يضع الحديث،وعده
السيوط‏ي من الموضوعات في لالئه ((2095)).
95 عن عبداللّه بن عمر: كنا نقول ورسول اللّه (ص) حي:
افضل امة النبي(ص) بعده ابو بكر، ثم عمر،ثم‏عثمان، فيسمع
رسول اللّه (ص) فلا ينكره.
اخرجه جمع من ائم ة الحديث بعدة طرق، نوقفك على القول
الفصل فيه في الجزء العاشر ان شاء اللّه تعالى.
96 عن عمر مرفوعا: يموت عثمان، يصلي عليه ملائكة السماء،
قلت: لعثمان خاصة او للناس عامة؟ قال:لعثمان خاصة.
حديث طويل فيه لكل واحد من اصحاب الشورى الستة منقبة.
قال الذهبي في ميزانه ((2096)) في‏ترجمة محمد بن عبداللّه
الخراساني: حديث موضوع، وقال ابن حجر في لسانه ((2097))
(5/227):الوضع عليه ظاهر.
97 عن ابي هريرة مرفوعا: ان للّه علما من نور مكتوب عليه: لا
اله الا اللّه، محمد رسول اللّه، ابو بكرالصديق.
اخرجه الذهبي في ميزانه ((2098)) وقال: خبر موضوع، اتهم
به محمد بن يحيى بن عيسى السلمي.لسان الميزان ((2099))
(5/424).
98 عن عبداللّه بن عمر: ان جعفر بن ابي طالب اهدى الى
النبي (ص) سفرجلا، فاعط‏ى معاوية ثلاث‏سفرجلات، وقال:
تلقاني بهن في الجنة.
قال ابن حبان ((2100)): موضوع، آفته ابراهيم بن زكريا
الواسط‏ي، وقال بعضهم: مما يبين وضعه ان‏معاوية اسلم في
الفتح، وجعفر قتل قبل الفتح بمؤتة، وورد بطرق اخرى كلها
باطلة فاسدة موضوعة. راجع‏اللالئ المصنوعة ((2101))
(1/119)، وقال الذهبي في الميزان ((2102)) (1/16) في ترجمة
ابراهيم‏الواسط‏ي: يروي عن مالك احاديث موضوعة، ثم ذكر
الحديث عنه عن مالك.
99 عن ابي سعيد الخدري مرفوعا: من ابغض عمر فقد
ابغضني، ان اللّه باهى بالناس عشية عرفة عامة،وباهى بعمر
خاصة.
رواه الطبراني في الاوسط ((2103))، وقال الذهبي: خبر باطل
رواه ابو سعد خادم الحسن البصري، لايدرى من هذا. ميزان
الاعتدال ((2104)) (3/360).
100 عن انس مرفوعا: قلت لجبريل حين اسري بي الى السماء:
يا جبريل، اعلى امتي حساب؟ قال: كل‏ام‏تك عليها حساب ما
خلا ابا بكر الصديق، فاذا كان يوم القيامة قيل: يا ابا بكر ادخل
الجنة، قال: ما ادخل‏حتى ادخل معي من كان يحبني في الدنيا.
اخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (2/118، 8/367) وقال:
هذاالحديث كذب، وكذبه الذهبي في ميزانه ((2105)) (3/36).
هذه نماذج مما وقفنا عليه من الموضوعات في المناقب، وهي
كثيرة جدا تعد بالالاف، توجد في الجزءالثاني من كتابنا رياض
الانس اضعاف ما ذكر، مما لا يوجد شي‏ء منه في الصحاح
والمسانيد، نعم، ذكرشطر منها في تليف اخرى لحفاظ السلف
وانما حوتها كتب المتاخرين بين دفوفها، وينتهي الاسناد في
كثيرمن ذلك البهرج المزخرف الى امير المؤمنين علي (ع)
يعرب ذلك كله عن صدق ما جاء به عامر بن‏شراحيل من قوله:
اكثر من كذب عليه من الامة الاسلامية هو امير المؤمنين علي
بن ابي طالب. ذكره‏الذهبي في طبقات الحفاظ ((2106))
(1/77).
ويعرف القارئ شان هذه الاحاديث من كلام الفيروزآبادي
صاحب القاموس، قال في خاتمة كتابه سفرالسعادة ((2107)):
باب فضائل ابي بكر الصديق (رضى‏ا...عنه) اشهر المشهورات
من الموضوعات،وقال بعد ذكر احاديث مفتعلة في فضائل ابي
بكر: وامثال هذا من المفتريات المعلوم بطلانها ببديهة
العقل،وقال: وباب فضل معاوية ليس فيه حديث صحيح، وذكر
العجلوني مثل كلام الفيروزآبادي حرفيا في‏كشف الخفاء
(2/419).
وقال الحاكم: سمعت ابا العباس محمد بن يعقوب بن يوسف
يقول: سمعت ابي يقول: سمعت اسحاق بن‏ابراهيم الحنظلي
يقول: لا يصح في فضل معاوية حديث. اللالئ المصنوعة
((2108)) (1/220). وقال ابن‏تيمية في منهاج السنة (2/207):
طائفة وضعوا لمعاوية فضائل ورووا احاديث عن النبي في ذلك،
كلها كذب.
وقس على هذا ما اختلقوا على رسول اللّه (ص) في غير واحد
من رجال الصحابة باسمائهم واشخاصهم،وما وضعوا من
الاحاديث الكثيرة من المناقب والمثالب في العباس عم النبي
وبنيه عامة والخلفاء منهم‏خاصة، وشفعها بما افتعلوه في آحاد
غوغاء الناس مثل حديثهم في وهب وغيلان: يكون في امتي
رجل‏يقال له وهب، يهب اللّه له الحكمة، ورجل يقال له غيلان
هو اشر على امتي من ابليس. ميزان‏الاعتدال
((2109))(3/160)، ومثل حديثهم: يجي‏ء في آخر الزمان رجل
يقال له: محمد بن كرام تحياالسنة به. لسان الميزان ((2110))
(1/375).
وجل هذه الروايات تعارض متونها احاديث صحيحة لو بسطنا
القول فيها لتاتي اجزاء حافلة، غير انانذكر ما يعارض الحديث
الاخير خاتم المائة المكذوب على جبريل، ليكون الباحث على
بصيرة، فممايعارضه:
1 يدخل الجنة من امتي سبعون الفا بغير حساب. اخرجه
البخاري، ومسلم، واحمد،والدارمي، وابو داود. ((2111))
2 يبعث من هذه المقبرة بقيع الغرقد سبعون الفا يدخلون
الجنة بغير حساب. اخرجه الطبراني في‏الكبير ((2112)).
مجمع الزوائد (4/13).
3 ليدخلن الجنة من امتي سبعون الفا لا حساب عليهم ولا
عذاب، مع كل الف سبعون الفا.اخرجه ((2113))احمد،
والطبراني، والبزار.
4 لقد وعدني ربي ان يدخل من امتي الجنة سبعين الفا لا
حساب عليهم. اخرجه الطبراني ((2114))،والبزار.
5 ليبعثن اللّه من مدينة بالشام يقال لها حمص تسعين الفا لا
حساب عليهم. اخرجه البزار.
6 ان في اصلاب اصلاب اصلاب رجال من اصحابي رجالا
ونساء يدخلون الجنة بغير حساب. اخرجه‏الطبراني ((2115))
باسناد جيد.
7 رايت منكم خمسين الفا او سبعين الفا يدخلون الجنة بغير
حساب. اخرجه الطبراني باسناد رجاله‏ثقات ((2116)).
8 اني وجدت ربي ماجدا كريما اعطاني مع كل واحد من
السبعين الالف الذين يدخلون الجنة بغيرحساب سبعين الفا.
اخرجه الطبراني بسند رجاله رجال الصحيح غير شيخه
. ((2117))
9 اعطيت سبعين الفا يدخلون الجنة بغير حساب... الى ان
قال: فزادني‏مع كل واحد سبعين الفا.اخرجه ((2118)) احمد
وابو يعلى. راجع مجمع الزوائد (10/405 412).
10 في حديث ليلة الاسراء: يا محمد حملة القرآن لا يعذبون ولا
يحاسبون يوم القيامة. خزينة‏الاسرار ((2119)) (ص‏88).
11 اول زمرة من امتي يدخلون الجنة سبعون الفا لا حساب
عليهم. تاريخ بغداد (2/160).
12 ليبعثن من بين حائط حمص والزيتون في التراب الاحمر
سبعون الفا ليس عليهم حساب. مستدرك‏الصحيحين
(3/89). ((2120))