قال الاميني : حقا ان تاثير هذا الرجل في المواليد الثلاثة اقوى
من تاثير اللّه سبحانه في تصديقها اياه ان حققت
المزاعموالتافهات! فقد جاء في الذكر الحكيم: (وان من شيء الا
يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) ((568)) و(سبح للّه
ما في السموات ومافي الارض) ((569)) و( للّه يسجد ما في
السموات وما في الارض) ((570)) و( النجم والشجر
يسجدان) ((571)) (الم تر ان اللّه يسجد له من في السموات
ومن في الارضوالشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر
والدواب وكثير من الناس )((572))، ومعذلك لم يسمع احد
للوحوش والدواب نعيقا، وللشجر حفيفا، وللاحجار صعودا
وهبوطا، بعنوان السجدة والتسبيح، فهولا محالة اما بلسان
ملكوتي، او بعنوان جعل الاستعداد، او الشهادة التكوينية التي لا
تفارق كل موجود على حد قول القائل:
وفي كل شيء له آية
تدل على انه واحد
وعليه ينزل قوله تعالى: (شهد اللّه انه لا اله الا هو ) اي خلق ما
يشهد له باحدالوجوه المذكورة، والا فهي دعوى لاشهادة لها ان
اريد بها ظاهرها.
او ان للموجودات في تسبيحها وسجودها لغة واطوارا لا يحسها
البشر، الا من اصطفاه اللّه من عباده المنتجبين، وعلمهمنطق
الطير، وعرفه لغة الحجر والشجر والهوام، لكن الشيخ الغواص
اعطاه اللّه الكلمة النافذة في كل شيء حتى زارتوصرخت له
الوحوش، ورقصت الحجارة، واشتبكت اغصان الاشجار،
فحظيت بسماعها ورؤيتها آذان اولئك الغالين فيفضائله
ومقلهم، فحيى اللّه منحة المولى سبحانه لعبده اكثر مما عنده،
ولك امعان النظر وتدقيق البحث حول السجادةوالغوص، وهذه
كلها سهلة غير مستصعب على الشيخ مهما كان حفيد عمر
الخليفة، وقد سمعت كراماته الظاهرة فيالعناصر الاربعة في
الجزء الثامن((573)) (ص83 87) الطبعة الاولى، هكذا يخلق
او يختلق الغلو في الفضائل، وافقت العقل املم توافق.
68 كرامة لابن مسافر الاموي
قال عمر بن محمد: خدمت الشيخ عدي بن مسافر الشامي
الاموي المتوفى (557، 558) سبع سنين شهدت له
فيهاخارقات، احدها: اني صببت على يديه ماء فقال لي: ما تريد
؟ قلت: اريد تلاوة القرآن ولا احفظ منه غير الفاتحةوسورة
الاخلاص، فضرب بيده في صدري فحفظت القرآن كله في
وقتي، وخرجت من عنده وانا اتلوه بكماله.
شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي((574)) (4/180).
قال الاميني : ليت هذا الاموي ادرك عهد الخليفة الثاني
فيضرب بيده في صدره فلا يتجشم بمقاساة الشدة حفظ
سورةالبقرة في اثني عشر عاما. لكنه لم يدرك.
وليت شعري هل كان يرضخ راوي هذه الاسطورة لها لو كان
صاحبها علويا؟ او ان رضوخه قصر على الامويفحسب؟
وذكر ابن العماد ايضا في شذرات ذهبه((575)) نقلا عن
اليونيني الاتي ذكره قال: قال لي عدي بن مسافر يوما:
اذهب الىالجزيرة السادسة بالبحر المحيط تجد بها مسجدا
فادخله تر فيه شيخا، فقل له: يقول لك الشيخ عدي بن مسافر:
احذرالاعتراض ولا تختر لنفسك امرا ليست لك فيه ارادة.
فقلت: يا سيدي وانى ليبالبحر المحيط ؟ فدفعني بين كتفي
فاذا انابجزيرة والبحر محيط بها وثم مسجد فدخلته، فرايت
شيخا مهيبا يفكر، فسلمت عليه وبلغته الرسالة، فبكى وقال:
جزاهاللّه خيرا، فقلت: يا سيدي ما الخبر ؟ فقال: اعلم انه احد
السبعة الخواص في النزع، وطمحت نفسي وارادتي ان
اكونمكانه، ولم تكمل خطرتي حتى اتيتني، فقلت: يا سيدي،
وانى لي بالوصول الى جبل هكار ؟ فدفعني بين كتفي فاذا
انابزاوية الشيخ عدي، فقال لي: هو من العشرة الخواص.
قال الاميني : الجنون فنون، وارقها جنون الحب والمغالاة في
الفضائل.
69 عبد القادر يحيي دجاجة
قال اليافعي في مرآة الجنان (3/356): روى الشيخ الامام
الفقيه العالم المقري ابو الحسن علي بن يوسف بن جرير
بنمعضاد الشافعي اللخمي في مناقب الشيخ
عبدالقادر((576)) بسنده من خمس طرق، وعن جماعة من
الشيوخ الجلة اعلامالهدى العارفين المقتنين للاقتداء، قالوا:
جاءت امراة بولدها الى الشيخ عبدالقادر فقالت له: يا سيدي اني
رايت قلب ابنيهذا شديد التعلق بك، وقد خرجت عن حقي فيه
للّه عزوجل ولك، فقبله الشيخ وامره بالمجاهدة وسلوك
الطريق، فدخلتامه عليه يوما فوجدته نحيلا مصفرا من آثار
الجوع والسهر، ووجدته ياكل قرصا من الشعير فدخلت الى
الشيخ فوجدتبين يديه اناء فيه عظام دجاجة مسلوقة قد اكلها،
فقالت: يا سيدي تاكل لحم الدجاج وياكل ابني خبز الشعير ؟
فوضعيده على تلك العظام وقال: قومي باذن اللّه تعالى الذي
يحيى العظام وهي رميم. فقامت الدجاجة سوية وصاحت،
فقالالشيخ: اذا صار ابنك هكذا فلياكل ما شاء.
وذكرها الشيخ عبدالقادر القادري في تفريح الخاطر (ص32).
قال الاميني : ان خاصة الانبياء وفي الطليعة منها احياء الموتى
هل تتاتى لكل مرتاض، فلا يبقى بينه وبين النبي
المرسلايمائز ؟ وهب ان الباحث تصو ر لصدورها من الاولياء
اعتبارا آخر فتكون كرامة للولي ومعجزة للنبي الذي
ينتحلشرعته، الا انه اعتبار اهتدى اليه الفكر بعد روية طويلة،
لكنه لا خارج له تصل اليه العامة فاطرادها بل ظهورها منغير
اطراد يحط عندها من مقام النبوة لمحض المشاكلة الصورية،
وكلما كان كذلك لا يمكن وقوعه.
ثم هل لاكل خبز الشعير وما جشب من الطعام بمحضه ان
يوصل السالك الى مرتبة يحيي فيها الموتى، وان كان
المولىسبحانه يعلم انه متى بلغ الى هذه المرتبة الهاه اكل
الدجاجة المسلوقة اكلا لما ؟!
وهل الرياضة شرط في حدوث القوة في النفس والملكات
الفاضلة وليست شرطا في بقائها ؟!
اوليس التلهي باللذائذ مزيحة لتلكم الاحوال النفسية كما كانت
الرياضة مجتذبة لها ؟ فاحف القوم السؤال عن هذهالمشكلات،
فان اجابوك فاخبرني.
70 عبد القادر يحتلم في ليلة اربعين مرة
ذكر الشعراني في الطبقات الكبرى((577)) (1/110) قال: كان
الشيخ عبدالقادر الجيلاني (رضىا...عنه) يقول: اقمت في
صحراء العراق وخرائبه خمسا وعشرين سنة مجردا سائحا لا
اعرف الخلق ولا يعرفوني، ياتيني طوائف من رجال
الغيبوالجان اعلمهم الطريق الى اللّه عزوجل، ورافقني الخضر
(ع) في اول دخولي العراق، وما كنت عرفته وشرط ان لا
اخالفه وقال لي: اقعد هنا. فجلست في الموضع الذي اقعدني
فيه ثلاث سنين، ياتيني كل سنة مرة ويقول لي: مكانك حتى
آتيك. قال: ومكثت سنة في خرائب المدائن آخذ نفسي بطريق
المجاهدات فكل المنبوذ ولا اشرب الماء، ومكثت فيها
سنة اشرب الماء ولا آكل المنبوذ، وسنة لا اكل ولا اشرب ولا
انام، ونمت مرة بايوان كسرى في ليلة باردة فاحتلمت
فقمتوذهبت الى الشط واغتسلت، ثم نمت فاحتلمت فذهبت
الى الشط واغتسلت، فوقع لي ذلك في تلك الليلة اربعين مرة
وانا اغتسل، ثم صعدت الى الايوان خوف النوم.
قال الاميني: اقراه مع امعان وتبصر في شان هذا العارف، معلم
طوائف من رجال الغيب والجان الذين اتخذوه الطريق الىاللّه،
وكان رفيق الخضر (ع)، واعجب من انسان لم ياكل سنة، ولم
يشرب اخرى، ويتركهما ثالثة، ولم تخر قواه حتى يحتلم في
ليلة شاتية اربعين مرة، ويعبث به الشيطان بهذا العدد الجم
وهو فان في اللّه، ولو كان اتفق له ذلك خلال تلكم الايام التي
كان ياكل فيها الدجاجة المسلوقة ويحيي عظامها كما مر لكان
يعد بعيدا عن الطبيعة البشرية.
وما اطول تلك الليلة حتى وسعت اربعين نومة ذات احتلام،
واغسالا بعدها على عدد الاحلام المتخللة بالذهاب الىالشط
والاياب الى مقره ومنامه! وبعد ذلك كله تبقى منها برهة
يصعد الشيخ الى الايوان خوفا من النوم، ولعله لو نام بعد نومته
المتممة للاربعين لبلغ العدد الاربعمائة او اكثر، ولم يكن
الشيطان يفارق ذلك الهيكل القدسي واللعب به مهما
امتدت ليلته، وليس احياؤه عظام الدجاجة باعظم من هذه
الكرامة، وان هي الا احلام نائم نسجتها ايدي العرونة((578))
غلوا في الفضائل.
71 قدم النبي (ص) على رقبة عبد القادر
قال الشيخ السيد عبدالقادر الكيلاني: لما عرج بجدي (ص)
ليلة المرصاد، وبلغ سدرة المنتهى بقي جبريل الامين
(ع)متخلفا وقال: يا محمد لو دنوت انملة لاحترقت. فارسل اللّه
تعالى روحي اليه في ذلك المقام، لاستفادتي من
سيدالانامعليه وعلى آله الصلاة والسلام، فتشرفت به،
واستحصلت على النعمة العظمى والوراثة والخلافة الكبرى،
وحضرتواوجدت بمنزلة البراق حتى ركب علي جدي رسول
اللّه (ص) وعناني بيده حتى وصل، فكان قاب قوسين او ادنى
وقاللي: يا ولدي وحدقة عيني قدمي هذه على رقبتك،
وقدماك على رقاب كل اولياء اللّه تعالى. وقال (رضىا...عنه):
وصلت الى العرش المجيد بحضرتي
فلاحت لي الانوار والحق اعطاني
نظرت لعرش اللّه قبل تخلقي
فلاحت لي الاملاك واللّه سماني
وتوجني تاج الوصال بنظرة
ومن خلقهالتشريف والقرب اكساني((579))
72 عبد القادر وملك الموت
عن السيد الشيخ الكبير ابي العباس احمد الرفاعي قال: توفي
احد خدام الشيخ عبدالقادر الكيلاني، وجاءت زوجته
اليهفتضرعت والتجات اليه وطلبت حياة زوجها. فتوجه الشيخ
الى المراقبة فراى في عالم الباطن ان ملك الموت (ع)
يصعدالى السماء ومعه الارواح المقبوضة في ذلك اليوم، فقال:
يا ملك الموت قفواعطني روح خادمي فلان، وسماه باسمه،
فقالملك الموت: اني اقبض الارواح بامر الهي واؤديها الى باب
عظمته، كيف يمكنني ان اعطيك روح الذي قبضته بامر ربي
؟فكرر الشيخ عليه اعطاء روح خادمه اليه، فامتنع من اعطائه،
وفي يده ظرف معنوي كهيئة الزنبيل فيه الارواح المقبوضةفي
ذلك اليوم، فبقوة المحبوبية جر الزنبيل واخذه من يده،
فتفرقت الارواح ورجعت الى ابدانها، فناجى ملك الموت
(ع)ربه وقال: يا رب انت اعلم بما جرى بيني وبين محبوبك
ووليك عبدالقادر، فبقوة السلطنة والصولة اخذ مني ما قبضته
منالارواح في هذا اليوم. فخاطبه الحق جل جلاله: يا ملك
الموت ان الغوث الاعظم محبوبي ومطلوبي لم لا اعطيته
روحخادمه ؟ وقد راحت الارواح الكثيرة من قبضتك بسبب
روح واحد، فتندم هذا الوقت((580)).
73 وفاة الشيخ عبد القادر
ذكروا: انه لما قربت وفاة الشيخ عبدالقادر الجيلاني جاء سيدنا
عزرائيل (ع)بمكتوب ملفوف من الرب الجليل في وقتغروب
الشمس واعطاه ولده الشيخ عبدالوهاب، وكان مكتوبا على
ظهره: يصل هذا المكتوب من المحب الى المحبوب.
فلما رآه ولده بكى وتحسر ودخل بالمكتوب مع سيدنا عزرائيل
(ع) على حضرة الشيخ، وقبل هذا بسبعة ايام كان معلومالدى
الشيخ انتقاله الى العالم العلوي، وكان مسرورا ودعا اللّه لمحبيه
ومخلصيه بالمغفرة، وتعهد ان يكون لهم شفيعايومالقيامة،
وسجد للّه تعالى وجاء النداء: يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي
الى ربك راضية مرضية. وضج عالم الناسوتبالبكاء، وابتهج
عالم الملكوت باللقاء((581)).
هذه نماذج من اوهام جاء بها الغلو في مناقب الشيخ عبدالقادر
الجيلاني، ونحن لو ذهبنا لنجمع ما عزوه الى الشيخ
منالكرامات وان شئت قلت: من الخرافات مما لا يوافقه العقل،
ولا يصافق عليه المنطق، ولا يساعده الشرعالاسلاميالاقدس،
ولا يدعم بحجة، ولا تصدقه البرهنة لاريناك موسوعة ضخمة
تبعثك الى الضحك تارة والى البكاء اخرى.
74 الرفاعي يقبل يد النبي (ص)
قال ابو محمد ضياء الدين الوتري في روضة الناظرين (ص54):
وفي هذه السنة يعني (555) حج السيد
احمدالرفاعي((582)) (رضىا...عنه) باشارة معنوية، وزار قبر
جده عليه الصلاة والسلام، وانشد تجاه القبر الطاهر:
في حالة البعد روحي كنت ارسلها
تقبل الارض عني وهي نائبتي
وهذه دولة الاشباح قد حضرت
فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي((583))
فظهرت له يد جده عليه الصلاة والسلام فقبلها والناس
ينظرون. وهذه القصةتواتر خبرها، وعلا ذكرها،
وصحتاسانيدها، وكتبها الحفاظ والمحدثون، وكثير من اهل
الطبقات والمؤرخين، لا ينكرها الا جاهل قليل
الرواية،حاسدلسلطان النبوة، وظهور المعجزة المحمدية، او
معذور من غير هذه الامة الاحمدية. على ان ظهور
هذهالمعجزة النبويةفي تلك الاعصار التي ظهرت بها البدع،
وكثرت بها الفتن، وتفرقت بها الاهواء، وذهب بها اهل الباطل
الى مذاهب كثيرةكالالحاد والزندقة وغير ذلك مما سلكه الفرق
الضالة من طرق الضلالة ما كان الا لاعلاء كلمة الحق والشريعة
والدينعلى يد هذا السيد الجليل الذي اختصه اللّه ورسوله بهذه
النعمة وابرزه لهذه الخدمة، لعدم وجود من يماثله او يشاكله
فيذلك القرن من الاولياء والسادات وصالحي الوقت نفعنا اللّه
بهم.
وقال في (ص62): اذا عدت كرامات الرجال كفاه يعني السيد
احمد الرفاعي فخرا وشرفا تقبيل يد النبي (ص) بين جمغفير
من المسلمين حتى سارت بها الركبان، وتواتر خبرها في
البلدان، وقصر عندها باع اكابر الانس والجان، وغبطهعليها
الملا الاعلى، كما قال ذلك في شانه الشيخ عبدالقادر الجيلي
عليه الرحمة والرضوان.
وفي العقود الجوهرية (ص5) عن العبد الصالح العارف باللّه
عبدالملك بن حماد انه قال: قدر اللّه لي الحج سنة
خمسمائةوخمس وخمسين، وجئت الى المدينة وتشرفت
بزيارة النبي (ص)، وفي ذلك الاسبوع جاء لزيارة قبره عليه
الصلاةوالسلام شيخنا سيد العارفين امام الامة السيد احمد
الرفاعي (رضىا...عنه) وقد دخل البلدة بقافلة عظيمة من
الزوار،فلما دخل الحرم الشريف النبوي وقف تجاه القبر الافضل،
والوقت بعد العصر وقد غص الحرم المبارك بالناس وانشدغائبا
عن نفسه حاضرا بمحبوبه:
في حالة البعد روحي كنت ارسلها
تقبل الارض عني وهي نائبتي
وهذه دولة الاشباح قد حضرت
فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي
فظهرت له يد النبي عليه الصلاة والسلام تتلمع بيضاء سوية
كانها زند البرق، فقبلها والناس ينظرونه، وقد من اللّهتعالى
تفضلا علي فرايتها ورايت كيف استلمها، واني اعد هذا الشهود
الباهر ذخيرة المعاد، وزاد القدوم على اللّه تعالى. ثمقال: وكان
في القافلة المذكورة الشيخ احمد الزعفراني، والشيخ عدي بن
مسافر الاموي، والسيد عبدالرزاق الحسينيالواسطي، والشيخ
عبدالقادر الجيلاني، والشيخ احمد الزاهد، والشيخ حيوة بن
قيس الحراني، والشيخ عقيل المنبجيالعمري، وجماعة من
مشاهير اولياء العصر وقد تشرفت الكل برؤيا اليد النبوية الطاهرة
الزكية واندرجوا تحت بيعةمشيخته رضي اللّه عنه وعنهم
اجمعين. وخبر هذه القصة متواتر مشهور، وقد ساقه كثير من
اعيان الرجال بوجه التفصيلفليراجع.
قال الشيخ تقي الدين الفقيه النهروندي المتوفى (594) في
قصيدة اولها:
اي سر جاءت به الانبياء
وحديث رواته الاولياء
سلسلته السادات اهل المعالي
وحكته الائمة الاتقياء
فروى نشره الصديرين ريا
واضاءت بنوره البطحاء
مد طه يمينه للرفاعي
فانجلت عندها له الاشياء
الى ان قال:
لا تقل كيف تم هذا وايقن
يفعل اللّه ربنا ما يشاء
واهجر المارقين واعذر اذا ما
انكر الشمس مقلة عمياء
ايكون النبي ميتا وفي القر
آن احياء ربها الشهداء
وبمد اليمين لابن الرفاعي
حجة في مقامها سمحاء
شهدتها المساء آلاف قوم
ورآها الاقران والاكفاء
صار ذاك المساء صبحا فما اع
جب يوما فيه الصباح مساء
وقال صاحب العقود الجوهرية يمدحه في قصيدة له:
ذاك الرفاعي الذي فعله
يعز في النقد على الناقد
كم ركب الليث وكم راكب
ذلل من صولة مستاسد
كف رسول اللّه في لثمها
حاز بها الفخر على الجاحد
قد مدها من قبره نحوه
لاحت الى الحاضر والشاهد
وقال الحافظ الحاج ملا عثمان الموصلي في قصيدة يمدح بها
السيد الرفاعي:
له الافاعي واسد الغاب طائعة
والجن تبصر من آياته العجبا
الا ترى ان من ينمى اليه فلا
يخشى من النار مهما اوقدت لهبا
كفاه تقبيل يمنى الهاشمي ابي الزهراء فخرا وعنها الغير قد
حجبا وقال السيد محمد ابو الهدى الرفاعي في تخميس
قصيدةسراج الدين المخزومي:
اكرمت من طه بكف جنابه
بين القفول مذ التجات ببابه
فلثمته وعرفت في احبابه
نورا اراد اللّه ان تحيى به
رغما لمن فتكت به الظلمات
وقال من قصيدة يمدحه بها:
كفى شرفا تكليم خير الورى له
وامداده اذ مد جهرا له اليدا
وليس عجيبا حين صح انتسابه
اليه اذا ابدى اليه توددا
كرامة حق وهي ثابتة له
ومعجزة للمصطفى خير من هدى
وقال بهاء الدين السيد محمد الرواس في قصيدة له يمدحه بها:
كفاه ان رسول اللّه مد له
يد القبول وزهر العصر نضار
وقال من جده خير الورى خلقا
له انطوى فيه اعزاز واظهار
وقال عبدالحميد افندي الطرابلسي في قصيدة له يمدحه بها:
هو الحجة الكبرى على كل قائم
لذاك يد المختار مدت له جهرا
ومن هذه واللّه حجة فضله
اجل غيره في القوم حجته صغرى
وقال السيد عبدالغفار الاخرس في قصيدة يمدحه بها:
تولد من رسول اللّه شبل
به دانت له كل السباع
وقبل كف والده جهارا
غدت بالنور بادية الشعاع
وشاهدها الثقات وكل فرد
رآها بانفراد واجتماع
فتلك مزية لم يحظ فيها
سواه من مطيع او مطاع
وقال ابو الفرج السيد احمد شاكر الالوسي من قصيدة يمدحه
بها:
هو قطب الوجود غوث البرايا
غيثها المرتجى على الاطلاق
كم له من مناقب سائرات
كمسير البدور في الافاق
حاز من جده الرسول مقاما
لم يزل ذكره مدى الدهر باقي
حيثما زاره وقبل كفا
منه قد آذنت له بالتلاقي
وقال الفقيه يحيى بن عبداللّه الواسطي في قصيدة يمدحه بها:
مدت له يد طه ثم قبلها
يهنيه مجدا ناى ان يقبل الشركا
والمصطفى بكتاب العتق اكرمه
واللّه احيا له لما دعا السمكا
وقال صفي الدين يحيى بن المظفر البغدادي الحنبلي في
قصيدة يمدحه بها:
وله امام الرسل مد يدا لها
فتحت كنوز حقائق القرآن
وقوافل الحجاج سكرى عندها
ما بين مبهوت وذي اشجان
وقال السيد عبدالحي الحسيني مفتي غزة هاشم من قصيدة
يمدحه بها:
علم الشرق احمد من اليه
مد طه يمينه اجلالا
مد راحا الى النبي بها
كل محال لو رامه ما استحالا
يالراح قد صافحتها المعالي
وشفاه لقد لثمن الهلالا
وقال السيد ابراهيم الراوي الرفاعي الشافعي من قصيدة يمدحه
بها:
وهو باب النبي لاثم يمنا
ه جهارا وقد تجلى تعالى
حين ابدى محمد معجزات
معجزات لاحمد اجلالا
كيف لا وهو شبله وكذا الا
باء تعلو ان انجبت اشبالا
وقال السيد سراج الدين المخزومي في كتابه صحاح الاخبار
من قصيدة يمدح بها الرفاعي:
يا بن من كان في الثبوت نبيا
قبل كون القوالب الطينيه
لك جمع في مشهد الوجد بانت
منه للقوم حكمة الفرقيه
لك قرب اقام في حالة البع
د منارا في الروضة الحرمية
حين مدت يد الرسول جهارا
لك يا حسن خلعة علنيه
شاهدتها الالوف من كل ارض
فروى نشرها البقاع القصيه
وبذاننا تواتر هذا ال
مجد اقراط فخره جوهريه
وذكر القصة القاضي الخفاجي الحنفي في شرح الشفا((584))
(3/489)، والعدويالحمزاوي في كنز المطالب (ص188)
وفيه:فمديده الشريفة من الشباك فقبلها. وابن درويش الحوت
في اسنى المطالب((585)) (ص299) وقال: اذا اكرم اللّه عبدا
برؤيةرسولاللّه (ص) يقظة يمثل له نوره الشريف بصورة جسمه
الكريم، وربما ظنه الرائي انه الجسم الشريف لغلبة الحال،
ومنذلك ما وقع لسيدنا الرفاعي (رضىا...عنه). الى آخره.
قال الاميني : لا تهمنا رؤية السيد الرفاعي يد النبي الشريفة
وتقبيله اياها وقدجاء القوم باعظم واعظم منها، هذا
الشيخعبدالقادر الجيلاني استصحبه رسولاللّه(ص) ليلة
المعراج((586)) وهذا جلال الدين السيوطي وقد راى نفس
النبي الاقدس فياليقظة بضعا وسبعين مرة، وروى آخر عنه
(ص) احاديث، وكان آخر يشاوره في اموره.
قال الشيخ حسن العدوي الحمزاوي في مشارق الانوار، وكنز
المطالب (ص197) نقلا عن بهجة النفوس والاسماعللشعراني
عند نقله لمزايا الكمال: منها شدة قربهم من رسول اللّه (ص)
كل وقت، فلا يكاد يحجب عنهم في ليل او نهار،حتى ان
بعضهم صحح عنده احاديث عنه (ص)، قال بعض الحفاظ
بضعفها من طريق النقل الظاهر فتقوت بذلك عنده.قال: وقد
ادركت جماعة ممن لهم هذا المقام منهم سيدي علي
الخواص((587)) والسيد علي المرصفي واخي افضل الدين،
والشيخجلال الدين السيوطي، والشيخ نور الدين الشوتي،
والشيخ محمد الصوفي ببلاد الفيوم رضي اللّه عنهم اجمعين.
قال: وكان الشيخ نور الدين الشوتي يشاور رسول اللّه (ص) في
اموره، ومن جملة ما شاوره فيه حفر البئر التي في زاويتنا،فاننا
حفرنا ثلاثة آبار وهي تطلعفاسدة وماؤها منتن. فقال له (ص):
قل لهم: يحفروا في باب الحوش، ففعلنا فطلعت بئرعظيمة
وماؤها حلو، فالحمد للّه رب العالمين.
اقرا واسال العقل السليم، وذلك فضل اللّه يؤتيه من يشاء من
عباده.
75 الغزلاني يكشف عما في الخواطر
قال ابو محمد ضياء الدين الوتري في روضة الناظرين (ص133)
في ترجمة الشيخ محمد الغزالي الموصلي
الشهيربالغزلاني((588)) المتوفى (605) نقلا عن الشيخ
محمد ابي عبداللّه بن تاج ابن القاضي يونس الموصلي انه قال:
كنا مع جماعة منثقات علماء الموصليين بزيارة الشيخ محمد
الغزلاني قدس اللّه سره وكان الوقت وقت المغرب، وقد اظلم
الغار الذي هوفيه فثقل ذلك على الجماعة، فكشف ما في
خواطرهم وتبسم وقال: ما عندنا زيت ولا لنا سراج، ثم اشار الى
شجرة امامالغار، فلمعت اغصانها نورا اضاء منه الجبل، فواللّه ما
بتنا ليلة ابهج واكثر انسا عندنا من تلك الليلة.
قال الاميني : اقرا وتعقل واحكم.
76 الشاطبي يعلم جنابة الجنب
قال الجزري: اخبرني بعض شيوخنا الثقات عن شيوخهم ان
الشاطبي القاسم ابن فيرة الضرير((589)) كان يصلي
الصبح بالفاضلية بغلس ثم يجلس للاقراء فكان الناس يتسابقون
السرى اليه ليلا، وكان اذا قعد لا يزيد على قوله: من
جاءاولافليقرا. ثم ياخذ على الاسبق فالاسبق، فاتفق ان قال يوما
: من جاء ثانيا فليقرا، وبقي الاول وكان من اصحابه لايدري ما
الذنب الذي اوجب حرمانه، ففطن انه اجنب تلكالليلة، ولشدة
حرصه على النوبة نسي ذلك، فبادر الى حمامجوار المدرسة
فاغتسل ورجع قبل فراغ الثاني والشيخ قاعد اعمى، فلما فرغ
الثاني قال الشيخ: من جاء اولا فليقرا. وهذامن احسن ما وقع
لشيوخ هذه الطائفة بل لا اعلم مثله وقع في الدنيا.
مفتاح السعادة((590)) (1/388).
قال الاميني : ليس الامر كما حسبه الجزري من ان هذه الحالة
من خاصة الشاطبي وما وقع مثلها في الدنيا، وقد اسلفنا
ذكرجماعة حسبوا انهم كانوا يخبرون عن الضمائر ويعلمون
المغيب، وكان القوم اتخذوا المغيبات العوبة يطل عليها
كلاعمى اوبصير، او ان الغلو في الفضائل اسف بهم الى هذه
الهوة.
77 الحشرات تنحدر في الوادي
قال عمر بن علي السرخسي: كنت مراهقا وقت موت
الوخشي((591)) الحافظ ابي علي الحسن بن علي
البلخي((592)) فحضرته،فلما وضع في القبر سمعنا صيحة،
فقيل: خرجت الحشرات من المقبرة، وكان في طرفها واد
انحدرت اليه، وابصرت العقاربوالخنافس وهي منحدرة في
الوادي والناس ما يتعرضون لها.
ذكره الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ((593)) (3/344).
قال الاميني : دع الحشرات تنحدر، وانظر الى عقل هذا الحافظ
راوي هذهالمهزاة فانه يخبت الى مثل هذه الاسطورةويراها
مدحا لرجال قومه، فما بال العقارب والخنافس لم تغادر مقبرة
المدينة الطيبة وبقيعها الغرقد ومسجدها الاعظم ولمتنحدر
الى الوادي وكانها انست بها، غير ان حشرات مقبرة الوخشي تفر
عنه ؟! هذا عقل الذهبي وروايته، وتراه لما يقفعلى منقبة من
مناقب مولانا امير المؤمنين ولم ترقه ولا يجد في سندها
ومتنها غمزا يتخلص منها بقوله: ان في نفسي منهاشيئا. راجع
تلخيص المستدرك.
78 اليونيني يمشي في الهواء
قال الحافظ ابن كثير في تاريخه((594)) (13/94): ذكروا ان
الشيخ عبداللّه اليونيني المتوفى (617)، كان يحج في بعض
السنين فيالهواء، وقد وقع هذا لطائفة كبيرة من الزهاد
وصالحي العباد، ولم يبلغنا هذا عن احد من اكابر العلماء، واول
من يذكرعنههذا حبيب العجمي، وكان من اصحاب الحسن
البصري ثم من بعده من الصالحين رحمهم اللّه اجمعين.
قال الاميني : ليس بعجيب من ابن كثير ان يخبت الى امثال
هذه الاعاجيب، ويشوه بها صحيفة تاريخه، ويرتفع صخبه
متىوقف على منقبة من مناقب اهل البيت(ع) هي ادنى من
هذه الموهومات التي يمجها الاعتبار، ويحيلها العقل، لكن
الحبوالبغض يعميان كما انهما يصمان.
79 الحضرمي يعلم النحو بالاجازة
قال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب((595)) (5/361):
للشيخ اسماعيل الحضرمي المتوفى (678) كرامات، قال
المطري:كادت تبلغ التواتر، منها: ان ابنمعط قيل له في النوم:
اذهب الى الفقيه اسماعيل الحضرمي واقرا عليه النحو، فلما
انتبهتعجب لكون الحضرمي لا يحسنه ثم قال: لا بد من
الامتثال، فدخل عليه وعنده جمع يقرؤون الفقه، فبمجرد
رؤياه قال:اجزتك بكتب النحو، فصار لا يطالع فيه شيئا الا عرفه
بغير شيخ.
قال الاميني : خذ العلم من افواه الرجال او من اجازاتهم، ما
اكثر ما سمعنا التعلم بالدراسة! لكن هل سمعت
اذناكتعلماباجازة او تزريقا للعلم بكلمة واحدة ؟ وهل سمعت
اكرومة مثلها عن احد من الرسل ؟ او انها فضيلة اختص
بهاالحضرمي؟ ولم يتح مثله لاي احد، حتى ان النبي الاعظم
لم يعلم عمر بن الخطاب الكلالة بالاجازة وكان يقول: اراك
لمتعلمها. ويقول لبنته حفصة: ارى اباك لم يعلمها. الى مئات
من مجهولات الخليفة التي لم يتوفق لاستكناهها باشراق،
اواجازة، او دراسة، مع حاجته الماسة اليها يوم تسنم عرش
الخلافة بعد النبي (ص) وكان غير عازب عن علمه (ص)وحاجة
الامة اليها، ولم تكن تلكم المجهولات كعلم النحو الذي لا تقوم
به دعامة الاسلام والقضاء والفتيا، اضف اليه اخاهيوم المؤاخاة
الخليفة الاول، وما اكثر مجهولاته وما خفي عليه من معالم
الدين واحكام الشريعة !وليت باب التعليمبالاجازة كان مفتوحا
منذ عهد رسول اللّه (ص) ويعلم (ص) ثالث الخلفاء الراشدين
عثمان معالم دينه، ولم تك تشوهصفحات الفقه الاسلامي برائه
الشاذة عن الكتاب والسنة.
80 الحضرمي واصحاب القبور
ذكر السبكي في طبقاته((596)) (5/51)، واليافعي في
رياضه((597)) (ص96) عن اسماعيل الحضرمي المذكور: انه
مر على بعضالمقابر في بلاد اليمن فبكى بكاء شديدا،وعلاه
حزن وترح، ثم ضحك ضحكا حميدا، وعلاه في الحال سرور
وفرح، فتعجبالناس الحاضرون هنالك وسالوه عن ذلك، فقال
(رضىا...عنه): كشف لي عن اهل هذه المقبرة فرايتهم يعذبون
فحزنتوبكيت لذلك، ثم تضرعت الى اللّه سبحانه وتعالى فيهم،
فقيل لي: قد شفعناك فيهم، فقالت صاحبة هذا القبر: وانا
معهم يافقيه اسماعيل انا فلانة المغنية. فضحكت وقلت: وانت
معهم. ثم انه ارسل الى الحفار وقال: من في هذا القبر القريب
العهد ؟قال: فلانة المغنية التي تشفع لها الشيخ نفع اللّه تعالى
بها.
قال الاميني : انا لا ادري بايها اعجب ؟ ابدعوى الحضرمي
اطلاعه على عالم البرزخ وقبول شفاعته في اهل تلك
الجبانةحتى في المغنية ؟ ام باطلاع الحفار على ذلك السر
المصون ؟ ام بوقوف المغنية على تلك الشفاعة والتشفع في
الحين،ومفاوضتها مع الفقيه في امرها وهي في قبرها، من دون
اي سابقة تعارف بينهما ؟ واذا كان الكل لم يقع فلا تمايز
بين الاعدام، وانما العجب من بخوع الاعلام لمثل هذه الاوهام.
81 رد الشمس لاسماعيل الحضرمي
اسلفنا في الجزء الخامس صفحة (23) وقوف الشمس
لاسماعيل الحضرمي يوم قال لخادمه وهو في سفر: قل
للشمستقف حتى نصل الى المنزل. فوقفت حتى بلغ مقصده،
ثم قال للخادم: اما تطلق ذلك المحبوس ؟ فامرها الخادم
بالغروبفغربت واظلم الليل في الحال.
ذكرها كما مر السبكي في طبقاته (5/51)، واليافعي في مرآته
(4/178)، وابن العماد في شذراته((598)) (5/362)، وابن حجر
فيالفتاوى الحديثية((599)) (232).
لعل شرع الهوى يسوغ للانسان زخرف القول، وان يفوه بما شاء
واراد، وان ينسلب عن عقله ويكيل كيل المعتوهين،اعوذ باللّه
من الغلو في الفضائل.
82 الدلاوي يرضع طفلا
قال اليافعي في مرآة الجنان (4/265): كان عند السيد ابي
محمد عبداللّه الدلاوي المتوفى (721) طفل غابت امه عنه
فبكى،فدر ثديه باللبن فارضع ذلك الطفل حتى سكت.
لست ادري ما قيمة امثال هذه الكتب التاريخية المشحونة
بامثال هذه الاضحوكة، وهي السائرة الدائرة في الملا
العلمييعول عليها ويؤخذ منها.
83 شمس الدين الكردي يواصل اسبوعا
قال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب((600)) (7/893):
كان شمس الدين محمد ابن ابراهيم بن عبداللّه الكردي
القدسينزيلالقاهرة الشافعي المتوفى (811) يواصل الاسبوع
كاملا، وذكر ان السبب فيه انه تعشى مع ابويه قديما، فاصبح لا
يشتهياكلا، فتمادى على ذلك ثلاثة ايام، فلما راى ان له قدرة
على الطي تمادى فيه اربعينا، ثم اقتصر على سبع، وكان
فقيها، وكانيذكر انه يقيم اربعة ايام لا يحتاج الى تجديد وضوء.
قال الاميني : الطبع البشري لا يطيق المثابرة على الجوع
اربعين يوما ولا اسبوعا، كما انه لا يطيق على السهر
اربعا،ولعلالفقيه الكردي كانت له نظرية خاصة في مبطلات
الوضوء، او المغالاة في الفضائل كانت تخلق له هذه كلها.
84 الشاوي يستمهل للميت
ذكر المناوي في طبقاته، قال: كان احمد بن يحيى الشاوي
اليمني المتوفى (841) كبير القدر سريا، رفيع الذكر سنيا،
صاحباحوال وكرامات، منها: انه قصده جمع من الزيدية ممن
لا يثبت الكرامات، وقصدوا امتحانه وكان عنده جب فيه
ماء،فجعل يغرف منه تارة لبنا، وتارة سمنا، واخرى عسلا، وغير
ذلك بحسب ما اقترحوا عليه.
ودخل على القاضي عثمان بن محمد الناشري وقد ارجف
بموته، ثم خرج وعاد اليه، وقال لاهله: قد استمهلت له
ثلاثسنين، فاقام القاضي بعدها ثلاث سنين لا تزيد ولا تنقص.
شذرات الذهب((601)) (7/240).
قال الاميني : انا لا ادري ان الشاوي هل رد اجلا جاء كما هو
ظاهر قوله: وقد ارجف بموته. وفي الذكر الحكيم: ( اذا
جاءاجلهم فلا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون)((602)) ؟ او انه
موه على آل القاضي بازوف اجله وانه استمهل له الى منتهى
ثلاثةاعوام ؟ وحسبه الافك الشائن عندئذ، ومن ذا اعلمه انه
يرجا الى منصرم السنين الثلاث ؟ ولعل علمه بذلك كان
مدخرافي الجب الذي كان يغرف منه العسل طورا، واللبن تارة،
والسمن مرة، والماء اخرى، وهذه المخازي خامسة، ولا
باسعليه فان البئر بئره والماء ماؤه، يغترف منها ما يشاء.
فان الماء ماء ابي وجدي
وبئري ذو حفرت وذو طويت
85 امام يعلم حوائج زائريه وهو في قبره
قال ابن العماد في شذرات الذهب((603)) (7/292): توفي ابو
القاسم محمد بن ابراهيم من بيت بني جمعمان((604)) سنة
(857) وكاناماما مجتهدا، وانتهت اليه الرئاسة في العلم
والصلاح في اليمن، وله كرامات منها: انه كان يخاطبه الفقيه
احمد بن موسىعجيل من قبره، واذا قصده احد في حاجة
توجه الى قبره فيقرا عنده ما تيسر من القرآن ثم يعلمه فيجيبه.
قال الاميني : زلة العالم يضرب بها الطبل، وزلة الجاهل يخفيها
الجهل.
86 [ زاهد لم ياكل طعاما مدة ستة اشهر]
حكي ان السيد يحيى ابن السيد بهاء الدين الشرواني الحنفي
المتوفى (868) كان لم ياكل طعاما في آخر عمره مقدار
ستةاشهر((605)).
قال الاميني : حبذا لو قبلته الطبيعة البشرية، وخضع له العقل
السليم، لكنك تعلم....
87 شيخ ياكل بقرة
قال المناوي في طبقاته في ترجمة ابراهيم بن عبد ربه
المتوفى (878): اخذ عنالشيخ محمد الغمري، والشيخ مدين،
قال:دخل مرة بيت الشيخ مدين في مولده فاكل طعام المولد
كله. واكل مرة لحم بقرة كاملة، ثم طوى بعدها سنة، ومن
كراماتهماحكاه الشيخ امين الدين امام جامع الغمري انه قال له:
بعدك نسائل في مهماتنا من؟ قال: من بينه وبين اخيه ذراع
منتراب، فاسالني اجبك، فمرضت بنته فالتمسوا لها بطيخة
فما وجدت، فجاء الى قبره وقال: الوعد. ثم رجع بعد العشاء
فوجدفي سلم بيته بطيخة لم يعلم من اين جاءت.
شذرات الذهب((606)) (7/323).
قال الاميني :
وصاحب لي بطنه كالهاويه
كان في احشائه معاويه
انا في حيرة بين محالات ثلاثة: اكل الشيخ البقرة كاملة،
وانطوائه على الجوعسنة، واعطائه البطيخ وهو تحت
اطباقالثرى، ولعله كان بينه وبين ابن ابي سفيان آصرة رحم،
فاتاه ناموس الوراثة عند اكل البقرة من هنالك، ولكني لا
ادريمن اين اتته الوراثة في الصبر على الطوى سنة، ولم يكن
يطيقه معاوية، ولا يطيقه اي انسان وان اكل عشرات من
البقر،فانه يهلك قبل عشر من معشار هذه المدة؟ ولعلك تقول:
ان من المحتمل انه كان مصابا بدعوتين له وعليه فاجيبتا،
واكلالشيخ وصبر، لكن حديث البطيخة انا لا اعرف منشاه
ومبتداه، كما اني اجهل خبره.
88 خمر بلدة صارت خلا
نشا داود بن بدر الحسيني المتوفى (881) بشرافات من اعمال
القدس، وكان اهلها كلهم نصارى ليس فيهم مسلم الا
الشيخواهل بيته، وكانت حرف اهل القريةعصر العنب وبيعه
فشق ذلك عليه، فتوجه بسببهم فصار كل شيء عملوهخلاوماء
وعجزوا فارتحلوا منها، ولم يبق فيها الا الشيخ
وجماعته((607)).
قال الاميني : ما ظنك ببيئة لم تكن فيها حرفة الا عصر العنب
وبيعه ؟ وكيف كانت تغني هذه الحرفة اهل تلك القرية عنسائر
المكاسب ؟ وهل تنحصر حرفة النصارى بعصر العنب وبيعه، ولا
يوجد منهم ذو حرفة اخرى ؟ وهل كان الشيخواهل بيته
يديرون كل تلكم المكاسب والمهن التي تحتاج اليها كل جامعة
بشرية؟
89 ابو المعالي يحيي ويميت
قال الامام ابو محمد ضياء الدين الوتري في روضة الناظرين
(ص112) في ترجمة السيد محمد ابي المعالي سراج
الدينالرفاعي المتوفى (885): انه مس بيده المباركة ظهر
رجل احدب فقوم اللّه تعالى احديدابه، وصار على احسن تقويم
كان لميكن به احديداب قبل ذلك ابدا.
وقال: مر في الشام بغلام ذباح ذبح شاة ووضع السكين في فيه،
وكان الغلام على طائفة من الحسن والجمال، فلما رآه
وقفعنده والشاة تختبط مذبوحة وقد قرب خروج روحها فقال
للذباح:
يا واضع السكين بعد ذبيحه
في فيه يسقيها رحيق لهاته
ضعها بجرح الذبح ثاني مرة
وانا الضمين له برد حياته
فاشار الى الذباح اتباع سيدنا السيد السراج (قده) باعادة
السكين الى الجرح، فاعادها، فانتفضت الشاة سليمة لا
جراحةفيها ولا ذبح باذن اللّه.
وقال: ومما حدثنا به الجم الغفير من الثقات ان رجلا ممن
ينتمي الى السيادةببلدة هيت اسمه كبش اشتهرت به في
هيتخرقة الطريقة القادرية، وكان من الادب مع اهل اللّه
بمعزل، فكان كثيرا ما يسيء فقراء الطرق السائرة
وبالخاصةالاحمدية((608)) فعاتبه بالواسطة سيدنا السيد سراج
الدين ونصحه فاغلظ الجواب، فكتب له السيد السراج كتابا
وارسله معجماعة من اهل هيت كتب فيه مصرحا بغوثية عصره
ما هو بحروفه:
للّه في هذا الورى خاتم
تجري المقادير على نقشه
في نوعه من سره حالة
تستنزل الجبار عن عرشه
يفيض من فيض اله الورى
وبطشه يظهر من بطشه
وان طغا بالكبش لحم الكلا
يدخل راس الكبش في كرشه
فلما وصله الكتاب ضحك وقراه لاصحابه علنا، فلما قرا البيت
الاخير واتمهسقط في الحال ميتا.
قال الاميني : كلام شعري حسن، (والشعراء يتبعهم الغاوون # الم
تر انهم في كل واد يهيمون # وانهم يقولون ما لا
يفعلون)((609))، ( كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون
الا كذبا )((610)).
90 تطور ابي علي ليلا ونهارا
قال المناوي في طبقاته في ترجمة ابي علي حسين الصوفي
المتوفى (891): كان كثير التطور يدخل عليه انسان فيجده
سبعا،ثم يدخل عليه آخر فيجده جنديا، ثميدخل عليه آخر
فيجده فلاحا، او فيلا وهكذا. وقال آخرون: كان التطور دابه
ليلاونهارا حتى في صورة السباع والبهائم، ودخل عليه اعداؤه
ليقتلوه فقتلوه فقطعوه بالسيوف ليلا، ورموه على كوم
بعيد،فاصبحوا فوجدوه قائما يصلي بزاويته، ومكث بخلوة في
غيط خارج باب البحر اربعين سنة لا ياكل ولا يشرب.
شذراتالذهب((611)) (7/250).
قال الاميني : من لي بمعتوه يصدق هذه الافائك ؟ متى سمعت
بانسان يتطور بصورة الكواسر والبهائم كالشياطين التيتتشكل
باشكال مختلفة حتى الكلب والخنزير ؟ او رجل حيي بعدما
قطع بالسيوف اربا اربا، او بشر عاش على الطوىاربعين عاما ؟
هذه هي الحقيقة الراهنة، لكن علماء الامة قالوا قولا في اوليائها
ولا سبيل الى رده، لانه قول عالم في ولي.
91 السيوطي راى النبي (ص) يقظة
قال ابن العماد في شذرات الذهب((612)) (8/54): ذكر الشيخ
عبدالقادر الشاذلي فيكتاب ترجمته: ان جلال الدين
السيوطيكان يقول: رايت النبي (ص) يقظة، فقال لي: يا شيخ
الحديث، فقلت له: يا رسول اللّه امن اهل الجنة انا ؟ قال: نعم.
فقلت:من غير عذاب يسبق ؟ فقال: لك ذلك.
وقال الشيخ عبدالقادر: قلت له: كم رايت النبي (ص) يقظة ؟
فقال: بضعا وسبعين مرة.
قال الاميني : لا يحل هذه المشكلة الا راء آخر له (ص) يقظة
كما رآه السيوطي، فيساله عن هذه الدعوى، فيخبره
ان السيوطي كذب عليه (ص) بضعا وسبعين كذبة. او يوافي
رجلا من المتنعمين في الجنة فيساله عن مبو ا السيوطي
منها فيقول: انا قط ما رايته. واما اذ لم يتاتيا فانا نحيل الحكم
في هذه القصة الى العقل السليم لا الى الغلاة في الفضائل.
هذه رؤية القوم النبي يقظة، واما رؤيتهم في المنام فتربو على
المئات، قال ابو عبداللّه بن خفيف: سالت ابا جعفر الكتاني
كم مرة رايت النبي (ص) في المنام ؟ فقال: كثيرا. فقلت: يكون
الف مرة ؟ فقال: لا. فقلت: فتسعمائة ؟ فقال لا. فقلت:
فثمانمائة مرة ؟ فقال لا. قلت: فسبعمائة مرة؟ فقال: بيده هكذا
اي قريبا منه. حلية الاولياء (10/343).
وجمع محمد بن محمد الزواوي البجائي مناماته في جزء، وفيها
ازيد من مائتي رؤيا راى فيها النبي (ص) وفيها عجائبوغرائب.
نيل الابتهاج (ص322). وان تعجب فعجب ما جاء به الزواوي في
مناقب مالك (ص17) قال: قال المثنى بن سعيد القصيري:
سمعت مالكا يقول: ما بت ليلة الا رايت رسول اللّه (ص).
92 السيوطي وطي الارض
ذكر محمد بن علي الحباك خادم الشيخ جلال الدين
السيوطي المتوفى (911): ان الشيخ قال له يوما وقت القيلولة
وهوعند زاوية الشيخ عبداللّه الجيوشي بمصر بالقرافة: اتريد ان
تصلي العصر بمكة بشرط ان تكتم ذلك علي حتى اموت ؟قال:
فقلت: نعم. قال: فاخذ بيدي وقال: غمض عينيك فغمضتهما
فرحل بي نحو سبع وعشرين خطوة ثم قال لي: افتحعينيك،
فاذا نحن بباب المعلاة فزرنا امنا خديجة، والفضل بن عياض،
وسفيان بن عيينة، وغيرهم، ودخلت الحرم فطفنا وشربنا من
ماء زمزم، وجلسنا خلف المقام حتى صلينا العصر، وطفنا
وشربنا من ماء زمزم ثم قال لي: يا فلان ليسالعجب من طي
الارض لنا، وانما العجب من كون احد من اهل مصر المجاورين
لم يعرفنا، ثم قال لي: ان شئت تمضي معي،وان شئت تقيم
حتى ياتي الحاج. قال: فقلت: اذهب مع سيدي، فمشينا الى باب
المعلاة وقال لي: غمض عينيك فغمضتها،فهرول بي سبع
خطوات ثم قال لي: افتح عينيك. فاذا نحن بالقرب من
الجيوشي، فنزلنا الى سيدي عمر بن الفارض.
اسلفنا هذه القصة وجملة من لداتها في الجزء الخامس (ص17
21) وفصلنا القول هنالك تفصيلا.
93 ابو بكر باعلوي يحيي الميت
لما رجع ابو بكر بن عبداللّه باعلوي المتوفى (914) من الحج
دخل زيلع، وكان الحاكم بها يومئذ محمد بن عتيق، فاتفق
انهماتت ام ولد للحاكم المذكور، وكان مشغوفا بها فكاد عقله
يذهب لموتها، فدخل عليه السيد باعلوي لما بلغه عنه
منشدة الجزع ليعزيه ويامره بالصبر وهي مسجاة بين يديه
بثوب، فعزاه وصبره فلم يفد فيه ذلك، واكب على قدمي
الشيخيقبلهما وقال: لا سيدي ان لم يحي اللّه هذه مت انا ايضا،
ولم يبق لي عقيدة في احد، فكشف السيد عن وجهها
وناداهاباسمها فاجابته: لبيك، ورد اللّه روحها، وخرج الحاضرون
ولم يخرج السيد حتى اكلت مع سيدها الهريسة وعاشت
مدة طويلة.
شذرات الذهب (8/63)، النور السافر (ص84)((613)).
قال الاميني : فليذهب المسيح بن مريم بخاصته من احياء
الموتى باذن اللّه حيثشاء، فقد جاء باعلوي ونظراؤه امة
كبيرةيشاركونه في المعجز، نعم ، الفاصل بين المسيح وهؤلاء
اربعة اصابع((614)) وانا وان لم نر معجز المسيح (ع) لكن
اخذنا خبرهمما هو اثبت من الرؤية الا وهو القرآن الكريم، على
حين انه معتضد بالاعتبار والبرهنةالصادقة من لزوم نوع
المعجز لمثلالمسيح من الانبياء والحجج من الذين عصمهم
اللّه من كل هوى سائد وطهرهم تطهيرا.
ونحن الى الغاية لم نعرف سر احياء السيد باعلوي ام ولد
الحاكم، هل كان للتحفظ على حياة الرجل، وقد قال: ان لم
يحياللّه هذه مت انا ايضا، والرائد لا يكذب، وكان المجتمع في
حاجة ماسة الى حياته ؟ او كان لابقائه في عقيدته، وكان
فينزوعه عنها خسارة امة محمد (ص) ؟ او كان لكلا الامرين
مزدوجين ؟ وهل يعمان هما كل من يدعيهما في موت من
يحبه؟ او يخصان بالحاكم ؟ او يقصران على من شاء السيد
باعلوي احياءه ؟ مشكلات لا تنحل!
94 ابو بكر باعلوي ينجي المستغيث
ذكر شمس الدين العيدروسي في النور السافر((615))
(ص84) عن الامير مرجان انه قال: كنت في نفر من اصحاب
لي في محطةصنعاء الاولى، فحمل علينا العدو فتفرق عني
اصحابي وسقط بي فرسي لكثرة ما اثخن من الجراحات، فدار
بي العدوحينئذ من كل جانب فهتفت بالصالحين، ثم ذكرت
الشيخ ابا بكر (رضىا...عنه)، وهتفت به فاذا هو قائم، فواللّه
العظيم لقدرايته نهارا، وعاينته جهارا، اخذ بناصيتي وناصية
فرسي، وشالني من بينهم حتى اوصلني المحطة، فحينئذ مات
الفرس ونجوت انا ببركته رضي اللّه عنه ونفع به.
95 السروي يطير ويرسم للفار
قال ابن العماد في شذرات الذهب((616)) (8/187): توفي
شمس الدين محمد السروي الشهير بابن الحمائل((617)) سنة
(932)، وكانكثير الطيران من بلد لاخر، وكان يغلب عليه
الحال ليلا، فيتكلم بالسنة غير عربية من عجم وهند ونوبة
وغيرها. الى انقال :
ومن كراماته انه شكى له اهل بلد كبير الفار في مقثاة((618))
البطيخ، فقال لرجل: ناد في الغيط: رسم لكم محمد بن ابي
الحمائلان ترحلوا، فلم يبق فيها فار، فسالهاهل بلد آخر في
ذلك فقال: الاصل الاذن ولم يفعل.
قال الاميني : تصك الاذان مكرمة الطيران من بلد الى آخر،
ولم تجدها في الامم السالفة حتى في معاجز الانبياء،
مرحبابامةمحمد (ص) يوجد فيها من يطير بلا جناح موهوب
لجعفر بن ابي طالب (ع) الذي يطير به في الجنة، او يتجول به
في ذلكالعالم اللطيف، ولا بدع اذ الامة للرقي والتقدم، ويوم
جعفر غير يوم ابي الحمائل، واكتشافات القرن العشرين غير
القرونالاولى وعصور الامم الغابرة !
ومن غلبة الحال على اهل الحال ليلا يتاتى التوسع في اللغات،
ويمكن للرجل التكلم باي لغة، اذ الليل له شان من
الشان،ولغاتها غير لغات النهار، وهناك جزر ومد، ولف ونشر
على قسميه، مرتبا ومشوشا، نعوذ باللّه من هذيان الليل
وسفهالنهار.
ولو كان في تلك البلدة لفيف من الهر لاحتمل تصديق هجرة
الفئران، ولاغنوا الناس عن معجزة السروي، لكن كفيتالهررة
القتال بابن الحمائل، فمرحبا به وبرسمه!
96 ذويب يمشي على الماء
قال في شذرات الذهب((619)) (8/269): توفي الشيخ علي
ذويب سنة (947) وكان يمشي كثيرا على الماء، فاذا
ابصرهاحداختفى، وكان يرى كل سنة بعرفة ويختفي من الناس
اذا عرفوه.
97 فتح الحجرة الشريفة للعبادي
كان سراج الدين عمر العبادي المصري الشافعي الامام صاحب
شرح قواعد الزركشي في مجلدين المتوفى سنة (947) لماحج
وزار رسول اللّه (ص) فتحت له الحجرة الشريفة والناس نيام
من غير فاتح، فدخلها وزار ثم خرج فعادت الاقفالكما كانت،
رحمه اللّه تعالى((620)).
98 زيادة النيل بامر الصديقي
توفي الشيخ محمد بن ابي الحسن محمد حفيد ابي بكر
الصديق البكريالصديقي الشافعي المصري سنة (993)،
ومؤلفاتهتنيف على اربعمائة تاليف، ومن كراماته انه لما نقص
بحر النيل في بعض السنين قال لعبده الحبشي مندل: انزل يا
مندل، قلللبحر، يقول لك الشيخ ابو الحسن البكري: زد. او
نحو هذه العبارة، فقالالعبد كما امره، فما مضت ساعة يسيرة
الا وقدظهر فيه زيادة كثيرة((621)).
مرت لدة هذه الكرامة في بحر النيل للخليفة الثاني عمر بن
الخطاب، راجع الجزء الثامن (ص83، 84) الطبعة الثانية.
99 كرامات وخوارق
قال صاحب النور السافر((622)) (ص313): كان الشيخ علوي
ابن الشيخ محمد بن علي من آيات اللّه الكبرى وهو من
امثالالشيخ، ومن مناقبه: انه كان يعرف الشقي من السعيد،
ويحيي ويميت باذن اللّه تعالى، ويقول للشيء: كن، فيكون باذن
اللّه.الى غير ذلك من الكرامات العظيمة والخوارق العجيبة التي
لا يشاركه فيها غيره.
|