1 قال (ص): «اولكم واردا
ورودا علي الحوض اولكم اسلاما،
علي بن ابي طالب».
اخرجه((919))
الحاكم في المستدرك (3/136) وصححه،
والخطيب البغدادي في تاريخه (2/81)، ويوجد في
الاستيعاب(2/457)، شرح ابن ابي الحديد (3/258) .
وفي لفظ: «اول هذه الامة ورودا على الحوض اولها
اسلاما، علي
بن ابي طالب(رضىا... عنه)»، السيرة الحلبية(1/285)،
سيرة
زيني دحلان (1/188) هامش الحلبية.
وفي لفظ: «اول الناس ورودا على الحوض اولهم اسلاما،
علي
بن ابي طالب». مناقب الفقيه ابن المغازلي،
مناقبالخوارزمي.
2 قال (ص) لفاطمة: «زوجتك خير امتي، اعلمهم علما،
وافضلهم حلما، واولهم سلما». راجع ما مر (ص95).
3 قال (ص) لفاطمة: «انه لاول اصحابي اسلاما او: اقدم
امتي
سلما ».
حديث صحيح. راجع (ص95)
4 اخذ (ص) بيد علي، فقال: «ان هذا اول من آمن بي، وهذا
اول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق
الاكبر».راجع الجزء
الثاني (ص313، 314).
5 عن ابي ايوب، قال: قال رسول اللّه (ص): «لقد صلت
الملائكة علي وعلى علي سبع سنين، لانا كنا نصلي
وليس
معنااحد يصلي غيرنا»((920)).
مناقب الفقيه ابن المغازلي باسنادين، اسد الغابة
(4/18)،
مناقب الخوارزمي وفيه: ولم ذلك يا رسول اللّه؟ قال:
«لم
يكنمعي [من اسلم] من الرجال غيره». كتاب الفردوس
للديلمي، شرح ابن ابي الحديد عن رسالة الاسكافي
(3/258)،فرائد السمطين الباب ال (47).
6 ابن عباس، قال: قال النبي (ص): «ان اول من صلى معي
علي».
فرائد السمطين((921)) الباب ال (47) باربع طرق.
7 معاذ بن جبل، قال: قال رسول اللّه (ص): «يا علي،
اخصمك
بالنبوة ولا نبوة بعدي، وتخصم الناس بسبع ولا
يحاجكفيها
احد من قريش: انت اولهم ايمانا باللّه، واوفاهم
بعهد اللّه،
واقومهم بامر اللّه ...» الحديث. حلية الاولياء (1/66).
8 ابو سعيد الخدري، قال: قال رسول اللّه (ص) لعلي وضرب
بين كتفيه : «يا علي، لك سبع خصال لا
يحاجكفيهناحد يوم
القيامة: انت اول المؤمنين باللّه ايمانا، واوفاهم
بعهد اللّه،
واقومهم بامر اللّه ...» الحديث. حلية الاولياء(1/66).
9 من حديث ابي بكر الهذلي وداود بن ابي هند الشعبي عن
رسول اللّه (ص) انه قال لعلي (ع): «هذا اول من آمن
بيوصدقني وصلى معي». شرح ابن ابي الحديد((922))
(3/256).
10 ان ابا بكر وعمر خطبا فاطمة فردهما رسول اللّه (ص)
وقال: «لم اؤمر بذلك»، فخطبها علي فزوجه اياها،
وقاللها:
«زوجتك اقدم الامة اسلاما».
روى هذا الحديث جماعة من الصحابة، منهم: اسماء بنت
عميس، وام ايمن، وابن عباس، وجابر بن عبداللّه. شرح
ابن
ابيالحديد((923)) (3/257).
كلمات امير المؤمنين (ع) :
1 قال (ع): «انا عبداللّه، واخو
رسول اللّه، وانا الصديق الاكبر، لا
يقولها بعدي الا كاذب مفتر ، ولقد صليت مع
رسولاللّه قبل
الناس بسبع سنين، وانا اول من صلى معه».اسناده من
طريق
ابن ابي شيبة((924))، والنسائي((925))، وابن
ماجة((926))،والحاكم((927))،والطبري((928))،
صحيح
رجالهثقات، راجعالجزء الثاني من كتابنا(ص314).
2 قال (ع): «انا اول رجل اسلم مع رسول اللّه (ص)». اخرجه
ابو
داود باسناده الصحيح، كما في شرح ابن ابيالحديد((929))
(3/258).
3 قال (ع): «انا اول من اسلم مع النبي (ص)». اخرجه
الخطيب البغدادي في تاريخه (4/233).
4 قال(ع): «انا اول من صلى مع رسول اللّه (ص)». اخرجه
احمد، والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد((930))،
وقال:
رجالهرجال الصحيح غير حبة العرني وقد وثق، واخرجه
ابو عمر
في الاستيعاب((931)) (2/458)، وابن قتيبة
فيالمعارف((932))(ص74) من طريق ابي داود، عن
شعبة،
عن سلمة بن كهيل، عن حبة عنه (ع). والاسناد صحيح
رجالهثقات.
5 قال (ع): «اسلمت قبل ان يسلم الناس بسبع سنين».
الرياض النضرة((933)) (2/158).
6 قال (ع): «عبدت اللّه مع رسول اللّه (ص) سبع سنين،
قبل
ان يعبده احد من هذه الامة».
مستدركالحاكم((934))(3/112).
7 عن حكيم مولى زاذان قال : سمعت عليا يقول: «صليت قبل
الناس سبع سنين، وكنا نسجد ولا نركع، واول
صلاةركعنا فيها
صلاة العصر». شرح ابن ابي الحديد((935)) (3/258).
8 قال (ع): «عبدت اللّه قبل ان يعبده احد من هذه الامة
خمس سنين». الاستيعاب((936)) (2/448)،
الرياضالنضرة((937))(2/158)، السيرة الحلبية((938))
(1/288) .
9 قال (ع): «آمنت قبل الناس سبع سنين». خصائص
النسائي((939))
(ص3).
10 قال (ع): «ما اعرف احدا من هذه الامة عبد اللّه بعد
نبينا
غيري، عبدت اللّه قبل ان يعبده احد من هذه الامة
تسعسنين».
خصائص النسائي((940)) (ص3).
11 من خطبة له (ع) يوم صفين: «وابن عم نبيكم معكم بين
اظهركم، يدعوكم الى طاعة ربكم، ويعمل بسنة نبيكم
آصلى
اللّه عليه ، فلا سواء من صلى قبل كل ذكر، لم يسبقني
بصلاتي
مع رسول اللّه». كتاب نصر((941)) (ص355)، شرحابن ابي
الحديد((942))
(1/503).
12 قال (ع): «اللهم لا اعرف عبدا من هذه الامة عبدك
قبلي
غير نبيك قاله ثلاث مرات ثم قال: لقد صليت قبل
انيصلي
الناس وفي لفظ : قبل ان يصلي احد». اخرجه احمد((943))،
ابو يعلى، البزار، الطبراني((944))، الهيثمي في
المجمع(9/102) وقال: اسناده حسن، شيخ الاسلام الحموئي
في الفرائد((945)) الباب ال (48).
13 منكتاب له(ع) كتبهالى معاوية: «ان اولى الناس
بامر هذه
الامة قديما وحديثا اقربها من رسول اللّه،
واعلمهابالكتاب،
وافقهها في الدين، واولها اسلاما، وافضلها جهادا».
كتاب صفين
لابن مزاحم((946)) (ص168) طبع مصر.
14 في حديث عنه (ع): «لا واللّه ان كنت اول من صدق به
فلا
اكون اول من كذب عليه».
المحاسنوالمساوئ((947))(1/36)، تاريخ القرماني((948))
هامش الكامل لابن الاثير (1/218).
15 قال (ع): «بعث رسول اللّه (ص) يوم الاثنين، واسلمت
يوم
الثلاثاء». مجمع الزوائد (9/102)،
تاريخالقرماني((949))(1/215)، الصواعق((950))
(ص72)،
تاريخ الخلفاء للسيوطي((951)) (ص112)، اسعاف الراغبين
(ص148).
16 من كتاب كتبه (ع) الى معاوية: «ان محمدا (ص) لما دعا
الى الايمان باللّه والتوحيد، كنا اهل البيت اول من
آمن
به،وصدق بما جاء به، فلبثنا احوالا مجرمة اي كاملة
وما يعبد
اللّه في ربع ساكن من العرب غيرنا». كتاب صفين
لابنمزاحم((952)) (ص100).
17 قال (ع) يوم صفين مخاطبا اصحاب معاوية: «ويحكم انا
اول من دعا الى كتاب اللّه، واول من اجاب اليه».
كتابنصر((953)) (ص561).
18 قالت معاذة بنت عبداللّه العدوية: سمعت علي بن ابي
طالب على منبر رسول اللّه (ص) يقول: «انا الصديق
الاكبر،آمنت قبل ان يؤمن ابو بكر، واسلمت قبل ان
يسلم ابو
بكر». راجع الجزء الثاني (ص314).
19 قال (ع) في خطبة خطبها في معسكر صفين: «اتعلمون
ان اللّه فضل في كتابه السابق على المسبوق، وانه لم
يسبقنيالى اللّه ورسوله احد من الامة؟». قالوا:
نعم. راجع الجزء
الاول (ص195).
20 قال (ع): «صليت مع رسول اللّه (ص) ثلاث سنين، قبل ان
يصلي معه احد من الناس». اخرجه احمد باسنادين.
21 قال (ع) يوم الشورى في حديث اسلفناه: « امنكم احد
وحد
اللّه قبلي؟». قالوا: لا. [قال:] «امنكم
احدصلىالقبلتين غيري؟»
قالوا: لا. راجع (1/159 163)، وهذه الفقرة من الحديث عدها
ابن ابي الحديد مما استفاضت بهالروايات.
22 مر في الجزء الثاني (ص25) في ابيات له (ع) كتبها الى
معاوية:
سبقتكم الى الاسلام طرا
غلاما ما بلغت اوان حلمي
23 ذكر ابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول (ص11) له
(ع):
انا اخو المصطفى لا شك في نسبي
به ربيت((954))
وسبطاه هما ولدي
صدقته وجميع الناس في بهم
من الضلالة والاشراك والنكد
قال: قال جابر: سمعت عليا ينشد بهذا ورسول اللّه
يسمع،
فتبسم رسول اللّه وقال: «صدقت يا علي».
كلمة الامام السبط الحسن (ع):
24 من خطبة للامام الحسن (ع) في
مجلس معاوية، قوله:
«انشدكم اللّه ايها الرهط: اتعلمون ان الذي شتمتموه
منذ
اليومصلى القبلتين كلتيهما؟ وانت يا معاوية بهما
كافر، تراها
ضلالة، وتعبد اللات والعزى غواية. وانشدكم اللّه:
هل تعلمون
انهبايع البيعتين كلتيهما ، بيعة الفتح وبيعة
الرضوان؟ وانت يا
معاوية باحداهما كافر، وبالاخرى ناكث. وانشدكم
اللّه:
هلتعلمون انه اول الناس ايمانا؟ وانك يا معاوية
واباك من
المؤلفة قلوبهم». شرح ابن ابي الحديد((955))
(2/101).
25 وفي خطبة له (ع) مرت (1/198): «فلما بعث اللّه محمدا
للنبوة، واختاره للرسالة، وانزل عليه كتابه، ثم
امره بالدعاءالى
اللّه، فكان ابي اول من استجاب للّه ولرسوله، واول
من آمن
وصدق اللّه ورسوله (ص)، وقد قال اللّه في كتابه
المنزلعلى
نبيه المرسل: (افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد
منه)((956))،
فجدي الذي على بينة من ربه، وابي الذي
يتلوهوهو شاهد منه».
راي الصحابة والتابعين في اول
من اسلم:
1 انس بن مالك، قال: نبئ بعث
النبي (ص) يوم الاثنين،
واسلم علي يوم الثلاثاء وفي لفظ له : بعث رسول
اللّه(ص)
يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء.
اخرجه((957)):
الترمذي في جامعه (2/214)، الطبراني،
الحاكم في المستدرك(3/112)، ابن عبدالبر في الاستيعاب
(3/32)،ابن الاثير في جامع الاصول كما في تلخيصه تيسير
الوصول (3/271)، الحموئي في فرائد السمطين الباب ال
(47)،
واوعزاليه العراقي في التقريب (1/85)، ويوجد في شرح
ابن ابي
الحديد (3/258)، تذكرة السبط (ص63)، السراج المنير
شرحالجامع الصغير (2/424)، شرح المواهب(1/241).
2 بريدة الاسلمي، قال: اوحي الى رسول اللّه (ص) يوم
الاثنين،
وصلى علي يوم الثلاثاء. اخرجه الحاكم
فيالمستدرك((958))(3/112) وصححه هو واقره الذهبي.
3 زيد بن ارقم قال: اول من اسلم مع رسول اللّه علي بن
ابي
طالب.
تاريخ الطبري باسنادين صحيحين رجالهما ثقات، مسند
احمد
(4/368)، مستدرك الحاكم (3/136) وصححه هو
واقرهالذهبي، الكامل لابن الاثير(2/22)((959)).
4 زيد بن ارقم، قال: اول من صلى مع رسول اللّه (ص) علي.
اخرجه احمد((960)) والطبراني((961)) كما في مجمع
الهيثمي (9/103) وقال: رجال احمد رجال الصحيحين، ابو
عمر
فيالاستيعاب((962)) (2/459).
5 زيد بن ارقم، قال: اول من آمن باللّه بعد رسول
اللّه (ص)
علي بن ابي طالب. الاستيعاب (2/459).
6 عبداللّه بن عباس، قال: اول من صلى علي.
جامع الترمذي (2/215)، تاريخ الطبري (2/241) باسناد
صحيح، الكامل لابن الاثير (2/22)، شرح ابن ابي
الحديد(3/256)((963)).
7 عبداللّه بن عباس، قال: لعلي اربع خصال ليست لاحد:
هو
اول عربي واعجمي صلى مع رسول اللّه (ص)...
مستدرك الحاكم((964)) (3/111)، الاستيعاب((965))
(2/457).
8 عبداللّه بن عباس، قال مجاهد: انه قال: اول من ركع
مع
النبي (ص) علي ابن ابي طالب، فنزلت فيه هذه
الاية:(واقيموا
الصلاة وآتوا الزكوة واركعوا مع الراكعين)((966)).
تذكرة
السبط((967))
(ص8).
9 عبداللّه بن عباس، قالفيخطبةله: انابن
آكلةالاكباد قد
وجد منطغاماهل الشاماعوانا على علي بنابي
طالب،
ابنعمرسول اللّه وصهره، واو ل ذكر صلى معه.
كتاب صفين لابن مزاحم (ص360)، شرح ابن ابي الحديد
(1/504)، جمهرة الخطب (1/175)((968)).
10 عبداللّه بن عباس، قال: فرض اللّه تعالى
الاستغفار لعلي في
القرآن على كل مسلم، بقوله تعالى: (ربنا اغفر لناولا
خواننا
الذين سبقونا بالايمان)((969)). فكل من اسلم بعد علي فهو
يستغفر لعلي. شرح ابن ابي الحديد((970)) (3/256).
11 عبداللّه بن عباس، قال: اول من اسلم علي بن ابي
طالب.
الاستيعاب((971)) (2/458)، مجمع الزوائد (9/102).
12 عبداللّه بن عباس، قال: كان علي اول من آمن من
الناس
بعد خديجة غ.
الاستيعاب ((972))(2/457) وقال: قال ابو عمر (ره):
هذا
اسناد لا مطعن فيه لاحد، لصحته وثقة نقلته. وصححه
الزرقاني فيشرح المواهب (1/242).
13 كان ابن عباس بمكة يحدث على شفير زمزم ونحن عنده،
فلما قضى حديثه قام اليه رجل، فقال: يا ابن عباس،
انيامرؤ
من اهل الشام من اهل حمص، انهم يتبرون من علي بن ابي
طالب رضوان اللّه عليه ويلعنونه. فقال: بل لعنهم
اللّهفي
الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا مهينا، البعد
قرابته من رسول اللّه
(ص) وانه لم يكن اول ذكران العالمين ايمانا
باللّهورسوله؟ واول
من صلى وركع وعمل باعمال البر؟ قال الشامي: انهم
واللّه ما
ينكرون قرابته وسابقته، غير انهم يزعمونانه قتل
الناس.
المحاسن والمساوئ للبيهقي((973)) (1/30).
14 عفيف، قال: جئت في الجاهلية الى مكة وانا اريد ان
ابتاع
لاهلي من ثيابها وعطرها، فاتيت العباس بن
عبدالمطلبوكان
رجلا تاجرا. فانا عنده جالس حيث انظر الى الكعبة،
وقد حلقت
الشمس في السماء فارتفعت وذهبت، اذ جاءشاب فرمى
ببصره
الى السماء، ثم قام مستقبل الكعبة، ثم لم البث الا
يسيرا حتى
جاء غلام فقام على يمينه، ثم لم يلبث الا يسيرا حتى
جاءت
امراة فقامت خلفهما، فركع الشاب، فركع الغلام
والمراة، فرفع
الشاب فرفع الغلام والمراة، فسجدالشاب فسجد الغلام
والمراة.
فقلت: يا عباس امر عظيم. قال العباس: امر عظيم، اتدري
من
هذا الشاب؟ قلت: لا. قال: هذا محمد بن عبداللّه ابن
اخي،اتدري من هذا الغلام؟ هذا علي ابن اخي، اتدري
من هذه
المراة؟ هذه خديجة بنت خويلد زوجته، وان ابن اخي
هذااخبرني ان ربه رب السماء والارض امره بهذا الدين
الذي هو
عليه، ولا واللّه ما على الارض كلها احد على هذا
الدينغير هؤلاء
الثلاثة.
خصائص النسائي(ص3)، تاريخ الطبري (2/212)، الرياض
النضرة(2/158)، الاستيعاب (2/459)، عيون الاثر
(1/93)،الكامل لابن الاثير(2/22)، السيرة الحلبية
(1/288)((974)).
15 سلمان الفارسي، قال: اول هذه الامة ورودا على
نبيها
الحوض اولها اسلاما علي بن ابي طالب (رضىا... عنه).
الاستيعاب (2/457)، مجمع الزوائد (9/102) وقال: رجاله
ثقات.
وعده الاسكافي في رسالته على العثمانية، وابو عمر
فيالاستيعاب، والعراقي في شرح التقريب (1/85)،
والقسطلاني في المواهب (1/45) ممن روى ان عليا اول من
اسلم((975)).
16 ابو رافع، قال: صلى النبي (ص) اول يوم الاثنين،
وصلت
خديجة آخره، وصلى علي يوم الثلاثاء من الغد.
اخرجه((976))
الطبراني كما في شرح المواهب (1/240)،
عيون الاثر (1/92)، وتجده وسابقه في الرياض النضرة
(2/158)،شرح ابن ابي الحديد (3/258).
17 ابو رافع، قال: مكث علي يصلي مستخفيا سبع سنين
واشهرا قبل ان يصلي احد.
اخرجه((977))
الطبراني،الهيثمي
فيالمجمع(9/103)،الحموئي فيالفرائدالباب ال (47).
18 ابو ذر الغفاري، عد ممن روى ان علي بن ابي طالب اول
من اسلم.
الاستيعاب (2/456)، التقريب وشرحه (1/85)، المواهب
اللدنية
(1/45)((978)).
19 خباب بن الارت، قال: رايت عليا يصلي قبل الناس مع
النبي وهو يومئذ بالغ مستحكم البلوغ.
رسالة الاسكافي((979))، وعد ممن روى ان عليا اول من
اسلم
في الاستيعاب((980))(2/456)، والمواهب اللدنية((981))
(1/45).
20 المقداد بن عمرو الكندي، ممن روى ان عليا اول من
اسلم كما في الاستيعاب (2/456)، والتقريب وشرحه
(1/85)،والمواهب اللدنية (1/45).
21 جابر بن عبداللّه الانصاري، قال:بعثالنبي (ص)
يومالاثنين، وصلى علي يوم الثلاثاء.
الطبري (2/211)، الكامل لابن الاثير (2/22)، شرح ابن ابي
الحديد (3/258)، وعده ابو عمر والعراقي والقسطلاني
ممنروى ان عليا اول من اسلم((982)).
22 ابو سعيد الخدري، روى ان علي بن ابي طالب اول من
اسلم.
الاستيعاب (2/456)، شرح التقريب (1/85)، المواهب اللدنية
(1/45).
23 حذيفة بن اليمان، قال: كنا نعبد الحجارة ونشرب
الخمر،
وعلي من ابناء اربع عشرة سنة قائم يصلي مع
النبيليلاونهارا ،
وقريش يومئذ تسافه رسول اللّه (ص) مايذب عنه الا علي.
شرح
ابن ابي الحديد((983)) (3/260).
24 عمر بن الخطاب، قال عبداللّه بن عباس: سمعت عمر
وعنده جماعة، فتذاكروا السابقين الى الاسلام، فقال
عمر:
اماعلي فسمعت رسول اللّه يقول فيه ثلاث خصال، لوددت
ان
تكون لي واحدة منهن، وكانت احب الي مما طلعت
عليهالشمس، كنت انا وابو عبيدة وابو بكر وجماعة
من اصحابه
اذ ضرب النبي (ص) على منكب علي (رضىا... عنه) فقال
له:«يا علي، انت اول المؤمنين ايمانا، واول
المسلمين اسلاما،
وانت مني بمنزلة هارون من موسى».
رسالة الاسكافي، مناقب الخوارزمي((984))، شرح ابن ابي
الحديد((985))
(3/258).
25 عبداللّه بن مسعود، قال: اول حديث علمته من امر
رسول
اللّه (ص) اني قدمت مكة مع عمومة لي. وذكر مثلحديث
عفيف المذكور (ص226). رسالة الاسكافي((986)).
26 ابو ايوب الانصاري، اخرج الطبراني عنه انه قال:
اول الناس
اسلاما علي بن ابي طالب.
شرح التقريب (1/85)، شرح الزرقاني (1/242).
27 ابو مرازم يعلى بن مرة، عده الزرقاني في شرح
المواهب
(1/242) ممن قال: ان عليا اول الناس اسلاما.
28 هاشم بن عتبة المرقال، قال: انت يا امير المؤمنين
اقرب
الناس من رسول اللّه رحما، وافضل الناس سابقة
وقدما.
كتاب نصر((987))
(ص125)، جمهرة الخطب((988))
(1/151).
29 في كلام لهاشم بن عتبة يوم صفين: ان صاحبنا هو اول
من صلى مع رسول اللّه، وافقهه في دين اللّه، واولاه
برسولاللّه.
كتاب نصر(ص403)، تاريخ الطبري (6/24)، الكامل لابن
الاثير(3/135)((989)). وقال هاشم يوم صفين:
مع ابن عم احمد المعلى
فيه الرسول بالهدى استهلا
اول من صدقه وصلىفجاهد الكفار حتى
ابلى((990))
30 مالك بن الحارث الاشتر، قال في خطبة له: معنا ابن
عم
نبينا، وسيف من سيوف اللّه علي بن ابي طالب، صلى
معرسول
اللّه ولم يسبقه الى الصلاة ذكر، حتى كان شيخا لم
يكن له
صبوة ولا نبوة ولا هفوة، فقيه في دين اللّه، عالم
بحدوداللّه.
كتاب نصر (ص268)، شرح ابن ابي الحديد (1/484)، جمهرة
الخطب(1/183)((991)).
31 عدي بن حاتم، قال في خطبة له مخاطبا معاوية: ندعوك
الى افضل الامة سابقة، واحسنها في الاسلام آثارا.
كتاب نصر(ص221)، تاريخالطبري (6/2)، شرح ابن ابي
الحديد(1/344)((992)). وفي لفظابن الاثير في
الكامل((993))(3/124):ان
ابن عمك سيد المسلمين افضلها
سابقة.
32 عدي بن حاتم، قال في خطبة اخرى له: ان كان له لعلي
عليكم فضل فليس لكم مثله، فسلموا والا فنازعوا
عليه،واللّه
لئن كان الى العلم بالكتاب والسنة، انه لاعلم الناس
بهما، ولئن
كان الى الاسلام، انه لاخو نبي اللّه والراس
فيالاسلام.
الامامة والسياسة((994)) (1/103).
33 محمد بن الحنفية، قال سالم بن ابي الجعد: قلت له:
ابو
بكر كان اولهم اسلاما؟ قال: لا. الاستيعاب((995))
(2/458).
اذا ثبت ان ابا بكر لم يكن اول الناس اسلاما فعلي (ع)
هو
المتعين سبق اسلامه.
34 طارق بن شهاب الاحمسي في كلام له : ثم قلت: اادع
عليا وهو اول المؤمنين ايمانا باللّه، وابن عم رسول
اللّه
(ص)ووصيه؟! هذا اعظم.
شرح ابن ابي الحديد(((996)) (1/76).
35 عبداللّه بن هاشم المرقال، قال في خطبة له: يا
ايها الناس،
ان هاشما جاهد في طاعة ابن عم رسول اللّه، واول من
آمنبه،
وافقههم في دين اللّه.
كتاب نصر((997))
(ص405). 36 عبداللّه بن حجل،قال: يا
اميرالمؤمنين، انتاولنا ايمانا، وآخرنا بنبي
اللّه عهدا.
الامامة والسياسة((998)) (1/103)، كتاب نصر.
37 ابو عمرة بشير بن محصن، قال في جمع من اصحاب علي
ومعاوية: ان صاحبي احق البرية كلها بهذا الامر،
فيالفضل
والدين والسابقة في الاسلام والقرابة من رسول
اللّه.
كتاب نصر((999))
(ص210).
38 عبداللّه بن خباب بن الارت، قال ابن قتيبة: ان
الخارجة
التي خرجت على علي، بينما هم يسيرون، فاذا هم
برجليسوق
امراته على حمار له، فعبروا اليه الفرات، فقالوا
له: من انت؟
قال: انا رجل مؤمن، قالوا: فما تقول في علي بن
ابيطالب؟
قال: اقول: انه امير المؤمنين، واول المسلمين
ايمانا باللّه
ورسوله. قالوا: فما اسمك؟ قال: وانا عبداللّه بن
خباب بنالارت
صاحب رسول اللّه (ص).
الامامة والسياسة((1000)) (1/122).
39 عبداللّه بن بريدة، قال: اول الرجال اسلاما علي بن
ابي
طالب، ثم الرهط الثلاث: ابو ذر، وبريدة، وابن عم
لابيذر.
اخرجه محمد بن اسحاق المدني في الجزء الاول من
المغازي((1001)).
40 محمد بن ابي بكر، كتب الى معاوية كتابا، منه: فكان
اول
من اجاب واناب، وصدق ووافق، واسلم وسلم، اخوهوابن
عمه
علي بن ابي طالب الى ان قال : اول الناس اسلاما،
واصدق
الناس نية الى قوله يالك الويل، تعدل نفسكبعلي
وهو وارث
رسول اللّه، ووصيه وابو ولده، واول الناس له
اتباعا، وآخرهم به
عهدا، يخبره بسره، ويشركه في امره.
نصر في كتاب صفين((1002)) (ص133).
41 عمرو بن الحمق، قال لعلي: احببتك لخصال خمس: انك
ابن عم رسول اللّه، واول من آمن به وفي لفظ:
واسبقالناس
الى الاسلام ، وابو الذرية التي بقيت فينا من رسول
اللّه، واعظم
رجل من المهاجرين سهما في الجهاد.
كتاب صفين((1003)) (ص115)، جمهرة الخطب((1004))
(1/149).
42 سعيد بن قيس الهمداني، يرتجز في صفين
بقوله((1005)):
هذا علي وابن عم المصطفى
اول من اجابه ممن دعا
هذا الامام لا يبالي من غوى
43 عبداللّه بن ابي سفيان، قال مجيبا الوليد:
وان ولي الامر بعد محمد
علي وفي كل المواطن صاحبه
وصي رسول اللّه حقا وصنوه
واول من صلى ومن لان جانبه
رسالة الاسكافي((1006))، وذكرهما الحافظ الكنجي في
الكفاية((1007))
(ص48) للفضل ابن العباس.
44 خزيمة بن ثابت الانصاري، عده العراقي في شرح
التقريب
(1/85)، والزرقاني في شرح المواهب (1/242) ممن قال:بان
عليا اول الناس اسلاما. وقالا: انشد المرزباني له في
علي:
اليس اول من صلى لقبلتكم
واعلم الناس بالقرآن والسنن
وذكر له الاسكافي في رسالته كما في شرح ابن ابي
الحديد((1008))
(3/259):
وصي رسول اللّه من دون اهله
وفارسه مذ كان في سالف الزمن
واول من صلى من الناس كلهم
سوى خيرة النسوان واللّه ذو المنن
وذكرهما له الحاكم في المستدرك((1009)) (3/114)، وذكر
قبلهما:
اذا نحن بايعنا عليا فحسبنا
ابو حسن مما نخاف من الفتن
وجدناه اولى الناس بالناس انه
اطب قريش بالكتاب وبالسنن((1010))
45 كعب بن زهير، ذكر الزرقاني في شرح المواهب (1/242)
له من قصيدة يمدح بها امير المؤمنين (ع):
ان عليا لميمون نقيبته((1011))
بالصالحات من الافعال مشهور
صهر النبي وخير الناس كلهم
فكل من رامه بالفخر مفخور
صلى الصلاة مع الامي اولهم
قبل العباد ورب الناس مكفور((1012))
46 ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، ذكر جمع من
الاعلام
له ابياتا وذكرها آخرون لغيره، وهي:
ما كنت احسب ان الامر منصرف
عن هاشم ثم منها عن ابي حسن
اليس اول من صلى لقبلتهم
واعلم الناس بالايات والسنن
وآخر الناس عهدا بالنبي ومن
جبريل عون له في الغسل والكفن
من فيه ما فيهم ما تمترون به
وليس في القوم ما فيه من الحسن
ماذا الذي ردكم عنه فنعلمه
ها ان بيعتكم من اول الفتن
وذكر الاسكافي في رسالته البيتين الاولين منها،
ونسبهما الى
ابي سليمان بن حرب بن امية بن عبد شمس حين بويع ابو
بكر.شرح ابن ابي الحديد((1013)) (3/259).
47 الفضل بن ابي لهب، قال ردا على قصيدة الوليد بن
عقبة:
الا ان خير الناس بعد محمد
مهيمنه التاليه في العرف والنكر
وخيرته في خيبر ورسوله
بنبذ عهود الشرك فوق ابي بكر
واول من صلى وصنو نبيه
واول من اردى الغواة لدى بدر
فذاك علي الخير من ذا يفوقه
ابو حسن حلف القرابة والصهر
48 مالك بن عبادة الغافقي حليف حمزة بن عبدالمطلب،
قال:
رايت عليا لا يلبث قرنه
اذا ما دعاه حاسرا او مسربلا
فهذا وفي الاسلام اول مسلم
واول من صلى وصام وهللا
49 ابو الاسود الدؤلي، يهدد طلحة والزبير بقوله:
وان عليا لكم مصحر
يماثله الاسد الاسود
اما انه اول العابدين
بمكة واللّه لا يعبد((1014))
50 جندب بن زهير، كان يرتجز يوم صفين بقوله:
هذا علي والهدى حقا معه
يا رب فاحفظه ولا تضيعه
فانه يخشاك ربي فارفعه
نحن نصرناه على من نازعه
صهر النبي المصطفى قد طاوعه
اول من بايعه وتابعه((1015))
51 زفر بن يزيد((1016)) بن حذيفة الاسدي، قال:
فحوطوا عليا وانصروه فانه
وصي وفي الاسلام اول اول
وان تخذلوه والحوادث جمة
فليسلكم عن ارضكم متحول((1017))
52 النجاشي بن الحارث بن كعب، قال:
فقل للمضلل من وائل
ومن جعل الغث يوما سمينا
جعلت ابن هند واشياعه
نظير علي اما تستحونا
الى اول الناس بعد الرسول
اجاب النبي من العالمينا
وصهر الرسول ومن مثله
اذا كان يوم يشيب القرونا((1018))
53 جرير بن عبداللّه البجلي، قال:
فصلى الاله على احمد
رسول المليك تمام النعم
وصلى على الطهر من بعده
خليفتنا القائم المدعم
عليا عنيت وصي النبي
يجالد عنه غواة الامم
له الفضل والسبق والمكرما
ت وبيت النبوة لا المهتضم
54 عبداللّه بن حكيم التميمي، قال:
دعانا الزبير الى بيعة
وطلحة من بعد ان اثقلا
فقلنا: صفقنا بايماننا
فان شئتما فخذا الاشملا
نكثتم عليا على بيعة
واسلامه فيكم اولا
55 عبدالرحمن بن حنبل جعل الجمحي حليف بني
جمح، قال:
لعمري لئن بايعتم ذا حفيظة
على الدين معروف العفاف موفقا
عفيفا عن الفحشاء ابيض ماجدا
صدوقا وللجبار قدما مصدقا
ابا حسن فارضوا به وتبايعوا
فليس كمن فيه يرى العيب منطقا
علي وصي المصطفى ووزيره
واول من صلى لذي العرش واتقى((1019))
56 ابو عمرو عامر الشعبي الكوفي، قال: اول من اسلم من
الرجال علي بن ابي طالب وهو ابن تسع سنين.
رسالة الاسكافي كما في شرح ابن ابي الحديد((1020))
(3/260).
57 ابو سعيد الحسن البصري، قال: علي اول من اسلم بعد
خديجة.
اخرجه احمد((1021)) عن عبدالرزاق، عن معمر، عن
قتادة،
عنه. ورواه الاسكافي في رسالته، عن عبدالرزاق كما
في شرح
ابنابي الحديد((1022)) (3/260).
وقال الحجاج للحسن وعنده جماعة من التابعين، وذكر
علي
بن ابي طالب : ما تقول انت يا حسن؟ فقال: ما اقول؟هو:
اول
من صلى الى القبلة، واجاب دعوة رسول اللّه، وان
لعلي منزلة
من ربه وقرابة من رسوله، وقد سبقت له
سوابقلايستطيع ردها
احد. فغضب الحجاج غضبا شديدا، وقام عن سريره فدخل
بعض
البيوت.
وقال رجل للحسن: ما لنا لا نراك تثني على علي
وتقرظه؟
قال: كيف وسيف الحجاج يقطر دما؟ انه اول من
اسلم،وحسبكم بذلك. رسالة الاسكافي كما في شرح ابن
ابي
الحديد((1023))
(3/258).
58 الامام محمد بن علي الباقر، قال: «اول من آمن
باللّه علي
بن ابي طالب، وهو ابن احدى عشرة سنة». شرح ابنابي
الحديد((1024))
(3/260).
59 قتادة بن دعامة الاكمه البصري، قال: علي اول من
اسلم
بعد خديجة.
اخرجه احمد كما سمعت، والقسطلاني عده ممن قال به في
المواهب((1025))
(1/45)، واقره الزرقاني في شرحه (1/242).
60 محمد بن مسلم المعروف بابن شهاب((1026)) [ الزهري
]، عده القسطلاني في المواهب (1/45)، واقره الزرقاني
في
شرحه(1/242) من القائلين بان عليا اول من اسلم.
61 ابو عبداللّه محمد بن المنكدر((1027)) المدني، قال: علي
اول من اسلم.
تاريخ الطبري((1028)) (2/213)، الكامل لابن الاثير((1029))
(2/22).
62 ابو حازم سلمة بن دينار المدني، قال: علي اول من
اسلم.
تاريخ الطبري (2/213)، الكامل لابن الاثير (2/22).
63 ابو عثمان ربيعة بن ابي عبدالرحمن المدني، قال:
علي
اول من اسلم.
تاريخ الطبري (2/213)، الكامل لابن الاثير (2/22).
64 ابو النضر محمد بن السائب الكلبي، قال: علي اول من
اسلم، اسلم وهو ابن تسع سنين.
تاريخ الطبري (2/213)، الكامل لابن الاثير (2/22).
65 محمد بن اسحاق، قال: كان اول ذكر آمن برسول اللّه
(ص) وصلى معه وصدقه بما جاءه من عند اللّه علي بن
ابيطالب، وهو يومئذ ابن عشر سنين((1030))،
وكان مما انعم
اللّه به على علي بن ابي طالب انه كان في حجر رسول
اللّه (ص)
قبلالاسلام.
وقال: وذكر بعض اهل العلم ان رسول اللّه (ص) كان اذا
حضرت
الصلاة خرج الى شعاب مكة، وخرج معه علي بن
ابيطالب،
مستخفيا من عمه ابي طالب وجميع اعمامه وسائر قومه،
فيصليان الصلوات فيها، فاذا امسيا رجعا فمكثا كذلك
ماشاء اللّه
ان يمكثا، ثم ان ابا طالب عثر عليهما يوما وهما
يصليان، فقال
لرسول اللّه (ص): يا ابن اخي ما هذا الدين؟....
تاريخ الطبري (2/213)، سيرة ابن هشام (1/264، 265)، سيرة
ابن سيد الناس(1/93)، الكامل لابن الاثير (2/22)،شرح ابن
ابي
الحديد (3/260)، السيرة الحلبية (1/287)((1031)).
66 جنيد بن عبدالرحمن، قال: اتيت من حوران الى دمشق
لاخذ عطائي، فصليت الجمعة ثم خرجت من باب
الدرج،فاذا
عليه شيخ يقال له ابو شيبة القاص يقص على الناس،
فرغب
فرغبنا، وخوف فبكينا، فلما انقضى حديثه قال:
اختموامجلسنا
بلعن ابي تراب. فلعنوا ابا تراب (ع) فالتفت الي من
على يميني،
فقلت له: فمن ابو تراب؟ فقال: علي بن ابي طالب،ابن عم
رسول اللّه، وزوج ابنته، واول الناس اسلاما، وابو
الحسن
والحسين، فقلت: ما اصاب هذا القاص؟! فقمت اليهوكان
ذا
وفرة، فاخذت وفرته بيدي، وجعلت الطم وجهه وانطح
براسه
الحائط، فصاح فاجتمع اعوان المسجد، فوضعواردائي في
رقبتي وساقوني حتى ادخلوني على هشام ابن عبدالملك
وابو
شيبة يقدمني، فصاح يا امير المؤمنين قاصكوقاص
آبائك
واجدادك اتى اليه اليوم امر عظيم. قال: من فعل بك؟
فقال:
هذا.
فالتفت الي هشام وعنده اشراف الناس، فقال: يا ابا
يحيى متى
قدمت؟ فقلت: امس، وانا على المصير الى امير
المؤمنينفادركتني صلاة الجمعة فصليت وخرجت الى
باب
الدرج، فاذا هذا الشيخ قائم يقص، فجلست اليه فقرا
فسمعنا،
فرغبمن رغب، وخوف من خوف ، ودعا فامنا، وقال في
آخر
كلامه: اختموا مجلسنا بلعن ابي تراب، فسالت: من ابو
تراب؟فقيل: علي بن ابي طالب، اول الناس اسلاما،
وابن عم
رسول اللّه، وابو الحسن والحسين، وزوج بنت رسول
اللّه. فواللّه
ياامير المؤمنين لو ذكر هذا قرابة لك بمثل هذا
الذكر ولعنه
بمثل هذا اللعن لاحللت به الذي احللت، فكيف لا اغضب
لصهررسول اللّه وزوج ابنته؟ فقال هشام: بئس ما صنع.
تاريخ ابن عساكر((1032)) (3/407).
هذه جملة من النصوص النبوية والكلم الماثورة عن
امير
المؤمنين والصحابة والتابعين، في ان عليا اول من
اسلم،
وهيتربو على مائة كلمة، اضف اليها ما مر [في] (2/306)
من ان
امير المؤمنين سباق هذه الامة، واشفع الجميع بما
اسلفناه[في] (2/312) من انه صلوات اللّه عليه صديق هذه
الامة، وهو الصديق الاكبر.
فهل تجد عندئذ مساغا لمكابرة ابن كثير تجاه هذه
الحقيقة
الراهنة، وقوله: وهذا لا يصح من اي وجه كان روي فيه؟
وهلترى مقيلا من الصدق في قوله: وقد ورد في انه اول
من
اسلم.. الخ؟ فاذا لا يصح مثل هذه، فما الذي يصح؟ وان
كانلايصح شيء منها، فما قيمة تلك الكتب
المشحونة بها؟
(كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم
يبعثون)((1033)).
وانت ترى الرجل يزيف هذه الكلم والنصوص الكثيرة
الصحيحة
بحكم الحفاظ الاثبات بكلمة واحدة قارصة، ويعتمد
فياثبات
اي امر يروقه في تاريخه على المراسيل والمقاطيع
والاحاد،
ونقل المجاهيل وافناء الناس.
تذييل
قال المامون في حديث احتجاجه
على اربعين فقيها ومناظرته
اياهم في ان امير المؤمنين اولى الناس بالخلافة: يا
اسحاقاي
الاعمال كان افضل يوم بعث اللّه رسوله؟ قلت:
الاخلاص
بالشهادة. قال: اليس السبق الى الاسلام؟ قلت: نعم.
قال:اقرا
ذلك في كتاب اللّه يقول: (والسابقون السابقون #
اولئك
المقربون)((1034)) انما عنى من سبق الى
الاسلام، فهل
علمتاحدا سبق عليا الى الاسلام؟ قلت: يا امير
المؤمنين ان
عليا اسلم وهو حديث السن لا يجوز عليه الحكم، وابو
بكر
اسلموهو مستكمل يجوز عليه الحكم. قال: اخبرني
ايهما اسلم
قبل، ثم اناظرك من بعده في الحداثة والكمال. قلت:
علي
اسلمقبل ابي بكر على هذه الشريطة. فقال: نعم،
فاخبرني عن
اسلام علي حين اسلم، لا يخلو من ان يكون رسول اللّه
(ص)دعاه الى الاسلام او يكون الهاما من اللّه. قال:
فاطرقت،
فقال لي: يا اسحاق لا تقل الهاما فتقدمه على رسول
اللّه (ص)
،لان رسول اللّه لم يعرف الاسلام حتى اتاه جبريل عن
اللّه تعالى.
قلت: اجل بل دعاه رسول اللّه الى الاسلام. قال:
يااسحاق، فهل
يخلو رسول اللّه (ص) حين دعاه الى الاسلام من ان يكون
دعاه
بامر اللّه او تكلف ذلك من نفسه؟ قال:فاطرقت. فقال:
يا اسحاق
لا تنسب رسول اللّه الى التكلف ، فان اللّه يقول:
(وما انا من
المتكلفين)((1035))، قلت: اجل ياامير
المؤمنين، بل دعاه بامر
اللّه. قال: فهل من صفة الجبار جل ذكره ان يكلف رسله
دعاء
من لا يجوز عليه حكم؟قلت: اعوذ باللّه. فقال: افتراه
في قياس
قولك يا اسحاق: ان عليا اسلم صبيا لا يجوز عليه
الحكم، قد
تكلف رسول اللّه(ص) من دعاء الصبيان ما لا يطيقون؟
فهل
يدعوهم الساعة ويرتدون بعد ساعة، فلا يجب عليهم في
ارتدادهم شيء، ولايجوز عليهم حكمالرسول(ع)؟اترى
هذا
جائزا عندكان تنسبهالى رسول
اللّه(ص)؟قلت:اعوذباللّه.
العقد الفريد((1036)) (3/43).
وقال ابو جعفر الاسكافي المعتزلي: المتوفى (240) في
رسالته((1037)):
قد روى الناس كافة افتخار علي (ع) بالسبق
الىالاسلام، وان النبي (ص) استنبئ يوم الاثنين
واسلم علي
يوم الثلاثاء، وانه كان يقول: «صليت قبل الناس سبع
سنين»،وانه ما زال يقول: «انا اول من اسلم».
ويفتخر بذلك
ويفتخر له به اولياؤه ومادحوه وشيعته في عصره وبعد
وفاته،والامر في ذلك اشهر من كل شهير، وقد قدمنا
منه طرفا
وما علمنا احدا من الناس فيما خلا استخف باسلام علي
(ع)
ولاتهاون به، ولا زعم انه اسلم اسلام حدث غرير وطفل
صغير،
ومن العجب ان يكون مثل العباس وحمزة ينتظران
اباطالب
وفعله ليصدرا عن رايه، ثم يخالفه علي ابنه لغير
رغبة ولا رهبة،
يؤثر القلة على الكثرة، والذل على العزة، من غيرعلم
ولا معرفة
بالعاقبة، وكيف ينكر الجاحظ والعثمانية ان رسول
اللّه (ص)
دعاه الى الاسلام وكلفه التصديق؟
وروي في الخبر الصحيح((1038)) انه كلفه في مبدا الدعوة
قبل ظهور كلمة الاسلام وانتشارها بمكة ان يصنع له
طعاما،
وانيدعو له بني عبدالمطلب. فصنع له الطعام ودعاهم
له،
فخرجوا ذلك اليوم ولم ينذرهم (ص) لكلمة قالها عمه
ابو
لهب،فكلفه اليوم الثاني ان يصنع مثل ذلك الطعام،
وان
يدعوهم ثانية. فصنعه ودعاهم، فاكلوا ثم كلمهم (ص)
فدعاهم
الىالدين ودعاه معهم لانه من بني عبدالمطلب، ثم
ضمن لمن
يوازره منهم وينصره على قوله ان يجعله اخاه في
الدين،
ووصيهبعد موته، وخليفته من بعده، فامسكوا كلهم
واجابه هو
وحده، وقال: «انا انصرك على ما جئت به،
واوازركوابايعك».
فقال لهم لما راى منهم الخذلان ومنه النصر، وشاهد
منهم
المعصية ومنه الطاعة، وعاين منهم الاباء ومنه
الاجابة:
«هذااخي ووصيي وخليفتي من بعدي». فقاموا يسخرون
ويضحكون، ويقولون لابي طالب: اطع ابنك فقد امره
عليك.
فهل يكلف عمل الطعام ودعاء القوم صغير غير مميز،
وغر غير
عاقل؟ وهل يؤتمن على سر النبوة طفل ابن خمس سنيناو
ابن
سبع؟ وهل يدعى في جملة الشيوخ والكهول الا عاقل
لبيب؟
وهل يضع رسول اللّه (ص) يده في يده ويعطيه
صفقةيمينه
بالاخوة والوصية والخلافة، الا وهو اهل لذلك، بالغ
حد
التكليف، ومحتمل لولاية اللّه وعداوة اعدائه؟((1039))
وقال الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك على
الصحيحين
في كتاب المعرفة (ص22): ولا اعلم خلافا بين
اصحابالتواريخ
ان علي بن ابي طالب (رضىا... عنه) اولهم اسلاما،
وانما
اختلفوا في بلوغه.
وقال ابن عبدالبر في الاستيعاب((1040)) (2/457): اتفقوا
على ان خديجة اول من آمن باللّه ورسوله، وصدقه فيما
جاء به
ثمعليبعدها.
وقال المقريزي في الامتاع (ص16) ما ملخصه: واما علي
بن ابي
طالب فلم يشرك باللّه قط، وذلك ان اللّه تعالى اراد
بهالخير
فجعله في كفالة ابن عمه سيد المرسلين محمد (ص)،
فعندما
اتى رسول اللّه (ص) الوحي، واخبر خديجة وصدقت،كانت
هي
وعلي بن ابي طالب وزيد بن حارثة يصلون معه الى ان
قال :
فلم يحتج علي (رضىا... عنه) انيدعى، ولاكان
مشركاحتى
يوحد فيقال: اسلم، بل كان عندما اوحى اللّه الى
رسوله (ص)
عمره ثماني سنين، وقيل: سبع، وقيل:احدىعشرة سنة،
وكان
مع رسول اللّه (ص) في منزله بين اهله كاحد اولاده،
يتبعه في
جميع احواله.. الخ.
وانت تجد اولية امير المؤمنين في الاسلام في شعر
كثير من
السلف، مثل قول مسلم بن الوليد الانصاري:
اذكرت سيف رسول اللّه سنته
وسيف اول من صلى ومن صاما
قال ابو الفلاح الحنبلي، في شذراته((1041))
(1/308): يعني
عليا (رضىا... عنه) اذ كان هو الضراب به بسيف النبي.
هذا ما اقتضته المسالمة مع القوم في تحديد مبدا
اسلامه (ع)،
واما نحن فلا نقول: انه اول من اسلم بالمعنى الذي
يحاول
ابنكثير وقومه ، لان البداة به تستدعي سبقا من
الكفر، ومتى
كفر امير المؤمنين حتى يسلم؟ ومتى اشرك باللّه حتى
يؤمن؟وقد انعقدت نطفته على الحنيفية البيضاء،
واحتضنه
حجر الرسالة، وغذته يد النبوة، وهذبه الخلق النبوي
العظيم،
فلم يزلمقتصا اثر الرسول قبل ان يصدع بالدين
الحنيف وبعده،
فلم يكن له هوى غير هواه، ولا نزعة غير نزعته، وكيف
يمكنالخصم ان يقذفه بكفر قبل الدعوة؟ وهو يقول
وان لم نر
صحة ما يقول : انه كان يمنع امه من السجود للصنم
وهوحمل((1042)).
ايكون امام الامة هكذا في عالم الاجنة، ثم يدنسه
درن الكفر في
عالم التكليف؟ فلقد كان صلوات اللّه عليه
مؤمنا:جنينا،
ورضيعا، وفطيما، ويافعا، وغلاما، وكهلا، وخليفة.
ولولا ابو طالب وابنه
لما مثل الدين شخصا وقاما
بل نحن نقول: ان المراد من اسلامه وايمانه واوليته
فيهما
وسبقه الى النبي في الاسلام هو المعنى المراد من
قوله تعالى
عنابراهيم الخليل (ع): (وانا اول المسلمين)((1043)).
وفيما
قال سبحانه عنه: (اذ قال له ربه اسلم قال اسلمت
لربالعالمين)((1044)). وفيما قال سبحانه عن موسى
(ع):
(وانا اول المؤمنين)((1045)): وفيما قال تعالى عن نبيه
الاعظم: (آمنالرسول بما انزل اليهم ن ربه)((1046)).
وفيما
قال: (قل اني امرت ان اكون اول من اسلم)((1047))
وفي
قوله: (وامرت ان اسلم لربالعالمين)((1048)).
وفي وسع الباحث ان يتخذ دروسا راقية حول ما نرتئيه
من
خطبة لامير المؤمنين (ع) وقد ذكرها الشريف الرضي في
نهجالبلاغة((1049)) (1/392) الا وهي:
«انا وضعت في الصغر بكلا كل العرب، وكسرت نواجم
قرون
ربيعة ومضر، وقد علمتم موضعي من رسول اللّه
(ص)بالقرابة
القريبة، والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وانا
وليد،
يضمني الى صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني
جسده،ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه،
وما وجد
لي كذبة في قول، ولا خطلة في فعل، ولقد قرن اللّه به
(ص)
منلدن ان كان فطيما، اعظم ملك من ملائكته، يسلك به
طريق المكارم، ومحاسن اخلاق العالم، ليله ونهاره،
ولقد كنت
اتبعهاتباع الفصيل اثر امه، يرفع لي في كل يوم من
اخلاقه علما،
ويامرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة
بحراء،فاراهولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد
يومئذ في
الاسلام غير رسول اللّه (ص) وخديجة وانا ثالثهما،
ارى نور
الوحيوالرسالة، واشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة
الشيطان
حين نزل الوحي عليه (ص) فقلت: يا رسول اللّه ما هذه
الرنة؟فقال: هذا الشيطان قد ايس من عبادته، انك
تسمع ما
اسمع، وترى ما ارى، الا انك لست بنبي، ولكنك لوزير ،
وانكلعلىخير».
واما الكلام في اسلام ابي بكر فلا يسعني ان احوم حول
هذا
الموضوع، وبين يدي صحيحة محمد بن سعد بن ابي
وقاصالتي اخرجها الطبري في تاريخه((1050))
(2/215)
باسناد صحيح رجاله ثقات، قال ابن سعد: قلت لابي:
اكان ابو
بكر اولكماسلاما؟ فقال: لا. ولقد اسلم قبله اكثر
من خمسين،
ولكن كان افضلنا اسلاما.
وما عساني ان اقول وابو جعفر الاسكافي المعتزلي
البعيد عن
عالم التشيع يقول((1051)): اما ما احتج به الجاحظ
لامامة
ابيبكر بكونه اول الناس اسلاما، فلو كان هذا
احتجاجا صحيحا
لاحتج به ابو بكر يوم السقيفة وما رايناه صنع ذلك،
لانهاخذ بيد
عمر ويد ابي عبيدة بن الجراح، وقال للناس: قد رضيت
لكم
احد هذين الرجلين فبايعوا منهما من شئتم. ولو
كانهذا
احتجاجا صحيحا لما قال عمر: كانت بيعة ابي بكر فلتة
وقى اللّه
شرها. ولو كان احتجاجا صحيحا لادعىواحد منالناس
لابي
بكر الامامة في عصره او بعد عصره بكونه سبق الى
الاسلام، وما
عرفنا احدا ادعى له ذلك. على ان جمهورالمحدثين لم
يذكروا
ان ابا بكر اسلم الا بعد عدة من الرجال منهم: علي بن
ابي
طالب، وجعفر اخوه، وزيد بن حارثة، وابوذر الغفاري،
وعمرو بن
عنبسة السلمي، وخالد بن سعيد بن العاص، وخباب بن
الارت،
واذا تاملنا الروايات الصحيحةوالاسانيد القوية
الوثيقة، وجدناها
كلها ناطقة بان عليا (ع) اول من اسلم.
فاما الرواية عن ابن عباس ان ابا بكر اولهم اسلاما.
فقد روي عن
ابن عباس خلاف ذلك باكثر مما رووا واشهر، فمن
ذلكما رواه
يحيى بن حماد ثم ذكر احاديث صحيحة مما مر عن ابن
عباس، فقال: فهذا قول ابن عباس في سبق علي (ع)
الىالاسلام، وهو اثبت من حديث الشعبي واشهر، على
انه قد
روي عن الشعبي خلاف ذلك من حديث ابي بكر الهذلي.
ثمذكر حديثه واحاديث اخرى، مما ذكر نقلا عن الكتب
الصحاح
والاسانيد الموثوق بها((1052)). هذا (ومن اظلم ممن
افترىعلى اللّه كذبا او كذب بالحق لما جاءه)((1053)).
لفت نظر
لعل الباحث يرى خلافا بين
كلمات امير المؤمنين المذكورة
(ص221 224) في سني عبادته وصلاته مع رسول اللّه،
بينثلاث، وخمس، وسبع، وتسع سنين.
فنقول: اما ثلاث سنين: فلعل المراد منه ما بين اول
البعثة الى
اظهار الدعوة من المدة، وهي ثلاث سنين((1054))،
فقد اقام
(ص)بمكة ثلاث سنين من اول نبوته مستخفيا، ثم اعلن في
الرابعة.
واما خمس سنين: فلعل المراد منها سنتا((1055))
فترة الوحي
من يوم نزول: (اقرا باسم ربك الذي خلق) الى نزول (يا
ايهاالمدثر)، وثلاث سنين من اول بعثته بعد الفترة
الى نزول
قوله: (فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين)((1056))
وقوله:(وانذر عشيرتك الاقربين)((1057)) سنو الدعوة الخفية
التي لم يكن فيها معه (ص) الا خديجة وعلي. واحسب
انهذا
مرادمنقال: ان رسول اللّه (ص) كان مستخفيا امره خمس
سنين. كما في الامتاع (ص44).
واما سبع سنين : فانها مضافا الى كثرة طرقها وصحة
اسانيدها
معتضدة بالنبوية المذكورة (ص220) وبحديث ابي
رافعالمذكور (ص227) وهي سنو الدعوة النبوية من اول
بعثته
(ص) الى فرض الصلاة المكتوبة.
وذلك ان الصلاة فرضت بلا خلاف ليلة الاسراء، وكان
الاسراء
كما قال محمد ابن شهاب الزهري قبل الهجرة
بثلاثسنين،
وقد اقام (ص) في مكة عشر سنين، فكان امير المؤمنين
خلال
هذه المدة السنين السبع يعبد اللّه ويصلي معه(ص)
فكانا
يخرجان ردحا من الزمن الى الشعب، والى حراء
للعبادة، ومكثا
على هذا ما شاء اللّه ان يمكثا((1058))، حتى نزلقوله
تعالى:
(فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين) وقوله: (وانذر
عشيرتك الاقربين). وذلك بعد ثلاث سنين منمبعثه
الشريف،
فتظاهر (ع) باجابة الدعوة في منتدى الهاشميين
المعقود لها،
ولم يلبها غيره، ومن يوم ذاك اتخذه رسول اللّه(ص)
اخا ووصيا،
وخليفة، ووزيرا((1059)) ثم لم يلب الدعوة الى مدة
الا آحاد،
هم بالنسبة الى عامة قريش والناسالمرتطمين في
تمردهم
في حيز العدم.
|