وروى ابن عساكر((416)) في ترجمة يوسف بن ماهك، قال:
بينما نحن نسوي التراب على قبر عمر بن عبدالعزيز اذ سقط
علينامن السماء كتاب فيه: بسم اللّه الرحمن الرحيم، امان من
اللّه لعمر بن عبدالعزيز من النار.
قال الاميني : سوف يتبين الرشد من الغي يوم العرض الاكبر.
25 امراة تلد بدعاء مالك ابن اربع سنين
اخرج البيهقي في السنن الكبرى (7/443) باسناده عن هاشم
المجاشعي، قال: بينما مالك بن دينار المتوفى (123) وقيل
غيرذلك يوما جالس اذ جاءه رجل فقال: يا ابا يحيى ادع لامراة
حبلى منذ اربع سنين قد اصبحت في كرب شديد،
فغضبمالك واطبق المصحف ثم قال: ما يرى هؤلاء القوم الا انا
انبياء، ثم دعا فقال: اللهم هذه المراة ان كان في بطنها
ريحفاخرجها عنها الساعة، وان كان في بطنها جارية فابدلها بها
غلاما، فانك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك ام الكتاب، ثم
رفعمالك يده ورفع الناس ايديهم، وجاء الرسول الى الرجل
فقال: ادرك امراتك، فذهب الرجل، فما حط مالك يده حتى
طلعالرجل من باب المسجد على رقبته غلام جعد قطط ابن
اربع سنين قد استوت اسنانه ما قطعت اسراره.
قال الاميني : ليس من المستحيل التلفظ بالمحال، لكن
التقوى او الحياء يزع كل منهما الانسان عن ان يلهج بما
هوخارجعن مستوى المعقول. الا من مسائل هذا الراوي عن ان
رحم المراة هل فيها تمطط فتبلغ من السعة ما يقل ابن
اربعسنين وقد استوت اسنانه ونبت شعره ويركب الرقاب؟
وهب ان فيها تمططا فهل ما يحويها من بنية البدن له مثل
ذلكالتمطط ؟ فيجب عليه ان يكون في هيئة الحامل اذن
تضخم اكثر من النساء العاديات، فهل كانت ام الغلام هكذا؟ او
انهابقيت على حالتها وهي كرامة اخرى لاحد من عباد اللّه ؟
سبحان الذي تولى كلاءة هذه المراة المسكينة عن ان
تنكسرعظامها، وتنقطع عروقها، وينفتق جلدها ولحمها، وقد
فعل سبحانه ما اراد في الزمن الماضي.
ورحم اللّه مالك بن دينار لولا دعاؤه للمراة المسكينة لكان
يبقى جنينها في بطن امه اربعين عاما او الى ما شاء اللّه.
ثم هل كان المولود في بطن امه انثى فابدله دعاء ابن دينار
ذكرا ؟ او انه كان ذكرا ولا صلة للدعاء المذكور به، وان اللّه
هوالذي يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور ؟ وان من
المقطوع به انه في تلك الساعة كان قد افرزت خلقة
المولودوصور مثاله فلم يبق فيه بعد مجال للتغير والتاثر وانه
اما ذكر او انثى، فلا محل من الاعراب لدعاء ابن دينار وان كان
فيبطنها جارية فابدلها بها غلاما غير انه دعا،وهل كانت له
هذه الدعوة المستجابة بعد الولادة اخذا بقوله: انك تمحو
ماتشاء وتثبت ؟ لعلها له وليس على اللّه بعزيز، ولا يسال عما
يفعل، وهو على كل شيء قدير.
26 ناصبي مستجاب الدعوة
قال الجريري سعيد بن اياس المتوفى (144): كان عبداللّه بن
شقيق العقيلي ابو عبدالرحمن البصري مجاب الدعوة،
كانتتمر به السحابة فيقول: اللهم لا تجوز كذا وكذا حتى
تمطر. فلا تجوز ذلك الموضع حتى تمطر. حكاه ابن ابي خيثمة
فيتاريخه.
تهذيب التهذيب((417)) (5/254).
قال الاميني : لعلك لا تستبعد اجابة دعوة ولي من اولياء اللّه
وتراها غير عزيز على المولى سبحانه كرامة لصالحي عباده،بيد
ان هذه النسبة تبعد من العقيلي بعد المشرقين بعد ما عرفه
الملا ممن نصب العداء لسيد العترة، قال ابن خراش:
كانعثمانيا يبغض عليا، وقال احمد بن حنبل: كان يحمل على
علي((418)). فاي كرامة لابن انثى لا يوالي سيد العرب امير
المؤمنينفضلا عن ان يعاديه بعد ما ثبت عن النبي الاقدسمن
الدعوة المستجابة بقوله في علي (ع): «اللهم وال من والاه
وعادمن عاداه»((419))، وبعد عهد النبي (ص) اليه سلام اللّه
عليه انه لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق((420))، وبعد
قوله (ص):«يا علي لا يبغضك مؤمن ولا يحبك
منافق»((421))، وبعد قوله (ص) : «لا يحب عليا المنافق، ولا
يبغضه مؤمن»((422))، وبعدقوله (ص): «لولاك يا علي ما عرف
المؤمنون بعدي»((423))، وبعد قوله (ص): «واللّه لا يبغضه
احد من اهل بيتي ولامنغيرهم من الناس الا وهو خارج من
الايمان»((424))، وبعد قوله (ص): «يا علي انتسيد في الدنيا
سيد في الاخرة، حبيبكحبيبي وحبيبي حبيب اللّه، وعدوك
عدوي وعدوي عدو اللّه، والويل لمن ابغضك بعدي»((425))،
وبعد قوله (ص): «يا عليطوبى لمن احبك وصدق فيك، وويل
لمن ابغضك وكذب فيك»((426)). وبعد قوله (ص) لعلي(ع):
«من احبك احبني، ومنابغضك ابغضني»((427)) الى احاديث
جمة.
فكيف يسع لمسلم يصدق رسول اللّه (ص) في اقواله هذه ان
يذعن لكرامة ابن شقيق مبغض علي (ع) والمتحامل
عليهبالوقيعة فيه، ويراه مستجاب الدعوة، نافذ المشيئة في
السحاب. نعم يسوغه الغلو في الفضائل لا عن دراية.
واما الجريري راوي هذه المهزاة فقد عرفت في ما مر في هذا
الجزء انه اختلط قبل موته بثلاث سنين، وهذه الرواية منآيات
اختلاطه.
27 السختياني ينبع الماء
اخرج ابو نعيم في حلية الاولياء (3/5) بالاسناد عن عبدالواحد
بن زيد، قال: كنت مع ايوب السختياني((428)) على
حراءفعطشت عطشا شديدا حتى راى ذلك في وجهي فقال. ما
الذي ارى بك ؟ قلت: العطش، وقد خفت على نفسي.
قال:تستر علي؟ قلت: نعم. قال: فاستحلفني فحلفت له ان لا
اخبر عنه ما دام حيا، قال: فغمز برجله على حراء، فنبع
الماءفشربت حتى رويت، وحملت معي من الماء، قال: فما
حدثت به احدا حتى مات.
وفي الروض الفائق (ص126): كان جماعة مع ايوب السختياني
في سفر، فاعياهم طلب الماء، فقال ايوب: اتسترون عليما
عشت ؟ فقالوا: نعم. فدور دائرة فنبع الماء، قال: فشربنا. فلما
قدموا البصرة اخبر به حماد بن زيد، قال عبدالواحد بنزيد:
شهدت معه ذلك اليوم.
28 شيخ يبيع القصر في الجنة
اتى رجل من اهل خراسان حبيب بن محمد العجمي البصري
يريد مكة وقال له: يا شيخ اشتر لي دارا ودفع اليه مالاوخرج الى
مكة، فاخذ حبيب المال فتصدق به، فلما قدم الرجل قال له:
اذهب بي الى الدار التي اشتريتها فارنيها، فقال له:انك لا تراها
اليوم ولكن اذا مت تراها. فقال له الخراساني: اكتب الي عهدتها
حتى اذهب بها الى خراسان. فكتب لهحبيب: بسم اللّه الرحمن
الرحيم، هذا ما اشترى حبيب قصرا في الجنة كذا وكذا،
وارتفاعه كذا وكذا في الجنة. ثم ختمالكتاب ودفعه اليه، فاخذه
الرجل فذهب به الى خراسان الى اهله فقالوا له: انت مجنون
لولا انك ضيعت مالك لذهب بكالى الدار، ولكن هذا شان
مجنون، فبقي الرجل ما شاء اللّه، فلما حضره النزع قال لاهله:
اجعلوا هذا الكتاب في كفني، فلمامات وضعوه في اكفانه
وحملوه الى القبر فاصبح حبيب بالبصرة واذا الكتاب عنده في
بيته وفي ذيله: يا ابا محمد ان اللّه قدسلم اليه القصر الذي
اشتريته له. فذهب الى اهل الرجل وقال لهم: ان اللّه قد سلم الى
ابيكم القصر، وهذه العهدة فبصروابها فاذا هي الكتاب الذي
وضعوه معه في القبر.
اخرجه ابن عساكر في تاريخه((429)) (4/32) وقال مهذبه: قد
روى الحافظ هذه القصة باسناده من طريقين مطول
ومختصروالمعنى واحد، وهذه القصة كانت لحبيب، وارجو ان لا
يحوم حولها المدعون فيجعلونها سلما لاكل مال الناس
بالباطل،فان احوال امثال حبيب لا يقاس عليها ولا تكون قاعدة
للعمل.
29 حضور غائب بدعاء معروف
ذكر الامام ابو محمد ضياء الدين الشيخ احمد الوتري الشافعي
المتوفى بمصر في عشر الثمانين والتسعمائة في كتابه
روضةالناظرين (ص8) نقلا عن خليل بن محمد الصياد انه
قال: غاب ابي فتالمت فجئت الى معروف الكرخي المتوفى
(200،201، 204) فقلت: غاب ابي، فقال: ما تريد ؟ قلت: رجوعه.
قال: اللهم ان السماء سماؤك، والارض ارضك وما بينهما
لكائت بمحمد. فاتيت باب الشام فاذا هو واقف فقلت: اين كنت
؟ قال: كنت الساعة بالانبار((430)) ولا اعلم ما صار.
عجبا لعقول تسوغ مثل هذا لكل معروف ومنكر، ولا تسوغه في
امير المؤمنين علي صلوات اللّه عليه يوم حضر تغسيلسلمان
بالمدائن وكان سلام اللّه عليه بالمدينة. راجع الجزء الخامس
(ص15 21).
30 رجل متربع في الهواء
اخرج ابن الجوزي في صفة الصفوة((431)) (4/245) عن
حذيفة بن قتادة المرعشي المتوفى (207) قال: قال: كنت في
المركبفكسر بنا فوقعت انا وامراة على لوح من الواح المركب
فمكثنا سبعة ايام فقالت المراة: انا عطشى. فسالت اللّه تعالى
انيسقينا، فنزلت علينا من السماء سلسلة فيها كوز معلق فيه
ماء فشربت، فرفعت راسي انظر الى السلسلة فرايت
رجلافيالهواء متربعا فقلت: من انت ؟ قال: من الانس. قلت: فما
الذي بلغك هذه المنزلة ؟ قال: آثرت مراد اللّه عزوجل
علىهواي فاجلسني كما تراني.
وان تعجب فعجب من اقوام يقبلون هذا ويبهظهم حديث
البساط لمولانا امير المؤمنين (ع).
31 جنية تكلم الخزاعي
اخرج ابن الجوزي في صفة الصفوة((432)) (2/205) عن احمد
بن نصر الخزاعي((433)) احد ائمة السنة الامام الشهير
المتوفى(231)، قال: رايت مصابا قد وقع فقرات في اذنه
فكلمتنيالجنية من جوفه: يااباعبداللّه باللّه دعنياخنقه،فانه
يقول:القرآنمخلوق.
ما الطفها من دعاية الى المبدا الباطل، وللّه در الجنية العالمة
التي بلغ من علمها انها قالت بعدم خلق القرآن. ونحن نشكراللّه
سبحانه على ابطال هذه السخافة القديمة على ممر الايام فلن
تجد اليوم جانحا اليها ولا محبذا اياها.
32 راس احمد الخزاعي يتكلم
ذكر الخطيب وابن الجوزي بالاسناد عن ابراهيم بن اسماعيل
بن خلف، قال:كان احمد بن نصر خلي، فلما قتل في
المحنةوصلب راسه اخبرت ان الراس يقرا القرآن، فمضيت فبت
بقرب من الراس مشرفا عليه، وكان عنده رجالة
وفرسانيحفظونه، فلما هدات العيون سمعت الراس تقرا: ( ا لم #
احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون
)((434))، فاقشعرجلدي.
وعن احمد بن كامل القاضي عن ابيه ، انه قال: وكل براس
احمد من يحفظه بعد ان نصب براس الجسر، وان الموكل به
ذكرانه يراه بالليل يستدير الى القبلة بوجهه فيقرا سورة يس
بلسان طلق، وانه لما اخبر بذلك طلب، فخاف على
نفسهفهرب.
وعن خلف بن سالم ، انه قال: عندما قتل احمد بن نصر وقيل
له: الا تسمع ما الناس فيه يا ابا محمد ؟ قال: وما ذلك ؟قال:
يقولون ان راس احمد بن نصر يقرا القرآن، قال: كان راس يحيى
بن زكريا يقرا((435)).
لا تبهظ الخطيب وابن الجوزي هذه الاضحوكة، ولا احسب
انهما يصدقانها ولكن لما كان يبهظهما وامثالهما ما
يؤثر((436)) منان راس مولانا ابي عبداللّه السبط الشهيد
صلوات اللّه عليه كان يقرا القرآن الكريم على عامل السنان،
ولقد كانت هذهالاكرومة متسالما عليها في العصور الخالية،
فنحتوا هذه الافائك تجاهها تخفيفا لتلك المنزلة الكريمة
الخاصة ببضعة المصطفى(ص).
33 النبي يفتخر بابي حنيفة
عن رسول اللّه (ص) انه قال: ان سائر الانبياء تفتخر بي، وانا
افتخر بابي حنيفة، وهو رجل تقي عند ربي، وكانه جبل
منالعلم، وكانه نبي من انبياء بني اسرائيل، فمن احبه فقد
احبني، ومن ابغضه فقد ابغضني.
وعنه (ص): ان آدم افتخر بي، وانا افتخر برجل من امتي اسمه
نعمان، وكنيته ابو حنيفة، هو سراج امتي.
اسلفنا الروايتين مع جملة مما اختلقته يد الغلو في الفضائل
لابي حنيفة في الجزء الخامس (ص278 279) وذكرنا
هنالكان امة من الحنفية بلغت مغالاتها فيه حدا ذهبت الى
اعلميته من رسول اللّه (ص) في القضاء.
وذكر الحريفيش في الروض الفائق (ص215) ان من ورع ابي
حنيفة (رضىا...عنه) ان شاة سرقت في عهده فلم ياكللحم
شاة مدة تعيش الشاة فيها.
لا ادري لاي خرافة اضحك؟ الفخر النبي (ص) برجل استتيب
من الكفر مرتين((437)) والنبي مفخرة العالمين جميعا (ص)
وفيامته من باهى به اللّه كمولانا اميرالمؤمنين (ع) ليلة مبيته
على فراش رسول اللّه (ص)((438)) ؟ ام لكون الرجل اعلم من
رسولاللّه (ص) بالقضاء ؟ انا لا ادري من اين جاء ابو حنيفة بهذا
العلم والفقه ؟ اهو فقه اسلامي والنبي (ص) مستقاه
ومنبثقانواره؟ ام هو مما اتخذه من غير المسلمين من رجال
كابل او بابل او ترمذ((439)) فاحربه ان يضرب عرض الجدار؟
وايحاجة للمسلمين الى فقه غيرهم وقد انعم اللّه عليهم بقضاء
الاسلام وفقهه وفيهما القول الحاسم وفصل الخطاب؟
ام لورع الرجل الموصول بفقهه الناجع في قصة الشاة المسروقة
الذي لا يصافقه عليه فيه اي فقيه متورع، وقد اباحالاسلام اكل
لحم الشياه في جميع الاحيان، وفي كلها افراد منها مسروقة
في الحواضر الاسلامية واوساطها، لكن هذا الفقيهلا يعرف عدم
تنجز الحكم في الشبهات اذا كانت غير محصورة خارجا اكثر
اطرافها من محل الابتلاء، ولعله كان يعلم ذلكلكن عمله هذا
من حيله التي هو اخبر بها عن نفسه، قال ابو عاصم النبيل:
رايت ابا حنيفة في المسجد الحرام يفتي، وقداجتمع الناس
عليه وآذوه، فقال: ما هاهنا احد ياتينا بشرطي ؟ فقلت: يا ابا
حنيفة تريد شرطيا ؟ قال: نعم. فقلت: اقراعلي هذه الاحاديث
التي معي، فقراها فقمت عنه ووقفت بحذائه، فقال لي: اين
الشرطي ؟ فقلت له: انما قلت: تريد. لم اقللك: اجيء به فقال:
انظروا انا احتال للناس منذ كذا وكذا وقد احتال علي هذا
الصبي((440)).
اراد الامام الاعظم بالقصة التظاهر بالورع ونصبها فخا لاصطياد
الدهماء كقصته الاخرى المحرابية التي حكاها حفص
بنعبدالرحمن، قال: صليت خلفه فلما صلى وجلس في
المحراب قال له رجل: ايحل ان تصلي وفيه تصاوير ؟ قال:
اصلي فيهمنذ خمس واربعين سنة فما علمت ان فيه تصاوير،
ثم امر بالصور فطمست. وقال له رجل: ما احسن سقف هذا
المسجد !قال: ما رايته وانا فيه اكثر من اربعين سنة((441)).
ولعل رايه في الشاة مما يوقف القارئ على سر عدم دخول آرائه
مدينة الرسول (ص)، قال محمد بن مسلمة المديني وقيلله:
ان راي ابي حنيفة دخل هذه الامصار كلها ولم يدخل المدينة،
قال: لان رسول اللّه (ص) قال: على كل ثقب من اثقابهاملك
يمنع الدجال من دخولها. وكلام هذا من كلام الدجالين، فمن
ثم لم يدخلها((442)).
وفي فقه ابي حنيفة شذوذ تقصر عنه قصة الشاة، قد خالف فيه
السنة الثابتة حتى قال وكيع بن الجراح((443)): وجدت
اباحنيفة خالف مائتي حديث عن رسولاللّه(ص)((444)). غير
ان عبداللّه بن داود الحريبي المغالي في حب امامه
يقول:ينبغيللناس ان يدعوا في صلاتهم لابي حنيفة لحفظه
الفقه والسنن عليهم((445)).
وقال صاحب مفتاح السعادة((446)) (2/70): سمعت من اثق
به يروي عن بعض الكتب ان ثابتا والد ابي حنيفة
توفيوتزوج ام الامام ابي حنيفة رحمه اللّه الامام جعفر الصادق،
وكان ابو حنيفة رحمه اللّه صغيرا، وتربى في حجر
جعفرالصادق، واخذ علومه منه، وهذه ان ثبتت فمنقبة عظيمة
لابي حنيفة.
عقبه الحسن النعماني في تعليق المفتاح، فقال: كيف يتجه ان
الامام كان صغيرا وتربى في حجر الامام الصادق، لان
جعفرالصادق توفي سنة ثمان واربعين ومائة عن ثمان وستين
سنة، والامام ابو حنيفة توفي سنة خمسين ومائة وولد على
قولالاكثر((447)) سنة ثمانين، فتكون سنة ولادتهما واحدة،
وبين وفاتيهما سنتان، ثبت انهما من الاقران لا ان الامام صغير،
والامامجعفر الصادق كبير.
وفي غضون ما الفه الموفق بن احمد، والحافظ الكردري في
مناقب ابي حنيفة، وما ذكره بعض الحنفية في معاجم
التراجملدى ترجمته خرافات وسفاسف جمة تشوه سمعة
الاسلام المقدس، ولا يسوغه العقل والمنطق ان لم يشفعهما
الغلو فيالفضائل، ومن اعجب ما رايت ما ذكره الامام ابو
الحسين الهمداني في آخر خزانة المفتين ، من ان الامام ابا
حنيفة لما حجحجة الوداع اعطى لسدنة الكعبة مالا عظيما
حتى اخلوا له البيت، فدخل وشرع للصلاة، وافتتح القراءة كما
هو دابه علىرجله اليمنى حتى قرا نصف القرآن، ثم ركع، وقام
في الثانية على رجله اليسرى حتى ختم القرآن ثم قال: الهي
عرفتك حقالمعرفة لكن ما قمت بكمال الطاعة، فهب نقصان
الخدمة بكمال المعرفة، فنودي من زاوية البيت: عرفت
فاحسنت المعرفة،وخدمت فاخلصت الخدمة، غفرنا لك ولمن
اتبعك، ولمن كان على مذهبك الى قيام الساعة((448)).
قال الاميني : ليت شعري اي كمية من الزمن استوعبها الامام
حتى ختم الكتاب العزيز في ركعتيه، وقد اخلي له البيت فييوم
من ايام الموسم والناس عندئذ مزدلفون حول البيت، يتحرون
التبرك بالدخول فيه ؟! وكيف وسع السدنة
منعاولئكالجماهير عن قصدهم، وكبح رغباتهم الاكيدة طيلة
تلك البرهة الطويلة ؟!
ثم ما هذا الداب من الامام على قراءة نصف القرآن الاول على
رجله اليمنى،ونصفه الاخر على رجله اليسرى ؟ اهو حكممتخذ
من كتاب ؟ ام سنة متبعة صدع بها النبي الاعظم ؟ ام بدعة لم
نسمعها من غير الامام ؟ وهل في الالعاب الرياضيةالمجعولة
لحفظ الصحة والابقاء على قوة البدن ونشاطه مثل ذلك ؟ انا لا
ادري.
ثم كيف وسعت الامام تلك الدعوى الباهظة العظيمة امام رب
العالمين سبحانه، وهو الواقف على السرائر والضمائر ؟ ومااجراه
على دعوى لم يدعها نبي من الانبياء حتى خاتمهم (ص)
وعليهم على سعة معرفتهم ! ولا شك ان معرفته (ص)اوسع،
وقد اغرق فيها نزعا، ومع ذلك لم يؤثر عنه (ص) تقحم الامام
في مناجاة او دعاء، ولا يصدر مثل هذا الا عنانسان معجب
بنفسه، مغتر بعلمه، غير عارف باللّه حق المعرفة.
والمغفل صاحب الرواية يحسب ان الامام ادعاها في عالم
الشهود فصدقه عليها هاتف عالم الغيب، وليس هذا
الهتافالمنسوج بيد الاختلاق الاثيمة الا دعاية على الامام
وعلى مذهبه الذي هو اتفه المذاهب الاسلامية فقها. ولو كانت
الامةتصدق هذه البشارة لمعتنقي ذلك المذهب، وتراها من
رب البيت لا من الاساطير المزورة لوجب عليها ان يكونوا
حنفيينجمعاء، غير ان الامة لا تصفق على صحتها، رضي بذلك
الامام ام لم يرض.
واعجب من هذا ما ذكره العلامة البرزنجي قال:
ذهب بعض الحنفية الى ان كلا من عيسى والمهدي يقلدان
مذهب الامام ابي حنيفة (رضىا...عنه)، وذكره بعض
مشايخالطريقة ببلاد الهند في تصنيف له بالفارسية شاع في
تلك الديار، وكان بعض من يتوسم بالعلم من الحنفية،
ويتصدرللتدريس يشهر هذا القول ويفتخر به ويقرره في
مجلس درسه بالروضة النبوية.
وحكى الشيخ علي القاري عن بعضهم انه قال: اعلم ان اللّه قد
خص ابا حنيفة بالشريعة والكرامة، ومن كراماته:انالخضر (ع)
كان يجيء اليه كل يوم وقت الصبح ويتعلم منه احكام الشريعة
الى خمس سنين، فلما توفي ابو حنيفة ناجىالخضر ربه قال:
الهي ان كان لي عندك منزلة فائذن لابي حنيفة حتى يعلمني
من القبر على حسب عادته حتى اعلم شرعمحمد (ص) على
الكمال لتحصل لي الطريقة والحقيقة، فنودي: ان اذهب الى
قبره وتعلم منه ما شئت. فجاء الخضر وتعلممنه ما شاء كذلك
الى خمس وعشرين سنة اخرى حتى اتم الدلائل والاقاويل.
ثم ناجى الخضر ربه وقال: يا الهي ماذا اصنع ؟ فنودي: ان
اذهب الى صعالك((449)) واشتغل بالعبادة الى ان ياتيك
امري. الىان قال له: اذهب الى البقعة الفلانية وعلم فلانا علم
الشريعة. ففعل الخضر (ع) ما امر، ثم بعد مدة ظهر في مدينة ما
وراءالنهر شاب وكان اسمه ابا القاسم القشيري وكان يخدم امه
ويحترمها. الى ان قال: فامر اللّه الخضر ان اذهب الى
القشيريوعلمه ما تعلمت من ابي حنيفة (رضىا...عنه) لانه
ارضى امه. فجاء الخضر الى ابي القاسم وقال: انت اردت
السفرلاجل طلب العلم وقد تركته لرضا امك وقد امرني اللّه
تعالى ان اجيء اليك كل يوم على الدوام واعلمك. فكل يوم
يجيءاليه الخضر حتى ثلاث سنين وعلمه العلوم التي تعلم من
ابي حنيفة في ثلاثين سنة، حتى علمه علم الحقائق
والدقائقودلائل العلم، وصار مشهور دهره وفريد عصره، حتى
صنف الف كتاب وصار صاحب كرامة وكثر مريدوه
وتلاميذه،فكان له مريد كبير متدين لا يفارق الشيخ فعد له
الشيخ الف كتاب من مصنفاته ووضعه في الصندوق واعطى
لذلكالمريد وقال: قد بدا لي امر فاذهب وارم هذ الصندوق في
جيحون، فحمل المريد الصندوق وخرج من عند الشيخ وقال
فينفسه: كيف ارمي مصنفات الشيخ في الماء ؟ لكن اذهب
واحفظ الكتب واقول للشيخ: رميتها. وحفظ الكتب وجاء
وقالللشيخ: رميت الصندوق فيالماء. قال الشيخ: وما رايت في
تلك الساعة من العلامات ؟ قال: ما رايت شيئا. قال
الشيخ:اذهب وارم الصندوق. فذهب المريد الى الصندوق واراد
ان يرميه فلم يهن عليه ورجع الى الشيخ مثل الاول وقال:
رميته؟ قال: نعم. قال: وما رايت ؟ قال: لم ار شيئا. قال الشيخ:
ما رميته فاذهب وارمه فان لي فيها سرا مع اللّه ولا ترد امري.
فذهب المريد ورمى الصندوق فخرج من الماء يد واخذ
الصندوق، قال المريد له: من انت ؟ فنادى في الماء: اني وكلت
اناحفظ امانة الشيخ، فرجع المريد وجاءالى الشيخ فقال: رميت
؟ قال: نعم. قال: وما رايت ؟ قال: رايت الماء قدانشق وخرج منه
يد واخذ الصندوق وقد صرت متحيرا، وما السر في ذلك ؟ قال
الشيخ: السر في ذلك انه اذا قربتالقيامة وخرج الدجال ونزل
عيسى ببيت المقدس فيضع الانجيل بجنبه ويقول: اين الكتاب
المحمدي ؟ او قد امرني اللّه اناحكم بينكم بكتابه ولا احكم
بالانجيل، فيطلبون الدنيا ويطوفون البلاد فلم يوجد كتاب من
كتب الشرع المحمدي،فيتحير عيسى ويقول: الهي: بماذا
احكم بين عبادك ولم يوجد غير الانجيل، فينزل جبريل
ويقول: قد امر اللّه ان تذهب الىنهر جيحون وتصلي ركعتين
بجنبه وتنادي: يا امين صندوق ابي القاسم القشيري سلم الي
الصندوق وانا عيسى ابن مريموقد قتلت الدجال، فيذهب
عيسى الى جيحون ويصلي ركعتين ويقول مثل ما امره جبريل،
فينشق الماء ويخرج الصندوقوياخذه ويفتحه ويجد فيه ختمه
والف كتاب، فيحيي الشرع بذلك الكتاب، ثم سال عيسى
جبريل: بم نال ابو القاسم هذهالمرتبة ؟ فقال: برضاء والدته. نقل
من كتاب انيس الجلساء((450)).
وقد اطنب الشيخ علي القاري في رد هذه الاسطورة بعدة
صحائف الى انقال((451)) في (ص230): ثم ان مثل هؤلاء
لفرطتعصبهم وعنادهم ليس مطمح نظرهم الا تفضيل ابي
حنيفة ولو بمالا اصل له، ولو بما يؤدي الى الكفر وليس
عندهم علم بفضائله الجمة التي الفت فيها الكتب((452))
فيرضون بالاكاذيب والافتراءات التي لا يرضاها اللّه ورسوله ولا
ابو حنيفةنفسه، ولو سمعها ابو حنيفة (رضىا...عنه) لافتى بكفر
قائلها وفي فضائل ابي حنيفة المقررة المحررة كفاية لمحبيه،
ولا يحتاجفي اثبات فضله الى الاقوال الكاذبة المفتراة المؤدية
الى تنقيص الانبياء، ومن العجائب انه وقع للقهستاني مع
فضلهوجلالته شيء من ذلك، فقال في شرح خطبة
النقابة((453)): ان عيسى اذا نزل عمل بمذهب ابي حنيفة
كما ذكره في الفصولالستة. وليت شعري ما الفصول الستة ؟
وما الدليل على هذا القول ؟ فانا للّه وانا اليه راجعون. الى آخره.
وفي مفتاح السعادة((454)) (1/275 و 2/82): ان ابا حنيفة
رحمه اللّه تعالىراى كانه ينبش قبر النبي (ص) ويجمع عظامه
الىصدره فهالته الرؤيا، فقال ابن سيرين: هذه رؤيا ابي حنيفة.
فقال: انا ابو حنيفة. فقال ابن سيرين: اكشف عن
ظهرك.فكشف فراى خالا بين كتفيه، فقال: انت الذي قال
عليه الصلاة والسلام: يخرج في امتي رجل يقال له ابو حنيفة
بين كتفيهخال يحيي اللّه تعالى ديني على يديه، ثم قال ابن
سيرين: لا تخف انه (ص) مدينة العلم وانت تصل اليها. فكان
كما قال.
اقرا وابك على امة محمد المرحومة باي اناس بليت، وباي خلق
منيت ؟! ما حيلة الجاهل الغر وما ينجيه من هذهالسخائف
والاساطير؟!
34 ابو زرعة يجعل الحصاة تبرا
روى الذهبي في تذكرة الحفاظ((455)) (1/174) عن خالد بن
الفزر، قال: كان حياة ابن شريح ابو زرعة المصري شيخ
الديارالمصرية المتوفى (158) من البكائين، وكان ضيق
الحال جدا، فجلست وهو متخل يدعو، فقلت: لو دعوت ان
يوسع اللّهعليك فالتفت يمينا وشمالا فلم ير احدا فاخذ حصاة
فرمى الي بها فاذا هي تبرة ما رايت احسن منها. وقال : ما خير
فيالدنيا الا للاخرة، ثم قال: هو اعلم بما يصلح عباده، فقلت:
وما اصنع بهذا ؟ قال: استنفقها. فهبته واللّه ان ارده.
35 وضوء ابراهيم الخراساني
ذكر اليافعي في روض الرياحين((456))، عن ابراهيم
الخراساني المتوفى (163) قال: قال: احتجت يوما الى الوضوء
فاذا انابكوز من جوهر، وسواك من فضة الين من الخز فاستكت
وتوضات وتركتهما وانصرفت، قال: وبقيت في بعض
سياحاتياياما لم ار فيها احدا من الناس ولا طيرا ولا ذا روح،
واذا بشخص لا ادري من اين خرج فقال لي: قل لهذه
الشجرةتحمل دنانير. فقلت: احملي دنانير. فلم تحمل، ثم قال
لها: احملي، واذا بشماريخ الشجرة دنانير معلقة، فاشتغلت انظر
اليها، ثمالتفت فلم ار الشخص وذهبت الدنانير من الشجرة.
قال الاميني : اقرا وابك على الاسلام وعلى تاريخه، وانظر كيف
شوهت صفحاته.
36 الماجشون يموت ويحيى
اخرج الحافظ يعقوب بن ابي شيبة في ترجمة ابي يوسف
يعقوب بن ابي سلمة القرشي الشهير بالماجشون، المتوفى
(164)بالاسناد عن ابن الماجشون، قال: قال: عرج بروح
الماجشون فوضعناه على سرير الغسل، فدخل غاسل اليه
يغسله،فراى عرقا يتحرك في اسفل قدمه، فاقبل علينا وقال:
ارى عرقا يتحرك ولا ارى ان اعجل عليه، فاعتللنا على
الناسبالامر الذي رايناه، وفي الغد جاء الناس وغدا الغاسل عليه
فراى العرق على حاله فاعتذرنا الى الناس، فمكث ثلاثا
علىحاله والناس يترددون اليه ليصلوا عليه ثم استوى جالسا
وقال: ائتوني بسويق. فاتي به فشربه فقلنا له: خبرنا ما رايت
؟فقال: نعم، عرج بروحي فصعد بي الملك حتى اتى سماء الدنيا
فاستفتح ففتح له، ثم عرج هكذا في السموات حتى انتهى
الىالسماء السابعة فقيل له: من معك ؟ قال: الماجشون. فقيل
له: لم يان له بعد بقي من عمره كذا وكذا سنة، وكذا وكذا
شهرا،وكذا وكذا يوما، وكذا وكذا ساعة، ثم هبط بي فرايت النبي
(ص) وابا بكر عن يمينه، وعمر عن يساره، وعمر بنعبدالعزيز
بين يديه، فقلت للملك الذي معي: من هذا ؟ قال: عمر بن
عبدالعزيز. قلت: انه لقريبمن رسول اللّه، فقال: انهعمل بالحق
في زمن الجور وانهما عملا بالحق في زمن الحق.
واخرجه((457)) : ابن عساكر في تاريخ الشام، وذكره ابن
خلكان في تاريخه (2/461)، واليافعي في مرآة الجنان (1/351)،
وابنحجر في تهذيب التهذيب (11/389)، وابو الفلاح الحنبلي
في شذرات الذهب (1/259).
قال الاميني : ما كنت احسب ان يوجد في الامة الاسلامية من
يتهم الملك الموكل بقبض الارواح بالجهل بونة الوفيات،وقد
وكل به من عند العزيز العليم، فقال سبحانه: ( قل يتوفاكم
ملك الموت الذي وكل بكم )((458)) او من يقذفه بالاستبداد
فينزع روح احد قبل ارادة المولى سبحانه وتعالى وفي الكتاب
المنزل قوله: ( اللّه يتوفى الانفس حين موتها)((459)) (
وهوالذييحيي و يميت)((460)) ( وما كان لنفس ان تموت الا
باذن اللّه كتابا مؤجلا )((461)) ( لا اله الا هو يحيي ويميت
ربكم وربآبائكمالاولين )((462)) (هو الذي خلقكم من طين
ثم قضى اجلا واجل مسمى )((463)) ( ولكل امة اجل فاذا جاء
اجلهم لا يستاخرون ساعة ولايستقدمون )((464)) ( ما ترك
عليها من دابة ولكن يؤخرهم الى اجل مسمى )((465)) ( ما
ترك على ظهرها من دابة ولكن يؤخرهم الىاجل مسمى)
((466)) (فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى
الى اجل )((467)) ( ان اجل اللّه اذا جاء لا يؤخر لو كنتم
تعلمون)((468)) ( فاذا جاء اءجلهم فان اللّه كان بعباده بصيرا )
. ((469))
كما اني ما كنت اشعر امكان حركة جارحة من جوارح الميت
بعد نزعه روحه، فلم ادر باي صلة بالروح المقبوضة كانيتحرك
العرق الماجشوني خلالثلاثة ايام، والى اي مركز حساس كانت
صلة ذلك العرق النابض.
وما كنت ادري ان السموات العلى لها ابواب مغلقة يقف عندها
ملك الموت في كل عروجه بروح من الارواح فيستفتحفتفتح
له.
وليتني ادري هل هذا السير البطيء ثلاثة ايام لملك الموت
في استصحابه روح الماجشون يخص بالماجشون فحسب اوهو
الشان المطرد في عامة الارواح؟
نعم ، كل هذه تسوغها الدعاية الى السلطات الاموية الغاشمة
التي كانت تحكم على الامة في تلكم الايام.
37 رقعة من اللّه الى احمد امام الحنابلة
مرض بشر بن الحارث وعادته آمنة الرملية، فبينما هي عنده اذ
دخل الامام احمد ابن حنبل يعوده كذلك فنظر الى آمنة
فقاللبشر: فاسالها تدعو لنا. فقال لها بشر: ادعي اللّه لنا، فقالت:
اللهم ان بشر بن الحارث واحمد بن حنبل يستجيران بك
منالنار فاجرهما يا ارحم الراحمين. قال الامام احمد
(رضىا...عنه): فلما كان من الليل طرحت الي رقعة من الهواء
مكتوبفيها: بسم اللّه الرحمن الرحيم قد فعلنا ذلك ولدينا
مزيد.
اخرجه((470)):ابن عساكرفيتاريخه(2/48)،
وابن الجوزيفيصفة الصفوة (4/278).
38 رسول الياس وملك الى احمد
ذكر ابن الجوزي في مناقب احمد((471)) (ص143) بالاسناد
عن ابي حفص القاضي، قال: قدم على ابي عبداللّه احمد بن
حنبلرجل من بحر الهند فقال: اني رجل من بحر الهند خرجت
اريد الصين فاصيب مركبنا، فاتاني راكبان على موجة من
امواجالبحر، فقال لي احدهما: اتحب ان يخلصك اللّه على ان
تقرئ احمد بن حنبل منا السلام ؟ قلت: ومن احمد ؟ ومن
انتمايرحمكما اللّه ؟ قال: انا الياس وهذا الملك الموكل بجزائر
البحر، واحمد بن حنبل بالعراق. قلت: نعم. فنفضني البحر
نفضة فاذا انا بساحل الابلة، فقد جئتك ابلغك منهما السلام.
39 النخلة تحمل بقلم احمد
قال ابو طالب علي بن احمد: دخلت يوما على ابي عبداللّه وهو
يملي وانا اكتب فاندق قلمي فاخذ قلما فاعطانيه، فجئتبالقلم
الى ابي علي الجعفري فقلت: هذا قلم ابي عبداللّه اعطانيه.
فقال لغلامه: خذ القلم فضعه في النخلة عسى تحمل.فوضعه
فيها فحملت.
مختصر طبقات الحنابلة((472)) (ص11).
40 تكة سراويل احمد
قال ابن كثير في تاريخه((473)) (10/335): يروى انه لما اقيم
احمد بن حنبل ليضرب لما ضربه المعتصم انقطعت
تكةسراويله، فخشي ان يسقط سراويله، فتكشف عورته، فحرك
شفتيه فدعا اللّه فعاد سراويله كما كان، ويروى انه قال:ياغياث
المستغيثين، يا اله العالمين، ان كنت تعلم اني قائم لك بحق
فلا تهتك لي عورة.
41 الحريق والغريق وكرامة احمد
روى ابن الجوزي في مناقب احمد((474)) (ص297) باسناده
عن فاطمة بنت احمد قالت: وقع الحريق في بيت اخي صالح
وكانقد تزوج الى قوم مياسير، فحملوا اليه جهازا شبيها باربعة
آلاف دينار فاكلته النار فجعل صالح يقول: ما غمني ما
ذهبمني الا ثوب لابي كان يصلي فيه اتبرك به واصلي فيه،
قالت: فطفئ الحريق ودخلوا فوجدوا الثوب على سرير قد
اكلتالنار ما حواليه والثوب سليم.
قال ابن الجوزي: قلت: وهكذا بلغني عن قاضي القضاة علي بن
الحسين الزينبي انه وقع الحريق في دارهم فاحترق ما فيهاالا
كتابا كان فيه شيء بخط احمد.
وقال: قلت: ولما وقع الغرق ببغداد في سنة اربع وخمسين
وخمسمائة وغرقت كتبي سلم لي مجلد فيه ورقتان بخط
الاماماحمد.
وقال الذهبي في ذيل العبر((475)) ذكر ما وقع سنة (725)،
واليافعي في المرآة: ومن الايات ان مقبرة الامام احمد بن
حنبلغرقت سوى البيت الذي فيه ضريحه، فان الماء دخل في
الدهليز علو ذراع ووقف باذن اللّه وبقيت البواري عليها
غبارحول القبر، صح هذا عندنا، وجر السيل اخشابا كبارا وحيات
غريبة الشكل.
مرآة الجنان (4/273)، شذرات الذهب((476)) (6/66)، صلح
الاخوان للخالدي (ص98).
قال الاميني : وكفى شاهدا على صدق هذه الكرامة عدم وجود
اي اثر من ذلكالمرقد المعظم اليوم، وقد جرفته
السيول، وعفت رسمه، كان لم يكن، وغدا حديث امس الدابر.
42 اللّه يزور احمد كل عام
روى ابن الجوزي في مناقب احمد((477)) (ص454)، قال:
حدثني ابو بكر بن مكارم بن ابي يعلى الحربي وكان شيخا
صالحاقال: كان قد جاء في بعض السنين مطر كثير جدا قبل
دخول رمضان بايام، فنمت ليلة في رمضان فاريت في منامي
كانيقد جئت على عادتي الى قبر الامام احمد بن حنبل ازوره
فرايت قبره قد التصق بالارض حتى بقي بينه وبين
الارضمقدار ساف((478)) او سافين فقلت: انما تم هذا على
قبر الامام احمد من كثرة الغيث فسمعته من القبر وهو يقول:
لا بل هذا منهيبة الحق عز وجل لانه عز وجل قد زارني،
فسالته عن سر زيارته اياي في كل عام، فقال عز وجل: يا احمد
لانكنصرت كلامي فهو ينشر ويتلى في المحاريب. فاقبلت
على لحده اقبله ثم قلت: يا سيدي ما السر في انه لا يقبل
قبرالاقبرك ؟ فقال لي: يا بني ليس هذا كرامة لي، ولكن هذا
كرامة لرسول اللّه (ص) لان معي شعرات من شعره(ص) الاومن
يحبني يزورني((479)) في شهر رمضان. قال ذلك مرتين.
مرت في زيارة امام الحنابلة احمد في الجزء الخامس (ص197
201) لدة هذه من آيات الغلو. فراجع ويا حبذا لوصدقت الاحلام.
43 احمد والملكان النكيران
ذكر ابن الجوزي في مناقب احمد((480)) (ص454) عن
عبداللّه بن احمد يقول: رايت ابي في المنام فقلت: ما فعل اللّه
بك ؟ قال:غفر لي. قلت: جاءك منكر ونكير ؟ قال: نعم، قالا لي:
من ربك؟ قلت: سبحان اللّه اما تستحيان مني؟ فقالا لي: يا
اباعبداللّه اعذرنا بهذا امرنا.
قال الاميني : ما اجرا الامام على الملكين الكريمين في ذلك
المازق الحرج ! وما اجهله بالناموس المطرد من سؤال القبر
وانهبامر من اللّه العلي العزيز ! حتى جابه الملكين بذلك القول
الخشن، ما احمد وما خطره ؟ وقد جاء في الرواية: ان عمر
ارتعدمنهما لما دخلا عليه((481)) وكان عمر بمحل من
المهابة، على حد قول عكرمة انه دعا حجاما فتنحنح عمر وكان
مهيبا فاحدثالحجام، فاعطاه عمر اربعين درهما((482)).
وعلى الملكين ان يشكرا اللّه سبحانه على ان كف الامام عن ان
يصفعهما فيفقاعينهما كما فعل موسى بملك الموت في
مزعمةابي هريرة((483)) فرجع الى ربه فقال: ارسلتني الى
عبد لا يريد الموت، فرد اللّه اليه عينه. كما في سنن
النسائي((484)) (4/118).
وفي لفظ الطبري في تاريخه((485)) (1/224): قال رسول اللّه
(ص): ان ملك الموت كان ياتي الناس عيانا حتى اتى
موسىفلطمه ففقا عينه، قال: فرجع، فقال: يا رب ان عبدك
موسى فقا عيني، ولولا كرامته عليكلشققت عليه. فقال:
ائتعبديموسى فقل له فليضع كفه على متن ثور فله بكل
شعرة وارت يده سنة، وخيره بين ذلك وبين ان يموت الان.
قال:فاتاه فخيره فقال له موسى: فما بعد ذلك ؟ قال: الموت.
قال: فالان اذا. قال: فشمه شمة قبض روحه، قال: فجاء بعد
ذلكالى الناس خفيا.
واخرج الحكيم الترمذي مرفوعا: ان ملك الموت كان ياتي
الناس عيانا حتى جاء موسى فلطمه ففقا عينه فصار ياتيالناس
بعد ذلك خفية. ذكره الشعراني في مختصر تذكرة
القرطبي((486)) (ص29).
ما اعيا هذا الملك الماخوذ فيه الباس والشدة من اللّه شديد
البطش حتى تمكن منه انسان فصفعه وفقا عينه ! ثم لم
يزلالخوف مزيج نفسيته حتى تخفى عن الذين هم في قبضته،
ورهن تصرفه، حيث وكل بهم وبقبض ارواحهم، ولا كرامة
لهمعلى اللّه ككرامة موسى النبي (ع) فيحاذر الصفعة منهم.
وان تعجب فعجب ان مرسل ملك الموت هو اللّه سبحانه لم لم
يعطه باسا يفوق كل باس وهو يعلم من خلق، وان فيهم
منيجرؤ على رسوله فيصفعه فيفقا عينه، وفيهم من يخافه
الرسول فيخفي نفسه عنه ؟ اكان ذلك غفلة ؟ ام ان خزانة
القدرة قدنفدت ؟ ام لم يكن يعلم ما يقع وهو علام الغيوب
حتى وقعت الواقعة ؟ ام لم يكن في صفوف الموظفين بعالم
الملكوتاي تدريب حتى يتمكنوا من مقابلة الشدائد الى عهد
موسى، ثم اطرد التدريب باخفاء الموظف نفسه عند تنفيذ
وظيفته ؟تعالى اللّه عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
وهلم معي الى النبي المعصوم موسى على نبينا وآله وعليه
السلام نراه كيف يتجرا على ملك الموت، وهو يعلم
انهرسولمن اللّه العظيم، وانه اذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة
ولا يستقدمون، وانه لا تجديه الصفعة والفقاة؟ وعلى فرضان
يهرب عنه هذا الرسول او ينسحب عنه بانتظام فانه ياتيه غيره
اشد منه باسا، لان اللّه سبحانه مميته لا محالة، ولا مردلمجرى
قضائه، وهب انه تخلص من باس هذا الملك، فهل يتخلص من
باس مرسله المنتقم القهار، وقد اثار غضبه بمجابهةممثله ؟
ابعد اللّه الافك والزور عليه سبحانه وعلى رسوله وملائكته،
وانتقم من كل افاك اثيم.
اضف الى ذلك كله ما قاله سيدنا الحجة شرف الدين العاملي
في كتاب ابي هريرة((487)) (ص86) مما لفظه:
ونحن لم برئنا من اصحاب الرس وفرعون موسى وابي جهل
وامثالهم ولعناهم بكرة واصيلا ؟ اليس ذلك لانهم آذوا رسلاللّه
حين جاؤوهم باوامره ؟ فكيف نجوز مثل فعلهم على انبياء اللّه
وصفوته من عباده ؟ حاشا للّه ان هذا لبهتانعظيم .
ثم ان من المعلوم ان قوة البشر باسرهم، بل قوة جميع
الحيوانات منذ خلقها اللّه تعالى الى يوم القيامة لا تثبت امام
قوةملك الموت فكيف والحال هذه تمكن موسى (ع) من
الوقيعة فيه ؟ وهلا دفعه الملك عن نفسه، مع قدرته على
ازهاقروحه، وكونه مامورا من اللّه تعالى بذلك ؟
ومتى كان للملك عين يجوز ان تفقا ؟
ولا تنس تضييع حق الملك وذهاب عينه ولطمته هدرا اذ لم
يؤمر الملك من اللّه بان يقتص من موسى صاحب التوراة
التيكتب اللّه فيها: ان النفس بالنفس، والعين بالعين، والانف
بالانف، والاذن بالاذن، والسن بالسن والجروح قصاص((488))
ولميعاتب اللّه موسى على فعله هذا بل اكرمه اذ خيره بسببه
بين الموت والحياة سنين كثيرة بقدر ما تواريه يده من
شعرالثور.
وما ادري ما الحكمة في ذكر شعر الثور بالخصوص ؟ الى آخره.
هذه جملة مما وجدنا من كرامات الامام احمد، وكم وكم لها
من نظير ! وانت حدث العاقل بما لا يقبله عقله فان
صافقكعليه فهو معتوه، لكن القوم عقلاء وقبلوها، ونحن اذ
عزونا ما هو اخف واخف وطاة من هذه مما يساعده العقل
والمنطقوالاعتبار الى ائمة اهل بيت الوحي (ع) الذين اذهب
اللّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فهنالك الجلبة
واللغط،والتركاض والصخب، وهتاف من شتى الجوانب: هذا لا
يكون، هذا غير معقول، حديث واه، هذا قول غلاة الشيعة،
هذاقول الرافضة، هذا لا يصح وان صح اسناده، اسناده صحيح
غير ان في قلبي منه شيئا، هذا لا يصح وان جاء بالف طريق.الى
امثال هذه التهجمات الفارغة.
44 امام المالكية يرى النبي (ص) كل ليلة
ذكر الحريفيش في الروض الفائق (ص270) قال: قال المثنى
بن سعيد القصير: سمعت مالكا امام المالكية يقول: ما
بتليلة الا رايت النبي (ص) فيها.
قال الاميني : هل يكذب الامام في دعواه التي لا تعلم الا من
قبله ؟ او يرمى ابن سعيد بالافك وان كان قصيرا ؟ او
يعاتبالحريفيش في نقله وان كان مصغرا؟
وللامام مالك موقف خطر مع الملكين العظيمين: منكر ونكير،
لا يقل عن موقف الامام احمد معهما، ذكره الشعراني
فيالميزان (1/46) قال: لما مات شيخنا شيخ الاسلام الشيخ
ناصر الدين اللقاني رآه بعض الصالحين في المنام فقال له:
مافعل اللّه بك ؟ فقال: لما اجلسني الملكان في القبر ليسالاني
اتاهم الامام مالك فقال: مثل هذا يحتاج الى سؤال في ايمانه
باللّهورسوله ؟ تنحيا عنه، فتنحيا عني.
قال الاميني : الا من معبر يعبر هذه الاحلام ؟ ولعل كل فرد من
المعبرين يقول: اضغاث احلام وما نحن بتاويل الاحلامبعالمين.
وان اتخذها الحفاظ كاصل مسلم استندوا اليها عند المغالاة في
الفضائل. كان الملكين لم يكن عندهما عرفان بمنيحتاج الى
سؤال في ايمانه، ولم يكن هنالك ناموس مطرد من المولى
سبحانه يتبعانه ، اعوذ باللّه من ضؤولة العقل.
45 الملكان وابو العلاء الهمداني
قال ابن الجوزي في المنتظم((489)) (10/248): راى شخص
ان يدين خرجتا من محراب مسجد فقال: ما هذه اليدان ؟
فقيل:هذه يد آدم بسطها ليعانق ابا العلاءالحافظ الحسن بن
احمد المتوفى (569) واذا بابي العلاء قد اقبل، قال: فسلمت
عليهفرد علي السلام وقال: يا فلان رايت ابني احمد حين قام
على قبري يلقنني ؟ اما سمعت صوتي حين صحت على
الملكين ؟فما قدرا ان يقولا شيئا فرجعا.
نظرا الى هذه المزعمة يجب ان يكون ابو العلاء اشجع من عمر
الذي خاف النكيرين وارتعد منهما، ثم لما قالا له: نم. قال:كيف
انام وقد اصابني منكما هذه الرعدة وقد صحبت النبي
(ص)((490)) ولعلهما قبلا وصية عمر لما نشدهما ان لا
ياتيامؤمناالا بصورة جميلة ففعلا، فلم يهبهما ابو العلاء فصاح
عليهما، وخاشنهما الاماماحمد، وطردهما مالك عن ناصر
الديناللقاني، او انهما اتى عليهما الشيخوخة والهرم منذ عهد
الخليفة الى هذه العصور المتاخرة، وبلغ منهما الضعف
فاخفقتبسالتهما، فلم يهب جانبهما، والى الغاية لم ينكشف لنا
سر تسليط المولى سبحانه هؤلاء الاعلام على الملكين
الكريمين،وفيه اختلال النظام المقرر المطرد الالهي، نعوذ باللّه
من هذه المزاعم التافهة كلها.
46 غمامة تظل على جنازة
قال الحافظ الجزري في طبقات القراء (2/271): توفي ابن
الاخرم محمد بن النضر الدمشقي سنة (241، 242) بدمشق،
قالعبدالباقي: وصليت عليه في المصلى بعد صلاة الظهر
وكان يوما صائفا، وصعدت غمامة على الجنازة من المصلى الى
قبرهفكانت شبه الاية.
قال الاميني :
وفي كل شيء له آية
تدل على انه واحد
47 شاب ينظر الاذن من ربه
ذكر الحريفيش في الروض الفائق (ص126) عن ذي النون
المصري انه قال: رايت شابا عند الكعبة يكثر الركوعوالسجود،
فدنوت منه وقلت له: انك لتكثر الصلاة، فقال: انتظر الاذن من
ربي في الانصراف، قال: فرايت رقعة سقطتفيها مكتوب:
من العزيز الغفور الى عبدي الصادق: انصرف مغفورا لك ما
تقدم من ذنبك وما تاخر.
قال الاميني : لقد جنى من نزلت اليهم هذه الرقاع((491))
حيث لم يوصوا بالتحفظ عليها لتستفيد بها الامة وتتبرك بها
فياجيالها المتاخرة وتتخذها معتبرا عوضا عن ان تكون خبرا،
وتزدان بها متاحف الاثار، لكن لهم عذرا وهو انهم لميشاهدوها
فلم يوصوا بها، وانما هي شباك طنبت لاقتناص الاغرار من امة
محمد (ص).
48 شجرة ام غيلان تثمر رطبا
قال بكر بن عبدالرحمن (ره): كنا مع ذي النون المصري
المتوفى (245) فيالبادية فنزلنا تحت شجرة ام غيلان فقلنا:
مااطيب هذا الموضع لو كان فيه رطب ! فتبسم ذو النون وقال:
تشتهون رطبا ؟ وحرك الشجرة وقال: اقسمت عليك
بالذيانبتك وخلقك شجرة الا ما نثرت علينا رطبا جنيا، ثم
حركها فنثرت رطبا فاكلنا وشبعنا، ثم نمنا وانتبهنا وحركنا
الشجرةفنثرت علينا شوكا.
الروض الفائق (ص126)، مرآة الجنان لليافعي (2/151) وقال:
ذكره خلائق من الصالحين، ورواه عنهم كثير من
العلماءالعاملين.
قال الاميني : الى المولى سبحانه نبتهل في ان يهب لاولئك
الصالحين والعلماء العاملين عقلا وافيا يزعهم عن
الخضوع للخرافات.
49 ابن ابي الحواري في التنور
روى ابنا عساكر((492)) وكثير: ان احمد بن ابي
الحواري((493)) كان قد عاهد ابا سليمان الداراني الا يغضبه
ولا يخالفه، فجاءه يوماوهو يحدث الناس فقال: يا سيدي هذا قد
سجروا التنور((494))، فماذا تامر ؟ فلم يرد عليه ابو سليمان
لشغله بالناس، ثم اعادهااحمد ثانية، وقال له في الثالثة: اذهب
فاقعد فيه. ثم اشتغل ابو سليمان في حديث الناس، ثم استفاق
فقال لمن حضره: انيقلت لاحمد: اذهب فاقعد في التنور واني
احسب ان يكون قد فعل ذلك، فقوموا بنا اليه، فذهبوا فوجدوه
جالسا في التنورولم يحترق منه شيء ولا شعرة واحدة.
تاريخ ابن كثير((495)) (10/348).
الا تعجب منابنكثير يسجل امثال هذه الاسطورة كحقائق
ثابتة ثم لما يبلغ به السير والبحث الىفضيلة
معقولةمنفضائلاهل بيتالوحي عليهمالسلام اربد وجهه،
وازبد فمه، وعاد صدره ضيقا حرجا كانما يصعد في السماء،
واطلقلسانه البذي على من جاء بذلك الذكر الشذي ( كذلك
يجعل اللّه الرجس على الذين لا يؤمنون)((496)).
50 كتاب من اللّه الى ابن الموفق
عن ابي الحسن علي بن الموفق المتوفى (265) قال: خرجت
يوما لاؤذن،فاصبت قرطاسا فاخذته ووضعته في كمي،فاذنت
واقمت وصليت فلما صليت، قراته فاذا فيه مكتوب: بسم اللّه
الرحمن الرحيم يا علي بن الموفق تخاف الفقر وانا ربكتاريخ
الخطيب البغدادي (12/112)، صفة الصفوة لابن
الجوزي((497)) (2/218).
|