كان حقا على الحافظين الخطيب وابن الجوزي ان يذكرا شطرا
من حياة هذا الرجل بعد الكتاب المذكور المغمورة
باليساروالنعمة لتكون تصديقا للخبر وشاهدا على صحة
المزعمة، لكنهما اغفلا عن ذلك فلم يقم لنا شاهد ولا حجة.
51 الحوراء تكلم ابا يحيى
قال ابو يحيى زكريا بن يحيى الناقد((498)): اشتريت من اللّه
حوراء باربعة آلاف ختمة، فلما كان آخر ختمة سمعت الخطاب
منالحوراء وهي تقول: وفيت بعهدك فها انا التي قد اشتريتني.
تاريخ بغداد للخطيب (8/462)، المنتظم لابن
الجوزي((499)) (6/8)، مناقب احمد لابن الجوزي((500))
(ص510).
ليس لك ان تناقش في المدة التي ختم ابو يحيى فيها الاربعة
آلاف ختمة، فان من الممكن عند القوم ان يختمها في
بضعدقائق، فان ابا مدين المغربي كان يختم في اليوم والليلة
سبعين الف ختمة.
52 دعاوى سهل بن عبداللّه التستري
ذكر الشعراني في طبقات الاخيار((501)) (1/158) نقلا عن
كتاب الجواهر لسهل ابن عبداللّه التستري المتوفى (283) انه
قال:اشهدني اللّه تعالى ما في العلى وانا ابن ست سنين، ونظرت
في اللوح المحفوظ وانا ابن ثمان سنين، وفككت طلسم
السماءواناابن تسع سنين، ورايت في السبع المثاني حرفا معجما
حار فيه الجن والانس ففهمته، وحمدت اللّه على معرفته،
وحركتما سكن وسكنت ما تحرك باذن اللّه تعالى وانا ابن اربع
عشرة سنة.
قال الاميني : ليت شعري متى ما اشهد اللّه ما في العلى نبيه
الاعظم صاحب الرسالة الخاتمة ؟ ومتى ما نظر (ص) في
اللوحالمحفوظ وفك طلسم السماء ؟ وهل راى ذلك الحرف
المعجم الذي حار فيه الجن والانس وفهمه، وهل حرك وسكن
باذناللّه؟
ايم اللّه ان هذه الاساطير المشمرجة((502)) لا يبوح بها الا من
يتخبطه الشيطان من المس، وان هي الا سم ناقع على
روحالاسلام تمس كرامة الاولياء، وتشوه سمعة الامة المسلمة،
وتسود صحيفة تاريخها عند الامم، وتضحك الملا على
عقليةاولئك المؤلفين الذين جمعت بيراعهم اشتات التاريخ
الاسلامي.
53 سهل وجبل قاف
عن سهل بن عبداللّه، قال: صعدت جبل قاف فرايت سفينة نوح
مطروحة فوقه. وقيل لابي يزيد (رضىا...عنه): هلبلغت جبل
قاف ؟ فقال: جبل قاف امره قريب بل جبل كاف وجبل صاد
وجبل عين، وهي محيطة بالارض، حول كلارض جبل بمنزلة
حائطها، وجبل قاف بهذه الارض وهي اصغر الارضين، وهو ايضا
اصغر الجبال، وهو جبل من زمردةخضراء وقيل: ان خضرة
السماء من خضرته. وروي: ان الدنيا كلها خطوة للولي. وحكي:
ان وليا من اولياء اللّه تعالىاحتاج الى النار فرفع يده الى القمر
فاقتبس منه جذوة في خرقة كانت معه((503)).
قال الاميني : حقا قيل: الجنون فنون. وايم اللّه يميت القلب
ويجلب الهم ضياع التاريخ الاسلامي بيد هؤلاء المشعوذين
الذينشوهوا صحائفه بامثال هذه الترهات التي لم يخلق مثلها
في اساطير الاولين.
54 وحشي اتى بماء الوضوء
قال سهل بن عبداللّه (رضى ا... عنه): اول ما رايت من العجائب
والكرامات اني خرجت يوما الى موضع خال فطاب ليالمقام
فيه، فوجدت من قلبي قربا الى اللّه تعالى، وحضرت الصلاة
واردت الوضوء، وكانت عادتي من صباي تجديدالوضوء لكل
صلاة، فكاني اغتممت لفقد الماء، فبينما انا كذلك، واذا دب
يمشي على رجليه كانه انسان معه جرة خضراء قدامسك بيديه
عليها، فلما رايته من بعيد توهمت انه آدمي حتى دنا مني
وسلم علي ووضع الجرة بين يدي، فجاءني اعتراضالعلم فقلت:
هذه الجرة والماء من اين هو ؟ فنطق الدب وقال: يا سهل انا قوم
من الوحوش قد انقطعنا الى اللّه تعالى بعزمالمحبة والتوكل،
فبينما نحن نتكلم مع اصحابنا في مسالة اذ نودينا: الا ان سهلا
يريد ماء ليجدد الوضوء. فوضعت هذه الجرةبيدي، واذا بجنبي
ملكان فدنوت منهما فصبا فيها الماء من الهواء وانا اسمع خرير
الماء. الى آخر القصة.
روض الرياحين((504)) (ص104، 105).
قال الاميني : سل عن هذه العجائب الدب الطلق الذلق صاحب
الجرة الخضراء، او بقية الوحوش المنقطعة الى اللّه بعزمالمحبة
والتوكل، او سل الملكين ان سهل لك السبيل اليهما، وان لم
تجدهما فسل عقلك واتخذه حكما، واستعذ باللّه من
هذه الاوهام المخزية.
55 قصة فيها كرامتان
قال عبداللّه بن حنيف (ره): دخلت بغداد قاصدا الحج، ولم آكل
الخبز اربعين يوما، ولم ادخل على الجنيد وكنت على طهارة،
فرايت ظبيا على راس البئر وهو يشرب وكنت عطشانا، فلما
دنوت الى البئر ولى الظبي، فاذا الماء في اسفل البئر،فمشيت
وقلت: يا سيدي ما لي محل هذا الظبي ؟ فنوديت من خلفي:
جربناك فلم تصبر فارجع وخذ، فرجعت فاذا البئرملانة ماء،
فملات ركوتي، فكنت اشرب منه واتطهر الى المدينة ولم انفد،
ولما استقيت سمعت هاتفا يقول: ان الظبي جاء بلاركوةولا
حبل وانت جئت معك الركوة. فلما رجعت من الحج دخلت
الجامع، فلما وقع بصر الجنيد علي قال: لو صبرتولو ساعة
لنبع الماء من تحت رجليك.
الروض الفائق (ص127).
قال الاميني : اوهام متراكمة بعضها فوق بعض، وهل ترك
الجنيد للانبياء والرسل علما بالمغيب ولم يبح به، وهل اتى
البئرالعميقة ولي من الاولياء بلا ركوة ولا حبل كالظباء التي
تفقدهما ولا يسعها التاهب بامثالهما، واما الانسان العادي
فليسله وهو سار في عالم الاسباب الا ان يحمل معه ادوات
حاجته، هكذا خلق اللّه البشر، وهو ظاهر كثير من
الاحاديثالشريفة. وحسبك سيرة النبي الاعظم والمرسلين
من الانبياء صلوات اللّه عليهم اجمعين. وكلهم للّه اولياء،
وجميعهم افضلمن ابن حنيف.
56 حلق اللحية للّه
اخرج الحافظ ابو نعيم في حلية الاولياء (10/370) قال: سمعت
ابا نصر يقول: سمعت احمد بن محمد النهاوندي يقول:
ماتللشبلي((505)) ابن كان اسمه غالبا، فجزت امه شعرها
عليه، وكان للشبلي لحية كبيرة فامر بحلق الجميع، فقيل له:
يا استاذ ماحملك على هذا ؟ فقال: جزت هذه شعرها على
مفقود، فكيف لا احلق لحيتي انا على موجود ؟
قال الاميني : اهلا بالناسك الفقيه، ومرحبا بالاولياء امثال هذا
المتخلع الجاهل بحكم الشريعة وزه بمدون اخبارهم،
ومنتقيآثار الاوحديين منهم كابي نعيم! كيف خفي على هذا
الفقيه البارع في مذهب مالك فتوى مالك وحرمة حلق
اللحية،واصفاق بقية الائمة معه على ذلك، كيف خفي عليه
الحكم ؟ وهو ذلك الفقيه المتضلع الذي اجاب في دم الحيض
المشتبهبدم الاستحاضة بثمانية عشر جوابا للعلماء، وقدجالس
الفقهاء عشرين سنة((506)). وهلا وقف وهو مدرس الحديث
عشرينعاما على الماثورات النبوية الدالة على حرمة حلق
اللحية المروية من عدة طرق ؟ منها:
1 عن عائشة مرفوعا: «عشر من الفطرة»، فذكر منها: اعفاء
اللحية. وجاءمن طريق ابي هريرة ايضا.
صحيح مسلم (1/153)، سنن البيهقي(1/149)، سنن ابي داود
(1/9، 10)، صحيح الترمذي (10/216)، مشكل الاثار(1/297)،
المعتصر من المختصر (2/220)، طرح التثريب (1/73)، نيل
الاوطار (1/135) عن احمد ومسلم
والنسائيوالترمذي((507)).
2 عن ابن عمر مرفوعا: «اعفوا اللحى، واحفوا الشوارب، خالفوا
المشركين».
صحيح مسلم (1/153)، سنن النسائي (1/16)، جامع الترمذي
(10/221) بلفظ: احفوا الشوارب، واعفوا اللحى، سننالبيهقي
(1/149) عن الصحيحين، المحلى لابن حزم (2/220)، تاريخ
الخطيب (4/345)((508)).
3 عن ابن عمرمرفوعا: «خالفوا المشركين، وفروااللحى،
واحفوا الشوارب».
اخرجه((509)) : البخاري في صحيحه، ومسلم في الصحيح
(1/153) بلفظ: خالفواالمشركين، وحفوا الشوارب واوفوا
اللحى.سنن البيهقي (1/150)، نيل الاوطار (1/141) قال: متفق
عليه.
4 عن ابي هريرة مرفوعا: «جزوا الشوارب، وارخوا اللحى،
وخالفوا المجوس».
صحيح مسلم (1/153)، سنن البيهقي (1/150)، تاريخ الخطيب
(5/317) بلفظ: احفوا الشوارب واعفوا اللحى، زاد المعادلابن
القيم (1/63) بلفظ: قصوا الشوارب. وفي (ص64) بلفظ: جزوا
الشوارب. نيل الاوطار (1/141) عن احمدومسلم((510)).
5 عن ابن عمر قال: ان رسول اللّه (ص) امر باحفاء الشوارب
واعفاء اللحى.
صحيح مسلم (1/153)، صحيح الترمذي (10/221)، سنن ابي
داود (2/195)، سنن البيهقي (1/151)((511)).
6 عن ابي امامة قال: قلنا: يا رسول اللّه ان اهل الكتاب يقصون
عثانينهم((512)) ويوفرون سبالهم. فقال: «قصوا
سبالكم،ووفروا عثانينكم، وخالفوا اهل الكتاب».
اخرجه احمد في المسند((513)) (5/264).
7 من حديث ابن عمر في المجوس: «انهم يوفرون سبالهم،
ويحلقون لحاهم،فخالفوهم».
اخرجه((514)) : ابن حبان في صحيحه، كما ذكره العراقي في
تخريج الاحياء للغزالي المطبوع في ذيله (1/146).
8 عن انس: «احفوا الشوارب، واعفوا اللحى، ولا تشبهوا
باليهود».
اخرجه الطحاوي كما في شرح راموز الحديث (1/141).
9 عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده: ان النبي (ص) كان
ياخذ منلحيته من عرضها وطولها.
صحيح الترمذي((515)) (1/220).
وكيف عزب عن الشبلي ما ذهب اليه القوم من ان حلق اللحية
من تغيير خلق اللّه الوارد في قوله تعالى: ( ولا مرنهمفليغيرن
خلق اللّه )((516)). وقد افرط جمع في الاخذ به فقال بحرمة
حلق اللحية والشارب للمراة ايضا.
قال الطبري: لا يجوز للمراة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها
اللّه عليها بزيادة او نقص ، التماس الحسن، لا للزوج ولالغيره،
كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما توهم البلج او
عكسه، ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها، او طويلةفتقطع منها،
او لحية او شارب او عنفقة فتزيلها بالنتف، ومن يكون شعرها
قصيرا او حقيرا فتطوله او تغزره بشعرغيرها، فكل ذلك داخل
في النهي، وهو من تغيير خلق اللّه تعالى. قال: ويستثنى من
ذلك ما يحصل به الضرر والاذية كمنيكون لها سن زائدة او
طويلة تعيقها في الاكل، او اصبع زائدة تؤذيها او تؤلمها فيجوز
ذلك،والرجل في هذه الاخيركالمراة((517)).
وقال القرطبي في تفسيره((518)) (5/393) في تفسير الاية:
لا يجوز لها للمراة حلق لحية او شارب او عنفقة ان نبتت
لها،لان كل ذلك تغيير خلق اللّه.
وكيف خفي على الشبلي ما انتهى الى ابن حزم الظاهري من
الاجماع الذي نقله في كتابه مراتب الاجماع (ص157)
علىانحلق جميع اللحية مثلة لا تجوز، ولا سيما للخليفة،
والفاضل، والعالم، وعد في (ص52) ناتف اللحية ممن لا
تقبلشهادته.
وهلم الى كلمات اعلام الفقه:
1 قال الحافظ العراقي في طرح التثريب (2/83): من خصال
الفطرة اعفاء اللحية، وهو توفير شعرها وتكثيره، وانه لايؤخذ
منه كالشارب. من عفا الشيء اذا كثر وزاد. وفي الصحيحين من
حديث ابن عمر الامر بذلك اعفوا اللحى وفيرواية: اوفوا.
وفي رواية: وفروا. وفي رواية: ارخوا. وهي بالخاء المعجمة على
المشهور وقيل بالجيم. من الترك والتاخير،واصله الهمزة
فحذف تخفيفا كقوله: (ترجي من تشاء منهن )((519)).
واستدل به الجمهور على ان الاولى ترك اللحية على حالها،
وان لا يقطع منهاشيء وهو قول الشافعي واصحابه،
وقالالقاضي عياض: يكره حلقها وقصها وتحريقها. وقال
القرطبي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير
منها،وقال القاضي عياض: واما الاخذ من طولها فحسن. قال:
وتكره الشهرة في تعظيمها كما يكره في قصها وجزها. قال:
وقداختلف السلف هل لذلك حد ؟ فمنهم من لم يحدد شيئا
في ذلك الا انه لا يتركها لحد الشهرة وياخذ منها، وكره مالك
طولهاجدا ، ومنهم من حدد بما زاد على القبضة فيزال، ومنهم
من كره الاخذ منها الا في حج او عمرة.
2 قال الغزالي في الاحياء((520)) (1/146): قوله (ص): «اعفوا
اللحى». اي كثروها، وفي الخبر: ان اليهود يعفون
شواربهم،ويقصون لحاهم، فخالفوهم. وكره بعض العلماء الحلق
ورآه بدعة. وقال((521)) في (ص148): وقد اختلفوا فيما طال
منها فقيل:ان قبض الرجل على لحيته واخذ ما فضل عن
القبضة فلا باس، فقد فعله ابن عمر وجماعة من التابعين،
واستحسنهالشعبي وابن سيرين، وكرهه الحسن وقتادة وقالا:
تركها عافية احب، لقوله (ص): «اعفوا اللحى». والامر في
هذاقريب ان لم ينته الى تقصيص اللحية وتدويرها من الجوانب،
فان الطول المفرط قد يشوه الخلقة ويطلق السنة
المغتابينبالنبز((522)) اليه، فلا باس بالاحتراز عنه على هذه
النية.
3 قال ابن حجر في فتح الباري((523)) (10/288) عند ذكر
حديث نافع: كان ابن عمر اذا حج او اعتمر قبض على لحيته
فمافضل اخذه.
الذي يظهر ان ابن عمر كان لا يخص هذا التخصيص بالنسك،
بل كان يحمل الامر بالاعفاء على غير الحالة التي تشوه
فيهاالصورة بافراط طول شعر اللحية او عرضه، فقد قال
الطبري: ذهب قوم الى ظاهر الحديث، فكرهوا تناول شيء
مناللحية من طولها ومن عرضها، وقال قوم: اذا زاد على
القبضة يؤخذ الزائد، ثم ساق بسنده الى ابن عمر انه فعل
ذلك،والى عمر انه فعل ذلك برجل، ومن طريق ابيهريرة انه
فعله، واخرج ابو داود((524)) من حديث جابر بسند حسن قال:
نعفي السبال الا في حج او عمرة. وقوله: نعفي. بضم اوله
كنا
وتشديد الفاء اي نتركه وافرا، وهذا يؤيد ما نقل عن ابن عمر،فان
السبال بكسر المهملة وتخفيف الموحدة جمع سبلة بفتحتين
وهي ما طال من شعر اللحية فاشار جابر الى انهميقصرون منها
في النسك، ثم حكى الطبري اختلافا فيما يؤخذ من اللحية،
هل له حد ام لا ؟ فاسند عن جماعة الاقتصارعلى اخذ الذي
يزيد منها على قدر الكف، وعن الحسن البصري: انه يؤخذ من
طولها وعرضها ما لم يفحش، وعن عطاءنحوه قال: وحمل هؤلاء
النهي على منع ما كانت الاعاجم تفعله من قصها وتخفيفها،
قال: وكره آخرون التعرض لها الا فيحج او عمرة، واسنده عن
جماعة واختار قول عطاء، وقال: ان الرجل لو ترك لحيته لا
يتعرض لها حتى افحش طولهاوعرضها لعرض نفسه لمن يسخر
به، واستدل بحديث عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده: ان
النبي(ص) كان ياخذ منلحيته من عرضها وطولها. وهذا
اخرجه الترمذي((525))، ونقل عن البخاري انه قال في رواية
عمر ابن هارون: لا اعلم لهحديثا منكرا الا هذا، وقد ضعف عمر
بن هارون مطلقا جماعة.
وقال عياض: يكره حلق اللحية وقصها وتجذيفها، واما الاخذ من
طولها وعرضها اذا عظمت فحسن، بل تكره الشهرةفي
تعظيمها كما يكره في تقصيرها كذا قال: وتعقبه النووي بانه
خلاف ظاهر الخبر في الامر بتوفيرها، قال: والمختار تركهاعلى
حالها وان لا يتعرض لها بتقصير ولا غيره. وكان مراده بذلك
في غير النسك لان الشافعي نص على استحبابه فيه.
وقال((526)) في (ص289): انكر ابن التين ظاهر ما نقل عن
ابن عمر فقال: ليسالمراد انه كان يقتصر على قدر القبضة
منلحيته، بل كان يمسك عليها فيزيل ما شذ منها، فيمسك
من اسفل ذقنه باصابعه الاربعة ملتصقة، فياخذ ما سفل عن
ذلكليتساوى طول لحيته، قال ابو شامة: وقد حدث قوم
يحلقون لحاهم وهو اشد مما نقل عن المجوس انهم كانوا
يقصونها.وقال النووي((527)): يستثنى من الامر باعفاء اللحى
ما لو نبتت للمراة لحية فانه يستحب لها حلقها، وكذا لو نبت لها
شارباو عنفقة.
4 قال المناوي في فيض القدير (1/198): اعفوا اللحى :
وفروها((528))، فلا يجوز حلقها ولا نتفها، ولا قص الكثير
منها، كذافي التنقيح، ثم زاد الامر تاكيدا مشيرا الى العلة بقوله:
ولا تشبهوا باليهود في زيهم الذي هو عكس ذلك، وفي خبر
ابنحبان((529)) بدل اليهود: المجوس. وفي آخر: المشركين.
وفي آخر: آل كسرى. قال الحافظالعراقي: والمشهور انه من
فعلالمجوس فيكره الاخذ من اللحية، واختلف السلف فيما
طال منها فقيل: لا باس ان يقبض عليها ويقص ما تحت القبضة
كمافعله ابن عمر، ثم جمع من التابعين واستحسنه الشعبي
وابن سيرين، وكرهه الحسن وقتادة، والاصح كراهة اخذ ما
لميتشعث ويخرج عن السمت مطلقا.
5 قال السيد علي القاري في شرح الشفا للقاضي((530)):
حلق اللحية منهي عنه، واما اذا طالت زيادة على القبضة
فلهاخذها.
6 في شرح الخفاجي على الشفا (1/343): وتقصير اللحية
حسن كما مر ، وهيئته تحصل بقص ما زاد على القبضة،ويؤخذ
من طولها ايضا، واما حلقها فمنهي عنه لانه عادة المشركين.
7 قال الشوكاني في نيل الاوطار((531)): اعفاء اللحية
توفيرها كما في القاموس، وفي رواية للبخاري: وفروا اللحى.
وفي روايةاخرى لمسلم: اوفوا اللحى. وهو بمعناه، وكان من
عادة الفرس قص اللحية، فنهى الشارع عن ذلك وامر باعفائها.
قالالقاضي عياض: يكره حلق اللحية وقصها وتحريقها، واما
الاخذ من طولها وعرضها فحسن، ثم نقل الاقوال في حد مازاد.
وقال((532)) في (ص142): قد حصل من مجموع الاحاديث
خمس روايات: اعفوا، واوفوا، وارخوا، وارجوا، ووفروا.
ومعناهاكلها تركها على حالها. قوله: خالفوا المجوس. قد سبق
انه كان من عادة الفرس قص اللحية، فنهى الشرع عن ذلك.
8 في شرح راموز الحديث (1/141): اشار الى العلة في خبر ابن
حبان: المجوس، بدل اليهود، وفي آخر: المشركين. وفياخرى:
كسرى. قال العراقي: المشهور : انه فعل المجوس، فكره الاخذ
من اللحية، واختلف السلف فيما طال. ثم نقل الاقوالالتي
ذكرناها.
9 احسن كلمة تجمع شتات الفتاوى وآراء ائمة المذاهب في
المسالة ما افاده الاستاذ محفوظ في الابداع
فيمضارالابتداع((533)) (ص405) قال: ومن اقبح العادات ما
اعتاده الناس اليوم من حلق اللحية وتوقير الشارب، وهذه
البدعةكالتي قبلها سرت الى المصريين من مخالطة الاجانب
واستحسان عوائدهم حتى استقبحوا محاسن دينهم وهجروا
سنةنبيهم محمد (ص)، فعن ابن عمر (رضىا...عنه) عن النبي
(ص) قال: «خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفواالشوارب».
وكان ابن عمر اذا حج او اعتمر قبضعلى لحيته فما فضل
اخذه. رواه البخاري((534)). وروى مسلم((535)) عن
ابنعمر ايضا عن النبي(ص) قال: «احفوا الشوارب واعفوا
اللحى». الى ان قال بعد ذكر عد ة من احاديث الباب:والاحاديث
في ذلك كثيرة وكلها نص في وجوب توقير اللحى وحرمة
حلقها والاخذ منها على ما سياتي.
ولا يخفى ان قوله: خالفوا المشركين، وقوله خالفوا المجوس،
يؤيدان الحرمة، فقد اخرج ابو داود((536)) وابن حبان
وصححهعن ابن عمر، قال: قال رسول اللّه(ص): «من تشبه
بقوم فهو منهم». وهو غاية في الزجر عن التشبه بالفساق او
بالكفارفي اي شيء مما يختصون به من ملبوس او هيئة، وفي
ذلك خلاف العلماء، منهم من قال بكفره وهو ظاهر الحديث،
ومنهممن قال: لا يكفر ولكن يؤدب.
فهذان الحديثان بعد كونهما امرين دالان على ان هذا الصنع
من هيئات الكفار الخاصة بهم اذ النهي انما يكون عما
يختصونبه. فقد نهانا (ص) عن التشبه بهم عاما في قوله: «من
تشبه» ومن افراد هذا العام حلق اللحية. وخاصا في قوله:«وفروا
اللحى، خالفوا المجوس، خالفوا المشركين».
ثم ما تقد م من الاحاديث ليس على اطلاقه، فقد روى
الترمذي((537)) عن عبداللّه ابن عمرو بن العاص قال: كان
رسول اللّه(ص) ياخذ من لحيته من عرضها وطولها. وروى ابو
داود والنسائي: ان ابن عمر كان يقبض على لحيته فيقطع ما
زاد علىالكف. وفي لفظ: ثم يقص ما تحت القبضة. وذكره
البخاري((538)) تعليقا. فهذه الاحاديث تقيد ما رويناه آنفا.
فيحمل الاعفاءعلى اعفائها من ان ياخذ غالبها او كلها.
وقد اتفقت المذاهب الاربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة
حلقها والاخذ القريب منه:
الاول : مذهب الحنفية. قال في الدر المختار((539)): ويحرم
على الرجل قطع لحيته وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد
علىالقبضة بالضم، واما الاخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله
بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه احد. واخذ كلها
فعليهود الهند ومجوس الاعاجم. انتهى. وقوله: وما وراء ذلك
يجب قطعه. هكذا عن رسولاللّه (ص)انه كان ياخذ من
اللحيةمن طولها وعرضها، كما رواه الامام الترمذي في جامعه،
ومثل ذلك في اكثر كتب الحنفية.
الثاني : مذهب السادة المالكية حرمة حلق اللحية وكذا قصها
اذا كان يحصل به مثلة. واما اذا طالت قليلا وكان القص
لايحصل به مثلة فهو خلاف الاولى او مكروه، كما يؤخذ من
شرح الرسالة لابي الحسن وحاشيته للعلامة العدوي
رحمهماللّه.
الثالث : مذهب السادة الشافعية. قال في شرح العباب: فائدة:
قال الشيخان: يكره حلق اللحية. واعترضه ابن الرفعة
بانالشافعي (رضىا...عنه) نص في الام على التحريم. وقال
الاذرعي: الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها. انتهى.
ومثلهفي حاشية ابن قاسم العبادي على الكتاب المذكور.
الرابع : مذهب السادة الحنابلة نص في تحريم حلق اللحية.
فمنهم من صرح بان المعتمد حرمة حلقها. ومنهم من
صرحبالحرمة ولم يحك خلافا كصاحب الانصاف، كما يعلم
ذلك بالوقوف على شرح المنتهى وشرح منظومة الاداب
وغيرهما.
ومما تقدم تعلم ان حرمة حلق اللحية هي دين اللّه وشرعه
الذي لم يشرع لخلقه سواه، وان العمل على غير ذلك
سفهوضلالة، او فسق وجهالة، او غفلة عن هدي سيدنا محمد
(ص). انتهى.
نعم ، لم يكن الشبلي ولا الحافظ الذي يثني عليه بحلق لحيته
في حب اللّه، ولا الحفاظ الاخرون الذين اطنبوا القول
حوللحية ابي بكر الصديق محتاجين الى اللحية، بل كانوا
يفتقرون الى عقل تام، كما جاء فيما ذكره السمعاني في
الانساب((540)) فيالرستمي عن مطين((541)) بن احمد،
قال: رايت النبي (ص) في المنام فقلت له: يا نبي اللّه اشتهي
لحية كبيرة. فقال: لحيتك جيدةوانت محتاج الى عقل تام.
57 عمود نور من السماء الى قبر الحنبلي
ذكر ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب((542)) (3/46)
في ترجمة ابي بكر عبدالعزيز بن جعفر الحنبلي المعروف بغلام
الخلالالمتوفى سنة (363) قال: حكى ابو العباس بن ابي عمرو
الشرابي، قال: كان لنا ذات ليلة خدمة امسيت لاجلها، ثم
انيخرجت منها نوبة الناس((543)) وتوجهت الى داري بباب
الازج، فرايت عمود نور من جوف السماء الى جوف
المقبرة،فجعلت انظر اليه ولا التفت خوفا ان يغيب عني، الى ان
وصلت الى قبر ابي بكر عبدالعزيز، فاذا انا بالعمود من
جوفالسماء الى القبر، فبقيت متحيرا ومضيت وهو على حاله.
قال الاميني : ابو بكر الحنبلي هذا هو شيخ الحنابلة وعالمهم
في عصره صاحبالتصانيف، وهو الراوي من الخلال
عنالحمصي عن امام الحنابلة احمد: انه سئل عن التفضيل
فقال: من قدم عليا على ابي بكر فقد طعن على رسول اللّه
(ص)،ومن قدمه على عمر فقد طعن على رسول اللّه (ص)
وعلى ابي بكر، ومن قدمه على عثمان فقد طعن على ابي بكر
وعمروعثمان وعلى اهل الشورى والمهاجرين والانصار.
وليت مثقال ذرة من ذلك النور الخيالي الممتد من قبر الرجل
سطع على مكمن بصيرته ابان حياته، فلا يخضع لكلمة
شيخهالتافهة هذه التي تخالف الكتاب والسنة، وان مقدار
الرجل ينبو عن التدخل في هذا الشان العظيم الذي ليس هو
من رجالهلكن حن قدح ليس منها((544)) انى يقع قوله في
التفضيل مع آيتي المباهلة والتطهير ؟ ومقتضى الاولى اتحاد
مولانا اميرالمؤمنين (ع) مع صنوه النبي الاعظم (ص) فيما
يمكن اتحاد شخصين فيه، وليست هي الا الفضائل والفواضل
والمكارموالمثر ما خلا النبوة، فما ظنك برجل يوازنه (ص)
فيما ذكرناه من الفضل ؟ اليس من السخف ان يقال: من قدم
عليا. الىآخره ؟ ومقتضى الثانية عصمته صلوات اللّه عليه عن
جميع الذنوب والمعاصي، وهل يوازي المعصوم من يجترح
السيئاتويقترف الاثام ؟ لكن صاحب النور يروي: من قدم عليا.
الى آخره. ولا يبالي بما يروي.
فمقتضى المقام ان يقال: من قدم احدا على مولانا امير
المؤمنين فقد طعن على الكتاب الكريم ومن صدع به (ص)
ومنانزله جلت عظمته.
وانى يقع قول صاحب النور المروي عن امامه احمد امام السنة
المتواترة الواردة من شتى النواحي في فضل الامام صلواتاللّه
عليه المتقدمة في الاجزاء السابقة من هذا الكتاب((545)) ؟
فمن قدمه سلام اللّه عليه على ابي بكر وصاحبيه فقد
جاءبالحجة البالغة، والنور الساطع، واخذ بالعروة الوثقى التي لا
انفصام لها.
58 تمر ينقلب رطبا لابن سمعون
اخرج الخطيب في تاريخه (1/275) قال: حدثنا ابو بكر محمد
بن محمد الطاهري قال: سمعت ابا الحسين بن
سمعون((546)) يذكرانه خرج من مدينة الرسول(ص) قاصدا
بيت المقدس، وحمل في صحبته تمرا صيحانيا، فلما وصل الى
بيت المقدس تركالتمر مع غيره من الطعام في الموضع الذي
كان ياوي اليه، ثم طالبته نفسه باكل الرطب فاقبل عليها
باللائمة وقال: من اينلنا في هذا الموضع رطب ؟ فلما كان
وقت الافطار عمد الى التمر لياكل منه فوجده رطبا صيحانيا !!
فلم ياكل منه شيئا، ثمعاد اليه من الغد عشية فوجده تمرا على
حالته الاولى فاكل منه.
وذكره ابن العماد في الشذرات((547)) (3/126).
59 ابن سمعون يخبر عما يراه النائم
اخرج ابن الجوزي في المنتظم((548)) (7/199) من طريق
ابي بكر الخطيب البغدادي، عن ابي طاهر محمد بن علي بن
العلاف،قال: حضرت ابا الحسين بن سمعون يوما في مجلس
الوعظ وهو جالس على كرسيه يتكلم، وكان ابو الفتح القواس
جالساالى جنب الكرسي فغشيه النعاس ونام، فامسك ابو
الحسين عن الكلام ساعة حتى استيقظ ابو الفتح ورفع راسه
فقال لهابو الحسين: رايت رسول اللّه (ص) في نومك ؟ قال:
نعم، فقال ابو الحسين: لذلك امسكت عن الكلام خوفا ان
تنزعج وتنقطع عما كنت فيه!
60 ابن سمعون وصبية الرصاص
قال ابن الجوزي في المنتظم((549)) (7/198): حكي ان
الرصاص الزاهد كان يقبل رجل ابن سمعون دائما فلا يمنعه،
فقيل له فيذلك فقال: كان في داري صبية خرج في رجلها
الشوكة، فرايت رسول اللّه (ص) في النوم، فقال لي: قل لابن
سمعون يضعرجله عليها فانها تبرا. فلما كان من الغد بكرت
اليه، فرايته قد لبس ثيابه، فسلمت عليه فقال: بسم اللّه، فقلت:
لعل لهحاجة، امضي معه واعرض عليه في الطريق حديث
الصبية، فجاء الى داري فقال: بسم اللّه. فدخلت واخرجت
الصبيةاليه وقد طرحت عليها شيئا، فترك رجله عليها
وانصرف، وقامت الجارية معافاة فانا اقبل رجله ابدا.
61 ملك ينزل لابي المعالي
كان ابو المعالي البغدادي المتوفى (496) من الصلحاء الزهاد،
ذكر انه اصابته فاقة شديدة في شهر رمضان، فعزم علىالذهاب
الى بعض الاصحاب ليستقرض منه شيئا، قال: فبينما انا اريده
اذا بطائر قد سقط على كتفي وقال: يا ابا المعالي اناالملك
الفلاني، لا تمض اليه نحن ناتيك به. قال: فبكر الي الرجل.
رواه ابن الجوزي في المنتظم (9/136)، وابن كثير في تاريخه
(12/163)((550)).
الا تعجب من ابن الجوزي لا يمر على منقبة من مناقب آل
الرسول (ص) الا وحكم عليها بالوضع او الضعف او الوهن،لكنه
يرسل هذه الخزعبلات ارسال المسلم، ولا ينبس في اسنادها
ببنت شفة، ولا في متونها بما يقتضيه المقام من
التفنيدوالاحالة ؟! كل ذلك لانه غال فيمن يحبهم، وقال لمن
يشنؤهم.
62 اللّه يكلم ابا حامد الغزالي
قال صاحب مفتاح السعادة((551)) (2/194): قال ابو حامد
الغزالي((552)) في بعضمؤلفاته: كنت في بدايتي منكرا
لاحوالالصالحين ومقامات العارفين حتى حظيت بالواردات،
فرايت اللّه تعالى في المنام ! فقال لي يا ابا حامد قلت:
اوالشيطانيكلمني ؟ قال: لا. بل انا اللّه المحيط بجهاتك الست،
ثم قال: يا ابا حامد ذر اساطيرك وعليك بصحبة اقوام جعلتهم
فيارضي محل نظري، وهم اقوام باعوا الدارين بحبي. فقلت:
بعزتك الا اذقتني برد حسن الظن بهم. فقال: قد فعلت
ذلكوالقاطع بينك وبينهم تشاغلك بحب الدنيا، فاخرج منها
مختارا قبل ان تخرج منها صاغرا، فقد امضيت عليك نورا
منانوار قدسي، فقم وقل. قال: فاستيقظت فرحا مسرورا،
وجئت الى شيخي يوسف النساج فقصصت عليه المنام
فتبسموقال: يا ابا حامد هذا الواحنا في البداية فمحوناها، بلى
ان صحبتني ساكحل بصر بصيرتك باثمدالتاييد حتى ترى
العرشومن حوله، ثم لا ترضى بذلك حتى تشاهد ما لا تدركه
الابصار فتصفو من كدر طبيعتك، وترتقي على طور
عقلك،وتسمع الخطاب من اللّه تعالى كما كان لموسى (ع) :
( انا اللّه رب العالمين)((553)).
قال الاميني : مادح نفسه يقرئك السلام ليت شعري هل كان
يضيق فم الشيطان عن ان يقول: انا اللّه المحيط بجهاتك
الست،كما لم تضق افواه المدعين للربوبية في سالف الدهر ؟
فمن اين عرف الغزالي بصرف الدعوى انه هو اللّه ؟ ولماذا لم
يحتمل بعدانه هو الشيطان ؟ وان كان قد صدق الرؤيا واذعن
بان اللّه هو الذي خاطبه فلماذا لم يدع الاساطير وقد خوطب
ب: ذرالاساطير. ولم ينسج على نول النساج شيخه الا التافهات
؟!
وليته كان يوجد في صيدلية النساج كحل آخر يحد بصر الغزالي
وبصيرته حتى لا يبوء باثم كبير مما في احيائه منرياضيات غير
مشروعة محبذة من قبله كقصة لص الحمام وغيرها، وحديث
منعه عن لعن يزيد اللعين في باب آفاتاللسان الى امثاله الكثير
الباطل.
وما احد اثمد النساج الذي يترك من اكتحل به لا يرضى بعد
رؤيته العرش ومن حوله، حتى يشاهد ما لا تدركه
الابصار،ويسمع الخطاب كما سمعه موسى (انا اللّه رب
العالمين).
وانا الى الغاية لا ادري ان موسى (ع) المشارك له في السماع
هل شاركه فيالرؤية ؟ ولعل صاحب الهذيان يجد نفسه
مربيةعلى نبي اللّه موسى الذي هو من اولي العزم من الرسل،
وخوطب بقول اللّه العزيز: لن تراني يا موسى ! هكذا
فليكن السالك المجاهد الغزال!
63 يد الغزالي في يد سيد المرسلين
قال الشيخ الامام الزاهد شمس الدين ابو عبداللّه محمد بن
محمد الجلالي النسائي الشافعي: رايت في بعض تصانيف
الشيخالامام مسعود الطرازي: ان الامام ابا حامد الغزالي
(رضىا...عنه) كان قد اوصى ان يلحده الشيخ ابو بكر
النساجالطوسي تلميذ الشيخ الامام ابي القاسم الكرساني، قال:
فلما الحده وخرج من اللحد خرج متغيرا منتقع اللون، فقيل له
فيذلك فلم يخبر بشيء، فاقسموا عليه باللّه الا ما اخبرتهم،
فقال: اني لما وضعته في اللحد شاهدت يدا يمنى قد خرجت
منتجاه القبلة، وسمعت هاتفا يقول ضع يد محمد الغزالي في
يد سيد المرسلين محمد المصطفى العربي (ص)، فوضعتها
فيها ثمخرجت كما ترون او كما قال قدس اللّه روحه
العزيز((554)).
لقد علم الغزالي ان للنساج عليه يدا واجبة بتكحيله باثمده
المتقدم ذكره، فكان منه بدء هدايته، فاحب ان يكون هو
المجهزله في الغاية، وعرف ان الرجل نسيج وحده في وشي
الخرافات، فاوصى اليه ما اوصى، واحسب ان يد الغزالي التي
وضعهافي يد النبي محمد (ص) غير التي حمل القلم الذي خط
به كتاب الاحياء المشحون بالاباطيل والاضاليل او غيره من
كتبه التي تحوي امثال قصة الرؤية والاثمد.
64 احياء العلوم للغزالي
عن الامام ابي الحسن المعروف بابن حرازم ويقال: ابن حرزم
وكان مطاعا في بلاد المغرب انه لما وقف على احياء العلوم
للغزالي امر باحراقه. وقال: هذا بدعةمخالف للسنة، فامر باحضار
ما في تلك البلاد من نسخ الاحياء، فجمعواواجمعوا على
احراقها يوم الجمعة، وكان اجماعهم يوم الخميس، فلما كان
ليلة الجمعة راى ابوالحسن في المنام كانه دخلمن باب
الجامع، وراى في ركن المسجد نورا واذا بالنبي(ص) وابي بكر
وعمر جلوس والامام الغزالي قائم وبيده الاحياءوقال: يا رسول
اللّه هذا خصمي، ثم جثا على ركبتيه وزحف عليهما الى ان
وصل الى النبي(ص) فناوله كتاب الاحياءوقال: يا رسول اللّه
انظر فيه فان كان فيه بدعة مخالفة لسنتك كما زعم تبت الى
اللّه، وان كان شيئا تستحسنه حصل لي منبركتك فانصفني
من خصمي، فنظر فيه رسول اللّه (ص) ورقة ورقة الى آخره ثم
قال: واللّه ان هذا شيء حسن، ثم ناوله ابابكر (رضىا...عنه)
فنظر فيه كذلك، ثم قال: نعم، والذي بعثك بالحق يا رسول اللّه
انه لحسن. ثم ناوله عمر (رضىا...عنه)فنظر فيه كذلك، ثم قال
كما قال ابو بكر (رضىا...عنه)، فامر رسول اللّه (ص) بتجريد ابي
الحسن وضربه حد المفتري،فجرد وضرب ثم شفع فيه ابو بكر
بعد خمسة اسواط وقال: يا رسول اللّه انما فعل ذلك اجتهادا في
سنتك وتعظيما. فعفا عنهابو حامد عند ذلك، فلما استيقظ ابو
الحسن من منامه واصبح اعلم اصحابه بما جرى ومكث قريبا
من الشهر متالما منالضرب، ثم سكن عنه الالم ومكث الى ان
مات واثر السياط على ظهره، وصار ينظر كتاب الاحياء ويعظمه
وينتحلهاصلا اصيلا.
وفي لفظ اليافعي: وبقيت متوجعا لذلك خمسا وعشرين ليلة،
ثم رايت النبي(ص) جاء ومسح علي وتوبني فشفيت ونظرتفي
الاحياء ففهمته غير الفهم الاول. وذكره السبكي في
طبقاته((555)) (4/132) وقال: هذه حكاية صحيحة حكاها لنا
جماعةمن ثقات مشيختنا عن الشيخ العارف ولي اللّه سيدي
ياقوت الشاذلي، عن شيخنا السيد الكبير ولي اللّه ابي
العباسالمرسي، عن شيخه الشيخ الكبير ولي اللّه ابيالحسن
الشاذلي قدس اللّه تعالى اسرارهم((556)).
وذكره المولى احمد طاش كبرى زاده في مفتاح
السعادة((557)) (2/209)، واليافعي في مرآة الجنان (3/332).
وقال السبكي في طبقاته((558)) (4/113): كان في زماننا
شخص يكره الغزاليويذمه ويستعيبه في الديار المصرية، فراى
النبي(ص) في المنام وابا بكر وعمر غ بجانبه، والغزالي جالس
بين يديه وهو يقول: يا رسول اللّه هذا يتكلم في،
وانالنبي(ص)قال: هاتوا السياط، وامر به فضرب لاجل الغزالي،
وقام هذا الرجل من النوم واثر السياط على ظهره، ولم يزل
يبكيويحكيه للناس. وسنحكي منام ابي الحسن بن حرزم
المغربي المتعلق بكتاب الاحياء وهو نظير هذا.
قال الاميني : نعما هي لو صدقت الاحلام ! انا نحن نربا بصاحب
الرسالة عن الاصفاق على تصديق مثل هذا الكتاب الذيهو في
كثير من مواضيعه على الطرف النقيض لما صدع به من
شريعته المقدسة، وليست اباطيل الغزالي بالغاز لا
يحلهاالاالفني فيها، وانما هي سرد متعارف يعرفها كل من وقف
عليها من اهل العلم، وليس فهمها قصرا على قوم دون
آخرين،فهي فتق لا يرتق، وصدع لا يراب.
قال ابن الجوزي في المنتظم((559)) (9/169): اخذ في
تصنيف كتاب الاحياء في القدس ثم اتمه بدمشق الا انه وضعه
على مذهبالصوفية وترك فيه قانون الفقه مثل انه ذكر في
محو الجاه ومجاهدة النفس: ان رجلا اراد محو جاهه فدخل
الحمام فلبسثياب غيره، ثم لبس ثيابه فوقها، ثم خرج يمشي
على مهل حتى لحقوه فاخذوها منهوسمي سارق الحمام، وذكر
مثل هذاعلى سبيل التعليم للمريدين قبيح، لان الفقه يحكم
بقبح هذا، فانه متى كان للحمام حافظ وسرق سارق قطع، ثم لا
يحللمسلم ان يتعرض بامر ياثم الناس به في حقه. وذكر ان
رجلا اشترى لحما فراى نفسه تستحيي من حمله الى بيته
فعلقه فيعنقه ومشى، وهذا في غاية القبح، ومثله كثير ليس
هذا موضعه،وقد جمعت اغلاط الكتاب وسميته: اعلام
الاحياءباغلاط الاحياء. واشرت الى بعض ذلك في كتابي
المسمى بتلبيس ابليس((560)) مثل ما ذكر في كتاب النكاح ،
انعائشة قالت(ص): انت الذي تزعم ان ك رسول اللّه. وهذا
محال. الى ان قال:
وذكر في كتاب الاحياء من الاحاديث الموضوعة وما لا يصح غير
قليل، وسبب ذلك قلة معرفته بالنقل، فليته عرضتلك
الاحاديث على من يعرف، وانما نقل نقل حاطب ليل. وكان قد
صنف للمستظهر كتابا في الرد على الباطنية، وذكر فيآخر
مواعظ الخلفاء فقال: روي ان سليمان بن عبدالملك بعث الى
ابي حازم: ابعث الي من افطارك. فبعث اليه نخالة مقلوة،فبقي
سليمان ثلاثة ايام لا ياكل، ثم افطر عليها وجامع زوجته،
فجاءت بعبد العزيز، فلما بلغ ولد له عمر بن عبدالعزيز.وهذا من
اقبح الاشياء لان عمر ابن عم سليمان وهو الذي ولاه، فقد
جعله ابن ابنه، فما هذا حديث من يعرف من النقلشيئا اصلا.
الى آخره.
وقال ابن الجوزي في تلبيس ابليس (ص352): قد حكى ابو
حامد الغزالي في كتاب الاحياء قال: كان بعض الشيوخ فيبداية
ارادته يكسل عن القيام، فالزم نفسه القيام على راسه طول
الليل لتسمح نفسه بالقيام عن طوع. قال: وعالج بعضهمحب
المال بان باع جميع ماله ورماه في البحر اذ خاف من تفرقته
على الناس رعونة الجود ورياء البذل. قال: وكان بعضهميستاجر
من يشتمه على ملا من الناس ليعود نفسه الحلم. قال: وكان
آخر يركب البحر في الشتاء عند اضطراب الموجليصير شجاعا.
ثم قال: قال المصنف (ره): اعجب من جميع هؤلاء عندي ابو
حامد كيف حكى هذه الاشياء ولم ينكرها ؟ وكيف ينكرهاوقد
اتى بها في معرض التعليم ؟ وقال قبل ان يورد هذه الحكايات:
ينبغي للشيخ ان ينظر الى حالة المبتدئ، فان راى معهمالا
فاضلا عن قدر حاجته اخذه وصرفه في الخير، وفرغ قلبه منه
حتى لا يلتفت اليه. وان راى الكبرياء قد غلب عليهامره ان يخرج
الى السوق للكد ويكلفه السؤال والمواظبة على ذلك. وان راى
الغالب عليه البطالة استخدمه في بيت الماءوتنظيفه وكنس
المواضع القذرة وملازمة المطبخ ومواضع الدخان. وان راى
شره الطعام غالبا عليه الزمه الصوم، وان رآهعزبا ولم تنكسر
شهوته بالصوم امره ان يفطر ليلة على الماء دون الخبز وليلة
على الخبز دون الماء ويمنعه اللحم راسا.فقال:
قلت: واني لاتعجب من ابي حامد كيف يامر بهذه الاشياء التي
تخالف الشريعة؟ وكيف يحل القيام على الراس طول
الليلفينعكس الدم الى وجهه ويورثه ذلك مرضا شديدا، وكيف
يحل رمي المال في البحر ؟ وقد نهى رسول اللّه (ص)
عناضاعة المال. وهل يحل سب مسلم بلا سبب ؟ وهل يجوز
للمسلم ان يستاجر على ذلك ؟ وكيف يجوز ركوب البحر
زماناضطرابه ؟ وذاك زمان قد سقط فيه الخطاب باداء الحج،
وكيف يحل السؤال لمن يقدر ان يكتسب ؟ فما ارخص ما باع
ابوحامد الغزالي الفقه بالتصوف !
وقال: وحكى ابو حامد: ان ابا تراب النخشبي قال لمريد له: لو
رايت ابا يزيد مرة واحدة كان انفع لك من رؤية اللّه سبعينمرة.
فقال: قلت: وهذا فوق الجنون بدرجات.
هذه جملة من كلمات ابن الجوزي حول احياء العلوم، ومن
امعن النظر في ابحاث هذا الكتاب يجده اشنع مما قاله
ابنالجوزي، وحسبك ما جاء به من حلية الغناء والملاهي
وسماع صوت المغنية الاجنبية والرقص واللعب بالدرق
والحراب،ونسبة كل ذلك الى نبي القداسة رسول اللّه (ص)،
فقال((561)) بعد سرد جملة من الموضوعات تدعيما لرايه
السخيف: فيدلهذاعلى ان صوت النساء غير محرم تحريم
صوت المزامير، بل انما يحرم عند خوف الفتنة، فهذه المقاييس
والنصوص تدلعلىاباحة الغناء، والرقص، والضرب بالدف،
واللعب بالدرق والحراب، والنظر الى رقص الحبشية والزنوج
في اوقات السروركلها قياسا على يوم العيد فانه وقت سرور،
وفي معناه يوم العرس، والوليمة، والعقيقة، والختان، ويوم
القدوم من السفر،وسائر اسباب الفرح وهو كل ما يجوز به الفرح
شرعا، ويجوز الفرح بزيارة الاخوان ولقائهم واجتماعهم في
موضع واحدعلى طعام او كلام فهو ايضا مظنة السماع. ثم ذكر
سماع العشاق تحريكا للشوق وتهييجا للعشق وتسلية للنفس.
وفصلالقول في ذلك بما لا طائل تحته، وخلط الحابل بالنابل،
وجمع فيه بين الفقه المزيف وبين السلوك بلا فقاهة.
ومن طامات كتاب الاحياء او من شواهد جهل مؤلفه المبير
ومبلغه من الدين والورع رايه الساقط في اللعن، قال((562))
في(3/121): وعلى الجملة ففي لعن الاشخاص خطر فليجتنب،
ولا خطر في السكوت عن لعن ابليس مثلا فضلا عن غيره،فان
قيل: هل يجوز لعن يزيد لانه قاتل الحسين او امره به ؟ قلنا: هذا
لم يثبت اصلا، فلايجوز ان يقال: انه قتله، او امر به مالم يثبت
فضلا عن اللعنة، لانه لا تجوز نسبة مسلم الى كبيرة من غير
تحقيق. ثم ذكر احاديث في النهي عن لعن الامواتفقال:
فان قيل: فهل يجوز ان يقال: قاتل الحسين لعنه اللّه، او الامر
بقتله لعنه اللّه ؟ قلنا: الصواب ان يقال: قاتل الحسين ان
ماتقبل التوبة لعنه اللّه لانه يحتمل ان يموت بعد التوبة، فان
وحشيا قاتل حمزة عم رسول اللّه (ص) قتله وهو كافر، ثم
تابعن الكفر والقتل جميعا، ولا يجوز ان يلعن والقتل كبيرة،
ولا تنتهي الى رتبة الكفر، فاذا لم يقيد بالتوبة واطلق كان
فيهخطر، وليس في السكوت خطر فهو اولى. انتهى.
فهلم معي ايها القارئ الكريم الى هذه التافهات المودوعة في
غضون احياء العلوم، هل يراها النبي الاعظم (ص)شيئاحسنا ،
وحلف بذلك ؟ وهل سره دفاع الرجل عن ابليس اللعين او عن
جروه يزيد الطاغية الذي ابكى عيون آلاللّه وعيون صلحاء امة
محمد (ص) في ريحانته الى الابد ؟!
وهل يحق لمسلم صحيح ينزه عن النزعة الاموية الممقوتة،
ويطلع على فقه الاسلام وطقوسه، ويعلم تاريخ الامة،
ويعرفنفسيات ابناء بيت امية الساقط، ولا يجهل او لا يتجاهل
بما اتت به يد يزيد الطاغية الاثيمة، وما نطق به ذلك
الفاحشالمتفحش، وما احدثه في الاسلام من الفحشاء والمنكر،
وما ثبت عنه من افعاله وتروكه، وما صدر عنه من بوائق
وجرائموجرائر، ان يدافع عنه بمثل ما اتى به هذا المتصوف
الثرثار البعيد عن العلوم الدينية وحياتها ؟ وهو لا يبالي بما
يقول، ولايكترث لمغبة ما خطته يمناه الخاطئة، واللّه من ورائه
حسيب، وهو نعم الحكم العدل، والنبي الاعظم ، ووصيه
الصديق،والشهيد السبط المفدى هم خصماء الرجل يوم يحشر
للحساب مع يزيد الخمور والفجور ومن احبحجراحشره اللّه
معه وسيذوق وبال مقاله ويرى جزاء محاماته.
ولست ادري الى الغاية ان حد المفتري الذي اقامه رسول اللّه
(ص) على ابي الحسن بن حرازم ان كان بحق ولا بد انيكون
ما يفعله النبي حقا فلماذا دراتهعنه شفاعة الشيخ ابيبكر؟ ولا
شفاعة في الحدود. وان لم يكن ابو الحسن مستحقاله فبماذا
اقامه رسولاللّه (ص) ولماذا ارجا الشيخ رايه في اجتهاد ابن
حرازم الى ان جرد وضرب خمسة اسواط ؟ وكيفخفي على
رسول اللّه (ص) ما يدرا به الحد من شبهة الاجتهاد؟ومن سنته
الثابتة درء الحدود بالشبهات. وهل تقام الحدودفي عالم
الطيف؟
65 اللامشي يسجد على ارض النهر
قال السمعاني: سمعت ابا بكر الزاهد السمرقندي يقول: بت ليلة
مع الامام اللامشي الحسين بن علي ابي عليالحنفيالمتوفى
(522) في بعض بساتينه، فخرج من باب البستان نصف الليل
ومر على وجهه فقمت انا وتبعته من حيثلا يعلم، فوصل الى
نهر كبير عميق، وخلع ثيابه، واتزر بمئزر وغاص في الماء، وبقي
زمانا لا يرفع راسه فظننت انه غرقفصحت وقلت: يا مسلمون
غرق الشيخ.فاذا بعد ساعة قد ظهر وقال: يا بني لا نغرق. قلت: يا
سيدي ظننت انكغرقت، فقال: ما غرقت ولكن اردت ان اسجد
للّه سجدة على ارض [هذا]((563)) النهر، فان هذه ارض اظن
ان احدا ما سجدللّه عليها سجدة. الجواهر المضية في طبقات
الحنفية((564)) (1/215).
مرحى بالسخافة وزه بمستسخف الناس الذين يخضعون لامثال
هذه السفاسف، وحيا اللّه هذه النفس التي لم ياخذ
بخناقهاانقطاع النفس طيلة تلك المدة تحت الماء، وليس ذلك
من خرافة القصاصين بعجيب، ولا عجب فان المغالاة
فيالحب يستسهل وقوع ما يحيله العقل.
66 الطلحي يستر سواته بعد موته
اخرج ابن الجوزي وابن كثير بالاسناد عن احمد الاسواري
وكان ثقة، وهو تولى غسل اسماعيل بن محمد الحافظ((565))
انهقال: اراد ان ينحي الخرقة عن سواتهوقت الغسل، فجذبها
الشيخ اسماعيل من يده وغطى فرجه، فقال الغاسل:احياةبعد
الموت ؟
المنتظم (10/90)، تاريخ ابن كثير (12/217)((566)).
قال الاميني : لا حياة بعد الموت لامثال الطلحي، الى يوم
الوقت المعلوم، لكن الغلو في الحب يحيي ويميت، ويميت
ويحيي.
67 طاعة الحيوانات والجمادات للمنبجي
قال الامام ابو محمد ضياء الدين الوتري في روضة الناظرين
(ص36): قال الشيخ عقيل بن شهاب الدين احمد
المنبجيالعمري احد احفاد عمر بن الخطاب ، وكان يلقب
بالغواص: اعطاني اللّه الكلمة النافذة في كل شيء، ثم داخله
وجد فقاموقال: يا هوام يا حجارة يا شجر صدقوني، فاني ما
ادعيت باطلا، فوفدت الوحوش من الجبل وقد ملا
زئيرهاوصراخها البقاع ودارت به، ورقصت الحجارة، فهذه
صاعدة وهذه نازلة، واشتبكت الاغصان بعضها ببعضها، ثم
حضرفسكت وعاد كل لما كان عليه.
وقال الوتري: كان يلقب بالغواص، وذلك لانه مر بجماعة من
تلامذة شيخه السروجي بالفرات، ففرش سجادته على
الماءوجلس عليها وغاص بالماء الى الجانب الاخر، ثم ظهر من
الماء، ولا بلل بثيابه، فذكر ذلك اخوانه لشيخه مسلمةالسروجي
فقال: عقيل غواص. فاشتهر بذلك((567)).
|