194 الحكم بن عبداللّه ابو سلمة: كذاب، كان يضع الحديث،
روى عن الزهري، عن ابن المسيب نحوخمسين حديثا لا اصل
لها ((1164)). تاريخ الشام (4/394)، ميزان الاعتدال (1/268)،
اللالئ المصنوعة(1/209)، مجمع الزوائد (1/136).
195 الحكم بن عبداللّه ابو عبداللّه الايلي: مولى الحارث بن
الحكم بن ابي العاص. كذاب، كان يفتعل‏الحديث، قال احمد:
احاديثه كلها موضوعة ((1165)). تاريخ الشام (4/395)، ميزان
الاعتدال (1/268).
196 الحكم بن عبداللّه ابو المطيع البلخي الفقيه صاحب ابي
حنيفة : كذاب يضع، وقال ابن‏عدي ((1166)): هو بين
الضعف، عامة ما يرويه لا يتابع عليه، توفي سنة (199). اللالئ
المصنوعة ((1167))(1/20).
197 الحكم بن مصقلة: قال الازدي: كذاب. لسان الميزان
(2/339). ((1168))
198 حماد بن عمرو النصيبي: كذاب، كان يضع الحديث وضعا
على الثقات، لا يحل كتب حديثه الا على‏متعجب ((1169))،
قال يحيى بن معين ((1170)): انه من المعروفين بالكذب
ووضع الحديث ((1171)). تاريخ بغداد(8/155)، ميزان
الاعتدال (1/280)، مجمع الزوائد (9/317)، لسان الميزان
(2/351).
199 حماد بن ابي حنيفة امام الحنفية نعمان بن ثابت
الكوفي: كذبه جرير، وقال لقتيبة: قل له: ما لك‏وللحديث؟ انما
دابك الخصومات، وقال ابن عدي ((1172)): لااعلم له رواية
مستوية. لسان‏الميزان ((1173))(2/346).
200 حماد بن ابي ليلى الديلمي الكوفي الشهير بحماد الراوية
المتوفى (155): كان مشهورا بالكذب في‏الرواية وعمل الشعر
واضافته الى المتقدمين حتى يقال: انه افسد الشعر ((1174)).
لسان الميزان (2/352).
201 حماد المكي: كان كذابا. تحذير الخواص ((1175))
(ص‏45).
202 حمزة بن ابي حمزة الجزري: كذاب يضع الحديث، منكر
الحديث، لا يساوي فلسا، عامة مروياته‏موضوعة ((1176)).
ميزان الاعتدال (1/284)، تهذيب التهذيب (3/29)، اللالئ
المصنوعة (1/239).
203 حمزة بن حسين الدلا ل المتوفى (428): كذاب. لسان
الميزان ((1177)) (2/359).
204 حميد بن الربيع ابو الحسن اللخمي‏الخزاز الكوفي
المتوفى (258): قال يحيى ابن معين ((1178)): كذابوزماننا
اربعة: الحسين بن عبدالاول، وابو هشام الرفاعي، وحميد ابن
الربيع، والقاسم بن ابي شيبة. وقال:كذاب خبيث غير ثقة ولا
مامون. وقال ابن عدي ((1179)): يسرق الحديث ويرفع
الموقوف ((1180)). تاريخ‏بغداد (8/164)، ميزان الاعتدال
(1/287)، لسان الميزان (2/364)، اللالئ المصنوعة (2/171).
205 حميد بن علي بن هارون القيسي: قال الحاكم: كذاب
خبيث، حدث بالبصرة بعد الثلاثمائة عن‏عبدالواحد بن غياث
والشاذكوني باحاديث موضوعة، وقال النقاش نحو ذلك.
لسان‏الميزان ((1181))(2/366).

حرف الخاء
206 خارجة بن مصعب ابو الحجاج الضبعي الخراساني
السرخسي المتوفى(168): كذاب، ليس بثقة، اتقى‏الناس
حديثه فتركوه، وقال ابو معمر الهذلي: انما ترك حديث خارجة
لان اصحاب الراي عمدوا الى‏مسائل من مسائل ابي حنيفة
فجعلوا لها اسانيد، عن يزيد بن ابي زياد، عن مجاهد، عن ابن
عباس،فوضعوها في كتبه فكان يحدث بها. تاريخ الشام
(5/26). ((1182))
207 خالد بن آدم: كذاب. مجمع الزوائد (2/164).208 خالد
بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي المدني: متروك لا يحتج به،
كان يضع الحديث على‏الثقات ((1183)). ميزان الاعتدال
(1/294)، اللالئ المصنوعة (2/3، 8).
209 خالد بن عبدالرحمن العبد: كذاب، يسرق الحديث
ويضعه ((1184)). ميزان الاعتدال (1/297).
210 خالد بن عبدالملك بن الحارث بن الحكم بن ابي العاص:
كذاب، ولي امرة المدينة لهشام سنة (113)فبقي واليا سبع
سنين، وكان يؤذي علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه على
منبر رسول اللّه (ص)، وهويقول: واللّه اعلم لقد استعمل
رسول‏اللّه عليا وهو يعلم‏انه كذا وكذا، ولكن فاطمة كلمته فيه
. تاريخ الشام(5/82). ((1185))
211 خالد بن عمرو ابو سعيد الاموي الكوفي من ولد سعيد بن
العاص: كان كذابا، يكذب ويضع الحديث،ويروي احاديث
بواطيل، حدث عن شعبة احاديث موضوعة ((1186)).
تاريخ بغداد(8/299)، ميزان الاعتدال(1/298)، تهذيب‏التهذيب
(3/109).
212 خالد بن القاسم المدائني ابو الهيثم المتوفى (211):
مجمع على كذبه، قال‏ابو يحيى محمد بن عبدالرحيم:كان
كذابا، يدعي ما لم يسمع، وكتبت عنه الوفا، وروى احاديث لم
تكن بمصر ولم تحدث عن الليث، وكان‏يضع احاديث من ذات
نفسه ((1187)). تاريخ بغداد (8/303)، ميزان الاعتدال
(1/299)، اسنى المطالب(ص‏232)، اللالئ المصنوعة (2/150).
213 خالد بن نجيح مصري توفي (254): قال ابو حاتم
: كذاب يفتعل الحديث. ميزان‏الاعتدال ((1188))
(1/203). ((1189))
214 خالد بن يزيد المكي ابو الهيثم العمري المتوفى (229):
كذاب، يروي الموضوعات‏عن‏الاثبات ((1190)). ميزان
الاعتدال(1/303)، مجمع الزوائد(1/249، 9/53)، اللالئ
المصنوعة (1/53، 116).
215 خراش بن عبداللّه: كذاب، ساقط، لا يحل كتب حديثه الا
للاعتبار ((1191)). ميزان الاعتدال(1/305).
216 الخصيب بن جحدر المتوفى (132): كذاب، لا يكتب
حديثه ((1192)). ميزان الاعتدال (1/306)، اللالئ‏المصنوعة
(1/197، 2/173).
217 الخليل بن زكريا الشيباني البصري: كذاب، يحدث
بالبواطيل ((1193)). تهذيب التهذيب (3/166)،خلاصة
التهذيب (ص‏91)، ميزان الاعتدال (1/313)، مجمع الزوائد
(1/30).

حرف الدال المهملة
218 داود بن ابراهيم قاضي قزوين: متروك الحديث، كان
يكذب ((1194)). ميزان الاعتدال (1/316)، اللالئ‏المصنوعة
(2/159).
219 داود بن الزبرقان ابو عمرو الرقاشي البصري، نزيل بغداد
المتوفى في حدود نيف وثمانين ومائة:كذاب، متروك الحديث،
ليس بشي‏ء، عامة ما يرويه لا يتابع عليه ((1195)). تاريخ
بغداد(8/358)، تاريخ الشام(5/200)، ميزان الاعتدال (1/318).
220 داود بن سليمان ابو سليمان الجرجاني، قطن بغداد:
كذاب. تاريخ بغداد (8/366)، اللالئ‏المصنوعة ((1196))
(2/132).
221 داود بن عبدالجبار ابو سليمان المؤذن نزيل بغداد:
كذاب، منكر الحديث، لا ينبغي ان يكتب‏حديثه ((1197)).
تاريخ بغداد (8/356)، ميزان الاعتدال (1/319).
222 داود بن عفان، من اصحاب انس بن مالك: كان يضع
الحديث، كان يدور بخراسان ويضع على انس،كتب‏عن انس
بنسخة موضوعة ((1198)). ميزان الاعتدال (1/321)، تذكرة
الموضوعات (ص‏11)، اللالئ‏المصنوعة (1/12، 2/109).
223 داود بن عمر النخعي: كذاب. ميزان الاعتدال ((1199))
(1/322).
224 داود بن المحبر ابو سليمان البصري، نزيل بغداد
والمتوفى بها (206): كذاب، وضاع على الثقات، صاحب‏مناكير،
متروك الحديث، ولو لم يكن له غير وضعه كتاب العقل باسره
لكان دليلا كافيا على ماذكر ((1200)). تاريخ بغداد (8/360)،
البداية والنهاية (9/229)، تهذيب التهذيب (3/201)، اللالئ
المصنوعة(1/127، 241، 2/222).
225 دينار بن عبداللّه ابو مكيس الحبشي: كذاب، له نسخة
طويلة، حدث في حدود الاربعين ومائتين‏بوقاحة عن انس بن
مالك، يروي عن انس اشياء موضوعة. ذكر الذهبي عن ابن
عدي حديثا من احاديث‏دينار بطريق محمد بن احمد القفاص،
فقال: قال ابن عدي ((1201)): قال القفاص: احفظ من دينار
مائتين‏وخمسين حديثا. قلت: ان كان من هذا الضرب فيقدر ان
يروي عنه عشرين الف كلها كذب، قال الحاكم:روى عن انس
قريبا من مائة حديث موضوعة ((1202)). ميزان الاعتدال
(1/329)، تذكرة الموضوعات(ص‏57).

الراء المهملة واختها المعجمة
((1203)). مجمع الزوائد (1/122). 226 ربيع بن بدر: كذاب
227 ربيع بن محمود المارديني المتوفى (652): دجال مفتر،
ادعى الصحبة والتعمير في سنة (599) ((1204)).ميزان
الاعتدال (1/335)، لسان الميزان (2/447).
228 رتن الهندي: شيخ دجال كذاب، ادعى الصحبة، وقد
قيل: انه توفي (632) ((1205)). ميزان الاعتدال(1/336)،
لسان الميزان (2/450).
229 روح بن مسافر ابو بشر البصري: كان يضع الحديث، يروي
عن الاعمش احاديث‏موضوعة ((1206)). لسان الميزان
(2/468).
230 زكريا بن دريد ((1207)) الكندي: كذاب، يضع الحديث
على حميد الطويل، له نسخة كلها موضوعة لايحل ذكرها
. ميزان الاعتدال (1/348،3/58)، تذكرة الموضوعات ((1208))
(ص‏5، 86)، اسنى المطالب(ص‏213)، اللالئ المصنوعة (2/19،
307).
231 زكريا بن زياد: دجال يضع الحديث. تذكرة الموضوعات
(ص‏68).
232 زكريا بن يحيى المصري ابو يحيى الوكار المتوفى
(254): كذاب من الكذابين الكبار، يضع الحديث،وكان فقيها
صاحب حلقة، وقيل: كان من الصلحاء العباد الفقهاء ((1209)).
ميزان الاعتدال (1/351)، مجمع‏الزوائد (1/131)، اللالئ
المصنوعة (2/211).233 زيد بن الحسن بن زيد الحسيني
المتوفى (491، 492): كان كذابا وضاعا دجالا، وضع اربعين
حديثا في‏ايام طراد الزينبي ((1210)). ميزان الاعتدال
(1/362)، لسان الميزان (2/505).
234 زيد بن رفاعة ابو الخير: كذاب، معروف بوضع الحديث
على فلسفة فيه، له‏اربعون موضوعة، سرقهاابن‏ودعان، قد وضع
عامتها على‏اسانيد صحاح مشهورة بين اهل الحديث ((1211)).
تاريخ بغداد (8/450،9/444)، ميزان الاعتدال (1/363، 364)،
اسنى المطالب (ص‏273)، اللالئ المصنوعة (1/23)، لسان
الميزان(2/506).
235 زياد بن ميمون الثقفي الفاكهي البصري: كان كذابا،
تركوه، واهي الحديث، وضع‏احاديث ((1212)).ميزان الاعتدال
(1/359)، اللالئ المصنوعة (2/57، 93).

السين المهملة
236 سالم بن عبدالاعلى: كان يضع الحديث ((1213)).
تذكرة الموضوعات (ص‏62)، نصب الراية (4/238).
237 السري بن عاصم ابو عاصم الهمداني: كذاب، يسرق
الحديث ويرفع الموقوفات، لا يحل الاحتجاج‏به ((1214)).
البداية والنهاية (5/354)، ميزان الاعتدال (1/370)، اللالئ
المصنوعة (2/80).
238 سعيد بن سلام ابو الحسن العطار البصري: كذاب، يذكر
بوضع الحديث، سيئ الحال جدا عند اهل‏الحديث، كان بمكة
يحدث بالبواطيل ((1215)). تاريخ بغداد (9/80)، ميزان
الاعتدال (1/382)، اسنى المطالب(ص‏39)، مجمع الزوائد
(1/126)، اللالئ المصنوعة (2/43، 91، 139)، كشف الخفاء
(1/123).
239 سعيد بن سنان ابو مهدي: كذاب، قيل: توفي (168)
((1216)). ميزان الاعتدال (1/384)، اللالئ‏المصنوعة (2/206).
240 سعيد بن عنبسة الرازي: كذاب، لا يصدق ((1217)).
ميزان الاعتدال (1/389)، اللالئ المصنوعة(2/60).
241 سعيد بن‏موسى‏الازدي: كان يضع‏الحديث
.تذكرة‏الموضوعات(ص‏70). ((1218))
242 سكين بن سراح ((1219)): كذاب ((1220)). تذكرة
الموضوعات (ص‏96).
243 سلم بن ابراهيم الوراق البصري: كذاب ((1221)). تاريخ
بغداد (9/145)، تهذيب التهذيب (4/127).
244 سلمة بن حفص السعدي، كان يضع الحديث ((1222)).
ميزان الاعتدال (1/406)، اللالئ المصنوعة(1/235).
245 سلام بن سلم ((1223)) الطويل ابو عبداللّه التميمي:
كان يضع الحديث، كذاب متروك الحديث، عنده‏مناكير، توفي
حدود (177) ((1224)). تاريخ بغداد (9/197)، تذكرة
الموضوعات (ص‏58).
246 سليم بن مسلم: كان يضع الحديث، جهمي خبيث،
متروك الحديث، لا يساوي حديثه شيئا ((1225)).ميزان
الاعتدال (1/427).
247 سليمان بن احمد ابو محمد الجرشي الشامي: كذاب
يسرق الحديث، متروك. تاريخ بغداد (9/50)، تاريخ‏الشام
(6/242). ((1226))
248 سليمان بن احمد الواسط‏ي الحافظ: كذبه يحيى، وقال
ابن عدي ((1227)): هو عندي ممن يسرق‏الحديث، وله افراد.
ميزان الاعتدال ((1228)) (1/408).
249 سليمان بن احمد الملط‏ي المصري: متاخر، كذبه
الدارقطني ((1229)). ميزان الاعتدال (1/408).
250 سليمان بن احمد السرقسط‏ي البغدادي المتوفى
(489): كذاب ((1230)). ميزان الاعتدال (1/409)،
المنتظم(9/99).
251 سليمان بن بشار: ممن يضع الحديث، كان يضع على
الاثبات ما لا يحصى ((1231)). ميزان الاعتدال(1/410)، تذكرة
الموضوعات (ص‏6، 31).
252 سليمان بن داود البصري ابو ايوب المعروف بالشاذكوني
المتوفى (234): احد الحفاظ، كذاب، خبيث،كان يضع الحديث
في الوقت، وقيل: كان يتعاط‏ى المسكر ويتماجن ((1232))،
تاريخ بغداد (9/47)، طبقات‏الحفاظ (2/66)، ميزان الاعتدال
(1/414).
253 سليمان بن زيد المحاربي ابو آدم الكوفي: كذبه ابن
معين ((1233)). خلاصة التهذيب ((1234)) (ص‏128).
254 سليمان بن سلمة الجبائري ((1235)): كان يكذب
ويضع الحديث ((1236)). تاريخ الشام (6/276)، ميزان‏الاعتدال
(1/416)، تذكرة الموضوعات (ص‏70)، اللالئ المصنوعة
(1/85).
255 سليمان بن عبدالحميد ابو ايوب البهراني الحمصي:
كذاب، ليس بثقة ولا مامون. تاريخ‏الشام ((1237))(6/280).
256 سليمان بن عمرو ابو داود النخعي: كان اكذب الناس
على رسول اللّه، معروف بوضع الحديث، كان‏رجلا صالحا في
الظاهر الا انه كان يضع الحديث وضعا، قال الخطيب: كان
ببغداد رجال يكذبون ويضعون‏منهم ابو داود النخعي، وقال
الحاكم: لست اشك في وضعه الحديث على تقشفه وكثرة
عبادته، وقال آخر:
كان اطول الناس منهم قياما بليل واكثرهم صياما بنهار
. تاريخ بغداد (9/1521)، ميزان الاعتدال(1/420)، ((1238))
اسنى المطالب(ص‏41)، اللالئ المصنوعة(1/60، 2/39، 132).
257 سليمان بن عيسى السجزي: كان كذابا يضع الحديث
((1239)). تاريخ بغداد (4/60)، ميزان الاعتدال(1/420)، اللالئ
المصنوعة (1/66، 101، 2/80)، ووضع بضعة وعشرين حديثا كما
في اسنى‏المطالب ((1240))(ص‏274).
258 سهل بن صقين ((1241)) ابو الحسن الخلاط‏ي
البصري: كان يضع الحديث ((1242)). خلاصة
التهذيب(ص‏133)، ميزان الاعتدال (1/430)، اللالئ المصنوعة
(1/160).
259 سهل بن عامر البجلي: روى احاديث بواطيل، وكان
يفتعل الحديث ((1243)). لسان الميزان (3/119).
260 سهل بن عمار النيسابوري: كذبه الحاكم، وقال ابو
اسحاق الفقيه: كذب واللّه سهل على ابن نافع،وقال ابراهيم
السعدي: كان يتقرب الي بالكذب ((1244)). اسنى المطالب
(ص‏105)، ميزان الاعتدال(1/430).
261 سهل بن قرين البصري: كذبه الازدي ((1245)). ميزان
الاعتدال (1/431)، اسنى المطالب (ص‏261)،اللالئ المصنوعة
(2/82).
262 سيف بن عمر التميمي البرجمي: وضاع ليس بشي‏ء،
عامة حديثه منكر، اتهم بالزندقة ((1246)). تهذيب‏التهذيب
(4/296).
263 سيف بن محمد الثوري ابن اخت سفيان الثوري :
كذاب خبيث، يضع الحديث، لا يكتب‏حديثه ((1247)). تاريخ
بغداد (1/35، 9/226، 12/253)، تذكرة الموضوعات (ص‏102،
112)، تهذيب التهذيب(4/296)، مجمع الزوائد (1/219)، اللالئ
المصنوعة (1/67، 101، 129) وقال: كذاب بالاجماع، و
(2/209،217)، خلاصة التهذيب (ص‏136).

الشين المعجمة
((1248)): كان يضع الحديث 264 شاد بن شيرياميان
. تذكرة الموضوعات (ص‏3). ((1249))
265 شاه بن بشر الخراساني: قال ابن حبان ((1250)): يضع
الحديث ((1251)). ميزان الاعتدال (1/440)،اللالئ المصنوعة
(1/224).
266 شاه بن قرح ابو بكر: كان يضع الحديث. اللالئ المصنوعة
(2/239). ((1252))
267 شعيب بن عمرو الطحان: قال الازدي: كذاب. ميزان
الاعتدال ((1253)) (1/448).
268 شيخ بن ابي خالد البصري: كان يضع الحديث، قال:
وضعت اربعمائة‏حديث وادخلتها في برنامج‏الناس، فلا ادري
كيف اصنع ((1254)). ميزان الاعتدال (1/452)، تذكرة
الموضوعات (ص‏64، 113) تحذيرالخواص (ص‏56).

حرف الصاد المهملة واختها المعجمة
269 ابو العلاء صاعد بن الحسن الربعي البغدادي اللغوي:
صاحب كتاب الفصوص، نزل الاندلس وصنف‏الكتب، توفي
(417) كان يتهم بالكذب في نقله، فلهذا رفض الناس كتابه،
ولما ظهر للمنصور بن عامر كذبه‏في النقل، وعدم تثبته رمى
كتاب الفصوص في البحر، لانه قيل له: جميع ما فيه لا صحة له
((1255)). وفيات‏الاعيان (1/287)، البداية والنهاية (12/21)،
شذرات الذهب (3/207)، بغية الوعاة (ص‏268).
270 صالح بن احمد بن ابي مقاتل القيراط‏ي الهروي المتوفى
(316): كذاب دجال، يحدث بما لم يسمع، وكان‏يسرق الحديث،
قال ابو حاتم محمد بن حبان البستي ((1256)): كان يسرق
الحديث ويقلبه، ولعله قد قلب‏اكثر من عشرة آلاف حديث فيما
خرج من الشيوخ والابواب، لا يجوز الاحتجاج به بحال
. تاريخ‏بغداد (9/329)، ميزان الاعتدال (1/453). ((1257))
271 صالح بن بشير ابو بشر المري البصري المتوفى (172،
176): قاص كذاب متروك الحديث ((1258)).تاريخ بغداد
(9/308).
272 صالح بن حسان البصري: كذاب ((1259)). تذكرة
الموضوعات (ص‏7).273 صبيح ((1260)) بن سعيد البغدادي
الخلدي: كذاب خبيث، ليس بشي‏ء. تاريخ بغداد (9/338)،
ميزان‏الاعتدال ((1261)) (1/463).
274 صخر بن محمد المنقري المروزي الحاجبي: كان في
حدود الثلاثين ومائة، كذاب، يضع الحديث، عامة‏ما يرويه من
موضوعاته، حدث عن الثقات بالبواطيل، روى عن مالك والليث
وابن لهيعة احاديث‏موضوعة ((1262)). ميزان الاعتدال
(1/464)، تذكرة الموضوعات (ص‏28، 40)، اللالئ المصنوعة
(1/78).
275 الصقر بن عبد الرحمن ابو بهز الكوفي: من اكذب الناس،
كان يضع الحديث ((1263)). تاريخ بغداد(9/340)، ميزان
الاعتدال (1/467)، اللالئ المصنوعة (2/39).
276 صلة بن سليمان ابو زيد العطار، نزيل بغداد: كذاب،
متروك الحديث، ليس بثقة ((1264)). تاريخ بغداد(9/337).
277 الضحاك بن حمزة المنبجي: كان يضع الحديث، كل
رواياته مناكير اما متنا واما اسنادا ((1265)). ميزان‏الاعتدال
(1/470).

حرف الطاء المهملة واختها المعجمة
278 طاهر بن الفضل الحلبي: كان يضع الحديث على الثقات
وضعا، لا يحل كتب حديثه الا على جهة‏التعجب ((1266)).
ميزان الاعتدال (1/475).
279 طلحة بن زيد ((1267)) ابو مسكين الرقي: منكر
الحديث جدا، لا يحل الاحتجاج بخبره، سيئ يضع‏الحديث
((1268)). تاريخ الشام (7/65)، اللالئ المصنوعة (1/81)، تاتي
الفاظ جرح الحفاظ فيه في الجزءالتاسع ((1269)) ان شاء اللّه
تعالى.
280 ظبيان بن محمد الحمصي: كذاب، لا يحل الاحتجاج به
. ميزان الاعتدال (1/481). ((1270))

حرف العين المهملة
281 عاصم بن سليمان ابو شعيب التميمي البصري: كذاب
متروك، كان يضع الحديث ((1271)). ميزان‏الاعتدال (2/2)،
لسان الميزان (3/218).
282 عاصم بن طلحة: قال الازدي: مجهول كذاب ((1272)).
ميزان الاعتدال (ج‏2)،لسان الميزان (3/220).
283 عامر بن‏ابي‏عامر: كان كذابا يضع‏الحديث.
تذكرة الموضوعات ((1273))(ص‏74).
284 عامر بن صالح حفيد الزبير بن العوام ابو الحارث
الاسدي المديني، نزيل بغداد: المتوفى في خلافة‏الرشيد:
كذاب خبيث، عدو اللّه، ليس بثقة ((1274)). تاريخ بغداد
(12/236)، كذبه ابن معين ((1275))وابن حبان((1276))وابن
عدي ((1277)). خلاصة التهذيب ((1278))(ص‏156).
285 عباد بن جويرية البصري: كذاب افاك، متروك ليس
بشي‏ء ((1279)). ميزان الاعتدال (2/9)، اللالئ‏المصنوعة
(2/10).
286 عباد بن صهيب: موصوف بالوضع متروك، قال الكديمي:
سمعت علي بن المديني يقول: تركت من‏حديثي مائة الف
حديث، النصف منها عن عباد بن صهيب، وحكى الخطيب عن
المديني انه قال: تركت من‏حديثي مائة الف حديث فيها ثلاثون
الفا لعباد بن صهيب ((1280)). تاريخ بغداد (11/463)، ميزان
الاعتدال(2/10)، تذكرة الموضوعات (ص‏46، 115).
287 عباس بن بكار الضبي البصري: كذاب ((1281)). ميزان
الاعتدال (2/18)، اللالئ المصنوعة (1/402).
288 عباس بن الضحاك البلخي: دجال يضع ((1282)).
ميزان الاعتدال (2/18)، تذكرة الموضوعات(ص‏95).
289 عباس بن عبداللّه بن احمد ابو الفضل المري الفقيه
الشافعي، كان حيا في سنة(325): كذاب‏افاك، لم‏يكن صدوقا
ولا ثقة ولا مامونا ((1283)). تاريخ الشام (7/225).
290 عباس بن الفضل العبدي الازرق البصري نزيل بغداد :
كذاب خبيث ((1284)). تاريخ بغداد(12/134)، ميزان الاعتدال
(2/20).
291 عباس‏بن‏محمدالعدوي: كان يضع‏الحديث
. تذكرة‏الموضوعات(ص‏71). ((1285))
292 عباس بن محمد المرادي: روى احاديث كذبا عن مالك.
ميزان الاعتدال ((1286)) (2/20).
293 عبدالاعلى بن ابي المساور ابو مسعود الجزار: كذاب
منكر الحديث، ليس‏بحجة ((1287)). تاريخ بغداد(11/69)،
اللالئ المصنوعة (2/39).
294 عبدالباقي بن احمد ابو الحسن المتوفى (485): قال ابن
صابر: كان كذابا. لسان الميزان ((1288))(3/383).
295 عبدالرحمن بن حماد الطلحي: عنده نسخة موضوعة.
تذكرة الموضوعات ((1289)) (ص‏51).
296 عبدالرحمن بن داود ابو البركات الزرزور، كان حيا في
سنة (608): كذاب له الاربعون في قضاءالحوائج موضوعة، قد
ركب لها اسانيد من طرق البخاري وابي داود وغيرهما.
ميزان‏الاعتدال ((1290))(2/102).
297 عبد الرحمن بن عبداللّه بن عمر العدوي العمري حفيد
عمر بن الخطاب. المتوفى (186): كان‏كذابايقلب الاحاديث،
متروك الحديث، حديثه احاديث مناكير. تاريخ بغداد (10/231)،
تهذيب‏التهذيب ((1291)) (6/213).
298 عبدالرحمن بن عفان ابو بكر الصوفي: كذاب يكذب
. تاريخ بغداد (10/264)، ميزان الاعتدال(2/113)، ((1292))
اللالئ المصنوعة (1/165).
299 عبدالرحمن بن عبداللّه بن عمر بن حفص العمري
((1293)): كان كذابا متروكا لا يحتج به. نصب الراية(1/60).
300 عبدالرحمن بن عمرو بن جبلة: كذاب يضع الحديث.
ميزان الاعتدال ((1294)) (1/147، 2/113).
301 عبدالرحمن بن القطامي البصري: كذاب ((1295)).
ميزان الاعتدال (2/114)، اللالئ المصنوعة(1/199).
302 عبدالرحمن بن قيس ابو معاوية الضبي الزعفراني
البصري، نزيل بغداد: كذاب كان يضع‏الحديث ((1296)). تاريخ
بغداد (10/251)، خلاصة التهذيب (ص‏198)، ميزان الاعتدال
(2/114).
303 عبدالرحمن بن مالك بن مغول: كان كذابا افاكا لا يشك
فيه احد، وكان‏يضع الحديث ((1297)). تاريخ‏بغداد (10/236،
9/341)، مجمع الزوائد (9/51)، ميزان الاعتدال (2/115)،
اللالئ المصنوعة (1/332).
304 عبدالرحمن بن محمد البلخي: كان يضع الحديث على
قتيبة ((1298))، ميزان الاعتدال (2/116)، اللالئ‏المصنوعة
(2/156)، تذكرة الموضوعات (ص‏33).
305 عبدالرحمن بن محمد بن علوية ابو بكر الابهري القاضي
المتوفى (342): كان كذابا يركب الاسانيدعلى المتون، له
احاديث كلها موضوعة، والحمل فيها عليه. لسان الميزان
(3/430). ((1299))
306 عبدالرحمن بن محمد بن محمد بن هندويه: كذبه
الحافظ ابن ناصر. توفي (537). لسان‏الميزان
(3/432). ((1300))
307 عبدالرحمن بن مرزوق الطرسوسي: كان يضع الحديث،
لا يحل ذكره الا على سبيل القدح ((1301)).ميزان الاعتدال
(2/117)، تذكرة الموضوعات (ص‏71)، اللالئ المصنوعة
(2/177).
308 عبدالرحمن بن يزيدالدمشقي: كذاب متروك.
تهذيب التهذيب ((1302))(6/297).
309 عبدالرحيم ((1303)) بن حبيب الفاريابي: كان يضع
الحديث على الثقات، ولعله قد وضع اكثر من‏خمسمائة حديث
على رسول اللّه (ص)، قاله الحافظ ابو حاتم ((1304)). تاريخ
الشام (5/160)، ميزان الاعتدال(2/124)، لسان الميزان (4/4)،
اللالئ المصنوعة (1/78، 105، 2/121) ((1305)).
310 عبدالرحيم بن زيد البصري: كذاب خبيث ((1306)).
تهذيب التهذيب (6/305)، اللالئ المصنوعة(2/70).
311 عبدالرحيم بن منيب البغدادي: كان يضع الحديث.
تذكرة الموضوعات ((1307)) (ص‏77).
312 عبدالرحيم بن هارون الواسط‏ي، نزيل بغداد: كذاب
متروك الحديث ((1308)). تاريخ بغداد (11/85)،تهذيب
التهذيب (6/309)، اسنى المطالب (ص‏34)، خلاصة التهذيب
(ص‏201).
313 عبدالعزيز بن ابان من ولد سعيد بن العاص الاموي ابو
خالد القرشي:المتوفى (207): كذاب خبيث،كان يضع الحديث،
وحدث باحاديث موضوعة ((1309)). تاريخ بغداد (10/445)،
تذكرة الموضوعات(ص‏87)، ميزان الاعتدال (2/133)، تهذيب
التهذيب (6/330)، اللالئ المصنوعة (2/59).
314 عبدالعزيز بن ابي زواد ((1310)): كذاب عنده نسخة
موضوعة ((1311)). تاريخ الشام(5/153)، تذكرة‏الموضوعات
(ص‏77)، اللالئ المصنوعة (1/66، 67).
315 عبدالعزيز بن‏الحارث‏ابوالحسن التميمي الحنبلي
المتوفى (371)، من رؤساء الحنابلة: وضع حديثين‏في‏مسند
الامام احمد، قال ابن زرقويه الحارث ((1312)): انكر اصحاب
الحديث عليه ذلك وكتبوا عليه محضرابما فعل، كتب فيه
الدارقطني وابن شاهين وغيرهما ((1313)). تاريخ
بغداد(10/462)، ميزان‏الاعتدال (2/134)،لسان الميزان
(4/26).
316 عبدالعزيز بن خالد: كذاب. اللالئ المصنوعة ((1314))
(2/49).
317 عبدالعزيز بن عبدالرحمن البالسي: كذاب، ضرب احمد
بن حنبل على‏حديثه، له نسخة ثبتها بمائة‏حديث مقلوبة منها
ما لا اصل له، ومنها ما هو ملزق بانسان لا يحل الاحتجاج به
بحال ((1315)). ميزان‏الاعتدال (2/137)، لسان الميزان
(4/34)، تذكرة الموضوعات (ص‏76).
318 عبدالعزيز بن يحيى المدني: كذاب يضع الحديث تركوه
. ميزان الاعتدال (2/140)، خلاصة‏التهذيب ((1316))
(ص‏304).
319 عبدالغفور بن سعيد ابو الصباح الواسط‏ي: كان ممن يضع
الحديث ((1317)). ميزان الاعتدال (2/142)،اللالئ المصنوعة
(2/72).
320 عبدالقدوس بن حبيب ابو سعيد الشامي: قال عبدالرزاق:
ما رايت ابن المبارك يفصح بقوله كذاب الا لعبد القدوس، وقال
اسماعيل بن عياش: لا اشهد على احد بالكذب الا على
عبدالقدوس، وقال ابن‏حبان ((1318)): كان يضع على الثقات
. تاريخ بغداد (11/127)، ميزان الاعتدال (2/143)، ((1319))
اللالئ‏المصنوعة (1/207)، لسان الميزان (4/46).
321 عبد القدوس بن عبد القاهر ابو شهاب: له اكاذيب وضعها
على علي بن عاصم تبينت. لسان‏الميزان ((1320)) (4/48).
322 عبدالكريم بن عبد الكريم ابو الفضل الخزاعي الجرجاني
المتوفى (380): قدم بغدادوحدث بها، قال‏الخطيب: كانت له
عناية‏بالقراءات وصنف‏اسانيدها، ثم ذكر انه كان يخلط ولم يكن
مامونا على ما يرويه،وانه وضع كتابا في الحروف ونسبه الى ابي
حنيفة،فكتب‏الدارقطني‏وجماعة: ان هذا الكتاب‏موضوع لا
اصل‏له، فافتضح وخرج من بغداد الى‏الجبل، فاشتهر امره
هناك، وحبطت‏منزلته. البداية‏والنهاية ((1321))(11/308).
323 عبداللّه بن ابراهيم بن ابي عمرو الغفاري: مدلس يضع
الحديث، عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات،ذكر له ابن عدي
((1322)) حديثين في فضل ابي بكر وعمر وهما باطلان
. ميزان الاعتدال (2/21)،خلاصة التهذيب (ص‏161)، ((1323))
اللالئ المصنوعة (2/42، 109).
324 عبداللّه بن ابراهيم المدني: شيخ منكر الحديث، وضاع
يحدث عن الثقات بالمقلوبات. تهذيب‏التهذيب ((1324))
(5/138).
325 عبداللّه بن ابي جعفر الرازي: قال محمد بن حميد
الرازي: سمعت منه عشرة آلاف حديث فرميتها، كان‏فاسقا
. ميزان الاعتدال (2/28). ((1325))
326 عبداللّه بن ايوب بن ابي علاج: هو وابوه كذابان، قال
الازدي: ايوب كذاب وابنه اكذب منه واجراعلى اللّه، وقال
الدارقطني: ابن ابي علاج يضع الحديث ((1326)). تذكرة
الموضوعات (ص‏51، 80)، ميزان‏الاعتدال (2/23 )، لسان
الميزان (3/262)، اللالئ المصنوعة (1/17).
327 عبداللّه بن‏الحارث الصنعاني: شيخ دجال يضع‏الحديث
وضعا، حدث عن عبد الرزاق بنسخة كلهاموضوعة ((1327)).
ميزان الاعتدال(2/29)، اللالئ المصنوعة(2/137).
328 عبداللّه بن حفص ابو محمد الوكيل السامري: دجال
يسرق الحديث، وقد وضع احاديث، قال ابن‏عدي ((1328)):
كتبت عنه، كان يسرق الحديث، واملى علي احاديث موضوعة لا
اشك انه واضعها ((1329)).تاريخ بغداد (9/449)، ميزان
الاعتدال (2/31)، اللالئ المصنوعة (1/220).
329 عبداللّه بن حكيم ابوبكر الداهري البصري: كذاب يضع
الحديث، متروك الحديث ((1330)). تاريخ‏بغداد (9/447)،
ميزان الاعتدال (2/32)، تذكرة الموضوعات (ص‏10)، نصب
الراية (1/39).
330 عبداللّه بن زياد بن سمعان الفقيه ابو عبدالرحمن
القرشي القاضي: كذاب ذاهب الحديث، وضاع‏يضع‏الحديث
. تاريخ بغداد،(9/456)، تاريخ الشام (7/426)، ميزان ((1331))
الاعتدال (2/38)، تذكرة‏الموضوعات (ص‏103)، اللالئ
المصنوعة (1/64، 2/83، 126، 201).
331 عبداللّه بن سعد الانصاري الرقي: كذاب كان يضع
الحديث. ميزان الاعتدال ((1332)) (2/41).
332 عبداللّه بن سليمان السجستاني الحافظ ابن الحافظ
المتوفى (316): كذبه ابوه في غير حديث، وكان‏زاهدا ناسكا.
شذرات الذهب ((1333)) (2/273).
333 عبداللّه بن صالح ابو صالح المصري المتوفى (223):
كاتب الليث، كذاب وضاع. تذكرة‏الموضوعات ((1334))
(ص‏17، 20، 44، 112).
334 عبداللّه بن عبدالرحمن الكلبي الاسامي: من اكذب خلق
اللّه، روى بالاباطيل فكذبوه، عامة احاديثه‏بواطيل، قدم
بخارى‏وحدث بها سنة (225).
تاريخ بغداد (10/28)، ميزان الاعتدال ((1335)) (2/53).
335 عبداللّه بن علان بن رزين الخزاعي ابو الفضل الواسط‏ي
المتوفى (623): كان كذابا كثير الكذب‏والتزوير. لسان الميزان
(4/107). ((1336))
336 عبداللّه بن علي الباهلي الوضاحي: كان يضع الحديث.
لسان الميزان ((1337)) (2/318).
337 عبداللّه بن عمرو الواقعي البصري: كان يضع الحديث،
وكذبه الدارقطني. لسان الميزان ((1338))(3/320).
338 عبداللّه بن عمير قاضي افريقية: كان يضع الحديث على
مالك، له نسخة. تذكرة‏الموضوعات ((1339))(ص‏116).
339 عبداللّه بن عيسى الجزري: كان يضع الحديث
((1340)). لسان الميزان (2/61)، اللالئ المصنوعة(2/102).
340 عبداللّه بن قيس الراوي عن حميد الطويل: قال الازدي:
كذاب ((1341)). ميزان الاعتدال (2/62).اللالئ المصنوعة
(2/217).
341 عبداللّه بن كرز: كذاب. تذكرة الموضوعات ((1342))
(ص‏49).
342 عبداللّه بن محمد بن‏اسامة: كان يضع‏الحديث. ميزان
الاعتدال ((1343)) (2/71).
343 عبداللّه بن محمد بن عبداللّه بن البختري ابو القاسم
المعروف بابن الثلا ج المتوفى (387): كذاب يضع‏الاحاديث
والاسانيد، ويركب ويدعي ما لم يسمع ((1344)). تاريخ بغداد
(10/136)، المنتظم (7/193)، ميزان‏الاعتدال (2/74).
344 عبداللّه بن محمد بن جعفر ابو القاسم القزويني القاضي
الفقيه على مذهب الشافعي المتوفى (315) كان‏له حلقة بمصر
للفتوى: كذاب وضع احاديث على متون معروفة، الف كتاب
سنن الشافعي وفيها نحو مائتي‏حديث لم يحدث بها الشافعي
. ميزان الاعتدال (2/73)، شذرات الذهب (2/270). ((1345))
345 عبداللّه بن محمد بن سنان‏الروحي ((1346)) البصري
الواسط‏ي: متروك الحديث، كان يضع الحديث‏ويقلبه ويسرقه،
روى عن روح اكثر من مائة حديث لم يتابع عليها، وكان كثير
الوضع، اجمعوا على انه‏كذاب ذاهب ((1347)). تاريخ بغداد
(10/88)، ميزان الاعتدال (2/70)، اللالئ المصنوعة (2/240)،
لسان‏الميزان (3/336).
346 عبداللّه بن محمد بن قراد ابو بكر الخزاعي المتوفى
(359): متروك يضع الحديث هو وابوه. ميزان‏الاعتدال
(2/74). ((1348))
347 عبداللّه بن محمد بن وهب الدينوري الحافظ المتوفى
(308): دجال متروك، كان يضع الحديث. ميزان‏الاعتدال
(2/73). ((1349))
348 عبداللّه بن محمد البلوي صاحب رحلة الشافعي: كذاب.
البداية والنهاية ((1350)) (10/182).
349 عبداللّه بن مسلم بن رشيد، كان يضع على ليث ومالك
وابن لهيعة، لا يحل كتب حديثه. ميزان‏الاعتدال ((1351))
(2/77).
350 عبداللّه بن مسور ابو جعفر الهاشمي: كذاب يضع،
احاديثه موضوعة، وضع عن رسول‏اللّه كلاما هوحق فاختلط
باحاديث رسول‏اللّه (ص) ((1352)). تاريخ بغداد
(10/172)،لسان‏الميزان(4/339)،اللالئ‏المصنوعة(2/160،
173)، الاصابة(3/141).
351 عبداللّه بن وهب النسوي: دجال يضع ((1353)). ميزان
الاعتدال (2/87)، اللالئ المصنوعة (2/92، 123،181).
352 عبداللّه بن يزيد بن مخمش النيسابوري: قال
الدارقطني: كان يضع الحديث. ميزان‏الاعتدال
(2/88). ((1354))
353 عبدالمغيث بن زهير بن علوي الحربي الحنبلي
البغدادي المتوفى (583)، احد الحفاظ: صنف جزءا في‏فضائل
يزيد اتى فيه بالموضوعات، والف ابن الجوزي كتابا في الرد على
ذلك الجزء وسماه كتاب الرد على‏المتعصب العنيد عن لعن
يزيد. شذرات الذهب ((1355)) (4/276).
354 عبدالملك بن عبدالرحمن ابو العباس الشامي، نزيل
البصرة: قال الفلا س: كذاب ((1356)). لسان الميزان(4/66)،
اللالئ المصنوعة (2/116).
355 عبدالملك بن هارون بن عنترة: دجال كذاب يضع
الحديث ((1357)). ميزان الاعتدال (2/154)، لسان‏الميزان
(4/71)، تذكرة الموضوعات (ص‏84)، اللالئ المصنوعة
(1/128، 460 و 2/39، 60).
356 عبدالمنعم بن ادريس ابو عبداللّه اليماني المتوفى
(228): قصاص كذاب خبيث، يضع الحديث ((1358)).تاريخ
بغداد (11/133)، مجمع الزوائد (9/31)، ميزان الاعتدال
(2/155)، اللالئ المصنوعة (1/11، 30).
357 عبدالمنعم بن بشير ابو الخير الانصاري: اخرج الى ابن
معين احاديث‏لابي مودود ((1359)) نحوا من‏مائتي حديث
كذب، فقال له: اتق اللّه فان هذه كذب.
قال الحاكم: يروي الموضوعات، وقال الخليلي: وضاع على
الائمة، وقال احمد: كذاب، وقال ابو نعيم: يروي‏المناكير
. ميزان الاعتدال (2/156)، لسان الميزان (4/75). ((1360))
358 عبدوس بن خلا د: كذبه ابو زرعة الرازي. لسان الميزان
(4/95). ((1361))
359 عبدالوهاب الضحاك العرضي: كذاب كان يضع الحديث،
وروى‏احاديث كثيرة موضوعة، وكان ممن‏يسرق الحديث، وكان
معروفا بالكذب في الرواية ((1362)). تاريخ بغداد (8/268)،
تاريخ الشام (5/148،7/241)، تهذيب التهذيب (6/447)، ميزان
الاعتدال (2/160)، لسان الميزان (6/41).
360 عبدالوهاب بن عطاء الخفاف: متروك الحديث، كان
يكذب. ميزان الاعتدال ((1363)) (2/162).
361 عبيد بن القاسم نسيب سفيان الثوري ، وفي شرح
المواهب للزرقاني (5/41): هو ابن اخت‏الثوري: كذاب خبيث،
كان يضع الحديث، له نسخة موضوعة ((1364)). تاريخ بغداد
(11/95)، ميزان‏الاعتدال (2/172)، تهذيب التهذيب (7/73).
362 عبيد اللّه بن تمام ابو عاصم: قال الساجي: كذاب يحدث
بمناكير، وقال الدارقطني وابن ابي هند: يروي‏احاديث مقلوبة.
لسان الميزان ((1365)) (4/98).
363 عبيداللّه بن سفيان الغداني ابو سفيان بن رواحة الازدي
الصوفي البصري: كان كذابا ((1366)). تاريخ‏بغداد (1/37،
10/313)، ميزان الاعتدال (2/167)، اللالئ المصنوعة (1/473).
364 عتاب بن ابراهيم: كذاب وضع على رسول اللّه الحديث
تقربا الى الخليفة المهدي بن المنصور. البداية‏والنهاية
(10/154). ((1367))
365 عثمان بن خالد بن عمر حفيد عثمان بن عفان الاموي:
حدث باحاديث موضوعة، ويروي المقلوبات‏عن الثقات. تهذيب
التهذيب ((1368)) (7/114).
366 عثمان بن عبدالرحمن ابو عمر الزهري حفيد سعد بن
ابي وقاص الاموي المتوفى في خلافة هارون:كان يكذب لا
يكتب حديثه، ساقط تركوه. تاريخ بغداد (11/280)، وقال
الخطيب ايضا: كذاب متروك،يحدث بالبواطيل، ويروي عن
الثقات الموضوعات ((1369)). تهذيب التهذيب (7/133)،
اللالئ المصنوعة(1/54).
367 عثمان بن عبداللّه المغربي: كان يضع الحديث، كذاب.
تذكرة الموضوعات ((1370)) (ص‏54، 58).
368 عثمان بن عبداللّه بن عمرو بن عثمان بن عفان الاموي:
كذاب وضاع يضع الحديث، لا يحل كتب‏حديثه الا على سبيل
الاعتبار. وقال الدارقطني: يضع الاباطيل على الشيوخ الثقات
. ميزان‏الاعتدال (2/183)، تذكرة الموضوعات ((1371))
(ص‏38)، لسان الميزان (4/145)، اللالئ المصنوعة (1/20، 22،
2/47،146، 175).
369 عثمان بن عفان السجستاني: قال ابن خزيمة: اشهد انه
كان يضع الحديث على رسول اللّه، وقال‏الجوزقاني: كان يسرق
الحديث ((1372)). ميزان الاعتدال (2/186)، لسان الميزان
(4/248).
370 عثمان بن مطر الشيباني: كذاب، يروي الموضوعات عن
الثقات ((1373)). تذكرة الموضوعات (ص‏56،115)، تهذيب
التهذيب (7/155).
371 عثمان بن معاوية: قال ابن حبان ((1374)): شيخ يروي
الاشياء الموضوعة التي لم يحدث بها ثابت‏قط، لاتحل روايته الا
على سبيل‏القدح فيه. لسان‏الميزان ((1375))(4/153).
372 عثمان بن مقسم البري ابو سلمة الكندي البصري احد
الائمة الاعلام: من المعروفين بالكذب ووضع‏الحديث، عامة
حديثه مما لا يتابع عليه اسنادا ومتنا، كان عند شيبان، عن
عثمان خمسة وعشرون الفا لاتسمع منه، قال الفلا س: سمعت
ابا داود يقول: في صدري عشرة آلاف حديث عن عثمان يعني
وماحدثت بها. ميزان الاعتدال ((1376)) (2/191).
373 عذافر البصري: ذكره السليماني فيمن يضع الحديث
. ميزان الاعتدال (2/93). ((1377))
374 عصمة بن محمد بن فضالة الانصاري الخزرجي: كان
كذابا يضع الحديث، وكان شيخا له هيبة ومنظرمن اكذب
الناس، وكان امام مسجد الانصار الكبير ببغداد ((1378)).
تاريخ بغداد (12/286)، ميزان الاعتدال(2/196)، اللالئ
المصنوعة (2/41، 131، 155).
375 عطاء بن عجلان الحنفي البصري العطار: كذاب، يضع
الحديث، ويوضع له الحديث فيحدث‏به ((1379)). ميزان
الاعتدال (2/200)، مجمع الزوائد (2/172)، تهذيب التهذيب
(7/208).
376 عطية بن سفيان: كذاب. ميزان الاعتدال ((1380))
(2/201).
377 العلاء بن زيد الثقفي البصري: كذاب، كان يضع الحديث،
له نسخة موضوعة ((1381)). ميزان الاعتدال(2/211)، تذكرة
الموضوعات (ص‏114)، تهذيب التهذيب (8/183).
378 العلاء بن عمر عمرو الحنفي الكوفي: كذاب، متروك
لا يجوز الاحتجاج به بحال ((1382)). ميزان‏الاعتدال (2/213)،
اللالئ المصنوعة (1/50).
379 العلاء بن مسلمة الرواس: كان يضع الحديث، لا تحل
الرواية عنه، يروي الموضوعات عن الثقات،لايبالي ما روى
((1383)). ميزان الاعتدال (2/214)، اللالئ المصنوعة (2/120،
172).
380 علي بن احمد بن علي الواعظ الشرواني مؤلف اخبار
الحلا ج: كذاب اشر. لسان الميزان ((1384))(4/205).
381 علي بن اميرك الخرافي المروزي: محدث كذاب، زور
سماعات لزينب الشعرية، فافتضح وما تم له ذلك.لسان الميزان
(4/207). ((1385))
382 علي‏بن جميل الرقي الوضاح ((1386)): كان يضع
الحديث على الثقات، حدث بالبواطيل عن ثقات‏الناس، ويسرق
الحديث ((1387)). تذكرة الموضوعات (ص‏74، 109)، ميزان
الاعتدال (2/220)، لسان‏الميزان(4/209)، اللالئ
المصنوعة(1/165، 2/7)، وتابع الرقي في ذلك وسرقه منه شيخ
مجهول يقال له:معروف البلخي، وعبد العزيز الخراساني رجل
مجهول ((1388)).
383 علي بن الجهم بن بدر السامي الخراساني ثم البغدادي
المقتول سنة (249): كان اكذب خلق اللّه،مشهورا بالنصب،
كثير الحط على علي واهل البيت، وقيل: انه كان يلعن اباه لم
سماه عليا، وهجاه البحتري،وكان ينسب في بني سامة بن لؤي،
وفي نسبهم الى قريش تردد، بقوله:
اذا ما حصلت عليا قريش
فلا في العير انت ولا النفير
على م هجوت مجتهدا عليا
بما لفقت من كذب وزور
لسان الميزان ((1389)) (4/210).
قال الاميني: هذا ملخص القول في ترجمة‏الرجل، فانظر عندئذ
الى‏قول ابن كثير في‏تاريخه ((1390))(11/4)عند ذكره، قال:
احد الشعراءالمشهورين، واهل‏الديانة المعتبرين، وكان فيه
تحامل على‏علي بن ابي طالب (رضى‏ا...عنه). فكان تحامله على
علي (ع) جعله من اهل الديانة المعتبرين عند ابن كثير!هكذا
فليكن ابن كثير، والى اللّه المنتهى.
384 علي بن الحسن بن جعفر ابو الحسين الشهير بابن
كرينب المحزمي ((1391)) المتوفى (376): كان من‏احفظ
الناس للمتون الا انه كان كذابا يدعي ما لم يسمع، ويضع
الحديث. تاريخ بغداد (11/386)، لسان‏الميزان ((1392))
(4/215).
385 علي بن الحسن بن الصقر الصائغ البغدادي: كذاب، يضع
الحديث على الشيوخ، ويسرق. ميزان‏الاعتدال ((1393))
(2/222).
386 علي بن الحسن بن يعمر الشامي مصري: يكذب، يروي
عن الثقات بواطيل، مالك والثوري وابن ابي‏ذئب وغيرهم.
لسان الميزان ((1394)) (4/213).
387 علي بن الحسن الرصافي: كان يضع الحديث ويفتري
على اللّه. ميزان الاعتدال ((1395)) (2/223).
388 علي بن ظبيان العبسي قاضي بغداد المتوفى (192):
متروك الحديث، كذاب خبيث، ليس بثقة ((1396)).تاريخ
بغداد (11/444)، ميزان الاعتدال (2/228)، تهذيب التهذيب
(7/342).
389 علي بن عبدة المكتب المتوفى (257): كذاب، يضع
الحديث ((1397)). تاريخ بغداد (12/19).
390 علي بن عبداللّه البرداني: ليس بشي‏ء، اتهم بالوضع.
ميزان الاعتدال ((1398)) (2/221).
391 علي بن عبداللّه بن الحسن بن جهضم ابو الحسن
الهمذاني مؤلف كتاب بهجة الاسرار المتوفى سنة(414): قال
ابن خيرون: قيل انه يكذب، وقال غيره: اتهموه بوضع الحديث،
وقال ابن الجوزي: قد ذكرواانه كان كذابا، ويقال: انه وضع
صلاة الرغائب ((1399)). المنتظم (8/14)، البداية والنهاية
(12/16)، شذرات‏الذهب (3/201).
392 علي بن‏عروة‏الدمشقي: كذاب، يضع‏الحديث ((1400)).
ميزان‏الاعتدال(2/233)، تهذيب التهذيب(7/365)، اسنى
المطالب (ص‏49)، اللالئ المصنوعة (2/47، 93).
393 علي بن فرس: قال ابن حجر: نسبوه لوضع الحديث.
الاصابة (3/598).
394 علي بن قرين ابو الحسن البصري نزيل بغداد المتوفى
(233): كذاب خبيث، كان يضع‏الحديث ((1401)). تاريخ بغداد
(12/51)، اسنى المطالب (ص‏110)، ميزان الاعتدال (2/236)،
لسان الميزان(4/251).
395 علي بن مجاهد بن مسلم الكابلي القاضي الرازي، كان
حيا سنة (182): كذاب، يضع الحديث، ويضع‏لكلامه اسنادا
. تاريخ بغداد (12/107)، خلاصة التهذيب (ص‏235)، ((1402))
تهذيب التهذيب (7/378)،اللالئ المصنوعة (1/359).
396 علي بن محمد المروزي ابو احمد الحبيني ((1403))
المتوفى (351): قال الحاكم:كان يكذب، وكان صاحب‏حديث.
شذرات الذهب ((1404)) (3/8).
397 علي بن محمد الزهري ابو الحسن الضرير، كان حيا سنة
(381): كان كذابا يضع. تاريخ بغداد(12/92)، اللالئ المصنوعة
(2/3، 80). ((1405))
398 علي بن محمد بن السري ابو الحسن الهمداني الوراق
المتوفى (379): كان كذابا يروي عن متقدمي‏الشيوخ الذين لم
يدركهم ((1406)). تاريخ بغداد (12/91).
399 علي بن محمد بن سعيد ابو الحسن الموصلي المتوفى
(359)، سكن بغداد، كذاب، كان مخلطا غير محمود.تاريخ
بغداد (12/83)، ميزان الاعتدال ((1407)) (2/237).
400 علي بن معاذ ابو الحسن الرعيسي: المتوفى (389)،
كذاب. لسان الميزان ((1408)) (4/263).
401 علي بن يعقوب بن سويد الوراق المصري المتوفى
(318): كان يضع الحديث ((1409)). ميزان الاعتدال(2/241)،
لسان الميزان (4/267).
402 عمار بن زربي ابو المعتمر البصري: قال ابن عدي
((1410)): يكذب، سمع منه عبدان الاهوازي، وتركه‏ورماه
بالكذب، وقال النباتي ((1411)): كذاب متروك الحديث
((1412)). لسان الميزان (4/271)، اللالئ‏المصنوعة (1/243).
403 عمار بن عطية الكوفي الوراق: كان كذابا. تاريخ بغداد
(12/254).
404 عمار بن مطر ابو عثمان‏الرهاوي: قال ابن عدي
: احاديثه بواطيل، وقال ابوحاتم ((1414)): ((1413))
كان‏يكذب، وقال‏العقيلي ((1415)): يحدث عن‏الثقات بمناكير،
وقال‏البيهقي: كان يقلب‏الاسانيد،ويسرق‏الاحاديث. السنن
الكبرى(8/30)، لسان الميزان ((1416))(4/275).
405 عمارة بن زيد: كان يضع الحديث ((1417)). ميزان
الاعتدال (2/248)، الاستيعاب (1/231) في ترجمة‏لهيب بن
مالك، والاصابة (3/332).
406 عمر بن ابراهيم بن خالد الكردي الهاشمي: كذاب، غير
ثقة، يروي المناكير عن الثقات، مذكوربالوضع، بقي الى بعد
العشرين ومائتين ((1418)). تاريخ بغداد (11/202)، مجمع
الزوائد (9/48)، ميزان‏الاعتدال (2/249)، لسان الميزان
(4/280)، اسنى المطالب (ص‏205)، اللالئ المصنوعة (1/152،
2/118).