35 التبرك بما بقي‏من الاثار النبوية والاماكن الشريفة، كما
في مراقي الفلاح ((761)) وغيرها، قال الخطيب‏الشربيني في
المغني ((762)) (1/495):
يسن ان ياتي سائر المشاهد بالمدينة وهي نحو ثلاثين موضعا
يعرفها اهل‏المدينة ، ويسن زيارة البقيع‏وقباء، وان ياتي بئر
اريس فيشرب منها ويتوضا وكذلك بقية الابار السبعة، وقد
نظمها بعضهم في بيت‏فقال:
اريس وغرس رومة وبضاعة
كذا بصة قل بيرحاء مع العهن
قال الاميني: هذا البيت لابي الفرج ناصر الدين المراغي، وقبله
قوله:
اذا رمت آبار النبي بطيبة
فعدتها سبع مقالا بلا وهن ((763))
36 قال الفاخوري في الكفاية لذوي العناية (ص‏130):
ويستحب ان يستصحب معه هدية من تمر المدينة‏وماء آبارها
من غير تكلف ولا مفاخرة، واذا قفل منصرفا قاصداوطنه كبر
في طريقه على كل مرتفع ثلاثا، ثم يقول:
لا اله الا اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على
كل شي‏ء قدير، آئبون تائبون عابدون‏ساجدون لربنا حامدون،
صدق اللّه وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده.
وقال الشيخ زاده في مجمع الانهر (1/158): ثم ينصرف باكيا
حزينا على فراق الحضرة النبوية، ومن السنن‏ان يكبر على كل
شرف من الارض ويقول: آئبون تائبون عابدون. الخ.
(فهل ينظرون الا سنة الاولين فلن تجد لسنة اللّه تبديلا ولن
تجد لسنة اللّه تحويلا) ((764)).

المصادر المستسقى منها الزيارات وآدابها
اخذنا ما مر من الاداب والزيارات من مناسك اعلام
المذاهب‏الاربعة، وكتبهم‏الفقهية،فمن‏ابتغى‏الوقوف
على‏تفصيل ما لم‏نذكر مصدره مما ذكر فعليه‏بما يلي
من‏الكتب:
التاليف المؤلف
احياء العلوم (1/246)حجة الاسلام ابو حامد الغزالي
التذكرة ابو الوفاء بن عقيل الحنبلي
المستوعب ابن ابي سنينة السامري الحنبلي
المدخل (الجزء الاول)ابو عبداللّه العبدري المالكي
شفاء السقام (ص‏52 119)تقي الدين السبكي الشافعي
وفاء الوفا (2/431 455)نور الدين السمهودي الشافعي
المواهب اللدنية‏ابو العباس القسطلاني الشافعي
اسنى المطالب (1/501)ابو يحيى الانصاري الشافعي
الجوهر المنظم‏ابن حجر الهيثمي الشافعي
مغني المحتاج (1/494)الخطيب الشربيني الشافعي
حسن التوسل، مؤلف في‏الاداب‏جمال الدين الفاكهي الشافعي
الشفاالقاضي عياض المالكي
مراقي الفلاح في خاتمته، مخطوطابو البركات الشرنبلالي
الحنفي
شرح الشفا ((765))القاضي الخفاجي الحنفي
مجمع الانهر ((766)) (1/156)عبد الرحمن شيخ زاده
مفتاح السعادة (3/73)المولى احمد طاش كبرى زاده
شرح المواهب (8/297 335)ابو عبداللّه الزرقاني المالكي
الحاشية ((767)) (1/348)الشيخ ابراهيم الباجوري الشافعي
كنز المطالب (ص‏183 224)الشيخ حسن العدوي الشافعي
الكفاية (ص‏125 131)عبد الباسط الفاخوري المفتي
الارشادات السنية (ص‏260)عبد المعط‏ي السقا الشافعي
الفقه على المذاهب الاربعة (الجزء الاول)عدة من فقهاء
المذاهب

الحث على زيارة القبور
ورد في السنة الصحيحة المتفق عليها الامر بزيارة القبور
والحث عليها، واصفقت آراء اعلام المذاهب‏الاسلامية على الفتيا
بمفاده وانها تستحب، بل قال بعض الظاهرية بوجوبها كما نص
عليه غير واحداخذابظاهر الامر، واليك جملة من تلك
النصوص:
1 عن بريدة مرفوعا: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور، الا
فزوروها».
وزاد الترمذي: «فقد اذن اللّه لنبيه (ص) في زيارة قبر امه‏».
اخرجه ((768)): مسلم في صحيحه، والترمذي في سننه،
وقال: حديث حسن صحيح، والنسائي في السنن(4/89)،
والحاكم في المستدرك (1/374) عن الصحيحين للبخاري
ومسلم، والبغوي في مصابيح السنة(1/116) وعدة من الصحاح،
والمنذري في الترغيب والترهيب (4/118)، وابن الديبع في
تيسير الوصول(4/210) وقال: اخرجه الخمسة الا البخاري.
2 عن عبد اللّه بن مسعود مرفوعا في حديث: «الا فزوروا القبور
فانها تزهد في الدنيا وتذكر الاخرة‏».
اخرجه ((769)) ابن ماجة في سننه (1/476)، وابو الوليد محمد
بن عبداللّه الازرقي في اخبار مكة (2/170)،والحاكم في
المستدرك (1/375) وصححه، والمنذري في الترغيب
والترهيب(4/118)وقال: اسناد صحيح،والبيهقي في السنن
الكبرى(4/77).
3 عن انس بن مالك مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور
فزوروها، فانها تذكركم الموت‏».
اخرجه الحاكم في المستدرك ((770)) (1/375) وصححه.
4 عن ابن عباس مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها
ولا تقولوا هجرا».
اخرجه الطبراني في الكبير والاوسط ((771))، كما في مجمع
الزوائد للهيثمي (3/58).
5 عن زيد بن الخطاب في حديث مرفوعا: «انى كنت نهيتكم
عن زيارة القبور، فمن شاء منكم ان يزورفليزر».
رواه الطبراني في الكبير ((772))، ونقله عنه الهيثمي في
مجمع الزوائد (3/58). 6 عن ابي هريرة مرفوعا:«فزوروا القبور
فانها تذكر تذكركم الموت‏».
اخرجه ((773)): مسلم في صحيحه، واحمد في مسنده
(1/441)، وابن ماجة في‏السنن (1/476)، وابو داود في‏سننه
(2/72)، والنسائي في السنن (4/90)، والحاكم في المستدرك
(1/376)، والبيهقي في سننه الكبرى (4/76)،والمنذري في
الترغيب والترهيب (4/118).
7 عن بريدة مرفوعا: «انى كنت نهيتكم عن زيارة القبور
فزوروها، وليزدكم زيارتها خيرا».
اخرجه الحاكم في المستدرك ((774)) (1/376) وصححه هو
والذهبي، والبيهقي في سننه (4/76).
8 عن انس بن مالك مرفوعا: «انى نهيتكم عن زيارة القبور
فمن شاء ان يزور قبرا فليزره، فانه يرق‏القلب، ويدمع العين،
ويذكر الاخرة، ولا تقولوا هجرا».
اخرجه ((775)): احمد في مسنده (3/237 250)، والحاكم
في المستدرك (1/376) وصححه هو واقره الذهبي،والبيهقي
في سننه الكبرى (4/77).
9 عن زيد بن ثابت مرفوعا: «زوروا القبور، ولا تقولوا هجرا».
اخرجه الطبراني في الصغير ((776)) كما في مجمع الزوائد
(3/58).
10 عن ابي ذر مرفوعا: «زر القبور تذكر بها الاخرة‏».
اخرجه ((777)): الحاكم في المستدرك (1/377) وقال:
حديث رواته عن آخرهم ثقات، والمنذري في
الترغيب‏والترهيب (4/118).
11 عن ابي سعيد الخدري مرفوعا في حديث: «نهيتكم عن
زيارة القبور، فزوروها ولا تقولوا ما يسخط‏الرب‏».
اخرجه‏البزار والهيثمي في مجمع الزوائد (3/58) وقال: رجاله
رجال الصحيح.
12 عن ابي سعيد الخدري مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور،
فزوروها ولا تقولوا هجرا».
اخرجه البيهقي في سننه الكبرى (4/77).
13 عن ابي سعيد الخدري مرفوعا «انى نهيتكم عن زيارة
القبور، فزوروها، فان فيها عبرة‏».
اخرجه ((778)): احمد في مسنده (3/38)، والحاكم في
المستدرك (1/375) وصححه‏هو والذهبي، والبيهقي في‏سننه
الكبرى (4/77)، والمنذري في الترغيب والترهيب (4/118)
وقال: رواته محتج بهم في الصحيح،والهيثمي في مجمع
الزوائد (3/58) وقال: رجاله رجال الصحيح.
14 عن طلحة بن عبداللّه قال: خرجنا مع رسول اللّه (ص)
يريد قبور الشهداء. الى ان قال: فلما جئنا قبورالشهداء، قال:
«هذه قبور اخواننا».
اخرجه: ابو داود في سننه ((779)) (1/319)، والبيهقي في
السنن الكبرى (5/249).
15 عن علي اميرالمؤمنين مرفوعا في حديث: «انى كنت
نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، فانها تذكركم‏الاخرة‏».
اخرجه احمد في مسنده ((780)) (1/145)، والهيثمي في
مجمع الزوائد (3/58)، واخرجه احمد بلفظ اخصر في‏المسند
(1/452) من طريق عبداللّه بن مسعود.
16 اخرج ابو الوليد محمد بن عبداللّه الازرقي في اخبار مكة
((781)) (2/170) قال: اخبرني ابن ابي مليكة‏في حديث رفعه
الى النبي (ص) قال: «ائتوا موتاكم فسلموا عليهم او: صلوا،
شك الخزاعي فان لكم‏عبرة‏».
17 عن بريدة مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، فان
في زيارتها تذكرة‏». اخرجه ابو داود في‏سننه ((782)) (2/72).
18 عن ثوبان مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها
واجعلوا زيارتكم لها صلاة عليهم واستغفارالهم‏».
رواه الطبراني في الكبير ((783)) كما في مجمع الزوائد
(3/58).
19 عنه (ص): «من اراد ان يزور قبرا فليزره ولا يقول الا خيرا،
فان الميت يتاذى مما يتاذى منه الحي‏».
ذكره‏الشيخ شعيب‏الحريفيش في‏الروض الفائق في المواعظ
والرقائق ((784))(1/19).
20 عن جابر مرفوعا: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور،
فزوروها».
اخرجه الخطيب في تاريخه (13/264).
21 عن ام سلمة مرفوعا: «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها
فان لكم فيها عبرة‏». اخرجه الطبراني في‏الكبير ((785)) كما
في مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي (3/58).
22 عن عائشة: كان (ص) يخرج الى البقيع فيقول: «السلام
عليكم دار قوم‏مؤمنين، وآتاكم ما توعدون‏غدا مؤجلون، وانا بكم
ان شاء اللّه لاحقون، اللهم اغفر لاهل بقيع الغرقد».
اخرجه ((786)) مسلم في صحيحه، والبيهقي في السنن
(4/79، 5/249)، والشربيني في المغني (1/357)وغيرهم.
23 عن عائشة: ان النبي (ص) نهى عن زيارة القبور ثم رخص
فيها، احسبه قال: «فانها تذكر الاخرة‏».
اخرجه البزار والهيثمي في مجمع الزوائد (3/58) وقال: رجاله
ثقات.
24 عن عائشة قالت: نهى رسول اللّه (ص) عن زيارة القبور، ثم
قال: «زوروها، فان فيها موعظة‏».
اخرجه الخطيب في تاريخه (14/228).
25 عن عائشة في حديث مرفوعا: «الا فزوروا اخوانكم وسلموا
عليهم، فان فيهم عبرة‏». رواه الطبراني‏في الاوسط ((787))
كما في مجمع الهيثمي (3/58).
26 كانت فاطمة غ تزور قبر عمها حمزة كل جمعة، فتصلى
وتبكي عنده.
اخرجه‏البيهقي في سننه (4/78)، والحاكم في المستدرك
(1/377)، وقال: هذا الحديث رواته عن‏آخرهم ثقات، ((788))
ثم قال: وقد استقصيت في البحث عن زيارة القبور تحريا
للمشاركة في الترغيب، وليعلم‏الشحيح بذنبه انها سنة مسنونة
وصلى اللّه على محمد وآله اجمعين.
قال الاميني: وهناك احاديث اخرى لم نطل بذكرها المقام،
توجد في الاضاحي والاشربة من كتب الفقه‏والحديث.
(فلياتوا بحديث مثله ان كانوا صادقين) ((789))

ادب زوار القبور
1 ان يكون الزائر على طهارة.
2 ان ياتي من قبل رجلي الميت لا من قبل راسه.
3 ان يستقبل الميت بوجهه عند الزيارة.
4 ان يزور قائما ويدعو له كذلك.
5 قراءة ما تيسر من القرآن، ويستحب قراءة يس والتوحيد.
6 دعاء الميت مستقبلا القبلة.
7 الجلوس لدى القراءة مستقبل القبلة.
8 رش القبر بالماء الطاهر.
9 التصدق عن الاموات.
10 ان يكون الزائر حافيا ولا يطا القبور.

القول في الزيارة
1 عن عائشة غ مرفوعا: قال (ص): «اتاني جبريل فقال: ان
ربك يامرك ان تاتي اهل البقيع فتستغفرلهم‏»، قالت: كيف
اقول لهم يا رسول اللّه ؟ قال: قولي:
السلام على اهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم اللّه
المستقدمين منا والمستاخرين، وانا ان شاء اللّهبكم لاحقون‏».
اخرجه مسلم في صحيحه ((790)) وجمع آخر من الفقهاء
والحفاظ، وفي رواية:
«السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وانا ان شاء
اللّه بكم لاحقون، اسال اللّه لنا ولكم‏العافية‏».
اخرجه البيهقي في سننه الكبرى (4/79).
2 عن ابي هريرة (رضى‏ا...عنه): ان النبي اتى المقبرة فقال:
«السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وانا ان شاء اللّهبكم لاحقون‏».
رواه ((791)): احمد ومسلم وابو داود والنسائي.
3 عن ابن عباس قال: مر رسول اللّه بقبور المدينة، فاقبل
عليهم بوجهه فقال: «السلام عليكم يا اهل‏القبور، يغفر اللّه لنا
ولكم، انتم سلفنا ونحن بالاثر».
رواه ((792)): الترمذي، والبغوي في المصابيح (1/116).
4 عن بريدة قال: كان رسول اللّه (ص) يعلمهم اذا خرجوا الى
المقابر:
«السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وانا ان شاء
اللّه بكم لاحقون، وانتم لنا فرط ونحن لكم‏تبع، نسال اللّه
العافية‏»، سنن البيهقي (4/79).
5 عن مجمع بن حارثة قال: خرج النبي (ص)في جنازة حتى
انتهى الى‏المقبرة، فقال: «السلام على اهل‏القبور ثلاث مرات
من كان منكم من المؤمنين والمسلمين، انتم لنا فرط ونحن
لكم تبع، عافانا اللّهواياكم‏». مجمع الزوائد (3/60).
6 قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب في زيارة قبور
بالكوفة:
«السلام عليكم يا اهل الديار من المؤمنين والمسلمين، انتم لنا
سلف فارط، ونحن لكم تبع عما قليل لاحق،اللهم اغفر لنا ولهم
وتجاوز عنا وعنهم، طوبى لمن اراد المعاد، وعمل الحسنات،
وقنع بالكفاف، ورضي عن‏اللّه عز وجل‏».
اخرجه الطبراني كما في مجمع الزوائد (9/299)، وذكره
الجاحظ في البيان والتبيين ((793)) (3/99) بلفظ يقرب‏من
هذا.
7 كان علي بن ابي طالب امير المؤمنين كرم اللّه وجهه اذا
دخل المقبرة قال: «السلام عليكم يا اهل‏الديار الموحشة
والمحال المقفرة من المؤمنين والمؤمنات، اللهم اغفر لنا
ولهم، وتجاوز بعفوك عنا وعنهم.ثم‏يقول: الحمد للّه الذي جعل
لنا الارض كفاتا احياء وامواتا، والحمد للّه الذي منها خلقنا،
واليها معادنا،وعليها محشرنا، طوبى لمن ذكر المعاد، وعمل
الحسنات، وقنع بالكفاف، ورضي عن اللّه عز وجل‏». العقدالفريد
(2/6). ((794))
8 قال الفيروزآبادي صاحب القاموس في سفر السعادة
(ص‏57): ((795))
ومن العادات النبوية زيارة القبور والدعاء والاستغفار، ومثل هذه
الزيارة مستحب، وقال: اذا رايتم المقابرفقولوا: السلام عليكم
اهل الديار... الى آخر ما ذكر. ثم قال: وكان يقرا وقت الزيارة من
نوع الدعاء الذي‏كان يقراه في صلاة الميت.
9 وقف محمد بن الحنفية على قبر الحسن بن علي الامام
غ فخنقته العبرة ثم نطق فقال: رحمك اللّه ابامحمد، فلئن
عزت حياتك فلقد هدت وفاتك، ولنعم الروح روح ضمه بدنك،
ولنعم البدن بدن ضمه كفنك،وكيف لا يكون كذلك وانت بقية
ولد الانبياء، وسليل الهدى، وخامس اصحاب الكساء، غذتك
اكف الحق،وربيت في حجر الاسلام، فطبت حيا وطبت ميتا،
وان كانت انفسنا غير طيبة‏بفراقك ولا شاكة في الخيارلك.
العقد الفريد ((796)) (2/8).
10 وقف علي بن ابي طالب امير المؤمنين على قبر خباب
فقال: «رحم اللّه خبابا لقد اسلم راغبا،وجاهد طائعا، وعاش
مجاهدا، وابتلي في جسمه احوالا، ولن يضيع اللّه اجر من احسن
عملا». العقد الفريد((797)) (2/7).
11 قامت عائشة على قبر ابيها ابي بكر الصديق، فقالت: نضر
اللّه وجهك، وشكر صالح سعيك، فقد كنت‏للدنيا مذلا بادبارك
عنها، وللاخرة معزا باقبالك عليها، ولئن كان رزؤك اعظم
المصائب بعد رسول اللّه(ص)واكبر الاحداث بعده، فان كتاب
اللّه تعالى قد وعدنا بالثواب على الصبر في المصيبة، وانا تابعة
له في‏الصبر، فاقول انا للّه وانا اليه راجعون، ومستعيضة باكثر
الاستغفار لك، فسلام اللّه عليك توديع غير قالية‏لحياتك، ولا
رازئة على القضاء فيك. المستطرف ((798)) (2/338).
12 كان الحسن البصري اذا دخل المقبرة قال: اللهم رب هذه
الاجساد البالية والعظام النخرة، التي‏خرجت من الدنيا وهي
بك مؤمنة، ادخل عليها روحا منك وسلاما منا. العقد الفريد
(2/6). ((799))
13 قام ابن السماك على قبر ابي سليمان داود بن نصير
الطائي، المتوفى(165) فقال: ياداود، كنت تسهرليلك اذ الناس
نائمون، وكنت تسلم اذا الناس يخوضون، وكنت تربح اذ الناس
يخسرون. حتى‏عد فضائله‏كلها. صفة الصفوة ((800)) (3/82).
هناك الفاظ كبيرة في زيارة القبور لدة ما ذكر، نقلت عن
الائمة واعلام المذاهب الاربعة، تنبئنا عن ان الزائرفي وسعه ان
يزور الميت ويدعو له باي لفظ شاء واراد، وله سرد ما يروقه من
مناقبه وفضائله، وذكر مايوجه اليه عطف المولى سبحانه
ويستوجب له رحمته، والالفاظ المذكورة في زيارة النبي
الاقدس (ص)وزيارة الشيخين تثبت ما نرتئيه.

كلمات حول زيارة القبور لاعلام العامة
فيها فوائد جمة:
1 قال‏ابن الحاج ابو عبيداللّهالعبدري‏المالكي‏المتوفى(737)

في‏المدخل(1/254): وصفة السلام على الاموات‏ان يقول:
السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين
والمسلمات، رحم اللّه المستقدمين مناوالمستاخرين، وانا ان
شاء اللّه بكم لاحقون، اسال اللّه لنا ولكم العافية. ثم يقول: اللهم
اغفر لنا ولهم.
وما زدت او نقصت فواسع، والمقصود الاجتهاد لهم في الدعاء،
فانهم احوج الناس لذلك لانقطاع اعمالهم،ثم يجلس في قبلة
الميت ويستقبله بوجهه، وهو مخير في ان يجلس في ناحية
رجليه الى راسه او قبال وجهه،ثم يثني على اللّه تعالى بما
حضره من الثناء، ثم يصلى على النبي (ص) الصلاة المشروعة،
ثم يدعو للميت بماامكنه، وكذلك يدعو عند هذه القبور عند
نازلة نزلت به او بالمسلمين، ويتضرع الى اللّه تعالى في
زوالهاوكشفها عنه وعنهم.
وهذه صفة زيارة القبور عموما، فان كان الميت المزار ممن
ترجى بركته، فيتوسل الى اللّه تعالى به. وكذلك‏يتوسل الزائر
بمن يراه الميت ممن ترجى بركته الى النبي (ص)، بل يبدا
بالتوسل الى اللّه تعالى بالنبي (ص)،اذ هو العمدة في التوسل
والاصل في هذا كله والمشرع له، فيتوسل به (ص) وبمن تبعه
باحسان الى يوم‏الدين، وقد روى البخاري ((801)) عن انس
(رضى‏ا...عنه) ان عمر بن الخطاب (رضى‏ا...عنه) كان اذا
قحطوااستسقى‏بالعباس، فقال: اللهم كنا نتوسل اليك بنبيك
(ص) فتسقينا، وانا نتوسل اليك بعم نبيك فاسقنا.فيسقون.
ثم يتوسل باهل تلك المقابر اعني بالصالحين منهم في قضاء
حوائجه ومغفرة ذنوبه، ثم يدعو لنفسه‏ولوالديه، ولمشايخه،
ولاقاربه، ولاهل تلك المقابر، ولاموات المسلمين ولاحيائهم
وذريتهم الى‏يوم الدين،ولمن غاب عنه من اخوانه، ويجار الى
اللّه تعالى بالدعاء عندهم، ويكثر التوسل بهم الى اللّه تعالى،
لانه‏سبحانه وتعالى اجتباهم وشرفهم وكرمهم، فكما نفع بهم
في الدنيا ففي الاخرة اكثر.
فمن اراد حاجة فليذهب اليهم ويتوسل بهم فانهم الواسطة
بين اللّه تعالى‏وخلقه، وقد تقرر في الشرع وعلم‏ما للّه تعالى‏بهم
من الاعتناء وذلك كثير مشهور، وما زال الناس من العلماء
والاكابر كابرا عن كابر،مشرقاومغربا، يتبركون بزيارة قبورهم
ويجدون بركة ذلك حسا ومعنى، وقد ذكر الشيخ الامام ابو
عبداللّهبن النعمان(ره) في كتابه المسمى بسفينة النجاء لاهل
الالتجاء، في كرامات الشيخ ابي‏النجاء في اثناء كلامه‏على ذلك
ما هذا لفظه:
تحقق لذوي البصائر والاعتبار ان زيارة قبور الصالحين محبوبة
لاجل التبرك مع الاعتبار، فان بركة‏الصالحين جارية بعد
مماتهم كما كانت في حياتهم، والدعاء عند قبور الصالحين
والتشفع بهم معمول به عندعلمائنا المحققين من ائمة الدين.
ولا يعترض على ما ذكر من ان من كانت له حاجة فليذهب
اليهم وليتوسل بهم بقوله عليه الصلاة‏والسلام : «لا تشد
الرحال الا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي،
والمسجد الاقصى‏».
وقد قال الامام الجليل ابو حامد الغزالي رحمه اللّه تعالى في
كتاب آداب السفر من كتاب الاحياء ((802))له ما هذا نصه:
القسم الثاني وهو ان يسافر لاجل العبادة اما لجهاد او حج الى
ان قال : ويدخل في جملته‏زيارة قبور الانبياء وقبور الصحابة
والتابعين وسائر العلماء والاولياء، وكل من يتبرك بمشاهدته في
حياته‏يتبرك بزيارته بعد وفاته، ويجوز شد الرحال لهذا الغرض،
ولا يمنع من هذا قوله (ص): «لا تشد الرحال الا لثلاثة مساجد:
المسجد الحرام، ومسجدي، والمسجد الاقصى‏»، لان ذلك في
المساجد لانها متماثلة بعد هذه‏المساجد، والا فلا فرق بين
زيارة الانبياء والاولياء والعلماء في اصل الفضل، وان كان يتفاوت
في الدرجات‏تفاوتا عظيما بحسب اختلاف درجاتهم عند اللّه غ،
واللّه تعالى اعلم.
2 قال عز الدين الشيخ يوسف الاردبيلي الشافعي المتوفى
(776) في الانوار لاعمال الابرار في الفقه‏الشافعي (1/124):
ويستحب للرجال زيارة القبور وتكره للنساء، والسنة ان يقول:
سلام عليكم دار قوم‏مؤمنين، وانا ان شاء اللّه عن قريب بكم
لاحقون، اللهم لا تحرمنا اجرهم، ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا
ولهم.وان يدنو من القبر كما كان يدنو من صاحبه حيا، وان يقف
متوجها الى القبر، وان يقرا ويدعو، فان‏الميت‏كالحاضر يرجى
له‏الرحمة والبركة، والدعاء عقيب‏القراءة اقرب‏الى‏الاجابة.
3 قال الشيخ زين الدين، الشهير بابن نجيم المصري الحنفي
المتوفى (969 970) في البحر الرائق شرح‏كنز الدقائق للامام
النسفي (2/195)، قال في البدائع:
ولا باس بزيارة القبور والدعاء للاموات ان كانوا مؤمنين، من غير
وط‏ء القبور،لقوله(ص): «انى كنت‏نهيتكم عن زيارة القبور الا
فزوروها»، ولعمل الامة من لدن رسول اللّه (ص) الى يومنا هذا.
وصرح في المجتنى بانها مندوبة، وقيل: تحرم على النساء،
والاصح ان الرخصة ثابتة لهما. وكان (ص) يعلم‏السلام على
الموتى: «السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين‏».
ذكره الى آخره، ثم ذكر قراءة‏القرآن عند القبور، وشيئا من ادب
الزيارة.
4 اجاب ابن‏حجر المكي‏الهيتمي: المتوفى(973) ((803))
في الفتاوى الكبرى الفقهية (2/24) لما سئل(رضى‏ا...عنه) عن
زيارة قبور الاولياء في زمن معين مع الرحلة اليها، هل يجوز مع
انه يجتمع عند تلك‏القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء
بالرجال، واسراج السرج الكثيرة وغير ذلك ؟ بقوله: زيارة
قبورالاولياء قربة مستحبة، وكذا الرحلة اليها، وقول الشيخ ابي
محمد: لا تستحب الرحلة الا لزيارته (ص)، رده‏الغزالي: بانه
قاس ذلك على منع الرحلة لغير المساجد الثلاثة مع وضوح
الفرق، فان ما عدا تلك المساجدالثلاثة مستوية في الفضل فلا
فائدة في الرحلة اليها، واما الاولياء فانهم متفاوتون في القرب
من اللّه تعالى‏ونفع الزائرين بحسب معارفهم واسرارهم، فكان
للرحلة اليهم فائدة اي فائدة، فمن ثم سنت الرحلة
اليهم‏للرجال فقط بقصد ذلك، وانعقد نذرها كما بسطت الكلام
على ذلك في شرح العباب بما لا مزيد على حسنه‏وتحريره، وما
اشار اليه السائل من تلك البدع او المحرمات، فالقربات لا تترك
لمثل ذلك، بل على الانسان‏فعلها وانكار البدع، بل وازالتها ان
امكنه.
وقد ذكر الفقهاء في الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه
يفعل ولو مع وجود النساء وكذا الرمي، لكن‏امروه بالبعد عنهن،
وكذا الزيارة يفعلها لكن يبعد عنهن، وينهى عما يراه محرما بل
ويزيله ان قدر كما مر،هذا ان لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود
تلك المفاسد، فان تيسرت مع عدم المفاسد، فتارة يقدر على
ازالة‏كلها او بعضها فيتاكد له الزيارة مع وجود تلك المفاسد
ليزيل منها ما قدر عليه، وتارة لا يقدر على ازالة‏شي‏ء منها،
فالاولى له الزيارة في غير زمن تلك المفاسد، بل لو قيل: يمنع
منها حينئذ لم يبعد.
ومن اطلق المنع من الزيارة خوف ذلك الاختلاط يلزمه اطلاق
منع نحو الطواف والرمي، بل والوقوف‏بعرفة او مزدلفة والرمي
اذا خشي الاختلاط او نحوه، فلما لم يمنع الائمة شيئا من ذلك
مع ان فيه‏اختلاطااي‏اختلاط ، وان ما منعوا نفس الاختلاط
لا غير فكذلك هنا. ولا تغتر بخلاف من انكر الزيارة‏خشية
الاختلاط، فانه يتعين حمل كلامه على ما فصلناه وقررناه، والا
لم يكن له وجه.
وزعم ان زيارة الاولياء بدعة لم تكن في زمن السلف ممنوع،
وبتقدير تسليمه فليس كل بدعة ينهى عنها،بل قد تكون
البدعة واجبة، فضلا عن كونها مندوبة كما صرحوا به.
5 قال الشيخ محمد الخطيب الشربيني المتوفى (977) في
المغني ((804)) (1/357): يسن الوضوء لزيارة القبوركما قاله
القاضي‏حسين في شرح الفروع، ويسلم الزائر للقبور من
المسلمين مستقبلا وجهه، ويقرا عنده من‏القرآن ما تيسر،
ويدعو له عقب القراءة رجاء الاجابة، لان الدعاء ينفع الميت، وهو
عقب القراءة اقرب‏الى الاجابة، وعند الدعاء يستقبل القبلة، وان
قال الخراسانيون باستحباب استقبال وجه الميت. قال‏المصنف:
ويستحب الاكثار من الزيارة، وان يكثر الوقوف عند قبور اهل
الخير والفضل. انتهى ملخصا.
6 قال الملا علي الهروي القاري الحنفي المتوفى (1014) في
المرقاة شرح المشكاة ((805)) (2/404) في زيارة‏القبور: الامر
فيها للرخصة او الاستحباب، وعليه الجمهور، بل ادعى بعضهم
الاجماع، بل حكى ابن عبدالبر عن بعضهم وجوبها.
7 قال الشيخ ابو البركات حسن بن عمار بن علي، المكنى
بابن الاخلاص الوفائي الشرنبلالي الحنفي،المتوفى (1069) في
حاشية ((806)) غرر الاحكام ((807)) المطبوعة بهامش درر
الحكام (1/168): زيارة القبورمندوبة للرجال، وقيل: تحرم على
النساء، والاصح ان الرخصة ثابتة لهما، ويستحب قراءة يس لما
ورد: «من‏دخل المقابر فقرا سورة يس خفف اللّه عنهم يومئذ،
وكان له بعدد ما فيها حسنات‏».
وقال في مراقي الفلاح ((808)) فصل في زيارة القبور: ندب
زيارتها من غير ان يطا القبور للرجال والنساء،وقيل: تحرم على
النساء، والاصح ان الرخصة ثابتة للرجال والنساء، فتندب لهن
ايضا على الاصح، والسنة‏زيارتها قائما والدعاء عندها قائما،
كماكان يفعل رسول اللّه (ص) في الخروج الى البقيع ويقول:
«السلام‏عليكم دار قوم مؤمنين، وانا ان شاء اللّه بكم لاحقون،
اسال اللّه لي ولكم العافية‏».
ويستحب للزائر قراءة سورة يس لما ورد عن انس (رضى‏ا...عنه)
انه قال:
قال رسول اللّه: «من دخل المقابر فقرا سورة يس يعني:
واهدى ثوابها للاموات خفف اللّه عنهم‏يومئذالعذاب، ورفعه‏»
وكذا يوم الجمعة يرفع فيه العذاب عن اهل البرزخ، ثم لا يعود
على المسلمين وكان‏له اي للقارئ بعدد ما فيها رواية
الزيلعي: من فيها من الاموات حسنات.
وعن انس: انه سال رسول اللّه (ص) فقال: يا رسول اللّه انا
نتصدق عن موتانا، ونحج عنهم، وندعو لهم،فهل يصل ذلك
اليهم ؟ فقال: «نعم، ليصل ذلك اليهم ويفرحون به كما يفرح
احدكم بالطبق اذا اهدي اليه‏».رواه ابو حفص السكيري. الى ان
قال: وعن علي (رضى‏ا...عنه): «ان النبي (ص)قال: من مر على
المقابر فقراقل هو اللّه احد احدى عشرة مرة، ثم وهب اجرها
للاموات، اعط‏ي من الاجر بعدد الاموات‏». رواه‏الدارقطني.
واخرج ابن ابي شيبة عن الحسن انه قال: من دخل المقابر
فقال: اللهم رب هذه الاجساد البالية والعظام‏النخرة التي
خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة، ادخل بها روحا من عندك
وسلاما منى. استغفر له كل‏مؤمن‏مات منذ خلق اللّه آدم. واخرج
ابن ابي الدنيا بلفظ: كتب له بعدد من مات من ولد آدم الى ان
تقوم الساعة‏حسنات.
8 قال الشيخ محمد امين، الشهير بابن عابدين المتوف ى
(1253) في رد المحتار على الدر المختار في الفقه‏الحنفي
((809)) (1/630) بعد بيان استحباب زيارة القبور: وتزار في كل
اسبوع كما في مختارات النوازل. قال في‏شرح لباب المناسك:
الا ان الافضل يوم الجمعة والسبت والاثنين والخميس، فقد
قال محمد بن واسع:الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويوما
قبله ويوما بعده، فتحصل ان يوم الجمعة افضل. انتهى.
وفيه: يستحب ان يزور شهداء جبل احد، لما روى ابن ابي شيبة:
ان النبي(ص) كان ياتي قبور الشهداءباحد على راس كل حول،
فيقول: «السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار». والافضل
ان يكون ذلك يوم‏الخميس متطهرا مبكرا، لئلا تفوته الظهر
بالمسجد النبوي. انتهى.
قلت: استفيد منه ندب الزيارة وان بعد محلها. وهل تندب
الرحلة لها كما اعتيد من الرحلة الى زيارة خليل‏الرحمن واهله
واولاده، وزيارة السيد البدوي وغيره من الاكابر الكرام ؟ لم ار
من صرح به من ائمتنا، ومنع‏منه بعض الشافعية الا لزيارته(ص)
قياسا على منع الرحلة لغير المساجد الثلاث، ورده الغزالي
بوضوح‏الفرق.
ثم ذكر محصل قول الغزالي فقال: قال ابن حجر في فتاواه: ولا
تترك لما يحصل عندها من منكرات ومفاسدكاختلاط الرجال
بالنساء وغير ذلك، لان القربات لا تترك لمثل ذلك، بل على
الانسان فعلها وانكار البدع،بل وازالتها ان امكن. انتهى. قلت:
ويؤيده ما مر من عدم ترك اتباع الجنازة وان كان معها نساء
ونائحات آالى ان قال :
قال في الفتح: والسنة زيارتها قائما والدعاء عندها قائما، كما
كان يفعله (ص) في الخروج الى البقيع، ويقول:«السلام عليكم
دار قوم مؤمنين، وانا ان شاء اللّه بكم لاحقون‏». وفي شرح اللباب
للملا علي القاري: ثم من‏آداب الزيارة ما قالوا من انه ياتي الزائر
من قبل رجلي المتوفى لا من قبل راسه، لانه اتعب لبصر
الميت،بخلاف الاول لانه يكون مقابل بصره، لكن هذا اذا امكنه،
والا فقد ثبت انه عليه الصلاة والسلام قرااول سورة البقرة
عند راس ميت وآخرها عند رجليه.
9 قال الشيخ ابراهيم الباجوري المتوفى (1277) في حاشيته
على شرح ابن الغزي(1/277): تندب زيارة‏القبور للرجال لتذكر
الاخرة، وتكره من‏النساء لجزعهن وقلة صبرهن، ومحل الكراهة
فقط ان لم يشتمل‏اجتماعهن على محرم والا حرم، ويستثنى
من ذلك قبر نبينا (ص) فتندب لهن زيارته، وينبغي كما قال
ابن‏الرفعة ان قبور الانبياء والاولياء كذلك.
ويندب ان يقول الزائر: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وانا ان
شاء اللّه بكم لاحقون، نسال اللّه لنا ولكم‏العافية، اللهم لا تحرمنا
اجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم. وان يقرا ما تيسر من
القرآن كسورة يس،ويدعو لهم ويهدي ثواب ذلك لهم، وان
يتصدق عليهم وينفعهم ذلك فيصل ثوابه لهم، ويسن ان يقرب
من‏المزور كقربه منه حيا، وان يسلم عليه من قبل راسه ويكره
تقبيل القبر. الى آخر ما مر (ص‏154).
10 قال الشيخ عبدالباسط ابن الشيخ علي الفاخوري المفتي
ببيروت في كتابه الكفاية لذوي العناية(ص‏80): يسن زيارة
القبور للرجال وتكره للنساء، الا القبر الشريف وكذا قبور بقية
الانبياء والصالحين.
ويسن ان يقول الزائر: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، انتم
السابقون وانا ان شاء اللّه بكم لاحقون، وان يقراما تيسر من
القرآن كسورة يس، وان يدعو للميت بعد القراءة، وان يقول:
اللهم اوصل ثواب ما قراته الى‏فلان، وان يقرب من القبر كقربه
منه لو كان حيا.
11 قال الشيخ عبدالمعط‏ي السقا في الارشادات السنية
(ص‏111):
زيارة قبور المسلمين مندوبة للرجال لخبر مسلم: «كنت
نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فانها تذكركم‏الاخرة‏» اما
زيارة النساء فمكروهة ان كانت لقبر غير نبي وعالم وصالح
وقريب، اما زيارة قبر النبي ومن‏ذكر معه فمندوبة لهن بدون
محرم ان كانت القبور داخل البلد، ومع محرم ان كانت خارجه،
ومحل ندب‏زيارتهن او كراهتها اذا اذن لهن الحليل او الولي،
وامنت الفتنة، ولم يترتب على اجتماعهن مفسدة كما
هوالغالب، بل المحقق في هذا الزمان، والا فلا ريبة في
تحريمها، ويستحب الاكثار من الزيارة لتحصيل الاعتباروالعظة
وتذكر الاخرة، وتتاكد الزيارة عشية يوم الخميس، ويوم الجمعة
بتمامه، وبكرة يوم السبت.
وينبغي للزائر ان يقصد بزيارته وجه اللّه واصلاح فساد قلبه، وان
يكون على‏طهارة رجاء قبول دعائه‏لنفسه وللميت، وان يسلم
على‏من بالمقبرة بقوله: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وذكر
الى آخره ، ثم اذاوصل الى قبر ميته قرب منه ووقف مستقبلا
وجهه خاشعا قائلا: السلام عليك، ثم يقرا عنده ما تيسر
من‏القرآن كسورة الفاتحة، وسورة يس، وسورة تبارك، وسورة
الاخلاص والمعوذتين، والافضل ان يكون‏وقت القراءة جالسا
مستقبل القبلة قاصدا نفع الميت بما يتلوه، وان يكثر من
التصدق، وان يرش القبر بالماءالطاهر، وان يضع عليه جريدا
اخضر ونحوه كالريحان والبرسيم، وتتاكد زيارة الاقارب والدعاء
لهم سيماالوالدين، فقد ورد في الحث على زيارتهما والدعاء
لهما اخبار كثيرة صحيحة.
12 قال منصور علي ناصف في التاج الجامع للاصول في
احاديث الرسول ((810)) (1/418): الامر في‏زيارة القبور
للندب عند الجمهور، وللوجوب عند ابن حزم ولو مرة واحدة
في العمر. وقال في (ص‏419):زيارة النساء للقبور جائزة بشرط
الصبر وعدم الجزع وعدم التبرج، وان يكون معها زوج او محرم
منعاللفتنة لعموم‏الحديث الاول، ولقول عائشة: كيف اقول لهم
يا رسول اللّه؟.. الخ. ولزيارة عائشة لقبر اخيهاعبدالرحمن، فلما
اعترضها عبداللّه قالت: نهى رسول اللّه (ص) عن زيارة القبور ثم
امر بزيارتها. رواه‏احمد ((811)) وابن ماجة ((812)).
13 قال فقهاء المذاهب الاربعة، مؤلفو كتاب الفقه على
المذاهب الاربعة ((813)) (1/424): زيارة القبورمندوبة
للاتعاظ وتذكر الاخرة، وتتاكد يوم الجمعة ويوما قبلها ويوما
بعدها ((814)).وينبغي للزائر الاشتغال‏بالدعاء والتضرع
والاعتبار بالموتى‏وقراءة القرآن للميت، فان ذلك ينفع الميت
على الاصح.
ومما ورد ان يقول الزائر عند رؤية القبور: اللهم رب الارواح
الباقية، والاجسام البالية، والشعور المتمزقة،والجلود
المتقطعة، والعظام النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بك
مؤمنة، انزل عليها روحا منك‏وسلامامنى.
ومما ورد ايضا ان يقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وانا ان
شاء اللّه بكم لاحقون. ولا فرق في الزيارة‏بين كون المقابر قريبة
او بعيدة، بل يندب السفر لزيارة الموتى‏خصوصا مقابر
الصالحين، اما زيارة قبرالنبي(ص) فهي من اعظم القرب، وكما
تندب زيارة القبور للرجال تندب ايضا للنساء العجائز اللاتي
لايخشى منهن الفتنة، ان لم تؤد زيارتهن الى الندب او النياحة،
والا كانت محرمة.

النذور لاهل القبور
((815))، اتوا ان لابن تيمية ومن لف لفه في المسالة هثهثة
فيها بالمهاجر ((816))، ورموا مخالفيهم من فرق‏المسلمين
بمهجرات، وقد مر عن القصيمي (ص‏90) انها من شعائر الشيعة
الناشئة عن غلوهم في ائمتهم‏وتاليههم لعلي وولده.ان هذا الا
اختلاق وليس الا الهث والهتر ((817))، وما
شذت‏الشيعة‏في‏المسالة عما اصفقت‏عليه‏الامة الاسلامية سلفا
وخلفا، فقد بسط الخالدي‏فيها القول في كتابه صلح الاخوان
(ص‏102 109).
ومجمل ذلك التفصيل: ان المسالة تدور مدار نيات الناذرين،
وانما الاعمال بالنيات، فان كان قصد الناذرالميت نفسه
والتقرب اليه بذلك لم يجز قولا واحدا، وان كان قصده وجه اللّه
تعالى وانتفاع الاحياء بوجه من‏الوجوه، وثوابه لذلك المنذور له
الميت، سواء عين وجها من وجوه الانتفاع او اطلق القول فيه،
ويكون‏هناك ما يطرد الصرف فيه في عرف الناس من مصالح
القبر، او اهل بلده او مجاوريه، او الفقراء عامة، اواقرباء الميت او
نحو ذلك، ففي هذه الصورة يجب الوفاء بالمنذور. وحكى القول
بذلك عن الاذرعي،والزركشي، وابن حجر الهيتمي المكي،
والرملي الشافعي، والقباني البصري، والرافعي، والنووي،
وعلاءالدين الحنفي، وخير الدين الرملي الحنفي، والشيخ
محمد الغزي، والشيخ قاسم الحنفي.
وذكر الرافعي نقلا عن صاحب التهذيب وغيره: انه لو نذر ان
يتصدق بكذا على اهل بلد عينه يجب ان‏يتصدق به عليهم. قال:
ومن هذا القبيل ما ينذر بعثه الى القبر المعروف بجرجان، فان
ما يجتمع منه على مايحكى يقسم على جماعة معلومين، وهذا
محمول على ان العرف اقتضى ذلك فنزل النذر عليه، ولا شك
انه‏اذا كان عرف حمل عليه. وان لم يكن عرف فيظهر ان يجري
فيه خلاف وجهين:
احدهما: لا يصح النذر، لانه لم يشهد له الشرع بخلاف الكعبة
والحجرة الشريفة.
والثاني: يصح اذا كان مشهورا بالخير، وعلى هذا ينبغي ان
يصرف في مصالحه الخاصة به ولا يتعداها،واستقرب السبكي
بطلان النذر في صورة عدم العرف هناك للصرف. راجع فتاوى
السبكي (1/294).
وقال العزامي في فرقان القرآن (ص‏133): وقال يعني ابن
تيمية : من نذر شيئا للنبي (ص) او غيره من‏النبيين والاولياء
من اهل القبور، او ذبح له ذبيحة، كان كالمشركين الذين
يذبحون لاوثانهم وينذرون لها،فهو عابد لغير اللّه، فيكون بذلك
كافرا. ويطيل في ذلك الكلام، واغتر بكلامه بعض من تاخر عنه
من العلماءممن ابتلى‏بصحبته او صحبة تلاميذه، وهو منه
تلبيس في الدين وصرف الى‏معنى لا يريده مسلم
من‏المسلمين، ومن خبر حال من فعل ذلك من المسلمين
وجدهم لا يقصدون بذبائحهم ونذورهم للميتين من‏الانبياء
والاولياء الا الصدقة عنهم، وجعل ثوابها اليهم، وقد علموا ان
اجماع اهل السنة منعقد على ان‏صدقة الاحياء نافعة للاموات
واصلة اليهم، والاحاديث في ذلك صحيحة مشهورة، فمنها ما
صح عن سعد:انه سال النبي (ص) قال: يا نبي اللّه ان امى قد
افتلتت، واعلم انها لو عاشت لتصدقت، افان تصدقت
عنهااينفعها ذلك ؟ قال: «نعم‏». فسال النبي (ص) اي الصدقة
انفع يا رسول اللّه ؟ قال: «الماء». فحفر بئرا وقال:هذه لام سعد،
فهذه اللام هي الداخلة على الجهة التي وجهت اليها الصدقة لا
على المعبود المتقرب اليه،وهي كذلك في كلام المسلمين،
فهم سعديون لا وثنيون. وهي كاللام في قوله: انما الصدقات
للفقراء. لاكاللام التي في قول القائل: صليت للّه ونذرت للّه، فاذا
ذبح للنبي او الولي او نذر الشي‏ء له فهو لا يقصد الا ان يتصدق
بذلك عنه، ويجعل ثوابه اليه فيكون من هدايا الاحياء للاموات
المشروعة المثاب على اهدائها،والمسالة مبسوطة في كتب
الفقه، وفي كتب الرد على هذا الرجل ومن شايعه. انتهى.
فالنذر بالذبح وغيره للانبياء والاولياء امر مشروع سائغ من سيرة
المسلمين عامة من دون اي اختصاص‏بفرقة دون اخرى، وانما
يثاب به الناذر ان كان للّه، وذبح المنذور بالذبح باسم اللّه. قال
الخالدي: بمعنى‏ان‏الثواب لهم، والمذبوح منذور لوجه اللّه
كقول الناس: ذبحت لميتي بمعنى تصدقت عنه. وكقول
القائل:ذبحت للضيف بمعنى انه كان السبب في حصول الذبح.
انتهى. وليس هناك اي وازع من جواز نذر الذبح‏ولزوم الوفاء به
ان كان على الوجه المذكور، ولا يتصور من مسلم غيره.
وربما يستدل في المقام بما اخرجه ابو داود السجستاني في
سننه ((818)) (2/80)، باسناده عن ثابت بن‏الضحاك قال: نذر
رجل على عهد رسول اللّه (ص) ان ينحر ابلا ببوانة ((819))،
فاتى رسول اللّه (ص)فاخبره، فقال (ص): «هل كان فيها وثن
يعبد من اوثان الجاهلية ؟» قالوا: لا. قال: «فهل كان فيها عبد
من‏اعبادهم ؟» قالوا: لا. قال رسول اللّه (ص): «اوف بنذرك، فانه
لا وفاء لنذر في معصية اللّه تعالى، ولا فيما لايملك ابن آدم‏».
وبما اخرجه ابو داود في السنن ((820)) (2/81) عن عمرو بن
شعيب، عن ابيه، عن جده، ان‏امراة قالت:يارسول‏اللّه انى نذرت
ان‏اضرب على‏راسك‏الدف. قال: «اوفي بنذرك‏». قالت: انى
نذرت ان اذبح بمكان كذاوكذا مكان كان يذبح فيه
اهل‏الجاهلية ، قال: «لصنم؟» قالت لا. قال: «لوثن؟» قالت: لا.
قال: «اوفي‏بنذرك‏» ((821)).
وفي معجم البلدان ((822)) (2/300): وفي حديث ميمونة بنت
كردم، ان اباها قال للنبي (ص): انى نذرت ان‏اذبح خمسين شاة
على بوانة. فقال (ص): «هناك شي من هذه النصب ؟»، فقال: لا.
قال: «فاوف‏بنذرك‏».فذبح تسعا واربعين وبقيت واحدة، فجعل
يعدو خلفها ويقول: اللهم اوف بنذري، حتى امسكها
فذبحها،وهذا معنى الحديث لا لفظه.
قال الخالدي في صلح الاخوان (ص‏109) بعد ذكر حديثي ابي
داود:
واما استدلال الخوارج بهذا الحديث على عدم جواز النذر في
اماكن الانبياء والصالحين، زاعمين ان الانبياءوالصالحين اوثان
والعياذ باللّه ، واعياد من اعياد الجاهلية، فهو من ضلالهم
وخرافاتهم وتجاسرهم على‏انبياء اللّه واوليائه حتى سموهم
اوثانا، وهذا غاية التحقير لهم خصوصا الانبياء، فان من انتقصهم
ولوبالكناية يكفر ولا تقبل توبته في بعض الاقوال، وهؤلاء
المخذولون بجهلهم يسمون التوسل بهم عبادة،ويسمونهم
اوثانا، فلا عبرة بجهالة هؤلاء وضلالاتهم، واللّه اعلم. انتهى. كما
لا عبرة بجهالة ابن تيمية ومن‏لف لفه وضلالاتهم.
(اولئك الذين طبع اللّه على قلوبهم واتبعوا اهواءهم) ((823))

القبور المقصودة بالزيارة
التوسل والتبرك بها، الدعاء والصلاة لديها، ختم القرآن
لمدفونيها هناك قبور تقصد بالزيارة، وقد قصدت‏في القرون
الاسلامية منذ يومها الاول، ولاعلام المذاهب الاربعة حولها
كلمات ياخذ الباحث منها دروساعالية من شتى النواحي، ويقف
بها على فوائد جمة، منها: عرفان سيرة المسلمين وشعارهم في
القرون‏الخالية حول زيارة القبور والتوسل والتبرك بها، والدعاء
والصلاة لديها، وختم القرآن لمدفونيها، واليك‏نبذة منها:

1 بلال بن حمامة الحبشي
بلال بن حمامة الحبشي مؤذن رسول اللّه (ص) المتوفى سنة
(20)، قبره بدمشق، وفي راس القبر المبارك‏تاريخ باسمه
(رضى‏ا...عنه)، والدعاء في هذا الموضع المبارك مستجاب، قد
جرب ذلك كثير من الاولياءواهل الخير المتبركين بزيارتهم.
رحلة ابن جبير ((824)) (ص‏229).

2 سلمان الفارسي
سلمان الفارسي الصحابي العظيم، المتوفى (36). قال الخطيب
البغدادي في تاريخه (1/163): قبره الان ظاهرمعروف بقرب
ايوان كسرى عليه بناء، وهناك خادم مقيم لحفظ الموضع
وعمارته والنظر في امر مصالحه،وقد رايت الموضع وزرته غير
مرة. وقال ابن الجوزي في المنتظم ((825)) (5/75): قال
القلانسي وسمنون: زرناقبر سلمان وانصرفنا.

3 طلحة بن عبيد اللّه
طلحة بن عبيد اللّه المقتول يوم الجمل سنة (36). قال ابن
بطوطة في رحلته ((826)) (1/116): مشهد طلحة‏بن عبيد اللّه
احد العشرة غ، وهو بداخل المدينة وعليه قبة ومسجد، وزاوية
فيها الطعام للوارد والصادر،واهل البصرة يعظمونه تعظيما
شديدا وحق له، ثم عد مشاهد في البصرة لجملة من الصحابة
والتابعين فقال:
وعلى كل قبر منها قبة مكتوب فيها اسم صاحب القبر ووفاته.

4 الزبير بن العوام
الزبير بن العوام المتوفى (36)، قال ابن الجوزي في المنتظم
(7/187): ((827))
فمن الحوادث في سنة (386) ان اهل البصرة في شهر المحرم
ادعوا انهم كشفوا عن قبر عتيق، فوجدوا فيه‏ميتا طريا بثيابه
وسيفه وانه الزبير بن العوام، فاخرجوه وكفنوه ودفنوه بالمربد
بين الدربين، وبنى عليه‏الاثير ابو المسك عنبر بناء، وجعل
الموضع مسجدا، ونقلت اليه القناديل والالات والحصر
والسمادات،واقيم فيه قوام وحفظة ووقف عليه وقوفا.

5 ابو ايوب الانصاري
ابو ايوب الانصاري الصحابي المتوفى (52) بالروم، قال الحاكم
في المستدرك ((828)) (3/458): يتعاهدون قبره‏ويزورونه
ويستسقون به اذا قحطوا. وذكره ابن الجوزي في صفة الصفوة
(1/187). ((829))
وقال الخطيب البغدادي في تاريخه (1/154): قال الوليد:
حدثني شيخ من اهل فلسطين انه راى بنية بيضاءدون حائط
القسطنطينية، فقالوا: هذا قبر ابي ايوب الانصاري صاحب
النبي (ص)، فاتيت تلك البنية،فرايت قبره في تلك البنية
وعليه قنديل معلق بسلسلة.
وفي تاريخ ابن كثير ((830)) (8/59): وعلى قبره مزار ومسجد
وهم اي الروم يعظمونه. وقال الذهبي في‏الدول الاسلامية
((831)) (1/22): فالروم تعظم قبره ويستشفعون الى اليوم به.

6 مشهد راس الحسين بمصر و ما قيل فيه
راس الحسين الامام السبط الشهيد بمصر: قال ابن جبير
المتوفى(614) في رحلته ((832)) (ص‏12): هو في‏تابوت فضة
مدفون تحت الارض، قد بني عليه بنيان حفيل يقصر الوصف
عنه ولا يحيط الادراك به، مجلل‏بانواع الديباج، محفوف بامثال
العمد الكبار شمعا ابيض، ومنه ما هو دون ذلك، قد وضع
اكثرها في اتوارفضة ((833)) خالصة ومنها مذهبة، وعلقت
عليه قناديل فضة، وحف اعلاه كله بامثال التفافيح ذهبا
في‏مصنع ((834)) شبيه الروضة، يقيد الابصار حسنا وجمالا،
فيه من انواع الرخام المجزع الغريب الصنعة، البديع‏الترصيع ما
لا يتخيله المتخيلون، ولا يلحق ادنى‏وصفه الواصفون،
والمدخل الى‏هذه الروضة على مسجدعلى مثالها في التانق
والغرابة، حيطانه كلها رخام على الصفة المذكورة، وعن يمين
الروضة المذكورة وشمالهابنيان من كليهما المدخل اليها وهما
ايضا على تلك الصفة بعينها، والاستار البديعة الصنعة من
الديباج معلقة‏على الجميع.