هامش :
1- هذه الاحاديث تاتي باسانيدها ومصادرها في مسند المناقب
ومرسلها ان شاء اللّه. (المؤلف)
2- شرح ابن ابي الحديد : 4/13 [16/37 الوصية 31]. (المؤلف)
3- الصواعق لابن حجر : ص81 [ص136]. (المؤلف)
4- راجع ما مر في الجزء العاشر : ص326. (المؤلف)
5- شرح ابن ابي الحديد : 4/16 [16/46 الوصية 31]. (المؤلف)
6- راجع ما اسلفناه في الجزء العاشر : ص262. (المؤلف)
7- شرح ابن ابي الحديد : 4/16 [16/46 47 الوصية 31].
(المؤلف)
8- ويقول العاملون في مركز الغدير : آمين آمين.
9- تتميم طبقات ابن سعد : 1/352 ح315.
10- تاريخ ابن كثير : 8/43 [ 8/47 حوادث سنة 49 ه].
(المؤلف)
11- من مروج الذهب.
12- في تاريخ ابن كثير [8/47 حوادث سنة 49 ه] : بكاء حق
ليس بالباطل. (المؤلف)
13- في تاريخ ابن كثير [8/47 حوادث سنة 49 ه] : يرفعها
بالنسب الماثل. (المؤلف)
14- من الحرج وهو الضيق والشدة.
15- مروج الذهب : 2/50 [3/6 7]. (المؤلف)
16- مقاتل الطالبيين : ص80 رقم 4.
17- شرح نهج البلاغة : 16/29، 49 الوصية 31.
18- و (2) شرح نهج البلاغة : 16/11، 17 الوصية 31.
20- الاستيعاب : القسم الاول /389 رقم 555.
21- تذكرة الخواص : ص211 212.
22- تاريخ مدينة دمشق : 13/282 - 284 رقم 1383، وفي
مختصر تاريخ دمشق : 7/39.
23- تهذيب الكمال : 6/252 رقم 1248.
24- تاليف الشيخ ابي عبداللّه محمد بن عمر زين الدين.
(المؤلف)
25- كذا، وفي مروج الذهب : 3/7 : تاس فكم لك.
26- ربيع الابرار : 4/208.
27- الفه الشيخ عبدالقادر بن محمد بن [ يحيى الحسيني
الشافعي ] الطبري ابن بنت محب الدين الطبري مؤلف الرياض
النضرة.
[توفي سنة 1033، وكتابه ( حسن السريرة في حسن السيرة ) :
شرح منظومة في السير. راجع ذيل كشف الظنون : 3/404].
(المؤلف)
28- الامامة والسياسة : 1/144 [1/150]. (المؤلف)
29- العقد الفريد : 4/156.
30- محاضرات الادباء : مج2 /ج4/500.
31- حياة الحيوان : 1/83 84.
32- وفيات الاعيان : 2/66 67.
33- الى هاهنا ذكره الزمخشري ايضا في ربيع الابرار [4/209]
في الباب الحادي والثمانين، والبدخشي في نزل الابرار
[ص147 148].(المؤلف)
34- البداية والنهاية : 8/48 حوادث سنة 49 ه.
35- تاريخ مدينة دمشق : 13/287، 288 رقم 1383، وفي
مختصر تاريخ دمشق : 7/42.
36- الاجرية: جمع جرو.
37- الاعراف : 146.
38- كذا جاء في غير موضع من لفظ الحديث. (المؤلف)
39- اخرجه ابو الفرج مسندا. حذفنا اسناده روما للاختصار [
الاغاني : 16/286 287 وفيه : عن ابي صادق ]. (المؤلف)
40- نهج البلاغة : ص69 خطبة 27.
41- المزدهف: المستطار القلب من جزع او حزن.
42- الاغاني : 15/44 47 [16/285 292]، تاريخ ابن عساكر :
3/223 [10/152 - 135، وفي مختصر تاريخ دمشق :
5/184]،الاستيعاب : 1/65 [القسم الاول /160 رقم 174]، النزاع
والتخاصم : ص13 [ص28]، تهذيب التهذيب 1/435، 436
[1/381 آ382]. (المؤلف)
43- في كتاب الغارات : 2/464 ، وتاريخ الامم والملوك :
5/134 ، والكامل في التاريخ 2/425 : اشرس . وفي غيرها من
المصادر : حسان بنحسان .
44- المصدق: هو الذي يجمع الصدقات.
45- وفي الكامل في التاريخ: شبيب.
46- اي : ياخذوا الصدقات.
47- هذه بطون من الانصار. (المؤلف)
48- تاريخ الامم والملوك : 5/139 140 حوادث سنة 40 ه،
الكامل في التاريخ : 2/425 432 حوادث سنة 40 ه، تاريخ
مدينة دمشق :10/ 152 154 رقم 872، وفي مختصر تاريخ
دمشق : 5/185 186، الاستيعاب : القسم الاول /157 166
رقم 174، البداية والنهاية: 7/356 357 حوادث سنة 40 ه،
وفاء الوفا : 1/46 الباب 2.
49- الاستيعاب : القسم الاول /158 159 رقم 174.
50- تاريخ مدينة دمشق : 10/144 156 رقم 872، وفي
مختصر تاريخ دمشق : 5/182 184.
51- صحابي توجد ترجمته في معاجم الصحابة [ وياتي في
ص34 تصحيح اسم ابيه الى: جرول ].
(المؤلف)
52- صحابي مترجم له في المعاجم. (المؤلف)
53- صحابي ترجم له اصحاب فهارس الصحابة. (المؤلف)
54- صحابي مذكور في عد الصحابة [ وهو عمرو بن اراكة كما
ترجم في معاجم الصحابة وكتب التاريخ، وياتي في الصحيفة
38 عن الغارات بهذاالاسم ]. (المؤلف)
55- والصحيح : ولا يزال مصلتا دون الجار. (المؤلف)
56- المدره : زعيم القوم . وفي الغارات: المدرهم : وهو الشيخ
المسن.
57- ويقال : ابن ابي ارطاة. (المؤلف)
58- الغارات : ص411.
59- التصحيح من كتاب الغارات.
60- كذا في شرح نهج البلاغة. وفي الغارات: جرول.
61- في الغارات : 2/611 عن سنان بن ابي سنان : ان اهل مكة.
62- كذا في شرح نهج البلاغة، وفي الطبعة المعتمدة لدينا من
شرح النهج والغارات : جويرية.
63- الى آخر الابيات التي مرت في صفحة 17، 18. (المؤلف)
64- مر في الصحيفة 32 بغير هذا اللفظ ، وصحح المؤلف ،
شطره ب : ولا يزال مصلتا دون الجار.
65- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف من شرح نهج البلاغة
، وفي الطبعة المعتمدة لدينا نسبت الابيات لعبد اللّه بن اراكة ،
وكلاهما غير صحيح، والصواب انها لاراكة بن عبداللّه يخاطب
بها ولده الاخر عبداللّه ويرثي ولده عمرا الذي قتله بسر ، كما
في الكامل في اللغة والادب للمبرد :2/332 . ولم نعثر على هذه
الابيات في كتاب الغارات نفسه ، بل ذكرها محقق الكتاب
السيد جلال الدين الحسيني الارموي في هامشهناقلااياها عن
المؤتلف والمختلف للامدي .
66- كذا في شرح نهج البلاغة، واما في الطبعة المعتمدة لدينا
من شرح النهج والغارات ففيهما : جيشان، وهي كورة باليمن
شمال لحج .
67- شرح ابن ابي الحديد : 1/116 121 [2/7 18 خطبة 25].
(المؤلف)
68- شرح نهج البلاغة : 11/44 45 خطبة 32.
69- مابين المعقوفين ساقط واثبتناه من المصدر.
70- تاريخ الطبري : 6/132 [5/237 حوادث سنة 50 ه ].
(المؤلف)
71- البقرة : 204 205.
72- البقرة : 207.
73- شرح ابن ابي الحديد : 1/361 [4/73 خطبة 56]. (المؤلف)
74- الاعلى : 14 15.
75- تاريخ الامم والملوك : 5/291 292 حوادث سنة 53 ه.
76- اي : يختبرون طيب مولدهم.
77- مرت تلكم الاحاديث [في الجزء 3 وغيره وفي مواضع
كثيرة ] وستاتي في مسند المناقب ومرسلها. (المؤلف)
78- تاريخ ابن عساكر : 5/418 [19/198 رقم 2309، وفي
مختصر تاريخ دمشق : 9/86]، شرح ابن ابي الحديد : 4/7، 72
[16/18 كتاب31، ص194 كتاب 44]. (المؤلف)
79- المنتظم : 5/263 رقم 370.
80- مروج الذهب : 2/69 [3/36 37]، المحاسن والمساوئ
للبيهقي : 1/39 [ص54 55]، قال المسعودي والبيهقي :
صاحب الرحبة هوعلي بن ابي طالب، شرح ابن ابي الحديد :
1/286 [3/199 كتاب 47] نقلا عن ابن الجوزي. (المؤلف)
81- الفتح : 29.
82- مجمع الزوائد : 5/211. (المؤلف)
83- صحيح البخاري، باب لا يحل القتال بمكة : 3/168 [2/651
ح1737]، صحيح مسلم : 4/109 [3/160 ح445 كتاب
الحج].(المؤلف)
84- صحيح البخاري : باب لا يعضد شجر الحرم : 3/167
[2/651 ح1735]. (المؤلف)
85- قال القاضي عياض : معنى قوله : «من احدث فيها حدثا او
آوى محدثا...» ، من اتى فيها اثما او آوى من اتاه. (المؤلف)
86- صحيح البخاري : 3/179 [2/661 ح1771]، صحيح مسلم :
4/114، 115، 116 [3/167 169 ح463 470 كتاب
الحج]،مسند احمد : 1/81، 126، 151 و2/450 [1/131 ح616، ص
203 ح1040، ص 244 ح1300، 3/202 ح9515]، سنن البيهقي
:5/196، سنن ابي داود : 1/318 [2/216 ح2034]. (المؤلف)
87- صحيح البخاري : 3/181 [2/664 ح1778]. (المؤلف)
88- صحيح مسلم : 4/113 [3/166 ح460 كتاب الحج].
(المؤلف)
89- صحيح مسلم : 4/117 [3/171 ح475 كتاب الحج]، سنن
ابي داود : 1/318 [2/216 ح2035]، واللفظ لمسلم. (المؤلف)
90- صحيح مسلم : 4/121، 122 [3/176 177 ح493 و494
كتاب الحج]. (المؤلف)
91- صحيح البخاري : 3/178 [2/661 ح1768]، سنن البيهقي :
5/197. (المؤلف)
92- وفاء الوفا للسمهودي : 1/31 [1/44]. (المؤلف)
93- المعجم الكبير : 7/144 ح6636.
94- وفاء الوفا : 1/31 [1/45] وصححه. (المؤلف)
95- وفاء الوفا : 1/31، فيض القدير : 6/40 [ح8347]. (المؤلف)
96- السنن الكبرى : 2/483 ح4266.
97- وفاء الوفا : 1/31 [1/45]. (المؤلف)
98- مسند احمد : 4/322 ح1444.
99- وفاء الوفا : 1/46 الباب 2.
100- المعجم الكبير : 7/143 ح6631.
101- وفاء الوفا : 1/46 الباب 2.
102- التوبة : 61.
103- الاحزاب : 57.
104- وفاء الوفا : 1/130 الباب 2.
105- انساب الاشراف : 5/337.
106- النساء : 135.
107- هذه كلها تخالف ما هو الثابت المعلوم من سيرة عثمان
كما فصلنا القول فيها في الجزء الثامن والتاسع. (المؤلف)
108- تاريخ ابن عساكر : 5/421 [19/203، وفي مختصر تاريخ
دمشق : 9/88]. (المؤلف)
109- يضرب في طلب الحاجة يؤدي صاحبها الى التلف. مجمع
الامثال : 2/97 رقم 1764.
110- في لفظ الطبري [في تاريخه : 5/257 حوادث سنة 51] :
الهجهاجة : الاحمق المذبوب. (المؤلف)
111- الكامل في التاريخ : 2/489 حوادث سنة 51.
112- في تاريخ الطبري : عبيداللّه بن مالك.
113- مجمع الامثال : 2/337 رقم 2427.
114- كذا وصفه الامام السبط الحسين 7 فيما مر من كتاب له
الى معاوية. (المؤلف)
115- راجع الجزء التاسع : ص150 153. (المؤلف)
116- الانساب للبلاذري 5/98 [6/221]، تاريخ الطبري : 5/132
[ 4/394 حوادث سنة 35 ه ]. (المؤلف)
117- المستدرك على الصحيحين : 3/114 115 ح4568.
118- الاستيعاب : القسم الثالث /1044، 1046 رقم 1778.
119- كذا في المصدر .
120- الرياض النضرة : 3/64.
121- تاريخ مدينة دمشق : 39/408 رقم 4619.
122- البداية والنهاية : 7/207 حوادث سنة 35 ه.
123- البداية والنهاية : 7/221 حوادث سنة 35 ه.
124- راجع ما اسلفناه في الجزء التاسع فتعرف الصحيح من
السقيم وتقف على جلية الحال في القضية .
(المؤلف)
125- معارف ابن قتيبة : ص127 [ص292]، الاستيعاب : 2/404
[القسم الثالث /1174 رقم 1909]، الاصابة : 2/533، وقال : ذكره
ابنحبان [في الثقات : 3/275] بسند جيد، تاريخ ابن كثير :
8/48 [8/52 حوادث سنة 50 ه ]. (المؤلف)
126- البداية والنهاية : 8/52 حوادث سنة 50 ه.
127- بحتر : روضة في وسط اجا احد جبلي طيئ، كانها مسماة
بالقبيلة، وهو بحتر بن عتود بن ... بن طيئ.
128- يعني المعروفين بالاستقامة في عداء امير المؤمنين علي
7 واهل بيته. (المؤلف)
129- في الاغاني : الترابية السابة.
130-سياتي ذكر اسماء سبعة ممن قتل، وسبعة ممن نجا.
131- الخصائل : جمع خصيلة، وهي كل عصبة فيها لحم غليظ.
132- في الاغاني «17/ 156» : من الامرين بالحق والقائمين
بالقسط . (المؤلف)
133- موضع قرب الكوفة على شاطئ الفرات الشرقي. [معجم
البلدان : 4/349]. (المؤلف)
134- المذكور تحت عنوان ( مواقف معاوية من حجر واصحابه
) ص37. (المؤلف)
135- الاغاني : 17/137 158، تاريخ الامم والملوك : 5/253
279 حوادث سنة 51 ه، المستدرك على الصحيحين : 3/531
534، تاريخمدينة دمشق : 12/207 رقم 1221 و24/258 رقم
2908، وفي مختصر تاريخ دمشق : 4/238 و11/125، الكامل في
التاريخ : 2/488 آ498 حوادث سنة 51 ه، البداية والنهاية :
8/54 60 حوادث سنة 51 ه.
136- مستدرك الحاكم : 3/468 [3/531]. (المؤلف)
137- الاستيعاب : 1/135 [القسم الاول /329 331 رقم 487].
(المؤلف)
138- طبقات ابن سعد : [6/220]، تاريخ ابن عساكر : 4/85
[12/210 رقم 1221، وفي مختصر تاريخ دمشق : 6/236]، تاريخ
ابن كثير :8/50 [8/54 حوادث سنة 51 ه]. (المؤلف)
139- تاريخ ابن كثير : 8/50 [8/55 حوادث سنة 51 ه].
(المؤلف)
140- تاريخ ابن عساكر : 4/85، 5/420 [12/212 رقم 1221
و19/202 رقم 2309، وفي مختصر تاريخ دمشق : 6/236
و9/88]، تاريخابن كثير : 8/50 [8/55 حوادث سنة 51 ه].
(المؤلف)
141- شذرات الذهب : 1/57 [1/247 حوادث سنة 51 ه ].
(المؤلف)
142- الاصابة : 1/315 [رقم 1629]. (المؤلف)
143- الاغاني : 16/11 [17/158]، تاريخ الطبري : 6/156 [5/279
حوادث سنة 51 ه]، الكامل: 4/209 [2/499 حوادث سنة 51 ه].
(المؤلف)
144- تاريخ ابن عساكر : 4/86 [12/227 رقم 1221، وفي
مختصر تاريخ دمشق 6/241]، تاريخ ابن كثير : 8/55 [8/60
حوادث سنة 51ه]، الاصابة : 1/315 [رقم 1629]. (المؤلف)
145- تاريخ ابن عساكر : 4/86 [12/227 رقم 1221، وفي
مختصر تاريخ دمشق 6/241]، تاريخ ابن كثير : 8/55 [8/60
حوادث سنة 51 ه]، شذرات الذهب : 1/57 [1/247 حوادث
سنة51ه]. (المؤلف)
146- مر تمام الكتاب في الجزء العاشر : ص160، 161. (المؤلف)
147- العصم : جمع اعصم، وهي الوعول التي تعتصم باعلى
الجبال.
148- شعف الجبال : قننها واعاليها.
149- يعني شريك بن شداد الحضرمي، كان من اصحاب حجر
الذين بعث بهم زياد الى معاوية وقتل مع حجر. (المؤلف)
150- الاغاني : 16/6 [17/154]، تاريخ الطبري : 6/153 [5/273
حوادث سنة 51 ه]، الكامل لابن الاثير : 4/210 [2/500
حوادثسنة 51 ه]، مستدرك الحاكم : 3/469، 470 [3/532،
533 ح1574، 1579]، الاستيعاب : 1/357 [القسم الاول /330
ح487]،الاصابة : 1/315 [1629]. (المؤلف)
151- المستدرك على الصحيحين : 3/534 ح1581.
152- البداية والنهاية : 8/59 حوادث سنة 51 ه.
153- مستدرك الحاكم : 3/469 [3/532 ح1575]. (المؤلف)
154- مسند احمد : 3/321 [4/265 ح14032]. (المؤلف)
155- مسند احمد : 2/299، 304، 328، 520 [2/578 ح7914،
587 ح7973، 628ح8147، و3/327 ح10359]. (المؤلف)
156- مسند احمد : 4/243 [5/293 ح17660]، تاريخ الخطيب :
5/362 [رقم2886]. (المؤلف)
157- مسند احمد : 5/315[6/429 ح 22178]، تاريخ الخطيب :
13/185[رقم7162]. (المؤلف)
158- تاريخ ابن كثير : 8/55 [8/60 حوادث سنة 51 ه].
(المؤلف)
159- تاريخ الطبري : 6/156 [5/279 حوادث سنة 51 ه]،
الاستيعاب : 1/135 [القسم الاول/331 رقم 487]. (المؤلف)
160- الاستيعاب : 1/134 [القسم الاول /330 رقم 487]، اسد
الغابة : 1/386 [1/462 رقم 1093]. (المؤلف)
161- الاغاني : 16/11 [17/158]، تاريخ الطبري : 6/156 [5/279
حوادث سنة 51 ه]، كامل ابن الاثير : 4/209 [2/499
حوادثسنة 51 ه]. (المؤلف)
162- الحجرات : 6.
163- الاغاني : 16/11 [17/158]، الاستيعاب : 1/134 [القسم
الاول /330 رقم 487]، اسد الغابة : 1/386 [1/462 رقم
1093]،تاريخ ابن كثير : 8/55 [8/60 حوادث سنة 51 ه].
(المؤلف)
164- الاسراء : 33.
165- النساء : 92 93.
166- آل عمران : 21.
167- الفرقان : 63 68.
168- مسند احمد : 5/66 ح16464.
169- سنن ابن ماجة : 2/874 ح2619.
170- السنن الكبرى للبيهقي : 8/22 23.
171- صحيح البخاري : 6/2523 ح6488.
172- مسند احمد : 6/17 ح19884.
173- الترغيب والترهيب : 3/292 299.
174- مستدرك الحاكم : 3/469، 470 [3/533 ح1577،
1579]، الاستيعاب : 1/135 [القسم الاول /331 رقم 487]،
كامل ابن الاثير :4/210 [2/500 حوادث سنة 51 ه] اسد الغابة :
1/386 [1/462 رقم 1093]، الاصابة : 1/315 [1629]. (المؤلف)
175- مر تمام حديث الحسن في ص225 من الجزء العاشر.
(المؤلف)
176- شرح ابن ابي الحديد 1/350 [4/39 كتاب 55]. (المؤلف)
177- كان لقريش في الجاهلية رحلتان كل عام : رحلة في
الشتاء الى اليمن، ورحلة في الصيف الى الشام. وكان ابو سفيان
يراس العير التي تردد بينمكة والشام. (المؤلف)
178- الفند : القطعة العظيمة من الجبل.
179- راجع في بيان هذه الجمل كلها الى ما اسلفناه في الجزء
التاسع : ص38 41. (المؤلف)
180- تاريخ الطبري : 6/54 [5/96 حوادث سنة 38 ه]، كامل
ابن الاثير : 3/152 [2/410 حوادث سنة 38 ه]. (المؤلف)
181- كذا في المصدر وليس بصحيح، فهذه كلمة تقال للرجل
اذا دعي عليه بسوء، ولا يصح صدورها من امير المؤمنين بحق
من كان منه بمنزلتههو (ع) من رسول اللّه (ص).
182- مروج الذهب : 2/429.
183- هي مدينة كانت اول عمل مصر من ناحية الشام على
ساحل بحر الروم. (المؤلف)
184- راجع ما اسلفناه في الجزء التاسع : ص38 41. (المؤلف)
185- تاريخ ابن كثير : 7/312 [7/347 حوادث سنة 38 ه].
(المؤلف)
186- الخششاء : العظم الدقيق العاري من الشعر الناتئ خلف
الاذن.
187- الدهم : العدد الكثير. وجيش دهم، اي : كثير. (المؤلف)
188- المائدة : 47.
189- تاريخ الطبري : 6/58 61 [5/101 105 حوادث سنة 38
ه]، الكامل لابن الاثير : 3/154 [2/413 حوادث سنة 38 ه]،
تاريخابن كثير : 7/313، 314 [7/348 349 حوادث سنة 38 ه
]، النجوم الزاهرة : 1/110 111. (المؤلف)
190- كان محمد بن ابي بكر اخا عبداللّه بن جعفر بن ابي طالب
لامه. (المؤلف)
191- مروج الذهب : 2/39 [2/428 429]، تاريخ ابن كثير :
7/314 [7/349 حوادث سنة38ه]. (المؤلف)
192- تاريخ الطبري : 6/62 [5/108 حوادث سنة 38 ه ]، كامل
ابن الاثير : 3/155 [2/414 حوادث سنة 38 ه ]. (المؤلف)
193- الاستيعاب : 2/235 [القسم الثالث /1367 رقم 2320]،
تهذيب التهذيب : 9/81 [9/70].
(المؤلف)
194- تهذيب التهذيب : 9/70.
195- راجع ما اسلفناه في الجزء التاسع : ص136 139.
(المؤلف)
196- راجع ما مر في الجزء التاسع : ص78 86. (المؤلف)
197- الملل والنحل : 1/32.
198- الكهف : 13.
199- الانعام : 5.
200- الانعام : 57.
201- النساء : 93.
202- الاحزاب : 58 و 59.
203- التوبة : 61.
204- النور : 19.
205- البقرة : 275.
206- النساء : 14.
207- هم خلفاء معاوية من بني مروان بن الحكم.
208- ربيع الابرار للزمخشري، باب 75 [4/24]. (المؤلف)
209- تاريخ ابن كثير : 8/45 [8/49 حوادث سنة 50 ه].
(المؤلف)
210- راجع اوائل السيوطي، وتاريخ الخلفاء له [ص187]،
ومحاضرة الاوائل للسكتواري. (المؤلف)
211- تاريخ الخلفاء للسيوطي : ص133 [ص186]، فتح الباري :
7/83 [7/104]، الصواعق : ص76 [ص127]. (المؤلف)
212- اللالئ المصنوعة : 1/220 [1/424]، فتح الباري : 7/83
[7/104]. (المؤلف)
213- صحيح البخاري : 3/1373 باب 28.
214- فتح الباري : 7/104.
215- سنن الترمذي : 5/645 ح3842، 3843.
216- تاريخ ابن كثير : 11/124 [11/140 حوادث سنة 303 ه]،
سيوافيك تفصيل قصة النسائي.
(المؤلف)
217- كشف الخفاء : 2/420.
218- عمدة القاري : 16/249 رقم 254.
219- الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة : ص423
ح162.
220- لسان الميزان : 1/416 رقم 1165.
221- كتاب المجروحين : 1/116.
222- تاريخ مدينة دمشق : 16/693، ومختصر تاريخ دمشق :
25/12.
223- اللالئ المصنوعة : 1/422 423.
224- ميزان الاعتدال : 2/623 رقم 5085.
225- المصدر السابق : 4/331 رقم 9339.
226- تاريخ ابن عساكر : : 7/210 [26/195 رقم 3071، وفي
مختصر تاريخ دمشق : 11/306].
(المؤلف)
227- تاريخ ابن كثير : 8/130 [8/139 حوادث سنة 60 ه].
(المؤلف)
228- مر حديثه في هذا الجزء. (المؤلف)
229- هذه القضية ذكرها الراغب في محاضراته المخطوطة
الموجودة، وهكذا نقلت عنها في تشييد المطاعن في 2/409
غير ان يد الطبع الامينةحرفتها من الكتاب مع احاديث ترجع
الى معاوية. راجع : 2/214 من المحاضرات وقابلها بالمخطوطة
منها. (المؤلف)
230- وفي كتاب المجروحين وميزان الاعتدال ولسان الميزان
: بهرام.
231- كتاب المجروحين : 2/214.
232- ميزان الاعتدال : 2/38 [3/332 رقم 6645، 3/369 رقم
6796]، لسان الميزان : 4/414، 459، 6/219 [4/481 رقم
6474و538 رقم 6625، 6/266 رقم 9004].
(المؤلف)
233- ميزان الاعتدال : 3/545 رقم 7517.
234- معرفة الرجال :1/73 رقم 183.
235- كتابالضعفاء والمتروكين : ص160 رقم 387.
236- تهذيب التهذيب : 6/156.
237- تاريخ مدينة دمشق : 14/113 رقم 1566.
238- كتاب المجروحين : 1/213.
239- عبارة ابن حبان عن الحديث هي : هذا موضوع لا اصل له.
240- ميزان الاعتدال : 1/416، لسان الميزان : 2/156 رقم
2049.
241- لسان الميزان : 2/266 رقم 2466.
242- لسان الميزان : 1/339 رقم 937.
243- الجرح والتعديل : 5/400 رقم 1853.
244- الضعفاء الكبير : 3/19 رقم 975.
245- الكامل في ضعفاء الرجال : 5/379 رقم 1543.
246- ميزان الاعتدال : 2/636 رقم 5136، تهذيب التهذيب :
6/323.
247- التاريخ 4/432 رقم 5146.
248- كتاب الضعفاء والمتروكين : ص49 رقم 36.
249- كتاب المجروحين : 1/125.
250- ميزان الاعتدال : 1/240 رقم 923، تهذيب التهذيب :
1/282 284.
251- التاريخ : 4/203 رقم 3959.
252- الجرح والتعديل : 5/254 رقم 1204.
253- الكامل في ضعفاء الرجال : 4/298 رقم 1126.
254- ميزان الاعتدال : 2/572 رقم 4901، تهذيب التهذيب :
6/187.
255- ميزان الاعتدال : 1/388 رقم 1440، البداية والنهاية :
8/129 حوادث سنة 60 ه.
256- لسان الميزان : 2/123 رقم 1908.
257- التاريخ : 4/235 رقم 4120.
258- ميزان الاعتدال : 3/574 رقم 7645، لسان الميزان :
5/218 رقم 7453.
259- الضعفاء الكبير : 2/237 رقم 789.
260- ميزان الاعتدال : 2/398 رقم 4229، لسان الميزان :
3/328 رقم 4502.
261- ميزان الاعتدال : 3/455 رقم 7134، لسان الميزان :
5/41 رقم 6903.
262- ميزان الاعتدال : 3/516 رقم 7390، لسان الميزان :
5/142 رقم 7207.
263- لسان الميزان : 1/416 رقم 1165.
264- راجع ميزان الاعتدال : 2/302 [3/291 رقم 6465]،
تهذيب التهذيب : 8/115 [8/102].
(المؤلف)
265- البداية والنهاية : 8/128 حوادث سنة 60 ه.
266- الكامل في ضعفاء الرجال : 5/295 رقم 1435.
267- راجع الجزء الخامس من الغدير : ص242، ولسان الميزان
: 6/41 [6/48 رقم 8394].
(المؤلف)
268- لسان الميزان : 4/265 رقم 5823.
269- الصحيح : السري بن عاصم. (المؤلف)
270- كذا والصحيح : عن ابيه عن هشام. (المؤلف)
271- تاريخ ابن كثير : 8/120 [8/128 حوادث سنة 60 ه ].
(المؤلف)
272- تاريخ ابن كثير 8/122 [8/130 حوادث سنة 60 ه]، مجمع
الزوائد : 9/356، [وانظر ايضا مختصر تاريخ دمشق : 25/8].
(المؤلف)
273- تهذيب التهذيب : 11/225.
274- الجرح والتعديل : 8/274 رقم 1250.
275- البداية والنهاية : 8/130 131 حوادث سنة 60 ه.
276- مختصر تاريخ دمشق : 25/16.
277- تاريخ ابن كثير : 8/123 [8/132 حوادث سنة 60 ه ]،
مجمع الزوائد : 9/357. (المؤلف)
278- التاريخ : 4/429 رقم 5124.
279- الثقات : 5/372.
280- كان يلعن عليا كل يوم سبعين مرة ، احد رجال صحيح
البخاري . (المؤلف)
281- تهذيب التهذيب : 9/150.
282- العلل ومعرفة الرجال : 2/39 رقم 1484، كتاب الضعفاء
والمتروكين : ص262 رقم 699، الطبقات الكبرى : 7/467.
283- التاريخ : 4/437 رقم 5173.
284- الجرح والتعديل : 2/405 رقم 1590.
285- تهذيب التهذيب : 12/33.
286- البداية والنهاية : 8/132 حوادث سنة 60 ه.
287- كذا في المصدر ولعلها في الاصل : كان مناما.
288- البقرة : 229.
289- مسند احمد : 1/551 رقم 3094.
290- في صحيح مسلم ومسند احمد : فحطاني حطاة، والحطا
هو الضرب باليد مبسوطة بين الكتفين.
291- صحيح مسلم : 8/27 [5/172 ح96 97 كتاب البر والصلة
والاداب ]، تاريخ ابن كثير 8/119 [8/127 128 حوادث سنة 60
ه].(المؤلف)
292- صحيح البخاري : 5/2339 ح6000.
293- البداية والنهاية : 8/127 128 حوادث سنة 60 ه.
294- من قولنا : وما ملا آدمي الى آخره، اخرجه احمد [في
المسند 5/117 ح16735]، والترمذي [في السنن 4/509
ح2380 ]، وابن ماجة[في السنن : 2/1111 ح3349]، والحاكم
[في المستدرك على الصحيحين : 4/367 ح7945] مرفوعا،
عن رسول اللّه (ص) كما في الجامعالصغير [2/526 ح8117].
(المؤلف)
295- راجع الغدير : 8/304. (المؤلف)
296- اللهم انما انا بشر فايما رجل من المسلمين سببته او
لعنته او جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة.
اللهم اني اتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، فانما انا بشر فاي
المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته فاجعلها له صلاة وزكاة
وقربة تقربه بها اليك يومالقيامة.
اللهم ان محمدا بشر يغضب كما يغضب البشر واني قد اتخذت
عندك عهدا لن تخلفنيه، فايما مؤمن آذيته او سببته او جلدته
فاجعلها له كفارة وقربةتقربه بها اليك يوم القيامة.
انما انا بشر واني اشترطت على ربي عزوجل اي عبد من
المسلمين سببته او شتمته ان يكون ذلك له زكاة واجرا.
اني اشترطت على ربي فقلت : انما انا بشر ارضى كما يرضى
البشر، واغضب كما يغضب البشر، فايما احد دعوت عليه من
امتي بدعوة ليس لهاباهل ان يجعلها له طهورا وزكاة وقربة
يقربه بها منه يوم القيامة. هذه الفاظ حديث مسلم في صحيحه
: 8/24 27 [5/168 170 ح88 آ95]. (المؤلف)
297- الاحزاب : 58.
298- اخرجه البخاري [في الصحيح : 1/13 ح10]، ومسلم [في
الصحيح : 1/96 ح41 كتاب الايمان] ، واحمد [في مسنده :
2/396ح6767]، والترمذي [في السنن 4/570 ح2504]،
والنسائي [في السنن الكبرى : 6/530 ح11726 و11727]،
والطبراني [ فيالمعجم الكبير : 1/369 ح1137]، وابن حبان
[في الاحسان : 2/125 ح399]، وابو داود [الطيالسي في مسنده:
ص246 ح1777].(المؤلف)
299- مستدرك الحاكم : 1/12، 47 [1/57 ح29، و110 ح145].
(المؤلف)
300- متفق عليه، اخرجه : البخاري [في صحيحه : 1/27 ح48]،
ومسلم [في صحيحه 1/114 ح116 كتاب الايمان ] والترمذي
[في السنن :4/311 ح1983]، والنسائي [في السنن الكبرى :
2/313 ح3567 3578]، وابن ماجة [في السنن 2/1299
ح3939 3941]،والطبراني [في المعجم الكبير : 1/145
ح325]، والحاكم، والدارقطني. (المؤلف)
301- صحيح مسلم : 8/24 [5/168 ح87]. (المؤلف)
302- عن احمد [في مسنده : 5/167 ح17033 و331
ح17878]، والطيالسي [في مسنده : ص146 ح1080].
(المؤلف)
303- الترغيب والترهيب : 3/197 [3/515 ح32]، رواه الطبراني
باسناد جيد. (المؤلف)
304- احياء العلوم : 3/167 [3/164]. (المؤلف)
305- احياء العلوم : 3/167 [3/164]. اخرجه ابو داود [في
مسنده : 3/318 ح3646]. (المؤلف)
306- سنن الدارمي 1/125. (المؤلف)
307- اخرجه الترمذي في الشمائل [ص113 ح225 وفيه : عن
الحسن بن علي 7]. (المؤلف)
308- الترغيب والترهيب : 3/196 [3/472 ح16]. (المؤلف)
309- الترغيب والترهيب : 3/197 وصححه [3/474 475 ح21
26]. (المؤلف)
310- الترغيب والترهيب : 3/196 فقال : اسناده جيد [3/474
ح19]. (المؤلف)
311- صحيح مسلم : 8/23 [5/166 167 ح83 كتاب البر
والصلة والاداب]. (المؤلف)
312- الترغيب والترهيب : 3/195 قال : سند جيد [3/472
ح15]. (المؤلف)
313- الصواعق المحرقة : ص108 [ص181]. (المؤلف)
314- الخصائص الكبرى للسيوطي : 2/244 [2/425]، المواهب
اللدنية : 1/395 [2/625].
(المؤلف)
315- راجع الخصائص الكبرى : 2/244 [2/425]. (المؤلف)
316- المواهب اللدنية : 2/625.
317- لسان الميزان : 6/24 رقم 8314.
318- تاريخ بغداد : 13/272 رقم 7228.
319- راجع الجزء الخامس من الغدير : ص259 الطبعة الاولى
[ص 486 من هذه الطبعة]. (المؤلف)
320- المقاصد الحسنة : ص124 ح189، الفتاوى الحديثية :
ص269.
321- المعجم الكبير : 18/251 ح628.
322- سنن الترمذي : 5/645 ح3842.
323- تاريخ مدينة دمشق : 6/62 رقم 296، وفي مختصر تاريخ
دمشق : 3/316.
324- الاستيعاب : القسم الثاني /843 رقم 1445.
325- الطبقات الكبرى : 7/417.
326- الاصابة : 2/414 [رقم 5177 وفيه : حليس، والظاهر انه
سهو طباعي. والصحيح حلبس كما ضبطه ابن حجر في تهذيب
التهذيب :11/394 والمزي في تهذيب الكمال : 32/544 رقم
7185 وآخرون، وقد مر في الصحيفة 111 ما اخرج له الطبراني
من مناقب معاوية ح25 واسماه ابن حلبس]. (المؤلف)
327- تهذيب التهذيب : 11/151 155 [135 136]. (المؤلف)
328- مختصر تاريخ دمشق : 25/8.
329- اللالئ المصنوعة للسيوطي : 1/421. (المؤلف)
330- لسان الميزان : 2/124 [2/156 رقم 2049]. (المؤلف)
331- انظر : الجرح والتعديل.
332- الجرح والتعديل : 2/445 رقم 1788.
333- التاريخ الكبير : 2/157 رقم 2046.
334- الكامل في ضعفاء الرجال : 2/84 رقم 304.
335- كتاب المجروحين : 1/204.
336- الضعفاء الكبير : 1/169 رقم 210.
337- تهذيب التهذيب : 1/510 [1/448]. (المؤلف)
338- مختصر تاريخ دمشق : 25/11.
339- اللالئ المصنوعة : 1/422. (المؤلف)
340- الطبقات الكبرى : 7/453.
341- تهذيب التهذيب : 9/159 [9/140]. (المؤلف)
342- الجرح والتعديل : 4/392 رقم 1715.
343- تهذيب التهذيب : 4/301 [4/264]. (المؤلف)
344- لسان الميزان : 5/142 رقم 7207.
345- البداية والنهاية : 8/148 حوادث سنة 60 ه.
346- البداية والنهاية : 8/148 حوادث سنة 60 ه.
347- شذرات الذهب : 1/270 حوادث سنة 60 ه.
348- البداية والنهاية : 8/149 حوادث سنة 60 ه.
349- من : وجا اي ضرب.
350- البداية والنهاية : 8/149 حوادث سنة 60ه.
351- تقوية الايمان : ص107 [110 111]. (المؤلف)
352- البداية والنهاية : 8/ 143 150 حوادث سنة 60 ه .
353- طبع في هامش الصواعق المحرقة له [ص9 28].
(المؤلف)
354- البقرة : 79.
355- دلائل النبوة : 6/55، وانظر البداية والنهاية : 6/173.
356- دلائل النبوة : 6/56، وانظر البداية والنهاية : 6/174.
357- كذا في الطبعة التي اعتمدها المؤلف من البداية
والنهاية، وفي الطبعة المحققة المعتمدة لدينا وكذا في دلائل
النبوة : وابيحت الاحماء.
358- كذا في البداية والنهاية، وفي دلائل النبوة : فلا يعهدن
ذما.
359- الاستيعاب : القسم الثاني /548 رقم 844، البداية
والنهاية : 6/173، الشفا بتعريف حقوق المصطفى : 1/616،
الروض الانف 7/575،تهذيب التهذيب : 3/353، الخصائص
الكبرى : 2/142، نسيم الرياض في شرح الشفا : 3/101، المعجم
الكبير : 5/219 ح5145، اسدالغابة: 2/284 رقم 1831، المنتظم
: 3/185 رقم 39.
360- دلائل النبوة : 6/58.
361- تاريخ ابن كثير : 6/158 [6/175]. (المؤلف)
362- لسان الميزان : 6/262 [6/322 رقم 9159]. (المؤلف)
363- التاريخ الكبير : 6/290 رقم 2435.
364- تهذيب التهذيب : 7/345 348 [7/302 305].
(المؤلف)
365- البداية والنهاية : 6/170، 324.
366- البداية والنهاية : 6/166.
367- صحيح البخاري : 3/1384 ح3594، ارشاد الساري :
8/316 ح3805، اسد الغابة : 3/151 رقم 2759، البداية والنهاية :
6/168.
368- اسد الغابة : 1/92 [1/112 رقم 170]. (المؤلف)
369- تاريخ ابن كثير : 7/55 [7/65 حوادث سنة 15 ه].
(المؤلف)
370- اسد الغابة : 3/100 [3/151 رقم 2759]، مجمع الزوائد :
9/310. (المؤلف)
371- البداية والنهاية : 7/130 حوادث سنة 21 ه.
372- راجع : 7/214 229 من هذه الطبعة.
373- الاستيعاب : القسم الرابع/1758 رقم 3175، صفة
الصفوة : 4/208 رقم 745، تاريخ مدينة دمشق : 27/200 201
رقم 3213، وفيمختصر تاريخ دمشق : 12/56، تذكرة الحفاظ :
1/49، البداية والنهاية : 8/156 حوادث سنة 60 ه، شذرات
الذهب : 1/281 حوادث سنة62 ه، تهذيب التهذيب : 12/257،
العقود الدرية : 2/320.
374- في المصدر : لهز، اي ضرب بجمع يده في لهازمها
ورقبتها.
375- تاريخ مدينة دمشق : 27/210 رقم 3213، وفي مختصر
تاريخ دمشق : 12/59.
376- المصدر السابق : ص 216، ومختصره : ص 61.
377- في المصدر : غير بعيد.
378- في المصدر : فتسنم مسجد احجار.
379- من المصدر.
380- تاريخ مدينة دمشق : 27/216 رقم 3213، وفي مختصر
تاريخ دمشق : 12/61.
381- النامة : الصوت، الحركة.
382- مفتاح السعادة : 3/429 الدوحة السابعة.
383- مابين المعقوفتين من المصدر.
384- الود : الوتد (بلغة تميم).
385- تاريخ مدينة دمشق : 27/214 رقم 3213، وفي مختصر
تاريخ دمشق : 12/60.
386- تاريخ مدينة دمشق : 27/215 رقم 3213، وفي مختصر
تاريخ دمشق : 12/60.
387- [كتاب] صفين لنصر بن مزاحم : ص95 98 [ص85
86]، تاريخ ابن عساكر : 7/319 [27/221 رقم 3213، وفي
مختصر تاريخدمشق : 12/63 64] ، شرح ابن ابي الحديد :
3/408 [15/75]. (المؤلف)
388- راجع الجزء الثامن : ص315 324 الطبعة الاولى [ص
433 446 من هذه الطبعة].
(المؤلف)
389- كذا بالمعجمة في غير واحد من المصادر والصحيح كما
في تهذيب التهذيب [3/205] : حراش مهملة الاول. (المؤلف)
390- تاريخ ابن كثير : 6/158 [6/175]، الروض الانف : 2/370
[7/575]، صفة الصفوة : 3/19 [3/37 رقم 392]. (المؤلف)
391- حلية الاولياء : 3/212 [4/367 رقم 288]. (المؤلف)
392- الخصائص الكبرى : 2/149 [2/253]. (المؤلف)
393- الطبقات الكبرى : 3/376.
394- تاريخ الخلفاء : ص137.
395- تاريخ عمر بن الخطاب : ص211 باب 75.
396- الرياض النضرة : 2/361.
397- لا يوجد له ذكر في معاجم التراجم. (المؤلف)
398- تاريخ ابن كثير : 6/155 [6/171 172]، نزهة المجالس :
2/191، واوعز اليها ابنا الاثير وحجر في اسد الغابة : 4/7 [4/74
رقم3739]، والاصابة : 2/498 [رقم 5642] فقالا : خاض البحر
بكلمات قالها ودعا بها. (المؤلف)
399- المنة : القدرة والقوة.
400- نزهة المجالس للصفوري : 2/191. (المؤلف)
401- صفة الصفوة : 1/360 رقم 9.
402- يونس : 49.
403- آل عمران : 145.
404- الجن : 26 27.
405- حلية الاولياء : 2/122 [رقم 168]، صفة الصفوة : 3/139
[3/215 رقم 488]، الاصابة : 3/601 [رقم 8946]. (المؤلف)
406- راجع تفسير روح البيان : 4/347. (المؤلف)
407- الطبقات الكبرى : 1/41 رقم 68.
408- احياء علوم الدين : 1/298.
409- طبقات الحفاظ للذهبي : 1/60 [1/64 رقم 54]، دول
الاسلام : 1/47 [ص55 سنة 95 ه]، الاصابة : 3/479 [رقم
8324]،تهذيب التهذيب : 1/173 [10/157]. (المؤلف)
410- صفة الصفوة : 3/36 رقم 391، الطبقات الكبرى : 1/43
رقم 74، تاريخ مدينة دمشق : 18/45 رقم 2135، وفي مختصر
تاريخ دمشق :8/269.
411- شذرات الذهب : 1/65 [1/270 حوادث سنة 60 ه].
(المؤلف)
412- تاريخ ابن كثير : 8/139[8/148حوادث سنة 60ه]،
الصواعق ص127[ص213]. (المؤلف)
413- الدخان : 29.
414- روض الرياحين : ص347 رقم 363.
415- البداية والنهاية : 9/236 حوادث سنة 94 ه.
416- مختصر تاريخ دمشق : 28/92.
417- تهذيب التهذيب : 5/224.
418- تهذيب التهذيب : 5/254 [5/224]. (المؤلف)
419- راجع حديث الغدير في الجزء الاول من كتابنا هذا.
(المؤلف)
420- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث : ص183. (المؤلف)
421- راجع ما مر في الجزء الثالث : ص185. (المؤلف)
422- راجع : ص185 من الجزء الثالث. (المؤلف)
423- راجع : ص187 من الجزء الثالث. (المؤلف)
424- ياتي في مسند المناقب بمصادره. (المؤلف)
425- مستدرك الحاكم : 3/128 [3/138 ح4640 وصححه،
ووثق الذهبي رواته ]. (المؤلف)
426- مستدرك الحاكم : 3/135 [3/145 ح4657] وصححه.
(المؤلف)
427- مستدرك الحاكم : 3/142 [3/153 ح4686] صححه
الحاكم والذهبي. (المؤلف)
428- توفي سنة 121، توجد ترجمته في حلية الاولياء : 3/3
14 [رقم 205]. (المؤلف)
429- تاريخ مدينة دمشق : 12/54 55 رقم 1193، وتهذيب
تاريخ دمشق : 4/35.
430- الانبار : مدينة قرب بلخ. ومدينة على الفرات في غربي
بغداد، بينهما عشرة فراسخ. (المؤلف)
431- صفة الصفوة : 4/270 رقم 796.
432- المصدر السابق : 2/364 رقم 267.
433- قتل في خلافة الواثق لامتناعه عن القول بخلق القرآن
ونفي التشبيه فعلقت على اذنه رقعة فيها : بسم اللّه الرحمن
الرحيم هذا راس احمد بننصر بن مالك دعاه عبداللّه الامام
هارون وهو الواثق باللّه امير المؤمنين الى القول بخلق القرآن
ونفي التشبيه فابى الا المعاندة فعجله اللّه الىناره.
(المؤلف)
434- العنكبوت : 1 2.
435- تاريخ بغداد : 5/179 [رقم 2623]، صفة الصفوة : 2/205
[2/364 رقم 267]. (المؤلف)
436- سيوافيك حديثه في مسند المناقب ومرسلها ان شاء اللّه
تعالى. (المؤلف)
437- راجع الجزء الخامس : ص280. (المؤلف)
438- اسلفنا حديثه في الجزء الثاني : ص48. (المؤلف)
439- ايعاز الى محتد ابي حنيفة، قال الحافظ ابو نعيم الفضل
بن دكين وغيره : اصله من كابل. وقال ابو عبدالرحمن المقري
: انه من اهل بابل. وقالالحارث بن ادريس : اصله من ترمذ.
(المؤلف)
440- اخبار الظراف لابن الجوزي : ص103 [ص157].
(المؤلف)
441- مناقب ابي حنيفة، تاليف الحافظ الكردري : 1/251.
(المؤلف)
442- اخبار الظراف لابن الجوزي : ص35 [ص45 46].
(المؤلف)
443- ابو سفيان الكوفي الحافظ كان ثقة حافظا متقنا مامونا
عاليا رفيع القدر كثير الحديث وكان يفتي، توفي سنة مائة
وست وتسعين [تهذيبالتهذيب : 11/114] . (المؤلف)
444- الانتقاء لابن عبدالبر صاحب الاستيعاب : ص150.
(المؤلف)
445- تاريخ ابن كثير : 10/107 [10/114 حوادث سنة 150 ه].
(المؤلف)
446- مفتاح السعادة : 2/181.
447- وقال بعض : انه ولد سنة احدى وستين [وفيات الاعيان :
5/413 وصحح القول الاول].
(المؤلف)
448- مفتاح السعادة 2/82 [2/192]. (المؤلف)
449- كذا، وفي المصدر : صعانك.
450- الاشاعة لاشراط الساعة، تاليف السيد محمد البرزنجي
المدني : ص221 225 [236 239]. (المؤلف)
451- الاشاعة لاشراط الساعة : ص243.
452- الكتب المؤلفة في فضائل ابي حنيفة حوت بين دفتيها
لدة هذه الترهات والاكاذيب المزخرفة وما اكثرها ! ولو لم يكن
الباطل الذي لا اصل لهماخوذا به فيها اذا لم تلق منها باقية.
(المؤلف)
453- في المصدر : النقاية.
454- مفتاح السعادة : 1/313، 2/193.
455- تذكرة الحفاظ : 1/185 رقم 180.
456- روض الرياحين : ص262 263.
457- مختصر تاريخ دمشق : 28/43 44، وفيات الاعيان :
6/376 رقم 823، تهذيب التهذيب : 11/341، شذرات الذهب :
2/290 حوادثسنة 164 ه.
458- السجدة : 11.
459- الزمر : 42.
460- المؤمنون : 80.
461- آل عمران : 145.
462- الدخان : 8.
463- الانعام : 2.
464- الاعراف : 34.
465- النحل : 61.
466- فاطر : 45.
467- الزمر : 42.
468- نوح : 4.
469- فاطر : 45.
470- تهذيب تاريخ دمشق : 5/340 رقم 136، صفة الصفوة :
4/305 رقم 828.
471- مناقب احمد بن حنبل : ص190 191 باب 15.
472- مختصر طبقات الحنابلة : ص15.
473- البداية والنهاية : 10/368 369 حوادث سنة 241 ه.
474- مناقب احمد : ص399 400 باب 61.
475- العبر في خبر من غبر : 4/71 72 حوادث سنة 725 ه.
476- شذرات الذهب : 8/119 حوادث سنة 725 ه.
477- مناقب احمد : ص607 باب 92.
478- الساف والسافة : الصف من الطين او اللبن جمع آسف
وسافات. (المؤلف)
479- في المصدر : لم لا يزورني.
480- مناقب احمد : ص606 باب 92.
481- قال السيد الجرداني في مصباح الظلام : 2/56 [2/132]:
ان اللّه تعالى اعطى عليا علم البرزخ، فلما مات عمر بن
الخطاب 2 جلسعليعلى قبره ليسمع قوله للملكين، فلم ا
دخلا عليه ارتعد منهما ثم اجاب، فقالا له : نم. فقال : كيف انام
وقد اصابني منكما هذه الرعدة ؟ وقدصحبت النبي(ص)، ولكن
اشهد عليكما اللّه وملائكته ان لا تدخلا على مؤمن الا في
احسن صورة ففعلا. فقال له علي بن ابي طالب : نم
يابنالخطاب، فجزاك اللّه عن المسلمين خيرا لقد نفعت الناس
في حياتك ومماتك. اقرا واضحك. (المؤلف)
482- طبقات ابن سعد : 3/206 [3/287]، تاريخ بغداد :
14/215، تاريخ عمر لابن الجوزي : ص99 [125 باب 45]، كنز
العمال : 6/331[12/564 ح35769]. (المؤلف)
483- راجع صحيح البخاري : 1/158 [1/449 ح1274] في
ابواب الجنائز، و2/163 [3/1250 ح3226] باب وفاة موسى،
صحيح مسلم: 2/309 [4/521 ح 2372]، مسند احمد : 2/315
[2/606 ح8053]، العرائس للثعلبي : ص139 [ص247].
(المؤلف)
484- يوجد الحديث في الطبعة التي اعتمدها المؤلف وهي
طبعة دار الكتاب العربي، وحذف من الطبعة المعتمدة لدينا.
485- تاريخ الطبري : 1/434.
486- مختصر تذكرة القرطبي : ص43.
487- كتاب ابو هريرة : ص71 رقم 7.
488- اشارة الى الاية : 45 من سورة المائدة وقد وجدنا في
الفقرة ال : 23 من الاصحاح : 21 من اصحاحات الخروج من
التوراة الموجودة فيايدي اليهود والنصارى في هذه الايام ما
هذا لفظه : ان حصلت اذية تعطى نفسا بنفس، وعينا بعين،
وسنا بسن، ويدا بيد، ورجلا برجل، وكيابكي، وجرحا بجرح،
ورضا برض. (المؤلف)
489- المنتظم : 18/208 رقم 4299.
490- مر تمام القصة في : ص140 من هذا الجزء. (المؤلف)
491- وما اكثرها والطفها ! راجع ما مر في هذا الجزء : ص121،
125، 137 وما ياتي. (المؤلف)
492- مختصر تاريخ دمشق : 3/143.
493- احد الاعلام، يروي عنه ابو داود وابن ماجة وابو حاتم،
توفي 246. (المؤلف)
494- كذا في البداية والنهاية، وفي مختصر تاريخ دمشق : ان
التنور قد سجر، فماذا تامر؟
495- البداية والنهاية : 10/384 حوادث سنة 246 ه.
496- الانعام : 125.
497- صفة الصفوة 2/386 رقم 273. 498- احد الاعلام
المجتهدين وائمة الحديث من تلمذة احمد بن حنبل امام
الحنابلة، توفي سنة 285.
(المؤلف)
499- المنتظم : 12/386 رقم 1920. |