زيارة تاسعة
رواية الفاكهي:
السلام عليك ايها النبي الكريم ثلاثا السلام عليك يا رسول
اللّه، السلام عليك يا نبي اللّه، السلام عليكيا خيرة اللّه، السلام
عليك يا حيبب اللّه، السلام عليك يا سيد المرسلين، السلام
عليك يا خاتم النبيين،السلام عليك يا خير الخلائق اجمعين،
السلام عليك يا امام المتقين، السلام عليك يا قائد الغر
المحجلين،السلام عليك يا رحمة للعالمين، السلام عليك يا
منة اللّه على المؤمنين، السلام عليك يا شفيع المذنبين،
السلامعليك يا هاديا الى صراط مستقيم، السلام عليك يا من
وصفه اللّه بقوله: (وانك لعلى خلق عظيم)و(بالمؤمنين رؤوف
رحيم) السلام عليك وعلى سائر الانبياء والمرسلين وآلك واهل
بيتك وازواجكواصحابك اجمعين وعباد اللّه الصالحين
ورحمة اللّه وبركاته، جزى اللّه محمدا كما هو اهله، جزاك اللّه
عنايارسولاللّه افضل ما جزى نبياعن قومه ورسولا عن امته،
وصلى اللّه عليك كلما ذكرك الذاكرون، وغفلعن ذكرك
الغافلون افضل واكمل ما صلى على احد من خلقه اجمعين،
واشهد ان لا اله الا اللّه وحده لاشريك له، واشهد انك عبده
ورسوله وخيرته من خلقه، فانك قد بلغت الرسالة، واديت
الامانة، ونصحتالامة، وجاهدت في اللّه حقجهاده، وكما نص
اللّه في كتابه، اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما
محموداالذي وعدته، اللهم صل على محمد عبدك ونبيك
ورسولك النبي الامي وعلى آل محمد وازواجه وذريته
كماصليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمد
وعلى آل محمد وازواجه وذريته كما باركت علىابراهيم وعلى
آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد، ربنا آمنا بما انزلت
واتبعنا الرسول فاكتبنا معالشاهدين، الحمد للّه الذي اقر عيني
برؤيتك يا رسول اللّه، وادخلني بروضتك وحضرتك يا حبيب
اللّه.
فان عجز عن ذلك كله اتى بما امكنه.
الدعاء عند راس النبي (ص)
23 يقف عند راسه الشريف ويقول:
اللهم انك قلت وقولك الحق: (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم
جاؤوك فاستغفروا
اللّه واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللّه توابا رحيما) وقد جئناك
سامعين قولك، طائعين امرك، مستشفعينبنبيك، ربنا اغفر لنا
ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين
آمنوا، ربنا انك رؤوفرحيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي
الاخرة حسنة وقنا عذاب النار، سبحان ربنا رب العزة عما
يصفون،وسلام على المرسلين، والحمد للّه رب العالمين.
ويدعو بما يحضره من الدعاء. ذكره الشرنبلالي الحنفي في
مراقي الفلاح ((673)) وغيره في غيرها.
دعاء آخر عند راسه (ص)رواية الغزالي
((674))
يقف عند الراس مستقبل القبلة بين القبر والاسطوانة، وليحمد
اللّه غ وليمجده، وليكثر من الصلاة علىرسول اللّه (ص)، ثم
يقول:
اللهم انك قلت وقولك الحق: (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم
جاؤوك فاستغفروا اللّه واستغفر لهم الرسوللوجدوا اللّه توابا
رحيما). اللهم انا سمعنا قولك، واطعنا امرك، وقصدنا نبيك،
مستشفعين به اليك في ذنوبنا، ومااثقل ظهورنا من اوزارنا،
تائبين من زللنا معترفين بخطايانا وتقصيرنا، فتب اللهم علينا،
وشفع نبيك هذافينا، وارفعنا بمنزلته عندك وحقه عليك،
اللهم اغفر للمهاجرين والانصار، واغفر لنا ولاخواننا
الذينسبقونا بالايمان، اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك
ومن حرمك يا ارحم الراحمين.
ثم ياتي الروضة فيصلى فيها ركعتين، ويكثر من الدعاء ما
استطاع لقوله(ص): «ما بين قبري ومنبريروضة من رياض
الجنة، ومنبري علىحوضي».
وقال العدوي الحمزاوي في كنز المطالب (ص216): ومن
احسن ما يقول بعد تجديد التوبة في ذلك الموقفالشريف،
وتلاوة(ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا اللّه
واستغفر لهم الرسول) الاية: نحن وفدكيا رسولاللّه وزوارك،
جئناكلقضاء حقك وللتبرك بزيارتك والاستشفاع بك مما
اثقل ظهورناواظلمقلوبنا.
وزاد الشيخ علي القاري الحنفي في شرح الشمائل: فليس لنا
شفيع غيرك نؤمله، ولا رجاء غير بابك نصله،فاستغفر لنا واشفع
لنا الى ربك يا شفيع المذنبين، واساله ان يجعلنا من عباده
الصالحين.
يا خير من دفنت بالقاع اعظمه
فطاب من طيبهن القاع والاكم
نفسي الفداء لقبر انت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود والكرم
قال الاميني: هذه ماخوذة عن حكاية حكاها محمد بن حرب
الهلالي، عن
اعرابي اتى قبر رسول اللّه (ص) وزاره، ثم قال ما يقرب مما ذكر،
رواها ((675)) ابن النجار وابن عساكر وابنالجوزي،
والقسطلاني في المواهب، والسبكي في شفاء السقام، والخالدي
في صلح الاخوان (ص54) وقال:تلقى هذه الحكاية العلماء
بالقبول، وذكرها ائمة المذاهب الاربعة في المناسك
مستحسنين لها، وذكر جمعتضمين ابي الطيب احمد بن
عبدالعزيز المقدسي البيتين المذكورين بقوله:
اقول والدمع من عيني منسجم
لما رايت جدار القبر يستلم
والناس يغشونه باك ومنقطع
من المهابة او داع فملتزم
فما تملكت ان ناديت من حرق
في الصدر كادت لها الاحشاء تضطرم
يا خير من دفنت بالقاع اعظمه
.......
وفيه شمس التقى والدين قد غربت
من بعد ما اشرقت من نيرها الظلم
حاشا لوجهك ان يبلى وقد هديت
في الشرق والغرب من انواره الامم
فان تمسك ايدي الترب لامسة
فانت بين السموات العلى علم
لقيت ربك والاسلام صارمه
ماض وقد كان بحر الكفر يلتطم
فقمت فيه مقام المرسلين الى
ان عز فهو على الاديان محتكم
لئن رايناه قبرا ان باطنه
لروضة من رياض الخلد تبتسم
طافت به من نواحيه ملائكة
تغشاه في كل ما يوم وتزدحم
لو كنت ابصرته حيا لقلت له
لا تمش الا على خدي لك القدم
الصلاة على النبي الطاهر (ص)
24 اخرج البخاري باسناده مرفوعا: «من صلى علي عند قبري
وكل اللّه به ملكا يبلغني، وكفى امر دنياهوآخرته، وكنت له
شفيعا او شهيدا يوم القيامة» ((676)).
قال المجد: وياتي الزائر باتم انواع الصلاة واكمل كيفياتها،
والاختلاف في ذلك مشهور. قال: والذي اختارهلنفسي:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وازواجه عدد ما
خلقت وعدد ما انت خالق، وزنة ما خلقت،وزنة ما انت خالق،
وملء ما خلقت، وملء ما انت خالق، وملء سمواتك، وملء
ارضك، ومثل ذلك،واضعاف ذلك، وعدد خلقك، وزنة عرشك،
ومنتهى رحمتك، ومداد كلماتك، ومبلغ رضاك، وحتى
ترضى،وعدد ما ذكرك به خلقك في جميع ما مضى، وعدد ما
هم ذاكروك فيما بقي في كل سنة وشهر وجمعة ويوموليلة
وساعة من الساعات، ونسيم ونفس ولمحة وطرفة من الابد الى
الابد، ابد الدنيا والاخرة، واكثر منذلك لا ينقطع اوله ولا ينفد
آخره، يقوله مرة او ثلاثا ثم يقول: اللهم صل على سيدنا
محمد وعلى آلسيدنا محمد.
روي ((677)) عن ابن ابي فديك
((678)) قال: سمعت بعض
من ادركت يقول: بلغنا انه من وقف عند قبر النبي(ص) فقال:
(ان اللّه وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا
عليه وسلموا تسليما) ((679))صلى اللّه تعالى على محمد
وسلم.
وفي رواية: صلى اللّه عليك يا محمد. يقولها سبعين مرة، ناداه
ملك: صلى اللّه عليك يا فلان لم تسقط لك اليومحاجة.
قال السمهودي ((680)): قال بعضهم: الاولى ان يقول: صلى
اللّه وسلم عليك يا رسول اللّه، وان كانت الرواية يا محمد
تادبا، لان من خصائصه صلى اللّه تعالىعليه وسلم ان لا
ينادىباسمه بل يقال: يا رسول اللّه،يا نبي اللّه، ونحوه. والذي
يظهر ان هذا في نداء لا يقترن به الصلاة والسلام.
التوسل والاستشفاع بقبره الشريف (ص)
25 ثم يرجع الزائر الى موقفه الاول قبالة وجه رسول اللّه
(ص)، فيتوسل به في حق نفسه، ويستشفع الىربه سبحانه
وتعالى، ويكثر الاستغفار والتضرع بعد قوله: يا خير الرسل ان اللّه
انزل عليك كتابا صادقا قالفيه: (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم
جاؤوكف استغفروا اللّه واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللّه توابا
رحيما)وانى جئتك مستغفرا من ذنوبي متشفعا بك الى ربي،
ويقول:
نحن وفدك يا رسول اللّه وزوارك، جئناك لقضاء حقك
والتبرك بزيارتك والاستشفاع بك الى ربك تعالى،فان الخطايا
قد اثقلت ظهورنا، وانت الشافع المشفع الموعود بالشفاعة
العظمى والمقام المحمود، وقد جئناكظالمين لانفسنا،
مستغفرين لذنوبنا، سائلين منك ان تستغفر لنا الى ربك، فانت
نبينا وشفيعنا، فاشفع لناالىربك، واساله ان يميتنا علىسنتك
ومحبتك، ويحشرنا في زمرتك، وان يوردنا حوضك غير خزايا
ولانادمين.
قال القسطلاني في المواهب اللدنية ((681)): وينبغي للزائر له
(ص) ان يكثر من الدعاء والتضرع والاستغاثةوالتشفع والتوسل
به (ص)، فجدير بمن استشفع به ان يشفعه اللّه فيه. قال: وان
الاستغاثة هي طلب الغوثفالمستغيث يطلب من المستغاث به
اغاثته ان يحصل له الغوث، فلا فرق بين ان يعبر بلفظ الاستغاثة،
اوالتوسل، او التشفع، او التوجه او التجوه لانهما من الجاه
والوجاهة، ومعناهما علو القدر والمنزلة وقديتوسل بصاحب
الجاه الى من هو اعلى منه. قال: ثم ان كلا من الاستغاثة،
والتوسل والتشفع، والتوجهبالنبي (ص) كما ذكره في تحقيق
((682)) ومصباح الظلام ((683)) واقع في كل حال:
النصرة
قبل خلقه وبعدخلقه، في مدة حياته في الدنيا وبعد موته في
البرزخ، وبعد البعث في عرصات القيامة.
ثم فصل ما وقع من التوسل والاستشفاع به (ص) في الحالات
المذكورة.
وقال الزرقاني في شرح المواهب (8/317): ونحو هذا في
منسك العلا مة خليل، وزاد: وليتوسل به (ص)،ويسال اللّه
تعالى بجاهه في التوسل به، اذ هو محط جبال الاوزار واثقال
الذنوب، لان بركة شفاعته وعظمهاعند ربه لا يتعاظمها ذنب،
ومن اعتقد خلاف ذلك فهو المحروم الذي طمس اللّه بصيرته،
واضل سريرته، الميسمع قوله تعالى: (ولو انهماذ ظلموا انفسهم
جاؤوك فاستغفروا اللّه) الاية ؟ قال: ولعل مراده التعريضبابن
تيمية.
قال الاميني: هناك جماعة من الحفاظ واعلام اهل السنة
بسطوا القول في التوسل وقالوا: ان التوسلبالنبيجائز في كل
حال قبل خلقه وبعده، في مدة حياته في الدنيا وبعد موته، في
مدة البرزخ وبعد البعث فيعرصات القيامة والجنة، وجعلوه
على ثلاثة انواع:
1 طلب الحاجة من اللّه تعالى به او بجاهه او لبركته. فقالوا: ان
التوسل بهذا المعنى جائز في جميع الاحوالالمذكورة.
2 التوسل به بمعنى طلب الدعاء منه، وحكموا بان ذلك جائز
في الاحوال كل ها.
3 الطلب من النبي (ص) ذلك الامر المقصود، بمعنى انه
(ص) قادر على التسبب فيه بسؤاله ربه وشفاعتهاليه، فيعود
الى النوع الثاني في المعنى، غير ان العبارة مختلفة، وعدوا منه
قول القائل للنبي (ص): اسالكمرافقتك في الجنة. وقول
عثمان بن ابي العاص: شكوت الى النبي (ص) سوء حفظي
للقرآن. فقال: ادنمنىياعثمان، ثم وضع يده على صدري
وقال: ا خرج يا شيطان من صدر عثمان. فما سمعت بعد ذلك
شيئا الا حفظت. وقال السبكي في شفاء السقام ((684)): والاثار
في ذلك كثيرة ايضا الىان قال : فلا عليك فيتسميته
توسلا، او تشفعا، او استغاثة، او تجوها، او توجها، لان المعنىفي
جميع ذلك سواء.
قال الاميني: لا يسعنا ايقاف الباحث على جل ما وقفنا عليه من
كلمات ضافيةلاعلام المذاهب الاربعة فيالمناسك وغيرها
حول التوسل بالنبي الاقدس (ص)، ولو ذكرناها برمتها لتاتي
كتابا حافلا، وقد بسطالقول فيه جمع لا يستهان بعدتهم،
منهم:
1 الحافظ ابن الجوزي المتوفى (597)، في كتاب الوفا في
فضائل المصطفى، جعل فيه بابين في المقام: بابالتوسل
بالنبي، وباب الاستشفاء بقبره.
2 شمس الدين ابو عبداللّه محمد بن النعمان المالكي
المتوفى (683)، في كتابه مصباح الظلام في المستغيثينبخير
الانام، قال الخالدي في صلح الاخوان ((685)): هو كتاب
نفيس نحو عشرين كراسا، وينقل عنهكثيراالسيد نور الدين
السمهودي في وفاء الوفا ((686))، في الجزء الثاني في باب
التوسل بالنبي الطاهر.
3 ابن داود المالكي الشاذلي، ذكر في كتابه البيان والاختصار
شيئا كثيرا مماوقع للعلماء والصلحاء منالشدائد، فالتجاوا الى
النبي (ص) فحصل لهم الفرج.
4 تقي الدين السبكي المتوفى (756): في شفاء السقام
(ص120 133). ((687))
5 السيد نور الدينالسمهوديالمتوفى(911): في وفاءالوفا
(2/419 431). ((688))
6 الحافظ ابو العباس القسطلاني المتوفى (923): في
المواهب اللدنية ((689)).
7 ابو عبداللّه الزرقاني المصري المالكي المتوفى (1122): في
شرح المواهب (8/317).
8 الخالد البغدادي المتوفى (1299): في صلح الاخوان
((690))، وهو احسن ما الف في الموضوع، فقد جمعشوارده في
سبعين صحيفة، وافرد فيه رسالة ردا علىكلمة السيد محمود
الالوسي في التوسل بالنبي (ص)،طبعت في عشرين صحيفة
بمطبعة نخبة الاخبار سنة (1306).
9 العدوي الحمزاوي المتوفى (1303): في كنز المطالب
(ص198).
10 العزامي الشافعي القضاعي: في فرقان القرآن ((691))
المطبوع مع الاسماء والصفات للبيهقي في (140)صحيفة، وهو
كتاب قيم ادى للكلام حقه.
(اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة) ((692)).
التبرك بالقبر الشريف بالتزام وتمريغ وتقبيل
26 لم نجد في المقام قولا بالحرمة لاحد من اعلام المذاهب
الاربعة ممن لهم ولارائهم قيمة في المجتمع، وانماالقائل
بالنهي عنه من اولئك يراه تنزيها لا تحريما، ويقول بالكراهة
مستندا الى زعم ان الدنو من القبرالشريف يخالف حسن الادب،
ويحسب ان البعد منه اليق به، وليس من شان الفقيه النابه ان
يفتي في دين اللّهبمثل هذه الاعتبارات التي لا تبنى على
اساس، وتختلف باختلاف الانظار والاراء.
نعم، هناك اناس ((693)) شذت عن شرعة الحق وحكموا
بالحرمة، قولا بلا دليل، وتحكما بلا برهان، ورايابلا بينة، وهم
معروفون في الملا بالشذوذ، لايعبا بهم وبرائهم.
فها نحن نقدم بين يدي القارئ ما يوقفه على الحقيقة، ويريه
صواب الراي، وجدد الطريق، وعند جهينةالخبر اليقين.
1 اخرج الحافظ ابن عساكر في التحفة، من طريق طاهر بن
يحيى الحسيني، قال: حدثني ابي، عن جدي،عن جعفر بن
محمد، عن ابيه، عن علي رضي اللّه تعالى عنه قال:
لما رمس رسول اللّه (ص)، جاءت فاطمة رضي اللّه تعالى عنها
فوقفت على قبره (ص) واخذتقبضةمن تراب القبر ووضعت
علىعينيها، وبكت وانشات تقول:
ماذا على من شم تربة احمد
ان لا يشم مدى الزمان غواليا
صبت علي مصائب لو انها
صبت على الايام عدن لياليا
((694)): ابن الجوزي في الوفاء، وابن سيد الناس في
ورواه
السيرة النبوية (2/340)، والقسطلاني في المواهبمختصرا،
والقاري في شرح الشمائل (2/210)، والشبراوي في الاتحاف
(ص9)، والسمهودي في وفاء الوفا(2/444)، والخالدي في صلح
الاخوان (ص57)، والحمزاوي فى مشارق الانوار (ص63)،
والسيد احمد زينيدحلان في السيرة النبوية (3/391)، وعمر
رضا كحالة في اعلام النساء (3/1205).
وذكر البيتين لها سلام اللّه عليها ابن حجر في الفتاوى
الفقهية (2/18)، والخطيب الشربيني فى تفسيره(1/349)،
والقسطلاني في ارشاد الساري (2/390).
2 عن ابي الدرداء قال: ان بلالا مؤذن النبي (ص) راى في
منامه رسولاللّه(ص) وهو يقول: ما هذهالجفوة يا بلال ؟ اما آن
لك ان تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا وجلا خائفا، فركب راحلته
وقصد المدينة،فاتى قبر النبي (ص) فجعل يبكي عنده ويمرغ
وجهه عليه، فاقبل الحسن والحسين غ فجعل
يضمهماويقبلهما. الحديث.
اخرجه ((695)) الحافظ ابن عساكر في تاريخ الشام مسندا
بطريق في موضعين كما في شفاء السقام (ص39 و40) في
ترجمة ابراهيم بن محمد الانصاري (2/256) وفي ترجمة بلال،
غير ان مهذب الكتاب حذفالاسناد في الموضع الاول وابقى
المتن، واسقطه راسا سندا ومتنا في الثاني، وقد اخطا واساء
على الحديثوعلى الكتاب.
ورواه الحافظ ابو محمد عبدالغني المقدسي في الكمال في
ترجمة بلال، وابوالحجاج المزي في التهذيب،والسبكي في شفاء
السقام (ص39) وقال: روينا ذلك باسناد جيد، ولا حاجة الى
النظر في الاسنادين اللذينرواه ابن عساكر بهما وان كان
رجالهما معروفين مشهورين ، وذكره ابن الاثير في اسد الغابة
(1/208)،والسمهودي في وفاء الوفا (2/408) وقال: سند جيد، و
(ص443) وقال: اسناده جيد، والقسطلاني فيالمواهب
اللدنية، والخالدي في صلح الاخوان (ص57)، والحمزاوي في
مشارق الانوار (ص57).
3 عن علي امير المؤمنين (ع) قال: «قدم علينا اعرابي بعد ما
دفنا رسولاللّه(ص) بثلاثة ايام، فرمى بنفسهعلى قبر النبي
(ص) وحثا من ترابه علىراسه وقال: يا رسول اللّه قلت فسمعنا
قولك، ووعيت عن اللّهسبحانه فوعينا عنك، وكان فيما انزل
عليك: (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك) الاية. وقد
ظلمتنفسيوجئتك تستغفر لي. فنودي من القبر: «قد غفر
لك». اخرجه ((696)):
1 الحافظ ابو سعيد عبدالكريم السمعاني المتوفى (573).
2 الحافظ ابو عبداللّه بن نعمان المالكي المتوفى (683): في
مصباح الظلام.
3 ابو الحسن علي بن ابراهيم بن عبداللّه الكرخي.
4 الشيخ شعيب الحريفيش المتوفى (801): فيالروض الفائق
(2/137).
5 السيد نور الدين السمهودي المتوفى (911): في وفاء الوفا
(2/412).
6 ابو العباس القسطلاني المتوفى (923): في المواهب
اللدنية.
7 الشيخ داود الخالدي المتوفى (1299): في صلح الاخوان
(ص540).
8 الشيخ حسن الحمزاوي المالكي المتوفى (1303): في
مشارق الانوار (ص57).
4 عن داود بن ابي صالح قال: اقبل مروان يوما فوجد رجلا
واضعا وجهه جبهته على القبر، فاخذمروان برقبته ثم قال:
هل تدري ما تصنع ؟ فاقبل عليه فاذا ابو ايوب الانصاري، فقال:
نعم انى لمآتالحجر، انما جئت رسول اللّه (ص)، ولم آت
الحجر، سمعت رسول اللّه (ص) يقول: «لا تبكوا على الديناذا
وليه اهله، ولكن ابكوا على الدين اذا وليه غير اهله».
اخرجه ((697)): الحاكم في المستدرك (4/515) وصححه هو
والذهبي في تلخيصه، ورواه ابو الحسين يحيى بنالحسن
الحسيني في اخبار المدينة، باسناد آخر عن المطلب بن
عبداللّه بن حنطب، كما في شفاء السقامللسبكي ((698))
(ص113). قالالسبكي بعد حكايته: فان صح هذا الاسناد لم
يكره مس جدار القبر، وانمااردنا بذكره القدح في القطع بكراهة
ذلك.
وذكره السيد نور الدين السمهودي في وفاء الوفا ((699))
(2/410، 443) نقلا عن امام الحنابلة احمد، قال:رايته بخط
الحافظ ابي الفتح المراغي المدني، واخرجه الحافظ الهيثمي
في مجمع الزوائد (4/2) نقلا عن احمد.
قال الاميني: ان هذا الحديث يعطينا خبرا بان المنع عن
التوسل بالقبور الطاهرة انما هو من بدع الامويينوضلالاتهم
منذ عهد الصحابة، ولم تسمع اذن الدنيا قط صحابيا ينكر ذلك
غير وليد بيت امية مروانالغاشم، نعم، الثور يحمي انفه بروقه
، نعم، بعلة الورشان ياكل رطب المشان ((701))، نعم، ((700))
لبني اميةعامة ولمروان خاصة ضغينة على رسول اللّه (ص)
منذ يوم لم يبق (ص) في الاسرة الاموية حرمة الا هتكها، ولا
ناموسا الا مزقه، ولا ركنا الا اباده، وذلك بوقيعته (ص) فيهم
وهو (وما ينطق عن الهوى # انهو الا وحي يوحى # علمه شديد
القوى) ((702)) فقد صح عنه(ص) قوله:
«اذا بلغت بنو اميةاربعيناتخذوا
عباداللّهخولا،ومالاللّهنحلا،وكتاباللّه دغلا».
وصح عنه (ص) قوله: «اذا بلغ بنو ابي العاص ثلاثين رجلا
اتخذوا دين اللّه دغلا، وعباد اللّه خولا، ومال اللّهدولا».
وصح عنه (ص) قوله: «انى اريت في منامي كان بني الحكم بن
ابي العاص ينزون على منبري كما تنزوالقردة». قال: فما رؤي
النبي (ص) مستجمعا ضاحكا حتى توفى.
وصح عنه (ص) قوله لما استاذن الحكم بن ابي العاص عليه :
«عليه لعنة اللّه وعلى من يخرج من صلبهالا المؤمن منهم
وقليل ما هم، يشرفون في الدنيا ويضعون في الاخرة، ذوو مكر
وخديعة، يعطون في الدنياوما لهم في الاخرة من خلاق».
وصح عنه (ص) قوله لما ادخل عليه مروان بن الحكم «هو الوزغ
ابن الوزغ، الملعون ابن الملعون».
وصح عن عائشة قولها: ان رسول اللّه (ص) قال: «لعن اللّه ابا
مروان ومروان في صلبه، فمروان فضض((703))من لعنة اللّه
عز وجل».
وصح عن عبداللّه بن الزبير: ان رسول اللّه (ص) لعن الحكم
((704)). فحقيقعلى مروان ان يري الامةالاسلامية انه
وولده
يحامي عن التوحيد وقد رام ان يخذلها عن نبيها ويصغره
عندها، وكيف يروقه نبي كان هذاهتافه فيه وفي ابيه وجده
واصله وشجرته ؟ تلك الشجرة الملعونة التي اجتثت من فوق
الارض ما لها منقرار.
فلا يحق لمسلم ان يحذو حذو تلك الامة الملعونة ويقول
بقولهم ويتخذ برايهم، ويتبع اثر اولئك الرجالالذين اتخذوا
دين اللّه دغلا، وعباد اللّه خولا، وكتاب اللّه حولا.
5 عن ابي خيثمة، زهير بن حرب الثقة المامون المتوفى
(234) قال: حدثنا مصعب بن عبداللّه، حدثنااسماعيل بن
يعقوب التيمي قال: كان ابن المنكدر ((705)) يجلس مع
اصحابه، قال: وكان يصيبه الصمات فكانيقوم كما هو يضع خده
على قبر النبي(ص) ثم يرجع، فعوتب في ذلك فقال: انه
ليصيبني خطرة، فاذا وجدتذلك استشفيت بقبر النبي (ص)،
وكان ياتي موضعا من المسجد في الصحن فيتمرغ فيه
ويضطجع، فقيل لهفي ذلك فقال: انى رايت النبي (ص) في
هذا الموضع يعني في النوم ((706)).
6 قال العز بن جماعة الحموي الشافعي المتوفى (819) في
كتاب العلل والسؤالات لعبداللّه بن احمد بنحنبل عن ابيه
رواية ابي علي بن الصوف عنه، قال عبداللّه: سالت ابي عن
الرجل يمس منبر رسول اللّه(ص) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل
بالقبر مثل ذلك رجاء ثواب اللّه تعالى. قال: لا باس به. وفاءالوفا
(2/443). ((707))
7 قال العلا مة احمد بن محمد المقري المالكي المتوفى
(1041) في فتح المتعال بصفة النعال ((708)) نقلا عنولي
الدين العراقي، قال: اخبر الحافظ ابو سعيد بن العلا قال: رايت
في كلام احمد بن حنبل في جزء قديمعليه خط ابن ناصر
((709)) وغيره من الحفاظ، ان الامام احمد سئل عن تقبيل
قبر النبي (ص) وتقبيلمنبره. فقال: لا باس بذلك. قال: فاريناه
التقي ابن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت من
احمدعندي جليل هذا كلامه او معنى كلامه ! وقال: واي
عجب في ذلك وقد روينا عن الامام احمد انه غسلقميصا
للشافعي وشرب الماء الذي غسله به ((710)) ؟ واذا كان هذا
تعظيمه لاهل العلم فما بالك بمقاديرالصحابة ؟ وكيف بثار
الانبياء عليهم الصلاة والسلام ؟ وما احسن ما قاله مجنون ليلى:
امر على الديار ديار ليلى
اقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
8 ذكر الخطيب ابن حملة: ان عبداللّه بن عمر رضي اللّه
تعالى عنهما كان يضع يده اليمنى على القبر الشريف((711))،
وان بلالا رضي اللّه تعالى عنه وضع خديه عليه ايضا.
ورايت في كتاب السؤالات لعبداللّه ابن الامام احمد وذكر ما
تقدم عن ابن جماعة ثم قال : ولا شكانالاستغراق في
المحبة يحمل على الاذن في ذلك، والمقصود من ذلك كله
الاحترام والتعظيم، والناس تختلفمراتبهم في ذلك كما كانت
تختلف في حياته، فاناس حين يرونه لا يملكون انفسهم بل
يبادرون اليه، واناسفيهم اناة يتاخرون، والكل محل خير
. ((712))
9 قال شيخ مشايخ الشافعية، الشافعي الصغير محمد بن احمد
الرملي المتوفى(1004) في شرح المنهاج:ويكره ان يجعل على
القبر مظلة، وان يقبل التابوت الذي يجعل فوق القبر واستلامه،
وتقبيل الاعتاب عندالدخول لزيارة الاولياء. نعم، ان قصد
التبرك لا يكره كما افتى به الوالد رحمه اللّه تعالى
فقدصرحوا ((713))بانه اذا
عجز عن استلام الحجر سن له ان يشير بعصا وان يقبلها
. ((714))
10 قال ابو العباس احمد الرملي الكبير الانصاري شيخ
الشيوخ في
حاشية روض الطالب المطبوعة في هامش اسنى المطالب
(1/331) عند قول المصنف في ادب مطلق زيارةالقبور، ان
يدنو منه دنوه منه حيا، قال في المجموع: ولا يستلم القبر ولا
يقبله، ويستقبل وجهه للسلام،والقبلة للدعاء، وذكره ابو موسى
الاصبهاني، قال شيخنا: نعم، ان كان قبر نبي او ولي او عالم
واستلمه اوقبله بقصد التبرك فلا باس به.
11 نقل الطيب الناشري، عن محب الدين الطبري الشافعي:
انه يجوز تقبيل القبر ومسه، قال: وعليه عملالعلماء الصالحين
وانشد:
لو راينا لسليمى اثرا
لسجدنا الف الف للاثر ((715))
12 قال القاضي عياض المالكي في الشفا ((716)) بعد كلام
طويل في تعظيم قبرالنبي (ص) : وجديربمواطن عمرت
بالوحي والتنزيل، وتردد بها جبرئيل وميكائيل، وعرجت منها
الملائكة والروح، وضجتعرصاتها بالتقديس والتسبيح،
واشتملت تربتها على جسد سيد البشر، وانتشر عنها من دين
اللّه وسنة نبيهما انتشر، مدارس وآيات ومساجد وصلوات،
ومشاهد الفضائل والخيرات، ومعاهد البراهين
والمعجزات،ومناسك الدين، ومشاعر المسلمين، ومواقف سيد
المرسلين، ومتبوا خاتم النبيين، حيث انفجرت النبوة،واين
فاض عبابها، ومواطن مهبط الرسالة، واول ارض مس جلد
المصطفى ترابها، ان تعظم ((717))عرصاتها، وتنسم نفحاتها،
وتقبل ربوعها وجدرانها.
يا دار خير المرسلين ومن به
هدي الانام وخص بالايات
عندي لاجلك لوعة وصبابة
وتشوق متوقد الجمرات
وعلي عهد ان ملات محاجري
من تلكم الجدران والعرصات
لاعفرن مصون شيبي بينها
من كثرة التقبيل والرشفات
لولا العوادي والاعادي زرتها
ابدا ولو سحبا على الوجنات
لكن ساهدي من حفيل تحيتي
لقطين تلك الدار والحجرات
13 قال قاضي القضاة شهاب الدين الخفاجي الحنفي
المتوفى(1069) في شرح الشفا ((718)) (3/577) عندقول
القاضي ونقل من كتاب احمد بن سعيد الهندي في من وقف
بالقبر ان لا يلصق به ولا يمسه بشيء منجسده : فلا يقبله،
فيكره مسه وتقبيله والصاق صدره لانه ترك ادب، وكذا
كلضريح يكره فيه، وهذا امرغير مجمع عليه، ولذا قال احمد
والطبري: لا باس بتقبيله والتزامه. وروي ان ابا اى وب
الانصاري كانيلتزم القبر الشريف، قيل: وهذا لغير من لم يغلبه
الشوق والمحبة، وهو كلام حسن.
وقال ((719)) في (3/571) عند قول ابن ابي مليكة: من احب
ان يكون وجاه النبي فيجعل القنديل الذي فيالقبلة عند القبر
على راسه : هو ارشاد لكيفية الزيارة وان يكون بينه وبين القبر
فاصل، فقيل: انه يبعد عنهبمقدار اربعة اذرع، وقيل: ثلاثة وهذا
مبني على ان البعد اولى واليق بالادب كما كان في حياته
(ص) وعليهالاكثر، وذهب بعض المالكية الى ان القرب اولى،
وقيل: يعامله معاملته في حياته فيختلف ذلك باختلافالناس،
وهذا باعتبار ما كان في العصر الاول، واما اليوم فعليه مقصورة
تمنع من دنو الزائر، فيقف عندالشباك.
14 نقل عن ابن ابي الصيف اليماني احد علماء مكة من
الشافعية جواز تقبيل المصحف، واجزاءالحديث، وقبور
الصالحين.
15 قال الحافظ ابن حجر ((720)): استنبط بعضهم من
مشروعية تقبيل الحجر الاسود جواز تقبيل كل منيستحق
التعظيم من آدمي وغيره، فاما تقبيل يد الادمي فسبق في
الادب، واما غيره، فنقل عن احمد انهسئل عن تقبيل منبر
النبي (ص) وقبره، فلم ير به باسا، واستبعد ((721)) بعض
اتباعه صحته عنه ((722)).
16 قال الزرقاني المصري المالكي في شرح المواهب
(8/315): تقبيل القبر الشريف مكروه الا لقصدالتبرك فلا
كراهة كما اعتقده الرملي.
17 قال الشيخ ابراهيم الباجوري الشافعي، في حاشيته على
شرح ابن قاسمالغزي على متن الشيخ ابيشجاع في الفقه
الشافعي (1/276):
يكره تقبيل القبر واستلامه ومثله التابوت الذي يجعل فوقه،
وكذلك تقبيل الاعتاب عند الدخول لزيارةالاولياء، الا ان قصد
به التبرك بهم فلا يكره، واذا عجز عن ذلك لازدحام ونحوه
كاختلاط الرجال بالنساء كما يقع في زيارة سيدي احمد
البدوي وقف في مكان يتمكن فيه من الوقوف بلا مشقة، وقرا
ما تيسرواشار بيده او نحوها، ثم قبل ذلك، فقد صرحوا بانه اذا
عجز عن استلام الحجر الاسود يسن له ان يشيربيده او عصا ثم
يقبلها.
18 قال الشيخ حسن العدوي الحمزاوي المالكي في كنز
المطالب (ص219) ومشارقالانوار ((723))(ص66) بعد نقل
عبارة الرملي المذكور:
ولا مرية حينئذ ان تقبيل القبر الشريف لم يكن الا للتبرك، فهو
اولى من جواز ذلك لقبور الاولياء عندقصد التبرك، فيحمل ما
قاله العارف على هذا المقصد، لا سيما وان قبره الشريف روضة
من رياض الجنة.
19 قال الشيخ سلامة العزامي الشافعي في فرقان القرآن
(ص133):
وقال يعني ابن تيمية : من طاف بقبور الصالحين او تمسح
بها كان مرتكبا اعظم العظائم. واتى بكلامملتبس، فمرة يجعله
من الكبائر، واخرى من الشرك الىمسائل من اشباه ذلك، قد
فرغ العلماء المحققونوالفقهاء المدققون من بحثها وتدوينها
قبل ان يولد هو بقرون، فيابىالا ان يخالفهم، وربما ادعى
الاجماع علىما يقول، وكثيرا ما يكون الاجماع قد انعقد قبله
على خلاف قوله، كما يعلم ذلك من امعن في كلامه وكلاممن
قبله وكلام من بعده ممن تعقبه من اهل الفهم المستقيم
والنقد السليم، واليك مثالا:
التمسح بالقبر او الطواف به من عوام المسلمين، فاهل العلم
فيه على ثلاثة اقوال: الجواز مطلقا، والمنع مطلقاعلى وجه
كراهة التنزيه الشديدة، ولكنها لا تبلغ حد التحريم، والتفصيل
بين من غلبه شدة شوق الىالمزور فتنتفي عنه هذه الكراهة
ومن لا فالادب تركه. وانت اذا تاملت في الامور التي كفر بها
المسلمينوجعلها عبادة لغير اللّه وجدت حجته ترجع الى
مقدمتين صدقت كبراهما وهي: كل عبادة لغير اللّه شرك.وهي
معلومة من الدين بالضرورة، ثم يسوق عليه الادلة بالايات
الواردة فى المشركين، وكذبت صغراهما،وهي قوله: كل نداء
لميت او غائب او طواف بقبر او تمسح به او ذبح او نذر
لصاحبه... الخ، فهو عبادة لغيراللّه.
ثميسوق الايات والاحاديث الصحاح التي لم يفهمها او تعمد في
تاويلها علىغير وجهها، ثم يخرج من هذاالقياس الذي فسدت
احدىمقدمتيه بنتيجة لا محالة كاذبة، وهي: ان جمهور
المسلمين الا اياه ومن شايعه مشركون كافرون، وقد اجاد
تلخيص هذا المذهب وادلته وتزييفها منطقيا واصوليا كل
الاجادة سيد اهلالتحقيق وتاج اهل التدقيق الامام ابو عبداللّه
محمد بن عبدالمجيد الفاسي، المتوفى سنة تسع
وعشرينومائتين والف في مؤلف رد به على ذلك المذهب،
ينطق بعلو كعب هذا الامام. الى ان قال:
ولقد تعدى هذا الرجل حتى على الجناب المحمدي فقال: ان
شد الرحال الىزيارته معصية، وان من ناداهمستغيثا به عليه
الصلاة والسلام بعد وفاته فقد اشرك، فتارة يجعله شركا
اصغر، واخرىيجعلهشركااكبر، وان كان المستغيث ممتلئ
القلب بانه لا خالق ولا مؤثر الا اللّه، وان النبي صلى اللّه عليه
انماترفع اليه الحوائج ويستغاث به، على ان اللّه جعله منبع كل
خير، مقبول الشفاعة، مستجاب الدعاء (ص)كما هي عقيدة
جميع المسلمة، مهما كانوا من العامة. انتهى.
واخبر جمال الدين عبداللّه بن محمد الانصاري المحدث، قال:
رحلنا مع شيخنا تاج الدين الفاكهاني ((724))الى دمشق،
فقصد زيارة نعل سيدنا رسول اللّه (ص) التي بدار الحديث
الاشرفية بدمشق وكنت معه، فلماراى النعل المكرمة حسر عن
راسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل، وانشد:
فلو قيل للمجنون ليلى ووصلها
تريد ام الدنيا وما في طواياها
لقال غبار من تراب نعالها
احب الى نفسي واشفى لبلواها ((725))
20 اخرج محب الدين الطبري في الرياض النضرة ((726))
(2/54) حديثا طويلا فيما اتفق بالابواء بين عمربن الخطاب،
لما خرج حاجا في نفر من اصحابه، وبين شيخ استغاث به، وفيه:
لما انصرف عمر ونزل ذلكالمنزل واستخبر عن الشيخ وعرف
موته، فكانى انظر الى عمر وقد وثب مباعدا ما بين خطاه، حتى
وقفعلى القبر قبر الشيخ فصلى عليه ثم اعتنقه وبكى.
فلو جاز لمثل عمر الوقوف على قبر رجل عادي واعتناقه والبكاء
عليه، فما وازع الامة عن الوقوف علىقبر رسولها الكريم
واعتناقه والبكاء عليه، او قبور عترته الطاهرة.
(اولئك الذين هدى اللّه فبهداهم اقتده) ((727)).
زيارة ابي بكر بن ابي قحافة
((728)) (1/551).
لفظ الفقه على المذاهب الاربعة
27 ثم يقف حيث يحاذي راس الصديق (رضىا...عنه) ويقول:
السلام عليك يا خليفة رسول اللّه، السلام عليك يا صاحب
رسول اللّه فيالغار، السلام عليك يا رفيقه فيالاسفار، السلام
عليك يا امينه في الاسرار، جزاك اللّه عنا افضل ما جزى اماما
عن امة نبيه، ولقد خلفتهباحسن خلف، وسلكت طريقه
ومنهاجه خير سلك، وقاتلت اهل الردة والبدع، ومهدت
الاسلام،ووصلت الارحام، ولم تزل قائما للحق ناصرا لاهله حتى
اتاك اليقين، والسلام عليك ورحمة اللّه وبركاته،اللهم امتنا
على حبه، ولا تخيب سعينا في زيارته برحمتك يا كريم.
زيارة عمر بن الخطاب
28 ثم يتحول حتى يحاذي قبر عمر (رضى ا...عنه) ويقول:
السلام عليك يا امير المؤمنين، السلام عليك يا مظهر الاسلام،
السلام عليك يا مكسر الاصنام، جزاك اللّهعنا افضل الجزاء،
ورضي اللّه عمن استخلفك، فقد نصرت الاسلام والمسلمين
حيا وميتا، فكفلت الايتام،ووصلت الارحام، وقوي بك الاسلام،
وكنت للمسلمين اماما مرضيا وهاديا ومهديا، جمعت
شملهم،واغنيت فقيرهم، وجبرت كسرهم، السلام عليك
ورحمة اللّه وبركاته.
قال الاميني: هذهالزيارة هي التي ذكرها الشرنبلالي الفقيه
الحنفي في مراقي الفلاح ((729)) وغير واحدمنالسلف، غير
ان اعلام اليوم زادوا فيها ما راقهم من فضائل الشيخين، وليس
هناك اي وازع من ذلك. اذفي وسع الزائر سرد جمل الثناء على
المزور بكل ما يعلم من مناقبه، وقد اطبقت الامة الاسلامية
على هذا فيقرونها الخالية حتى اليوم.
زيارة اخرى برواية القسطلاني
((730)):
رواية القسطلاني
ينتقل عن يمينه قدر ذراع فيسلم على ابي بكر (رضىا...عنه)،
لان راسه بحذاء منكب النبي (ص) فيقول:
السلام عليك يا خليفة سيد المرسلين، السلام عليك يا من ايد
اللّه به يوم الردة الدين، جزاك اللّه عنالاسلام والمسلمين خيرا،
اللهم ارض عنه وارض عنا به.
ثم ينتقل عن يمينه قدر ذراع فيسلم على عمر بن الخطاب
(رضىا...عنه)، فيقول:
السلام عليك يا امير المؤمنين، السلام عليك يا من ايد اللّه به
الدين، جزاك اللّه عن الاسلام والمسلمين خيرا،اللهم ارض عنه
وارض عنا به.
ثم يرجع الى موقفه الاول قبالة وجه سيدنا محمد رسول اللّه
(ص).
زيارة اخرى برواية الباجوري
لفظ الباجوري:
يتاخر صوب يمينه قدر ذراع فيسلم على ابي بكر (رضىا...عنه)
فيقول:
السلام عليك يا ابا بكر يا خليفة رسول اللّه (ص)، جزاك اللّه عن
امة محمد(ص) خيرا.
ثم يتاخر ايضا قدر ذراع فيسلم على عمر (رضىا...عنه) فيقول
مثل ما تقدم، ثم يرجع الى موقفه الاولقبالة وجهه (ص)
ويتوسل به الى ربه.
زيارة الشيخين بلفظ واحد
ثم يرجع نصف ذراع فيقول:
السلام عليكما يا ضجيعي رسول اللّه ورفيقيه ووزيريه ومشيريه
والمعاونين له على القيام في الدين، القائمينبعده بمصالح
المسلمين، وجزاكما اللّه احسن الجزاء.
وزاد الشرنبلالي الحنفي في مراقي الفلاح ((731)):
جئناكما نتوسل بكما الى رسول اللّه (ص) ليشفع لنا، ويسال
ربنا ان يتقبل سعينا، ويحيينا على ملته، ويميتناعليها ويحشرنا
في زمرته.
زيارة الشيخين بلفظ آخر
ذكرها ابن حبيب في ذيل زيارة النبي(ص):
السلام عليكما يا صاحبي رسول اللّه (ص)، يا ابا بكر ويا عمر
جزاكما اللّه عن الاسلام واهله افضل ماجزى وزيري نبي على
وزارته في حياته، وعلى حسن خلافته اياه في امته بعد وفاته،
فقد كنتما لرسول اللّه(ص) وزيري صدق في حياته، وخلفتماه
بالعدل والاحسان في امته بعد وفاته، فجزاكما اللّه على ذلك
مرافقتهفي جنته، وايانا معكم برحمته.
زيارة الشيخين بلفظ ثالث
((732)):
رواية الغزالي
السلام عليكما يا وزيري رسول اللّه (ص)، والمعاونين له على
القيام بsالدين ما دام حيا، والقائمين في امتهبعده بامور الدين،
تتبعان في ذلك آثاره، وتعملان بسنته، فجزاكما اللّه خير ما
جزى وزيري نبي عن دينه.
وهناك الفاظ اخرى في مجمع الانهر وغيره، وفي المذكور غنى
وكفاية، قال ابن الحاج في المدخل (1/265):يثني عليهما بما
حضره، ويتوسل بهما الى النبي (ص)، ويقدمهما بين يديه
شفيعين في حوائجه.
29 ولا يقف في الحرم الاقدس طويلا بل بمقدار الصلاة
والدعاء تادبا منه، فهذا مستحب عنده.
وداع الحرم الاقدس
30 ثم اذا فرغ الزائر من اشغاله وعزم على الخروج من
المدينة، فالمستحب ان ياتي القبر الشريف ويعيددعاء الزيارة ما
سبق، ويودع رسول اللّه (ص) ويسال اللّهغ ان يرزقه العودة اليه،
ويسال السلامة فيسفره، ثم يصلى ركعتين في الروضة
الصغيرة وهي موضع مقام رسول اللّه (ص) قبل ان زيدت
المقصورةفي المسجد فاذا خرج فليخرج رجله اليسرى اولا
ثم اليمنى، وليقل:
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، ولا تجعله آخر العهد
بنبيك، وحط اوزاري بزيارته، واصحبني فيسفري السلامة
ويسر رجوعي الى اهلي ووطني سالما يا ارحم الراحمين،
ويقول:
اللهم انا نسالك فيسفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما تحب
وترضى، اللهم كن لنا صاحبا في سفرناوخليفة على اهلنا، اللهم
ذلل لنا صعوبة سفرنا واطو عنا بعده، اللهم انا نعوذ بك من
وعثاء السفر، وكبةالمنظر، وسوء المنقلب في الاهل والمال،
اللهم اصحبنا بنصح واقلبنا بذمة، اكفنا ما اهمنا وما لا نهتم
له،ورجعنا سالمين مع القبول والمغفرة والرضوان، ولا تجعله
آخر العهد بهذا المحل الشريف.
ويعيد السلام والدعاء المتقدم في الزيارة، ويقول بعده:
اللهم لا تجعل هذا آخر العهد بحرم رسولك (ص) وحضرته
الشريفة، ويسر لي العود الى الحرمينسبيلاسهلة، وارزقني
العفو والعافية في الدنيا والاخرة.
وزاد الشربيني في المغني ((733)): وردنا الى اهلنا سالمين
غانمين.
وقال الكرماني من الحنفية: اذا اختار الرجوع يستحب له ان
ياتي القبر الشريف ويقول بعد السلاموالدعاء:
ودعناك يا رسول اللّه غير مودع ولا سامحين بفرقتك، نسالك
ان تسال اللّه تعالى ان لا يقطع آثارنا منزيارة حرمك، وان
يعيدنا سالمين غانمين الى اوطاننا، وان يبارك لنا فيما وهب
لنا، وان يرزقنا الشكر علىذلك، اللهم لا تجعل هذا آخر العهد
من زيارة قبر نبيك (ص).
ثم يتوجه الى الروضة ويصلى ركعتين عند الخروج، ويسال اللّه
العود.
زيارة ائمة البقيع وبقية المزارات فيها
31 ويستحب بعد زيارته (ع) ان يخرج الزائر الى البقيع كل
يوم، ويوم الجمعة آكد كما قالالفاكهي ((734)). وفي احياء
العلوم ((735)): يستحب ان يخرج كل يوم الى البقيع. وكذا
قال النوويوالفاخوري وزاد الاخير: ويخص يوم الجمعة، ياتي
المشاهد والمزارات فيزور العباس ومعه الحسن بنعلي، وزين
العابدين، وابنه محمد الباقر، وابنه جعفر الصادق، ويزور امير
المؤمنين سيدنا عثمان، وقبرابراهيم ابن النبي(ص)، وجماعة
من ازواج النبي (ص) وعمته صفية، وكثيرا من الصحابة
والتابعين خصوصاسيدنا مالكا وسيدنا نافعا، ويقول:
سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار، سلام عليكم دار قوم
مؤمنين، وانا ان شاء اللّه بكم لاحقون. ويقراآية الكرسي وسورة
الاخلاص.
وقال النووي ((736)): يقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين
انتم السابقون وانا انشاء اللّه بكم لاحقون،اللهماغفر لاهل بقيع
الغرقد ((737))، اللهم لا تحرمنا اجرهم، ولا تفتنا بعدهم،
واغفر لنا ولهم.
وزاد القاضي حسين: اللهم رب هذه الاجساد البالية والعظام
النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بكمؤمنة، ادخل عليها
روحا منك وسلاما منى، اللهم برد مضاجعهم عليهم واغفر لهم
. ((738))
وقالابنالحاج فيالمدخل(1/265): هو بالخيار ان شاءانيخرج
الىالبقيع ليزور من فيه اقتداء بالنبي(ص)،فاذا اتى الىالبقيع
بدا بثالث الخلفاء عثمان بن عفان(رضىا...عنه)، ثم ياتي قبر
العباس عم النبي(ص)، ثمياتيمن بعده من الاكابر، وينوي
امتثال السن ة في كونه عليه الصلاة والسلام كان يزور اهل
بقيع الغرقد،وهذا نص في الزيارة، فدل علىانها قربة بنفسها
مستحبة، معمولبهافيالدين، ظاهرةبركتها
عندالسلفوالخلف.
قال الاميني: ان المشاهد المقصودة ببقيع الغرقد كانت
مشهودة قبل استيلاء يد العيث والفساد الاثيمة عليها،وهي
كثيرة جمعها وبسط القول فيها السمهودي في وفاء الوفا
(2/101 105)، وهناك فوائد هامة. ((739))
زيارة شهداء احد
32 يستحب للحاج ان يزور شهداء احد، قال النووي
والشرنبلالي ((740)) وغيرهما: افضلها واحسنها يومالخميس
خصوصا قبر سيدنا حمزة.
وقال الفاخوري في الكفاية: ويخص بها يوم الاثنين. وقال ابن
حجر: ويسن له ان ياتي متطهرا قبورالشهداء باحد، ويبدا بسيد
الشهداء حمزة (رضىا...عنه). وقال الفاكهي في حسن الادب
(ص83): وقدورد: زوروهم وسلموا عليهم، والذي نفسي بيده
لا يسلم عليهم احد الا ردوا عليه الى يوم القيامة. ولايخفى ان
ردهم السلام دعاء بالسلامة، ودعاؤهم مستجاب.
زيارة حمزة عم النبي (ص)
فيقول وهو في غاية الادب والاجلال:
السلام عليك يا عم المصطفى، السلام عليك يا سيد الشهداء،
السلام عليك يا اسد اللّه، السلام عليك يا اسدرسول اللّه، رضي
اللّه عنك وارضاك وجعل الجنة منقلبك ومثواك، السلام
عليكم ايها الشهداء ورحمة اللّهوبركاته.
قال ابن جبير في رحلته ((741)) (ص153): وحول الشهداء
بجبل احد تربة حمراء، هي التربة التي تنسبالى حمزة،
ويتبرك الناس بها.
زيارة بقية الشهداء
ثم يتوجه الى قبور الشهداء الباقين والمشهور من الشهداء
المكرمين الذين استشهدوا يوم احد وهمسبعون رجلا فيقول:
السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار، السلام عليكم يا
شهداء، السلام عليكم يا سعداء، رضي اللّهعنكم وارضاكم.
قال الحمزاوي في كنز المطالب (ص230): ويتوسل بهم الى
اللّه في بلوغ آماله، لان هذا المكان محل مهبطالرحمات
الربانية، وقد قال خير البرية عليه الصلاة وازكى التحية: ان
لربكم في دهركم نفحات، الافتعرضوا لنفحات ربكم. ولا شك
ولا ريب ان هذا المكان محل هبوط الرحمات الالهية، فينبغي
للزائر انيتعرض لهاتيك النفحات الاحسانية، كيف لا ؟ وهم
الاحبة والوسيلة العظمى الى اللّه ورسوله، فجدير لمنتوسل
بهم ان يبلغ المنى وينال بهم الدرجات العلى، فانهم الكرام لا
يخيب قاصدهم وهم الاحياء، ولا يردمن غير اكرام زائرهم.
وقال السمهودي في وفاء الوفا ((742)) (2/113): وقد سرد ابن
النجار اسماءهم، فتبعته ليسلم عليهم من شاءباسمائهم:
حمزة بن عبد المطلب عبداللّه بن جحش مصعب بن عمير
عمارة بن زياد
شماس بن عثمان عمرو بن معاذ الحارث بن انس سلمة بن
ثابت
عمرو بن ثابت ((743)) ثابت بن وقش رفاعة بن وقش حسيل
بن جابر
صيفي بن قبطي ((744)) الحباب بن قبطي ((745)) عباد
بن سهل الحارث بن اوس
اياس بن اوس عبيد بن التيهان حبيب بن زيد يزيد بن حاطب
ابوسفيانبنالحارث انيس بن قتادة حنظلة بن ابيعامر ابو حبة
بن عمرو
عبيد اللّه بن جبير ((746)) ابو سعد بن خيثمة
عبداللّهبنمسلمة ((747)) سبيع بن حاطب
عمرو بن قيس قيس بن عمرو ثابت بن عمرو عامر بن مخلد
ابو هبيرةبنالحارث عمرو بن مطرف اوس بن ثبت ((748))
انس بن النضر
قيس بن مخلد عمرو بن اياس سليم بن الحارث نعمان بن
عبد[عمرو] ((749))
خارجة بن زيد سعد بن الربيع اوس بن الارقم مالك بن سنان
((750)) علية بن الربيع ((751)) ثعلبة بن سعد
سعد بن سويد
نقيب بن فروة ((752))
عبداللّه بن عمرو ضمرة الجهني نوفل بن عبداللّه عباس بن
عبادة
نعمان بن مالك المحذر بن زياد ((753)) عبادة بنالحسحاس
رفاعة بن عمرو
عبد اللّه بن عمرو عمرو بن الجموح خلا د بن عمرو ابو ايمن،
مولىعمرو[بن الجموح]
عبيدة بنعمرو ((754)) عنترةمولىعبيدة ((755)) سهل بن
قيس ذكوان بن عبد قيس
عبيد بن المعلى مالك بن نميلة الحارث بن عدي مالك بن
اياس
اياس بن عدي كيسان مولىبني النجار
ومن اراد الوقوف على تفصيل اسماء هؤلاء الشهداء السعداء
وعرفان اسرهم، فعليه بسيرة ابنهشام ((756))(3/75 81)،
وللسمهودي في وفاء الوفا ((757)) (2/114 119) حول قبور
شهداء احد كلمةضافية، فيها فوائد جمة.
33 قال الكمال بن الهمام محقق الحنفية : ويزور جبل احد
نفسه، ففي الصحيح: احد جبل يحبنا ونحبه.
قال الاميني: جعل البخاري في صحيحه ((758)) في آخر
غزوة احد بابا في حديث: احد يحبنا ونحبه.
34 ويستحب استحبابا مؤكدا كما قال النووي ان ياتي
مسجد قباء، وفي يوم السبت اولى. وقالالفاكهي: في السبت
فالاثنين فالخميس اولى سيما صبيحة سابع عشر رمضان
لحديث في ذلك، فيصلى فيهويقول بعد دعائه بما احب: يا
صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا مفرج كرب
المكروبين، يا مجيبدعوة المضطرين، صل على سيدنا محمد
وآله، واكشف كربي وحزني كما كشفت عن رسولكحزنه وكربه
فيهذا المقام، يا حنان يا منان، يا كثير المعروف والاحسان، يا
دائم النعم، يا ارحم الراحمين، ولا حول ولا قوةالا باللّه العلي
العظيم.
وقد صح عن رسول اللّه (ص): «من خرج حتى ياتي هذا
المسجد يعني مسجد قباء فيصلى فيه، كانكعدل عمرة»
مستدرك الحاكم ((759)) (3/12) صححه الحاكم والذهبي.
واخرج الطبراني ((760)) مرفوعا: «من توضا فاسبغ الوضوء، ثم
عمد الى مسجد قباء لا يريد غيره ولايحمله على الغدو الا
الصلاة في مسجد قباء، فصلى فيه اربع ركعات يقرا في كل
ركعة بام القرآن، كان لهكاجر المعتمر الى بيت اللّه». مجمع
الزوائد (4/11).
|