كما ان تليفه هذه لو كانت اسلامية كما توهمها اسماؤها لما
كانت مشحونة بالضلال والافك وقول الزور، ولما بعدت
عن‏ادب الاسلام، عن ادب العلم، عن ادب العفة، عن ادب الاخاء
الذي جاء به القرآن، فالاسلام الذي جاء به امين القرن‏العشرين
لا القرن الرابع عشر ، يضاد نداء القرآن البليغ، نداء الاسلام
الذي صدع به امين وحي اللّه في القرن الاول‏الهجري، فان كان
الاسلام هذا كتابه وهذا امينه فعلى الاسلام السلام، وان كان
الجامع المصري الازهر هذا علمه وهذاعالمه فعليه العفا.
وقد نوه غير واحد من محققي الامامية((1249))، بما فيها من
البهرجة والباطل في تليفهم القيمة، وفي تحت راية الحق
((1250))غنى‏وكفاية لمريد الحق، والى اللّه المشتكى.
(بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في امر مريج)((1251))
(14) جولة في ربوع الشرق الادنى
تاليف: محمد ثابت المصري
مدرس اول العلوم الاجتماعية بمدرسة‏القبة‏الثانوية
الناموس المطرد في السياح ان اكثر ما يتحرى مشاهدته في
البلاد والاصقاع يكون ملائما لما انطبعت عليه نفسيته،
ولذلك‏تراهم مختلفين في النزعات، فصاحب رحلة يكاد ان لا
يذكر فيها سوى ما تلقاه من العلماء والادباء، وآخر تجد فيه
نزوعاالى الساسة ونظرياتهم، وثالث يبغي وصف البقاع من
ناحية المعيشة، والاقتصاد، والهواء الطلق، والماء العذب
النمير،وفواكه مما يشتهون، وعارف يذكر بدائع الصنع واتقان
حكمة الباري سبحانه من مشهوداته، وهناك ماجن لا يروقه الا
الشهوات والمخازي ، فيصف المواخير، ويلم بحانات الخمور،
ويحدث عن المومسات، وافاك اثيم يمين في اكثر ما
يحدث،ويدنس بفاحش القول ساحة قدس من لم يحسن قراه،
وان صاحب هذه الرحلة الجولة من القسمين الاخيرين،
وكان‏الحري بنا ان نشطب على اسمه وعلى رحلته بقلم
عريض، لكنا نلمس القارئ ما ادعيناه فيه بطفيف مما شوه به
سمعة‏الرحلة والتاريخ.
اكذوبة على الشيعة وعلمائها. وجوابها
1 قال: يقول العلماء هناك في النجف : ان‏المدافن فيها
عشرة آلاف لا تزيد ولا تنقص ، لان سيدنا عليا يرسل ما زادمن
الجثث بعيدا فلا يعرف احد مقرها(ص‏105).
كم من جثث كانت تحملها السيارات وافدة من كل فج، وبعد
الغسل يطاف بها حول الحرم، وبعد الصلاة عليها تدفن،وتظل
كذلك حتى يتراءى لسيدنا علي ان يكشف عن مكنونها،
فتختفي ويدفن في مكانها غيرها (ص‏106).
الجواب: لقد فتشنا علب العطارين، واوعية اهل الحرف،
وجوالق المكارين، ومدونات القصص الروائية، فلم
تعطناخبرابشي‏ء من هذه المفتريات، ولا دلنا اصحابنا الى شي‏ء
من ذلك، وانما قدمناها واياهم بالتفتيش والسؤال بعد
الياس‏عن العلماء وكتبهم، فانهم يجلون كما ان كتبهم تجل
عن الاشادة بالمخازي والاكاذيب، وليت السائح ذكر عالما من
اولئك‏العلماء الذين شافهوه بذلك الخيال، او ذكر طرقهم الى
آرائهم، او ذكر الليلة التي اوحاه اليه شيطانه فيها، لكنه لم
يفعل‏كل‏ذلك تحف ظا على ناموس شيطانه، فقال ولم يخجل:
من اين تخجل اوجه اموية
سكبت بلذات الفجور حياءها
اساطير رحالة مصر وفرنسا
2 قال: هي النجف مقر اول خليفة للنبي (ص)، وفي زعم
بعضهم يعني الشيعة هي مقر من كان احق بالرسالة
من‏النبي نفسه (ص‏104).
الجواب: ليس في الشيعة قديما وحديثا من يزعم ان امير
المؤمنين احق بالرسالة من النبي، وانما هو افك مفترى
اختلقه‏اضداد الشيعة تشويها لسمعتها، ولذلك لا تجد في اي
من كتبهم، ولا يؤثر عن اي منهم ايعاز الى هذه الشائنة فضلا
عن‏التصريح.
3 قال: قتل علي بيد ابن ملجم... بايع الناس الحسن بن علي،
وكان معاوية قد بويع في الشام فزحف لقتال الحسن،وتاهب
الحسن للقتال في العراق، ولكن ثار عليه جنوده وانفضوا من
حوله، فهادن معاوية وتنازل عن الخلافة وفر وقتل!ثم بايع
الجميع معاوية الا الخوارج والشيعة شيعة آل البيت او آل علي
وقد اجتمعوا حول الحسين بن علي في مكة،فقتله جنود
معاوية في كربلاء هو وافراد اسرته واتباعه جميعا الا ابن واحد
[كذا] للحسين امكنه الهرب!!! (ص‏110).
الجواب: هذا معرفة الرجل بالتاريخ الاسلامي وهو استاذ العلوم
الاجتماعية في مدرسة القبة الثانوية بالقاهرة، ولا احسب‏ان
المقام يستدعي ترسلا في تصحيح اغلاطه التاريخية، وانما
اثبتناه في هذا المقام لايقاف القارئ على مقدار علمه،
ولكنني‏اتمنى ان سائلا يسائله عن الموجب للكتابة فيما لا
يعلم، اهو بترجيح من طبيب؟ ام تحبيذ من مهندس؟ ام اشارة
من‏سياسي؟ ام ان الرعونة حدته الى ذلك؟ وهو يحسب انه
يحسن صنعا، ونحن لا نقابله هنا الا بالسلام كما قال
سبحانه‏تعالى: (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)((1252)).
وما اشبه اساطير رحالة مصر هذا في كتابه باساطير الرحالة
الفرنسية المنشورة في مجلة الاحرار البيروتية (27
تشرين‏الثاني سنة 1930 م) ملخصها: ان على اساس ذبح علي
واولاده في كربلاء قرب بغداد قامت الشيعة في الاسلام،
ذلك‏لان اقرباء علي وحلفاءه وتلاميذه وعلماء الشيعة وفلاسفتها
لم يطيقوا خلافة عمر الذي بسببه اريق دم علي
واولاده،فافترقوا عن السنة واجتازوا جزيرة العرب الى العجم،
تسير في طليعتهم ارملة علي فاطمة!!!
اقرا واضحك.
هكذا فليكن رحالة مصر وفرنسا، و(للذكر مثل حظ
الانثيين)((1253)).
فرية على الامامية مخزية. وجوابها
4 قال: من فرق الشيعة من يقول: بان الصحابة كلهم كفروا
بعد موت النبي اذ جحدوا امامة علي، وان عليا نفسه كفرلتنازله
لابي بكر، لكنه عاد له ايمانه لما تولى الامامة، وهذه فرقة
الامامية.
ومن الشيعة قسم اوجب النبوة بعد النبي، فقالوا: بان الشبه بين
محمد وعلي كان قريبا لدرجة ان جبرئيل اخطا، وتلك
فئة‏الغالية او الغلاة. ومنهم من قال بان جبريل تعمد ذلك فهو
اذن ملعون كافر (ص‏110).
الجواب: الامامية لا تقول في الصحابة الا بما قدمناه في‏هذا
الجزء (ص‏296، 297) عن صحيح البخاري وغيره، وهي لاتزال
توالي امير المؤمنين عليا صلوات اللّه عليه وتقول بعصمته،
وتحقق الايمان بولائه منذ بدء خلقته الى ان لفظ نفسه‏الاخير،
والى ان يرث اللّه الارض ومن عليها، والى امد لا منتهى له،
وتقول بامامته منذ قبض اللّه نبيه الامين اليه، سواءسلم اليه
الامر او ابتز منه. وتقول ايضا بشمول آية التطهير له منذ نزلت
الى آخر الابد، ولا يتزحزح الشيعي عن هذه‏العقائد آنا ما في
ادوار الخلافة العلوية سواء تصدى لها او منع عنها، وقد اتفق
على ذلك علماء الشيعة ومؤلفاتها، وتطامنت‏عليه الافئدة،
وانحنت عليه الاضالع، واخبتت اليه القلوب، فان كانت هناك
نسبة غير هذا اليهم فعزو مختلق من جاهل‏بعقائدهم، او متحر
بالوقيعة فيهم، ولدة هذا نسبة خطا جبرئيل الى بعضهم او
تعمده الى بعض آخر وما اليها من‏المخازي.
مزاعم حول فنادق النجف الاشرف في
موسم الحج.وجوابها
5 قد استرعى نظري في النجف كثير من الاطفال الذين
يلبسون آذانهم حلقات خاصة، وهي علامة انهم من ذرية‏زواج
المتعة المنتشر بين الشيعة جميعا وبخاصة في بلاد فارس،
ففي موسم الحج((1254)) اذا ما حل زائر فندقا لاقاه
وسيط‏يعرض عليه امر المتعة مقابل اجر معين، فان قبل احضر
له الرجل جمعا من الفتيات لينتقي منهن، وعندئذ يقصد معها
الى‏عالم لقراءة صيغة عقد الزواج وتحديد مدته، وهي تختلف
بين ساعات وشهور وسنوات، وللفتاة ان تتزوج مرات في
الليلة‏الواحدة، والعادة ان يدفع الزوج نحو خمسة عشر قرشا
للساعة، وخمسة وسبعين قرشا لليوم، ونحو اربع جنيهات
للشهر،ولا عيب على الجميع في ذلك العمل لانه مشروع، ولا
يلحق الذرية اي عار مطلقا، وعند انتهاء مدة الزواج
يفترق‏الزوجان، ولا تنتظر المراة ان تعتد بل تتزوج بعد ذلك
بيوم واحد، فان ظهر حمل فللوالد ان يدعي الطفل له وياخذه
من‏امه اذا بلغ السابعة. الخ (ص‏111، 112).
الجواب: ليتني كنت اشافه الرجل فاسائله عن انه هل تفرد هو
بالهبوط الى النجف الاشرف في اجيالها المتطاولة؟ اوشاركه
في ذلك غيره من سواح وزوار وسابلة؟
نعم، هذه النجف الاعلى، مهبط القداسة، ومرقد سيد الوصيين
امير المؤمنين صلوات اللّه عليه ، تاتيها في كل سنة
آلاف‏مؤلفة من اقطار الدنيا للتزود من زورة ذلك المشهد
المقدس، فيمكثون فيها اياما وليالي واسابيع واشهرا، وفيهم
البحاثة‏والمنقبون، فلم لم يحدث احدهم عن اولئك الاطفال
الكثيرين في مخى لة هذا الزاعم؟ وعن الحلقات الخاصة في
آذانهم،وعن هاتيك الفنادق المختلقة((1255))، وعن ذلك
الوسيط الموهوم، وهاتيك الفتيات المعروضة على الوافد، وعن
تلك العادة‏المفتراة الشائنة والاسعار المختلقة، وعن تواصل
المتع من دون تخلل عدة، وجل اولئك الوافدين يتحرون
غرائب ما في‏النجف من العادات والاطوار شان كل باحث يرد
حاضرة من الحواضر المهمة، ولم لم يشهد هذه الاحوال احد
من اهل‏النجف الذين ولدوا فيها، وفيها ينشاون، وفيها يموتون،
وهي وفنادقها واطفالها وزوارها بمراى منهم ومسمع؟ ولعل
الرائدالكذاب يحسب ان مشهوداته هذه لاتدرك بعين البصر
وانما ادركها بعين البصيرة، فهلم واضحك.
فرية على الايرانيين. وجوابها
6 قال: فهم يعني الايرانيين يبغضون اهل العراق
ويطمحون الى تملك بلادهم يوما، وهم جميعا يمقتون العرب
المقت‏كله ويتبرؤون منهم، ويقولون بان العرب رغم انهم
ادخلوا الاسلام في بلادهم واحتلوها طويلا، فان فارس حافظت
على‏شخصيتها ولغتها، وهم ينظرون الى العرب نظرة احتقار،
ويفاخرون بانهم من اصل آري لا سامي (ص‏136).
الجواب: لا احسب وايمن اللّه الا ان هذا الرجل يريد تفريق
كلمة المسلمين وتفخيذ امة عن امة باباطيله، والواقف على‏ما
بين العراقيين والايرانيين من الجوار وحقوقه المتبادلة بين
الامتين، واختلاف كل منهما الى بلاد الاخرى، ونزول‏الايراني
ضيفا عند العراقي وعكسه كالنازل في اهله، وما يجري هنالك
من الحفاوة والتبجيل، وما جمع بينهما من الوحدة‏الدينية
والجامعة المذهبية، الى غيرهما من اواصر الالفة والوداد، ونظر
الايراني الى كل عراقي يرد بلاده من المشاهدالمقدسة نظر
تقديس واكبار، فلا يستقبله الا بالمصافحة والمعانقة والتقبيل،
وما يقدسه كل مسلم وفيهم الايرانيون من‏لغة الضاد بما انها
لغة كتابهم العزيز، جد((1256)) عليم بان الرجل اكذب ناهض
لشق عصا المسلمين، ولعمري لم تسمع اذني‏ولا اذن احد
غيري تلك المفاخرة التافهة من اي ايراني عاقل.
اتخاذ الفرس مشهد الرضا كعبة للحج.
وجوابها
7 قال: السيارات الكبيرة تمر تباعا بين طهران وخراسان ذهابا
ورجعة في كثرة هائلة، كلها تحمل جماهير الحجاج،ويقولون
بان هذا الخط على وعورته اكثر البلاد حركة في نقل
المسافرين، لان مشهد خير لديهم من مكة المكرمة،
تغنيهم‏عن بيت اللّه الحرام في زعمهم! (ص‏152).
وقال (ص‏162): والذي شجع الفرس على اتخاذ مشهد كعبة
مقدسة الشاه عباس اكبر الصفويين، هناك صرف قومه
عن‏زيارة مكة المكرمة لكراهتهم للعرب. ولكي يوفر على قومه
ما كانوا ينفقون من اموال طائلة في بلاد يكرهونها،
وكثيرمن‏الحجاج كانوا من السراة، فاتخذ مشهد كعبة وجه اليها
الشعب، ولكي يزيدها قدسية حج اليها بنفسه ماشيا
على‏قدميه‏مسافة تفوق (1200) كيلومتر فتحول اليها الناس
جميعا، ويندر من يزور الحجاز اليوم، وهم يحترمون كلمة
(مشهدي)عن كلمة (حجي) لان من زار مشهد لاشك اكثر
قدسية واحتراما ممن زار مكة.
الجواب: اللهم ما اجرا هذا الكذبان على المفتريات التي لم
تطرق سمع احد من الشيعة، ولا وقع عليها نظر اي منهم
ولوفي اسطورة كاذبة حتى وجدها في كتاب هذا المائن، وليس
في الشيعة احد يعتقد في خراسان غير انه مرقد خليفة
من‏خلفاء رسول اللّه، ومثوى امام من ائمتهم، ولذلك عاد
مهبطا للفيوض الالهية، واما القول باغنائه عن البيت
الحرام‏وان‏زيارته مسقطة للحج فبهتان عظيم، والشاه الصفوي
المغفور له لم يتخذه كعبة، ولا قصد زيارته ماشيا الا
للتزلف‏الى المولى سبحانه بزيارة ولي من اوليائه والتوسل اليه
بخليفة من خلفائه، ولم يصرف قومه عن الحج لذلك،
ولم‏يات‏براي‏جديد يضاد راي الشيعة من اول يومهم، والشيعة
انما تقصد زيارته بداعي الولاء للعترة الطاهرة الذي هو
اجرالرسالة، ورغبة في المثوبات الجزيلة الماثورة عن ائمتهم:.
ولم يكن الشاه ولا شعبه الايرانيون بالذين يشحون على الاموال
دون الفرائض التي من اعظمها الحج الى الكعبة المعظمة،ولا
يرون لهذه الفريضة اي بدل من زيارة او عبادة، وهذه الحقب
والاعوام تشهد لالاف مؤلفة من الايرانيين الذين كانوايحجون
البيت في كل عام.
نعم ، في السنين الاخيرة قل عددهم لما هنالك من عدم
الطمانينة على الاحكام والدماء، فالشيعي يرى ان اغلب
الحجاج‏غير متمكنين من اداء المناسك كما ينبغي، وغير آمنين
على دمائهم بادنى فرية يفتريها عدو من اعداء اللّه، ويشهد
عليهاآخرون امثاله، فيحكم على اراقة دمه قاض بالجور.
وان ننس لا ننسى ما جرى في سنة (1362 ه) من ازهاق حاج
مسلم ايراني يسمى ابا طالب بين الصفا والمروة ببهتان‏عظيم،
وهو يتشهد الشهادتين، وقد حج البيت واعتمر واتى بالفرائض
كلها، فقتل مظلوما، ولا مانع ولا وازع ولا زاجرولا مدافع، ودع
عنك ما يلاقي الشيعة باسرها عراقيين وايرانيين من هتك
وهوان، والخطاب بمثل قول الحجازي‏اياهم:يا كافر، يا مشرك،
وامثالهما من الكلم القارصة، وتحري الحجج التافهة لهذه
المخازي كل ها ولاراقة دمائهم، فمن هناخارت العزائم وقلت
الرغبات، ومنعت الحكومة الايرانية شعبها عن السفر الى الحجاز
كلاءة لامتها مستندة على حكم‏ديني لعدم التمكن من اداء
الفريضة غالبا، لا لما افرغه السائح المتحذلق في بوتقة افكه مما
سطره من اتخاذ مشهد كعبة، ومن‏الكراهة المحتدمة بين
الايرانيين والعرب، ذينك الفريقين المتخيين على الدين
والمذهب، الى جوامع كثيرة يعرفها من‏جاس خلال ديارهما
بقلب طاهر متجردا عن النعرات الطائفية، غير متحيز الى فئة
لا كسائحنا الثابت على غيه وقدقدمنا ما بين العرب والعجم
المسلمين من التحابب والموادة.
فرية على حسيني مظلوم بنيسابور. وجوابها
8 قال: في نيسابور قبة انيقة عني باقامتها ونقشها العناية
كلها، فدخلتها واذا هي مدفن محمد المحروق من سلالة
الحسين،وقد اسموه بالمحروق لانه نزل ضيفا على احد سراة
القرية، ولما ان خيم الليل اعتدى على بنت مضيفه، فاحرقه
الناس في‏مكانه هذا، ورغم جرمه هذا شيد قبره وقدسه الناس
لانه من سلالة طاهرة (ص‏155).
الجواب: لا ينقطع الرجل يريد الوقيعة على اهل البيت الطاهر،
فيختلق لهم قصصا لا يوجد لها مصدر ولو من اضعف‏المصادر،
ويلفق لهم تاريخا من عند نفسه لا يعلمه الا شيطانه، فان ذلك
المدفن قد ينسب الى محمد بن محمد بن زيد بن‏علي الامام
زين العابدين (ع). ترجمه ابو الفرج في مقاتل
الطالبيين((1257)) وقال: بايعه ابو السرايا بالكوفة بعد موت
محمد بن‏ابراهيم بن اسماعيل طباطبا واستولى على العراقين
وفرق فيهما عماله من بني هاشم، الى ان جهز الحسن بن سهل
ذوالرياستين له جيشا مع هرثمة بن اعين، فاسر وحمل الى
خراسان الى المامون فحبسه اربعين يوما في دار جعل له
فيهافرشا وخادما فكان فيها على سبيل الاعتقال، [ثم] دس اليه
شربة سم، فجعل يختلف كبده وحشوته حتى مات.
لكن الرجل لم يستسهل ان يمر على هذا العلوي المظلوم ولا
يخزه بشي‏ء من وخزاته، فجاء يقذفه بعد قرون من شهادته‏بهذه
الشائنة والبهتان العظيم، (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب
ينقلبون)((1258)).
ادعاء ان الحسين (ع) ورث العظمة الالهية
من زواج شهربانو
9 قال: ان الحسين تزوج شهربانو بنت آخر الملوك
الساسانيين، وبذلك ورث الحسين العظمة الالهية التي ورثها
من قبل‏الساسانيين (ص‏208).
الجواب: حسين العظمة ورث ما ورثه من جده النبي الاعظم،
وان كان فارس خيرة العجم، والعائلة المالكة اشرف‏عائلات
فارس، وقد ازدادت شرفا ومنزلة بمصاهرة بيت الرسالة، فان
شرف النبوة تندك عنده الفضائل كلها.
وليت شعري ما الصلة بين مصاهرة الفرس والعظمة الالهية
ومؤسسها نبي العظمة وقد ورثها منه آله العظماء؟
وملوك‏الفرس ان تمكنوا بشي‏ء من المنزلة والمكانة، فعن قهر
وتغلب من دون دخل لها في النفسيات الراقية والمنازل
الالهية‏والعظمة الروحية القدسية.
نعم، هذا شان كل جاهل، فانه لما لم يعرف قدره، ويتعدى
طوره، هكذا يكثر لغبه، ويطول لسانه، ويبتلى بفضول
الكلام،وهو يخبط خبط عشواء.
هنا نختم البحث عن عورات الرجل غير انها لا تنتهي، وانا نضن
بالورق واليراع بعد الوقت الثمين عن اتلافها بذكرسقطاته التي
تندى منها جبهة الانسانية. راجع من كتابه (ص‏125، 130،
132، 134، 141، 142، 150، 156، 157،160، 162، 163، 166،
183، 206، 210).
ثقافة صاحب الجولة
والرجل قد تعلم في بلاد فارس الفاظا من لغتهم، فجاء يذكرها
في كتابه مع ترجمة بعضها بالعربية اثباتا لثقافته، غير ان‏كل ما
تعلمه كرائه ومعتقداته غلط بعد غلط، واليك نماذج منها مع
ذكر صحيحها:
الصواب الصواب
مدر: ام مادر جرم: دافي گرم
باد: ردي‏ء بد بسيتون بي‏ستون
فاردا: غدا فردا الانجور انگور
دوك دوغ الداشت دشت
جوهرشاه گوهرشاد الجوشت گوشت
ناخير نه خير الملاه ملا
الروغان روغن صبركون صبركن
المولاه ملا صموار سماور
ياخ يخ البازار بازار
آلى‏قاپو عالى‏قاپو شربت‏باشا شربت بچه
در: باب در بردن: يحمل بردن(بفتح الدال مصدر)
زنده‏رود زاينده‏رود انزبلي انزلي
شارود شاهرود سابزوار سبزوار
هيرات هرات بوشهرا بوشهر
الفولجة الفلوجة تشهل‏ستون چهل ستون
شهل ستون چهل ستون راحات راحت
كرافان سراي في عدة مواضع كاروان سراي
تشهل منار اي ذات العماد الصواب: چهل منار: اربعون منارة
حظرة عبدالعظيم في غير موضع الصواب حضرت
عبدالعظيم
انظر الى ثقافته العربية!
وهذه الجمل تعطينا صورة من تضلعه بالعربية باكثاره لادخال
اللام في الالفاظ الفارسية.
(ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان اللّه)((1259))
(15) عقيدة الشيعة
تاليف: المستشرق دوايت م. رونلدسن
قد يحسب الباحث رمزا من النزاهة في هذا الكتاب، وخلاء من
القذف والسباب المقذع، غير انه مهما امعن النظر فيه يراه‏معربا
عن جهل مؤلفه المطبق، وقصر باعه في آراء الشيعة
ومعتقداتهم، وعدم عرفانه برجالهم وتراجمهم وتليفهم،
ويجده‏مع ذلك: ذلك الافاك الاثيم، ذلك الهماز المائن، يخبط
خبط عشواء، او كحاطب ليل لا يدري ما يجمع في حزمته،
فجاءيكتب عن امة عظيمة كهذه ويبحث عن عقائدهم، ويستند
فيها كثيرا الى كتب قومه المشحونة بالطامات والاراء
الساقطة‏والمخازي التافهة، والمشوهة باساطيرهم المائنة، او
الى تليف اهل السنة المؤلفة بيد اناس دجالين محدثين، الذين
كتبواباقلامهم المسمومة ما شاءت لهم اهواؤهم واغراضهم
الاستعمارية، فكشف عن سوآته بمثل قوله في (ص‏25):
افائك على الشيعة
يذكر ژحخخ‏س‏ب في كتابه قاموس الاسلام (ص‏128) قضية
طريفة عن عيد الغدير، قال: وللشيعة عيد في الثامن عشر
من‏ذي الحجة يصنعون به ثلاثة تماثيل من العجين يملؤون
بطونها بالعسل، وهي تمثل ابا بكر وعمر وعثمان، ثم
يطعنونهابالمدى فيسيل العسل تمثيلا لدم الخلفاء الغاصبين!
ويسمى هذا العيد بعيد الغدير.
وبمثل قوله في (ص‏158): يذكر برتن ذرژزس‏آ ان الفرس
تمكنوا في بعض الاحيان ان ينجسوا المكان الكائن قرب
قبري‏ابي بكر وعمر بقذف النجاسة الملفوفة بقطعة من الشال،
يدل ظاهرها على انها هدية من الشباك.
وبمثل قوله في (ص‏161): اما الشيعة الاثنا عشرية فيؤكدون ان
الامام جعفر الصادق نص على امامة ابنه الاكبر اسماعيل‏بعده،
غير ان اسماعيل كان سكيرا، فنقلت‏الامامة الى موسى، وهو
الوليد الرابع من بين سبعة‏اولاد، وكان الخلاف الناجم‏عن ذلك
سببا في حدوث انقسام كبير بين الشيعة كما اشار الى ذلك ابن
خلدون((1260)).
وبمثل قوله في (ص‏128): ادعى عبداللّه بن علي بن عبداللّه بن
الحسين((1261)) الامامة، ويروى ان وفدا مؤلفا من اثنين
وسبعين‏عرجلا جاء الى المدينة من خراسان، ومعهم اموال
يحملونها الى الامام وهم لا يعرفونه، فذهبوا الى عبداللّه اولا،
فاخرج‏لهم درع النبي (ص) وخاتمه وعصاه وعمامته، فلما
خرجوا من عنده على ان يرجعوا غدا لقيهم رجل من اتباع
محمد الباقرفخاطبهم باسمائهم، ودعاهم الى دار سيده، فلما
حضروا كلهم طلب الامام محمد الباقر من ابنه جعفر ان ياتيه
بخاتمه،فاخذه بيده وحركه قليلا وتكلم بكلمات فاذا بدرع
الرسول وعمامته وعصاه تسقط من الخاتم، فلبس الدرع
ووضع‏العمامة على راسه واخذ العصا بيده، فاندهش الناس،
فلما راوها نزع‏العمامة والدرع وحرك شفتيه فعادت كلها
الى‏الخاتم،ثم التفت الى زواره واخبرهم انه لا امام الا وعنده
مال قارون، فاعترفوا بحقه في الامامة ودفعوا له الاموال.
وقال في تعليقه: انظر دائرة المعارف الاسلامية((1262))
مادة قارون.
الجواب: سبحانك اللهم ما كنا نحسب ان رجلا يسعه ان يكتب
عن امة كبيرة وياخذ معتقداتها عمن يضادها في المبدا،ويتقول
عليها بمثل هذه الترهات من دون اي مصدر، وينسب اليها مثل
هذه المخازي من دون اي مبرر، فما عساني ان‏اكتب عن مؤلف
حائر بائر ساح بلاد الشيعة، وجاس خلال ديارهم، وحضر في
حواضرهم، وعاش بينهم كما يقول في‏مقدمة كتابه ست
عشرة سنة، ولم ير منهم في طيلة هذه المدة اثرا مما تقول
عليهم، ولم يسمع منه ركزا((1263))، ولم يقراه في‏تليف اي
شيعي ولو لم يكن فيهم وسيطا((1264))، ولم يجده في
طامور قصاص، فجاء يفصم عرى الاخوة الاسلامية،
ويفرق‏صفوف اهل القرآن، بما لفقته يد الافك والزور من
شاكلته، ويبهت ارقى الامم بما هم بعداء منه، ويعزو اليهم بما
يكذبه ادب‏الشيعة وتحرمه مبادئهم الصحيحة، ويقذفهم بما
وضعته يد الاحن والشحناء من امثال هذه الافائك الشائنة،
فكان في اذنيه‏وقرا ولم تسمع ذكرا مما الفه‏اعلام الشيعة قديما
وحديثا في اصول عقائدهم، وكان في بصره غشاوة لم ير
شيئامن تلك‏التليف التي ملات مكتبات الدنيا. نعم: ( وال ذين
لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى )((1265)). فاتعس
اللّه حظ مؤلف‏هذا شانه، وجدع انفه، ويريه وبال امره في الدنيا
قبل عذاب الاخرة.
كذب وتحريف
والخطب الفظيع ان هذا الكيذبان وليد عالم التمدن مهما
ينقل عن تاليف شيعي، تجده تارة يمين في نقله كقوله في
ترجمة‏الكليني (ص‏284): يقال ان قبره فتح فوجد في ثيابه
وعلى هيئته لم يتغير والى جانبه طفل كان قد دفن معه فبني
على قبره‏مصلى. ويذكر في التعليق انه كذلك (ص‏207)
فهرست الطوسي (رقم‏709)، ولم يوجد في فهرست الطوسي
من هذه القيلة‏اثر.
وتارة تراه يحرف الكلم عن مواضعها ويشوه صورتها، كما فعل
فيما ذكره من زيارة مولانا اميرالمؤمنين(ص‏80) ناقلا
عن‏الكافي للكليني((1266))(2((1267)) /321) فانه ادخل
فيها من عند نفسه الفاظا لم توجد قط فيها، لا فيه ولا في غيره
من كتب‏الشيعة.
اضف الى هذه فظيعة جهله برجال الشيعة وتاريخهم، قال في
ترجمة الصحابي الشيعي العظيم سلمان الفارسي: يزور
كثيرمن الشيعة قبره عند عودتهم من كربلاء وهو في قرية
اسبندور من المدائن، ويقول بعضهم((1268)): انه دفن في
جواراصفهان.
وقال (ص‏268): والمقداد الذي توفي في مصر ودفن بالمدينة،
وحذيفة بن اليمان الذي قتل مع ابيه واخيه في غزوة احدودفن
في المدينة. وقال (ص‏268): ان الكليني مات في بغداد ودفن
بالكوفة((1269))، واكثر النقل عن تبصرة العوام
للسيدالمرتضى الرازي احد اعلام القرن السابع، ونسبه في ذلك
كله الى السيد الشريف علم الهدى المرتضى مؤرخا
وفاته(436).
ولعلنا نبسط القول حول ما في طيه من اباطيل ومخاريق
بتاليف مفرد ونبرهن فساد ما هنالك في (ص‏20، 21، 24،
34،36، 43، 47، 59، 60، 63، 72، 77، 80، 83، 91، 92، 100،
101، 110، 111، 114، 115، 122، 126، 128، 151،158، 161، 170،
174، 185، 192، 208، 211، 235، 253، 268، 280، 282، 284،
295، 296، 304، 320، 329)وغيرها.
ولا يفوت المترجم عرفاننا بان يده الامينة على ودائع العلم
لعبت بهذا الكتاب وانه زاد شوها في شوهه، وبذل كله
في‏تحريفه، واخنى عليه ورمجه((1270))، وقلب له ظهر
المجن، وادخل فيه ما حبذته نفسيته الضئيلة، فتعسا لمترجم
راقه ما في‏الكتاب من التحامل على الشيعة والوقيعة فيهم،
فجاء يحمل اثقال اوزار الغرب وينشرها في الملا، ولم يهمه
التحفظ‏على‏ناموس الاسلام، وعصمة الشرق، وكيان العرب
ودينهم.
(وليحملن اثقالهم واثقالا مع اثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما
كانوا يفترون)((1271))
(16) الوشيعة في نقد عقائد الشيعة
تاليف موسى جار اللّه
كنت اود ان لا احدث لهذا الكتاب ذكرا، وان لا يسمع احد منه
ركزا ، فانه في الفضائح اكثر منه في عداد المؤلفات،لكن‏طبع
الكتاب وانتشاره حداني الى ان اوقف المجتمع على مقدار
الرجل، وعلى انموذج مم ا سود به صحائفه،وكل‏صحيفة منه
عار على الامة وعلى قومه اشد شنارا.
لست ادري ما اكتب عن كتاب رجل نبذ كتاب اللّه وسنة نبيه
وراءه ظهريا، فجاء يحكم وينقد، ويتحكم ويفند، وينبروينبز،
ويعبث بكتاب اللّه ويفسره برايه الضئيل، وعقليته السقيمة كيف
شاء واراد، فكان القرآن قد نزل اليوم ولم يسبقه‏الى معرفته احد،
ولم يات في آيه قول، ولم يدون في تفسيره كتاب، ولم يرد في
بيانه حديث، وكان الرجل قداتى‏بشرع‏جديد، وراي حديث،
ودين مخترع، ومذهب مبتدع، لا يساعده اي مبدا من مبادئ
الاسلام، ولا شي‏ء من‏الكتاب او السنة.
ما قيمة مغفل وكتابه وهو يرى الامة شريكة لنبيها في كل ما
كان له، وفي كل فضيلة وكمال تستوجبها الرسالة،
وشريكة‏لنبيها في اخص خصائص النبوة، ويرى رسالة الامة
متصلة تمام الاتصال برسالة نبيها، ويحسب سورة القدر سورة
رسالة‏الامة متصلة بسورة رسالة النبي من غير فصل، ويستدل
على رسالة الامة بقوله تعالى: (لقد جاءكم رسول
من‏انفسكم)((1272)). وبقوله: (محمد رسول اللّه والذين معه
اشداء على الكفار رحماء بينهم)((1273)).
والكلام معه في هذه الاساطير كلها يستدعي فراغا اوسع من
هذا، ولعله يتاح لنا في المستقبل الكشاف ان شاء اللّه تعالى،وقد
اغرق نزعا في تفنيد اباطيله العلا مة المبرور الشيخ مهدي
الحجار النجفي نزيل المعقل((1274)).
ولو لم يكن للرجل في ط‏ي كتابه الا اساطيره الراجعة الى الامة
لكفاه جهلا وسواة، واليك نماذج منها، قال:
اساطير حول الامة فيها تشنيع على الائمة.
وجوابها
1 الامة معصومة عصمة نبيها، معصومة في تحملها وحفظها،
وفي تبليغها وادائها، حفظت كل ما بلغه النبي مثل حفظ‏النبي،
وبلغت كل ما بلغه النبي مثل تبليغ النبي، حفظت كليات
الدين وجزئيات الدين اصلا وفرعا، وبلغت كليات
الدين‏وجزئيات الدين اصلا وفرعا.
لم يضع من اصول الدين ومن فروع الدين شي‏ء:
1 حفظه اللّه.
2 حفظه نبيه محمد.
3 حفظته الامة كافة عن كافة، عصرا بعد عصر، ولا يمكن ان
يوجد شي‏ء من الدين غفلت عنه او نسيته الامة.
فالامة بالقرآن والسنة اعلم من جميع الائمة، واقرب من اهتداء
الائمة، وعلم الامة بالقرآن وسنن النبي اليوم اكثر واكمل‏من
علم علي ومن علوم كل اولاد علي.
ومن عظيم فضل اللّه على نبية، ثم من عموم وعميم فضل اللّه
على الامة ان جعل في الامة من ابناء الامة كثيرا هم اعلم‏بكثير
من الائمة ومن صحابة النبي صلى اللّه عليه وآله وصحبه
وسلم لز.
وكل حادثة اذا وقعت فالامة لا تخلو من حكم حق وصواب
وجواب يريه اللّه الواحد من الامة التي ورثت نبيهاوصارت
رشيدة ببركة الرسالة، وختمها ارشد الى الهداية والى الحق من
كل امام، والامة مثل نبيها معصومة ببركة‏الرسالة وكتابها،
ومعصومة بعقلها العاصم.
الامة بلغت وصارت رشيدة لاتحتاج الى الامام، رشدها وعقلها
يغنيها عن كل امام. لح.
انا لا انكر على الشيعة عقيدتها ان الائمة معصومة، وانما انكر
عليها عقيدتها ان امة محمد لم تزل قاصرة ولن تزال
قاصرة،تحتاج الى وصاية امام معصوم الى يوم القيامة، والامة
اقرب الى العصمة والاهتداء من كل امام معصوم،
واهدى‏الى‏الصواب والحق من كل امام معصوم، لان عصمة
الامام دعوى، اما عصمة الامة فبداهة وضرورة بشهادة القرآن.
لط.
ليس يمكن في العالم نازلة حادثة ليس لها جواب عند الامة،
وعقلنا لا يتصور احتياج الامة الى امام معصوم، وقد
بلغت‏رشدها، ولها عقلها العاصم، وعندها كتابها المعصوم، وقد
حازت بالعصوبة كل مواريث نبيها، وفازت بكل ما
كان‏للنبي‏بالنبو ة.
الامة بعقلها وكمالها ورشدها بعد ختم النبوة اكرم واعز وارفع
من ان تكون تحت وصاية وصي تبقى قاصرة الى الابد.ما.
الجواب: هذه سلسلة اوهام وحلقة خرافات تبعد عن ساحة اي
متعلم متفقه فضلا عمن يرى نفسه فقيها، فكان الرجل‏يتكلم
في الطيف في عالم الاضغاث والاحلام.
الا من يسائله عن ان الامة اذا كانت معصومة حافظة لكليات
الدين وجزئياته اصلا وفرعا، ومبلغة جميع ذلك كافة عن‏كافة
وعصرا بعد عصر، ولم يوجد هناك شي‏ء منسي او مغفول عنه،
فما معنى اعلميتها من جميع الائمة؟ واقربية اهتدائهامن
اهتدائهم؟ ايراهم خارجين عن الامة غير حافظين ولا مهتدين،
في جانب عن الدين الذي حفظته الامة، لا تشملهم‏عصمتها
ولا حفظها ولا اهتداؤها ولا تبليغها؟
وعلى ما يهم الرجل يجب ان لا يوجد في الامة جاهل، ولا يقع
بينها خلاف في امر ديني او حكم شرعي، وهؤلاء جهلاءالامة
الذين سدوا كل فراغ بين المشرق والمغرب، وتشهد عليهم
اعمالهم واقوالهم بانهم جاهلون وفي مقدمهم هو نفسه آوما
شجر بين الامة من الخلاف منذ عهد الصحابة والى يومنا
الحاضر مما لا يكاد يخفى على عاقل، وهل يتصور الخلاف‏الا
بجهل احد الفريقين بالحقيقة الناصعة؟ لانها وحدانية لا تقبل
التجزئة، ايرى من الدين الذي حفظته الامة وبلغته جهل‏علي
واولاده من بينهم بالقرآن والسنن؟ ام يراهم انهم ليسوا من
الامة؟ فيقول: ان علم الامة بالقرآن وسنن النبي اليوم‏اكثر
واكمل من علم علي ومن علوم كل اولاد علي. ومتى احاط هو
بعلم علي واولاده: وبعلم الامة جمعاء؟ حتى يسعه‏هذا التحكم
البات والفتوى المجردة؟
والعجب انه يرى ان الامة اذا وقعت حادثة يري اللّه لواحد منها
الحكم وصواب الجواب، وانها ورثت نبيها، ورشدت‏ببركة
الرسالة، وبها وبكتابها ماثلت نبيها في العصمة، وانها معصومة
بعقلها العاصم، فما بال الائمة علي واولاد علي آلايكونون من
اولئك الاحاد الذين يريهم اللّه الحق والصواب؟ وما بالهم قصروا
عن الوراثة المزعومة؟ وليس لهم شركة‏في علم الامة؟ ولم
تشملهم بركة الرسالة وكتابها؟ ولا يماثلون النبي في العصمة؟
ولا يوجد عندهم عقل عاصم؟ واعجب‏من هذه كلها هتاف اللّه
بعصمتهم في كتابه العزيز: (الا يعلم من خلق وهو اللطيف
الخبير)((1275)) (اءم على قلوب‏اقفالها)((1276)).
ولعلي يسعني ان اقول بان النبي (ص) كان ابصر واعرف بامته
من صاحب هذه الفتاوى المجردة، واعلم بمقادير
علومهم‏وبصائرهم، فهو بعد ذلك كله خلف لهداية امته من
بعده الثقلين: كتاب اللّه وعترته ويريد الائمة منهم وقال: «ما
ان‏تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي، وانهما لن يفترقا حتى يردا
علي الحوض‏»، فحصر الهداية بالتمسك بهما واقتصاص
آثارهماالى غاية الامد يفيدنا ان عندهما من العلوم والمعارف ما
تقصر عنها الامة، وانه ليس في حيز الامكان ان تبلغ الامة،
وهي‏غير معصومة من الخطا ولم تكشف لها حجب الغيب، مبلغا
يستغنى به عمن يرشدها في مواقف الحيرة.
فائمة العترة اعدال الكتاب في العلم والهداية بهذا النص الاغر،
وهم مفسروه والواقفون على‏مغازيه ورموزه، ولوكانت‏الامة‏او ان
فيها من‏يضاهيهم في‏العلم‏والبصيرة فضلا عن ان يكون اعلم
بكثير منهم لكان هذا النص الصريح‏مجازفة في القول.
لا سيما وان الهتاف به كان له مشاهد ومواقف منها مشهد يوم
الغدير، وقد القاه صاحب الرسالة على مائة الف او يزيدون،وهو
اكبر مجتمع للمسلمين على العهد النبوي،هنالك نعى نفسه
وهو يرى‏امته وحقا ما يرى قاصرة ولن‏تزال قاصرة‏ عن
درك مغازي الشريعة، فيجبره ذلك بتعيين الخليفة من بعده.
وهذا الحديث من الثابت المتواتر الذي لا يعترض صدوره اي
ريب، وللعلا مة السمهودي كلام حول هذا الحديث
اسلفناه(ص‏80).
وكان يرى (ص) مسيس حاجة امته الى الخليفة من يوم بدء
دعوته، يوم امر بانذار عشيرته كما مر حديثه
(2/278)((1277))،ومما يماثل هذا النص حديث سفينة نوح،
حيث شبه فيه نفسه واهل بيته ويريد الائمة منهم بسفينة
نوح التي من ركبهانجا ومن تخلف عنها غرق، فحصر النجاة
باتباعهم المستعار له ركوب السفينة، ولولا ان لهم علوما وافية
بارشاد الامة،وانها لا تهتدي اليها الا بالاخذ منهم، لما استقام
هذا التشبيه ولا اتسق ذلك الكلام.
ومثله حديث تشبيهه (ص) اهل بيته بالنجوم، فاهل بيته اعلام
وصوى((1278)) للهداية يهتدى بهم في ظلمات الغي
والخلاف،كما ان النجوم يهتدى بها في غياهب الليل البهيم،
ولولا انهم اركان العلم والهداية لما يتم التمثيل.
ولو كان علم الامة اليوم بالقرآن والسنن اكثر واكمل من علم
علي ومن علوم كل اولاد علي كما زعمه المسكين
فكيف‏خفي ذلك على رسول اللّه، فقال وكانه لم يعرف امته:
«اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب‏»؟
وكيف اتخذه وعاء علمه وبابه الذي يؤتى منه؟
وكيف رآه باب علمه ومبين امته بما ارسل به من بعده؟
وكيف اخبر امته بانه خازن علمه وعيبته؟
وكيف خصه بين امته بالوصية والوراثة لعلمه؟
وكيف صح عن امير المؤمنين قوله: «واللّه اني لاخوه ووليه
وابن عمه ووارث علمه، فمن احق به مني‏»؟
وكيف حكم الحافظ النيسابوري باجماع الامة على ان عليا ورث
العلم من النبي دون الناس؟
وعلى هذه كلها فلازم كون الامة اعلم من علي كونها اعلم من
رسول‏اللّه(ص) لانه ورث علمه كله.
ثم، كيف كان رسول اللّه (ص) يرى ان اللّه جعل الحكمة في اهل
بيته وفي الامة من هو اعلم منهم؟ وقد صح عنه (ص)قوله: «انا
دار الحكمة وعلي بابها»؟
وكيف يامر امته بالاقتداء باهل بيته من بعده، ويعرفهم بانهم
«خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي‏»؟
وكيف يراهم ائمة امته ويقول: «في كل خلوف من امتي عدول
من اهل بيتي، ينفون من هذا الدين تحريف الغالين،وانتحال
المبطلين، وتاويل الجاهلين، الا ان ائمتكم وفدكم الى اللّه
فانظروا بمن توفدون‏»((1279))؟
والامة ان كانت غير قاصرة لا تحتاج الى وصاية امام معصوم الى
يوم القيامة كما زعمه المغفل، ولا يتصور عقله احتياجهاالى
امام معصوم ، فلماذا اخرت الامة تجهيز نبيها (ص) ودفنه ثلاثة
ايام؟ وهذه كتب القوم تنص على ان ذلك انما كان‏لاشتغالهم
بالواجب الاهم، الا وهو امر الخلافة وتعيين الخليفة.
قال ابن حجر في الصواعق((1280)) (ص‏5): اعلم ان الصحابة
رضوان اللّه عليهم اجمعوا على ان نصب الامام بعد
انقراض‏زمن النبوة واجب، بل جعلوه اهم الواجبات حيث
اشتغلوا به عن دفن رسول اللّه (ص)، واختلافهم في التعيين لا
يقدح‏في الاجماع المذكور.
والباحث يجد نظير هذه الكلمة في غضون الكتب كثيرا، فكيف
يتصور عندئذ عقل الرجل مسيس حاجة الامة يوم ذاك‏الى امام
غير معصوم، وهي لا تحتاج الى امام معصوم قط الى يوم
القيامة؟
اكاذيب حول المتعة على الشيعة. وجوابها
2 بسط القول في المتعة وملخصه: انها من بقايا الانكحة
الجاهلية، ولم تكن حكما شرعيا، ولم تكن مباحة في
شرع‏الاسلام، ونسخها لم يكن نسخ حكم شرعي وانما كان نسخ
امر جاهلي، ووقع الاجماع على تحريمها، ولم ينزل فيها
قرآن،ولا يوجد في غير كتب الشيعة قول لاحد ان: (فما
استمتعتم به منهن فتوهن اجورهن) نزل فيها، ولا يقول به الا
جاهل يدعي ولا يعي، وكتب الشيعة ترفع القول به الى الباقر
والصادق، واحسن الاحتمالين ان السند موضوع، والا فالباقر
والصادق جاهل (ص‏32 166).
الجواب: هذه سلسلة جنايات على الاسلام وكتابه وحكمه،
وتكذيب على ما جاء به نبيه واقر به السلف من
الصحابة‏والتابعين والعلماء من فرق المسلمين باسرهم.وقد
فصلنا القول‏فيها في‏رسالة تحت‏نواح‏خمس،ناخذ منها
فهرستهاالاوهو:
المتعة في القرآن
1 المتعة في القرآن:
(فما استمتعتم به منهن فتوهن اجورهن فريضة ولا جناح
عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان اللّه كان
عليماحكيما)((1281)).
ذكر نزولها في المتعة في اوثق مصادر التفسير، منها((1282)):
1 صحيح البخاري.
2 صحيح مسلم.
3 مسند احمد (4/436)، باسنادهم عن عمران بن حصين.
وتجده في تفسير الرازي (3/200،202)، وتفسير ابي
حيان(3/218).
4 تفسير الطبري (5/9) عن ابن عباس، وابي بن كعب،
والحكم، وسعيد بن جبير، ومجاهد، وقتادة، وشعبة، وابي‏ثابت.
5 احكام القرآن للجصاص (2/178) حكاه عن عدة.
6 سنن البيهقي (7/205) رواه عن ابن عباس.
7 تفسير البغوي (1/423) عن جمع، وحكى عن عامة اهل
العلم انها منسوخة.
8 تفسير الزمخشري (1/360).
9 احكام القرآن للقاضي (1/162) رواه عن جمع.
10 تفسير القرطبي (5/130) قال: قال الجمهور: انها في
المتعة.
11 تفسير الرازي (3/200) ذكر عن الصحيحين حديث عمران:
انها في المتعة.
12 شرح صحيح مسلم للنووي (9/181) عن ابن مسعود.
13 تفسير الخازن (1/357) عن قوم، وقال: ذهب الجمهور انها
منسوخة.
14 تفسير البيضاوي (1/269) يروم اثبات نسخها بالسنة.
15 تفسير ابي حيان (3/218) عن جمع من الصحابة
والتابعين.
16 تفسير ابن كثير (1/474) عن جمع من الصحابة والتابعين.
17 تفسير السيوط‏ي (2/140) رواه عن جمع من الصحابة
والتابعين بطريق الطبراني، وعبدالرزاق، والبيهقي، وابن
جرير،وعبد بن حميد، وابي داود، وابن الانباري.
18 تفسير ابي السعود (3/251).
قال الاميني : اليست ايها الباحث هذه الكتب مراجع علم
القرآن عند اهل السنة؟ ام ليسوا هؤلاء اعلامهم وائمتهم
في‏التفسير؟ فاين مقيل قول الرجل: لم ينزل فيها قرآن ولا
يوجد في غير كتب الشيعة؟ وهل يسع الرجل ان يقول في
هؤلاءالصحابة والتابعين والائمة بما قاله في الباقر والصادق (ع)
ويسلقهم بذلك اللسان البذي‏ء؟
حدود المتعة في الاسلام
2 حدود المتعة في الاسلام:
اسلفنا في (ص‏306) ان للمتعة حدودا جاء بها الاسلام، ولم يكن
قط نكاح في الجاهلية معروفا بتلك الحدود، ولم ير احدمن
السلف والخلف حتى اليوم ان المتعة من انكحة الجاهلية، ولا
يمكن القول بذلك مع تلك الحدود، ولا قيمة لفتوى‏الرجل
عندئذ، وهي مفصلة في كتب كثيرة منها((1283)):
1 سنن الدارمي (2/140).
2 صحيح مسلم (ج‏1) في باب المتعة.
3 تفسير الطبري (5/9) ذكر من حدودها: النكاح، الاجل،
الفراق بعد انقضاء الاجل، الاستبراء، عدم الميراث.
4 احكام القرآن للجصاص (2/178) ذكر من حدودها: العقد،
الاجرة، الاجل، العدة، عدم الميراث.
5 سنن البيهقي (7/200) اخرج احاديث فيها بعض الحدود.
6 تفسير البغوي (1/423) ذكر عدة من الحدود.
7 تفسير القرطبي (5/132) ذكر عدة من الحدود.
8 تفسير الرازي (3/200) ذكر عدة من الحدود.
9 شرح صحيح مسلم للنووي (9/181) ادعى اتفاق العلماء
على الحدود.
10 تفسير الخازن (1/257) ذكر الحدود الست.
11 تفسير ابن كثير (1/474) ذكر الحدود الست.
12 تفسير السيوط‏ي (2/140) ذكر من حدودها خمسة.
13 الجامع الكبير للسيوط‏ي (8/295) ذكر من حدودها
خمسة.
وفي غير واحد من كتب المذاهب الاربعة في الفقه.
اول من نهى عن المتعة
3 اول من نهى عن المتعة:
وقفنا على خمسة وعشرين حديثا في الصحاح والمسانيد
تدرسنا بان المتعة كانت مباحة في شرع الاسلام، وكان
الناس‏تعمل بها في عصر النبي (ص) وابي بكر وردحا من خلافة
عمر، فنهى عنها عمر في آخر ايامه، وعرف بانه اول
من‏نهى‏عنها، فعلى الباحث ان يراجع((1284)):
صحيح البخاري باب التمتع، صحيح مسلم (1/395،396)،
مسند احمد (4/436 و 3/356)، الموطا لمالك (2/30)،
سنن‏البيهقي (7/206)، تفسير الطبري(5/9)، احكام القرآن
للجصاص (2/178)، النهاية لابن الاثير (2/249)،
الغريبين‏للهروي، الفائق للزمخشري (1/331)، تفسير القرطبي
(5/130)، تاريخ ابن خلكان (1/359)، المحاضرات
للراغب(2/94)، تفسير الرازي (3/201،202)، فتح الباري لابن
حجر (9/141)، تفسير السيوط‏ي (2/140)، الجامع
الكبيرللسيوط‏ي(8/293)، تاريخ الخلفاء له (ص‏93)، شرح
التجريد للقوشجي في مبحث الامامة.
الصحابة والتابعون
4 الصحابة والتابعون:
ذهب جمع من الصحابة والتابعين الى اباحة المتعة وعدم
نسخها مع وقوفهم على نهي عمر عنها، ولهم ولرايهم شان
في‏الامة، وفيهم من يجب عليها اتباعه:
1 امير المؤمنين علي (ع)
2 ابن عباس حبر الامة
3 عمران بن الحصين الخزاعي
4 جابر بن عبداللّه الانصاري
5 عبداللّه بن مسعود الهذلي
6 عبداللّه بن عمر العدوي
7 معاوية بن ابي سفيان
8 ابو سعيدالخدري الانصاري
9 سلمة بن امية الجمحي
10 معبد بن امية الجمحي
11 الزبير بن العوام القرشي
12 الحكم
13 خالد بن المهاجر المخزومي
14 عمرو بن حريث القرشي
15 ابي بن كعب الانصاري
16 ربيعة بن امية الثقفي
17 سعيد بن جبير
18 طاووس اليماني
19 عطاء ابو محمد اليماني
20 السدي
قال ابن حزم((1285)) بعد عد جمع من الصحابة القائلين
بالمتعة : ومن التابعين: طاووس، وسعيد بن جبير، وعطاء،
وسائرفقهاء مكة.
قال ابوعمر: اصحاب‏ابن عباس من‏اهل مكة واليمن، كلهم
يرون‏المتعة حلالا.
قال القرطبي في تفسيره((1286)) (5/132): اهل مكة كانوا
يستمتعونها كثيرا.
قال الرازي في تفسيره((1287)) (3/200) في آية المتعة:
اختلفوا في انها هل نسخت ام لا؟ فذهب السواد الاعظم من
الامة‏الى‏انها صارت منسوخة، وقال السواد منهم: انها بقيت
مباحة كما كانت.
قال ابو حيان((1288)) بعد نقل حديث اباحة المتعة: وعلى هذا
جماعة من اهل البيت والتابعين.
قال الاميني : فاين دعوى اجماع الامة على حرمة المتعة ونسخ
آيتها؟ واين عزو القول باباحتها الى الباقر والصادق (ع)فحسب؟
وهناك ناحية خامسة فيها بيان اقوال اهل السنة في المتعة
ونسخها وهي (22) قولا، يعرب هذا التضارب في‏الاراء عن فوائد
جمة، نحيل الوقوف عليها الى دراية الباحث((1289)).
ونحن لا يسعنا بسط المقال في طامات هذا الكتاب، اذ كل
صحيفة منه اهلك من ترهات البسابس، تعرب عن ان
مؤلفه‏بعيد عن ادب الاسلام، بعيد عن فقه القرآن والحديث،
قصير الباع عن كل علم، قصير الخط‏ى عن كل ملكة
فاضلة،بذي‏اللسان لس ابة، وهو يعد نفسه مع ذلك في كتابه
من فقهاء الاسلام، فان كان الاسلام هذا فقهه وهذا فقيهه،
وهذاعلمه وهذا عالمه، وهذا كتابه وهذا كاتبه، فانا للّه وانا اليه
راجعون.
هذه غاية البحث عن الكتب المزورة.
كلمة المؤلف (الان حصحص الحق)
الان حق علينا ان نميط الستر عن خبيئة اسرارنا، ونعرب عن
غايتنا المتوخاة من هذا البحث الضافي حول الكتب. الان‏آن لنا
ان ننوه بان ضالتنا المنشودة هي ايقاظ شعور الامة الاسلامية
الى جانب مهم فيه الصالح العام والوئام والسلام‏والوحدة
الاجتماعية، وحفظ ثغور الاسلام عن تهجم سيل الفساد
الجارف.
(يا قوم ان كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بيات اللّه فعلى اللّه
توكلت)((1290)) انشدكم باللّه ايها المسلمون: هل دعاية اقوى
من‏هذه الكتب الى تفريق صفوف المسلمين، وتمزيق شملهم،
وفساد نظام المجتمع، وذهاب ريح الوحدة العربية، وفصم
عرى‏الاخوة الاسلامية، واثارة الاحقاد الخامدة، وحش نيران
الضغائن في نفوس الشعب الاسلامي، ونفخ جمرة
البغضاءوالعداء المحتدم بين فرق المسلمين ؟
(يا قوم اتبعون اهدكم سبيل الرشاد)((1291))..
هذه الكتب يضاد صراخها نداء القرآن البليغ..
هذه النعرات المشمرجة((1292)) تشيع الفحشاء والمنكر في
الملا الديني..
هذه الكلم الطائشة معاول هدامة لاس مكارم الاخلاق التي
بعث لتتميمها نبي الاسلام (ص)..
هذه الالسنة السلا قة اللسابة البذاءة، مدرسات الامة بفاحش
القول، وسوء الادب، وقبح العشرة، وضد المداراة،وبالشراسة
والقحة والشياص((1293)).