1382 - ميزان الاعتدال: 3/103 رقم‏5737، اللالئ المصنوعة:
1/95، كتاب المجروحين: 2/185.
1383 - ميزان الاعتدال: 3/105 رقم‏5743، اللالئ المصنوعة:
2/221، 320، كتاب المجروحين: 2/185، تاريخ بغداد:12/241
رقم‏6691.
1384 - لسان الميزان: 4/236 رقم‏5747.
1385 - المصدر السابق: ص 238 رقم‏5752.
1386 - في اللالئ المصنوعة: الوضاع.
1387 - تذكرة الموضوعات: ص‏52، 77، ميزان الاعتدال:
3/117 رقم‏5800، لسان الميزان: 4/241 رقم‏5764،
اللالئ‏المصنوعة: 1/319، 2/12، كتاب المجروحين: 2/116،
الكامل في ضعفاء الرجال: 5/215 رقم‏1369.
1388 - عبارة «وعبدالعزيز الخراساني رجل مجهول‏» اوردها
السيوط‏ي‏في‏اللالئ‏في‏معرض‏الحكم بالوضع على‏حديث رواه
علي بن جميل، وفى اسناد آخر فيه عبدالعزيز بن عمرو
الخراساني، والظاهر انها مقحمة هنا.
1389 - لسان الميزان: 4/242 رقم‏5766.
1390 - البداية والنهاية: 11/8 حوادث سنة 249ه.
1391 - هو المعروف بابن كرينب البزاز المخرمي نسبة الى
المخرم محلة ببغداد، كما في تاريخ بغداد، ومختصر تاريخ
دمشق:17/214.
1392 - لسان الميزان: 4/247 رقم‏5772.
1393 - ميزان الاعتدال: 3/122 رقم‏5821.
1394 - لسان الميزان: 4/244 رقم‏5770، كتاب المجروحين:
2/114، الكامل في ضعفاء الرجال: 5/201 رقم‏1363،الانساب:
3/203، ميزان الاعتدال: 3/119 رقم‏5805، وجاءت نسبته في
المصادر الاربعة الاخيرة: السامي بدلا من الشامي،وفي كتاب
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 2/192 رقم‏2368: الشامي.
1395 - ميزان الاعتدال: 3/124 رقم‏8526، لسان الميزان:
4/256 رقم‏5796. وهو في المصدرين: علي بن
الحسين‏الرصافي.
1396 - ميزان الاعتدال: 3/134 رقم‏5871، تهذيب التهذيب:
7/300، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏180رقم‏456،
الجرح والتعديل: 6/191.
1397 - ميزان الاعتدال: 3/144 رقم‏5886. ولفظة (كذاب)
وردت في الميزان : 3/120 رقم‏5808 في ترجمة علي بن
الحسن‏المكتب الذي قال عنه الذهبي: هو علي بن عبدة.
1398 - ميزان الاعتدال: 3/142 رقم‏5877، تاريخ بغداد: 12/8
رقم‏6363.
1399 - المنتظم: 15/161 رقم‏3118، البداية والنهاية: 12/21
حوادث سنة 414ه، شذرات الذهب: 5/74 حوادث‏سنة‏414ه.
1400 - ميزان الاعتدال: 3/145 رقم‏5891، تهذيب التهذيب:
7/319، اسنى المطالب: ص‏97 ح‏244، اللالئ المصنوعة:2/88،
169، كتاب المجروحين: 2/107.
1401 - اسنى المطالب: ص‏213 ح‏674، ميزان الاعتدال: 3/151
رقم‏5913، لسان الميزان: 4/288 رقم‏5891،الضعفاءالكبير:
3/249 رقم‏1248، الكامل في ضعفاء الرجال: 5/214 رقم‏1368.
1402 - خلاصة الخزرجي: 2/255 رقم‏5041، تهذيب التهذيب:
7/330، اللالئ المصنوعة: 1/359، الجرح والتعديل:6/205.
1403 - بالضم وكسر الموحدة المشددة، نسبة الى سكة حبين
بمرو. (المؤلف)
1404 - شذرات الذهب: 4/271 حوادث سنة‏351 ه.
1405 - اللالئ المصنوعة: 2/4، 144، ميزان الاعتدال: 3/155
رقم‏5932.
1406 - لسان الميزان: 4/300 رقم‏5924.
1407 - ميزان الاعتدال: 3/154 رقم‏5927.
1408 - لسان الميزان: 4/303 رقم‏5934 وفيه: الرعيني.
1409 - ميزان الاعتدال: 3/163 رقم‏5970، لسان الميزان:
4/308 رقم‏5952.
1410 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/76 رقم‏1255.
1411 - يبدو ان كلمة النباتي المذكورة في عبارة لسان
الميزان: (وقال ابن ابي حاتم: سالت النباتي عنه، فقال: كذاب،
متروك...)تصحيف عن: ابي. اذ العبارة في الجرح والتعديل:
6/392 هي: (سالت ابي عنه، فقال: هو كذاب، متروك...) .
1412 - لسان الميزان: 4/312 رقم‏5970، اللالئ المصنوعة:
1/468.
1413 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/72 رقم‏1251.
1414 - الجرح والتعديل: 6/394 رقم‏2198.
1415 - الضعفاء الكبير: 3/327 رقم‏1347.
1416 - لسان الميزان: 4/316 رقم‏5985.
1417 - ميزان الاعتدال: 3/177 رقم‏6025، الاستيعاب: القسم
الثالث/1343 رقم‏2243.
1418 - ميزان الاعتدال: 3/179 رقم‏6044، لسان الميزان:
4/322 رقم‏6010، اسنى المطالب: ص‏413 ح‏1337،
اللالئ‏المصنوعة: 1/294، 2/217.
1419 - ميزان الاعتدال: 3/182 رقم‏6055، تهذيب التهذيب:
7/374، اللالئ المصنوعة: 2/428، خلاصة الخزرجي:2/265
رقم‏5125، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏189
رقم‏490، الجرح والتعديل: 6/99، الكامل في ضعفاء
الرجال:5/67 رقم‏1244.
1420 - تذكرة الحفاظ: 3/934 رقم‏887.
1421 - التاريخ: 4/134 رقم‏3558.
1422 - خلاصة‏الخزرجي: 2/266 رقم‏5134، ميزان الاعتدال:
3/184 رقم‏6067، الجرح والتعديل: 6/104،كتاب‏المجروحين:
2/89، تاريخ بغداد: 11/196، الانساب: 4/167، تهذيب التهذيب:
7/378، وجميع هذه المصادر عداالخلاصة ارخت وفاته بسنة
(207) او سنة (206).
1423 - البداية والنهاية: 13/169 حوادث سنة 633ه، سير اعلام
النبلاء: 22/389 وفي هامشه جملة من مصادر ترجمته.
1424 - هذه العبارة هي للذهبي في ميزان الاعتدال: 3/190
رقم‏6080، اللالئ المصنوعة: 1/37.
1425 - ميزان الاعتدال: 3/195 رقم 6103، تذكرة الموضوعات
: ص‏30، اللالئ المصنوعة: 1/234 و2/314، الجرح‏والتعديل:
6/108، كتاب المجروحين: 2/93، الكامل في ضعفاء الرجال:
175 رقم‏1190.
1426 - تهذيب التهذيب: 7/393، ميزان الاعتدال: 3/197
رقم‏6109، التاريخ الكبير: 6/156 رقم‏2009، كتاب
الضعفاءوالمتروكين للنسائي: ص‏190 رقم‏492، الضعفاء الكبير:
3/160 رقم‏1149، كتاب المجروحين: 2/86، الكامل في
ضعفاءالرجال: 5/51 رقم‏1222.
1427 - ميزان الاعتدال: 3/199 رقم‏6117، تذكرة الموضوعات:
ص‏21.
1428 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/57 رقم‏1231.
1429 - لسان الميزان: 4/353 رقم‏6075، تهذيب التهذيب:
7/399.
1430 - ميزان الاعتدال: 3/203 رقم‏6135، الكامل في ضعفاء
الرجال: 5/55 رقم‏1229.
1431 - في تهذيب التهذيب وبعض آخر من المصادر: الصبح.
(المؤلف)
1432 - ميزان الاعتدال: 3/206 رقم‏6147، تذكرة الموضوعات:
ص‏54، تهذيب التهذيب: 7/407، اللالئ المصنوعة: 1/55و207
و463 و 2/284 و344، كتاب المجروحين: 2/88، الكامل في
ضعفاء الرجال: 5/24 رقم‏1197، سنن الدارقطني:2/57 وقال:
عمر بن صبح متروك، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي: 2/221 رقم‏2474، تهذيب الكمال: 21/396رقم‏4259،
خلاصة الخزرجي: 2/272 رقم‏5185 وهو في اغلب المصادر
التي ذكرته: عمر بن صبح او الصبح، وزاد البعض ابن‏عمران
التميمي، ويقال: العبدي، والعدوي، ابو نعيم الخراساني
السمرقندي، الا ان البعض اورده: ابن صبيح كما في كشف
الخفاءللعجلوني، اذ ذكر فيه حديثا وقال: اخرجه ابو نعيم عن
شداد بن اوس، ثم قال: وفي سنده كذاب هو عمر بن صبيح،
لكن‏مااورده ابو نعيم في الحلية: 5/188 عن شداد، هو ان في
سنده عمر بن صبح لا صبيح.
1433 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/66 رقم‏1243.
1434 - لسان الميزان: 4/367 رقم‏6113.
1435 - كتاب المجروحين: 2/87.
1436 - لسان الميزان: 4/368 رقم‏6115.
1437 - المصدر السابق : ص‏372 رقم‏6126.
1438 - لم ترد النسبة له بالبغدادي لا في تاريخ بغداد، ولا في
ما بين ايدينا من المصادر كانساب السمعاني:
1/474،كتاب‏الضعفاء والمتروكين لابن‏الجوزي: 2/215
رقم‏2500، معجم البلدان: 2/42، لسان الميزان: 4/374
رقم‏6130 وغيرها،ولعل ما ذكره في‏المتن سهو
من‏قلمه‏الشريف.
1439 - ميزان الاعتدال: 3/223 رقم‏6214.
1440 - المصدر السابق : ص‏224 رقم‏6222، المستدرك على
الصحيحين: 3/134 ح‏4626 وكذا في تلخيصه، اسنى
المطالب:ص‏90 ح‏210، اللالئ المصنوعة: 2/152، 256، 412،
الجرح والتعديل: 6/133، كتاب المجروحين: 2/86 و 87
وفيه:الميتمي، لكن السمعاني في الانساب: 5/429 ذكره عن
ابن حبان : الميثمي، الكامل في ضعفاء الرجال: 5/9
رقم‏1187،الانساب: 5/575، مختصر تاريخ دمشق: 19/153،
وكذا اورده ابن حجر في لسان الميزان: 4/382 رقم‏6152 نقلا
عن ابن‏حبان.
1441 - ميزان الاعتدال: 3/228 رقم‏6237، اسنى المطالب:
ص‏324 ح‏1040، اللالئ المصنوعة: 2/68، كتاب
الضعفاءوالمتروكين للنسائي: ص‏191 رقم‏499، الجرح
والتعديل: 6/140، كتاب المجروحين: 2/90، وجمع المزي في
تهذيب الكمال:21/520 رقم‏4317 ما تفرق من ترجمته، واثبت
في هامشه مصادرها.
1442 - الجرح والتعديل: 6/142.
1443 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/55 رقم‏1228.
1444 - لسان الميزان: 4/389 رقم‏6175.
1445 - ميزان الاعتدال: 3/245 رقم‏6328، اللالئ المصنوعة:
1/318 و 2/115، التاريخ الكبير: 6/316 رقم‏2507، كتاب‏الضعفاء
والمتروكين للنسائي: ص‏186 رقم‏478، الضعفاء الكبير: 3/256
رقم‏1262، الجرح والتعديل: 6/221، كتاب‏المجروحين: 2/78،
الكامل في ضعفاء الرجال: 5/133 رقم‏1296.
1446 - لسان الميزان: 4/409 رقم‏6250، كتاب الضعفاء
والمتروكين لابن الجوزي: 2/223 رقم‏2545.
1447 - كتاب المجروحين: 2/78، وفيه: انه لا يحل الاحتجاج
به.
1448 - لسان الميزان: 5/305 رقم‏7709.
1449 - الجرح والتعديل: 6/224.
1450 - لسان الميزان: 4/412 رقم‏6257.
1451 - اللالئ المصنوعة: 2/14 و179 و189 و163 و164،
الضعفاء الكبير: 3/264 رقم‏1270 الجرح والتعديل:
6/224،الكامل في ضعفاء الرجال: 5/111 رقم‏1279.
1452 - اللالئ المصنوعة: 1/198.
1453 - ميزان الاعتدال: 3/256 رقم‏6356.
1454 - المصدر السابق : ص‏257 رقم‏6359، اللالئ المصنوعة:
2/322.
1455 - الظاهر انه الحتاوي لا الخناوي، كذا اورده ابن حبان
وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال: 5/153 رقم‏1318،وابن
الجوزي في كتاب الضعفاء والمتروكين: 2/225 رقم‏2557،
وياقوت في معجم البلدان: 2/217.
1456 - كتاب المجروحين: 2/80.
1457 - تذكرة الموضوعات: ص‏33، ميزان الاعتدال: 3/258
رقم‏6362، لسان الميزان: 4/418 رقم 6269.
1458 - الكامل في ضعفاء الرجال: 5/151 رقم‏1316.
1459 - ميزان الاعتدال: 3/260 رقم‏6371، المستدرك على
الصحيحين: 3/67 ح‏4413 وكذا في تلخيصه، اللالئ
المصنوعة:1/392، الجرح والتعديل: 6/233.
1460 - التاريخ الكبير: 6/352 رقم‏2608، الضعفاء الكبير:
3/277 رقم‏1284، كتاب المجروحين: 2/69، الكامل في
ضعفاءالرجال: 5/96 رقم‏1278.
1461 - الظاهر انهما شخصان لا شخص واحد، اولهما المترجم
واسمه عمرو بن مالك الراسبي الغبري، ابو عثمان البصري
المتوفى‏بعد سنة (240)، والاخر هو جارية بن هرم الفقيمي،
وقد ورد المترجم في لسان الميزان باسم عمرو بن مالك بن
جارية بن هرم‏الفقيمي، ويبدو ان كلمة (بن) تصحيف عن
كلمة(عن) اذ ان‏المترجم يروي عن جارية بن هرم كما في
لسان الميزان: 2/118رقم‏8194، ميزان الاعتدال: 3/286
رقم‏6438، الجرح والتعديل: 6/259، الكامل في ضعفاء الرجال:
2/174 رقم‏362 و5/150 رقم‏1315، تهذيب الكمال: 22/207
رقم‏4439، تهذيب التهذيب: 8/83.
1462 - لسان الميزان: 4/432 رقم‏6315.
1463 - ميزان الاعتدال: 3/286 رقم‏6441، تذكرة
الموضوعات: ص‏52 و55 و57 و70، اللالئ المصنوعة: 2/187،
كتاب‏المجروحين: 2/74.
1464 - ميزان الاعتدال: 3/291 رقم‏6465.
1465 - المصدر السابق : ص‏301 رقم‏6512، تهذيب التهذيب:
8/143، الجرح والتعديل: 6/402، كتاب الضعفاء
والمتروكين‏لابن الجوزي: 2/235 رقم‏2617.
1466 - لسان الميزان: 4/446 رقم‏6375.
1467 - المصدر السابق : ص‏457 رقم‏6414. وانظر ميزان
الاعتدال: 3/312 رقم‏6563.
1468 - لسان الميزان: 4/464 رقم‏6432، وانظر ميزان
الاعتدال: 3/318 رقم‏6585، طبقات القراء لشمس الدين
بن‏الجزري: 1/609 رقم‏2492.
1469 - ميزان الاعتدال: 3/327 رقم‏6625.
1470 - تردد اسم المترجم في المصادر بين غنيم ويغنم ويعتم
ونعيم، والبعض ترجمه مرتين تبعا لتعدد الاسم، ولعل الصواب
مااستظهره الذهبي في ميزان الاعتدال عندما ترجمه باسم
غنيم، وقال: الظاهر ان هذا هو يغنم.. وانما صغره بعضهم.
وترجمه ايضافي يغنم. ووافقه على ذلك ابن حجر في لسان
الميزان، ومما يعضد ذلك التصويب ان عدة من المصادر ذكرته
باسم يغنم فقط، منها:الجرح والتعديل: 9/314، الكامل في
ضعفاء الرجال: 7/284 رقم‏2183، وجمعهما يغنم وغنيم
الخطيب البغدادي في موضح‏اوهام الجمع والتفريق: 2/476،
الاكمال: 7/274. فهو اذا : يغنم بن سالم بن قنبر مولى علي بن
ابي طالب (ع)، وسياتي مكررا في‏نعيم بن سالم رقم‏641.
1471 - كتاب المجروحين: 2/202.
1472 - ميزان الاعتدال: 3/336 رقم‏6671، لسان الميزان:
4/489 رقم‏6502، تذكرة الموضوعات: ص‏62 و66.
1473 - ميزان الاعتدال: 3/337 رقم‏6673، اسنى المطالب:
ص‏100 ح‏252، اللالئ المصنوعة: 2/214 و227، الجرح‏والتعديل:
7/57، كتاب المجروحين: 2/200.
1474 - لسان الميزان: 4/511 رقم‏6544.
1475 - المصدر السابق : ص‏516 رقم‏6558، وانظر ميزان
الاعتدال: 3/352 رقم‏6726.
1476 - المنتظم: 18/93رقم‏4187، لسان‏الميزان:
4/517رقم‏6560، مختصر تاريخ دمشق: 20/276.
1477 - لسان الميزان: 4/517 رقم‏6561، وانظر ميزان
الاعتدال: 3/353 رقم‏6731.
1478 - اللالئ المصنوعة: 2/312، وهو الفضل بن عيسى
الرقاشي، ضعفه احمد بن حنبل، وابن معين وقال: كان قاصا
رجل‏سوء، قدري خبيث. وقال ابو حاتم في الجرح والتعديل:
7/64، وابو زرعة: منكر الحديث. وقال النسائي في كتاب
الضعفاءوالمتروكين: ص‏199 رقم‏516: ضعيف. وقال يعقوب بن
سفيان: معتزلي خبيث، تهذيب التهذيب: 8/354.
1479 - ميزان الاعتدال: 3/358 رقم‏6748، لسان الميزان:
4/523 رقم‏6579، الكامل في ضعفاء الرجال: 6/17
رقم‏1564،مختصر تاريخ دمشق: 20/292.
1480 - لسان الميزان: 4/531 رقم‏6613 و 2/627 رقم‏3565،
الضعفاء الكبير: 3/463 رقم‏1520، الجرح والتعديل:3/570،
كتاب المجروحين: 1/311، الكامل في ضعفاء الرجال: 3/210
رقم‏708، وجميع‏المصادرالتي ترجمت له ذكرت
ان‏اسمه:زيدبن‏عوف، وفهدلقب له وقد عرف به.
1481 - ميزان الاعتدال: 3/366 رقم‏6787، كنز العمال:
11/535 ح‏32497، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي:3/11 رقم‏2735.
1482 - ميزان الاعتدال: 3/367 رقم‏6790، اللالئ المصنوعة:
1/14.
1483 - الجرح والتعديل: 7/119، الكامل في ضعفاء الرجال:
6/37 رقم‏1583، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي:3/16، تهذيب الكمال: 23/437 رقم‏4821.
1484 - ميزان الاعتدال: 3/371 رقم‏6812، تهذيب التهذيب:
8/287، اسنى المطالب: ص‏152 ح‏444، اللالئ
المصنوعة:2/167، العلل ومعرفة الرجال: 3/186 رقم‏4803،
الجرح والتعديل: 7/111.
1485 - ميزان الاعتدال: 3/379 رقم‏6838، اللالئ المصنوعة
2/14، الانساب: 4/368 وقال: توفي باسفرايين سنة (261).
1486 - ميزان الاعتدال: 3/391 رقم‏6900.
1487 - ميزان الاعتدال: 3/399 رقم‏6927، اللالئ المصنوعة:
1/205 و2/211.
1488 - كذا في اسنى المطالب: ص‏489 ح‏1564. واما في
كتاب المجروحين: 2/221 فقد وردت هذه العبارة في ترجمة
كثير بن‏عبداللّه المزني الاتي ذكره وليس في ترجمة كثير بن
زيد المذكورة في: 2/222، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي:
ص‏206رقم‏530، الجرح والتعديل: 7/150.
1489 - ذكره ابن حبان في كتاب المجروحين: 2/223 وقال:
كثير بن سليم ابو هاشم من اهل الابلة، واخذه عنه
السيوط‏ي‏وذكره في اللالئ المصنوعة لكنه صحف لقبه الى
الايلي بدلا من الابلي، وعن الاخير اخذ المؤلف (قده) وصحف
(ابو هاشم) الى‏ابن هاشم.
1490 - تذكرة الموضوعات: ص‏20، اللالئ المصنوعة: 2/378.
1491 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/63 رقم‏1599.
1492 - ميزان الاعتدال: 3/406 رقم‏6943، اسنى المطالب:
ص‏43 ح‏47، اللالئ المصنوعة: 1/93، العلل ومعرفة
الرجال:3/213 رقم‏4922، كتاب المجروحين: 2/221، كتاب
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 3/23 رقم‏2790.
1493 - ميزان الاعتدال: 3/409 رقم‏6950، لسان الميزان:
4/571 رقم‏6738 و7/104 رقم‏1092، اسنى المطالب:
ص‏315ح‏1010، الجرح والتعديل: 7/157.
1494 - تهذيب التهذيب: 8/397، ميزان الاعتدال: 3/413
رقم‏6968، كتاب المجروحين: 2/230، كتاب الضعفاء
والمتروكين‏لابن الجوزي: 3/25 رقم‏2799.
1495 - ترجمه الخطيب في تاريخ بغداد باسم: محمد بن
الحسين بن عمران، ابو عمر البغدادي، وقال: هو الذي يسمي
نفسه‏لاحقا. ثم ترجمه في الجزء 14 ص‏99 باسم: لاحق، واوصل
نسبه الى سعيد بن المسيب، واضاف بانه يعرف بالمقدسي.
1496 - اللالئ المصنوعة: 1/113 و2/297.
1497 - ميزان الاعتدال: 3/429 رقم‏7036، تذكرة
الموضوعات: ص‏61 و66، اللالئ المصنوعة: 2/145، كتاب
المجروحين:3/45.
1498 - المنتظم: 17/106 رقم‏3771، شذرات الذهب: 5/427
حوادث سنة 500ه.
1499 - زاد المعاد: 1/120، ميزان الاعتدال: 3/433 رقم‏7052،
اللالئ المصنوعة: 1/160 و2/133 و165، العلل ومعرفة‏الرجال:
2/369 و 380 رقم‏2639 و 2696، وياتي في : ميسرة بن عبيد
في الرقم‏630 فراجع تعليقنا عليه.
1500 - ميزان الاعتدال: 3/436 رقم‏7066، اسنى المطالب:
ص‏75 و114 ح‏161 و298، اللالئ المصنوعة: 1/245و2/426.
1501 - لسان الميزان: 5/40 رقم‏6900، الجرح والتعديل: 7/200.
1502 - ميزان الاعتدال: 3/448 رقم‏7113 وفيه: الفريابي وفي
بعض النسخ ولسان الميزان: 5/30 رقم‏6871: الفاريابي.
1503 - ميزان الاعتدال: 3/445 رقم‏7102، تذكرة الموضوعات:
ص‏26 و47 و50 و75، تهذيب التهذيب: 9/13، اللالئ‏المصنوعة:
2/168 و183، كتاب المجروحين: 2/301، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/271 رقم‏1755.
1504 - لسان الميزان: 5/28 رقم‏6780.
1505 - كتاب المجروحين: 2/305، الكامل في ضعفاء الرجال:
6/290 رقم‏1775، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي:3/75 رقم‏3069.
1506 - لسان الميزان: 5/47 رقم‏6921.
1507 - ميزان الاعتدال: 3/458 رقم‏7147، لسان الميزان:
5/48 رقم‏6923، الكامل في ضعفاء الرجال: 6/297
رقم‏1786،مختصر تاريخ دمشق: 21/268.
1508 - لسان الميزان: 5/68 رقم‏6981.
1509 - المنتظم: 16/288 رقم‏3605، لسان الميزان: 5/70
رقم‏6987.
1510 - ميزان الاعتدال: 3/455 رقم‏7136، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/299 رقم‏1787.
1511 - لسان الميزان: 5/63 رقم‏6968.
1512 - ميزان الاعتدال: 3/455 رقم‏7135، لسان الميزان:
5/42 رقم‏6704، اللالئ المصنوعة: 2/76، الكامل في
ضعفاءالرجال: 6/303 رقم‏1792.
1513 - ميزان الاعتدال: 3/458 و464 رقم‏7149 و7175.
1514 - ذكر الذهبي ترجمتين، احداهما باسم العامري محمد
بن احمد بن عبداللّه بن هاشم، والاخرى مثله، غير ان فيها
عبدالجبار مكان هاشم، احسب اتحادهما. (المؤلف)
1515 - لسان الميزان: 5/64 رقم‏6970.
1516 - ميزان الاعتدال: 3/464 رقم‏7177.
1517 - في المصدر السابق: ص‏459 رقم‏7154، ولسان
الميزان، والانساب: 3/117: الريوندي.
1518 - في لسان الميزان: ابي العلوك، وفي انساب السمعاني:
ابي العكوك الحجازي.
1519 - لسان الميزان: 5/51 رقم‏6931.
1520 - المنتظم: 11/327 رقم‏1472، ميزان الاعتدال: 3/475
رقم‏7199.
1521 - ميزان الاعتدال: 3/476 رقم‏7202، تذكرة الموضوعات:
ص‏10 و20 و56، اللالئ المصنوعة: 1/174، الجرح‏والتعديل:
7/195، وياتي مكررا في : محمد بن محصن الاسدي، راجع
الكامل في ضعفاء الرجال: 6/167 رقم‏1653، موضح‏اوهام الجمع
والتفريق: 2/360، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
3/86 و 96 رقم‏3127 و 3178، تهذيب الكمال:26/372
رقم‏5583، لسان الميزان: 5/324 رقم‏7768.
1522 - المنتظم: 11/244 رقم‏1399، ميزان‏الاعتدال: 3/477
رقم‏7204، الجرح والتعديل: 7/196، الانساب: 3/578،مختصر
تاريخ دمشق: 22/18، وهو في اغلب المصادر يعرف ب
(الصيني).
1523 - الجواهر المضية: 3/89 رقم‏1231.
1524 - المنتظم: 14/159 رقم‏2638.
1525 - لسان الميزان: 5/89 رقم‏7037.
1526 - المصدر السابق: ص‏91 رقم‏7044.
1527 - المصدر السابق: ص‏100 رقم‏7073، اللالئ المصنوعة:
1/449، كتاب المجروحين: 2/297.
1528 - لسان الميزان: 5/99 رقم‏7072، اللالئ المصنوعة:
1/170.
1529 - ميزان الاعتدال: 3/494 رقم‏7290، لسان الميزان:
5/112 و326 رقم‏7116 و7768، اللالئ المصنوعة: 1/201و2/92
و154، كتاب المجروحين: 2/306.
1530 - معرفة الرجال: 1/93 رقم‏363.
1531 - ميزان الاعتدال: 3/503 رقم‏7331، اللالئ المصنوعة:
2/136.
1532 - لسان الميزان: 5/132 رقم‏7175، اللالئ المصنوعة:
1/184، الجرح والتعديل: 7/234، كتاب المجروحين: 2/295.
1533 - الجرح والتعديل: 7/238.
1534 - لسان الميزان: 5/137 رقم‏7194.
1535 - ميزان الاعتدال: 3/512 رقم‏7371.
1536 - الجرح والتعديل: 7/225، ميزان الاعتدال: 3/514
رقم‏7382، اسنى المطالب: ص‏135 و484 ح‏382
و1441،اللالئ المصنوعة: 2/293، كتاب الضعفاء والمتروكين
للنسائي: ص‏219 رقم‏564.
1537 - التاريخ: 4/364 رقم‏1770.
1538 - ميزان الاعتدال: 3/514 رقم‏7380، اللالئ المصنوعة:
2/127، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏218رقم‏561،
الجرح والتعديل: 7/228.
1539 - المنتظم: 15/259 رقم‏3206 وفيه وفي البداية
والنهاية: 12/51، وتاريخ بغداد: 2/219: انه توفي سنة (428)،
ميزان‏الاعتدال: 3/516 رقم‏7388، لسان الميزان: 5/141
رقم‏7205.
1540 - ميزان الاعتدال: 3/516 رقم‏7390.
1541 - المصدر السابق: ص‏517 رقم‏7395.
1542 - المنتظم: 14/219 رقم‏2710، لسان الميزان: 5/148
رقم‏7225، تاريخ بغداد: 2/209 الانساب: 1/307،
الوافي‏بالوفيات: 2/338 رقم‏790، البداية والنهاية: 11/311 وهو
في جميع المصادر: محمد بن الحسن بن كوثر، وذكره ابن
الجوزي في‏المنتظم باسم: محمد بن ابي الحسن بن كوثر.
1543 - ميزان الاعتدال: 3/523 رقم‏7419، المنتظم: 15/150
رقم‏3105، شذرات الذهب: 5/67 حوادث سنة 412ه،الانساب:
3/279، سير اعلام النبلاء: 17/247 وفيها جميعا: محمد بن
الحسين بن محمد بن موسى الازدي السلمي، ولم نعثر
على‏من ترجم له باسم محمد بن الحسن.
1544 - المنتظم: 15/187 رقم‏3152، ميزان الاعتدال: 3/524
رقم‏7422، البداية والنهاية: 12/29 حوادث سنة 418ه.
1545 - ميزان الاعتدال: 3/524 رقم‏7425.
1546 - المصدر السابق: ص‏525 رقم‏7428. وراجع تعليقتنا
في الرقم‏467.
1547 - البداية والنهاية: 11/148 حوادث سنة 306ه.
1548 - هو نفسه المذكور في الرقم‏467 و 516.
1549 - ميزان الاعتدال: 3/530 رقم‏7453، شذرات الذهب:
3/223 حوادث سنة 248ه، اللالئ المصنوعة: 1/359و2/30.
1550 - ميزان الاعتدال: 3/533 رقم‏7467، الجرح والتعديل:
7/234، الكامل في ضعفاء الرجال: 6/272 رقم‏1757.
1551 - تذكرة الموضوعات: ص‏6، كتاب المجروحين: 2/302.
1552 - تذكرة الموضوعات: ص‏10، ميزان الاعتدال: 3/539
رقم‏7496، كتاب المجروحين: 2/296.
1553 - ميزان الاعتدال: 3/540 رقم‏7498، الجرح والتعديل:
7/250.
1554 - ميزان الاعتدال: 3/540 رقم‏7499، لسان الميزان:
4/123 رقم‏5415 و5/181 رقم‏7328، اللالئ المصنوعة:1/199
و2/182.
1555 - تذكرة الحفاظ: 4/1239 رقم‏1051، وانظر: لسان
الميزان: 5/185 رقم‏7342، ميزان الاعتدال: 3/545رقم‏7518.
1556 - ميزان الاعتدال: 3/549 رقم‏7534 وفيه كما في لسان
الميزان: 5/189 رقم‏7355 ان لقبه: الخطيب، اللالئ
المصنوعة:1/98، 234.
1557 - الظاهر ان المترجم واللذين يليانه في الرقم (528 و
529) شخص واحد، فقد ترجمت له عدة من المصادر منها:
كتاب‏المجروحين: 2/250 باسم: محمد بن زياد الجزري
اليشكري الحنفي، والكامل في ضعفاء الرجال: 6/129 رقم‏1632،
وتاريخ‏بغداد، وميزان الاعتدال باسم: محمد بن زياد اليشكري
الطحان، وزاد ابن الجوزي في كتاب الضعفاء والمتروكين:
3/60رقم‏2991: الجزري الميموني، والمزي في تهذيب الكمال:
25/222 رقم‏5224: الكوفي.
1558 - تذكرة الموضوعات: ص‏3 و20 و47، كتاب الضعفاء
والمتروكين للنسائي: ص‏222 رقم‏574، الجرح
والتعديل:7/258.
1559 - اسنى المطالب: ص‏41 ح‏42، ميزان الاعتدال: 3/552
رقم‏7547.
1560 - زاد المعاد: 1/142.
1561 - ميزان الاعتدال: 3/561 رقم‏7592، كتاب المجروحين:
2/247، الكامل في ضعفاء الرجال: 6/139 رقم‏1641.
1562 - ميزان الاعتدال: 3/565 رقم‏7603، اللالئ المصنوعة:
1/263، الكامل في ضعفاء الرجال: 6/294 رقم‏1781.
1563 - حديث وضعه في مدح ابي حنيفة وذم الشافعي.
(المؤلف)
1564 - اللالئ المصنوعة: 1/457 و2/153.
1565 - ميزان الاعتدال: 3/574 رقم‏7645.
1566 - المصدر السابق: ص‏573 رقم‏7635.
1567 - كتاب المجروحين: 2/314.
1568 - ميزان الاعتدال: 3/572 رقم‏7632، لسان الميزان:
5/212 رقم‏7435.
1569 - ميزان الاعتدال: 3/573 رقم‏7637.
1570 - كتاب المجروحين: 2/304.
1571 - الكامل في ضعفاء الرجال: 6/275 رقم‏1760.
1572 - ميزان الاعتدال: 3/570 رقم‏7624.
1573 - شذرات الذهب: 3/303 حوادث سنة‏271ه، الجرح
والتعديل: 7/279.
1574 - ميزان الاعتدال: 3/576 رقم‏7653، اللالئ المصنوعة:
2/181.
1575 - المنتظم: 12/209 رقم‏1724، ميزان الاعتدال: 3/577
رقم‏7664، شذرات الذهب: 3/285 حوادث سنة 266ه،الكامل
في ضعفاء الرجال: 6/291 رقم‏1776.
1576 - ميزان الاعتدال: 3/633 رقم‏7900، لسان الميزان:
5/307 رقم‏7716، اللالئ المصنوعة: 1/4، 234.
1577 - ميزان الاعتدال: 3/634 رقم‏7902، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/301 رقم‏1790.
1578 - ميزان الاعتدال: 3/621 رقم‏7840 وفيه: ابن بحير،
لسان الميزان: 5/278 رقم‏7637، الكامل في ضعفاء
الرجال:6/288 رقم‏1773 وفيهما: ان جده مجير، واما في كتاب
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 3/75 رقم‏3064 ففيه: ان
جده‏بجير.
1579 - ميزان الاعتدال: 3/617 رقم‏7827، اللالئ المصنوعة:
1/460، كتاب المجروحين: 2/264.
1580 - الجرح والتعديل: 7/325، ميزان الاعتدال: 3/617
رقم‏7826. وياتي في الكنى مكررا في الرقم‏690.
1581 - الجرح والتعديل: 7/325، ميزان الاعتدال: 3/623
رقم‏7849.
1582 - ميزان الاعتدال: 3/625 رقم‏7857، تذكرة
الموضوعات: ص‏29، لسان الميزان: 5/287 رقم‏7657، الكامل
في‏ضعفاء الرجال: 6/290 رقم‏1775.
1583 - ميزان الاعتدال: 3/629 رقم‏7880.
1584 - المنتظم: 17/114 رقم‏3783، ميزان الاعتدال: 3/630
رقم‏7882، لسان الميزان: 5/298 رقم‏7689.
1585 - تهذيب التهذيب: 12/31، ميزان الاعتدال: 3/596
رقم‏7751، العلل ومعرفة الرجال: 3/51 رقم‏4119،
الجرح‏والتعديل: 7/298 و 306، الكامل في ضعفاء الرجال:
7/295 رقم‏2200.
1586 - اللالئ المصنوعة: 1/272.
1587 - تذكرة الموضوعات: ص‏31، 67.
1588 - كتاب المجروحين: 2/279.
1589 - تذكرة الموضوعات: ص‏38.
1590 - لسان الميزان: 5/261 رقم‏7596، اللالئ المصنوعة:
2/135. وفي : تاريخ بغداد، موضح اوهام الجمع
والتفريق:2/394، ميزان الاعتدال: 3/607 رقم‏7802 ومصادر
اخرى: ابو المفضل.
1591 - ميزان الاعتدال: 3/631 رقم‏7889، اللالئ المصنوعة:
2/179 و256 و418، العلل ومعرفة الرجال: 3/212رقم‏4918.
1592 - لسان الميزان: 5/485 رقم‏8186.
1593 - سفر السعادة: 2/212.
1594 - كشف الخفاء: 2/420.
1595 - لسان الميزان: 5/319 رقم‏7751.
1596 - ميزان الاعتدال: 3/644 رقم‏7937، كتاب الضعفاء
والمتروكين للنسائي: ص‏216 رقم‏556، الجرح والتعديل:
8/23،الكامل في ضعفاء الرجال: 6/240 رقم‏1718.
1597 - ميزان الاعتدال 3/650رقم‏7956، اللالئ المصنوعة:
2/65 و248 و391.
1598 - لسان الميزان: 5/356 رقم‏7824.
1599 - المصدر السابق : ص‏345 رقم‏7812.
1600 - المصدر السابق : ص‏333 رقم‏7785.
1601 - ميزان الاعتدال: 3/671 رقم‏8007.
1602 - تذكرة الموضوعات: ص‏32، لسان الميزان: 5/377
رقم‏7891.
1603 - لسان الميزان: 5/378 رقم‏7892.
1604 - في اللالئ المصنوعة: بدل الكوفي الكرماني، وهو
تصحيف. (المؤلف)
1605 - اللالئ المصنوعة: 2/450، الكامل في ضعفاء الرجال:
6/137 رقم‏1640.
1606 - في اللالئ المصنوعة: الفرغاني بدل الفرخان، وهو
تصحيف. (المؤلف)
1607 - ميزان الاعتدال: 4/4 رقم‏8052.
1608 - لسان الميزان: 5/384 رقم‏7908.
1609 - اللالئ المصنوعة: 1/198 199.
1610 - ميزان الاعتدال: 4/6 رقم‏8056، تذكرة الموضوعات:
ص‏54، اللالئ المصنوعة: 1/210، 2/412، الجرح
والتعديل:8/56، تهذيب التهذيب: 9/356.
1611 - لسان الميزان: 5/386 رقم‏7913.
1612 - اللالئ المصنوعة: 2/416.
1613 - المصدر السابق: 1/40 و2/186 و359 و439.
1614 - ميزان الاعتدال: 4/24 رقم‏8116، اللالئ المصنوعة:
1/320، الجرح والتعديل: 8/96.
1615 - اللالئ المصنوعة: 1/222.
1616 - المصدر السابق: 2/107، موضح اوهام الجمع والتفريق:
1/28، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
3/96رقم‏3177، لسان الميزان: 5/245 رقم‏7541.
1617 - ميزان الاعتدال: 4/25 رقم‏8120، تذكرة الموضوعات:
ص‏66، تهذيب التهذيب: 9/381، اللالئ المصنوعة:2/200، مرت
الاشارة اليه في محمد بن اسحاق العكاشي.
1618 - هما شخصان لا شخص واحد، الاول هو المقصود
بالترجمة، واسمه : ابو الحسن احمد بن موسى ابن عيسى
الجرجاني‏الوكيل، ضعفه الذهبي في تاريخ الاسلام: ص‏393
وفيات سنه 368، وفي تذكرة الحفاظ: 3/985 رقم‏920. تاريخ
جرجان:ص‏78 رقم‏86 وفيه : ان كنيته ابو الحسن ووفاته
(368). وقد مرت ترجمته في الرقم‏33 و 88.
1619 - تذكرة الحفاظ: 3/984 رقم‏919.
1620 - لسان الميزان: 5/406 رقم‏7962.
1621 - لسان الميزان: 5/417 رقم‏7982.
1622 - المصدر السابق: ص‏407 رقم‏7965، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/300 رقم‏1788.
1623 - ميزان الاعتدال: 4/32 رقم‏8154، اسنى المطالب:
ص‏332 و440 ح‏1070 و1421، اللالئ المصنوعة: 2/22و185
و454، الجرح والتعديل 8/86.
1624 - ميزان الاعتدال: 4/35 رقم‏8163، بغية الوعاة: 1/442
رقم‏242، مفتاح السعادة: 1/157.
1625 - بغية الوعاة: 1/242 رقم‏444.
1626 - لسان الميزان: 5/432 رقم‏8025.
1627 - ميزان‏الاعتدال: 4/44رقم‏8188، اللالئ‏المصنوعة:
1/45و2/385، الجرح‏والتعديل: 8/103.
1628 - لسان الميزان: 5/445 رقم‏8058، الجرح والتعديل:
8/107.
1629 - اللالئ المصنوعة: 1/212.
1630 - ميزان الاعتدال: 4/48 رقم‏8213.
1631 - المصدر السابق: ص‏49 رقم‏8218، لسان الميزان:
5/448 رقم‏8083، تذكرة الموضوعات: ص‏59،
اللالئ‏المصنوعة: 1/246 و2/2 و2/60 و228.
1632 - ميزان الاعتدال: 4/49 رقم‏8220، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/295 رقم‏1783.
1633 - ميزان الاعتدال: 4/49 رقم‏8223.
1634 - المصدر السابق: ص‏56 رقم‏8268، اللالئ المصنوعة:
2/87.
1635 - كذا في لسان الميزان: 5/461 رقم‏8131، وفي ميزان
الاعتدال 4/56 رقم‏8271: السليماني.
1636 - ميزان الاعتدال: 4/56 رقم‏8271.
1637 - الانساب: 1/335.
1638 - ميزان الاعتدال: 4/59 رقم‏8293.
1639 - المصدر السابق: ص‏60 رقم‏8295.
1640 - لسان الميزان: 5/475 رقم‏8163.
1641 - ميزان الاعتدال: 4/63 رقم‏8303، اللالئ المصنوعة:
1/4 و100 و263، كتاب المجروحين: 3/312.
1642 - ميزان الاعتدال: 4/66 رقم‏8316، الكامل في ضعفاء
الرجال: 6/282 رقم‏1768.
1643 - ميزان الاعتدال: 4/67 رقم‏8318.
1644 - لسان الميزان: 5/489 رقم‏8196.
1645 - تاريخ بغداد: 3/409 رقم‏1542.
1646 - لسان الميزان: 5/494 رقم‏8216.
1647 - ميزان الاعتدال: 4/73 رقم‏8345.
1648 - المصدر السابق: ص‏72 رقم‏8344.
1649 - كتاب المجروحين: 2/312.
1650 - تذكرة الموضوعات: ص‏10 و13 و15، شذرات الذهب:
3/362 حوادث سنة 286ه ، ميزان الاعتدال: 4/74رقم‏8353،
اللالئ المصنوعة: 2/264 و402، تذكرة الحفاظ: 2/618
رقم‏645.
1651 - اللالئ المصنوعة: 2/28.
1652 - في الاصابة [1/124]: الطرازي. (المؤلف)
1653 - ميزان الاعتدال: 4/78 رقم‏8366 وفيه: الاطواري.
1654 - ميزان الاعتدال: 4/90 رقم‏8425، تهذيب التهذيب:
10/84، اللالئ المصنوعة: 1/157، الكامل في ضعفاء
الرجال:6/384 رقم‏1870.
1655 - تهذيب التهذيب: 10/85، ميزان الاعتدال: 4/91
رقم‏8428، كتاب المجروحين: 3/13.
1656 - اللالئ المصنوعة: 1/29. هو الزرقي الانصاري نسبة الى
بني زريق وهم بطن من الانصار كما في الجرح
والتعديل:8/272، الانساب: 3/147، كتاب الضعفاء والمتروكين
لابن الجوزي: 3/114 رقم‏3288، ميزان الاعتدال:
4/92رقم‏8433.
1657 - ميزان الاعتدال: 4/129 رقم‏8595.
1658 - المصدر السابق: ص‏140 رقم‏8638.
1659 - لسان الميزان: 6/75 رقم‏8484.
1660 - العلل ومعرفة الرجال: 1/510 رقم‏1192.
1661 - انظر تاريخ الاسلام: ص‏366 وفيات 171 180 ه.
1662 - ميزان الاعتدال: 4/152 رقم‏8679، اللالئ المصنوعة:
2/88.
1663 - مختصر تاريخ‏دمشق:25/197،ميزان‏الاعتدال:
4/173رقم‏8741،تهذيب‏التهذيب: 10/249، اللالئ
المصنوعة:1/247 و2/106 و226، الكامل في ضعفاء الرجال:
6/435 رقم‏1914.
1664 - ميزان الاعتدال: 4/181 رقم‏8759، اللالئ المصنوعة:
1/44.
1665 - شذرات الذهب: 5/9 حوادث سنة 401ه.
1666 - ميزان الاعتدال: 4/188 رقم‏8791.
1667 - المصدر السابق: رقم‏8793، اللالئ المصنوعة: 2/176.
1668 - ميزان الاعتدال: 4/195 رقم‏8827، الجرح والتعديل:
8/336، كتاب المجروحين: 3/30، الكامل في ضعفاء
الرجال:6/467 رقم‏1950.
1669 - المعارف: ص‏399.
1670 - الاستيعاب: 4/1692 رقم‏3046.
1671 - ميزان الاعتدال: 4/197 رقم‏8831.
1672 - المصدر السابق: ص‏228 رقم‏8948. هو في النسخة
المعتمدة في التحقيق: الابني.
1673 - اللالئ المصنوعة: 2/357.
1674 - ميزان‏الاعتدال: 4/211رقم‏8891، اسنى‏المطالب:
ص‏247ح‏791، اللالئ‏المصنوعة: 2/129.
1675 - ميزان الاعتدال: 4/219 رقم‏8915، لسان الميزان:
6/149 رقم‏8679، اللالئ المصنوعة: 1/422، كتاب‏المجروحين:
2/242.
1676 - ميزان الاعتدال: 4/223 رقم‏8928، كتاب الضعفاء
والمتروكين للنسائي: ص‏224 رقم‏583، الجرح
والتعديل:8/162.
1677 - في تاريخ الخطيب البغدادي [13/223 رقم‏7193]:
البغدادي. (المؤلف)
1678 - ميزان الاعتدال: 4/230 رقم‏8958، لسان الميزان:
6/162 رقم‏8717، اللالئ المصنوعة: 1/81 و2/373،
الجرح‏والتعديل: 8/254.
1679 - اسنى المطالب: ص‏353 ح‏1720 طبعة دار الكتاب
العربي الثالثة 1403 ه. وفي طبعة دار الفكر الاولى لسنة
1412ه: ص‏542 ح‏1722 ثم صحح الاسم الى ميسرة بن عبد
ربه. والظاهر ان الاسم في كلا الطبعتين مصحف، والصحيح:
مبشر بن‏عبيد القرشي ابو حفص الحمصي كوفي الاصل، لان
حديث «لا مهر اقل من عشرة دراهم‏» المذكور في اسنى
المطالب وغيره‏بمختلف الفاظه واسناده لا يرويه غير مبشر بن
عبيد، كذا قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال: 6/418
رقم‏1900. كمااشار الشيخ خليل الميس محقق طبعة دار
الكتاب العربي لاسنى المطالب الى مصادر الحديث وذكر منهم
الدارقطني الذي اخرج‏الحديث بالفاظه واسناده المختلفة في
باب المهر من سننه: 3/245 وفي سنده مبشر لا ميسرة.
1680 - ميزان الاعتدال: 4/243 رقم‏9000، تذكرة الموضوعات:
ص‏37، اللالئ المصنوعة: 2/412.
1681 - معرفة الرجال: 1/56 رقم‏51.
1682 - لسان الميزان: 6/180 رقم‏8768.
1683 - ميزان الاعتدال: 4/250 رقم‏9029، اللالئ المصنوعة:
1/300.
1684 - ميزان الاعتدال: 4/251 رقم‏9034.
1685 - الضعفاء الكبير: 4/299 رقم‏1897.
1686 - ميزان الاعتدال: 4/253 رقم‏9044، اللالئ المصنوعة:
2/355.
1687 - شهاب الدين ابو القاسم عبدالرحمن بن اسماعيل
المقدسي الشافعي المؤرخ الكبير المتوفى (665).
1688 - البداية والنهاية: 13/252 حوادث سنة 657ه، شذرات
الذهب: 7/492 حوادث سنة 656ه.
1689 - لسان الميزان: 6/192 رقم‏8805، الجرح والتعديل:
8/480.
1690 - لسان الميزان: 6/193 رقم‏8808.
1691 - ميزان الاعتدال: 4/258 رقم‏9070، الكامل في ضعفاء
الرجال: 7/27 رقم‏1967.
1692 - ميزان الاعتدال: 4/267 رقم‏9102، شذرات الذهب:
3/134 حوادث سنة 228ه، تهذيب التهذيب: 10/409،اللالئ
المصنوعة: 1/29، الكامل في ضعفاء الرجال: 7/16 رقم‏1959.
1693 - اسنى‏المطالب: ص‏199ح‏612، اللالئ‏المصنوعة:
1/43و2/89. ومر تصويبه في غنيم رقم‏445.
1694 - ميزان الاعتدال: 4/275 رقم‏9127، اللالئ المصنوعة:
1/198 و205 و230 و452 و2/235، كتاب الضعفاءوالمتروكين
للنسائي: ص‏238 رقم‏628، الجرح والتعديل: 8/496.
1695 - ميزان الاعتدال: 4/279 رقم‏9143، اسنى المطالب:
ص‏47 و213 ح‏56 و675، اللالئ المصنوعة: 2/227،
الجرح‏والتعديل: 8/484، كتاب المجروحين: 3/48، الكامل في
ضعفاء الرجال: 7/40 رقم‏1975، موضح اوهام الجمع
والتفريق:2/429، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
3/167 رقم‏3557، تهذيب الكمال: 30/56 رقم‏6495 وفي
هامشه بقية‏مصادر ترجمته، واغلب المصادر اجمعت على ان
المترجم هو نفسه الاتي في الرقم‏645.
1696 - المستدرك على الصحيحين: 3/155 و187 ح‏4694
و4798، ميزان الاعتدال: 4/276 رقم‏9132 وفيه : ان وفاته‏سنة
(182).
1697 - ميزان الاعتدال: 4/275 رقم‏9131. ومرت الاشارة الى
اتحاده مع نوح بن ابي مريم المتقدم في الرقم‏643. علما
بان‏تاريخ الوفاة والعبارة التي بعده جاءت هنا سهوا، اذ هي لنوح
بن دراج السابق له.
1698 - تذكرة الموضوعات: ص‏83.
1699 - ميزان الاعتدال:4/283 رقم‏9153.
1700 - المصدر السابق: رقم‏9154.
1701 - المصدر السابق: رقم‏9157، كتاب المجروحين: 3/94.
وهو هارون بن زياد القشيري.
1702 - اسنى المطالب: ص‏422 ح‏1364، اللالئ المصنوعة:
1/120.
1703 - المنتظم: 17/144 رقم‏3832، شذرات الذهب: 6/42
حوادث سنة‏509ه.
1704 - شذرات الذهب: 3/210 حوادث سنة 245ه.
1705 - ميزان الاعتدال: 4/310 رقم‏9254، اللالئ المصنوعة:
2/264 و268.
1706 - ميزان الاعتدال: 4/323 رقم‏9310، العلل ومعرفة
الرجال: 2/42 رقم‏1492، الجرح والتعديل: 9/85.
1707 - ثعل بن عمرو بن الغوث، احد اجداد الهيثم. (المؤلف)
1708 - ميزان الاعتدال: 4/324 رقم‏9311، اللالئ المصنوعة:
2/5.
1709 - ميزان الاعتدال: 4/339 رقم‏9372، كتاب المجروحين:
3/80.
1710 - كتاب المجروحين: 3/82.
1711 - ميزان الاعتدال: 4/343 رقم‏9394، تذكرة
الموضوعات: ص‏20.
1712 - ميزان الاعتدال: 4/346 رقم‏9400، اللالئ المصنوعة:
1/439، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏240رقم‏632،
الجرح والتعديل: 9/15، الكامل في ضعفاء الرجال: 7/71
رقم‏1995، وفي هامش تهذيب الكمال: 31/76رقم‏6734 جملة
من مصادر ترجمته.
1713 - ميزان الاعتدال: 4/351 رقم‏9425، اللالئ المصنوعة:
1/86 و2/402.
1714 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/63 رقم‏1990.
1715 - ميزان الاعتدال: 4/353 رقم‏9434، اللالئ المصنوعة:
1/84 و104، لسان الميزان: 6/282 رقم‏9068.
1716 - ميزان الاعتدال: 4/364 رقم‏9463، تذكرة
الموضوعات: ص‏67 و73، كتاب الضعفاء والمتروكين
للنسائي:ص‏252 رقم‏670.
1717 - اللالئ المصنوعة: 1/272.
1718 - ميزان الاعتدال: 4/385 رقم‏9543، اللالئ المصنوعة:
2/27 و270، كتاب المجروحين: 3/128،
تاريخ‏بغداد:14/206رقم‏7494،الانساب: 5/705،لسان‏الميزان:
6/321رقم‏9157. واما نسبته فقد وردت في المجروحين
والانساب‏ولسان‏الميزان وفي موضع من تاريخ بغداد : اليمامي.
1719 - لسان الميزان: 6/330 رقم‏9186، الجرح والتعديل:
9/179، الكامل في ضعفاء الرجال: 7/223 رقم‏2120.
1720 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/198 رقم‏2104، كتاب
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 3/200 رقم‏3743.
وهويحيى بن العلاء البجلي، ابو سلمة، ويقال: ابو عمرو الرازي
المديني.
1721 - لسان الميزان: 4/58 رقم‏5242 و6/331 رقم‏9187.
1722 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/254 رقم‏2155.
1723 - ميزان الاعتدال: 4/400 رقم‏9599، تذكرة الموضوعات:
ص‏76، اسنى المطالب: ص‏242 ح‏768، اللالئ‏المصنوعة:
2/122 و135 و228 و393، كتاب المجروحين: 3/124، الكامل
في ضعفاء الرجال: 7/254 رقم‏2155.
1724 - لسان الميزان: 6/337 رقم‏9205.
1725 - ميزان الاعتدال: 4/411 رقم‏9640، تهذيب التهذيب:
11/254، اللالئ المصنوعة: 2/230، تقريب التهذيب:2/359.
1726 - تذكرة الموضوعات: ص‏41 و71 و73 و77، ميزان
الاعتدال: 4/412 رقم‏9643، اسنى المطالب: ص‏340ح‏1108،
اللالئ المصنوعة: 1/123 و2/82 و226، الكامل في ضعفاء
الرجال: 7/251 رقم‏2153.
1727 - اسنى المطالب: ص‏277 ح‏887 وفيه: خالد بن يزيد
العمري، واشار محققه الى الخطا الموجود في الطبعات
السابقة،محيلاعلى اللالئ المصنوعة: 2/190، وميزان الاعتدال:
1/646، والموضوعات لابن الجوزي: 3/106 107، وعلى هذا
فهومتحد مع خالد بن يزيد المار ذكره في الرقم‏214.
1728 - تاريخ مدينة دمشق: 15/19 رقم‏1693.
1729 - كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص‏255 رقم‏678،
الجرح والتعديل: 9/282.
1730 - ميزان الاعتدال: 4/455 رقم‏9829، اسنى المطالب:
ص‏321 ح‏1034، اللالئ المصنوعة: 1/228 و2/23 و272،العلل
ومعرفة الرجال: 1/548 رقم‏1305 و 2/532 رقم‏3518.
1731 - ميزان الاعتدال: 4/455 رقم‏9831.
1732 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/288 رقم‏2186، وفيه وفي
غيره من المصادر: بلغني عن ابي مسهر.
1733 - ميزان الاعتدال: 2/400 في الترجمة رقم‏4242
و4/456 رقم‏9834، الجرح والتعديل: 9/303، كتاب
المجروحين‏3/141.
1734 - اللالئ المصنوعة: 2/176 و180.
1735 - ميزان الاعتدال: 4/463 رقم‏9860.
1736 - المصدر السابق : رقم‏9863، تهذيب التهذيب: 11/361،
الجرح والتعديل: 9/221، كتاب المجروحين: 3/131.
1737 - ميزان الاعتدال: 4/466 رقم‏9871، اللالئ المصنوعة:
2/91 و256، الكامل في ضعفاء الرجال: 7/162رقم‏2068.
1738 - ميزان الاعتدال: 4/506 رقم‏10028، تاريخ بغداد:
3/288.
1739 - لسان الميزان: 7/20 رقم‏136، ميزان الاعتدال: 4/505
رقم‏10025.
1740 - واسمه: محمد بن عبد الرحمن، وقد مر في الرقم‏546.
1741 - لسان الميزان: 7/35 رقم‏312.
1742 - في ميزان الاعتدال ولسان الميزان: ابن الرماني في
كتاب الفريدة، وفي سير اعلام النبلاء: 17/119: ابن بابي في
كتاب‏الخريدة والفريدة، واما في طبقات الشافعية الكبرى
للسبكي: 5/286 رقم‏510 فقد جاء اسمه: ابن فارس في كتاب
الفريدة‏والخريدة، ووافقه الصفدي في الوافي بالوفيات: 22/39
بالاسم وخالفه بالكتاب فقال: قال ابن فارس في كتاب
الخريدة‏والفريدة.
1743 - ما بين المعقوفين للذهبي في ميزان الاعتدال.
1744 - الزيادة من المصدر.
1745 - ميزان الاعتدال: 4/518 رقم‏1137، لسان الميزان:
7/39 رقم‏371.
1746 - تهذيب التهذيب: 12/95.
1747 - ميزان الاعتدال: 4/521 رقم‏10163.
1748 - لسان الميزان: 7/53 رقم‏486.
1749 - المصدر السابق: ص‏55 رقم‏497.
1750 - تهذيب التهذيب: 12/130.
1751 - ميزان الاعتدال: 4/541 رقم‏10330، كتاب
المجروحين: 3/160.
1752 - معجم الادباء: 13/123.
1753 - كذا.
1754 - اللالئ المصنوعة: 1/199.
1755 - الاعراف: 139.
1756 - مقدمة صحيح مسلم [1/42]، تاريخ بغداد: 2/98
[رقم‏493]. (المؤلف)
1757 - مقدمة صحيح مسلم [1/42]. (المؤلف)
1758 - اللالئ المصنوعة للسيوط‏ي: ج‏2 [2/470]، في خاتمة
الكتاب. (المؤلف)
1759 - انظر الى فقه الحديث واعجب، (فما لهؤلاء القوم لا
يكادون يفقهون حديثا). (المؤلف)
1760 - لسان الميزان: 5/326 رقم‏7768.
1761 - لسان الميزان: 1/97 رقم‏295.
1762 - ميزان الاعتدال: 2/49 رقم‏2780.
1763 - تهذيب التهذيب: 1/90.
1764 - راجع سلسلة الكذابين والوضاعين. (المؤلف)
1765 - تهذيب التهذيب: 1/99 [1/85].(المؤلف)
1766 - اخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه: 2/289
[رقم‏768] من طريق محمد بن يزيد المستملي الكذاب
الوضاع،وقال: هو موضوع باطل. (المؤلف)
1767 - الكامل في ضعفاء الرجال: 2/461 رقم‏569.
1768 - اخرجه الخطيب الخوارزمي في مناقب ابي حنيفة:
1/14 باسناد باطل. (المؤلف)
1769 - قال الشيخ علي القاري في موضوعاته الكبرى [ص‏16]:
هو موضوع باتفاق المحدثين. كشف الخفاء: 1/33.(المؤلف)