الردة والكفر الواضح، ونعوذ باللّه من الخذلان. وقبل هذا البيت:
وكذا الصلاة لدى القبور تبركا
بذوي القبور فليس بالصنع الردي
ان الائمة من سلالة هاشم
ثقل النبي وقدوة للمقتدي
قالوا الصلاة لدى محل قبورنا
في الفضل تعدل مثلها في المسجد
عنهم روته لنا الثقات فبالهدى
عنهم اذا شئت الهداية فاقتد
شرف المكان بذي المكان محقق
واخو الحجا في ذاك لم يتردد
خير عبادة ربنا في مثله
من غيره فاليه فاعمد واقصد
وكذلكم طلب الحوائج عندها
من ربنا ارجى لنيل المقصد
بركاتها ترجى لداع انها
بركات شخص في الضريح موسد
لا بدع ان كان الدعاء اليه...
.......... الخ
فقال: والقصيدة اغلبها من هذا النوع الفاحش المناقض لدين
الاسلام ولغيره من اديان اللّه. انتهى. وعدالقول بالشفاء واجابة
الدعاء عند قبر الحسين السبط (ع) من آفات الشيعة في
(2/21).
(كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا) ((934))

7 نظرة التنقيب في‏الحديث
كثرت القالة حول احاديث الشيعة، من رماة القول على عواهنه،
وكل منهم اختار معاثا، ويلوك بين شدقيه‏مغمزة، فترى هذا
يزعمها رقاعا مزورة تعزى الى الامام الغائب ((935))، وآخر
يحسبها اكاذيب موضوعة‏على الامامين الباقر والصادق
((936))، لا هذا يبالي بمغبة فريته، ولا ذاك يكترث لكشف
سواته، وفي مؤخرالقوم كيذبان اشوس شدد النكير عليها، وبالغ
في اللغوب، وتلمخ بالعجب العجاب، الا وهو: عبداللّهالقصيمي.
قال في الصراع ((937)) (1/85):
الكذابة حقا كثيرة في رجال الشيعة واصحاب الاهواء، طمعا في
الدنيا وتزلفا الى اصحابها، او كيداللحديث‏والسنة وحنقا على
اهلها، ولكن علماء السنة كشفوا ذلك وابانوه اتم البيان الى ان
قال : وليس في رجال‏الحديث من اهل السنة من هو متهم
بالوضع والكذابة طمعا في الدنيا، وازدلافا الى اهلها، وانتصارا
للاهواءوالعقائد المدخولة الباطلة.
نعم، قد يوجد بينهم من ساء حفظه او من كثر نسيانه، او من
انخدع بالمدلسين الضعفاء، ولكن رجال‏التراجم والجرح
والتعديل قد بينوا هذا النوع كله.
الجواب: لعل الباحث يحسب لهذه الدعاوي المجردة الفارغة
مسة من الصدق او لمسة من الحق، ذاهلا عن ان‏الغالب على
الاقلام المستاجرة اليوم هو الافك وقول الزور، وان مدار رقي
الامم في وجه البسيطة وتقدمهاعلى الكذب والشطط، ومحور
سياسة الدنيا في جهاتها الست هو الهث ((938)) والدجل
والتمويه، وان‏كثيرا من‏الدعايات في المبادئ والاراء
والمعتقدات تحك مات محضة، وتقولات لاطائل تحتها،
ملفوفة بافانين الخب‏والخدع، وهناك فئات مبثوثة في الملا
كلها لا تتاتى مربهم من زبرج الدنيا الا بزخرف القول
وكذب‏الحديث، وتعمية الاميين من الناس، وسوقهم الى
معاسيف السبل ومعاميها، ولولا تهديد المولى سبحانه‏عباده
بقوله: (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) ((939))، ولولا
الانذار النازل في كتاب اللّه على كل‏كذاب‏افاك اثيم لما كان
يسع لاحد من هؤلاء الكذابين الدجالين ان يكذب اكثر مما
كذب، او ياتي بامر لم يات به،فكل منهم اكذب من خرافة
وحجينة، فيهمنا عندئذ ايقاف القارئ على حقيقة الامر،
واماطة الستر عن سرما ادعاه الرجل في رجال الحديث من
قومه من انهم لا يوجد فيهم متهم بالوضع والكذابة.. الخ.
فنذكر امة ممن عرفوا بالوضع والكذب فضلا عمن اتهم بهما
منهم، ونقدم بين يدي الباحث نبذة من‏الموضوعات التي لم
توضع الا طمعا في الدنيا وازدلافا الى‏اهلها او انتصارا للاهواء
والعقائد المدخولة‏الباطلة، وتلمسه باليد حساب ما وضعته
تلكم الايدي الاثيمة الخائنة على‏قدس صاحب الرسالة
وسنته،فتتضح عنده جلية الحال، وله فصل الخطاب ان لم
يتبع الهوى فيضل عن سبيل اللّه.

سلسلة الكذابين والوضاعين

حرف الالف
1 ابان اباء بن جعفر ابو سعيد البصري: كذاب، كان يضع
الحديث على‏رسول اللّه (ص). وقد وضع‏على‏ابي حنيفة اكثر
من ثلاثمائة حديث ما حدث بها ابو حنيفة قط ((940)). ميزان
الاعتدال (1/10)، تذكرة‏الموضوعات (ص‏120)، اللالئ
المصنوعة (2/13).
2 ابان بن فيروز ابي عياش مولى عبدالقيس ابو اسماعيل
البصري المتوفى (138): قال شعبة: ردائي‏وخماري في
المساكين صدقة ان لم يكن ابن ابي عياش يكذب في الحديث.
وقال: لا يحل الكف عنه انه‏يكذب على‏رسول اللّه (ص).
وقال احمد امام الحنابلة ليحيى بن معين وهو يكتب عن ابان
نسخة : تكتب هذه وانت تعلم ان ابان‏كذاب؟
وقال شعبة: لان يزني الرجل خير من ان يروي عن ابان. وقال:
لان اشرب‏من بول حماري احب الي من‏ان اقول حدثني ابان.
لعله حدث عن انس باكثر من الف وخمسمائة حديث، ما لكثير
شي‏ء منهااصل ((941)). تهذيب التهذيب(1/99).
3 ابراهيم بن ابي حية: كذاب ((942)). تذكرة الموضوعات
(ص‏30).
4 ابراهيم بن ابي الليث المتوفى (234): صاحب الاشجعي،
كذاب، وضاع متروك الحديث ((943)). تاريخ‏بغداد (6/196)،
ميزان الاعتدال (1/27).
5 ابراهيم بن ابي يحيى ابو اسحاق المدني المتوفى (184):
كذاب، يضع، عده النسائي من الكذابين المعروفين‏بوضع
الحديث على رسول اللّه ((944)). تاريخ بغداد (13/168)،
خلاصة التهذيب (ص‏18).
6 ابراهيم‏بن‏احمدالحراني‏الضرير:كان‏يضع‏الحديث
.ميزان‏الاعتدال(1/10). ((945))
7 ابراهيم بن احمد العجلي المتوفى (331): كان ممن يضع
الحديث، ذكره ابن الجوزي‏وقال:وضع‏احاديث‏فافتضح
. ميزان‏الاعتدال(1/10)، لسان‏الميزان (1/27). ((946))
8
ابراهيم‏بن‏اسحاق‏بن‏عيسى‏البغدادي:كذاب.تذكرة‏الموضوعات
(ص‏78). ((947))
9 ابراهيم‏بن‏البراءالانصاري‏المتوفى(224، 225)حفيد انس
بن‏مالك، كذاب، يحدث عن الثقات‏بالموضوعات، لا يجوز ذكره
الا على سبيل القدح فيه، قال ابن‏عدي
:احاديثه‏موضوعة ((948))
.ميزان‏الاعتدال(1/12،26)،تذكرة‏الموضوعات(ص‏87). ((949))
10 ابراهيم بن بكر الشيباني ابو اسحاق الاعور، نزيل بغداد:
احاديثه موضوعة، كان يسرق‏الحديث ((950)). تاريخ بغداد
(6/46)، لسان الميزان (1/40).
11 ابراهيم بن الحوات السماك: معاصر الترمذي، كذاب، قال:
ربما وضعت احاديث ((951)). ميزان‏الاعتدال(1/36).
12 ابراهيم بن زكريا ابو اسحاق العجلي البصري: حديثه منكر،
حدث‏بالبواطيل، وياتي عن مالك‏باحاديث موضوعة ((952)).
ميزان الاعتدال (1/16).
13 ابراهيم بن صرمة الانصاري: كذاب خبيث، يكذب على اللّه
وعلى‏رسوله ((953)). تاريخ بغداد(6/104)، ميزان الاعتدال
(1/19).
14 ابراهيم بن عبداللّه بن خالد المصيصي: رجل كذاب، يسرق
الحديث، احاديثه موضوعة ((954)). ميزان‏الاعتدال (1/20).
15 ابراهيم بن عبداللّه السفرقع المتوفى (361): كذاب، يضع
الحديث ((955)). ميزان الاعتدال (1/21)، لسان‏الميزان
(1/74).
16 ابراهيم بن عبداللّه المخرمي المتوفى (304): ليس بثقة،
حدث عن الثقات‏باحاديث باطلة. ميزان‏الاعتدال ((956))
(1/20).
17 ابراهيم بن عبداللّه بن همام الصنعاني: كذاب، وضاع
((957)). ميزان الاعتدال (1/21)، تذكرة‏الموضوعات
(ص‏113)، اللالئ المصنوعة (2/190).
18 ابراهيم بن علي الامدي المتوفى (575): كان يكذب في
حكاياته ويضع، وكان فقيها فاضلا ((958)).ميزان الاعتدال
(1/24)، لسان الميزان (1/86).
19 ابراهيم بن الفضل الاصبهاني ابو منصور ((959)) البر
المتوفى (530): احد الحفاظ كذاب، كان يقف في‏سوق اصفهان
ويروي من حفظه بسنده، وكان يضع في الحال، قال معمر:
رايته في السوق وقد روى مناكيرباسانيد الصحاح، وكنت اتامله
مفرطا، اظن ان الشيطان تبدى على صورته ((960)). ميزان
الاعتدال(1/25)، شذرات الذهب (4/95)، لسان الميزان
(1/89).
20 ابراهيم بن مجشر ابو اسحاق البغدادي المتوفى (254):
كذبه الفضل بن سهل، وقال ابن عدي ((961)):يسرق الحديث.
تاريخ بغداد (6/185).
21 ابراهيم بن محمد العكاشي: كان كذابا ((962)). ميزان
الاعتدال (1/29).
22 ابراهيم بن منقوش الزبيدي: قال الازدي: كان يضع
الحديث ((963)). ميزان الاعتدال (1/31)، اللالئ‏المصنوعة
(1/165).
23 ابراهيم المهاجر المدني: كذاب ((964)). تذكرة
الموضوعات (ص‏18).
24 ابراهيم بن مهدي الابلي بالضم ابو اسحاق البصري
المتوفى (208): قال الازدي: كان يضع‏الحديث، مشهور بذاك
. ميزان الاعتدال (1/32)، خلاصة التهذيب (ص‏29)، ((965))
تهذيب التهذيب(1/170).
25 ابراهيم بن نافع الجلا ب: بصري كذاب ((966)). تهذيب
التهذيب (1/175)، لسان الميزان (1/117).
26 ابراهيم بن هدبة ابو هدبة البصري: كذاب خبيث، حدث
بالاباطيل، ووضع على انس، كان‏رقاصابالبصرة يدعى الى
العرائس فيرقص لهم، وكان يشرب المسكر، بقي الى سنة
مائتين ((967)). تاريخ‏بغداد (6/201)، ميزان الاعتدال (1/33)،
تذكرة الموضوعات (ص‏69، 73)، اللالئ المصنوعة (2/58،
102،233، 245)، لسان الميزان (1/120).
27 ابراهيم بن هراسة الشيباني الكوفي: ليس بثقة ولا يكتب
حديثه،متروك، كذاب ((968)). لسان الميزان(1/121).
28 ابراهيم بن هشام الغساني المتوفى (237): كذاب
. تاريخ الشام (2/307)، لسان الميزان (1/122). ((969))
29 ابراهيم بن يحيى بن زهير المصري: كان يكذب ويركب
الاسانيد. لسان الميزان ((970)) (1/124).
30 ابرد بن اشرس: كذاب، وضاع ((971)). ميزان الاعتدال
(1/36)، اللالئ المصنوعة (1/129).
31 احمد بن ابراهيم المزني: كان يضع الحديث ويدور
بالساحل، له نسخة موضوعة ((972)). ميزان‏الاعتدال (1/38)،
تذكرة الموضوعات (ص‏36).
32 احمد بن ابراهيم بن موسى: كذاب، لا تحل الرواية عنه
. تذكرة الموضوعات (ص‏55). ((973))
33 احمد بن ابي عمران الجرجاني المتوفى بعد (360): كان
يضع الحديث ((974)). ميزان الاعتدال (1/58).
34 احمد بن ابي يحيى الانماط‏ي: كذاب، له غير حديث منكر
عن الثقات ((975)). ميزان الاعتدال (1/76).
35 احمد بن احمد ابو العباس البغدادي الحنبلي المتوفى
(615): حافظ مكثر، كذبه ابن الاخضر ((976)).شذرات الذهب
(5/62).
36 احمد بن اسماعيل ابو حذافة السهمي المتوفى (259):
صاحب مالك بن انس، كذاب، كل شي‏ء تقول له‏يقول، حدث
عن مالك وعن غيره بالبواطيل ((977)). تاريخ بغداد (4/23).
ميزان الاعتدال (1/39)، تهذيب‏التهذيب (1/16).
37 احمد بن بكر البالسي ابو سعيد ابن بكرويه: كان يضع
الحديث ((978)). ميزان الاعتدال (1/40).
38 احمد بن ثابت الرازي فرخويه: لا يشكون انه كذاب
. لسان الميزان (1/143)، ميزان الاعتدال(1/86). ((979))
39 احمد بن جعفر بن عبداللّه السمسار: احد مشايخ الحافظ
ابي نعيم، مشهور بالوضع ((980)). ميزان‏الاعتدال (1/41)،
شذرات الذهب (2/372).
40 احمد بن جعفر بن عبداللّه بن يونس: مشهور بالوضع،
ليس بشي‏ء. ميزان الاعتدال ((981)) (1/41).
41 احمد بن حامد السمرقندي: كان يكذب، ويحدث عمن لم
يلحقه، مات‏بعد الستين وثلاثمائة. ميزان‏الاعتدال ((982))
(1/42).
42 احمد بن الحسن بن ابان المصري: من كبار شيوخ
الطبراني، كان كذابا دجالا، يضع الحديث على‏الثقات ((983)).
ميزان الاعتدال (1/42)، تذكرة الموضوعات (ص‏65، 108)،
اللالئ المصنوعة (1/295).
43 احمد بن‏الحسن بن‏القاسم‏الكوفي. المتوفى(262): كذاب،
يضع‏الحديث‏على الثقات ((984)).ميزان‏الاعتدال(1/42)،
تذكرة الموضوعات(ص‏9، 114)، المنتظم (5/34).
44 احمد بن الحسين بن اقبال المقدسي ابو بكر الصائد
المتوفى (532): كذاب،ظهر كذبه فتركه‏الناس ((985)).
ميزان الاعتدال (1/44)، لسان الميزان (1/158).
45 احمد بن الحسين ابو الحسين بن السماك الواعظ
المتوفى (424): قال ابو الفتح المصري: لم اكتب ببغدادعمن
اطلق عليه الكذب من المشايخ غير اربعة، احدهم ابو الحسين
بن السماك، وكذبه ابن ابي‏الفوارس ((986)). تاريخ بغداد
(4/111)، المنتظم (8/76)، ميزان الاعتدال (1/43).
46 احمد بن الخليل النوفلي القومسي المتوفى (310):
كذاب، يروي عمن لم‏يخلق ((987)). لسان الميزان(1/167).
47 احمد بن داود ابن اخت عبدالرزاق: من اكذب الناس،
عامة احاديثه مناكير ((988)). ميزان الاعتدال(1/45).
48 احمد بن داود بن عبدالغفار الحراني: كان كذابا، يضع
الحديث ((989)). تذكرة الموضوعات (ص‏2، 30)،ميزان
الاعتدال (1/45)، اللالئ المصنوعة (2/22، 174).
49 احمد بن سليمان القرشي: متروك كذاب. ميزان الاعتدال
(1/48)، اللالئ المصنوعة (2/74). ((990))
50 احمد بن سليمان ابي سليمان ابو جعفر القواريري
البغدادي: قال ابو الفتح الحافظ: كذاب، يكذب‏على حماد بن
سلمة. وقال الخطيب: كذب هذا الشيخ ظاهر يغني عن تعديل
روايته بجواز دخول السهوعليه والحاق الوهم به. ثم ذكر شواهد
على كذبه فيقول: وفي بعض ما ذكرنا دلالة كافية على بيان
حاله‏وظهور اختلاطه ((991)). تاريخ بغداد (4/174 177).
51 احمد بن صالح ابو جعفر الشمومي المصري، نزيل مكة:
كذاب، وضاع، صلف ((992)). تهذيب التهذيب(1/42)، لسان
الميزان (1/186).
52 احمد بن طاهر بن حرملة المصري المتوفى (292):
كذاب، حدث عن جده، عن الشافعي بحكايات‏بواطيل، كان
اكذب البرية، يكذب في حديث رسول‏اللّه(ص) اذا روى، ويكذب
في حديث الناس اذا حدث‏عنهم ((993)). ميزان الاعتدال
(1/50)، لسان الميزان (1/189).
53 احمد بن عبدالجبار الكوفي المتوفى (271، 272): كذاب
. تهذيب التهذيب (1/51)، ميزان‏الاعتدال (1/53). ((994))
54 احمد بن عبدالرحمن بن الجارود الرقي: كذاب، وضاع
((995)). تاريخ بغداد (2/247)، ميزان الاعتدال(1/55)، اللالئ
المصنوعة (2/172).
55 احمد بن عبداللّه الشاشي: كذاب. ميزان الاعتدال
(1/52). ((996))
56 احمد بن عبداللّه الهشيمي المؤدب ابو جعفر المتوفى
(271): كان يضع الحديث. تاريخ بغداد (4/220)،ميزان
الاعتدال ((997)) (1/51).
57 احمد بن عبداللّه الشيباني ابو علي الجويباري: كذاب،
يضع الحديث،دجال. قال البيهقي: فاني اعرفه‏حق المعرفة
بوضع الاحاديث على رسول اللّه (ص) فقد وضع عليه اكثر من
الف حديث، وسمعت الحاكم‏يقول: هذا كذاب خبيث وضع
كثيرا في فضائل الاعمار، لا تحل رواية حديثه بوجه. وقال
السيوط‏ي: وضع‏الوف احاديث للكرامية، وقال ابن حبان
((998)): دجال من الدجاجلة، روى عن الائمة الوف احاديث
ماحدثوا بشي‏ء منها، وعن الحافظ السري: انه ومحمد بن تميم
ومحمد بن عكاشة وضعوا عشرة آلاف‏حديث ((999)). تاريخ
بغداد (3/295)، التذكار (ص‏155)، ميزان الاعتدال (1/51)،
تذكرة الموضوعات(ص‏38)، اسنى المطالب (ص‏213)، لسان
الميزان (1/193، 5/188)، اللالئ المصنوعة (1/21).
58 احمد بن عبداللّه ابو بكر الضرير: اخرج الخطيب في تاريخ
بغداد (4/232) باسناده عن انس رفعه:اتاني جبرئيل وعليه قباء
اسود وخف اسود ومنطقة، وقال: يا محمد هذا زي بني عمك
من بعدك. فقال: هذاحديث باطل، اسناده كلهم ثقات غير
الضرير والحمل فيه عليه ((1000)).
59 احمد بن عبداللّه بن محمد ابو الحسن البكري: كذاب،
دجال، واضع القصص التي لم تكن قط، فما اجهله‏واقل حياءه!
ميزان الاعتدال ((1001)) (1/53).
60 احمد بن عبداللّه ابو عبدالرحمن الفرياناني: كان وضاعا
مشهورابالوضع ((1002)). لسان الميزان(1/194)، اللالئ
المصنوعة (1/359، 2/44).
61 احمد بن عبيد اللّه ابو العز بن كادش المتوفى (556):
مشهور من الشيوخ،كان مخلطا كذابا لا يحتج‏بمثله، وللائمة
فيه مقال. قال ابن عساكر: قال لي ابو العز وسمع رجلا قد وضع
في حق علي حديثا: ووضعت‏انا في حق ابي بكر حديثا، باللّه
اليس فعلت جيدا؟ لسان الميزان ((1003)) (1/218).
62 احمد بن عصمة النيسابوري، متهم هالك روى خبرا
موضوعا هو آفته. ميزان الاعتدال ((1004))(1/56).
قال الاميني: ياتي خبره الموضوع في الموضوعات ((1005)).
63 احمد بن علي بن احمد بن صبيح: كان يكذب كثيرا، كان
في حدود (520) ((1006)). ميزان الاعتدال(1/58)، لسان
الميزان (1/234).
64 احمد بن علي بن الحسن بن شقيق، ابو بكر المروزي: كان
يضع الحديث. اللالئ المصنوعة ((1007))(1/129).
65 احمد بن علي بن الحسن بن منصور الاسدآباذي المقري:
قدم دمشق وحدث بها، كان شيخاكذابايدعي ما لم يسمع
. ((1008))
66 احمدبن‏علي‏بن‏سلمان
المروزي:متروك،يضع‏الحديث.تاريخ‏بغداد(4/303). ((1009))
67 احمد بن عيسى‏العسكري‏المتوفى(243):
كذاب.تهذيب‏التهذيب ((1010))(1/65).
68 احمد بن عيسى اللخمي المتوفى (273): كذبه ابن طاهر.
تهذيب التهذيب ((1011)) (1/66).
69 احمد بن عيسى‏الهاشمي: كذاب. ميزان‏الاعتدال
(1/60) لعله العسكري. ((1012))
70 احمد بن عيسى الخشاب التنيسي المتوفى (293)
: كذاب يضع الحديث،حدث باحاديث‏موضوعة ((1013))
((1014)). ميزان الاعتدال (1/59)، لسان الميزان (1/241)،
تذكرة الموضوعات (ص‏39)، شذرات‏الذهب (2/366).
71 احمد بن الفرج ابو عتبة الحجازي المتوفى (271): كذاب
لم يسمع منه شي‏ء ((1015)). تاريخ بغداد(4/341).
72 احمد بن محمد بن محمد ابو الفتوح الغزالي الطوسي
الواعظ المفوه المتوفى(520) اخو ابي حامد: كان‏يضع، والغالب
على‏كلامه التخليط والاحاديث الموضوعة، وكان يتعصب
لابليس ويعذره ((1016)). المنتظم(9/260)، البداية والنهاية
(12/196)، ميزان الاعتدال (1/71).
73 احمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين ابو جعفر المصري
المتوفى (292): كان من حفاظ الحديث،كذاب يدخل الحديث
على شيوخه، وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه ((1017)).
وقال ابن عدي ((1018)): كذبوه، وانكرت عليه اشياء، وكان آل
بيت رشدين خصوا بالضعف من احمد الى‏رشدين ((1019)).
تاريخ الشام (1/455)، ميزان الاعتدال (1/63)، لسان الميزان
(1/258).
74 احمد بن محمد بن حرب اللخمي الجرجاني: كان يتعمد
الكذب ويضع ((1020)). ميزان الاعتدال(1/63)، اللالئ
المصنوعة (1/3).
75 احمد بن محمد بن الحسن‏المقري المتوفى (380):
كذاب، لم يكن في الحديث‏ثقة، وكان يظهر النسك‏والصلاح.
تاريخ بغداد (4/429)، ميزان الاعتدال ((1021)) (1/63).
76 احمد بن محمد بن الصلت بن المغلس ابو العباس
الحماني المتوفى (302، 308): وضاع، لم يكن في‏الكذابين اقل
حياء منه، صنف في مناقب ابي حنيفة احاديث باطلة كلها
موضوعة، واخرج عن الثقات‏اخبارا كلها كذب ((1022)). تاريخ
بغداد (4/207، 5/34)، المنتظم (6/157)، ميزان الاعتدال
(1/66)، البداية‏والنهاية (11/131)، تاريخ‏الشام(2/56)،
لسان‏الميزان(1/269)، اللالئ‏المصنوعة(2/42، 142).
77 احمد بن محمد بن علي ابو عبداللّه الصيرفي المعروف
بابن الابنوسي المتوفى(394): كان ممن يتعمدالكذب
. تاريخ بغداد (5/70). ((1023))
78 احمد بن محمد بن علي بن حسن بن شقيق‏المروزي:
كان يضع الحديث ((1024)). ميزان الاعتدال(1/69)، لسان
الميزان (1/287)، اللالئ المصنوعة (1/129).
79 احمد بن محمد بن عمر ابو سهل الحنفي اليمامي، نزيل
بغداد: كذاب، وضاع، متروك الحديث، قال‏المطرز: كتبت عنه
خمسمائة حديث ليس عند الناس منه حرف ((1025)). تاريخ
بغداد (5/66)، تاريخ الشام(2/69)، ميزان الاعتدال (ج‏1)، اللالئ
المصنوعة (1/247، 2/26).
80 احمد بن‏محمد بن‏عمرو ابو بشرالكندي‏المروزي،
نزيل‏بغدادالمتوفى(323): كان فقيها مجودا في السنة‏وفي الرد
على‏اهل البدع، وكان حافظا عذب اللسان، ولكنه كان يضع
الاحاديث عن ابيه، عن جده، وعن‏غيرهم، يكذب ويضع
الحديث على الثقات، وله من النسخ الموضوعة شي‏ء كثير.
تاريخ بغداد (5/74)، وقال‏ابن حبان ((1026)): كان ممن يضع
المتون ويقلب الاسانيد فاستحق الترك، لعله قد قلب على
الثقات اكثر من‏عشرة آلاف حديث، كتبت انا منها اكثرمن ثلاثة
آلاف حديث لم‏اشك انه قلبها. وقال‏الدارقطني ((1027)):كان
يضع‏الحديث، وكان عذب‏اللسان حافظا ((1028)). ميزان
الاعتدال (1/70)، طبقات الحفاظ (3/23)، وفي‏شذرات الذهب
(2/298): هو احد الوضاعين الكذابين، مع كونه محدثا اماما في
السنة والرد على المبتدعة.
81 احمد بن محمد بن غالب الباهلي ابو عبداللّه المتوفى
(275): غلام الخليل، من كبار الزهاد ببغداد، كذاب‏وضاع، قال
الحافظ ابن عدي ((1029)): سمعت ابا عبداللّه النهاوندي
بحران في مجلس ابي عروبة يقول: قلت‏لغلام الخليل: ما هذه
الاحاديث الرقائق التي تحدث بها؟ قال: وضعناها لنرقق بها
قلوب العامة.
ما اظهر ابو داود السجستاني تكذيب احد الا في رجلين:
الكديمي، وغلام خليل. فذكر احاديث ذكرها في‏الكديمي انها
كذب. وذكر غلام خليل فقال: ذاك يعني صاحب الزنج كان
دجال البصرة، واخشى ان‏يكون هذا يعني غلام خليل دجال
بغداد، ثم قال: قد عرض علي من حديثه فنظرت في اربعمائة
حديث‏اسانيدها ومتونها كذب كلها ((1030)). تاريخ بغداد
(5/79)، المنتظم (5/95)، لسان الميزان (1/273)،
اللالئ‏المصنوعة (1/200، 2/109).
قال الاميني: والعجب العجاب ان رجلا هذه سيرته وهذه
ترجمته غلقت بموته اسواق مدينة السلام، وحمل‏نعشه الى
البصرة ودفن هناك، وبنيت على قبره قبة، كما في تاريخ بغداد
والمنتظم لابن الجوزي.
82 احمد بن محمد بن الفضل القيسي: كان يضع الحديث،
قال ابن حبان ((1031)): خرجت الى قريته‏فكتبت عنه شبيها
بخمسمائة حديث كلها موضوعة... الى ان قال: ولعل هذا الشيخ
قد وضع على الائمة‏المرضيين اكثر من ثلاثة آلاف حديث
((1032)). ميزان الاعتدال (1/70)، تذكرة الموضوعات (ص‏41،
45،67، 70).
83 احمد بن‏محمد بن‏مالك: كان يضع‏الحديث.
تذكرة‏الموضوعات ((1033))(ص‏47).
84 احمد بن محمد بن مصعب: احد الوضاعين. تاريخ الشام
(5/154).
85 احمد بن محمد بن هارون ابو جعفر البرقي: كذاب، كان
يهم في الحديث ((1034)).ميزان الاعتدال(1/71).
86 احمد بن مروان الدينوري المالكي المتوفى (333):
صاحب المجالسة، قال الدارقطني في غرائب مالك:كان يضع
الحديث. لسان الميزان ((1035)) (1/309).
87 احمد بن منصور ابو السعادات: ملحد كذاب، ومن وضعه
حديث يقول فيه: وبين يدي الرب لوح فيه‏اسماء من يثبت
الصورة والرؤية والكيفية فيباهي بهم الملائكة ((1036)). ميزان
الاعتدال (1/75)، اللالئ‏المصنوعة (1/14).
88 احمد بن موسى ابو الحسن بن ابي عمران الجرجاني
الفرضي المتوفى بعد (360): احد الحفاظ، كذاب،كان يضع
الحديث ويركب الاسانيد على المتون، روى مناكير عن شيوخ
مجاهيل لم يتابع عليها،فكذبوه ((1037)). ميزان الاعتدال
(1/75)، شذرات الذهب (3/67).
89 احمد بن يعقوب بن عبدالجبار الاموي المرواني
الجرجاني المتوفى (367): كان يضع الحديث، روى‏احاديث
موضوعة لا يستحل رواية شي‏ء منها ((1038)). ميزان الاعتدال
(1/77)، اسنى المطالب (ص‏84).
90 اسباط ابو اليسع البصري: كذبه يحيى بن معين. تهذيب
التهذيب ((1039)) (1/212).
91 اسحاق بن ابراهيم الطبري: كذاب، لا يكتب عنه، ياتي
بالموضوعات عن الثقات ((1040)). تذكرة‏الموضوعات (ص‏95،
103)، اللالئ المصنوعة (2/76).
92 اسحاق بن ابراهيم الواسط‏ي المؤدب: كذبه ابن عدي
((1041)) والازدي. ميزان الاعتدال (1/85)، لسان‏الميزان
(1/348) ((1042)).
93 اسحاق بن ادريس الاسواري البصري ابو يعقوب: كذاب،
يضع‏الحديث، تركه الناس ((1043)). ميزان‏الاعتدال (1/86).
94 اسحاق بن بشر البخاري ابو حذيفة المتوفى (206): قد
اجمعوا على انه كذاب، يضع الحديث، لايحل‏حديثه الا على
جهة التعجب ((1044)). تاريخ بغداد (6/327)، ميزان الاعتدال
(1/86).
95 اسحاق بن بشر بن مقاتل الكاهلي ابو يعقوب المتوف ى
(228): كان كذابا يضع الحديث ((1045)).تاريخ بغداد
(6/329)، ميزان الاعتدال (1/87)، تذكرة الموضوعات (ص‏33،
39، 76، 120)، اللالئ المصنوعة(1/91، 153)، وقال: كذاب
وضاع بالاتفاق، و (2/72، 73، 90).
96 اسحاق بن عبداللّه الاموي مولى آل عثمان بن عفان
المتوفى (144): كذاب، ذاهب الحديث، يقلب‏الاسانيد ويرفع
المراسيل ((1046)). تاريخ الشام (2/443 445)، تهذيب
التهذيب (1/241).
97 اسحاق بن محمشاذ: كذاب، يضع الحديث على مذهب
الكرامية، وله مصنف في فضائل محمد بن كرام‏كله كذب
موضوع ((1047)). اللالئ المصنوعة (1/238).
98 اسحاق بن ناصح: من اكذب الناس، يحدث عن النبي
، عن ابن سيرين براي ابي‏حنيفة ((1049)). ميزان ((1048))
الاعتدال (1/94).
99 اسحاق بن نجيح الملط‏ي الازدي: دجال، اكذب الناس،
عدو اللّه، رجل سوء خبيث، كان يضع‏الحديث ((1050)). تاريخ
بغداد (6/324)، ميزان الاعتدال (1/94)، تذكرة الموضوعات
(ص‏84)، تهذيب‏التهذيب (1/253)، اللالئ المصنوعة (1/55،
103، 175)، خلاصة التهذيب (ص‏26).
100 اسحاق بن وهب الطهرمسي: كذاب متروك، كان يضع
صراحا ((1051)). ميزان الاعتدال (1/95)،تذكرة الموضوعات
(ص‏53، 71)، اللالئ المصنوعة (1/106، 2/99، 114).
101 اسد بن‏عمرو ابوالمنذرالبجلي‏القاضي صاحب‏ابي‏حنيفة
المتوفى(190):كذوب ليس بشي‏ء، كان‏يسوي الحديث على
مذهب ابي حنيفة، هو والريح عندهم سواء ((1052)). تاريخ
بغداد (7/17)، ميزان‏الاعتدال (1/96)، لسان الميزان (1/384).
102 اسماعيل بن‏ابان ابو اسحاق‏الغنوي‏الكوفي‏المتوفى(210):
كذاب، كان يضع الحديث ((1053)). تاريخ بغداد(6/241)،

ميزان الاعتدال(1/98)، تذكرة الموضوعات (ص‏116)، تهذيب
التهذيب (1/271)، اللالئ‏المصنوعة (1/246)، خلاصة التهذيب
(ص‏27).
103 اسماعيل بن ابي اويس عبداللّه المدني المتوفى(226):
كذاب، يسرق الحديث ((1054)). ميزان الاعتدال(1/104).
104 اسماعيل بن ابي زياد الشامي: كذاب، متروك يضع
الحديث ((1055)): ميزان الاعتدال (1/107)، اللالئ‏المصنوعة
(2/77، 179، 239).
105 اسماعيل بن اسحاق الجرجاني: كان يضع الحديث
. ميزان الاعتدال (ج‏1)، لسان الميزان(1/393). ((1056))
106 اسماعيل بن بلال العثماني الدمياط‏ي المتوفى (466):
كان كذابا. لسان الميزان ((1057)) (1/396).
107 اسماعيل بن زريق البصري: كذاب ((1058)). ميزان
الاعتدال (1/106).
108 اسماعيل بن شروس ابو المقدام الصنعائي: كان يضع
الحديث ((1059)). ميزان الاعتدال (1/109).
109 اسماعيل بن علي بن المثنى الواعظ الاسترابادي
المتوفى (448): كذاب ابن كذاب، كان يقص‏ويكذب، يركب
المتون الموضوعة على الاسانيد الصحيحة ((1060)). لسان
الميزان (1/423).
110 اسماعيل بن محمد بن يوسف ابو هارون الفلسطيني من
بيت جبريل: كذاب، يسرق الحديث، لا يجوزالاحتجاج به
((1061)). ميزان الاعتدال (1/114)، تذكرة الموضوعات
(ص‏39، 58، 107)، اللالئ المصنوعة(1/152).
111 اسماعيل بن محمد بن مسلمة ابو عثمان الاصبهاني
الواعظ المحتسب: قال‏ابن ناصر: وضع حديثاوكان‏يختلط.
شذرات الذهب ((1062)) (4/23).
112 اسماعيل بن مسلم السكوني اليشكري ((1063)): كان
يضع الحديث ((1064)). ميزان الاعتدال(1/116)، تهذيب
التهذيب (1/333)، اللالئ المصنوعة (2/114).
113 اسماعيل بن يحيى‏الشيباني‏الشعيري: كذاب. تهذيب
التهذيب ((1065)) (1/336).
114 اسماعيل بن يحيى التيمي حفيد ابي بكر الصديق: كذاب
لا تحل الرواية عنه، ركن من اركان الكذب،يضع الحديث، عامة
ما يرويه بواطيل، كان يكذب على مالك والثوري وغيرهما،
يحدث عن الثقات بما لايتابع عليه ((1066)). تاريخ بغداد
(6/249)، اسنى المطالب (ص‏209)، ميزان الاعتدال (1/117)،
لسان الميزان(1/442)، مجمع الزوائد (1/101، 106، 133،
9/44)، اللالئ المصنوعة (1/89، 107، 111، 2/163).
115 اسيد بن زيد بن نجيح، ابو محمد الجمال المتوفى قبل
(220): كذاب، متروك الحديث، يحدث باحاديث‏كذب، عامة ما
يرويه لا يتابع عليه ((1067)). تاريخ بغداد (7/48)، نصب الراية
(1/92)، مجمع الزوائد(2/175)، ميزان الاعتدال (1/119)،
خلاصة التهذيب (ص‏32)، اللالئ المصنوعة (1/408).
116 اشعث بن سعيد البصري ابو الربيع السمان: ليس بثقة،
ضعيف، متروك الحديث، قال هشيم: كان‏يكذب ((1068)).
تهذيب التهذيب (1/351).
117 اصبغ بن خليل القرطبي المالكي المتوفى (272): افتعل
حديثا في ترك رفع اليدين ووقف الناس على‏كذبه. نقل عن
احمد بن خالد: انه لم يقصد اصبغ بن خليل الكذب على رسول
اللّه (ص)، وانما اظهر ((1069))انه يريد تاييد مذهبه. لسان
الميزان ((1070)) (1/459).
118 اصرم بن حوشب، ابو هشام: كتب عنه الجوزي ((1071))
في سنة (202)، كذاب خبيث يضع الحديث‏على الثقات
. تاريخ بغداد (7/31)، ميزان الاعتدال (1/126)، ((1072))
تذكرة الموضوعات (ص‏10)، مجمع‏الزوائد (1/306)، اللالئ
المصنوعة (1/198، 2/6، 47، 52).
119 ايوب بن خوط ابو امية البصري الحبط‏ي: متروك، كذاب
. تهذيب التهذيب (1/402)، لسان‏الميزان (1/479). ((1073))
120 ايوب بن سيار الزهري المدني: قال النسائي ((1074)):
كان من الكذابين، وقال ابن حبان ((1075)): كان‏يقلب
الاسانيد ويرفع المراسيل ((1076)). لسان الميزان (1/482).
121 ايوب بن محمد ابو ميمون‏الصوري: كذاب ((1077)).
ميزان الاعتدال (1/136).
122 ايوب بن مدرك ابو عمرو الحنفي اليمامي: كذاب، ليس
بشي‏ء، روى عن مكحول نسخة‏موضوعة ((1078)). تاريخ بغداد
(7/6)، تاريخ الشام (3/111)، لسان الميزان (1/488).

حرف الباء الموحدة
123 باذام، ابو صالح: تابعي، كذاب متروك. عن الكلبي قال:
قال ابو صالح: كل ما حدثتك‏كذب ((1079)). ميزان الاعتدال
(1/138)، تهذيب التهذيب (1/416).
124 بركة بن محمد الحلبي: كذاب، يسرق الحديث ويضع
((1080)). ميزان الاعتدال (1/141)، نصب‏الراية (1/78)، اللالئ
المصنوعة (2/4، 209).
125 بريه بن محمد بن بريه ابو القاسم البيع: كذاب مدبر
وضاع، له كتاب، احاديثه باطلة موضوعة‏منكرة المتون جدا.
تاريخ بغداد (7/135)، ميزان الاعتدال ((1081)) (1/142).
126 بشر بن ابراهيم ابو سعيد القرشي الانصاري الدمشقي:
سكن البصرة، ممن يضع الحديث على‏الثقات، اتى باحاديث
موضوعة لا يتابع عليها ((1082)). تاريخ الشام (3/227)، تذكرة
الموضوعات(ص‏117)، نصب الراية (4/238)، اسنى المطالب
(ص‏156).
127 بشر بشار بن ابراهيم البصري ابو عمرو المفلوج:
كذاب، يضع الحديث على الثقات ((1083)).ميزان الاعتدال
(1/145)، تذكرة الموضوعات (ص‏61، 72، 73، 76)، اللالئ
المصنوعة (2/167، 203).
128 بشر بن‏الحسين‏الاصبهاني: كذاب، يكذب على الزبير، له
نسخة موضوعة شبيها بمائة وخمسين‏حديثا ((1084)). ميزان
الاعتدال (1/147)، مجمع الزوائد (1/59).
129 بشر بن رافع الحارثي ابن عم ابي هريرة : كان يضع
الحديث، ياتي بالطامات موضوعة يعرفهامن لم يكن الحديث
صناعته كانه المتعمد لها، وقال ابن حبان ((1085)): كان يضع
اشياء عمدا. تهذيب‏التهذيب (1/448)، اسنى المطالب
(ص‏236)، تذكرة الموضوعات (118) ((1086)).
130 بشر بن عبيد الدارسي: كذاب ((1087)). مجمع الزوائد
(1/137).
131 بشر ((1088)) بن عون الشامي: عنده نسخة نحو مائة
حديث كلها موضوعة ((1089)). ميزان الاعتدال(1/149)،
تذكرة الموضوعات (ص‏112)، مجمع الزوائد (2/228).
132 بشر بن نمير البصري المتوفى (238): كان ركنا من
اركان الكذب، كذاب يضع الحديث، عامة مايرويه لا يتابع عليه
. تهذيب التهذيب (1/461)، ميزان الاعتدال (1/151)، ((1090))
اللالئ المصنوعة(1/126).
133 بكر بن زياد الباهلي: دجال، يضع الحديث ((1091)).
ميزان الاعتدال (1/160)، اللالئ المصنوعة(1/7).
134 بكر بن عبداللّه بن الشردود ((1092)) الصنعائي: كذاب،
ليس بشي‏ء، يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل.ميزان الاعتدال
(1/161). ((1093))
135 بكر بن المختار الصائغ: كذاب، لا تحل الرواية عنه
، تذكرة الموضوعات (ص‏15)، ميزان‏الاعتدال ((1094))
(1/162).
136 بندار بن عمر بن محمد، ابو سعيد التميمي الروياني
نزيل دمشق: كذاب ((1095)). تاريخ الشام(3/296).
137 بهلوان بن شهرمزان ابو البشر اليزدي المتوفى في القرن
السادس: كذاب،لسان الميزان ((1096))(3/65).

حرف الجيم
138 جابر بن عبداللّه اليمامي العقيلي: كان كذابا جاهلا بعيد
الفطنة. قال ابن شاذويه: رايت ببخارى‏ثلاثة من الكذابين:
محمد بن تميم، والحسن بن شبل، وجابر اليمامي. لسان
الميزان ((1097)) (2/87)، الاصابة(1/155)، اللالئ المصنوعة
(1/453).
139 الجارود بن يزيد ابو علي العامري المتوفى (253): كذاب
متروك، يكذب ويضع الحديث ((1098)).ميزان الاعتدال
(1/178)، لسان الميزان (2/90).
140 جبارة بن المغلس ابو محمد الحماني المتوفى (241):
قال يحيى: كذاب ((1099)). اسنى المطالب(ص‏232)، خلاصة
التهذيب (ص‏55).
141 الجراح بن منهال ابو العطوف الجزري المتوفى (168):
منكر الحديث، متروك، كان يكذب في‏الحديث، ويشرب الخمر
. ميزان الاعتدال (1/181)، لسان الميزان (2/99). ((1100))
142 جرير بن ايوب البجلي الكوفي: قال ابو نعيم: كان يضع
الحديث ((1101)). ميزان الاعتدال (ج‏1)،لسان الميزان
(2/101).
143 جرير بن زياد الطائي: كذاب. نصب الراية (1/181).
144 جعفر بن ابان: كان يضع الحديث. تذكرة الموضوعات
(ص‏113). ((1102))
145 جعفر بن الزبير الحنفي الدمشقي ثم البصري المتوفى
بعد (140): كذبه شعبة، قال غندر: رايت شعبة‏راكبا على حمار
فقال: اذهب فاستعدي على جعفر بن الزبير. وضع على رسول
اللّه (ص) اربعمائة حديث،وكان مجتهدا في العبادة ((1103)).
ميزان الاعتدال (1/188)، تهذيب التهذيب (2/90)، مجمع
الزوائد (1/248)،اللالئ المصنوعة (1/6، 2/102، 442)، خلاصة
التهذيب (ص‏53).
146 جعفر بن عبد الواحد الهاشمي‏العباسي المتوفى (258):
من حفاظ الحديث، كذاب، كان يضع‏الحديث‏ويسرقه،
روى‏احاديث لا اصل لها ((1104)). تاريخ‏بغداد(7/175)،
المنتظم (5/12)، ميزان الاعتدال (1/191)،اللالئ المصنوعة
(1/223، 2/10، 190).
147 جعفر بن علي بن سهل الحافظ ابو محمد الدوري الدقاق
المتوفى (330): كذاب فاسق ((1105)). تاريخ‏بغداد (7/223)،
ميزان الاعتدال (1/191).
148 جعفر بن محمد بن علي: يروي عنه الحافظ ابن عدي
وقال: جعفر يضع.اللالئ‏المصنوعة ((1106))(2/110).
149 جعفر بن محمد بن الفضل ابو القاسم الدقاق المصري
الشهير بابن المارستاني المتوفى (387): كذبه‏الدارقطني
والصويري ((1107)). تاريخ بغداد (7/234)، المنتظم (7/191)،
لسان الميزان (2/124).

حرف الحاء المهملة
150 حارث بن عبدالرحمن بن سعد المثنى الدمشقي: مولى
مروان بن الحكم او مولى ابي‏الجلا س ((1108))، كذاب. تاريخ
الشام (3/442).
151 حامد بن آدم المروزي: كذاب، ممن اشتهر بوضع
الحديث. ميزان الاعتدال ((1109)) (1/208)، مجمع‏الزوائد
(1/37).
152 حباب بن جبلة الدقاق: كذاب. ميزان الاعتدال ((1110))
(1/208).
153 حبيب بن ابي حبيب ابو محمد المصري المتوفى (218):
كاتب مالك، كان يضع الحديث، كان من‏اكذب الناس، احاديثه
كلها موضوعة ((1111)). تهذيب التهذيب (2/181)، ميزان
الاعتدال (1/210)، تذكرة‏الموضوعات (ص‏90)، اسنى المطالب
(ص‏216) اللالئ المصنوعة (1/8، 230)، خلاصة التهذيب
(ص‏60)،مجمع الزوائد (9/74)، تاريخ بغداد (13/396).
154 حبيب بن ابي حبيب الخرطط‏ي المروزي: كذاب، كان
يضع الحديث‏على‏الثقات ((1112)).ميزان‏الاعتدال(1/209)،
تهذيب‏التهذيب(1/182)، اللالئ‏المصنوعة(1/14).
155 حبيب بن جحدر: كذبه احمد ويحيى. لسان الميزان
(2/169). ((1113))
156 حرب بن ميمون العبدي ابو عبدالرحمن البصري:
مجتهد عابد، هو اكذب الخلق، توفي سنة بضع‏وثمانين ومائة
. تهذيب التهذيب (2/227)، خلاصة التهذيب ((1114))
(ص‏63).
157 حسان بن غالب المصري: كان يقلب الاخبار، ويروي عن
الاثبات الملزقات، لا تحل الرواية عنه‏الا على سبيل الاعتبار، له
عن مالك احاديث موضوعة. ميزان الاعتدال ((1115))
(1/223).
158 الحسن بن الحسين بن عاصم الهسنجاني: قال محمد
بن ايوب: كنا لا نشك نحن وعلي بن شهاب انه‏كذاب. لسان
الميزان ((1116)) (2/200).
159 الحسن بن دينار ابو سعيد التميمي: كذاب، ليس بثقة
. تهذيب التهذيب(2/276)، لسان الميزان(2/205)، ((1117))
اللالئ المصنوعة (2/173).
160 الحسن بن زياد ابو علي اللؤلؤي الكوفي المتوفى (204):
احد الفقهاء من اصحاب ابي حنيفة، كذاب‏خبيث متروك
الحديث، غير ثقة ولا مامون ((1118)). تاريخ بغداد (7/317)،
ميزان الاعتدال (1/228). وقال‏ابن كثير في البداية والنهاية
((1119)) (5/354): تركه غير واحد من الائمة، وصرح كثير
منهم بكذبه.
161 الحسن بن شبل الكرميني البخاري: شيخ كذاب، من
جملة من يضع الحديث. ميزان‏الاعتدال ((1120))(1/229).
162 الحسن بن عثمان ابو سعيد التستري: كذاب، يضع
الحديث ويسرقه ((1121)). ميزان الاعتدال(1/233)، لسان
الميزان (2/220)، اللالئ المصنوعة (2/193).
163 الحسن بن الطيب البلخي المتوفى (307): حدث بما لم
يسمع عن مطين، كذاب، حدث باحاديث‏سرقها ((1122)).
ميزان الاعتدال (1/233).
164 الحسن بن علي الاهوازي ابو علي المتوفى (446):
كذاب في الحديث والقراءة، كان من اكذب الناس،صنف كتابا
اتى بالموضوعات وفضائح ((1123)). ميزان الاعتدال (1/237)،
اللالئ المصنوعة (1/15).
165 الحسن بن علي ابو علي النخعي، المعروف بابي الاشنان:
قال ابن عدي ((1124)): رايته ببغداد يكذب‏كذبافاحشا
ويحدث عن قوم لم يرهم، وكان يلزق احاديث قوم تفردوا به
على قوم ليس عندهم ((1125)).تاريخ بغداد (7/377)، ميزان
الاعتدال (1/236).
166 الحسن بن علي بن زكريا ابو سعيد العدوي البصري
المتوفى (317، 318، 319): شيخ قليل الحياء،كذاب افاك يضع
الحديث على رسول اللّه (ص)، ويسرق الحديث ويلزقه على قوم
آخرين، ويحدث عن‏قوم لا يعرفون، وعامة ما حدث الا القليل
موضوعات يتيقن انه هو الذي وضعه، كذاب على
رسول‏اللّه(ص)، يقول عليه ما لم يقل، قال ابن حبان ((1126)):
لعله قد حدث عن الثقات بالاشياء الموضوعات مايزيد على الف
حديث ((1127)). تاريخ بغداد (7/383)، ميزان الاعتدال
(1/236)، طبقات الحفاظ (3/32)،شذرات الذهب (2/281)،
اللالئ المصنوعة (1/59، 226).
167 الحسن بن علي بن عيسى الازدي المعاني: وضاع، روى
عن مالك احاديث موضوعة. تاريخ‏الشام ((1128)) (4/230).
168 الحسن بن عمارة بن المضرب ابو محمد الكوفي
المتوفى (153): فقيه كبير كذاب، ساقط متروك، وكان‏يضع
الحديث. قال شعبة: من اراد ان ينظر الى اكذب الناس فلينظر
الى الحسن بن عمارة ((1129)). تاريخ‏بغداد (7/349)، ميزان
الاعتدال (1/239)، ارشاد الساري (6/73).
169 الحسن بن عمرو بن سيف العبدي: كذاب، متروك
. تهذيب التهذيب (2/311)، ميزان‏الاعتدال (1/239). ((1130))
170 الحسن بن غالب‏ابو علي التميمي‏المعروف بابن
مبارك‏المقري المتوفى(458): قال السمرقندي: كان‏كذابا
. المنتظم (8/243)، البداية والنهاية (12/94). ((1131))
171 الحسن بن غفير المصري العطار: كذاب، كان يضع
الحديث. ميزان الاعتدال ((1132)) (1/240).
172 الحسن بن محمد ابو علي الكرماني الشرقي المتوفى
(495): رحل في طلب الحديث‏وعنى‏بجمعه‏وسمع‏الكثير،
وكان‏فيه دين وعبادة وزهد، يصلي‏الليل، لكنه روى ما لم
يسمع فافسد ما سمع،وكان‏المؤتمن‏ابو نصر يقول: هو كذاب
.المنتظم(9/132). ((1133))
173 الحسن بن يزيد المؤذن البغدادي: منكر الحديث عن
الثقات، يقلب الاسانيد، ولا يشبه حديثه‏حديث اهل الصدق
. تاريخ بغداد (7/452). ((1134))
174 الحسن بن واصل: كذاب. اللالئ المصنوعة ((1135))
(2/45) قد يقال: انه هو ابن دينار.
175 الحسين بن ابراهيم: كذاب، دجال وضع الحديث، وضع
احاديث صلاة الايام والليالي ((1136)).ميزان الاعتدال
(1/248)، اسنى المطالب (ص‏217).
176 الحسين بن ابي السري المتوكل العسقلاني المتوفى
(240): كذاب ((1137)). ميزان الاعتدال(1/251)، تهذيب
التهذيب (2/365)، خلاصة التهذيب (ص‏72).
177 الحسين بن حميد بن ربيع الكوفي الخزار المتوفى
(282): كذاب ابن كذاب ابن كذاب. تاريخ بغداد(8/38)، ميزان
الاعتدال ((1138)) (2/280).
178 الحسين بن داود ابو علي البلخي المتوفى (282):
وضاع، ليس بثقة، حديثه موضوع، روى عن يزيدبن هارون، عن
حميد بن ((1139)) انس نسخة اكثرها موضوع ((1140)). تاريخ
بغداد(8/44)، ميزان‏الاعتدال(1/250)، اللالئ المصنوعة
(2/187).
179 الحسين بن عبداللّه بن ضميرة الحميري: كذاب،
متروك الحديث،لا يساوي شيئا، ليس بثقة ولامامون. ميزان
الاعتدال ((1141)) (1/252).
180 الحسين بن عبيداللّه ((1142)) العجلي ابو علي: كان
يضع الحديث على الثقات ((1143)). ميزان الاعتدال(1/253)،
تاريخ بغداد (8/56)، نصب الراية (1/143)، مجمع الزوائد
(1/206)، اللالئ المصنوعة (1/164).
181 الحسين بن علوان بن قدامة ابو علي: حدث ببغداد سنة
(200)، كذاب خبيث، كان يضع‏الحديث ((1144)). تاريخ بغداد
(8/63)، ميزان الاعتدال (1/254)، تذكرة الموضوعات (ص‏63،
102، 116)،اللالئ المصنوعة (1/109 و 2/50، 65، 119).
182 الحسين بن الفرج الخياط: كذاب، كان يسرق الحديث.
ميزان الاعتدال ((1145)) (1/255).
183 الحسين بن قيس الملقب بحنش: كذاب احاديثه منكرة
جدا، لا يكتب حديثه ((1146)). تذكرة‏الموضوعات (ص‏90)،
اللالئ المصنوعة (2/13)، ميزان الاعتدال (1/255).
184 الحسين بن محمد ابو عبداللّه الخالع البغدادي المتوفى
(422): قال ابو الفتح الصواف المصري: لم اكتب‏ببغداد عمن
اطلق عليه الكذب من المشايخ غير اربعة، احدهم ابو عبداللّه
الخالع. تاريخ بغداد (8/106).
185 الحسين بن محمد البزري: المتوفى (423): كذاب، احد
الاربعة المشايخ الكذابين ببغداد. تاريخ بغداد(8/107)، ميزان
الاعتدال ((1147)) (1/256).
186 حصن ((1148)) بن عمر ابو عمر الاحمسي الكوفي:
كذاب، منكر الحديث، ليس بشي‏ء ((1149)). تاريخ‏بغداد
(8/264).
187 حفص بن سليمان ابو عمر الاسدي البزاز المتوفى (180)
وقيل قريبا من (190)، وهو حفص بن ابي‏داود القارئ نزيل
بغداد: كذاب متروك، يضع الحديث، يحدث عن جمع احاديث
بواطل. تاريخ بغداد(8/188). وقال ابو حاتم ((1150)): متروك
لا يصدق. وقال ابن عدي ((1151)): احاديثه غير محفوظة.
وقال‏ابن حبان ((1152)): يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل
. ميزان الاعتدال (1/261)، مجمع الزوائد(4/195). ((1153))
188 حفص بن عمر الرفا: قال ابو حاتم ((1154)): كذاب،
ذاهب الحديث، روى عن شعبة حديثا كذب‏فيه. لسان الميزان
(2/327). ((1155))
189 حفص بن عمر بن دينار الايلي: قال ابو حاتم ((1156)):
كان شيخا كذابا. وقال العقيلي ((1157)):يحدث عن الائمة
بالبواطيل. وقال الساجي: كان يكذب ((1158)). لسان الميزان
(2/325).
190 حفص بن عمر الرازي: كان يكذب ((1159)). ميزان
الاعتدال (2/328).
191 حفص بن عمر الحبط‏ي الرملي نزيل بغداد: لم يكن بثقة
ولا مامون، احاديثه احاديث كذب. تاريخ‏بغداد (8/201). وقال
الازدي: متروك. وقال ابن عدي ((1160)): ليس له الا اليسير،
واحاديثه غير محفوظة،وقال: حدث بالبواطيل. لسان الميزان
(2/326). ((1161))
192 حفص بن عمر: قاضي حلب، كذاب، يوصف بوضع
الحديث، قال ابن‏حبان ((1162)): يروي عن‏الثقات
الموضوعات، لا يحل الاحتجاج به ((1163)). ميزان الاعتدال
(1/264)، تذكرة الموضوعات(ص‏103)، اللالئ المصنوعة
(1/129).
193 حفيدة بن كثير بن عبداللّه: كذاب. قال الشافعي: ركن
من اركان الكذب. حاشية السندي على سنن‏ابن ماجة
(2/148).