569- الرباب: السحاب الابيض. (المؤلف)
«العذب: جمع عذبة، وهي طرف الشيء».
570- التلاع جمع التلعة: ما علا الارض، ما سفل منها.
الهضاب: اعالي الجبال. (المؤلف)
« وفي لسان العرب: الهضبة: الجبل المنبسط ».
571- نطف: سال. الصبير: السحاب الذي يصير بعضه فوق
بعض. (المؤلف)
572- استحقبت: ادخرت. (المؤلف)
573- الغوادي جمع الغادية: وهي السحابة. (المؤلف)
574- اللغام: لعاب الابل. الطلى: العنق. الغثاء: البالي من ورق
الشجر المخالط زبد السيل. العقاب جمععقبة: مرقى صعب
من الجبال. (المؤلف)
575- اجنب: اقود. اللغاب: السهم لم يحسن بريه. (المؤلف)
576- اشار الى حديث مر بيانه في: 3/299. (المؤلف)
577- اشار الى تصدقه بخاتمه، وقد مر حديثه: 2/47 و 3/155
162. (المؤلف)
578- الحباب: الحية.
579- اشار الى حديث الحباب الذي اسلفناه: 2/241 242.
(المؤلف)
580- ديوان الشريف الرضي: 1/113.
581- الخمائل جمع خميلة: القطيفة. اليمنة: برد يمني.
تستام: تسال السوم. (المؤلف).
582- دفع جمع دفعة: دفقة المطر، استعارها للفرات.
583- العران: عود يجعل في انف البعير. العلاط: حبل يجعل
في عنق البعير. (المؤلف)
584- الصفدات من الصفد: العطاء، والاصفاد: الاغلال.
(المؤلف)
585- الطلح: المهزول والمعيا، والجمع اطلاح. الربدة: الغبرة،
يقال: اربد لونه: تغير. وتربد الرجل:تعبس. (المؤلف)
586- العوج جمع عوجاء: الناقة السيئة الخلق.
587- الهباب: النشاط والسرعة. الاعداد جمع عد: الماء
الجاري لا ينقطع.
588- لاث الازار: اداره مرتين على بدنه، والتعبير كناية عن
قصر فترة الوقوف ، والمراد: قف بي ولوقليلا.
589- ديوان الشريف الرضي: 1/360.
590- المطرور: المحدد.
591- مقرور من القر: البرد. (المؤلف)
592- الاعاصير جمع الاعصار: ريح ترتفع بالتراب. (المؤلف)
593- القور جمع القارة: الجبل الصغير المنقطع عن الجبال.
(المؤلف)
594- ديوان الشريف الرضي: 1/487.
595- من قال قيلا وقيلولة ومقيلا: نام نصف النهار. (المؤلف)
596- القبول: ريح الصبا.
597- يقال: تبلهم الدهر، اي افناهم. (المؤلف)
598- العطبول: المراة الفتية الجميلة. (المؤلف)
599- الذحول: الثارات.
600- مراها: استخرجها.
601- شهم: سبقهم.
602- الذمر: الشجاع الجمع اذمار، والذمارة: الشجاعة.
(المؤلف)
603- ديوان الشريف الرضي: 2/187.
604- ديوان الصوري: 1/186 رقم107.
605- ديوان الصوري: 2/67 رقم483.
606- ديوان الصوري: 1/219 رقم 146.
607- المصدر السابق: 1/415 رقم374.
608- في تتميم يتيمة الدهر: 1/35 «5/46»: طالب، وهو
تصحيف. (المؤلف)
609- معالم العلماء: ص151، وعده في المقتصدين.
610- الحجزة: معقد الازار، استعاره (قده) للدلالة على الالتجاء
والاعتصام والتمسك باهلالبيت(ع).
611- يتيمة الدهر: 1/363.
612- تتمة يتيمة الدهر: 5/46.
613- وفيات الاعيان: 3/232 رقم406.
614- البداية والنهاية: 12/32 حوادث سنة 419 ه.
615- ديوان الصوري: 1/73 رقم22.
616- ديوان الصوري: 1/307 رقم255.
617- ديوان الصوري: 2/37 رقم438.
618- ديوان الصوري: 2/123 رقم588.
619- كشكول البهائي: 1/133، وفيه نسبة هذه الابيات الى
الصوري لا الصنوبري.
620- المصدر السابق: 1/152.
621- البيت لعلي بن اسحاق الزاهي المتوفى (325ه)، وما بعده
من الابيات قاله المترجم اجازة له.
622- ديوان الصوري: 1/154 رقم81.
623- ديوان الصوري: 1/414 رقم373.
624- وذكره ابن عساكر في تاريخه: 3/281 «10/367 رقم942».
(المؤلف)
625- في تاريخ ابن عساكر: كالحلد. وهو كما ترى « وفي
الطبعة الجديدة: كالخلد ». (المؤلف)
626- ديوان الصوري: 1/249 رقم178.
627- العبالة: الضخامة. (المؤلف)
628- راجع ديوانه«1/202 رقم124»، وذكرها الثعالبي في
يتيمةالدهر: 1/269«1/379». (المؤلف)
629- ديوان الصوري: 1/278 رقم216، 217.
630- ديوان الصوري: 1/340 رقم294.
631- المصدر السابق: 1/203 رقم125.
632- تتمة يتيمة الدهر: 5/82.
633- شسعوا: بعدوا.
634- النغل: الضغن وسوء النية، الطبع: الصدا. (المؤلف)
635- تمتصع: تقاتل بالسيف. (المؤلف)
636- ديوان مهيار: 2/182. (المؤلف)
637- سورة ص: 67 68.
638- البقرة: 146.
639- المحل: الجدب. (المؤلف)
640- كذا في ديوانه المخطوط، وفي المطبوع: تحال.
(المؤلف)
641- كذا في ديوانه المخطوط، وفي المطبوع منه: نهيا.
(المؤلف)
642- وقارا: شادا بلجام الدابة لتسكن. يشير الى ان امير
المؤمنين كان آخذا بلجام بغلةرسولاللّه(ص) خوفا من اجفالها.
(المؤلف)
643- يعني عمرو بن عبد ود الذي قتله امير المؤمنين يوم
الخندق. (المؤلف)
644- يعني عمرو بن العاص، المترجم في كتابنا: 2/120 176.
(المؤلف)
645- هم بنو ضبة انصار عائشة في حرب الجمل.
646- معين: اسم مدينة باليمن، او هو حصن بها« معجم
البلدان: 5/160». (المؤلف)
647- ضغم الشيء: عضه بملء فمه، يقال: ضغمه ضغمة الاسد.
(المؤلف)
648- قد اسلفنا الكلام فيه في الجزء الثاني: ص331. (المؤلف)
649- الفتح: 15.
650- التوبة: 45.
651- وفي بعض المصادر القديمة: ابو الحسين «كما في وفيات
الاعيان: 5/359 رقم755، ومعالم العلماء:ص148». (المؤلف)
652- تاريخ الخطيب البغدادي: 13/276 «رقم7239».
(المؤلف)
653- دمية القصر: 1/303.
654- المنتظم: 15/260 رقم3208.
655- الكهف: 5.
656- ديوان مهيار الديلمي: 1/64.
657- ولد في ايام ملكه نبي العظمة (ص) ويعزى اليه (ع):
((ولدت في زمن الملك العادل)). (المؤلف)
658- كامل ابن الاثير: 9/170 «6/85 حوادث سنة 428ه»،
المنتظم لابن الجوزي: 8/94 «15/260رقم3208». (المؤلف)
659- المنتظم: 15/260 رقم3208، وفيات الاعيان: 5/359
رقم755، دمية القصر: 1/303، البدايةوالنهاية: 12/52 حوادث
سنة 428ه، الكامل في التاريخ: 6/85 حوادث سنة 428ه، امل
الامل:2/329 رقم1021، روض المناظر: 2/49، الاعلام: 7/317،
شذرات الذهب: 5/144، مؤلفاتجرجي زيدان الكامله تاريخ
آداب اللغة: مج14/94، نسمة السحر: مج9/ج2/548،
سفينةالبحار: 8/154.
660- كذا في الديوان بالنصب.
661- بنى: جمع بنية. (المؤلف)
662- ديوان مهيار: 1/298.
663- كذا في ديوانه «2/259»، وقد مر عن المعاجم انه اسلم
سنة (394). (المؤلف)
664- التنائف: جمع تنوفة، وهي القفر من الارض.
665- مقرطق: لابس القرطق، وهو قباء ذو طاق واحد.
(المؤلف)
666- يريد بالنبت، العذار. السوائف جمع سائفة: هي القطعة
من اللحم. (المؤلف)
667- الدائف: الخالط الذي يخلط المسك بغيره من الطيب.
(المؤلف)
668- القرف: البغي. (المؤلف)
669- الجوامع: الاغلال. (المؤلف)
670- استحقبوا: ادخروا. (المؤلف)
671- الخوالف: النساء. (المؤلف)
672- انابله: ارميه بالنبل. اسايف: اجالده بالسيف. (المؤلف)
673- الصوارف جمع صارف: وهو الناب. (المؤلف)
674- ديوان مهيار: 2/262.
675- النزيف: السكران. (المؤلف)
676- الشنوف جمع شنف: وهو القرط يعلق باعلى الاذن.
(المؤلف)
677- كذا في الديوان بالنصب.
678- الاسوف: السريع الحزن، الرقيق القلب. (المؤلف)
679- كذا في مطبوع ديوانه والصحيح: هو الضغن. (المؤلف)
680- نغر: اسال. القروف جمع قرف: هي القشرة تعلو الجرح.
(المؤلف)
681- الحفيف: صوت اجنحة الطائر. (المؤلف)
682- الذميل: السير اللين. الوجيف: ضرب من السير سريع.
683- العزيف: صوت الرمال اذا هبت عليها الرياح. ولعل
الصحيح: الغريف معجمة العين مهملة الراءآ: وهو الاجمة.
(المؤلف)
684- الشفوف جمع شف: وهو الثوب الرقيق. (المؤلف)
685- مفعول به لقوله السابق: ركبت.
686- الريض: الدابة اول ما تراض وهي صعبة. القطوف: الدابة
التي تسيء المسير وتبطئ.(المؤلف)
687- تقطر: تلقي الانسان على قطره، اي على اعلى ظهره.
الرديف: الراكب خلف الراكب.(المؤلف)
688- ديوان مهيار: 3/48.
689- المحول: الذي اتى عليه حول بعد حول اي سنون.
(المؤلف)
690- رامة: هي موضع في طريق البصرة الى مكة. معجم
البلدان: 3/18.
691- معاجا: مصدر ميمي من: عاج يعوج بمعنى عطف.
692- وجرة: موضع بين مكة والبصرة، بينهاوبين مكة نحو
اربعين ميلا. معجمالبلدان: 5/362.
693- كذا في ديوانه، والصحيح كما ينشده ادباء النجف
الاشرف:
بغربي وجرة ينشد بهوان زادنا ظلة منزلا(المؤلف)
694- العلق: الشيء النفيس. (المؤلف)
695- النبض: الذي يشد وتر القوس لتصوت. (المؤلف)
696- الذبل جمع ذابل: وهو الدقيق من الرماح. (المؤلف)
697- العل: الشرب الثاني. النهل: اول الشرب. (المؤلف)
698- الحيا: المطر.
699- المنصل: السيف. (المؤلف)
700- يقال للرجل اذا اصاب مهجة الصواب: طبق المفصل.
وقصة الجنين احدى قضايا الامام(ع).
(المؤلف)
701- يشير الى سعد بن عبادة امير الخزرج وقد ابى بيعة ابي
بكر، وبقي على ذلك حتى مات، وقصتهمودوعة في التاريخ.
(المؤلف)
702- الكلكل: الصدر او ما بين الترقوتين. (المؤلف)
703- المجدولة: من: جدل الولد اذا قوي وصلب عظمه.
الاجدل: الصقر. (المؤلف)
704- عزت: غلبت. الغزالة: الشمس عند ارتفاعها. الايطل:
الخاصرة. (المؤلف)
705- كذا في مطبوع ديوانه، والمحفوظ عند ادباء النجف
الاشرف: اظنك في متنها واخدا.
والوخد ضرب من سير الابل سريع. (المؤلف)
706- المرقل: المسرع في سيره. (المؤلف)
707- تاشب: اختلط. (المؤلف)
708- ارمضنا: احرقنا غيظا.
709- كذا في ديوانه المطبوع والمحفوظ عند خطبائنا:
ولما سرى امر تيم وطال مدت عدي لها الارجلا(المؤلف)
710- القلقل: غير القار. (المؤلف)
711- المقول: اللسان. (المؤلف)
712- اللقم: معظم الطريق وواضحه. استننت: ذهبت في واضح
الطريق. (المؤلف)
713- ديوان مهيار: 3/109.
714- فاحتبل: فصيد بالحبالة. (المؤلف)
715- الجلد: الصبر. الجلد: القوي الشديد. (المؤلف)
716- الظبا جمع الظبة: حد السيف. الاسل: الرمح. (المؤلف)
717- الحاجر: ما يمسك الماء من شقة الوادي.
718- قبا: اسم موضع بالمدينة فيه مسجد لرسول اللّه (ص).
الاصل جمع اصيل: وهو وقت ما بعدالعصر الى المغرب.
(المؤلف)
719- الكلل جمع كلة: ثياب يغطى بها الهودج.
720- نصل: خرج من خضابه. (المؤلف)
721- المصاعيب الذلل: الفحول المذللة. (المؤلف)
722- تنثو من نثالخبر نثا: افشاه. (المؤلف)
723- ازر: جمع ازار. الوزر: الملجا والكنف. (المؤلف)
724- الازل: الشديد الضيق، يقال: ازل، ازل. للمبالغة.
(المؤلف)
725- اي شعارهم.
726- اشار الى قول ابي سفيان يوم احد: اعل هبل، هبل
بالضم: اسم صنم لهم معروف. (المؤلف)
727- عيدية: نسبة الى فحل تنسب اليه كرام النجائب، او نسبة
الى حي يقال له بنو العيد، تنسب اليهالنوق العيدية. (المؤلف)
728- الوجا: الحفا. الغارب: الكامل. الاطل: الخاصرة. (المؤلف)
729- الخمس: ورد الابل على الماء فى اليوم الخامس. تجر:
تعيد ما في جوفها لتاكله ثانية. الرعي:الكلا. العد: الغزير الذي لا
ينقطع. المكتهل من النبات: ما تم طوله ونوره. (المؤلف)
730- التعريسة: نزول المسافر آخر الليل للاستراحة. الطفل:
قبيل غروب الشمس. (المؤلف)
731- سائفا: شاما.
732- ماذقتك: شابت ودها ولم تخلص. دامجتك: جمعت لك
ودها. الدخل: الخداع. (المؤلف)
733- الوهل: الخوف والضعف. (المؤلف).
734- المواضي: السيوف الماضية. الذبل: الرماح الدقيقة
الطويلة. (المؤلف)
735- المصاع: التجمح «والمجالدة». (المؤلف)
736- العامل: صدر الرمح وهو ما يلي السنان. (المؤلف)
737- هذا البيت غير موجود في الديوان.
738- الصل: الثعبان. (المؤلف)
739- حلئت: منعت من الورد. (المؤلف)
740- يعترقون: ينزعون ما على العظم من لحم، وهي هنا
بمعنى ياكلون.
741- الفلق: نصف الشيء اذا شق. (المؤلف)
742- الشول جمع شائلة: وهي الناقة ترفع ذنبها. البزل جمع
بازل: المسن من الابل. (المؤلف)
743- الهبل: الثكل. (المؤلف)
744- تنتبل: ترمى بالنبل. (المؤلف)
745- ثعل: اسم قبيلة مشهورة بالرمي. في هذه القصيدة ابيات
حرفتها يد الطبع المصرية عن ديوانهرمزنا اليها ب (خ).
(المؤلف)
746- ديوان مهيار: 3/103.
747- الجليد: القوي الشديد. المتململ: المتقلب على فراشه
مرضا او جزعا. (المؤلف)
748- الاشل: الذي شلت يده. الاعزل: من لم يكن معه سلاح.
(المؤلف)
749- لهوات: جمع لهاة اللحمة المشرفة على الحلق في اقصى
سقف الفم. (المؤلف)
750- الالهوب: السوط. الاصل فيه: الجري الشديد الذي يثير
اللهب، واللهب: الغبار الساطع.
(المؤلف)
751- الخصاصة: الفقر.
752- الغرب: الحد.
753- لا تني من ونى يني: لا تكل ولا تضعف. (المؤلف)
754- القني: جمع قناة وهو الرمح. (المؤلف)
755- الخيفانة: الفرس الخفيفة. يجمها: يريحها. (المؤلف)
756- المسحل: اللجام. (المؤلف)
757- المجسد: المدهون بالجساد وهو الزعفران. المرجل:
الشعر المسرح. (المؤلف)
758- ارشية جمع رشاء: الحبل.
759- الصفائح جمع الصفيحة: الحجر العريض. (المؤلف)
760- الندب: الخفيف في الحاجة اذا ندب اليها خف لقضائها.
المفلل: المثلم. (المؤلف)
761- المنصل: السيف والسنان. (المؤلف)
762- لا تطبيك: لا تزدهيك « ازدهى: افتعل من زها يزهو ».
(المؤلف)
763- من عل: من فوق. (المؤلف)
764- الممحل: المقفر. (المؤلف)
765- الهضبة: الجبل المنبسط او الطويل الممتنع المنفرد.
الجندل: الصخرة. (المؤلف)
766- الخاطم: واضع الخطام بالانف. (المؤلف)
767- «غرب الحسام: حده» زبر جمع زبرة: القطعة من
الحديد. (المؤلف)
768- الذؤابة: الناصية. يذبل بالفتح ثم السكون: جبل بنجد،
في طريقها. (المؤلف)
769- الفصائل جمع فصيلة: القطعة من لحم الافخاذ.
المرجل: القدر. (المؤلف)
770- المغب: الذي يزور يوما وينقطع يوما.
771- رتقاء لا تفصى: محكمة لا تشق.
772- القروم جمع قرم: الفحل من الابل. البزل جمع بازل:
الفحل المسن. (المؤلف)
773- الواكف: المنهمر.
774- في الديوان 1/479: حرق.
775- مرين: اعتصرن، من مرى الناقة اذا مسح ضرعها لتدر
اللبن.
776- الثمد: الماء القليل الذي لا ماد له.
777- المرنح: المتمايل. الكور: الهودج. اصطبح: شرب الخمر
صباحا. العقار: الخمر. اغتبق: شربهامساء.
778- صفاه: صخره. الزماع: المضاء في الامر. تغشمر: تنمر.
779- السنور: السلاح من الحديد، او هو الدرع.
780- العلق: الدم. السوافي: الرياح. العثير: التراب والعجاج.
781- لا تقترى: لا تقدر ولا تخمن. (المؤلف)
782- في الديوان: مغررا.
783- في الاصل، طبقا للطبعة التي اعتمدها المؤلف (قده):
قلعت، ونحن نرجح ما اختاره محققالديوان من ان الصحيح:
قلقت.
784- المهرية: من النوق الموصوفة بسرعة الجري. اشبت
الهموم بساحته: اي اكتنفته والمت به. اصحر:خرج الى الصحراء.
785- ديوان الشريف المرتضى: 1/479.
786- مناقب آل ابي طالب: 3/51.
787- المدره: الخطيب المفوه.
788- سالها الشيخ ابو عبداللّه محمد بن عبدالملك التبان
المتوفى (419)، وهي (66) مسالة في عشرةفصول. (المؤلف)
789- سالها الشيخ ابو الفضل ابراهيم بن الحسن الاباني.
(المؤلف)
790- « هي » 28مسالة سالها العلامةابو الحسينالحسين بن
محمد بن الناصرالحسيني الرسي. (المؤلف)
791- الانعام: 151.
792- قاله القاضي التنوخي كما في المستدرك «على وسائل
الشيعة للعلامة النوري»: 3/516.(المؤلف)
793- الاسراء: 70.
794- المائدة: 93.
795- النجاشي في فهرسته: ص192 «ص270 رقم708».
(المؤلف)
796- المجدي في الانساب للعمري «ص125». (المؤلف)
797- فهرست الشيخ: ص99 «رقم421»، وخلاصة العلامة:
ص46 «ص95 رقم22». (المؤلف)
798- تتمة يتيمة الدهر: 5/69 رقم49.
799- وفيات الاعيان: 3/313 رقم443.
800- نسبة الى فالة، وهي بلدة بخوزستان قريبة من ايذج
«معجم البلدان: 4/232». (المؤلف)
801- غاية الاختصار: ص76.
802- عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب: ص205.
803- دمية القصر: 1/299.
804- لسان الميزان: 4/257 رقم5797.
805- الدرجات الرفيعة: ص459.
806- شذرات الذهب: 5/168 حوادث سنة436 ه.
807- المنتظم: 15/294 رقم3257، معجم الادباء: 13/146،
رجال العلامة: ص94 رقم22، رجالابن داود: ص136
رقم1036، ميزان الاعتدال: 3/124 رقم5827، غاية الاختصار:
ص76،الكامل في التاريخ: 6/126 حوادث سنة 436ه، البداية
والنهاية: 12/67 حوادث سنة436ه،لسان الميزان: 4/256
رقم5797، بغية الوعاة: 2/162 رقم1699، اتحاف الورى:
2/426،مجالس المؤمنين:1/500، رياض العلماء: 4/14، كشكول
البهائي: 2/65، مجمع البحرين: 1/188،الدرجات الرفيعة:
ص458، امل الامل: 2/182 رقم549، منتهى المقال: ص281،
كشكولالبحراني: 1/324، مقابس الانوار: ص6، نسمة السحر:
مج8/ج2/356، الشيعة وفنون الاسلام:ص75، الاعلام: 4/278،
تاريخ آداب اللغة: مج14/138، الكنى والالقاب: 2/480.
808- هو سهل بن عبداللّه ابو محمد الديباجي. (المؤلف)
809- بحار الانوار: 107/153.
810- المصدر السابق: ص172.
3) (4) و (5) المصدر السابق: 109/47.
814- تاريخ مدينة دمشق: 14/52 رقم 1525.
815- المجدي في انساب الطالبيين: ص125.
816- الدرجات الرفيعة: ص460.
817- الاحتجاج: 2/612 رقم362.
818- الهد الرجل: ظلم وجار.
819- لقمان: 13.
820- بحار الانوار: 4/587 «10/406 باب26». (المؤلف)
821- هو ابو القاسم عبدالواحد البغدادي الشاعر المجيد
المتوفى سنة (439). (المؤلف)
822- الدرجات الرفيعة: ص461.
823- كان يدخل عليه من املاكه كل سنة اربعة وعشرون الف
دينار، كما في معجم الادباء: 13/154.(المؤلف)
824- المسانهات: ما يجرى من العطاء كل سنة.
825- الدرجات الرفيعة: «ص460» للعلامة السيد علي خان.
(المؤلف)
826- صحاح الاخبار لسراج الدين الرفاعي: ص61، والمستدرك
«على وسائل الشيعة»: 3/516نقلاعن القاضي التنوخي.
(المؤلف)
827- المنتظم: 15/111.
828- ذكره شيخنا الشهيد «الاول» في اربعينه «ص51».
(المؤلف)
829- الرسالة الخراجية للمحقق الثاني «ص85». (المؤلف)
830- في عمدة الطالب «ص205»، وصحاح الاخبار: في (15)
ربيع الاول. وفي كامل ابن الاثير«6/126 حوادث سنة436ه»:
آخر ربيع الاول. وفي المجدي «ص126»: آخر سنة (436)
او(437). وعن خط الشهيد الاول: يوم الاحد السادس
والعشرين من ربيع الاول. كل هذه مما لايعبا به. (المؤلف)
831- رجال النجاشي: ص271 رقم708.
832- عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب: ص205.
833- الدرجات الرفيعة: ص463.
834- نظراء جرجي زيدان في آداب اللغة: 1/288 «مؤلفات
جرجي زيدان الكاملة: مج14/138»،والزركلي في الاعلام:
ص667 «4/278». (المؤلف)
835- الهلج: ما لم يوقن من الاخبار.
836- البداية والنهاية: 12/67 حوادث سنة 436 ه.
837- الفرقان: 63.
838- ديوان الشريف المرتضى: 2/393.
839- الركام من السحاب: المتراكم. الجهام: الذي لا مطر فيه.
840- لا ياتلي: لم يقصر. الاشر: البطر. العرام: الشراسة.
841- الحوذان والبشام: نبتان طيبا الرائحة.
842- العضيهة: الافك والبهتان والنميمة.
843- الكلام: الجراح.
844- في الديوان (رسيل).
845- العذام: العض.
846- اليراع جمع يراعة: القصب. الثمام جمع ثمامة: نبت
ضعيف يشبه الخوص.
847- السنن: وسط الطريق.
848- الارزام: صوت الاسد.
849- الصفاة بفتح الصاد: الصخرة، ونحت صفاته: عابه.
850- المقر: المر.
851- الاجم جمع الاجمة: الشجر الكثير الملتف. المغيل:
مكمن الاسد.
852- يذبل: اسم جبل.
853- ديوان الشريف المرتضى: 1/487.
854- الاينق والنوق: جمع الناقة.
855- في الديوان: مرة.
856- اشار الى ما اخرجه الحفاظ عن عمر انه قال: بيعة ابي بكر
كانت فلتة وقى اللّه شرها.(المؤلف)
857- النكباء: الريح. الدبا: صغار الجراد قبل ان يطير.
858- ديوان الشريف المرتضى: 2/343.
859- الشواة: جلدة الراس. (المؤلف)
860- الجراول جمع جرولة وجرول: الحجارة. (المؤلف)
861- المعوز: المتعذر.
862- الجنادل: الصخور.
863- العوامل: الرماح.
864- يطور: يقرب منه او يحوم حواليه. الحلاحل: السيد
الشجاع.
865- الباقر: جماعة البقر مع راعيها، والجامل: جماعة الجمال.
866- في الديوان: حبالات الثنا.
867- مفهقا: ممتلئا.
868- الكل: الضعيف، اليتيم. الكاهل من القوم: سندهم
ومعتمدهم. (المؤلف)
869- الموامي: جمع الموماة، وهي الفلاة الواسعة.
870- شواكل جمع شاكلة: الخاصرة. (المؤلف)
871- الزؤام: العاجل، وقيل: سريع مجهز. الذلاذل جمع ذلذل،
وذلذل: اسفل الثوب. (المؤلف)
872- ديوان الشريف المرتضى: 2/137.
873- الشنوف: كالاقراط الا انها تعلق في اعلى الاذن.
874- التفويف في الثوب: الخطوط البيضاء فيه.
875- اللبسة: الشبهة. القرف: ذكر الشخص بسوء.
876- الحزق جمع الحزيقة: الجماعة. الدو: المفازة. الهنيف:
المعنف في السير، ماخوذة من التهنيف وهوالاسراع.
877- العزوف: ترك الشيء والانصراف عنه. (المؤلف)
878- الغريف: الجماعة من الشجر الملتف.
879- السدفة: ظلمة اول الليل وآخره. السديف: شحم السنام.
880- ديوان الشريف المرتضى: 2/482.
881- الاصطباح: هو الشرب صبحا. الاغتباق: الشرب ليلا.
الانعم: موضع.
882- الشطن: الحبل.
883- الاسد: السير ليلا بلا استراحة. المنسم: خف البعير.
884- المخرم: منقطع انف الجبل.
885- القشعم: النسر.
886- مقعص من اقعص الرجل: قتله مكانه، اجهز عليه. مخذم:
آلة الخذم. والخذم: القطع بسرعة.
(المؤلف)
887- المثخن: الذي اثخنته الجراحات. الشهاقة: الرمح. الفغرة:
الفتحة. الاعلم: الذي شقت شفته العليا.
888- القرا: الظهر. العبل: الضخم. الشوى: الاعضاء. المطا:
الظهر.
889- اغببت: من الاغباب وهو ترك الشيء فترة.
890- المطر المثجم: الكثير.
891- ديوان الشريف المرتضى: 1/436.
892- المائد: المتحرك. المودي: المهلك.
893- المرنق: المكدر.
894- السيد: الذئب والاسد.
895- المزؤود: المذعور.
896- القراديد جمع قردد: ما ارتفع وغلظ من الارض.
897- السجل: الدلو العظيمة. الاوذام: جمع الوذمة، وهي السير
بين آذان الدلو والخشبة المعترضة عليها. المجدود: المقطوع.
898- الاملود: الناعم اللين.
899- الكوم جمع الكوماء والاكوم: الابل الضخمة السنام.
المقاحيد جمع المقحاد: النياق العظيمةالسنام.
900- التخبيب والتخويد: الاسراع في السير.
901- العراديد جمع العرديد: المنحرف عن القتال او الطريق.
902- المعضود: قصير العضد، كناية عن الضعف.
903- المحدود: المحروم. المجدود: الغني.
904- ديوان الشريف المرتضى: 1/159.
905- القواء: القفر الخالي من الارض.
906- ديوان الشريف المرتضى: 2/560.
907- ديوان الشريف المرتضى: 2/311.
908- ديوان الشريف المرتضى: 1/271.
909- الرواجب: مفاصل اصول الاصابع.
910- ديوان الشريف المرتضى: 2/438.
911- هذه الابيات ذكرها العلامة السماوي في الجزء الاول من
كتابه الطليعة في شعراء الشيعة لابي عليالضرير. وذكر
الحموي منها «في معجم الادباء: 9/192» اربعة ابيات ونسبها الى
ولده عمر ابيحفص، واللّه العالم. (المؤلف)
912- معالم العلماء: ص152.
913- اي مطاوع وموافق، من واتى مواتاة ووتاء «معجم الادباء:
9/192». (المؤلف)
914- الحسر: الكشف. تحسر: تكشف. (المؤلف)
915- معجم الادباء: 9/191 198 من الطبعة الاخيرة. (المؤلف)
916- ازميم: ليلة من ليالي المحاق، والهلال اذا دق في آخر
الشهر واستقوس. ذم: الهلاك «في المصدر:صحراء زم، وهي
موضع ببلاد بني ربيعة». (المؤلف)
917- الروق: القرن من كل ذي قرن. جم جمع الاجم: الكبش
لا قرن له. (المؤلف)
918- الكمه جمع اكمه: الذين يولدون عميا.
919- لزوم ما لا يلزم: 2/461.
920- هذا البيت من هاشميات الكميت وفيه تصحيف،
والصحيح كما مر في الجزء الثاني: ص180.
ويوم الدوح دوح غدير خمابان له الولاية لو اطيعا(المؤلف)
921- اعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء: 4/78 172 رقم 63.
922- الوقيذ: الشديد المرض، المشرف على الموت. (المؤلف)
923- ديوان المؤيد: ص215 218.(المؤلف)
924- الكامل في التاريخ: 6/158 حوادث سنة 443 ه.
925- الشريف عدنان هو ابن الشريف الرضي المترجم في هذا
الجزء: ص 181، ولي النقابة بعد وفاةعمه الشريف المرتضى
المترجم في هذا الجزء: ص 264، واستمر الى ان توفي ببغداد
سنه (449).(المؤلف)
926- ابو القاسم بن المسلمة علي بن الحسن بن احمد وزير
القائم بامر اللّه، مكث في الوزارة اثنتي عشرةسنة وشهرا، قتله
البساسيري سنة (450) «البداية والنهاية: 12/97 حوادث سنة
450 ه». قالابن كثير في تاريخه: 12/68 «12/86 حوادث
سنة448ه»: كان كثير الاذية للرافضة، الزمالروافض بترك
الاذان بحي على خير العمل، وامروا ان ينادي مؤذنهم في اذان
الصبح بعد حي علىالفلاح: الصلاة خير من النوم، مرتين. وازيل
ما كان على ابواب المساجد ومساجدهم من كتابة:محمد وعلي
خير البشر. وامر رئيس الرؤساء بقتل ابي عبداللّه بن الجلاب
شيخ الروافض لما كانتظاهر به من الرفض والغلو فيه، فقتل
على باب دكانه، وهرب ابو جعفر الطوسي ونهبت
داره.(المؤلف)
927- انفتح بثقه: اي كسر سده، بثق السيل: اي خرق وشق.
(المؤلف)
928- باب التبن: اسم محلة كبيرة ببغداد على الخندق، وبها
قبر عبداللّه بن احمد بن حنبل، ويلصق هذاالموضع في مقابر
قريش التي فيها قبر موسى الكاظم، ويعرف قبره بمشهد باب
التبن «معجم البلدان: 1/306». (المؤلف)
929- الامام الطاهر موسى بن جعفر الكاظم، وحفيده الامام
الجواد محمد بن علي بن موسى سلام اللّهعليهم. (المؤلف)
930- المنتظم: 15/330 حوادث سنة 443 ه.
931- في المنتظم: العوفي. والصحيح: العوني كما في
الشذرات. وقد مرت ترجمة العوني في هذا الجزء:ص124 141.
(المؤلف)
932- هو علي بن الوصيف احد شعراء الغدير، مر ذكره في هذا
الجزء: ص24 33. (المؤلف)
933- شذرات الذهب: 5/191 حوادث سنة 443 ه.
934- البداية والنهاية: 12/79 حوادث سنة 443 ه.
935- فيها مواقع للنظر عندما انهى سيره الى الاراء
المذهبية.(المؤلف)
936- كذا.
937- البرين بالضم جمع بره: الخلخال. (المؤلف)
938- للحشر ان ظفرت بذاك يداك. كذا في نسخة. (المؤلف)
939- ثناك عنه شقاك. كذا في نسخة. (المؤلف)
940- وفي نسخة:
فغدت رخاء بالبساط مطيعةامر الاله حثيثة الادراك(المؤلف)
941- اخذتها من نسخة عتيقة جدا مكتوبة في القرون الوسطى
وتوجد ناقصة منها تسعة ابيات فياعيان الشيعة في الجزء
الخامس عشر: ص263 «4/63». (المؤلف)
942- الخطط والاثار: 1/478.
943- روضة الواعظين: ص103، مناقب آل ابي طالب: 3/55،
مجالس المؤمنين: 1/563، رياضالعلماء: 3/353، محبوب
القلوب: 2/323.
944- بفتح الفاء وسكون النون وضم الجيم او سكونها وبكسر
الكاف وسكون الراء وبعدها الدالالمهملة، نسبة الى فنجكرد
قرية من نواحي نيسابور. الانساب «4/402».(المؤلف)
945- ابو الحسن محمد بن محمد بن جعفر: المتوفى
(479).(المؤلف)
946- محلة كبيرة بنيسابور فيها كانت جبانة نوح، ولعلها
سميت بالحيرة لنزول جمع من اهل حيرةالكوفة بها. (المؤلف)
947- معجم الادباء: 12/270.
948- ولد سنة (404) وتوفي في جمادى الاولى
(494).(المؤلف)
949- معجم الادباء: 6/97.
950- بغية الوعاة: 2/148 رقم 1670.
951- روضة الواعظين: ص103، 236.
952- مجالس المؤمنين: 1/562.
953- رياض العلماء: 3/352.
954- روضات الجنات: 5/249 رقم 503.
955- الشيعة وفنون الاسلام: ص174 .
956- معالم العلماء: ص71 رقم 481.
957- راجع: 2/99 و 139 و 176 «2/72، 123، 213».(المؤلف)
958- هو الشيخ ابو الحسن محمد بن الحسين البيهقي
النيسابوري شارح نهج البلاغة، توفي حدودسنة (574).
(المؤلف)
959- باره يبوره بورا: جربه واختبره.(المؤلف)
960- اسنى المطالب للحافظ الجزري: ص8 « ص58»، شرح ابن
ابي الحديد: 1/373 « 4/110 خطبة56 »، وهناك تصحيف.
(المؤلف)
961- اسنى المطالب: ص8«ص58»، نهاية ابن الاثير: 1/118 «
1/161 »، الغريبين للهروي وفي لفظه: نسبر مكان نبور، لسان
العرب: 5/154 «1/536»، تاج العروس: 3/61. (المؤلف)
962- فرائد السمطين: 1/134 ح 97 باب 22.
963- في لفظ الحموئي: الوصيين. (المؤلف)
964- اللالئ المصنوعة: 1/377.
965- الثقات: 8/104.
966- تهذيب التهذيب: 1/292 رقم 606.
967- الرياض النضرة للحافظ محب الدين الطبري: 2/189
«3/136». (المؤلف)
968- شرح ابن ابي الحديد: 1/373 «4/110 خطبة 56».
(المؤلف)
969- الكامل في ضعفاء الرجال: 3/203 رقم 700.
970- شعب الايمان: 2/232 ح 1614.
971- فردوس الاخبار: 3/626 ح 5955.
972- الصواعق لابن حجر: ص103، 139 «ص173، 233»،
الفصول المهمة: ص11 «ص26»،الشرف المؤبد: ص103
«ص217» وليس فيه كلمة: والعرب.(المؤلف)
973- مروج الذهب: 3/7.
974- كفاية الطالب: ص70 باب 3.
975- فرائد السمطين: 1/135 ح98.
976- نظم درر السمطين: ص111.
977- ديوان الصاحب بن عباد: ص95.
978- مناقب آل ابي طالب: 3/242.
979- ديوان ابن منير الطرابلسي: ص160.
980- ثمرات الاوراق: ص 327.
981- خزانة الادب وغاية الارب: 1/324.
982- مجالس المؤمنين: 2/537.
983- انوار الربيع: 3/224.
984- كشكول البحراني: 1/420.
985- نامه دانشوران ( فارسي ): 2/236.
986- تزيين الاسواق: ص364.
987- نسمة السحر: مج6/ج1/40.
988- امل الامل: 1/35 رقم 28.
989- كان نقيب الاشراف بالعراق والشام وغالب الممالك
ورئيس اهل هذا المذهب، وغيرهم، وكانبينه وبين مهذب
الدين مودة. تزيين الاسواق: ص 174«ص 363 » ومهذب الدين
هو ابو الحسنعلي بن ابي الوفاء الموصلي الشاعر المقدم، توفي
سنة (543).(المؤلف)
990- احد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر، تاتي هناك
ترجمته. (المؤلف)
991- اعيان الشيعة: 6/302.
992- الاهراء: متاع البيت.
993- اي: سواء.
994- في اعيان الشيعة: 8/307 ولامضين.
995- في اعيان الشيعة: وازويها اشر.
996- الابيات الثلاثة الاخيرة من قصيدة ابن منير.(المؤلف)
997- طرابلس: بلدة على ساحل الشام مما يلي دمشق .
(المؤلف)
998- تاريخ مدينة دمشق: 6/33 رقم 274، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 3/306.
999- بلدة شهيرة بينها وبين شيزر نصف يوم، وبينها وبين
دمشق خمسة ايام للقوافل، وبينها وبينحلب اربعة ايام « معجم
البلدان: 2/300». (المؤلف)
1000- ديوان ابن منير: ص102.
1001- هذا البيت وبيت واحد بعده ذكرهما ابن خلكان في
تاريخه: 1/51 «1/156 رقم 64». (المؤلف)
1002- تاريخ مدينة دمشق: 6/34 رقم274.
1003- ديوان ابن منير: ص127.
1004- المصدر السابق.
1005- وفيات الاعيان: 1/157 رقم 64.
1006- نهاية الارب: 2/239.
1007- تاريخ حلب: 4/223.
1008- في وفيات الاعيان: نطفت.
1009- شرف الدين ابو عبداللّه محمد بن نصر الخالدي الحلبي
الشاعر الفذ المتوفى بدمشق (548).
(المؤلف)
1010- هو ابو الحكم عبيداللّه بن المظفر المغربي، الشاعر
المتضلع في الادب والطب والهندسة، له اشياءمستملحة منها
مقصورة هزلية ضاهى بها مقصورة ابن دريد، ولد باليمن سنة
(486) وتوفيبدمشق سنة (549). توجد ترجمته في تاريخ ابن
خلكان: 1/295 «3/123 رقم 359»، ونفحالطيب: 1/385 «2/337
رقم 75» وغيرهما. (المؤلف)
1011-نفح الطيب: 1/358 «2/338». (المؤلف)
1012- نهاية
الارب: 2/93. 1013- المصدر السابق: 2/94. 1014- جوشن جبل
في غربي حلب، ومنه كان يحمل النحاس الاحمر وهو معدنه،
ويقال: انه بطل منذعبر سبي الحسين بن علي (رضىا...عنه)
ونساؤه، وكانت زوجة الحسين حاملا فاسقطت هناك،فطلبت
من الصناع في ذلك الجبل خبزا وماء فشتموها ومنعوها، فدعت
عليهم، فمن الان من عملفيه لا يربح، وفي قبلي الجبل مشهد
يعرف بمشهد السقط، ويسمى مشهد الدكة،
والسقطيسمىمحسن بن الحسين (رضىا...عنه). معجم
البلدان: 3/173 «2/186». (المؤلف)
1015- وفيات الاعيان: 1/159 رقم 64.
1016- نسمة السحر: مج 6 / ج1 / 40.
1017- تاريخ مدينة دمشق: 6/32 رقم 274، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 3/306.
1018- وفيات الاعيان 1/156 رقم 64، الانساب: 1/183، تاريخ
مدينة دمشق: 6/32 رقم 274، وفيمختصر تاريخ دمشق:
3/306، البداية والنهاية: 12/288 حوادث سنة 548 ه، مجالس
المؤمنين2/537، امل الامل: 1/35 رقم 28، شذرات الذهب:
6/241 حوادث سنة548 ه،نسمة السحر: مج6 / ج1 / 40،
روضات الجنات: 1/261 رقم 82، الاعلام: 1/260، مؤلفات
جرجي زيدانالكاملة تاريخ آداب اللغة : مج14 / 248، تاريخ
حلب: 4/220.
1019- قال: ادركته حيا بالشام وكان قد نزل شيراز في آخر
عمره. قال الاميني: شيراز تصحيف شيزر،وهي تشتمل على
كورة بالشام قرب المعرة. وقال: توفي في حدود سنة (540)
وهو كما ترى.(المؤلف)
1020- مناقب ابن شهرآشوب «2/83». (المؤلف)
1021- اعيان الشيعة: 10/102.
1022- ابو علي عبدالرحيم بن علي البيساقي ثم المصري، احد
ائمة البلاغة. ولد سنة (529) وتوفي(596). (المؤلف)
1023- تاريخ ابن كثير: 12/235 «12/293 حوادث سنة 551 ه »،
الحاكم بامر اللّه ص234، الاعلام:3/1011 «7/166 وفيه انه
توفي سنة 553ه». (المؤلف)
1024- وفيات الاعيان: 1/163 رقم 65.
1025- ابو الحسن احمد بن علي بن ابراهيم بن محمد
بنالحسين بن الزبيرالمصري، المقتول سنة (563).
(المؤلف)
1026- البداية والنهاية: 12/293 حوادث سنة 551 ه.
1027- اشارة الى ما ورد في صلاة النبي (ص) على حمزة سيد
الشهداء يوم احد من انه (ع) كبر فيهاسبعين او اثنتين وتسعين
تكبيرة. (المؤلف)
1028- الخطط والاثار: 2/183.
1029- مناقب آل ابي طالب: 4/54.
1030- المصدر السابق:
4/144. 1031- اعيان الشيعة: 3/298، 2/270.
1032- شذرات الذهب: 7/351.
1033- اعلام النبلاء: 4/128.
1034- الخطط والاثار: 1/441.
1035- القصيدة (39) بيتا يوجد شطر منها في مناقب ابن
شهرآشوب «3/40»، والصراط المستقيمللبياضي «1/311»،
وذكرها برمتها العلامة السيد احمد العطار في كتابه: « الرائق
من اشعار الخلائق». (المؤلف)
1036- بكسر الهمزة وكسرالميم نسبةالى ارمينية على غير
قياس، وهياسم لصقع عظيمواسع.(المؤلف)
« قال ياقوت في معجم البلدان: 1/160: ارمينية بكسر اوله
وبفتح... والنسبة اليها ارمني على غيرقياس، بفتح الهمزة
وكسر الميم ».
1037- الاعلام: 3/228.
1038- الاعلام: 3/228.
1039- الخطط والاثار: 2/294.
1040- شذرات الذهب: 6/296 حوادث سنة 556 ه.
1041- في شذرات الذهب: الاجتهاد. (المؤلف)
1042- بفتح الميم ثم السكون، كان قبل الاسلام يسمى ام
دنين. (المؤلف)
1043- في الخطط والاثار: 2/294: سبعة قراريط.
1044- قال الحموي: هي ارض في وهدة من الارض واسعة
طولها نحو ميل مشرفة على نيل مصر خلفالقرافة، وقف على
الاشراف « معجم البلدان: 1/401». (المؤلف)
1045- الخطط: 4/81، 324 « 2/294، 447 »، تحفة الاحباب
للسخاوي: ص176 « ص155،159». (المؤلف)
1046- الكامل في التاريخ: 7/157 حوادث سنة 556 ه.
1047- احد شعراء الغدير في القرن السادس، ياتي شعره
وترجمته في هذا الجزء.(المؤلف)
1048- وفيات الاعيان: 2/526 رقم 311.
1049- الخطط والاثار: 2/293 294.
1050- قال السيد ابن شدقم في تحفة الازهار: كان ابو الحسن
بن معصوم بن ابي الطيب احمدسيداشريفاجليلا عظيم الشان
رفيع المنزلة، كان في المشهد الغروي كبيرا عظيما ذا جاه
وحشمة ورفعة وعزواحترام، عليه سكينة ووقار. انتهى. وهو جد
الاسرة الكريمة النجفية المعروفة اليوم ببيتخرسان. (المؤلف)
1051- راجع كتابنا شهداء الفضيلة: ص58. (المؤلف)
1052- الخطط والاثار: 1/427.
1053- مدينة بالشام من اعمال فلسطين على ساحل البحر
يقال لها: عروس الشام « معجم البلدان4/122».(المؤلف)
1054- مختصر تذكرة القرطبي: ص191.
1055- تاريخ مصر الحديث: 1/298 «مؤلفات جرجي زيدان
الكاملة: مج9/310». (المؤلف)
1056- النكت العصرية: ص35.
1057- هو الملك الناصر العادل بن الصالح بن رزيك. (المؤلف)
1058- كذا في الديوان، وفي نهاية الارب: 28/327، واعيان
الشيعة: 7/401: قائله، ولعله الصحيحبحسب المعنى.
1059- في نهاية الارب: 28/327: النفوس بدل الوجوه.
1060- تقول: بكيت الرجل وبكيته اذا بكيت عليه.
1061- صبح القوم صبحا: اتاهم صباحا. صيلم: الامر الشديد.
يقال: وقعة صيلمة اي مستاصلة.عنقفير: احسبه مصحف
خنشفير، اي الداهية.(المؤلف)
1062- جبانة في مصر والكلام فيها طويل، بسطالقول فيها
المقريزي فيالخطط: 4/317 «2/443» .
(المؤلف)
1063- قدار: اسم عاقر ناقة صالح (ع).
1064- جلق بكسرتين وتشديد اللام: اسم لكورة الغوطة كلها،
وقيل: بل هي دمشق نفسها «معجمالبلدان: 2/154». (المؤلف)
1065- مناقب آل ابي طالب: 1/44.
1066- المصدر السابق: 3/427.
1067- اشار الى سورة هل اتى ونزولها في العترة الطاهرة (ع) .
(المؤلف)
1068- مناقب آل ابي طالب: 3/364.
1069- في المصدر وديوانه المطبوع في النجف: ص132: في
منامي.
1070- مناقب آل ابي طالب: 4/231.
1071- المصدر السابق: 4/418.
1072- المصدر السابق: 3/453. ونسبها الى ابن دريد.
1073- الساهره: الارض التي يحشر الناس عليها.
1074- مناقب آل ابي طالب: 3/99.
1075- المصدر السابق: 3/423.
1076- المصدر السابق: 3/238، 4/176.
1077- المصدر السابق: 2/118.
1078- مناقب آل ابي طالب: 3/427.
1079- المصدر السابق: 3/427.
1080- مر حديث هذا المعنى في الجزء الثالث من كتابنا:
ص106 111، 169، 243.(المؤلف)
1081- و (2) مناقب آل ابي طالب: 3/428.
1083- مناقب آل ابي طالب: 3/429.
1084- هذا البيت من قصيدته المشهورة التي اولها:
تجاوبن بالارنان والزفراتنوائح عجم اللفظ والنطقات
1085- انوار الربيع: ص312 «3/112»، الرائق: ذكر من القصيدة
(40) بيتا. (المؤلف)
1086- انوار الربيع: 3/113.
1087- في الديوان: ص133: بغيهم.
1088- في الكامل لابن الاثير: 7/184 والديوان: دينه.
1089- وفيات الاعيان: 2/526 رقم 311، الكامل في التاريخ:
7/157 حوادث سنة 556 ه، الخططوالاثار: 2/293، البداية
والنهاية: 12/303 حوادث سنة 556 ه، روض المناظر: 2/128،
انوارالربيع: 3/112، شذرات الذهب: 6/296، نسمة السحر: مج8 /
ج2 / 309، الاعلام: 3/228،مؤلفات جرجي زيدان الكاملة
تاريخ مصر : مج9 / 307.
1090- ثعل: اسم قبيلة مشهورة بالرمي.
1091- البرد: مطر جامد شبهت به الاسنان لبياضها.
1092- جمش جمشا النبات: اذا حصده، وجمش المراة اذا
غازلها ولاعبها.
1093- اللعس: سواد مستملح في الشفتين.
1094- كذا، ولعل الصحيح: تتهم، والمراد به تهامة كما ان
المراد ب ( تغور ) الغور، ومنه قول الشاعر:
اراني ساكنا من بعد نجدبلاد الغور والبلد التهاما
1095- خنس: الشاعرة الخنساء تماضر بنت عمرو الرياحية
السلمية التي عرفت بالبكاء على اخويهاصخر ومعاوية، ومتمم
هو: متمم بن نويرة الذي رثى اخاه مالكا رثاء حارا.
1096- القف: ما يبس من احرار البقول وذكورها. جثم جمع
جاثم من جثم جثما: تلبد بالارض، ولزممكانه فلم يبرح.
(المؤلف)
1097- حوم جمع حائم من حام على الشيء وحوله: دار به،
وحام الرجل: عطش. (المؤلف)
1098- كما في شعره. (المؤلف)
1099- هو شمس الدين ابو الفضائل من اكابر مماليك بني
العباس، كان ناظر واسط يومئذ. (المؤلف)
1100- وفي نسخة قاضي القضاة الشافعية بالديار المصرية
عبدالعزيز بن جماعة: تسقى الصدار سفاتها.
قال الاميني: ما في المتن والهامش فيه تصحيف والصحيح:
تشفي الصدى رشفاتها. (المؤلف)
1101- وفي نسخة صلاح الدين الصفدي « الوافي بالوفيات:
15/88 رقم 116»: ولو انصفوني قسمةالحب بيننا.(المؤلف)
1102- الوافي بالوفيات: 15/87 رقم 116.
1103- مرت تراجم هؤلاء الشعراء الخمسة في الجزء الثاني
والثالث والرابع من كتابنا هذا، وكلهم منشعراء الغدير.
(المؤلف)
1104- مناقب آل ابي طالب: 1/311، 330 و 2/47 و 3/423،
450 و 4/360.
1105- في معجم الادباء: 3/157: الخباب «9/48 وفيه: الحباب
». (المؤلف)
1106- البداية والنهاية: 12/313 حوادث سنة 561 ه .
1107- فوات الوفيات: 2/332 رقم 285.
1108- معجم الادباء: 3/157 «9/48». (المؤلف)
1109-بدائع البدائه: 1/176، 237. (المؤلف).
1110- ابو الحسين
احمد بن علي الغساني، المقتول (563). (المؤلف) 1111- تاريخ
ابن خلكان: 1/54 «وفيات الاعيان: 1/163 رقم65». (المؤلف)
1112- نكت الهميان: ص216.
1113- فوات الوفيات: 2/332 رقم285.
1114- الغشارم: الجريء.
1115- مناقب ابن شهرآشوب: 1/524 طبع ايران «3/24،
2/305». (المؤلف)
1116- في معجم الادباء «11/190» وفوات الوفيات: سعد، وهو
تصحيف « في الطبعة المعتمدة 2/50سعيد ». (المؤلف)
1117- معالم العلماء: ص153.
1118- معجم الادباء: 11/190.
1119- وفيات الاعيان: 5/152 رقم705.
|