407 عمر بن اسماعيل بن مجالد الهمداني: كذاب خبيث،
رجل سوء، متروك، يسرق الحديث ((1419)). تاريخ‏بغداد
(11/204)، ميزان الاعتدال (2/250)، تهذيب التهذيب
(7/428)، اللالئ المصنوعة (2/228)، خلاصة‏التهذيب
(ص‏238).
408 عمر بن جعفر ابو حفص الوراق البصري المتوفى (357)،
احد الحفاظ: قال السبيعي: كذاب كذاب،وكانت كتبه رديئة.
تاريخ بغداد (11/247)، طبقات الحفاظ ((1420)) (3/138).
409 عمر بن حبيب العدوي البصري المتوفى (209): كذبه
ابن معين ((1421))، خلاصة التهذيب (ص‏238)،ميزان
الاعتدال (2/251) ((1422)).
410 عمر بن الحسن الشهير بابن دحية ابو الخطاب
الحافظ، شيخ الديار المصرية في الحديث المتوفى(633): ترك
الناس الرواية عنه وكذبوه، ونسبه بعضهم الى وضع حديث في
قصر صلاة المغرب. البداية‏والنهاية ((1423)) (13/144).
411 عمر بن حفص الدمشقي الخياط: قال الدارقطني: اعتقد
انه وضع على‏معروف الخياط احاديث،وحدث بعد الخمسين
ومائتين ((1424)). ميزان الاعتدال (2/254)، اللالئ المصنوعة
(1/37).
412 عمر بن راشد ابو حفص الجاري: حديثه كذب وزور، كان
يضع الحديث، كل احاديثه مما لا يتابعه‏عليه الثقات ((1425)).
ميزان الاعتدال (2/257)، تذكرة الموضوعات (ص‏42)، اللالئ
المصنوعة (1/121،2/168).
413 عمر بن رياح البصري: دجال، متروك الحديث، يروي
الموضوعات عن الثقات ((1426)). تهذيب‏التهذيب (7/448)،
ميزان الاعتدال (2/257).
414 عمر بن سعد الخولاني: كان يضع الحديث ((1427)).
ميزان الاعتدال (2/258)، تذكرة الموضوعات(ص‏29).
415 عمر بن سعيد الدمشقي ابو حفص المتوفى (225): قال
الساجي: كذاب، وقال ابن عدي ((1428)): روى‏عن سعيد
احاديث غير محفوظة. لسان الميزان ((1429)) (4/308).
416 عمر بن شاكر البصري: له نسخة نحو من عشرين حديثا
غير محفوظة. ميزان‏الاعتدال ((1430))(2/260).
417 عمر بن صبيح ((1431)) الخراساني: كذاب، كان يضع
الحديث، لم يكن له في الدنيا نظير في البدعة‏والكذب
. ميزان الاعتدال (2/262)، تذكرة الموضوعات ((1432))
(ص‏77)، تهذيب التهذيب (7/463)، اللالئ‏المصنوعة (1/29،
108، 241، 2/153، 184)، كشف الخفاء (1/215).
418 عمر بن عمرو العسقلاني ابو حفص الطحان: قال ابن
عدي ((1433)): حدث بالبواطيل عن الثقات،وقال ايضا: عامة
ما يرويه موضوع، وهو في عداد من يضع الحديث. لسان الميزان
(4/320). ((1434))
419 عمر بن عيسى الاسلمي: قال ابن حبان ((1435)):
يروي الموضوعات عن الاثبات. لسان‏الميزان
(4/321). ((1436))
420 عمر بن محمد بن السري الوراق ابو بكر بن ابي طاهر
المتوفى (378): قال الحاكم: اعرف الناس‏بسرقة الحديث
والمقلوبات، كذاب، رايتهم اجمعوا على ترك حديثه، وكتبوا
على‏ما كتبوا عنه: كذاب، فلم‏القه ولم اشتغل به. لسان الميزان
(4/325). ((1437))
421 عمر بن محمد ابو حفص التلعكبري الخطيب البغدادي
((1438)): غير ثقة، مشهور بوضع الحديث.تاريخ بغداد
(11/242).
422 عمر بن مدرك القاص البلخي المتوفى (270): كذاب.
تاريخ بغداد (11/212)، ميزان‏الاعتدال ((1439))(2/270).
423 عمر بن موسى الميثمي بن وجيه الوجيهي: كذاب،
وضاع، كان يضع الحديث متنا واسنادا ((1440)).ميزان
الاعتدال (2/271)، نصب الراية (1/187)، مستدرك الحاكم
(3/124) في تلخيصه، اسنى المطالب(ص‏44)، اللالئ
المصنوعة (2/84، 138،220).
424 عمر بن هارون البلخي ابو حفص المتوفى (194): كذاب
خبيث، متروك الحديث، قال ابو غسان: قال‏عمر بن هارون:
رميت من حديثي سبعين الف حديث، وقال ابو زكريا: قد كتبت
عنه ثم تبين لنا امره بعدذلك فخرقت حديثه كله، ما عندي
عنه كلمة الا احاديث على ظهر دفتر خرقتها كلها ((1441)).
تاريخ بغداد(11/189)، ميزان الاعتدال (2/273)، اسنى
المطالب (ص‏161)، اللالئ المصنوعة (2/36).
425 عمر بن يزيد الرفاء ابو حفص البصري: قال ابو حاتم
((1442)): يكذب، وقال ابن عدي ((1443)):احاديثه تشبه
الموضوع. لسان الميزان ((1444)) (4/339).
426 عمرو بن الازهر العتكي البصري قاضي جرجان: كذاب،
يضع الحديث، متروك ((1445)). تاريخ بغداد(12/194)، ميزان
الاعتدال (2/281)، اللالئ المصنوعة (1/165، 2/65).
427 عمرو بن بحر ابو عثمان الجاحظ المتوفى (255، 256):
صاحب التصانيف الكثيرة، اكذب الامة‏واوضعهم لحديث،
وانصرهم للباطل، وقال ثعلب: كان كذابا على اللّه وعلى رسوله
وعلى الناس. لسان‏الميزان ((1446)) (4/356).
428 عمرو بن بكر السكسكي: قال ابن حبان ((1447)):
يكذب. لسان الميزان ((1448)) (5/270).
429 عمرو بن‏جرير ابوسعيدالبجلي: كذبه‏ابوحاتم
.لسان‏الميزان ((1450))(4/358). ((1449))
430 عمرو بن جميع ابو عثمان قاضي حلوان: كذاب خبيث،
ليس بثقة ولا مامون. تاريخ بغداد (12/191)،اللالئ المصنوعة
(2/8، 98، 103). ((1451))
431 عمرو بن الحصين: كان كذابا. تاريخ بغداد (5/390)،
اللالئ المصنوعة ((1452)) (1/103).
432 عمرو بن حميد قاضي الدينور: ذكره السليماني في
عداد من يضع الحديث. ميزان‏الاعتدال ((1453))(2/286).
433 عمرو بن خالد القرشي الكوفي ابو خالد: كذاب غير ثقة،
كان يضع الحديث ((1454)). ميزان الاعتدال(2/286)، نصب
الراية (1/41، 187)، مجمع الزوائد (1/246)، اللالئ المصنوعة
(2/160).
434 عمرو بن خليف ابو صالح الخناوي ((1455)): قال ابن
حبان ((1456)): كان يضع الحديث، ومن خزاياته‏الموضوعة
على ابن عباس قال: قال النبي (ص): ادخلت الجنة فرايت فيها
ذئبا، فقلت: اذئب في الجنة؟ قال:اني اكلت ابن شرط‏ي. قال
ابن عباس: وهذا انما اكل ابنه، فلو اكله رفع في عليين.
قال الاميني: ليت‏ابن‏عباس‏يفصح‏عن‏انه‏لو كان‏اكل‏مدير
الشرطة‏اين‏كان‏يرفع؟! تذكرة الموضوعات(ص‏46)، ميزان
الاعتدال (2/287)، لسان الميزان(4/363) ((1457)).
435 عمرو بن زياد بن ثوبان الباهلي: حدث سنة (234)، كان
كذابا افاكا يضع الحديث، قال ابن‏عدي ((1458)): يسرق
الحديث ويحدث بالبواطيل. تاريخ بغداد (12/205)، ميزان
الاعتدال (2/288)،مستدرك الصحيحين (3/64)، اللالئ
المصنوعة (1/392) ((1459)).
436 عمرو بن عبيد ابو عثمان‏المعتزلي‏البصري‏المتوفى
(144): كان من الكذابين الاثمين، مبتدعا ولا كرامة‏له
. تاريخ بغداد (12/182)، نصب الراية (1/49). ((1460))
437 عمرو بن مالك الفقيمي ((1461)): كذاب ممن يسرق
الحديث. لسان الميزان ((1462))(4/374).
438 عمرو بن محمد بن الاعشم: كذاب كان يضع الحديث،
يروي عن الثقات المناكير، ويضع اسماءالمحدثين، روى عنه
احمد بن الحسين بن عباد البغدادي احاديث كلها موضوعة
. ميزان الاعتدال(2/300)، تذكرة الموضوعات ((1463))
(ص‏74، 79، 81، 100)، اللالئ المصنوعة (2/102).
439 عمرو بن واقد الدمشقي: عن دحيم قال: لم يكن
شيوخنا يحدثون عنه، وكان لم يشك انه كان يكذب.ميزان
الاعتدال ((1464)) (2/302).
440 عنبسة بن عبدالرحمن الاموي حفيد العاص بن امية:
كذاب، كان يضع الحديث ((1465)). ميزان‏الاعتدال (2/307)،
تهذيب التهذيب (8/161).
441 عوانة بن الحكم الكوفي المتوفى (158): كان عثمانيا
يضع الاخبار لبني امية. لسان‏الميزان ((1466))(4/386).
442 عيسى بن زيد الهاشمي العقيلي: كان شافعي المذهب
لحقه الحاكم، كذاب. لسان الميزان ((1467))(4/395).
443 عيسى بن عبدالعزيز اللخمي الاسكندراني المقري
المتوفى (629): سماعاته للحديث من السلفي وغيره‏صحيحة،
فاما في القراءات فليس بثقة ولا مامون، وضع اسانيد وادعى
اشياء لا وجود لها، وهاه غير واحدوقد حدثونا عنه، له كتاب
الجامع الاكبر في اختلاف القراء يحتوي على سبعة آلاف رواية
وطريق، ومن هذاالكتاب وقع الناس فيه. لسان الميزان
(4/402). ((1468))
444 عيسى بن يزيد بن داب الليثي المديني: كذاب، كان
يضع الحديث بالمدينة، وفيه قال ابن مناذر:
ومن تبع الوصاة فان عندي
وصاة للكهول وللشباب
خذوا عن مالك وعن ابن عوف
ولا ترووا احاديث ابن داب
ترى الهلا ك ينتجعون منها
ملاهي من احاديث كذاب
اذا طلبت منافعها اضمحلت
كما يرفض رقراق السراب
تاريخ بغداد (11/152)، ميزان الاعتدال ((1469)) (2/319).

حرف الغين المعجمة
445 غنيم غنم بن سالم ((1470)): احد المشهورين
بالكذب، غير ثقة ولا مامون، قال ابن حبان ((1471)):روى
العجائب والموضوعات، لا تعجبني الرواية عنه، فكيف الاحتجاج
به؟! وقال ابن حجر: له عن انس‏نسخة موضوعة ((1472)).
ميزان الاعتدال (2/323)، لسان الميزان (4/421)، تذكرة
الموضوعات (ص‏88،94).
446 غياث بن ابراهيم النخعي الكوفي: كذاب خبيث، كان
يضع الحديث ((1473)). تاريخ بغداد (12/326)،نصب الراية
(4/239)، ميزان الاعتدال (2/323)، اسنى المطالب (ص‏50)،
اللالئ المصنوعة (2/116، 123).

حرف الفاء
447 الفضل بن احمد اللؤلؤي: قال ابو الشيخ: حدث عن
اسماعيل بن عمرو باحاديث كثيرة كان يشتريهاويضعها على
اسماعيل، فاتفق ابو اسحاق وابو احمد ومشايخنا على ترك
حديثه وانه كذاب. لسان‏الميزان ((1474))(4/437).
448 الفضل بن الجبار: كذاب. مجمع الزوائد (2/112).
449 الفضل بن السكين ابو العباس القطيعي السندي: قال
ابن معين: كذاب
لعن اللّه من يكتب عنه من صغير او كبير الا ان يكون لا يعرفه.
تاريخ بغداد (12/362)، لسان‏الميزان ((1475))(4/441).
450 الفضل بن سهل الاسفرايني ثم الدمشقي الحلبي الاثير
المتوفى (548): كانوا يتهمونه بالكذب، حكى‏شيخ الشيوخ
اسماعيل بن ابي سعد قال: كان عندي ابو محمد المقرئ،
فدخل الاثير الحلبي فجعل يثني على‏ابي محمد، وقال: من
فضائله ان رجلا اعطاني مالافجئت به اليه فلم يقبله، فلما قام
قال ابو محمد: واللّه ماجاءني بشي‏ء ولا ادري ما يقول، والحمد
للّه الذي لم يقل عنده وديعة لاحد ((1476)). المنتظم
(10/155)،لسان الميزان (4/442).
451 الفضل بن شهاب: قال يحيى: كذاب. لسان الميزان
(4/442). ((1477))
452 الفضل بن عيسى: كذاب. اللالئ المصنوعة ((1478))
(2/167).
453 الفضل بن محمد العطار الباهلي: كذاب، كان يضع
الحديث، وصل احاديث وزاد في المتون ((1479)).ميزان
الاعتدال (2/333)، لسان الميزان (4/448).
454 فهد بن عوف ابو ربيعة، قيل توفي (219): قال ابن
المديني: كذاب. لسان الميزان ((1480)) (4/455).
455 الفيض بن وثيق: قدم بغداد سنة (224)، كذ اب خبيث
. تاريخ بغداد (12/398)، ميزان‏الاعتدال (2/337)، ((1481))
كنز العمال (6/134).

حرف القاف
456 القاسم بن ابراهيم الملط‏ي: قدم الموصل سنة (323)،
كان كذابا افاكا، يضع الحديث، اتى بطامة لاتطاق ((1482)).
تاريخ بغداد (8/77، 12/446)، ميزان الاعتدال (2/337)، اللالئ
المصنوعة (1/8).
457 القاسم بن ابي سفيان محمد، ابو القاسم المعمري
المتوفى (228): خبيث كذاب ((1483)). تاريخ
بغداد(12/425).
458 القاسم بن عبداللّه بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر
بن الخطاب المدني: كذاب، يضع‏الحديث ((1484)). ميزان
الاعتدال (2/339)، تهذيب التهذيب (8/320)، اسنى المطالب
(ص‏80، 233)، اللالئ‏المصنوعة (2/92).
459 القاسم بن محمد بن عبداللّه الفرغاني: كان يضع
الحديث وضعا فاحشا ((1485)). ميزان الاعتدال(2/342)،
اللالئ المصنوعة (2/8).
460 قطن بن صالح الدمشقي: كذاب. ميزان الاعتدال
(2/348). ((1486))

حرف الكاف
461 كادح بن رحمة: كذاب ((1487)). ميزان الاعتدال
(2/351)، اللالئ المصنوعة (1/106، 2/114).
462 كثير بن زيد الاسلمي: قال الشافعي: ركن في الكذب،
وقال ابن حبان: له عن ابيه، عن جده نسخة‏موضوعة
. اسنى المطالب (ص‏238). ((1488))
463 كثير بن سليم بن هاشم الايلي ((1489)): كان يضع
الحديث ((1490)). تذكرة الموضوعات (ص‏28)،اللالئ
المصنوعة (2/202).
464 كثير بن عبداللّه بن عمرو المزني المدني: ركن من
اركان الكذب، ضرب‏احمد على حديثه، قال ابن عدي
((1491)): عامة مايرويه لايتابع عليه. ميزان الاعتدال
(2/354)، اسنى‏المطالب (ص‏17)، اللالئ المصنوعة (1/49)
. ((1492))
465 كثير بن مروان ابو محمد الشامي: كان كذابا ليس بشي‏ء،
يكذب في حديثه، لا يحتج به ((1493)). تاريخ‏بغداد
(12/482)، ميزان الاعتدال (2/356)، لسان الميزان (4/484 و
6/433)، اسنى المطالب (ص‏156).
466 كلثوم بن جوشن القشيري: يروي الملزوقات عن
الثقات، والموضوعات عن‏الاثبات،لايحل‏الاحتجاج‏به
((1494)). تهذيب‏التهذيب(8/443)،ميزان‏الاعتدال(2/357).

حرف اللام
((1495))467 لاحق بن الحسين ابو عمرو بن عمر المقدسي
المتوفى (384): قال الادريسي: كان كذابا افاكايضع الحديث
عن الثقات، ويسند المراسيل، ويحدث عمن لم يسمع منهم،
ووضع نسخا لاناس لا تعرف‏اساميهم في جملة رواة الحديث،
مثل: طرغال، وطربال، وكركدن، وشعبوب. ومثل هذا شي‏ء غير
قليل، ولانعلم وما راينا في عصرنا مثله في الكذب والوقاحة مع
قلة الدراية، وكتب لي بخطه زيادة على‏خمسين جزءامن
حديثه، وكانت كتابتي عنه لاعلم ما وضعه وما يسند من
المراسيل والمقطوعات، ومع ذلك فقد رايناه‏حدث بعد ان
فارقناه باحاديث انشاها بعد ان خرج من سمرقند. تاريخ بغداد
(2/244، 14/100)، كشف‏الخفاء (1/235)، اللالئ المصنوعة
(1/59، 2/160). ((1496))

حرف الميم
468 مامون بن احمد السلمي الهروي: دجال، يضع الحديث،
اتى بطامات وفضائح ((1497)). ميزان الاعتدال(3/4)، تذكرة
الموضوعات (ص‏87،111)، اللالئ المصنوعة (2/80).
469 مبارك بن فاخر ابو الكرم الدباس: من كبار ائمة اللغة
والادب توفي (500) له مصنفات، رماه ابن‏ناصر بالكذب
والتزوير في الرواية، وكان يدعي سماع ما لم يسمعه ((1498)).
المنتظم (9/154)، شذرات‏الذهب (3/412).
470 مبشر بن‏عبيدالحمصي: كذاب، كان يضع‏الحديث
((1499)). سنن‏البيهقي(7/240)، زاد المعاد (1/123)،ميزان
الاعتدال (3/6)، اللالئ المصنوعة (1/83، 2/74، 91).
471 مجاشع بن عمرو: كان يكذب، قال ابن معين: رايته احد
الكذابين ((1500)). تاريخ بغداد (12/50)،ميزان الاعتدال
(3/7)، اسنى المطالب (ص‏36، 58)، اللالئ المصنوعة (1/127،
2/227).
472 مجاعة بن ثابت الخراساني نزيل بغداد : كذاب، ليس
بشي‏ء. تاريخ بغداد (13/262).
473 محمد بن ابان الرازي: دجال، كذاب، كان يفتعل
الحديث، وكان لايحسن ان يفتعل. لسان‏الميزان
(5/33). ((1501))
474 محمد بن ابراهيم السعدي الفرياني: كان يضع الحديث.
ميزان الاعتدال ((1502)) (3/13).
475 محمد بن ابراهيم الشامي ابو عبداللّه الزاهد: كذاب،
وضاع، يعتاد ان يضع الحديث، عامة احاديثه‏غير محفوظة، لا
تحل الرواية عنه الا عند الاعتبار، وكان من‏الزهاد ((1503)).
ميزان الاعتدال (3/11)، تذكرة‏الموضوعات (ص‏36، 71، 104،
105)، تهذيب التهذيب (9/14)، اللالئ المصنوعة (2/92، 100).
476 محمد بن ابراهيم الطيالسي: عمر الى سنة ثلاث عشرة
وثلاثمائة، بئس الرجل، دجال يضع الحديث،لا يشك انه يسرق
الحديث. لسان الميزان ((1504)) (4/22).
477 محمد بن ابي نوح ابو عبداللّه مولى خزاعة: كذاب،
متروك، يروي احاديث منكرة ((1505)). تاريخ‏بغداد (2/311).
478 محمد بن احمد بن ابراهيم بن المحبر الكتبي المتوفى
(778): كان مزورا كذابا. لسان الميزان ((1506))(5/39).
479 محمد بن‏احمد ابو الطيب الرسعني: كذاب، يضع
الحديث، قال ابو عروبة: لم ار في الكذابين اصفق وجهامنه
. ميزان الاعتدال (3/16)، لسان الميزان (5/40). ((1507))
480 محمد بن احمد بن اسماعيل ابو بكر القزويني: قال ابن
النجار: رايت جماعة يرمونه بالكذب ويذمونه،بلغنا انه توفي
سنة (614). لسان الميزان ((1508)) (5/59).
481 محمد بن احمد بن حامد قاضي حلب المتوفى (482):
كذبه عبدالوهاب الانماط‏ي ((1509)). المنتظم(9/52)، لسان
الميزان (5/61).
482 محمد بن احمد بن حسين الاهوازي: كذاب. ميزان
الاعتدال ((1510)) (3/15).
483 محمد بن احمد بن حمدان العنبري ابو حزام: كان يضع
الحديث. لسان الميزان ((1511)) (5/54).
484 محمد بن احمد بن سهيل سهل ابو الحسن الباهلي:
كان ممن يضع الحديث اسنادا ومتنا، ويسرق‏من حديث
الضعاف ويلزقها على قوم ثقات ((1512)). ميزان الاعتدال
(3/15)، لسان الميزان (5/34)، اللالئ‏المصنوعة (2/40).
485 محمد بن احمد بن عبداللّه العامري المصري المتوفى
(343): كان يكذب، له نسخة موضوعة. ميزان‏الاعتدال
(3/17، 19) ((1514)). ((1513))
486 محمد بن احمد بن محروم ابو الحسين المصري
المتوفى (330): كان يكذب. لسان الميزان ((1515))(5/55).
487 محمد بن احمد النحاس العطار: شيخ متاخر، كذاب.
ميزان الاعتدال ((1516)) (3/19).
488 محمد بن احمد بن هارون ابو بكر الزيوندي ((1517))
الشافعي المتوفى (355): شيخ لابي عبداللّه الحاكم،متهم
بالوضع، قال الحاكم: عرض علي من حديثه المناكير الكثيرة،
وروايته عن قوم لا يعرفون، مثل: ابي‏الملوك ((1518))،
والحجازي: واحمد بن عمر الزنجاني، فدخلت يوما على ابي
محمد عبداللّه بن احمد الثقفي‏المزكي فعرض علي حديثا
باسناد مظلم عن الحجاج بن يوسف، قال: سمعت ابن جندب
رفعه: من اراد اللّهبه خيرا يفقهه في الدين. فقلت: هذا باطل،
وانما تقرب به اليك ابو بكر الشافعي لانك من ولد الحجاج،
قال:ثم اجتمع بي فقال: جئت لاعرض عليك حديثي. فقلت:
دع اولا ابا الملوك، واحمد بن عمر، فعندي ان اللّه لم‏يخلقهما
بعد. فقال: اللّه اللّه في فانهما راس المال. فقلت: اخرج الي
اصلك، ففارقني على هذا، فكاني قلت له:زد فيما ابتدات به
فانه زاد عليه. لسان الميزان ((1519)) (5/43).
489 محمد بن اسحاق ابو بكر المديني المتوفى (150)
صاحب السيرة الشهيرة: قال هشام بن عروة: كذب‏الخبيث،
عدو اللّه الكذاب، وقال مالك امام المالكية: كذاب دجال من
الدجاجلة. تاريخ بغداد (1/222،223).
490 محمد بن اسحاق البلخي المتوفى (244): كان احد
الحفاظ، كذاب، يروي‏احاديث من ذات نفسه‏مناكير، وكان يضع
للكلام اسنادا ((1520)). تاريخ بغداد (10/90)، المنتظم
(5/148)، ميزان الاعتدال (3/24).
491 محمد بن‏اسحاق‏العكاشي: كذاب،يضع‏الحديث
. ميزان‏الاعتدال(3/25)،تذكرة الموضوعات(ص‏13، ((1521))
27، 80)، اللالئ المصنوعة (1/90).
492 محمد بن اسحاق ابو عبداللّه الضبي الصيني المتوفى
(236): كذاب، متروك ((1522)). تاريخ بغداد(1/239)،
المنتظم (5/148)، ميزان الاعتدال (3/25).
493 محمد بن اسعد الحكيمي ابو المظفر الواعظ فقيه
الحنفيه نزيل دمشق، المتوفى(567):كان‏فشلافي‏دينه
خليعاقليل‏المروة،ساقطاكذابا.الجواهرالمضية
(2/33). ((1523))
494 محمد بن اسماعيل ابو الحسين الرازي المكتب المتوفى
بعد (350): كذبه الحافظ ابو القاسم الطبري في‏روايته عن
موسى بن نصر. تاريخ بغداد (2/53)، المنتظم ((1524))
(7/22).
495 محمد بن اسماعيل الوساوسي البصري: كان يضع
الحديث. لسان الميزان ((1525)) (5/77)، مجمع
الزوائد(9/82).
496 محمد بن‏اسماعيل‏العوام: كان يكذب ويزورالسماع.
لسان‏الميزان ((1526)) (5/79).
497 محمد بن ايوب الرقي: كان يضع الحديث على مالك
((1527)). لسان الميزان (5/88)، اللالئ المصنوعة(1/448).
498 محمد بن ايوب بن سويد الرملي: كان يضع الحديث، قد
ادخل في كتب ابيه اشياء موضوعة، وقال‏الحاكم وابو نعيم: روى
عن ابيه احاديث موضوعة ((1528)). لسان الميزان (5/87)،
اللالئ المصنوعة(1/170).
499 محمد بن تميم الفاريابي: كذاب خبيث وضاع، كان يضع
الحديث، وعن الحافظ السري: وضع محمد بن‏تميم، واحمد
الجويباري، ومحمد بن عكاشة اكثر من عشرة آلاف حديث
. تاريخ بغداد (7/343)،ميزان الاعتدال (3/33)، ((1529))
لسان الميزان (5/98، 288)، اللالئ المصنوعة (1/201، 2/49،
85).
500 محمد بن حاتم المروزي ابو عبداللّه السمين المتوفى
(236): قال يحيى بن معين ((1530)): كذاب، وكذب‏حديثه
علي المديني. تاريخ بغداد (2/267، 4/113).
501 محمد بن حاتم الكشي: كذاب ((1531)). ميزان
الاعتدال (3/37)، اللالئ المصنوعة (2/76).
502 محمد بن الحجاج الواسط‏ي اللخمي ابو ابراهيم، نزيل
بغداد:
المتوفى(181): كذاب خبيث، وضاع، ذاهب الحديث ((1532)).
تاريخ بغداد (2/279)، لسان الميزان (5/116)،اللالئ المصنوعة
(1/184).
503 محمد بن حسان الكوفي الخزاز: قال ابو حاتم ((1533)):
كان كذابا. لسان الميزان ((1534)) (5/121).
504 محمد بن حسان الاموي: كذاب. ميزان الاعتدال
(3/41). ((1535))
505 محمد بن حسان السمتي: قال يحيى بن معين: كذاب،
رجل سوء، رايته بمكة في المسجد الحرام، كان‏كذابا. تاريخ
بغداد (2/275).
506 محمد بن الحسن بن ابي يزيد الهمداني الكوفي: كذاب
متروك، كان يكذب ((1536)). الجرح والتعديل(3/225)،
ميزان الاعتدال (3/42)، اسنى المطالب (ص‏71، 220)، مجمع
الزوائد (1/128)، اللالئ المصنوعة(2/157)، كشف الخفاء
(1/215).
507 محمد بن الحسن الشيباني صاحب ابي حنيفة المتوفى
(189): قال يحيى بن معين ((1537)): كذاب، ونحوه‏قال فيه
احمد بن حنبل. تاريخ بغداد (2/181).
508 محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي ابو الحسن المدني
توفي قبل المائتين: كذاب متروك، واهي الحديث،نسب الى
وضع الحديث ((1538)). ميزان الاعتدال (3/42)، مجمع
الزوائد (1/306)، اللالئ المصنوعة (2/71).شرح المواهب
للزرقاني (8/293).
509 محمد بن الحسن الاهوازي: جراب الكذب، كان كذابا،
يسرق الاحاديث ويركبها ويضعها على‏الشيوخ، توفي (418)
. المنتظم (8/93)، ميزان الاعتدال (3/43)، لسان ((1539))
الميزان (5/125)، البداية‏والنهاية (12/41).
510 محمد بن الحسن: قال الذهبي: لعله النقاش صاحب
التفسير، فانه كذاب، او آخر من الدجاجلة.ميزان الاعتدال
(3/43). ((1540))
511 محمد بن الحسن ابو بكر الدعاء الاصم القطائعي المتوفى
(320): يروي الموضوعات عن الثقات. تاريخ‏بغداد (2/194).
والغالب على ظن الذهبي ((1541)) انه واضع كتاب الحيدة،
وقد انفرد بروايته.
512 محمد بن الحسن ابي الحسن بن كوثر ابو بحر
البربهاري: المتوفى(362): كان كذابا ((1542)).
المنتظم(7/64)، لسان الميزان (5/131).
513 محمد بن الحسن الحسين ابو عبدالرحمن السلمي
النيسابوري: وضاع،كان يضع الاحاديث‏للصوفية، الف كتبا تبلغ
مائة كتاب ((1543)). ميزان الاعتدال (3/46)، تاريخ بغداد
(2/248)، المنتظم (8/6)،شذرات الذهب (3/196).
514 محمد بن الحسين بن ابراهيم ابو بكر الوراق يعرف بابن
الخفاف توفي (418): قال الخطيب في‏تاريخه (2/250): لا
اشك انه كان يركب الاحاديث ويضعها على من يرويها عنه،
ويختلق اسماءوانساباعجيبة لقوم حدث عنهم، عندي عنه من
تلك الاباطيل اشياء، وكنت عرضت بعضها على هبة اللّهبن
الحسن الطبري فخرق كتابي بها، وجعل يعجب كيف اسمع
منه. قال لي ابن الخفاف: احترق مرة سوق‏باب الطاق فاحترق
من كتبي الف وثمانون منا كلها سماعي. وذكره ((1544)): ابن
الجوزي في المنتظم (8/34)،والذهبي في الميزان، وابن كثير
في تاريخه (12/23).
515 محمد بن الحسين الشاشي: شويخ كذاب. ميزان
الاعتدال ((1545)) (3/47).
516 محمد بن الحسين المقدسي: كان يضع الحديث. ميزان
الاعتدال ((1546)) (3/47)، سمى نفسه لاحقا وقدمر.
517 محمد بن الحسين ابو بكر القطان البلخي المتوفى
(306): كذبه ابن ناجية. البداية‏والنهاية ((1547))(11/130).
518 محمد بن الحسين بن عمران ابو عمر ((1548)): كان
يضع الحديث. تاريخ بغداد (2/245).
519 محمد بن حميد ابو عبداللّه الرازي المتوفى (248): احد
الحفاظ، من اوعية العلم، كذاب يسرق الحديث‏ويركب الاسانيد
على المتون، كان ياخذ الاحاديث فيقلب بعضها بعضا، وكانت
احاديثه تزيد كل يوم. قال‏الاسدي: ما رايت احدا احذق بالكذب
من رجلين: سليمان بن الشاذكوني، ومحمد بن حميد الرازي.
وقال‏الجزري: ما رايت اجرا على اللّه منه. وقال فضلك الرازي:
عندي عن ابن حميد خمسون الف حديث ولااحدث عنه بحرف
. تاريخ بغداد (2/262)، ميزان الاعتدال (3/49)، ((1549))
شذرات الذهب (2/118)، اللالئ‏المصنوعة (1/359، 2/16).
520 محمد بن خالد الواسط‏ي الطحان: كان رجل سوء، كذاب.
ميزان الاعتدال ((1550)) (3/51).
521 محمد بن خليد الحنفي الكرماني: كان يقلب الاخبار
ويسند الموقوف. تذكرة‏الموضوعات ((1551))(ص‏8).
522 محمد بن خليل الذهلي: كان يضع الحديث ((1552)).
تذكرة الموضوعات (ص‏13)، ميزان الاعتدال(3/54).
523 محمد بن داب المديني: كذاب ((1553)). ميزان
الاعتدال (3/54).
524 محمد بن داود بن دينار الفارسي: كان يكذب ويضع
. ميزان الاعتدال (3/54)، لسان الميزان(4/106، ((1554))
5/161)، اللالئ المصنوعة (1/103، 2/99).
525 محمد بن رزام: كذاب. طبقات الحفاظ ((1555))
(4/35).
526 محمد بن زكريا الخصيب: كان يضع الحديث ((1556)).
ميزان الاعتدال (3/58)، اللالئ المصنوعة (1/51،121).
527 محمد بن زياد الجزري الحنفي ((1557)): كان يضع
الحديث ((1558)). تذكرة الموضوعات (ص‏3، 27،66).
528 محمد بن زياد اليشكري: كذاب يضع الحديث، خبيث
اعور. تاريخ بغداد (5/279 280) قال يحيى بن‏معين: كان
ببغداد قوم يضعون الحديث كذابين، منهم محمد بن زياد كان
يضع الحديث. وهو مترجم بالكذب‏في اسنى المطالب
(ص‏17)، ميزان الاعتدال (3/60). ((1559))
529 محمد بن زيادة الطحان: كان يضع الحديث، حديثه
كذب ((1560)). زاد المعاد لابن القيم (1/201).
530 محمد بن سعيد المعروف بالمصلوب الشامي: كذاب
عمدا، كان يضع الحديث، عده النسائي من‏الكذابين الاربعة
المعروفين بوضع الحديث على رسول اللّه.
قال عبداللّه بن احمد بن سوادة: قلبوا اسمه على مائة اسم
وزيادة قد جمعتها في كتاب. تاريخ بغداد (13/168)،ميزان
الاعتدال ((1561)) (3/64).
531 محمد بن سعيد الازرق: كذاب، يضع الحديث. ميزان
الاعتدال ((1562)) (3/65)، اللالئ المصنوعة(1/263).
532 محمد بن سعيد المروزي البورقي المتوفى (318): احد
الوضاعين، كذاب حدث بغير حديث وضعه، قال‏الخطيب: قد
وضع من المناكير على الثقات مالا يحصى، وافحشها روايته
عن بعض مشايخه... الخ ((1563)).تاريخ بغداد (5/309)، اللالئ
المصنوعة ((1564)) (1/238، 2/85).
533 محمد بن سليم البغدادي: كان يكذب في الحديث.
ميزان الاعتدال ((1565)) (3/69).
534 محمد بن سليمان بن ابي فاطمة: كذاب، يضع الحديث.
ميزان الاعتدال ((1566)) (3/69).
535 محمد بن سليمان بن دبير: كان يضع على الثقات، وقال
ابن حبان ((1567)): كان‏يسرق الحديث‏ويضع ((1568)).
ميزان الاعتدال (3/69)، لسان الميزان (5/188).
536 محمد بن سليمان بن زبان: شيخ كان بالبصرة، قيل:
كان يضع الحديث. ميزان الاعتدال ((1569))(3/69).
537 محمد بن‏سليمان‏بن‏هشام‏ابوجعفرالخزازالمعروف بابن
بنت مطرالوراق توفي (265): ضعفوه بمرة، قال‏ابن حبان
: لا يجوزالاحتجاج به بحال، وقال ابن عدي ((1570))
((1571)): يوصل الحديث ويسرق، وعدالذهبي له اكاذيب في
ميزانه ((1572)) (3/68)، وراى الخطيب في تاريخه (5/297)
وابن الجوزي والذهبي‏الحمل في بعض الموضوعات عليه.
538 محمد بن سنان القزاز البصري، نزيل بغداد: كذبه ابو
داود وغيره. شذرات الذهب ((1573)) (2/161)،مجمع الزوائد
(2/139).
539 محمد بن سهل ابو عبداللّه العطار: كان يضع الحديث
. تاريخ بغداد (5/315)، ميزان الاعتدال(3/71)، ((1574))
اللالئ المصنوعة (2/99).
540 محمد بن شجاع ابو عبداللّه بن الثلجي الحنفي المتوفى
(266): فقيه العراق في وقته، كان كذابا، يضع‏الحديث في
التشبيه، احتال في ابطال الحديث عن رسول اللّه ورده نصرة
لابي حنيفة ورايه ((1575)). تاريخ‏بغداد (5/351)، المنتظم
(5/58)، ميزان الاعتدال (3/71)، شذرات الذهب (2/151)،
اللالئ المصنوعة(1/3).
541 محمد بن الضو بن الصلصال ابو جعفر الكوفي: كذاب،
شارب الخمر. تاريخ بغداد (5/375).
542 محمد بن عبد بن عامرالسمرقندي‏المتوفى حدود
الثلاثمائة: كذاب، معروف بوضع الحديث، روى‏احاديث باطلة،
وكان يسرق الاحاديث فيحدث بها، ويتابع الضعفاء والكذابين
في رواياتهم عن الثقات‏الاباطيل، قد اشتهر كذبه ((1576)).
تاريخ بغداد (2/388)، ميزان‏الاعتدال(3/96)،
لسان‏الميزان(5/272)،اللالئ‏المصنوعة(1/3، 121).
543 محمد بن عبدة القاضي البصري المتوفى (313):
كذاب، متروك، لا شي‏ء، كان آفة. ميزان‏الاعتدال ((1577))
(3/96).
544 محمد بن عبدالرحمن بن بجير المتوفى (292): كذاب،
متروك الحديث، يروي عن الثقات المناكير وعن‏مالك
البواطيل ((1578)). ميزان الاعتدال (3/90)، لسان الميزان
(5/246).
545 محمد بن عبدالرحمن البيلماني: حدث عن ابيه بنسخة
شبيها بمائتي حديث كلها موضوعة ((1579)).ميزان الاعتدال
(3/89)، اللالئ المصنوعة (1/239)، كشف الخفاء(2/71).
456 محمد بن عبدالرحمن ابو جابر البياضي المدني: كذاب،
متروك الحديث ((1580)). الجرح والتعديل(3/325)، ميزان
الاعتدال (3/89).
547 محمد بن عبدالرحمن القشيري: كذاب، متروك
الحديث، كان يكذب ويفتعل الحديث ((1581)).
الجرح‏والتعديل (3/325). ميزان الاعتدال (3/92).
548 محمد بن عبدالرحمن بن غزوان الشهير بابن قراد:
كذاب، كان يضع الحديث، له عن ثقات الناس‏بواطيل، حدث
بوقاحة عن مالك وشريك وضمان بن اسماعيل ببلايا
. تاريخ بغداد (2/311)، ميزان‏الاعتدال (3/93)، ((1582))
تذكرة الموضوعات (ص‏40)، لسان الميزان (5/253).
549 محمد بن عبدالعزيز الجارودي العباداني: حافظ، كان
يكذب. ميزان الاعتدال ((1583)) (3/94).
550 محمد بن عبدالقادر ابو الحسين بن السماك الواعظ
المتوفى (502): كذاب لا تحل‏الرواية‏عنه
.المنتظم(9/161)، ميزان‏الاعتدال(2/94)، ((1584))
لسان‏الميزان(5/263).
551 محمد بن عبداللّه بن ابي سبرة ابو بكر المدني المتوفى
(162): كذاب، وضاع، ليس بشي‏ء، كان يضع‏الحديث ويكذب
ويفتي في مدينة الرسول، وكان عنده سبعون الف حديث في
الحلال والحرام ((1585)). تاريخ‏بغداد (14/370)، تهذيب
التهذيب (12/27)، ميزان الاعتدال (3/80).
552 محمد بن عبداللّه بن ابراهيم بن ثابت ابو بكر الاشناني:
كذاب دجال، يضع الحديث، وكان يضع ما لايحسنه، غير انه
واللّه اعلم اخذ اسانيد صحيحة من بعض الصحف فركب عليها
هذه البلايا. تاريخ بغداد(5/441، 442)، اللالئ المصنوعة
(1/273). ((1586))
553 محمد بن عبداللّه بن زياد ابو سلمة: كذاب. تذكرة
الموضوعات ((1587)) (ص‏43،95).
554 محمد بن عبداللّه بن علاثة الحراني القاضي المتوفى
(168): كان يضع عن الثقات، وياتي بالمعضلات، لاتحل الرواية
عنه، قاله ابن حبان ((1588)). تذكرة الموضوعات ((1589))
(ص‏54).
555 محمد بن عبداللّه بن المطلب ابو الفضل الشيباني
الكوفي المتوفى (387): وضاع دجال كذاب، كان
يضع‏الاحاديث للرافضة ((1590)). تاريخ بغداد (5/467)، لسان
الميزان (5/231)، اللالئ المصنوعة (2/75)، وفي(ص‏147):
كذاب وضاع نقلا عن ابي الغنائم، ثم قال السيوط‏ي: قلت مع
انه من الموصوفين بالحفظ، وهذامن اعجب ما يكون واللّه اعلم.
556 محمد بن عبيداللّه بن حبابة البغدادي البزاز المتوفى
(435): قال ابن برهان: ان هذا الشيخ كذاب. تاريخ‏بغداد
(2/338).
557 محمد بن عبدالملك ابو عبداللّه الضرير الانصاري
المدني: كذاب، كان يضع الحديث، قال احمد: كذاب‏حرقنا
حديثه ((1591)). تاريخ بغداد (2/340)، ميزان الاعتدال
(3/95)، مجمع الزوائد (1/124)، اللالئ‏المصنوعة (2/98، 138،
223).
558 محمد بن عبدالواحد ابو عمر الزاهد غلام ثعلب
المتوفى (345): قال الخطيب: كان لو طار طائرلقال: حدثنا
ثعلب عن ابن الاعرابي ويذكر في معنى ذلك شيئا، فاما
الحديث فراينا جميع شيوخنا يوثقونه‏فيه ويصدقونه، وقال لي
رئيس الرؤساء: قد رايت اشياء كثيرة مما استنكر على ابي عمر،
ونسب الى‏الكذب فيما يرويه في كتب اهل العلم، له كتاب
غرائب الحديث، صنفه على مسند احمد وجعل يستحسنه‏جدا،
وكان له جزء قد جمع فيه الاحاديث التي تروى في فضائل
معاوية، فكان لا يترك احدا منهم من‏الاشراف والكتاب يقرا
عليه حتى يبتدئ بقراءة ذلك الجزء.
قال ابن النجار: كان ابو عمر الزاهد قد جمع جزءا في فضل
معاوية واكثره مناكير وموضوعات. تاريخ بغداد(2/357)، لسان
الميزان ((1592)) (5/268) ترجمة محمد بن يحيى العنزي،
ميزان الاعتدال (ج‏3).
قال الاميني: ما انصف ابن النجار في رايه المذكور، بل الصواب
ما جاء به‏الفيروزآبادي في سفرالسعادة ((1593))والعجلوني
في كشف الخفاء ((1594)) من ان معاوية لم يصح في فضله
حديث. ومن هذا الجزءيعرف القارئ قيمة قول الخطيب: فاما
الحديث فراينا. الخ. فكيف يوثق ويصدق الشيوخ رجلا يؤلف
جزءافي فضل معاوية؟!
559 محمد بن عثمان بن ابي شيبة المتوفى (297): قال
عبداللّه بن اسامة الكلبي، وابراهيم بن اسحاق‏الصواف، وداود بن
يحيى، وعبدالرحمن بن يوسف بن خراش، ومحمد بن عبداللّه
الحضرمي، وعبداللّه بن‏احمد بن حنبل، وجعفر بن محمد بن
ابي عثمان الطيالسي، وعبداللّه بن ابراهيم بن قتيبة، ومحمد
بن احمدالعدوي، وجعفر بن هذيل: ان محمد بن عثمان كذاب
يضع الحديث، بين الامر يحيل على اقوام باشياء ليست‏من
حديثهم. تاريخ بغداد (3/45 47).
560 محمد بن عثمان بن حسن القاضي النصيبي نزيل
بغداد ابو الحسن المتوفى(406): كذاب، روى‏للشيعة مناكير،
ووضع لهم احاديث. قال ابو الفتح المصري: لم اكتب ببغداد
عن شيخ اطلق عليه الكذب‏غير اربعة احدهم النصيبي، وقال
ابو عبداللّه الصيمري: كان ضعيفا في الرواية، عدلا في الشهادة.
تاريخ بغداد(3/52). لسان الميزان ((1595)) (5/281).
561 محمد بن عثيم: كذاب، متروك، لا يكتب حديثه. ميزان
الاعتدال ((1596)) (3/102).
562 محمد بن عكاشة‏الكرماني: كذوب، كان يضع‏الحديث،
ويحدث باحاديث بواطيل، وكان بكاءموصوفا بالبكاء، وكان اذا
قرا بكى، ونقل عن الحافظ السري انه كان يقول: وضع احمد
الجويباري، ومحمدبن تميم، ومحمد بن عكاشة، على
رسول‏اللّه(ص) اكثر من عشرة آلاف حديث ((1597)). ميزان
الاعتدال(3/104)، اللالئ المصنوعة (2/34، 134، 209) وعده
القرطبي في التذكار (ص‏155) من الجماعة الكثيرة‏الذين
وضعوا الحديث حسبة يدعون الناس الى فضائل الاعمال.
563 محمد بن علي بن موسى ابو بكر السلمي الدمشقي
المتوفى (460): كان يكذب ويدعي شيوخا. لسان‏الميزان
(5/316). ((1598))
564 محمد بن علي بن ودعان المتوفى (494): صاحب
الاربعين الودعانية الموضوعة، قال‏السلفي: تبين لي‏حين
تصفحتها له تخليط عظيم‏يدل على كذبه وتركيبه الاسانيد،
سرقها من عمه، وقيل: من زيد بن رفاعة.لسان الميزان
(5/305). ((1599))
565 محمد بن علي بن يحيى السمرقندي المتوفى (359):
كان كذابا يضع على الثقات روايات لم يذكروها،ويروي عمن لم
يلحقهم. لسان الميزان ((1600)) (5/294).
566 محمد بن عمر بن الفضل الجعفي المتوفى (361):
كذاب. تاريخ بغداد (3/32)، ميزان‏الاعتدال ((1601))(3/114).
567 محمد بن عيسى بن رفاعة الاندلسي المتوفى (337):
كذاب، يضع الحديث ((1602)). تذكرة‏الموضوعات (ص‏45)،
لسان الميزان (5/334).
568 محمد بن عيسى بن عيسى بن تميم: كذاب، منكر
الحديث، لم يكن بشي‏ء. لسان الميزان ((1603))(5/335).
569 محمد بن الفرات الكوفي ((1604)) ابوعلي التميمي:
شيخ ببغداد، كوفي، كذاب، روى عن محارب‏موضوعات. تاريخ
بغداد (3/163)، اللالئ المصنوعة ((1605)) (2/239).
570 محمد بن الفرخان ((1606)) بن روزبه مولى المتوكل
ابو الطيب الدوري من دور سامراء نزيل بغداد المتوفى بعد
(359) بقليل: ذكر الخطيب في تاريخه (3/168) حديثا منكرا
فقال: ما ابعد ان يكون من وضع‏ابن الفرخان، وله احاديث كثيرة
منكرة باسانيد واضحة عن شيوخ ثقات، وفي ميزان الاعتدال
((1607)):له‏خبر كذب في موضوعات ابن الجوزي، وفي لسان
الميزان ((1608)) (5/340) قال ابن النجار: كان متهمابوضع
الحديث، وقال السيوط‏ي: كان يضع. اللالئ المصنوعة
(1/103، 274). ((1609))
571 محمد بن الفضل بن عطية المروزي المتوفى (180):
كذاب، يضع الحديث ((1610)). تاريخ بغداد(3/151)، ميزان
الاعتدال (3/120)، تذكرة الموضوعات (ص‏76)، مجمع الزوائد
(2/67)، اللالئ المصنوعة(1/109، 2/220).
572 محمد بن الفضل اليعقوبي الواعظ: ظهر كذبه وتخليطه
توفي (617). لسان الميزان ((1611)) (5/342).
573 محمد بن القاسم ابو بكر البلخي: كان يضع الحديث.
اللالئ المصنوعة ((1612)) (2/222).
574 محمد بن القاسم ابو جعفر الطالقاني: كذاب خبيث من
المرجئة، كان يضع الحديث لمذهبه. اللالئ‏المصنوعة
(1/21، 2/102، 171، 234)، وفيها انه كان من ((1613))
الكذابين الوضاعين.
575 محمد بن مجيب الثقفي الصائغ الكوفي سكن بغداد:
كذاب عدو اللّه، ذاهب الحديث ((1614)). تاريخ‏بغداد(3/298)،
ميزان‏الاعتدال(3/128)، اللالئ‏المصنوعة(1/165).
576 محمد بن مجيب ابو همام القرشي: كذاب، ذاهب
الحديث. مجمع الزوائد (9/51)، اللالئ‏المصنوعة
(1/115). ((1615))
577 محمد بن المحرم: كذاب. اللالئ المصنوعة ((1616))
(2/61).
578 محمد بن محصن الاسدي: ليس بثقة، متروك، كذاب،
يضع الحديث ((1617)).
ميزان الاعتدال (3/129)، تذكرة الموضوعات (ص‏93)، تهذيب
التهذيب (9/430)، اللالئ المصنوعة(2/109).
579 محمد بن محمد الجرجاني الوكيل ابو الحسين نضلة
((1618)) المتوفى (368، 378): هو الحافظ الامام،روى مناكير
عن شيوخ مجاهيل لم يتابعه عليها احد فانكروا عليه وكذبوه،
وحلف ابو سعيد النقاش انه كان‏يضع الحديث. طبقات الحفاظ
(3/181). ((1619))
580 محمد بن محمد بن عبدالرحمن ابو الفتح الخشاب
الثعلبي: كان يضرب به المثل في الكذب والتخيلات‏ووضعها،
وكان منهمكا على الشرب، قال فيه ابراهيم بن عثمان العربي:
اوصاه ان ينحت الاخشاب والده
فلم يطقه واضحى ينحت الكذبا
لسان الميزان ((1620)) (5/359).
581 محمد بن محمد بن معمر المحدث ابو البقاء: قال ابن
المبارك الخفاف: توفي
(542)، ولم يكن ثقة بل كان كذابا، يضع للناس اسماءهم في
اجزاء ثم يذهب فيقرا عليهم. لسان‏الميزان ((1621))(5/369).
582 محمد بن محمد ابو بكر الواسط‏ي الباغندي الحافظ
المعمر المتوفى (312): مخلط مدلس، خبيث‏التدليس، قال
ابراهيم الاصبهاني: كذاب. لسان الميزان ((1622)) (5/360).
583 محمد بن مروان المعروف بالسدي الصغير صاحب
الكلبي: كذاب، غير ثقة، يضع الحديث، لا يكتب‏حديثه البتة
. تاريخ بغداد (3/292)، ميزان الاعتدال (3/132)، ((1623))
اسنى المطالب (ص‏216)، اللالئ‏المصنوعة (2/12، 101، 283).
584 محمد بن مزيد مرثد ابوبكر الخزاعي‏المعروف بابن
ابي الازهر النحوي المتوفى (325): كان كذوباقبيح الكذب،
وقال الخطيب في مسنده: كذاب ((1624)). ميزان
الاعتدال(3/350)، الاصابة(2/386)، بغية‏الوعاة(ص‏104)،
مفتاح السعادة (1/137).
585 محمد بن المستنير ابو علي النحوي المعروف بقطرب
المتوفى (206): قال ابن السكيت: كتبت عنه‏قمطراثم تبينت
انه يكذب في اللغة فلم اذكر عنه شيئا. بغية الوعاة ((1625))
(ص‏104).
586 محمد بن مسلمة الواسط‏ي المتوفى (282): اتهم
بحديث موضوع باطل، رجاله كلهم ثقات سواه. تاريخ‏بغداد
(3/307)، لسان الميزان ((1626)) (5/382).
587 محمد بن معاوية ابو علي النيسابوري المتوفى (229):
كذاب، كان بمكة يضع الحديث، حدث باحاديث‏كثيرة كذب
ليس لها اصل ((1627)). تاريخ بغداد (3/272 274)، ميزان
الاعتدال (3/138)، مجمع الزوائد(1/494)، اللالئ المصنوعة
(1/114،2/206).
588 محمد بن مندة بن ابي الهيثم الاصبهاني، نزيل الري:
كذاب، لم يكن بصدوق. لسان‏الميزان ((1628))(5/393).
589 محمد بن المنذر: تابعي كذاب. اللالئ المصنوعة
(1/110). ((1629))
590 محمد بن منصور بن جيكان ابو عبداللّه القشيري: كذاب.
ميزان الاعتدال ((1630)) (3/140).
591 محمد بن المهاجر ابو عبداللّه الطالقاني اخو حنيف
القاضي المتوفى(264): وضاع، كذاب، يضع‏الحديث على
الثقات، قال صالح الاسدي: انه اكذب خلق اللّه يحدث عن قوم
ماتوا قبل ان يولد هو بثلاثين‏سنة، واعرفه بالكذب منذ خمسين
سنة ((1631)). تاريخ بغداد (3/303)، نصب الراية (1/174)،
ميزان‏الاعتدال(3/140)، لسان الميزان (5/397)، تذكرة
الموضوعات (ص‏84)، اللالئ المصنوعة (1/127، 2/1، 32،123).
592 محمد بن‏المهلب الحراني: كان يضع الحديث. ميزان
الاعتدال ((1632)) (3/140).
593 محمد بن موسى بن ابي نعيم الواسط‏ي: كذاب خبيث.
ميزان الاعتدال ((1633)) (3/141).
594 محمد بن نعيم النصيبي: كذاب ((1634)). ميزان
الاعتدال (3/144)، اللالئ المصنوعة (2/46).
595 محمد بن نمير الفاريابي: عده البيلماني ((1635))
فيمن يضع الحديث، ميزان الاعتدال ((1636))(3/144).
596 محمد بن هارون الهاشمي المعروف بابن بريه: ذاهب
الحديث يتهم بالوضع ((1637)). تاريخ بغداد(7/403).
597 محمد بن الوليد القلانسي البغدادي: كذاب، كان يضع
الحديث. ميزان الاعتدال ((1638)) (3/145).
598 محمد بن الوليد القرطبي المتوفى (309): هالك، كان
يضع الحديث ((1639)). ميزان الاعتدال(3/146).
599 محمد بن الوليد اليشكري، هو محمد بن عمر بن الوليد:
كذبه الازدي. لسان الميزان ((1640))(5/419).
600 محمد بن يحيى بن رزين المصيصي: دجال يضع
الحديث ((1641)). ميزان الاعتدال (3/147)، اللالئ‏المصنوعة
(1/3، 52، 263).
601 محمد بن يزيد المستملي ابو بكر الطرسوسي: يسرق
الحديث ويزيد فيه ويضع. ميزان‏الاعتدال ((1642))(3/149).
602 محمد بن يزيد المعدني: كذاب خبيث. ميزان الاعتدال
(3/149). ((1643))
603 محمد بن يزيد العابد: ذكر حديثا موضوعا في فضائل
معاوية هو آفته. لسان الميزان ((1644))(5/432).
604 محمد بن يوسف ابوبكر الرقي الحافظ المتوفى بعد
(382): كذاب، قاله الخطيب ((1645)). لسان‏الميزان
((1646))(5/436)، وفي الميزان ((1647)): وضع حديثا على
الطبراني. اللالئ المصنوعة (1/216).
605 محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي: شيخ دجال كذاب،
كان يضع الاحاديث والقراءات والنسخ،وضع كثيرا في القرآن،
قال الدارقطني: وضع نحوا من ستين نسخة قراءات ليس لشي‏ء
منها اصل، ووضع‏من الاحاديث ما لا يضبط، قدم بغداد قبل
الثلاثمائة. ميزان الاعتدال ((1648)) (3/151)، تاريخ
بغداد(3/397).
606 محمد بن يونس الكديمي القرشي احد الحفاظ الاعلام
بالبصرة المتوفى(286): كذاب، يضع الحديث‏على النبي وعلى
الثقات، قال ابن حبان ((1649)): قد وضع اكثر من الف حديث.
تاريخ بغداد (3/441)،تذكرة الموضوعات (ص‏14، 18)، شذرات
الذهب (2/194)، ميزان الاعتدال (3/152)، اللالئ
المصنوعة(2/142، 215)، طبقات الحفاظ (2/175) ((1650)).
607 محمش النيسابوري: كان يضع الحديث. اللالئ
المصنوعة ((1651)) (2/15).
608 محمود بن علي الطواري ((1652)): كذاب، في المائة
السادسة. ميزان الاعتدال ((1653)) (3/154)،الاصابة (1/124).
609 مروان بن سالم الدمشقي مولى بني امية: كذاب يضع
الحديث، عامة احاديثه لايتابعه الثقات‏عليها ((1654)). ميزان
الاعتدال (3/159)، تهذيب التهذيب (10/93)، اللالئ المصنوعة
(1/81).
610 مروان بن شجاع الحراني الاموي: ليس بحجة، يروي
المقلوبات عن الثقات ((1655)). تهذيب‏التهذيب (10/94)،
ميزان الاعتدال (3/160).