566 - الدرة الثمينة: ص397، شفاء السقام: ص37، المواهب
اللدنية: 4/572، وفاء الوفا: 4/1346، كشف الخفاء:
2/250ح2489.
567 - الضعفاء الكبير: 3/457 رقم 1513، مختصر تاريخ دمشق:
2/406، شفاء السقام: ص38، وفاء الوفا: 4/1346، نيلالاوطار:
5/108.
568 - شرف المصطفى: ص421، 466، مختصر تاريخ دمشق:
2/406، الدرة الثمينة: ص397، شفاء السقام: ص39،
الروضالفائق: ص308، وفاء الوفا: 4/1347 ، كنوز الحقائق:
2/108.
569 - شفاء السقام: ص40، وفاء الوفا: 4/1348.
570 - المعجم الاوسط: 1/201 ح289، الكامل في ضعفاء
الرجال: 2/382 رقم136، السنن الكبرىللبيهقي: 5/246،
الشفابتعريف حقوق المصطفى : 2/195، نسيم الرياض في شرح
الشفا: 3/514، كنوز الحقائق: 2/108.
571 - وفاء الوفا: 4/1347، نيل الاوطار: 5/109.
572 - الضعفاء الكبير: 4/362 رقم1973، سنن الدارقطني:
2/278 ح193، شعب الايمان: 3/488 ح4152، مختصر
تاريخدمشق: 2/406، مشكاة المصابيح: 2/128 ح2755، وفاء
الوفا 4/1343.
573 - سنن الدارقطني: 2/278 ح194، وفاء الوفا: 4/1342.
574 - احياء علوم الدين: 1/231، المواهب اللدنية: 4/571.
575 - الروض الفائق: ص380.
576 - الروض الفائق: ص381.
577 - مختصر تاريخ دمشق: 2/406، نيل الاوطار: 5/109.
578 - الكهف: 6.
579 - الاعراف: 185.
580 - المنهاج في شعب الايمان: 2/130.
581 - الاحكام السلطانية: 2/109.
582 - المهذب: 1/233.
583 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/194.
584 - قيل بكسر الميم وسكون الزاي وفتح الواو، مصدر ميمي
بمعنى الزيارة. شرح الشفا للخفاجي [3/515]. (المؤلف)
585 - شرح مختصر الخرقي في فروع الحنابلة [6/588]، تاليف
الشيخ ابي القاسم عمر الحنبلي المتوفى(334)، والشرح
المذكورمن اعظم كتب الحنابلة التي يعتمدون عليها.
(المؤلف)
586 - المنهاج: 1/511.
587 - النساء: 64.
588 - شفاء السقام: ص64، 79، 82، 85.
589 - الشورى: 21.
590 - من هنا الى قوله: ما يجب من الادب. ساقط من الطبعة
الثانية واثبتناه من الطبعة الاولى.
591 - شفاء السقام: ص100 117.
592 - النساء: 64.
593 - اخرجه مسلم في صحيحه [2/363 ح102 كتاب الجنائز].
(المؤلف)
594 - اخرجه ابو داود في سننه: 1/319 [2/218 ح2043].
(المؤلف)
595 - تحقيق النصرة في تاريخ دار الهجرة: ص102.
596 - محمد: 19.
597 - المواهب اللدنية: 4/572.
598 - وفاء الوفا: 4/1362.
599 - المواهب اللدنية: 4/570.
600 - المدخل: 1/256.
601 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/194.
602 -شرح صحيح مسلم: 7/41.
603 - المشهور ان وفاته في الثالث والعشرين من رجب
سنة (974) الا ما كان في البدر الطالع للشوكاني، فانه ارخ
وفاتهسنة (973).
604 - مغني المحتاج: 1/365.
605 - يعني الاقوال في زيارة القبور للنساء من الندب
والكراهة والحرمة والاباحة. (المؤلف)
606 - من انها مظنة لطلب بكائهن ورفع اصواتهن لما
فيهن من رقة القلب وكثرة الجزع.
607 - مغني المحتاج: 1/512.
608 - الكامل في ضعفاء الرجال: 7/14 رقم1956.
609 - مراقي الفلاح: ص105.
610 - نسيم الرياض في شرح الشفا: 3/514.
611 - حديث شد الرحال الى المساجد. (المؤلف)
612 - هذا المعنى ذكره غير واحد من اعلام القوم.
(المؤلف)
613 - نسيم الرياض في شرح الشفا: 3/523.
614 - الدر المختار: ص190.
615 - سنن الدارقطني: 2/278 ح194.
616 - كنز العمال: 16/651 ح42583، مجمع الزوائد: 4/2.
617 - نيل الاوطار: 5/107.
618 -رد المحتار على الدر المختار: 2/257.
619 - احياء علوم الدين: 1/219.
620 - مصباح الظلام: 2/351.
621 - شرح الشفا: 2/151.
622 - الفقه على المذاهب الاربعة: 1/711.
623 - الحج: 24.
624 - شفاء السقام: ص57.
625 - ذكره كملا، ونحن حذفناه روما للاختصار. (المؤلف)
626 - المرقاة في شرح المشكاة: 5/632 ح2756.
627 - هذه القاعدة انما تؤخذ في موارد تزاحم الامرين لا
مطلقا، والمقام ليس منها كما لا يخفى ، فان الحج فريضة
موقوتة،فلا باس بتقديم المندوب عليها قبل ظرفها.(المؤلف)
628 - يعني الحديث الثالث من احاديث الزيارة، وقد مر في
صفحة 98. (المؤلف)
629 - شعب الايمان: 3/491 ح4166.
630 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/198.
631 - شفاء السقام:55.
632 - شفاء السقام:55.
633 - المصدر السابق: ص56.
634 - المصدر السابق: ص67.
635 - شفاء السقام: ص59 60.
636 - احياء علوم الدين: 1/232.
637 - مراقي الفلاح: ص150.
638 - شفاء السقام: ص66.
639 - وفاء الوفا: 4/1376.
640 - المواهب اللدنية: 4/584.
641 - كنز المطالب: ص114، 187.
642 - شفاء السقام: ص72، 96.
643 - افرد جمال الدين عبداللّه الفاكهي المكي الشافعي
المتوفى (972) آداب زيارة النبي (ص) بالتاليف، وسماه حسن
التوسلفي آداب زيارة افضل الرسل، جمع فيه اربعة وتسعين
ادبا من آداب الزائر، وقد صفحنا عن كثير منها لكون ادب
المسافر لايخص بالزيارة، طبع في هامش الاتحاف للشبراوي
بمصر سنة 1318 [ص29]. (المؤلف)
644 - شرح صحيح مسلم: 9/168.
645 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/130.
646 - عبداللّه بن الحكيم الرندي الاندلسي، من علماء الحديث
والقراءات والعربية، وله شعر رائق.
647 - احياء علوم الدين: 1/231.
648 - مراقي الفلاح: ص150.
649 - مراقي الفلاح: ص150.
650 - مجمع الانهر: 1/313.
651 - الاسراء: 80.
652 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/201.
653 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/201.
654 - المواهب اللدنية: 4/578.
655 - تحقيق النصرة: ص105.
656 - مراقي الفلاح: ص150.
657 - نسيم الرياض في شرح الشفا: 3/517.
658 - المصدر السابق.
659 - عبداللّه بن عبيداللّه المتوفى (117)، اخرج له اصحاب
الصحاح الستة. (المؤلف)
660 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/92.
661 - الحجرات: 2.
662 - الحجرات: 3.
663 - الحجرات: 4.
664 - النساء: 64.
665 - عبدالملك بن حبيب القرطبي الامام الجليل الثقة
مصنف كتاب الواضحة. (المؤلف)
666 - التوبة: 128.
667 - في الفقه على المذاهب الاربعة: 1/591 [1/713].
(المؤلف)
668 - احياء علوم الدين: 1/231.
669 - المواهب اللدنية: 4/581.
670 - مراقي الفلاح: ص150.
671 - النساء: 64.
672 - مجمع الانهر في شرح ملتقى الابحر: 1/313.
673 - مراقي الفلاح: ص152.
674 - احياء علوم الدين: 1/232.
675 - مختصر تاريخ دمشق: 2/408، الوفا في فضائل
المصطفى: ص817، المواهب اللدنية: 4/583، شفاء السقام:
ص63.
676 - ذكره الخطيب الشربيني في المغني: 1/494 [1/512].
(المؤلف)
677 - اخرجه البيهقي [في شعب الايمان: 3/492 ح4169]،
والقاضي عياض في الشفا [2/197]، والسبكي في
الشفاء،والعبدري في المدخل [1/261] وجمع آخرون. (المؤلف)
678 - محمد بن اسماعيل بن مسلم بن فديك، المتوفى (200)
امام ثقة، يروي عنه الائمة الستة اصحاب الصحاح. (المؤلف)
679 - الاحزاب: 56.
680 - وفاء الوفا: 4/1399.
681 - المواهب اللدنية: 4/593.
682 - تحقيق النصرة: ص113.
683 - مصباح الظلام: 2/352.
684 - شفاء السقام: ص175.
685 - صلح الاخوان: ص91.
686 - وفاء الوفا: 4/1375.
687 - شفاء السقام: ص160.
688 - وفاء الوفا: 4/1371 1387.
689 - المواهب اللدنية: 4/595.
690 - صلح الاخوان: ص121.
691 - فرقان القرآن: ص125.
692 - الاسراء: 57.
693 - هم ابن تيمية ومن لف لفه. (المؤلف)
694 - الوفا في فضائل المصطفى: ص819 ح1538، السيرة
النبوية: 2/432، المواهب اللدنية: 4/563، الاتحاف
بحبالاشراف: ص33، وفاء الوفا: 4/1405، مشارق الانوار:
1/134، السيرة النبوية: 2/310، اعلام النساء: 4/113،
ارشاد الساري: 3/352.
695 - تاريخ مدينة دمشق: 7/137 رقم493، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 4/118، 5/265، شفاء السقام: ص53، 54،
تهذيبالكمال: 4/289 رقم782، اسد الغابة: 1/244 رقم493،
وفاء الوفا: 4/1356 و 1405، مشارق الانوار: 1/121.
696 - الروض الفائق: ص380، وفاء الوفا: 4/1399، المواهب
اللدنية: 4/583، مشارق الانوار: 1/121.
697 - المستدرك على الصحيحين: 4/560 ح8571، وكذا في
تلخيصه.
698 - شفاء السقام: ص152.
699 - وفاء الوفا: 4/1359 و 1404.
700 - روق الثور: قرنه.
701 - مثل يضرب لمن يظهر شيئا، والمراد منه شيء آخر.
الورشان: طائر اخف من الحمام. المشان: نوع من التمر. لسان
العرب:15/271.
702 - النجم: 3 5.
703 - الفضض: كل ما انقطع من شيء او تفرق، والمراد انه
قطعة من لعنة اللّه وطائفة منها.
704 - هذه الاحاديث اخرجها جمع من الحفاظ بطرقهم، وقد
جمعها الحاكم وصححها في المستدرك: 4/479 482
[4/526ح8477]. (المؤلف)
705 - محمد بن المنكدر القرشي التيمي ابو عبداللّه المدني،
احد الائمة الاعلام من التابعين توفى (130).
706 - وفاء الوفا: 2/444 [4/1406]. (المؤلف)
707 - المصدر السابق: 4/1404.
708 - فتح المتعال: ص329.
709 - هو الحافظ محمد بن ناصر ابو الفضل البغدادي، توفى
سنة (550)، قال ابن الجوزي في المنتظم: 10/163
[18/103رقم4201]، كان حافظا متقنا، ثقة لا مغمز فيه.
(المؤلف)
710 - ذكره ابن الجوزي في مناقب احمد: ص455 [ص609]،
وابن كثير في تاريخه: 10/331 [10/365 حوادث سنة241ه].
(المؤلف)
711 - وفي الشفا للقاضي [2/199]: رؤي ابن عمر واضعا يده
على مقعد رسول اللّه من المنبر، ثم وضعها على
وجهه.(المؤلف)
712 - وفاء الوفا للسمهودي: 2/444 [4/1405].(المؤلف)
713 - اخرج الحميدي في الجمع بين الصحيحين، وابو داود
في مسنده [1/7 ح27]: ان رسول(ص) كان يشير الى
الحجرالاسود بمحجنته، ويقبل المحجن. (المؤلف)
714 - حكاه الشبراملسي عن الشيخ ابي الضياء المتوفى
(1087) فيحاشية المواهب اللدنية، والحمزاوي في كنز
المطالب: ص19[ص219]. (المؤلف)
715 - وفاء الوفا للسمهودي: 2/444 [4/1406]. (المؤلف)
716 - الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 2/131 134.
717 - ان وما بعدها في تاويلمصدر علىانه مبتدا مؤخر
للخبرالمتقدم: (جدير)فياولالكلام. (المؤلف)
718 - نسيم الرياض: 3/524.
719 - المصدر السابق: ص517.
720 - فتح الباري: 3/475 ح1609.
721 - المستبعد هو ابن تيمية او من يشاكله من اهل الاهواء
المضلة الذين لا يعتنى بهم وبرائهم في دين اللّه. (المؤلف)
722 - وفاء الوفا للسمهودي: 2/444 [4/1405]. (المؤلف)
723 - مشارق الانوار: 1/140.
724 - الفقيه المالكي المتضلع في الفقه واصوله والادب، له
تليف قيمة، توفى (734). (المؤلف)
725 - الديباج المذهب: ص187 [2/81]. (المؤلف)
726 - الرياض النضرة: 2/330.
727 - الانعام: 90.
728 - الفقه على المذاهب الاربعة: 1/713.
729 - مراقي الفلاح: ص151.
730 - المواهب اللدنية: 4/584.
731 - مراقي الفلاح: ص151.
732 - احياء علوم الدين: 1/232.
733 - مغني المحتاج: 1/513.
734 - حسن الادب: ص83.
735 - احياء علوم الدين: 1/232.
736 - المنهاج المطبوع ضمن مغني المحتاج: 1/365.
737 - نوع من الشجر، سميت به مقبرة بالمدينة لكثرته فيها.
738 - وفاء الوفا للسمهودي: 2/448 [4/1410]. (المؤلف)
739 - المصدر السابق: 3/891 924.
740 - مراقي الفلاح: ص151.
741 - رحلة ابن جبير: ص173.
742 - وفاء الوفا: 3/933.
743 - الزيادة من سيرة ابن هشام، واسد الغابة: 4/202
رقم3875 وهو اخو سلمة بن ثابت.
744 - في سيرة ابن هشام: 3/129، واسد الغابة: 1/436
رقم1022 و 3/41 رقم2544، والانساب: 4/579: قيظي.
745 - في سيرة ابن هشام: 3/129، واسد الغابة: 1/436
رقم1022 و 3/41 رقم2544، والانساب: 4/579: قيظي.
746 - في سيرة ابن هشام: 3/130، واسد الغابة: 3/194
رقم2855 عبداللّه بن جبير.
747 - في سيرة ابن هشام: 3/131، واسد الغابة: 3/266
رقم2986: عبد اللّه سلمة.
748 - في سيرة ابن هشام: 3/131، واسد الغابة: 1/165
رقم290: اوس بن ثابت وهو اخو حسان ابن ثابت الشاعر.
749 - الزيادة من سيرة ابن هشام، واسد الغابة: 5/333
رقم5246.
750 - المذكور في سيرة ابن هشام : سعيد بن سويد.
751 - في سيرة ابن هشام: 3/132، واسد الغابة: 3/559
رقم3537: عتبة بن الربيع.
752 - في سيرة ابن هشام: 3/132: ثقف بن فروة.
753 - في سيرة ابن هشام: 3/132، واسد الغابة: 5/64
رقم4670: المجذر بن ذياد.
754 - في سيرة ابن هشام: 3/133 واسد الغابة: 2/447
رقم2222 و 4/305 رقم4103: سليم بن عمرو بن حديدة،
ومولاهعنترة السلمي.
755 - في سيرة ابن هشام: 3/133 واسد الغابة: 2/447
رقم2222 و 4/305 رقم4103: سليم بن عمرو بن حديدة،
ومولاهعنترة السلمي.
756 - السيرة النبوية: 3/129 133.
757 - وفاء الوفا: 3/935 941.
758 - صحيح البخاري: 4/1498 ح3855 3856.
759 - المستدرك على الصحيحين: 3/13 ح4279، وكذا في
تلخيصه.
760 - المعجم الكبير: 19/146 ح319.
761 - مراقي الفلاح: ص152.
762 - مغني المحتاج: 1/512.
763 - يوجد تفصيلالكلام حول هذه الابار في وفاءالوفا: 2/119
149[3/942 983]. (المؤلف)
764 - فاطر: 43.
765 - اسمه نسيم الرياض في شرح الشفا.
766 - في شرح ملتقى الابحر للشيخ ابراهيم الحلبي، المتوفى
(956). (المؤلف)
767 - على شرح ابن الغزي في الفقه الشافعي. (المؤلف)
768 - صحيح مسلم: 2/366 ح107 كتاب الجنائز، سنن
الترمذي: 3/370 ح1054، السنن الكبرى للنسائي:
1/653ح2159، المستدرك على الصحيحين: 1/530 ح1385،
مصابيح السنة: 1/568 ح1239، الترغيب والترهيب: 4/357،
تيسيرالوصول: 4/254.
769 - سنن ابن ماجة: 1/501 ح1571، اخبار مكة: 2/211،
المستدرك على الصحيحين: 1/531 ح1387،
الترغيبوالترهيب: 4/357.
770 - المستدرك على الصحيحين: 1/531 ح1388.
771 - المعجم الكبير: 11/202 ح11653، المعجم الاوسط:
3/343 ح2730.
772 - المعجم الكبير: 5/82 ح4648.
773 - صحيح مسلم: 2/365 ح106 كتاب الجنائز، مسند احمد:
3/186 ح9395، سنن ابن ماجة: 1/501 ح1572، سننابي داود:
3/218 ح3234، السنن الكبرى للنسائي: 1/654 ح2161،
المستدرك على الصحيحين: 1/531 ح1390،
الترغيبوالترهيب: 3/357.
774 - المستدرك على الصحيحين: 1/532 ح1391، وكذا في
تلخيصه.
775 - مسند احمد: 4/119 ح13075، ص140 ح13203،
المستدرك على الصحيحين: 1/532 ح1393، وكذا
فيتلخيصه.
776 - المعجم الصغير: 2/43.
777 - المستدرك على الصحيحين: 1/533 ح1395، الترغيب
والترهيب: 4/358.
778 - مسند احمد: 3/427 ح10936، المستدرك على
الصحيحين: 1/530 ح1386، وكذا في تلخيصه، الترغيب
والترهيب:4/357.
779 - سنن ابي داود: 2/218 ح2043.
780 - مسند احمد: 1/234 ح1240 و 2/33 ح4307.
781 - اخبار مكة: 2/211.
782 - سنن ابي داود: 3/218 ح3235.
783 - المعجم الكبير: 2/94 ح1419.
784 - الروض الفائق: ص22.
785 - المعجم الكبير: 23/278 ح602.
786 - صحيح مسلم: 2/363 ح102 كتاب الجنائز، مغني
المحتاج: 1/365.
787 - المعجم الاوسط: 6/98 ح5205.
788 - المستدرك على الصحيحين: 1/533 ح1396.
789 - الطور: 34.
790 - صحيح مسلم: 2/363 ح103 كتاب الجنائز.
791 - مسند احمد: 3/70 ح8661، صحيح مسلم: 2/363 ح102
كتاب الجنائز، سنن ابي داود: 3/219 ح2737، السننالكبرى:
1/656 ح2166.
792 - سنن الترمذي: 3/369 ح1053، مصابيح السنة: 1/569
ح1242.
793 - البيان والتبيين: 3/102.
794 - العقد الفريد: 3/11.
795 - سفر السعادة: 1/183.
796 - العقد الفريد: 3/13.
797 - المصدر السابق: ص12.
798 - المستطرف: 2/301.
799 - العقد الفريد: 3/11 12.
800 - صفة الصفوة: 3/146 رقم442.
801 - صحيح البخاري: 1/342 ح964 و 3/1360 ح3507.
802 - احياء علوم الدين: 2/228.
803 - مرت الاشارة في الصحيفة 178 ان وفاته سنة (974).
804 - مغني المحتاج: 1/365.
805 - المرقاة شرح المشكاة: 4/248 ح1762.
806 - تسمى غنية ذوي الاحكام في بغية الاحكام. (المؤلف)
807 - كتاب في فروع الحنفية لملا خسرو، المتوفى (885)
وله شرح عليه سماه درر الحكام. كشف الظنون: 2/1199.
808 - مراقي الفلاح: ص121.
809 - رد المحتار على الدر المختار: 1/604.
810 - التاج الجامع للاصول: 1/381، 382.
811 - مسند احمد: 1/234 ح1240.
812 - سنن ابن ماجة: 1/501 ح1571.
813 - الفقه على المذاهب الاربعة: 1/540.
814 - الحنابلة قالوا: لا تتاكد الزيارة في يوم دون يوم،
والشافعية قالوا: تتاكد من عصر يوم الخميس الى طلوع شمس
يومالسبت، وهذا قول راجح عند المالكية، كذا في هامش الفقه
على المذاهب الاربعة [1/540]. (المؤلف)
815 - الهثهثة: كلام الالثغ. والهثهثة: الفساد ايضا.
816 - المهاجر والمهجرات: القبيح من الكلام.
817 - الهث: التخليط في الكلام. الهتر: الكذب.
818 - سنن ابي داود: 3/238 ح3313.
819 - بضم الموحدة وتخفيف الواو. هضبة وراء ينبع قريبة من
ساحل البحر. (المؤلف)
820 - سنن ابي داود: 3/237 ح3312.
821 - على القارئ ان يمعن النظر في صدر هذا الحديث
ويعرف مكانة النبي الاقدس في السنن، حاشا نبي القداسة عن
هذهالمخازي. (المؤلف)
822 - معجم البلدان: 1/505.
823 - محمد: 16.
824 - رحلة ابن جبير: ص251.
825 - المنتظم: 12/241 رقم1765.
826 - رحلة ابن بطوطة: ص187.
827 - المنتظم: 14/383.
828 - المستدرك على الصحيحين: 3/518 ح5929.
829 - صفة الصفوة: 1/470 رقم40.
830 - البداية والنهاية: 8/65 حوادث سنة 52 ه.
831 - دول الاسلام: ص28.
832 - رحلة ابن جبير: ص19.
833 - اتوار: جمع تور، وهو الشمعدان.
834 - المصنع: المبنى قصرا كان او حصنا.
835 - البصيص: اللمعان.
836 - الاتحاف بحب الاشراف: ص75 110.
837 - المندل: العود الطيب الرائحة جمعها منادل، الند
بالفتح والكسر : عود يتبخر به. (المؤلف)
838 - في المصدر: السيادة.
839 - في المصدر: حيكم.
840 - مشارق الانوار: 1/197.
841 - اشارة الى قوله تعالى في سورة الاعراف: الاية 172 (واذ
اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على
انفسهمالست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا
عن هذا غافلين).
842 - تذكرة الحفاظ: 1/121 رقم104.
843 - الزيادة من المصدر.
844 - مفتاح السعادة: 2/193.
845 - المنتظم: 16/100.
846 - خربشت: كلمة فارسية، ومعناها المظلة التي يظلل بها
السقف لوقايته من الشمس والمطر.
847 - الغز: جنس من الترك.
848 - في النسخة المعتمدة لدينا : يوما.
849 - الصن: زبيل كبير مثل السلة المطبقة.
850 - الزيادة من المصدر.
851 - وفيات الاعيان: 5/414 رقم 765.
852 - رحلة ابن جبير: ص202.
853 - رحلة ابن بطوطة: ص226.
854 - دول الاسلام: ص92.
855 - الخيرات الحسان: ص94.
856 - حكاه عنه السيد احمد زيني دحلان في خلاصة الكلام:
ص252، والدرر السنية [ص96].
857 - المنتظم: 15/14.
858 - الجواهر المضية: 2/720 رقم1131.
859 - رحلة ابن جبير: ص173.
860 - شذرات الذهب: 3/97 حوادث سنة 220 ه.
861 - تهذيب التهذيب: 7/339.
862 - تهذيب التهذيب: 5/310.
863 - المصدر السابق: ص305.
864 - هامش خلاصة الخزرجي: 2/258 رقم5057.
865 - صفة الصفوة: 2/324 رقم260.
866 - اعتبار بشر من التابعين فيه محل للنظر، لان بشرا ولد
سنة (150)، وتوفي ابو الطفيل عامر بن واثلة، وهو آخر من
ماتمن الصحابة، سنة (110).
867 - المنتظم: 16/105.
868 - وفيات الاعيان: 5/232 رقم729.
869 - المصدر السابق: 6/239 رقم807.
870 - الطبقات الكبرى: 1/72 رقم142.
871 - الزيادة من المصدر.
872 - وفيات الاعيان: 4/165 رقم558.
873 - دول الاسلام: ص344.
874 - البداية والنهاية: 10/281 حوادث سنة 205ه.
875 - وفيات الاعيان: 5/424 رقم767.
876 - مختصر طبقات الحنابلة: ص14.
877 - دول الاسلام: ص130.
878 - مناقب احمد: ص400، 563.
879 - الزيادة من المصدر.
880 - المنتظم: 18/248.
881 - رحلة ابن بطوطة: ص227.
882 - مختصر طبقات الحنابلة: ص44.
883 - في هذا التاريخ تصحيف، ولم يكن ولد فيه المستضيء
بامر اللّه القائم بعمل اللوح، وكان اوائل بلوغ ابن الجوزي
الحلم،فالصحيح ما مر في كلمة ابن الجوزي. (المؤلف)
884 - مناقب احمد: ص607.
885 - الزيادة من المصدر.
886 - الساف والسافة: الصف من الطين او اللبن جمعها آسف
وسافات. (المؤلف)
887 - الزيادة من المصدر.
888 - تاريخ مدينة دمشق: 5/334 رقم136.
889 - مناقب احمد: ص639.
890 - المنتظم: 18/55.
891 - البداية والنهاية: 12/277 حوادث سنة 542 ه.
892 - مناقب احمد: ص639.
893 - في المصدر: ربيع الاخر.
894 - الزيادة من المصدر.
895 - مناقب احمد: ص642، 643.
896 - الزيادة من المصدر.
897 - هود: 105.
898 - وفيات الاعيان: 1/318 رقم129.
899 - الجواهر المضية: 1/461.
900 - مناقب احمد: ص677، صفة الصفوة: 2/410 رقم289.
901 - صفة الصفوة: 2/413 رقم292.
902 - المنتظم: 13/252 رقم2227.
903 - تذكرة الحفاظ: 3/780 رقم772.
904 - وفيات الاعيان: 6/394 رقم826.
905 - المصدر السابق: 3/82 رقم342.
906 - شذرات الذهب: 4/442 حوادث سنة 384ه.
907 - البداية والنهاية: 11/404 حوادث سنة 403 ه.
908 - شفاء السقام: ص39.
909 - وفيات الاعيان: 4/272 رقم610.
910 - المنتظم: 15/202 رقم3163.
911 - شذرات الذهب: 5/303 حوادث سنة 470 ه.
912 - المنتظم: 16/196 رقم3482.
913 - البداية والنهاية: 12/145 حوادث سنة 470ه.
914 - في وفيات الاعيان: 5/37: اقبلت.
915 - شذرات الذهب: 5/388 حوادث سنة 488 ه.
916 - المصدر السابق: ص397 حوادث سنة 490ه.
917 - المصدر السابق: ص402 حوادث سنة 492 ه.
918 - البداية والنهاية: 12/353 حوادث سنة 569ه.
919 - في هذه العبارة زيادة وتغيير على ما في تاريخ
ابنخلكان: 1/189[2/238 رقم216]. (المؤلف)
920 - البداية والنهاية: 12/350 حوادث سنة 569ه.
921 - شذرات الذهب: 6/382 حوادث سنة 569ه.
922 - طبقات القراء: 2/22 رقم2600.
923 - في المصدر: ابو عمر.
924 - شذرات الذهب: 7/56 حوادث سنة 607ه.
925 - المصدر السابق: ص450 حوادث سنة 653ه.
926 - بلدة بمصر. وهي معروفة اليوم ب (طنطا).
927 - شذرات الذهب: 7/605 حوادث سنة 675 ه.
928 - المصدر السابق : 6/556 حوادث سنة 599ه.
929 - تريم: اسم احدى مدينتي حضرموت وهما شبام وتريم.
معجم البلدان: 2/28.
930 - النور السافر: ص76.
931 - شذرات الذهب: 10/93 حوادث سنة914ه.
932 - الهواهي: اللغو من القول، والاباطيل.
933 - محمد: 16.
934 - الكهف: 5.
935 - راجع الجزء الثالث من كتابنا: ص277 285. (المؤلف)
936 - يجده الباحث في غير واحد من كتب القوم سلفا وخلفا.
(المؤلف)
937 - مر مجمل القول حول هذا الكتاب في الجزء الثالث:
ص288 309. (المؤلف)
938 - الهث: الكذب.
939 - سورة ق: 18.
940 - ميزان الاعتدال: 1/17 رقم22، تذكرة الموضوعات:
ص84، اللالئ المصنوعة: 2/23، لسان الميزان: 1/6 و 13 رقم7
و35، كتاب المجروحين: 1/184، وجاء في كتاب الضعفاء
والمتروكين لابن الجوزي: 1/14 رقم4، والاكمال لابن ماكولا:
1/8 اناسمه : ابا.
941 - تهذيب التهذيب: 1/86، كتاب الضعفاء والمتروكين
للنسائي: ص45 رقم 21، الضعفاء الكبير: 1/38 رقم22،
كتابالمجروحين: 1/96، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/381
رقم203.
942 - تذكرة الموضوعات: ص22، موضح اوهام الجمع
والتفريق: 1/376، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
1/31رقم53.
943 - ميزان الاعتدال: 1/54 رقم173، لسان الميزان: 1/90
رقم271 موضح اوهام الجمع والتفريق: 1/388 وفيه ان
وفاتهسنة (236) بخلاف ما في تاريخ بغداد وبقية المصادر.
944 - خلاصة الخزرجي: 1/54 رقم274، علل احمد بن حنبل:
2/535 رقم3533، التاريخ الكبير: 1/323، الضعفاء الكبير:1/62
رقم59، الجرح والتعديل: 2/125، كتاب المجروحين: 1/105،
الكامل في ضعفاء الرجال: 1/217 رقم61 وفيه ترجمةضافية له،
مناقب الشافعي: 1/533، موضح اوهام الجمع والتفريق: 1/365،
كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/51رقم116، ميزان
الاعتدال: 1/57 رقم189، تهذيب التهذيب: 1/137، وفيها
جميعا: ابراهيم بن محمد بن ابي يحيى الاسلميالمدني، وقيل
: المديني.
945 - ميزان الاعتدال: 1/17 رقم23، الكامل في ضعفاء الرجال:
1/271 رقم110، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:1/21
رقم19.
946 - ميزان الاعتدال: 1/17 رقم25، لسان الميزان: 1/14 رقم
40، تاريخ الاسلام للذهبي: ص50 حوادث ووفيات سنة331 ه.
947 - تذكرة الموضوعات: ص55.
948 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/255 رقم85.
949 - ميزان الاعتدال: 1/21 رقم49، تذكرة الموضوعات:
ص61، الضعفاء الكبير: 1/45 رقم31، كتاب المجروحين:1/117،
موضح اوهام الجمع والتفريق: 1/399 وقد جمع الاختلاف
باسمه الذي وقع بين علماء الرجال بشانه، وراجع كتابالضعفاء
والمتروكين لابن الجوزي: 1/24 رقم33 في الهامش للوقوف
على تعدد اسماء المترجم، لسان الميزان: 1/25 رقم73.
950 - لسان الميزان: 1/28 رقم81، الكامل في ضعفاء الرجال:
1/257 رقم87، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:1/27
رقم37 ميزان الاعتدال: 1/24 رقم56.
951 - ميزان الاعتدال: 1/77 رقم268، لسان الميزان: 1/40 و
131 رقم121 و 394.
952 - ميزان الاعتدال: 1/31 رقم90، كتاب المجروحين: 1/115
وفيه: انه الواسطي، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/256رقم86،
لسان الميزان: 1/49 رقم146.
953 - ميزان الاعتدال : 1/38 رقم115.
954 - المصدر السابق : ص40 رقم124، كتاب المجروحين:
1/116.
955 - ميزان الاعتدال: 1/42 رقم128، لسان الميزان: 1/67
رقم 197.
956 - ميزان الاعتدال: 1/41 رقم126.
957 - المصدر السابق : ص42 رقم127، تذكرة الموضوعات:
ص63، اللالئ المصنوعة: 2/136، كتاب الضعفاء
والمتروكينلابن الجوزي: 1/41 رقم85.
958 - ميزان الاعتدال: 1/50 رقم159، لسان الميزان: 1/81
رقم244.
959 - هو في جميع المصادر التي ترجمت له عدا شذرات
الذهب : ابو نصر.
960 - ميزان الاعتدال: 1/52 رقم167، شذراتالذهب: 6/155
حوادث سنة 530 ه، لسان الميزان: 1/85 رقم258،الانساب:
1/251، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/45 رقم99.
961 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/274 رقم114، الاكمال:
7/164، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
1/48رقم107، ميزان الاعتدال: 1/55 رقم178، لسان الميزان:
1/92 رقم276.
962 - ميزان الاعتدال: 1/62 رقم196، كتاب الضعفاء
والمتروكين لابن الجوزي: 1/50 رقم114، لسان الميزان:
1/102رقم304.
963 - ميزان الاعتدال: 1/67 رقم221، اللالئ المصنوعة:
1/318.
964 - تذكرة الموضوعات: ص13، التاريخ الكبير: 1/328، كتاب
الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص41 رقم8، الضعفاء
الكبير:1/66 رقم65، الجرح والتعديل: 2/133، كتاب
المجروحين: 1/108، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/216 رقم60،
كتابالضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/54 رقم123، ميزان
الاعتدال: 1/67 رقم224، لسان الميزان: 1/115 رقم350،
تهذيبالتهذيب: 1/147، خلاصة الخررجي: 1/57 رقم289. وهو
في جميع هذه المصادر: ابراهيم بن المهاجر بن مسمار
المدني.
965 - ميزانالاعتدال: 1/68رقم227، خلاصةالخزرجي:
1/57رقم291، تهذيبالتهذيب: 1/147.
966 - تهذيب التهذيب: 1/152، لسان الميزان: 1/118 رقم360.
967 - ميزان الاعتدال: 1/71 رقم242، تذكرة الموضوعات:
ص49 و51، اللالئ المصنوعة: 2/103 و186 و437 و463،لسان
الميزان: 1/120 رقم371، الجرح والتعديل: 2/143، كتاب
المجروحين: 1/114، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/208رقم55.
968 - لسان الميزان: 1/123 رقم372، التاريخ الكبير: 1/333،
كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي: ص41 رقم10،
الضعفاءالكبير: 1/69 رقم71، الجرح والتعديل: 2/143، الكامل
في ضعفاء الرجال: 1/244 رقم75، موضح اوهام الجمع
والتفريق:1/386.
969 - تاريخ مدينة دمشق: 7/267 رقم537، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 4/177، لسان الميزان: 1/124 رقم373،
الجرحوالتعديل: 2/142، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي: 1/59 رقم133، ميزان الاعتدال: 1/72 رقم244. وارخ
وفاته فيتاريخ مدينة دمشق ومختصره وفي ميزان الاعتدال
ولسانه بسنة (238).
970 - لسان الميزان: 1/126 رقم378.
971 - ميزان الاعتدال: 1/77 رقم269، اللالئ المصنوعة:
1/248.
972 - ميزان الاعتدال: 1/80 رقم286، تذكرة الموضوعات:
ص26، كتاب المجروحين: 1/144.
973 - تذكرة الموضوعات: ص39، كتاب المجروحين: 1/141.
974 - ميزان الاعتدال: 1/124 رقم500 وراجع ص159
رقم636، لسان الميزان: 1/255 رقم742. وسياتي مكررا في
الرقم88 و 579 فراجع التعليق عليه في كلتا الترجمتين.
975 - ميزان الاعتدال: 1/162 رقم652، الكامل في ضعفاء
الرجال: 1/195 رقم37.
976 - شذرات الذهب: 7/112 حوادث سنة 615ه، العبر في خبر
من غبر: 3/165، ذيل طبقات الحنابلة: 4/108 رقم258،لسان
الميزان: 1/139 رقم420.
977 - ميزان الاعتدال: 1/83 رقم299، تهذيب التهذيب: 1/13،
الكامل في ضعفاء الرجال: 1/175 رقم15، خلاصةالخزرجي: 1/8
رقم9.
978 - ميزان الاعتدال: 1/86 رقم309، لسان الميزان: 1/146
رقم447.
979 - لسان الميزان: 1/148 رقم455، ميزان الاعتدال: 1/86
رقم314، الجرح والتعديل: 2/44.
980 - ميزان الاعتدال: 1/87 رقم317، شذرات الذهب: 4/244
حوادث سنة 346ه، سير اعلام النبلاء: 15/519رقم296، تاريخ
الاسلام: 25/344 رقم571 حوادث سنة 346ه. وهو في جميع
هذه المصادر : احمد بن جعفر بن احمد بن معبد،ابو جعفر
الاصبهاني السمسار عدا ميزان الاعتدال الذي ذكر فيه باسم :
احمد بن جعفر بن عبداللّه وليس فيه السمسار.
981 - ميزان الاعتدال: 1/88 رقم322، وانظر هامش كتاب
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/67 رقم162.
982 - ميزان الاعتدال: 1/89 رقم327.
983 - ميزان الاعتدال: 1/89 رقم330، تذكرة الموضوعات:
ص36 و76، اللالئ المصنوعة: 1/294، كتاب
المجروحين:1/149، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/197 رقم40،
لسان الميزان: 1/157 رقم481، الانساب: 1/75، كتاب
الضعفاءوالمتروكين لابن الجوزي: 1/67 رقم165 وفي
المصدرين الاخيرين نسب الى الابلة، وانه مضري.
984 - ميزان الاعتدال: 1/90 رقم331، تذكرة الموضوعات:
ص7 و80، المنتظم: 12/174 رقم1668، كتاب
المجروحين:1/145، لسان الميزان: 1/158 رقم482.
985 - ميزان الاعتدال: 1/92 رقم341، لسان الميزان: 1/166
رقم508.
986 - المنتظم: 15/238 رقم3182، ميزان الاعتدال: 1/93
رقم345، الاكمال: 4/352، مختصر تاريخ دمشق: 3/46،
لسانالميزان: 1/164 رقم501.
987 - لسان الميزان: 1/177 رقم540، الجرح والتعديل: 2/50.
988 - ميزان الاعتدال: 1/97 رقم371 وراجع ايضا ص109
رقم427، العلل ومعرفة الرجال 1/327 رقم582، الكامل
فيضعفاء الرجال: 1/172 رقم10، لسان الميزان: 1/179
رقم544 وراجع ص210 و286 رقم619 و817.
989 - تذكرة الموضوعات: ص3 و 22، ميزان الاعتدال: 1/96
رقم370، اللالئ المصنوعة: 2/41 و324، كتاب
المجروحين:1/146، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
1/70 رقم178.
990 - ميزان الاعتدال: 1/102 رقم398.
991 - كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/72 رقم185،
لسان الميزان: 1/194 رقم584.
992 - تهذيب التهذيب: 1/37، لسان الميزان: 1/198 رقم593.
993 - ميزان الاعتدال: 1/105 رقم414، لسان الميزان: 1/201
رقم600، كتاب المجروحين: 1/151، الكامل في ضعفاءالرجال:
1/196 رقم39.
994 - تهذيب التهذيب: 1/45، ميزان الاعتدال: 1/112
رقم443، خلاصة الخزرجي: 1/21 رقم76.
995 - ميزان الاعتدال: 1/116 رقم450، اللالئ المصنوعة:
2/321، مختصر تاريخ دمشق: 3/154، لسان الميزان:
1/228رقم659.
996 - ميزان الاعتدال: 1/110 رقم434.
997 - المصدر السابق : ص109 رقم429، الكامل في ضعفاء
الرجال: 1/192 رقم32.
998 - كتاب المجروحين: 1/142.
999 - ميزان الاعتدال: 1/106 رقم421، تذكرة الموضوعات:
ص27، اسنى المطالب لمحمد درويش الحوت:
ص432ح1396، لسان الميزان: 1/206 و 223 رقم612 و 645 و
5/326، اللالئ المصنوعة: 1/41، كتاب الضعفاء
والمتروكينللنسائي: ص59 رقم69، الكامل في ضعفاء الرجال:
1/177 رقم17، الانساب: 2/107 و 126.
1000 - ميزان الاعتدال: 1/108 رقم424.
1001 - المصدر السابق : ص112 رقم440، لسان الميزان: 1/217
رقم640.
1002 - لسان الميزان: 1/208 رقم613، اللالئ المصنوعة: 2/82،
الانساب: 4/377، كتاب الضعفاء والمتروكين لابنالجوزي:
1/78 رقم208.
1003 - لسان الميزان: 1/234 رقم678، ميزان الاعتدال: 1/118
رقم460.
1004 - ميزان الاعتدال: 1/119 رقم467.
1005 - راجع سلسلة الموضوعات رقم6 صحيفة 484.
1006 - ميزان الاعتدال: 1/123 رقم495، لسان الميزان: 1/253
رقم738.
1007 - اللالئ المصنوعة: 1/249.
1008 -
تاريخبغداد:4/325رقم2137،المنتظم:16/119رقم3401، تاريخ
مدينةدمشق:5/50 رقم21، وفي مختصر تاريخدمشق: 3/179،
وليس في هذه المصادر (ابن منصور) وانما الذي فيها (ابو
منصور) وهي كنيته، توفى سنة(461،462)، ميزانالاعتدال:
1/121 و122 رقم482 و484.
1009 - في لسان الميزان [1/239 رقم692، وكذا في كتاب
المجروحين: 1/163، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن
الجوزي:1/81 رقم221]: سليمان. (المؤلف)
1010 - تهذيب التهذيب: 1/56، الجرح والتعديل: 2/64، تاريخ
بغداد: 4/272 رقم2023، الانساب: 1/465، المنتظم:11/307
رقم1453 حوادث سنة243 ه، ميزان الاعتدال:1/125 رقم507.
واسمه: احمد بن عيسى بن حسان المصري، ابوعبداللّه
العسكري المعروف بالتستري.
1011 - تهذيب التهذيب: 1/57، كتاب المجروحين: 1/146،
الكامل في ضعفاء الرجال: 1/191 رقم31، الاكمال: 3/1،الانساب:
1/487 و 2/366، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
1/83 رقم230. والمترجم هو احمد بن عيسى بن زيداللخمي
التنيسي الخشاب المصري، وهو نفسه الاتي في الرقم70.
1012 - ميزان الاعتدال: 1/126 رقم509، الجرح والتعديل: 2/65
ولم يذكر فيه جرحا، كتاب الضعفاء والمتروكين لابنالجوزي:
1/83 رقم231، لسان الميزان: 1/262 رقم757. والمترجم هو
احمد ابن عيسى بن عبداللّه بن محمد بن عمر بن علي بنابي
طالب (ع)، ابو طاهر العلوي الهاشمي كان حيا سنة (295)،
وفي مقاتل الطالبيين: ص560 قتل ايام المقتدر
العباسي.والمترجم له لم يجرحه غير الدارقطني، وقد وصف
في عدة مصادر بالفضل والزهد والصلاح، فقد ذكره جمال
الدين احمد ابن عليبن المهنا في عمدة الطالب : ص367
وقال: ابو طاهر احمد الفقيه النسابة المحدث، كان شيخ اهله
علما وزهدا. وذكره ابو الحسنالبيهقي في لباب الانساب:
1/181، بانه احد من صنف في علم الانساب. وقال في الفخري
في انساب الطالبيين ص175: احمدالفقيه المحدث العالم
النسابة الشاعر ويلقب الفنفنة لتفننه في العلوم. وقال صاحب
المجدي في انساب الطالبيين عند ذكره لولدعيسى بن
عبداللّه في ص294: ومن ولده احمد ابو طاهر بن عيسى
الشريف الجليل الزاهد النسابة العالم الملقب بالفنفنة. وترجم
لهالسيد محسن الامين في اعيان الشيعة: 3/58. ويتضح من
هذا انه غير العسكري المتقدم.
1013 - هذا التاريخ في لسان الميزان : 1/261 فقط، والظاهر
وقوع التصحيف فيه، والصحيح ظاهرا ما جاء في الترجمة
السابقةرقم 68.
1014 - ميزان الاعتدال: 1/126 و 127 رقم508 و 512، لسان
الميزان: 1/261 و 262 رقم756 و 760، تذكرةالموضوعات:
ص22 و 27 28، شذرات الذهب: 4/234 حوادث سنة 344 ه.
وسبق ان اشرنا الى اتحاده مع الوارد ذكره فيالرقم68 فراجع.
وقد اعتمد المؤلف (ره) هنا على شذرات الذهب التي خلط
صاحبها بين ترجمة احمد بن عيسى بن جمهورالخشاب
المعروف بابن صلا ر وبين احمد بن عيسى بن زيد التنيسي
الخشاب وجعلهما واحدا.
1015 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/190 رقم29، الانساب:
2/176، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:
1/83رقم232، مختصر تاريخ دمشق: 3/213، وفي هامش
تهذيب الكمال: 1/425 رقم20، ميزان الاعتدال: 1/128
رقم516، لسانالميزان: 1/266 رقم769، تهذيب التهذيب:
1/59.
1016 - المنتظم: 17/237 رقم3939، البداية والنهاية: 12/243
حوادث سنة 520ه، ميزان الاعتدال: 1/150 رقم589،لسان
الميزان: 1/320 رقم874، النجوم الزاهرة: 5/230، شذرات
الذهب: 6/99 حوادث سنة 520 ه .
1017 - يعني للاعتبار ولعرفان الضعيف، كما نص عليه في غير
موضع. (المؤلف)
1018 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/198 رقم42.
1019 - تاريخ مدينة دمشق: 5/233 رقم128، ميزان الاعتدال:
1/133 رقم538، لسان الميزان: 1/280 رقم805،
المنتظم:12/249 وفيه ان وفاته سنة (272)، شذرات الذهب:
3/387.
1020 - ميزان الاعتدال: 1/134 رقم539، اللالئ المصنوعة:
1/4، كتاب المجروحين: 1/154، الكامل في ضعفاء
الرجال:1/200 رقم46، الانساب: 5/378، كتاب الضعفاء
والمتروكين لابن الجوزي: 1/85 رقم240، لسان الميزان:
1/282رقم806. والمترجم هو احمد بن محمد بن حرب بن
سعيد بن عمرو الملحمي الجرجاني معاصر لابن حبان المتوفى
(354).والملحمي نسبة الى نوع من الثياب تنسج بمرو من
الابريسم تسمى الملحم.
1021 - ميزان الاعتدال: 1/134 رقم541.
1022 - المنتظم: 13/195 رقم2167، ميزان الاعتدال: 1/140
رقم555، البداية والنهاية: 11/151 حوادث سنة 308ه،تاريخ
مدينة دمشق: 5/373 رقم158، وفي مختصر تاريخ دمشق:
3/265، لسان الميزان: 1/294 رقم830، اللالئ المصنوعة:2/80
و301، كتاب المجروحين: 1/153، الكامل في ضعفاء الرجال:
1/199 رقم44، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي:1/86
رقم244.
1023 - ميزان الاعتدال: 1/156 رقم616، لسان الميزان: 1/335
رقم919.
1024 - ميزان الاعتدال: 1/147 رقم573، لسان الميزان: 1/313
رقم856، اللالئ المصنوعة: 1/249، الكامل في ضعفاءالرجال:
1/205 رقم52.
1025 - تاريخ مدينة دمشق: 5/424 426 رقم195، ميزان
الاعتدال: 1/142 رقم559، اللالئ المصنوعة: 1/475
و2/50،الجرح والتعديل: 2/71، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/178
رقم18، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي: 1/87
رقم249،مختصر تاريخ دمشق: 3/277.
1026 - كتاب المجروحين: 1/156 وفيه: ابن مصعب بدلا من:
ابن عمرو.
1027 - الضعفاء والمتروكون: ص124.
1028 - ميزان الاعتدال: 1/149 رقم582، تذكرة الحفاظ:
3/803 رقم793، شذرات الذهب: 4/121 حوادث سنة
323ه،الكامل في ضعفاء الرجال: 1/206 رقم54، الانساب:
5/312.
1029 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/195 رقم38.
1030 - المنتظم: 12/265 رقم1806، لسان الميزان: 1/298
رقم833، اللالئ المصنوعة: 2/200، موضح اوهام
الجمعوالتفريق: 1/437.
1031 - كتاب المجروحين: 1/155.
1032 - ميزان الاعتدال: 1/148 رقم579، تذكرة الموضوعات:
ص12 و30 و37 و48.
1033 - تذكرة الموضوعات: ص34.
1034 - ميزان الاعتدال: 1/150 رقم588 وفيه وفي لسان
الميزان: 1/320 رقم873، وفي كتاب الضعفاء والمتروكين
لابنالجوزي: 1/89 رقم259: كذاب، وكان يفهم الحديث.
1035 - لسان الميزان: 1/339 رقم937.
1036 - ميزان الاعتدال: 1/159 رقم634، اللالئ المصنوعة:
1/27، لسان الميزان: 1/344 رقم950.
1037 - ميزان الاعتدال: 1/159 رقم636، شذرات الذهب :
4/370 حوادث سنة 368ه، كتاب الضعفاء والمتروكين
لابنالجوزي: 1/90 رقم263، سير اعلام النبلاء: 16/382
رقم273 وفيه ان وفاته سنه (378)، تذكرة الحفاظ: 3/985
رقم920،تاريخ الاسلام: ص393 وفيات سنة 368 ه، ثم كرر
ذكره في وفيات سنة 378 دون ان يشير الى تقدم ذكره في
وفيات 368،وكناه بابي الحسين، ومر في الرقم33، وياتي مكررا
في الرقم 579، فراجع تعليقنا عليه.
1038 - ميزان الاعتدال: 1/165 رقم665، اسنى المطالب:
ص160 ح473، تاريخ مدينة دمشق: 6/101 رقم323،
وفيمختصر تاريخ دمشق : 3/327.
1039 - تهذيب التهذيب: 1/186، تهذيب الكمال: 2/359
رقم322.
1040 - تذكرة الموضوعات: ص34 و 67، اللالئ المصنوعة
2/137، كتاب المجروحين: 1/137.
1041 - الكامل في ضعفاء الرجال: 1/345 رقم178.
1042 - ميزان الاعتدال: 1/180 رقم727، لسان الميزان: 1/385
رقم1086.
1043 - ميزان الاعتدال: 1/184 رقم734، التاريخ الكبير:
1/382، الضعفاء الكبير: 1/100 رقم117.
1044 - ميزان الاعتدال: 1/184 رقم739، سير اعلام النبلاء:
9/477 رقم177، الوافي بالوفيات: 8/405 رقم3854،تهذيب
تاريخ دمشق: 2/434.
1045 - ميزان الاعتدال: 1/186 رقم 740، تذكرة الموضوعات:
ص24 و28 و53 و84، اللالئ المصنوعة: 1/175 و295و2/128
و130 و164، الضعفاء الكبير: 1/98 رقم115، الجرح والتعديل:
2/214، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/342رقم172، موضح اوهام
الجمع والتفريق: 1/421، لسان الميزان: 1/394 رقم1103.
1046 - تهذيب التهذيب: 1/210، تاريخ مدينة دمشق: 8/246
255 رقم652، وفي مختصر تاريخ دمشق: 4/301 303،كتاب
المجروحين: 1/131، ميزان الاعتدال: 1/193 رقم768.
1047 - اللالئ المصنوعة: 1/458، لسان الميزان: 1/417
رقم1172.
1048 - في علل احمد: يحدث عن البتي. وفي لسان الميزان:
التيمي، وفيه ايضا ان الذهبي وهم في ترجمة اسحاق بن ناصح
اذ ذكرفي ترجمته ما اورده احمد بن حنبل من عبارته (من
اكذب الناس ...) التي هي في حق اسحاق بن نجيح الملطي
الاتية ترجمته.
1049 - ميزان الاعتدال: 1/200 رقم794، الضعفاء الكبير: 1/105
رقم124، الجرح والتعديل: 2/235، لسان الميزان:1/418
رقم1177، وراجع العلل ومعرفة الرجال: 2/30 رقم1454.
1050 - ميزان الاعتدال: 1/200 رقم795، تذكرة الموضوعات:
ص59، تهذيب التهذيب: 1/221، اللالئ المصنوعة: 1/39و106
و199، خلاصة الخزرجي 1/77 رقم432، علل احمد: 2/30
رقم1454، الضعفاء الكبير: 1/105 رقم123، الجرحوالتعديل:
2/235، كتاب المجروحين: 1/134، الكامل في ضعفاء الرجال:
1/329 رقم155، الانساب: 5/379.
1051 - ميزان الاعتدال: 1/203 رقم799، تذكرة الموضوعات:
ص38 و50، اللالئ المصنوعة: 1/204، كتاب
المجروحين:1/139، الكامل في ضعفاء الرجال: 1/344 رقم176،
الانساب: 4/87 وفيه اسمه : اسحاق بن وهب بن عبداللّه
الطهرمسي، ابويعقوب مولى آل سعيد بن ابي مريم، توفي
(259) او ما بعدها، لسان الميزان: 1/421 رقم1184.
1052 - ميزان الاعتدال: 1/206 رقم814، لسان الميزان: 1/427
رقم1208، كتاب المجروحين: 1/180، المنتظم:
9/184رقم1035.
1053 - ميزان الاعتدال: 1/211 رقم824، تذكرة الموضوعات:
ص82، تهذيب التهذيب: 1/237، اللالئ المصنوعة:
1/474،خلاصة الخزرجي: 1/82 رقم466، كتاب المجروحين:
1/128، سير اعلام النبلاء: 10/348 وفي هامشه بقية مصادر
ترجمته.
1054 - ميزان الاعتدال: 1/223 رقم854، الكامل في ضعفاء
الرجال: 1/323 رقم151.
1055 - ميزان الاعتدال: 1/230 و231 رقم881 و884، اللالئ
المصنوعة: 2/138 و333 و449، الكامل في ضعفاء
الرجال:1/314 رقم140، موضح اوهام الجمع والتفريق: 1/407،
الاكمال: 1/163، لسان الميزان: 1/453 رقم 1279، تهذيب
التهذيب: 1/261 و 290. وياتي في الرقم112. |