928- في تاريخه: 2/213 [2/310]. (المؤلف)
929- شرح نهج البلاغة: 13/228 خطبة238.
930- مجمع الزوائد: 9/103.
931- الاستيعاب: القسم الثالث/1095 رقم1855.
932- المعارف: ص169.
933- الرياض النضرة: 3/100.
934- المستدرك على الصحيحين: 3/121 ح4585.
935- شرح نهج البلاغة: 13/229 خطبة238.
936- الاستيعاب: القسم الثالث 3/1095 رقم1855.
937- الرياض النضرة: 3/100.
938- السيرة الحلبية: 1/271.
939- خصائص امير المؤمنين: ص29 ح6، طبعة دار الكتاب
العربي بيروت .
940- خصائص امير المؤمنين: ص27 ح8، وفي السنن الكبرى:
5/107 ح8396.
941- وقعة صفين: ص314.
942- شرح نهج البلاغة: 5/248 خطبة65.
943- مسند احمد: 1/160 ح778.
944- المعجم الاوسط: 2/444 ح1767.
945- فرائد السمطين: 1/247 ح191.
946- وقعة صفين: ص150.
947- المحاسن والمساوئ: ص50.
948- اخبار الدول: 1/308.
949- اخبار الدول: 1/305.
950- الصواعق المحرقة: ص120.
951- تاريخ الخلفاء: ص156.
952- وقعة صفين: ص89.
953- المصدر السابق: ص490.
954- كذا في المصدر، وفي فرائد السمطين: 1/226 ح176
باب44، ومناقب الخوارزمي: ص157 ح186: ربيت معه.
955- شرح نهج البلاغة: 6/288 خطبة83.
956- هود: 17.
957- سنن الترمذي: 5/598 ح3728، المستدرك على
الصحيحين : 3/121 ح4587، الاستيعاب: القسم الثالث/1095
رقم1855، جامعالاصول: 9/467 ح6472، تيسير الوصول:
3/315 ح1، فرائد السمطين: 1/244 ح189، شرح نهج البلاغة:
13/229 خطبة238، تذكرةالخواص: ص108، السراج المنير:
2/458.
958- المستدرك على الصحيحين: 3/121 ح4586، وكذا في
تلخيصه.
959- تاريخ الامم والملوك: 2/310، مسند احمد: 5/495
ح18795، المستدرك على الصحيحين: 3/147 ح4663 وكذا
في تلخيصه، الكامل فيالتاريخ: 1/484.
960- مسند احمد: 5/495 ح18798.
961- المعجم الكبير: 5/176 ح5002.
962- الاستيعاب: القسم الثالث/1095 رقم1855.
963- سنن الترمذي: 5/600 ح3734، تاريخ الامم والملوك:
2/310، الكامل في التاريخ: 1/484، شرح نهج البلاغة: 13/224
خطبة238.
964- المستدرك على الصحيحين: 3/120 ح4582.
965- الاستيعاب: القسم الثالث/1090 رقم1855.
966- البقرة: 43.
967- تذكرة الخواص: ص13.
968- وقعة صفين: ص318، شرح نهج البلاغة: 5/251
خطبة65، جمهرة خطب العرب: 1/351 رقم238.
969- الحشر: 10.
970- شرح نهج البلاغة: 13/224 خطبة238.
971- الاستيعاب: القسم الثالث/1094 رقم1855.
972- المصدر السابق: ص1091.
973- المحاسن والمساوئ: ص43.
974- خصائص امير المؤمنين: ص23 ح6، وفي السنن الكبرى:
5/106 ح8394، تاريخ الامم والملوك: 2/311، الرياض النضرة:
3/100،الاستيعاب: القسم الثالث/1096 رقم1855، عيون الاثر:
1/125، الكامل في التاريخ: 1/484، السيرة الحلبية: 1/270.
975- الاستيعاب: القسم الثالث/1090 رقم1855، شرح نهج
البلاغة: 13/229 خطبة 238، المواهب اللدنية: 1/216.
976- المعجم الكبير: 1/320 ح952، عيون الاثر: 1/124، الرياض
النضرة: 3/99، شرح نهج البلاغة: 13/229 خطبة238.
977- المعجم الكبير: 1/320 ح952، فرائد السمطين: 1/243
ح188.
978- الاستيعاب: القسم الثالث/1090 رقم1855، المواهب
اللدنية: 1/216.
979- شرح نهج البلاغة: 12/234، خطبة238.
980- الاستيعاب : القسم الثالث /1090 رقم1855 .
981- المواهب اللدنية: 1/216.
982- تاريخ الامم والملوك: 2/310، الكامل في التاريخ: 1/484،
شرح نهج البلاغة: 13/229 خطبة238، الاستيعاب: القسم
الثالث/1090رقم1855، طرح التثريب في شرح التقريب: 1/85،
المواهب اللدنية: 1/216.
983- شرح نهج البلاغة: 13/234 خطبة238.
984- المناقب: ص55.
985- شرح نهج البلاغة: 13/230 خطبة238.
986- المصدر السابق: ص225.
987- وقعة صفين: ص112.
988- جمهرة خطب العرب: 1/323 رقم212.
989- وقعة صفين: ص355، تاريخ الامم والملوك: 5/44
حوادث سنة 37 ه، الكامل في التاريخ: 2/384 حوادث سنة 37
ه.
990- كتاب صفين لابن مزاحم : ص371 [ص327] طبع مصر .
(المؤلف)
991- وقعة صفين: ص238، شرح نهج البلاغة: 5/190
خطبة65، جمهرة خطب العرب: 1/359 رقم247.
992- وقعة صفين : ص197، تاريخ الامم والملوك : 5/5 حوادث
سنة 37 ه، شرح نهج البلاغة : 4/21 خطبة 54 .
993- الكامل في التاريخ: 2/367 حوادث سنة 37 ه.
994- الامامة والسياسة: 1/106.
995- الاستيعاب: القسم الثالث/1095 رقم1855.
996- شرح نهج البلاغة: 1/226 خطبة6.
997- وقعة صفين: ص356.
998- الامامة والسياسة: 1/107.
999- وقعة صفين: ص187.
1000- الامامة والسياسة: 1/126.
1001- سيرة ابن اسحاق: ص138.
1002- وقعة صفين: ص118.
1003- وقعة صفين: ص103.
1004- جمهرة خطب العرب: 1/321 رقم210.
1005- رسالة الاسكافي، كما في شرح ابن ابي الحديد: 3/259
[13/232 خطبة238]، وذكره غيره لقيس بن سعد بن عبادة.
(المؤلف)
1006- شرح نهج البلاغة:13/231 خطبة238.
1007- كفاية الطالب: ص127 باب25.
1008- شرح نهج البلاغة: 13/231 خطبة238.
1009- المستدرك على الصحيحين: 3/124 ح4595.
1010- ولهذه الابيات بقية توجد في الفصول المختارة: 2/67
[ص216]. (المؤلف)
1011- رجل ميمون النقيبة: مبارك النفس مظفر بما يحاول.
1012- في النسخة تصحيف، ذكرناها صحيحة. (المؤلف)
1013- شرح نهج البلاغة: 13/232 خطبة238.
1014- رسالة الاسكافي، كما في شرح ابن ابي الحديد: 3/259
[13/232 خطبة238، وفيه نسبة البيتين الى ابي سفيان بن
حرب]. (المؤلف)
1015- كتاب نصر بن مزاحم: ص453 [ص398]. (المؤلف)
1016- في بعض المصادر: زفير بن زيد. (المؤلف)
1017- رسالة الاسكافي، كما في شرح ابن ابي الحديد: 3/259
[13/232 خطبة238]. (المؤلف)
1018- كتاب صفين لنصر بن مزاحم: ص66 [ص59]. (المؤلف)
1019- كفاية الطالب للحافظ الكنجي : ص48 [ص127 باب25]
. (المؤلف)
1020- شرح نهج البلاغة : 13/235 خطبة238 .
1021- فضائل الصحابة: 2/589 ح998.
1022- شرح نهج البلاغة: 13/234 خطبة238.
1023- شرح نهج البلاغة: 13/231 خطبة238.
1024- المصدر السابق: ص235.
1025- المواهب اللدنية : 1/216 .
1026- نسبة الى جد جده. (المؤلف)
1027- في الكامل لابن الاثير: ابن المنذر.
1028- تاريخ الامم والملوك: 2/312.
1029- الكامل في التاريخ: 1/484.
1030- في الكامل لابن الاثير: 2/22: احدى عشرة سنة. نقلا عن
ابن اسحاق. (المؤلف)
1031- السيرة النبوية: 1/262، 263، عيون الاثر: 1/125، شرح
نهج البلاغة: 13/235 خطبة238، السيرة الحلبية: 1/270.
1032- تاريخ مدينة دمشق: 4/27، وفي مختصر تاريخ دمشق:
6/117.
1033- المؤمنون: 100.
1034- الواقعة: 10 11.
1035- سورة ص: 86.
1036- العقد الفريد: 5/58.
1037- شرح نهج البلاغة: 13/244 خطبة238.
1038- مر هذا الحديث الصحيح بالفاظه وطرقه في: 2/278
284. (المؤلف)
1039- مرت جملة من بقية الكلام: 2/287. (المؤلف)
1040- الاستيعاب: القسم الثالث/1092 رقم1855.
1041- شذرات الذهب: 2/384 حوادث سنة185 ه.
1042- ذكر حديثه في السيرة الحلبية: 1/285 [1/268]، سيرة
زيني دحلان [1/91]، نور الابصار: ص76 [ص156]، نزهة
المجالس:2/210. (المؤلف)
1043- الانعام: 163.
1044- البقرة: 131.
1045- الاعراف: 143.
1046- البقرة: 285.
1047- الانعام: 14.
1048- غافر: 66.
1049- نهج البلاغة: ص300 خطبة192.
1050- تاريخ الامم والملوك : 2/316 .
1051- شرح نهج البلاغة: 13/224 خطبة 238.
1052- مرت بقية الكلام: 2/287، وللاسكافي في المقام كلمات
ضافية نحيل الحيطة بها الى رسالته في الرد على الجاحظ.
(المؤلف)
1053- العنكبوت: 68.
1054- تاريخ الطبري: 2/216، 218 [2/318، 322]، سيرة ابن
هشام: 1/274 [1/280]، طبقات ابن سعد: ص 200 [3/21]،
الامتاع:ص 15، 21. (المؤلف)
1055- عدهما المقريزي احد الاقوال في ايام فترة الوحي في
الامتاع: ص14. (المؤلف)
1056- الحجر: 94.
1057- الشعراء: 214.
1058- تاريخ الطبري: 2/213 [2/313]، سيرة ابن هشام: 1/265
[1/263]، راجع: ص235 من هذا الجزء. (المؤلف)
1059- راجع الجزء الثاني من كتابنا: ص278 284. (المؤلف)
1060- طبقات ابن سعد: ص209 طبع مصر [1/224]. (المؤلف)
1061- تلخيص المستدرك على الصحيحين: 3/121 ح4585.
1062- تاريخ الامم والملوك: 2/316.
1063- البداية والنهاية: 7/395 حوادث سنة 40ه.
1064- كذا في النسخة ولعله: يروونه. (المؤلف)
1065- الرعد: 7.
1066- الانسان: 8.
1067- التوبة: 19.
1068- الكهف : 5.
1069- البداية والنهاية: 7/394 حوادث سنة 40ه.
1070- مسند احمد: 1/7 ح4.
1071- البداية والنهاية: 7/380 حوادث سنة 40ه.
1072- مسند احمد: 6/489 ح22503.
1073- لم اهتد الى الفرق بين الحديثين حتى يكون احدهما
منكرا والاخر محفوظا، لا في اللفظ ولا في المؤدى.
(الطباطبائي)
1074- راجع حديث الغدير في الجزء الاول من كتابنا، وفي هذا
الجزء: ص215، 216. (المؤلف)
1075- التاريخ: 3/270 رقم1276.
1076- مسند احمد: 6/489 ح22503، سنن الترمذي: 5/591
ح3712، خصائص امير المؤمنين: ص110 ح90، وفي السنن
الكبرى: 5/133ح8475، المصنف: 12/80 ح12170، كنز العمال:
11/608 ح32942، الرياض النضرة: 3/115.
1077- البداية والنهاية: 8/213 حوادث سنة 61ه.
1078- يريد 1 بذلك المجتمع الاسلامي.
1079- النساء: 115.
1080- المائدة: 91.
1081- يونس: 25.
1082- البقرة: 208.
1083- الاعراف: 201.
1084- راجع: ص188 195. (المؤلف)
1085- اخرجه الطبراني [في المعجم الكبير: 1/320 ح955]
وابن مردويه وابو نعيم، كما مر في: ص190. (المؤلف)
1086- راجع الجزء الاول من كتابنا: ص336. (المؤلف)
1087- راجع ص193 من هذا الجزء. (المؤلف)
1088- راجع الجزء الاول: ص329، 331. قال السيوطي في
الخصائص: 2/140 [2/239]: هذا الحديث متواتر رواه من
الصحابة بضعة عشر،كما بينت ذلك في الاحاديث المتواترة.
وستوافيك في الجزء التاسع من كتابنا هذا الفاظه وطرقه، وهي
خمسة وعشرون طريقا. (المؤلف)
1089- قال العلا مة الزرقاني في شرح المواهب: 1/366: رواه
البخاري [ في صحيحه: 1/172 ح436] في بعض نسخه، ومسلم
[ في صحيحه:5/431 ح73 كتاب الفتن]، والترمذي [ في
السنن: 6/628 ح3800] وغيرهم. ويوجد في تاريخ الطبري:
11/357 [10/59 حوادثسنة284 ه].
(المؤلف)
1090- الحجرات: 8.
1091- نسبة الى عبد شمس بن عبد مناف الجد الاعلى لمعاوية
بن ابي سفيان.
1092- الاسراء: 60.
1093- تاريخ الطبري 11/356 [10/58 حوادث سنة 284 ه]،
تاريخ الخطيب: 3/343 [رقم 1451]، تفسير القرطبي:
10/286[10/183]، تفسير النيسابوري: 15/55 هامش تفسير
الطبري. (المؤلف)
1094- اخرجه البيهقي [في سننه: 7/134]، ابن عدي [الكامل
في ضعفاء الرجال: 7/246 رقم2146]، الحكيم [سنن الترمذي:
5/5544ح3605]، الطبراني، ابن عساكر [تاريخ مدينة دمشق
5/45، وفي ترجمة الامام الحسين(ع): رقم171]، راجع كنز
العمال: 6/204[12/43 ح33918]. (المؤلف)
1095- تفسير الطبري: 15/77 [مج9/ج15/112]، تاريخ الطبري:
11/356 [10/58 حوادث سنة 284ه]، تاريخ الخطيب:
9/44[رقم4627] و 8/280 [رقم4377]، تفسير النيسابوري
هامش الطبري: 15/55، تفسير القرطبي: 10/283 [10/183]،
النزاعوالتخاصم: ص52 [ص79] ، اسد الغابة: 2/14 [رقم1165]
من طريق الترمذي، الخصائص الكبرى: 2/118 [2/200] عن
الترمذيوالحاكم والبيهقي، تفسير الخازن: 3/177 [3/169].
(المؤلف) 1096- الاسراء: 60.
1097- اي يخدعون الناس، من قولهم: ادغلت في الامر اذا
ادخلت فيه ما يخالطه ويفسده.
1098- النزاع والتخاصم: ص52، 54 [ص81]، الخصائص
الكبرى: 2/118 [2/200]. (المؤلف)
1099- قال البراء بن عازب: يعني معاوية. (المؤلف)
1100- كتاب نصر بن مزاحم في حرب صفين: ص244، 248
[ص218، 220]، تاريخ الطبري: 11/357 [10/58 حوادث سنة
284 ه].(المؤلف)
1101- كتاب نصر : ص219 [ص195] . (المؤلف)
1102- النزاع والتخاصم: ص52.
1103- هذا البيت من جملة ابيات النعمان بن امرئ القيس.
(المؤلف)
1104- هو جرير بن عبدالمسيح من بني ضبيعة، توجد ترجمته
في الشعر والشعراء لابن قتيبة [ص99]، ومعجم الشعراء.
(المؤلف)
1105- الكامل لابن الاثير: 2/135 [2/11 حوادث سنة 11ه].
(المؤلف)
1106- العقد الفريد: 2/249 [4/85]. (المؤلف)
1107- كتاب صفين لابن مزاحم: ص538، 539 [ص471]،
الامامة والسياسة: 1/100 [1/104]، مروج الذهب: 2/61 [3/23]،
نهجالبلاغة: 2/12 [ص375 كتاب17]، شرح ابن ابي الحديد:
3/424 [15/117 كتاب17]، ربيع الابرار للزمخشري: باب 66
[3/470].(المؤلف)
1108- التوبة: 70.
1109- سورة ص: 67 68.
1110- تاريخ الطبري: 6/4 [5/8 حوادث سنة 37 ه]. (المؤلف)
1111- الجذيل: الاصل من الشجرة تحتك به الابل فتشتفي به،
وعنى بذلك ان له رايا وعلما يشتفى بهما.
1112- عذيقها المرجب: العذيق مصغر عذق وهو النخلة
بحملها. والمرجب: ما يسند بالخشب ونحوهليمنعه من
السقوط. وهذا القول هو للحباب بنالمنذر قاله يوم السقيفة،
وهو يريد ان له عشيرة تمنعه وتحميه.
1113- الخصائص الكبرى: 2/139 [2/236]، تطهير الجنان في
هامش الصواعق: ص145 [ص64] وقال: مسند رجاله رجال
الصحيح، الا ان فيه انقطاعا. (المؤلف)
1114- المصنف: 14/102 ح17726.
1115- تطهير الجنان: ص64.
1116- حرف جواب بمعنى نعم.
1117- المهارشة: تحريش بعضها على بعض. (المؤلف)
1118- المعازف جمع معزف : آلات يضرب بها كالعود .
(المؤلف)
1119- الامامة والسياسة: 1/153 [1/161]. (المؤلف)
1120- الامامة والسياسة: 1/155 [1/163]. (المؤلف)
1121- الاسل: الرماح، وقد يطلق على النبل.
1122- تاريخ الامم والملوك: 10/60 حوادث سنة 284 ه.
1123- المجادلة : 2.
1124- النساء : 108.
1125- آلاء الرحمن: ص24.
1126- نقلها وما بعدها عن الالوسي في كتاب نسبه اليه، كتبها
الى الشيخ جمال الدين القاسمي الدمشقي.
(المؤلف)
1127- مقتضب الاثر في الائمة الاثني عشر. (المؤلف)
1128- مقاتل الطالبيين: ص148.
1129- اصولالكافي: ص163[1/317]في بابالاشارة
والنصعلىالامامابيالحسنالرضا7.(المؤلف)
1130- الارشاد: 2/246.
1131- غاية الاختصار: ص87.
1132- اعيان الشيعة: 2/227، 228.
1133- عمدة الطالب : ص218 .
1134- راجع معجم البلدان: 2/180 [1/421]. (المؤلف)
معجمالبلدان(بسطام)وراجع بقية مصادر ترجمته في(اعلام
معجمالبلدان للشبستري)ص286.
1135- ارشاد المفيد [2/25]، عمدة الطالب: ص86 [ص100].
(المؤلف)
1136- اعيان الشيعة: 5/43 47.
1137- رجال الطوسي: ص222، وعده في ص127 من اصحاب
الباقر (ع).
1138- رجال ابن داود: ص118 رقم849.
1139- عمدة الطالب: ص101، 103.
1140- اقبال الاعمال: ص579 581.
1141- عمدة الطالب : ص105 .
1142- اقبال الاعمال: ص582.
1143- مقاتل الطالبيين : ص207 .
1144- رجال الطوسي: ص143.
1145- عمدة الطالب: ص109.
1146- مقاتل الطالبيين : ص273 .
1147- اعيان الشيعة : 2/177 181 .
1148- كذا فيالمجدي[ص94]للنسابةالعمري وجملة
منالمصادر، وفي بعضها: عبداللّه معالتعدد.(المؤلف)
1149- يروى بفتح الموحدة منسوبا الى البطحاء، وبالضم
منسوبا الى بطحان: واد بالمدينة. عمدة الطالب: ص57
[ص72]. (المؤلف)
1150- رجال الطوسي: ص298.
1151- عمدة الطالب: ص72.
1152- المصدر السابق : ص273 .
1153- وذكره اليعقوبي في تاريخه: 3/221 [2/497]. (المؤلف)
1154- لم يرد ذكر لهذه القصيدة في عمدة الطالب، وتوجد
بتمامها في مقاتل الطالبيين: ص511، ولعل ما ورد في المتن
سهو من قلمه الشريف(قده).
1155- تاريخ الطبري: 8 [7/230 حوادث سنة 125 ه]، مروج
الذهب: 2 [3/236]، تاريخ اليعقوبي: 3 [2/332]. (المؤلف)
1156- تاريخ ابن عساكر: 4/164 [4/433، وفي تهذيب تاريخ
مدينة دمشق: 4/167 ترجمة الحسن بن الحسن بن علي بن
ابي طالب 7].(المؤلف)
1157- الزينبيات. (المؤلف)
1158- تاريخ الطبري: 9/196 [7/542 حوادث سنة 144ه]،
تذكرة سبط ابن الجوزي: ص126 [ص218 220]، مقاتل
الطالبيين: ص71،84 طبع ايران [ص171، 203]. (المؤلف)
1159- تاريخ اليعقوبي : 2/370 .
1160- تذكرة سبط ابن الجوزي: ص129 [ص224]. (المؤلف)
1161- تاريخ الطبري: 9/260 [7/646 حوادث سنة 145ه]،
تاريخ اليعقوبي: 3/112 114 [2/376 379]، تذكرة السبط:
ص130[ص226]. (المؤلف)
1162- المجدي في الانساب: ص42.
1163- تاريخ الطبري: 11/89 [9/266 حوادث سنة 250 ه]،
تاريخ اليعقوبي: 3/221 [2/497].
(المؤلف)
1164- فخر الدين لقب شيخنا محمد بن الحسن العلا مة
الحلي. واما المحقق فيلقب بنجم الدين، وينسب الى الحلة
الفيحاء لا المحل. (المؤلف)
1165- المدة: غمس القلم في الدواة مرة للكتابة. (المؤلف)
1166- احف الرجل: ذكره بالقبيح. (المؤلف)
1167- البداية والنهاية: 12/19 حوادث سنة413 ه.
1168- الغيبة: ص345 ح295.
1169- الاحتجاج: 2/563 603 ح354 360.
1170- النغبة: الجرعة. الداماء: البحر. (المؤلف)
1171- ابو جعفر محمد بن يعقوب الكليني، ابو جعفر محمد بن
علي بن بابويه القمي، ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي.
(المؤلف)
1172- كمال الدين: ص482.
1173- من لا يحضره الفقيه: 2/118 ح1892.
1174- الغيبة: ص374 384.
1175- كمال الدين: ص483.
1176- الغيبة: ص290.
1177- الكافي: 6/422، تهذيب الاحكام: 9/124، الاستبصار:
4/94، من لا يحضره الفقيه: 4/419 ح5915، الوافي:
مج20/ج11/659.
1178- الكافي: 1/546، تهذيب الاحكام: 4/136 143،
الاستبصار: 2/57 62، من لا يحضره الفقيه: 2/43 45
ح1654 1663، الوافي:مج10/ج6/329 345.
1179- الكافي: 5/119، تهذيب الاحكام: 6/356، الاستبصار:
3/61، من لا يحضره الفقيه: 3/172 ح3649، الوافي:
مج17/ج10/205.
1180- بحار الانوار: 53/150 198.
1181- النحل: 105.
1182- كتاب الغيبة: ص308 ح261.
1183- وقد ولد له ابو جعفر محمد وابو عبداللّه الحسين من ام
ولد. (المؤلف)
1184- كتاب الغيبة : ص374 384 ح345،346 .
1185- الاحتجاج: 2/563 590 ح354 357.
1186- من لا يحضره الفقيه: 4/203 ح5471، 5472.
1187- الكافي: 7/47.
1188- اي الشيخ الصدوق (قده).
1189- ياتي البحث عن هذا وما يليه في الجزء الخامس ان شاء
اللّه تعالى. (المؤلف)
1190- قيام الشيعة عند ذكر الامام ليس لحضوره كما زعمه
الالوسي، وانما هو لما جاء عن الامامين الصادق والرضا 8 من
قيامهما عند ذكره وهولم يولد بعد، وليس هو الا تعظيما له
كالقيام عند ذكر رسول اللّه المندوب عند اهل السنة كما في
السيرة الحلبية: 1/90 [1/84]. (المؤلف)
1191- يوافيك بسط القول في المتعة في الجزء السادس ان شاء
اللّه تعالى. (المؤلف)
1192- اي ذو همة يطلب معالي الامور. (المؤلف)
1193- النور: 11.
1194- المائدة: 91.
1195- النور: 21.
1196- آل عمران: 138.
1197- الطور: 44.
1198- تاويل مختلف الحديث: ص85.
1199- المائدة: 77.
1200- الانعام: 112.
1201- كتاب يفتقر جدا الى نظارة التنقيب، ينم عن قصور باع
مؤلفه، وعدم عرفانه بمعتقدات الشيعة، وجهله باخبارهم
وعاداتهم، غير ما لفقه قومهمن اباطيل ومخاريق، فاخذه
حقيقة راهنة وسود به صحائف كتابه بل صحائف تاريخه.
(المؤلف)
1202- حاضر العالم الاسلامي: 1/162.
1203- الاحزاب: 4.
1204- فصلت: 44.
1205- غافر: 29.
1206- اي النص عليهم بالامامة.
1207- فصلنا القول في ذلك في الجزء الخامس من كتابنا هذا.
(المؤلف)
1208- الانعام : 112.
1209- النحل: 105.
1210- مثل يضرب لمن يكرر عادة اسلافه ويعمل وفق
طبيعتهم، والشنشنة هي العادة والطبيعة. مجمع الامثال:
2/155 رقم1933.
1211- المواهب اللدنية: 2/64.
1212- تاريخ مدينة دمشق: 5/46، وفي ترجمة الامام
الحسين(ع) الطبعة المحققة : رقم174.
1213- معجم الشيوخ: ص359 رقم344.
1214- تاريخ بغداد: 12/331 رقم6772.
1215- تاريخ بغداد: 3/54 رقم997.
1216- الانعام: 84.
1217- بقية العبارة مرت ص176. (المؤلف)
1218- مسند الامام الرضا: 1/143 ح185.
1219- عمدة التحقيق تاليف العبيدي المالكي المطبوع في
هامش روض الرياحين لليافعي: ص15 [ص26]. (المؤلف)
1220- راجع صحيح البخاري: 5/113 و 9/242 247 [3/1222
ح3171 و 5/2404 2407 ح6205، 6211 6215]. (المؤلف)
1221- ارشاد الساري: 13/686 ح6587.
1222- فاطر: 43.
1223- اعيان الشيعة: 1/370.
1224- «اني تارك فيكم الثقلين او الخليفتين : كتاب اللّه
وعترتي اهل بيتي» . (المؤلف)
1225- صحيح مسلم: 5/26 27 ح36 37 كتاب فضائل
الصحابة.
1226- مسند احمد: 3/388، 393 ح10720، 10747 و 5/492
ح18780 و 6/232 ح21068.
1227- فيما اخرجه مسلم في صحيحه [5/26 ح36 كتاب
فضائل الصحابة]. (المؤلف)
1228- شرح نهج البلاغة: 2/260 خطبة35.
1229- تاريخ مدينة دمشق: 12/271، وفي ترجمة الامام علي
بن ابي طالب(ع) الطبعة المحققة : رقم761.
1230- كفاية الطالب: ص72 باب3.
1231- الصواعق المحرقة: ص126.
1232- شرح نهج البلاغة: 9/165 خطبة154.
1233- الشفا بتعريف حقوق المصطفى: 1/657.
1234- النهاية: 4/61.
1235- الزيادة يقتضيها السياق.
1236- وفيات الاعيان: 3/355 رقم462.
1237- الجواد: جمع جادة.
1238- [ص172] تاليف العلم الحجة شيخنا المحقق الشيخ
عبد الحسين الرشتي النجفي. (المؤلف)
1239- سورة ق: 18.
1240- مسند احمد: 1/544 ح3052 و 4/202 ح13626 و 5/79
ح16540 و 7/421 ح26000، ص423 ح26010، ص431
ح26057،ص455 ح26206.
1241- النساء: 59.
1242- ياتي تفصيل كلماتهم في هذا الجزء بعيد هذا. (المؤلف)
1243- من لا يحضره الفقيه: 3/458 467 ح4583 4616،
المقنع: ص152، الهداية: ص325 باب 142، الكافي: 5/448،
الانتصار:ص109، المراسم: ص155، النهاية: ص489، المبسوط:
4/246، تهذيب الاحكام: 7/249، الاستبصار: 3/141، الغنية:
18/282،الوسيلة: ص309، النهاية ونكتها: 2/372، تحرير
الاحكام: 2/26، شرح اللمعة الدمشقية: 5/245، مسالك الافهام:
1/400، الحدائقالناضرة: 24/113، جواهر الكلام: 30/139.
1244- وهكذا ابن خلدون في مقدمة تاريخه: 1/359 [1/249]،
وابن خلكان في تاريخه: ص581 [4/176 رقم562]. (المؤلف)
1245- رحلة ابن بطوطة : ص220.
1246- اخبار الدول: 1/353.
1247- غافر: 35.
1248- صيغة مبالغة من: لسب يلسب، بمعنى لدغ.
1249- كالحجج الفطاحل السيد شرف الدين، والسيد الامين،
وشيخنا كاشف الغطاء. (المؤلف)
1250- تاليف العلا مة الشيخ عبداللّه السبيتي. (المؤلف)
1251- سورة ق: 5.
1252- الفرقان: 63.
1253- النساء: 11.
1254- يعني ايام زيارة امير المؤمنين 7 المخصوصة به.
(المؤلف)
1255- لم يكن يوم ورود الرجلالنجفالاشرف اي فندق فيها،
وانما اسستالفنادق بعد يومه. (المؤلف)
1256- خبر لقوله السابق: والواقف على.
1257- مقاتل الطالبيين: ص446.
1258- الشعراء: 227.
1259- الحديد: 27.
1260- مقدمة ابن خلدون: 1/251.
1261- ليته دلنا على مدعي الامامة هذا من ولد الحسين من
هو؟ ومتى ولد؟ واين ولد؟ واين عاش؟ واين مات؟ واين دفن؟
ومتى كان دعواه؟ لميكن ممن عاصر الامام الباقر من ولد جده
الحسين غير اخيه عبداللّه بن علي بن الحسين، وكان فقيها
فاضلا مخبتا الى امامة اخيه الباقر،فالقضية بهذا الاسم سالبة
بانتفاء الموضوع، وفيها ما ينافي اصول الشيعة، وقد خفي على
الواضع. (المؤلف)
1262- هذا الكتاب فيه من البهرجة والباطل شيء هائل، يحتاج
جدا الى نظارة التنقيب. (المؤلف)
1263- الركز: الصوت الخفي.
1264- وسيط القوم: ارفعهم مقاما واشرفهم نسبا. ومن هنا
يقال: الحكمة الوسطى. (المؤلف)
1265- فصلت: 44.
1266- الكافي: 4/570.
1267- والصحيح: ج1. (المؤلف)
1268- ليته دلنا على ذلك البعض. (المؤلف)
1269- خفي عليه انه باب الكوفة، وهو من محلا ت بغداد.
(المؤلف)
1270- الترميج: افساد السطور بعد تسويتها وكتابتها.
1271- العنكبوت: 13.
1272- التوبة: 128.
1273- الفتح: 29.
1274- احد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر، ياتي هناك
شعره وترجمته. (المؤلف)
1275- الملك: 14.
1276- محمد: 24.
1277- في الطبعة الثانية. وصفحة 251 من الاولى. (المؤلف)
1278- الصوى : جمع صوة، وهي العلامة يستدل بها على
الطريق.
1279- راجع في هذه الاحاديث المذكورة: ص80، 81، 95
101، 123 من هذا الجزء. (المؤلف)
1280- الصواعق المحرقة: ص7.
1281- النساء : 24.
1282- صحيح البخاري: 4/1642 ح4246، صحيح مسلم: 3/71
ح172 كتاب الحج، مسند احمد: 5/603 ح19406، التفسير
الكبير: 10/49،50، جامع البيان: مج4/ج5/12، احكام القرآن:
2/146 147، تفسير البغوي: 1/413، تفسير الكشاف: 1/498،
الجامع لاحكام القرآن:5/86، شرح صحيح مسلم: 9/179، تفسير
الخازن: 1/343، تفسير البيضاوي: 1/209، الدر المنثور: 2/484،
تفسير ابي السعود:2/165.
1283- صحيح مسلم: 3/194 ح19 كتاب النكاح، احكام القرآن:
2/146 148، الجامع لاحكام القرآن: 5/87، شرح صحيح
مسلم: 9/181،جامع الاحاديث للسيوطي: 6/422 ح19685.
1284- صحيح البخاري: 2/569 ح1496، صحيح مسلم: 3/193
194 ح15 17 كتاب النكاح، مسند احمد: 5/603 ح19406 و
4/325ح14420، الموطا: 2/542 ح42، جامع البيان:
مج4/ج5/13، احكام القرآن: 2/152، النهاية: 2/488، الفائق في
غريب الحديث: 2/255،وفيات الاعيان: 6/150 رقم793،
المحاضرات: مج2/ج1/214، فتح الباري: 9/172 174، الدر
المنثور: 2/486، 487، تاريخ الخلفاء:ص128، شرح التجريد:
ص484.
1285- المحلى: 9/520 ح1854.
1286- الجامع لاحكام القرآن: 5/88.
1287- التفسير الكبير: 10/49.
1288- البحر المحيط: 3/218.
1289- ولنا القول الفصل في البحث عن المتعة في الجزء
السادس من كتابنا هذا. (المؤلف)
1290- يونس: 71.
1291- غافر: 38.
1292- الشمراج: المخلط من الكلام بالكذب. والشمرج: الباطل.
(المؤلف)
1293- الشياص: الاذى.
1294- دحس بين القوم: افسد بينهم.
1295- يونس: 57.
1296- النجم: 23.
1297- ملج الصبي الثدي اذا رضعه.
1298- الابيات من قصيدة للشيخ عبدالظاهر ابي السمح امام
المسجد الحرام وخطيبه، يثني فيها على القصيمي ويقرظ
كتابه المذكور.
1299- الحديد: 16.
1300- الفجر: 11، 12.
1301- البقرة: 11، 12.
1302- الاستاذ احمد زكي. (المؤلف)
1303- اصل الشيعة واصولها: لشيخنا العلا مة الشيخ محمد
حسين آل كاشف الغطاء. (المؤلف)
1304- راجع الجولة في ربوع الشرق الادنى: ص112. (المؤلف)
1305- راجع السنة والشيعة: ص48. (المؤلف)
1306- النساء : 66.
1307- آل عمران: 104.
1308- الانفال: 42.
1309- البقرة: 232.
1310- ستاتي ترجمته في الجزء الرابع ضمن شعراء القرن
الخامس.
1311- خاطببها ابا عليالرستمي، كما فيثمار
القلوبللثعالبي:ص511[ص637رقم1068].(المؤلف)
1312- الزيادة في عمدة الطالب : ص173، المجدي : ص74،
معجم الادباء : 17/143، اعيان الشيعة :9/72، الاعلام : 5/308.
1313- معجم الشعراء: ص427.
1314- راجع ثمار القلوب: ص507 [ص631 رقم1055]،
فهرست ابن النديم: ص196 [ص151]، معجم الادباء: 17/143،
عمدة الطالب:ص162 [ص173]. (المؤلف)
1315- فهرست النديم: ص172.
1316- معجم الادباء: 8/85.
1317- معجم الادباء: 17/143.
1318- هو الحماني احد شعراء الغدير، مرت ترجمته في هذا
الجزء: ص57 69. (المؤلف)
1319- معجم الادباء: 17/146.
1320- ثمار القلوب: ص645 رقم1083، ص548 رقم897،
ص286 رقم429.
1321- يضرب به المثل لاختصاص الزنج من بين الامم بشدة
الطرب وحب الملاهي والاغاني، والمثل سائر باطرابهم.
(المؤلف)
1322- الحين: الهلاك.
1323- توجد في معجم الادباء: 17/154 بتغيير يسير. (المؤلف)
1324- اي ادعاء النسب.
1325- كنى بالارزبون عن غلامه. (المؤلف)
1326- حديث ديك العرش رواه الجاحظ [في كتاب الحيوان:
2/259] عن رسول اللّه (ص) قال: ان مما خلق اللّه لديكا عرفه
تحت العرش،وبراثنه تحت الارض السفلى، وجناحه في الهواء،
فاذا مضى ثلثا الليل وبقي ثلثه ضرب بجناحه قائلا: سبحان
الملك القدوس، سبوح قدوس،ربالملائكة والروح، فعند ذلك
تضرب الديكة وتصيح. (المؤلف)
1327- معجم الشعراء: ص427.
1328- نهاية الارب: 3/101.
1329- وفيات الاعيان: 1/130 رقم53.
1330- المجدي في انساب الطالبيين: ص74.
1331- نسمة السحر: مج9/ج2/485.
1332- معاهد التنصيص: 2/129 رقم22.
1333- وفيات الاعيان: 1/130 رقم53.
1334- اعيان الشيعة: 9/72.
1335- المجدي في انساب الطالبيين: ص74.
1336- ثرة: غزيرة، وانسان العين: سوادها.
1337- الملوان: الليل والنهار.
1338- كذا، وفي اعيان الشيعة 3/24: مقالة وبيان.
1339- سهل بن محمد الامام في علومالقرآن واللغة والشعر قرا
علىالاخفش، وروى عن ابي عبيدة وابي زيد والاصمعي وجمع
آخرين، وعنه ابندريد وغيره. توفي سنة (255) وقيل غيرها.
(المؤلف)
1340- الزيادة من المصدر.
1341- معالم العلماء: ص23 رقم110.
1342- ايضاح الاشتباه: ص104 رقم69.
1343- مناقب آل ابي طالب: 2/148.
1344- اعيان الشيعة: 3/22 26.
1345- بفتحتين وتشديد الياء كما في توضيح الاشتباه
للساروي [ص36 رقم127]، واشتبه عليه كلام النجاشي وعرف
المترجم بالرحال وضبطهوهو لقب محمد بن احمد الراوي عن
المترجم لا لقبه. [في المعجم الموحد : 1/98، ولغت نامه :
3/1222 بفتح العين وتشديد اللام].(المؤلف)
1346- رجال النجاشي: ص88 رقم214.
1347- معالم العلماء: ص23 رقم110.
1348- معجم الادباء: 4/73.
1349- فهرست النديم: ص192.
1350- مشيخة الفقيه: ص131.
1351- الفهرست: ص6.
1352- الامالي: ص386.
1353- بشارة المصطفى: ص177.
1354- الامالي: ص154.
1355- مشيخة الفقيه: ص131.
1356- الامالي: ص81، 108، 295، 479.
1357- المصدر السابق: ص21، 179، 381، 385، 440، 503،
522.
1358- رجال النجاشي: ص88 رقم214.
1359- تهذيب الاحكام: 3/86 ح244.
1360- بغية الوعاة: 1/336 رقم640.
1361- يتيمة الدهر: 3/349.
1362- معجم الادباء: 4/72.
1363- يقال: ماء ضحضاح اي قريب القعر، يريد ان عمره شارف
على نهايته.
1364- انثى العجول وهو: ولد البقرة. (المؤلف)
1365- الباقورة والباقور: جماعة البقر. (المؤلف)
1366- الروقان: مثنى روق، وهو القرن.
1367- رجال النجاشي: ص88 رقم214، رجال الطوسي:
ص447 رقم56، معالم العلماء: ص148، معجمالادباء: 4/72،
ايضاحالاشتباه:ص104 رقم69، بغيةالوعاة: 1/336 رقم640،
توضيح الاشتباه للساروي: ص36 رقم127، جامع الرواة: 1/54،
جامع المقال: ص54 و96، هداية المحدثين: ص15،
منتهىالمقال: ص99، الشيعة وفنونالاسلام: ص109، اعيان
الشيعة: 3/22.
1368- وتوجد ترجمتهايضا في رجال ابن داود : ص40 رقم
103، الوافي بالوفيات للصفدي : 7/253، نضد الايضاح : ص32،
روضاتالجنات1/211، خاتمة المستدرك : ص549، هدية
العارفين : 1/57، نوابغ الرواة : ص36، الجامع في الرجال
للزنجاني : 1/131، معجم المؤلفين :1/314، مستدركات علم
الرجال : 1/366، تهذيب المقال : 3/411 رقم 212، المعجم
الموحد: 1/89، تاريخ التراث العربي لسزگين مجلدالشعر :
ص633 (وفي الترجمة العربية : 4/244)، الكنى والالقاب :
1/212 ( ابن الاسود ). ( الطباطبائي )
1369- الزول: الغلام الظريف. (المؤلف)
1370- الصفيا: جمع صفاة، وهي الحجر الصلد الضخم، يريد
بذلك الاصنام.
1371- اند: انحنى وناء.
1372- هو الامام الحسن المجتبى 7 حين اعتلى ظهر النبي
وهو ساجد، فابطا (ص) في سجوده وامهله حتى انصرف.
1373- الفهرست: ص150 رقم639.
1374- في الاصل: في سنه. (المؤلف)
1375- المناقب: ص83 ح70، ص88 ح79، ص310 ح309.
1376- مطالب السؤول: ص22.
1377- شرح نهج البلاغة : 7/220 خطبة108.
1378- المصدر السابق: 9/168 خطبة154.
1379- كفاية الطالب: ص122 باب 23.
1380- البقرة: 31.
1381- الفتح: 29.
1382- نوح: 26.
1383- التوبة: 114.
1384- الرياض النضرة: 3/172.
1385- وسيلة المتعبدين: 5/ق2/168.
1386- فرائد السمطين: 1/170 ح131 باب35.
1387- المواقف: ص410.
1388- شرح المقاصد: 5/296.
1389- الفصول المهمة: ص120.
1390- نزهة المجالس: 2/207.
1391- التفسير الكبير: 8/81.
1392- عبيداللّه في معجم الادباء. (المؤلف)
1393- معجم الشعراء: ص430.
1394- معجم الادباء: 17/202.
1395- الوافي بالوفيات: 1/130 رقم43.
1396- فهرست النديم: ص193.
1397- رجال النجاشي: ص374 رقم1021.
1398- رجال العلا مة: ص160 رقم146.
1399- مروج الذهب: 4/342.
1400- حكاه الحموي في معجم الادباء عن تاريخه، ونحن
نذكره ملخصا. (المؤلف)
1401- جمع (روزنامه) فارسية، يعني: الجريدة اليومية.
(المؤلف)
1402- هاضني: كسرني.
1403- فهرست النديم : ص91.
1404- الوافي بالوفيات: 1/129.
1405- يتيمة الدهر: 2/424.
1406- شرح شواهد المغني : 2/633 رقم394.
1407- اي غير بخيل ولا ضيق الحال. (المؤلف)
1408- تحيف: تنقص. ونهك: افنى. (المؤلف)
1409- المربد: فضاء وراء البيوت يرتفق به. (المؤلف)
1410- معجم الادباء: 17/198 200.
1411- الرويس: تصغير روس، وهو السيء. يقال: رجل روس اي:
رجل سوء. والتصغير للتحقير. الوهد: المنخفض من الارض.
(المؤلف)
1412- الميس: نوع من الكرم. وهبت: نشطت واسرعت.
(المؤلف)
1413- الحيس: تمر يخلط بسمن واقط فيعجن وربما جعل فيه
سويق فيمتزج. (المؤلف)
1414- شرح نهج البلاغة: 20/208 حكمة475.
1415- معجم الادباء: 17/197.
1416- مثل يضرب للكتاب الذي يحمل الضرر. والمتلمس
شاعر جاهلي واسمه جرير بن عبدالعزى، بعثه عمرو بن هند
بكتاب مختوم الى عاملهعلى البحرين يامره فيه بقتله، فتوجس
المتلمس مما في الكتاب وفضه، فلما علم ما فيه القاه في الماء
وعاد ادراجه.
1417- النهود جمع النهد: الثدي، واراد بها الاترنج لاستدارته.
وخدود: جمع خد، اراد بها النارنج.
(المؤلف)
1418- غرر الخصائص: ص273.
1419- نهاية الارب: 2/92.
1420- فهرست النديم: ص91، معجم الشعراء: ص429، يتيمة
الدهر: 2/424، رجال النجاشي: ص374 رقم1021، مروج
الذهب: 4/342،رجال العلا مة: ص160 رقم146، بغية الوعاة:
1/31 رقم51، مجالس المؤمنين: 1/562، جامع الرواة: 2/61،
روضات الجنات: 6/123رقم570، الكنى والالقاب: 3/197،
الاعلام: 5/308.
1421- الدر النظيم في الائمة اللهاميم: 1/184.
1422- اضاخ: جبل. يذكر ويؤنث. (المؤلف)
1423- النقاخ: الماء البارد الصافي. (المؤلف)
1424- الطلى: جمع الطلاة، وهي العنق.
1425- كناه به كشاجم زميله في شعره. (المؤلف)
1426- في فهرست النديم : ص194 محمد بن احمد.
1427- نسبة الى الرقة: مدينة مشهورة بشط الفرات، عمرها
هارون الرشيد. (المؤلف)
1428- نسبة الى ضبة ابي قبيلة. (المؤلف)
1429- تاريخ ابن عساكر: 1/456 [2/113، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 3/237]. (المؤلف)
1430- انساب السمعاني [3/560]. (المؤلف)
1431- شذرات الذهب : 2/335 [4/185 حوادث سنة334 ه].
(المؤلف)
1432- عمدة ابن رشيق: 1/83 [1/101]. (المؤلف)
1433- فهرست النديم: ص194.
1434- انساب السمعاني [3/560]. (المؤلف)
1435- معجم البلدان: 2/286 289.
1436- تاريخ مدينة دمشق: 2/113، وفي مختصر تاريخ دمشق:
3/237.
1437- الجواشن: الدروع، واحده جوشن.
1438- اي حبات الصنوبر.
1439- القرب: جمع قراب، وهو غمد السيف.
1440- النثة: ما يرشح به من الدهن.
1441- نسمة السحر: مج6/ج1/21.
1442- مناقب آل ابي طالب: 2/350، 3/28 و274، 4/134.
1443- مناقب ابن شهرآشوب: 2/232 [4/134]. (المؤلف)
1444- الجدة: الغنى.
1445- الانساب: 3/560.
1446- شذرات الذهب: 4/185 حوادث سنة 334ه.
1447- البداية والنهاية: 11/135 حوادث سنة 300ه.
1448- عمدة ابن رشيق: 1/83 [1/101]. (المؤلف)
1449- كما في يتيمة الدهر: 1/97 [1/147]. (المؤلف)
1450- تاريخ مدينة دمشق: 2/113.
1451- الرهاء بضم اوله والمد والقصر: مدينة بين الموصل
والشام، استحدثها الرهاء بن البلندي فسميت باسمه. (المؤلف)
1452- الرقة كل ارض منبسطة جانب الوادي يعلوها الماء وقت
المد. ولا يظن ان الرقة البلد الذي على شاطئ الفرات، فان
الرها بين الموصلوالشام. (المؤلف)
1453- القلا ية: مسكن الاسقف.
1454- كلمة سريانية معناها: الخادم. (المؤلف)
1455- الحمة: السواد، يريد بذلك شعر الراس.
1456- المسوح: ما لبس من نسيج الشعر تقشفا وقهرا للبدن.
جمع مسح بكسر الميم. (المؤلف)
1457- توجد ملخصة في تزيين الاسواق: ص170 [ص354].
(المؤلف)
1458- ادغل في الامر: ادخل فيه ما يفسده.
1459- الطنبور والمزهر: آلتان من آلات الطرب.
1460- ابوالحسن علي بن هارون المتوفى سنة 352 ه.
1461- الحدائق الوردية: 2/211.
1462- مطلع البدور: ص136.
1463- نسمة السحر: مج8/ج2/372.
1464- لاتدري: اي لاتجعل نفسها دريئة للمعايب.
1465- يريد العباس وعليا امير المؤمنين 7. (المؤلف)
1466- اي تعلل. (المؤلف)
1467- بشارة المصطفى: ص268.
1468- موضع بين الكوفة وواسط، وفيها قتل ابراهيم بن عبد
اللّه بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب : ايام المنصور
العباسي. معجمالبلدان: 1/316.
1469- واد بمكة وفيه قتلت جيوش بني العباس الحسين بن
علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي ابن ابي طالب:
ايام الهادي العباسي. معجمالبلدان: 4/237.
1470- اي الغربان.
1471- اده الامر يؤده اذا دهاه.
1472- النسب ذكره الخطيب البغدادي في تاريخه [12/77
رقم6487] نقلا عن حفيد المترجم ابي القاسم بن المحسن
الى قضاعة، وذكر ما بعدهالسمعاني في الانساب [1/485]، والى
قضاعة بين الكتابين اختلاف في بعض الاسماء. (المؤلف)
1473- يتيمة الدهر: 2/393.
1474- نشوار المحاضرة: 2/140.
1475- كلمة تفيد التلهف.
1476- البداية والنهاية: 11/257 حوادث سنة 342ه.
1477- نشوار المحاضرة: 2/142.
1478- هما ابو تمام والبحتري.
1479- نشوار المحاضرة: 7/203.
1480- في المصدر: نيف وثلاثين.
1481- معجم الادباء: 14/163.
1482- نشوار المحاضرة: 4/64.
1483- مروج الذهب : 4/341.
1484- في النسخة: اليزيديين. وهو تصحيف واضح. (المؤلف)
1485- نشوار المحاضرة: 2/329.
1486- المقصود به القطع عند المنجمين، وهو قطع خط
الحياة بحادث يعرض للحي.
1487- يتيمة الدهر: 2/393، وفيات الاعيان: 3/366 رقم465،
الانساب: 1/485، فوات الوفيات: 3/60 رقم348، الكامل في
التاريخ: 5/305حوادث سنة 342ه، البداية والنهاية:11/257
حوادث سنة 342ه، لسان الميزان: 4/295 رقم5909، معاهد
التنصيص:2/11 رقم75،شذرات الذهب: 4/227 حوادث سنة
342ه، مجالس المؤمنين:1/541، مطلع البدور: ص136،
الحدائق الوردية: 2/211، نسمةالسحر:مج8/ج2/369، روضات
الجنات : 5/216 رقم489.
1488- يتيمة الدهر: 2/405.
1489- تاريخ بغداد: 12/115 رقم6558.
1490- انظر بحار الانوار: 107/111.
1491- يقال: غمص النعمة غمصا اي تهاون بها وكفرها وازدرى
بها.
1492- قمص: وثب.
1493- وقص العنق: كسرها ودقها. (المؤلف)
1494- الرمص: قذى تلفظ به العين.
1495- قعصه واقعصه: قتله مكانه، اجهز عليه. (المؤلف)
1496- عسكر: اسم الجمل الذي كانت تركبه عائشة يوم الجمل.
1497- القص: الصدر او عظمه. (المؤلف)
1498- مرت قصته (ع) مع عمرو وبسر في الجزء الثاني:
ص158، 165. (المؤلف)
1499- حص الشيء: قطع عنه. (المؤلف)
1500- اسلفنا نزول هلاتى في العترةالطاهرة وسيدهم في هذا
الجزء: ص107 111، 169. (المؤلف)
1501- مر تفصيل قصة انس في الجزء الاول: ص191. (المؤلف)
1502- الخدعة: الذي يخدع الناس كثيرا.
1503- تنسب الى الربيع بن يونس حاجب المنصور ومولاه
ووالد وزيره الفضل بن الربيع. (المؤلف)
1504- نسبة الى (زاه) قرية من قرى نيسابور. يقال في النسبة
اليها: زاهي، وازاهي. (المؤلف)
1505- معالم العلماء: ص148.
1506- تاريخ بغداد: 11/350 رقم6194.
1507- اللمط: المضطرب العكر.
1508- قبط: جمع.
1509- فلط عن الشيء: دهش عنه.
1510- شمط الشيء يشمطه: خلطه، والشمط في الشعر:
اختلافه بالسواد والبياض.
1511- فرائد السمطين: 1/185 ح147.
1512- المناقب: ص113 ح123.
1513- ينابيع المودة: 1/140 باب49.
1514- وقعة صفين : ص136.
1515- مرت ترجمته وثقته في: 1/67. (المؤلف)
1516- وقعة صفين: ص145.
1517- اي الصخرة. (المؤلف)
1518- في اعيان الشيعة: 8/164 ورد البيت هكذا:
والنبا الاعظم والحجة والمصباحفي المحنة والخطب الورط
1519- الحاقة: 12.
1520- المواقف: ص411.
1521- حديث رقم 171 وفي فضائل الصحابة : ح1049، تاريخ
ابن عساكر : رقم 868 وفي اماليه الجزء 221، ذخائر العقبى :
ص68، تذكرةالخواص : ص46 عن احمد قال : وذكره ارباب
المغازي، جواهر المطالب : 1/91، سمط النجوم العوالي :
2/485، واخرجه ابن شاهين كما فيجمع الجوامع للسيوطي :
2/78. ( الطباطبائي ) |