- هامش :
1- صحيح البخاري: 3/1337 ح 3455.
2- المصدر السابق: ص‏1352 ح‏3494.
3- مسند احمد: 2/82 ح‏4612.
4- مسند ابي داود: 4/206 ح‏4628، المعجم الكبير: 12/220
ح‏13132.
5- فتح الباري: 7/13 «7/16»، طرح التثريب: 1/82 ذكر زيادة
الطبراني. (المؤلف)
6- فتح الباري: 7/13 «7/16». (المؤلف)
7- تاريخ ابن كثير: 7/205 «7/230 حوادث سنة 35ه».
(المؤلف)
8- صحيح الترمذي: 13/161 «5/588 ح‏3707». (المؤلف)
9- الانفال: 42.
10- صحيح البخاري: 6/74 «2/48 ح‏2521»، تاريخ الطبري:
2/296 «2/477»، عيون الاثر: 2/6، 7 «1/410»، فتح‏الباري:
7/232 «7/393». (المؤلف)
11- تاريخ الخطيب: 11/363 «رقم‏6215». (المؤلف)
12- جمع خلة، وهي الخصلة.
13- القصص: 68.
14- الاحزاب: 36.
15- يقال: لا يعرف الحي من اللي اي: لا يعرف الحق من
الباطل.
16- المؤمنون: 71.
17- طه: 47.
18- الاستيعاب: القسم الثالث/ 1116 رقم‏1855.
19- فتح الباري: 7/17.
20- اثبتنا في محله ان هذه المنقبة لا تصح في غير علي (ع)،
وهي فيمن سواه تخالف الكتاب والسنة والعقل والمنطق،
ولاتساعدها سيرتهم مدى حياتهم الدنيا. (المؤلف)
21- الرياض النضرة: 1/43.
22- جعدبة: متروك يروي عن العلاء مناكير، والعلاء ضعيف
حديثه غير صحيح. راجع لسان الميزان : 2/105، 4/183«2/134
رقم‏1949، 4/212 رقم‏5686». (المؤلف)
23- لا يعرف ولايدري رجال الجرح والتعديل من هو. لسان
الميزان: 5/96 «5/109 رقم‏7107».
(المؤلف)
24- وفي: ص‏75 82، 93، 141 الطبعة الثانية. (المؤلف)
25- فتح الباري: 13/209.
26- الرياض النضرة: 2/195 «3/143». (المؤلف)
27- يقال: اجنه في قبره، اي: دفنه.
28- راجع ما اسفلناه في الجزء السابع: ص‏75. (المؤلف)
29- «شرح صحيح مسلم: 12/78» في كتاب الجهاد، باب قول
النبي لا نورث ما تركنا فهو صدقة، عند قول علي (ع) لابي‏بكر:
لكنك استبددت علينا بالامر وكنا نحن نرى لنا حقا لقرابتنا من
رسول اللّه. (المؤلف)
30- تاريخ مدينة دمشق: 25/463 رقم 3051، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/269.
31- راجع الجزء السابع: ص‏118 الطبعة الاولى. (المؤلف)
32- جاء في صحيحة مرت في 5/358 الطبعة الثانية و 7/168
الطبعة الاولى. (المؤلف)
33- اخرجه احمد في «مسنده: 1/58 ح‏235» وابن سعد «في
الطبقات الكبرى: 3/181» وابن جرير «في تهذيب الاثار:ص‏926
ح‏1317 من مسند عمر بن الخطاب‏» وابن الاثير «في النهاية:
3/482» وابن الجوزي «في صفة الصفوة: 1/256رقم‏2» وابن
حجر «في الصواعق: ص‏12» والحلبي «في السيرة الحلبية:
3/357». راجع كنز العمال: 3/140 «5/652ح‏14141»، تاريخ
الخلفاء: ص‏48 «ص‏65»، الغدير: 5/316 الطبعة الاولى، ص‏369
الطبعة الثانية. (المؤلف)
34- من الاستيعاب.
35- الانساب: 5/16 «6/120»، الاستيعاب في ترجمة عمر:
4/419 «القسم الثالث/ 1154 رقم‏1878»، فتح الباري:
7/55«7/68»، شرح ابن ابي الحديد: 3/170 «12/260 خطبة
223». (المؤلف)
36- الرياض: 2/241 «2/351». (المؤلف)
37- التمهيد للباقلاني: ص‏204، طرح التثريب: 1/49، تاريخ
الطبري: 5/34 «4/227 حوادث سنة 23 ه». (المؤلف)
38- طبقات ابن سعد طبع ليدن: 3/248 «3/343». (المؤلف)
39- تاريخ ابن عساكر: 5/102 «16/241، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 8/15». (المؤلف)
40- تاريخ ابن عساكر: 7/160 «25/461 رقم 3051». (المؤلف)
41- الامامة والسياسة: 1/28.
42- صحيح البخاري: 3/1355 ح‏3497.
43- في البداية والنهاية: عنكما.
44- في تاريخ الطبري: عن امامكم.
45- تاريخ الطبري: 5/40 «4/238 حوادث سنة 23 ه»، تاريخ
ابن كثير: 164 «7/165 حوادث سنة 24 ه». (المؤلف)
46- مسند احمد: 1/75 «1/120 ح‏558»، تمهيد الباقلاني:
ص‏209، تاريخ الطبري: 5/40 «4/238»، تاريخ
الخلفاءللسيوط‏ي: ص‏104 «ص‏144»، الصواعق: ص‏63
«ص‏106»، فتح الباري 13/168 «13/197». (المؤلف)
47- مسند احمد: 1/120 ح‏558.
48- تاريخ‏ابن عساكر: 7/245«26/353رقم‏3106، وفي‏مختصر
تاريخ‏دمشق: 11/347». (المؤلف)
49- تاريخ ابن جرير الطبري: 5/37 «4/232 حوادث سنة 23 ه»،
الكامل لابن الاثير: 3/28 «2/223 حوادث سنة 23 ه».(المؤلف)
50- تاريخ الامم والملوك: 4/233 حوادث سنة 23 ه.
51- انساب الاشراف: 6/126، تاريخ الامم والملوك: 4/232
حوادث سنة 23 ه، الكامل في التاريخ: 2/222 حوادث سنة‏23ه،
فتح الباري: 13/197.
52- اصل‏الحديث‏في‏صحيح‏البخاري‏«6/2503ح‏6442»:
راجع‏شرح بهجة‏المحافل:1/58. (المؤلف)
53- شرح ابن ابي الحديد: 1/185 خطبة 3.
54- سنن ابن ماجة: 1/38 ح‏102، صحيح الترمذي: 5/566
ح‏3657.
55- مسند احمد: 7/311 ح‏25301، تاريخ مدينة دمشق:
25/470 471 رقم 3051، وفي مختصر تاريخ دمشق:11/270.
56- صحيح مسلم: 7/110 «5/9 ح‏9 كتاب فضائل الصحابة‏»،
تاريخ ابن عساكر: 7/161 «25/472 رقم 3051».(المؤلف)
57- تاريخ ابن عساكر: 3/314«10/475 رقم 974، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 5/267». (المؤلف)
58- مناقب آل ابي طالب: 2/21.
59- تعزى هذه الابيات الى عدة شعراء. راجع المصادر
المذكورة في هامش ص 126 من الجزء السابع، والاستيعاب:
3/1133رقم 1855.
60- ونسب ابن شهرآشوب البيتين في المناقب: 3/64 الى
الفضل بن عباس.
61- وقعة صفين: ص 59.
62- المصدر السابق: ص 18.
63- المصدر السابق: ص 16.
64- المصدر السابق: ص 24.
65- ياءتمي، اراد ياءتم التي اصلها ياءتمم، فقلب احدى الميمين
ياء كما قالوا في التظنن التظني، وفي التقصص التقصي.
66- الكامل لابن الاثير: 3/217 «2/511 حوادث سنة 56 ه».
(المؤلف)
67- فصلت: 3.
68- كل هذه الاحاديث مرت في الاجزاء الماضية. (المؤلف)
69- حلية الاولياء للحافظ ابي نعيم الاصبهاني: 1/68 «رقم‏4».
(المؤلف)
70- تاريخ الخطيب: 6/221 «رقم‏3275»، السيرة الحلبية:
2/230 «2/207». (المؤلف)
71- الرعد: 16.
72- الزمر: 9.
73- السجدة: 18.
74- هود: 24.
75- محمد: 14.
76- الملك: 22.
77- المائدة: 100.
78- النساء: 95.
79- الحشر: 20.
80- غافر: 58.
81- محمد: 24.
82- مرت هذه الاحاديث كلها بمصادرها في طيات الاجزاء
الماضية. (المؤلف)
83- راجع الجزء الثاني: ص‏54 56 الطبعة الاولى وص 59
61 الطبعة الثانية. (المؤلف)
84- ثمار القلوب: ص‏87 رقم‏124.
85- هو سيدنا ابو ذر. راجع الجزء الثامن. (المؤلف)
86- هو سيدنا عمار بن ياسر. راجع من الجزء التاسع صحيفة 24
28. (المؤلف)
87- هو سيدنا ابن مسعود. راجع من الجزء التاسع صحيفة 7
11. (المؤلف)
88- هو سيدنا حذيفة بن اليمان. راجع: 5/53 الطبعة الاولى،
وص 60 الطبعة الثانية. (المؤلف)
89- تاريخ ابن عساكر: 6/198 203 «21/408 422 رقم
2599، وفي مختصر تاريخ دمشق: 10/40 45». (المؤلف)
90- المستدرك على الصحيحين: 3/367 ح‏5410، ص 368 ح
5412، ص 371 ح 5431.
91- راجع ما مر في الجزء السابع: ص‏300، 301. (المؤلف)
92- مستدرك الحاكم: 3/324، 325، 329، 334 «3/377
ح‏5438». (المؤلف)
93- مستدرك الحاكم: 3/271 «3/304 ح‏5184». (المؤلف)
94- مستدرك الحاكم: 3/302 «3/342 ح‏5316». (المؤلف)
95- صحيح البخاري: 5/279 «3/1365 ح‏3524»، صحيح
مسلم: 7/131 «5/38 ح‏63 كتاب فضائل الصحابة‏»،
صحيح‏الترمذي: 13/218 «5/635 ح‏3816»، مسند احمد: 2/20
«2/92 ح‏4687». (المؤلف)
96- مسند احمد: 2/227 ح‏5674، ص‏246 ح‏5814، ص‏252
ح‏5854.
97- تاريخ ابن عساكر: 5/21 «15/380 رقم 1847، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/295»، وفي كنز العمال «11/758ح‏33690» نقلا
عن احمد «في مسنده: 1/141 ح‏667» وتمام وابن عساكر من
طريق علي (ع). (المؤلف)
98- في الاصابة: 22/22 رقم 143 ابو بكر بن شعوب الليثي،
اسمه شداد وقيل: الاسود، وقيل: شداد بن الاسود، واما
شعوب‏فهي امه. وابوه من بني ليث بن بكر بن كنانة، اسلم ابن
شعوب بعد احد.
99- مسند احمد: 4/25 ح‏12458، ص‏102 ح‏12963.
100- المصدر السابق: ح‏12458.
101- صحيح مسلم: 4/231 ح 9 كتاب الاشربة.
102- الجامع لاحكام القرآن: 3/38.
103- مسند احمد: 4/25 ح‏12458.
104- الجامع لاحكام القرآن: 3/39.
105- ارشاد الساري: 10/216 ح‏4618.
106- تفسير الخازن: 1/147.
107- فتح القدير: 2/75.
108- مسند احمد: 4/102 ح‏12963.
109- تاريخ مدينة دمشق: 24/390 رقم 2931، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/154.
110- تهذيب تاريخ دمشق: 25/303 رقم 3030، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/224.
111- المعارف: ص‏188.
112- احكام القرآن: 2/201.
113- المستدرك على الصحيحين: 4/158 ح‏7220.
114- المصدر السابق: 2/336 ح‏3199.
115- وقعة صفين: ص‏161.
116- تفسير الخازن: 1/147.
117- الجامع لاحكام القرآن 30: 38.
118- صحيح مسلم: 4/231 ح 7 كتاب الاشربة.
119- الاستيعاب: القسم الرابع/1529 رقم‏2659، اسد الغابة:
5/352 رقم‏5279، البداية والنهاية: 8/76 حوادث سنة 54ه.
120- انظر: 8/176 183 من هذه الطبعة.
121- انساب الاشراف: 6/194.
122- يضرب للرجل يخاف الامر فيجزع قبل وقوعه فيه. مجمع
الامثال: 2/480 رقم 2850.
123- راجع ما مر في الجزء الثاني: ص‏154، والجزء التاسع:
ص‏136 139. (المؤلف)
124- فتح الباري: 13/13، 51.
125- فتح الباري: 13/195.
126- الحميل، كفعيل: الكفيل. (المؤلف)
127- الزيادة من نهج البلاغة.
128- جمل لمولانا امير المؤمنين من خطبته الشقشقية.
راجع: 7/81 «نهج البلاغة: ص 48 خطبة 3».
(المؤلف)
129- صحيح البخاري باب كيف يبايع الامام: 10/208 «6/2635
ح‏6781»، تاريخ الطبري: 5/37، 40 «4/233، 238حوادث سنة
23 ه»، الامامه والسياسة: 1/25 «1/31»، الكامل لابن الاثير: 3/30
«2/223 سنة 23»، الصواعق:ص‏36 «ص‏106»، فتح الباري:
13/168 «13/197»، تاريخ الخلفاء للسيوط‏ي: ص‏102 «ص‏143».
(المؤلف)
130- انساب البلاذري: 5/22 «6/128». (المؤلف)
131- راجع الجزء السابع: ص‏81. (المؤلف)
132- تاريخ ابن عساكر: 5/251 و 6/106 «20/359 رقم 2426،
وفي مختصر تاريخ دمشق: 9/269». (المؤلف)
133- تاريخ ابن عساكر: 6/107 «20/360 رقم 2426، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 9/269 270».
(المؤلف)
134- شرح ابن ابي الحديد: 16/12.
135- سيوافيك تفصيله ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
136- كنوز الدقائق للمناوي: ص‏10 «1/19»، اخرجه ابن عدي
«في الكامل في ضعفاء الرجال: 2/146 رقم‏343» عن ابي‏سعيد
والعقيلي عن طريق الحسن وسفيان بن محمد من طريق جابر
وغيرهم. وسيوافيك الكلام في اسناده ان شاء اللّه
تعالى.(المؤلف)
137- تاريخ ابن كثير: 6/221 «6/247 حوادث سنة 11 ه».
(المؤلف)
138- صحيح مسلم: 6/17 «4/119 ح‏44 كتاب الامارة‏»، سنن
ابن ماجة: 2/204 «2/958 ح‏2871»، سنن البيهقي:8/144، عن
الشيخين، تيسير الوصول: 2/35 عن الشيخين ايضا «2/42»
مسند احمد: 2/297 «2/576 ح‏7900»،المحلى: 9/360 «مساءلة
1771». (المؤلف)
139- صحيح مسلم: 6/23 «4/128 ح‏61 كتاب الامارة‏»،
مستدرك الحاكم: 2/156 «2/169 ح‏2665»، سنن
البيهقي:8/144، الفصل لابن حزم: 4/88، المحلى: 9/360،
تيسير الوصول: 2/35 «2/42». (المؤلف)
140- صحيح مسلم: 6/22 «4/127 ح‏59»، مستدرك الحاكم:
2/152 «2/169 ح‏2665»، سنن البيهقي: 8/168، 169.(المؤلف)
141- صحيح مسلم: 6/23 «4/127 ح‏60 كتاب الامارة‏»، سنن
البيهقي: 8/169، تيسير الوصول: 2/35 «2/42»، المحلى:9/360.
(المؤلف)
142- النساء: 29.
143- صحيح مسلم: 6/18 «4/120 ح‏46»، سنن البيهقي:
8/169، سنن ابن ماجة: 2/467 «2/1306 ح‏3956»،
المحلى:9/360. (المؤلف)
144- شرح صحيح مسلم: 12/234، 231.
145- راجع الارشاد: ص‏525 طبع مكتبة الخانجي «ص‏357».
(المؤلف)
146- فتح الباري: 7/72.
147- وقعة صفين: ص‏357.
148- طبقات ابن سعد طبعة ليدن: 3/248 «3/342»، فتح
الباري: 13/176 «13/207»، اسد الغابة: 4/387
«5/212رقم‏4977». (المؤلف)
149- الاصابة: 2/305 «رقم‏4671». (المؤلف)
150- الامامة والسياسة: ص‏71 وفي طبعة ص‏81 «1/85»، العقد
الفريد: 2/233 وفي طبعة ص‏284 «4/136»، نهج البلاغة:2/5،
شرح ابن ابي الحديد: 1/248 و 3/300 «3/76 خطبة 43، 14/36
كتاب 6». (المؤلف)
151- الامامة والسياسة: 1/85 وفي طبعة ص‏97 «1/100»، شرح
ابن ابي الحديد: 2/289 «8/66 خطبة 124». (المؤلف)
152- كذا في الامامة والسياسة، والصواب: من قتلى احد.
153- شرح ابن ابي الحديد: 1/195 «2/246 خطبة 35».
(المؤلف)
154- نسب هذا الكتاب في كتاب صفين: ص‏70 «ص‏63» الى
عبد اللّه بن عمر وهو وهم، والابيات التي كتبها رجل من
الانصارمع الكتاب تكذب تلك النسبة. فراجع. (المؤلف)
155- الامامة والسياسة: 1/75، وفي طبعة 85 «1/89».
(المؤلف)
156- هو سعنة بن عريض بن عاديا التيماوي نسبة لتيماء بين
الحجاز والشام، وهو ابن اخي السموال ابن عاديا صاحب حصن
تيمافي الجاهلية. وحكي الخلاف في (صعنة) هل هو بالنون او
بالياء، كما حكي الخلاف في اسم ابيه هل هو عريض او غريض.
157- قال ابو عمر في الاستيعاب: كان من افقه اهل الشام، وهو
الذي فقه عامة التابعين بالشام وكانت له جلالة وقدر.(المؤلف)
158- الاستيعاب ترجمة عبد الرحمن: 2/402 «2/850
رقم‏1449»: اسد الغابة: 3/318 «3/487 رقم‏3370». (المؤلف)
159- مروج الذهب: 1/78 «3/52»، ياءتي تمام الكلام في هذا
الجزء ان شاء اللّه تعالى. (المؤلف)
160- عيد الغدير: ص‏226.
161- الجامع لاحكام القرآن: 1/187.
162- البقرة: 247.
163- راجع انساب الاشراف للبلاذري: 4/31. (المؤلف)
164- الاصابة: 1/68 «رقم 266». (المؤلف)
165- تاريخ الطبري: 7/4 «5/480 حوادث سنة 62 ه»، انساب
البلاذري: 4/31 «5/338»، فتح الباري: 13/59 «13/70».ياءتي
الحديث على تفصيله في هذا الجزء. (المؤلف)
166- تاريخ ابن عساكر: 7/280 «27/18 رقم 3145، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 12/16». (المؤلف)
167- انساب الاشراف للبلاذري: 4/31 «5/338 وفيه: فقال ابو
حزة:
ايشربها صهباء كالمسك ريحهاابو خالد ويضرب الحد
مسور»(المؤلف)
168- الامامة والسياسة: 1/143 «1/150»، تاريخ الطبري: 6/170
«5/303»، تاريخ ابن كثير: 8/79 «8/86 حوادث سنه‏56 ه»، لسان
الميزان: 6/293 «6/360 رقم‏9288». (المؤلف)
169- الامامة والسياسة: 1/143 «1/150». (المؤلف)
170- لسان الميزان: 6/294 «6/360 رقم‏9288». (المؤلف)
171- المائدة: 2.
172- في تاريخ خليفة: ص 184، وانساب الاشراف: عبيداللّه.
173- انساب البلاذري: 4/42 «5/350»، الاستيعاب: 1/258
«القسم الثاني/665 رقم‏1089»، تاريخ ابن كثير: 8/221«8/242
سنة حوادث 63ه»، الاصابة: 3/473 «رقم‏8295» وفاء الوفا: 1/93
«1/132». (المؤلف)
174- الروض الانف: 5/185 «6/255». (المؤلف)
175- لسان الميزان: 6/294 «6/360 رقم‏9288». (المؤلف)
176- تاريخ ابن كثير: 8/221 «8/241 حوادث سنة 63 ه»
والاتحاف: ص‏22 «ص‏66»، وفاء الوفا: 1/88 «1/134».(المؤلف)
177- انساب الاشراف للبلاذري: 4/42 «5/351». (المؤلف)
178- تاريخ مدينة دمشق: 39/476، 477 رقم 4619، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 16/259.
179- سير اعلام النبلاء: 4/38.
180- تاريخ الخلفاء: ص‏195.
181- سقط من هذا اللفظ (المهدي) وهو ثاني عشرهم.
(المؤلف)
182- كنز العمال: 11/252 ح‏31421.
183- نوادر الاصول للحكيم الترمذي: ص‏212 «2/4 الاصل
165». (المؤلف)
184- سيرة عمر بن الخطاب لابن الجوزي: ص‏115، وفي
طبعة ص‏138 «ص‏144». (المؤلف)
185- الطبقات الكبرى: 3/289.
186- المصنف: 6/152 ح‏10321.
187- كنز العمال: 16/534 ح‏45787.
188- المحلى لابن حزم: 2/188 «مساءلة 263»، سنن البيهقي:
1/316، كنز العمال: 8/305 «16/566 ح‏45889» نقلا عن
ابن‏ماجة «في سننه: 1/213 ح 650» واللفظ له. (المؤلف)
189- تفسير الطبري: 2/96 «2/165»، تفسير ابن كثير: 1/220،
تفسير القرطبي: 2/294 «2/210»، وتفاسير اخرى، والاية:187
من سورة البقرة. (المؤلف)
190- طبقات ابن سعد «8/265»، كنز العمال: 7/100 «13/633
ح‏37604»، منتخب الكنز هامش مسند احمد: 5/279«5/270».
(المؤلف)
191- ربيع الابرار: 3/540.
192- كتاب الاثار: ص‏168 متنا وتعليقا. (المؤلف)
193- صحيح مسلم: 3/273 ح‏7 كتاب الطلاق.
194- صحيح البخاري: 8/76 «5/2011 ح‏4953»، صحيح مسلم:
4/179 183 «3/271 276 ح‏1 14 كتاب‏الطلاق‏»، مسند
احمد: 2/51، 61، 64، 74، 80، 128، 145 «2/148 ح‏5100،
ص‏167 ح‏5246، ص‏173 ح‏5299،ص‏190 ح‏5410 و 5411،
ص‏201 ح‏5499 و 5500، ص‏488 ح‏6084، ص‏315 ح‏6293».
(المؤلف)
195- تاريخ الطبري: 5/34 «4/228»، كامل ابن الاثير: 3/27
«2/219 حوادث سنة 23ه»، الصواعق ص‏62 «ص‏104»،فتح
الباري 7/54 «7/67» وصححه. (المؤلف)
196- صحيح مسلم: 4/179 «3/271 ح‏1 كتاب الطلاق‏».
(المؤلف)
197- ذكرنا جملة منها في الجزء السادس: ص‏83 325.
(المؤلف)
198- موطاء مالك: 1/149 ح‏20.
199- مسند احمد: 2/86 ح‏4638.
200- سنن ابي داود: 2/166 ح‏1831.
201- كتاب الام: 2/147.
202- مسند احمد: 2/109 ح‏4821.
203- الاجابة: ص‏106 ح‏5.
204- صحيح البخاري: 4/47 «2/825 ح‏2218»، صحيح مسلم:
5/21 «3/362 ح‏109 كتاب البيوع‏»، سنن النسائي:7/46، 47
«3/102 ح‏4640، 4641»، مسند احمد: 2/6 «2/67 ح‏4490»،
سنن ابن ماجة: 2/87 «2/820 ح‏2453»،سنن ابي داود: 2/91
«3/259 ح‏3394»، سنن البيهقي: 6/130 واللفظ لمسلم.
(المؤلف)
205- راجع صحيح مسلم: 5/22 «3/362 ح 109 كتاب
البيوع‏»من طبع محمد علي صبيح واولاده. (المؤلف)
206- ارشاد الساري: 4/648 ح‏2003.
207- فيض القدير: 3/509 ح‏4147.
208- المحاقلة: بيع الزرع قبل بدو صلاحه. وقيل: بيع الزرع
في سنبله بالحنطة. وقيل: الزراعة على نصيب معلوم بالثلث
والربع اواقل من ذلك او اكثر، وهذا مثل المخابرة.
209- سنن البيهقي: 6/128. (المؤلف)
210- راجع سنن النسائي: 3/52 «3/104 ح‏4650»، سنن
البيهقي: 6/128 133. (المؤلف)
211- سنن الدارقطني: 1/136 ح‏10.
212- الاجابة للزركشي: ص‏107 ح‏6.
213- فتح الباري: 8/260.
214- صحيح البخاري: 3/58 «2/558 ح‏1464»، تيسير الوصول:
1/267 «1/315». (المؤلف)
215- الطبقات الكبرى: 2/373.
216- المعجم الاوسط: 4/104 ح‏3153.
217- الاجابة: ص‏108 ح‏7.
218- صحيح البخاري: 4/1462 ح‏3760.
219- مسند احمد: 2/113 ح‏4849.
220- كذا في المصدر.
221- النمل: 80، فاطر: 22.
222- نوادر الاصول: 1/53 الاصل التاسع.
223- غيرنا في الفاظ هذا الحديث والذي قبله، وفقا لما ورد في
مصادرهما.
224- المستدرك على الصحيحين: 3/228 ح‏4924.
225- فصل ابن حجر القول في معنى الحديث في فتح الباري:
7/97، 98 «7/123، 124». (المؤلف)
226- صحيح البخاري في المناقب: 6/3 «3/1384 ح‏3592»،
مستدرك الحاكم: 3/207 «3/229 ح‏4928». (المؤلف)
227- صحيح مسلم: 7/150 «5/68 ح‏124 كتاب فضائل
الصحابة‏». (المؤلف)
228- فتح الباري: 7/124.
229- مسند احمد: 7/398 ح‏25871.
230- صحيح البخاري: 1/223 ح‏592.
231- صحيح ابن خزيمة: 1/210 ح‏404.
232- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان: 8/251 ح‏3473.
233- المعجم الكبير: 24/191 ح‏482.
234- في المسند: 6/186 «7/266 ح‏24994». (المؤلف)
235- فتح الباري: 2/102.
236- مسند احمد: 2/113 ح‏4851، 2/157 ح‏5160.
237- وهل الى الشي‏ء يوهل، اذا ذهب وهمه اليه.
238- الاجابة: ص‏109 ح‏9.
239- مسند احمد: 2/13 «2/80 ح‏4597». (المؤلف)
240- صحيح البخاري: 2/239 «1/445 ح‏1260»، صحيح مسلم:
3/52، 53 «2/345 ح‏56 كتاب الجنائز». (المؤلف)
241- الطبقات الكبرى: 4/149.
242- فتح الباري: 13/47.
243- البداية والنهاية: 9/8 حوادث سنة 74 ه.
244- فتح الباري: 13/40 «13/49». (المؤلف)
245- النحل: 83.
246- الحجرات: 9.
247- صحيح الترمذي: 9/49 «4/423 ح‏2197»، مستدرك
الحاكم: 4/438، 440 «4/485 ح‏8354، ص‏487 ح‏8310»،كنز
العمال: 6/31، 37 «1/152 ح‏30997، 157 ح‏31019». (المؤلف)
248- كتاب صفين: ص‏542 «ص‏474». (المؤلف)
249- راجع الجزء الثالث «ص 272 276». (المؤلف)
250- راجع: 7/131. (المؤلف)
251- الامامة والسياسة: 1/76 «1/90»، شرح ابن ابي الحديد:
1/260 «3/113 خطبة 43».
(المؤلف)
252- راجع الجزء الثالث: ص‏22، 176 180، 187، الاستيعاب:
2/657 «القسم الرابع/1744 رقم 3157» الاصابة:4/171
«رقم‏994». (المؤلف)
253- راجع الجزء الاول: ص‏336 و 8/88، احكام القرآن
للجصاص: 1/560. (المؤلف)
254- راجع ما مر في الجزء الاول من حديث الغدير. (المؤلف)
255- راجع مسند احمد: 2/70، 94 «2/182 ح‏5358، ص‏225
ح‏5657»، سنن البيهقي: 8/192.
(المؤلف)
256- الطبقات الكبرى طبعة ليدن: 4/136، 137 «4/187»،
الاستيعاب: 1/369، 370 «القسم الثالث/953 رقم‏1612»،اسد
الغابة: 3/229 «3/342 رقم‏3080»، الرياض النضرة: 2/242
«3/201». (المؤلف)
257- كان من عباد اهل الكوفة، احد رجال الصحاح الستة.
(المؤلف)
258- مستدرك الحاكم: 3/556 «3/641 ح‏6352»، تاريخ ابن
عساكر: 4/69 «12/159 160 رقم 1217، وفي مختصرتاريخ
دمشق: 6/215». (المؤلف)
259- تاريخ مدينة دمشق: 12/159 رقم 1217، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 6/214.
260- صحيح الترمذي: 9/64 و 13/294 «4/432 ح‏2220،
5/686 ح‏3944»، مسند احمد: 2/91، 92 «2/218ح‏5612،
ص‏221 ح 5632»، تاريخ ابن عساكر: 4/50 «12/121 122 رقم
1217». (المؤلف)
261- النصائح لابن عقيل: ص‏81 الطبعة الثانية «ص‏106».
(المؤلف)
262- تاريخ مدينة دمشق: 12/187 188 رقم 1217، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 6/228.
263- كذا في تهذيب تاريخ ابن عساكر، وفي الطبعة الجديدة
من تاريخ مدينة دمشق: كان الحجاج ينقض عرى الاسلام.
264- الاتحاف بحب الاشراف: ص‏67.
265- صحيح الترمذي: 9/64 «4/433 ح‏2220»، تاريخ ابن
عساكر: 4/80 «12/184 رقم 1217، وفي مختصر تاريخ
دمشق:6/226»، تيسير الوصول: 4/36 «4/41». (المؤلف)
266- تاريخ ابن عساكر: 4/80 «12/185 رقم 1217»،
المستطرف: 1/66 «1/53». (المؤلف)
267- سنن البيهقي: 8/192. (المؤلف)
268- المصدر السابق: 8/193. (المؤلف)
269- الطبقات الكبرى: 4/110 «4/149». (المؤلف)
270- نجدة بن عامر عمير اليماني من رؤوس الخوارج زائغ
عن الحق، خرج باليمامة عقب موت يزيد ابن معاوية، وقدم
مكة،وله مقالات معروفة، واتباع انقرضوا، قتل في سنة سبعين.
لسان الميزان: 6/148 «6/177 رقم‏8757». (المؤلف)
271- صحيح مسلم: 2/133 «2/119 ح‏290 كتاب المساجد»،
صحيح الترمذي: 6/34 «1/459 ح‏235»، سنن ابي داود:1/96
«1/159 ح‏582، 584». (المؤلف)
272- نصب الراية: 26/2. (المؤلف)
273- راجع المحلى لابن حزم: 5/64 «مساءلة 528». (المؤلف)
274- راجع الجزء الثاني: ص‏301. (المؤلف)
275- الرمية: هي الطريدة التي يرميها الصائد، وهي كل دابة
مرمية.
276- صحيح الترمذي: 9/37 «4/417 ح‏2188»، سنن البيهقي:
8/170، واخرجه مسلم «2/443 ح‏156 كتاب الزكاة‏»، وابوداود
«4/244 ح‏4768» كما في تيسير الوصول: 4/31 «4/36».
(المؤلف)
277- اخرجه الخمسة الا الترمذي «البخاري في صحيحه:
1321 ح‏3415، ومسلم في صحيحه: 2/441 ح‏154 كتاب
الزكاة،وابن ماجة في سننه: 1/59 ح‏168، وابو داود في سننه:
4/244 ح‏4768، والنسائي في سننه: 2/312 ح‏3565»، كما
في‏تيسير الوصول: 4/32 «4/38»، والبيهقي في السنن الكبرى:
8/170. (المؤلف)
278- سنن ابي داود: 2/243 «4/243 ح 4765»، مستدرك
الحاكم: 2/147، 148 «2/161 ح‏2649، 2650»، سنن
البيهقي:171/8 وللشيخين عن ابي سعيد نحوه «اخرجه
البخاري في صحيحه: 6/2748 ح‏7123، ومسلم في صحيحه:
2/440 ح‏149 كتاب الزكاة‏» كما في تيسير الوصول: 4/33
«4/38». (المؤلف)
279- المستدرك على الصحيحين: 2/160 ح‏2647.
280- المصدر السابق: ص‏159 ح‏2644.
281- المصدر السابق: ح‏2645.
282- مسند احمد: 4/355 «5/473 ح‏18651»، سنن ابن ماجة:
1/74 «1/61 ح‏173». (المؤلف)
283- الجامع الصغير: 1/638 ح‏4148.
284- العنكبوت: 2.
285- الاستيعاب: 1/369 «القسم الثالث/953 رقم‏1612»، اسد
الغابة: 3/230 «3/344 رقم‏3080». (المؤلف)
286- البقرة: 193.
287- في تعليق الحلية: المعنى ما يقتل بعضهم بعضا عليه،
واللّه اعلم. (المؤلف)
288- وقعة صفين: ص‏112، شرح نهج البلاغة: 3/184 خطبة
46، جمهرة خطب العرب: 1/323 رقم‏212.
289- وقعة صفين: ص‏92، شرح نهج البلاغة: 3/172 خطبة 46.

290- سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن امية، والي
معاوية على المدينة. (المؤلف)
291- الوليد بن عقبة السكير، اخو عثمان لامه. (المؤلف)
292- عبد اللّه بن عامر، ولا ه معاوية على البصرة ثلاث سنين.
(المؤلف)
293- وقعة صفين: ص‏247، تاريخ الامم والملوك: 5/17
حوادث سنة 37ه، شرح نهج البلاغة: 5/194 خطبة 65.
294- وقعة صفين: ص‏319، تاريخ الامم والملوك: 5/39
حوادث سنة 37ه، شرح نهج البلاغة: 5/252 خطبة 65، الكامل
في‏التاريخ: 2/380 حوادث سنة 37 ه، البداية والنهاية 7/296
حوادث سنة 37 ه.
295- وقعة صفين: ص‏102، شرح نهج البلاغة: 3/180 خطبة
46، جمهرة خطب العرب: 1/320 رقم‏208.
296- وقعة صفين: ص‏77.
297- اشترطوا على معاوية ان يجعل لهم فريضة الفي رجل في
الفين، ومن هلك فابن عمه مكانه. كتاب صفين:
ص‏493«ص‏433». (المؤلف)
298- الوادعي: نسبة الى وادعة، بطن من همدان. (المؤلف)
299- البثنية: منسوبة الى قرية بالشام بين دمشق واذرعات،
واليها تنسب الحنطة البثنية، وهي اجود انواع الحنطة
«معجم‏البلدان: 1/338». (المؤلف)
300- وقعة صفين: ص‏435، شرح نهج البلاغة: 8/77 خطبة
124.
301- وقعة صفين: ص‏109، نهج البلاغة: ص‏369 كتاب 10،
شرح نهج البلاغة: 15/79.
302- نزيل الشام، كان مع معاوية في حروبه. (المؤلف)
303- التوبة: 102.
304- المطففين: 14.
305- الاستيعاب: 1/123 «القسم الاول: 1/321 رقم‏470».
(المؤلف)
306- العقد الفريد: 4/158.
307- الانعام: 164.
308- مسند احمد: 2/31، 38 «2/113 ح‏4850، ص‏125
ح‏4939». (المؤلف)
309- سنن الدارمي: 1/84، سنن ابن ماجة: 1/15 «1/11 ح‏26»،
مسند احمد: 2/157 «2/335 ح‏6429» ولفظه: جالست‏ابن عمر
سنتين ما سمعته روى شيئا عن رسول اللّه. (المؤلف)
310- مر البحث عنه في: 6/293. (المؤلف)
311- كتاب العلم لابي عمر: 2/143 «ص‏369 ح‏1794»، مختصر
كتاب العلم: ص‏190 «ص‏326 رقم 232». (المؤلف)
312- النضخ: بالخاء المعجمة كاللطخ فيما يبقى له اثر، يقال:
نضخ ثوبه بالطيب. والنضح بالمهملة فيما كان رقيقا مثل
الماء.(المؤلف)
313- صحيح البخاري: 1/102، 103 «1/104 ح‏264»، صحيح
مسلم: 4/12، 13 «3/22 ح‏49 كتاب الحج‏»، سنن‏النسائي: 5/141
«2/340 ح‏3684». (المؤلف)
314- صحيح البخاري: 3/144 «2/630 ح‏1685»، صحيح مسلم:
4/61 «3/89 ح‏220 كتاب الحج‏»، مسند احمد: 2/73،129، 155
«2/187 ح‏5393، ص‏285 ح‏6091، ص‏331 ح‏6394»، «وسنن
ابن ماجة: 2/997 ح 2998» وفي‏تيسير الوصول: 1/336
«1/394»: اخرجه الخمسة الا النسائي. (المؤلف)
315- مسند احمد: 2/226 ح‏5667.
316- صحيح البخاري: 3/145 «2/631 ح‏1688»، صحيح مسلم:
4/60 «3/88 ح‏217 كتاب الحج‏»، سنن ابي داود:1/312 «2/206
ح‏1994»، الاجابة للزركشي: ص‏115 «ص‏104 ح‏3». (المؤلف)
317- سنن ابن ماجة: 2/997 ح‏2996.
318- راجع سنن ابي داود: 1/312 «2/205 ح‏1992» ، مسند
احمد: 2/70، 139 «2/183 ح‏5360، ص‏303 ح‏6206»،فتح
الباري: 3/473 «3/601». (المؤلف)
319- مسند احمد: 1/104 ح‏463.
320- تاريخ مدينة دمشق: 28/219 رقم 3297، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 12/195.
321- مسند احمد: 2/298 ح‏6165.
322- راجع الخصائص الكبرى: 2/119 «2/197»، فيض القدير:
3/509 «ح‏4147». (المؤلف)
323- مسند احمد: 2/104 ح‏4782.
324- اخرجه البخاري «في صحيحه: 4/1641 ح‏4243».
(المؤلف)
325- مسند احمد: 2/194 ح‏5446.
326- ما بين المعقوفين من المصدر.
327- لسان الميزان: 3/382 رقم‏4646.
328- الصحاصح: الباطل، الترهات.
329- مسند احمد: 2/237 ح‏5738.
330- صحيح البخاري: 3/1352 ح‏3495.
331- الرياض النضرة: 3/19.
332- المستدرك على الصحيحين: 3/104 ح‏4538.
333- صحيح البخاري: 6/74 «4/1457 ح‏3740» في المغازي،
تاريخ الطبري: 2/272 «2/431 حوادث سنة 2 ه»، سيرة
ابن‏هشام: 2/354 «2/364». (المؤلف)
334- صحيح البخاري: 7/223 «4/1831 ح‏4560» في تفسير
سورة الفتح، تفسير القرطبي: 16/276 «16/182».(المؤلف)
335- راجع صفحة 4 من هذا الجزء. (المؤلف)
336- آخى رسول اللّه (ص) بينهما يوم المؤاخاة الاولى.
(المؤلف)
337- مسند احمد: 1/109 ح‏492.
338- الزيادة من المصدر.
339- آل عمران: 155.
340- كما مر في: ص‏70. (المؤلف)
341- صحيح البخاري: 3/1337 ح‏3455، ص‏1352 ح‏3494.
342- كتاب المجروحين: 2/220.
343- تهذيب التهذيب: 8/375 «8/335». (المؤلف)
344- الطبقات الكبرى: 7/273.
345- الثقات: 6/360.
346- تهذيب التهذيب: 4/63 66 «4/56». (المؤلف)
347- سنن الدارقطني: 2/55.
348- البقرة: 134 و 286.
349- ميزان الاعتدال: 3/273 و 6/226 «2/258 رقم‏3641 و
4/343 رقم‏9394». (المؤلف)
350- كتاب المجروحين: 3/82.
351- ميزان الاعتدال: 4/343 رقم‏9394.
352- سنن الدارقطني: 2/55 ح‏2.
353- الضعفاء الكبير: 3/90 رقم‏1061.
354- الجرح والتعديل: 9/13 رقم‏57.
355- ميزان الاعتدال: 4/343 رقم‏9394، لسان الميزان:
6/274 رقم‏9035.
356- في المصدر: يثبت.
357- سنن الدارقطني: 2/55 ح‏2.
358- بضم المعجمة وفتح الموحدة المخففة. (المؤلف)
359- لسان الميزان: 3/473 ح‏4905.
360- سنن الدارقطني: 2/55.
361- ميزان الاعتدال: 4/177 رقم‏8748، لسان الميزان: 6/100
رقم‏8544.
362- سنن الدارقطني: 2/55 ح‏2.
363- ميزان الاعتدال: 2/258 ح‏3641، لسان الميزان: 3/159
رقم 4049.
364- الضعفاء والمتروكون: ص‏350 رقم‏483.
365- المصدر السابق: ص‏112 رقم‏33.
366- ميزان الاعتدال: 1/119 رقم‏468 و 3/550 رقم‏7537،
لسان الميزان: 1/238 رقم‏689 و5/190 رقم‏7356.
367- الرياض النضرة: 1/45.
368- وسيلة المتعبدين: ج‏5/ق‏2/ص‏187.
369- انظر: 8/349 352 من هذه الطبعة.
370- ربيع الابرار: 3/479.
371- انظر: 7/421 434 من هذه الطبعة.
372- سيرة ابن هشام: 4/21 «4/45»، عيون الاثر: 2/169
«2/187»، الشفا للقاضي: 2/18 «2/51».(المؤلف)
373- انساب الاشراف: 6/239.
374- الرياض النضرة: 1/37.
375- في الاصل: ابن، وصححناه وفقا للمصدر.
376- آل عمران: 31.
377- تجد تفصيل هذه الجمل الى امثالها الكثيرة المعربة عن
حقيقة ابن العاصي في الجزء الثاني: 120 170.(المؤلف)
378- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/404 رقم‏219.
379- التاريخ الكبير: 2/56 رقم‏1671.
380- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏59 رقم‏68.
381- الضعفاء والمتروكون: ص‏155 رقم‏116.
382- كتاب المجروحين: 1/181.
383- الضعفاء الكبير: 1/118 رقم 142.
384- الجرح والتعديل: 2/336 رقم‏1273.
385- ميزان الاعتدال: 1/272 رقم‏1017، لسان الميزان: 1/515
رقم‏1429.
386- تهذيب تاريخ دمشق: 5/145، 163.
387- تاريخ مدينة دمشق: 23/464 رقم 2849، وفي تهذيب
تاريخ دمشق: 6/407.
388- بياض في الاصل. (المؤلف)
389- كذا في المصدر.
390- سيرة ابن هشام: 3/45 «3/99»، تاريخ ابن عساكر: 6/396
«23/444 رقم 2849، وفي مختصر تاريخ دمشق : 11/53 آ54»،
عيون الاثر: 2/18 «1/424»، تفسير القرطبي: 4/234 «4/151».
(المؤلف)
391- تفسير الطبري: 10/262 «مج‏6/ج‏10/87»، تاريخ ابن
عساكر: 6/393 «23/438 رقم 849 وفي مختصر تاريخ
دمشق:11/51»، تفسير ابن جزي: 2/71، تفسير السيوط‏ي
«4/136»، تفسير الخازن: 2/218 «2/208»، تفسير
الالوسي:10/59. (المؤلف)
392- تفسير الطبري: 9/159 «مج‏6/ج‏9/244»، تاريخ ابن
عساكر: 6/393 «23/438 رقم 849، وفي مختصر تاريخ
دمشق:11/51»، الكشاف: 2/13 «2/219»، تفسير الرازي: 4/379
«15/160»، تفسير ابن كثير: 2/308، تفسير الخازن:2/192
«2/184»، تفسير الشوكاني: 2/293 «2/307»، تفسير الالوسي:
9/204. (المؤلف)
393- تفسير النسفي هامش تفسير الخازن: 2/193 «2/103»،
تفسير الالوسي: 9/206. (المؤلف)
394- سيرة ابن هشام: 1/277، 2/26 «1/283، 2/58». (المؤلف)
395- سيرة ابن هشام: 2/94 «2/126». (المؤلف)
396- تفسير الطبري: 9/159، 160 «مج‏6/ج‏9/244»، الكشاف:
2/13 «2/219»، تفسير الرازي: 4/397 «15/160»،تفسير الخازن:
2/192 «2/184»، تفسير الالوسي: 9/204. (المؤلف)
397- تفسير الطبري: 4/58 «مج‏3/ج‏4/88»، واخرجه الترمذي
في جامعه «5/212 ح‏3004» كما في نيل الاوطار
للشوكاني:2/389، نصب الراية للزيلعي: 2/129، واخرجه
البخاري في المغازي: 2/582 «4/1493 ح‏3842»، وفي
التفسير«4/1661 ح‏4283» بلفظ: فلانا وفلانا ولم يسم احدا
تحفظا على كرامة ابي سفيان وشاكلته. (المؤلف)
398- انظر ص 198 199 من هذا الجزء.
399- شرح ابن ابي الحديد: 2/102، 103 «6/290 291
خطبة‏83». (المؤلف)
400- سيرة ابن هشام: 2/117 «2/145». (المؤلف)
401- عنى به سيدنا حمزة بن عبد المطلب. (المؤلف)
402- الجلابيب جمع جلباب: الازار الخشن. كان الكفار من
اهل مكة يسمون من اسلم مع النبي(ص) الجلابيب. (المؤلف)
403- الخدب: الطعن النافذ الى الجوف. المعطب: الذي يسيل
دمه.
404- الخطة: الخصلة الرفيعة. الضريب: الشبيه. راجع سيرة ابن
هشام: 3/22 «3/80». (المؤلف)
405- عقق، اي يا عقق، يريد: يا عاق. (المؤلف)
406- السيرة النبوية: 3/99.
407- شرح نهج البلاغة: 16/136 كتاب 32.
408- تاريخ مدينة دمشق: 23/471 رقم 2849، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/67.
409- شرح نهج البلاغة: 15/196 كتاب 28.
410- تاريخ مدينة دمشق: 23/449 رقم 2849، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 11/43.
411- تاريخ مدينة دمشق: 30/131 رقم 3398.
412- المعجم الكبير: 6/104 ح‏5640.
413- الضعفاء الكبير: 4/148 رقم‏1715.
414- تاريخ ابن عساكر: 6/127 «21/81 83 رقم 2477، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 14/355»، الاستيعاب: 2/572
«القسم‏الثاني/666 رقم‏1098». (المؤلف)
415- الاستيعاب: القسم الثاني/666 - 667 رقم‏1098.
416- الضعفاء الكبير: 4/147 رقم‏1715.
417- ميزان الاعتدال: 4/72 رقم 8343.
418- كذا في لسان الميزان: 5/435 «5/492 رقم‏8213».
(المؤلف)
419- كذا في لسان الميزان: 3/123 «3/146 رقم‏4010».
(المؤلف)
420- كذا في الاصابة: 2/90 «رقم‏3552». (المؤلف)
421- كذا في لسان الميزان: 4/475 «4/558 رقم‏6703».
(المؤلف)
422- ميزان الاعتدال: 4/72 رقم‏8343، لسان الميزان: 3/146
رقم‏4010 و 4/301 رقم‏5927 و 5/492 رقم‏8213.
423- تاريخ مدينة دمشق: 16/44 رقم 1876، 26/193 رقم
3071، وفي مختصر تاريخ دمشق: 7/338، رقم‏11/305.
424- راجع ما اسلفناه في الجزء الثالث: ص‏21 24. (المؤلف)
425- راجع الجزء الثامن: ص‏315 326 الطبعة الاولى و 308
319 الطبعة الثانية. (المؤلف)
426- راجع الجزء التاسع: ص‏20 27. (المؤلف)
427- تاريخ مدينة دمشق: 21/296 رقم 2555، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 10/11.
428- سنن الترمذي: 5/572 ح‏3669.
429- تهذيب تاريخ دمشق: 6/175.
430- ميزان الاعتدال: 2/158 رقم‏3273.
431- التاريخ الكبير: 3/516 رقم‏1724.
432- الجرح والتعديل: 4/67.
433- تاريخ ابن عساكر: 6/174 «21/297 299 رقم 2555،
وفي مختصر تاريخ دمشق: 10/11»، ميزان الاعتدال:
1/391«2/158 رقم‏3273»، تهذيب التهذيب: 4/83 «4/74».
(المؤلف)
434- كتاب الضعفاء المتروكين: ص‏54 رقم‏51.
435- الضعفاء الكبير: 1/106 رقم‏125.
436- ميزان الاعتدال: 1/93 «1/198 رقم‏785»، تهذيب
التهذيب: 1/248 «1/217»، لسان الميزان: 2/154
«2/195رقم‏2198». (المؤلف)
437- كذا في النسخ، والصحيح المتسالم عليه: عويمر. هو ابو
الدرداء المعروف. (المؤلف)
438- تاريخ مدينة دمشق: 22/205 رقم 2655، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 10/111.
439- تاريخ مدينة دمشق: 13/365 رقم 1437، وفي مختصر
تاريخ دمشق: 7/66.
440- الضعفاء الكبير: 1/144 رقم‏177.
441- لسان الميزان: 2/46 رقم‏1650.
442- تاريخ مدينة دمشق: 4/586، وفي تهذيب تاريخ دمشق:
4/247.
443- كتاب الضعفاء والمتروكين: 1/144 رقم‏541.
444- التاريخ: 4/88 رقم‏3282.
445- الضعفاء الكبير: 1/144 رقم‏177.
446- الكامل في ضعفاء الرجال: 2/20 رقم‏257.
447- كتاب المجروحين: 1/192.
448- ميزان الاعتدال: 1/152 «1/328 رقم‏1235»، لسان
الميزان: 2/37 «2/46 رقم‏1650».
(المؤلف)
449- الجرح والتعديل: 6/116 رقم‏629.
450- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/24 رقم‏1197.
451- كتاب المجروحين: 2/88.
452- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/26 رقم‏1197.
453- الضعفاء الكبير: 3/175 رقم‏1170.
454- ميزان الاعتدال: 3/206 رقم‏6147، تهذيب التهذيب:
7/407.
455- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏107 رقم‏213.
456- الضعفاء والمتروكون: ص‏213 رقم‏228.
457- تاريخ مدينة دمشق: 18/196 198 رقم 2191، وفي
مختصر تاريخ دمشق: 8/333، ميزان الاعتدال:
2/54رقم‏2791، لسان الميزان: 2/570 رقم‏3391.
458- التاريخ: 2/167 رقم‏5317.
459- الكامل في ضعفاء الرجال: 7/284 رقم‏2182.
460- لسان الميزان: 6/293 «6/359 رقم‏9286». (المؤلف)
461- تاريخ مدينة دمشق: 10/473 474، وفي مختصر تاريخ
دمشق: 5/266.
462- تهذيب تاريخ دمشق: 4/239، 5/186، 187.
463- تاريخ مدينة دمشق: 5/483.
464- في لسان الميزان: الحنبلي. (المؤلف)
465- ميزان الاعتدال: 1/155 رقم‏614.
466- كتاب المجروحين: 1/141.
467- لسان الميزان: 1/331 رقم‏902.
468- تاريخ مدينة دمشق: 7/112 رقم 480، وفيه: يوسف بن
الحسن البغدادي بدلا من: يونس، وابي عن ثابت بدلا من
ابن‏ابي ثابت، وفي تهذيب تاريخ دمشق: 2/254.
469- لسان الميزان: 4/364 رقم‏6109.
470- ميزان الاعتدال: 3/214 رقم‏6171.
471- في لسان الميزان: ابو سعيد.
472- اسمه عثمان، ومحمد تصحيف. (المؤلف)
473- لسان الميزان: 3/188 رقم‏4135.
474- ميزان الاعتدال: 3/33 رقم‏5500.
475- في‏ميزان‏الاعتدال‏ولسان‏الميزان: ابوالدنياالاشج،
ويقال:ابن‏ابي الدنيا طير طرا على اهل بغداد.
476- لسان الميزان: 4/156 رقم‏5516.
477- الضعفاء الكبير: 3/180 رقم‏1176.
478- الجرح والتعديل: 6/123 رقم 669.
479- الثقات: 8/441.
480- راجع ميزان الاعتدال: 2/265 «3/212 رقم‏6164»، لسان
الميزان: 4/316 «4/363 رقم‏6107». (المؤلف)
481- التاريخ: 3/262 رقم‏1230.
482- الجرح والتعديل: 4/246 رقم 1063.
483- الثقات: 6/417.
484- الضعفاء الكبير: 2/155 رقم 659.
485- ميزان الاعتدال: 2/243 رقم 3604، تهذيب التهذيب:
4/231.
486- انظر: 8/46 و47 من هذه الطبعة.
487- «البينة: 7» راجع ما مر في: 2/57 و 3/22. (المؤلف)
488- راجع احاديث مناشداته(ع) في الاجزاء: 1/327 338،
وما بعدها من المناشدات، وايضا: 2/94، 96، 444، 528و3/177،
301، 315 و7/108، 297 و8/132 و9/519، 520 و10/40، 136،
224، 389.
489- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/75 رقم‏1254.
490- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/75 رقم‏1254.
491- ميزان الاعتدال: 2/245 «3/171 رقم‏6009»، لسان
الميزان: 2/23 «2/29 رقم‏1599».
(المؤلف)
492- الضعفاء الكبير: 3/319 رقم‏1338.
493- تاريخ بغداد: 12/255 256 رقم‏6703.
494- الجرح والتعديل: 6/394 رقم‏2196.
495- الثقات: 8/518.
496- ميزان الاعتدال: 3/171 رقم‏6009، تهذيب التهذيب:
7/357.
497- الجرح والتعديل: 7/139 رقم‏782.
498- التاريخ الكبير: 7/192 رقم‏854.
499- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏203 رقم‏525.
500- كتاب المجروحين: 2/216.
501- ميزان الاعتدال: 2/347 «3/389 رقم‏6894». (المؤلف)
502- ميزان الاعتدال: 2/245 «3/171 رقم‏6009»، لسان
الميزان: 2/23 «2/29 رقم‏1599».
(المؤلف)
503- كذا والصحيح بشر بن اسماعيل، ولا يهمنا عرفان
الصحيح من السقيم في المقام اذ بشر ايضا كميسر مجهول
منكر لا يعرف.كما في لسان الميزان «2/26 رقم‏1589».
(المؤلف)
504- العلل ومعرفة الرجال: 2/156 رقم‏1857.
505- الضعفاء والمتروكون: ص‏332 رقم‏447.
506- الكامل في ضعفاء الرجال: 6/78 رقم 1610.
507- الجرح والتعديل: 7/176 رقم‏1005.
508- الضعفاء الكبير: 4/11 رقم‏1566.
509- ميزان الاعتدال: 2/359 «3/416 رقم‏6983»، لسان
الميزان: 4/491 «4/579 رقم‏6768».(المؤلف)
510- الجرح والتعديل: 6/209 رقم‏1143.
511- الكامل في ضعفاء الرجال: 5/212 رقم‏1365.
512- تهذيب التهذيب: 7/395 «7/346». (المؤلف)
513- التاريخ: 4/41 رقم‏3038.
514- الجرح والتعديل: 4/62 رقم‏264.
515- كتاب الضعفاء والمتروكين: ص‏127 رقم‏285.
516- كتاب المجروحين: 1/317.
517- تهذيب التهذيب: 4/79 «4/71». (المؤلف)
518- من المصدر.
519- الحجرات: 6.
520- فصلت: 34.
521- الحشر: 20.
522- المائدة: 100.
523- السجدة: 18.
524- الجويبار: من اعمال هراة ويعرف بستوق «معجم البلدان:
2/191». (المؤلف)
525- الكامل في ضعفاء الرجال: 1/177 رقم‏17.
526- هو محمد بن كرام السجستاني شيخ الكرامية، له اتباع
ومريدون، ساقط الحديث على بدعته، ومن بدعه قوله في
المعبودتعالى انه جسم لا كالاجسام، وان الايمان قول باللسان
وان اعتقد الكفر بقلبه فهو مؤمن. سجن بنيسابور لاجل بدعته
ثمانية‏اعوام ثم اخرج وسار الى بيت المقدس، ومات بالشام في
سنة 255 ه. لسان الميزان: 5/400 رقم 7943.