ومن اعجب ما شاهدناه في دخولنا الى هذا المسجد المبارك
حجر موضوع في الجدار الذي يستقبله‏الداخل، شديد السواد
والبصيص ((835))، يصف الاشخاص كلها كانه المرآة الهندية
الحديثة الصقل.وشاهدنا من استلام الناس للقبر المبارك،
واحداقهم به وانكبابهم عليه وتمسحهم بالكسوة التي
عليه،وطوافهم حوله مزدحمين داعين باكين متوسلين الى اللّه
سبحانه وتعالى ببركة التربة المقدسة، ومتضرعين بمايذيب
الاكباد، ويصدع الجماد، والامر فيه اعظم، ومراى الحال اهول،
نفعنا اللّه ببركة ذلك المشهد الكريم.وانما وقع الالماع بنبذة
من صفته مستدلا على ما وراء ذلك، اذ لا ينبغي لعاقل ان
يتصدى لوصفه، لانه يقف‏موقف التقصير والعجز، وبالجملة فما
اظن في الوجود كله مصنعا احفل منه، ولا مراى من البناء
اعجب ولاابدع، قدس اللّه العضو الكريم الذي فيه بمنه وكرمه.
وفي ليلة اليوم المذكور بتنا بالجبانة المعروفة بالقرافة، وهي
ايضا احدى عجائب الدنيا لما تحتوي عليه من‏مشاهد الانبياء
صلوات اللّه عليهم اجمعين ، واهل البيت والصحابة رضوان
اللّه عليهم ، والتابعين‏والعلماء والزهاد والاولياء ذوي الكرامات
الشهيرة والانباء الغريبة، وانما ذكرنا منها ما امكنتنا
مشاهدته،فمنها: قبر ابن النبي صالح، وقبر روبيل بن يعقوب
بن اسحاق بن ابراهيم خليل الرحمن صلوات اللّه
عليهم‏اجمعين ، وقبر آسية امراة فرعون غ، ومشاهد اهل
البيت رضي‏اللّه عنهم اجمعين مشاهد اربعة عشرمن الرجال
وخمس من النساء، وعلى‏كل واحد منها بناء حفيل، فهي باسرها
روضات بديعة الاتقان عجيبة‏البنيان، قد وكل بها قوم يسكنون
فيها ويحفظونها، ومنظرها منظر عجيب، والجرايات متصلة
لقوامها في كل‏شهر. ثم ذكر تفصيل المشاهد.
عقد الشبراوي الشيخ عبداللّه الشافعي، المتوفى(1172) في
كتابه الاتحاف بحب الاشراف ((836)) (ص‏25 آ40) بابا في
ذلك المشهد، وذكر فيه زيارته وشطرا من الكرامات له واحياء
يوم الثلاثاء بزيارته، وقال:والبركات في هذا المشهد مشاهدة
مرئية، والنفحات العائدة على زائريه غير خفية، وهي بصحة
الدعوى‏ملية، والاعمال بالنية، ولابي الخطاب بن دحية في
ذلك جزء لطيف مؤلف، واستفتي القاضي زكي
الدين‏عبدالعظيم في ذلك فقال: هذا مكان شريف وبركته
ظاهرة والاعتقاد فيه خير، والسلام. وما اجدر هذاالمشهد
الشريف والضريح الانور المنيف بقول القائل:
نفسي الفداء لمشهد اسراره
من دونها ستر النبوة مسبل
ورواق عز فيه اشرف بقعة
ظلت تحار لها العقول وتذهل
تغضى لبهجته النواظر هيبة
ويرد عنه طرفه المتامل
حسدت مكانته النجوم فود لو
امسى يجاوره السماك الاعزل
وسما علوا ان تقبل تربه
شفة فاضحى بالجباه يقبل
وقال في ذكر الكرامات: منها: ان رجلا يقال له شمس الدين
القعويني كان ساكنا بالقرب من المشهد، وكان‏معلم الكسوة
الشريفة حصل له ضرر في عينيه فكف بصره، وكان كل‏يوم اذا
صل ى الصبح في مشهدالامام الحسين يقف على باب الضريح
الشريف ويقول: يا سيدي انا جارك قد كف بصري، واطلب من
اللّهبواسطتك ان يرد علي ولو عينا واحدة، فبينما هو نائم ذات
ليلة اذ راى جماعة اتوا الى المشهد الشريف فسال‏عنهم فقيل
له: هذا النبي (ص) والصحابة معه جاؤوا لزيارة السيد الحسين
(رضى‏ا...عنه)، فدخل معهم، ثم‏قال ما كان يقوله في اليقظة،
فالتفت الحسين الى جده(ص)، وذكر له ذلك على سبيل
الشفاعة عنده في‏الرجل، فقال النبي(ص) للامام
علي(رضى‏ا...عنه): يا علي كحله. فقال: سمعا وطاعة، وابرز من
يده مكحلة‏ومرودا، وقال له: تقدم حتى اكحلك، فتقدم فلوث
المرود ووضعه في عينه اليمنى، فاحس بحرقان عظيم،فصرخ
صرخة عظيمة فاستيقظ منها وهو يجد حرارة الكحل في عينه،
ففتحت عينه اليمنى فصار ينظر بهاالى ان مات، وهذا الذي
كان يطلبه، فاصطنع هذه البسط التي تفرش في مشهد الامام
الحسين(رضى‏ا...عنه) وكتب عليها وقفا، ولم تزل تفرش حتى
تولى مصر الوزير المعظم محمد باشا الشريف من‏طرف حضرة
مولانا السلطان محمد خان نصره اللّه فجدد بسطا اخرى،
وهي التي تفرش الى الان.
ثم ذكر كرامة اخرى وقعت للشيخ ابي الفضل نقيب السادة
الخلوتية، وقال بعد بيان اختصاص يوم‏الثلاثاء بزيارة ذلك
المشهد : ولنذكر في هذا الباب نبذة من القصائد التي مدحت
بها آل البيت الشريف،وتوسلت فيها بساكن هذا المشهد
المنيف، فمما قلت فيه:
آل طه ومن يقل آل طه
مستجيرا بجاهكم لا يرد
حبكم مذهبي وعقد يقيني
ليس لي مذهب سواه وعقد
منكم استمد بل كل من في ال
كون من فيض فضلكم يستمد
بيتكم مهبط الرسالة وال
وحي ومنكم نور النبوة يبدو
ولكم في العلى مقام رفيع
ما لكم فيه آل يس ند
يابن بنت الرسول من ذا يضاهي
ك افتخارا وانت للفخر عقد
يا حسينا هل مثل امك ام
لشريف او مثل جدك جد
رام قوم ان يلحقوك ولكن
بينهم في العلى وبينك بعد
خصك اللّه بالسعادة في دن
ياك ثم بالشهادة بعد
لك في القبر يا حسينا مقام
ولاعداك فيه خزي وطرد
يا كريم الدارين يا من له الده
ر على رغم من يعاند عبد
انت سيف على عداك ولكن
فيك حلم وما لفضلك حد
كل من رام حصر فضلك غر
فضل آل النبي ليس يعد
طيبة فاقت البقاع جميعا
حين اضحى فيها لجدك لحد
ولمصر فخر على كل مصر
ولها طالع بقبرك سعد
مشهد انت فيه مشهد مجد
كم سعى نحوه جواد مجد
وضريح حوى علاك ضريح
كله مندل يفوح وند ((837))
مدد ما له انتهاء وسر
لا يضاهى ورونق لا يحد
رحمات للزائرين توالت
وجزيل من العطاء ورفد
رضي اللّه عنكم آل طه
ودعاء المقل مثلي جهد
وسلام عليكم كل وقت
ما تغنت بكم تهام ونجد
انا في عرض تربة انت فيها
يا حسينا وبعد حاشا ارد
انا في عرض جدك الطاهر ال
طهر اذا ما الزمان بالخطب يعدو
انا في عرض من يعول كل ال
رسل عليه وما لهم عنه بد
انا في عرض من اتته غزال
فحماها والخصم خصم الد
انا في عرض جدك المصطفى من
كل عام له الرحال تشد
وقلت فيهم ايضا رضي اللّه تعالى عنهم :
آل بيت النبي مالي سواكم
ملجاء ارتجيه للكرب في غد
لست اخشى ريب الزمان وانتم
عمدتي في الخطوب يا آل احمد
من يضاهي فخاركم آل طه
وعليكم سرادق العز ممتد
كل فضل لغيركم فاليكم
يا بني الطهر بالاصالة يسند
لا عدمنا لكم موائد جود
كل يوم لزائريكم تجدد
يا ملوكا لهم لواء المعالي
وعليهم تاج السعادة ((838)) يعقد
اي بيت كبيتكم آل طه
طهر اللّه ساكنيه ومجد
روضة المجد والمفاخر انتم
وعليكم طير المكارم غرد
ولكم في الكتاب ذكر جميل
يهتدي منه كل قار ويسعد
وعليكم اثنى الكتاب وهل بع
د ثناء الكتاب مجد وسؤدد
ولكم في الفخار يا آل طه
منزل شامخ رفيع مشيد
قد قصدناك يابن بنت رسول ال
له والخير من جنابك يقصد
يا حسينا ما مثل مجدك مجد
لشريف ولا كجدك من جد
يا حسينا بحق جدك عطفا
لمحب بالخير منك تعود
كل وقت يود يلثم قبرا
انت فيه بمقلتيه ويشهد
سادتي انجدوا محبا اتاكم
مطلق الدمع في هواكم مقيد
واغيثوا مقصرا ماله غي
ر حماكم ان اعضل الامر واشتد
فعليكم قصرت حبي وحاشا
بعد حبي لكم اقابل بالرد
يا الهي مالي سوى حب آل ال
بيت آل النبي طه الممجد
انا عبد مقصر لست ارجو
عملا غير حب آل محمد
الى آخر [الابيات]
وقال في المشهد الحسيني ايضا:
يا نديمي‏قم بي الى الصهباء
واسقنيها في الروضة الغناء
حيث مجرى الخليج والماء فيه
يتثنى كالحية الرقشاء
هاتها يا نديم صرفا ودعني
من صريع الهوى قتيل الماء
وادرها ممزوجة بالتهاني
غير ممزوجة بماء السماء
هاتها يا نديم من غير خلط
ان خلط الدواء عين الداء
والقني يا نديم تحت الاثيلا
ت سحيرا اذا اردت لقائي
في كثيب من الجزيرة يختا
ل دلالا في حلة خضراء
روضة راضها النسيم سحيرا
باعتلال صحت به واعتلاء
ولطيف النسيم يعبث بالغص
ن فيهتز هزة استهزاء
يا خرير الخليج تفديك نفسي
فلكم نلت في حماك منائي
يا نديمي جدد بذكراه وجدي
واحيي ذاك الغرام بالاغراء
هات حدث عن نيل مصر ودعني
من فرات ودجلة فيحاء
واعد لي حديث لذات مصر
فحديث اللذات عني نائي
ان مصرا لاحسن الارض عندي
وعلى نيلها قصرت رجائي
وغرامي فيها وغاية قصدي
ان ارى سادتي بني الزهراء
والى المشهد الحسيني اسعى
داعيا راجيا قبول دعائي
يابن بنت الرسول انى محب
فتعطف واجعل قبولي جزائي
يا كرام الانام يا آل طه
حبكم مذهبي وعقد ولائي
ليس لي ملجاء سواكم وذخر
ارتجيه في شدتي ورخائي
الى آخر [الابيات]
وقال فيه ايضا:
يا آل طه من اتى حبكم ((839))
مؤملا احسانكم لا يضام
لذنا بكم يا آل طه وهل
يضام من لاذ بقوم كرام
تزدحم الناس باعتابكم
والمنهل العذب كثير الزحام
من جاءكم مستمطرا فضلكم
فاز من الجود باقصى مرام
يا سادتي يا بضعة المصطفى
يا من لهم في الفضل اعلى مقام
انتم ملاذي وعياذي ولي
قلب بكم يا سادتي مستهام
وحقكم انى محب لكم
محبة لا يعتريها انصرام
وقفت في اعتابكم هائما
وما على من هام فيكم ملام
يا سبط طه يا حسينا على
ضريحك المانوس منى السلام
مشهدك السامي‏غدا كعبة
لنا طواف حوله واستلام
بيت جديد حل فيه الهدى
فصار كالبيت العتيق الحرام
تفديك نفسي يا ضريحا حوى
حسينا السبط الامام الهمام
انى توسلت بما فيك من
عز ومجد شامخ واحتشام
يا زائرا هذا المقام اغتنم
فكم لمن يسعى اليه اغتنام
ينشرح الصدر اذا زرته
وتنجلي عنه الهموم العظام
كم فيه من نور ومن رونق
كانه روضة خير الانام
الى آخر [الابيات]
وقال الحمزاوي العدوي المتوفى (1303) في مشارق الانوار
((840)) (ص‏92) بعد كلام طويل حول مشهدالامام الحسين
الشريف: واعلم انه ينبغي كثرة الزيارة لهذا المشهد العظيم
متوسلا به الى اللّه، ويطلب من‏هذا الامام ما كان يطلب منه في
حياته، فانه باب تفريج الكروب، فبزيارته يزول عن الخطب
الخطوب،ويصل الى اللّه بانواره والتوسل به كل قلب محجوب،
ومن ذلك ما وقع لسيدي العارف باللّه تعالى‏سيدي‏محمد
شلبي شارح العزية الشهير بابن الست وهو انه قد سرقت
كتبه جميعها من بيته، قال: فتحير عقله،واشتد كربه، فاتى‏الى
مقام ولي نعمتنا الحسين منشدا لابيات استغاث بها، فتوجه الى
بيته بعد الزيارة ومكثه‏في المقام مدة فوجد كتبه في محلها قد
حضرت من غير نقص لكتاب منها، وها هي الابيات:
ايحوم حول من التجا لكم اذى
او يشتكي ضيما وانتم سادته
حاشا يرد من انتمى لجنابكم
يا آل احمد او تسر شوامته
لكم السيادة من الست بربكم ((841))
ولكم نطاق العز دارت هالته
هل ثم باب للنبي سواكم
من غيركم من ذي الورى ريحانته
تبا لطرف لا يشاهد مشهدا
يحوي الحسين وتستلمه سلامته
فالزم رحابا ضم سبط محمد
ما امه راج وعيقت حاجته
ها خادما للحب يرفع حاجة
مما يلاقي من بلايا هالته
امدنا اللّه من فيض امداده، ومتعنا من فيض قربه، وتقبيل
اعتابه، وذكر
لبعضهم في ذلك المشهد قوله:
منزل كمل الاله سناه
تتوارى البدور عند لقاه
خصه ربنا بما شاء في الار
ض تعالى من في السماء اله
صانه زانه حماه وقاه
وكساه بمنه ورضاه
ان غدا مسكنا لعزة آل ال
بيت من ثم قدره وعلاه
الامام الحسين اشرف مولى
ايد الدين سره ووقاه
مدحته آي الكتاب وجاءت
سنة الهاشمي طرز حلاه
وهناك كلمات ضافية تضم ما ذكر حول مشهد الراس الشريف
لو جمعتها يد التاليف لاتت كتابا حافلا،وممن افرده بالتاليف
الشيخ عبدالفتاح بن ابي بكر الشهير بالرسام الشافعي له
رسالة نور العين في مدفن‏راس الحسين.

7 عمر بن عبدالعزيز الاموي
عمر بن عبدالعزيز الخليفة الاموي المتوفى (101)، قبره بدير
سمعان يزار. طبقات الحفاظ ((842)) (1/114).

8 ابو حنيفة النعمان بن ثابت
ابو حنيفة النعمان بن ثابت امام الحنفية المتوفى (150)، قبره
في الاعظمية ببغداد مزار معروف، روى الخطيب‏في تاريخه
(1/123) عن علي بن ميمون قال: سمعت الشافعي يقول: انى
لاتبرك بابي حنيفة واجي‏ء الى قبره‏في كل يوم يعني زائرا
فاذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت الى قبره وسالت
اللّه تعالى الحاجة‏عنده فما تبعد [عنى] ((843)) حتى تقضى.
وذكره الخوارزمي في مناقب ابي حنيفة (2/199)، والكردري
في‏مناقبه (2/112)، وطاش كبرى زاده في مفتاح السعادة
(2/82)، والخالدي في صلح الاخوان (ص‏83)نقلا عن ((844))
السفيري وابن جماعة.
وقال ابن الجوزي في المنتظم ((845)) (8/245): في هذه
الايام يعني سنة (459) بنى ابو سعد المستوفي‏الملقب
شرف الملك مشهد ابي حنيفة، وعمل لقبره ملبنا، وعقد القبة
وعمل المدرسة بازائه، وانزلها الفقهاءورتب لهم مدرسا، فدخل
ابو جعفر ابن البياضي الى الزيارة فقال ارتجالا:
الم تر ان العلم كان مضيعا
فجمعه هذا المغيب في اللحد
كذلك كانت هذه الارض ميتة
فانشرها جود العميد ابي سعد
ثم قال: قال المصنف: قرات بخط ابي الوفاء بن ابي عقيل قال:
وضع اساس مسجد بين يدي ضريح ابي‏حنيفة بالكلس والنورة
وغيره، فجمع سنة ست وثلاثين واربعمائة وانا ابن خمس
سنين او دونها باشهر،وكان المنفق عليه تركي قدم حاجا، ثم
قدم ابو سعد المستوفي وكان حنفيا متعصبا، وكان قبر ابي
حنيفة‏تحت سقف عمله بعض امراء التركمان، وكان قبل ذلك
وانا صبي عليه خربشت ((846)) خاص له وذلك‏في سنتي
سبع او ثمان وثلاثين قبل دخول الغز ((847)) بغداد سنة سبع
واربعين، فلما جاء شرف الملك سنة‏ثلاث وخمسين عزم على
احداث القبة وهي هذه، فهدم جميع ابنية المسجد وما يحيط
بالقبر وبنى هذاالمشهد، فجاء بالقطاعين والمهندسين وقدر
لها ما بين الوف آجر، وابتاع دورا من جوار المشهد، وحفراساس
القبة، وكانوا يطلبون الارض الصلبة فلم يبلغوا اليها الا بعد حفر
سبعة عشر ذراعا في ستة عشرذراعا ((848))، فخرج من هذا
الحفر عظام الاموات الذين كانوا يطلبون جوار النعمان اربعمائة
صن ((849))،ونقلت جميعها الى بقعة كانت ملكا لقوم، فحفر
لها ودفنت. الى ان قال:
اخبرنا محمد بن ناصر الحافظ، انبانا ابو الحسين المبارك بن
عبدالجبار الصيرفي، قال: سمعت ابا الحسين بن‏المهتدي
يقول: لا يصح ان قبر ابي حنيفة في هذا الموضع الذي بنوا
عليه [القبة] ((850))، وكان الحجيج قبل‏ذلك يردون
ويطوفون حول المقبرة فيزورون ابا حنيفة لا يعينون موضعا.
وقال ابن خلكان في تاريخه ((851)) (2/297): قبره مشهور
يزار، بني عليه المشهد والقبة سنة (459)، وقال‏ابن جبير في
رحلته ((852)) (ص‏180): وبالرصافة مشهد حفيل البنيان، له
قبة بيضاء سامية في الهواء، فيه‏قبر الامام ابي حنيفة
(رضى‏ا...عنه).
وقال ابن بطوطة في رحلته ((853)) (1/142): قبر الامام ابي
حنيفة (رضى‏ا...عنه) عليه قبة عظيمة، وزاوية‏فيها الطعام
للوارد والصادر، وليس بمدينة بغداد اليوم زاوية يطعم الطعام
فيها ما عدا هذه الزاوية. ثم عدجملة من قبور المشايخ ببغداد
فقال: واهل بغداد لهم في كل جمعة يوم لزيارة شيخ من هؤلاء
المشايخ، ويوم‏لشيخ آخر يليه، هكذا الى آخر الاسبوع.
وقال الذهبي في الدول ((854)) (1/79): وقبره عليه مشهد
كبير وقبة عالية ببغداد.
وقال ابن حجر في الخيرات الحسان ((855)) في مناقب الامام
ابي حنيفة ((856))، في الفصل الخامس‏والعشرين: ان الامام
الشافعي ايام كان هو ببغداد كان يتوسل بالامام ابي حنيفة،
ويجي‏ء الى ضريحه يزورفيسلم عليه، ثم يتوسل الى اللّه تعالى
به في قضاء حاجاته، وقال: قد ثبت ان الامام احمد توسل
بالامام‏الشافعي حتى تعجب ابنه عبداللّه ابن الامام احمد، فقال
له ابوه: ان الشافعي كالشمس للناس وكالعافية‏للبدن. ولما بلغ
الامام‏الشافعي ان اهل المغرب يتوسلون بالامام مالك لم ينكر
عليهم.

9 مصعب بن الزبير
مصعب بن الزبير المتوفى (157). قال ابن الجوزي: زارت
العامة قبره بمسكن كما يزار قبر الحسين (ع).المنتظم
(7/206). ((857))

10 ليث بن سعد الحنفي
ليث بن سعد الحنفي امام مصر، توفى (175)، ودفن بالقرافة
الصغرى، وقبره يزار رايته غير مرة. الجواهرالمضية ((858))
(1/417).

11 مالك بن انس
مالك بن انس امام المالكية المتوفى (179)، قبره ببقيع الغرقد
في المدينة المنورة. قال ابن جبير في‏رحلته
((859))(ص‏153): عليه قبة صغيرة مختصرة البناء. وقد مر
(ص‏159) ان الفقهاء عدوا زيارته من‏آداب من زار قبر النبي
الاقدس(ص).

12 الامام موسى بن جعفر (ع)
الامام الطاهر موسى بن جعفر (ع) المدفون بالكاظمية الشهيد
سنة (183)، اخرج الخطيب البغدادي في‏تاريخه (1/120)
باسناده عن احمد بن جعفر بن حمدان القطيعي قال: سمعت
الحسن بن ابراهيم اباعلي‏الخلا ل شيخ الحنابلة في عصره
يقول: ما همني امر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به الا
سهل‏اللّه تعالى لي ما احب.
وفي شذرات الذهب ((860)) (2/48): توفى ببغداد الشريف ابو
جعفر محمد الجواد ابن علي بن موسى الرضاالحسيني، احد
الاثني عشر اماما الذين تدعي فيهم الرافضة العصمة، ودفن
عند جده موسى، ومشهدهماينتابه العامة بالزيارة.

13 الامام علي بن موسى الرضا (ع)
الامام الطاهر ابو الحسن علي بن موسى الرضا (ع)، قال ابو بكر
محمد ابن المؤمل: خرجنا مع امام اهل‏الحديث ابي بكر بن
خزيمة وعديله ابي علي الثقفي، مع جماعة من مشايخنا وهم
اذ ذاك متوافرون الى زيارة‏علي بن موسى الرضا بطوس، قال:
فرايت من تعظيمه يعني ابن خزيمة لتلك البقعة، وتواضعه
لهاوتضرعه عندها ما تحيرنا. تهذيب التهذيب ((861))
(7/388).

14 عبداللّه بن غالب الحداني البصري
عبداللّه بن غالب الحداني البصري المقتول سنة (183)، قتل
يوم التروية، كان الناس ياخذون من تراب‏قبره كانه مسك
يصيرونه في ثيابهم. حلية الاولياء (2/258)، تهذيب التهذيب
(5/354). ((862))

15 عبداللّه بن عون
عبداللّه بن عون، ابو عون الخراز البصري قال محمد بن فضالة:
رايت النبي(ص) في النوم فقال: زوروا ابن‏عون فان اللّه يحبه.
حلية الاولياء (3/39)، تهذيب التهذيب ((863)) (5/348).

16 علي بن نصر بن علي الازدي
علي بن نصر بن علي الازدي ابو الحسن البصري المتوفى
(189)، مشهده بالبصرة معروف يزار. هامش‏الخلاصة ((864))
(ص‏235).

17 معروف الكرخي
معروف الكرخي المتوفى (200)، قال ابراهيم الحربي: قبر
معروف الترياق المجرب. وعن الزهري انه قال:قبر معروف
الكرخي مجرب لقضاء الحوائج، ويقال: انه من قرا عنده مائة مرة
قل هو اللّه احد وسال اللّه مايريد قضى اللّه حاجته. وروي عن ابي
عبداللّه المحاملي انه قال: اعرف قبر معروف الكرخي منذ
سبعين سنة‏ما قصده مهموم الا فرج اللّه همه. تاريخ بغداد
(1/122).
وقال ابن الجوزي في صفة الصفوة ((865)) (2/183): عن
احمد بن الفتح قال: سالت بشرا التابعي‏الجليل ((866)) عن
معروف الكرخي فقال: هيهات حالت بيننا وبينه الحجب... الى
ان قال: فمن كانت له‏الى اللّه حاجة فليات قبره وليدع، فانه
يستجاب له ان شاء اللّه تعالى. وقال: قبره ظاهر يتبرك به في
بغداد،وكان ابراهيم الحربي يقول: قبر معروف الترياق المجرب.
وقال في المنتظم ((867)) (8/248): بنيت تربة قبر معروف
في ربيع الاول سنة (460) وعقد مشهده ازاجابالجص‏والاجر.
وقال ابن خلكان في تاريخه ((868)) (2/224): واهل بغداد
يستسقون بقبره ويقولون: قبر معروف ترياق‏مجرب، وقبره
مشهور يزار. وذكر ((869)) في (ص‏396) عن مرآة الزمان لابي
المظفر سبط ابن الجوزي: انه‏سمع مشايخه ببغداد يحكون ان
عون‏الدين قال: كان سبب ولايتي المخزن انني ضاق ما بيدي
حتى فقدت‏القوت اياما، فاشار علي بعض اهلي ان امضي الى
قبر معروف الكرخي (رضى‏ا...عنه) فاسال اللّه تعالى‏عنده،
فان‏الدعاء عنده مستجاب، قال: فاتيت قبر معروف فصل يت
عنده ودعوت، ثم خرجت لاقصدالبلد يعني بغداد الى آخر ما
ذكر من قصته.
وفي طبقات الشعراني ((870)) (1/61): يستسقى بقبره، وقبره
ظاهر يزار ليلا ونهارا.

18 مشهد النذور ببغداد
عبيداللّه بن محمد بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن
ابي طالب: قال الخطيب البغدادي في‏تاريخه(1/123): باب
البردان فيها ايضا جماعة من اهل الفضل، وعند المصلى
المرسوم بصلاة العيد قبر كان‏يعرف بقبر النذور، ويقال: ان
المدفون فيه رجل من ولد علي بن ابي طالب (رضى‏ا...عنه)
يتبرك الناس‏بزيارته، ويقصده ذو الحاجة منهم لقضاء حاجته،
حدثني القاضي ابو القاسم علي بن المحسن التنوخي،
قال:حدثني ابي، قال: كنت جالسا بحضرة عضد الدولة ونحن
مخيمون بالقرب من مصلى الاعياد في الجانب‏الشرقي من
مدينة السلام، نريد الخروج معه الى همذان في اول يوم نزل
المعسكر، فوقع طرفه على البناءالذي على قبر النذور، فقال
لي: ما هذا البناء ؟ فقلت: هذا مشهد النذور، ولم اقل قبر لعلمي
بطيرته من‏دون هذا واستحسن اللفظة، وقال: قد علمت انه قبر
النذور وانما اردت شرح امره، فقلت: هذا يقال انه قبرعبيداللّه
بن محمد بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب،
ويقال: انه قبر عبيداللّه بن محمد بن‏عمر بن علي بن ابي
طالب، وان بعض الخلفاء اراد قتله خفيا، فجعلت له هناك زبية
وسير عليها وهو لايعلم فوقع فيها، وهيل عليه التراب حيا، وانما
شهر بقبر النذور لانه ما يكاد ينذر له نذر الا صح وبلغ‏الناذر ما
يريد، ولزمه الوفاء بالنذور، وانا احد من نذر له مرارا لا احصيها
كثرة نذورا على امور متعذرة،فبلغتها ولزمني النذر فوفيت به،
فلم يتقبل هذا القول وتكلم بما دل على ان هذا انما يقع
منه‏اليسير اتفاقافيتسوق العوام باضعافه ويسيرون الاحاديث
[الباطلة] ((871)) فيه، فامسكت.
فلما كان بعد ايام يسيرة ونحن معسكرون في موضعنا،
استدعاني في غدوة يوم وقال: اركب معي الى مشهدالنذور،
فركبت وركب في نفر من حاشيته الى ان جئت به الى الموضع،
فدخله وزار القبر وصلى عنده‏ركعتين سجد بعدهما سجدة
اطال فيها المناجاة بما لم يسمعه احد، ثم ركبنا معه الى
خيمته واقمنا اياما، ثم‏رحل ورحلنا معه يريد همذان فبلغناها
واقمنا فيها معه شهورا، فلم ا كان بعد ذلك استدعاني
وقال‏لي:الست تذكر ما حدثتني به في امر مشهد النذور ببغداد
؟ فقلت: بلى. فقال: انى خاطبتك في معناه بدون ماكان في
نفسي اعتمادالاحسان عشرتك، والذي كان في نفسي في
الحقيقة ان جميع ما يقال فيه كذب، فلما كان‏بعد ذلك
بمديدة طرقني امر خشيت ان يقع ويتم، واعملت فكري في
الاحتيال لزواله ولو بجميع ما في بيوت‏اموالي وسائر عساكري،
فلم اجد لذلك فيه مذهبا، فذكرت ما اخبرتني به في النذر
لمقبرة النذور فقلت: لم‏لا اجرب ذلك ؟ فنذرت: ان كفاني اللّه
تعالى ذلك الامر ان احمل لصندوق هذا المشهد عشرة آلاف
درهم‏صحاحا، فلما كان اليوم جاءتني الاخبار بكفاية ذلك الامر،
فتقدمت الى ابي القاسم عبد العزيز بن يوسف آيعني كاتبه ان
يكتب الى ابي الريان وكان خليفته في بغداد يحملها الى
المشهد. ثم التفت الى عبدالعزيز وكان حاضرا فقال له عبد
العزيز: قد كتبت بذلك ونفذ الكتاب.

19 محمد بن ادريس امام الشافعية
ابو عبد اللّه محمد بن ادريس الشافعي امام الشافعية المتوفى
(204)، دفن بالقرافة الصغرى، وقبره يزار بهابالقرب من
المقطم. تاريخ ابن خلكان ((872)) (2/30)، وقال الجزري في
طبقات القراء (2/97): والدعاء عندقبره مستجاب، ولما زرته
قلت:
زرت الامام الشافعي
لان ذلك نافعي
لانال منه شفاعة
اكرم به من شافع
وقال الذهبي في دول الاسلام ((873)) (2/105): ان الملك
الكامل عمر قبة على ضريح الشافعي رحمة اللّهعليه.

20 ابو سليمان الداراني
ابو سليمان الداراني المتوفى (205) احد الائمة، دفن في قرية
داريا، في قبلتها وقبره بها مشهور، وعليه بناءوقد جدد مزاره
في زماننا هذا. البداية والنهاية ((874)) (10/259).

21 السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن (ع)
السيدة نفيسة بنة ابي محمد الحسن بن زيد بن [الحسن بن]
علي بن ابي طالب توفيت سنة (208) ودفنت‏بدرب السباع،
وقبرها معروف باجابة الدعاء عنده وهو مجرب، رضي اللّه عنها.
تاريخ ابن خلكان((875))(2/302).

22 احمد بن حنبل
احمد بن حنبل امام الحنابلة المتوفى (241)، قبره ظاهر
مشهور، يزار ويتبرك به. كذا في مختصر طبقات‏الحنابلة
(ص‏11)، وقال الذهبي في دول الاسلام ((877)) ((876))
(1/114): ضريحه يزار ببغداد. وحكى ابن‏الجوزي في مناقب
احمد ((878))(ص‏297) عن عبداللّه بن موسى قال: خرجت انا
وابي في ليلة مظلمة نزوراحمد، فاشتدت الظلمة فقال ابي: يا
بني تعال حتى نتوسل الى اللّه تعالى بهذا العبد الصالح حتى
يضي‏ء لناالطريق، فاني منذ ثلاثين سنة ما توسلت به الا قضيت
حاجتي، فدعا ابي وامنت على دعائه فاضاءت‏السماء كانها ليلة
مقمرة حتى وصلنا اليه.
وقال في (ص‏418): عن ابي الحسن التميمي، عن ابيه، عن
جده انه حضر جنازة احمد بن حنبل قال: فمكثت‏طول اسبوع
رجاء ان اصل [ الى قبره فلم اصل] ((879)) من ازدحام الناس
عليه، فلما كان بعد اسبوع‏وصلت الى قبره.
قال في المنتظم ((880)) (10/283): وفي اوائل جمادى
الاخرة سنة (574) تقدم امير المؤمنين بعمل لوح ينصب‏على
قبر الامام احمد بن حنبل فعمل، ونقضت السترة جميعها
وبنيت بجر مقطوع جديدة وبني لها جانبان‏ووقع اللوح الجديد،
وفي راسه مكتوب:
هذا ما امر بعمله سيدنا ومولانا المستضي‏ء بامر اللّه امير
المؤمنين. وفي وسطه: هذا قبر تاج السنة، وحيدالامة العالي
الهمة، العالم العابد الفقيه، الزاهد الامام ابي عبداللّه احمد بن
محمد بن حنبل الشيباني رحمه اللّه.وقد كتب تاريخ وفاته وآية
الكرسي حول ذلك، ووعدت بالجلوس في جامع المنصور
فتكلمت يوم الاثنين‏سادس عشر جمادى الاولى، فبات في
الجامع خلق كثير، وختمت ختمات، واجتمع للمجلس بكرة ما
حزربمائة الف، وتاب خلق كثير، وقطعت شعور، ثم نزلت
فمضيت الى زيارة قبر احمد فتبعني من حزر بخمسة‏آلاف.
وقال ابن بطوطة في الرحلة ((881)) (1/142): قبره لا قبة
عليه، ويذكر انها بنيت على قبره مرارا فتهدمت‏بقدرة اللّه
تعالى، وقبره عند اهل بغداد معظم.
وفي مختصر طبقات الحنابلة ((882)) (ص‏37): تقدم امير
المؤمنين في سنة (527) ((883)) بعمل لوح ينصب على‏قبر
الامام احمد، وحصل للشيخ ابي الفرج وللحنابلة التعظيم
الزائد، وجعل الناس يقولون للشيخ: هذا كله بسببك.

اللّه يزور احمد بن حنبل كل عام لنصرته كلامه
روى ابن الجوزي في مناقب احمد ((884)) (ص‏454) قال:
حدثني ابو بكر بن مكارم بن ابي يعلى الحربي آوكان شيخا
صالحا قال: كان قد جاء في بعض السنين مطر كثير جدا قبل
دخول رمضان بايام، فنمت ليلة‏في رمضان فاريت في منامي
كاني قد جئت على عادتي الى قبر الامام احمد بن حنبل ازوره،
فرايت قبره قدالتصق بالارض [حتى بقي بينه وبين الارض]
مقدار ساف ((886)) او سافين، فقلت: انما تم هذا ((885))
على‏قبر الامام احمد من كثرة الغيث فسمعته من القبر وهو
يقول: لا بل هذا من هيبة الحق عز وجل، لانه عزوجل قد
زارني، فسالته عن سر زيارته اياي في كل عام، فقال عز وجل: يا
احمد، لانك نصرت كلامي فهوينشر ويتلى في المحاريب،
فاقبلت على لحده اقبله، ثم قلت: يا سيدي، ما السر في انه لا
يقبل قبر الا قبرك ؟فقال لي: يا بني ليس هذا كرامة لي ولكن
هذا كرامة لرسول اللّه، لان معي شعرات من شعره (ص)،
الاومن يحبني [لم لا] ((887)) يزورني في شهر رمضان؟ قال
ذلك مرتين.

من يزور احمد غفر اللّه له
اخرج الحافظ ابن عساكر في تاريخه ((888)) (2/46) عن ابي
بكر بن انزويه، قال: رايت رسول اللّه (ص) في‏المنام ومعه احمد
بن حنبل، فقلت: يا رسول اللّه من هذا ؟ فقال: هذا احمد ولي
اللّه وولي رسول اللّه على‏الحقيقة، وانفق على الحديث الف
دينار. ثم قال: من يزوره غفر اللّه له، ومن يبغض احمد فقد
ابغضني، ومن‏ابغضني فقد ابغض اللّه.
واخرج‏الخطيب البغدادي عن عبدالعزيز قال: سمعت ابا الفرج
الهندبائي يقول:
كنت ازور قبر احمد بن حنبل فتركته مدة، فرايت في المنام
قائلا يقول لي: تركت زيارة قبر امام السنة؟تاريخ بغداد
(4/423)، مناقب احمد لابن الجوزي ((889))(ص‏481).
قال ابن الجوزي ((890)): وفي صفر سنة (542) راى رجل في
المنام قائلا يقول له: من زار احمد بن حنبل غفرله. قال: فلم
يبق خاص ولا عام الا زاره، وعقدت يومئذ ثم مجلسا فاجتمع
فيه الوف من الناس. البداية‏والنهاية ((891)) (12/323).

فضل زوار قبر احمد
اخرج ابن الجوزي في مناقب احمد ((892)) (ص‏481): عن
احمد بن الحسن، عن‏ابيه، قال: قال الشيخ ابوطاهر ميمون: يا
بني رايت رجلا بجامع الرصافة في شهر ربيع الاول ((893))
من سنة [ست و] ((894)) ستين‏واربعمائة، فسالته فقال: قد
جئت من ستمائة فرسخ، فقلت: في اي‏حاجة ؟ قال: رايت وانا
ببلدي في ليلة‏جمعة كان ى في صحراء او في فضاء عظيم
والخلق قيام، وابواب السماء قد فتحت، وملائكة تنزل من
السماءتلبس اقواما ثيابا خضرا وتطير بهم في الهواء، فقلت: من
هؤلاء الذين قد اختصوا بهذا ؟ فقالوا لي: هؤلاءالذين يزورون
احمد بن حنبل، فانتبهت ولم البث ان اصلحت امري وجئت
الى هذا البلد وزرته دفعات،وانا عائد الى بلدي ان شاء اللّه.

بركة قبر احمد وجواره
اخرج ابن الجوزي في مناقب احمد ((895)) (ص‏482) عن ابي
يوسف بن بختان وكان من خيار المسلمين آقال: لما مات
احمد بن حنبل راى رجل في منامه كان على كل قبر قنديلا،
فقال: ما هذا ؟ فقيل له: اماعلمت انه نور لاهل القبور، ينورهم
بنزول هذا الرجل بين اظهرهم، وقد كان فيهم من يعذب
فرحم.
وباسناده عن عبيد بن شريك قال: مات رجل مخنت فرئي في
النوم فقال: قد غفر لي، دفن عندنا احمد بن‏حنبل فغفر لاهل
القبور.
وباسناده في (ص‏483) عن ابي علي الحسن بن احمد الفقيه،
قال: لما ماتت ام القطيعي دفنها في جوار احمدبن حنبل، فرآها
بعد ليال [فقال: ما فعل اللّه بك؟] ((896)) فقالت: يا بني رضي
اللّه عنك، فلقد دفنتني في‏جوار رجل ينزل على قبره في كل
ليلة او قالت في كل ليلة جمعة رحمة تعم جميع اهل
المقبرة، وانامنهم.
قال: قال ابو علي: وحكى ابو ظاهر الجمال شيخ صالح قال:
قرات ليلة وانا في مقبرة احمد بن حنبل،قوله تعالى (فمنهم
شقي وسعيد) ((897))، ثم حملتني عيني فسمعت قائلا يقول:
ما فينا شقي والحمد للّه ببركة‏احمدوقال: بلغني عن بعض
السلف القدماء قال: كانت عندنا عجوز من المتعبدات قد خلت
بالعبادة خمسين‏سنة، فاصبحت ذات يوم مذعورة، فقالت:
جاءني بعض الجن في منامي فقال: انى قرينك من الجن،
وان‏الجن استرقت السمع بتعزية الملائكة بعضها بعضا بموت
رجل صالح يقال له: احمد بن حنبل، وتربته في‏موضع كذا، وان
اللّه يغفر لمن جاوره، فان استطعت ان تجاوريه في‏وقت وفاتك
فافعلي، فانى لك‏ناصح، وانك‏ميتة بعده بليلة. فماتت كذلك
فعلمنا انه منام حق.
قال الاميني: هذه نماذج من كلمات الحنابلة في زيارة قبر
امامهم احمد وبركة جواره، وهذه سيرتهم المطردة‏فيها وفي
زيارة قبور مشايخهم كما ياتي، فشتان بينها وبين ما تره ابن
تيمية ومن لف لفه، فانهم شذوا عن‏تلكم الاراء، واتوا باحداث
تافهة، وعزوا الى الاسلام ما لا يرصف به.

23 ذو النون المصري
ذو النون المصري المتوفى (246)، دفن في القرافة الصغرى،
وعلى قبره مشهد مبني، وفي المشهد قبور جماعة‏من
الصالحين، وزرته غير مرة.
قاله ابن خلكان في تاريخه ((898)) (1/109).

24 بكار بن قتيبة الثقفي البكراوي الحنفي
بكار بن قتيبة بن اسد الثقفي البكراوي البصري الحنفي الفقيه
المتوفى بمصر سنة (270)، دفن بالقرافة، قبره‏مشهور يزار
ويتبرك به، ويقال: ان الدعاء عند قبره مستجاب. الجواهر
المضية ((899)) (1/170).

25 ابراهيم الحربي
ابراهيم الحربي المتوفى (285)، دفن في بيته، وقبره ظاهر
يتبرك الناس به. قاله ابن الجوزي في مناقب‏احمد ((900))
(ص‏509)، وصفة الصفوة (2/232).

26 اسماعيل بن يوسف الديلمي
اسماعيل بن يوسف ابو علي الديلمي، قال المعافي: الناس
يزورون قبره وراء قبر معروف الكرخي وبينهماقبور يسيرة، وقد
زرته مرارا. صفة الصفوة ((901)) (2/233).

27 على بن محمد بن بشار
علي بن محمد بن بشار ابو الحسن المتوفى (313)، قبره
ببغداد اليوم ظاهر يتبرك به. المنتظم ((902)) (6/199).

28 الحافظ ابو عوانة النيسابوري الاسفراييني
يعقوب بن اسحاق ابو عوانة النيسابوري ثم‏الاسفراييني الحافظ
الشهير، المتوفى(316)، قال الذهبي في‏تذكرته ((903))
(3/3): قبر ابي عوانة عليه مشهد مبني باسفرايين، يزار وهو
بداخل المدينة.
وقال الحافظ ابن عساكر: ان قبر ابي عوانة باسفرايين مزار
العالم ومتبرك الخلق، وبجنب قبره قبر الراوية‏عنه ابي نعيم،
وقريب من مشهده مشهد الامام ابي اسحاق الاسفراييني،
والعوام يتقربون الى مشهد ابي‏اسحاق اكثر مما يتقربون الى ابي
عوانة، وهم لايعرفون قدر هذا الامام الكبير المحدث ابي عوانة،
لبعد العهدبوفاته وقرب العهد بوفاة ابي اسحاق، وكان جدي اذا
وصل الى مشهد الاستاذ ابي اسحاق‏لا يدخله‏احتراما، بل كان
يقبل عتبة المشهد وهي مرتفعة بدرجات ، ويقف ساعة على
هيئة التعظيم والتوقير، ثم‏يعبر عنه كالمودع لعظيم الهيبة
والقدر، واذا وصل الى مشهد ابي عوانة كان اشد تعظيما له
واجلالا وتوقيرا،ويقف اكثر من ذلك رحمهم اللّه اجمعين.
وفيات الاعيان ((904)) (2/469) ملخصا.

29 عبداللّه بن احمد بن طبطبا المصري
ابو محمد عبداللّه بن احمد بن طباطبا المصري المتوفى
(348)، دفن بمصر، وقبره معروف ومشهور باجابة‏الدعاء، روي
ان رجلا حج وفاتته زيارة النبي(ص) فضاق صدره لذلك، فرآه
(ص) في نومه فقال له: اذافاتتك الزيارة فزر قبر عبداللّه ابن
احمد بن طباطبا، وكان صاحب الرؤيا من‏اهل مصر.
وفيات‏الاعيان ((905))(1/282).

30 صبح بن احمد التميمي السمسار
الحافظ ابو الفضل صبح بن احمد التميمي السمسار المتوفى
(384)، الدعاء عند قبره مستجاب. شذرات‏الذهب ((906))
(3/109).

31 علي بن محمد العامري
الحافظ ابو الحسن علي بن محمد العامري المتوفى (403)،
عكف الناس على قبره ليالي يقرؤون القرآن‏ويدعون له، وجاء
الشعراء من كل اوب يرثون ويترحمون. البداية والنهاية ((907))
(11/351).

32 عبدالملك بن محمد الخركوشي
ابو سعيد عبدالملك بن محمد الخركوشي المتوفى (406)،
قبره بنيسابور مشهور يزار ويتبرك به. شفاء السقام‏للسبكي
(ص‏29). ((908))

33 محمد بن الحسن بن فورك الاصبهاني
محمد بن الحسن ابو بكر بن فورك الاصبهاني المتوفى (406)،
دفن بالحيرة من نيسابور، ومشهده بها ظاهر،يزار ويستسقى
به، وتجاب الدعوة عنده. وفيات الاعيان ((909)) (2/57).

34 الحسن بن ابي الهبيش
ابو علي الحسن بن ابي الهبيش المتوفى (420)، قال ابن
الجوزي في المنتظم ((910)) (8/46): قبره ظاهربالكوفة وقد
عمل عليه مشهد وقد زرته في طريق الحج.

35 ابو جعفر بن ابي موسى
ابو جعفر بن ابي موسى المتوفى (470)، كان امام الحنابلة في
وقته بلا مدافعة، نبش قبر احمد بن حنبل ودفن‏فيه، ولزم
الناس قبره فكانوا يبيتون عنده كل ليلة اربعاء، ويختمون
الختمات فيقال: انه قرئ على قبره تلك‏الايام عشرة آلاف
ختمة. شذرات الذهب ((911)) (3/337)، وقال ابن الجوزي في
المنتظم ((912)) (8/317):كان الناس يبيتون هناك كل ليلة
اربعاء ويختمون الختمات، ويخرج المتعيشون فيبيعون
الماكولات، وصارذلك فرجة للناس، ولم يزالوا كذلك الى ان
جاء الشتاء فامتنعوا، فختم على‏قبره في تلك المدة اكثر من
عشرة‏آلاف ختمة.
وقال ابن كثير: دفن الى‏جانب الامام احمد فاتخذت العامة قبره
سوقا كل ليلة اربعاء يترددون اليه. البداية‏والنهاية ((913))
(12/119).

36 المعتمد على اللّه محمد بن المعتضد اللخمي الاندلسي
المعتمد على اللّه ابو القاسم محمد بن المعتضد اللخمي
الاندلسي المتوفى (488)، اجتمع عند قبره جماعة من‏الشعراء
الذين كانوا يقصدونه بالمدائح ويجزل لهم المنائح، فرثوه
بقصائد مطولات وانشدوها عند قبره‏وبكوا عليه، فمنهم ابو بحر
رثاه بقصيدة منها:
قبلت ((914)) في هذا الثرى لك خاضعا
وجعلت قبرك موضع الانشاد
ولما فرغ من انشادها، قبل الثرى ومرغ جسمه وعفر خده،
فابكى كل من حضر. شذرات‏الذهب ((915))(3/390).

37 نصر بن ابراهيم المقدسي
نصر بن ابراهيم المقدسي المتوفى (490)، شيخ الشافعية،
توفى بدمشق ودفن بباب الصغير، وقبره ظاهريزار، قال
النووي: سمعنا الشيوخ يقولون: الدعاء عند قبره يوم السبت
مستجاب. شذرات الذهب ((916))(3/396).

38 علي بن الحسن المصري الشافعي
ابو الحسن علي بن الحسن المصري فقيه الشافعية المتوفى
(492)، قال ابن الانماط‏ي: قبره بالقرافة يعرف باجابة الدعاء

عنده. شذرات الذهب ((917)) (3/399).

39 علي بن اسماعيل بن محمد
علي بن اسماعيل بن محمد المتوفى (559)، قبره بفاس، من
مزاراتها المتبرك بها المجاب عنده الدعاء، قاله‏الساحلي. وفي
نيل الابتهاج (ص‏198): زرت قبره مرارا بفاس.

40 الخضر بن نصر الاربلي الشافعي
الخضر بن نصر الاربلي الفقيه الشافعي المتوفى (567، 569)،
قال ابن كثير في تاريخه ((918)) (12/287) نقلاعن تاريخ ابن
خلكان: قبره يزار وقد زرته غير مرة، ورايت الناس ينتابون قبره
ويتبركون به ((919)).

41 نور الدين محمود بن زنكي
نور الدين محمود بن زنكي المتوفى (569)، قال ابن كثير:
قبره بدمشق يزار ويحلق بشباكه ويطيب ويتبرك‏به كل مار،
فيقول: قبر نور الدين الشهيد. البداية والنهاية ((920))
(12/284).
وفي شذرات الذهب ((921)) (4/231): روي ان الدعاء عند
قبره مستجاب، ويقال: انه دفن معه ثلاث‏شعرات من شعر
لحيته (ص)، فينبغي لمن زاره ان يقصد زيارة شي‏ء منه(ص).

42 القاسم بن فيرة الشاطبي
القاسم بن فيرة الشاطبي المتوفى (590)، دفن بالقرافة، وقبره
مشهور معروف يقصد للزيارة، وقد زرته‏مرات وعرض علي بعض
اصحابي الشاطبية عند قبره، ورايت بركة الدعاء عند قبره
بالاجابة رحمه اللّهورضي عنه. طبقات القراء ((922)) (3/23).

43 احمد بن جعفر الخزرجي السبتي
احمد بن جعفر الخزرجي ابو العباس السبتي نزيل مراكش
والمتوفى بها سنة (601)، قبره معروف مزارمزاحم عليه مجرب
الاجابة، زرته مرارا لا تحصى، وجربت بركته غير مرة، وقال ابن
الخطيب السلماني في‏كلام له: ويبلغ وارد ذلك المزار في
اليوم الواحد ثمانمائة مثقال ذهب عين، وربما وصل بعض الايام
الف‏دينار، وتصرف كلها في ذوي الحاجات المحتفين به من
اهالي تلك الديار.
قال صاحب نيل الابتهاج بعد كلام طويل حول هذا المزار :
قلت: والى الان مازال الحال على ما كان‏عليه في روضته من
ازدحام الخلق عليها، وقضاء حوائجهم، وقد زرته ما يزيد على
خمسمائة مرة، وبت‏هناك ما ينيف على ثلاثين ليلة، وشاهدت
بركته في الامور. ثم ذكر قصة يهودي توسل به وقضيت
حاجته. راجع نيل الابتهاج (ص‏62).

44 محمد بن احمد الحنبل المقدسي
محمد بن احمد الحنبلي ابو عمرو ((923)) المقدسي المتوفى
(607)، قبره يزار، ولما دفن راى بعض الصالحين في‏منامه تلك
الليلة النبي (ص) وهو يقول: من زار ابا عمرو ليلة الجمعة
فكانما زار الكعبة، فاخلعوا نعالكم‏قبل ان تصلوا اليه. شذرات
الذهب ((924)) (5/30).

45 سيف الدين ابو الحسن القميري
سيف الدين ابو الحسن القميري المتوفى (653)، بنابلس،
الدعاء عند قبره مستجاب. شذرات الذهب ((925))(5/161).

46 اسحاق بن يحيى الاعرج
اسحاق بن يحيى ابو ابراهيم الاعرج المتوفى بفاس (683)،
الدعاء عند قبره مستجاب. نيل الابتهاج(ص‏100).

47 احمد بن علي البدوي
الشيخ احمد بن علي البدوي المتوفى (675)، دفن بطندتا
((926))، وجعلوا على قبره مقاما، واشتهرت كراماته‏وكثرت
النذور اليه. شذرات الذهب ((927)) (5/346).

48 الشيخ حسين الجاكي
الشيخ حسين الجاكي المتوفى (730)، قبره ظاهر يزار كل ليلة
اربعاء وصبيحتها. طبقات الاخبار (2/2).

49 الشيخ احمد بن علوان
الشيخ احمد بن علوان: قال اليافعي في مرآته (4/357): ومن
كراماته ان ذرية الفقهاء الذين كانوا ينكرون‏عليه صاروا يلوذون
عند النوائب بقبره، ويستجيرون من خوف السلطان به، والى
ذلك وبعض مناقبه‏الحميدة اشرت في قصيدة. ثم ذكر خمسة
ابيات.

50 ابو علي بن بيان
ابو علي بن بيان: يتبرك اهل بلد دير العاقول بزيارة قبره. تاريخ
بغداد (14/427).

51 ابو عبداللّه القرشي الاندلسي
ابو عبداللّه القرشي الاندلسي توفي ببيت المقدس، قبره مقصود
بالزيارة. شذرات الذهب ((928)) (4/342).

52 ابو بكر بن عبداللّه العيدروس باعلوي
الشيخ ابو بكر بن عبداللّه العيدروس باعلوي توفى سنة (914)
بعدن، وقبره بها اشهر من الشمس‏الضاحية، يقصد للزيارة
والتبرك من الاماكن البعيدة.
سبعة في تريم ((929)) يعتقد اهل زبيد ان من زارهم سبعة
ايام متوالية قضيت حاجته، قال الشيخ علي بن‏ابي بكر في الثناء
عليهم:
بباب سهام سبعة من مشايخ
لقاصدهم ذخر وكنز لمقلل
فيونس ابراهيم مرزوق جبرتي
وافلح مياد كذا ابن الرضا الولي
زيارتهم نجح لكل حوائج
وفي الخلد سكنى للذي زار
مقبل تريم بها منهم الوف عديدة
بساحة بشار شموس الهدى قل
زيارة كل منهم صح انها
لما شئت من جلب ودفع محصل
وان قيل ترياق ببغداد جربا
وفي ربع بشار شفا كل معضل
الى آخر الابيات. النور السافر ((930)) (ص‏80، 81)، شذرات
الذهب ((931)) (8/64).
توجد في المعاجم وكتب التراجم والتاريخ اضعاف ما ذكر من
القبور المزورة، اقتصرنا بالمذكورروماللاختصار.

منتهى القول في زيارة القبور
هذا قليل من كثير مما تداول بين اجيال المسلمين منذ
عهدهم المتقادم من لدن عهد الصحابة الاولين‏والتابعين لهم
باحسان، ثم في ادوارهم المتتابعة من زيارة قبر نبيهم
الاعظم(ص)ومراقد الائمة والاولياءوالصالحين والعلماء، وشد
الرحال اليها، والتوسل والاستشفاع بها، وفي الزائرين علماء
اعلام وائمة يقتدى‏بهم في كل من المذاهب، على ان نقلة هذه
الاقاويل علماء وقادة ارتضوا تلكم الاعمال بنقلهم لها في
مقام‏فضيلة المقبورين، وارباب هاتيك المشاهد، فعلى ذلك
وقع التسالم بين فرق المسلمين في قرونهم المتطاولة،وذلك
ينبئ عن الاجماع المتحقق بين طبقات الامة الاسلامية على
استحسان ذلك كله، وكونه سنة متبعة.
وانت ايها القارئ الكريم اذا اعرت لما تلوناه عليك اذنا واعية،
فهل تجد لما يصفه ابن تيمية ومن يرقص‏لما له من مكاء
وتصدية نظراء القصيمي مقيلا من الصدق ؟ فهل كان
المسلمون الاولون يرون ما ياتون‏به من الاعمال في مشاهد
الموتى كفرية ثم يتقربون به الى اللّه تعالى؟ حاشا لانتهم فرق
المسلمين عامة بمثل‏هذه الفرية الشائنة، وهل تجد شيئا من
هاتيك الاعمال مختصا بالشيعة فحسب ؟ لاها اللّه. وهل
الاعمال التي‏تاتي بها الشيعة عند القبور وقد زعم الرجل انها
كاشفة عن الغلووالتاليه لعلى وولده غير ما ياتي به اهل‏السنة
وفي مقدمهم ائمتهم عند تلكم المزارات من لدن عصر
الصحابة حتى اليوم من سرد الفاظ زيارة‏جامعة لفضائل المزور،
ومن الدعاء عند قبره، والصلاة لديه، وختم القرآن عنده واهدائه
اليه، والتوسل‏والاستشفاع به، وطلب قضاء الحاجة من اللّه تعالى
بوسيلته، والتبرك به بالتزام او تمريغ او تقبيل، وتعظيمه‏بكل ما
اقتضته حرمته واستوجبه خطره، فلو صحت احلام ابن تيمية
وتابعيه وتكون هذه الاعمال بدعة‏وضلالا وغلوا وتاليها، وفاعلها
خارجا عن ربقة الاسلام، لم يبق عندئذ معتنق للاسلام منذ
يومه الاول الا ابن تيمية ومن لف لفه.
فحقيق على القارئ الان ان يقف على كلمة القصيمي الاخرى،
ويكون على‏بصيرة من ان الشيعة ليس بينهاوبين المذاهب
الاربعة قط اختلاف في هذه المواضيع الهامة، وانما هي مما
تسالمت عليه الامة الاسلامية‏جمعاء، غير ان كتاب الهواهي
((932)) هاج هائجهم على الشيعة فاججوا عليهم نيران الاحن
والشحناء، وجاؤوا يقطعون كلمة التوحيد باقلام مسمومة،
ويشقون عصا المسلمين، ويلقون الخلاف بينهم. (اولئك‏الذين
طبع اللّه على قلوبهم واتبعوا اهواءهم) ((933)).
ذكر في الصراع (2/648) قول العلا مة الامين من قصيدة له:
لا بدع ان كان الدعاء اليه في
ها صاعدا وبغيرها لم يصعد
ثم قال: هذا القول عند جميع المسلمين على اختلاف
مذاهبهم ونحلهم من اقوال