ارض حرام يال نعم كيف حل
قلت شكا فاين دعوى صبره
كري اللحاظ واسالي عن الخبل
عن هواك فاذل جلدي
والحب ما رق له الجلدوذل((715))
من دل مسراك علي في الدجى
هيهات في وجهك بدر لا يدل
رمت الجمال فملكت عنوة
اعناق ما دق من الحسن وجل
لواحظا علمت الضرب الظبا
على قوام علم الطعن‏الاسل((716))
يا من راى بحاجر مجاليا
من حيث ما استقبلها فهي قبل((717))
اذا مررت بالقباب من قبا
مرفوعة وقد هوت شمس الاصل((718))
فقل لاقمار السماء اختمري
فحلبة الحسن لاقمار الكلل((719))
اين ليالينا على الخيف وهل
يرد عيشا بالحمى قولك هل
ما كن الا حلما روعه الصبح
وظلا كالشباب فانتقل
ما جمعت قط الشباب والغنى
يد امرى‏ء ولا المشيب والجذل
يا ليت ما سود ايام الصبا
اعدى بياضا في العذارين نزل
ما خلت سوداء بياضي نصلت
حتى ذوى اسود راسي فنصل((720))
طارقة من الزمان اخذت
اواخر العيش بفرطات الاول
قد انذرت مبيضة ان حذرت
ونطق الشيب بنصح لو قبل
ودل ما حط عليك من سني
عمرك ان الحظ فيما قد رحل
كم عبرة وانت من عظاتها
ملتفت تتبع شيطان الامل
ما بين يمناك وبين اختها
الا كما بين مناك والاجل
فاعمل من اليوم لما تلقى غدا
او لا فقل خيرا توفق للعمل
ورد خفيف الظهر حوض اسرة
ان ثقلوا الميزان في الخير ثقل
اشدد يدا بحب آل احمد
فانه عقدة فوز لا تحل
وابعث لهم مراثيا ومدحا
صفوة ما راض الضمير ونخل
عقائلا تصان بابتذالها
وشاردات وهي للساري عقل
تحمل من فضلهم ما نهضت
بحمله اقوى المصاعيب‏الذلل((721))
موسومة في جبهات الخيل او
معلقات فوق اعجاز الابل
تنثو العلاء سيدا فسيدا
عنهم وتنعى بطلا بعد بطل((722))
الطيبون ازرا تحت الدجى
الكائنون وزرا يوم الوجل((723))
والمنعمون والثرى مقطب
من جدبه والعام غضبان ازل((724))
خير مصل ملكا وبشرا
وحافيا داس الثرى ومنتعل
هم وابوهم شرفا وامهم
اكرم من تحوي السماءوتظل
لا طلقاء منعم عليهم
ولا يحارون اذا الناصر قل
يستشعرون((725)): اللّه اعلى في الورى
وغيرهم شعاره اعل هبل((726))
لم يتزخرف وثن لعابد
منهم يزيغ قلبه ولا يضل
ولا سرى عرق الاماء فيهم
خبائث ليست مريئات الاكل
يا راكبا تحمله عيدية((727))
مهوية الظهر بعضات الرحل
ليس لها من الوجا منتصر
اذا شكا غاربها حيف الاطل((728))
تشرب خمسا وتجر رعيها
والماء عد والنبات مكتهل((729))
اذا اقتضت راكبها تعريسة
سوفها الفجر ومناها الطفل((730))
عرج بروضات الغري سائفا
ازكى ثرى وواطئا اعلى‏محل((731))
واد عني مبلغا تحيتي
خير الوصيين اخا خير الرسل
سمعا امير المؤمنين انها
كناية لم تك فيها منتحل
ما لقريش ماذقتك عهدها
ودامجتك ودها على دخل((732))
وطالبتك عن قديم غلها
بعد اخيك بالتراث والذحل
وكيف ضموا امرهم واجتمعوا
فاستوزروا الراي وانت منعزل
وليس فيهم قادح بريبة
فيك ولا قاض عليك بوهل((733))
ولا تعد بينهم منقبة
الا لك التفصيل منها والجمل
وما لقوم نافقوا محمدا
عمر الحياة وبغوا فيه الغيل
وتابعوه بقلوب نزل ال
فرقان فيها ناطقا بما نزل
مات فلم تنعق على صاحبه
ناعقة منهم ولم يرغ جمل
ولا شكا القائم في مكانه
منهم ولا عنفهم ولا عذل
فهل ترى مات النفاق معه
ام خلصت اديانهم لما نقل
لا والذي ايده بوحيه
وشده منك بركن لم يزل
ما ذاك الا ان نياتهم
في الكفر كانت تلتوي وتعتدل
وان ودا بينهم دل على
صفائه رضاهم بما فعل
وهبهم تخرصا قد ادعوا
ان النفاق كان فيهم وبطل
فما لهم عادوا وقد وليتهم
فذكروا تلك الحزازات الاول
وبايعوك عن خداع كلهم
باسط كف تحتها قلب نغل
ضرورة ذاك كما عاهد من
عاهد منهم احمدا ثم نكل
وصاحب الشورى لما ذاك ترى
عنك وقد ضايقه الموت عدل
والاموي ما له اخركم
وخص قوما بالعطاء والنفل
وردها عجماء كسروية
يضاع فيها الدين حفظا للدول
كذاك حتى انكروا مكانه
وهم عليك قدموه فقبل
ثم قسمت بالسواء بينهم
فعظم الخطب عليهم وثقل
فشحذت تلك الظبا وحفرت
تلك الزبى واضرمت تلك الشعل
مواقف في الغدر يكفي سبة
منها وعارا لهم يوم الجمل
ياليت شعري عن اكف ارهفت
لك المواضي وانتحتك بالذبل((734))
واحتطبت تبغيك بالشر على
اي اعتذار في المعاد تتكل
انسيت صفقتها امس على
يديك الا غير ولا بدل
وعن حصان ابرزت يكشف باس
تخراجها ستر النبي المنسدل
تطلب امرا لم يكن ينصره
بمثلها في الحرب الا من خذل
يا للرجال ولتيم تدعي
ثار بني‏امية وتنتحل
وللقتيل يلزمون دمه
وفيهم القاتل غير من‏قتل
حتى اذا دارت رحى بغيهم
عليهم وسبق السيف العذل
وانجز النكث العذاب فيهم
بعد اعتزال منهم بما مطل
عاذوا بعفو ماجد معود
للصبر حمال لهم على العلل
خ اطت بهم ارحامهم فلم تطع
ثائرة الغيظ ولم تشف الغلل
فنجت البقيا عليهم من نجا
واكل الحديد منهم من اكل
واحتج قوم بعد ذاك لهم
بفاضحات ربها يوم الجدل
فقل منهم من لوى ندامة
عنانه عن المصاع((735)) فاعتزل
وانتزع العامل((736)) من قناته
فرد بالكره فشد فحمل
والحال تنبي ان ذاك لم يكن
عن توبة وانما كان فشل
ومنهم من تاب بعد موته
وليس بعد الموت للمرء عمل
خ وان تكن ذات الغبيط اقلعت
برغم من اسند ذاك ونقل
فما لها تمنع من دفن ابنه
لولا هنات جرحها لم‏يندمل((737))
وما الخبيثان ابن هند وابنه
وان طغى خطبهما بعد وجل
بمبدعين في الذي جاءا به
وانما تقفيا تلك السبل
ان يحسدوك فلفرط عجزهم
في المشكلات ولما فيك كمل
الصنو انت والوصي دونهم
ووارث العلم وصاحب الرسل
وآكل الطائر والطارد
للصل ومن كلمه قبلك صل((738))
وخاصف النعل وذو الخاتم وال
منهل في يوم القليب والمعل
وفاصل القضية العسراء في
يوم الجنين وهو حكم ما فصل
ورجعة الشمس عليك نبا
تشعب الالباب فيه وتضل
فما الوم حاسدا عنك انزوى
غيظا ولا ذا قدم فيك تزل
يا صاحب الحوض غدا لا حلئت
نفس تواليك عن العذب‏النهل((739))
ولا تسلط قبضة النار على
عنق اليك بالوداد ينفتل
عاديت فيك الناس لم احفل بهم
حتى رموني عن يد الا الاقل
تفرغوا يعترقون غيبة
لحمي وفي مدحك عنهم لي شغل((740))
عدلت ان ترضى بان يسخط من
تقله الارض علي فاعتدل
ولو يشق البحر ثم يلتقي
فلقاه فوقي في هواك لم ابل((741))
علاقة بي لكم سابقة
لمجد سلمان اليكم تتصل
ضاربة في حبكم عروقها
ضرب فحول‏الشول في النوق البزل((742))
تضمني من طرفي في حبلكم
مودة شاخت ودين مقتبل
فضلت آبائي الملوك بكم
فضيلة الاسلام اسلاف الملل
لذاكم ارسلها نوافذا
لام من لا يتقيهن الهبل((743))
يمرقن زرقا من يدي حدائدا
تنحى اعاديكم بها وتنتبل((744))
صوائبا اما رميت عنكم
وربما اخطا رام من ثعل((745))
وله يرثي شيخ الامة ابن المعلم محمد بن محمد بن النعمان
المفيد المتوفى(413)((746)):
ما بعد يومك سلوة لمعلل
مني ولا ظفرت بسمع معذل
سوى المصاب بك القلوب على الجوى
فيد الجليد على حشا المتململ((747))
وتشابه الباكون فيك فلم يبن
دمع المحق لنا من المتعمل
كنا نعير بالحلوم اذا هفت
جزعا ونهزا بالعيون الهمل
فاليوم صار العذر للفاني اسى
واللوم للمتماسك المتجمل
رحل الحمام بها غنيمة فائز
ما ثار قط بمثلها عن منزل
كانت يد الدين الحنيف وسيفه
فلابكين على الاشل الاعزل((748))
مالي رقدت وطالبي مستيقظ
وغفلت والاقدار لما تغفل
ولويت وجهي عن مصارع اسرتي
حذر المنية والشفار تحد لي
قد نمت الدنيا الي بسرها
ودللت بالماضي على المستقبل
ورايت كيف يطير في لهواتها((749))
لحمي وان انا بعد لما اؤكل
وعلمت مع طيب المحل وخصبه
بتحول الجيران كيف تحولي
لم اركب الامل الغرور مطية
بلهاء لم تبلغ مدى بمؤمل
الوى ليمهلني الي زمامها
ووراءها الهوب سوق معجل((750))
حلم تزخرفه الحنادس في الكرى
ويقينه عند الصباح المنجلي
احصي السنين يسر نفسي طولها
وقصير ما يغنيك مثل الاطول
واذا مضى يوم طربت الى غد
وببضعة مني مضى او مفصل
اخشن اذا لاقيت يومك او فلن
واشدد فانك ميت او فاحلل
سيان عند يد لقبض نفوسنا
ممدودة فم ناهش ومقبل
سوى الردى بين الخصاصة والغنى
فاذا الحريص هو الذي لم يعقل((751))
والثائر العادي على اعدائه
ينقاد قود العاجز المتزمل
لو فل غرب الموت عن متدرع
بعفافه او ناسك متعزل((752))
او واحد الحسنات غير مشبة
باخ وفرد الفضل غير ممثل
او قائل في الدين فعال اذا
قال المفقه فيه ما لم يفعل
وقت ابن نعمان النزاهة او نجا
سلما فكان من الخطوب بمعزل
ولجاءه حب السلامة مؤذنا
بسلامه من كل داء معضل
او دافعت صدر الردى عصب الهدى
عن بحرها او بدرها المتهلل
لحمته ايد لا تني في نصره
صدق الجهاد وانفس لا تاتلي((753))
وغدت تطارد عن قناة لسانه
ابناء فهر بالقني الذبل((754))
وتبادرت سبقا الى عليائها
في نصر مولاها الكرام بنو علي
من كل مفتول القناة بساعد
شطب كصدر السمهرية افتل
غيران يسبق عزمه اخباره
حتى يغامر في الرعيل الاول
وافي الحجا ويخال ان براسه
في الحرب عارض جنة او اخبل
ما قنعت افقا عجاجة غارة
الا تخرق عنه ثوب القسطل
تعدو به خيفانة لو اشعرت
ان الصهيل يجمها لم تصهل((755))
صبارة ان مسها جهد الطوى
قنعت مكان عليقها بالمسحل((756))
فسروا فناداهم سراة رجالهم
لمجسد من هامهم ومرجل((757))
بعداء عن وهن التواكل في فتى
لهم على اعدائهم متوكل
سمح ببذل النفس فيهم قائم
للّه في نصر الهدى متبتل
نزاع ارشية التنازع فيهم
حتى يسوق اليهم النص الجلي((758))
ويبين عندهم الامامة نازعا
فيها الحجاج من الكتاب المنزل
بطريقة وضحت كان لم تشتبه
وامانة عرفت كان لم تجهل
يصبو لها قلب العدو وسمعه
حتى ينيب فكيف حالك بالولي
يا مرسلا ان كنت مبلغ ميت
تحت الصفائح قول حي مرسل((759))
فلج الثرى الراوي فقل لمحمد
عن ذي فؤاد بالفجيعة مشعل
من للخصوم اللد بعدك غصة
في الصدر لا تهوي ولا هي تعتلي
من للجدال اذا الشفاه تقلصت
واذا اللسان بريقه لم يبلل
من بعد فقدك رب كل غريبة
بكر بك افترعت وقولة فيصل
ولغامض خاف رفعت قوامه
وفتحت منه في الجواب المقفل
من للطروس يصوغ في صفحاتها
حليا يقعقع كلما خرس الحلي
يبقين للذكر المخلد رحمة
لك من فم الراوي وعين المجتلي
اين الفؤاد الندب غير مضعف
اين اللسان الصعب غير مفلل((760))
تفري به وتحز كل ضريبة
ما كل حزة مفصل للمنصل((761))
كم قد ضممت لدين آل محمد
من شارد وهديت قلب مضلل
وعقلت من ود عليهم ناشط
لو لم ترضه ملاطفا لم يعقل
لا تطبيك ملالة عن قولة
تروي عن المفضول حق الافضل((762))
فليجزينك عنهم ما لم يزل
يبلو القلوب ليجتبي وليبتلي
ولتنظرن الى علي رافعا
ضبعيك يوم البعث ينظر من عل((763))
يا ثاويا وسدت منه في الثرى
علما يطول به البقاء وان بلي
جدثا لدى الزوراء بين قصورها
اجللته عن بطن قاع ممحل((764))
ما كنت قبل اراك تقبر خائفا
من ان توارى هضبة بالجندل((765))
من ثل عرشك واستقادك خاطما
فانقدت يا قطاع تلك الاحبل((766))
من فل غرب حسام فيك فرده
زبرا تساقط من يمين الصيقل((767))
قد كنت من قمص الدجى في جنة
لا تنتحى ومن الحجا في معقل
متمنعا بالفضل لا ترنو الى
مغناك مقلة راصد متامل
فمن اي خرم او ثنية غرة
طلعت عليك يد الردى المتوغل
ما خلت قبلك ان خدعة قانص
تلج العرين وراء ليث مشبل
او ان كف الدهر يقوى بطشها
حتى تظفر في ذؤابة يذبل((768))
كانوا يرون الفضل للمتقدم
السباق والنقصان في المتقبل
قول الهوى وشريعة منسوخة
وقضية من عادة لم تعدل
حتى نجمت فاجمعوا وتبينوا
ان الاخير مقصر بالاول
بكر النعي فسك فيك مسامعي
واعاد صبحي جنح ليل اليل
ونزت بنيات الفؤاد لصوته
نزو الفصائل في زفير المرجل((769))
ما كنت احسب والزمان مقاتلي
يرمي ويخطئ ان يومك مقتلي
يوم اطل بغلة لا يشتفي
منها الهدى وبغمة لا تنجلي
فكانه يوم الوصي مدافعا
عن حتفه بعد النبي المرسل
ما ان رات عيناي اكثر باكيا
منه واوجع رنة من معول
حشدوا على جنبات نعشك وقعا
حشد العطاش على شفير المنهل
وتنازفوا الدمع الغريب كانما ال
اسلام قبلك امه لم تثكل
يمشون خلفك والثرى بك روضة
كحل العيون بها تراب الارجل
ان كان حظ‏ي من وصالك قبلها
حظ المغب ونهزة المتقلل((770))
فلاعطينك من ودادي ميتا
جهد المنيب ورجعة المتنصل
لو انفدت عيني عليك دموعها
فليبكينك بالقوافي مقولي
ومتى تلفت للنصيحة موجع
يبغي السلو ومال ميل العذل
فسلوك الماء الذي لا استقي
عطشان والنار التي لا اصطلي
###
رقاصة القطرات تختم في الحصى
وسما وتفحص في الثرى المتهيل
نسجت لها كف الجنوب ملاءة
رتقاء لا تفصى بكف الشمال((771))
صبابة الجنبات تسمع حولها
للرعد شقشقة القروم البزل((772))
ترضي ثراك بواكف متدفق
يروي صداك وقاطر متسلسل((773))
حتى يرى زوار قبرك انهم
حطوا رحالهم بواد مبقل
ومتى ونت او قصرت اهدابها
امددتها مني بدمع مسبل
(39) سيدنا الشريف المرتضى
المولود (355)
المتوفى (436)
لو لم يعاجله النوى لتحيرا
وقصاره وقد انتاوا ان يقصرا
افكلما راع الخليط تصوبت
عبرات عين لم تقل فتكثرا
قد اوقدت حرى((774)) الفراق صبابة
لم تستعر ومرين دمعا ما جرى((775))
شغف يكتمه الحياء ولوعة
خفيت وحق لمثلها ان يظهرا
اين الركائب لم يكن ما علنه
صبرا ولكن كان ذاك تصبرا
لبين داعية النوى فاريننا
بين القباب البيض موتا احمرا
وبعدن بالبين المشتت ساعة
فكانهن بعدن عنا اشهرا
عاجوا على ثمد البطاح وحبهم
اجرى العيون غداة بانوا ابحرا((776))
وتنكبوا وعر الطريق وخلفوا
ما في الجوانح من هواهم اوعرا
اما السلو فانه لا يهتدي
قصد القلوب وقد حشين تذكرا
قد رمت ذاك فلم اجده وحق من
فقد السبيل الى الهدى ان يعذرا
اهلا بطيف خيال مانعة لنا
يقظ‏ى ومفضلة علينا في الكرى
ما كان انعمنا بها من زورة
لو باعدت وقت الورود المصدرا
جزعت لوخطات المشيب وانما
بلغ الشباب مدى الكمال فنورا
والشيب ان انكرت فيه مورد
لا بد يورده الفتى ان عمرا
يبيض بعد سواده الشعر الذي
ان لم يزره الشيب واراه الثرى
زمن الشبيبة لاعدتك تحية
وسقاك منهمر الحيا ما استغزرا
فلطالما اضحى ردائي ساحبا
في ظلك الوافي وعودي اخضرا
ايام يرمقني الغزال اذا رنا
شغفا ويطرقني الخيال اذا سرى
ومرنح في الكور تحسب انه اص
طبح العقار وانما اغتبق السرى((777))
بطل صفاه للخداع مزلة
فاذا مشى فيه الزماع تغشمرا((778))
اما سالت به فلا تسال به
نايا يناغي في البطالة مزمرا
واسال به الجرد العتاق مغيرة
يخبطن هاما او يطان سنورا((779))
يحملن كل مدجج يقري الظبا
علقا وانفاس السوافي عثيرا((780))
قومي الذين وقد دجت سبل الهدى
تركوا طريق الدين فينا مقمرا
غلبوا على الشرف التليد وجاوزوا
ذاك التليد تطرفا وتخيرا
كم فيهم من قسور متخمط
يردي اذا شاء الهزبر القسورا
متنمر والحرب ان هتفت به
ادته بسام المحيا مسفرا
وملوم في بذله ولطالما
اضحى جديرا في العلى ان يشكرا
ومرفع فوق الرجال تخاله
يوم الخطابة قد تسنم منبرا
جمعوا الجميل الى الجمال وانما
ضموا الى المراى الممدح مخبرا
سائل بهم بدرا واحدا والتي
ردت جبين بني الضلال معفرا
للّه در فوارس في خيبر
حملوا عن الاسلام يوما منكرا
عصفوا بسلطان اليهود واولجوا
تلك الجوانح لوعة وتحسرا
واستلحموا ابطالهم واستخرجوا ال
ازلام من ايديهم والميسرا
وبمرحب الوى فتى ذو جمرة
لا تصطلى وبسالة لا تقترى((781))
ان حز حز مطبقا او قال قا
ل مصدقا او رام رام مطهرا
فثناه مصفر البنان كانما
لطخ الحمام عليه صبغا اصفرا
شهق العقاب بشلوه ولقد هفت
زمنا به شم الذوائب والذرى
اما الرسول فقد ابان ولاءه
لو كان ينفع جائرا ان ينذرا
امضى مقالا لم يقله‏معرضا
واشاد ذكرا لم يشده معذرا((782))
وثنى اليه رقابهم واقامه
علما على باب النجاة مشهرا
ولقد شفى يوم الغدير معاشرا
ثلجت نفوسهم واودى معشرا
قلقت((783)) به احقادهم فمرجع
نفسا ومانع انة ان تجهرا
يا راكبا رقصت به مهرية
اشبت بساحته الهموم فاصحرا((784))
عج بالغري فان فيه ثاويا
جبلا تطاطا فاطمان به الثرى
واقرا السلام عليه من كلف به
كشفت له حجب الصباح فابصرا
ولو استطعت جعلت دار اقامتي
تلك القبور الزهر حتى اقبرا
اخذنا القصيدة من الجزء الاول من ديوان ناظمها((785)) وهي
مفتتح ديوانه، والديوان‏مرتب على السنين في ستة اجزاء توجد
منه نسخة مقروءة على نفس السيد الشريف‏علم الهدى. وذكر
ابن شهرآشوب((786)) لسيدنا الشريف المرتضى ابياتا قالها في
عيدالغدير. راجع الجزء الثالث من مناقبه (ص‏32).
الشاعر
السيد المرتضى علم الهدى ذو المجدين، ابو القاسم علي بن
الحسين بن موسى ابن محمدبن موسى بن ابراهيم ابن الامام
موسى الكاظم (ع).
لا عتب على اليراع اذا وقف عن تحديد عظمة الشريف المبجل،
كما انه لا لوم على‏المدره((787)) اللسن اذا تلجلج في الافاضة
عن رفعة مقامه، فان نواحي فضله لاتنحصربواحدة، ولا ان مثره
معدودة يحاولها البليغ المفوه، ويتحرى الابانة عنها
الكاتب‏المتشدق، او يلقي عنها الخطيب المفصح، فالى اي
منصة من الفضيلة نحوت فله فيهاالموقف الاسمى، والى اي
صهوة وقع خيالك فله هنالك مرتبع ممنع، فهو امام
الفقه،ومؤسس اصوله، واستاذ الكلام، ونابغة الشعر، وراوية
الحديث، وبطل المناظرة،والقدوة في اللغة، وبه الاسوة في
علوم العربية كلها، وهو المرجع في تفسير كتاب اللّهالعزيز،
وجماع القول انك لا تجد فضيلة الا وهو ابن بجدتها.
اضف الى ذلك كله نسبه الوضاح، وحسبه المتالق، واواصره
النبوية الشذية، ومثره‏العلوية الوضيئة الى اياديه الواجبة في
تشييد المذهب، ومساعيه المشكورة عندالامامية جمعاء، وهي
التي خلدت له الذكر الحميد والعظمة الخالدة، ومن
هذه‏الفضائل ما خطه مزبره القويم من كتب ورسائل استفاد بها
اعلام الدين في اجيالهم‏وادوارهم، واليك اسماءها:
1 الشافي في الامامة
2 الملخص في الاصول
3 الذخيرة في الاصول
4 جمل العلم والعمل
5 الغرر والدرر
6 تكملة الغرر
7 المقنع في الغيبة
8 الخلاف في الفقه
9 الناصرية في الفقه
10 الحلبية الاولى
11 الحلبية الاخيرة
12 المسائل الجرجانية
13 المسائل‏الطوسية
14 المسائل‏الصباوية
15 المسائل‏التبانيات((788))
16 المسائل السلارية
17 مسائل في عدة آيات
18 المسائل الرازية
19 المسائل الكلامية
20 المسائل الصيداوية
21 الديلمية في الفقه
22 كتاب البرق
23 طيف الخيال
24 الشيب والشباب
25 المقمصة
26 المصباح في الفقه
27 نصر الرواية
28 الذريعة في‏اصول الفقه
29 شرح بائية الحميري
30 تنزيه الانبياء
31 ابطال القول بالعدد
32 المحكم والمتشابه
33 النجوم والمنجمون
34 متولي غسل الامام
35 الاصول الاعتقادية
36 احكام اهل الاخرة
37 معنى العصمة
38 الوجيزة في الغيبة
39 تقريب الاصول
40 طبيعة المسلمين
41 رسالة في علم اللّه
42 رسالة في الارادة
43 ايضا رسالة في‏الارادة
44 رسالة في التوبة
45 رسالة في التاكيد
46 رسالة في المتعة
47 دليل الخطاب
48 طرق الاستدلال
49 كتاب الوعيد
50 شرح قصيدة له
51 الحدود والحقائق
52 مفردات في اصول الفقه
53 الموصلية، ثلاث مسائل
54 الموصلية الثانية، تسع مسائل
55 الموصلية الثالثة (109) مسائل
56 المسائل الطرابلسية الاولى
57 الطرابلسية الاخيرة (13) مسالة((789))
58 مسائل ميافارقين (65) مسالة
59 المسائل الرازية (14) مسالة
60 المسائل المحمديات (5) مسائل
61 المسائل البادرات (24) مسالة
62 المسائل المصرية الاولى (5) مسائل
63 المصريات الثانية
64 المسائل‏الرمليات(7)مسائل
65 مسائل في‏فنون شتى،نحومائة مسالة
66 المسائل الرسية الاولى((790))
67 المسائل الرسية الثانية
68 الانتصار فيما انفردت به الامامية
69 تفضيل الانبياء على الملائكة
70 النقض على‏ابن‏جني في‏الحكاية
71 ديوان شعره يزيد على عشرين‏والمحكي‏الف بيت
72 الصرفة في بيان اعجاز القرآن
73 الرسالة الباهرة في العترة الطاهرة
74 نقض‏مقالة ابن عدي فيما لا يتناهى
75 جواب الملاحدة في قدم العالم
76 تتمة الاعراض من جمع ابي رشيد
77 نكاح اميرالمؤمنين ابنته من عمر
78 انقاذ البشر من القضاء والقدر
79 الردعلى‏اصحاب‏العددفي‏شهررمضان
80 تفسيرالحمد وقطعة من‏سورة‏البقرة
81 الردعلى‏ابن‏عدي‏في حدوث‏الاجسام
82 تفسير قوله تعالى: (قل تعالوا اتل ماحرم
ربكم‏عليكم)((791))
83 كتاب الثمانين((792))
84 الكلام على من‏تعلق‏بقوله:(ولقد كرمنا بني‏آدم
وحملناهم‏في البر والبحر)((793))
85 تفسير قوله: (ليس على‏الذين آمنوا وعملوا الصالحات
جناح فيما طعموا)((794))
86 تتبع ابيات للمتنبي التي تكلم عليها ابن جني.
كلمات الثناء عليه
ابو القاسم المرتضى حاز من العلوم ما لم يدانه فيه احد في
زمانه، وسمع من الحديث‏فاكثر، وكان متكلما شاعرا اديبا،
عظيم المنزلة في العلم والدين والدنيا((795)).
ابو القاسم نقيب النقباء، الفقيه النظار المصنف، بقية العلماء
واوحد الفضلاء، رايته‏فصيح اللسان يتوقد ذكاء((796)).
المرتضى متوحد في علوم كثيرة، مجمع على فضله، مقدم في
العلوم، مثل علم‏الكلام‏والفقه واصول الفقه والادب والنحو
والشعر ومعاني الشعر واللغة وغير ذلك، له من‏التصانيف
ومسائل البلدان شي‏ء كثير، مشتمل على ذلك فهرسته
المعروف((797)).
وقال الشيخ في رجاله: انه اكثر اهل زمانه ادبا وفضلا، متكلم
فقيه جامع العلوم كلها،مد اللّه في عمره.
وقال الثعالبي في تتميم يتيمته((798)) (1/53): قد انتهت
الرئاسة اليوم ببغداد الى‏المرتضى‏في المجد والشرف والعلم
والادب والفضل والكرم، وله شعر في نهاية الحسن.
وفي تاريخ ابن خلكان((799)): كان اماما في علم الكلام
والادب والشعر، وله تصانيف‏على‏مذهب الشيعة، ومقالة في
اصول الدين، وذكره ابن بسام في الذخيرة وقال: كان‏هذا
الشريف امام ائمة العراق بين الاختلاف والاتفاق، اليه فزع
علماؤها،
وعنه اخذ عظماؤها، صاحب مدارسها، وجماع شاردها وآنسها،
ممن سارت اخباره،وعرفت به اشعاره، وحمدت في ذات اللّه
مثره وآثاره، الى تليفه في الدين وتصانيفه‏في احكام المسلمين،
مما يشهد انه فرع تلك الاصول، ومن اهل ذلك البيت
الجليل،وملح الشريف وفضائله كثيرة.
وحكى الخطيب التبريزي: ان ابا الحسن علي بن احمد بن علي
بن سلك‏الفالي((800))الاديب كان له نسخة لكتاب الجمهرة
لابن دريد في غاية الجودة، فدعته‏الحاجة الى‏بيعها، فباعها
فاشتراها الشريف المرتضى بستين دينارا فتصفحها فوجدفيها
ابياتابخط بائعها ابي الحسن المذكور، والابيات قوله:
انست بها عشرين حولا وبعتها
فقد طال وجدي بعدها وحنيني
وما كان ظني انني سابيعها
ولو خلدتني في السجون ديوني
ولكن لضعف وافتقار وصبية
صغار عليهم تستهل شؤوني
فقلت ولم املك سوابق عبرتي
مقالة مكوي الفؤاد حزين
وقد تخرج الحاجات يا ام مالك
كرائم من رب بهن ضنين
فارجع النسخة اليه وترك له الدنانير رحمه اللّه تعالى.
وقال السيد ابن زهرة في غاية الاختصار((801)): علم الهدى
الفقيه النظار، سيد الشيعة‏وامامهم، فقيه اهل البيت، العالم
المتكلم البعيد، الشاعر المجيد، كان له بر
وصدقة وتفقد في السر، عرف ذلك بعد موته رحمه اللّه، كان
اسن من اخيه ولم‏يراخوان مثلهما شرفا وفضلا ونبلا وجلالة
ورئاسة وتحاببا وتواددا. لما مات الرضي لم‏يصل المرتضى عليه
عجزا عن مشاهدة جنازته وتهالكا في الحزن.
ترك‏المرتضى‏خمسين الف دينار، ومن الانية والفرش والضياع
ما يزيد على ذلك.
وعن الشيخ عز الدين احمد بن مقبل انه قال: لو حلف انسان ان
السيد المرتضى كان‏اعلم بالعربية من العرب لم يكن عندي
آثما، وقد بلغني عن شيخ من شيوخ الادب‏بمصر انه قال:واللّه
اني استفدت من كتاب الغرر والدرر مسائل لم اجدها في
كتاب‏سيبويه وغيره من كتب النحو، وكان نصير الدين الطوسي
اذا جرى ذكره في درسه‏يقول: صلوات اللّه عليه، ويلتفت الى
القضاة والمدرسين الحاضرين ويقول: كيف لايصلى على السيد
المرتضى ؟!
في عمدة الطالب((802))(ص‏181): كان مرتبته في العلم
عالية فقها وكلاما وحديثاولغة‏وادبا وغير ذلك، وكان متقدما
في فقه الامامية وكلامهم ناصرا لاقوالهم.
وفي دمية القصر((803)) (ص‏75): هو واخوه من دوح السيادة
ثمران، وفي فلك الرئاسة‏قمران، وادب الرضي اذا قرن بعلم
المرتضى كان كالفرند في متن الصارم المنتضى.
وفي لسان الميزان((804)) (4/223): قال ابن ابي ط‏ي: هو اول
من جعل داره دار العلم‏وقدرها للمناظرة، ويقال: انه امر ولم
يبلغ العشرين، وكان قد حصل على رئاسة‏الدنيا، العلم مع
العمل الكثير، والمواظبة على تلاوة القرآن وقيام الليل وافادة
العلم،وكان لا يؤثر على العلم شيئا مع البلاغة وفصاحة اللهجة.
وحكى عن الشيخ ابي اسحاق الشيرازي انه قال: كان الشريف
المرتضى ثابت‏الجاش، ينطق بلسان المعرفة، ويردد الكلمة
المسددة فتمرق مروق السهم من الرمية‏ما اصاب، وما اخطا
اشوى.
اذا شرع الناس الكلام رايته
له جانب منه وللناس جانب
وقال السيد الشيرازي في الدرجات الرفيعة((805)): كان
الشريف المرتضى اوحد اهل‏زمانه فضلا وعلما وفقها وكلاما
وحديثا وشعرا وخطابة وجاها وكرما الى غير ذلك.
وفي شذرات الذهب((806)) (3/256): نقيب الطالبيين، وشيخ
الشيعة ورئيسهم بالعراق،كان اماما في التشيع والكلام والشعر
والبلاغة، كثير التصانيف، ومتبحرا في فنون‏العلم.
ويجد القارئ لدة هذه الكلمات كثيرة في ط‏ي الكتب والمعاجم
منها((807)):
تاريخ بغداد (11/402)المنتظم (8/120)معجم الادباء (5/173)
خلاصة العلامة (ص‏46)رجال ابن داودانساب ابي نصر البخاري
ميزان الاعتدال (2/223)غاية الاختصار لابن زهرة‏كامل ابن
الاثير (9/181)
تاريخ ابن كثير (12/53)مرآة الجنان (3/55)لسان الميزان
(5/141)
بغية الوعاة (ص‏335)اتحاف الورى باخبارام القرى‏صحاح
الاخبار (ص‏61)
جامع الاقوال في الرجال‏مجالس المؤمنين (ص‏209)رجال ابن
ابي جامع
تحفة الازهار لابن شدقم‏الاجازة الكبيرة للسماهيجي‏اتقان
المقال (ص‏93)
رياض العلماء للميرزاكشكول البهائي ج‏2مجمع‏البحرين،
مادة:رضا
ملخص المقال (ص‏80)رياض الجنة للزنوزي‏الدرجات الرفيعة
للسيد

الوسائل(3/551)امل‏الامل‏للشيخ‏العاملي‏منهج‏المقال‏للميرزا

(ص‏231)منتهى‏المقال(ص‏214)عقداللالى‏ءلابي‏علي‏الرجالي
تكملة‏الرجال‏للشيخ الكاظمي‏كشكول البحراني (ص‏216)
المقابس لشيخنا التستري‏مستدرك النوري (3/515)

نسمة‏السحرلليماني‏تنقيح المقال(2/284)الشيعة و فنون
الاسلام (ص‏53) الاعلام (2/667) تاريخ آداب اللغة
(2/288) سفينة البحار(1/525)
الكنى و الالقاب (2/439)هدية الاحباب (ص‏203) و فيات
الاعلام للرازي (خ)دائرة المعارف للبستاني(10/459)دائرة
المعارف لمحمد فريد(4/260)

معجم المطبوعات (ص‏1124)
مجلة العرفان اجزاء المجلد الثاني بقلم العلامة سيدنا المحسن
الامين العاملي.
مشايخه ومن يروي هو عنه
1 الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان: المتوفى
(413).
2 ابو محمد هارون بن موسى التلعكبري: المتوفى (385).
3 الحسين بن علي بن بابويه، اخو الصدوق.
4 ابو الحسن احمد بن علي بن سعيد الكوفي، يروي عنه
السيد كما في اجازة السيدابن ابي الرضا تلميذ الشيخ نجيب
الدين يحيى بن سعيد الحلي.
5 ابو عبد اللّه محمد بن عمران الكاتب المرزباني الخراساني
البغدادي.
6 الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن بابويه
القمي: المتوفى (381) كما في‏الاجازات.
7 ابو يحيى بن نباتة عبدالرحيم الفارقي: المتوفى (374)، قرا
عليه كما في الدرجات‏الرفيعة.
8 ابو الحسن علي بن محمد الكاتب، يروي عنه في اماليه.
9 ابو القاسم عبيداللّه بن عثمان بن يحيى، يروي عنه في
الامالي.
10 احمد بن سهل الديباجي، يروي عنه كما في الرياض عن
جامع الاصول لابن‏الاثير، وفي تاريخ الخطيب البغدادي
وميزان الاعتدال ولسانه لابن حجر: حدث عن‏سهل
الديباجي((808)).
تلامذة سيدنا المرتضى
1 شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي: المتوفى (460).
2 ابو يعلى سلار بن عبدالعزيز الديلمي.
3 ابو الصلاح تقي بن نجم الحلبي، خليفته في بلاد حلب.
4 القاضي عبدالعزيز ابن البراج الطرابلسي: المتوفى (481).
5 الشريف ابو يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري:
المتوفى (463).
6 ابو الصمصام ذو الفقار بن معبد الحسيني المروزي.
7 السيد نجيب الدين ابو محمد الحسن بن محمد بن الحسن
الموسوي.
8 السيد التقي بن ابي طاهر الهادي النقيب الرازي.
9 الشيخ ابو الفتح محمد بن علي الكراجكي: المتوفى (449)،
قرا عليه كما في فهرست‏الشيخ منتجب الدين.
10 الشيخ ابو الحسن سليمان الصهرشتي صاحب كتاب قبس
المصباح.
11 الشيخ ابو عبداللّه جعفر بن محمد الدوريستي.
12 ابو الفضل ثابت بن عبداللّه البناني.
13 الشيخ احمد بن الحسن بن احمد النيسابوري الخزاعي،
يعد من اجلة تلامذته.
14 الشيخ المفيد الثاني، ابو محمد عبدالرحمن بن احمد
الرازي.
15 الشيخ ابو المعالي احمد بن قدامة، كما في اجازة الشيخ
فخر الدين الحلي للسيدمهنا، وافادات الشيخ المذكور ابن
العلامة الحلي. بحار الانوار((809)) (25/53).
16 الشيخ ابو عبداللّه محمد بن علي الحلواني، كما في اجازة
السيد ابن ابي الرضاالعلوي، تلميذ الشيخ نجيب الدين الحلي.
بحار الانوار((810)) (25/88).
17 ابو زيد بن كيابكي الحسيني الجرجاني، كما في اجازة
السيد المذكور. بحارالانوار((811)) (25/108).
18 الشيخ ابو غانم العصمي الهروي الشيعي. بحار
الانوار((812)) (25/108).
19 الفقيه الداعي الحسيني، كما في اجازة صاحب المعالم
الكبيرة. بحارالانوار((813))(25/108).
20 السيد الحسين بن الحسن بن زيد الجرجاني، يروي عن
السيد المترجم كما في‏تاريخ ابن عساكر((814)) (4/290).
21 ابو الفرج يعقوب بن ابراهيم البيهقي، قرا على السيد قطعة
كبيرة من ديوان‏شعره، واجاز له رواية جميعه في ذي القعدة
سنة (403).
22 ابو الحسن محمد بن محمد البصري، اجاز له رواية كتبه
وتليفه في شعبان سنة(417).
علم الهدى والمعري
قال ابو الحسن العمري في المجدي((815)): اجتمعت
بالشريف المرتضى سنة (425) ببغداد،فرايته فصيح اللسان
يتوقد ذكاء.
وحضر مجلسه ابو العلاء المعري ذات يوم، فجرى ذكر ابي
الطيب المتنبي فنقصه‏الشريف وعاب بعض اشعاره، فقال ابو
العلاء: لو لم يكن لابي الطيب المتنبي الا قوله: لك يا منازل
في القلوب منازل لكفاه. فغضب الشريف وامر بابي العلاء
فسحب‏واخرج، فتعجب الحاضرون من ذلك، فقال لهم
الشريف: اعلمتم ما اراد
الاعمى ؟ انما اراد قوله:
واذا اتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي باني كامل((816))
قال الطبرسي في الاحتجاج((817)): دخل ابو العلاء المعري
الدهري على‏السيدالمرتضى(قده) فقال له: ايها السيد ما قولك
في الكل ؟ فقال السيد: ما قولك في‏الجزء؟ فقال: ما قولك في
الشعرى ؟ فقال: ما قولك في التدوير ؟ فقال: ما قولك في‏عدم
الانتهاء ؟ فقال: ما قولك في التحيز والناعورة ؟ فقال: ما قولك
في السبع ؟ فقال‏ما قولك: في الزائد البري من السبع ؟ فقال:
ما قولك في الاربع ؟ فقال: ما قولك في‏الواحد والاثنين ؟ فقال:
ما قولك في المؤثر ؟ فقال: ما قولك في المؤثرات؟ فقال:
ماقولك في النحسين ؟ فقال: ما قولك في السعدين ؟ فبهت
ابو العلاء.
فقال السيد المرتضى (رضى‏ا...عنه) عند ذلك: الا كل ملحد
ملهد((818))، وقال ابو العلاء:اخذته من كتاب اللّه غ (يا بني لا
تشرك باللّه ان الشرك لظلم عظيم)((819)). وقام‏وخرج.
فقال السيد (رضى‏ا...عنه) عنه: قد غاب عنا الرجل وبعد هذا لا
يرانا. فسئل السيدعن شرح هذه الرموز والاشارات، فقال: سالني
عن الكل وعنده الكل قديم، ويشيربذلك الى عالم سماه العالم
الكبير، فقال لي: ما قولك فيه ؟ اراد انه قديم.
فاجبته عن ذلك وقلت له: ما قولك في الجزء ؟ لان عندهم
الجزء محدث وهو المتولدعن العالم الكبير، وهذا الجزء هو العالم
الصغير عندهم، وكان مرادي بذلك انه اذاصح‏ان هذا العالم
محدث، فذلك الذي اشار اليه ان صح فهو محدث ايضا، لان
هذامن جنسه على زعمه والشي‏ء الواحد والجنس الواحد لا
يكون بعضه قديما وبعضه‏محدثا، فسكت لما سمع ما قلته.
واما الشعرى: اراد انها ليست من الكواكب السيارة، لانه قديم،
فقلت له: ما قولك في‏التدوير ؟ اردت ان الفلك في التدوير
والدوران، فالشعرى لا يقدح في ذلك.
واما عدم الانتهاء: اراد بذلك ان العالم لا ينتهي، لانه قديم،
فقلت له: قد صح عندي‏التحيز والتدوير، وكلاهما يدلان على
الانتهاء.
واما السبع: اراد بذلك النجوم السيارة التي عندهم ذوات
الاحكام، فقلت له: هذاباطل بالزائد البري الذي يحكم فيه
بحكم لا يكون ذلك الحكم منوطا بهذه النجوم‏السيارة التي
هي: الزهرة، والمشتري، والمريخ، وعطارد، والشمس، والقمر،
وزحل.
واما الاربع: اراد بها الطبائع، فقلت له: ما قولك في الطبيعة
الواحدة النارية يتولد منهادابة بجلدها تمس الايدي ثم تطرح
ذلك الجلد على النار فيحترق الزهومات ويبقى‏الجلد صحيحا،
لان الدابة خلقها اللّه على طبيعة النار، والنار لا تحرق النار،
والثلج‏ايضا يتولد فيه الديدان وهو على طبيعة واحدة، والماء
في البحر على طبيعتين، يتولدعنه السموك والضفادع
والحيات والسلاحف وغيرها، وعنده لا يحصل
الحيوان‏الابالاربع، فهذا مناقض لهذا.
واما المؤثر: اراد به الزحل، فقلت له: ما قولك في المؤثرات،
اردت بذلك ان‏المؤث رات‏كلهن عنده مؤثرات، فالمؤثر القديم
كيف يكون مؤثرا؟
واما النحسين: اراد بهما انهما من النجوم السيارة اذا اجتمعا
يخرج من بينهما سعد، فقلت‏له: ما قولك في السعدين اذا
اجتمعا خرج من بينهما نحس ؟ هذا حكم ابطله اللّه تعالى‏ليعلم
الناظر ان الاحكام لا تتعلق بالمسخرات، لان الشاهد يشهد
على‏ان‏العسل‏والسك ر اذا اجتمعا لا يحصل منهما الحنظل
والعلقم، والحنظل والعلقم اذا اجتمعا لايحصل منهما الدبس
والسكر، هذا دليل على بطلان قولهم.
واما قولي: الا كل ملحد ملهد، اردت ان كل مشرك ظالم، لان
في اللغة: الحد الرجل‏عن الدين اذا عدل عن الدين والهد اذا
ظلم، فعلم ابو العلاء ذلك واخبرني عن علمه‏بذلك فقرا: (يا
بني لا تشرك باللّه) الاية.
وقيل: ان المعري لما خرج من العراق سئل عن السيد المرتضى
(رضى‏ا...عنه) فقال:
يا سائلي عنه لما جئت اساله
الا هو الرجل العاري من العار
لو جئته لرايت الناس في رجل
والدهر في ساعة والارض في دار((820))
علم الهدى وابن المطرز((821)) المرتصى
والزعامة:
في الدرجات الرفيعة((822)): ان الشريف المرتضى كان جالسا
في علية له تشرف على‏الطريق، فراى ابن المطرز الشاعر وفي
رجليه نعلان مقطعان وهما يثيران الغبار فقال‏له: امن مثل
هذه كانت ركائبك ؟ يشير الى بيت في قصيدته التي اولها:
سرى مغربا بالعيش ينتجع الركبا
يسائل عن بدر الدجى الشرق والغربا
على عذبات الجزع من ماء تغلب
غزال يرى ماء القلوب له شربا
اذا لم تبلغني اليك ركائبي
فلا وردت ماء ولا رعت العشبا
والبيت الاخير هو المشار اليه، فقال ابن المطرز: لما عادت
هبات سيدنا الشريف‏الى‏مثل قوله:
يا خليلي من ذوابة قيس
في التصابي مكارم الاخلاق
غنياني بذكرهم تطرباني
واسقياني دمعي بكاس دهاق
وخذا النوم من جفوني فاني
قد خلعت الكرى على العشاق
عادت ركائبي الى ما ترى فانه وهب ما لا يملك على من لا
يقبل، فامر له الشريف‏بجائزة.
المرتضى والزعامة:
كان سيدنا الشريف قد انتهت اليه رئاسة الدين والدنيا من شتى
النواحي منها:
1 غزارة علمه التي حدت العلماء الى البخوع له والرضوخ
لتعاليمه، فكان يختلف‏الى‏منتدى تدريسه الجماهير من
فطاحل العلم والنظر فيميرهم بسائغ علمه، ويرويهم‏بنمير
انظاره العالية، فتخرج من تحت منبره نوابغ الوقت من فقيه
بارع، ومتكلم‏مناظر، واصولي مدقق، واديب شاعر، وخطيب
مبدع، وكان يدر من ماله‏الطائل((823))على تلمذته الجرايات
والمسانهات((824))، ليتفرغوا بكلهم الى الدراسة من‏غير
تفكير في ازمة المعيشة، فكان شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي
يقتضي منه في‏الشهر اثني عشر دينارا، والشيخ القاضي ابن
البراج الحلبي يستوفي ثمانية دنانير،وكمثلهما بقية تلامذته ،
وكان قد وقف قرية على كاغد الفقهاء، ويقال:
ان الناس اصابهم في بعض السنين قحط شديد فاحتال رجل
يهودي على تحصيل‏قوته، فحضر يوما مجلس الشريف المرتضى
وساله ان ياذن له في ان يقرا عليه شيئامن‏علم النجوم فاذن له،
وامر له بجراية تجري عليه كل يوم، فقرا عليه برهة ثم اسلم
على‏يديه((825)). وكان لم ير لثروته الطائلة قيمة تجاه
مكارمه وكراماته، وكان يقول :
وما حزني الاملاق والثروة التي
يذل بها اهل اليسار ضلال
اليس يبقي المال الا ضنانة
وافقر اقواما ندى ونوال
اذا لم انل بالمال حاجة معسر
حصور عن الشكوى فما لي مال
2 وشرفه الوضاح النبوي الذي الزم خلفاء الوقت تفويض نقابة
النقباء الطالبيين‏اليه بعد وفاة اخيه الشريف الرضي، وانت تعلم
اهمية هذا المنصب يومئذ، حيث اخذفيه السلطة العامة على
العلويين في اقطار العالم يرجع الى نقيبهم حلها
وربطها،وتعليمها وتاديبها، والاخذ بظلاماتهم واخذها منهم،
والنظر في امورهم في كل وردوصدر.
3 ورفعة بيته وجلالة منبته، فقد كانت سلسلة آبائه من
طرفيه متواصلة من اميرالى نقيب الى زعيم الى شريف، وهذه
مشفوعة بما كان فيه من لباقة وحنكة وحذق‏في الامور هي
التي اهلته لان تفوض اليه امارة الحاج، فكان يسير بهم
سيراسجحاولا يرجع بهم الا من دعة الى دعة، والحجيج بين
شاكر لكلاءته، وذاكرلمقدرته، ومطر اخلاقه، ومتبرك بفضائله،
ومثن على اياديه.
4 ولشموخ محله وعظمة قدره بين اظهر الناس ومكانته
العالية عند الاهلين، وجمعه‏بين سطوة الحماة وثبت القضاة
انقادت اليه ولاية المظالم، فتولى النقابة شرقا وغربا،وامارة
الحاج والحرمين، والنظر في المظالم، وقضاء القضاة ثلاثين
سنة واشهرا((826)).
قال ابن الجوزي في المنتظم((827)) (7/276): في يوم
السبت الثالث من صفر سنة (406)قلد الشريف المرتضى ابو
القاسم الموسوي: الحج، والمظالم، ونقابة النقباء
الطالبيين،وجميع ما كان الى اخيه الرضي، وجمع الناس لقراءة
عهد في الدار الملكية، وحضر فخرالملك والاشراف والقضاة
والفقهاء وكان في العهد:
هذا ما عهد عبداللّه ابو العباس احمد الامام القادر باللّه امير
المؤمنين الى علي ابن‏موسى العلوي حين قربته اليه الانساب
الزكية، وقدمته لديه الاسباب القوية،واستظل‏معه باغصان
الدوحة الكريمة، واختص عنده بوسائل الحرمة الوكيدة،
فقلدالحج‏والنقابة وامره بتقوى اللّه. الخ.
يلق ب بالمرتضى، والاجل الطاهر، وذي المجدين، ولقب بعلم
الهدى سنة (420) وذلك‏ان الوزير ابا سعيد محمد بن الحسن
بن عبدالرحيم مرض في تلك السنة فراى في‏منامه امير
المؤمنين (ع) يقول له: قل لعلم الهدى يقرا عليك حتى تبرا.
فقال: يا اميرالمؤمنين ومن علم الهدى ؟ فقال: علي بن
الحسين الموسوي.
فكتب اليه، فقال (رضى‏ا...عنه): اللّه اللّه في امري فان قبولي
لهذا اللقب شناعة علي،فقال الوزير: واللّه ما كتبت اليك الا ما
امرني به امير المؤمنين (ع)((828)).
وكان يلقب بالثمانين لما كان له من الكتب ثمانون الف مجلد،
ومن القرى ثمانون قرية‏تجبى اليه((829)) وكذلك من
غيرهما، حتى ان مدة عمره كانت ثمانين سنة وثمانية
اشهر،وصنف كتابا يقال له الثمانون.
ولادته ووفاته
ولد سيدنا المرتضى في رجب سنة(355) وتوفي يوم
الاحد(25) ربيع الاول سنة(436) وعلى هذا جل المؤرخين
لولا كلهم. نعم، هناك خلاف يسير((830)) لا يعبا به،وصلى
عليه ابنه، وتولى غسله ابو الحسين النجاشي ومعه الشريف ابو
يعلى محمد ابن‏الحسن الجعفري وسلار بن عبدالعزيز الديلمي
كما في رجال النجاشي((831))(ص‏193)،ودفن في داره
عشية ذلك النهار، ثم نقل الى الحائر المقدس ودفن في
مقبرتهم، وكان‏قبره هناك كقبر ابيه واخيه الشريف الرضي
ظاهرا معروفامشهورا، كما في عمدة‏الطالب((832))، وصحاح
الاخبار، والدرجات الرفيعة((833)).
وهناك فتاوى مجردة من قذف سيدنا المترجم بالاعتزال تارة
وبالميل اليه اخرى،وبنسبة وضع كتاب نهج البلاغة اليه طورا
من ابناء حزم وجوزي وخلكان وكثيروالذهبي ومن لف لفهم
من المتاخرين((834))، وبما انها دعاوى فارغة غير
مدعومة‏بشاهد، وكتب سيدنا الشريف تهتف بخلافها، ومن عرفه
من المنقبين لايشك في ذلك،وقد اثبتنا نسبة نهج البلاغة الى
الشريف الرضي بترجمته، نضرب عن تفنيد
تلكم‏الهلجات((835)) صفحا.
ولابن كثير في البداية والنهاية((836)) (12/53) عند ذكر
السيد سباب مقذع، وتحامل على‏ابن خلكان في ثنائه عليه جريا
على عادته المطردة مع عظماء الشيعة وكل اناء بالذي‏فيه
ينضح، ونحن لا نقابله الا بما جاء به الذكر الحكيم: (واذا
خاطبهم الجاهلون قالواسلا ما)((837)).
نبذة من ديوان المرتضى
ومن شعر سيدنا علم الهدى المرتضى نقلا عن ديوانه((838))
قوله يفتخر ويعرض ببعض‏اعدائه، يوجد في الجزء الاول منه:
اما الشباب فقد مضت ايامه
واستل من كفي الغداة زمامه
وتنكرت آياته وتغيرت
جاراته وتقوضت آطامه
ولقد درى من في الشباب حياته
ان المشيب اذا علاه حمامه
عوجا نحي الربع يدللنا الهوى
فلربما نفع المحب سلامه
واستعبرا عني به ان خانني
جفني فلم يمطر عليه غمامه
فمن الجفون جوامد وذوارف
ومن السحاب ركامه‏وجهامه((839))
دمن رضعت بهن اخلاف الصبا
لو لم يكن بعد الرضاع فطامه
ولقد مررت على العقيق فشفني
ان لم تغن على الغصون حمامه
وكانه دنف تجلد مؤنسا
عواده حتى استبان سقامه
من بعد ما فارقته فكانه
نشوان تمسح تربه آكامه
مرح يهز قناته لا ياتلي