وقال ابو اسحاق الفزاري: لا تكتب عن اسماعيل ما روى عن
المعروفين ولا غيرهم. وقال: ذاك رجل لا يدري ما يخرجمن
راسه. وقال ابن المبارك: لا استحلي حديثه. وقال ابن خزيمة:
لا يحتج به. وقال الحاكم: هو مع جلالته اذا انفرد بحديثلم
يقبل منه لسوء حفظه. وقال علي بن حجر: ابن عياش حجة لولا
كثرة وهمه. الى آخر ما مر في هذا الجزء صفحة(82).
وفيه: تمام بن نجيح الدمشقي. قال احمد((331)): ما اعرفه.
قال حرب: يعني ما اعرف حقيقة حاله. وقال ابو زرعة:
ضعيف.وقال ابو حاتم((332)): منكر الحديثذاهب. وقال
البخاري((333)): فيه نظر. وقال ابن عدي((334)): عامة ما
يرويه لا يتابعه عليهالثقات وهو غير ثقة. وقال ابن
حبان((335)): روى اشياء موضوعة عن الثقات كانه المعتمد
لها. وقال البزار: ليس بقوي. وقالالعقيلي((336)): يحدث
بمناكير. وقال الاجري عن ابي داود: له احاديث
مناكير((337)).
33 اخرج ابن عساكر((338)) بالاسناد، قال: انبانا ابو الحسن
القرضي، حدثنا ابو القاسم بن العلاء، انبانا ابو بكر عبداللّه
بناحمد بن عثمان بن خلف، حدثنا ابو زرعة محمد بن احمد
بن ابي عصمة، حدثنا احمد بن علي، حدثنا علي بن محمد
الفقيه:حدثنا محرز بن عون، حدثنا شبابة عن محمد بن راشد
عن مكحول، قال: دفع النبي (ص) الى معاوية سهمين فقال:
خذهذين السهمين سهمي الاسلام فتلقني بهما في الجنة،
فلما مات معاوية جعلا معه في قبره، ولما حلق النبي راسه
بمنى دفعالى معاوية من شعره فصانه، فلمامات
معاويةجعلشعرالنبي(ص) على عينيه واللّه اعلم((339)).
قال الاميني : هذا الاسناد باطل مزيف، وهو مع ذلك غير مسند
الاخير، اذ مكحول الدمشقي حديثه مرسل والرجل
ليسبصحابي، ذكره ابن سعد((340)) في الطبقة الثالثة من
تابعي اهل الشام، وهو قدري ضعيف يدلس.
وفي الاسناد محمد بن راشد الدمشقي، وهو قدري من اهل
الورع والنسك ولم يكن الحديث من صنعته، وكثر المناكير
فيروايته فاستحق الترك. وقال الدارقطني:يعتبر به. وقال ابن
خراش: ضعيف الحديث((341)).
وفيه شبابة الفزاري كان يدعو الى الارجاء ويقول به، تركه احمد
ولم يكتب عنه وكان يحمل عليه ولا يرضاه، وقال
ابوحاتم((342)): يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال ابو بكر الاثرم
عن احمد بن حنبل: كان يدعو الى الارجاء وحكي
عنهقولاخبث من هذه الاقاويل قال: اذا قال فقد عمل
بجارحته. وهذا قول خبيث ما سمعت احدا يقوله، قيل له: كيف
كتبتعنه ؟ قال: كتبت عنه شيئا يسيرا قبل ان اعلم انه يقول
بهذا. وقبل كل هذا كان الرجل يبغض اهل البيت الطاهر،
وماتباصابة الدعوة عليه فلجا((343)).
وفي الاسناد مجاهيل لا يعرفون ولا يوجد لهم ذكر في
المعاجم.
34 اخرج اسحاق بن محمد السوسي من طريق محمد بن
الحسن بالاسناد مرفوعا: ان معاوية يبعث نبيا من حلمهوائتمانه
على كلام ربي.
زيفه ابن حجر في لسان الميزان((344)) (5/125) وقال:
محمد بن الحسن لعله النقاش صاحب التفسير فانه كذاب او هو
آخرمن الدجاجلة.
35 قال سعيد بن المسيب: من مات محبا لابي بكر وعمر
وعثمان وعلي، وشهد للعشرة بالجنة، وترحم على معاوية،
كانحقا على اللّه ان لا يناقشه الحساب.
تاريخ ابن كثير((345)) (8/139).
قال الاميني : فاول من يناقشه اللّه الحساب ان صدق هذا الحلم
هو النبيالاعظم (ص) ووصيه امير المؤمنين (ع)
للعنهمامعاوية كما عرفت حديثه، ويلحقهما في ذلك عيون
الصحابة العدول المتقربين الى اللّه بالوقيعة في هذا الانسان،
بليحقعلى اللّه ان يناقش الحساب كل مؤمن صالح مرضي
عنده لنقمتهم على ابن آكلة الاكبادوافعاله وتروكه، وذكرهم
اياهبكلمخزاة وبائقة بكرة وعشيا.
وهل على اللّه ان لا يناقش ابن ابي سفيان الحساب اخذا بهذا
الحكم البات التافه ؟ وهل قنوت الرجل بلعن علي
اميرالمؤمنين وسبه اياه ووقيعته فيه وتحامله عليه ودعوته
الناس الى مقته وعداه وخروجه عليه بالسيف وقتاله اياه، الى
تلكم الفواحش المبثوثة في صحيفة تاريخ الرجل السوداء من
بوائقه وموبقاته مع شيعة اميرالمؤمنين(ع)،كانت كلها آية حبه
اياه ورمز شهادته له بالجنة، وبذلك استوجب الترحم عليه؟
وهل كان تقاعسه عن نصرة عثمان، وتثبطه عن الدفاع عنه،
وايصائه بذلك قائد جيوشه عن آيات حبه اياه، وشهادته
لهبالجنة، وموجبات الترحم عليه ؟ نعوذ باللّه من التقول بلا
تدبر.
36 قال سعيد بن يعقوب الطالقاني: سمعت عبداللّه بن
المبارك يقول: تراب في انف معاوية افضل من عمر بن
عبدالعزيز.ولفظ: لتراب في منخري معاوية مع رسول اللّه خير
وافضل من عمر بن عبدالعزيز.
تاريخ ابن كثير((346)) (8/139).
وسئل احمدبن حنبلامام الحنابلة:ايما افضلمعاوية اوعمربن
عبدالعزيز؟فقال: لغبار لحق بانف جواد معاوية بين يديرسول
اللّه (ص) خير من عمر بن عبدالعزيز.
شذرات الذهب((347)) (1/65).
قال الاميني : ان الحري بعرفان معاوية ومكانته من الفضيلة هم
اولئك الذين عاصروه وشاهدوه من كثب، والذين راوابوائقه
واطلعوا على مخازيه بين ثنايا المشاهدة، والذين ادركوا اصله
ومحتده وعرفوا نفسياته وملكاته، ولن تجد فيهم رجلصدق
يقيم له وزنا او يرى له كرامة، ويحق ان تسالهم عنه، لا ابني
حنبل ومبارك اللذين اوفر حظهما من اخبار معاويةالسماع او
ركوب العصبية العمياء، وانت اذا امعنت النظرة فيما اسلفناه
مما قيل فيه وذكر عنه ظهرت لك جلية الحال وعرفتالبون
الشاسع بين كلمة الرجلين وبين هاتيك الكلم الجوامع المعربة
عن حقيقة الرجل وعجره وبجره.
37 قال بعض السلف: بينا انا على جبل بالشام اذ سمعت هاتفا
يقول: منابغض الصديق فذاك زنديق، ومن ابغض عمرفالى
جهنم زمرا، ومن ابغض عثمان فذاك خصمه الرحمن، ومن
ابغض عليا فذاك خصمه النبي، ومن ابغض معاوية
سحبتهالزبانية الى جهنم الحامية، يرمى به في الحامية الهاوية.
تاريخ ابن كثير((348)) (8/140).
عجبا لبيئة دمشق التي لا تربي الا الروح الاموية الممقوتة هي
واهلها وضواحيها وجبالها، ومن يهتف بها من شيطانمريد او
انسان عنيد، او مشاغب عن الحق والصلاح بعيد، وبعدا لمن
يحتج في امور الدين بالهاتف المجهول، وطيف
الخيالالممجوج، ويضرب عن الحقائق الراهنة صفحا، ويطوي
عن البرهنة الصادقة كشحا.
38 قال بعضهم: رايت رسول اللّه (ص) وعنده ابو بكر وعمر
وعثمان وعلي ومعاوية اذ جاء رجل فقال عمر: يا رسولاللّه هذا
يتنقصنا فكانه انتهره رسول اللّه (ص) فقال: يا رسول اللّه اني لا
اتنقص هؤلاء ولكن هذا يعني معاوية فقال:ويلك! اوليس هو
من اصحابي ؟ قالها ثلاثا. ثم اخذ رسول اللّه حربة فناولها
معاويةفقال: جا بها((349)) في لبته، فضربه بها،وانتبهت
فبكرت الى منزلي فاذا ذلك الرجل قد اصابته الذبحة من الليل
ومات، وهو راشد الكندي.
تاريخ ابن كثير((350)) (8/140).
قال الاميني : عجبا من حفاظ قوم وائمة مذهب يغرون بسطاء
الامة باضغاث الاحلام، ويموهون على الحقائق الراهنةبالترهات،
ويسودون صحائف التاريخ بالتافه الواهي، ويشوهون سمعة
الصحابة ويدنسون ساحة قدس صلحائهم بعدابنهند الخمار
الرباء من زمرتهم، وجعله واياهم عكمي بعير، قاتل اللّه الجهل.
ليتني ادري ان الذي شهده هذا الرجل في طيف الخيال هل هو
ذلك النبي الاقدس (ص) الذي كان ينتقص هو معاويةويلعنه
في يقظته وانتباهته، وقد تطابق في ابن هند لسان حاله
والمقال، ام هو غيره ؟ انتظر هاهنا حتى يوافيك الجواب
عنصاحب الرؤيا ولا اظن.
وليتني عرفت ما مصير عدول الصحابة مناوئي معاوية
ومنتقصيه بالسنة حداد، والداعين عليه في صلواتهم
جهارا،والمتحاملين عليه في كل ندوة ومجتمع ؟ هل انتهرهم
رسول اللّه (ص) وناول معاوية حربة وجا بها في لبتهم ؟!
39 وجد ابو الفتح يوسف القواس في كتبه جزءا له فيه فضائل
معاوية وقدقرضته الفارة، فدعا اللّه تعالى على الفارة
التيقرضته، فسقطت من السقف ولم تزل تضطرب حتى ماتت.
تاريخ بغداد للخطيب الحافظ (14/327).
هلم واضحك على عقلية هذا الحافظ المعتوه الذي يرى من
كرامة معاوية على اللّه ان اهلك لاجله فارة قرضت جزءا
فيهفضائل معاوية، وقد اصفق ائمة الحديث كما اسلفناه على انه
لا يصح منها شيء، وهل الفئران كلفت بولاء ابن آكلةالاكباد،
والفارة التي اصابتها الدعوة قد شذت وخالفت امتها وعادت
معاوية فحقت عليها كلمة العذاب ؟ وهل المسكينةكانت عارفة
بما في ذلك الجزء فانكرته وسخطت عليه وقرضته وهي على
بصيرة من امرها، وهل كانت لابي الفتحالقواس سابقة معرفة
بتلك الفارة فلما سقطت وماتت عرف انها هي هي ؟ اني اعظك
ان تكون من الجاهلين.
40 قال الكلواذي في قصيدة له:
ولابن هند في الفؤاد محبة
مغروسة فليرغمن مفندي
رد عليه العلامة شهاب الدين احمد الحفظي الشافعي بقوله:
قل لابن كلواذي وخيم المورد
اوقعت نفسك في الحضيض الاوهد
افانت تطمع يا سخيف العقل في
ارغام طه والوصي المهتدي
والمسلمين الصادقي ايمانهم
باللّه جل وبالنبي محمد
اولست انت القائل البيت الذي
تصلى به وهج السعير المؤصد
(ولابن هند في الفؤاد محبة
مغروسة فليرغمن مفندي)
ارايت ويلك ذا يقين لا يفند ما يفوه به لسان الابعداوهل ترى الا
بقلب منافق
غرست محبة عجلك المتمرد
اوما علمت بان من احببته
راس البغاة وخصم كل موحد
لعن الوصي وبدل الاحكام وار
تكب الكبائر باللسان وباليد
ان المحب مع الحبيب مقره
ولسوف تعلم مستقرك في غد
فعليكما سخط الاله ومقته
وعلى الذي بك في العقيدة يقتدي((351))
توجد جملة ضافية من الاراء والاقوال الساقطة والاحلام
الخيالية التافهة في الثناء على ابن هند في تاريخ ابن
كثير((352))(8/139، 140)، وتطهير الجنان واللسان عن
الخطور والتفوه بثلب معاوية بن ابي سفيان لابن حجر
الهيتمي((353)) وغيرهماوفي المذكور غنى وكفاية.
(فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون)((354))
قصص الخرافة او الغلو الفاحش في فضائل الاولياء
هاهنا ننهي البحث عن المغالاة في مناقب الخلفاء، ويهمنا
عندئذ ان نوقف القارئ على شرذمة قليلة من الكثير الوافي
ممانسجته يد الغلو من قصص الخرافة، وما لفقته الاهواء
والشهوات من فضائل اناس من القوم منذ عهد الصحابة
وهلم جرا، ونلمسك باليد الغلو الفاحش:
1 زيد بن خارجة يتكلم بعد الموت
اخرج البيهقي((355)) باسناده عن سعيد بن المسيب: ان زيد
بن خارجة الانصاري توفي زمن عثمان بن عفان فسجي بثوبه،
ثمانهم سمعوا جلجلة في صدره ثم تكلم ثم قال: احمد احمد
في الكتاب الاول، صدق صدق ابو بكر الصديق، الضعيف
فينفسه، القوي في امر اللّه في الكتاب الاول، صدق صدق عمر
بن الخطاب القوي الامين في الكتاب الاول، صدق
صدقعثمان بن عفان على منهاجهم مضت اربع وبقيت ثنتان
اتت بالفتن، واكل الشديد الضعيف، وقامت الساعة، وسياتيكم
عنجيشكم خبر بئر اريس، وما بئر اريس ؟!
وفي لفظ آخر((356)) من طريق النعمان بن بشير قال:
الاوسط اجلد الثلاثة، الذيكان لا يبالي في اللّه لومة لائم، كان
لا يامرالناس ان ياكل قويهم ضعيفهم ، عبداللّه امير المؤمنين
صدق صدق كان ذلك في الكتاب الاول. ثم قال: عثمان امير
المؤمنينوهو يعافي الناس من ذنوب كثيرة، خلت اثنتان وبقي
اربع، ثم اختلف الناس واكل بعضهم بعضا فلا نظام،
وانتجتالاكما((357))، ثم ارعوى المؤمنون وقال: كتاب اللّه
وقدره، ايها الناس: اقبلوا على اميركم واسمعوا واطيعوا، فمن
تولى فلا يعهدندما((358)) وكان امر اللّه قدرا مقدورا، اللّهاكبر
هذه الجنة وهذهالنار، ويقول النبيون والصديقون: سلام عليكم
يا عبداللّه بنرواحة هل احسست لي خارجة لابيه وسعدا اللذين
قتلا يوم احد ؟ كلا انها لظى نزاعة للشوى تدعو من ادبر
وتولىوجمع فاوعى. ثم خفت صوته. فسالت الرهط عما سبقني
من كلامه فقالوا: سمعناه يقول: انصتوا انصتوا. هذا احمد
رسولاللّه، سلام عليك يارسول اللّه ورحمة اللّه وبركاته، ابو بكر
الصديق الامين، خليفة رسول اللّه كان ضعيفا في جسمه قويا
فيامر اللّه صدق صدق، وكان في الكتاب الاول. الى آخره.
وفي لفظ القاضي في الشفا: قال: انصتوا انصتوا. محمد رسول
اللّه النبي الامي وخاتم النبيين كان ذلك في الكتاب الاول.
الىآخره.
راجع((359)) : الاستيعاب (1/192)، تاريخ ابن كثير (6/156)،
الشفا للقاضي عياض، الروض الانف (2/370)، الاصابة(1/565 و
2/24)، تهذيب التهذيب (3/410)، الخصائص الكبرى (2/85)،
شرح الشفا للخفاجي (3/108) فقال: هذاممارواه: الطبراني وابو
نعيم وابن منده ورواه ابن ابي الدنيا عن انس. وحكاه (ص105)
عن ابن عبدالبر وابن سى د الناسوابن الاثير والذهبي وابن
الجوزي وابن ابي الدنيا.
قال الاميني : نعمت الدعاية الى مبادئ اعتنقها القوم ولم
يقتنعوا بابتداعها حتى دعموها بامثال هذه، وللمنقب ان
يسهبفي القول هاهنا لكنا نحيله الى روية القارئ. ولنا ان
نسائل صاحب هذه المهزاة: هل القيامة قد قامت يوم مات فيه
ابنخارجة فكلم اللّه فيه الموتى ؟ او كان ذلك جوابا عن مساءلة
البرزخ قد سمعه الملا الحضور ؟ او ان عقيدة الامامية فيمسالة
الرجعة قد تحققت فرجع ابن خارجة ولم يكن رجوعه في
الحسبان لتحقيق الحقائق، غير ان تحقيقه اياها لم
يعدالتافهات ؟ وهل كان ابن خارجة متاثرا من عدم اشادته بامر
خلافة الخلفاء ابان حياته وكان ذلك حسرة في قلبه
حتىتداركه بعد الموت، وكان من كرامته على اللّه سبحانه ان
منحه بما دار في خلده وهو ميت ؟ او ان اللّه تعالى كلمه
لاقامةالحجة على الامة واراه من الكتاب الاول ما لم يره نبيه
الرسول الامين، وارجا هذا البلاغ لابن خارجة ومنحه ما لم
يمنحهصاحب الرسالة الخاتمة، وليت شعري لو كان ابن خارجة
كشفت له عن الحقائق الراهنة الثابتة في الكتاب الاول، واذن
لهربه ان يبلغ امة محمد (ص) ما فيه نجاحها ونجاتها، فلماذا
اخفى عليها اسم رابع الخلفاء الراشدين او الخليفة الحق
ولميذكره ؟! او من الذي انساه اياه فجاء بلاغا مبتورا ؟ افتراه لم
يات ذكره في الكتاب الاول وما صدق وما صدق، وهونفس
النبي الاعظم في الكتاب الثاني، والمطهر بية التطهير، وقد
قرنت ولايته بولاية اللّه وولاية رسوله ؟ ان هذا لشيءعجاب.
ولعلك لا تعجب من هذه الهضيمة بعدما علمت ان سلسلة هذه
الرواية تنتهي الى سعيد بن المسيب ونعمان بن بشير وهماهما،
وقد اسلفنا البحث عنهما وانهما في طليعة مناوئي امير
المؤمنين (ع) .
وهنا مشكلة اخرى لا تنحل الا وهي: ان ابن خارجة توفي في
عهد عثمان وايام خلافته، فهل الصحابة العدول او
عدولالصحابة راوا هذه المكرمة من كثب وصدقوها واذعنوا
بنبا ابن خارجة العظيم، ثم نسوها مع قرب عهدهم بها كما
نسواعهد رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في مائة الف او يزيدون،
واصفقوا على بكرة ابيهم المهاجر منهم والانصار على
قتلعثمان بعد تلك الحجة البالغة وما شذ منهم محتجا على
المتجمهرين عليه بنبا ابن خارجة، كان لم يكن شيئا مذكورا؟
وانت تعرف مقدار عقلية اولئك الحفاظ ومكانتهم من العلم
والدين والثقة بروايتهم امثال هذه المخازي وعدهم اياها
منالصحاح والمسانيد، قاتل اللّه الحب المعمي والمصم.
2 انصاري يتكلم بعد القتل
اخرج البيهقي((360)) في عد من تكلم بعد الموت، قال: انبانا
ابو سعيد بن ابي عمر، حدثنا ابو العباس محمد بن يعقوب،
حدثنايحيى بن ابي طالب، انبانا علي بن عاصم، انبانا حصين
بن عبدالرحمن، عن عبداللّه بن عبيد الانصاري، قال: بينما
هميوارون القتلى يوم صفين او يوم الجمل اذ تكلم رجل من
الانصار من القتلى فقال: محمد رسول اللّه، ابو بكر الصديق،
عمرالشهيد، عثمان الرحيم. ثم سكت((361)).
قال الاميني : في الاسناد يحيى بن ابي طالب، قال موسى بن
هارون: اشهد انه يكذب عني في كلامه((362)). وعلي بن
عاصم ،قال خالد الحذاء: كذاب فاحذروه. وعنشعبة انه قال: لا
تكتبوا عنه. وعن يحيى بن معين: كذاب ليس بشيء،
وعنه:ليس بشيء ولا يحتج به، ليس ممن يكتب حديثه. وقال
يزيد بن هارون: ما زلنا نعرفه بالكذب، وقال البخاري((363)):
ليسبالقوي عندهم((364)).
والنظر في المتن لدة النظر في سابقه فياتي هاهنا جميع ما
ذكر هنالك فليس القتيل الانصاري عن ابن خارجة ببعيد.
3 شيبان يحيي حماره
عن الشعبي، قال: خرج رجل من النخع يقال له: شيبان في
جيش على حمار له في زمن عمر، فوقع الحمار ميتا،
فدعاهاصحابه ليحملوه ومتاعه فامتنع، فقام فتوضا ثم قام عند
راسه فقال: اللهم اني اسلمت لك طائعا، وهاجرت مختارا
فيسبيلك ابتغاء مرضاتك، وان حماري كان يعينني ويكفيني
عن الناس، فقوني به، واحيه لي، ولا تجعل لاحد علي
منةغيرك. فنفض الحمار راسه وقام فشد عليه ولحق باصحابه.
وذكر ابن ابي الدنيا من طريق مسلم بن عبداللّه النخعي
قصةمثل هذه وسمى صاحب الحمار نباتة بن يزيد. واخرج
الحسن بن عروة قصة حمار عن ابي سبرة النخعي وقال :
اقبلرجل من اليمن. الى آخره.
تاريخ ابن كثير((365)) (6/153، 292)، الاصابة (2/169).
قال الاميني : ليس عزيزا على اللّه ان يخلق في مجاهيل امة
محمد (ص) في عسكر عمر من يضاهي روح اللّه عيسى بن
مريميحيي الموتى باذنه ولو كان المحيىحمارا، غير ان هذه
وامثالها تخص برجال زمان ابي بكر وعمر وعثمان ومن بعدهم
ممنيحبهم ويعتنق ولاءهم، وان جاء حديث في كرامة غيرهم
فمن الصعب المستصعب قبوله، والعقل والشرع
والمنطقوالبرهنة تاباه، وهنالك يحق كل جلبة ولغط، ويجري
كل ما يتصور من المناقشة في الحساب. لماذا هي كلها؟ انا لا
ادريوان كان المحاسب يدري.
وللقوم قصة حمار عدوها من دلائل النبوة ذكرها ابن كثير
بالاسناد المتصل في تاريخه((366)) (6/150) ونحن نذكرها
محذوفةالسند ونحيل البحث عنها الى اولي الالباب من الامة
المسلمة:
عن ابي منظور، قال: لما فتح اللّه على نبيه (ص) خيبر اصابه
من سهمه اربعة ازواج بغال، واربعة ازواج خفاف، وعشراواق
ذهب وفضة، وحمار اسود ومكتل.
قال: فكلم النبي (ص) الحمار فكلمه الحمار، فقال له: ما
اسمك ؟ قال: يزيد بن شهاب، اخرج اللّه من نسل جدي
ستينحمارا كلهم لم يركبهم الا نبي، لم يبق من نسل جدي
غيري، ولا من الانبياء غيرك، وقد كنت اتوقعك ان تركبني، قد
كنتقبلك لرجل يهودي، وكنت اعثر به عمدا، وكان يجيع
بطني ويضرب ظهري، فقال النبي (ص): سميتك يعفور، يا
يعفور،قال: لبيك. قال تشتهي الاناث ؟ قال: لا. فكان النبي
(ص) يركبه لحاجته فاذا نزل عنه بعث به الى باب الرجل
فياتيالباب فيقرعه براسه، فاذا خرج اليه صاحب الدار اوما اليه
ان اجب رسول اللّه (ص)، فلما قبض النبي(ص) جاء الى بئركان
لابي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه
على رسول اللّه (ص).
4 عصا اسيد وعباد
عن انس: كان اسيد بن حضير، وعباد بن بشر عند النبي (ص)
في ليلة ظلماء حندس، فلما خرجا اضاءت عصا احدهمافمشيا
في ضوئها، فلما افترقت بهما الطريق اضاءت عصا الاخر.
صحيح البخاري (6/3)، ارشاد الساري (6/154)، طرح التثريب
(1/35)، اسد الغابة (3/101)، تاريخ ابن كثير(6/152)((367)).
قال الاميني : اتصدق ان احدا لم يكن من علية الصحابة كانت
له هذه الكرامة الباهرة في اوليات الاسلام على عهد
الصادعالكريم، وتخفى على كل الناس وينحصر علمها بانس
ولم يروها غيره، ولم تشتهر عنه في الملا الديني ؟!
اتصدق ان يكون الرجلان بهذه المكانة الرابية من الفضيلة وهما
من متاخريالمسلمين اسلما بالمدينة، ولم
يذكرهمانبيالعظمة بتلك الكرامة ولو همسا، ولم يعر فهما امته
ولو ركزا، ولم يعرفهما رجال الدين بتلكم المكرمة طيلة حياة
رسولاللّه (ص).
لعلك لا يعزب عنك لماذا استحق اسيد هذه المنقبة، وانها انما
اختلقت بعد رسول اللّه للرجل لتقدمه على المهاجرينوالانصار
يوم السقيفة ببيعة ابي بكر، وهو اول رجل من الانصار بايع يوم
ذاك وشق عصا المسلمين، قال ابن الاثير((368)): لهفي بيعة
ابي بكر اثر عظيم. وقال: كان ابو بكر الصديق يكرمه ولا يقدم
عليه احدا. فهوحري بتلك البيعة ان يشرف بوساممن محبذي
ذلك الانتخاب الدستوري الذي لم يكن عن جدارة، كما
استحق بها ابو عبيدة الجراح حفار القبور ان يقبلرجله عمر
بن الخطاب((369))، ومن هنا تجد عائشة تثني على اسيد
بقولها: كان من افاضل الناس. وقولها: ثلاثة من الانصار لميكن
احد يعتد عليهم فضلا بعد رسول اللّه: سعد ابن معاذ، واسيد بن
حضير، وعباد بن بشر((370))، تقوله امالمؤمنين وهيتعلم ان
من الانصار بعد رسول اللّه (ص) بقية صالحة بدريين عقمت ام
الدهور ان تاتي بمثلها كابي اى وب الانصاري،وخزيمة ذي
الشهادتين، وجابر بن عبداللّه، وقيس بن سعد، الى اناس آخرين.
نعم ، هؤلاء لا يروق ام المؤمنين ذكرهم لانهم علويون في
ولائهم، واما اسيد فهو جدير بهذه المدحة البالغة من
امالمؤمنينلنقضه عهد المصطفى في اخيه علم الهدى، وتسر
عه الى بيعة ابيها وتدعيمه خلافته، فهو تيمي المبدا والمنتهى.
وعباد بنبشر لا تقصر خطواته في تلك الخلافة عن اسيد، وقد
قتل تحت راية ابي بكر يوم اليمامة، ولعائشة ثناء جميل عليه.
5 خمر صارت عسلا بدعاء خالد
عن الاعمش، عن خيثمة، قال: اتي خالد بن الوليد برجل معه
زق خمر، فقال له خالد: ما هذا ؟ فقال: عسل. فقال: اللهماجعله
خلا. فلما رجع الى اصحابه قال: جئتكم بخمر لم يشرب خمر
مثله. ثم فتحه فاذا هو خل. فقال: اصابته واللّه دعوةخالد رضي
اللّه عنه. وفي لفظ : اللهم اجعله عسلا. فصار عسلا.
تاريخ ابن كثير((371))(7/114)، الاصابة (1/414).
قال الاميني : اقرا صحيفة حياة خالد السوداء مما مر في الجزء
السابع((372)) (ص156 168) الطبعة الاولى، وسل عنه
بنيجذيمة ومالك بن نويرة وامراته، وسل عنه عمر الخليفة
حتى تعرفه بعجره وبجره، ثم احكم بما تجد الرجل اهلا له.
6 ابو مسلم لا تحرقه النار
دعا الاسود العنسي المتنبىء ابا مسلم الخولاني عبداللّه بن
ثوب اليمني التابعي المتوفى (60،62) فاجج الاسود ناراعظيمة
والقى فيها ابا مسلم فلم تضره، وانجاه اللّه منها، فكان يشبه
بابراهيم الخليل، فوفد على ابي بكر مسلما فقال:الحمد للّه
الذي لم يمتني حتى اراني من امة محمد (ص) من فعل به ما
فعل بابراهيم خليل اللّه.
وفي لفظ ابن كثير: فقدم على الصديق فاجلسه بينه وبين عمر
وقال له عمر: الحمد للّه الذي لم يمتني حتى ارى في امة
محمدمن فعل به كما فعل بابراهيم الخليل وقبله بين
عينيه((373)).
الاستيعاب (2/666)، صفة الصفوة (4/181)، تاريخ ابن عساكر
(7/318)، تذكرة الحفاظ للذهبي (1/46)، تاريخ ابن
كثير(8/146)، شذرات الذهب (1/70)، تهذيب التهذيب
(12/236)، وذكره السيد محمد امين بن عابدين في العقود
الدرية(2/393) عن جده العمادي في رسالته الروضة الريا
فيمن دفن في داريا، نقلا عن ابينعيم وابن عساكر وابن
الزملكاني وابن كثير.
7 ابو مسلم يقطع دجلة بدعائه
اتى ابو مسلم الخولاني يوما على دجلة وهي ترمي بالخشب من
مدها فوقف عليها ثم حمد اللّه تبارك وتعالى واثنى عليه،وذكر
مسير بني اسرائيل في البحر، ثم نهر((374)) دابته فخاضت
الماء وتبعه الناس حتى قطعوا.
اخرجه ابن عساكر في تاريخه((375)) (7/317).
8 سبحة ابي مسلم تسبح بيده
كان ابو مسلم الخولاني بيده سبحة يسبح بها، فنام والسبحة
بيده، فاستدارت والتفت على ذراعه وجعلت تسبح،
فالتفتاليها وهي تدور في ذراعه وهي تقول: سبحانك يا منبت
النبات، ويا دائم الثبات. فقال لزوجته: هلمي يا اممسلم
وانظرياعجب الاعاجيب، فجاءت والسبحة تدور وتسب ح فلما
جلست سكتت.
اخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخ الشام((376)) (7/318).
9 وفد يسافر بلا زاد ولا مزاد
كان ابو مسلم الخولاني اتاه جماعة من قومه فقالوا له: اما
تشتاق الى الحج ؟قال: بلى لو اصبت لي اصحابا، فقالوا:
نحناصحابك، فقال: لستم لي باصحاب، انا اصحابي قوم لا
يريدون الزاد ولا المزاد قالوا: سبحان اللّه وكيف يسافر قوم
بلازاد ولا مزاد ؟ فقال لهم: الا ترون الى الطير تغدو وتروح بلا
زاد ولا مزاد واللّه يرزقها وهي لا تبيع ولا تشتري ولاتحرث ولا
تزرع ؟ قالوا: فانا نسافر معك فقال لهم: تهياوا على بركة اللّه.
فغدوا من غوطة دمشق ليس معهم زاد ولا مزاد،فلما انتهوا الى
المنزل قالوا: يا ابا مسلم طعام لنا وعلف لدوابنا، فقال لهم: نعم
فتنحى بعيدا((377)) فتسنم احجارا((378))فصلى
فيهركعتين، ثم جثا على ركبتيه فقال: الهي قد تعلم ما
اخرجني من منزلي، وانما خرجت زائرا لك، وقد رايت البخيل
مناولاد آدم تنزل به العصابة من الناس فيوسعهم قرى وانا
اضيافك وزوارك فاطعمنا واسقنا واعلف دوابنا. [قال:]((379))
فاتيبسفرة فمدت بين ايديهم، وجيء بجفنة من ثريد تبخر،
وجيء بقلتين من ماء، وجيء بالعلف، لا يدرون من ياتي به،
فلمتزل هذه حالهم منذ خرجوا من عند اهاليهم حتى رجعوا لا
يتكلفون زادا ولا مزادا.
اخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخ الشام((380)) (7/318).
قال الاميني : انا لم افض في المقام بنامة((381))، وانما اوجه
نظر الباحث شطر كلمة طاش كبرى زادة قال في
مفتاحالسعادة((382))(3/345): من يخوض في البراري من
غير زاد لتصحيح التوكل ؟ ذلك بدعة اذ السلف كانوا ياخذون
الزاد ويتوكلون.
10 دعاء ابي مسلم لمراة وعليها
كان ابو مسلم الخولاني اذا دخل داره فكان في وسطها كبر
[وكبرت امراته، فاذا بلغ البيت كبر وكبرت امراته] ((383))
فيدخلفينزع رداءه وحذاءه وتاتيه امراته بطعام فياكل، فجاء
ذات ليلة فكبر فلم تجبه، ثم اتى باب البيت فكبر وسلم وكبر
فلمتجبه، واذا البيت ليس فيه سراج واذا هي جالسة بيدها
ود((384)) تنكت به الارض فقال لها: مالك ؟ فقالت: الناس
بخير،وانت ابو مسلم، لو انك اتيت معاوية فيامر لك بخادم
ويعطيك شيئا تعيش به ؟ فقال: اللهم من افسد علي
اهليفاعمبصره. وكانت اتتها امراة فقالت: انت امراة ابي مسلم
الخولاني فلو كلمت زوجك يكلم معاوية ليخدمكم
ويعطيكم.فبينا هذه المراة في منزلها اذ انكرت بصرها فقالت:
سراجكم طفئ ؟ فقالوا: لا. فقالت: انا للّه، ذهب بصري، فاتت الى
ابيمسلم فلم تزل تناشده اللّه وتطلب اليه حتى دعا اللّه فرد
بصرها ورجعت امراته الى حالها التي كانت عليها.
اخرجه ابن عساكر في تاريخه((385)) (7/317).
قال الاميني : ما اقسى صاحب هذه المعاجز حيث اعمى امراة
مسلمة من غير ذنب تستحق لاجله مثل هذه العقوبة
!فانمراجعة معاوية كبقية المسلمين وهو اميرهم فيما حسبوه
والرجل في الرعيل الاول من شيعته للتوسيع عليه
ليسفيها اقتراف ماثم ولا اجتراح سيئة تستحق المسكينة
عليها التنكيل بها، فهلا دعا اللّه سبحانه ان يهديها وامراته،
وانيثبت قلبيهما على الصبر والتقوى ان كان يعلم من نفسه
اجابة دعوته ؟ لكنه ابى الا القسوة، او ان المغالي في فضله
افتعلله ذلك ذاهلا عن ان ما افتعله يمس كرامة الرجل، ونحن
نجل ساحة قدس المولى سبحانه عن ان تكون عنده اجابة
لمثلهذه الدعوة الصادرة عن الجهل.
11 الظبي يحبس بدعاء ابي مسلم
اخرج ابن عساكر في تاريخه((386)) (7/317) عن بلال بن
كعب قال: ربما قالالصبيان لابي مسلم الخولاني: ادع اللّه
يحبسعلينا هذا الظبي. فيدعو اللّه فيحبسه حتى ياخذوه
بايديهم.
قال الاميني : لقد راق القوم ان لا يدعوا للانبياء والرسل معجزة
او آية الا وسحبوها الى من احبوه من رجال عاديين، بلراقهم
ان يثبتوا لاوليائهم كل شيء اباحه العقل او احاله، انا لا ادري
ايريدون بذلك تخفيضا من مقام الرسل ؟ او ترفيعالهؤلاء ؟ وايا
ما ارادوا فحسب رواة السوء رواية غير المعقول، وخلط الحابل
بالنابل .
اتعرف ابا مسلم الخولاني صاحب هذه الخزعبلات ؟ اتدري
لماذا استحق الرجل نسج هذه الكرامات له على نولالافتعال ؟
اتصدق ان يكون تحت راية ابن هند في الفئة الباغية رجل الهي
يؤمن اليه ولايمانه، ويصدق زلفاه الى ربه،فضلا عن ان يكون
صاحب حفاوة وكرامة ؟! اتزعم ان تربي قاعة الشام في عصر
معاوية انسانا يعرف ربه، ويكون منامره على بصيرة، ولا
تزحزحه عن سبيل الحق والرشاد رضائخ ذلك الملك العضوض
؟! نعم ، انما نسجت يد الاختلاقهذه المفتعلات كوسام لابي
مسلم شكرا على تقدمه في ولاء ابناء بيت امية، وعدائه المحتدم
لاهل بيت الوحي، كان الرجلعثمانيا اموي النزعة، خارجا على
امام زمانهتحت راية القاسطين، وهو القائل: يا اهل المدينة
كنتم بين قاتل وخاذل،فكلاجزى اللّه شرا، يا اهل المدينة لانتم
شر من ثمود. ان ثمود قتلوا ناقة اللّه، وانتم قتلتم خليفة اللّه ،
وخليفة اللّه اكرم عليهمن ناقته.
وهو الذي كان سفير معاوية الى علي في حرب صفين، وقد اتى
ببعض كتبه الى الامام (ع)، ولما اقام (ع) عليه الحجةوافحمه
خرج وهو يقول: الان طاب الضراب.
وهو الذي كان يرتجز يوم صفين ويقول:
ما علتي ما علتي وقد لبست درعتي اموت عند
طاعتي؟!((387))
اترى من يموت في طاعة ابن هند، ويركض وراء اهوائه
وشهواته، ويتخذه اماما متبعا في افعاله وتروكه، ويحارب
امامزمانه المطهر بلسان اللّه تعالى ولم يعرفه، ويضرب الصفح
عما جاء عن رسول اللّه (ص) في حرب علي (ع) وسلمه
عامة،وفي قتاله يوم صفين خاصة، وتكون له خطوات واسعة
واشواط بعيدة في تلكم البوائقالمدلهمة، والمواقف الموبقة،
توهبله من المولى سبحانه وتعالى تلك المنزلة الرفيعة من
الكرامة التي تضاهي منازل الانبياء، ويقصر عنها مقام كلولي
صادق؟! لاها اللّه، ان هي الا اختلاق، لا تساعدها البرهنة
الصادقة، ولا يسوغها الاسلام ومبانيه ومبادئه، ولا يقبلها
العقلوالمنطق.
قاتل اللّه العصبية العمياء، الى اي هوة من التعاسة والانحطاط
تحدو البشر ؟ تجعل ابا مسلم الشامي الخارجي الباغيالمحارب
امام وقته زاهدا عابدا ناسكا ذا كرامات ومقامات، وتعرف سيد
غفار اشبه الناس بعيسى بن مريم زهدا وهدياوبرا ونسكا،
الممدوح بلسان النبي الاعظم((388)) شيوعيا اشتراكيا يموت
في المعتقل. غفرانك اللهم واليك المصير.
12 الربيع يتكلم بعد الموت
عن ربعي بن خراش((389)) العبسي، قال: مرض اخي الربيع
بن خراش فمرضته ثم مات فذهبنا نجهزه، فلما جئنا رفع
الثوبعن وجهه ثم قال: السلام عليكم، قلنا: وعليك السلام،
قد مت ؟ قال: بلى ولكن لقيت بعدكم ربي ولقيني بروح
وريحانورب غير غضبان، ثم كساني ثيابا من سندس اخضر،
واني سالته ان ياذن لي ان ابشركم فاذن لي، وان الامر كما
ترون،فسددوا وقاربوا، وبشروا ولا تنفروا((390)).
وفي لفظ ابي نعيم: انه توفي اخي ربيع بن خراش فبينا
نحن حوله وقد بعثنا من يبتاع له كفنا اذ كشف عن وجهه
فقال:السلام عليكم. فقال القوم: وعليك السلام يا اخاه ! عيشا
بعد الموت ؟ يعني حياة. قال: نعم اني لقيت ربي
بعدكمفلقيتربا غير غضبان، واستقبلني بروح وبريحان
واستبرق، الا وان ابا القاسم (ص) ينتظر الصلاة علي، فعجلوا بي
ولاتؤخروني، ثم كان بمنزلة حصاة رمي بها في
الطست((391)).
وفي لفظ: مات اخي الربيع فسجيته، فضحك، فقلت: يا اخي!
احياة بعد الموت ؟ قال: لا، ولكني لقيت ربي فلقيني
بروحوريحان ووجه غير غضبان، فقلت: كيف رايت الامر ؟ قال:
ايسر مما تظنون. فذكر لعائشة، فقالت: صدق ربعي
سمعترسول اللّه (ص) يقول: من امتي من يتكلم بعد
الموت((392)).
قال الاميني : لست ادري لماذا استحال القوم القول بالرجعة،
وليست هي الا رجوع الحياة للميت بعد زهوق النفس،
وهميروون امثال هذه الرواية وما مر في (ص103) مخبتين
اليها من دون اي غمز بها، وان مغزاها الا من مصاديق الرجعة.
نعملهم ان يناقشونا الحساب باقترابها من الموت وبعدها عنه،
او بطول امدها وقصره، او بقصر جوازها على تاييد
المذهبفحسب، او بحصر نطاقها بغير العترة الطاهرة فقط، غير
ان هذه كلها لا تؤثر في جوهرية الامكان، ولا تصيره
محظوراغير سائغ عقلا او شرعا.
وشتان بين قصة ابن خراش هذه وبين ما جاء به ابن سعد في
طبقاته((393)) (3/273) عن سالم بن عبداللّه بن عمر قال:
سمعترجلا من الانصار يقول: دعوت اللّه ان يريني عمر في
النوم فرايته بعد عشر سنين وهو يمسح العرق عن جبهته
فقلت: ياامير المؤمنين! ما فعلت ؟ فقال: الان فرغت، ولولا
رحمة ربي لهلكت. وذكره السيوطي في تاريخ الخلفاء((394))
(ص99).
واخرج ابن الجوزي في سيرة عمر((395)) (ص205) عن
عبداللّه بن عمر قال: راى عمر في المنام فقال: كيف صنعت ؟
قال:خيرا ، كاد عرشي يهوي لولا اني لقيتربا غفورا. فقال: منذ
كم فارقتكم ؟ فقلت: منذ اثنتي عشرة سنة. فقال: انما
انفلتالان من الحساب. وروى نحوه الحافظ المحب الطبري
في الرياض((396)) (ص2/80).
هذا عمر الخليفة وحراجة موقفه في الحساب، لا يستقبله ربه
بروح وريحان، ولا يكسوه ثيابا من استبرق اخضر، ولاانتظر
رسول اللّه (ص) ان يصلي عليه، وقدانفلت من الحساب بعد
اثنتي عشرة سنة، ولولا رحمة ربه لهلك. وذاك
ابنخراش((397)) وامره الامر السريع، فانظر مل الرجلين
واحكم.
13 اربعة آلاف تعبر الماء
عن ابي هريرة وانس، قالا: جهز عمر بن الخطاب جيشا
واستعمل عليهم العلاء بن الحضرمي، قال انس: وكنت في
غزاتهفاتينا مغازينا فوجدنا القوم قد بدروا بنا فعفوا آثار الماء
والحر شديد، فجهدنا العطش ودوابنا وذلك يوم الجمعة،
فلمامالت الشمس لغروبها صلى بنا ركعتين، ثم مد يده الى
السماء، وما نرى في السماء شيئا، قال: فواللّه ما حط يده حتى
بعثاللّه ريحا وانشا سحابا، وافرغت حتى ملات الغدر والشعاب،
فشربنا وسقينا ركابنا واستقينا، ثم اتينا عدونا وقد جاوزواخليجا
في البحر الى جزيرة، فوقف على الخليج وقال: يا علي يا عظيم
يا حليم يا كريم. ثم قال: اجيزوا بسم اللّه. قال:فاجزنا ما يبل الماء
حوافر دوابنا، فلم نلبث الا يسيرا فاصبنا العدو عليه فقتلنا
واسرنا وسبينا، ثم اتينا الخليج فقال مثلمقالته، فاجزنا ما يبل
الماء حوافر دوابنا. وفي لفظ الصفوري: وكان الجيش اربعة
آلاف.
فلم نلبث الا يسيرا حتى رمي في جنازته. قال: فحفرنا له
وغسلناه ودفناه، فاتى رجل بعد فراغنا من دفنه فقال: من هذا؟
فقلنا: هذا خير البشر، هذا ابنالحضرمي فقال: ان هذه الارض
تلفظ الموتى، فلو نقلتموه الى ميل او ميلين الى ارضتقبل
الموتى، فقلنا: ما جزاء صاحبنا ان نعرضه للسباع تاكله، قال:
فاجتمعنا على نبشه فلما وصلنا الى اللحد اذا صاحبناليس فيه،
واذا اللحد مد البصر نور يتلالا، قال: فاعدنا التراب الى اللحد ثم
ارتحلنا((398)).
قال الاميني : نحن لا ننبس هاهنا ببنت شفة ولا نحوم حول
اسناده الباطل ولا نؤاخذ رواة القصة بقولهم في الحضرمي:هذا
خير البشر. وانه كذب فاحش يخالف ما اجمعت عليه الامة،
وليس على اللّه بعزيز ان يجعل افراد جيش جهزه عمركلها
صاحب كرامة، لكنا لا نعرف معنى قولهم: ان هذه الارض تلفظ
الموتى، اي ارض هذه ؟ وفي اي قطر هي ؟ وهلهي تعرف بهذه
الصفة عند الملا ؟ وهل هي شاعرة بخاصتها هذه او لا تشعر ؟
وهل هي باقية عليها الى يومنا هذا ؟وكيف شذت عن بقاع
الارض بهذه الخاصة ؟ ولماذا هي ؟ وكيف تخلفت عن ذاتيها
في خصوص هذا المقبور ؟ وهل كانالرجل في القبر لما نبشوه
مجللا بالانوار وقد اعشتهم عن رؤيته فحسبوه مفقودا، او انه
غادر القبر الى جهة لا تعرف،وترك فيه انواره؟
انا لا ادري، وهل
في منة((399)) الراوي او
مدون القصة او مفتعلها او من قاصها
الجواب عن هذه الاسئلة.
14 جيش يعبر الماء بدعاء سعد
ارسل عمر بن الخطاب (رضىا...عنه) جيشا الى مدائن كسرى،
فلما بلغوا شاطئ الدجلة لم يجدوا سفينة، فقال سعد بنابي
وقاص (رضىا...عنه) وهو امير السرية، وخالد بنالوليد
(رضىا...عنه): يا بحر انك تجري بامر اللّه، فبحرمة محمد(ص)
وعدل عمر (رضىا...عنه) الا ما خليتنا والعبور. فعبروا هم
وخيلهم وجمالهم فلم تبتل حوافرها((400)).
قال الاميني : ليس في امكان حوافر الخيل والجمال ان تبتل
بعد دعاء ذلك الرجل الالهي العظيم سعد المتخلف عن
بيعةالامام المعصوم، والخارق لاجماع الامة وهي لا تجتمع
على الخطا، ولا سيما اذا شفعته بزميله خالد بن الوليد الزاني
الفاتكالهاتك صاحب المخازي والمخاريق، والى الغاية لم
يتضح لنا ان اللّه تعالى بماذا ابر قسم الرجل ؟ ابمجموع المقسم
به منحرمة محمد وعدل عمر ؟ بحيث كان ابرار القسم
منسبطا عليهما معا على حد سواء. ام انه وليد القسم بحرمة
محمد(ص)فحسب؟ لما نرتئيه من عدم قيام وزن لعدل عمر
عند من امعن النظرة في افعاله وتروكه، وقد اسلفنا نبذا من
ذلك في نوادرالاثر في الجزء السادس.
15 دعاء سعد يؤخر اجله
اخرج ابن الجوزي في صفة الصفوة((401)) (1/140) من طريق
لبيبة، قال: دعا سعد فقال : يا رب ان لي بنين صغارا فاخرعني
الموت حتى يبلغوا، فاخر عنه الموت عشرين سنة.
قال الاميني : ما اكرم اولاد سعد على اللّه وفيهم عمر بن سعد
قاتل الامام السبط الشهيد ؟ فحقا كان على اللّه ان
يستجيبدعوة سعد ويؤخر اجله حتى يربي من له قدم واي
قدم في قتل ريحانة رسول اللّه (ص) وابادة اهله.
وليتني ادري من الذي اخبر سعدا او لبيبة او من روى القصة
ومن حفظها بان سعدا قد اتاه اجله المحتوم الذي (اذا
جاءاجلهم فلا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون)((402)) ( وما
كان لنفس اءن تموت الا باذن اللّه كتابا مؤجلا )((403)) فاخره
اللّه عنه ببركةدعائه عشرين عاما مدة معينة ؟ هل تجد مثل هذا
العلم عند العاديين من البشر امثال سعد ولبيبة ؟ وهل لكل ابن
انثىطريق الى الكشف عن تلكم المغيبات ؟ نعم، ليس على اللّه
بمستنكر ان يطلع على غيبه اي انسان خلق جهولا سعيدا
اوشقيا، (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا # الا من ارتضى
من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا)
. ((404))
16 سحابة تروي وتنبت
عن الحسن البصري ، قال: مات هرم بن حيان في خلافة
عثمان في يوم صائف شديد الحر، فلما نفضوا ايديهم عن
قبرهجاءت سحابة تسير حتى قامت على قبره فلم تكن اطول
منه ولا اقصر، فرشته حتى روته ثم انصرفت.
وفي لفظ قتادة: امطر قبر هرم بن حيان من يومه، وانبت
العشب من يومه((405)).
نحن لا نستعظم هذه الكرامة لهرم بن حيان في مماته، فان
بقاءه في بطن امه اربع سنين((406)) اعظم واعجب، سبحان
الخالق القادر.
17 ابراهيم التيمي يواصل اربعين
عن الاعمش، قال: قلت لابراهيم التيمي المتوفى (92): بلغني
انك تمكث شهرا لا تاكل شيئا. فقال: نعم وشهرين، ومااكلت
منذ اربعين ليلة الا حبة عنب ناولنيها اهلي فاكلتها ثم لفظتها
في الحال.
كذا في طبقات الشعراني((407)) (1/36)، وفي احياء العلوم
للغزالي((408)) (1/309): انه كان يمكث اربعة اشهر لم يطعم
ولم يشرب.
لعل النطس وعلماء الطب يضحكون على هذه العقلية
السخيفة، غير ان قصة الطوى عند القوم مشكلة لا تنحل،
يحاردونها العقل، ولا يسمع فيها قضاء الطبيعة، ولا يتخذ فيها
الناموس المطرد مما خلق اللّه عليه البشر، ولا
يصححهاالاالمغالاة في الفضائل، وهناك فئة تضاهي ابراهيم
التيمي في هذه الدعوى المجردة، او تربو عليه في الفضيلة،
وسيوافيك ذكر بعضها.
18 حافظ دعا على رجل فمات
روى غيلان بن جرير البصري: ان رجلا كذب على مطرف بن
عبداللّه الحافظ البصري المتوفى سنة (95) فقال مطرف:اللهم
ان كان كاذبا فامته، فخر مكانه ميتا((409)).
قال الاميني : ليس هذا المستجاب دعوته ببعيد في القسوة عن
ابي مسلم الخولاني الذي اعمى المراة من غير ذنب،والكذب
وان كان محرما لكن ليس الجزاء عليه اعدام صاحبه، وليس من
السهل السائغ ان تستجاب دعوة كل غيرمعصوم على من عاداه
وفيهم من رجال الغضب الثائر مثل ابي مسلم الخولاني
ومطرف البصري، والا لوجب على الامةالمستجابة دعوتهم ان
تدعو على الكذبة، وعلى اللّه ان يجيبهم بقتل رواة هذه
القصص، فتشاد وتعمر بقاع باجداث كثيرينمن الحفاظ وائمة
الحديث ورماة القول على عواهنه، حتى تستريح امة محمد
(ص) من هذه السفاسف التي لا مقيل لها منالاعتبار، ولا لها
نهاية.
19 سحابة تظل كرز بن وبرة
عن ابي سليمان المكتب، قال: صحبت كرز بن وبرة الى مكة
فكان اذا نزل اخرج ثيابه فالقاها في الرحل ثم تنحى للصلاةفاذا
سمع رغاء الابل اقبل، فاحتبس يوما عن الوقت، فانبث اصحابه
في طلبه فكنت فيمن طلبه، قال: فاصبته في وهدةيصلي في
ساعة حارة واذا سحابة تظله، فلما رآني اقبل نحوي فقال: يا ابا
سليمان لي اليك حاجة، قال: قلت: وما حاجتكيا ابا عبداللّه ؟
قال: احب ان تكتم ما رايت. قال: قلت ذلك لك يا ابا عبداللّه،
فقال: اوثق ليفحلفت الا اخبر بهاحدا حتىيموت.
حلية الاولياء للحافظ ابي نعيم (5/80)، الاصابة (3/321).
20 فقير يجعل الارض ذهبا
عن الحسن البصري رحمة اللّه عليه، قال: كان بعبادان رجل
فقير اسود ياوي الى الخرابات فحصل معي شيء فطلبته،
فلماوقعت عينه علي تبسم واشار بيده الىالارض فصارت
الارض كلها ذهبا تلمع، ثم قال: هات ما معك. فناولته
وهالنيامره فهربت. الروض الفائق (ص126).
اقرا وتعجب، اضحك او ابك.
21 الغطفاني ميت يتبسم
عن الحارث الغنوي، قال: آلى ربعي بن خراش الغطفاني
المتوفى (101، 104)، ان لا يضحك حتى يعلم في الجنة هو او
فيالنار، فلقد اخبرني غاسله انه لم يزل متبسما على سريره
ونحن نغسله حتى فرغنا منه.
صفة الصفوة لابن الجوزي (3/19)، طبقات الشعراني (1/37)،
تاريخ ابن عساكر (5/298)((410)).
22 عمر بن عبد العزيز في التوراة
عن خالد الربعي، قال: مكتوب في التوراة: ان السماء والارض
لتبكي على عمر ابن عبدالعزيز اربعين صباحا.
الروض الفائق للحريفيش (ص255).
لعل هذه الخاصة لعمر بن عبدالعزيز خاصة بتوراة الربعي فان
توراة موسى (ع) ما كانت موجودة في تلكم العصور، فلايقف
عليها الربعي وغيره، واما التوراة المحرفة فاي حجة لما فيها
من اساطير، على ان نسخ التوراة الموجودة الان علىاختلاف
طبعاتها خالية عن ذا العزو المختلق.
وحسبك في عرفان خطر عمر بن عبدالعزيز قول الامام احمد
بن حنبل لما سئل: ايما افضل معاوية او عمر بن عبدالعزيز
؟فقال: لغبار لحق بانف جواد معاوية بين يدي رسول اللّه (ص)
خير من عمر بن عبدالعزيز((411)).
وقال عبداللّه بن المبارك: تراب في انف معاوية افضل من عمر
بن عبدالعزيز. وفي لفظ: لتراب في منخري معاوية معرسول
اللّه خير وافضل من عمر بن عبدالعزيز((412)) فما خطر رجل
يكون تراب منخر ابن هند او منخر جواده افضل منهحتى يذكر
في التوراة، او تبكي عليه السماء والارض اربعين يوما ؟ (فما
بكت عليه م السماء والارض وما كانوامنظرين)((413)).
23 رعاء الشاة في خلافة عمر بن عبد العزيز
قال اليافعي في روض الرياحين((414)) (ص165): حكي انه
لما ولي عمر بن عبدالعزيز (رضىا...عنه) الخلافة، قال
رعاءالشاة في راس الجبال: من هذا الخليفة الصالح الذي قد قام
على الناس ؟ فقيل لهم: وما اعلمكم بذلك ؟ قالوا: انه اذا
قامخليفة صالح كف الذئاب والاسد عن شياهنا.
قال الاميني : ما اعرف السباع المفترسة في القرون الخالية
بصالح الخلفاء منطالحهم، حتى كفت عن الفرس والعدوان
جرياعلى الصالح العام ؟ وما اجهل به الانسان الظلوم الجهول
حتى حاد عنه وخاصمه وعانده وحاربه وقاتله ؟ ولو كانت
هذهالسيرة مطردة في السباع في كل ادوار الحياة، ولم يكن
هذا الشعور الحي من خاصة سباع عصر عمر بن
عبدالعزيزورعائه، لكان لها ان تفني شياه الدنيا ولم تبق منها
شيئا يوم [ولي] معاوية ويزيد وهلم جرا، او ارجع الى
الوراء القهقرى.
24 كتاب براءة لعمر بن عبد العزيز
كان عمر بن عبد العزيز ياتي المساجد المهجورة في الليل
فيصلي فيها ما يسر اللّه عزوجل، فاذا كان وقت السحر
وضعجبهته على الارض، ومرغ خده على التراب، ولم يزل
يبكي الى طلوع الفجر، فلما كان في بعض الليالي فعل ذلك
علىالعادة، فلما فرغ ورفع راسه من صلاته وتضرعه وجد رقعة
خضراء قد اتصل نورها بالسماء مكتوب فيها: هذه براءة منالنار
من الملك العزيز لعبده عمر بن عبدالعزيز.
واخرج ابن ابي شيبة باسناده عن عبدالعزيز بن ابي سلمة: ان
عمر بن عبدالعزيز لما وضع عند قبره هبت ريحشديدةفسقطت
صحيفة باحسن كتاب فقراوها فاذا فيها: بسم اللّه الرحمن
الرحيم، براءة من اللّه لعمر بن عبدالعزيز منالنار. فادخلوها بين
اكفانه ودفنوها معه.
تاريخ ابن كثير((415)) (9/210)، الروض الفائق للحريفيش
(ص256).
|