6 اخرج الدارقطني في سننه((347))، عن اسماعيل بن
العباس الوراق، عن عباد ابن الوليد ابي بدر، عن الوليدبن
الفضل، عن عبد الجبار بن الحجاج الخراساني، عن مكرم بن
حكيم، عن سيف بن منير، عن ابي الدرداءقال: اربع سمعتهن
عن‏رسول اللّه(ص): لا تكفروا احدا من اهل قبلتي بذنب وان
عملوا الكبائر،وصلوا خلف كل امام، وجاهدوا او قال: قاتلوا، ولا
تقولوا في ابي بكر وعمر وعثمان وعلي الا خيرا، قولوا:( تلك امة
قد خلت لها ماكسبت ) ( وعليها ما اكتسبت )
((348)).((349))
رجال الاسناد :
1 الوليد بن الفضل المقبري. قال ابن حبان((350)): يروي
الموضوعات، لا يجوز الاحتجاج به بحال، وقال‏الذهبي((351)):
هو الذي حديثه في جزء ابن عرفة، عن اسماعيل بن عبيد اللّه:
ان عمر حسنة من حسنات ابي‏بكر (رضى‏ا...عنه). واسماعيل
هالك، والخبر باطل.
وفي سنن الدارقطني((352)): حدثنا اسماعيل بن العباس
الوراق، حدثنا عباد ابن الوليد ابو بدر وذكر الحديث‏بالاسناد
المذكور فقال: قال الدارقطني: من بعد عباد ضعفاء يعني
الوليد وعبد الجبار ومكرم وسيف.
وقال ابن حجر: لفظ الدارقطني: بين عباد وابي الدرداء ضعفاء،
فدخل فيهم عبد الجبار كما دخل في قول‏العقيلي((353)):
اسناد مجهول، ووقع هنا سيف بن منير، وفي الرواية الاخرى:
منير بن سيف، فلعله انقلب. وقال‏ابن ابي حاتم((354)) عن
ابيه: مجهول. وقال الحاكم وابو نعيم وابو سعيد النقاش: روى
عن الكوفيين‏الموضوعات.
ميزان الاعتدال (3/273)، لسان الميزان (6/225)((355)).
2 عبد الجبار بن الحجاج الخراساني. ذكره ابن حجر في لسان
الميزان (3/387) وذكر شطرا من الحديث‏بالاسناد وقال: هذا
غير محفوظ، وليس في هذاالمتن اسناد ثبت((356))، وضعفه
الدارقطني((357)) فانه ساق في‏السنن الحديث المذكور من
الطريق المذكور لكنه من رواية عباد بن الوليد
الغبري((358))، عن الوليد بن الفضل‏وقال: من بعد عباد
ضعيف، فدخل عبد الجبار فيهم كما دخل ابن منير.
لسان الميزان((359)) (3/388).
3 مكرم بن حكيم الخثعمي. قال الذهبي في الميزان: روى
خبرا باطلا يعني هذا الحديث وقال: قال‏الازدي: ليس حديثه
بشي‏ء.
وقال ابن حجر: وزاد يعني الازدي انه مجهول، والحديث
مذكور في ترجمة الوليد بن الفضل، وقد
ضعفه‏الدارقطني((360)) ايضا.
الميزان (3/198)، لسان الميزان (6/85)((361)).
4 سيف بن منير: قال الذهبي: يجهل وضعفه
الدارقطني((362)) لكونه اتى باءمر معضل عن ابي
الدرداء(رضى‏ا...عنه) مرفوعا: لا تكفروا اهل ملتي وان عملوا
الكبائر. لكنه من رواية مكرم بن حكيم احدالضعفاء عنه.
وقال ابن حجر: وذكره الازدي فقال: ضعيف مجهول يكتب
حديثه، واسناد حديثه ليس بالقائم. وقال‏صاحب الحافل: رواه
عنه مكرم بن حكيم وليس بشي‏ء، والحديث في سنن
الدارقطني.
ميزان الاعتدال (1/439)، لسان الميزان (3/133)((363)).
7 عن انس قال: قال رسول اللّه(ص): ما من نبي الا وله نظير
في امتي فاءبوبكر نظير ابراهيم، وعمر نظيرموسى، وعثمان
نظير هارون، وعلي بن ابي طالب نظيري.
قال الاميني : اخرجه ابن الاعرابي عن محمد بن زكريا الغلابي
البصري، عن احمد بن غسان الهجيمي، عن‏احمد بن عطاء ابي
عمرو الهجيمي، عن عبد الحكم، عن انس.
قال الذهبي في الميزان (1/56): اخاف ان يكون الغلابي كذبه،
وقال في (3/58): هو ضعيف، وقال ابن مندة:تكلم فيه. وقال
الدارقطني((364)): يضع الحديث.
وذكر الحاكم في تاريخه حديثا من طريق محمد بن زكريا
الغلابي فقال: رواته ثقات الا محمد بن زكريا وهوالغلابي فهو
آفته.
وفي الاسناد احمد بن عطاء، قال الدارقطني((365)): متروك.
وقال الازدي: كان داعية الى القدر متعبدامغفلايحدث بما لم
يسمع، وقال زكريا الساجي قبله مثله، وقال ابن المديني: اتيته
يوما فجلست اليه فرايت‏معه درجا يحدث به، فلما تفرقوا عنه،
قلت له: هذا سمعته؟ قال: لا، ولكن اشتريته وفيه احاديث
حسان‏احدث بها هؤلاء ليعملوا بها، وارغبهم واقربهم الى اللّه،
ليس فيه حكم ولا تبديل سنة، قلت له: اما تخاف‏اللّه تقرب
العباد الى اللّه بالكذب على رسول اللّه(ص)؟
ميزان الاعتدال (1/56 و 3/58)، لسان الميزان (1/221 و
5/168)((366)).
8 ذكر المحب الطبري في الرياض النضرة((367)) (1/30)
عن محمد بن ادريس الشافعي بسنده الى‏النبي(ص)، قال:
كنت انا وابو بكر وعمر وعثمان وعلي انوارا على يمين العرش
قبل ان يخلق آدم باءلف عام،فلما خلق اسكنا ظهره، ولم نزل
ننتقل في الاصلاب الطاهرة الى ان نقلني اللّه الى صلب
عبداللّه، ونقل ابا بكرالى صلب ابي قحافة، ونقل عمر الى صلب
الخطاب، ونقل عثمان الى صلب عفان، ونقل عليا الى صلب
ابي‏طالب. ثم اختارهم لي اصحابا فجعل ابابكر صديقا، وعمر
فاروقا، وعثمان ذا النورين، وعليا وصيا، فمن‏سب اصحابي فقد
سبني، ومن سبني فقد سب اللّه، ومن سب اللّه اكبه في النار
على منخره. اخرجه الملا في‏سيرته((368)).
قال الاميني : نحن في ابطال هذا الحديث في غنى عن النظرة
الى اسناده المحذوف، لكنا مهما ذهلنا عن شي‏ءفلا يفوتنا العلم
باءن الاصلاب الاموية غير طاهرة، وانما هي الشجرة الملعونة
في القرآن، راجع الجزءالثامن((369)) (ص‏254، 255 الطبعة
الاولى).
ان الخيار من البرية هاشم
وبنو امية ارذل الاشرار
وبنو امية عودهم من خروع
ولهاشم في المجد عود نضار
اما الدعاة الى الجنان فهاشم
وبنو امية من دعاة النار
وبهاشم زكت البلاد واعشبت
وبنو امية كالسراب الجاري
ذكرها الزمخشري في ربيع الابرار((370)) باب (66) لابي
عطاء افلح السندي.
وتجد في غضون اجزاء كتابنا هذا نبذا وافية عن رسول اللّه(ص)
وعن مولاناامير المؤمنين (ع)، وبقية‏الصحابة، مما فيه غنى
وكفاية في سقوط الامويين عن مستوى الاعتبار والنزاهة في
الجاهلية والاسلام، على‏ما يؤثر عنهم في العهدين من المخازي
والمخاريق المؤكدة لذلك كله، فنحن نحاشي رسول اللّه(ص)
عن ان‏يصف تلكم الاصلاب بالطهارة في عداد الاصلاب
الطاهرة التي تنقل فيها الرسول الاطهر ووصيه المطهرامير
المؤمنين علي عليهما وآلهما السلام، وهي الشجرة الطيبة
التي اصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي اكلهاكل حين.
على انا لم نجد في ابي قحافة والخطاب واسلافهما ما يمكن ان
يعد من المثر البشرية، فضلا عن المثر الدينية‏التي نقطع بعدم
تحليهما بها، فقد اسلفنا الكلام حول اسلام ابي قحافة في الجزء
السابع((371)) (ص‏312 321الطبعة الاولى) واما الخطاب
فمن‏المقطوع به انه لم يسلم، وقد ثبت عن عمر قوله للعباس
عم النبي(ص) يوم‏اسلم: ياعباس فواللّه لاسلامك يوم اسلمت
كان احب الي من اسلام الخطاب لو اسلم((372)).
واما عفان فسل عنه الكلبي والبلاذري، فان لهما في المثالب
والانساب((373)) جملا تعرب عن مجمل حقيقة‏الرجل دون
تفصيلها.
وانا اسلفنا القول حول الالقاب في (2/312 314 و 3/187) وان
الصديق والفاروق من الالقاب الثابتة‏الخاصة بمولانا امير
المؤمنين (ع)، وانما تداولتهما الناس للرجلين، وعند ذلك
وضعوا مثل هذه‏المفتعلات.
ونحن لا نسترسل في بيان حكم سب الصحابة، لكنا لو اخذنا
باطلاق هذه الرواية وقلنا: ان المخاطبين منهم‏كانوا مكلفين
بمفادها لاشكل الامر في اكثر الصحابة‏الذين اطرد بينهم
السباب المقذع، والوقيعة الفاضحة،والعداء المحتدم، حتى انه
كان قد يؤول الامر من جراء ذلك الى المقاتلة، فهل هؤلاء كلهم
يكبون في النارعلى مناخرهم؟ انا لا ادري.
9 قال المحب الطبري في الرياض النضرة((374)) (1/24):
عن ابي((375)) يخامر السكسكي ان رسول اللّه(ص)قال: اللهم
صل على ابي بكر فانه يحبك ويحب رسولك ، اللهم صل على
عمر فانه يحبك ويحب رسولك،اللهم صل على عثمان فانه
يحبك ويحب رسولك، اللهم صل على ابي عبيدة بن الجراح
فانه يحبك ويحب‏رسولك، اللهم صل على عمرو بن العاص فانه
يحبك ويحب رسولك. اخرجه الخلعي.
قال الاميني : ليت المحب الطبري اوقفنا على اسناد هذا
الحديث المبتور حتى نعرف عدد من فيه من‏الوضاعين، وليته
بعد ان موه الامر في ذلك عرفنا ابا يخامر السكسكي: من هو؟
امن‏الصحابة؟ ام من‏التابعين؟ ام ممن بعدهم من طبقات
الرجال؟ وهل سمع هو من رسول اللّه(ص) او انه موه ودلس؟ او
انه‏بشر لم يخلق بعد؟
وان تعجب فعجب انه حذف بين الاسماء من يقطع باءنه يحب
اللّه ورسوله ويحبه‏اللّه ورسوله كمولانا اميرالمؤمنين (ع)، الذي
استفاض النقل الصحيح بذلك عن النبي الاعظم(ص) راجع
(3/21 23) وتقدم في‏الجزء السابع (199 الطبعة الاولى) وفي
صفحات هذا الجزء احاديث جمة تدل على انه احب الناس الى
اللّهوالى رسوله(ص)، ومن المعلوم اذن ان هذه المرتبة من
الحب متبادلة بينه سلام اللّه عليه وبينهما، ويدل‏على‏هذا
التبادل بنحو الاطلاق قوله تعالى ( قل ان كنتم تحب ون‏اللّه
فاتبعوني يحببكم اللّه )((376)).
وكان في الصحابة اناس آخرون يتهالكون في المحبة للّه
ولرسوله لا يفوقهم من ذكر، وان‏كنا نعتقد انهم
دون‏اولئك‏المنسيين بمنازل‏كثيرة، كسلمان، وابي ذر،
والمقداد، وعمار، والعباس عم النبي(ص) الى كثيرين
من‏نظرائهم. لكن نوبة الحب وصلت الى الابتر ابن الشانئ
الابتر، الى ابن النابغة، الى ابن الامة السوداء المجنونة‏الحمقاء
التي كانت تبول من قيام، ويعلوها اللئام، ركبها في يوم واحد
اربعون رجلا، الى ابن العاصي، الى‏ابن الجزار، الى ابن دعي
ستة، الى المدافع عن نفسه في معترك القتال باسته، الى من
راى فحل زوجته على‏فراشه فلم يغر ولم ينكر، الى الوغد
اللئيم، الى النكد الذميم، الى الوضيع الزنيم((377))، الى
مناوئ الحق ونصيرالباطل، الى الى...
نعم، وصلت نوبة الحب اليه ولم تصل الى من ذكرناهم من
رجال الدين، وافذاذ الاسلام، واعاظم الامة،وصلحاء الصحابة.
ان دام هذا ولم يحدث به غير
لم يبك ميت ولم يفرح بمولود
نعم، راق ذلك السكسكي او من قبله من الوضاعين ولم يرقهم
غيره. وكم في صفحات تاريخ عمرو بن‏العاصي وقرنائه الاربعة
شواهد دالة على ما عزاهم اليه مختلق الرواية من حب اللّه
وحب رسوله!نكل‏الوقوف عليها الى سعة باع الباحث.
10 اخرج ابن عدي((378))، عن احمد بن محمد الضبيعي،
عن الحسين بن يوسف، عن ابي هاشم اصرم بن‏حوشب، عن
قرة بن خالد البصري، عن الضحاك، عن ابن عباس مرفوعا: انا
الاول وابوبكر الثاني، وعمرالثالث، والناس بعدنا على‏السبق
الاول فالاول.
قال الاميني : قال السيوط‏ي في اللالئ (1/311): موضوع آفته
اصرم.
وقال الذهبي: اصرم هالك، قال يحيى: كذاب خبيث، وقال
البخاري((379)) ومسلم والنسائي((380)): متروك‏الحديث،
وقال الدارقطني((381)): منكر الحديث، وقال السعدي: كتبت
عنه بهمدان سنة اثنتين ومائتين وهوضعيف، وقال ابن
حبان((382)): كان يضع الحديث على الثقات، وقال ابن
المديني: كتبت عنه بهمدان وضربت‏على حديثه. وقال
الفلاس: متروك يرى الارجاء.
وقال ابن حجر: اورد له العقيلي((383)) حديثا عن زياد بن
سعد، وقال: لا يتابع عليه ولا يعرف «الا » به،وليس له اصل من
جهة يثبت. وقال ابن ابي حاتم((384)): سمعت ابي يقول: هو
متروك الحديث. وتكلم فيه‏يحيى بن معين. وقال ابن المديني :
لقيناه بهمدان ثم حدث بعدنا بعجائب وضعفه جدا، وقال
الحاكم‏والنقاش: يروي الموضوعات. وقال الخليلي: روى عن
نهشل، عن الضحاك، عن ابن عباس غ مناكير ،وروى الائمة
عنه، ثم راوا ضعفه فتركوه.
ميزان الاعتدال (1/126)، لسان الميزان (1/461)((385)).
على ان الضحاك لم يسمع من ابن عباس كما في تاريخ ابن
عساكر((386)) (5/142)،كان شعبة لا يحدث عن‏الضحاك
وينكر ان يكون لقي ابن عباس، وقال يحيى بن سعيد: الضحاك
عندنا ضعيف.
تاريخ ابن عساكر (5/160).
11 اخرج ابن عساكر في تاريخه((387)) (6/405) عن ابن
عباس مرفوعا: ان احب اصهاري الي، واعظمهم‏عندي منزلة،
واقربهم من اللّه وسيلة، وانجح اهل الجنة ابوبكر. والثاني عمر
يعطيه اللّه قصرا من لؤلؤة الف‏فرسخ في الف فرسخ، قصورها
ودورها ومجانبها وجهاتها وسررها واكوابها وطيرها من هذه
اللؤلؤة‏الواحدة، وله الرضا بعد الرضا. والثالث عثمان بن عفان
وله في الجنة مالا اقدر على وصفه، يعطيه اللّه ثواب‏عبادة
الملائكة اولهم وآخرهم. والرابع علي بن ابي طالب، بخ بخ من
مثل علي؟ وزيري عند ( )((388)) وانيسي‏عند كربتي،
وخليفتي في امتي، وهو مني على دعاي. ومن مثل ابي
سفيان؟ لم يزل الدين به مؤيدا قبل ان‏يسلم وبعدما اسلم، ومن
مثل ابي سفيان اذا اقبلت من عند ذي العرش اريد الحساب،
فاذا انا باءبي سفيان‏معه كاءس من ياقوتة حمراء يقول: اشرب يا
خليلي، اعار((389)) باءبي سفيان،وله الرضا بعد الرضا.
قال الاميني : لقد اعرب عن بعض الحقيقة الحافظ ابن عساكر
نفسه بقوله: هذا حديث منكر.
اي منكر هذا يعد ابا سفيان ممن لم يزل الدين به مؤيدا قبل
اسلامه وبعده؟ فكاءنه غير راس المشركين يوم‏احد، وغير مجهز
جيش الاحزاب والمجلب على رسول اللّه(ص) والرافع عقيرته
وهو يرتجز بقوله: اعل‏هبل،اعل هبل. فقال رسول‏اللّه(ص): الا
تجيبونه؟ قالوا: يا رسول اللّه ما نقول؟ قال: قولوا: ((اللّه اعلى
واجل))فقال ابو سفيان ان لنا العزى ولا عزى لكم، فقال رسول
اللّه: ((الا تجيبونه؟)) فقالوا: يا رسول اللّه ما نقول؟قال: ((قولوا:
اللّه مولانا ولا مولى لكم))((390)).
وكاءنه ليس من ائمة الكفر الذين نزل فيهم قوله تعالى: (
فقاتلوا ائمة الكفر انهم لا اءيمان لهم لعلهم ينتهون )سورة
التوبة: 12((391)).
وكاءنه غير من اريد بقوله عز وجل: ( ان الذين كفروا ينفقون
اموالهم ليصدوا عن سبيل اللّه ) سورة الانفال:36.
اخرج نزوله فيه ابن مردويه من طريق ابن عباس، وعبد بن
حميد، وابن جرير، وابو الشيخ من طريق‏مجاهد، وهؤلاء
وغيرهم من طريق سعيد بن جبير،وابن جرير، وابن المنذر،
وابن ابي حاتم، وابو الشيخ من‏طريق الحكم بن عتيبة((392)).
وكاءنه غير المعني هو واصحابه بقوله تعالى: ( قل للذين كفروا
ان ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وان يعودوا فقدمضت سنة
الاولين ) سورة الانفال: 38((393)).
وكاءنه غير من مشى مع جمع من رجال قريش الى ابي طالب
قائلين له: ان ابن‏اخيك قد سب آلهتنا، وعاب‏ديننا، وسفه
احلامنا، وضلل آباءنا، فاما ان تكفه عنا، واما ان تخلي بيننا وبينه.
الخ((394)).
وكاءنه ليس احد المجتمعين بدار الندوة الذين تفرقوا على راي
ابي جهل من ان يؤخذ من كل قبيلة شاب‏فتى‏جليد نسيب
وسط، ثم يعط‏ى كل منهم سيفا صارما فيعمدوا الى رسول اللّه
فيضربوه بها ضربة رجل واحدفيقتلوه((395)).
وكاءنه غير من انفق على المشركين يوم احد اربعين اوقية،
وكل اوقية اثنان واربعون مثقالا.
وكاءنه غير من استاءجر الفين من الاحابيش من بني كنانة
ليقاتل بهم رسول‏اللّه(ص) سوى من استجاش‏من
العرب((396)).
وكاءنه غير من لعنه رسول اللّه(ص) يوم احد في صلاة الصبح
بعد الركعة الثانية بقوله: ((اللهم العن اباسفيان، وصفوان بن
امية، والحارث بن هشام))((397)).
وكاءنه غير من لعنه رسول اللّه في سبعة مواطن، لا يتاءتى لاي
احد ردها:
اولها : يوم لقي رسول اللّه(ص) خارجا من مكة الى الطائف يدعو
ثقيقا الى‏الدين، فوقع به وسبه وشتمه،وكذبه وتوعده وهم ان
يبطش به، فلعنه اللّه ورسوله وصرف عنه.
الثانية : يوم العير: اذ عرض لها رسول اللّه(ص) وهي جائية من
الشام، فطردها ابو سفيان وساحل بها، فلم‏يظفر المسلمون بها
ولعنه رسول اللّه ودعا عليه، فكانت وقعة بدر لاجلها.
الثالثة : يوم احد: حيث وقف تحت الجبل ورسول اللّه(ص) في
اعلاه وهو ينادي: اعل هبل، مرارا، فلعنه‏رسول اللّه(ص) عشر
مرات، ولعنه المسلمون.
الرابعة : يوم جاء بالاحزاب وغطفان واليهود، فلعنه رسول اللّه
وابتهل.
الخامسة : يوم جاء ابو سفيان في قريش فصدوا رسول اللّه(ص)
عن المسجد الحرام والهدي معكوفا ان‏يبلغ محله، ذلك يوم
الحديبية، فلعن رسول اللّه(ص) ابا سفيان، ولعن القادة
والاتباع، وقال: ((ملعونون‏كلهم، وليس فيهم من يؤمن))،
فقيل: يا رسول اللّه افما يرجى الاسلام لاحد منهم فكيف
باللعنة؟ فقال : ((لاتصيب اللعنة احدا من الاتباع، واما القادة فلا
يفلح منهم احد)).
السادسة : يوم الجمل الاحمر((398)).
السابعة : يوم وقفوا لرسول اللّه(ص) في العقبة ليستنفروا ناقته،
وكانوا اثني عشر رجلا، منهم ابوسفيان((399)).
هذه المواطن السبعة عدها الامام الحسن السبط سلام اللّه
عليه.
وكاءنه غير من عدا على دور المهاجرين من بني جحش بن
رئاب بعدماهاجروا وباعها من عمرو بن‏علقمة، وقيل فيه:
ابلغ ابا سفيان عن
امر عواقبه ندامه
دار ابن عمك بعتها
تقضي بها عنك الغرامه
وحليفكم باللّه ر
ب الناس مجتهد القسامه
اذهب بها اذهب بها
طوقتها طوق الحمامه((400))
وكاءنه غير صاحب البائية يوم احد يقول فيها:
اقاتلهم وادعي يالغالب
وادفعهم عني بركن صليب
فبكي ولا ترعي مقالة عاذل
ولا تساءمي من عبرة ونحيب
اباك واخوانا له قد تتابعوا
وحق لهم من عبرة بنصيب
وسلى الذي قد كان في النفس انني
قتلت من النجار كل نجيب
ومن هاشم قرما كريما ومصعبا((401))
وكان لدى الهيجاء غير هيوب
ولو انني لم اشف نفسي منهم
لكانت شجا في القلب ذات ندوب
فبوا وقد اودى الجلابيب((402)) منهم
بهم خدب من معطب وكئيب((403))
اصابهم من لم يكن لدمائهم
كفاء ولا في خطة بضريب((404))
وكاءنه غير من كان يضرب في شدق حمزة بن عبد المطلب
بزج الرمح قائلا: ذق عقق((405)).
سيرة ابن هشام((406)) (3/44).
وكاءنه غير من داس قبر حمزة برجله وقال: يا ابا عمارة ان الامر
الذي اجتلدنا عليه بالسيف امسى في يدغلماننا اليوم يتلعبون
به. شرح ابن ابي الحديد((407)) (4/51).
وكاءنه غير من قال لما راى الناس يطؤون عقب رسول اللّه(ص)
وحسده: لو عاودت الجمع لهذا الرجل.فضرب رسول اللّه(ص)
في صدره ثم قال: اذا يخزيك اللّه.
الاصابة (2/179).
وكاءنه غير من قال لعثمان يوم تسنم عرش الخلافة: صارت
اليك بعد تيم وعدي فاءدرها كالكرة، واجعل‏اوتادها بني امية،
فانما هو الملك، ولا ادري ما جنة ولا نار. راجع (8/278).
وكاءنه غير من دخل على عثمان بعدما عمي وقال: هاهنا احد؟
فقالوا: لا. فقال: اللهم اجعل الامر امرجاهلية، والملك ملك
غاصبية، واجعل اوتاد الارض لبني امية.
تاريخ ابن عساكر((408)) (6/407).
وكاءنه غير من عرفه امير المؤمنين (ع) في كتاب له الى معاوية
بقوله: ((منا النبي، ومنكم المكذب))، قال ابن‏ابي الحديد في
شرحه((409)) (3/452) يعني ابا سفيان بن حرب، كان عدو
رسول اللّه، والمكذب له، والمجلب‏عليه.
وكاءنه غير من جاء فيه قول امير المؤمنين (ع) في كتاب له الى
محمد بن ابي‏بكر: ((قد قرات كتاب الفاجر ابن‏الفاجر معاوية)).
وكاءنه غير من ذكره امير المؤمنين بقوله في كتاب له الى ابنه
معاوية: ((يا بن صخر يا بن اللعين)). والامام‏الطاهر (ع) في
لعنه الرجل اقتفى اثر النبي الاعظم، وقد سمع منه(ص) وهو
يلعنه في مواطن شتى.
وكاءنه غير من قال فيه عمر بن الخطاب: ابو سفيان عدو اللّه،
قد امكن اللّه منه بغير عهد ولا عقد، فدعني يارسول‏اللّه اضرب
عنقه.
تاريخ ابن عساكر((410)) (6/399).
وكاءنه غير من قال فيه عمر ايضا: ان ابا سفيان لقديم الظلم.
الاصابة (2/180).
وكاءنه غير من اسلفنا ترجمته في الجزء الثالث (ص‏251 254)
وفي الثامن (ص‏278 279).
هذا مجمل حال الرجل في العهدين الجاهلي والاسلامي،
افبمثله ايد الدين قبل اسلامه وبعد اسلامه؟ اومثله يتولى
سقاية رسول اللّه(ص) يوم المحشر اذا اقبل من عند ذي
العرش، وهل مستوى العرش معباء لمثل‏ابي سفيان هذا
ونظرائه؟ اذن فعلى العرش ومن بفنائه السلام!
ثم اقرا المجازفة في حساب عثمان الذي حاز في مزعمة ملفق
هذه الرواية ثواب عبادة الملائكة اولهم‏وآخرهم، اولئك
الملائكة المعصومين، وجنة لا يقدر على وصفها رسول
اللّه(ص)، وهو من قرات صحيفة‏حياته في الجزء التاسع وقبله،
ووقفت على عقائد الصحابة العدول فيه وفي احداثه،
واجماعهم على اهداردمه، فلماذا ذلك الثواب، ولماذا تلكم
الجنة؟ ولماذا هذه العظمة في ابناء الشجرة المنعوتة
في‏القرآن؟ اعوذ باللّهمن السرف في القول والغلو في الفضائل.
12 اخرج ابن عساكر((411))، وابن مندة، والخلعي،
والطبراني((412))، والعقيلي((413)) عن سهل بن يوسف
بن‏سهل بن مالك، عن ابيه، عن جده قال: لما رجع النبي(ص)
من حجة الوداع الى المدينة، صعد المنبر فحمداللّه واثنى عليه
ثم قال: يا ايها الناس ان ابابكر لم يسؤني قط فاعرفوا ذلك له، يا
ايها الناس اني راض عن‏ابي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي،
وطلحة، والزبير، وسعد، وعبد الرحمن بن عوف، والمهاجرين
الاولين،فاعرفوا ذلك لهم. ايها الناس ان اللّه قد غفر لاهل بدر
والحديبية. ايها الناس احفظوني في اصحابي‏واصهاري وفي
اختاني، لا يطلبنكم اللّه بمظلمة احد منهم فانها مما لا توهب.
ايها الناس ارفعوا السنتكم عن‏المسلمين، واذا مات احدمن
المسلمين فقولوا فيه خيرا((414)).
قال الاميني : قال ابن عبدالبر في الاستيعاب((415))
(2/573): حديثه يعني حديث سهل بن مالك يدور على‏خالد
بن عمرو القرشي الاموي، وهو منكر الحديث، متروك الحديث.
قال بعد ذكر الحديث: حديث منكرموضوع، يقال فيه : انه من
الانصار ولا يصح، وفي اسناد حديثه مجهولون ضعفاء معروفون،
يدور على‏سهل بن يوسف بن مالك بن سهل، عن ابيه، عن
جده، وكلهم لا يعرف.
وقال ابن مندة: غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه. وقال
العقيلي((416)): اسناده‏مجهول لا يتابع عليه. والعجب‏من
الحافظين وحكمهما بغرابة الحديث والجهل وقد اخرجاه من
طريق خالد بن عمرو، ومر في الجزء الثامن(ص‏48، 49) عن
ائمة الجرح والتعديل، انه كان كذابا وضاعا، يتفرد عن الثقات
بالموضوعات، لا يجوزالاحتجاج بخبره، احاديثه موضوعة
باطلة. وجزم الدارقطني في الافراد باءن خالد ابن عمرو تفرد
بهذاالحديث.
واخرجه سيف بن عمر، وقد اسلفنا في الجزء الثامن (ص‏84 و
351) اقوال الحفاظ فيه، وانه وضاع،متروك، ساقط، متهم
بالزندقة، عامة احاديثه منكرة لم يتابع عليها.
وفي طرق الحديث مجاهيل منهم: محمد بن يوسف المسمعي.
قال الذهبي((417)): لايدرى من هو. وقال العقيلي:لا يتابع
على حديثه. ومنهم: علي بن محمد بن يوسف. قال الضياء: لم
اجد له ولا لشيخه.
ومنهم: حبان بن ابي تراب((418)) او: منان بن ابي
ثواب((419))او: قنان بن ابي ايوب((420)) او: قنار بن
ابي‏ايوب((421)) من رجال الغيب لا يعرف اسمه واسم ابيه
فضلا عن عرفان شخصيتهما.
ومن الوهم الغريب للطبراني اخراجه الرواية من طريق علي بن
محمد بن يوسف المسمعي، عن سهل بن‏يوسف بن سهل بن
مالك، وتبعه في ذلك الضياء في المختارة، وقد اخرجها
العقيلي من طريق محمد بن‏يوسف المسمعي والد علي
المذكورفي اسناد الطبراني، عن حبان، رقبان، رقنار، رمنان،
عن خالد بن عمروالاموي، عن سهل، فطبقة علي تستدعي
سقط ثلاثة من رجال اسناد الطبراني.
راجع((422)): ميزان الاعتدال (1/3)، الاصابة (2/90)، لسان
الميزان (3/123 و 4/261 و 5/435).
13 عن عبادة بن الصامت قال: خلوت برسول اللّه(ص) فقلت:
اي اصحابك احب اليك حتى احب من‏تحب كما تحب؟ فقال:
اكتم علي يا عبادة حياتي، فقلت: نعم، فقال: ابو بكر، ثم عمر،
ثم علي. ثم سكت،فقلت: ثم من يا نبي اللّه؟ فقال: من عسى ان
يكون بعد هؤلاء الا الزبير، وطلحة، وسعد وابو عبيدة، ومعاذ،وابو
طلحة، وابو ايوب، وانت يا عبادة، وابي بن كعب، وابو الدرداء،
وابن مسعود، وابن عوف، وابن عفان،ثم هؤلاء الرهط من
الموالي: سلمان، وصهيب، وبلال، وسالم مولى ابي حذيفة،
هؤلاء خاصتي، وكل‏اصحابي‏علي كريم حبيب الي وان كان عبدا
حبشيا. قال ابو عبد اللّه الصنابحي: قلت لعبادة: لم يذكر حمزة
ولاجعفرا، فقال عبادة: انهما كانا اصيبا يوم ساءلت عن هذا، انما
كان هذا بخرة او كما قال.
تاريخ ابن عساكر((423)) (5/38 و 7/210).
قال الاميني : الا تعجب من نبي العظمة ان يتحاشى عن بيان
ما يهم الامة عرفانه ويعهد الى السائل باءن‏يكتمه عليه في
حياته وهو في اخرياتها؟ اليس هو القائل لعائشة فيما اخرجه
الخجندي: ان‏عليااحب‏الرجال الي واكرمهم علي؟والقائل احب
الناس الي من الرجال علي؟ والقائل: علي احبهم‏الي‏واحب هم
الى اللّه؟
هلا كانت الصحابة يعرفون احب الناس اليه(ص) بعد تلكم
الايات والنصوص النبوية الواردة في مولاناعلي امير المؤمنين؟
اما صح عن عائشة قولها : واللّه ما رايت احدا احب الى رسول اللّه
من علي، ولا في‏الارض امراة كانت احب اليه من امراته؟
وهلا صحح الحفاظ قول بريدة وابي بن كعب: احب الناس الى
رسول‏اللّه(ص) من النساء فاطمة ومن‏الرجال علي((424)).
ثم ما الذي انسى رسول اللّه(ص) اعاظم صحابته الذين نزل
فيهم القرآن واثنى(ص) عليهم بما لا يزيدعليه، كعمه العباس،
وابي ذر، وعمار، والمقداد، وابن‏مسعود، الى آخرين من
امثالهم؟ وما الذي بخس حظهم‏من حب نبيهم الاقدس اياهم
مع تلكم الفضائل والفواضل الجمة، ولا يدانيهم فيها غيرهم
حتى‏جل‏المذكورين ان لم نقل كل هم غير سيد العترة؟
افي وسع الباحث ان يرى ابا عبيدة حفار القبور مثلا احب الى
رسول‏اللّه(ص) من ابي ذر الصديق شبيه‏عيسى في امة
محمد(ص) هديا، وبرا، ونسكا، وزهدا، وصدقا، وجدا، وخلقا،
وخلقا؟ من ابي ذر الذي‏كان(ص) يدنيه دون اصحابه اذا حضر،
ويتفقده اذا غاب((425)).
او من عمار جلدة ما بين عيني رسول اللّه(ص) وانفه. الطيب
المطيب الذي ملئ ايمانا الى مشاشه، الذي خلط‏الايمان ما بين
قرنه الى قدمه، خلط الايمان بلحمه ودمه، الذي كان مع الحق
والحق معه، يدور مع الحق اينمادار((426)).
اعوذ باللّه من التقول والتحدث بالزعمات بلا تعقل.
14 اخرج ابن عساكر في تاريخه((427)) (6/173) من طريق
سعيد بن مسلمة بن امية بن هشام بن عبدالملك‏بن مروان
الاموي، عن ابن عمر قال: خرج علينا رسول‏اللّه(ص) اءو دخل
المسجد وهو آخذ بيد ابي بكروعمر احدهما عن يمينه والاخر
عن يساره، ثم قال: هكذا نبعث يوم القيامة. ورواه
الترمذي((428)).
قال الاميني : حذف بدران مهذب تاريخ ابن عساكر((429))
اسناد هذه الرواية سترا على ما فيه من العلل،ذاهلاعن ان في
ذكر سعيد بن مسلمة غنى وكفاية، واسناده كما في
الميزان((430)) عن سعيد، عن اسماعيل بن‏امية، عن نافع،
عن ابن عمر. قال البخاري في تاريخه((431)): سعيد بن
مسلمة، عن اسماعيل بن امية فيه نظر،يروي عن جعفر بن
محمد، عن ابيه، عن جده، مناكير. وقال ايضا: منكر الحديث.
وقال مرة: ضعيف. وقال‏يحيى بن معين: ليس بشي‏ء. وقال ابو
حاتم((432)): ضعيف الحديث منكره. وقال الدارقطني: هو
ضعيف‏الحديث يعتبر به. وقال ابن حبان: فاحش الخطاء، منكر
الحديث جدا((433)).
واخرجه الدارقطني من طريق الحارث بن عبد اللّه المديني
مولى بني سليم، عن اسحاق بن محمد الفروي‏الاموي مولى
عثمان، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، فقال: لو جاء بذلك
الحديث عن مالك يحيى بن‏سعيد لم يحتمل له. وقال
النسائي((434)): متروك، وقال ايضا: ليس بثقة. وقال
الدارقطني: ضعيف، وقد روى‏عنه البخاري ويوبخونه في هذا.
وقال الدارقطني ايضا: لا يترك. وقال الساجي: فيه لين. روى
عن مالك‏احاديث تفرد بها. وقال العقيلي((435)): جاء عن
مالك باءحاديث كثيرة لا يتابع عليها. وقال الحاكم: عيب
على‏محمد يعني البخاري اخراج حديثه وقد غمزوه((436)).
15 اخرج ابن عساكر من طريق سليمان بن بلال بن ابي
الدرداء عزيز((437)) بن زيد الانصاري، عن ابيه، انه‏راى
النبي(ص) وابا بكر عن يمينه، وعمر عن يساره فقال: هكذا
نكون، ثم هكذا نموت، ثم هكذا نبعث، ثم‏هكذا ندخل الجنة.
تاريخ ابن عساكر((438)) (6/246).
قال الاميني : هذا الاسناد فيه وهم واختلاط من ناحية سليمان
اولا، فان بلال‏بن ابي الدرداء لم يذكر له ولديروي عنه، ولا
يوجد له قط اسم في المعاجم،والصحيح: سليمان، عن بلال،
عن ابيه، وفي تلك الطبقة غيرواحد كلهم يسمون سليمان بين
كذاب وضاع، وبين ضعيف ساقط متروك، وبين مجهول منكر
لا يعرف.
وفي الاسناد وهم من ناحية بلال ثانيا، فانه لم يدرك
النبي(ص) ولم يرو عنه، قال ابو زرعة: في الطبقة التي‏تلي
الصحابة بلال بن ابي الدرداء، توفي (سنة 92، 93)وكان قاضيا
على دمشق في ولاية يزيد وبعده حتى‏عزله عبد الملك. ولعلك
تهتدي بذلك الى مبلغه من الثقة والدين.
وبقية رجال السند المحذوفة اسماؤهم لا نعرف احدا منهم
حتى نعط‏ي النظر حقه، وبمثلها من رواية لا يثبت‏حق، ولا
تعتبر فضيلة.
16 اخرج ابن عساكر في تاريخه((439)) (4/224) من طريق
الحسن بن محمد بن‏الحسن ابي علي الابهري‏المالكي نزيل
دمشق الى شداد بن اوس مرفوعا: ابو بكر اراف امتي وارحمها.
وعمر بن الخطاب خير امتي‏واعدلها. وعثمان احيى امتي
واكرمها واصدقها. وابو الدرداء اعبد امتي واتقاها. ومعاوية احكم
امتي‏واجودها.
وفي لفظ العقيلي((440)) من طريق بشير بن زاذان، عن عمر
بن صبح، عن ركن، عن شداد بن اوس مرفوعا:ابو بكر اوزن
امتي، وعمر خير امتي، وعثمان احيى امتي، ومعاوية احكم
امتي.
لسان الميزان((441)) (2/37).
وفي لفظ السيوط‏ي نقلا عن العقيلي ايضا: ابوبكر اوزن امتي
وارحمها، وعمر خير امتي واكملها، وعثمان احيى‏امتي
واعدلها، وعلي اوفى امتي واوسمها، وعبداللّه ابن مسعود امين
امتي واوصلها، وابوذر ازهد امتي وارقها،وابو الدرداء اعدل امتي
وارحمها، ومعاوية احلم امتي واجودها.
اللالى‏ء (1/428).
قال الاميني : قال الحافظ ابن عساكر((442)): هذا الحديث
ضعيف. ونحن على يقين من ان الباحث بعد مااوقفناه على
ترجمة رجال الاسناد يحكم بالوضع لا بالضعف، كما حكم به
الحافظ، واليك الرجال:
1 بشير بن زاذان: ضعفه الدارقطني وغيره، واتهمه ابن
الجوزي((443))، وقال ابن معين((444)): ليس بشي‏ء،وذكره
الساجي، وابن الجارود، والعقيلي في الضعفاء((445))، وقال
ابن عدي((446)): احاديثه ليس لها نور، وهوضعيف غير ثقة،
يحدث عن جماعة ضعفاء، وهو بين الضعف.
وقال ابن حجر في ترجمته بعد ذكر الحديث: ولا يتابع بشير بن
زاذان على هذا، ولا يعرف الا به، ولما ذكرله ابن الجوزي حديثا
في فضل الصحابة قال: هو المتهم به عندي، فاما ان يكون من
فعله، او من تدليسه من‏الضعفاء. وقال ابن حبان((447)): غلب
الوهم على حديثه حتى بطل الاحتجاج به((448)).
2 عمر بن صبح‏ابو نعيم‏الخراساني: قال‏ابن راهويه: اخرجت
خراسان ثلاثة لم يكن لهم في الدنيا نظير في‏البدعة والكذب:
جهم بن صفوان، عمر بن صبح، مقاتل ابن سليمان. وقال
البخاري في التاريخ الاوسط:حدثني يحيى اليشكري، عن علي
بن‏جرير، سمعت عمر بن صبح يقول: انا وضعت خطبة
النبي(ص) وقال‏ابو حاتم((449))وابن عدي((450)): منكر
الحديث. وقال ابن حبان((451)): يضع الحديث على الثقات ،
لا يحل‏كتب حديثه الا على وجه التعجب. وقال الازدي: كذاب.
وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي((452)):عامة ما
يرويه غير محفوظ لا متنا ولا اسنادا. وقال النسائي: ليس بثقة.
وقال العقيلي((453)): ليس حديثه‏بالقائم وليس بالمعروف
بالنقل. وقال ابو نعيم: روى عن قتادة ومقاتل الموضوعات.
ميزان الاعتدال (2/262)، تهذيب التهذيب (7/463)((454)).
3 ركن الشامي: وهاه ابن المبارك، وقال يحيى: ليس بشي‏ء.
وقال النسائي((455)) والدارقطني((456)): متروك.وقال ابو
احمد الحاكم: يروي عن مكحول احاديث موضوعة. وقال ابن
الجارود: ليس بثقة. وعن ابن حماد:انه متروك الحديث. وقال
عبداللّه بن المبارك: لا ن اقطع الطريق احب الي من ان اروي
عن عبد القدوس‏الشامي، وعبد القدوس خير من مائة مثل
ركن.
تاريخ ابن عساكر (5/327) ، تاريخ الخطيب (8/436)، ميزان
الاعتدال (1/340)، لسان الميزان(2/462)((457)).
هذا شاءن اسناد الرواية، ونكل النظرة اليها متنا الى سعة باع
الباحث، ثقة بوقوفه على ما فصلناه في اجزاءكتابنا هذا مما
تعرف به جلية الحال.
لفظ آخر باسناد آخر :
عن علي بن عبداللّه، عن علي بن احمد، عن خلف بن عمرو
العكبري، عن محمد بن ابراهيم، عن يزيدالخلا ل، عن احمد
بن القاسم بن مهران، عن محمد بن بشير بن زادان، عن
عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال‏رسول اللّه(ص): ابو بكر خير
امتي واتقاها، وعمر اعزها واعدلها، وعثمان اكرمها واحياها،
وعلي البهاواوسمها، وابن مسعود آمنها واعدلها، وابوذر ازهدها
واصدقها، وابو الدرداء اعبدها، ومعاوية احلمهاواجودها.
قال السيوط‏ي في اللالى‏ء المصنوعة (1/428): في هذا الطريق
ايضا مجروحون، وقد خلط بشير بن زاذان في‏اسناده.
ونحن نقول: لو لم يكن في الاسناد من المجروحين الا يزيد
الخلا ل لكفاه علة،قال يحيى بن معين((458)): كذاب،وقال
ابو سعيد: قد ادركت يزيد هذا وهو ضعيف،قريب مما قال يحيى.
وقال ابو داود: ضعيف، وقال‏الدارقطني: ضعيف جدا، وقال ابن
عدي((459)): ليس بذاك المعروف((460)).
17 عن انس بن مالك قال: بعث النبي(ص) رجلا من اصحابه
يقال له سفينة بكتاب الى معاذ الى اليمن،فلما صار في الطريق
اذا بالسبع رابض في وسط الطريق فخاف ان يجوز فيقوم اليه،
فقال: ايها السبع اني‏رسول رسول اللّه الى معاذ،وهذا كتاب
رسول اللّه. فقام السبع فهرول قدامه غلوة، ثم همهم، ثم
صرخ‏وتنحى عن الطريق، فمضى بكتاب رسول اللّه الى معاذ، ثم
رجع بالجواب فاذا هو بالسبع، فخاف ان يجوزفقال: ايها السبع
اني رسول رسول اللّه من عند معاذ، وهذا جواب كتاب رسول
اللّه من معاذ. فقام السبع،فصرخ ثم همهم، ثم تنحى عن
الطريق. فلما قدم اخبر رسول اللّه(ص) بذلك، فقال: اوتدرون
ما قال اول‏مرة؟ قال: كيف رسول اللّه، وابوبكر، وعمر، وعثمان،
وعلي؟ واما الثاني: فقال: اقرئ رسول اللّه، وابابكر،وعمر،
وعثمان، وعليا، وسلمان، وصهيبا، وبلالا، مني السلام.
تاريخ ابن عساكر((461)) (3/314).
قال الاميني : مثل هذه الرواية التي فيها اعلام النبوة وكرامة
الخلفاء، وفضل جمع من الصحابة، لا بد من ان‏تلوكه الاشداق،
وتتداوله الالسن، وتكثر روايته في المجامع والاندية، ولا تخص
بحافظ الشام من بين ائمة‏الحديث وحفاظه، وقد تفرد به ابن
عساكر ، وقال ابن بدران في غير موضع: كل ما تفرد به ابن
عساكر فهوضعيف.
راجع‏تاريخه((462))(4/236و5/183،184)،وعلى‏الرواية‏نفسها
من‏ملامح‏الافتعال‏ما لا يخفى.
وما اعرف هذا السبع بالخلفاء حتى ذكرهم مرتين، واهدى
اليهم السلام على ترتيب خلافتهم، فكاءن علم‏الغيب القي الى
السباع شطره فعرفوا خلفاء النبي(ص) قبل ان يستخلفوا،
وعرفت من الصحابة اناسا ليسواهم في الغارب والسنام، كما انها
جهلت باءناس هم في الذروة العالية من جلالة الصحبة
وعظمتها، فحذفت‏عمن سلم عليهم اسماءهم، وبلغ تزلفها الى
الطبقة الواطئة من الموالي، او هكذا تكون رشحات عالم
الغيب؟ام هكذا تخبط السباع خبط عشواء؟ ام هذه كلها جناية
الغلو في الفضائل؟
18 اخرج ابن عساكر في تاريخه((463)) (2/85) من طريق
احمد بن محمدالانصاري الجبيلي((464)) عن ابن عمر،قال:
قال رسول اللّه(ص): اذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان
العرش: ان من له عند اللّه حق فلياءت،قلنا: يارسول اللّه ومن له
على اللّه حق؟ قال: من احب ابابكر، وعمر، وعثمان، ومن لم
يفضل عليهم احدا.
قال الاميني : قال ابن عساكر: هذا الحديث غريب جدا، والعهدة
فيه على احمد ابن محمدالجبيلي.
والانصاري ترجمه الذهبي في ميزان الاعتدال((465)) (1/73)
فقال: ليس بثقة نزل الجزيرة، وهاه ابن‏حبان((466)) وغير
واحد. وقال ابن حجر في لسان الميزان((467)) (1/302):
حديث منكر.
ومتن الحديث كما ترى اقوى شاهد على بطلانه، وانما هو راي
ابن عمر فحسب يشذ عن الكتاب والسنة،كما فصلنا القول حوله
في الحديث الرابع، فليضرب به عرض الحائط.
19 اخرج ابن عساكر من طريق ابراهيم بن محمد بن احمد
القرميسيني، عن انس بن مالك مرفوعا: من‏احب ان ينظر الى
ابراهيم (ع) في خلته فلينظر الى ابي بكر في سماحته، ومن
احب ان ينظر الى نوح في‏شدته فلينظر الى عمر بن الخطاب
في شجاعته، ومن احب ان ينظر الى ادريس في رفعته فلينظر
الى عثمان‏في رحمته، ومن احب ان ينظر الى يحيى بن زكريا
في جهادته فلينظر الى علي بن‏ابي‏طالب في طهارته.
تاريخ الشام((468)) (2/251).
قال ابن عساكر: هذا الحديث شاذ بالمرة، وفي اسناده جماعة
ممن امرهم مجهول لا يعرف حالهم، فلا يوثق‏بهم، وهو الى
الوضع اقرب منه الى الضعف. انتهى.
قال الاميني : حذف ابن بدران مهذب التاريخ سند الرواية وهو
كما في لسان الميزان((469)) (4/317):القرميسيني، عن عمر
بن علي بن سعيد، عن يونس، عن محمد ابن القاسم، عن ابي
يعلى، عن محمد بن‏بكار، عن ابن ابي ثابت البناني، عن انس.
وقال: قال عقبة: هذا اسناد عمر، وفي اسناده غير واحد
مجهول. وقال الذهبي في الميزان((470)) (2/266):
اسنادمظلم بخبر لم يصح.
20 عن عمربن عبد المجيد الميانشي، حدثنا مسلمة، حدثنا
ابو سعد((471)) محمد ابن سعيد الريحاني‏وعاش عشرين
ومائة سنة قال: حدثنا: ابو سالم عبد اللّه بن سالم وعاش مائة
وثلاثين سنة، حدثني ابوالدنيا محمد((472)) بن الاشج،
حدثني علي ابن ابي طالب، رفعه: ما كان رفع العرش الا بحب
ابي بكر، وعمر،وعثمان، وعلي. الحديث.
قال ابن السمعاني في حديث رواه بالطريق المذكور: هذا
حديث باطل ورجاله مجاهيل.
لسان الميزان((473)) (3/155).
وقال الذهبي((474)): ابو الدنيا الاشج كذاب طرقي((475)).
وقال: حدث بقلة حياء بعد الثلاثمائة عن علي بن ابي‏طالب
(رضى‏ا...عنه)، فافتضح بذلك، وكذبه النقادون، قال الخطيب:
علماء النقل لا يثبتون قوله، مات سنة‏سبع وعشرين وثلاثمائة،
وللحفاظ فيه وفي بطلان حديثه كلمات ضافية، راجع لسان
الميزان((476)) (4/134 آ140).
21 اخرج العقيلي((477)) في الضعفاء، من طريق المقري،
عن عمر بن عبيدالبصري ابي حفص الخزاز، عن‏سهيل بن
ذكوان المدني، عن ابيه، عن‏ابي‏هريرة(رضى‏ا...عنه) رفعه:
افضل هذه الامة بعد نبيها ابو بكر، ثم‏عمر، ثم عثمان.
قال الاميني : عمر بن عبيد ضعفه ابو حاتم((478))، كان بياع
الخمر كما ذكره ابن حبان((479)) والذهبي((480))
وفيه‏سهيل، قال الدوري عن ابن معين((481)): سهيل والعلاء
بن عبدالرحمن حديثهما قريب من السواء وليس‏حديثهما
بحجة، وقال: لم يزل اصحاب الحديث يتقون حديثه وقال:
ضعيف، وسئل مرة فقال: ليس بذاك،وقال غيره: انما اخذ عنه
مالك قبل التغير. وقال ابو حاتم((482)): يكتب حديثه ولا
يحتج به.
وذكره‏ابن‏حبان‏في‏الثقات((483))وقال‏يخطئ.وذكرالعقيلي
((484))عن يحيى انه قال : هوصويلح وفيه لين.
ميزان الاعتدال (1/432)، تهذيب التهذيب (4/264)((485)).
22 ذكر القاضي ابو يوسف في الاثار (ص‏207) عن ابي حنيفة:
ان رجلا اتى عليا(رضى‏ا...عنه) فقال: مارايت احدا خيرا منك،
فقال له: هل رايت النبي(ص) قال:لا. قال: فهل رايت ابا بكر
وعمر غ؟ قال: لا.قال: لو اخبرتني انك رايت النبي(ص) ضربت
عنقك، ولو اخبرتني انك رايت ابابكر وعمر لاوجعنك‏عقوبة.
قال الاميني : انك لو امعنت النظر فيما ذكرناه في ترجمة ابي
يوسف في(8/30، 31 الطبعة الاولى)((486))، لاغناك‏عن مؤنة
البرهنة على تفنيد هذه الرواية وما يجري مجراها.
على انها مضادة لما ثبت عن رسول اللّه(ص) من ان عليا خير
البشر، وما جاء عنه(ص) من تاءويل قوله‏سبحانه ( اولئك هم
خير البرية ): بعلي (ع) وشيعته((487)). فالرواية مخالفة
للكتاب والسنة فاءحر بها ان‏تضرب عرض الجدار. وانها على
طرف نقيض مع نظرية امير المؤمنين (ع) في نفسه عند
مقايستها مع القوم،فهو الذي يقول: ((متى وقع الشك في مع
الاول حتى صرت اقرن بهذه النظائر)). ويقول: ((لقد تقمصها
ابن‏ابي قحافة وهو يعلم ان محلي منها محل القطب من
الرحى)). الى كثير مما يشبه بعضه بعضا من نظائر هذاالقول.
راجع غير واحد من اجزاء هذا الكتاب((488)).
23 اخرج ابن عدي((489)) عن محمد بن نوح، حدثنا جعفر
بن محمد الناقد،حدثنا عمار بن هارون المستملي‏البصري،
حدثنا قزعة بن سويد البصري، عن ابن ابي مليكة، عن ابن
عباس رفعه: ما نفعني مال ما نفعني‏مال ابي بكر. وفيه: وابوبكر
وعمر مني بمنزلة هارون من موسى.
واخرجه((490)) من طريق ابن جرير الطبري، عن بشير بن
دحية، عن قزعة بن سويد((491)). اقول: في الاسنادعمار
المستملي الدلا ل، قال ابو الضريس: ساءلت ابن المديني عنه
فلم يرضه، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه‏غير محفوظ. وقال
ايضا: يسرق الحديث. وقال العقيلي((492)): قال لي موسى بن
هارون: عمار ابو ياسر متروك‏الحديث. وقال الخطيب((493)):
سمع منه ابو حاتم((494)) ولم يروعنه وقال: متروك الحديث
وقال ابن حبان((495)):ربما اخطاء.
ميزان الاعتدال (2/245)، تهذيب التهذيب (7/407)((496)).
وفيه قزعة ابو محمد البصري، قال احمد: مضطرب الحديث.
وقال ايضا: شبه المتروك. وقال ابو حاتم((497)):ليس بذاك
القوي محله الصدق وليس بالمتين يكتب‏حديثه ولا يحتج به .
وقال البخاري((498)) : ليس بذاك‏القوي. وقال الاجري:
ساءلت‏اباداود عن قزعة فقال: ضعيف، كتبت الى العباس
العنبري اساءله عنه، فكتب‏الي انه ضعيف، وقال
النسائي((499)): ضعيف، وقال ابن حبان((500)): كان كثير
الخطاء فاحش الوهم، فلما كثر ذلك‏في روايته سقط الاحتجاج
باءخباره، وقال البزار: لم يكن بالقوي. وقال العجلي فيه:
ضعيف((501)).
وفي اسناد الطبري بشر بن دحية، ضعفه الذهبي وقال بعد
رواية هذا الحديث عنه: هذا كذب، ومن بشر؟وقال: قزعة ليس
بشي‏ء((502)).
24 اخرج الحافظ العاصمي في زين الفتى شرح سورة هل اتى،
من طريق الحاكم ابي احمد، عن ابي‏ميمون احمد بن محمد
بن ميمون بن كوثر بن حكيم الهمداني بحلب، عن اسحاق بن
ابراهيم بن الاخيل‏العبسي، عن ميسر((503)) بن اسماعيل،
عن كوثر بن حكيم الهمداني، عن نافع عن ابن عمر مرفوعا: ان
اراف‏امتي‏لها ابوبكر، وان اجلها في امر اللّه لعمر، وان اشدها حياء
عثمان، وان اقضاها لعلي، وان اقراها لابي، وان‏افرضها زيد بن
ثابت، وان اصدقها لهجة ابوذر، وان اعلمها بالحلال والحرام
لمعاذ بن جبل، وان حبر هذه‏الامة عبد اللّه بن عباس، ولكل امة
امين وامين هذه الامة ابو عبيدة الجراح.
قال الاميني : في الاسناد مجاهيل يروي واحد عن آخر عن
كوثر، وهو كما قال ابو زرعة: ضعيف. وقال‏يحيى بن معين:
ليس بشي‏ء. وقال احمد بن حنبل((504)):احاديثه بواطيل
ليس بشي‏ء. وقال‏الدارقطني((505))وغيره: مجهول، وقال:
ضعيف منكر الحديث، وقال الجوزجاني: لا يحل كتابة حديثه
عندي‏لانه متروك، وقال ابن عدي((506)): عامة ما يرويه غير
محفوظ، وقال ابن ابي حاتم((507)): ساءلت ابي عنه
فقال:ضعيف الحديث، قلت: هو متروك؟ قال: لا، ولا اعلم له
حديثا مستقيما وهو ليس بشي‏ء، وقال الساجي:ضعيف. وقال
البرقاني والدارقطني: متروك الحديث، وقال‏الحاكم وابو نعيم:
روى احاديث مناكير وذكره‏العقيلي((508))، والدولابي، وابن
الجارود،وابن شاهين في الضعفاء، وقال ابو الفتح:
ضعيف((509)).
25 اخرج الحافظ العاصمي في زين الفتى، عن سلسلة
مجاهيل تنتهي الى علي بن يزيد، عن ابي سعدالبقال، عن ابي
محجن، قال: قال رسول اللّه(ص): ان اراف الناس بهذه الامة
ابوبكر الصديق، واقواها باءمراللّه عمر، واشدها حياء عثمان،
واعلمها بفصل قضاء علي بن ابي طالب، واعلمها بحساب
الفرائض زيد بن‏ثابت، واعلمها بناسخ من منسوخ معاذ بن جبل،
واقراها ابي بن كعب، ولكل امة امين وامين هذه الامة ابوعبيدة
بن الجراح.
قال الاميني : من رجال الاسناد بعد المجاهيل علي بن يزيد
وهو ابو الحسن الكوفي الاكفاني نظرا الى طبقته،قال ابو
حاتم((510)): ليس بقوي منكر الحديث عن الثقات، وقال ابن
عدي((511)): احاديثه لا تشبه احاديث‏الثقات، وعامة ما
يرويه لايتابع عليه((512)).

الصفحة التالية الصفحة السابقة